نسب آل الصباح وآل خليفة
وقبيلة جميلة والرد على الغريري !!
يأتي الحديث عن نسب الأسر الحاكمة في الخليج وتحديدا آل صباح في الكويت ، وآل خليفة في البحرين مناسبا بعد أن تحدثنا مطولا عن نسب الأسرة السعودية الكريمة .
والحقيقة أنني لم أفكر أن أكتب عن نسب هاتين الأسرتين الكريمتين ، إلا بعد أن قرأت تعقيبا من أحد الإخوة وهو محمد الغريري على كتابي (بنو وائل في التاريخ) ، وكان رده يناقش نسب جميلة والأسرة الحاكمة في الخليج زاعما أنني أتملق هذه الأسرة وأنسبها لعنزة جزافا ، وفيه ينفي نسبة قبيلته جميلة لعنزة كما يشير في رده .
ولهذا سيكون حديثني منصبا على مناقشة كلام الأخ محمد الغريري ومن ثم التعريج بشئ من التفصيل في نسب آل صباح وآل خليفة وكذلك مناقشة بعض الأقوال الشاذة في نسبهما .
ولا شك أن ماقلناه في حق آل سعود ينطبق أيضا على آل صباح وآل خليفة حيث يحاول البعض كالعادة نفي نسبتهم لعنزة رغم صراحتها لذات الأسباب ، ولنفس الغايات ، والضحية في ذلك قبيلة عنزة كالعادة والإفتئات عليها من بعض أهل الأهواء الذين تكاثروا في هذا الزمن .
رغم أنه لا يوجد خلاف حقيقي في نسبة هذه الأسر لقبيلة عنزة كما هو الحال مع الأسرة السعودية الكريمة .
ولا أزعم أني في مقالي هذا سأحصر كل المراجع والأقوال في نسب آل صباح وآل خليفة ، بل سأذكر ماتيسر لي من المراجع ومن أقوال النسابة وأقوال أصحاب الشأن نفسه ، وفي ذلك كفاية عن الإسترسال ، وإفهام لأهل الإشكال ، وإفحام لأصحاب الشذوذ من الأقوال .
تعقيب على على رد محمد الغريري في منتدى الدواسر :
سأبدأ مستعينا بالله في تفنيد أهم ماجاء في كلام محمد الغريري في رده . ولكن قبل ذلك لابد من كلمة أقولها لمحمد الغريري ومن على شاكلته رغم احترامي له على الأقل في السابق !.
فمحمد الغريري اليوم ليس محمد الغريري الأمس الذي كتب قديما أن جميلة من عنزة من ضنا بشر وكان يعتز بانتماءه لعنزة ، وقد هاتفني يوما وقال هذا الكلام وسمعت منه ذلك !! .
فما هي إلا برهة حتى قلب ظهر المجن ، وبدل حديث الأمس ، وهو اليوم في رده وفي آخر مكالمة ينفي عنزيته !! بل ينفي عنزية جميلة كلها !!
فأقول : بئس الرجال المرجفون الذي تظهر هشاشتهم في المحن والأزمات ! فما أن سمع الغريري بعض المتعصبين والكتاب المعاصرين الذين اكثروا الإفتئات على قبيلة عنزة فحاولوا نفي وائليتها ، وكذلك حاولوا فصل الأسرة المالكة عن نسبها العنزي وكذلك آل صباح وآل خليفة ، حتى انضم بدوره لهذه الجوقة ، وصار من حزبهم ، وصار رمحا آخر في خاصرتنا هداه الله .
وكل ذلك طمعا في البقاء في كنف وائل وتغلب ، لأنه ظن لوهله أن عنزة أصبحت خارج الحسبة ، فما عاد بحاجة لهذا النسب العنزي الذي يخرجه من وائل !!! وقد غر ـ الغريري ـ بعض النصوص والأقوال المعاصرة التي تصور منها ـ خاطئا ـ انها تنأى بجميلة عن عنزة وتضعها في قلب تغلب !!!
