منتديات السادة الهوارة

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتديات السادة الهوارة

د/مصطفى سليمان أبو الطيب الهوارى

د مصطفى سليمان ابوالطيب ابويوسف عايد الهوارى من مواليد محافظة الاسكندرية 8-6-1973 الاصل من محافظه اسيوط مركز صدفا قرية الدوير عايد قبيلة هوارة عايد الهوارى دكتوراة فى التاريخ الاسلامى فى انساب القبائل العربية عام 2015 من اكاديمة مشكاة للدرسات الاسلامية عن القبائل النازحة لمصر عقب الفتح الاسلامى سفير النوايا الحسنة المنظمه الضمير العالمى لحقوق الإنسان إحدى منظمات التابعه للامم المتحده رئيس ومؤسس الجمعية الخيرية لأبناء الهوارة عام 2012 المشهرة برقم 3107 ومؤلف مجلد قاموس القبائل العربية المصرية( مفاتيح الانارة فى انساب قبائل العرب والمرابطين والهوارة) و موسوعه القبائل والعائلات العربية والمصرية وهم1-تاريخ الامارة فى أنساب قبائل وعائلات الهوارة 2- القول السليم فى بطون وعشائر بنى سليم 3- القول المتين فى تاريخ وأنساب قبائل المرابطين وبنى سليم 4-رجال العصر فى أنسابهوازن وبنى هلال وبنى نصر 5-الأقوال الجلية فى أنساب وقبائل سيناء والشرقية -6-القول الشاف فى أنساب قبائل الأنصار والأشراف و الامين العام لمجلس للقبائل المصرية والعربية بالاسكندرية حاصل على درع وشهادة تقدير من المجلس المصرى للقبائل المصرية والعربية رئيس اللجنة العليا لدعم الجيش والشرطة والمصالحات بالمنظمة المصرية لحقوق الانسان بالاسكندرية حاصل على شهادة تفدير من المنظمة المصرية لحقوق الانسان [رئيس الجمعية الخيرية لأبناء محافظة أسيوطفرع عبدالقادرالعامرية الإسكندرية/ وكيل مؤسسين حزب التحرير العربى حزب لم يكتمل امين عام التنظيم بحزب مصر الثورة سابقا مرشح مجلس الشعب بالدائرة الرابعه بالاسكندرية عن الشباب والجمعيات الاهلية عام 2011 حاصل على العديد من شهادات التقدير من الجمعيات الاهلية والمجالس عن دورة فى المجتمع المدنى رئيس لجنة المساعدات الطبية بالجمعيات الاهلية شعبة العامرية وباحث ومؤرخ فى تاريخ القبائل العربية بمصر والوطن العربى موبايل رقم 01224369577 01002920977 01119825377
من هـو د:مصطفي سليمان أبوالطيب أبوعايـد الهواري د:مصـطفى سليمان السـيد أبو الطيب محمد أبو الطيب محمد أبويـوسف بن شيخ العـرب محمد بن شيخ عربان هوارة حمد بن شيخ العرب محمود بن شيخ العرب حمد بن الأمير حماد بن الأمير ريان بن الأمير عايد الهوارى الملقب بسيد العرب الأمير منصور بن الأمير ناصر بن الأميرسليم بن الأمير بهنان بن الأمير عوف بن الأمير مالك بن الأمير ناصر بن الأمير قيس بن الأميرالحارث بن الأمير سعد بن الأمير مالك بن الأميرغندور بن الأمير سرحان بن الأمير مالك بن الأميرعمرو بن الأمير عمارة بن الأمير عمران بن الأمير حمدان بن الأمير عامر بن الأمير عمرو بن سعد بن مسعود بن عمر بن عمير بن عامر بن ربيعة بن معاوية بن عامر بن ربيعة فارس العرب الذى قتل أول فارسى فى معركة القادسية منه بنو ربيعه بن عثمان بن ربيعة بن النابغة بن عنز بن حبيب بن وائلة بن دهمان ومنه بنو دهمان بن نصر ومنه بنو نصر بن معاوية بن بكر بن هوازن ومنه القبائل الهوازنية بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس ومنه القبائل القيسية بن عيلان بن مضر ومنه بنو مضر بن نزار بن معد بن عدنان هو جد القبائل العدنانية بجزيرة العرب بن أد بن أدد بن هميسع بن سلامان ابن عوص بن بوز بن قموال بن أبي بن عوام بن ناشد بن بلداس بن يدلاف بن طانج بن جاحم بن ناحش بن ماخي بن عيض بن عبقر بن عبيد بن الدعا بن حمدان بن سنبر بن يثربي بن يحزن بن يلحن بن ارعوى بن عيض بن ديشان بن عيص بن أفناد بن أيهام بن مقصر بن ناحث بن زارح بن سمي بن مزي بن عوضه بن عرام بن قيدار بن إسماعيل عليه السلام بن إبراهيم عليه السلام أبن تارح بن ناحور بن ساروع أو ساروغ بن راعو بن فالخ بن عابر بن شالخ ابن ارفخشد بن سام بن نوح عليه السلام بن لامك بن متوشلخ بن أخنوخ بن إدريس عليه السلام ابن يرد بن مهلائيل بن قينان بن آنوشة بن شيت بن آدم عليهما السلام من مواليد محافظـة الإسكندرية 8-6-1973 الأصل من محافظه أسيوط مركز صدفا قرية الدوير عايد قبيـلة هوارة عايد الهوارى مسقـط رأس شيـخ مشايـخ عربان هوارة أسيوط الأمير عايد الهواري الملقب بسيـد العرب دكتوراة فى التاريخ الاسلامى فى انساب القبائل العربية عام 2015 من اكاديمية مشكـاة للدرسات العربية والاسلامية عن القبائـل النازحة لمصـر عقب الفتح الاسلامى سفير النوايا الحسنة المنظمه الضمير العالمى لحقوق الإنسان إحدى منظمات التابعه للامم المتحده رئيس ومؤسس الجمعية الخيرية لأبناء هوارة عام 2012 المشهرة برقم 3107 سفيـر النوايا الحسنة من منظـمة الضميـر التابعة للامم المتحدة ومؤلف مجـلد قاموس القبائل العربية المصرية 1:مفاتيح الانارة فى انساب قبائل العرب والمرابطين والهوارة 2:موسوعه القبائل والعائلات العربية والمصرية وهــم 1:تاريخ الامارة فى أنساب قبائل وعائلات الهوارة 2: القول السليم فى بطون وعشائر بنى سليم 3:القول المتين فى تاريخ وأنساب قبائل المرابطين وبنى سليم 4:رجال العصر فى أنساب هوازن وبنى هلال وبنى نصر 5:الأقوال الجلية فى أنساب وقبائل سيناء والشرقية 6:القول الشاف فى أنساب قبائل الأنصار والأشراف الامين العام لمجلس القبائل المصرية والعربية بالإسكندرية حاصل على درع وشهادة تقدير من المجلس المصري للقبائل المصرية والعربية رئيس اللجنة العليا لدعم الجيش والشرطة والمصالحات بالمنظمة المصرية لحقوق الانسان بالإسكندرية حاصل على شهادة تقدير من المنظمة المصرية لحقوق الانسان رئيس الجمعية الخيرية لأبناء محافظة أسيوط فرع عبدالقادر العامرية الإسكندرية وكيل مؤسسين حزب التحرير العربي حزب لم يكتمل امين عام التنظـيم بحزب مصر الثـورة سابقاً مرشح مجلس الشعب بالدائرة الرابعة بالإسكندرية عن الشباب والجمعيات الاهلية عام 2011 حاصـل على العديد من شهادات التقدير من الجمعيات الاهلية والمجالس عن دورة فى المجتمع المدني. رئيس لجـنة المساعدات الطبية بالجمعيات الاهلية شعبة العامرية باحث ومؤرخ فى تاريخ القبائل العربية والمصرية بمصر والوطن العربي أمين عام المجلس الأعلى للقبائل العربية والمصرية بالإسكندريــة
