الحنابلة أو الفقه الحنبلي
ينسب للإمام أحمد بن محمد بن حنبل أبي عبد الله الذهلي (164هـ - 241هـ)، وهو مذهب فقهي من المذاهب الفقهية المشتهرة الأربعة عند أهل السنة والجماعة كالمذهب الشافعي، والمذهب الحنفي، والمذهب المالكي
محتويات [أخف]
1 نبذة عن مؤسس المذهب
2 أصول المذهب
3 أبرز مؤلفات المذهب
4 أماكن الانتشار 4.1 أسباب عدم انتشار المذهب
5 آراء المذهب في العقيدة 5.1 الاستواء
5.2 رؤية الله في الآخرة
5.3 نفي التجسيم وتأويل الصفات
5.4 الخلاف بين الحنابلة والأشاعرة
6 مراجع
7 وصلات خارجية
نبذة عن مؤسس المذهب[عدل]
Crystal Clear app kdict.png مقالة مفصلة: أحمد بن حنبل
تخطيط لاسم الإمام أحمد بن حنبل ملحوق بدعاء الرضا عنه
وُلد أحمد بن حنبل سنة 164 هـ في بغداد ونشأ فيها يتيماً، وقد كانت بغداد في ذلك العصر حاضرة العالم الإسلامي، تزخر بأنواع المعارف والفنون المختلفة، وكانت أسرة أحمد بن حنبل توجهه إلى طلب العلم، وفي سنة 179 هـ بدأ ابن حنبل يتَّجه إلى الحديث النبوي، فبدأ يطلبه في بغداد عند شيخه هُشَيم بن بشير الواسطي حتى توفي سنة 183 هـ، فظل في بغداد يطلب الحديث حتى سنة 186 هـ، ثم بدأ برحلاته في طلب الحديث، فرحل إلى العراق والحجاز وتهامة واليمن، وأخذ عن كثير من العلماء والمحدثين، وعندما بلغ أربعين عاماً في سنة 204 هـ جلس للتحديث والإفتاء في بغداد، وكان الناس يجتمعون على درسه حتى يبلغ عددهم قرابة خمسة آلاف.
اشتُهر ابن حنبل بصبره على المحنة التي وقعت به والتي عُرفت باسم "فتنة خلق القرآن"، وهي فتنة وقعت في العصر العباسي ، وفي شهر ربيع الأول سنة 241هـ، مرض أحمد بن حنبل ثم مات، وكان عمره سبعاً وسبعين سنة.
ولم يؤلف الإمام أحمد كتاباً في الفقه وإنما أخذ أصحابه مذهبه من أقواله وأفعاله وأجوبته لكنه صنف في الحديث كتابه الكبير المسند.
أصول المذهب[عدل]
علم أصول الفقه
Quran calligraphy
أصول متفق عليها
الكتاب · السنة
أصول يؤخذ منها
الإجماع · القياس · الاستصحاب
المصالح المرسلة
أصول مختلف عليها
العرف · الإستحسان
أصول محل نظر
شرائع الأديان الأخرى
ع ·
ن ·
ت
أصول المذهب الحنبلي قريبة من أصول المذهب الشافعي حيث يعتمد على :
1.الكتاب
2.السنة
3.الإجماع
4.فتوى الصحابي
5.القياس
6.الاستصحاب
7.المصالح
8.الذرائع
وقد ذكر ابن القيم أن الأصول التي بنى عليها الإمام أحمد فتاويه خمسة وهي:
أولاً: النصوص، فإذا وجد النص أفتى بموجبه، ولم يلتفت إلى ما خالفه، ولذلك قدم النص على فتاوى الصحابة[1].
ثانياً: ما أفتى به الصحابة[2] ولا يُعلم مخالف فيه، فإذا وجد لبعضهم فتوى ولم يعرف مخالفاً لها لم يتركها إلى غيرها، ولم يقل إن في ذلك إجماعاً بل يقول من ورعه في التعبير: «لا أعلم شيئاً يدفعه».
ثالثاً: إذا اختلف الصحابة تخير من أقوالهم ما كان أقربها إلى الكتاب والسنة، ولم يخرج عن أقوالهم، فإن لم يتبين له موافقة أحد الأقوال حكى الخلاف ولم يجزم بقول، قال إسحاق بن إبراهيم بن هانئ: قيل لأبي عبد الله: «يكون الرجل في قومه فيُسأل عن الشيء فيه اختلاف»، قال: «يفتي بما وافق الكتاب والسنة، وما لم يوافق الكتاب والسنة أمسك عنه».
رابعاً: الأخذ بالحديث المرسل والحديث الضعيف إذا لم يكن في الباب شيء يدفعه، وهو الذي رجحه على القياس، وليس المراد بالضعيف عنده الباطل ولا المنكر ولا ما في روايته متهم بحيث لا يسوغ الذهاب إليه[3]. قال ابن قدامة: مراسيل أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم مقبولة عند الجمهور[4]
خامساً: القياس، فإذا لم يكن عند الإمام أحمد في المسألة نص، ولا قول الصحابة أو واحد منهم، ولا أثر مرسل أو ضعيفاً، ذهب إلى القياس، فاستعمله للضرورة كما قال ابن القيم، وقد رُوي عن الإمام أحمد أنه قال: «سألت الشافعي عن القياس فقال: إنما يُصار إليه عند الضرورة».[5][6] وقول أحمد بالقياس واعتباره حجة في الأحكام الشرعية يتمشى مع منهجه السلفي، واتباع الصحابة رضوان الله عليهم على وجه الخصوص، فقد استعملوا القياس[7].
أبرز مؤلفات المذهب[عدل]
كتب القضاء والإفتاء
منتهى الإرادات للشيخ محمد بن أحمد الفتوحي، والمعروف بابن النجار 972هـ، وكتابه هذا هو عمدة متأخري الحنابلة وعليه القضاء والإفتاء. وشرحه دقائق أولي النهى في شرح المنتهى للشيخ منصور بن يونس البهوتي.
