موقع ديبود القديمة
مناطق انتشار الدابودية بعد التهجير
قبائل دابود وعدد سكان أهل دابود
قبائل دابود
نجوع دابود القديمة
نجع كلمبات
مواقع نجوع ديبود قبل التهجير: 33 نجع موزعة بين شرق وغرب النيل
تمركزات القبائل في النجوع ومكوناتها قبل التهجير
المرافق الحيوية
قبل التهجير
بعد التهجير
عمد دابود
مـا كتب عن دابـــــود القديمة (قبل التهجير)
معبد دابود أو معبد ديبود
معبد ديبود بمدريد
المصادر
دابود قرية نوبية كنزية ماتوكية مصرية، يعنى انها من قرى النوبيين الكنوز أو الماتوكية (المالتوكية)
والكنوز أو الماتوكية هم أحد قسمى النوبة المصرية (الماتوكية والفاديجا).
كانت قرية دابود قبل التهجير بوابة النوبة الشمالية لانها أول قرى النوبة المصرية وكان موقعها جنوب السد العالي بحوالى كيلومترات معدودة قبل تهجير النوبيين من أراضيهم وموطنهم الأصلي - بسبب بناء السد العالي والذي كون خلفه بحيرة كبيرة أسميت بحيرة ناصر والتي أغرقت بلاد النوبة المصرية حتى حلفا بشمال السودان
وهي أيضا أول القرى النوبية التي هجرت -أوائل الستينات من القرن العشرين- وهي حاليا شمال كوم أمبوا على الطريق الزراعي السريع مصر - القاهرة وتتبع اداريا لمركز نصر النوبة، ويطلق عليها البعض ولاسيما أبناء دابود (عاصمة النوبة الحديثة) و(دابود هيبة)، رغم أن كثير من قرى النوبة تسمى قريتها عاصمة النوبة.
كلمة (ديبود) مشتقة من اللغة الفرعونية القديمة (ديب) معناها السوق، (ود) بجوار، (ديبود معناها بجوار السوق)، لأنها قريبة من أسوان.
خصائص
(دابود) أكثر القرى النوبية معاناة من الغرق، وتعرضا للهجرة نظرا لقربها من خزان أسوان، فقد تعرضت للغرق أربع مرات، الثلاث الأولى بسبب بناء خزان أسوان وتعلياته الأولى والثانية، أما التهجير الرابع فقد كان لبناء السد العالى، لذا تجد أهالى دابود منتشرون في طول البلاد وعرضها.وحتى في الخارج.
(ديبود) كانت على مساحة أكثر من (25) كيلو متر طولا قبل التهجير، والآن حوالى (1.5) كيلو متر فقط في كوم أمبو.
(ديبود) قرية ذات تاريخ عريق، يرجع تاريخها القديم إلى عصر أمنمحات الثانى (1920 قبل الميلاد)،الذي أنشأ القرية لتكون حامية للحدود المصرية الجنوبية من غارات سكان الجنوب.
(دابود) أكبر القرى النوبية من حيث تعداد السكان، فعدد سكانها عام 1912. (أثناء التعلية الثانية لخزان أسوان) " 19 ألف نسمة " أكثر من تعداد أسوان.
موقع ديبود القديمة
تقع جنوب الشلال، وتبعد عنها حوالى (20 كيلو متر).
تحدها من الجنوب قرية (دهميت) ومن الشمال (أسوان)
مناطق انتشار الدابودية بعد التهجير
و توجد عدة قرى أو نجوع أو مناطق تتبع قرية دابود البلد-أي ينتمى اهلها لدابود- التي تقع شمال مركز كوم امبو مثل فالقرية الأم "دابود " قرية كبيرة أهلة بالسكان وتقع بمركز نصر النوبة محافظة اسوان.