من هـو د:مصطفي سليمان أبوالطيب أبوعايـد الهواري د:مصـطفى سليمان السـيد أبو الطيب محمد أبو الطيب محمد أبويـوسف بن شيخ العـرب محمد بن شيخ عربان هوارة حمد بن شيخ العرب محمود بن شيخ العرب حمد بن الأمير حماد بن الأمير ريان بن الأمير عايد الهوارى الملقب بسيد العرب الأمير منصور بن الأمير ناصر بن الأميرسليم بن الأمير بهنان بن الأمير عوف بن الأمير مالك بن الأمير ناصر بن الأمير قيس بن الأميرالحارث بن الأمير سعد بن الأمير مالك بن الأميرغندور بن الأمير سرحان بن الأمير مالك بن الأميرعمرو بن الأمير عمارة بن الأمير عمران بن الأمير حمدان بن الأمير عامر بن الأمير عمرو بن سعد بن مسعود بن عمر بن عمير بن عامر بن ربيعة بن معاوية بن عامر بن ربيعة فارس العرب الذى قتل أول فارسى فى معركة القادسية منه بنو ربيعه بن عثمان بن ربيعة بن النابغة بن عنز بن حبيب بن وائلة بن دهمان ومنه بنو دهمان بن نصر ومنه بنو نصر بن معاوية بن بكر بن هوازن ومنه القبائل الهوازنية بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس ومنه القبائل القيسية بن عيلان بن مضر ومنه بنو مضر بن نزار بن معد بن عدنان هو جد القبائل العدنانية بجزيرة العرب بن أد بن أدد بن هميسع بن سلامان ابن عوص بن بوز بن قموال بن أبي بن عوام بن ناشد بن بلداس بن يدلاف بن طانج بن جاحم بن ناحش بن ماخي بن عيض بن عبقر بن عبيد بن الدعا بن حمدان بن سنبر بن يثربي بن يحزن بن يلحن بن ارعوى بن عيض بن ديشان بن عيص بن أفناد بن أيهام بن مقصر بن ناحث بن زارح بن سمي بن مزي بن عوضه بن عرام بن قيدار بن إسماعيل عليه السلام بن إبراهيم عليه السلام أبن تارح بن ناحور بن ساروع أو ساروغ بن راعو بن فالخ بن عابر بن شالخ ابن ارفخشد بن سام بن نوح عليه السلام بن لامك بن متوشلخ بن أخنوخ بن إدريس عليه السلام ابن يرد بن مهلائيل بن قينان بن آنوشة بن شيت بن آدم عليهما السلام من مواليد محافظـة الإسكندرية 8-6-1973 الأصل من محافظه أسيوط مركز صدفا قرية الدوير عايد قبيـلة هوارة عايد الهوارى مسقـط رأس شيـخ مشايـخ عربان هوارة أسيوط الأمير عايد الهواري الملقب بسيـد العرب دكتوراة فى التاريخ الاسلامى فى انساب القبائل العربية عام 2015 من اكاديمية مشكـاة للدرسات العربية والاسلامية عن القبائـل النازحة لمصـر عقب الفتح الاسلامى سفير النوايا الحسنة المنظمه الضمير العالمى لحقوق الإنسان إحدى منظمات التابعه للامم المتحده رئيس ومؤسس الجمعية الخيرية لأبناء هوارة عام 2012 المشهرة برقم 3107 سفيـر النوايا الحسنة من منظـمة الضميـر التابعة للامم المتحدة ومؤلف مجـلد قاموس القبائل العربية المصرية 1:مفاتيح الانارة فى انساب قبائل العرب والمرابطين والهوارة 2:موسوعه القبائل والعائلات العربية والمصرية وهــم 1:تاريخ الامارة فى أنساب قبائل وعائلات الهوارة 2: القول السليم فى بطون وعشائر بنى سليم 3:القول المتين فى تاريخ وأنساب قبائل المرابطين وبنى سليم 4:رجال العصر فى أنساب هوازن وبنى هلال وبنى نصر 5:الأقوال الجلية فى أنساب وقبائل سيناء والشرقية 6:القول الشاف فى أنساب قبائل الأنصار والأشراف الامين العام لمجلس القبائل المصرية والعربية بالإسكندرية حاصل على درع وشهادة تقدير من المجلس المصري للقبائل المصرية والعربية رئيس اللجنة العليا لدعم الجيش والشرطة والمصالحات بالمنظمة المصرية لحقوق الانسان بالإسكندرية حاصل على شهادة تقدير من المنظمة المصرية لحقوق الانسان رئيس الجمعية الخيرية لأبناء محافظة أسيوط فرع عبدالقادر العامرية الإسكندرية وكيل مؤسسين حزب التحرير العربي حزب لم يكتمل امين عام التنظـيم بحزب مصر الثـورة سابقاً مرشح مجلس الشعب بالدائرة الرابعة بالإسكندرية عن الشباب والجمعيات الاهلية عام 2011 حاصـل على العديد من شهادات التقدير من الجمعيات الاهلية والمجالس عن دورة فى المجتمع المدني. رئيس لجـنة المساعدات الطبية بالجمعيات الاهلية شعبة العامرية باحث ومؤرخ فى تاريخ القبائل العربية والمصرية بمصر والوطن العربي أمين عام المجلس الأعلى للقبائل العربية والمصرية بالإسكندريــة
من هـو د:مصطفي سليمان أبوالطيب أبوعايـد الهواري د:مصـطفى سليمان السـيد أبو الطيب محمد أبو الطيب محمد أبويـوسف بن شيخ العـرب محمد بن شيخ عربان هوارة حمد بن شيخ العرب محمود بن شيخ العرب حمد بن الأمير حماد بن الأمير ريان بن الأمير عايد الهوارى الملقب بسيد العرب الأمير منصور بن الأمير ناصر بن الأميرسليم بن الأمير بهنان بن الأمير عوف بن الأمير مالك بن الأمير ناصر بن الأمير قيس بن الأميرالحارث بن الأمير سعد بن الأمير مالك بن الأميرغندور بن الأمير سرحان بن الأمير مالك بن الأميرعمرو بن الأمير عمارة بن الأمير عمران بن الأمير حمدان بن الأمير عامر بن الأمير عمرو بن سعد بن مسعود بن عمر بن عمير بن عامر بن ربيعة بن معاوية بن عامر بن ربيعة فارس العرب الذى قتل أول فارسى فى معركة القادسية منه بنو ربيعه بن عثمان بن ربيعة بن النابغة بن عنز بن حبيب بن وائلة بن دهمان ومنه بنو دهمان بن نصر ومنه بنو نصر بن معاوية بن بكر بن هوازن ومنه القبائل الهوازنية بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس ومنه القبائل القيسية بن عيلان بن مضر ومنه بنو مضر بن نزار بن معد بن عدنان هو جد القبائل العدنانية بجزيرة العرب بن أد بن أدد بن هميسع بن سلامان ابن عوص بن بوز بن قموال بن أبي بن عوام بن ناشد بن بلداس بن يدلاف بن طانج بن جاحم بن ناحش بن ماخي بن عيض بن عبقر بن عبيد بن الدعا بن حمدان بن سنبر بن يثربي بن يحزن بن يلحن بن ارعوى بن عيض بن ديشان بن عيص بن أفناد بن أيهام بن مقصر بن ناحث بن زارح بن سمي بن مزي بن عوضه بن عرام بن قيدار بن إسماعيل عليه السلام بن إبراهيم عليه السلام أبن تارح بن ناحور بن ساروع أو ساروغ بن راعو بن فالخ بن عابر بن شالخ ابن ارفخشد بن سام بن نوح عليه السلام بن لامك بن متوشلخ بن أخنوخ بن إدريس عليه السلام ابن يرد بن مهلائيل بن قينان بن آنوشة بن شيت بن آدم عليهما السلام من مواليد محافظـة الإسكندرية 8-6-1973 الأصل من محافظه أسيوط مركز صدفا قرية الدوير عايد قبيـلة هوارة عايد الهوارى مسقـط رأس شيـخ مشايـخ عربان هوارة أسيوط الأمير عايد الهواري الملقب بسيـد العرب دكتوراة فى التاريخ الاسلامى فى انساب القبائل العربية عام 2015 من اكاديمية مشكـاة للدرسات العربية والاسلامية عن القبائـل النازحة لمصـر عقب الفتح الاسلامى رئيس ومؤسس الجمعية الخيرية لأبناء هوارة عام 2012 المشهرة برقم 3107 سفيـر النوايا الحسنة من منظـمة الضميـر التابعة للامم المتحدة ومؤلف مجـلد قاموس القبائل العربية المصرية 1:مفاتيح الانارة فى انساب قبائل العرب والمرابطين والهوارة 2:موسوعه القبائل والعائلات العربية والمصرية وهــم 1:تاريخ الامارة فى أنساب قبائل وعائلات الهوارة 2: القول السليم فى بطون وعشائر بنى سليم 3:القول المتين فى تاريخ وأنساب قبائل المرابطين وبنى سليم 4:رجال العصر فى أنساب هوازن وبنى هلال وبنى نصر 5:الأقوال الجلية فى أنساب وقبائل سيناء والشرقية 6:القول الشاف فى أنساب قبائل الأنصار والأشراف الامين العام لمجلس القبائل المصرية والعربية بالإسكندرية حاصل على درع وشهادة تقدير من المجلس المصري للقبائل المصرية والعربية رئيس اللجنة العليا لدعم الجيش والشرطة والمصالحات بالمنظمة المصرية لحقوق الانسان بالإسكندرية حاصل على شهادة تقدير من المنظمة المصرية لحقوق الانسان رئيس الجمعية الخيرية لأبناء محافظة أسيوط فرع عبدالقادر العامرية الإسكندرية وكيل مؤسسين حزب التحرير العربي حزب لم يكتمل امين عام التنظـيم بحزب مصر الثـورة سابقاً مرشح مجلس الشعب بالدائرة الرابعة بالإسكندرية عن الشباب والجمعيات الاهلية عام 2011 حاصـل على العديد من شهادات التقدير من الجمعيات الاهلية والمجالس عن دورة فى المجتمع المدني. رئيس لجـنة المساعدات الطبية بالجمعيات الاهلية شعبة العامرية باحث ومؤرخ فى تاريخ القبائل العربية والمصرية بمصر والوطن العربي أمين عام المجلس الأعلى للقبائل العربية والمصرية بالإسكندريــة

