منتديات السادة الهوارة

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتديات السادة الهوارة

د/مصطفى سليمان أبو الطيب الهوارى

د مصطفى سليمان ابوالطيب ابويوسف عايد الهوارى من مواليد محافظة الاسكندرية 8-6-1973 الاصل من محافظه اسيوط مركز صدفا قرية الدوير عايد قبيلة هوارة عايد الهوارى دكتوراة فى التاريخ الاسلامى فى انساب القبائل العربية عام 2015 من اكاديمة مشكاة للدرسات الاسلامية عن القبائل النازحة لمصر عقب الفتح الاسلامى رئيس ومؤسس الجمعية الخيرية لأبناء الهوارة عام 2012 المشهرة برقم 3107 ومؤلف مجلد قاموس القبائل العربية المصرية( مفاتيح الانارة فى انساب قبائل العرب والمرابطين والهوارة) و موسوعه القبائل والعائلات العربية والمصرية وهم1-تاريخ الامارة فى أنساب قبائل وعائلات الهوارة 2- القول السليم فى بطون وعشائر بنى سليم 3- القول المتين فى تاريخ وأنساب قبائل المرابطين وبنى سليم 4-رجال العصر فى أنسابهوازن وبنى هلال وبنى نصر 5-الأقوال الجلية فى أنساب وقبائل سيناء والشرقية -6-القول الشاف فى أنساب قبائل الأنصار والأشراف و الامين العام لمجلس للقبائل المصرية والعربية بالاسكندرية حاصل على درع وشهادة تقدير من المجلس المصرى للقبائل المصرية والعربية رئيس اللجنة العليا لدعم الجيش والشرطة والمصالحات بالمنظمة المصرية لحقوق الانسان بالاسكندرية حاصل على شهادة تفدير من المنظمة المصرية لحقوق الانسان [رئيس الجمعية الخيرية لأبناء محافظة أسيوطفرع عبدالقادرالعامرية الإسكندرية/ وكيل مؤسسين حزب التحرير العربى حزب لم يكتمل امين عام التنظيم بحزب مصر الثورة سابقا مرشح مجلس الشعب بالدائرة الرابعه بالاسكندرية عن الشباب والجمعيات الاهلية عام 2011 حاصل على العديد من شهادات التقدير من الجمعيات الاهلية والمجالس عن دورة فى المجتمع المدنى رئيس لجنة المساعدات الطبية بالجمعيات الاهلية شعبة العامرية وباحث ومؤرخ فى تاريخ القبائل العربية بمصر والوطن العربى موبايل رقم 01224369577 01002920977 01119825377
د مصطفى سليمان ابوالطيب ابويوسف عايد الهوارى من مواليد محافظة الاسكندرية 8-6-1973 الاصل من محافظه اسيوط مركز صدفا قرية الدوير عايد قبيلة هوارة عايد الهوارى دكتوراة فى التاريخ الاسلامى فى انساب القبائل العربية عام 2015 من اكاديمة مشكاة للدرسات الاسلامية عن القبائل النازحة لمصر عقب الفتح الاسلامى رئيس ومؤسس الجمعية الخيرية لأبناء الهوارة عام 2012 المشهرة برقم 3107 ومؤلف مجلد قاموس القبائل العربية المصرية( مفاتيح الانارة فى انساب قبائل العرب والمرابطين والهوارة) و موسوعه القبائل والعائلات العربية والمصرية وهم1-تاريخ الامارة فى أنساب قبائل وعائلات الهوارة 2- القول السليم فى بطون وعشائر بنى سليم 3- القول المتين فى تاريخ وأنساب قبائل المرابطين وبنى سليم 4-رجال العصر فى أنسابهوازن وبنى هلال وبنى نصر 5-الأقوال الجلية فى أنساب وقبائل سيناء والشرقية -6-القول الشاف فى أنساب قبائل الأنصار والأشراف و الامين العام لمجلس للقبائل المصرية والعربية بالاسكندرية حاصل على درع وشهادة تقدير من المجلس المصرى للقبائل المصرية والعربية رئيس اللجنة العليا لدعم الجيش والشرطة والمصالحات بالمنظمة المصرية لحقوق الانسان بالاسكندرية حاصل على شهادة تفدير من المنظمة المصرية لحقوق الانسان [رئيس الجمعية الخيرية لأبناء محافظة أسيوطفرع عبدالقادرالعامرية الإسكندرية/ وكيل مؤسسين حزب التحرير العربى حزب لم يكتمل امين عام التنظيم بحزب مصر الثورة سابقا مرشح مجلس الشعب بالدائرة الرابعه بالاسكندرية عن الشباب والجمعيات الاهلية عام 2011 حاصل على العديد من شهادات التقدير من الجمعيات الاهلية والمجالس عن دورة فى المجتمع المدنى رئيس لجنة المساعدات الطبية بالجمعيات الاهلية شعبة العامرية وباحث ومؤرخ فى تاريخ القبائل العربية بمصر والوطن العربى موبايل رقم 01224369577 01002920977 01119825377
د مصطفى سليمان ابوالطيب ابويوسف عايد الهوارى من مواليد محافظة الاسكندرية 8-6-1973 الاصل من محافظه اسيوط مركز صدفا قرية الدوير عايد قبيلة هوارة عايد الهوارى دكتوراة فى التاريخ الاسلامى فى انساب القبائل العربية عام 2015 من اكاديمة مشكاة للدرسات الاسلامية عن القبائل النازحة لمصر عقب الفتح الاسلامى رئيس ومؤسس الجمعية الخيرية لأبناء الهوارة عام 2012 المشهرة برقم 3107 ومؤلف مجلد قاموس القبائل العربية المصرية( مفاتيح الانارة فى انساب قبائل العرب والمرابطين والهوارة) و موسوعه القبائل والعائلات العربية والمصرية وهم1-تاريخ الامارة فى أنساب قبائل وعائلات الهوارة 2- القول السليم فى بطون وعشائر بنى سليم 3- القول المتين فى تاريخ وأنساب قبائل المرابطين وبنى سليم 4-رجال العصر فى أنسابهوازن وبنى هلال وبنى نصر 5-الأقوال الجلية فى أنساب وقبائل سيناء والشرقية -6-القول الشاف فى أنساب قبائل الأنصار والأشراف و الامين العام لمجلس للقبائل المصرية والعربية بالاسكندرية حاصل على درع وشهادة تقدير من المجلس المصرى للقبائل المصرية والعربية رئيس اللجنة العليا لدعم الجيش والشرطة والمصالحات بالمنظمة المصرية لحقوق الانسان بالاسكندرية حاصل على شهادة تفدير من المنظمة المصرية لحقوق الانسان [رئيس الجمعية الخيرية لأبناء محافظة أسيوطفرع عبدالقادرالعامرية الإسكندرية/ وكيل مؤسسين حزب التحرير العربى حزب لم يكتمل امين عام التنظيم بحزب مصر الثورة سابقا مرشح مجلس الشعب بالدائرة الرابعه بالاسكندرية عن الشباب والجمعيات الاهلية عام 2011 حاصل على العديد من شهادات التقدير من الجمعيات الاهلية والمجالس عن دورة فى المجتمع المدنى رئيس لجنة المساعدات الطبية بالجمعيات الاهلية شعبة العامرية وباحث ومؤرخ فى تاريخ القبائل العربية بمصر والوطن العربى موبايل رقم 01224369577 01002920977 01119825377
د مصطفى سليمان ابوالطيب ابويوسف عايد الهوارى من مواليد محافظة الاسكندرية 8-6-1973 الاصل من محافظه اسيوط مركز صدفا قرية الدوير عايد قبيلة هوارة عايد الهوارى دكتوراة فى التاريخ الاسلامى فى انساب القبائل العربية عام 2015 من اكاديمة مشكاة للدرسات الاسلامية عن القبائل النازحة لمصر عقب الفتح الاسلامى رئيس ومؤسس الجمعية الخيرية لأبناء الهوارة عام 2012 المشهرة برقم 3107 ومؤلف مجلد قاموس القبائل العربية المصرية( مفاتيح الانارة فى انساب قبائل العرب والمرابطين والهوارة) و موسوعه القبائل والعائلات العربية والمصرية وهم1-تاريخ الامارة فى أنساب قبائل وعائلات الهوارة 2- القول السليم فى بطون وعشائر بنى سليم 3- القول المتين فى تاريخ وأنساب قبائل المرابطين وبنى سليم 4-رجال العصر فى أنسابهوازن وبنى هلال وبنى نصر 5-الأقوال الجلية فى أنساب وقبائل سيناء والشرقية -6-القول الشاف فى أنساب قبائل الأنصار والأشراف و الامين العام لمجلس للقبائل المصرية والعربية بالاسكندرية حاصل على درع وشهادة تقدير من المجلس المصرى للقبائل المصرية والعربية رئيس اللجنة العليا لدعم الجيش والشرطة والمصالحات بالمنظمة المصرية لحقوق الانسان بالاسكندرية حاصل على شهادة تفدير من المنظمة المصرية لحقوق الانسان [رئيس الجمعية الخيرية لأبناء محافظة أسيوطفرع عبدالقادرالعامرية الإسكندرية/ وكيل مؤسسين حزب التحرير العربى حزب لم يكتمل امين عام التنظيم بحزب مصر الثورة سابقا مرشح مجلس الشعب بالدائرة الرابعه بالاسكندرية عن الشباب والجمعيات الاهلية عام 2011 حاصل على العديد من شهادات التقدير من الجمعيات الاهلية والمجالس عن دورة فى المجتمع المدنى رئيس لجنة المساعدات الطبية بالجمعيات الاهلية شعبة العامرية وباحث ومؤرخ فى تاريخ القبائل العربية بمصر والوطن العربى موبايل رقم 01224369577 01002920977 01119825377

