منتديات السادة الهوارة

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتديات السادة الهوارة

د/مصطفى سليمان أبو الطيب الهوارى

د مصطفى سليمان ابوالطيب ابويوسف عايد الهوارى من مواليد محافظة الاسكندرية 8-6-1973 الاصل من محافظه اسيوط مركز صدفا قرية الدوير عايد قبيلة هوارة عايد الهوارى دكتوراة فى التاريخ الاسلامى فى انساب القبائل العربية عام 2015 من اكاديمة مشكاة للدرسات الاسلامية عن القبائل النازحة لمصر عقب الفتح الاسلامى رئيس ومؤسس الجمعية الخيرية لأبناء الهوارة عام 2012 المشهرة برقم 3107 ومؤلف مجلد قاموس القبائل العربية المصرية( مفاتيح الانارة فى انساب قبائل العرب والمرابطين والهوارة) و موسوعه القبائل والعائلات العربية والمصرية وهم1-تاريخ الامارة فى أنساب قبائل وعائلات الهوارة 2- القول السليم فى بطون وعشائر بنى سليم 3- القول المتين فى تاريخ وأنساب قبائل المرابطين وبنى سليم 4-رجال العصر فى أنسابهوازن وبنى هلال وبنى نصر 5-الأقوال الجلية فى أنساب وقبائل سيناء والشرقية -6-القول الشاف فى أنساب قبائل الأنصار والأشراف و الامين العام لمجلس للقبائل المصرية والعربية بالاسكندرية حاصل على درع وشهادة تقدير من المجلس المصرى للقبائل المصرية والعربية رئيس اللجنة العليا لدعم الجيش والشرطة والمصالحات بالمنظمة المصرية لحقوق الانسان بالاسكندرية حاصل على شهادة تفدير من المنظمة المصرية لحقوق الانسان [رئيس الجمعية الخيرية لأبناء محافظة أسيوطفرع عبدالقادرالعامرية الإسكندرية/ وكيل مؤسسين حزب التحرير العربى حزب لم يكتمل امين عام التنظيم بحزب مصر الثورة سابقا مرشح مجلس الشعب بالدائرة الرابعه بالاسكندرية عن الشباب والجمعيات الاهلية عام 2011 حاصل على العديد من شهادات التقدير من الجمعيات الاهلية والمجالس عن دورة فى المجتمع المدنى رئيس لجنة المساعدات الطبية بالجمعيات الاهلية شعبة العامرية وباحث ومؤرخ فى تاريخ القبائل العربية بمصر والوطن العربى موبايل رقم 01224369577 01002920977 01119825377
د مصطفى سليمان ابوالطيب ابويوسف عايد الهوارى من مواليد محافظة الاسكندرية 8-6-1973 الاصل من محافظه اسيوط مركز صدفا قرية الدوير عايد قبيلة هوارة عايد الهوارى دكتوراة فى التاريخ الاسلامى فى انساب القبائل العربية عام 2015 من اكاديمة مشكاة للدرسات الاسلامية عن القبائل النازحة لمصر عقب الفتح الاسلامى رئيس ومؤسس الجمعية الخيرية لأبناء الهوارة عام 2012 المشهرة برقم 3107 ومؤلف مجلد قاموس القبائل العربية المصرية( مفاتيح الانارة فى انساب قبائل العرب والمرابطين والهوارة) و موسوعه القبائل والعائلات العربية والمصرية وهم1-تاريخ الامارة فى أنساب قبائل وعائلات الهوارة 2- القول السليم فى بطون وعشائر بنى سليم 3- القول المتين فى تاريخ وأنساب قبائل المرابطين وبنى سليم 4-رجال العصر فى أنسابهوازن وبنى هلال وبنى نصر 5-الأقوال الجلية فى أنساب وقبائل سيناء والشرقية -6-القول الشاف فى أنساب قبائل الأنصار والأشراف و الامين العام لمجلس للقبائل المصرية والعربية بالاسكندرية حاصل على درع وشهادة تقدير من المجلس المصرى للقبائل المصرية والعربية رئيس اللجنة العليا لدعم الجيش والشرطة والمصالحات بالمنظمة المصرية لحقوق الانسان بالاسكندرية حاصل على شهادة تفدير من المنظمة المصرية لحقوق الانسان [رئيس الجمعية الخيرية لأبناء محافظة أسيوطفرع عبدالقادرالعامرية الإسكندرية/ وكيل مؤسسين حزب التحرير العربى حزب لم يكتمل امين عام التنظيم بحزب مصر الثورة سابقا مرشح مجلس الشعب بالدائرة الرابعه بالاسكندرية عن الشباب والجمعيات الاهلية عام 2011 حاصل على العديد من شهادات التقدير من الجمعيات الاهلية والمجالس عن دورة فى المجتمع المدنى رئيس لجنة المساعدات الطبية بالجمعيات الاهلية شعبة العامرية وباحث ومؤرخ فى تاريخ القبائل العربية بمصر والوطن العربى موبايل رقم 01224369577 01002920977 01119825377