الإقناع للشيخ موسى الحجاوي.وشرحه كشاف القناع عن متن الإقناع لمنصور البهوتي.
غاية المنتهى في الجمع بين الإقناع والمنتهى جمع فيه مؤلفه الشيخ مرعي الكرمي المتوفى سنة 1033هـ بين الإقناع والمنتهى.زشرحه مطالب أولي النهى في شرح المنتهى للشيخ مصطفى الرحيباني.
كتب الخلاف في المذهب والخلاف العالي
المغني لموفق الدين بن قدامة المقدسي يعتني بذكر الخلاف بين المذاهب الأربعة وذكر الاختيارات الفقهية للصحابة والتابعين.
الإنصاف في معرفة الراجح من الخلاف لشيخ علاء الدين علي بن سليمان المرداوي،،وهو موسوعة في ذكر الخلاف في المذهب.
كتب التعليم والتدريس
زاد المستقنع للحجاوي وشرحه الروض المربع شرح زاد المستقنع لمنصور بن يونس البهوتي.
دليل الطالب للشيخ مرعي الكرمي المتوفى سنة 1033هـ وعليه عدة شروح.
عمدة الطالب للشيخ منصور البهوتي وشرحه هداية الراغب للشيخ عثمان النجدي.
أماكن الانتشار[عدل]
أماكن انتشار المذهب الحنبلي (اللون الأخضر الغامق) في العالم
في نجد والخليج العربي ومصر وبلاد الشام .
أسباب عدم انتشار المذهب[عدل]
ذكر بعض الباحثين عدة أسباب لعدم انتشار المذهب الحنبلي ، فقال سالم الثقفي[8] :
حنابلة وأما أسباب قلة أتباعه فمنها : 1.أولاً: أنه جاء بعد أن احتلت المذاهب الثلاثة التي سبقته في الأمصار الإسلامية قلوب أكثر العامة ، فكان في أكثر نواحي العراق مذهب أبي حنيفة ، وفي مصر المذهب الشافعي والمالكي ، في المغرب والأندلس المذهب المالكي بعد مذهب الأوزاعي ، ولكن رغم تمكن هذه الظاهرة النفسية من نفوس الجماهير من المسلمين في بعض الأمصار إلا أنه في أكبر مدن الإسلام يومئذ - بغداد - قد رأينا أن مذهب الإمام أحمد جذبهم بما استمالهم به من قوة الإقناع وجلاء الوضوح في مرئياته .
2.ثانياً: أنه لم يكن منه قضاة ، والقضاة إنما ينشرون المذهب الذي يتبعونه ، فأبو يوسف ومِن بعده محمد بن الحسن رحمهما الله نشرا المذهب العراقي وخصوصاً آراء أبي حنيفة وتلاميذه ، وسحنون نشر المذهب المالكي وعمل على نشره أيضا الحكم الأموي في الأندلس ، ولم ينل المذهب الحنبلي تلك الحظوة إلا في بغداد أيام نشأته ، وإلا في الجزيرة العربية أخيراً ، وفي الشام وقتاً من الزمن .
3.ثالثاً: شدة الحنابلة على أهل البدع والضلالات ، وتمسكهم بالأمر عن الوقوع في المأثم ، واتباعاً منهم لأصلهم الذي تمسكوا به أكثر من سواهم وهو سد الذرائع ، وفي هذا الصدد حكى ابن الأثير قصة ما حصل منهم في سنة 323 هـ حينما قويت شوكتهم ، فصاروا يكبسون على دور القُوَّاد والعامَّة فإن وجدوا نبيذاً أراقوه ، وإن وجدوا مغنيَّة ضربوها وكسروا آلة اللهو حتى أثاروا بغداد .
4.رابعاً: أن الأكابر من أتباعه حين يبلغون درجة الإمامة يستبد بهم الورع عن إغراء الناس بمغريات الدنيا التي تجتذبهم إلى تمجيد المذهب في عيون العامة والسواد العام اكتفاء بعنصر الإقناع المتجسد في منهج المذهب الحنبلي.
5.خامساً: ضغوط الدولة العثمانية على أتباع المذهب الحنبلي حتى تلاشوا من موطنه الأم أولاً : بغداد ونواحيها ، ثم الشام وغيرهما من البلاد الأخرى ، وهذا سبب سياسي قوي الأثر إذا ما أخذ في الاعتبار اغتنام شدة تمسك الحنابلة في التشهير من قبل خصومهم بمذهبهم الذي كان بمثابة المرتع الخصيب للمناوئين له أو قل : للذين يهدفون لإحلال مذاهبهم محله .
