لوضع الخطط الاستراتيجية الناجحة لأية مؤسسة، يجب وضع إجابات صريحة ومعالم دقيقة لهذين السؤالين: من نحن؟ وماذا نريد؟
أو بمعنى آخر: ما هي أسباب وجود هذه المؤسسة؟
وما هو الدور الذي يمكن أن تقوم به؟
فنقول مستعينين بالله:
هذه نبذة مختصرة عن دار الحديث الإسكندرانية:
1- هي مؤسسة علمية تعتني بكافة العلوم الشرعية، تدريساً وتحقيقاً وترجمة ونشراً.
2- وهذه الدار تسعى جاهدة – من خلال برامجها – على إخراج ثلة من طلبة العلم، على درجة عالية من التربية والتأصيل العلمي، وإعدادهم ليقودوا مسيرة الدعوة إلى الله على منهاج النبوة في بلدانهم المختلفة.
3- وهذه الدار تعمل على إحياء طريقة السلف الصالح في التلقي سالكة دروب التقدم التكنولوجي وتسخيره بما يعود بالنفع على أمتنا الحبيبة لتزاحم الركب فتقوده إلى الهدى وتخرجه من الظلمات إلى النور.
4- وهذه الدار تساهم في إصلاح الفكر وخاصة بين الشباب الذي هو عماد الدين والأوطان، ولتخرجه من سيطرة ثلة من أصحاب الأفكار العفنة المتطرفة التي أودت بالدين والأمة إلى الهاوية.
5- وهذه الدار تعتني بجمع ميراث الأمة من المخطوطات الإسلامية والعربية من جميع أنحاء العالم والقيام بخروجها إلى النور عبر وسائل التقنية الحديثة، وذلك من خلال أحد أقسامها وهو: (مؤسسة دار الحديث الإسكندرانية للترجمة وتحقيق التراث – المشهرة تحت رقم:788).
6- وهذه الدار تقوم بعدة مشاريع ذات عائد مادي ليعود ريعها عليها لتتفادى عراقيل الحياة التي تمنعها من المواصلة في دروبها التي سلكتها مثل: (أكاديمية دار الحديث الإسكندرانية العلمية العالمية – وحضانة ومعهد دار الحديث الإسكندرانية للغويات العربية لغير الناطقين بها – مؤسسة دار الحديث الإسكندرانية للترجمة وتحقيق التراث – خزانة دار الحديث الإسكندرانية للمخطوطات – دار الحديث الإسكندرانية للطباعة والنشر وغير ذلك) على أن تصرف الأرباح – بالدرجة الأولى- على تطوير هذا الصرح العلمي ليواكب تطورات الحياة، وعلى الأعمال الخيرية التي تهدف إلى ولوج مجالات تنموية جديدة وتعمل على تقديم خدمات متميزة لكل محتاج مستلهمة في ذلك حاجة الأمة والمجتمع.
7- كل ذلك عبر الشبكة العالمية الالكترونية، وهذه نبذة عن التعلم الالكتروني:
ماهو التعلم الالكتروني (e-Learning) ؟
أسلوب من أساليب التعليم يعتمد في تقديم المحتوى التعليمي وإيصال المهارات والمفاهيم للمتعلم على تقنيات المعلومات والاتصالات ووسائطهما المتعددة بشكل يتيح له التفاعل النشط مع المحتوى والمعلم والزملاء بصورة متزامنة أو غير متزامنة في الوقت والمكان والسرعة التي تناسب ظروف المتعلم وقدرته , وإدارة كافة الفعاليات العلمية التعليمية ومتطلباتها بشكل إلكتروني من خلال الأنظمة الإلكترونية المخصصة لذلك .
ومن مميزات التعلم الالكتروني:
1- يجعل التعليم أكثر مرونة.
2- يساعد على الاتصال والتعاون والمشاركة بين أعضاء الهيئة التدريسية.
3- يشجع على التعليم التعاوني والعمل الجماعي وعلى ربط جماعات المتعلمين بعضهم بعضا.
