مصادر النسابين:-
كتب الأنساب القديمة
الوثائق
الشعر
الوسوم
الأخبار التاريخية
الروايات الشفهية
الموقع الجغرافى
الأستنتاج
وسوف أناقش كل منهج منها ماله وما عليه
-كتب الأنساب القديمة
يرا بعض الباحثين أن كتب الأنساب القديمة مصدر مفروغ منه وأنه لا مجال لمناقشة نص قديم فى كتاب ما
فى حين يرا طرف أخر أن كتب الأنساب القديمة لاقيمة لها لأنها فى الغالب كتبة بقلم أشخاص لم يسكنو الجزيرة العربية
وأعتقد أن المنهج الصحيح من وجهة نظرى الشخصية هو الوسطية بين الطرفين
فالكتب القديمة مفيدة فى البحث عن أنساب القبائل خاصة اذاكانت فى الشام و مصر والعراق وهى مناطق قريبة من النسابين فى ذلك الزمان
ولكن أهمية تلك النصوص أيضا تبين لنا قدم قبيلة ما ومساكنها وتحالفتها
ويجب أن تأخذ تلك النصوص كشواهد وليس نصا قطعيا غير قابل لنقاش
2-الوثائق القديمة
تعد الوثائق من المصادر الهامة ولعلها أهم مصادر علم النسب
وأهم أنواعها هى الوثائق المتعلقة بالمواريث فاهى تبين من هى الأسر الأقرب والقبائل
وهناك أيضا وثائق التملك وهى أيضا تبين أسم رباعى أوخماسى لشخص قديم
وهناك مشجرات قديمة وهذا يعد أقل مصادر الوثائق أهمية لأنه يحتمل الخطأ والصواب
3- الشعر
الشعر ديوان العرب
وهو أيضا مصدر لا بأس به لتعرف على نسب القبائل
ولكن من الغريب أن يستدل به البعض مع وجود نصوص فى كتب الأنساب القديمة
فشعراء من عادتهم المبالغة و ليس كل شاعر نسابة
أيضا الشعر نقل من روايات شفهية يحتمل فيها الخلط والنقل الغير دقيق
وهو مفيد كاأحد المصادر خاصة اذا كان قديما أما مايقوم به بعض الباحثين بالأخذ بقصيد لشاعر متأخر لمخالفة نصوص قديمة صريحة فافى رأى أنه لا قيمة له
4- الوسوم
وسم الأبل أحد مصادر علم النسب فقط فى حالة العشائر والبطون داخل القبيلة
ولا يصح الأستدلال به فيما يخص نسب قبيلة باكملها لأن ذلك يوقع الباحث فى وهم كبير
5- الأخبار التاريخية
من اهم مصادر علم الأنساب فتجد فى بعض الوقعات خبر بطن كذا من قبيلة كذا
أيضا التحالفات بين القبائل تكرارها يرجح أن هناك علاقة نسب بينهم
ولكن ايضا يقع بعض المؤرخين فى الوهم كابن فهد حين نسب عنزة و وسبيع لبنى لام وقد يصح أن يكون فى وقت معين حلف تجمعه الظروف المعيشية القاسيه فى ذلك الزمن
6- الروايات الشفهية
يعد مصدر هام ولكن هناك البعض يأخذ بها بشكل قاطع مع العلم أن أبائنا وأجدادنا كانو قوما بسطاء وكان جل أهتمامهم منصب على البحث عن مصادر الرزق فلا يصح أن تأخذ الروايات الشفهية بشكل قاطع
ولكن أستفاظه رواية ما دائما ماتستحق البحث والتقصى وقد تكون مصدرا لتوضيح غموض ما
7- الموقع الجغرافى
أن مساكن القبائل منهج متبع لدى بعض النسابين فى الأستدلال على نسب القبائل
ومن أشهر من أخذ بهذا المنهج الجاسر وكان دائما يشير الى هجرات القبائل من الجنوب الى الشرق ثم الى الشمال
وأعتقد أن ذلك المنهج مفيد نوعا ما ولكن ليس بالقطعية التى يأخذ بها الجاسر وغيره