وقد تذكرت قوله تعالى في سورة الأحزاب وهو يصور حال المرجفين في وقت الشدة والمحنة على المسلمين :" هنالك ابتلى المؤمنون وزلزلوا زلزالا شديدا {11} وإذ يقول المنافقون والذين في قلوبهم مرض ماوعدنا الله ورسوله إلا غرورا {12} وإذ قالت طائفة منهم يا أهل يثرب لا مقام لكم فارجعوا ويستئذن فريق منهم النبي يقولون إن بيوتنا عورة وماهي بعورة ، إن يريدون إلا فرارا "
طبعا مع فارق التشبيه وبعد المنزلتين والفكرتين . فأنا لا أتهم الأخ محمد الغريري بالنفاق معاذ الله ، ولا أشبه القبيلة بالدين معاذ الله !! .
ولكنها استعارة مجازية تبين حال الغريري في موضوعنا لا أكثر .
ومن عادتي ودائما ما أكرر أنني كعنزي أتخلق بعزة النفس والكبرياء ، ولهذا دائما أقول أن من ينفي العنزية عن نفسه فهو بلا شك ليس عنزي ، وليس من عادة العنزيين استجداء أحد أو تملقه فهم أكبر من ذلك بكثير ، والآخرين هم من يتملق عنزة وليس العكس .
وقد سبق وأن قلت مرارا وتكرارا : لو أن الأسر الحاكمة رعاها الله ـ ونحن نفتخر بنسبهم العنزي ـ أجمعت أمرها ونفت العنزية يوما ما سأكون أول من ينفيها !!!! ولكن هذا لم يحصل والآخرين لا عزاء لهم ولا زالوا في غيهم يهرعون !!
ولهذا فمحمد الغريري من هذه اللحظة ليس عنزي ولا يمت لعنزة بصلة . وهو من قبيلة دوسر الكريمة كما أخبرني بنفسه . ولقد هممت أن أنفي جميلة كلها لأنه منها ، وقد كنت أحسب أنه يمثل بكلامه كل الجميلات ، ولكني عدت لنفسي ، وأدركت عجلتي فاتصلت ببعض الاخوة الجميلات وسألتهم فكان جوابهم المبين أنهم من صميم قبيلة عنزة وأنهم يفتخرون بها ، وأن كلام محمد الغريري لا يمثلهم ، وإنما يمثل نفسه ، وقد أبلغه غير واحد منهم خطأه وأن كلامه يلقى معارضة أبناء الجميلات كافة .
فهدأت نفسي واطمأنت ولهذا أتوجه في حديثي لمحمد الغريري فقط .
وأما الجميلات فهم من الهامات العوالي في قبيلة عنزة من البجايدة من ضنا بشر من وائل وهذا ما أجمع عليه أهل النسب والمعرفة منهم ، والمراجع المعروفة قديما وحديثا . وسيأتي بيان ذلك إن شاء الله .
وقد يقول قائل أنك ظلمت محمد الغريري واتهمته بما ليس فيه وكلامه كان مجرد اجتهاد وليس نكوص أو إرجاف .
أقول : كنت أتمنى ذلك ، وكان عليه أن يسكت على أقل تقدير في مثل هذا الوقت الذي كثر في التشكيك في قبيلة عنزة والإفتئات عليها ، وليس من الحكمة أن يتكلم .
كما أن في تعقيبه وكلامه مايفهم منه نبرة التعالي على قبيلة عنزة ، والإشارة إلى أن في نسبها خلاف ، والإشارة إلى وائل بن هزان وهذا أفسد كل طريق إلى حسن الظن به فلا مجال للمساومة والنقا مردود عليه كما يقال .
والآن أعود للرد على كلام محمد الغريري في تعقيبه علي في منتدى الدواسر :
يقول الغريري في مقدمة رده :" بسم الله والصلاة والسلام على سيدنا ونبينا محمد ابن عبدالله وعلى آله وصحبه ومن وآلاه ومن أهتدى بهديه وأستن بسنته الى يوم الدين ..
ان كل كتاب يتعلق بالنسب او بالتاريخ يثير جدلاً واسعاً في الأوساط القبلية
وذلك يعود بتمسك المجتمع القبلي بالحفاظ على نسبه والتفاخر بتاريخه وأمجاد أسلافه..
