أنساب الصوالحة:
قبيلة الصوالحة هي قبيلة عزيزة من أقوى قبائل جنوب سيناءو أكثرها ذكرا في التاريخ , و هم من جذم بني سالم من قبائل حرب الحجازية الكبيرة التي هي مزيج من خولان اليمانية و بني هلالو قيس المضرية وكانوا يسكنون الحجاز حتى رحل صالح بن حميد بن سليمبن شعيفان السالمي الحربي إلى إلي ضبا وسكن بها , ثم نزل بأهله إلى جنوب سيناء عام 778 هجرية و صحبهم فرع من أولاد سعيد الجهني منسكان ضبا و فرع من النفيعات من عتيبة حلفاء حرب.
ذكر في إحدى الوثائق القديمة الخاصة بدير سانت كاترين أن الصوالحة من مؤسسهم صالح حميد بن سليم من حرب الحجاز وأضاف الرواة من كبار الصوالحة أنهم من بني سليم كما تواتر عند أجدادهم قبل سبعة قرون ماذكر نعوم شقير في تاريخ سيناء ص 11 أن في تقاليد الصوالحة أن أصلهم من قبيلة حرب في الحجاز
وقد ذكر الأستاذ محمد الطيب عن قبيلة الصوالحة من حرب الذين نزلوافي سيناء، عندما جاءت قبيلة مزينة من الحجاز ونزلوا بسيناء ضمن الوثيقةالمؤرخة في 3 ذي القعدة سنة 949 هـ: (... و سألهم حميد بن حسان كبير الرضاونة من الصوالحة من أين أصلكم ؟فقالوا: نحن من مزينة حرب. فقال لهم الشيخ حميد: لا توجد في قبائل حربمزينة، و أما مزينة هي قبيلة كبيرة و معروفة في بر الحجاز قبل قبايلنا ماينحدرون من اليمن... الخ.
ومما يذكر أن هناك لغط حول أصل قبيلة حرب فهل هي قحطانية أو عدنانية. وهذا هو موضوع بحثي القادم وأعد السادة القراء الكرام بنشر هذا البحث فور الانتهاء منة إن شاء الله.
تاريخ الصوالحة:
سكن الصوالحة مع قومهم حرب بالحجاز ردحا من الزمن , ثم جلا صالح بنحميد بن سليم بن شعيفان السالمي الحربي إلى ضبا حيث مكث هناك حتى تكاثرتذريته , ثم نزلوا إلى جنوب سيناء عام 778 هجرية و صحبهم فرع من أولاد سعيدالجهني من سكان ضبا و فرع من النفيعات من عتيبة حلفاء حرب. إن وثائق كتاب الأم الخاص بالبدو تورد من سنة 800هـ بأن أصل الصوالحة يعودإلى مؤسسهم صالح بن حميد بن سليم من حرب , ويتواتر الصوالحة نسبتهم إلىميمون من بني سالم من حرب. ويذكر نعوم شقير أن في تقاليد الصوالحة أن أصلهم يعود إلى قبيلة حرب ( تاريخ سيناء ص 11) ويذكر الدكتور عباس مصطفى عمار أن مشايخ البدو الذين قابلهم عام 1943م قدأكدوا له انتساب قبيلة الصوالحة إلى حرب ( المدخل الشرقي ص82) وتذكر وثائق كتاب الأم عن أحد مشايخ الصوالحة من العوارمة وهو الشيخ قويضيبن خبيزات في سنة 800 هـ أن سبب جلاء صالح من حرب يعود إلي خلاف قد وقعبينه وبين ابن عمه عودة بن عتيق بن سليم على قسمة كرم نخيل، فاشتدتالخلافات بينهما فقام صالح بقتل ابن عمه وجلا عن عشيرته على عادة القبائل، وسكن ضبا وتبوك، وكانت إقامته لفترة زاد فيها نسله وتكاثروا.