أصل النوبه

مصطفى سليمان أبوالطيب
مصطفى سليمان أبوالطيب
مدير عام

عدد المساهمات : 8502
السٌّمعَة : 27
تاريخ التسجيل : 02/09/2010
العمر : 47

أصل النوبه Empty أصل النوبه

مُساهمة  مصطفى سليمان أبوالطيب في السبت أكتوبر 16, 2010 11:09 am

• المملكة الأثيوبية القديمة ، ولا شك كذلك في أن النوبيين هم أصحاب تلك الحضارات والممالك التي قامت في السودان وصانعو مجدها ، وحاملو لغتها ومخلفو هذا الإرث العظيم. وكثيرة هي الآثار والمخلفات التي تدل على أصالتهم وقدمهم في تلك المنطقة.

إلا انه ولما كانت التحركات السكانية مستمرة بلا انقطاع خلال التاريخ القديم والحديث فان عناصراً سكانية جديدة وفدت على هذه المنطقة (منطقة النوبيين) واندمجت فيها وتداخلت مع المجموعات النوبية التي سكنت المنطقة مما ترك اثره في الخصائص العامة للسكان النوبيين وبالتالي تكون الشكل العام للبنية السكانية العامة للنوبيين بسماتهم وصفاتهم المميزة التي نراها عليهم الآن.

وقد أثار الباحثون والكتاب المعاصرون جدلاً واسعاً في محاولاتهم تحديد أصل النوبيين القديم وذهبوا في ذلك مذاهب كثيرة مما ابرز نظريات متعددة خلال تناولهم للأصول السكانية لأصحاب الحضارات النوبية.

فألحقهم بعضهم بالجنس المصري القديم (المصريون القدماء) يقول محمد عبد الغني: (والشعب النوبي القديم من نفس السلالة التي ينتمي إليها المصريون القدماء … إذاً فالنوبيون بقية من العنصر الحامي)(1)

(ولقد ذهب البعض إلى أن المصريين جالية نوبية نزحت من الجنوب إلى الشمال. ويذهب فريق آخر إلى القول إن النوبيين أصلهم مصريون نزحوا من مصر إلى الجنوب ولعل وجود الآثار المصرية والآلهة والأهرامات معالم يستدلون بها على ذلك(1)

ويعتقد أصحاب الرأي القائل بوحدة الجنس المصري والنوبي أن (كوش) الذي ورد اسمه في التوراة والنجيل هو (جد النوبيين) واخو مصرايم (جد المصريين) وكلاهما من حام بن نوح.

ومما يقوي عندي هذا الاعتقاد أن: (كوش بن حام كان له ولداً اسمه نوبة وهو والد امم النوبة)(2)

واعتماداً على هذا الاعتقاد نرى أن الشعب النوبي هنا من العنصر الحامي الذي يندرج تحت السلالة القوقازية.

وهنالك زعم آخر في تحديد الأصل النوبي وهو الرأي القائل: بأن النوبيين هاجروا إلى مساكنهم من جبال كردفان ويستدلون على ذلك بالتقاء اللغة النوبية ببعض لغات جبال النوبة وغيرها في بعض أشكالها ومفرداتها. إلا انه لم يقم حتى الآن دليل لغوي علمي يثبت دعوى التشابه والاتصال بين لغة النوبيين وتلك اللغات.(3)

ويرد بعض الباحثين أصل النوبيين إلى شمال أفريقيا (ليبيون) انحدروا من الشمال عن طريق الصحراء الكبرى إلى وادي النيل.