4- يراعي الفروق الفردية بين الطلبة.
5- يوفر التعليم للأشخاص الذين لاتسمح لهم طبيعة عملهم وظروفهم الخاصة من الالتحاق.
6- تعدد طرف وأساليب التدريس لتلائم الفروق الفردية ونوع المتعلم.
7- تحسين وإثراء مستوى التعليم وتنمية القدرات الفكرية.
8- يتيح الفرصة الكاملة للمتعلم للمناقشة والحوار حيث إن أدوات الاتصال تتيح لكل متعلم فرصة الإدلاء برأيه في أي وقت ودون حرج.
التعليم عن بعد: (Distance Education)
هو أحد أساليب التعلم الذي تمثل فيه وسائل الاتصال والتواصل المتوافرة دورا أساسيا في التغلب على مشكلة المسافات البعيدة التي تفصل بين المعلم والمتعلم بحيث تتيح فرصة التفاعل المشترك، ويوفر هذا الأسلوب فرص التعلم لأعداد كبيرة من الراغبين في التعلم ممن لا يستطيعون التفرغ الكامل للالتحاق بالتعلم النظامي. وقد مر التعليم عن بعد بعدة مراحل كان في بدايتها يستخدم وسائل تقليدية كالبريد والإذاعة وصورته الحالية أنه أصبح شكلا من أشكال التعلم الإلكتروني ، حيث تطورت التقنيات المستخدمة فيه إلى تقنيات إلكترونية .
التعلم الممزوج (Blended Learning) :
نموذج يتم فيه دمج استراتيجيات التعلم وجهاً لوجه في الدراسة التقليدية بأدوات التعلم الإلكتروني عبر الإنترنت. يهدف التعلم الممزوج لتوظيف فوائد التعلم الإلكتروني والدراسة التقليدية وتلافي عيوبهما. يسمى التعلم الممزوج أيضا بالتعلم المدمج أو التعلم الخليط.
التعلم التزامني (Synchronous Learning):
يقصد به نمط التعليم الذي يجمع المعلم والمتعلم في الوقت ذاته باستخدام أدوات التعليم ، مثل: الفصول الافتراضية (Virtual Class Room, VCR) كنظام بلاكبورد كولابورات (Bb Collaborate) والمحادثة الفورية أو الدردشة النصية (Chatting) والاجتماع الصوتي والمرئي (Audio/Video conference) كنظام دمدم (Dimdim). يتم توفير التعليم التزامني باستخدام العديد من الأنظمة مثل نظام Blackboard ونظام جسور.
التعلم غير التزامني (Asynchronous Learning) :
يقصد به نمط التعليم الذي لا يستلزم جمع المعلم والمتعلم في الوقت ذاته ويقوم على التفاعل بين المعلم والمتعلم أو المتعلم والمتعلمين ، وذلك باستخدام أدوت التعليم التفاعلي. ومن أدوات التعليم غير التزامني، ما يلي : المنتديات التعليمية (Educational Forums) والشبكات الاجتماعية (Social Networks) والمحتوى التعليمي الرقمي (E-Courses) والبريد الإلكتروني (E-Mail) والمدونات (Blogs) والموسوعات الخاصة (Wiki’s). يتم توفير التعليم غير التزامني باستخدام العديد من الأنظمة مثل Blackboard و جسور وسكاي (Sakai) ومودل (Moodle).
التعلم المتنقل أو المحمول (Mobile Learning)
هو استخدام الأجهزة اللاسلكية الصغيرة والمحمولة يدويًّا؛ مثل الهواتف النقالة (Mobile ) ، والمساعدات الرقمية الشخصية ( PDAs ) ، والهواتف الذكية ، والحاسبات الشخصية الصغيرة (Tablet PCs ) ، لضمان وصول المتعلم من أي مكان للمحتوى التعليمي وفي أي وقت وبالتالي تحقيق المرونة والتفاعل في عمليتي التدريس والتعلم في أي وقت وفي أي مكان ؛ حيث يمكن نقل المحاضرات صوتًا وصورة ، والدخول إلى المناهج وتسليم وتسلم الواجبات ، وإجراء الاختبارات الذاتية ، والتواصل مع الطلاب من خلال هذه الأجهزة المتنقلة.