فليس من الغريب ان تكون هناك ضجةٌ او إثارة تصل الى حد التمادي بالسب والشتم أو أكبر من ذلك أو أقل لمؤلفٍ او لباحثٍ أصدر كتاباً يتعلق بالنسب او بالتاريخ".
أقول : هذا صحيح بالإجمال. ولا يعني سب الناس وشتمهم للكاتب أنهم على صواب وهو على خطأ . فكثيرا ما يشتم الناس من يقول الصواب . ويحبوا من يقول الخطأ ، والعكس صحيح .
وإرضاء الناس غاية لا تدرك خصوصا في مالا يوافق أهواءهم .
وقد تعرضت للشتيمة من أقرب الناس لي . من بعض أبناء عنزة والرولة تحديدا .رغم إني من المدافعين عن القبيلة بكل حماس . والسبب أنهم أرادوا شيئا شخصيا لم أوافقهم عليه .
وحتى لو أخطأت في بعض اجتهاداتي فهي لا تستحق الشتيمة أبدا . لأنها مجرد رأي ليس فيه تجريح لأحد . ولكن الناس مذاهب ، والعقول تتفاوت في القبول والرفض والله المستعان .
ولنا في الحبيب قدوة صلى الله عليه وسلم فقد شتم وسب وهو يدعو إلى أطهر شئ وأنقا غاية وهو التوحيد ؛ ومع ذلك نال الشتيمة والسباب من أقرب الناس إليه! . ولازال الحكماء والعباد والعلماء والأدباء يشتمون جيلا بعد جيل .
فكيف بنا نحن الذين نكتب فيما قد تضيع به السنون والأيام بلا فائدة تذكر ، وغاياتنا قد لا تكون بذلك النقاء والطهر ، ولهذا قد نستحق شيئا من السب والشتم مقابل الكثير من الثناء والمديح الذي نناله فالحمد الله في كل الأحوال .
والخلاصة أن كل من كان له عمل أو نتاج فعليه أن يتوقع ردود فعل على عمله بين مؤيد ورافض وهذه سنة الحياة وطبيعة الإختلاف .
ثم يقول بعد ذلك مكملا فكرته :" فإن لكل مجتهدٍ نصيب .. ولا يعني ذلك ان كل مجتهدٍ مصيب ..
و هنا نقول ان لكل باحث رأي .. ولابد ان يكون لكل رأيٍ مستند ..وأختلاف الرأي لا يفسد للود قضية ..
وكل الأقوال يؤخذ منها ويرد ما عدا قول الله تعالى وسنة نبينا صلى الله عليه وسلم " .
أقول : أيضا كلام جميل وأتفق مع الأخ الغريري فيه . وأذكره أيضا بأن رده وكلامه أيضا مجرد رأي قد يصيب وقد يخطأ ، وأنا أرى خطأه البين في كلامه ؛ لأن الاخ الفاضل نسي نفسه في نهاية المبحث ـ كما سيأتي ـ وراح يعظني بأن أتراجع عن أخطائي ورغباتي . وكأنه يملك الحقيقة المطلقة !! وبهذا يخالف كلامه المنطقي الآن .
وأنا هنا أعظه بدوري بأن يتجرد للحق ولا يتبع هواه ، وعليه أن يحترم إجماع قبيلته ورأي جماهير النسابة ، وأن يتراجع عن هذه الأفكار التي دافعها الهوى لا غير .
وإن أبى فعلى الأقل يجب أن يحترم رأيي أمام رأيه ، ولا يواصل مواعظه واتهاماته لي بالتزلف وما شابه . لأنني أنطلق من رأي له أدلته ونصوصه ، ولست متزلفا كما يزعم .
ثم يقول الغريري :" ولا أود الإطالة عليكم بالمقدمة ولكن ..!! إطلعت على كتاب ( بنو وائل في التاريخ ) للباحث القدير محمد بن عبدالله الرويلي
والذي لا تربطني به سوا مكالمات هاتفية ومراسلات بسيطة تعرفت بها على شخصيته الطيبة ومدى وعيه ودرايته وثقافته العلمية و أنا هنا لست بصدد تقييمه فهو بغنى عن ذلك وانما لدي بعض الملاحظات التي وقع فيها الباحث الرويلي
فيما يخص قبيلة جميلة ونسبها ".