1- "منطقة الشعبية", ومنطقة "الشاوشاب", ومنطقة"الحاكماب" ويحوى قبيلة الحاكماب، ومنطقة "الزايداب" وتحوى قبيلة الزايداب، و"عزبة عبد الحميد جبريل " ومنطقة الفايداب أو الفياضاب وكلها بالسيل الريفى في مركز أسوان
2- و"نجع الشيخ فضل" ويحوى أبناء قبيلة الحاكماب بين الكوبانية وبامبان بمركز دراو - محافظة اسوان، ويوجد دابودية-من السالماب—ببامبان بمركز دراو
3- و"نجع الطويسة" بمركز بدراو
4- و"عزبة الدابودية" بالكرور- مركز اسوان
5- و:نجع المحطة" بالخزان- وجبل تقوق في نجع الشيخ دياب وغيره وفي غرب سهيل وفي جبل شيشة بالشلال وعزبة العسكر- مركز اسوان
6- و"عزبة الحدود" وهي تحوى نجوع السالماب والهوربوكى والصالحاب كما تسكنها بعض القبائل الأخرى الدابودية، بكيما - مركز اسوان
7- و"عزبة جمعة" قريبة من عزبة الحدود ومنطقة الشيخ هارون -مركز اسوان
8- ومنطقة الشيخ هارون—مركز اسوان، غرب أسوان في نجوع:المداب يوجد بضع بيوت وكذا في الشديد ونجع البليدة بأكمله، وفي منطقة أبو الريش والخطارة -مركز أسوان
9- وتجمعات في قرى: بلانة وأبو سمبل وتوشكى غرب وعنيبة وآرمنا وبلانة وابريم والجنينة ودهميت بمركز نصر النوبة
10- وتجمعات في الصعيد في:الشطب وسلوا والحمام غرب الكاجوج بمركز كوم أمبوا وادفو واسنا والأقصر وقوص ونجع حمادى وقنا وبرديس سوهاج، وتجمعات بالقاهرة والإسكندرية وكفرالدوار بالبحيرة وديرب نجم بالشرقية والمنصورة والاسماعيلية ووجه بحرى عامة
11- وتجمعات كبيرة بالخليج العربي وذلك للعمل كالسعودية والكويت وقطر الخ
12- وكذا تجمعات بدول أجنبية كبريطانيا وفرنسا وأمريكا وغيرها من دول العالم
(ويوجد في أحد كبرى مدن الوجه البحرى وفد تكون كفر الدوار أو كفرالزيات تقريبا حسب رواية سمعتها من أحد اقاربى حوالى أكثر من 15 الف نسمة ينتمون لسالماب دابود، وهذا عرفناه منذ أكثر من عشرين عاما تقريبا، وهم يحفظون سلسلة نسبهم وأصولهم ويعرفون ان جدهم من قرية دابود من قبيلة السالماب كان قد استقر هناك قديما وأعقب ذرية كبيرة)
وهذا مثله وجود للصالحاب في الأقصر وغيرها وللهوربوكى في قوص على حد علمى، فالدابودية في الأقصر واسنا وقنا وقوص وغيرها، فالدابودية في كل مكان حتى شاعت هذه العبارة" لو رفعت حجرا ستجد دابوديا" وذك لكثرتهم وانتشارهم في كل مكان وكانت دابود في أوائل القرن العشرين عام 1900م تقريبا بها حوالى خمسمائة رجل من قبيلة السالماب وحدها - وهذا حسب رواية كبار من السالماب - موجودون بالقرية في نجوع قبيلة السالماب وتقع شمال دابود، هذا رغم ان أكثر القبيلة كانت خارج القرية-وكذا سائر القبائل- للعمل خاصة بوجه بحرى، اذن كم يكون عدد الدابودية وقتها رجالا ونساءا وأطفالا، ومع التكاثر في السكان كم يكونون الآن؟)
قبائل دابود وعدد سكان أهل دابود
تعتبر قرية" دابود" أكبر القري النوبية من حيث عدد السكان حيث بلغ عدد النوبيين -وهم منتشرون في محافظات مصر وخارج مصر أيضا- حسب آخر احصائية لمركز التعداد والإحصاء (3 مليون نسمة) يوجد منهم حوالى 1:42مليون نسمة داخل جمهورية مصر العربية والاعداد الباقية موزعة على مختلف دول العالم وتنقسم دابود الي عدة قبائل يصل عددها إلى حوالى سبع عشرة قبيلة وبعض القبائل الرئيسية تتفرع إلى قبائل فرعية:
السالماب والزايداب والحاكماب والخالصاب
والساباب والعلياب والموساب والابزيداب
والصالحاب والشاوشاب والجريساب
والفايداب والليموناب والنصرلاب والمعوضاب والبجواب
والشاطراب والحسناب والهربوكي والعلووكى والسُنراب.