أنظمة إدارة التعلم والمحتوى:
نظام يسمح بتقديم المقررات الإلكترونية والمحتوى العلمي بطريقة منظمة وسهلة التصفح ويتيح إدارة هذه المقررات التعليمية الإلكترونية ومتابعة الطلبة وعملية التعلم، ويفتح المجال للطلبة للدخول وتصفح المادة العلمية والمحاضرات المسجلة وحضور المحاضرات المباشرة باستخدام مختلف تقنيات الاتصالات(جهاز الحاسوب والأجهزة المتنقلة). تشترك معظم أنظمة إدارة التعلم والمحتوى في كثير من الخصائص التي يمكن إجمالها في الوظائف التالية : التسجيل والجدولة وتقديم المحتوى والتتبع والاتصال وسجل الدرجات والاختبارات والواجبات. ومن أشهر أنظمة إدارة التعلم: نظام بلاك بورد ( BlackBoard ) ونظام مودل ( moodle ) ونظام ساكاي ( Sakai ) ونظام جسور ( jusur ) ونظام تدارس.
أنظمة الفصول الافتراضية :
نظام مخصص لعقد محاضرات دراسية من خلال الإنترنت ويتيح اللقاء مع الطلاب بشكل مباشر عبر شبكة الإنترنت لعرض المحتوى التعليم بكافة أشكاله بالصوت والصورة وتلقي أسئلة الطلبة والإجابة عنها. يستخدم الأستاذ والطالب في نظام الفصول الافتراضية أدوات وتطبيقات تمكنهما من التواصل معًا ، ويشترط فيها وجود الأستاذ والطالب في وقت واحد بغض النظر عن أماكن وجودهما. يقوم النظام بتسجيل ومتابعة الحضور والغياب إلكترونياً ، كما يمكن تسجيل المحاضرات المقدمة من خلال هذا النظام ويستطيع الطلبة حضورها من خلال الإنترنت في حالة عدم تمكن الطالب من حضور المحاضرة في وقتها. ومن مكونات أنظمة الفصول الافتراضية : اللوحات البيضاء (Whiteboard) والمشاركة في البرامج ومؤتمرات الفيديو ( conference Video) ومؤتمرات الصوت ( conference Audio) وغرف الدردشة. ومن أمثلة أنظمة الفصول الافتراضية: نظام بلاكبورد كولابورات ( Blackboard Collaborate ) ونظام سنترا ( Centra ) ونظام فصول.
نظام تسجيل المحاضرات (Class Recording/Capturing System)
يتم باستخدام هذا النظام تسجيل المحاضرات بكافة نشاطاتها وفعالياتها ومن ثم اتاحتها للطلبة لمشاهدتها وتصفحها عبر الانترنت ووسائل الاتصال المختلفة في أي وقت وفي أي مكان وتحميل هذه المحاضرات وتخزينها على اجهزة الحاسوب والجوال الخاصة بهم. ومن الأمثلة على نظام تسجيل المحاضرات نظام إيكو360 (Echo 360) ونظام تيجرتي (Tigrity).
نظام التعليم المتعدد أو التعليم المؤلف (أنظمة تأليف المحتوى التعليمي):
أنظمة إدارة التعلم ، أو مواقع الإنترنت ، دون الحاجة إلى إتقان أي لغة برمجة ، وتوفر هذه الأنظمة أو البرامج أدوات ووسائل تعليمية سهلة الاستخدام كما تقدم قوالب وأدوات مثل قوالب صفحات الدروس، والتقييم. ومن أمثلة أنظمة تأليف المحتوى التعليمي: برنامج ( ToolBook ) وبرنامج ( Raptivity ) وبرنامج ( Articulate ) وبرنامج ( Lectora ) و برنامج ( Captivate ) وبرنامج ( Authorware) وبرنامج ( Course Lab ) .