أشكر الأخ محمد الغريري على أنصافه لي ووصفي بالباحث القدير . رغم أنني لم أصف يوما نفسي بباحث فكيف بقدير !!!
وهو أمر يدل على أنصاف الرجل ، والإنصاف عزيز في هذه الأيام حتى من بعض ذوي القربى ، وكذلك من أهل الأحقاد الذين يخالفوننا في الرأي ولكنهم لم يحفظوا لنا حقوقنا كباحثين ، بل شنعوا علينا بدون وجه حق .
وهنا تظهر أخلاق الرجال ومعادنهم .
ولهذا فأنا في موضع يحتم علي الثناء على الغريري في هذه النقطة التي افتقدها الكثير من المخالفين .
وهذا ليس تناقض في كلامي حول محمد الغريري وهجومي عليه في بداية المقال لأنه من المنطقي أن يجتمع في الرجل الواحد صفات إيجابية وأخرى سلبية ، كما يجتمع في الرجل إيمان وفسق وعمل طاعة وعمل معصية ، وظلم وعدل كما يقول أهل الأصول .
ولو كنت أريد المصالح الشخصية لما رددت عليه ولما قسوت عليه لأنه وصفني بباحث قدير !!!
ثم أقول تفضل يامحمد الغريري ماهي ملاحظاتك !!!
وقد تحدث عن أولى ملاحظاته قائلا :" ذكر المؤلف الرويلي في كتابه ص 126 ما نصه :[وكذلك يقول الشاعر حمود البدر الوائلي العنزي في موقعة الصريف
أحذرك عن ثورة قوي المثـارا
اللي الى انه ثار ترتج الأقطار
ابن صباح التغلبي مـا يمـارا
ولا ينتجارا لا وعلام والأسرار
يقول ابن عبار : يقصد بكلمة التغلبي نسب ابن صباح , ومعروف أن قبيلة بشر من عنزة التي ينتسب لها الصباح هي من سلالة تغلب بن وائل(1) أصدق الدلائل لابن عبار ...] انتهى كلام الرويلي .
هنا أستدل الرويلي في كتاب أصدق الدلائل لابن عبار في طبعته الأولى حينما نسب بشر الى تغلب بن وائل وتجاهل تراجع ابن عبار عن رأيه حينما نسب ضنا بشر مؤخراً
الى وائل بن هزان فهنا أخذ الرويلي ما يريده وترك ما لايريده لكي يسيّر الأمور حسب
مبتغاه هو فكيف يستند برأي تراجع عنه باحثه"! انتهى كلامه .
أقول : هذا الكلام صحيح فقد أخذت بكلام ابن عبار المدون في طبعة سابقة وموجود في المكتبات ، وقد تراجع عنه ابن عبار في الطبعة الأخيرة . وهذا خطأ لن يتكرر مني وهو الإستدلال بكلام ابن عبار !!
وابن عبار تراجع لفظيا وليس كتابيا وكنت آمل أن يعود إلى رشده في هذه المسألة .
ولكن دعني أوجه لك بعض الأسئلة :
أولا : ما شأنك برأي ابن عبار الجديد في نسب عنزة ، ولماذا مثل هذا التلميح الغير مبرر هنا . وهل كلام ابن عبار معصوم يجب أن نأخذ به مع وضوح خطأه هنا وعدم وجود أي دليل يستند عليه !!!.
لقد قلت توا أن الكل يؤخذ من قوله ويرد فلماذا أنت هنا اقتنعت بكلام ابن عبار هنا ، وتوحي لنا بأنه لزاما علينا أن نأخذ به . وهذا سبب تراجعك عن الإنتساب لعنزة ، وهو الخوف من ضياع وائل بن قاسط عليك بسبب رأي ابن عبار وهذا يدل على قصر نظرك واتباعك لهواك!! .
هذا بدل أن ترد على ابن عبار ، وتبين خطأه في هذا القول الشاذ !!.
ثانيا : طالما أنك تحاسبنا على رأي ابن عبار هنا . فأتمنى أن تلتزم بمنهجك . فابن عبار تراجع عن نسبة بشر لتغلب كما تقول . ولكنه لم يتراجع عن نسبة جميلة للبجايدة من عنزة . فهو لازال يثبت هذا النسب .