ويذكر أيضا بأن جد الصوالحة وهو صالح بن حميد بن سليم جمع أبنائهالأربع قبل وفاته، عارم و رضوان و حميد و ناصر و أوصاهم بأن يعتبروا سعيدالجهني أخا خامسا لهم و أن يأخذ من تركته بعد وفاته نصيبه من الإبل والأغنام. , وقد أصبحت سلالتهم فيما بعد فروع قبيلة الصوالحة. وقد حالفهم أيضا قبل هجرتهم إلى سيناء فرع كبير يسمى بالنفيعات، و قد تمهذا الحلف في ضبا سنة 778 هـ , وهي نفس السنة التي دخلوا فيها إلى سيناءمصر. ويذكر الدكتور عباس أن دخول الصوالحة و النفيعات إلى سيناء قد أدى إلىإضعاف القبائل المتواجدة في سيناء آنذاك فاقتسموا البلاد فيما بينهم ثمحدثت بينهم خلافات سنة 949 هـ تغلبت على أثرها قبيلة الصوالحة الأقوى بأساعلى قبيلة النفيعات فخرج أغلبهم من سيناء. و سكنت الصوالحة طور سيناء و حمت دير القديسة كاترين من أعمال السلب والنهب مقابل جعل كان لهم , كما كان من أهم أدوارهم التاريخية أن عهدتالدولة المصرية إليهم مهمة حماية الحجاج و نقلهم من القلعة بالقاهرة إلىرأس العقبة.
حروب و تحالفات الصوالحة:
قامت عدة حروب طاحنة بين الصوالحة و العليقات الهاشميين و النفيعاتالسعديين بسبب منافع الدير و مهماته بدأت من عام 949 هجرية بوقعة قلعةالطور التي انتصر فيها الصوالحة , ثم ثأر العليقات منهم (بعد تحالفها معقبيلة مزينة ) في معركة أخرى بجوار ضريح الشيخ صالح ليلا و على حين غرة.
ومن الجدير بالذكر أنه عند مجيء قبيلة مزينه إلى سيناء كانت رحى الحرب دائرة بين الصوالحة والعليقاتفكان هناك عرضا من العليقات على مزينه وهو الاتحاد معهم في حربهم مع الصوالحة نظير مقاسمتهم في البلاد إذا ما تحقق النصر وهو ما كانوبعد الحرب عقد صلحا تم على أثره تقسيم بلاد الطورة و تقاسموا منافع الدير ثانية و اشتهروا بعدها كحلف قبلي باسم قبائل الطوّرة.
و قد حالف الطوّرة الترابين 1018 هجرية , و تقاسموا مناطق الرعي والمنافع فكان للترابين ما يقع شمال طريق الحج و للطورة ما يقع جنوبها. و للصوالحة و مزينة والعليقات جزء هام في وثائق دير سانت كاترين التاريخيةالهامة.(بتصرف من موسوعة القبائل العربية للطيب نقلا عن وثائق دير القديسةكاترين) ووقفت الصوالحة مع رابطة الدين حيث انضمت إلى الحامية العثمانية في الحربالعالمية الأولى مما كبدها خسائر فادحة و عددا كبيرا من الشهداء الأبرار. أما في حربنا مع اليهود فقد ساهم الصوالحة الأبطال في نقل القوات المصريةالمنسحبة إلي غرب القناة سنة 1967, و ظلوا مجاهدين بالنفس و المال فيالعمليات الفدائية العظيمة أثناء حرب الاستنزاف. وفي حرب العاشر من رمضان سنة 1973 فقد أدى اشتراكهم في العمليات الفدائيةالواسعة النطاق إلى أن زج اليهود العديد من رجالهم في السجون الإسرائيليةو تعرضوا إلى حملات التنكيل و التعذيب , و لكن لم يفت في عضدهم و حصلالعديد منهم على أنواط الامتياز من الدرجة الأولى , و على الأبناء أنيقتدوا بآبائهم المجاهدين البواسل.
فروع الصوالحة:
تنقسم الصوالحة إلى أربعة فروع رئيسية هي: فرع العوارمة و فيه الرديسات و الفوانسة و أبو منون , وأولاد شاهينو فرع المحاسنة و منه العقدة و أولاد عيد و الحسيسي , و فرع النواصرة و منه أبو شعيرة و فيهم عمودية عرب الصوالحة , و فرع الرضاونة و فيه عائلات الكرت و عرموش و الهضيبي
عائلات الصوالحة بالقليوبية:
• الهضيبي • أبو شعير • أبو عرموش • الاكرت • العقيد • ابوالعزيز • أبو نص • ابومنون • ابونوفل • الشيمي • ابوتعلوب • أبو سيف • الشلح • الحسيسى • أبو درويش • الملاحي
وهذه العوائل تسكن قرية عرب الصوالحة أحدى قرى مركز شبين القناطرولهم تاريخ مشرف منذ الفتوحات الإسلامية وكذلك في الحروب العربية معإسرائيل.