د مصطفى سليمان ابوالطيب ابويوسف عايد الهوارى من مواليد محافظة الاسكندرية 8-6-1973 الاصل من محافظه اسيوط مركز صدفا قرية الدوير عايد قبيلة هوارة عايد الهوارى دكتوراة فى التاريخ الاسلامى فى انساب القبائل العربية عام 2015 من اكاديمة مشكاة للدرسات الاسلامية عن القبائل النازحة لمصر عقب الفتح الاسلامى رئيس ومؤسس الجمعية الخيرية لأبناء الهوارة عام 2012 المشهرة برقم 3107 ومؤلف مجلد قاموس القبائل العربية المصرية( مفاتيح الانارة فى انساب قبائل العرب والمرابطين والهوارة) و موسوعه القبائل والعائلات العربية والمصرية وهم1-تاريخ الامارة فى أنساب قبائل وعائلات الهوارة 2- القول السليم فى بطون وعشائر بنى سليم 3- القول المتين فى تاريخ وأنساب قبائل المرابطين وبنى سليم 4-رجال العصر فى أنسابهوازن وبنى هلال وبنى نصر 5-الأقوال الجلية فى أنساب وقبائل سيناء والشرقية -6-القول الشاف فى أنساب قبائل الأنصار والأشراف و الامين العام لمجلس للقبائل المصرية والعربية بالاسكندرية حاصل على درع وشهادة تقدير من المجلس المصرى للقبائل المصرية والعربية رئيس اللجنة العليا لدعم الجيش والشرطة والمصالحات بالمنظمة المصرية لحقوق الانسان بالاسكندرية حاصل على شهادة تفدير من المنظمة المصرية لحقوق الانسان [رئيس الجمعية الخيرية لأبناء محافظة أسيوطفرع عبدالقادرالعامرية الإسكندرية/ وكيل مؤسسين حزب التحرير العربى حزب لم يكتمل امين عام التنظيم بحزب مصر الثورة سابقا مرشح مجلس الشعب بالدائرة الرابعه بالاسكندرية عن الشباب والجمعيات الاهلية عام 2011 حاصل على العديد من شهادات التقدير من الجمعيات الاهلية والمجالس عن دورة فى المجتمع المدنى رئيس لجنة المساعدات الطبية بالجمعيات الاهلية شعبة العامرية وباحث ومؤرخ فى تاريخ القبائل العربية بمصر والوطن العربى موبايل رقم 01224369577 01002920977 01119825377
د مصطفى سليمان ابوالطيب ابويوسف عايد الهوارى من مواليد محافظة الاسكندرية 8-6-1973 الاصل من محافظه اسيوط مركز صدفا قرية الدوير عايد قبيلة هوارة عايد الهوارى دكتوراة فى التاريخ الاسلامى فى انساب القبائل العربية عام 2015 من اكاديمة مشكاة للدرسات الاسلامية عن القبائل النازحة لمصر عقب الفتح الاسلامى رئيس ومؤسس الجمعية الخيرية لأبناء الهوارة عام 2012 المشهرة برقم 3107 ومؤلف مجلد قاموس القبائل العربية المصرية( مفاتيح الانارة فى انساب قبائل العرب والمرابطين والهوارة) و موسوعه القبائل والعائلات العربية والمصرية وهم1-تاريخ الامارة فى أنساب قبائل وعائلات الهوارة 2- القول السليم فى بطون وعشائر بنى سليم 3- القول المتين فى تاريخ وأنساب قبائل المرابطين وبنى سليم 4-رجال العصر فى أنسابهوازن وبنى هلال وبنى نصر 5-الأقوال الجلية فى أنساب وقبائل سيناء والشرقية -6-القول الشاف فى أنساب قبائل الأنصار والأشراف و الامين العام لمجلس للقبائل المصرية والعربية بالاسكندرية حاصل على درع وشهادة تقدير من المجلس المصرى للقبائل المصرية والعربية رئيس اللجنة العليا لدعم الجيش والشرطة والمصالحات بالمنظمة المصرية لحقوق الانسان بالاسكندرية حاصل على شهادة تفدير من المنظمة المصرية لحقوق الانسان [رئيس الجمعية الخيرية لأبناء محافظة أسيوطفرع عبدالقادرالعامرية الإسكندرية/ وكيل مؤسسين حزب التحرير العربى حزب لم يكتمل امين عام التنظيم بحزب مصر الثورة سابقا مرشح مجلس الشعب بالدائرة الرابعه بالاسكندرية عن الشباب والجمعيات الاهلية عام 2011 حاصل على العديد من شهادات التقدير من الجمعيات الاهلية والمجالس عن دورة فى المجتمع المدنى رئيس لجنة المساعدات الطبية بالجمعيات الاهلية شعبة العامرية وباحث ومؤرخ فى تاريخ القبائل العربية بمصر والوطن العربى موبايل رقم 01224369577 01002920977 01119825377