ويعتقد بعضهم إلى أنهم ينتمون إلى العنصر الزنجي واستدلوا على ذلك من رسم أشكال الناس من حيث التقاطيع الزنجية الواضحة لأشكال السودانيين على جدران المعابد النوبية وفي تماثيل الملوك السودانيين.

وهنالك قول آخر بان النوبيين نزحوا إلى وادي النيل من المغرب.

وهكذا اختلف العلماء والمؤرخون في تحديد أصل النوبيين وكثرت أقوالهم في ذلك وحاولوا قدر جهدهم أن يحددوا أصل النوبيين. يقول الأستاذ حسن الشيخ قريب الله (إن المهم عند هؤلاء المؤرخين وأمثالهم أن يثبتوا النزوح وعدم أصالة النوبة بأرضهم … ليتفرغوا للبحث عن الأماكن التي نزحوا منها… علماً بأننا لو تأسينا بأمثال هؤلاء في مثل هذا المنحني غير العلمي لتساءلنا عن الموطن الأصلي الذي كان يسكنه أولئك النوبة قبل أن يستقروا بليبيا أو المغرب أو جبال كردفان … وبما أن تساؤلاً كهذا يؤدي إلى التسلسل والتسلسل باطل علمياً فان ما ينبني على الباطل من افتراضات ساذجة يعتبر باطلاً).(1)

ومهما يكن من أمر فان الحديث عن وحدة الجنس والنقاء البشري من الأمور التي يصعب الحزم في أمرها.

والمعروف عن النوبيين في المنطقة الواقعة بين أسوان جنوباً والدبة في شمال السودان قدماء قدم الإقليم وان بلادهم تعرضت منذ فجر التاريخ لسلسلة من الغزوات أتاحت لهم فرص الاتصال بالعالم الخارجي والاختلاط بغيرهم من الشعوب تولد عنه عنصر جديد يختلف عن العناصر القديمة التي سكنت وادي النيل قبل آلاف السنين فصار من الصعب معها تحديد أصلهم وإلحاقهم بجنس معين.



--------------------------------------------------------------------------------

(1) محمد عبد الغني سعودي - السودان ص 124

(1) متوكل أحمد الامين ، النوبة التراث والانسان

(2) حسن الشيخ الفاتح قريب الله ، السودان دار الهجرتين

(3) المصدر السابق نفسه

(1) الكتور حسن الشيخ قريب الله السودان دار الهجرتين ص 62.



over a year ago
• Mustafa في مقولة فوق قالت ان اصل النوبيين من كردفان وهاجروا الى الشمال وقيس هذا الشي بعامل اللغه حيث وجد بعض قبائل كردفان كالميدوب يتعحدثون لهجه قريبه للهجة الشماليين النوبيه مع اختلاف في الفتح والضم وهذا القياس ارى انه خاطئ لأن الميدوب اكتسبو هذه اللهجه النوبيه الشماليه بسبب هجرات بعض القبائل النوبيه النقيه من الشمال الى الغرب في فترة الفتوحات الاسلاميه لأنهم رفضوا الانصياغ مع العرب والدخول في الاسلام ومصاهرتهم

والقول الراجح ان اصل النوبيين يرجع الى كوش بن حام بن نوح واصل المصريين يرجع الى مصرايم بن حام بن نوح اذا المصريين والنوبيين يرجعون الى نفس النسب اي اصلهم واحد ....تقبلو مروري ...
over a year ago
• Sidgi taslam mustfa..ana jebta koool alara...lakin almaraja7 asl alnoba men maser
over a year ago
• Sidgi تعد بلاد النوبة من أهم المناطق التاريخية والأثرية في القارة الأفريقية بل في العالم بأسره، شهد على ذلك المؤرخون والعلماء، بالإضافة إلى الكم الهائل والإرث العظيم من الموجودات والمخلفات الأثرية بالمنطقة والتي أذهلت العالم وأعطت بلاد النوبة شهرة ومكانة عالمية ... ومن هنا تنبع أهمية دراسة تاريخ وحضارة هذه المنطقة.

إلا انه من المؤسف وبالرغم من غنى هذه المنطقة بالكثير من المخلفات الحضارية والأثرية وثراءها بالموضوعات والأسرار التي تحتاج إلى التعمق والفهم، وبالرغم مما تحمل في جوفها من آثار مثيرة ومحرضة للاهتمام والبحث؛ إلا أن الدراسات والبحوث التي كتبت باللغة العربية عن هذه المنطقة وآثارها قليلة - إن لم تكن نادرة - مع توفر بعض الدراسات المكتوبة باللغات الأجنبية، سيما الإنجليزية والألمانية وذلك في شكل كتب أو مجلدات أو دراسات دورية, ومن المؤسف أيضاً أن مؤسسات الدولة لم تبد الاهتمام الكافي بإبراز جوانب الحضارة النوبية المتعددة. ويبدو أن غياب الاهتمام الرسمي متمثلاً، في إعلامه بتاريخ هذه المنطقة ، تجاوز الدراسة والبحث إلى قلة العناية بهذه المنطقة برمتها على المستويين التاريخي والاجتماعي ، بل تعداه في كثير من الأحيان إلى محاولات طمس هوية النوبيين وإنكار أصالتهم ، ولا يمكن مقارنة الجهود الأجنبية المبذولة بالجهود المحلية في هذه المجالات. ويصدق هذا الحكم على كافة المستويات الأخرى وذلك بالرغم من الاهتمام العالمي المتضاعف بالآثار وبتاريخ المناطق الأثرية وتزايد الاهتمام والاحتفاء بالموجودات الأثرية التاريخية والحضارية والسعي إلى صونها وحفظها، وإن كان دور المؤسسات الحكومية في العناية بالتراث النوبي واللغة النوبية على وجه الخصوص ضعيفاً وغير ذي ذكر ، إلا أن بعض المؤسسات والمراكز العلمية غير الحكومية بذلت ومازالت تبذل جهوداً مقدرة للحفاظ على الحضارة واللغة النوبية ، إلا أنه يعاب عليها أنها في معظمها مؤسسات نخبوية ، أو ذات صبغات سياسية مما حال دون توسيع قاعدة المشاركة فيها ، فهي – مع كثرتها وتعددها – تعمل منفصلة عن بعضها البعض وتفتقر إلى التنسيق فيما بينها وكان حرياً بها دمج هذه الجهود المبعثرة هنا وهناك لتتكامل وظائفها وتستطيع القيام بدور ريادي يفيد كافة شرائح المجتمع ... و مهما يكن من أمر فإن لهذه المؤسسات جهودها التي لا يمكن إنكارها أو إغفالها.
over a year ago
• Kroma Mustafa Suhail يا زول اصل النوبه من كردفان شنو ياخ انت خربتها عديل كدي روق المنقه عليك الله
انت وديتنا في دهيه
about 7 months ago
• Shihab ما من كردفان يا ابن العم امشي اقرأ التاريخ عشان تتأكد
about 7 months ago
• Mustafa يا عزيزي علي تود انت لو قريت الكلام بامعان كان فهمته المقصد