من هـو د:مصطفي سليمان أبوالطيب أبوعايـد الهواري د:مصـطفى سليمان السـيد أبو الطيب محمد أبو الطيب محمد أبويـوسف بن شيخ العـرب محمد بن شيخ عربان هوارة حمد بن شيخ العرب محمود بن شيخ العرب حمد بن الأمير حماد بن الأمير ريان بن الأمير عايد الهوارى الملقب بسيد العرب الأمير منصور بن الأمير ناصر بن الأميرسليم بن الأمير بهنان بن الأمير عوف بن الأمير مالك بن الأمير ناصر بن الأمير قيس بن الأميرالحارث بن الأمير سعد بن الأمير مالك بن الأميرغندور بن الأمير سرحان بن الأمير مالك بن الأميرعمرو بن الأمير عمارة بن الأمير عمران بن الأمير حمدان بن الأمير عامر بن الأمير عمرو بن سعد بن مسعود بن عمر بن عمير بن عامر بن ربيعة بن معاوية بن عامر بن ربيعة فارس العرب الذى قتل أول فارسى فى معركة القادسية منه بنو ربيعه بن عثمان بن ربيعة بن النابغة بن عنز بن حبيب بن وائلة بن دهمان ومنه بنو دهمان بن نصر ومنه بنو نصر بن معاوية بن بكر بن هوازن ومنه القبائل الهوازنية بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس ومنه القبائل القيسية بن عيلان بن مضر ومنه بنو مضر بن نزار بن معد بن عدنان هو جد القبائل العدنانية بجزيرة العرب بن أد بن أدد بن هميسع بن سلامان ابن عوص بن بوز بن قموال بن أبي بن عوام بن ناشد بن بلداس بن يدلاف بن طانج بن جاحم بن ناحش بن ماخي بن عيض بن عبقر بن عبيد بن الدعا بن حمدان بن سنبر بن يثربي بن يحزن بن يلحن بن ارعوى بن عيض بن ديشان بن عيص بن أفناد بن أيهام بن مقصر بن ناحث بن زارح بن سمي بن مزي بن عوضه بن عرام بن قيدار بن إسماعيل عليه السلام بن إبراهيم عليه السلام أبن تارح بن ناحور بن ساروع أو ساروغ بن راعو بن فالخ بن عابر بن شالخ ابن ارفخشد بن سام بن نوح عليه السلام بن لامك بن متوشلخ بن أخنوخ بن إدريس عليه السلام ابن يرد بن مهلائيل بن قينان بن آنوشة بن شيت بن آدم عليهما السلام من مواليد محافظـة الإسكندرية 8-6-1973 الأصل من محافظه أسيوط مركز صدفا قرية الدوير عايد قبيـلة هوارة عايد الهوارى مسقـط رأس شيـخ مشايـخ عربان هوارة أسيوط الأمير عايد الهواري الملقب بسيـد العرب دكتوراة فى التاريخ الاسلامى فى انساب القبائل العربية عام 2015 من اكاديمية مشكـاة للدرسات العربية والاسلامية عن القبائـل النازحة لمصـر عقب الفتح الاسلامى رئيس ومؤسس الجمعية الخيرية لأبناء هوارة عام 2012 المشهرة برقم 3107 سفيـر النوايا الحسنة من منظـمة الضميـر التابعة للامم المتحدة ومؤلف مجـلد قاموس القبائل العربية المصرية 1:مفاتيح الانارة فى انساب قبائل العرب والمرابطين والهوارة 2:موسوعه القبائل والعائلات العربية والمصرية وهــم 1:تاريخ الامارة فى أنساب قبائل وعائلات الهوارة 2: القول السليم فى بطون وعشائر بنى سليم 3:القول المتين فى تاريخ وأنساب قبائل المرابطين وبنى سليم 4:رجال العصر فى أنساب هوازن وبنى هلال وبنى نصر 5:الأقوال الجلية فى أنساب وقبائل سيناء والشرقية 6:القول الشاف فى أنساب قبائل الأنصار والأشراف الامين العام لمجلس القبائل المصرية والعربية بالإسكندرية حاصل على درع وشهادة تقدير من المجلس المصري للقبائل المصرية والعربية رئيس اللجنة العليا لدعم الجيش والشرطة والمصالحات بالمنظمة المصرية لحقوق الانسان بالإسكندرية حاصل على شهادة تقدير من المنظمة المصرية لحقوق الانسان رئيس الجمعية الخيرية لأبناء محافظة أسيوط فرع عبدالقادر العامرية الإسكندرية وكيل مؤسسين حزب التحرير العربي حزب لم يكتمل امين عام التنظـيم بحزب مصر الثـورة سابقاً مرشح مجلس الشعب بالدائرة الرابعة بالإسكندرية عن الشباب والجمعيات الاهلية عام 2011 حاصـل على العديد من شهادات التقدير من الجمعيات الاهلية والمجالس عن دورة فى المجتمع المدني. رئيس لجـنة المساعدات الطبية بالجمعيات الاهلية شعبة العامرية باحث ومؤرخ فى تاريخ القبائل العربية والمصرية بمصر والوطن العربي أمين عام المجلس الأعلى للقبائل العربية والمصرية بالإسكندريــة