أنظمة تأليف الاختبارات وبنوك الأسئلة:
أنظمة توفر إمكانية صياغة الأسئلة وتأليف الاختبارات وبناء بنوك الأسئلة وبالتالي تنظيم الاختبارات أو استطلاعات الرأي أو الاستبيانات. كما تتيح إنشاء أسئلة بأنواع متعددة ، وتسمح بنشر الاختبارات على ورق أو على الإنترنت أو الشبكة الداخلية. كما يمكن ربط هذه النظم مع أنظمة إدارة التعلم بحيث تكون متاحة ضمن بيئة التعلم الإلكتروني المتكاملة. تحوي معظم أنظمة إدارة التعلم أنظمة فرعية خاصة بتأليف ونشر الاختبارات الإلكترونية . ومن أمثلة أنظمة تأليف الاختبارات وبنوك الأسئلة : نظام ( Question Mark ) ونظام ( Prometrics ) وبرنامج ( Respondus).
مستودعات العناصر التعليمية ( Learning Object Repositories ):
نظم رقمية على شبكة الإنترنت يتم من خلالها تخزين وفهرسة العناصر التعليمية ( Learning Objects ) ، وتصنيفها لسهولة الوصول إليها والمشاركة فيها وإعادة استخدامها . ومن أمثلتها نظام (HarvestRoad Hive ).
تقنيات الويب 2.0
مصطلح يطلق على أي موقع يوفر ويدعم خيارات المشاركة والتفاعل والتعاون في محتواه ، ويعتمد في تكوينه على الشبكات الاجتماعية (social networks ) . ويطلق على توظيف تقنيات الويب 2.0 في التعليم مصطلح التعلم الإلكتروني 2.0 أو ( e -learning 2.0 ) . ومن أمثلتها: موسوعات الويكي ( Wikis ) والمدونات ( Blogs ) والمدونات الصوتية ( Podcast ) والعوالم الافتراضية ( Second Life ) وألعاب الإنترنت ( Internet Games ).
السبورة التفاعلية
السبورة التفاعلية ، وتسمى السبورة الذكية الإلكترونية ، من الوسائــل والتقنيات التعليمية المستخدمة في التعلم الإلكتروني ، وهي شاشة كمبيوتر كبيرة يمكنك مشاركتها مع المشاهدين وتشغيلها باستخدام الأصبع بدلاً من استخدام الفأرة ، وتستخدم لتقديم العروض والتفاعل معها، وفي التواصل من خلال الإنترنت ، وتسمح للمستخدم بحفظ وتخزين وطباعة وإرسال ما تم شرحه للآخرين.
الكتب الإلكترونية
أجهزة صغيرة ، تتيح إمكانية قراءة وتصفح الكتب الإلكترونية المحملة عليها بيسر وسهولة ، كما تتيح البحث في الكتب والقراءة الصوتية للنصوص ، وإضافة التعليقات ، وتمتاز بأنها خفيفة الوزن ، رخيصة الثمن ، ويمكن قراءتها في أي مكان وبأي وضعية جلوس ، مع قدرة تخزين عالية.
مؤتمرات الفيديو ( Video Conference)
التقنية التي من خلالها يتم نقل صوت وصورة مجموعة أشخاص في مكان ما إلى مجموعة أخرى في مكان آخر من العالم ، وتستخدم في نقل المحاضرات والاجتماعات عن بعد لتوفير التكلفة والوقت والجهد.
أجهزة المحاكاة ( Simulators )
تقنية يتم من خلالها محاكاة عملية معقدة أو خطرة أو صعبة الوجود في الواقع ، بواسطة أدوات وأجهزة مرتبطة بالحاسب ، وتتيح التعامل معها في بيئة شبيهة بالواقع، بحيث يشعر مستخدمها كما لو كان يتعامل مع الواقع الحقيقي . ومن أمثلتها أجهزة المحاكاة الطبية وأجهزة محاكاة الطيران. انتهى عن موقع الجامعة السعودية الإلكترونية.
