مصطفى سليمان أبوالطيب الإثنين أغسطس 17, 2015 6:41 am
اخونا العزيز اشرف ماضي
اخونا العزيز يونس
ما هو تعليقكم علي الموضوع الاتي :
-------------------------------------------------------
كتاب - الجماعات العرقية - في الساحل الشمالي
الشريف الهمامي داود ابوالنصر
كتاب - الجماعات العرقية - في الساحل الشمالي ________________________________________ :cool: 1 كتاب
- الجماعات العرقية دراسة في التكيف والتمثيل الثقافي
تأليف – دكتور فاروق مصطفي اسماعيل جامعة الاسكندرية
مقتضفات من الكتاب الدراسة بالكتاب تهدف الي التعرف علي طبيعة العلاقات الاجتماعية بين جماعات عرقية عديدة تقطن الساحل الشمالي الغربي , تعايشت معا مثل :
1- قبائل السعادي والمرابطين سكان المنطقة الاصليين
2- الليبين الذين جاؤوا الي المنطقة ابان الحرب الليبية الايطالية وما بعدها منذ اوائل العشرينات .
3- العريشيين الذين وفدوا اليها في اعقاب حرب يونيه 1967
4- الوافدين من وادي النيل والذين كثرت اعدادهم مع قيام مشروعات الدولة
. التركيب السكاني لمنطقة الدراسة ينقسم الي العناصر السكانية التاليه
اولا - البدو وهم السكان الاصليون وينقسمون الي قسمين رئيسين وهما :
(1)- جماعة السعادي
قيل انهم وفدوا من الجزيرة العربية الي ليبيا , ويقال انهم جاؤوا الي مصر من منطقة الاجبل الاخضر وقد عاشوا حياتهم الاولي في برقة وانهم ( نسل سعدي 2 الهلالية ) والتي انجبت ( علي الابيض ) و (علي الاحمر ) وبرغوث وجبرين , وان كان الاخيران من رجل اخر قيل انه يهودي اعتنق الاسلام عند زواجه بسعدي في حين ان علي الابيض وعلي الاحمر من نسل احد اشراف الهلالية وانهم اي اولاد علي جاؤوا الي مصر بعد حروبهم الدامية مع قبائل الحرابي في منطقة برقة, ولقد انتصر اولاد علي في بداية الامر , ولكن زعيم الحرابي ما لبث ان استنجد ( بالباي) حاكم طرابلس واوعز صدره بانهم اباحوا الحرمات وقتلوا الشيوخ والاطفال , فما لبث ( الباي ) ان امد الحرابي بالعتاد والرجال , وتمكنوا في فترة وجيزة من اخراجهم من برقة , ومنها الي السلوم , فالصحراء الغربية , ويقال انهم حطوا رحالهم متعبين منهكين عند منطقة ( الرقب ) بالقرب من العامرية , وكانت قبائل ا( الجميعات ) في ذلك الوقت تعيش في اجزاء من الصحراء الغربية, وبعض مناطق البحيرة والتي اسرعت الي التحالف مع ( اولاد علي ) وطلبوا المساعدة في حربهم ضد قبائل (الهنادي ) الذين كانوا يفرضون عليهم الجزية ويسيئون معاملتهم وما لبث ان انتصر اولاد علي والجميعات في حربهم واجلوا (الهنادي ) عن المنطقة الي الفيوم ومناطق اخري في الصعيد , فما كان من البجوشي ( زعيم الجميعات ) الا ان عرض علي ( اولاد علي ) مناطق شاسعة من الصحراء والبحيرة . ويقال ان سعيد باشا الوالي علي مصر حينذاك استنجد ايضا باولاد علي في حربه مع قبائل (الفرجاني ) و ( ربايع ) و ( جدادفه ) وانهم انتصروا ايضا في هذه المعارك , فمنحهم الوالي المصري بعض الامتيازات , كالاعفاء من الجندية ومن الضرائب . ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ملحوظة :
يقال ان ( سعدي ) ابنة الزناتي خليفة من الهلالية , كانت راحلة وقومها من لحد الي تونس , وكان الرحال مترامي الاطراف من البحر شمالا الي ( الدفة ) في اقصي الجنوب , وكانت سعدي ومعها طفليها داخل ( كادورة ) اي هودج ما لبث ان سقط علي الارض في زحمة الحل والترحال , ولم يشعر احد بسقوطها , وصادف ان سقطت ( كادورتها ) الي جوار احد افراد قبيلة ( الجرارة ) الذي اواها وطفليها الي ان عرض عليها هذا اليهودي الزواج , وكان يعمل بالتجارة وينتقل بين النجوع ولكنها اشترطت عليه ان يعتنق الاسلام , وان يراعي طفليها فوافق وانجب منها بعد ذلك طفلين اخرين هما برغوث وجبرين ( المجابرة الغربيين ) .