بنو يعرب بن قحطان

مصطفى سليمان أبوالطيب
مصطفى سليمان أبوالطيب
مدير عام

عدد المساهمات : 8732
السٌّمعَة : 27
تاريخ التسجيل : 02/09/2010
العمر : 47

بنو يعرب بن قحطان Empty بنو يعرب بن قحطان

مُساهمة  مصطفى سليمان أبوالطيب السبت أكتوبر 23, 2010 1:13 pm

يعرب: فإنه ولد ابنه يشجُب، وملك اليمن بعده. وولد ليشجب: سبأ، واسمه عبد شمس، فملك اليمن بعد أبيه، وأكثر الغزو والسبي فسُميَّ سبأ. وغلب ذلك عليه حتى لم يُسمّ به غيره، ثم أطلق الاسم على بنيه بعده على عادتهم في القبائل. وورد القرآن بذلك في قوله تعالى حكاية عن الهدهد في خطابه لسليمان عليه السلام: (وجئتُك من سبأٍ بنبأٍ يقين) وقوله: مخبراً عن أمرهم، وما كانوا فيه من النعمة، وكيف تبدلت بغيرها: (لقد كان لسبأ في مسكنهم آية جنتان عن يمين وعن شمال، كلوا من رزق ربكم واشكروا له بلدةٌ طيبة وربٌّ غفور. فأعرضوا فأرسلنا عليهم سيل العَرم وبدَّلناهم بجنَّتيهم جنتين ذواتي أُكُل خَمْط وأَثْل وشيء من سِدر قليل).
وكان لسبأ عدة أولاد اشتهر منهم خمسة وتناسلوا وبقيت أعقابهم إلى الآن. ومن نسلهم جميع قبائل اليمن، وهم: حِميَر، وكهلان، وعمرو، وأشعر، وعاملة، وبحسبهم صارت أصول قبائل اليمن خمسة منهم تفرعت العمائر والبطون والأفخاذ، والفصائل، السابق بيانها.
القبيلة الأولى:
حِمْير، بكسر الحاء المهملة وسكون الميم وفتح الباء المثناة تحت وراء مهملة في الآخر، وهو حمير بن سبأ، لصُلبه.
قال الجوهري: واسمه العَرنج. يعني بفتح العين والراء المهملتين وسكون النون ثم جيمين الأولى منهما مفتوحة.
قال أبو عبيد: وكان له من الولد: الهَميسع، ومالك.
وزاد ابن الكلبي في الجمهرة ذكر: يزيد، وعريب، ومسروح، ووائل، ومعديكرب، وأوسا، ودرما، ومُرة.
ومن عقب حمير كانت ملوك اليمن من التبابعة إلا النزر اليسير ممن تخللهم من بني هلال في الزمن القليل؛ ثم العمارات المتفرعة منه، منها ما كان مشتهراً في الزمن الأول ثم اختفى ذكره، كشعبان. على اسم الشهر، وهو بنو شعبان بن عمرو بن زهير بن أبين بن الهميسع بن حمير، وإليهم ينسب الشعبي الفقيه المشهور في الصدر الأول، واسمه عامر بن شراحيل؛ وكذلك زيد الجمهور، بضم الجيم. وهم بنو زيد الجمهور