منتديات السادة الهوارة

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتديات السادة الهوارة

د/مصطفى سليمان أبو الطيب الهوارى

د مصطفى سليمان ابوالطيب ابويوسف عايد الهوارى من مواليد محافظة الاسكندرية 8-6-1973 الاصل من محافظه اسيوط مركز صدفا قرية الدوير عايد قبيلة هوارة عايد الهوارى دكتوراة فى التاريخ الاسلامى فى انساب القبائل العربية عام 2015 من اكاديمة مشكاة للدرسات الاسلامية عن القبائل النازحة لمصر عقب الفتح الاسلامى رئيس ومؤسس الجمعية الخيرية لأبناء الهوارة عام 2012 المشهرة برقم 3107 ومؤلف مجلد قاموس القبائل العربية المصرية( مفاتيح الانارة فى انساب قبائل العرب والمرابطين والهوارة) و موسوعه القبائل والعائلات العربية والمصرية وهم1-تاريخ الامارة فى أنساب قبائل وعائلات الهوارة 2- القول السليم فى بطون وعشائر بنى سليم 3- القول المتين فى تاريخ وأنساب قبائل المرابطين وبنى سليم 4-رجال العصر فى أنسابهوازن وبنى هلال وبنى نصر 5-الأقوال الجلية فى أنساب وقبائل سيناء والشرقية -6-القول الشاف فى أنساب قبائل الأنصار والأشراف و الامين العام لمجلس للقبائل المصرية والعربية بالاسكندرية حاصل على درع وشهادة تقدير من المجلس المصرى للقبائل المصرية والعربية رئيس اللجنة العليا لدعم الجيش والشرطة والمصالحات بالمنظمة المصرية لحقوق الانسان بالاسكندرية حاصل على شهادة تفدير من المنظمة المصرية لحقوق الانسان [رئيس الجمعية الخيرية لأبناء محافظة أسيوطفرع عبدالقادرالعامرية الإسكندرية/ وكيل مؤسسين حزب التحرير العربى حزب لم يكتمل امين عام التنظيم بحزب مصر الثورة سابقا مرشح مجلس الشعب بالدائرة الرابعه بالاسكندرية عن الشباب والجمعيات الاهلية عام 2011 حاصل على العديد من شهادات التقدير من الجمعيات الاهلية والمجالس عن دورة فى المجتمع المدنى رئيس لجنة المساعدات الطبية بالجمعيات الاهلية شعبة العامرية وباحث ومؤرخ فى تاريخ القبائل العربية بمصر والوطن العربى موبايل رقم 01224369577 01002920977 01119825377
د مصطفى سليمان ابوالطيب ابويوسف عايد الهوارى من مواليد محافظة الاسكندرية 8-6-1973 الاصل من محافظه اسيوط مركز صدفا قرية الدوير عايد قبيلة هوارة عايد الهوارى دكتوراة فى التاريخ الاسلامى فى انساب القبائل العربية عام 2015 من اكاديمة مشكاة للدرسات الاسلامية عن القبائل النازحة لمصر عقب الفتح الاسلامى رئيس ومؤسس الجمعية الخيرية لأبناء الهوارة عام 2012 المشهرة برقم 3107 ومؤلف مجلد قاموس القبائل العربية المصرية( مفاتيح الانارة فى انساب