ملحوظة اخري ________________________________________
3 اولاد علي بن عفان بن ذئب زوج ( سعدي ) بنت الزناتي خليفة كبير قواد ( المعز بن باديس ) ويسكن افراد هذه القبيلة الصحراء الغربية من حدود السلوم غربا الي الاسكندرية ومديرية التحرير. (عمر رضا كحالة ) . ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ وهكذا انتهي الامر باولاد علي الي الاقامة في مصر سواء في مناطق البحيرة مثل الدلنجات وواجد او في الصحراء المصرية الغربية من العامرية الي السلوم , وكذلك المناطق المحيطة بالاسكندرية مثل وادي القمر و الدخيلة والمتراس .
وقبائل ( السعادي ) المقيمة في منطقة البحث تنتمي الي فرعين قبليين : - علي الابيض - لهم الكثرة والعزوة والعصبية . - علي الاحمر - فهم اقل عددا ولكنهم علي استعداد دائما لملاقاة العدو لا يعرفون التردد او الخوف اذا طلب منهم القتال , انهم رمز القوة والشجاعة . - السننة - يعيشون في اطراف الصحراء , يكرمون الضيف ويقدمون له الزاد والمأوي جوادين كرماء .
(2) – مجموعة قبائل ا لمرابطين قيل ان اصلهم من البربر الذين وفدوا الي مصر في اعقاب الفتح الاسلامي , وهناك رأي اخر يري انهم ينتمون الي قبيلة ( حويت ) التي جاءت من الجزيرة العربية , واستقرت فروعهم في مصر في الصحراء الغربية مثل : ----- هوارة ----- جرارة ----- عوامة ----- وسمالوس ----- الموالك ----- حبون
4 ويقال انهم من سكان براري المغرب من القبائل الافريقية التي تأبي ان يحمها اجنبي , وينتسب بنوها الي بني صنهاجة الكبري ( قبليتا لمطونة وغرادلة اللتان اغراهما عبد الله بن تاشفين احد فقهاء مدينة سوس واخذ يثير فيهم الحمية الدينية , ولقبوا ( المرابطين ) وجعل زعيمهم ابن اخيه ابا بكر - وقد سموا باسماء كثيرة فقيل انهم مرابطي الصدقة , والمرابطين البيض , وقد نعتوا انفسهم بالمرابطين الاحرار او الاشراف , ويذهبون الي انهم ينتمون الي سلالة ادريس الاصغر بن ادريس الاكبر من سلالة الحسين بن علي بن ابي طالب . ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ملحوظة
يقال انه كان بالمغرب حاكم اخبره السحرة يوما ان غلاما سوف يولد سيطيح بحكمه , فامر الحاكم بقتل جميع الاطفال حتي يأمن لحياته , وقيل ان هذه الاحداث عاصرت مقتل ( الحسين بن علي ) علي يد بني امية , وان االحسن فر هاربا مع احد المغاربة الذين كانوا يحاربون مع الامام علي ضد معاوية , وعاش الحسن بالمغرب في ضيافة المغربي الي ان علم الحاكم بامر اخفاء الحسن فارسل في طلبه الا ان زوجة المغربي اشارت علي زوجها ان يقدم ابنه بدلا من الحسن , وكان عليلا سقيما , فاعدمه الحاكم , ويقال ان الحسن عندما كبر ثار لقتل الغلام , بان قتل الحاكم وتولي الملك من بعده وانجب ادريس الاكبر والذي انجب بدوره ادريس الاصغر الذي تزوج وانجب اثني عشر ولدا هم المرابطين الاشراف , ومنهم : سي مالوس سي لوس سي هوارة والادارسة والميرغني والفتوري - وهؤلاء هم المرابطين .