انا كنت بس بعقب على كلام ذكر في الاصل عند صاحب البوست

وفعلا يا شيهاب واخ كروما ما عندنا علاقه بكردفان

ارجعوا اقروا كلامي بدقة هتلقوا اني نافي الحكاية

_________________________________

وجد بعض قبائل كردفان كالميدوب يتعحدثون لهجه قريبه للهجة الشماليين النوبيه مع اختلاف في الفتح والضم وهذا القياس ارى انه خاطئ لأن الميدوب اكتسبو هذه اللهجه النوبيه الشماليه بسبب هجرات بعض القبائل النوبيه النقيه من الشمال الى الغرب في فترة الفتوحات الاسلاميه لأنهم رفضوا الانصياغ مع العرب والدخول في الاسلام ومصاهرتهم

__________________________________________

ان اصل النوبيين يرجع الى كوش بن حام بن نوح

يعني لو تعبتو روحكم شويه كان ما كتبتوا كلامكم دا Smile
about 7 months ago
• Kroma ماقصرت ما مصطفى انا فعلا فهمت كلامك غلط
about 7 months ago
• Shihab اي كدة ياكروم اوكي
about 7 months ago
• Mustafa لا على ايه يا سيدي دا واجبنا

واتشرفنا كتيير انا اخوكم دنقلاوي للنخاع Smile

انتو محس من وين ؟
about 7 months ago
• Shihab انا محسي من دلقو
about 7 months ago
• Yaser شكرا صدقي ومصطفى
about 7 months ago
• Mustafa حياكم الله جميعا

وانا اخوكم دنقلاوي من اوربي

تشرفونا كتييير في قروبنا حق الدناقله

danagla for ever

https://www.facebook.com



_________________
مصطفى سليمان أبوالطيب الهوارى
مصطفى سليمان أبوالطيب
مصطفى سليمان أبوالطيب
مدير عام

عدد المساهمات : 8502
السٌّمعَة : 27
تاريخ التسجيل : 02/09/2010
العمر : 47

أصل النوبه Empty رد: أصل النوبه

مُساهمة  مصطفى سليمان أبوالطيب في الجمعة مايو 15, 2020 1:25 am

بلاد النوبة
(1) بلاد النوبة بمفهومها الحالي، تمتد من مدينة أسوان جنوبي مصر وعلى طول النيل حتى دنقلا العجوز، وتقع بلاد النوبة في الجزء الشرقي من الصحراء الكبرى، يحدها من الغرب الصحراء الغربية أو الليبية، ومن الشرق الصحراء النوبية والعتمور إلى البحر الأحمر، يفصل بينهما النيل .
(2) عندما أتم المسلمين فتح مصر سنة (21هـ) ترتب عليهم حماية حدود مصر الجنوبية، مما ترتب عليه الاصطدام بمملكة النوبة المسيحية، إلا إنه وبعد المحاولات المتكررة لغزوها، انتهت باتفاقية "البقط"، مما أتاح للعرب التوغل داخل بلاد النوبة سلميا، ناقلة معها الثقافة العربية من مصر بقوتين رئيسيتين سارتا جنبا إلى جنب، تمثلت في الهجرات العربية داخل

بلاد النوبة وفي التجارة بين القطرين .
(3) والمجموعات التي دخلت من بلاد النوبة، بعضها استقر بها والبعض الأخر أخذ طريقه إلى أواسط السودان وغربه، ويمكن تقسيم هذه المجموعة إلى مجموعتين، الأولى قد لزمت طريق النيل من أسوان إلى وادي حلفا ثم إلى دنقلا، وكان لهذا الطريق الفضل الأكبر في نشر العروبة في بلاد النوبة، والمجموعة الأخرى اتخذت طريقها من جنوب أسوان إلى كرسكو جنوبا أو قبلها، ثم اخترقت صحراء العتمور إلى أبو حمد، ومن أبو حمد اتخذت هذه القبائل طريقين الأول نحو عطبرة والخرطوم، والأخر نحو مروي والدبة
(4) قد ذكر المسعودي تركز القبائل العربية ببلاد الصعيد الأعلى حول أسوان، وقال "بها خلق كثير من عرب قحطان، ونزار، وربيعة، ومضر، وخلق من قريش وأكثرهم ناقلة من الحجاز" .
(5) وتسربت هذه القبائل العربية من أسوان نحو بلاد النوبة الشمالية حاملة معها الإسلام والثقافة العربية وغرست بذور العروبة في تلك المنطقة بمقوماتها الثلاثة، وهي الدم العربي واللغة العربية والدين الإسلامي .(6) وقد وجدت مجموعة عربية بأرض "المريس" لا يفصح أحدهم بالعربية أي تعلموا لغة أهل النوبة
(7) وكانت هذه المجموعات من ( جهينة وجذام وهوازن وربيعة وقحطان وقريش،) ويذكر المؤرخون إن العرب هم أول من استخدم اسم "المريس" للدلالة على النوبة، و"المريس" كلمة قبطية تعني الجنوب، فهو أسم وصفي للمملكة التي كانت تقع جنوب مصر، وقد جاء في المصادر العربية أن النوبة هم المريس المجاورين لأرض الإسلام .وعندما جاءت قبيلة ربيعة إلى الصعيد الأعلى، في خلافة المتوكل العباسي (232 - 247هـ)، واستوطنت في أسوان، وداخل حدود النوبة، فرضت سيادتها على هذه المنطقة بما فيها من القبائل العربية والنوبية، والبجا، تمكنت من نشر الثقافة العربية في منطقة المريس وابتنوا بلدة تعرف (بالمحدثة)، واختلطوا بأهالي المريس وتكلموا بلغتهم أيضاً . (9) ولعل أوسع هذه الهجرات العربية التي شهدتها المنطقة كانت في القرنين الحادي والثاني عشر إلا أنها بلغت ذروتها في القرن الثالث عشر، وأكدت ذلك نتائج الكشوف الأثرية، إذ عثر في بلاد النوبة وفي مواقع مختلفة مثل (تافه، كلابشة، الدر، دبيرة، أرقين، مينارتي) على عدت شواهد لقبور تحمل أسماء عربية من القرن التاسع الميلادي وعليها أسماء أربعة أجيال كلها عربية بخط عربي، وبينما كانت بعض هذه الشواهد تحمل تواريخ قبطية وعربية فإن بعضها الآخر كانت لا تحمل إلا التاريخ العربي (الهجري)، وصفت هذه الفترة بقمة التفاعل العربي، وكانت من نتائجه قيام دولة بني كنز(الكنوز) العربية النوبية في النوبة السفلى، والتي كان لأمرائها الدور الأكبر في إسقاط مملكة المقرة . (10) أما أخر الهجرات العربية التي شهدتها المنطقة، كانت هجرة قبائل المغربية والجوابرة في أواخر القرن الثانى عشر، وقد امتد تأثير هؤلاء على وجه الخصوص بين الشلالين الأول والرابع الكنوزالكنوز في الأصل بطن من قبيلة ‘ربيعة’ العريقة وقد استقروا حول مدينةأسوان وفي بلاد النوبة ثم اختلطوا بالنوبيين وتزوجوا منهم, وكنز الدولة هذا لقب منحه لأول مرة الخليفة الحاكم بأمر الله’ لحاكم النوبة في عهده ‘أبي المكارم بن محمد بن علي’ عندما ظفر بالثائر ‘أبي ركوة’ الأموى وصار هذا اللقب لحاكم النوبة يورث من جيل لآخر والحكم والإمرة في بيتهم وكلهم يعرفون بكنز الدولة . كذلك هاجرت جماعات من الصحراء اللبيبة إلي داخل بلاد النوبة وأستقرت كذلك هاجرت جماعات من الصحراء اللبيبة إلي داخل بلاد النوبة وأستقرت بها وكان معظمها في شاترمة وتوماس وعافية وينحدر افرادها من أسلاف مختلفة لا يجمعهم السلف والأصل الواحد ولا تربطهم علاقة القرابة وتعرف هذه القبائل ( الغربية أو الغربيات )ويطلق عليهم باللغة النوبية ( يتنوكي ) القادم من الغرب .أما جماعات البشارية والعبابدة من البجة الذين كانوا يسكنون الصحراء الشرقية لقري النوبة وقد جاء في دراسة للدكتور رياض عن أنماط الأقتصاد للعبابدة في النوبة المصرية ما بين عام 1962 و 1963 أستقرارهم في عدة قري نوبية ومنهم من أندمج مع سكان القري وصاهروهم وهجروا الرعي واعتمدوا علي الأراضي الزراعية وتربية
الماشية مثل النوبيين وأمتلاك البعض لمساحات من الأراضي الزراعية في السيالة والمحرقة وفي نجوعهم في كروسكو والريقة والعلاقي وماريا
وفي نجع الحصايا بين الريقة وكروسكو وكروسكو وأدندان