فلماذا لا تأخذ بكلامه هنا . وليس لك شأن بمسألة انتساب بشر لتغلب . فجميلة من البجايدة على رأي ابن عبار ، ولهذا اعتراضك هنا لا محل له من الإعراب .
ثالثا : ثم من قال لك أن ابن عبار هو منتهى أدلتنا ؟!!
فنسبة عنزة لوائل وبشر لتغلب قول مأثور ومتوارث عند عنزة قبل أن يخلق ابن عبار ومؤرخي نجد مجمعون أن عنزة من وائل بن قاسط أبو بكر وتغلب .
وقد ذكرت عشرات النصوص التي تجاهلتها أنت بخصوص هذا الموضوع .
ثم قبيلة جميلة نفسها . هل منتهى أدلتنا في نسبها هو كلام ابن عبار عنهم !!!. فنسبة قبيلة جميلة لعنزة قول مأثور قبل ابن عبار ولا مجال لك لإنكار ذلك ببضع أدلة مشتبهة أو منقوصة منك . وسوف أذكر لك بعض هذه الأدلة في نهاية المبحث .
ولذلك فمحاولة التضليل على القراء في منتداك ، بأن جميلة ليست من عنزة ، وأنه لا دليل على ذلك هو نوع من الخداع والإزداوجية التي تتهمني بها! .
ولذلك فأنت ياعزيزي من يأخذ مايريد ويدع مايريد من النصوص وفقا لهواه ويريد أن يسير الأمور وفق مبتغاه . الجديد طبعا !!
وهل يخفاك الكثير من النصوص التي تنسب جميلة لعنزة أو الأسر الحاكمة لعنزة !! قبل كتاب محمد الرويلي بقرن أو يزيد .
وسوف آتيك لاحقا بأمثلة لازدواجيتك البغيضة ايضا .
ثم يقول الأخ الغريري بعد ذلك وهو ينقل عني : ويقول الرويلي أيضا :"
ويقول الشيخ رحمة بن جابر الجلاهمة من جميلة الوائلية من أهالي القرن الثاني عشر الهجري :
قد قال ابن كلثوم قبلي مثايل
على حينا والحر يرجع لوايله
تخر جبابرة المعادين سجـد
الى شب منا تغلبـي أوايلـه
(2) شيوخ وشعراء لسعود الهاجري
يشير إلى نسبه في تغلب من بشر من عنزة كما هو معروف , وللشيخ رحمة ابناً أسماه بشر , وهو بشر بن رحمة بن جابر الجلاهمة تيمناً بالجد الأعلى له وهو بشر جد ضنا بشر العنزيين
(3) عنوان المجد لابن بشر ".
ويكمل معلقا على كلامي :"
وكذلك يعود الرويلي حيثما أشتهى أن يرجع نسب الجميلات الى بشر من عنزة فهو محاولاً أن يقرّب كل ما هو وجه شبه أو علاقة سواء كانت من قريب او من بعيد في نسب الجميلات واقحامها في ضنا بشر حينما ذكر بأن بشر بن رحمه أسماه أباه بشر تيمناً بالجد الأعلى له وهو بشر جد ضنا بشر ولا أدري من أين أتى بهذه المعلومة أو ما هو مصدره وعندما وجدت في الحاشية استدلاله بكتاب عنوان المجد في تاريخ نجد لابن بشر رجعت للكتاب ص 51 ( حوادث سنة 1242 هـ ) لم أجد أي تعليق نهائياً يتعلق بسبب تسمية بـ ( بشر ) ولا يعدو ذلك كونه تشابه أسماء فقط لا غير ."
قلت : عجبا منك أيها الغريري ولا ينقضي العجب !!
هل أنا أحاول أقحام جميلة بعنزة !!!
وما شأن هذه المعلومة عن رحمة الجلاهمة بالإقحام .
أسأل جماعتك لماذا يقحمون أنفسهم بعنزة قبل أن تسألني !!!
والذين إلى هذه اللحظة يخالفونك في رأيك الشاذ ّ!!