حنابلة
وقال ابن خلدون :
حنابلة فأما أحمد بن حنبل فمقلِّده قليل لبُعد مذهبه عن الاجتهاد وأصالته في معاضدة الرواية والأخبار بعضها ببعض ، وأكثرهم بالشام والعراق من بغداد ونواحيها ، وهم أكثر النَّاس حفظاً للسنَّة ورواية الحديث
حنابلة
آراء المذهب في العقيدة[عدل]
بسم الله الرحمن الرحيم
الله
هذه المقالة جزء من سلسلة الإسلام عن:
Ahlul Sunnah.png
العقائد السُنيَّة˂
شخصيَّات محوريَّة˂
مصادر التشريع الإسلامي السني˂
المذاهب الفقهيَّة السُنيَّة˂
مناهج فكريَّة˂
التاريخ والجغرافيا˂
المسجد الحرام
المسجد النبوي
المسجد الأقصى
أعياد ومُناسبات˂
الحركات والتنظيمات˂
كتب الصحاح˂
انظر أيضًا˂
تخطيط كلمة الإسلام.png
الاستواء[عدل]
سُئل الإمام أحمد عن الاستواء في قوله تعالى: «الرحمن على العرش استوى» فقال: «استوى كما أخبر لا كما يخطر للبشر.»[9][10][11]
عن عبد الملك بن عبد الحميد الميموني قال : «سألت أبا عبد الله أحمد عمن يقول : إن الله تعالى ليس على العرش فقال : كلامهم كله يدور على الكفر»[12]
عن عبد الله بن أحمد قال :«قيل لأبي :ربنا تبارك وتعالى فوق السماء السابعة على عرشه بائن من خلقه ، وقدرته وعلمه بكل مكان ؟ قال : نعم ، لا يخلو شيء من علمه»[12]
رؤية الله في الآخرة[عدل]
قال حنبل [13]: «سألت أبا عبد الله أحمد بن حنبل عن الأحاديث التي تروى عن النبي Mohamed peace be upon him.svg إن الله ينزل إلى السماء الدنيا ، فقال أبو عبد الله : نؤمن بها ونصدق بها ولا نرد شيئا منها إذا كانت أسانيد صحاح ، ولا نرد على رسول الله قوله ، ونعلم أن ما جاء به الرسول حق ، حتى قلت لأبي عبد الله : ينزل الله إلى سماء الدنيا قال قلت نزوله بعلمه أم بماذا ؟ ، فقال لي : اسكت عن هذا ، مالك ولهذا امض الحديث على ما روي»
قال أبو بكر الخلال : وقد حدثنا أبو بكر المروذي قال : «سألت أبا عبد الله عن الأحاديث التي تردّها الجهمية في الصفات والرؤية والإسراء وقصة العرش ، فصححها أبو عبدالله ، وقال : قد تلقتها العلماء بالقبول ، نسلم الأخبار كما جاءت . قال : فقلت له إن رجلا اعترض في بعض هذه الأخبار كما جاءت ، فقال : يجفى . وقال ما اعتراضه في هذا الموضع ؟! يسلم الأخبار كما جاءت»[14]
نفي التجسيم وتأويل الصفات[عدل]
قال حنبل عن أحمد [15][16]:
حنابلة ﴿ليس كمثله شيء﴾ في ذاته كما وصف نفسه، قد أجمل الله الصفة لنفسه، فحد لنفسه صفة «ليس يشبهه شيء» ، وصفاته غير محدودة ولا معلومة، إلا بما وصف به نفسه، قال: فهو سميع بصير، بلا حد ولا تقدير، ولا يبلغ الواصفون صفته، ولا نتعدى القرآن والحديث، فنقول كما قال، ونصفه بما وصف نفسه، ولا نتعدى ذلك، ونؤمن بالقرآن كله، محكمه ومتشابهه، ولا نزيل صفة من صفاته لشناعة شنعت، وما وصف به نفسه من كلام ونزول وخلوة بعبده يوم القيامة ووضع كنفه عليه، فهذا كله يدل على أن الله سبحانه يرى في الآخرة، والتحديد في هذا كله بدعة، والتسليم فيه بغير صفة ولا حد، إلا بما وصف به نفسه، سميع بصير، لم يزل متكلما، عليم غفور، ﴿عَالِمُ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ﴾ ، ﴿عَلَّامُ الْغُيُوبِ﴾ ، فهذه صفات وصف بها نفسه لا تدفع ولا ترد، وهو على العرش بلا حد؛ كما قال تعالى: ﴿ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ﴾ ، ﴿لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ﴾ ، وهو: ﴿خَالِقُ كُلِّ شَيْءٍ﴾ ، وهو سميع بصير، بلا حد ولا تقدير، ولا نتعدي القرآن والحديث، تعالى الله عما تقول الجهمية والمشبهة. قلت له: المشبهة ما تقول؟
قال: من قال بصر كبصري ويد كيدي وقدم كقدمي - فقد شبه الله بخلقه
حنابلة
روى أبو الفضل التميمي عن ابن حنبل أنه قال :
حنابلة مهما تصورت ببالك فالله بخلاف ذلك
حنابلة
قال الإمام ابن حجر الهيتمي في الفتاوى الحديثية: "عقيدة إمام السنة أحمد بن حنبل: هي عقيدة أهل السنة والجماعة من المبالغة التامة في تنزيه الله تعالى عما يقول الظالمون والجاحدون علوا كبيرا من الجهة والجسمية وغيرهما من سائر سمات النقص بل وعن كل وصف ليس فيه كمال مطلق، وما اشتهر بين جهلة المنسوبين إلى هذا الإمام الأعظم المجتهد من أنه قائل بشيء من الجهة أو نحوها فكذب وبهتان وافتراء عليه فلعن الله من نسب ذلك إليه أو رماه بشيء من هذه المثالب التي برأه الله منها". وفي الفتوحات الربانية على الأذكار النووية للمفسر محمد بن علان الصديقي الشافعي الأشعري في باب الحث على الدعاء والإستغفار في النصف الثاني من كل ليلة ما نصه: «"وأنه تعالى منزّه عن الجهة والمكان والجسم وسائر أوصاف الحدوث، وهذا معتقد أهل الحقّ ومنهم الإمام أحمد وما نسبه إليه بعضهم من القول بالجهة أو نحوها كذب صراح عليه وعلى أصحابه المتقدمين كما أفاده ابن الجوزي من أكابر الحنابلة".» وقد بين الإمام ابن الجوزي الحنبلي في كتابه "دفع شبه التشبيه بأكف التنزيه" براءة أهل السنة عامة والإمام أحمد خاصة من عقيدة المجسمة فقال: «"كان أحمد لا يقول بالجهة للبارئ".» ذكر ذلك ايضا القاضي بدر الدين بن جماعة في كتابه "إيضاح الدليل في قطع حجج أهل التعطيل".