فهناك قبائل كثيرة هاجرة من الشمال الى جنوب فى القديم كقبائل طى حينما نزلت من جبال طى الى نجد
و السادة القاطنين حضرموت والذين قدمو من العراق والشام
9- التشابه فى الأسماء
يأخذ بعض النسابين بالتشابه فى الأسماء منهجا للبحث
ومن أشهر هؤلاء المغيرى والأحيوى فى وقتنا الحاضر
وفى راى أن ذلك المنهج ضعيف جدا ولا يصح الأخذ به بتاتا
10-الأستنتاج
هناك نوعين من الأستنتاج
أولهم المبنى على مقارنة المصادر المتاحة وترجبح مصدر على الأخر فذلك مقبول
وهناك نوع أخر القائم على التشابه فى التسمية والفرضيات التى لاأصل لها سوا التوقع كمنهج أبوعقيل الظاهرى
وهو منهج غريب
الشهرة: و هي وحدها ليست كافية لإثبات النسب، و لا يعتد بها ما لم تكن مدعومة بوثيقة سواءا عمود نسب موثّق
أو مشجر موثّق أو ذكر لهذا النسب في أحد كتب النسب المعتبرة موثقا لهذا النسب،
مشجر النسب: و هو عبارة عن ورقة يتم بها تسجيل عمود النسب و تتم المصادقة عليها من شيوخ أو أمراء القبيلة
أو الفخذ أو العشيرة أو ما يسمى عندنا (نقيب السادة الأشراف) أو (شيخ السادة) أو (شيخ الأشراف) و تدون به
شهادة الشهود العدول من قضاة أو علماء أو نسّابين، و هي من أقوى الدلائل على صحّة النسب،
جرد النسب: و هي طريقة أخرى يدوّن بها عمود النسب، و هي كمشجرة النسب تقريبا،
الصكوك و الوثائق: و هي الصكوك المصدقة من محكمة أو قاض تثبت صحة هذا النسب و تؤكده، و هي وسيلة
من وسائل إثبات النسب،
كتب الأنساب القديمة
الوثائق
الشعر
الوسوم
الأخبار التاريخية
الروايات الشفهية
الموقع الجغرافى
الأستنتاج
وسوف أناقش كل منهج منها ماله وما عليه
-كتب الأنساب القديمة
يرا بعض الباحثين أن كتب الأنساب القديمة مصدر مفروغ منه وأنه لا مجال لمناقشة نص قديم فى كتاب ما
فى حين يرا طرف أخر أن كتب الأنساب القديمة لاقيمة لها لأنها فى الغالب كتبة بقلم أشخاص لم يسكنو الجزيرة العربية
وأعتقد أن المنهج الصحيح من وجهة نظرى الشخصية هو الوسطية بين الطرفين
فالكتب القديمة مفيدة فى البحث عن أنساب القبائل خاصة اذاكانت فى الشام و مصر والعراق وهى مناطق قريبة من النسابين فى ذلك الزمان
ولكن أهمية تلك النصوص أيضا تبين لنا قدم قبيلة ما ومساكنها وتحالفتها
ويجب أن تأخذ تلك النصوص كشواهد وليس نصا قطعيا غير قابل لنقاش
2-الوثائق القديمة
تعد الوثائق من المصادر الهامة ولعلها أهم مصادر علم النسب
وأهم أنواعها هى الوثائق المتعلقة بالمواريث فاهى تبين من هى الأسر الأقرب والقبائل
وهناك أيضا وثائق التملك وهى أيضا تبين أسم رباعى أوخماسى لشخص قديم
وهناك مشجرات قديمة وهذا يعد أقل مصادر الوثائق أهمية لأنه يحتمل الخطأ والصواب
3- الشعر
الشعر ديوان العرب
وهو أيضا مصدر لا بأس به لتعرف على نسب القبائل
ولكن من الغريب أن يستدل به البعض مع وجود نصوص فى كتب الأنساب القديمة
فشعراء من عادتهم المبالغة و ليس كل شاعر نسابة