قبائل دابود
كانت دابود القديمة تنقسم إلي أربع أقاليم من حيث إقامة القبائل في نجوعها.
قبيلة السالماب وهي متمركزة الإقامة في النجوع الأربعة الشمالية من الضفة الغربية.
قبيلة الأزيــــداب- راجعوا اسم القبيلة لانه توجد زايداب وابزيداب- وهي منتشرة في 12 نجع منها 8 نجوع في المنطقة الجنوبية للقرية.
قبيلة الخالصاب-وقد تكون الحاكماب بدلا من الخالصاب- وهي منتشرة في ثلاثة نجوع جنوبية
قبيلة السالماب وهي تنتمي للسيد سالم الذي جاء مع والي بدين -جزيرة قرب دنقلة بالسودان- بدنقلة السيد محمد مهنا بعد فصله من الولاية بسبب رفضه أعطاء الجواد هدية للملك-الذي طمع في جواد الأمير مهنا وإلى " بدين"- على غير رغبة الأمير " محمد مهنا"-جد قبيلة المهناب المعروف الآن بقرية دهميت وهو عم السيد "سالم" جد قبيلة السالماب المعروفة بقرية دابود- الذي حمل-أي الأمير مهنا- أهله ومعه السيد سالم-ابن أخيه- والسيد مدب، وقد أستقر السيد محمد مهنا في دهميت، والسيد مدب في الشلال، أما السيد سالم فقد استقر بدابود وهو مؤسس قبيلة السالماب في دابود.
قبيلة الحاكماب
قبيلة الخالصاب
قبيلة الزايداب
وهذه القبائل الثلاثة (السالماب — الحاكماب — الزايداب)كانوا يعتبرون في نظر أهلها غرباء قديما، وأعتقد ان سبب ذلك هو قدومهم إلى قرية دابود واستقرارهم بها منذ بضع مئات من الأعوام فلم يكونوا من سكانها الأصليين، وأنا أعرف ان سالم جد قبيلة السالماب واخيه زايد جد قبيلة الزايداب قدموا دابود من دنقلة هم وعمهم الأمير مهنا جد قبيلة المهناب بدهميت وهم أشراف حسنيين قدموا السودان أيضا من بغداد واستقروا بدنقلة - سالم وزايد اخوان وهم يقيمون في النجعين الشمالين من الضفة الشرقية.
ملحوظة
السالماب والزيداب والصالحاب) :وهم أشراف حسنيين، وعرفت قريبا ان الصالحاب أشراف حسنيين فلم اكن أعرف من قبل فسجلتها هنا، والحاكماب عرفت انهم كذلك قريبا أيضا- من الأشراف ؛أي تصل أنسابهم لاهل البيت رضى الله عنهم، وكذلك العلووكى-على مابلغنى- ومعروف ان الدابودية بل والنوبيين الكنوز عامة لهم أصول عربية، وراجعوا كتاب "دولة الكنوز الإسلامية" للاستاذ الدكتور عطية القوصى وغيرها من الكتب والمراجع.