بن سهل بن عمرو بن قيس بن معاوية بن جُشم بن عبد شمس بن وائل بن الغوث بن قَطن بن عَريب بن زهير بن الغوث بن أبين بن الهميسع، وهي قبيلة: الحارث، ونعيم، ومسروح، بني عبد كلال الذين كتب إليهم النبي صلى الله عليه وسلم يدعوهم إلى الإسلام مع عياش بن أبي ربيعة المخزومي فآمنوا. ونص الكتاب، فيما ذكره محمد بن سعد في طبقاته: سلْم أنتم ما آمنتم بالله ورسوله، وأن الله وحده لا شريك له، بعث موسى بآياته وخلق عيسى بكلماته. قالت اليهود، عزير ابن الله، وقالت النصارى ثالث ثلاثة المسيح ابن الله. وفي القصة طول.
منها ما دام اشتهاره مع قلة اشتهار بطونه كشيبان، بفتح الشين المعجمة وسكون الياء المثناة من تحت وفتح الباء الموحدة وألف ثم نون، وهم: بنو شيبان بن عوف، من بني زهير بن أبين بن الهميسع بن حمير.
وإلى شيبان هؤلاء ينسب: معن بن زائدة الشيباني المشهور بالكرم، وكان في أول الدولة العباسية.
وبقايا شيبان موجودة إلى الآن بالعراق وغيره.
ومن شيبان: ذو أصبح بن مالك، الذي تُنسب إليه السياط الأصبحية.
وجعله ابن ماكولا مرةً في حمير ومرة في كهلان.
والذي كثرت بطونه من حمير وبقيت أفخاذه إلى الآن: قُضاعة، بضم القاف وفتح الضاد المعجمة وألف بعدها ثم عين مهملة مفتوحة وهاء. نقل هذا الاسم عن قضاعة، التي هي كلْبة الماء.
قال الجوهري: وهو قضاعة بن مالك بن حمير. وعليه ينطبق كلام السُّهيلي.
وقال أبو عبيد: قضاعة بن مالك بن عمرو بن مرة بن زيد بن مالك ابن حمير.
هذا هو المشهور في نسبه، أنه من قحطان، وعليه جرى ابن الكلبي، وابن إسحاق وغيرهما.
قال في العبر: وقد يحتج له بما رواه ابن لَهيعة عن عُقبة بن عامر الجُهني رضي الله عنه قال: قلت: يا رسول الله، ممن نحن؟ قال: أنتم من قضاعة ابن مالك. ويقول عمرو بن مرة القضاعي الصحابي رضي الله تعالى عنه:
نحن بنو الشَّيخ الهِجَان الأزهر ... قضاعة بن مالك بم حِمْيَرِ
وذهب بعض النسابين إلى أن قضاعة من عدنان دون قحطان، وقال: هو قضاعة بن مَعَدّ بن عدنان.
قال ابن عبد البر: وعليه الأكثرون. ويُروى عن ابن عباس، وابن عمر، وجبير بن مطعم، وهو اختيار الزبير بن بكار، وابن مصعب الزبيري، وابن هشام. ونسبه الجوهري في صحاحه إلى نسّابة مُضَر.