عائلات الصوالحة بالصعيد:
أولاد نوير ومنهم سامح شعماش شيخ عرب , عبد العظيم شعماش من بارالمزارعين , حسن شعماش مدير مدرسة ثانوية , حسن حسين نصر مدير مدرسة , حمدسطوحى مدير مدرسة , رأفت على قطب عميد شرطةأولاد دياب ومنهم عمر عبد الحكيم كبير قومه ومن كبار التجارأولاد احمد بن منصورأولاد يحيىأولاد مازنأولاد شعيب ومنهم مبارك محمد شعيب قاضى عرب , محمد احمد شعيب تاجر , احمدشعيب شيخ عرب وتاجرأولاد إبراهيم بن منصور وهم في أسوان والسودانأولاد زهرانويوجد فروع أخرى لحرب بمنطقة الشوش بمحافظة سوهاج وفى قنا وكبيرهم الشيخكامل الجبلانى وكذالك الشيخ عبد العزيز كامل تمساح
ديار الصوالحة:
ذكر نعوم شقير أن بلاد الصوالحة في قلب منطقة الور جنوب شبة جزيرةسيناء المصرية ومعهم حلفاؤهم القرارشة وأولاد سعيد وتحيط بهم قبيلةالعليقات من الشمالومزينة من الجنوب كدائرةوقد هاجر قسم كبير منهم إلى القليوبية بسبب مجاعة حدثت في سيناءتسكن الصوالحة في الطور بجنوب سيناء , و في قرية عرب الصوالحة بالقليوبيةو جنوب المنيا بالبر الشرقي للنيل , و برشا شرق ملوي , و أسيوط و منطقةالشوش بسوهاج و حجازة بقنا و أسوان.
أعلام ومشايخ الصوالحة:
الشيخ عطية الصوالحي - رحمه الله - عضو مجمع اللغة العربية في مصرالشيخ كامل الجبلانى , الشيخ عبد العزيزحسن الهضيبي
سمحان موسى مطير المحاسنة وهو شيخ الطورة المستشار/ حسن الهضيبي المرشد الثاني لجماعة الإخوان المسلمين والمستشارمحمد المأمون الهضيبي المرشد السادس لجماعة الإخوان المسلمينأ.د قطب احمد طلبة أستاذ ورئيس قسم الأطفال بكلية طب جامعة عين شمسأ.د احمد الحسيسى رئيس قسم اللغات الشرقية بآداب جامعة عين شمسوالمرحوم الشيخ حسن حسين عليان
والجدير بالذكر أن عائلات مزينة في مصر على علاقة نسب ومصاهرة مع عائلات الصوالحة و جهينة والعليقات فيسيناء و في مختلف المحافظات المصرية ولا أدل علي ذلك من أن كاتب هذاالمقال وهو مزيني الأصل و حربي الخال وعليقي الصحبة , الباحث نبيل عوادالمزيني خوالة من عائلة الشلح من الصوالحة الحربية ومن أصدقاء عائلتهالشيخ حسن محمود سلامة موسي من العليقات الهاشمية في القليوبية ثم تعلم وتزوج بقاهرة المعز لدين الله الفاطمي وذلك قبل أن يهاجر إلي الولاياتالمتحدة الأمريكية , فما أروع هذا الترابط و التلاحم القبلي بين مزينة والصوالحة والعليقات.
المراجع:
تاريخ سيناء لنعوم شقيرموسوعة القبائل العربية للطيبكتاب نعوم شقير الموسوم بـ ((قبائل سيناء)) مجلة الهلال المصرية السنة السادسة عشرة ص413
--الباحث. نبيل عواد المزيني 05:02، 23 يوليو 2009 (ت.ع.م).
المصدر: arab1m
arab1m@hotmail.com