- منطقة أسوان غرب أسوان -الشلال - الجزيرة -عزبة العسكر - أسوانارتى - تنقار - جبل تقوق - بربر - المحتى - عزبة المنشية جزيرة سهيل -غرب سهيل - جزيرة هيسا - منشية النوبة- البيجه- عزبة الحدود -الكرور- أراشكول -المسي تود والمناطق التي بها تجمعات نوبية مثل الحصايا - جزيرة عواض - الشيخ هارون ـ السيل - الخزان المناطق السكانيه الواقعة في التقسيم الاداري السوداني
• وادي حلفا :-وتسمى أيضا حلفا القديمة وتقع في أقصى شمال السودان بالولاية الشمالية وهي من المدن القديمة وكانت مركز القوات الإنجليزية في السودان في فترة الاحتلال.ويتكلم أهلها اللغة النوبية وربما هذا هو تسميتها بحلفا التي تطلق على أسماء مدن عدة لدى الأمازيغ في شمال أفريقيا كما هو الحال بالنسبة لحي الحلفاوين في تونس مثلاً. كانت تزخر بالعديد من الآثار النوبية والفرعونية الهامة إلى أن تم اغراقها في مياه بحيرة السد العالي وتم نقل أهم أثارها إلى أبو سمبل ومتحف السودان القومى وهي معابد بوهين وسمنة شرق وسمنة غرب وكاتدرائية فرس. وتمتد حدودها الإدارية جنوبا حتى قرى دال وسركمتو في أقصى شمال السكوت.
• منطقة السكوت :-
مسمى نوبى ينطق (بكسر السين وسكون الكاف وضم الواو)، لمنطقة كبيرة تقع جنوب وادى حلفا وتمتد إلى مناطق المحس جنوبا به العديد من المعالم التاريخية القديمة والحديثة نسبيا وبه بعض الآثار الإسلامية، المدينة الوحيدة هي مدينة عبرى ويوجد بالمنطقة أيضا مسجدى سيدى عكاشة وقبة الشيخ ادريس، ويتكلم سكان تلك المناطق اللغة النوبية المطابقة تقريبا للغة سكان حلفا.
· سيرينتنو فرصدولة الكنوز سابقاً
منطقة الكنوز (المتوكية) تنقسم لجزئين ( كنوز - عرب ) من ناحية الشرق لطريق أسوان والسكة الحديد · مرواو · ماريا جرف حسين · كلابشة · أبوهور · المحرقة – السيالة · كشتمنة شرق· كشتمنة غرب · الدكة · دهميت · المضيق أمبركاب · دابود ومن ناحية الغرب لطريق أسوان والسكة الحديد قرشة · العلاقي · قورتة ثاني · قورتة أول قورتة ثالث من ناحية الشرق لطريق أسوان والسكة الحديد · وادي العرب كروسكو · سنقاري السبوع · شاتورمة
· المالكي · أبوحنضل · الديوان · الدر وتنقالة · إبريم · قتة · الجنينة والشباك · مصمص · عنيبة · أرمنا · توشكي غرب · توشكي شرق · أبو سمبل · قسطل · بلانة أول · بلانة ثاني · بلانة ثالث · أدندان · توماس وعافية · من ناحية الشرق لطريق أسوان والسكة الحديد دار السلام بها خليط من الكنوز والفديجات شرق طريق أسوان الطويسة أغلب سكانها من دابود الحربياب ناحية الغرب لطريق أسوان · دارو الكنوز بها مجموعة من الكنوز ناحية الغرب لطريق أسوان أبو الريش بها مجموعة من الكنوز من ناحية الشرق لطريق أسوان الفوازة بها مجموعة نوبية هاجرت مع تعلية الخزان عام 1933م نجع أبو ضافر بأدفو بها فرع من قبيلة الحقناب الكنزية من قرشة غرب طريق أسوان والسكة الحديد

د مصطفي سليمان أبو الطيب الهواري
رئيس جمعيه أبناء أسيوط عبدالقادر بالاسكندرية
رئيس جمعيه أبناء هوارة الخيرية
مؤرخ وباحث في تاريخ القبائل العربية والمصرية بمصر والوطن العربي