أو بمعنى آخر: ما هي أسباب وجود هذه المؤسسة؟
وما هو الدور الذي يمكن أن تقوم به؟
فنقول مستعينين بالله:
هذه نبذة مختصرة عن دار الحديث الإسكندرانية:
1- هي مؤسسة علمية تعتني بكافة العلوم الشرعية، تدريساً وتحقيقاً وترجمة ونشراً.
2- وهذه الدار تسعى جاهدة – من خلال برامجها – على إخراج ثلة من طلبة العلم، على درجة عالية من التربية والتأصيل العلمي، وإعدادهم ليقودوا مسيرة الدعوة إلى الله على منهاج النبوة في بلدانهم المختلفة.
3- وهذه الدار تعمل على إحياء طريقة السلف الصالح في التلقي سالكة دروب التقدم التكنولوجي وتسخيره بما يعود بالنفع على أمتنا الحبيبة لتزاحم الركب فتقوده إلى الهدى وتخرجه من الظلمات إلى النور.
4- وهذه الدار تساهم في إصلاح الفكر وخاصة بين الشباب الذي هو عماد الدين والأوطان، ولتخرجه من سيطرة ثلة من أصحاب الأفكار العفنة المتطرفة التي أودت بالدين والأمة إلى الهاوية.
5- وهذه الدار تعتني بجمع ميراث الأمة من المخطوطات الإسلامية والعربية من جميع أنحاء العالم والقيام بخروجها إلى النور عبر وسائل التقنية الحديثة، وذلك من خلال أحد أقسامها وهو: (مؤسسة دار الحديث الإسكندرانية للترجمة وتحقيق التراث – المشهرة تحت رقم:788).
6- وهذه الدار تقوم بعدة مشاريع ذات عائد مادي ليعود ريعها عليها لتتفادى عراقيل الحياة التي تمنعها من المواصلة في دروبها التي سلكتها مثل: (أكاديمية دار الحديث الإسكندرانية العلمية العالمية – وحضانة ومعهد دار الحديث الإسكندرانية للغويات العربية لغير الناطقين بها – مؤسسة دار الحديث الإسكندرانية للترجمة وتحقيق التراث – خزانة دار الحديث الإسكندرانية للمخطوطات – دار الحديث الإسكندرانية للطباعة والنشر وغير ذلك) على أن تصرف الأرباح – بالدرجة الأولى- على تطوير هذا الصرح العلمي ليواكب تطورات الحياة، وعلى الأعمال الخيرية التي تهدف إلى ولوج مجالات تنموية جديدة وتعمل على تقديم خدمات متميزة لكل محتاج مستلهمة في ذلك حاجة الأمة والمجتمع.
7- كل ذلك عبر الشبكة العالمية الالكترونية، وهذه نبذة عن التعلم الالكتروني:
ماهو التعلم الالكتروني (e-Learning) ؟
أسلوب من أساليب التعليم يعتمد في تقديم المحتوى التعليمي وإيصال المهارات والمفاهيم للمتعلم على تقنيات المعلومات والاتصالات ووسائطهما المتعددة بشكل يتيح له التفاعل النشط مع المحتوى والمعلم والزملاء بصورة متزامنة أو غير متزامنة في الوقت والمكان والسرعة التي تناسب ظروف المتعلم وقدرته , وإدارة كافة الفعاليات العلمية التعليمية ومتطلباتها بشكل إلكتروني من خلال الأنظمة الإلكترونية المخصصة لذلك .
ومن مميزات التعلم الالكتروني:
1- يجعل التعليم أكثر مرونة.
2- يساعد على الاتصال والتعاون والمشاركة بين أعضاء الهيئة التدريسية.
3- يشجع على التعليم التعاوني والعمل الجماعي وعلى ربط جماعات المتعلمين بعضهم بعضا.
4- يراعي الفروق الفردية بين الطلبة.