قال تاج الدين السبكي في كتاب قاعدة في الجرح والتعديل وقاعدة في المؤرخين: "قال بعض العارفين :إمامان ابتلاهما الله بأصحابهما وهما بريئان منهم: أحمد بن حنبل ابتُلي بالمُجسّمة وجعفر الصادق ابتُلي بالرافضة". ذكر ذلك ايضا الحافظ ابن عساكر في كتابه تبيين كذب المفتري فيما نُسب إلى الإمام أبي الحسن الأشعري. وقد نقل الإمام الحافظ العراقي والإمام القرافي وابن حجر الهيتمي وملا علي القاري ومحمد زاهد الكوثري وغيرهم عن الأئمة الأربعة (الشافعي ومالك وأحمد وأبي حنيفة) القول بتكفير القائلين بالجهة والتجسيم. بل نقل صاحب الخصال من الحنابلة عن أحمد أنه قال بتكفير من قال: "الله جسم لا كالأجسام". وعبارته المشهورة التي رواها عنه أبو الفضل التميمي الحنبلي "مهما تصورت ببالك فالله بخلاف ذلك" دليل على نصاعة عقيدته وأنه على عقيدة التنـزيه.[17][18]
الخلاف بين الحنابلة والأشاعرة[عدل]
يختلف الأشاعرة والحنابلة في مسائل في العقيدة منها :الاستواء والرؤية الله في الآخرة وتأويل الصفات ، وحدثت عدة فتن بينهم ، من أشهرها ما سماها السبكي بفتنة الحنابلة[19] ، وسماها الحنابلة كابن رجب الحنبلي وابن الجوزي بفتنة ابن القشيري [20] ، وذكر ابن رجب مضمون ذلك فقال :«أن أبا نصر القشيري ورد بغداد سنة 469 هـ ، وجلس في النظامية، وأخذ يذم الحنابلة وينسبهم إلى التجسيم، وكان المتعصب له أبو سعد الصوفي، ومال إلى نصره أبو إسحاق الشيرازي، وكتب إلى نظام الملك الوزير يشكو الحنابلة ويسأله المعونة، فاتفق جماعة من أتباعه على الهجوم على الشريف أبي جعفر في مسجده، والإيقاع به ، فرتب الشريف جماعة أعدهم لرد الخصومة إن وقعت، فلما وصل أولئك إلى باب المسجد رماهم هؤلاء بالآجر، فوقعت الفتنة، وقتل من أولئك رجل من العامة وجرح آخرون وأخذت ثياب، وأغلق أتباع ابن القشيري أبواب سوق مدرسة النظام وصاحوا: المستنصر بالله يا منصور - يعنون العبيدي الفاطمي صاحب مصر - وقصدوا بذلك التشنيع على الخليفة العباسي وأنه ممالئ للحنابلة، ولاسيما والشريف أبو جعفر ابن عمه[21][22]»، بينما ذكر تاج الدين السبكي [23] أن بعض الحنابلة من الأشاعرة.
مراجع[عدل]
1.^ أصول مذهب الإمام أحمد بن حنبل. نسخة محفوظة 10 أكتوبر 2017 على موقع واي باك مشين.
2.^ التركي، عبد الله بن عبد المحسن (1990). أصول مذهب الإمام أحمد: «دراسة أصولية مقارنة». مؤسسة الرسالة، بيروت. 3 ص 434
3.^ أصول مذهب الإمام أحمد بن حنبل. نسخة محفوظة 06 فبراير 2016 على موقع واي باك مشين.
4.^ التركي، عبد الله بن عبد المحسن (1990). أصول مذهب الإمام أحمد: «دراسة أصولية مقارنة». مؤسسة الرسالة، بيروت. 3 ص 423
5.^ ابن حنبل، محمد أبو زهرة، ص237-238
6.^ انظر أيضاً: الأئمة الأربعة، مصطفى الشكعة، ج4 ص217-236
7.^ التركي، عبد الله بن عبد المحسن (1990). أصول مذهب الإمام أحمد: «دراسة أصولية مقارنة». مؤسسة الرسالة، بيروت. 3 ص 629
8.^ مفاتيح الفقه الحنبلي للدكتور سالم الثقفي (2 / 430 – 433) باختصار
9.^ عن الشيخ منصور محمد محمد عويس في كتابه ابن تيمية ليس سلفيا ص 11.
10.^ تفسير قول الله تعالى: الرحمن على العرش استوى - sunna.info نسخة محفوظة 10 أكتوبر 2017 على موقع واي باك مشين.
11.^ بيان مسلك العلماء في تأويل آية الاستواء. نسخة محفوظة 20 أكتوبر 2017 على موقع واي باك مشين.
12.↑ تعدى إلى الأعلى ل: أ ب اجتماع الجيوش الإسلامية على غزو المعطلة والجهمية ص:20
13.^ شرح أصول اعتقاد أهل السنة لللالكائي (3/453)
14.^ السنة للخلال (1/ 247)
15.^ قول الإمام أحمد بن حنبل في الاستواء والعلو نسخة محفوظة 04 فبراير 2016 على موقع واي باك مشين.
16.^ الدرر السنية في الأجوبة النجدية ج3،ص169 نسخة محفوظة 08 فبراير 2016 على موقع واي باك مشين.
17.^ موقع السنّة: عقيدة الإمام أحمد وبراءته من أهل التجسيم. نسخة محفوظة 14 أكتوبر 2017 على موقع واي باك مشين.
18.^ عقيدة الإمام أحمد وبراءته من أهل التجسيم - Sunnite.net نسخة محفوظة 04 نوفمبر 2015 على موقع واي باك مشين.
19.^ طبقات الشافعية الكبرى ج7 ص 162
20.^ ذيل طبقات الحنابلة لابن رجب ج1 ص 19 رقم 11
21.^ دولة السلاجقة وبروز مشروع إسلامى لمقاومة التغلغل الباطني والغزو الصليبي ص:330 نسخة محفوظة 08 فبراير 2016 على موقع واي باك مشين.
22.^ ذيل طبقات الحنابلة (1/ 19 - 21)
23.^ كتاب معيد النعم ومبيد النقم
وصلات خارجية[عدل]
المذهب الحنبلي دراسة في تاريخه وسماته وأشهر أعلامه ومؤلفاته، عبد الله بن عبد المحسن التركي، على المكتبة الوقفية.
مواقف مؤثرة من سيرة الإمام أحمد بن حنبل، شبكة الأولوكة.
من الكتب المعتمدة في فقه الحنابلة.