ثم أسأل نفسك قبل بضع سنوات حينما كتبت أن جميلة من عنزة !!!
ثم أسأل عشرات الباحثين والنسابين الذين ذكروا هذا الامر قبلي !!
لا أدري كيف تتجرأ وتتهمني بأنني أنا من أقحم جميلة بعنزة !! هكذا بكل صفاقة !!!
وكأنني أنا أول من أبتدع هذا القول !!
ثم مسألة كلامي عن بشر بن رحمة الجلاهمة وأنه سماه تيمنا ببشر جد عنزة . فهذا امر يعرف بغلبة الظن ، لأن اسم بشر ليس مشهورا عند أهل الخليج وقتها .
وهو أمر أعتقد به . وليس من حقك أ ن تنكر هذا الأمر .
وكما تتهمني بأني لا أملك الدليل !!! فأنت أيضا لا تملك أن تنفي هذا الأمر كذلك .
ولا يحكم بيننا إلا رحمة الجلاهمة رحمه الله . وهو في عداد الأموات . وليس لك سبيل غير ذلك . فلا تتحاذق .
أنا أظن أنه اسماه تيمنا ببشر بن وائل العنزي . وأنت تنفي ذلك وكلاهما رأيان مظنونا لا فضل لأحد على أحد . بل أزعم أن رأيي هو الأقوى لأن الناس لازالوا يتسمون بأسماء جدودهم وعزواتهم . كما يسمي أبناء عنزة وائل تيمنا بجدهم وائل . وكما يسمي الكثير من الناس أبناءهم بأسماء آباءه وأجدادهم . فهذا هو الأصل في أسماء الكثير من العرب .
ثم ذكر قائلا ومعلقا على كلامي :" ثم ذكر الرويلي في ص 153 : -
وممن ينتسب لعنزة كذلك الأسر المالكة في الكويت والبحرين وهم آل خليفة و آل صباح وهم من جميلة من بشر من وائل .كما مر معنا , وبشر أحد جذمي عنزة , وهو يعود في الأصل إلى تغلب بن وائل قبل إختفائها واندماجها في قبيلة عنزة في هذا الزمان .
وما زال الرويلي يصر على انتساب جميلة لـ ضنا بشر من عنزة ويذكر نسبها في بشر في كل شاردة وواردة ولا زلت أكرر له وأعيد لا يوجد مصدر قديم واحد موثوق ينسب جميلة في ضنا بشر نهائيا وانما جميع المصادر القديمة تنسب جميلة في تغلب بن وائل"
أقول : يستمر العجب من الغريري وهو يحاول بكل جهد أن يوهم نفسه والقراء أنني أصر على انتساب جميلة لبشر أو عنزة . مع أن هذا هو الأصل الذي دلت عليه النصوص وما انتسابهم لتغلب إلى تبع لهذا الأصل لأن بشر من تغلب ولأن عنزة من وائل أبو بكر وتغلب .
وزعمه أن أنه لا يوجد مصدر واحد موثوق يؤكد ذلك هو نوع من الهرطقة والتدليس . بل أن القول بتغلبية جميلة ماهو إلا نصوص معاصرة أو أبيات شعر جاءت في سياقها الطبيعي لأن جميلة من بشر من عنزة من وائل . وهذا شأن كل أبناء عنزة الذين يفتخرون بأمجادهم القديمة في بكر وتغلب وخصوصا تغلب لأن الزير تغلبي ولأن معظم أبناء وائل ارتبطوا باسم المهلهل نظرا لشهرته رغم وجود فرسان كثر في وائل .
فهذا الشيخ طراد الملحم رحمه الله ( ت 1935م ) يفتخر بوائليته وبتغلب خصوصا مع أنه من ضنا مسلم الذين ينتسبون لبكر يقول في قصيدة له :
حنا بني وايل على روس الأشهاد
نسل ضنا عدنان من ساس وجدود
تغالبه سدنا القبائل ولا انساد
نظلم ولكن ماظلمنا ثقل عود
يشهد لنا الشابور بجنوب الأجياد
ورش القلايع عدد مانجيبهن قود
كليب لرآس التبعي صار جلاد
وكلام ابن كلثوم بالكتب موجود
من دور وايل مالنا قط صياد
منا الخليفة والصباحي مع سعود
متوارثين المجد من دور الأجداد
ورث ورى ورث ورى ورث بجدود
فهذه قصيدة لشاعر عنزي من ضنا مسلم من بكر بن وائل يفتخر بتغلب بالفطرة . ويرى أنه تغلبي نظرا للموروث والأفتخار بأفعال الزير التغلبي .