5- يوفر التعليم للأشخاص الذين لاتسمح لهم طبيعة عملهم وظروفهم الخاصة من الالتحاق.
6- تعدد طرف وأساليب التدريس لتلائم الفروق الفردية ونوع المتعلم.
7- تحسين وإثراء مستوى التعليم وتنمية القدرات الفكرية.
8- يتيح الفرصة الكاملة للمتعلم للمناقشة والحوار حيث إن أدوات الاتصال تتيح لكل متعلم فرصة الإدلاء برأيه في أي وقت ودون حرج.
التعليم عن بعد: (Distance Education)
هو أحد أساليب التعلم الذي تمثل فيه وسائل الاتصال والتواصل المتوافرة دورا أساسيا في التغلب على مشكلة المسافات البعيدة التي تفصل بين المعلم والمتعلم بحيث تتيح فرصة التفاعل المشترك، ويوفر هذا الأسلوب فرص التعلم لأعداد كبيرة من الراغبين في التعلم ممن لا يستطيعون التفرغ الكامل للالتحاق بالتعلم النظامي. وقد مر التعليم عن بعد بعدة مراحل كان في بدايتها يستخدم وسائل تقليدية كالبريد والإذاعة وصورته الحالية أنه أصبح شكلا من أشكال التعلم الإلكتروني ، حيث تطورت التقنيات المستخدمة فيه إلى تقنيات إلكترونية .
التعلم الممزوج (Blended Learning) :
نموذج يتم فيه دمج استراتيجيات التعلم وجهاً لوجه في الدراسة التقليدية بأدوات التعلم الإلكتروني عبر الإنترنت. يهدف التعلم الممزوج لتوظيف فوائد التعلم الإلكتروني والدراسة التقليدية وتلافي عيوبهما. يسمى التعلم الممزوج أيضا بالتعلم المدمج أو التعلم الخليط.
التعلم التزامني (Synchronous Learning):
يقصد به نمط التعليم الذي يجمع المعلم والمتعلم في الوقت ذاته باستخدام أدوات التعليم ، مثل: الفصول الافتراضية (Virtual Class Room, VCR) كنظام بلاكبورد كولابورات (Bb Collaborate) والمحادثة الفورية أو الدردشة النصية (Chatting) والاجتماع الصوتي والمرئي (Audio/Video conference) كنظام دمدم (Dimdim). يتم توفير التعليم التزامني باستخدام العديد من الأنظمة مثل نظام Blackboard ونظام جسور.
التعلم غير التزامني (Asynchronous Learning) :
يقصد به نمط التعليم الذي لا يستلزم جمع المعلم والمتعلم في الوقت ذاته ويقوم على التفاعل بين المعلم والمتعلم أو المتعلم والمتعلمين ، وذلك باستخدام أدوت التعليم التفاعلي. ومن أدوات التعليم غير التزامني، ما يلي : المنتديات التعليمية (Educational Forums) والشبكات الاجتماعية (Social Networks) والمحتوى التعليمي الرقمي (E-Courses) والبريد الإلكتروني (E-Mail) والمدونات (Blogs) والموسوعات الخاصة (Wiki’s). يتم توفير التعليم غير التزامني باستخدام العديد من الأنظمة مثل Blackboard و جسور وسكاي (Sakai) ومودل (Moodle).
التعلم المتنقل أو المحمول (Mobile Learning)
هو استخدام الأجهزة اللاسلكية الصغيرة والمحمولة يدويًّا؛ مثل الهواتف النقالة (Mobile ) ، والمساعدات الرقمية الشخصية ( PDAs ) ، والهواتف الذكية ، والحاسبات الشخصية الصغيرة (Tablet PCs ) ، لضمان وصول المتعلم من أي مكان للمحتوى التعليمي وفي أي وقت وبالتالي تحقيق المرونة والتفاعل في عمليتي التدريس والتعلم في أي وقت وفي أي مكان ؛ حيث يمكن نقل المحاضرات صوتًا وصورة ، والدخول إلى المناهج وتسليم وتسلم الواجبات ، وإجراء الاختبارات الذاتية ، والتواصل مع الطلاب من خلال هذه الأجهزة المتنقلة.