_________________
مصطفى سليمان أبوالطيب الهوارى
مصطفى سليمان أبوالطيب
مصطفى سليمان أبوالطيب
مدير عام

عدد المساهمات : 8732
السٌّمعَة : 27
تاريخ التسجيل : 02/09/2010
العمر : 47

بنو يعرب بن قحطان Empty بنو سبأ من اليمنية

مُساهمة  مصطفى سليمان أبوالطيب الجمعة أكتوبر 29, 2010 7:07 am

كتب الأنساب نسب معد واليمن الكبير
فوَلَدَ سَبَأ بن يَشْجُبَ :كَهْلان، والعَرَنْجَجَ، وهو حِمْيرُ، ونَصْراً، وأَمْلحَ، وبِشْراً، وزَيْدَانِ، وعَبْدَ اللّهِ، ونُعمَانَ، والعَوْدَ، ويَشْجَبَ، ودُهْمان وشَدّاداً، ورَبِيعَةَ.
فتفرقت القَبائل من كَهْلان وحِمْيرَ ؛ وقيل لسائِر بني سَبَأ :السَبأيون، ليست لهم قبائل دون سَبَأ.
قال هِشَامُ بن مُحَمَّد الكَلْبّي :حدثَنا أبو جَنَابٍ الكَلْبّي عن يَحيَى بن عُرْوَةَ بن هَانِىء المُرادِي عن أبيه عن فَرْوةَ بن مُسَيْك المُرادِي :قدِمتُ على رسول اللّهِ ( فقُلتُ :يارسول اللّهِ أخْبِرني عن سَبَأ، أَرَجُل، أم خَيْل، أم وادٍ، فقال بل رَجُل، وَلَدَ له عَشْرةُ، فتشاءم أربَعَةَ، وتيامن سِتَةَ، فالذين تشاءمُوا :غَسَّانُ، ولَخْمُ، وجُذامُ، وعَامِلةُ ؛ والذين تيامنوا :حِمْيرَ، والأَزْدُ، ومَذْحِجُ، وكِنْدَةُ، والأَشعْر، وأَنَمار ؛ والذين منهم :بَجِيلةُ وخَثْعَم.
فَوَلَدَ زَيْدان بن سَبَأ :نَجْرَانَ.
وَوَلَدَ كَهْلانُ بن سَبَأ :زَيْداً.
فَوَلَدَ زَيْدُ بن كَهْلانُ :عَرِبياً، و مَالِكاً.
فَوَلَدَ مَالِكاً بن زَيْدُ :الخَيَار.
فَوَلَدَ الخَيَار بن مَالِك :رَبِيَعَةَ.
فَوَلَدَ رَبِيَعَةَ بن الخَيَارِ :أَوْسَلَةَ.
فَوَلَدَ أَوْسَلَةَ بن رَبِيَعَةَ :زَيْداً.
فَوَلَدَ زَيْدُ بن أَوْسَلَةَ :مَالِكاً، وتُبيعاَ، بَطن في هَمْدان.
فَوَلَدَ مَالِكُ بن زَيْدُ :أَوْسَلَةَ، وهو هَمْدان ؛ والهَانَ، قَبيلتَان يأتي ذكرهما.
وَوَلَدَ عَرِيبُ بن زَيْد :يَشْجَب.
فَوَلَدَ يَشْجَب بن عَرِيبُ :زَيْداً.
فَوَلَدَ زَيْدُ بن يَشْجَب :أُدد، ومُرّةَ، ونَبتاً، وهو الأَشْعرُ، وهم الأَشْعَريون، ولَدَته،أُمه والشَعُر على كل شيءٍ منه. أُمه دَلَّةُ بنت مَيْسَحَان بن كَلَدَةَ بن رَدْمَان من حِمْير.
وقال شاعرهم :