العباداب من العبابدة، وينسبون أنفسهم بالعبادى فلان بن فلان العبادى وهم ذرية عبد الله بن الزبير القرشى
الساباب من أكثر القبائل عددا بدابود البلد، والسالماب أكثر الدابودية عددا بالنسبة لداخل وخارج دابود البلد
ولنا وقفة مع القبيلة الأكثر تواجدا بدابود البلد ألا وهي قبيلة الساباب وهم أولاد السيد حسين بن السيد سعد بن الأمير نجم الدين بن رضوان الجعفرى، وسعد هذا أخو السيد مبارك جد الامبركاب وقد ربى السيد مبارك سعدا ابن شقيقه حسين بعد وفاة والده حسين وألحقه إلى اسمه لذلك نسب السيد سعد بن حسين بن نجم الدين إلى عمه مبارك بن نجم الدين الذي عنده عادل وعامر
وقد تحدثت مع صديق لى من قرية الامبركاب وأخبرنى ان الامبركاب ثلاث عائلات أو قبائل عادلاب وعامراب وسعداب وهم أبناء مبارك وهذا يفسر الرواية ان مبارك ألحق سعد باسمه وهو ابن شقيقه، وظن الجيل الحالى في الامبركاب انه ابنا لمبارك، والحقيقة انه ابن شقيقه حسين، وألحقه باسمه عند وفاة والد سعد الذي هو شقيقه، فرباه وأعده ابنا له، وهذا يقودنا إلى ذكر نسب الأمير نجم الدين ،فهو: الأمير نجم الدين بن على بن سراج الدين بن السيد عيسى بن السيد محمد أبو الجعافرة بن يوسف بن إبراهيم بن عبد المحسن بن حسين بن موسى بن يحيى بن عيسى بن محمد المهدي بن حسن العسكري بن علي الهادي بن محمد الجواد بن علي الرضا بن موسى الكاظم بن جعفر الصادق بن محمد الباقر بن علي زين العابدين بن الامام الحسين السبط بن السيده فاطمه الزهراء بنت سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم.(نسب الأمير نجم الدين من كتاب "بحر الانساب العالمي" الجزء الرابع تاليف السيد حسين محمد الرفاعي رئيس رابطة الاشراف الكبرى العالميه بمصر المحروسه ص39 .) هذا النسب أى نسب الأمير نجم الدين جعفرى حسينى وقيل ان نسبه أنصارى خزجى
نسب أبناء كنز الدولة المتوج الامير/نجم الدين بن رضوان أمير اسوان وكانت أمارته من دنقله العجوز بالسودان إلى قصر الصياد بنجع حمادي قنا وكانت مركز الاماره بدندره. وذلك من خلال كتاب كتاب نور الانوار وبحر الانساب للنجفي والسيد حسين الرفاعي وهي كتب معتمده بنقابة السادة الآشراف لآستخراج الآنساب كما نقلنا.
نعود للسيد حسين أولاده (أسد وليمون وفياض وسعد) نقلا عن دفتر لأحد أبناء الساباب
ليمون تنسب له قبيلة الليموناب كما تنسب قبيلة الفياضاب لفياض
وسعد جد الساباب، والساباب (العلياب - الموساب - حسين عيدى - صفرى) نقلا عن دفتر أحد أبناء الساباب
فالكنوز من قبيلة ربيعة المشهورة، لذا يوجد في هل النوبة أصول اشراف:جعافرة وعباسيين، وكذاأنصار الخ.
قبيلة الازيداب الكبري والتي ينتمي لها أربع عشائر لهم نجوع خاصة ولايقيم فيها إلا أفراد البيت
الواحد والأخرى تشاركهم في جماعات بسبب صلة الأرحام والزواج عند أقارب الزوجة. (حدثنى أحد أبناء قبيلة الموساب ان قبيلة الساباب تضم أربع قبائل هي الساباب والابزيداب والموساب والعلياب)
نجوع دابود القديمة
قدى (بضم القاف وتشديد الدال المكسورة)
نجع الشيخ (شمن نا شي) بفتح الشين وكسر الميم في كلمة (شمن) وفتح نون (نا) وفتح شين وتشديد الياءفى كلمة(شى)
- حماس
بلة
دبتوب
مريس
نجع بلة
نجع دبتوب ومريس
ومع زيادة البحث علمت أن نجوع دابود أو دبيود ومعناها بجوار السوق:
نجع الخالصاب
نجع كورتى
نجع الشيخ جابر
نجع دوشى - نجع كالماب
نجع حلوان.