قبائل العرب والمرابطين والهوارة) و موسوعه القبائل والعائلات العربية والمصرية وهم1-تاريخ الامارة فى أنساب قبائل وعائلات الهوارة 2- القول السليم فى بطون وعشائر بنى سليم 3- القول المتين فى تاريخ وأنساب قبائل المرابطين وبنى سليم 4-رجال العصر فى أنسابهوازن وبنى هلال وبنى نصر 5-الأقوال الجلية فى أنساب وقبائل سيناء والشرقية -6-القول الشاف فى أنساب قبائل الأنصار والأشراف و الامين العام لمجلس للقبائل المصرية والعربية بالاسكندرية حاصل على درع وشهادة تقدير من المجلس المصرى للقبائل المصرية والعربية رئيس اللجنة العليا لدعم الجيش والشرطة والمصالحات بالمنظمة المصرية لحقوق الانسان بالاسكندرية حاصل على شهادة تفدير من المنظمة المصرية لحقوق الانسان [رئيس الجمعية الخيرية لأبناء محافظة أسيوطفرع عبدالقادرالعامرية الإسكندرية/ وكيل مؤسسين حزب التحرير العربى حزب لم يكتمل امين عام التنظيم بحزب مصر الثورة سابقا مرشح مجلس الشعب بالدائرة الرابعه بالاسكندرية عن الشباب والجمعيات الاهلية عام 2011 حاصل على العديد من شهادات التقدير من الجمعيات الاهلية والمجالس عن دورة فى المجتمع المدنى رئيس لجنة المساعدات الطبية بالجمعيات الاهلية شعبة العامرية وباحث ومؤرخ فى تاريخ القبائل العربية بمصر والوطن العربى موبايل رقم 01224369577 01002920977 01119825377
د مصطفى سليمان ابوالطيب ابويوسف عايد الهوارى من مواليد محافظة الاسكندرية 8-6-1973 الاصل من محافظه اسيوط مركز صدفا قرية الدوير عايد قبيلة هوارة عايد الهوارى دكتوراة فى التاريخ الاسلامى فى انساب القبائل العربية عام 2015 من اكاديمة مشكاة للدرسات الاسلامية عن القبائل النازحة لمصر عقب الفتح الاسلامى رئيس ومؤسس الجمعية الخيرية لأبناء الهوارة عام 2012 المشهرة برقم 3107 ومؤلف مجلد قاموس القبائل العربية المصرية( مفاتيح الانارة فى انساب قبائل العرب والمرابطين والهوارة) و موسوعه القبائل والعائلات العربية والمصرية وهم1-تاريخ الامارة فى أنساب قبائل وعائلات الهوارة 2- القول السليم فى بطون وعشائر بنى سليم 3- القول المتين فى تاريخ وأنساب قبائل المرابطين وبنى سليم 4-رجال العصر فى أنسابهوازن وبنى هلال وبنى نصر 5-الأقوال الجلية فى أنساب وقبائل سيناء والشرقية -6-القول الشاف فى أنساب قبائل الأنصار والأشراف و الامين العام لمجلس للقبائل المصرية والعربية بالاسكندرية حاصل على درع وشهادة تقدير من المجلس المصرى للقبائل المصرية والعربية رئيس اللجنة العليا لدعم الجيش والشرطة والمصالحات بالمنظمة المصرية لحقوق