نَحْنُ بَنو نَبْتٍ إِذا ما نَسَبَتْنَا ... فَأكْرِمْ بِنَبتٍ وَالِداً حِينَ يُذْكَرُ
هُوَ الأَشْعَرُ الرأس النَّزور وَلَم يَكْن ... دَلِيل العِنَادِ خُروَعاً حِين يَكْبَرُ
وجُلْهُمَةَ، وهوطَّييءٌ، كان أَوَّلَ من طَوى المَشاهِد في ذلك الزمَان؛ ومَالِكاً وهْو مَذْحِجُ اُمهما :مَدَلَّةُ بنت مَيْسحان، وكان قد تزوجها قبل دَلَّةَ.
مَدَلَّةُ هي مَذْحِجُ، ويقال بل وَلَدَتهُ على أَكمةَ يقال لها مَذْحِجُ فَغَلَبَ عليه.
فَوَلَدَ مُرَّةُ بن أُدد :الحَارِثَ، ورُهْماً، وكانوا قد درجوا.
منهم :الأَفْعى بن أَجْهش بن غَنْم بن رُهْم، الذي كانت العربُ تتحاكَم إليه بنجْران.
وَوَلَدَ الحَارِثُ بن مَرَّةُ :عَدِياً، ومَالِكاً.
فَوَلَدَ عَدِيُّ بن الحَارِثِ :عُفَيْراً، وهم لَخْم ؛ يقال لَحْمهُ، لَطَمَهُ.
وعَمْراً وهو جُذَام، وجُذَامُ خَدَمهُ ؛ الحَارِثَ وهو عَامِلَةَ ؛ أُمهم رَقَاشَ بنت هَمْدان.
نسب كِنْدةَ
فَوَلَدَ عُفَيْر بن عَدِي بن الحَارِث بن مَرَّةَ بن أُدد بن زَيْد بن يَشْجُب بن عَرِيب بن كَهْلان بن سَبَأ :ثَوْراً، وهو كِنْدَةَ ؛ أُمه:أَسمْاءُ بنت مَالِك بن الحَارِث أبن مُرَّة.
فَوَلَدَ كِنْدَةَ بن عُفَيْر :مُعَاوِيَةَ، وأَشْرس ؛ أُمهما :رَمْلةً بنت أَسَد بن رَبِيَعَةَ بن نِزَاربن مَعَدّ بن عّدْنانَ.
فَوَلَدَ مُعَاوِيَةَ بن كِنْدَةَ :مُرْتَعاً، وإِنما سُميَ :مُرْتَعاً لأنه كان يُرتِعهم ارضهم، وهو عَمْرو ؛ وزَيْداً دَرَجَ ؛ أُمهما زَينَبُ بنت جَذِيمَةَ الأَبْرش بن مَالِك بن الأَزْدِ.
فَوَلَدَ مُرْتَعُ بن مُعَاوِيَةَ :ثَوْراً، وقَيْساً ؛ أُمهما عَائِشةَ بنت ذي يَزن الحِمْيري.
فَوَلَدَ ثَوْرُ بن مُرْتَع :مُعَاوِيةَ، وقَيْساً ؛ أُمهما وَرَقَةُ بنت عَامِر بن سَكْسك.
فَوَلَدَ مُعَاوِيةَ بن ثَوْرٍ :الحَارِث الأَكْبَر، ويَزِيد،أُمهما كَبْشة بنت عُقْبة بن السَّكثون بن أشْرس.
فَوَلَدَ الحَارِث بن مُعَاوِيةَ بن ثَوْر:مُعَاوِيةَ ؛ أمه بنت الحَارِث الغِطْريف الأَزدّي.
وّوَهْباً، بطن بالشام واليمن، ليس منهم بالكوفةِ إلا آل عَبْد الرَّحمان بن العُرَاء، كان أَبلى مع الحَجَّاج ؛ وزيد بن الحارث، بطن، لهم مَسْجِد بالكوفةِ ؛ أُمهما :مَرْجانَةُ بنت وَهْب من آل ذي يَزَنِ.