أيضا الشعر نقل من روايات شفهية يحتمل فيها الخلط والنقل الغير دقيق
وهو مفيد كاأحد المصادر خاصة اذا كان قديما أما مايقوم به بعض الباحثين بالأخذ بقصيد لشاعر متأخر لمخالفة نصوص قديمة صريحة فافى رأى أنه لا قيمة له
4- الوسوم
وسم الأبل أحد مصادر علم النسب فقط فى حالة العشائر والبطون داخل القبيلة
ولا يصح الأستدلال به فيما يخص نسب قبيلة باكملها لأن ذلك يوقع الباحث فى وهم كبير
5- الأخبار التاريخية
من اهم مصادر علم الأنساب فتجد فى بعض الوقعات خبر بطن كذا من قبيلة كذا
أيضا التحالفات بين القبائل تكرارها يرجح أن هناك علاقة نسب بينهم
ولكن ايضا يقع بعض المؤرخين فى الوهم كابن فهد حين نسب عنزة و وسبيع لبنى لام وقد يصح أن يكون فى وقت معين حلف تجمعه الظروف المعيشية القاسيه فى ذلك الزمن
6- الروايات الشفهية
يعد مصدر هام ولكن هناك البعض يأخذ بها بشكل قاطع مع العلم أن أبائنا وأجدادنا كانو قوما بسطاء وكان جل أهتمامهم منصب على البحث عن مصادر الرزق فلا يصح أن تأخذ الروايات الشفهية بشكل قاطع
ولكن أستفاظه رواية ما دائما ماتستحق البحث والتقصى وقد تكون مصدرا لتوضيح غموض ما
7- الموقع الجغرافى
أن مساكن القبائل منهج متبع لدى بعض النسابين فى الأستدلال على نسب القبائل
ومن أشهر من أخذ بهذا المنهج الجاسر وكان دائما يشير الى هجرات القبائل من الجنوب الى الشرق ثم الى الشمال
وأعتقد أن ذلك المنهج مفيد نوعا ما ولكن ليس بالقطعية التى يأخذ بها الجاسر وغيره
فهناك قبائل كثيرة هاجرة من الشمال الى جنوب فى القديم كقبائل طى حينما نزلت من جبال طى الى نجد
و السادة القاطنين حضرموت والذين قدمو من العراق والشام
9- التشابه فى الأسماء
يأخذ بعض النسابين بالتشابه فى الأسماء منهجا للبحث
ومن أشهر هؤلاء المغيرى والأحيوى فى وقتنا الحاضر
وفى راى أن ذلك المنهج ضعيف جدا ولا يصح الأخذ به بتاتا
10-الأستنتاج
هناك نوعين من الأستنتاج
أولهم المبنى على مقارنة المصادر المتاحة وترجبح مصدر على الأخر فذلك مقبول
وهناك نوع أخر القائم على التشابه فى التسمية والفرضيات التى لاأصل لها سوا التوقع كمنهج أبوعقيل الظاهرى
وهو منهج غريب
الشهرة: و هي وحدها ليست كافية لإثبات النسب، و لا يعتد بها ما لم تكن مدعومة بوثيقة سواءا عمود نسب موثّق
أو مشجر موثّق أو ذكر لهذا النسب في أحد كتب النسب المعتبرة موثقا لهذا النسب،
مشجر النسب: و هو عبارة عن ورقة يتم بها تسجيل عمود النسب و تتم المصادقة عليها من شيوخ أو أمراء القبيلة
أو الفخذ أو العشيرة أو ما يسمى عندنا (نقيب السادة الأشراف) أو (شيخ السادة) أو (شيخ الأشراف) و تدون به
شهادة الشهود العدول من قضاة أو علماء أو نسّابين، و هي من أقوى الدلائل على صحّة النسب،
جرد النسب: و هي طريقة أخرى يدوّن بها عمود النسب، و هي كمشجرة النسب تقريبا،
الصكوك و الوثائق: و هي الصكوك المصدقة من محكمة أو قاض تثبت صحة هذا النسب و تؤكده، و هي وسيلة
من وسائل إثبات النسب،