نجع الخالصاب
نجع شمشيل
نجع البرية
نجع دوشيه
نجع ناظريه - نجع معبد دابود
نجع القاضى
نجع سرج الفرس
نجع البقعة
نجع كولي دوول
نجع باليه
نجع مريس
نجع دبتوود
نجع عمايه - نجع العلوى
نجع الواسع
نجع رزق الله
نجع قدى
نجع كلمبات
نجوع الشرق نجع العزبة نجع الجودى نجع أبوتوكو نجع بيرين نجع عبدون نجع الشيخ سليم نجع حفير نجع السيالة نجع الشيمة نجع فنصى - نجع جربوزايداب نجع أتنجو نجع برهان نجع بلة نجع حماس
مواقع نجوع ديبود قبل التهجير: 33 نجع موزعة بين شرق وغرب النيل
في الغرب
- نجع كورتى. - نجع الشيخ جابر. - نجع دوشى
- نجع كالماب. - نجع حلوان. - نجع الخالصاب
نجع شمشيل. - نجع البرية. - نجع دوشيه
نجع ناظريه. - نجع معبد دابود. - نجع القاضى
- نجع سرج الفرس. - نجع البقعة. -نجع كولودوول
- نجع باليه. - نجع مريس. - بجع دبتود
- نجع عمايه. - نجع العلوى. - نجع الواسع
- نجع رزق الله. - نجع قدى - نجع كلمبات
في الشرق
- نجع العزبة. - نجع الجودى. - نجع أبوتوكو
- نجع بيرين - نجع عبدون. - نحع الشيخ سليم
- نجع حفير - نجع السيالة. - نجع الشيمة
- نجع فنصى. - نجع جربوزايداب. - نجع أتنجو
- نجع برهان. - نجع بلة. - نجع حماس
تمركزات القبائل في النجوع ومكوناتها قبل التهجير
1 - قبيلة السالماب:
تتكون من عائلات حجاب - سعداب - عيساب، وتسكن في نجوع (العلوى - كورتى - الشيخ جابر - قظى - بهان - القاضى)
حاليا نجاراب (دافراب وجلقاب.....) وعلياب وحجاب وعيساب واوتمناب وشميشاب(شمساب) المعروف حسب علمنا
2 - قبيلة السنراب:
تسكن في نجوع (بهان والعزبة)
3- قبيلة العبداب:
تتكون من عائلات المالكاب - حمداب - إدريساب - قصواب، وتسكن في نجع عماية.
4 - قبيلة الخالصاب:
تتكون من عائلات نوباب - جوهراب - جامعاب - ووالدهم /خالص، وتسكن في نجوع (الكالماب - الخالصاب - الناظرية - رزق الله - شيمة)
5 - قبيلة الجعلاب والجبركدى:
وهم أبناء الخالصاب، تسكن في نجوع (الكالماب - الخالصاب،- حلوان - الشيخ)
6 - قبيلة الفايداب:
تتكون من عائلات البشراب - حسبلاب - شعباناب - حمداب، وتسكن في نجوع (القاضى والبقعة)
7 - قبيلة الليموناب:
تتكون من عائلات الباب - وحسيناب - وأبوهما / ليمون، تسكن في نجوع (البقعة - الجامع - الواسعة - دبتوود)
8 - قبيلة الحاكماب:
تتكون من عائلات عالياب - زكياب - باشاب - كسباب - البنائين، تسكن في نجع بيرين والقاضى.
9 - قبيلة العوضاب:
تتكون من عائلات عيساب - همداب - عبد الصادق، وتسكن في نجع دبتوود.
10 - قبيلة الساباب:
تتكون من عائلات العالياب..والعالياب تتكون من: الأبوزيداب- عائلة خليل على - عمر على وهم أولاد / أبو زيد، وكذلك تتكون الساباب من الموساب - صف - حسن عيد وتسكن في نجوع (دبتوود،- مريس - السيالة - عبدون - الشيخ سليم).
11 - قبيلة الزايداب:
تسكن في نجوع (الزايداب - الشيخ سليم - عبدون - رزق الله)
12 - قبيلة الصالحاب:
تتكون من عائلات الشوشاب - بوقراب - قراب - بكراب - الحاج / عمراب، وتسكن في نجوع (الحفير - الشيخ سليم - عبدون)
13 - قبيلة الجرساب:
تسكن في نجع حفير.
14 - قبيلة البجواب:
تسكن في رزق الله ودبتوود.
15 - قبيلة النصرلاب:
تسكن في نجع دبتوود ونجع الجامع.
16 - قبيلة العلوى:
تسكن في نجع حماس ونجع بلة.