والنصوص كثيرة سأذكرها في ذيل هذا المقال . وكذلك شعراء جميلة وآل صباح وآل خليفة دائما مايقرنون تغلب بوايل بعنزة في أشعارهم وهذا مقتضى فطرتهم . بعكسك أنت يامن تتجاهل الحقائق وتتعامى عن الواقع .
وسوف أذكر لك من الأقوال القديمة التي ثثبت أن جميلة من عنزة قبل أن تكون من تغلب في نهاية هذا المبحث حتى لا أشتت الموضوع .
ثم إذا كانت جميلة من تغلب بعيدا عن عنزة . لماذا لم تنتسب على تغلب مباشرة كما انتسبت قبائل الحقبان والمصارير والخييلات والعمور التغالبة الذين ينسبون على تغلب ثم إلى دوسر كحلف مع هذه القبيلة الأزدية الكريمة الدواسر . ويقال لهم تمييزا : تغالبة دوسر عن آل زايد .
وهم لا ينسبون لعنزة . لماذا لم تحسب جميلة منهم وفيهم . ولكن جميلة تتميز بأنها تنسب لبشر من عنزة ثم إلى تغلب .
فهي تختلف عن تلك القبائل التغلبية الخالصة كما هو متوارث عند أصحابها على الأقل .
فما الذي جعل الناس والنسابة والمؤرخين يفترون على جميلة وينسبونها لعنزة دون غيرها جزافا أيها المتحذلق . !!
ثم يقول الغريري :"ثم أتى الباحث الرويلي بالطامة الكبرى حيث ذكر ما نصه محرفاً في كتاب الرشيد : -
يقول العلامة والمؤرخ الكويتي عبدالعزيز الرشيد ( 1921 م) :
"ينتمي آل الصباح وآل خليفة و آل سعود إلى قبيلة عنزة المعروفة , وهي من أكبر قبائل العرب و أشهرها إلى يومنا هذا . وتنقسم كغيرها إلى أفخاذ عديدة . ومن تلك الأفخاذ جميلة , وتنقسم جميلة إلى عدة فروع منها الشملان ... و آل الصباح كانوا في خيبر زمن جدهم الأكبر صباح ثم انحدروا إلى الهدار في الأفلاج في نجد"
فقد قام الرويلي بتحريف ما ذكره العلامة عبدالعزيز الرشيد في كتابه
ص 33 بأن آل صباح كانوا في خيبر زمن جدهم صباح الأول ثم انحدروا الى الهدار فلا أدري من أين لك هذا هذه المعلومة يا الرويلي فقد ذكر عبدالعزيز الرشيد في كتابه تاريخ الكويت من دون تحريف ما نصه : -
( ينتمي آل الصباح وآل خليفة و آل سعود إلى قبيلة عنزة المعروفة , وهي من أكبر قبائل العرب و أشهرها إلى يومنا هذا . وتنقسم كغيرها إلى أفخاذ عديدة . ومن تلك الأفخاذ جميلة , وتنقسم جميلة إلى عدة فروع منها الشملان , وتنقسم الشملان إلى عشائر منها آل الصباح . وطن آل صباح الأصلي
واختلف في وطنهم الأصلي الذي كانوا فيه زمن صباح الأول جدهم الأكبر فقيل كانوا في نجران , وقيل بل تحدروا من خيبر , والصحيح أنهم كانوا في الهدار من مقاطعة الأفلاج في نجد )
وقد رجح الرشيد بأن آل صباح وآل خليفة تحدروا من الهدار وليس من خيبر كما يدعي الباحث الرويلي في كتابه حيث أخذ وحرف ما يعجبه فكيف يبني مصدره على تناقض وتحريف واضح للعيان وكيف يكون صباح الأول قد نزح من خيبر الى الهدار وهو الذي نزح من الهدار الى الكويت مع جماعته وهو الذي حكمها وهو جد آل صباح ."