أنظمة إدارة التعلم والمحتوى:
نظام يسمح بتقديم المقررات الإلكترونية والمحتوى العلمي بطريقة منظمة وسهلة التصفح ويتيح إدارة هذه المقررات التعليمية الإلكترونية ومتابعة الطلبة وعملية التعلم، ويفتح المجال للطلبة للدخول وتصفح المادة العلمية والمحاضرات المسجلة وحضور المحاضرات المباشرة باستخدام مختلف تقنيات الاتصالات(جهاز الحاسوب والأجهزة المتنقلة). تشترك معظم أنظمة إدارة التعلم والمحتوى في كثير من الخصائص التي يمكن إجمالها في الوظائف التالية : التسجيل والجدولة وتقديم المحتوى والتتبع والاتصال وسجل الدرجات والاختبارات والواجبات. ومن أشهر أنظمة إدارة التعلم: نظام بلاك بورد ( BlackBoard ) ونظام مودل ( moodle ) ونظام ساكاي ( Sakai ) ونظام جسور ( jusur ) ونظام تدارس.
أنظمة الفصول الافتراضية :
نظام مخصص لعقد محاضرات دراسية من خلال الإنترنت ويتيح اللقاء مع الطلاب بشكل مباشر عبر شبكة الإنترنت لعرض المحتوى التعليم بكافة أشكاله بالصوت والصورة وتلقي أسئلة الطلبة والإجابة عنها. يستخدم الأستاذ والطالب في نظام الفصول الافتراضية أدوات وتطبيقات تمكنهما من التواصل معًا ، ويشترط فيها وجود الأستاذ والطالب في وقت واحد بغض النظر عن أماكن وجودهما. يقوم النظام بتسجيل ومتابعة الحضور والغياب إلكترونياً ، كما يمكن تسجيل المحاضرات المقدمة من خلال هذا النظام ويستطيع الطلبة حضورها من خلال الإنترنت في حالة عدم تمكن الطالب من حضور المحاضرة في وقتها. ومن مكونات أنظمة الفصول الافتراضية : اللوحات البيضاء (Whiteboard) والمشاركة في البرامج ومؤتمرات الفيديو ( conference Video) ومؤتمرات الصوت ( conference Audio) وغرف الدردشة. ومن أمثلة أنظمة الفصول الافتراضية: نظام بلاكبورد كولابورات ( Blackboard Collaborate ) ونظام سنترا ( Centra ) ونظام فصول.
نظام تسجيل المحاضرات (Class Recording/Capturing System)
يتم باستخدام هذا النظام تسجيل المحاضرات بكافة نشاطاتها وفعالياتها ومن ثم اتاحتها للطلبة لمشاهدتها وتصفحها عبر الانترنت ووسائل الاتصال المختلفة في أي وقت وفي أي مكان وتحميل هذه المحاضرات وتخزينها على اجهزة الحاسوب والجوال الخاصة بهم. ومن الأمثلة على نظام تسجيل المحاضرات نظام إيكو360 (Echo 360) ونظام تيجرتي (Tigrity).
نظام التعليم المتعدد أو التعليم المؤلف (أنظمة تأليف المحتوى التعليمي):
أنظمة إدارة التعلم ، أو مواقع الإنترنت ، دون الحاجة إلى إتقان أي لغة برمجة ، وتوفر هذه الأنظمة أو البرامج أدوات ووسائل تعليمية سهلة الاستخدام كما تقدم قوالب وأدوات مثل قوالب صفحات الدروس، والتقييم. ومن أمثلة أنظمة تأليف المحتوى التعليمي: برنامج ( ToolBook ) وبرنامج ( Raptivity ) وبرنامج ( Articulate ) وبرنامج ( Lectora ) و برنامج ( Captivate ) وبرنامج ( Authorware) وبرنامج ( Course Lab ) .