    عائلات الدقهلية.. صنعت التاريخ وقهرت الغزاة

    مصطفى سليمان أبوالطيب
    مصطفى سليمان أبوالطيب
    مدير عام


    عدد المساهمات : 14543
    السٌّمعَة : 29
    تاريخ التسجيل : 02/09/2010
    العمر : 50

    عائلات الدقهلية.. صنعت التاريخ وقهرت الغزاة Empty عائلات الدقهلية.. صنعت التاريخ وقهرت الغزاة

    مُساهمة  مصطفى سليمان أبوالطيب الجمعة أغسطس 30, 2019 11:48 am


    تضم قرى ونجوع الدقهلية عائلات شهيرة، تتصدر المشهد السياسي قديما وحديثا، خاصة أثناء فترات الانتخابات والاستفتاءات، أشهرها: “ الشناوي والريس وعزام وعنان والقهوجي والقيعي وطوبار”.
    عائلة “الريس” منتشرة في جميع المحافظات فلا تخلو محافظة من فرع لها ويتعدى عدد أفرادها 100 ألف مواطن، وكانت قد نزحت إلى مصر من شبه الجزيرة العربية ويرجع نسبهم إلى الحسين بن على بن أبي طالب رضي الله عنه، حيث نزحت هذه العائلة إلى مدينة المطرية بالدقهلية واستوطنت بها وشكلت أكبر وأقدم عائلة في تلك المحافظة لكن بمرور الوقت سافر الكثير من أبناء هذه العائلة خارج مصر بحثا عن لقمة العيش وبعضهم لا يزال في الغربة حتى الآن.
    الدكتور محمد شميس الريس،« 73 عاما» حكى عن نفسه وعائلته قائلا: غادرت المطرية منذ سنة 1958 بعد حصولي على الثانوية العامة والتحاقي بكلية الطب، واستمر ابتعادي عنها حتى الآن لظروف عملي في محافظات مصر المختلفة ثم إعارتي لجمهورية أوغندا والسعودية ودراستي العليا في جامعة إدنبرة ببريطانيا.
    وأضاف: وكنت لا أزور المطرية إلا لفترات متقطعة، وعدت من الخارج نهائيا سنة 1985 بسبب حنيني الزائد إلى المطرية وعدت للعمل بها مديرا للإدارة الصحية لشهور معدودة قبل نقلي للعمل بالقاهرة، وكنت أجلس إلى كبار السن من أسرتي من عائلة « الريس » في مدينة المطرية، وهي أكبر عائلة في تلك المدينة، وكانت شبه جزيرة في بحيرة المنزلة قبل تجفيف معظم تلك البحيرة بواسطة قراصنة التجفيف على مدى الستين عاما الماضية. وتابع: كانت بلدتنا المذكورة شبه منتجع سياحي قديم جذب له بعض المواطنين ليعيشوا فيها مع أهلها الطيبين من الصيادين البسطاء وقتئذ ليتمتعوا بالغذاء على أسماك بحيرة المنزلة الجميلة وهي نوعيات من أسماك نظيفة لم يعد لها وجود بعد تلوث مياه البحيرة وجفاف كمية كبيرة من مياهها.
    شميس واصل روايته قائلا: لقد ابتدأت بتسجيل جدي الأول أحمد نعمة الله حسن الخطيب مؤسس « عائلة الريس » ثم أولاده داود الريس «الشيخ داود الكبير وأحمد الريس «الشيخ أحمد الكبير» وذريته شميس داود الريس ، أحمد داود الريس، محمد داود الريس، داود داود الريس وسليمان داود الريس، وأنا واحد من أبنائهم وقيل لي أن مؤسس عائلتي أتى مهاجرا من الجزيرة العربية وأنه ينتمي إلى الأشراف من ذرية سيدنا الحسين وجاء مهاجرا من السعودية أو من فلسطين في القرن الثامن عشر قبل الاحتلال اليهودي لفلسطين.
    ويضيف: وتزايدت أعداد أفراد العائلات الكبرى بتلك المدينة حتى ضاقت البلدة بهم حيث أنها شبه جزيرة طولها نحو 2 كيلو متر وعرضها واحد كيلو متر وتشابكت العائلات بعضها ببعض بصلة النسب وابتدأ أفراد العائلات الكبرى في الهجرة منها بعد أن ضاقت البلدة بسكانها من الصيادين الأصليين، وأصبح عدد أفراد العائلات الكبرى المقيمين فيها يتناقصون عاما بعد عام بدرجة كبيرة وشغل الكثير من الأحفاد مراكز كبرى في الجيش والشرطة وكأساتذة في الجامعات وبعضهم عمل محافظا في الصعيد ورئيسا لإحدى الجامعات، ولقد علمت من المعلومات التي كتبتها على لسان كبار السن في عائلتي أن أفراد عائلتي قد آل إليهم ميراث ضخم من أحد أقاربهم القدامى الذي تنتمي إليه إحدى زوجات أجدادنا القدامى وأن هذا الميراث أصبح وقفا تحت إشراف وزارة الأوقاف واسمه وقف « عمر مستحفظان » تقدر قيمته بنحو عشرين مليار جنيه ثم أصبح هذا الوقف تحت إشراف لجنة القسمة بعد صدور قانون بتسليم الأوقاف لأصحابها منذ عشرات السنين.
    وبدأ كل أفراد العائلات الكبرى يسعى لاسترداد هذا الوقف من بين أنياب من بيدهم هذه الأوقاف فقيل لنا أن هذا الوقف قد تم إنفاقه على المشاريع التي أقامتها الدولة سواء في توشكى أو غيرها وقيل لنا: أن معظم هذا الوقف تم نهبه لأنه مال ليس له صاحب معروف، وقام الكثيرون برفع دعاوى قضائية امتدت لعشرات السنين.