_________________
مصطفى سليمان أبوالطيب الهوارى
مصطفى سليمان أبوالطيب
مصطفى سليمان أبوالطيب
مدير عام

عدد المساهمات : 8502
السٌّمعَة : 27
تاريخ التسجيل : 02/09/2010
العمر : 47

أصل النوبه Empty رد: أصل النوبه

مُساهمة  مصطفى سليمان أبوالطيب في الجمعة مايو 15, 2020 5:32 pm

و من قبائل النوبة الأصلية السلو
منشور رقم ٢
ويوجد منهم بدارفور بمملكة التنجور القديمة ومنهم جنوب إدفو وقبائل الجريساب (جدهم جريس نائب ابن أخت سيمامون ملك النوبة بالمقرة - شجاع الدين نصر ابن فخرالدين مالك).
وقبائل الهَوَسَاب وهم بتشاد والنيجر ونيجيريا.
وقبائل طافية (وكانت لهم قرية بجوار أمباركاب القديمة) .
وقبائل السكوت بعضهم كانوا جنوب الدر القديمة وأغلبهم بوادي السكوت شمال السودان وأغلبهم قبائل السكوتو بالنيجر ونيجيريا.
و قبائل السكوراب بقتة و بلانة وأغلبهم بمنطقة إبيي جنوب كردفان .
و قبائل بني الكنز السابقون على الكنوز الشرقيين الماتوكيين الحاليين " أولاد نجم الدين وشرف الدين و محمد وَنَّس " والتي هاجرت هذه القبائل إلى الصعيد والسودان مثل قبائل" الشايقية والقراريش العباسية ".
وقبائل " الفلاَّتة " او الفولان لهم بقايا في النوبة مثل أحفاد تنقالة وأغلبهم بغرب السودان ودول جنوب غرب أفريقيا وكانوا من أنصار.
وأن آخر من سكن النوبة جنوب أسوان إلي دنقلة بعد 815هـ هم الكنوز والجعافرة (الماتوكيين تمييزا لهم عن قبائل الكنوز الأوائل) والعباسيين (الوَنَّساب والقراريش والشايقية والجعليين) والأنصار (بني جعد والعكارمة والمحس ونجم الدين) وعرب الضبايئة والعليقات والعبابدة ثم بعد أكثر من قرن سنة 926هـ /1520م لحق بهم الكشاف الأتراك بأعرقهم الآسيوية والأوروبية المتعددة و ظل بها بقايا النوبيين من السلو وأبسكو والجريساب وبعض الأصول السودانية مثل الهوساب والسقوراب والسكوت.
أبناء كنز الدولة زعيم قبيلة ربيعة العربية سكنوا ارض النوبة حول اسوان الى كرسكو جنوبا . كانت لهم دولة عظيمة ولغتهم الكنزية احدى اللهجات النوبية الاربع وهي قريبة من الدنقلاوية وتختلف بعض الشئ عن لغات جيرانهم الفديجة وارض الحجر من المحس لأن الطريق التجاري كان يربطهم بالدناقلة واصلهم من بني ربيعة العربية الذين اختلطوا بالنوبة .
وينقسم الكنوز الى فرعبين كبيرين :
الفرع الاول : من نسل السيد محمد ونس بن رحمة ابن حسن من سلالة الفضل بن عبدالله بن العباس وتوفي محمد ونس باسوان وله ستة اولاد اكبرهم ادريس جد الملك طنبل ملك ارقو وهم ملوك دنقلا . والابن الثاني حمد الله جد الونساب الحمدلاب في الكلابشة . والثالث ارخي ونسله بالجزيرة ويدعون الارخياب . والرابع ادهم ونسله بالسودان ومن فروعهم البلياب والمسلماب . والخامس عدلان ومن نسله العدلاناب وسط الشايقية . والسادس خير الله جد الخيرلاب ومعظمهم بالسودان.
الفرع الثاني: ينتسبون الى تميم الداري الانصاري ( ويذكر ان ابناء تميم من لخم وليسوا من ابناء كنز الدولة ) . ويسمون بقبيلة الاشراف الرؤساء . ويبدا نسبهم بشرف الدين بن تميم الداري الذي انجب ولدين احمد مذناب ) وفي رواية )قرناب جد القرناب بأبي هور بمصر والسودان ومن نصر الدين بن تميم الدارجاء النصرلاب ابناء ابنه نصر الدين وسط الشايقية بالكاسنجروولد تمام بن تميم الدار الملقب بنجم الدين اربعة اولاد(1) مبارك بن نجم الدين جد الامباركاب بمصر والسودان (2)عون الله(جد العونلاب بصعيد مصر والسودان (3) غلام الله بن نجم الدين ( جد الحربياب ) بمصر والسودان /
(4) عامر بن نجم الدين ( جد اولاد عمر بمصر وكردفان حيث يعيشون مع البديرية قرب الابيض . ويتفرع الكنوز الى سبعة وعشرين فرع بين مصر والسودان يعيشون في اسوان وام درمان والخرطوم بحري وغيرها من مدن السودان منهم Sad الونساب , والمدوداب , والهزيلاب ( بعضهم بالكوة ) , والعونلاب ( منهم ببري المسلمية ) , (والامباركاب ) منهم ببربر والدامر ) , وابو هور ( ومنهم ببربر) , والجريساب ( منهم بالكاملين ) , والدبود ( منهم بالكاملين ) , والخيرلاب ( منهم بشندي ) , الادهماب ( منهم بدار الفونج ) , الغديساب , والنصرلاب , والبغدلاب , والريفية ( منهم بالكاملين ) والسالماب ( بربر ) , الحواطين ( بربر ) , الفلاحين ( شندي) , والوزناب , والطوناب , والبجواب , والحوشاب ( شندي ) , والطيباب , والجزيرة , والحاجاب , والغربية , والبلالاب ( دنقلا), والنقداب , والمحموداب , والكسباب , والسرحناب , والمهلاب , والقللاب , وناس اجرمة , والكلبشة . حقا توثيق جميل لقبيلة كنا نجهل كثيرا عن انسابها ومنهم الان مجموعة كبيرة فى قرية عنيبة جنوب بربر وبالمدامود ايضا حى وحى كبير ايضا بالدويم وهم فى الدويم اختلطوا بالجعافرة والقرعاب وايضا فى مناطق اخرى بالسودان وهى قبيلة صارت من الروابط الوثيقة بين مصر والسودان فنجد بدايتهم من الاقصر وكومبو واسوان الى حلفا القديمة وشرق النيل وغربه الى منطقة او جزيرة مقاصر ودنقلا - يعتبر الكنوز عرقيا من المجموعات النوبية المستعربة والتي تعود اصولها الي الجزيرة العربية ومن خلال الامتصاص الثقافي النوبي للمجموعات الوافدة اصبحت جزء من النسيج الثقافي والعرقي النوبي مثلها مثل عرب العقيلات والدناقلة والكشاف والاذربيجناب والمجراب وغيرهم
وجاءت كلمة (ماتوكي ) تحريفا للكلمة الاصل (مالتي - اوكي ) اي القادم من الشرق نسبة الي جزيرة العرب شرق البحر الاحمر وافريقيا وجاءت منطوقة عبر السنين لتصبح -(ماتوكي ) بينما لفظة الكنوز جاءت نتيجة توارث لقب (كنز الدولة ) والذي اسبغه الحاكم بأمر الله الفاطمي علي ابو المكارم هبة الله نتيجة القاؤه القبض علي ابو ركوة الخارج عن الحاكم بأمر الله ايام الفاطميين والذي اهداه وقبيلته -بني ربيعة في الحجاز -منطقة اسوان وما حولها اضافة الي اللقب والذي جاء بهم من ارض الحجاز الي هناك ليحدث اتصال عرقي بين السكان الاصليين من النوبيين والوافد من الشرق (مالتي - اوكي )ولما كانت نظم الوراثة عند النوبيين تقضي بتوريث ابن الاخت مما جعل معظم اراضي النوبيين الشمالية وما بها تؤل الي ابناء الوافدين الجدد تبعا للشريعة الاسلامية فأصبح العربي الذي يتزوج النوبية ينجب طفلا يورث خاله وبالتالي عندما يكبر الطفل ويموت يؤل ارثه و اراضيه الي ابنه وفقا الشريعة الاسلامية ونتيجة علاقات المصاهرة والتجارة تقوت شوكة الكنوز وانشاؤا دولة الكنوز الاولي والتي امتدت من قوص شمالا حتي دنقلة جنوبا ايام ضعف الدولة الفاطمية وقبيل انهيارها ولجأ عدد من الفاطميين اليها وكنوع من رد الجميل عند العرب امتزج ابناء عمومة الكنوز من الفاطميين العرب الاشراف بهم وبعد بزوغ الدولة الايوبية قامت بغزو دولة الكنوز وضمها الي الدولة الايوبية حتي يتفرغ صلاح الدين الايوبي لحرب الصليبيين
وبالطبع جاءت اللهجة الكنزية هجينا من العربية ولغة النوبيين ولهجات متجاورة مثل البجا فنري مثلا كلمة ذهب وهي باللغة النوبية (نوبرو) وفي الهيروغليفية (نب ) ونري هنا التقارب اللفظي بين المنطوقين ولكن تأثير العربية علي الكنزية نجده واضحا اذ ان اسم الذهب عند الكنوز هو (دهب
والكنوز ينقسمون الي مجموعتين الاولي
قبيلة اولاد السيد ونس بن رحمة بن الحسن والذي يتصل نسبة الي ابي الفضل بن عبد الله العباس وكان للامير محمد ونس ستة اولاد هم :
1(- ادريس الاكبر /2- حمد الله (وهم في كلابشة -الونساب -الحمدلاب )
/3- ارخي (ارخيباب ) -4- ادهم (الخطارة -جزيرة اسوان )
5- عدلان (العلاناب بين الشايقية ) 6-خير الله (الخيرلاب )
المجموعة الثانية قبيلة الاشراف الرؤساء ويسمون باولاد تميم الدار الانصاري وينقسمون الي ثلاث بطون
1- الامير شرف الدين الدين (مدفون بالقاهرة ) وله ابنان هما قدناب وبجو
2- نصر الدين تميم الدار (النصرلاب ) نسبة الي ابنه نصر الله مع الشايقية
تمام نجم الدين بن تميم الدار (دفن في باب النصر ايضا )واولاده أمبارك نجم الدين (الامباركاب ) وعون الله بن نجم الدين (العونلاب ) وأمير بن نجم الدين (اولاد عمران ) وتعتبر تلك الشجرة الاساسية التي تتفرع منها قبائل الكنوز (كتاب ماك مايكل عن احد كتبة النسبة الشيخ الصادق عيسي احد زعماء الكنوز في ام درمان 1914) وجاء الكنوز ببعض سمات ثقافة الجزيرة العربية وتمثلت مثلا في اغانيهم ورقصاتهم والتي تعتمد علي الايقاع وتخلو من الالات الوترية علي عكس استخدام الطنبور في القسم مثلا واستخدامهم الة (النقارة ) وكذلك الرقص الذي يعتمد علي السيف وابراز الفروسية وكذلك العمامة العربية والتي تختلف في شكلها عن عمامة الفاديجا مثلا وايضا العادات الاجتماعية والتي اثرت في الثقافة النوبية بشكل عام -مثلا - كان من عادة العرب عدم زواج الفتاة من اي غريب
إعداد وتجميع
د مصطفى سليمان ابوالطيب الهوارى
رئيس مجلس إدارة جمعية أبناء هوارة
رئيس جمعيه أبناء أسيوط عبدالقادر بالاسكندرية
مؤرخ فى أنساب القبائل العربية


