قبائل وأنساب أهل نجد
نجد أرض كبيرة مترامية الأطراف ، ومن الصعب الإلمام بأنساب كل أهلها ، والقبائل التي ستذكر هنا هي أشهر القبائل النجدية وليست كلها .
بنو تميم : قبيلة عدنانية مضرية ، وهي من أكبر قبائل العرب ، وقد احتفظت باسمها القديم إلى يومنا هذا .
لهذه القبيلة أربعة بطون وهم : حنظلة - سعد - عمرو - الرباب .
وقد جمعها شاعرهم حين قال :
يعد الناسبون إلى تميمٍ .... بيوت المجد أربعة كبارا
يعدون الرباب وآل سعدٍ .... وعمرواً ثم حنظلة الكراماً
تنتشر هذه القبيلة في كل أنحاء نجد ، و تصل إلى العراق والكويت وغيرها من البلدان العربية المجاورة .
كان لها دور كبير في الفتوح الإسلامية ، وقد عرف بنو تميم بالصلابة وشدة البأس ، ولكثرتهم قيل قبل الإسلام [ لو تأخر الإسلام لأكلت بنو تميم الناس ] ،
وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم : " أشد أمتي على الدجال هم بنو تميم "
وتنتسب لهم مدينة الحوطة فيقال : حوطة بني تميم .
بنو خالد : من أشهر القبائل العربية ، عدنانية الأصل ، كانت تسيطر على نجد في القرن التاسع والعاشر إلى منتصف الثاني عشر ، وقد قامت لها حكومة في الأحساء ويمتد نفوذها إلى نجد .
قحطان : اسم قحطان يشمل عدة قبائل ، والمقصود هنا قحطان نجد ، وهي من القبائل الكبيرة ، من أصل يمني ، وهي مجموعة قبائل وأحلاف من خولان وهمدان ، ومنازلهم ما بين نجران و أبها وجنوب نجد ومنطقة الحصاة والرين و تثليث و عريجا و صبحا .
والذين في نجد منهم فرعان : آل الجمل و آل سليمان .
عنَزَة : وهي من أكبر القبائل العربية الحالية ، وظهر فيها التحالف مع بطون أخرى مثل بني بكر بن وائل ، وتغلب بن وائل ، وبنو حنيفة ، وبنو شيبان .
تنتشر بطونها في الشمال من نجد إلى الحجاز فالحماد فوادي سرحان فالبادية السورية ، و المناطق الشرقية .
وهي اليوم ثلاثة بطون : مسلم ووائل وعبيد .
عتيبة : وهي قبيلة كبيرة متحالفة من عدنانيين و قحطانيين ، أكثر بطونها من هوازن من قيس عيلان وبالتالي من مضر ، وتقع منازلهم في القصيم و الوشم والمنطقة الغربية ،كانت تعرف في الجاهلية باسم هوازن .
الدواسر : ينتسبون إلى قحطان و عدنان ، منازلهم في وادي الدواسر الذي يحمل اسمهم ، كما يتوسعون نحو الشرق إلى المناطق الجنوبية من نجد .
وهم بطنان : دوسر – وهم من أصل عدناني ، إذ ينتسبون إلى دوسر بن تغلب بن وائل ، وآل زيد – ويمتون بصلة إلى قحطان .
شمر : قبيلة كبيرة ترجع في نسبها إلى طيء ، كانت بعض بطونها تسكن في سراة عبيدة في بلاد قحطان ، ثم انتقلوا إلى وادي تثليث ، ومنه إلى وادي الدواسر ثم الأفلاج بعد صدامات مريرة مع القبائل القاطنة هناك ، ومن الأفلاج قدموا إلى حائل وبها استقروا .
العجمان : ينتسبون إلى قحطان ، وهم أبناء مذكر بن يام ، ومذكر هذا هو أخو مرة بن يام ، فآل مرة أبناء عم العجمان ، وجميعهم من همدان ، وينتسب بعضهم إلى عدنان .
ومنازلهم من الطف إلى العقير ويتصلون بالصمان ثم الخرج فالقصيم .
حرب : وهي من خولان و بالتالي من قحطان ، كانت منازلهم القديمة منازل خولان شرق صنعاء ، بينها وبين صعده ، ثم انتقلت إلى الحجاز ، ثم أخذت تتحرك نحو نجد حيث يقيم أكثرها هناك ، وتمتد منازلهم من شرق المدينة حتى القصيم .