    أما عائلة القهوجي فهى أيضا من أشهر عائلات الدقهلية ويرجع أصلها بالتسلسل من الأجداد للأبناء نوح وابنه سام وابنه عابر وابنه شالخ وابنه ارفخشد ومن أبناء ارفخشد شعب قحطان وهم «العرب العاربة » في اليمن ومن شعب قحطان سبأ وابنه كهلان وابنه يشجب وابنه أد وهو «طي» ومنه بطون طي ويندرج من طي قبيلة شمر في نجد «حائل» ومن شمر عشائر معان بالأردن من عشائر معان عشائر معان الحجازية ومنها عشائر التحاتا ومنها الخطاب ومنها الزعيري ومنها القهوجي وتتواجد عائلة القهوجي انطلاقا من هذا التاريخ في كل البلاد الشامية ومصر وتوجد حتى الآن في« الأردن وسوريا وفلسطين ومصر»
    وتمركزت عائلة القهوجى في مصر بمدينة سلامون القماش التابعة لمركز المنصورة ولهذه العائلة انتشار كبير ولها بطولات ومشاهير كما أن لها جذور تركية منذ مئات السنين وتم هجرة البعض منهم إلى الدول العربية منها إلى لبنان وسوريا والسعودية ومصر وفلسطين وكان منها “بركيا” رئيس تركيا في بداية التسعينيات، وتنتشر هذه العائلة في المنزلة ومنية النصر والمطرية وبشلا والمحلة الكبرى أيضا.
    ويروي لنا علاء القهوجي، أحد أفراد العائلة، سبب هجرتها من منطقة سلامون لما يقرب من 150 عاما، حيث اندلع حريق بالقرية في برج حمام فطار الحمام وهو به النار فدمر القرية بالكامل فهاجر من هجر وتبقى من تبقى وكان للعائلة دور بارز في مقاومة الحملة الفرنسية على مصر.
    واستطرد القهوجي: العمودية استمرت في عائلتنا 70 عاما متتالية بداية من القهوجي الكبير ثم ابنه عبد الله ومن بعده محمود وبعد وفاة الجد الأصلي للعائلة تولى نجله مصطفى محمود القهوجي عمدة للقرية بالانتخاب على 4 دورات متتالية لمدة 24 عاما، وكان يطلق عليه “أبو العمد” نظرا لأن أجداده عمدا، وتولى رئاسة مجلس العمد بالدقهلية على مدى 44 قرية بمحافظة الدقهلية وكان يتمتع وقتها بسلطة ونفوذ حيث لعب دورا بارزا في ثورة 23 يوليو عن طريق الاتحاد القومي والاتحاد الاشتراكي ومنظمات الشباب والإشراف على مشروعات الثورة العربية بالقرية بداية من بناء المدارس والمستشفيات وجميع الخدمات بالقرية ومشروعات لمصانع الغزل والنسيج من ضمنهم مصنع أقيمت عليه نقطة شرطة سلامون الحالية بعد هدمه، كذلك تبرع بأرض لبناء مساجد كثيرة بالمنصورة ما يزيد عن 1000 فدان من بينهم أرض الجمعية الشرعية الآن، ورفض إطلاق اسم العائلة على شئ حتى لا يضيع ثوابه، وكان له دور بارز في انتخابات الوفديين والسعديين.
    أما عن أملاك العائلة فيكمل لنا ممدوح القهوجي: العائلة لم تكن غنية برغم امتلاكها ما يقرب من 700 فدان إقطاعية، كما ضمت العائلة صحفيين وأدباء وكتاب ومفكريين وأعضاء في المجالس النيابية.




    وبالنسبة لعائلة طوبار فهي عائلة تجاهل التاريخ دورها البارز والشجاع في المقاومة على مر العصور وسنحاول إعطاءها القليل من حقها ونرد لروادها الجميل.
    عائلة طوبار أعرق عائلات الدقهلية تولى أبناؤها مشيخة المنزلة مئات السنين، واسمها مشتق من طبرة على بحيرة طبرية بالشام، حيث عاشوا هناك ثم نزحوا منها، حتى نزلوا على شاطئ بحيرة المنزلة، فاتخذوها مسكنا لهم، وأقاموا بالمنزلة بجوار منزل الشيخ “أبو نصر شهاب الدين شريف”، وكان من قضاة الإقليم، ثم تصاهروا مع هذا الشيخ وسكنوا إلى جواره، وبنوا بيتا عرف بالبيت الكبير قبل أن يبنى “شلبي طوبار” القصر المعروف باسمه.
    وقد اشترت العائلة بعض أملاك الأمير محمد الشوربجي الشهير بمحمد بن حسون، وكانت تُعرف المنزلة باسمه “منزلة حسون”، وعاشت العائلة فترة طويلة دون توثيق لتاريخها حتى مجيىء الحملة الفرنسية، وكان أول توثيق لها في 1978 على يد مؤرخين فرنسيين.
    وعاشت العائلة التي كان لها دور بارز خاصة في عهد المجاهد حسن طوبار زعيم المقاومة الشعبية في عهد الحملة الفرنسية والذي لم يأخذ حقه بالتاريخ.
    وتناسلت حتى وصل عدد أفرادها اليوم إلى 45 ألف شخص كما يروي «نبيل طوبار»: العائلة انتشرت في كل محافظات مصر مثل دمياط والبحيرة والقليوبية والجيزة والمنوفية والإسكندرية والقاهرة والسويس وبور سعيد والإسماعيلية والدقهلية في كل من المنزلة والجمالية ومنية النصر والمنصورة وأجا في ميت العامل وشربين وميت غمر وليس هذا فقط بل ظهرت تفريعات من العائلة بمسمى آخر منها العيسوي وداود وأبو هانم والعيداروسى وعبد الوهاب والجزار وأبو رمضان وأبو سليمان، والإتربي ونور الدين وسماحة والحنفي وأبو زيد وزاهر والمتولي والبليسي وحلاويش وأبو مصطفى وأبو سالم.
    وهناك عائلات ارتبط اسمها باسم عائلة طوبار بالمصاهرة منها البرادعي والعلمي والزيني والطير والبُلقا وأبو القاسم والبنا وشهاب والهواري وزين الدين والسودة والعريان والكوش وحال وأبو حسن والخولي ومنصور ومنيسى والكموني وشلباية والخريبي والعلمي ورحمو وعاشور وسماحة “ وذلك نظرا لما تتسم به من وعى وتعليم بين أبنائها.
    وسبب شهرة العائلة هو الزعيم حسن طوبار والذي لا يقل أهمية عن الزعيم أحمد عرابي على الرغم من تجاهل التاريخ لدوره وتجاهل الحكومة لقبره لدرجة أنه أصبح مرتعا للقاذورات وتعاطي المخدرات.
    كان طوبار زعيما لإقليم المنزلة بالدقهلية وأكبر شيوخ المنطقة وكان له مكانته في نفوس أهالي الإقليم، ويعد طوبار من أكبر أغنياء القطر المصري، وأول مليونير رسمي إبان الحملة الفرنسية، حيث كان يملك أسطولا للصيد في بحيرة المنزلة ومصانع للقطن ومتاجر ومساحات شاسعة من الأراضي في إقليم المنزلة، وكان لطوبار علاقات واسعة تمتد من المنزلة والمنصورة ودمياط وصولا لغزة وبعض بلاد الشام.
    شرع حسن طوبار في مقاومة الفرنسيين منذ بداية الحملة تقريبًا، فكان يذهب بنفسه إلى البلاد والقرى يحرّض أهلها على الحرب، ويطمئن على وسائل الدفاع لديهم، وجهز من ماله الخاص الأسطول البحري الذي حارب الفرنسيين في البحيرة، وأوشك على إخراجهم من دمياط وكان الفرنسيون يتطلعون إلى التخلص من هذا الزعيم ولكنهم لم يستطيعوا لمكانته عند أهله، فأرادوا أن يستميلوه إليهم، خصوصًا أن نابليون بونابرت أدرك أهمية وأبعاد المركز الجغرافي الذي يسيطر عليه طوبار، إذ أن تحكمه في الممرات المائية بين البحر المتوسط وبحيرة المنزلة كان كفيلًا بتسهيل مهمة السفن العثمانية في دخول مصر، في حالة اتفاق رجال السلطان العثماني مع طوبار وهكذا أرسل إليه الجنرال فيال -الذي عُيِنَ حاكمًا على دمياط- سيفًا مذهبًا، ولم يشأ أن ينحيه عن منصبه‏، لكن حسن طوبار قابل ذلك بالسخرية الشديدة، إذ كان حسه الوطني أهم عنده من غواية الهدايا ورفض طوبار لقاء الجنرال فيال، وقال إنه لا يريد أن يرى أحدًا من الفرنسيين، كما امتنع عن قبول هدايا ثمينة أرسلها له نابليون في هذا الوقت.
    و كان حسن طوبار يخدع الفرنسيين في خططه ومقاصده، ففي الوقت الذي أبلغ فيه رسول الجنرال داماس أنه لا يأبى دفع الضرائب العادية إذا ما ترك حرًا كان يستعد للقتال، كما كان على اتصال بإبراهيم بك زعيم المماليك الذي كان مرابطًا بفلول جيشه في جنوب الشام، وكان على اتصال مستمر أيضًا بقواته المنظمة لمقاومة الفرنسيين.