ينسب للإمام أحمد بن محمد بن حنبل أبي عبد الله الذهلي (164هـ - 241هـ)، وهو مذهب فقهي من المذاهب الفقهية المشتهرة الأربعة عند أهل السنة والجماعة كالمذهب الشافعي، والمذهب الحنفي، والمذهب المالكي
محتويات [أخف]
1 نبذة عن مؤسس المذهب
2 أصول المذهب
3 أبرز مؤلفات المذهب
4 أماكن الانتشار 4.1 أسباب عدم انتشار المذهب
5 آراء المذهب في العقيدة 5.1 الاستواء
5.2 رؤية الله في الآخرة
5.3 نفي التجسيم وتأويل الصفات
5.4 الخلاف بين الحنابلة والأشاعرة
6 مراجع
7 وصلات خارجية
نبذة عن مؤسس المذهب[عدل]
Crystal Clear app kdict.png مقالة مفصلة: أحمد بن حنبل
تخطيط لاسم الإمام أحمد بن حنبل ملحوق بدعاء الرضا عنه
وُلد أحمد بن حنبل سنة 164 هـ في بغداد ونشأ فيها يتيماً، وقد كانت بغداد في ذلك العصر حاضرة العالم الإسلامي، تزخر بأنواع المعارف والفنون المختلفة، وكانت أسرة أحمد بن حنبل توجهه إلى طلب العلم، وفي سنة 179 هـ بدأ ابن حنبل يتَّجه إلى الحديث النبوي، فبدأ يطلبه في بغداد عند شيخه هُشَيم بن بشير الواسطي حتى توفي سنة 183 هـ، فظل في بغداد يطلب الحديث حتى سنة 186 هـ، ثم بدأ برحلاته في طلب الحديث، فرحل إلى العراق والحجاز وتهامة واليمن، وأخذ عن كثير من العلماء والمحدثين، وعندما بلغ أربعين عاماً في سنة 204 هـ جلس للتحديث والإفتاء في بغداد، وكان الناس يجتمعون على درسه حتى يبلغ عددهم قرابة خمسة آلاف.
اشتُهر ابن حنبل بصبره على المحنة التي وقعت به والتي عُرفت باسم "فتنة خلق القرآن"، وهي فتنة وقعت في العصر العباسي ، وفي شهر ربيع الأول سنة 241هـ، مرض أحمد بن حنبل ثم مات، وكان عمره سبعاً وسبعين سنة.
ولم يؤلف الإمام أحمد كتاباً في الفقه وإنما أخذ أصحابه مذهبه من أقواله وأفعاله وأجوبته لكنه صنف في الحديث كتابه الكبير المسند.
أصول المذهب[عدل]
علم أصول الفقه
Quran calligraphy
أصول متفق عليها
الكتاب · السنة
أصول يؤخذ منها
الإجماع · القياس · الاستصحاب
المصالح المرسلة
أصول مختلف عليها
العرف · الإستحسان
أصول محل نظر
شرائع الأديان الأخرى
ع ·
ن ·
ت
أصول المذهب الحنبلي قريبة من أصول المذهب الشافعي حيث يعتمد على :
1.الكتاب
2.السنة
3.الإجماع
4.فتوى الصحابي
5.القياس
6.الاستصحاب
7.المصالح
8.الذرائع
وقد ذكر ابن القيم أن الأصول التي بنى عليها الإمام أحمد فتاويه خمسة وهي:
أولاً: النصوص، فإذا وجد النص أفتى بموجبه، ولم يلتفت إلى ما خالفه، ولذلك قدم النص على فتاوى الصحابة[1].
ثانياً: ما أفتى به الصحابة[2] ولا يُعلم مخالف فيه، فإذا وجد لبعضهم فتوى ولم يعرف مخالفاً لها لم يتركها إلى غيرها، ولم يقل إن في ذلك إجماعاً بل يقول من ورعه في التعبير: «لا أعلم شيئاً يدفعه».
ثالثاً: إذا اختلف الصحابة تخير من أقوالهم ما كان أقربها إلى الكتاب والسنة، ولم يخرج عن أقوالهم، فإن لم يتبين له موافقة أحد الأقوال حكى الخلاف ولم يجزم بقول، قال إسحاق بن إبراهيم بن هانئ: قيل لأبي عبد الله: «يكون الرجل في قومه فيُسأل عن الشيء فيه اختلاف»، قال: «يفتي بما وافق الكتاب والسنة، وما لم يوافق الكتاب والسنة أمسك عنه».
رابعاً: الأخذ بالحديث المرسل والحديث الضعيف إذا لم يكن في الباب شيء يدفعه، وهو الذي رجحه على القياس، وليس المراد بالضعيف عنده الباطل ولا المنكر ولا ما في روايته متهم بحيث لا يسوغ الذهاب إليه[3]. قال ابن قدامة: مراسيل أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم مقبولة عند الجمهور[4]
خامساً: القياس، فإذا لم يكن عند الإمام أحمد في المسألة نص، ولا قول الصحابة أو واحد منهم، ولا أثر مرسل أو ضعيفاً، ذهب إلى القياس، فاستعمله للضرورة كما قال ابن القيم، وقد رُوي عن الإمام أحمد أنه قال: «سألت الشافعي عن القياس فقال: إنما يُصار إليه عند الضرورة».[5][6] وقول أحمد بالقياس واعتباره حجة في الأحكام الشرعية يتمشى مع منهجه السلفي، واتباع الصحابة رضوان الله عليهم على وجه الخصوص، فقد استعملوا القياس[7].
أبرز مؤلفات المذهب[عدل]
كتب القضاء والإفتاء
منتهى الإرادات للشيخ محمد بن أحمد الفتوحي، والمعروف بابن النجار 972هـ، وكتابه هذا هو عمدة متأخري الحنابلة وعليه القضاء والإفتاء. وشرحه دقائق أولي النهى في شرح المنتهى للشيخ منصور بن يونس البهوتي.