الانسان بالاسكندرية حاصل على شهادة تفدير من المنظمة المصرية لحقوق الانسان [رئيس الجمعية الخيرية لأبناء محافظة أسيوطفرع عبدالقادرالعامرية الإسكندرية/ وكيل مؤسسين حزب التحرير العربى حزب لم يكتمل امين عام التنظيم بحزب مصر الثورة سابقا مرشح مجلس الشعب بالدائرة الرابعه بالاسكندرية عن الشباب والجمعيات الاهلية عام 2011 حاصل على العديد من شهادات التقدير من الجمعيات الاهلية والمجالس عن دورة فى المجتمع المدنى رئيس لجنة المساعدات الطبية بالجمعيات الاهلية شعبة العامرية وباحث ومؤرخ فى تاريخ القبائل العربية بمصر والوطن العربى موبايل رقم 01224369577 01002920977 01119825377
د مصطفى سليمان ابوالطيب ابويوسف عايد الهوارى من مواليد محافظة الاسكندرية 8-6-1973 الاصل من محافظه اسيوط مركز صدفا قرية الدوير عايد قبيلة هوارة عايد الهوارى دكتوراة فى التاريخ الاسلامى فى انساب القبائل العربية عام 2015 من اكاديمة مشكاة للدرسات الاسلامية عن القبائل النازحة لمصر عقب الفتح الاسلامى رئيس ومؤسس الجمعية الخيرية لأبناء الهوارة عام 2012 المشهرة برقم 3107 ومؤلف مجلد قاموس القبائل العربية المصرية( مفاتيح الانارة فى انساب قبائل العرب والمرابطين والهوارة) و موسوعه القبائل والعائلات العربية والمصرية وهم1-تاريخ الامارة فى أنساب قبائل وعائلات الهوارة 2- القول السليم فى بطون وعشائر بنى سليم 3- القول المتين فى تاريخ وأنساب قبائل المرابطين وبنى سليم 4-رجال العصر فى أنسابهوازن وبنى هلال وبنى نصر 5-الأقوال الجلية فى أنساب وقبائل سيناء والشرقية -6-القول الشاف فى أنساب قبائل الأنصار والأشراف و الامين العام لمجلس للقبائل المصرية والعربية بالاسكندرية حاصل على درع وشهادة تقدير من المجلس المصرى للقبائل المصرية والعربية رئيس اللجنة العليا لدعم الجيش والشرطة والمصالحات بالمنظمة المصرية لحقوق الانسان بالاسكندرية حاصل على شهادة تفدير من المنظمة المصرية لحقوق الانسان [رئيس الجمعية الخيرية لأبناء محافظة أسيوطفرع عبدالقادرالعامرية الإسكندرية/ وكيل مؤسسين حزب التحرير العربى حزب لم يكتمل امين عام التنظيم بحزب مصر الثورة سابقا مرشح مجلس الشعب بالدائرة الرابعه بالاسكندرية عن الشباب والجمعيات الاهلية عام 2011 حاصل على العديد من شهادات التقدير من الجمعيات الاهلية والمجالس عن دورة فى المجتمع المدنى رئيس لجنة المساعدات الطبية بالجمعيات الاهلية شعبة العامرية وباحث ومؤرخ فى تاريخ القبائل العربية بمصر والوطن العربى موبايل رقم 01224369577 01002920977 01119825377