ويقال أن قبيلة حرب تنتسب إلى حرب بن هلال بن عامر فتكون مضرية عدنانية .
سبيع : تنقسم سبيع إلى قسمين وهما سبيع نجد و سبيع القبلة ، فسبيع القبلة يتركزون في بلدة رنية وبلدة الخرمة ، وسبيع نجد ينتشرون في أنحاء نجد كسائر القبائل .
بنو زيد : ينتسب بنو زيد إلى زيد بن نهد بن سويد من قضاعة من قحطان ، وهناك رأي آخر يرجح أن زيداً من أهل القرن العاشر الهجري وأنه من بني حيان من عبيدة القبيلة القحطانية .
العوازم : وهم ابناء عازم بن هند بن هلال من بني كلاب من البيت العامري من هوازن اميرهم هو من اسرة بن جامع , منازلهم من نجد الى العراق .
الظفير : وهم أحلاف عشائر من بني سليم وطيئ ، اجتمعوا وتحالفوا وتسموا بهذا الاسم ، ومنازلهم بالقرب من مطير إلى الغرب ، ويصلون إلى العراق .
البقوم : وهم من الأزد من قحطان ، ومساكنهم عند جبل حضن ، في عالية نجد .
بنو هاجر : وهم من قحطان ، ومنازلهم جنوب ديار العجمان ، ويصلون في تنقلاتهم إلى بلاد قطر .
بنو جعدة : وهم من قيس عيلان ، ومنازلهم في الأفلاج والخرج .
بنو عقيل : وهو بنو عقيل بن كعب بن عامر بن صعصعة ، ومواطنهم في الأحساء والأفلاج .
وفي الختام يجب أن نعرف جيداً أن ديننا العظيم جعل الرابط الوحيد بين المسلمين هو العقيدة لا القبائل والعصبيات .
ولا فضل لعربي على أعجمي إلا بالتقوى .
م
تقديري
المصدر: الملتقى الجماهيري للشاعر محمد بن فطيس المري
نجد أرض كبيرة مترامية الأطراف ، ومن الصعب الإلمام بأنساب كل أهلها ، والقبائل التي ستذكر هنا هي أشهر القبائل النجدية وليست كلها .
بنو تميم : قبيلة عدنانية مضرية ، وهي من أكبر قبائل العرب ، وقد احتفظت باسمها القديم إلى يومنا هذا .
لهذه القبيلة أربعة بطون وهم : حنظلة - سعد - عمرو - الرباب .
وقد جمعها شاعرهم حين قال :
يعد الناسبون إلى تميمٍ .... بيوت المجد أربعة كبارا
يعدون الرباب وآل سعدٍ .... وعمرواً ثم حنظلة الكراماً
تنتشر هذه القبيلة في كل أنحاء نجد ، و تصل إلى العراق والكويت وغيرها من البلدان العربية المجاورة .
كان لها دور كبير في الفتوح الإسلامية ، وقد عرف بنو تميم بالصلابة وشدة البأس ، ولكثرتهم قيل قبل الإسلام [ لو تأخر الإسلام لأكلت بنو تميم الناس ] ،
وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم : " أشد أمتي على الدجال هم بنو تميم "
وتنتسب لهم مدينة الحوطة فيقال : حوطة بني تميم .
بنو خالد : من أشهر القبائل العربية ، عدنانية الأصل ، كانت تسيطر على نجد في القرن التاسع والعاشر إلى منتصف الثاني عشر ، وقد قامت لها حكومة في الأحساء ويمتد نفوذها إلى نجد .
قحطان : اسم قحطان يشمل عدة قبائل ، والمقصود هنا قحطان نجد ، وهي من القبائل الكبيرة ، من أصل يمني ، وهي مجموعة قبائل وأحلاف من خولان وهمدان ، ومنازلهم ما بين نجران و أبها وجنوب نجد ومنطقة الحصاة والرين و تثليث و عريجا و صبحا .
والذين في نجد منهم فرعان : آل الجمل و آل سليمان .