بيد ان هناك راي اخر لفريق من المرا بطين يحاول التوفيق معللا الاخوة او علاقة ( الخوت ) او ( المخاواه ) بين اولاد علي والمرابطين . فيذهب الي ان المرابطين اخوة السعادي من ابيهم الذي تزوج امراتين احداهما يقال لها ( سعدي ) والتي انجبت اولادا علي النحو الذي سبق الاشارة اليه , والثانية اسمها ( مرابطة ) وكانت كما يقال من الدراويش وانجبت المالكي والمتقي والقريضي والحبوني ... ويقال ان اولاد ( سعدي ) كانوا فقراء , وكانوا يعتمدون علي الاموال التي قدمها لهم اخوتهم من ابيهم ( المرابطين ) . بيد ان هذا الراي لا يلقي استجابة علي الاطلاق من ( اولاد علي ) او السعادي
:cool: 5 وان كانت علاقة الخوت او المخاواة التي اصطنعها اولاد علي لانفسهم وتقسيم المرابطين فيما بينهم علي القبائل السعداوية , لا تعني في الواقع الامر سوي التبعية لهم , وان كانت في راي السعادي تعني الحماية للمرابطين لضعفهم, واصبحت هذه الرابطة التزاما لا يمكن الخروج عنه , الا اذا احتدم النزاع وتعذرت العلاقة بين السعادي والمرابط , وذلك بعقد اجتماع بحضرة كبار العواقل والمشايخ من زعماء اولاد علي والمرابطين . وقد قسمت قبائل وعائلات المرابطين علي السعادي في يوم ( الحجفة ) علي النحو التالي : علي الابيص - ويتبعه المسامير ------------ احوته زوية --------------الجميعات الصراحنة ---------- المنفة الشريصات --------- الفواخير العوامة ----------- الشواعر حيون ------------ الجيهات الموالك -----------عائلة عميرة علي الاحمر ويتبعه : سمالوس - العشيات - المريرات - القطعان السيننة ويتبعهم : بعض بيوت الشهيات مثل عائلة منصور وعائلة عبد المولي . هوراة الجرارة المنفة , عائلة الرينوات , وعائلة بوريدان . ويقال ان كثرة خوت علي الابيض انهم كانوا يعاملون المرابطين معاملة انسانية , وهكذا استحوذت قبائل علي الابيض علي نحو ثلثي قبائل المرابطين واصبحت لهم عزوة وعصبية يناصرونهم بالكلمة والمال وعلي حد تعبيرهم في ( الهرجة والفشخة والدية والكبارة ) . وقيل ايضا في سبب كثرة خوت اولاد علي الابيض ان السناجرة لم يحضروا التقسيم الاولي للمرابطين , ومن ثم اتفقت القبائل فيما بينها علي ان قبائل المرابطين الي تفد الي المنطقة تنضم تلقائيا للسناجرة وهكذا انضمت بيوت وعائلات المرابطين الذين جاؤوا الي المنطقة في مرحلة لاحقة الي قبيلة السناجرة مثل العوامة الشريصات وحبون وغيرهم .
6 ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ملحوظة الهرجة = المقصود النزاع والقتال الفشخة = حالات الاصابة الدية = مبلغ من المال يدفع لعائلة القتيل سواء في حالة القتل العمد او الخطأ كنوع من التعويض وتختلف دية الرجل عن دية المرأة. الكبارة = تعويض يدفعه الجاني للمجني عليه في حالة الاهانة وغالبا ما يقترن بالدبيحة , كأن يقال عشرة جنيهات ودبيحة . ـــــــــــــــــــــ
================================================== ==========
: عاصم رسلان الهمامى ::
________________________________________ بصراحة لسانى يعجز عن الكلام فعلا معلومات قيمة وفعلا حضرتك تشرف على الموقع بطريقة جيدة ومستمرة وتتابع الموقع متابعة دقيقة فنشكرك ياخى الاستاز داود على هذا المجهود الرائع ونرجو منك كل جديد ونرجو تالقك دائما تحيااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا اااااااااااااااااااااااااااااا اااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا ااااااااااااااااااتى المصدر: أنسابكم اِنْسَابَ السَّادَةُ الْهُمَامِيَّةُ
المصدر © أنسابكم اِنْسَابَ السَّادَةُ الْهُمَامِيَّةُ http://www.elhmamia.com/showthread.php?t=676