17 - قبيلة الهوربكى:
تتكون من عائلات زريراب - مالكاب - أولاد / حمد، وتسكن في نجع السيالة
المرافق الحيوية
قبل التهجير
كان بها مدرستين:
- مدرسة دابود الابتدائية إنشأت عام 1925 في نجع الجامع
- مدرسة مريس الابتدائية إنشأت عام 1960 في نجع دبتوود
بعد التهجير
- مدرسة دابود أول الابتدائية
- مدرسة دابود ثانى الابتدائية
- مدرسة عبد الستار ميرغنى الاعدادية
- مدرسة ذات فصل واحد
- وحدة صحية.
- تلغراف وبريد.
- الجمعية الزراعية:
لخدمة المزارعين بقرى (دابود - دهميت - امباركاب - كشتمنة شرق)
- مخبز ألى
- جمعية تنمية المجتمع (المضيفة)
- حضانة نموذجية
- مشغل لتعليم الفتيات المشغولات اليدوية
- جمعية الشبان المسلمين:
هي جمعية ثقافية - دينية - علمية
وهي الجمعية الوحيدة بنصر النوبة
- نادى الشبان المسلمين:
إنشأ عام 2006 على مساحة 1075 متر مربع، بها ملعب رئيسى لكرة القدم مسور وجارى تنجيله - ملعب خماسى كرة القدم نجيلى ومسور - مشترك في الاتحاد المصرى لكرة القدم" بالقسم الرابع " - مشترك في الاتحاد المصرى لتنس الطاولة " ممتاز ب "
- بيت ثقافة (كادوول)
- 5 مساجد
- السوق التجارى وبه محلات وتموين
- المنطقة الصناعية قبلى البلد وبها ورش
- مقبرة البلد (الجبانة) أول البلد قبلى
عمد دابود
جامع عمر على أول عمدة بأمر الملك فاروق (قبيلة العلياب)
نوارى حسن داود حاكم دابود قبل بناء خزان أسوان (قبيلة الحاكماب) لقب حاكم قبل العمودية
محمد عمر سليمان صفر (قبيلة الساباب)
محمد بليلة (قبيلة السالماب)
ضوى محمد بليلة (قبيلة السالماب)
دهب محمد بليلة (قبيلة السالماب)
محمد دهب محمد بليلة (قبيلة السالماب)
محمد صالح الزبير العمدة الحالى (قبيلة الليموناب)
مـا كتب عن دابـــــود القديمة (قبل التهجير)
وهو منقول من أحد المواقع كرحالة النوبة جمال القرشاوى:
هي أول قرية نوبية جنوب الشلال وتبعد حوالي 20كم وهي بوابة الدخول إلي القري النوبية الممتدة على شريان النيل وقد ذكر الرحالة (إمري) أنها قرية كبيرة وتعتبر نموذجاً للقري النوبية منازلها مبنية بالطوب اللبن ومطالية بالجير وسقوفها أسطوانية على شكل القبة أو البرميل، وهي قرية لافتة للانظار وقد أحاطت بها الصخور القائمة والرمال الصفراء وقامت خلفها سلاسل جبال أرجوانية بعيدة.
قالت (أمليا إدواردز) في مصر ينسي الإنسان تلك الصحراوات الصخرية القابعة وراء حقول القمح ولكـــــن في بلاد النوبة لا تفارقنا الصحراء قط كما أن الجبال الجرداء تفرض نفسها في طريقنا جلاميد من الجرانيت من جانب وسيولاً جارفة من الرمال الصفراء في الجانب الآخر، هذه الصخور تتساقط علي الدوام وتواصل الزحف بأستمرار والنهر يجد مشقة في الاحتفاظ بحدوده ذلك أن الصحراء تطغي عليه كل يوم في سكون ولكن بعد أمد وجيز لن يصبح طغيانهافي هذا المكان بذي بال إذا لن تنسي رؤية جمال السيول الرملية الذهبية في دابـــــــود.
كانت هنا مدينة قديمة أطلق عليها الرومان اسم (بــارامبـــــول) كانت قائمة في هذا المكان ولكـــن ضاعت ملامحها مع تعلية خزان أسوان 1912م
معبد دابود أو معبد ديبود
في عام 1960م تقريبا وأثناء بناء السد العالي بأسوان الذي كان يهدد الكثير من المواقع الأثرية والمعابد القديمة قامت اليونيسكو بالتعاون مع الحكومة المصرية بنداء عالمي لحماية هذا التاريخ الأسطوري من الضياع والتدمير، وتقديراُ لمجهودات ومساعدات دولة إسبانيا في المساعدة على إنقاذ والحفاظ على معبد أبو سمبل، قامت الحكومة المصرية بإهداء معبد ديبود إلى دولة إسبانيا عام 1968م.