بنو لمطة وكزولة وهسكورة

مصطفى سليمان أبوالطيب
مصطفى سليمان أبوالطيب
مدير عام

عدد المساهمات : 8732
السٌّمعَة : 27
تاريخ التسجيل : 02/09/2010
العمر : 47

بنو لمطة وكزولة وهسكورة Empty بنو لمطة وكزولة وهسكورة

مُساهمة  مصطفى سليمان أبوالطيب السبت أكتوبر 23, 2010 1:04 pm

الخبر عن لمطة و كزولة و هسكورة بني تصكي و هم أخوة هوارة و صنهاجة
هؤلاء القبائل الثلاث قد تقدم لنا أنهم إخوة لصنهاجة و أن أم الثلاثة تصكي العرجاء بنت زحيك مادغيس فأما صنهاجة فمن ولد عاميل بن زعزاع و أما هوارة فمن ولد أوريغ و هو ابنها ابن يرنس و أما الآخرون فلا تحقيق في نسبهم
قال ابن حزم : إن صنهاجة و لمطة لا يعرف لهما أب و هذه الأمم الثلاث موطنون بالسوس و ما يليه من بلاد الصحراء و جبال درن ملؤوا بسائطه و جباله فأما لمطة فأكثرهم مجاورون الملثمين من صنهاجة و لهم شعوب كثيرة و أكثرهم ظواعن أهل وبر و منهم بالسوس قبيلتا زكن و لخس صاروا في عداد ذوي حسان من معقل و بقايا لمطة بالصحراء مع الملثمين و معظمهم قبيلة بين تلمسان و أفريقية و كان منهم الفقيه وكاك بن زيرك صاحب أبي عمران الفاسي و كان نزل سجلماسة و من تلميذه كان عبد الله بن ياسين صاحب الدولة اللمتونية على ما مر
و أما كزولة فبطونهم كثيرة و معظمهم بالسوس و يجاورون لمطة و يحاربونهم و منهم الآن ظواعن بأرض السوس و كان لهم مع المعقل حروب قبل أن يدخلوا السوس فلما دخلوه تغلب عليهم و هم الآن من خولهم و أخلافهم و رعاياهم
و أما هسكورة و هم لهذا العهد في عداد المصامدة و ينسبون إلى دعوة الموحدين و هم أمم كثيرة و بطون واسعة و موطنهم بجبالهم متصلة من درن إلى تادلا من جانب الشرق إلى درعة من جانب القبلة و كان دخول بعضهم في دعوة المهدي قبل فتح مراكش و لم يستكملوا الدخول في الدعوة إلا بعده فلذلك لا يعدهم كثير من الناس في الموحدين و إن عدوا فليسوا من أهل السابقة منهم لمخالفتهم الإمام أول الأمر و ما كان من حروبهم معه و مع أوليائه و شيعته و كانوا ينادون بخلافهم و عداوتهم و يجهرون بلعنهم فتقول خطباؤهم في مجامع صلواتهم : لعن الله هنتاتة و تينملل و هرنة و هرزجة فلما استقاموا من بعد ذلك لم يكن لهم مزية السابقة كما كانت لهنتاتة و تينملل و هزعة و هزرجة فاستقامتهم على الدعوة كان بعد فتح مراكش
و بطون هسكورة هؤلاء متعددون فمنهم مصطاوة و عجرامة و زمراوة و انتيفت و بنو نفال و بنو رسكونت إلى آخرين لم يحضرني أسماؤهم
و كانت الرياسة عليهم آخر دولة الموحدين لعمر بن وقاريط المنتسب و ذكره في أخبار المأمون و الرشيد من بني عبد المؤمن خلاف الموحدين بمراكش ثم كان من بعده مسعود بن كلداسن و هو القائم يأمر دبوس و المظاهر له على شأنه و أظنه جد بني مسعود الرؤساء عليهم لهذا العهد من فطواكة المعروفين ببني خطاب لاتصال الرياسة في هذا البيت و لما انقرض أمر الموحدين استعصوا على بني مرين مدة و اختلف حالهم معهم في الاستقامة و النفرة و كانوا ملجأ النازعين عن الطاعة من عرب جشم و مأوى للثائرين منهم
ثم استقاموا و أذعنوا لأداء الضرايب و المغارم و جبايتها من قومهم و الخفوف إلى العسكرة مع السلطان متى دعوا إليها شأن غيرهم من سائر المصامدة
و أما انتيفت فكانت رياستهم في أولاد هنوا و كان يوسف بن كنون منهم اتخذ لنفسه حصن تاقيوت و امتنع به و لم يزل ولده علي و مخلوف يشيد أنه من بعده و هلك يوسف و قام بأمره ابنه مخلوف و جاهر بالنفاق سنة اثنتين و سبعمائة ثم راجع الطاعة و هو الذي تقبض على يوسف بن أبي عياد المتعدي على مراكش أيام أبي ثابت سنة سبع و سبعمائة كما نذكر في أخباره لما أحيط به فتقبض عليه مخلوف و أمكن منه و كانت وسيلته من الطاعة و كان من بعده ابنه هلال بن مخلوف و الرياسة فيهم متصلة لهذا العهد