عنَزَة : وهي من أكبر القبائل العربية الحالية ، وظهر فيها التحالف مع بطون أخرى مثل بني بكر بن وائل ، وتغلب بن وائل ، وبنو حنيفة ، وبنو شيبان .
تنتشر بطونها في الشمال من نجد إلى الحجاز فالحماد فوادي سرحان فالبادية السورية ، و المناطق الشرقية .
وهي اليوم ثلاثة بطون : مسلم ووائل وعبيد .
عتيبة : وهي قبيلة كبيرة متحالفة من عدنانيين و قحطانيين ، أكثر بطونها من هوازن من قيس عيلان وبالتالي من مضر ، وتقع منازلهم في القصيم و الوشم والمنطقة الغربية ،كانت تعرف في الجاهلية باسم هوازن .
الدواسر : ينتسبون إلى قحطان و عدنان ، منازلهم في وادي الدواسر الذي يحمل اسمهم ، كما يتوسعون نحو الشرق إلى المناطق الجنوبية من نجد .
وهم بطنان : دوسر – وهم من أصل عدناني ، إذ ينتسبون إلى دوسر بن تغلب بن وائل ، وآل زيد – ويمتون بصلة إلى قحطان .
شمر : قبيلة كبيرة ترجع في نسبها إلى طيء ، كانت بعض بطونها تسكن في سراة عبيدة في بلاد قحطان ، ثم انتقلوا إلى وادي تثليث ، ومنه إلى وادي الدواسر ثم الأفلاج بعد صدامات مريرة مع القبائل القاطنة هناك ، ومن الأفلاج قدموا إلى حائل وبها استقروا .
العجمان : ينتسبون إلى قحطان ، وهم أبناء مذكر بن يام ، ومذكر هذا هو أخو مرة بن يام ، فآل مرة أبناء عم العجمان ، وجميعهم من همدان ، وينتسب بعضهم إلى عدنان .
ومنازلهم من الطف إلى العقير ويتصلون بالصمان ثم الخرج فالقصيم .
حرب : وهي من خولان و بالتالي من قحطان ، كانت منازلهم القديمة منازل خولان شرق صنعاء ، بينها وبين صعده ، ثم انتقلت إلى الحجاز ، ثم أخذت تتحرك نحو نجد حيث يقيم أكثرها هناك ، وتمتد منازلهم من شرق المدينة حتى القصيم .
ويقال أن قبيلة حرب تنتسب إلى حرب بن هلال بن عامر فتكون مضرية عدنانية .
سبيع : تنقسم سبيع إلى قسمين وهما سبيع نجد و سبيع القبلة ، فسبيع القبلة يتركزون في بلدة رنية وبلدة الخرمة ، وسبيع نجد ينتشرون في أنحاء نجد كسائر القبائل .
بنو زيد : ينتسب بنو زيد إلى زيد بن نهد بن سويد من قضاعة من قحطان ، وهناك رأي آخر يرجح أن زيداً من أهل القرن العاشر الهجري وأنه من بني حيان من عبيدة القبيلة القحطانية .
العوازم : وهم ابناء عازم بن هند بن هلال من بني كلاب من البيت العامري من هوازن اميرهم هو من اسرة بن جامع , منازلهم من نجد الى العراق .
الظفير : وهم أحلاف عشائر من بني سليم وطيئ ، اجتمعوا وتحالفوا وتسموا بهذا الاسم ، ومنازلهم بالقرب من مطير إلى الغرب ، ويصلون إلى العراق .
البقوم : وهم من الأزد من قحطان ، ومساكنهم عند جبل حضن ، في عالية نجد .
بنو هاجر : وهم من قحطان ، ومنازلهم جنوب ديار العجمان ، ويصلون في تنقلاتهم إلى بلاد قطر .
بنو جعدة : وهم من قيس عيلان ، ومنازلهم في الأفلاج والخرج .
بنو عقيل : وهو بنو عقيل بن كعب بن عامر بن صعصعة ، ومواطنهم في الأحساء والأفلاج .
وفي الختام يجب أن نعرف جيداً أن ديننا العظيم جعل الرابط الوحيد بين المسلمين هو العقيدة لا القبائل والعصبيات .
ولا فضل لعربي على أعجمي إلا بالتقوى .
م
تقديري
المصدر: الملتقى الجماهيري للشاعر محمد بن فطيس المري