    _________________
    مصطفى سليمان أبوالطيب الهوارى
    مصطفى سليمان أبوالطيب
    مصطفى سليمان أبوالطيب
    مدير عام


    عدد المساهمات : 14543
    السٌّمعَة : 29
    تاريخ التسجيل : 02/09/2010
    العمر : 50

    عائلات الدقهلية.. صنعت التاريخ وقهرت الغزاة Empty رد: عائلات الدقهلية.. صنعت التاريخ وقهرت الغزاة

    مُساهمة  مصطفى سليمان أبوالطيب الجمعة أغسطس 30, 2019 11:59 am

    تضم محافظة الأقصر قبائل عربية عدة، وعائلات عريقة، تعود أصولها إلى الجزيرة العربية، حسب كتابات تاريخية، جاء بعضها مع الفتح الإسلامي واستقرت فى محافظة الأقصر على مداها وجانبيها الشرقي والغربي.

    من أشهر تلك العائلات، الخلافية، والشقيرات، والعلاليم، والفهايدة، وآل سلطان، والرشايدة، والمحاريق القرينات، وغيرهم من القبائل.

    وهناك العديد من العائلات داخل محافظة الأقصر التي ترجع جذورها لشبه الجزيرة العربية وكان الفتح الإسلامي سببًا رئيسيًا لاستقرار قبائل عدة في الأقصر، سواء خلال الفتح الإسلامي أو بعده، ومنهم: الحجاجية- الأدارسة- الحجازات- العقيلات- الرضوانية، وهذه العائلات تقع في البر الشرقي.

    أما أشهر العائلات التي تقع في البر الغربي وتعود لمثل تلك الجذور هم عائلات: الحساسنة- الحروبات- الغابات- العطيات- الدقاقات-العوصة- القصاصية.

    وتعد “الحجاجية” من أشهر العائلات في المحافظة، بل ويعدها بعض الأقصريين بأنها الأعرق على الإطلاق، يقول عبد الجواد حشيش، محقق تاريخ إسلامي، إن نسب الحجاجية يرجع إلى أبى الحجاج الأقصر، أشهر الدعاة بالعراق، والذى يمتد نسبة إلى الإمام علي بن أبي طالب.

    وبعد رحلة طويلة في الدعوة بين البلاد الإسلامية، اتجه أخيرا إلى مصر وعلى حسب الروايات كان تنقلة إلى الأقصر بناء على رؤية منامية، ومن هنا بدأ رحلته فى الدعوة داخل المحافظة، فكان الناس يأتونه من جميع أرجاء المدينة وضواحيها، حتى ذاع صيته.

    من جهة أخرى يقول الدكتور علي النوبي، باحث في تاريخ العائلات إن “الرضوانية” من أشهر العائلات في الأقصر، ويقطن أهلها شرقي الأقصر ويرجع نسبها إلى أحمد بن سيد الرضوان، ويمتد نسبه إلى الإمام علي بن أبى طالب.

    نشأ أحمد الرضوان في قرية البغدادي شرقي الأقصر، واشتهر بالوعظ الديني، لأنه نشأ في بيت عالم تقي، الذي كان قد ذاع صيته فى الثمانينيات، ومن هنا اشتهر ابنه بالوعظ مثل أبية، وأنجب العديد من الأبناء: الشيخ صالح، والشيخ عبدالله، وزين العابدين، الذين نهجو نهج أبيهم في الدعوة، ومن هنا انتشرت أفرع العائلة في كل مكان، وبنيت الساحة الرضوانية، وسميت المنطقة بهذا الاسم العريق، الذي يعد رمزا لأعرق العائلات بمحافظة الأقصر.

    ويتابع النوبي أن السادة “الأشراف الخطباء” والذين ذكرتهم الشجرة البرزنجية والسيف البتار للسيد محمد عبد الواحد، نقيب أشراف إسنا والطالع السعيد في ذكر نجباء الصعيد، الذي ذكر أنهم بيت العلم والوجاهة في مدينة إسنا، وكذلك ذكرهم السيد عباس بصري نقيب الاشراف العباسيين في كتاب الراجحي، وفي كتابه اللآلئ السنية، ذهب المصفى في سيرة آل بيت المصطفى، وذكرهم مشجرات الأشراف ومخطوطاتهم، كما لديهم مشجر قديم أصله موجود عند الخطباء في قرية أصفون المطاعن بإسنا، ويوجد الخطباء في أكثر من ثلاثين مدينة وقرية في كل محافظات الصعيد.

    ومن أشهر العائلات، التي ذاع صيتها ويعدوا من أعرق العائلات بالمحافظة أيضا السادة “الأشراف آل الهميمي بأرمنت”، وكما ذكرت كتب التاريخ هم من أحفاد السيد الشريف محمد عبدالله الهميمي الجعفري الحسيني الشريف، أعضاء نقابة السادة الأشراف المصرية ويتمركزون في أرمنت الحيط، ولهم أبناء عمومة في جميع محافظات مصر، وهم من الكثرة فى العدد حيث يصعب حصرهم.

    ويعود نسب الطيب إلى نسب الحساسنة إلى الحسن بن على بن أبى طالب، وهي عائلات نزحت مع آل البيت، الذين أتوا إلى مصر وانتشروا في محافظات كثيرة فيها.

    وتتمركز العائلة بشكل أساسي بمركز ومدينة القرنة ونجع الحساسنة، ونجع البركة ونجع البعيرات، وفي الإسكندرية يوجد فرع الشافعي، وفي قنا يوجد فرع من الحساسنة ولهم مقام موسى، وهو من أبناء حسان المدفون في مركز فرشوط بقنا أيضا، ولهم فرع بالمراشدة في مركز دشنا وفرعان بدمياط والمنوفية، وهذان الفرعان لا يوجد تواصل بينهما وبين بقية الأفرع الأخرى.

    وأنتشرت العائلات بالأقصر في شرقها وغربها، كل يتميز بأصالته العريقة، التي كونت معا تراثا يجعل الأبناء متميزون بجذورهم ذات الأصل الديني في بلد احتوت كل الحضارات والثقافات.


    _________________
    مصطفى سليمان أبوالطيب الهوارى
    مصطفى سليمان أبوالطيب
    مصطفى سليمان أبوالطيب
    مدير عام


    عدد المساهمات : 14543
    السٌّمعَة : 29
    تاريخ التسجيل : 02/09/2010
    العمر : 50

    عائلات الدقهلية.. صنعت التاريخ وقهرت الغزاة Empty رد: عائلات الدقهلية.. صنعت التاريخ وقهرت الغزاة