الإقناع للشيخ موسى الحجاوي.وشرحه كشاف القناع عن متن الإقناع لمنصور البهوتي.
غاية المنتهى في الجمع بين الإقناع والمنتهى جمع فيه مؤلفه الشيخ مرعي الكرمي المتوفى سنة 1033هـ بين الإقناع والمنتهى.زشرحه مطالب أولي النهى في شرح المنتهى للشيخ مصطفى الرحيباني.
كتب الخلاف في المذهب والخلاف العالي
المغني لموفق الدين بن قدامة المقدسي يعتني بذكر الخلاف بين المذاهب الأربعة وذكر الاختيارات الفقهية للصحابة والتابعين.
الإنصاف في معرفة الراجح من الخلاف لشيخ علاء الدين علي بن سليمان المرداوي،،وهو موسوعة في ذكر الخلاف في المذهب.
كتب التعليم والتدريس
زاد المستقنع للحجاوي وشرحه الروض المربع شرح زاد المستقنع لمنصور بن يونس البهوتي.
دليل الطالب للشيخ مرعي الكرمي المتوفى سنة 1033هـ وعليه عدة شروح.
عمدة الطالب للشيخ منصور البهوتي وشرحه هداية الراغب للشيخ عثمان النجدي.
أماكن الانتشار[عدل]
أماكن انتشار المذهب الحنبلي (اللون الأخضر الغامق) في العالم
في نجد والخليج العربي ومصر وبلاد الشام .
أسباب عدم انتشار المذهب[عدل]
ذكر بعض الباحثين عدة أسباب لعدم انتشار المذهب الحنبلي ، فقال سالم الثقفي[8] :
حنابلة وأما أسباب قلة أتباعه فمنها : 1.أولاً: أنه جاء بعد أن احتلت المذاهب الثلاثة التي سبقته في الأمصار الإسلامية قلوب أكثر العامة ، فكان في أكثر نواحي العراق مذهب أبي حنيفة ، وفي مصر المذهب الشافعي والمالكي ، في المغرب والأندلس المذهب المالكي بعد مذهب الأوزاعي ، ولكن رغم تمكن هذه الظاهرة النفسية من نفوس الجماهير من المسلمين في بعض الأمصار إلا أنه في أكبر مدن الإسلام يومئذ - بغداد - قد رأينا أن مذهب الإمام أحمد جذبهم بما استمالهم به من قوة الإقناع وجلاء الوضوح في مرئياته .
2.ثانياً: أنه لم يكن منه قضاة ، والقضاة إنما ينشرون المذهب الذي يتبعونه ، فأبو يوسف ومِن بعده محمد بن الحسن رحمهما الله نشرا المذهب العراقي وخصوصاً آراء أبي حنيفة وتلاميذه ، وسحنون نشر المذهب المالكي وعمل على نشره أيضا الحكم الأموي في الأندلس ، ولم ينل المذهب الحنبلي تلك الحظوة إلا في بغداد أيام نشأته ، وإلا في الجزيرة العربية أخيراً ، وفي الشام وقتاً من الزمن .
3.ثالثاً: شدة الحنابلة على أهل البدع والضلالات ، وتمسكهم بالأمر عن الوقوع في المأثم ، واتباعاً منهم لأصلهم الذي تمسكوا به أكثر من سواهم وهو سد الذرائع ، وفي هذا الصدد حكى ابن الأثير قصة ما حصل منهم في سنة 323 هـ حينما قويت شوكتهم ، فصاروا يكبسون على دور القُوَّاد والعامَّة فإن وجدوا نبيذاً أراقوه ، وإن وجدوا مغنيَّة ضربوها وكسروا آلة اللهو حتى أثاروا بغداد .
4.رابعاً: أن الأكابر من أتباعه حين يبلغون درجة الإمامة يستبد بهم الورع عن إغراء الناس بمغريات الدنيا التي تجتذبهم إلى تمجيد المذهب في عيون العامة والسواد العام اكتفاء بعنصر الإقناع المتجسد في منهج المذهب الحنبلي.
5.خامساً: ضغوط الدولة العثمانية على أتباع المذهب الحنبلي حتى تلاشوا من موطنه الأم أولاً : بغداد ونواحيها ، ثم الشام وغيرهما من البلاد الأخرى ، وهذا سبب سياسي قوي الأثر إذا ما أخذ في الاعتبار اغتنام شدة تمسك الحنابلة في التشهير من قبل خصومهم بمذهبهم الذي كان بمثابة المرتع الخصيب للمناوئين له أو قل : للذين يهدفون لإحلال مذاهبهم محله .