معبد ديبود بمدريد
تم إعادة بناء معبد ديبود في أحد حدائق مدريد حديقة باركي دل أويستي بالقرب من القصر الملكى بمدريد وتم فتح المعبد لللمعبودهم زيارة للجمهور في عام 1972م، وقد تم إعادة ترتيب بوابات المعبد بترتيب مخالف لما كان عليه المعبد في مصر ويظهر ذلك بمقارنة صور المعبد التي تم التقاطها له في مصر حيث أن البوابة التي يعلوها الثعبان المجنح لم تكن الأقرب للمعبد، ويعتبر المعبد أحد الأعمال الهندسية الفرعونية القديمة التي يمكن مشاهدتها خارج مصر والوحيد من نوعه في إسبانيا. تاريخ المعبد
المعبد تم بناؤه في الأصل بالعهد الفرعوني على بعد 15 كم جنوب مدينة أسوان بجنوب مصر بالقرب من الشلال الأول بالنيل في منطقة دابود على الضفة الغربية لبحيرة ناصر، والمعبد تم بناؤه لمعبودهم مالباطل إيزيس بجزيرة فيلة، في العام الثاني قبل الميلاد قام إدخاليمانى ملك الكوشيين من مروي ببناء غرفة تعبد صغيرة وأهدها للمعبودالباطل آمون، وتم بناءها وتزينها على نفس النمط المتأخر للمعابد في مروي والتي منها معبد الدكة، وخلال حكم بطليموس السادس وبطليموس الثامن وبطليموس الثاني عشر في العصر البطلمى تم توسعة الغرفة من جهاتها الأربعة لتصبح معبد صغير بمساحة اثنا عشر مترا في خمسة عشر مترا، وتم أهداؤه إلى المعبودالباطل إيزيس في فيله، وقدأكمل الإمبراطوران الرومانيان أوغسطس وطيباريوس تزيين المعبد. معبد ديبود
يبدأ المعبد برصيف يواجهه طريق مواكب طويل يمر من خلال ثلاث بوابات حجرية ويقود إلى فناء مفتوح ثم ردهتان وينتهى المعبد بقدس الأقداس الذي يحوى ناووسا من حجر الجرانيت الوردى، صحن المعبد قائم على أربعة أعمدة والتي انهارت في عام 1868م، وخلفه يوجد الهيكل الذي أقيم للأله آمون.
بناه الملك النوبى (آزخر آمون) أحد ملوك دولة مروى منذ300عـام قبل الميلاد وبناه على الطراز المصري وزاد فيه بعد ذلك بطليموس الثالث وبعض اباطرة الرومان ومن بعده وكان هذا المعبد يقع في نجع الخالصاب، وهي إحدى نجوع قرية دابود الشمالية ويتكون المعبد من بوابات ثلاثه يتلوها فناء ثم ردهتان وينتهى المعبد بمقدس الاقداس الذي يحوى من الجرانيت وكان المعبد من المعابد الكبيرة في منطقة النوبة، وكان السائح يتمتع ويتذوق حلاوه الفن المعمارى وحلاوه جمال الرسومات المنقوشة داخل الجدران علاوه على النحت البارز، الذي يعد من الدرجة الأولى حيث لاتبقى عليه أي رقعه من اللون تصرف النظر عن رشاقة الخطوط، من بوابات كبيرة ثلاثة يتلوها فناء مفتوح ثم ردهتان وينتهي المعبد بقدس الأقدس الذي يحوي(نـاووسـا) من الحرانيت ويأتي المعبد في المرتبة الثانية عشر في البناء حسب الفترة الزمنية والمشيدة من الحجر الرملي الذي لم يتحمل عوامل الزمن وقسوة الطبيعة فسقط البهو وتنأثرت الأعمدة علي الأرض. قامت مصلحة الأثار بفك الحجارة لإي شهري أغسطس وسبتمبر 1965م ويوجد المعبد الآن في متحف مدريد إسبانيا.[1]