    مُساهمة  مصطفى سليمان أبوالطيب الإثنين سبتمبر 23, 2019 8:45 am

    إبراهيم كروم فتوة بولاق الشهير ..
    من تأيد الإخوان إلى مناصرة جمال عبدالناصر
    .
    يعتبر إبراهيم كروم أشهر فتوة ليس في بولاق فقط بل في مصر كلها ،وذلك في النصف الأول من القرن الماضي ، في عصر عرف بعصر الفتونة ، وكان إبراهيم كما يذكرسيد صديق عبد الفتاح في كتابه ( تاريخ فتوات مصر) ، ابنا لراعي غنم ولكنه لم يعمل بمهنة والده ، بل كان يعمل في رصف الطرق مع الجيش الانجليزي ، وكان يعد من أمهر الحطابين علي مستوي مصر ، وكان نبوته لا يفارقه و كانت هوايته الرقص البلدي الذي كان دائما سببا في إثارة المشاكل مع الآخرين .
    .
    وقد بدأت أسطورة إبراهيم كروم كما يذكر ابنه ( مصطفى في حديث صحفي له مع اليوم السابع ) منذ عام 1926، عندما كان قادما فى زفة من روض الفرج إلى بولاق، فاعترضها الفتوة «حسن طرطور» عند كوبرى أبوالعلا، وطلب إيقاف الزفة، بعد أن أسر فى أذن كروم بكلمات تجاهلها، وأمر باستكمال الزفة، وقرب وصولها إلى بولاق، هاجمها بالعصى 20 رجلا من أتباع طرطور ، لكن الفتوة الجديد استطاع أن ينتصر عليهم، واستأنفت الزفة مسيرتها إلى بيت العريس، بعد أن ضمد رجال الإسعاف الجروح والكدمات والرضوض التى أصابت رجال الموسيقى والطبل البلدى .
    .
    و قد استطاع إبراهيم كروم أن يفرض سطوته على قطاع عريض من الناس ، بل أن سلطانه تخطى حدود الحي بولاق ... وكان يفرض الإتاوات، ويطيح بالأقوياء ويؤدب المناوئين له ويريق الدماء، ويحرق ويدمر ، وكانت الشرطة تعمل له ألف حساب ، وتتجنب الاصطدام به وبرجاله ، ويعتبرون العلاقة الطيبة به من وسائل الاستقرار واستتباب الأمن .
    .
    كما كان رجال الأحزاب في الحي يجاملونه ويتقربون إليه من أجل الانتخابات قبل الثورة، ويتسابقون لإنقاذه إذا وقع في ورطة مع الحكومة حتى يكتسبوا رضاه، أو تأييده .. لم يكن إبراهيم كروم تفارقه "الحاجة"، وهي الشومة التي اشتهر بها، وكانت وسيلته في فض المعارك وأداته في التحطيب الذي كان يجيده مع ركوب الخيل .
    .
    إنضمام إبراهيم كروم الى جماعة الاخوان
    .
    وكعادة الاخوان في التقرب إلى المشاهير آيا كان وضعهم الإجتماعي للأستفادة من شهرتهم في الدعاية للجماعة ، ولذلك فقد عملوا عن طريق شعبتهم في بولاق على ضم إبراهيم كروم إليهم ونجحوا في ذلك ، وكعادتهم أيضا في نسج الأساطير حول البارزين منهم ، فقد فعلوا ذلك مع إبراهيم كروم وحولوه من فتوة إلى ولي من أولياء الله الصالحين ، ومن فتوة الأشقياء إلى فتوة الأتقياء كما وصفه حسن البنا !!
    .
    ولذلك فإن الرواية الاخوان عن سيرته ( أنظر موسوعة الاخوان المسلمين ) تبدو متناقضة بين
    بين إدانة الفتونة وتبريرها ومحاولة تضخيم الفارق بين حياة إبراهيم كروم قبل وبعد مقابلة حسن البنا، للتأكيد على فكرة مثالية عن الفتوة حامى الديار، أو اللص الشريف الذى يسرق الأغنياء ليعطى الفقراء ويتبين لنا هذا مما ذكره القطب الاخواني الدكتور أحمد الشرباصي في مذكراته ( فتوة .. تهديه الدعوة )
    حيث قال :
    الحاج إبراهيم كروم .. يا له من اسم يزلزل القلوب ويثير المخاوف لقد كان شيخ مشايخ فتوات السبتية وبولاق وكان الجميع يرهبه ويخافه وكان صاحب رقم قياسى فى المعارك والحوادث والقضايا وطالما سدد قذائف وتلقى قذائف وقضى فى مختلف السجون القاسية الشاقة مراحل ومراحل .. ثم اهتدى العملاق وتاب ورجع عن الشر وثاب، وألف المصحف والمسجد والعبادة وكفر عن ماضيه بجميل أياديه فى حاضره ... لقد هدته الدعوة وانتزعه المرشد العام ببراعته وإخلاصه من ميدان الشقاء واكتسبه جنديا قويا لدعوة السماء .
    .
    أما الدكتور محمود عساف فقد ذهب في مذكراته ( أيام مع الإمام الشهيد ) إلى أبعد من ذلك حين قال :
    آخر مرة التقيت فيها بإبراهيم كروم ، كانت في معتقل الطور 1949، كان يسير في الفناء شامخا نوره يسعى بين يديه !!
    .
    وتذكر موسوعة الاخوان المسلمين .. أن الحاج إبراهيم كروم كان فتوة بولاق والسبتية يشتغل بتجارة الحديد الخردة ويملك مقهىً شهيراً يحمل اسمه كان بمثابة ديوان المظالم الذي يعقد فيه مجلسه الليلي لحل مشاكل سكان بولاق وفض خصوماتهم.كان قوي البدن مفتول العضلات يتمتع بلياقة فنية في المصارعة ، ومن خلال ذلك يستطيع أن يصرع عشرة وفي الوقت نفسه كان رقيقًا يتأثرعندما يشاهد الفقراء المحتاجين والمظلومين الذين لا يستطيعون الوصول إلى حقهم، وكان يرعى كافة الأسر التي تفقد عائلها ويفرض إتاوات على الأثرياء لرعاية تلك الأسر المنكوبة ، وكان يتولى حل جميع المشكلات التي تواجه أصحاب المحال والوكالات مع الإدارات الحكومية المختلفة ، وكان لا يعتدي على ضعيف أو يسرق فقيرًا، بل يساعدهم ، وكان كثيرًا ما يدفع نيابة عنهم ديونهم المتراكمة إلى جانب ذلك يعد إبراهيم كروم أشهر راقصي العصا في عصره .
    .
    أما عن انضمام إبراهيم كروم للإخوان المسلمين فهم في ذلك يذكرون روايتين ..
    الأولى تحاول أن تطفي نوعا من القداسة والإعجاز على مرشدهم حسن البنا فتظهره في صورة الضحية المضهد ورجل الدين الورع الذي يخطف القلوب والعقول بحديثه العذب ويهدي العاصي الذي لا يلين ولا يرجى منه توبة !!
    .
    وهي تذكر أن إبراهيم كروم أنضم للإخوان في أربعينيات القرن الماضي ، وكان لذلك قصة ،فعندما اتسع المد الإخواني وأصبح لحسن البنا تأثير كبير في الشارع المصري نظم الإخوان للإمام حسن مؤتمرا ً في ميدان سيدي سعيد بشارع السبتية ،وكان الحاج إبراهيم كروم فتوة السبتية ،فاستدعاه أحد رجال الأحزاب وعقد معه صفقة مؤداها: أن يدفعوا له مبلغًا كبيرًا من المال ، وأن يحموه من بطش السلطة ، وذلك إذا استطاع أن يذهب إلى المركز العام للإخوان في أحد أيام الثلاثاء أثناء إلقاء المرشد درسه الأسبوعي على جموع الإخوان في ميدان الحلمية الجديدة وأن يعتدي على البنا ، ويفسد الاجتماع ، وهناك رواية أخرى أن المطلوب قتل حسن البنا وليس إفساد الاجتماع ، وكان هذا أمرًا عاديًا بالنسبة لإبراهيم كروم ، فوافق على الصفقة فورًا .