_________________
مصطفى سليمان أبوالطيب الهوارى
مصطفى سليمان أبوالطيب
مصطفى سليمان أبوالطيب
مدير عام

عدد المساهمات : 8502
السٌّمعَة : 27
تاريخ التسجيل : 02/09/2010
العمر : 47

أصل النوبه Empty رد: أصل النوبه

مُساهمة  مصطفى سليمان أبوالطيب في السبت مايو 16, 2020 1:58 pm

قبائل جبال النوبة
منشور رقم ٤
تنقسم قبائل جبال النوبة إلى مجموعات إثنية حسب اللغة على النحو الآتي: مجموعة الكواليب: وهي أكبر المجموعات وتضم الكواليب ومورو وهيبان واتورو وتيرا وليرا وام حيطان والهدرة وكاو ونارو وفنقر وشاويه.
مجموعة النمانيج: وتضم قبائلها القاطنة القرى التالية : النتل وتندرية وسلارا وكلارا وكرمتي(هل تعني تيمنا بارض الجدود كرمةفي الشمال) وحجر سلطان و والفوس وافتي التي تسكن شرق جبل الدائر.
مجموعة تلودي والمساكين وتضم قبائل تلودي والمساكين واجرون وكلولو وقبائل طجة وغيرها.
مجموعة لفوفا وتضم لفوفا واميرا وقبائل اخرى.
مجموعة تقلي وقبائلها: الرشاد وكجاكجة وتقوى وتملي وترجك وتكم ووتيشان واخرى.
مجموعة كادقلي: وتضم قبائل كادقلي كرنقو وميري وتلشي وكاتشا.
مجموعة تيمن وتضم قبائل كيقا وجرو وتيمن وسرف الضي وتيسي.
مجموعة كتلا وقبائلها: جلد وتيما واخرى. مجموعة الاجانج: وتضم قبائل الجبال السته وهي ( كرورو وكدرو كافيرا وكلدجي ودباتنا ووكارتالا بالاضافة لقبائل كاركو وغلفان ووالي وفندا كاتشا وطبق وابو جنوك والدلنج والكدر والشفر وكجوريه وقبائل كاجا وكتول في شمال كردفان
إليكم قائمة بأسماء ملوك النوبة
, حسبما توافرت لى من معلومات(الملك أواوا/-الملك الارا/-الملك كاشـتا-/الملك بيَّا/-الملكة أماني ريداس/-الملك شـباكا/ الملك شـبتاكا/-الملك تهارقا/-الملك تانوت أمانى/-الملك أتلانيرسـا/-الملك سـنكامنسـكن/-الملك أنلامانى/-الملك أسبالتا/-الملك يريكي أمانوتى/الملك هارسـيوتف/-الملك نسـتاسـن/-الملك أركامانى/- كو/-الملك أمانيسـلو/-الملك أرنخامانى/-الملكة شـناكداخيتي/-الملك تانيدأمانى/ الملكة أماني ريناس/-الملكة أماني شـاخيتي/-نتكامانى و أماني تارى/-الملك شـيراكارير)
ينقسم النوبيون الي قرى النوبة
تعتبر هذه الأسرة الكوشية مؤسسة لأقوى إمبراطوريات العالم عام 730 قبل الميلاد، وبدأ مجد هذه الأسرة عندما قام الملك الارا النوبي بتوسيع الإمبراطورية الكوشية لتمتد من كوش في الولاية الشمالية بالسودان إلى جنوب تركيا مرورا بمصر والأردن وفلسطين وسوريا ولبنان.وقد خاض بعنخى وطهراقه وبقية الملوك حروبا ضروس ضد الفرس والاشوريين والرومان لتأمين إمبراطوريتهم، وأطلق عليهم الفراعنة السود.
أولاً القرى في السودان[منطقة دنقلا :
دنقلا – مقاوادا – الغدار – لتي – كدا كول – عرب حاج – أمنتاقو – ناوا – زرايب – أم كرابيج – أم عقال – تمنار – الكاسورة – الدوم – السليم – أقدي – حامد نارتي – أنقوري – إيماني – السير – الترعة- كلتوس – تبو – كدركة – دبتود – موجراب – دار العوضة – السرارية – أباتة – كمنار – كودي – دبالا – أرقو – البرقيق – رومي البكري – القولد – دمبو – شابتود – الخندق-شيخ شريف – سالي – سوري – أوربي – تيتي – الصحابة – لبب – ود نميري – أقجا – مراغة – كابتود – جرادة – الزورات – كويه – دمبو – بركية – كمنية - حفير مشو – كومي – مقاصر – بنا – إرس – موسي نارتي – مروارتي – بونارتي – آرتي قاشا – كرمة البلد – وادي خليل – كرمة النزل –
ثانياُ : منطقة المحس
جزيرة بدين ( سلنارتي – سقدان غرب – تشي – شبة ) – سقدان شرق – كبرنارتي الشرقية ( مدوق ) – أبوفاطمة ( أشكان )– تمبس – كبدي – سميت - تنقار- ساديق – إرو – حبراب – همبكول – مسيدة – فاد – أشاو – كباجا –فقو-تولا- تاجاب – جوقل – أملي – أردوان – ملجاب – نوري – مشكيلة – أمنكنجة - فريق –جدي – سبو– كوسي كوجة – دفوي – كجبار – كدين – كدرمة – كدة موسي – مشيرفة – أقتري – دلقو – سعدفنتي – سعدكورتي – أبوساره – كويمتو – واوا –ماريابود – كوكي – الترعة – سودلي – سيسي – هندكة – قرقود – تناري – كوية – عقولة –صلب – موقة – آرتي مري – شدة - نارارتي– سروج – مقجور-توندي .ثالثاً:- منطقة السكوت و حلفا
عبكة - جمي - ماريا – أشيمتو – أوشبا – حميد – نلوة – نلوتى – أبوراقة - قبة سليم– إرو – صواردا – عبود – كويكة – صاي – تبج – عبري – أرنتي – عمارة -آتب– جنس – مفركة – كوشة – فركة – سركمتو – دال – كولب – عكاشة – أمبوكول – ملك الناصر – دويشات – أتيري – سمنا – صرص – مرشد – أمكي . مجراب – دغيم – عنقاش – أرقين – حلفا – دبروسة – إشكيت – دبيرة – سيرينمتو – سيرينتنو – فرص.
ثانياً مصر منطقة الكنوز : قرشة - المضيق تنقسم لجزئين ( كنوز - عرب )من ناحية الشرق لطريق أسوان والسكة الحديد مرواو - ماريا - جرف حسين - كلابشة - أبوهور - المحرقة – السيالة - كستمنة شرق - كشتمنة غرب - الدكة - دهميت شمس النوبة - أمبركاب - دابود ومن ناحية الغرب لطريق أسوان والسكة الحديد قرشة - العلاقي - قورتة ثاني - قورتة أول - قورتة ثالث من ناحية الشرق لطريق أسوان والسكة الحديد . - منطقة العرب جزء من المضيق - وادي العرب - كروسكو -سنقاري السبوع - شاترومة - المالكي ، من ناحية الشرق لطريق أسوان والسكة الحديد . منطقة التهجير الفديجات الديوان - الدر وتنقالة - إبريم - قتة - الجنينة والشباك - مصمص - عنيبة - أرمنا - توشكي غرب - توشكي شرق - أبو سمبل - قسطل - بلانة أول - بلانة ثاني - بلانة ثالث - أدندان - توماس وعافية - من ناحية الشرق لطريق أسوان والسكة الحديد دار السلام بها خليط من الكنوز والفديجات شرق طريق أسوان الطويسة أغلب سكانها من دابود الحربياب ناحية الغرب لطريق أسوان. دارو الكنوز بها مجموعة من الكنوز ناحية الغرب لطريق أسوان أبو الريش بها مجموعة من الكنوز من ناحية الشرق لطريق أسوان الفوازة بها مجموعة نوبية هاجرت مع تعلية الخزان عام 1933م نجع أبو ضافر بأدفو بها فرع من قبيلة الحقناب الكنزية من قرشة غرب طريق أسوان والسكة الحديد .
إعداد وتجميع
د مصطفى سليمان ابوالطيب الهوارى
رئيس مجلس إدارة جمعية أبناء هوارة
رئيس جمعيه أبناء أسيوط عبدالقادر بالاسكندرية
مؤرخ فى أنساب القبائل العربية


_________________
مصطفى سليمان أبوالطيب الهوارى

    الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء أكتوبر 28, 2020 2:26 am