أقول : لا أدري ماهي الطامة الكبرى التي يتحدث عنها والموضوع سهل وبسيط !! .
فمسألة هجرة بعض عوائل الجميلات من الهدار للساحل الشرقي ثابتة . ولكن قبل أن يكونوا في الهدار لا شك أنهم كانوا في خيبر فلا تناقض هنا !! . هي مجرد أقوال . ثم ليس هذا موضوع الخلاف الأصلي وهو نسب جميلة والأسر الحاكمة .
ومسألة الهجرة وسببها لا يهمني كثيرا . وأنت تعتقد أنهم هاجروا بسبب خلاف وغيرك يعتقد أنها هجرة طبيعية هذا مسألة ليست محسومة وليست ذات أهمية في موضوعنا . والخلاف موجود بين المؤرخين وبين أفراد هذه الأسر نفسها .
وأنا لم أحرف كما اتهمتني وكل مافي الموضوع أنني نقلت نص الرشيد من إحدى المقالات في منتدى عنزة اعتقادا أنه نص كامل وليس منقوص أو متصرف فيه ثقة بذلك الأخ . وتبين من كلامك أن النص متصرف فيهّّّّ !!
وأنا لم أطلع حقيقة على نص الرشيد في الكتاب الأصلي لأني لم أعثر عليه .
ولهذا فأنا لست محرف كما اتهمتني . وربما هو قصور وإفراط في الثقة بالآخرين لا أكثر.
وعلى كل المعلومة التي ذكرتها ليست طامة وهي مسألة عادية جدا . وهذه نصوص أخرى تؤكد أن أصول الصباح من خيبر على كل حال :
تقول الشيخة الدكتورة ميمونة الصباح أستاذة التاريخ بجامعة الكويت في محاضرة ألقتها في مركز التدريب بالجابرية التابع لوزارة التربية : ( لا يختلف المؤرخون في أن مؤسسي الكويت الحديثة هم من العتوب، وهم جماعات كبيرة من العشائر ترجع في أصولها الى قبيلة عنزة .وهي قبيلة عربية كبرى تنزل شمال جزيرة العرب ينتمي اليها آل الصباح وآل خليفة ومعهم بعض الفروع الاخرى مثل آل زايد الذين ينتمي اليهم آل غانم، وغيرهم من الاسر الكويتية الاخرى، والعتوب ثلاثة فروع رئيسية (آل الصباح، وآل خليفة، والجلاهم ( تنتمي الى الفرع الاخير أسر كويتية معروفة مثل النصف، وينتمي آل الصباح وآل خليفة الى قبيلة عنزة من العمارات أبناء تغلب بن وائل ثم الى فخذ جميلة وبالتحديد فرع شملان.
وترجع كلمة العتوب الى الاصل الثلاثي عتب وهو فعل معناه الإكثار من الترحال من مكان الى آخر. وقد سمي العتوب بهذا الاسم بعد ارتحالهم من منطقة الهدار في نجد موطنهم الاصلي أي من الجنوب شمالا الى الكويت، فهم عتبوا بذلك الى الشمال.
اما سبب هجرة العتوب من موطنهم الاصلي فهو كذلك موضع اختلاف المؤرخين. ولكن لا بد ان تكون جزءا من هجرة عنزة الكبرى التي تمت في النصف الاخير من القرن السادس عشر، والتي تفرعت الى فرعين رئيسيين اتجه الفرع الاول المعروف بـ «الرولة» الى بلاد الشام بينما اتجه الفرع الآخر (العتوب) الى الخليج. وان هذه الهجرة كانت بسبب القحط الشديد الذي اصاب منازلها الاصلية)
فهذا نص أكاديمي من الأسرة نفسها تؤكد أمور كثيرة وترى أن الهجرة هجرة طبيعية وليست بسبب خلاف وأن المسألة خلافية .
وسوف آتيك بنصوص كثيرة في نهاية المبحث تدل على أصل الجميلات وأن هجرتهم طبيعية وأنهم من خيبر ولا تضاد بين هذه الامور .