و أما بنو نفال فكانت رياستهم لأولاد تروميت و كان منهم لعهد السلطان أبي سعيد و ابنه أبي الحسن كبيرهم علي بن محمد و كان له في الخلاف و الامتناع ذكر و استنزله السلطان أبو الحسن من محله لأول ولايته بعد حصاره بمكانه و أصاره في جملته تحت عنايته و إمرائه إلى أن هلك بتونس بعد واقعة القيروان في الطاعون الجارف و ولي بنوه من بعده أمر قومهم إلى أن انقرضوا و الرياسة لهذا العهد في أهل بيتهم و لأهل عمومتهم
و أما فطواكة و هم أوسع بطونهم و أعظمهم رياسة فيهم و أقربهم اختصاصا بصاحب الملك و استعمالا في خدمته و كان بنو خطاب منذ انقراض أمر الموحدين قد جنحوا إلى بني عبد الحق و أعطوهم المقادة و اختصوا شيوخهم في بني خطاب بالولاية عليهم و كان شيخهم لعهد السلطان يوسف بن يعقوب محمد بن مسعود و ابنه عمر من بعده و هلك عمر سنة أربع و سبعمائة بمكانه من محله و ولي بعده عمه موسى بن مسعود و سخطه السلطان لتوقع خلافه فاعتقله و كان خلاصه من الاعتقال سنة ست و سبعمائة و قام بأمر هسكورة من بعده محمد بن عمر بن محمد بن مسعود
و لما استفحل ملك بني مرين و ذهب أثر الملك من المصامدة و بعد عهدهم صار بنو مرين إلى استعمال رؤسائهم في جباية مغارمهم لكونهم من جلدتهم ولم يكن فيهم أكبر رياسة من أولاد تونس في هنتاتة و بني خطاب هؤلاء في هسكورة فداولوا بينهم ولاية الأعمال المراكشية وليها محمد بن عمر هذا من بعد موسى بن علي و أخيه محمد شيوخ هنتاتة
فلم يزل واليا منها إلى أن هلك قبيل نكبة السلطان أبي الحسن بالقيروان و لحق ابنه ابراهيم بتلمسان ذاهبا إلى السلطان أبي الحسن فلما دعا أبو عنان إلى نفسه رجع عنه إلى محله و تمسك بما كان عليه من طاعة أبيه و رعاه أبو عنان لعمه عبد الحق و قلده الأعمال المراكشية فلم يغن في منازعه إلى أن لحق السلطان أبو الحسن بمراكش فكان من أعظم دعاته و أبلى في مظاهرته فلما هلك السلطان أبو الحسن اعتقله أبو عنان و أودعه السجن ثم قتله بين يدي نهوضه إلى تلمسان سنة ثلاث و خمسين و سبعمائة و قام بأمره من بعده أخوه منصور بن محمد إلى أن هلك الأمير عبد الرحمن بن أبي يغلوسن مراكش سنة ست و سبعين و سبعمائة فاستقدمه و تقبض عليه و اعتقله بدار ابن عمه نحوا من العام ابن مسعود بن خطاب كان في جملته و كان هو و أبوه نازعا إلى بني مرين خوفا على أنفسهم من أولاد محمد بن عمر لترشحهم للأمر فلما استمكن منه بداره معتقلا وثب عليه فقتله و استلحم بنيه معه و سخطه السلطان لها فاعتقله قليلا ثم أطلقه و استقل برياسة هسكورة لهذا العهد و الله قادر على ما يشاء كتب التاريخ تاريخ ابن خلدون
الخبر عن المصامدة من قبائل البربر و ما كان لهم من الدولة و السلطان بالمغرب و مبدأ ذلك و تصاريفه
و أما المصامدة و هم من ولد مصمود بن يونس بربر فهم أكثر قبائل البربر و أوفرهم من بطونهم : برغواطة و غمارة و أهل جبل درن و لم تزل مواطنهم بالمغرب الأقصى منذ الأحقاب المتطاولة و كان المتقدم فيهم قبيل الإسلام و صدره برغواطة ثم صار التقدم بعد ذلك لمصامدة جبال درن إلى هذا العهد و كان لبرغواطة في عصرهم دولة و لأهل درن منهم دولة أخرى و دول حسبما


_________________
مصطفى سليمان أبوالطيب الهوارى

    الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء فبراير 24, 2021 10:33 pm