حنابلة
وقال ابن خلدون :
حنابلة فأما أحمد بن حنبل فمقلِّده قليل لبُعد مذهبه عن الاجتهاد وأصالته في معاضدة الرواية والأخبار بعضها ببعض ، وأكثرهم بالشام والعراق من بغداد ونواحيها ، وهم أكثر النَّاس حفظاً للسنَّة ورواية الحديث
حنابلة
آراء المذهب في العقيدة[عدل]
بسم الله الرحمن الرحيم
الله
هذه المقالة جزء من سلسلة الإسلام عن:
Ahlul Sunnah.png
العقائد السُنيَّة˂
شخصيَّات محوريَّة˂
مصادر التشريع الإسلامي السني˂
المذاهب الفقهيَّة السُنيَّة˂
مناهج فكريَّة˂
التاريخ والجغرافيا˂
المسجد الحرام
المسجد النبوي
المسجد الأقصى
أعياد ومُناسبات˂
الحركات والتنظيمات˂
كتب الصحاح˂
انظر أيضًا˂
تخطيط كلمة الإسلام.png
الاستواء[عدل]
سُئل الإمام أحمد عن الاستواء في قوله تعالى: «الرحمن على العرش استوى» فقال: «استوى كما أخبر لا كما يخطر للبشر.»[9][10][11]
عن عبد الملك بن عبد الحميد الميموني قال : «سألت أبا عبد الله أحمد عمن يقول : إن الله تعالى ليس على العرش فقال : كلامهم كله يدور على الكفر»[12]
عن عبد الله بن أحمد قال :«قيل لأبي :ربنا تبارك وتعالى فوق السماء السابعة على عرشه بائن من خلقه ، وقدرته وعلمه بكل مكان ؟ قال : نعم ، لا يخلو شيء من علمه»[12]
رؤية الله في الآخرة[عدل]
قال حنبل [13]: «سألت أبا عبد الله أحمد بن حنبل عن الأحاديث التي تروى عن النبي Mohamed peace be upon him.svg إن الله ينزل إلى السماء الدنيا ، فقال أبو عبد الله : نؤمن بها ونصدق بها ولا نرد شيئا منها إذا كانت أسانيد صحاح ، ولا نرد على رسول الله قوله ، ونعلم أن ما جاء به الرسول حق ، حتى قلت لأبي عبد الله : ينزل الله إلى سماء الدنيا قال قلت نزوله بعلمه أم بماذا ؟ ، فقال لي : اسكت عن هذا ، مالك ولهذا امض الحديث على ما روي»
قال أبو بكر الخلال : وقد حدثنا أبو بكر المروذي قال : «سألت أبا عبد الله عن الأحاديث التي تردّها الجهمية في الصفات والرؤية والإسراء وقصة العرش ، فصححها أبو عبدالله ، وقال : قد تلقتها العلماء بالقبول ، نسلم الأخبار كما جاءت . قال : فقلت له إن رجلا اعترض في بعض هذه الأخبار كما جاءت ، فقال : يجفى . وقال ما اعتراضه في هذا الموضع ؟! يسلم الأخبار كما جاءت»[14]
نفي التجسيم وتأويل الصفات[عدل]
قال حنبل عن أحمد [15][16]:
حنابلة ﴿ليس كمثله شيء﴾ في ذاته كما وصف نفسه، قد أجمل الله الصفة لنفسه، فحد لنفسه صفة «ليس يشبهه شيء» ، وصفاته غير محدودة ولا معلومة، إلا بما وصف به نفسه، قال: فهو سميع بصير، بلا حد ولا تقدير، ولا يبلغ الواصفون صفته، ولا نتعدى القرآن والحديث، فنقول كما قال، ونصفه بما وصف نفسه، ولا نتعدى ذلك، ونؤمن بالقرآن كله، محكمه ومتشابهه، ولا نزيل صفة من صفاته لشناعة شنعت، وما وصف به نفسه من كلام ونزول وخلوة بعبده يوم القيامة ووضع كنفه عليه، فهذا كله يدل على أن الله سبحانه يرى في الآخرة، والتحديد في هذا كله بدعة، والتسليم فيه بغير صفة ولا حد، إلا بما وصف به نفسه، سميع بصير، لم يزل متكلما، عليم غفور، ﴿عَالِمُ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ﴾ ، ﴿عَلَّامُ الْغُيُوبِ﴾ ، فهذه صفات وصف بها نفسه لا تدفع ولا ترد، وهو على العرش بلا حد؛ كما قال تعالى: ﴿ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ﴾ ، ﴿لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ﴾ ، وهو: ﴿خَالِقُ كُلِّ شَيْءٍ﴾ ، وهو سميع بصير، بلا حد ولا تقدير، ولا نتعدي القرآن والحديث، تعالى الله عما تقول الجهمية والمشبهة. قلت له: المشبهة ما تقول؟
قال: من قال بصر كبصري ويد كيدي وقدم كقدمي - فقد شبه الله بخلقه
حنابلة
روى أبو الفضل التميمي عن ابن حنبل أنه قال :
حنابلة مهما تصورت ببالك فالله بخلاف ذلك
حنابلة
قال الإمام ابن حجر الهيتمي في الفتاوى الحديثية: "عقيدة إمام السنة أحمد بن حنبل: هي عقيدة أهل السنة والجماعة من المبالغة التامة في تنزيه الله تعالى عما يقول الظالمون والجاحدون علوا كبيرا من الجهة والجسمية وغيرهما من سائر سمات النقص بل وعن كل وصف ليس فيه كمال مطلق، وما اشتهر بين جهلة المنسوبين إلى هذا الإمام الأعظم المجتهد من أنه قائل بشيء من الجهة أو نحوها فكذب وبهتان وافتراء عليه فلعن الله من نسب ذلك إليه أو رماه بشيء من هذه المثالب التي برأه الله منها". وفي الفتوحات الربانية على الأذكار النووية للمفسر محمد بن علان الصديقي الشافعي الأشعري في باب الحث على الدعاء والإستغفار في النصف الثاني من كل ليلة ما نصه: «"وأنه تعالى منزّه عن الجهة والمكان والجسم وسائر أوصاف الحدوث، وهذا معتقد أهل الحقّ ومنهم الإمام أحمد وما نسبه إليه بعضهم من القول بالجهة أو نحوها كذب صراح عليه وعلى أصحابه المتقدمين كما أفاده ابن الجوزي من أكابر الحنابلة".» وقد بين الإمام ابن الجوزي الحنبلي في كتابه "دفع شبه التشبيه بأكف التنزيه" براءة أهل السنة عامة والإمام أحمد خاصة من عقيدة المجسمة فقال: «"كان أحمد لا يقول بالجهة للبارئ".» ذكر ذلك ايضا القاضي بدر الدين بن جماعة في كتابه "إيضاح الدليل في قطع حجج أهل التعطيل".