_________________
مصطفى سليمان أبوالطيب الهوارى
مصطفى سليمان أبوالطيب
مصطفى سليمان أبوالطيب
مدير عام

عدد المساهمات : 8732
السٌّمعَة : 27
تاريخ التسجيل : 02/09/2010
العمر : 47

بنو يعرب بن قحطان Empty بنو سبأ من اليمنية2

مُساهمة  مصطفى سليمان أبوالطيب الجمعة أكتوبر 29, 2010 7:08 am

كتب الأنساب نسب معد واليمن الكبير
والَرائِش بن الحَارِث بطن، والرَّائِش وهو الهُجْن، ذلك لأنه لم تُعرف أُمه ؛ وأُمهات الهُجْنِ جميعاً تُستنكر تسميتهم.
والرًّائِش رَهْط شُريحَ بن الحَارِث القَاضي.
وَوَلَدَ مُعَاوِيَةَ بن الحَارِث بن مُعَاوِيَةَ بن ثَوْر :الحَارِث الأَصْغر، وعَمْراً؛ بطنان؛ أُمهما أَسمْاءُ بنت عَمْرو بن الحَارِث الغِطْريف.
وأَخوهما لأُمهما :الحَارِث بن الخَزْرج بن حَارِثةَ بن ثَعْلَبَةَ بن عَمْرو بن مُزيْقياً من الأَزْد.
وإنما سُمَّي مُزيْقياً لإنه كانت تُمَزَّق عليه حلَلُه، ولهم يقول حَسَّانُ بن ثَابِتٍ.
وإذا دَعَوتُ الحَارِثَيْنِ أَجَابَني ... كِنْدَيُّهُم والحَارِثُ بن الخَزْرَجِ
وذُهْل بن مُعَاوِيةَ بطن، لهم مَسْجد بالكوفةِ، أُمُهُ من حِمْيرٍ.
فَوَلَدَ الحَارِثُ بن مُعَاوِيَةَ بن الحَارِث بن مُعَاوِيَةَ بن ثَوْر بن مُرْتَعُ بن مُعَاوِيَةَ بن كِنْدَةَ بن عُفَيْر بن عَدِي بن الحَارِث بن مُرَّةَ بن أُدد مُعَاوِيَةَ الأكرَمين بطن، الذين ذَكرهم الأَعْشى.
وإن مُعَاوِيَةَ الأكرَمين الحِسَانُ الوُجَوه الطوالُ الأُمم.
وأمرؤ القَيْس بن الحَارِث، بطن، رَهْط مُوسى بن أبي الرَّوْحاء، كان ولِيَ لأَبي جَعْفَرٍ فَارْس ؛ لهم مسجِد بالكُوفةِ بناهُ مُوسى ؛ وأُمهما هِنْد بنت وَهْب بن الحَارِث بن مُعْاوِيَةَ.
ومَالِك بن الحَارِث لهم مسجِد بالكُوفةِ ؛ وأُمهم هِنْد بنت رَبِيَعَةَ بن زَبِيد بن صَعْب بن سَعْد العَشِيرةِ بن مَذْحج بطن يقال لهم بنو هِنْدٍ، به يُعرفون.
والطُّمَحُ بن الحَارِث،لهم مسجِد بالكُوفةِ، بطن.
والحَارِثُ بن الحَارِث، وهم جَوْن ؛ وهَما يدعيان الهُجْن؛ والرَّائش الذي كنا ذكرنا منهم، لا يعرف لهؤُلاء الثلاثةِ امهات.
فَوَلَدَ مُعَاوِيَةَ بن الحَارِث بن مُعَاوِيَةَ بن الحَارِث :رَبِيَعَةَ، والعَاتِك، والمُثَل؛ أُمهم هِنْد بنت رَبِيَعَةَ بن وَهْب بن الحَارِث الأكبَر.