    وفي اليوم المعهود أخذ رجاله وسلاحه وقصد المؤتمر، وكان الإمام الشهيد يتحدث عن مبادئ الإسلام وأمجاده ، بأسلوبه المؤثر الساحر فهز ذلك قلبه وتعلقت عينا إبراهيم كروم بحسن البنا مشدوها مما يسمع ... ونسي تمامًا ما جاء من أجله ، وفي لحظة من اللحظات ، وجد إبراهيم كروم نفسه يهتف يا نور النبي ..يا نور النبي وذهب ليعانق الإمام البنا على المنصة فمنعه الإخوان إلا أن الإمام البنا أخذ بيده وأجلسه بجانبه .. وما أن انتهى المرشد من حديثه حتى أخبره بالهدف الذي جاء من أجله حتى هداه الله ، وعاهد الإمام البنا منذ ذلك الوقت على التوبة وانضم منذ ذلك الحين إلى الإخوان المسلمين وصلح حاله وتاب إبراهيم وودع حياة الدماء والعدوان والخمر والمخدرات ، وبدأ عهدًا جديدًا من الطاعة والصفاء ، فكان يبدأ يومه بالمسجد في صلاة الفجر ، وينهيه في المركز العام للإخوان مستمعًا إلى الأحاديث الطيبة ، بعد أن أصبح أثيرًا لدي الإمام البنا وانصرف إبراهيم بعد أن حج بيت الله الحرام إلى التجارة الحلال ، فكثرت أمواله ، واستقام سلوكه ، وأصبح من المشهود لهم بحسن العبادة ، وكرم الأخلاق والعطف على الفقراء .وكان حريصا على حضور درس الثلاثاء في مقر الجماعة بالحلمية.. ولقبه حسن البنا ( بفتوة الأتقياء ) بعد أن كان من قبل فتوة الأشقياء .
    .
    أما الرواية الثانية رغم إنها أقرب إلى المنطق وصاحبها هو محمود عساف ( أمين المعلومات فى الجماعة والمقرب من حسن البنا ) فان الاخوان يشككون فيها ويعتبرونها بعيدة عن الصحة وملخصها : إنه في أحد الأيام دعا إخوان شعبة السبتية حسن البنا ليلقي كلمة على أهل الحي وجمعوا من أنفسهم تبرعات لا تكاد تكفي لإقامة سرادق صغير فلما علم إبراهيم كروم بالأمر أخذته النخوة المشهورة عن الفتوات وذهب بنفسه إلى أصحاب المتاجر يجمع منهم الإتاوات التي فرضها على كل منهم . وفي المساء حضر البنا إلى السرادق وحكوا له ما قدمه إبراهيم كروم من مساعدة فقربه البنا إليه وصار يؤثره بالحديث قبل الخطبة وبعدها .
    .
    وبعد ثورة 23 يوليو كان موقف إبراهيم كروم منها يتوافق مع موقف الاخوان من التأيد إلى المعارضه وقد كان من العناصر الهامة التي أعتمد عليها الاخوان في الحشد للمظاهرة الكبيرة التي نظموها في ميدان عابدين تأيدا لمحمد نجيب أثناء صراعه مع مجلس قيادة الثورة فيما عرف بأزمة مارس عام 1954 حيث حشد الأنصار وعندما أحتاج الاخوان إلى سيارة لجأوا إليه فوفرها لهم ثم قاد هو فريقا من اخوان بولاق إلى عابدين ممتطيا فرسا مطلقا من فوق ظهره طلقات نارية في الهواء وبعد فشل محاولة الاخوان إغتيال عبد الناصر في المنشية قبض على إبراهيم كروم واودع في السجن ثم خرج بعفو صحى عام 1955 بعد أن توسط أنور السادات لدى الرئيس عبدالناصر، لأنه سبق أن ساعد السادات على الهرب قبل الثورة ووفر له عملا كتباع بعد اتهامه في قضية إغتيال أمين عثمان .
    .
    ثم وجدنا إبراهيم كروم بعد ذلك مؤيدا لعبدالناصر ورواية الاخوان في ذلك تؤكد على أن هذا كان قبل صدام عبدالناصر بهم ، وهذا غير صحيح بالمرة لأنه تم إعتقاله في أعقاب حادث المنشية عام 1954 ، والرواية الأقرب إلى الصحة في هذا التغير تعود إلى تأثره بموقف الشيوعيين من عبدالناصر عندما أنقسموا بين مؤيد ومعارض له بعدما نجح فى إتمام صفقة الأسلحة التشيكية، وأعلن معارضته لحلف بغداد ومقاومته للأستعمار ومساعدة الحركات الوطنية في نضالها و دوره الكبير فى مؤتمر باندونج و تأسيس حركة عدم الأنحياز هذا الى جانب سياسته الداخلية في الأنحياز إلى الفقراء .
    .
    و يعود إبراهيم كروم إلى الظهور في المسرح السياسي من جديد بمشهد مشابها لما حد أثناء أزمة مارس 1954 عندما قاد وهو راكبا فرسه حشدا كبيرا من أهالى بولاق يزيد علي ثلاثة آلاف رجل
    إلى ميدان عابدين لتحية عبد الناصر بعد عودته من مؤتمر باندونج حيث علق هناك لافتة كبير كتب عليها عابدين ( إبراهيم كروم فتوة مصر يحيي جمال عبدالناصر فتوة العالم) وملأ مناطق واسعة من بولاق بلافتات عليها نفس العبارة .
    .
    وأثناء العدوان الثلاثي على مصر عام 1956 لعب إبراهيم كروم دورا وطنيا هاما وكما يذكر نجله ( مصطفى ) وابن أخيه الكاتب الصحفي الكبير ( حسنين كروم ) فقد كلفه عبد الناصر بقيادة قوات الدفاع الشعبى لغرب القاهرة و تبرع كروم بمبلغ ألف جنيه وهو مبلغ كبير في تلك الفترة للمجهود الحربي
    و عندما علم كروم أن جماعة الإخوان تمتلك مخزن سلاح بمنطقة بولاق ( يضم 156 رشاشا ) استولى عليه وأخذه بالقوة وسلمه لزكريا محيى الدين وزير الداخلية آنذاك و بعد إنتهاء الحرب كرمه الرئيس جمال عبدالناصر علي الدور الوطني الذي لعبه .
    .

    ومن المواقف الشهيرة التي تذكر ايضا عندما استدعاه وزير الداخليه زكريا محى الدين وطلب منه التوسط لإجراء صلح بين اكبر عائلتين بالمدبح وهم عائلة الحاج زينهم الرواس والحاج محمد النواوى بعد ان دارت بينهم معركة كبيرة سقط فيها عدد كبير من الجرحى والقتلى واستمرت المشاجرات لأكثر من شهر، وكانت علاقة ابراهيم كروم وطيدة بين العائلتين وفعلا تم الصلح واحضرهم جميعا الى منطقة بولاق وأقام شادر عظيم، وحضر الصلح مساعد وزير الداخلية، وبدأ الصلح بتلاوة القرآن الكريم من الشيخ مصطفى اسماعيل والشيخ محمد صديق المنشاوى، وعندما أراد إبراهيم كروم اعطائهم نقود رفضوا وقالوا انهم حضروا مساهمة فى هذا الصلح، وأرسل له وزير الداخلية خطاب شكر لجهوده فى حل النزاع.
    .
    وقد أنقطعت علاقة إبراهيم كروم السياسية بالاخوان وأصبح أقرب إلى السلطة سواء في عهد عبدالناصر أو عهد السادات الذي كانت تربطه به علاقة قديمة وقد حفظ السادات له موقفه ، فعندما تولى رئاسة الجمهورية دعاه ابراهيم كروم لزيارة حى بولاق ، حيث اقام له سرادق كبير وذبح له عجلان ابتهاجا بقدومه .
    .
    إبراهيم كروم أشهر وآخر فتوات بولاق .
    .
    د. مصطفى سيد سلطان .


    _________________
    مصطفى سليمان أبوالطيب الهوارى

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء مايو 08, 2024 2:48 pm