قال تاج الدين السبكي في كتاب قاعدة في الجرح والتعديل وقاعدة في المؤرخين: "قال بعض العارفين :إمامان ابتلاهما الله بأصحابهما وهما بريئان منهم: أحمد بن حنبل ابتُلي بالمُجسّمة وجعفر الصادق ابتُلي بالرافضة". ذكر ذلك ايضا الحافظ ابن عساكر في كتابه تبيين كذب المفتري فيما نُسب إلى الإمام أبي الحسن الأشعري. وقد نقل الإمام الحافظ العراقي والإمام القرافي وابن حجر الهيتمي وملا علي القاري ومحمد زاهد الكوثري وغيرهم عن الأئمة الأربعة (الشافعي ومالك وأحمد وأبي حنيفة) القول بتكفير القائلين بالجهة والتجسيم. بل نقل صاحب الخصال من الحنابلة عن أحمد أنه قال بتكفير من قال: "الله جسم لا كالأجسام". وعبارته المشهورة التي رواها عنه أبو الفضل التميمي الحنبلي "مهما تصورت ببالك فالله بخلاف ذلك" دليل على نصاعة عقيدته وأنه على عقيدة التنـزيه.[17][18]
الخلاف بين الحنابلة والأشاعرة[عدل]
يختلف الأشاعرة والحنابلة في مسائل في العقيدة منها :الاستواء والرؤية الله في الآخرة وتأويل الصفات ، وحدثت عدة فتن بينهم ، من أشهرها ما سماها السبكي بفتنة الحنابلة[19] ، وسماها الحنابلة كابن رجب الحنبلي وابن الجوزي بفتنة ابن القشيري [20] ، وذكر ابن رجب مضمون ذلك فقال :«أن أبا نصر القشيري ورد بغداد سنة 469 هـ ، وجلس في النظامية، وأخذ يذم الحنابلة وينسبهم إلى التجسيم، وكان المتعصب له أبو سعد الصوفي، ومال إلى نصره أبو إسحاق الشيرازي، وكتب إلى نظام الملك الوزير يشكو الحنابلة ويسأله المعونة، فاتفق جماعة من أتباعه على الهجوم على الشريف أبي جعفر في مسجده، والإيقاع به ، فرتب الشريف جماعة أعدهم لرد الخصومة إن وقعت، فلما وصل أولئك إلى باب المسجد رماهم هؤلاء بالآجر، فوقعت الفتنة، وقتل من أولئك رجل من العامة وجرح آخرون وأخذت ثياب، وأغلق أتباع ابن القشيري أبواب سوق مدرسة النظام وصاحوا: المستنصر بالله يا منصور - يعنون العبيدي الفاطمي صاحب مصر - وقصدوا بذلك التشنيع على الخليفة العباسي وأنه ممالئ للحنابلة، ولاسيما والشريف أبو جعفر ابن عمه[21][22]»، بينما ذكر تاج الدين السبكي [23] أن بعض الحنابلة من الأشاعرة.
مراجع[عدل]
1.^ أصول مذهب الإمام أحمد بن حنبل. نسخة محفوظة 10 أكتوبر 2017 على موقع واي باك مشين.
2.^ التركي، عبد الله بن عبد المحسن (1990). أصول مذهب الإمام أحمد: «دراسة أصولية مقارنة». مؤسسة الرسالة، بيروت. 3 ص 434
3.^ أصول مذهب الإمام أحمد بن حنبل. نسخة محفوظة 06 فبراير 2016 على موقع واي باك مشين.
4.^ التركي، عبد الله بن عبد المحسن (1990). أصول مذهب الإمام أحمد: «دراسة أصولية مقارنة». مؤسسة الرسالة، بيروت. 3 ص 423
5.^ ابن حنبل، محمد أبو زهرة، ص237-238
6.^ انظر أيضاً: الأئمة الأربعة، مصطفى الشكعة، ج4 ص217-236
7.^ التركي، عبد الله بن عبد المحسن (1990). أصول مذهب الإمام أحمد: «دراسة أصولية مقارنة». مؤسسة الرسالة، بيروت. 3 ص 629
8.^ مفاتيح الفقه الحنبلي للدكتور سالم الثقفي (2 / 430 – 433) باختصار
9.^ عن الشيخ منصور محمد محمد عويس في كتابه ابن تيمية ليس سلفيا ص 11.
10.^ تفسير قول الله تعالى: الرحمن على العرش استوى - sunna.info نسخة محفوظة 10 أكتوبر 2017 على موقع واي باك مشين.
11.^ بيان مسلك العلماء في تأويل آية الاستواء. نسخة محفوظة 20 أكتوبر 2017 على موقع واي باك مشين.
12.↑ تعدى إلى الأعلى ل: أ ب اجتماع الجيوش الإسلامية على غزو المعطلة والجهمية ص:20
13.^ شرح أصول اعتقاد أهل السنة لللالكائي (3/453)
14.^ السنة للخلال (1/ 247)
15.^ قول الإمام أحمد بن حنبل في الاستواء والعلو نسخة محفوظة 04 فبراير 2016 على موقع واي باك مشين.
16.^ الدرر السنية في الأجوبة النجدية ج3،ص169 نسخة محفوظة 08 فبراير 2016 على موقع واي باك مشين.
17.^ موقع السنّة: عقيدة الإمام أحمد وبراءته من أهل التجسيم. نسخة محفوظة 14 أكتوبر 2017 على موقع واي باك مشين.
18.^ عقيدة الإمام أحمد وبراءته من أهل التجسيم - Sunnite.net نسخة محفوظة 04 نوفمبر 2015 على موقع واي باك مشين.
19.^ طبقات الشافعية الكبرى ج7 ص 162
20.^ ذيل طبقات الحنابلة لابن رجب ج1 ص 19 رقم 11
21.^ دولة السلاجقة وبروز مشروع إسلامى لمقاومة التغلغل الباطني والغزو الصليبي ص:330 نسخة محفوظة 08 فبراير 2016 على موقع واي باك مشين.
22.^ ذيل طبقات الحنابلة (1/ 19 - 21)
23.^ كتاب معيد النعم ومبيد النقم
وصلات خارجية[عدل]
المذهب الحنبلي دراسة في تاريخه وسماته وأشهر أعلامه ومؤلفاته، عبد الله بن عبد المحسن التركي، على المكتبة الوقفية.
مواقف مؤثرة من سيرة الإمام أحمد بن حنبل، شبكة الأولوكة.
من الكتب المعتمدة في فقه الحنابلة.