فَوَلَدَ رَبِيَعَةَ بن مُعَاوِيَةَ بن الحَارِث :عَدِياً بطن ؛ ووَهْباً، بطن، وأبا كَرِبٍ،بطن، وامْرأَ القَيْس بطن،لهم مسجِد بالكُوفةِ؛ وسَلَمَةَ، وهو لكَمَة الظما لا عَقِبَ له إلا امرأة ؛ أُمهم قَطَام بنت ذُهْل بن مُعَاوِيَةَ.
ومَالِك بن رَبِيَعَةَ بطن، لهم مسجِد بالكُوفةِ ؛ أُمه زَهْيرةُ بنت عَمْرو بن شَيبان بن ذُهْل بن ثّعْلَبَةَ بن بَكْر بن وائِل.
فَوَلَدَ عَدِي بن رَبِيَعَةَ :جَبَلَةَ، بطن،لهم مسجِد بالكُوفةِ ؛ وحَجراً، أُمهم:لَمِيس بنت امْرىء القَيْس بن الحَارِث، وهو الولاَّدَة بن عَمْرو بن مُعَاوِيَةَ.
والحَارِث بن عَدِي،بطن،لهم مسجِد، يُقال لهم بنو عَدِيّ؛ أُمه مَاوِيَةَ بنت السَّيْحان بن ذُهْل بن مُعَاوِيَةَ، ويقال لهم :الحي الفرِيد، لأنهم لم يدخلوا في الحلف حين تحالفت كِنْدَةُ.
فمن بني جَبَلَةَ:الأَشْعَثُ بن قَيْس بن مَعْدِي كَرِب بن مُعَاوِيَةَ بن جَبَلَةَ، وفد على النبي (.
وشُرحْبِيل بن مَعْدِي كَرِب بن مُعَاوِيَةَ بن جَبَلَةَ، حرم الخمر، وهو عَفِيف لِتَحْريمه الخْمر، وفد على النبي (،وكان في أَلفين وخمس مائة من العطَاء في زمان عَمَرَ بن الخَطَّاب رضي اللّهُ عنه.
والأَسْود بن مَعْدِي كَرِب بن مُعَاوِيَةَ بن جَبَلَةَ قتله بنو الحَارِث بن كَعْبٍ وله يقول عَمْرو بن مَعْدِي كَرِب:
وَهُم تَرَكوا ابنَ كَبْشَةَ مُسْلَحِبَّاً ... وَهُم شَغَلُوهُ عِن شُرْبِ المَقَدِّ.
هؤلاء جاهيلون إسلاميون.
وإسحَاق بن إبراهِيم بن حُجز بن مَعْدِي كَرِب الأَعْرج، كان عَالِماً بالأَنساب.
وفد أبوه إبراهِيم الى النبي (، وأُمه زَينَب الأَشْعب بن قَيْس.
وسَيْف بن قَيْس بن مَعْدِي كَرِب، وكانت أُمه قَيْنةً يقال لها :الشَحاء حَضْرمِية، وفد الى النبي ( فأمره أن يؤذن فلم يؤذن حتى مات.
والوَلِيد بن عَدِيّ بن هَانِىء بن حُجْر بن مُعَاوِيَةَ، وفد جده هَانِىء بن حُجْر بن مُعَاوِيَةَ، وهو الشاعر الذي يقول.
مَنَازِلُ مِنْ أَبي قَابُوسِ أَقْوَتْ ... وَمِنْ أَهلِ الصَّنَائعِ مِنْ إِيَادِ.
وشُرَحْبِيل بن السَّمْطِ بن الأَسْود بن جَبَلَةَ، شهيد القاد


_________________
مصطفى سليمان أبوالطيب الهوارى

    الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء فبراير 24, 2021 9:41 pm