أنظمة تأليف الاختبارات وبنوك الأسئلة:
أنظمة توفر إمكانية صياغة الأسئلة وتأليف الاختبارات وبناء بنوك الأسئلة وبالتالي تنظيم الاختبارات أو استطلاعات الرأي أو الاستبيانات. كما تتيح إنشاء أسئلة بأنواع متعددة ، وتسمح بنشر الاختبارات على ورق أو على الإنترنت أو الشبكة الداخلية. كما يمكن ربط هذه النظم مع أنظمة إدارة التعلم بحيث تكون متاحة ضمن بيئة التعلم الإلكتروني المتكاملة. تحوي معظم أنظمة إدارة التعلم أنظمة فرعية خاصة بتأليف ونشر الاختبارات الإلكترونية . ومن أمثلة أنظمة تأليف الاختبارات وبنوك الأسئلة : نظام ( Question Mark ) ونظام ( Prometrics ) وبرنامج ( Respondus).
مستودعات العناصر التعليمية ( Learning Object Repositories ):
نظم رقمية على شبكة الإنترنت يتم من خلالها تخزين وفهرسة العناصر التعليمية ( Learning Objects ) ، وتصنيفها لسهولة الوصول إليها والمشاركة فيها وإعادة استخدامها . ومن أمثلتها نظام (HarvestRoad Hive ).
تقنيات الويب 2.0
مصطلح يطلق على أي موقع يوفر ويدعم خيارات المشاركة والتفاعل والتعاون في محتواه ، ويعتمد في تكوينه على الشبكات الاجتماعية (social networks ) . ويطلق على توظيف تقنيات الويب 2.0 في التعليم مصطلح التعلم الإلكتروني 2.0 أو ( e -learning 2.0 ) . ومن أمثلتها: موسوعات الويكي ( Wikis ) والمدونات ( Blogs ) والمدونات الصوتية ( Podcast ) والعوالم الافتراضية ( Second Life ) وألعاب الإنترنت ( Internet Games ).
السبورة التفاعلية
السبورة التفاعلية ، وتسمى السبورة الذكية الإلكترونية ، من الوسائــل والتقنيات التعليمية المستخدمة في التعلم الإلكتروني ، وهي شاشة كمبيوتر كبيرة يمكنك مشاركتها مع المشاهدين وتشغيلها باستخدام الأصبع بدلاً من استخدام الفأرة ، وتستخدم لتقديم العروض والتفاعل معها، وفي التواصل من خلال الإنترنت ، وتسمح للمستخدم بحفظ وتخزين وطباعة وإرسال ما تم شرحه للآخرين.
الكتب الإلكترونية
أجهزة صغيرة ، تتيح إمكانية قراءة وتصفح الكتب الإلكترونية المحملة عليها بيسر وسهولة ، كما تتيح البحث في الكتب والقراءة الصوتية للنصوص ، وإضافة التعليقات ، وتمتاز بأنها خفيفة الوزن ، رخيصة الثمن ، ويمكن قراءتها في أي مكان وبأي وضعية جلوس ، مع قدرة تخزين عالية.
مؤتمرات الفيديو ( Video Conference)
التقنية التي من خلالها يتم نقل صوت وصورة مجموعة أشخاص في مكان ما إلى مجموعة أخرى في مكان آخر من العالم ، وتستخدم في نقل المحاضرات والاجتماعات عن بعد لتوفير التكلفة والوقت والجهد.
أجهزة المحاكاة ( Simulators )
تقنية يتم من خلالها محاكاة عملية معقدة أو خطرة أو صعبة الوجود في الواقع ، بواسطة أدوات وأجهزة مرتبطة بالحاسب ، وتتيح التعامل معها في بيئة شبيهة بالواقع، بحيث يشعر مستخدمها كما لو كان يتعامل مع الواقع الحقيقي . ومن أمثلتها أجهزة المحاكاة الطبية وأجهزة محاكاة الطيران. انتهى عن موقع الجامعة السعودية الإلكترونية.