سؤال عن عائلة المرجان (الكويت/ جبلة)
سليمان بن ابراهيم بن مرجان انتقل إلى الكويت من بلدة الداخلة بسدير قبل عام 1299 هجري ( 1871م )، واشترى بيت في الحي القبلي في الكويت عام 1299 هجري ( به وثيقة عدسانية ) ، وكان لديه آنذاك بيت في الداخلة بسدير وملحق به قطعة أرض . لا نعرف أهله و إنتماءه فى الداخلة بسدير ولا فى أى سنة حضر الى الكويت و كم كان عمره آنذاك ؟
- كان بيت سليمان المرجان في الداخلة به مجلس يتردد عليه بعض أهالي البلدة ، وفي الكويت ايضا كان لديه مجلس في بيته (الحي القبلي) يتردد عليه بعض أهالي الداخلة منهم آل المعجل وآل الشلفان وآل الصانع وآل البحر وغيرهم .
- كان لدية القدرة على الكتابة والقراءةوكان مجلسة فى الكويت تتبادل فية الرسائل المتجهة الى نجد وكان يقوم بكتابتها وصياغتها وارسالها الى نجد على ظهر الجمال بواسطة بن الجلال .حيث قالت جدة والد منصور علي ابراهيم المشعل واسمها سارة الدهش لحفيدها منصور بأنها عندما كانت فى الحي القبلي وارادت ارسال رسائل الى اهلها فى نجد كانت تمر على سليمان المرجان ليكتب لها المكاتيب ويبعثهم مع عبدالعزيز الجلال وذلك فى عام 1870م تقريبا .وهذا يعني بأن سليمان المرجان كان فى الكويت قبل تاريخ شرائه للبيت أى قبل عام 1299هجري/1871م .
بعض المعلومات الموثوقة التي قد تساعد على البحث في النسب :
- احدى زوجاته كانت مطيرية ( لا نعرف اسمها ) ، أنجب منها حصة التي تزوجها النوخذة أحمد ثنيان محمد العميري ( الكويت/شرق) ،وأنجب منها ثنيان وسارة .ثنيان تزوج بنت بوخضور وسارة تزوجت بن جبل .
- توفيت زوجتة المطيرية وابنتها حصة صغيرة فطلب من أقاربه في نجد أن يرسلوا له إلى الكويت زوجة لتربي طفلتة (حصة) وترعى شؤونه ، فأرسلوا له إثنتان الاولى اسمها شايعة (لانعرف من أهلها) والثانية هيا العبدالكريم العليان من حوطة سدير ، وكان عمرها 9 سنوات بغرض أن تخدمة و يطعمها الى ان تكبر ثم يتزوجها فيما بعد و ذلك بسبب موجة الجوع والقحط التي أصابت أهالي نجد .
- تزوج شايعة لأنها كانت مكتملة النمو وطلقها فيما بعد ولم يكن لها ذرية.أما هيا فظلت تخدمه الى أن اكتمل نموها ثم تزوجها بناءً على إتفاقه مع أبيها عبدالكريم العليان .
- توفي سليمان عام 1912م تقريباً في الكويت وترك خلفه زوجته هيا وأبناءها ( فاطمة وابراهيم وعبداللة أكبرهم فاطمة التى كان عمرها 5 سنوات تقريباً وأصغرهم عبدالله وعمره سنة تقريباً ) ، بالإضافة الى أختهم حصة 14 سنة تقريبا من زوجته المطيرية .
- بن الشلفان كانت تربطه بسليمان المرجان علاقة قوية ، فلما علم بوفاته وحالة أبناءه الأيتام قام على رعايتهم وهم فى بيتهم حتى تزوجت أمهم من عبدالرحمن أحمد العوسي(الحساء) .
- تزوجت فاطمة من عبدالله محمد بوحمره(جبلة)،وابراهيم تزوج أمينة محمد الشهاب (القصاصيب /شرق)، أما عبداللة فتزوج من منيرة الرشيد البداح ثم زوجة ثانية من مصر .
- في أواخر الأربعينيات أخذ ابنه ابراهيم توكيل من والدته وأخوته وتوجه الى الداخلة بسدير لحصر أرث والده ، فكانت التركة عبارة عن بيت و ملحق به قطعة أرض كانت تستخدم لزراعة الحنطة .
- أقام ابراهيم في ديوان أمير الحوطة آنذاك .وعندما شاهد حاجة الاهالى هناك الى المساعدة باع التركة وسلم المبلغ الى أمير المنطقة ليوزعها على الفقراء والمساكين كونهم أحوج من اخوته في الكويت، وأخذ رسالة نصية مختومة من أمير الحوطة توضح ما قام به ليقدمها الى والدته وأخوته في الكويت ليبريء ذمته .
- هيا العليان زوجة سليمان الأخيرة قالت لاحفادها بأن اسم بن مرجان هو (لقب) أطلق على العائلة عندما كانت عمتهم تبيع خرز أحمر يشبه المرجان .كما أن ابنها ابراهيم دائما ما يقول لابناءه بأن أسم جدة الثانى سليمان وليس مرجان كما يوجد فرع فى الأسكندرية من أولاد\ عبدالله مرجان فرع مرسال محمد عبدالله مرجان بزاوبه عبدالقادر.
التعديل الأخير تم بواسطة khaled ak ; 01-11-09 الساعة 10:30 PM سبب آخر: خطأ مطبعي
« الموضوع السابق | الموضوع التالي »
سليمان بن ابراهيم بن مرجان انتقل إلى الكويت من بلدة الداخلة بسدير قبل عام 1299 هجري ( 1871م )، واشترى بيت في الحي القبلي في الكويت عام 1299 هجري ( به وثيقة عدسانية ) ، وكان لديه آنذاك بيت في الداخلة بسدير وملحق به قطعة أرض . لا نعرف أهله و إنتماءه فى الداخلة بسدير ولا فى أى سنة حضر الى الكويت و كم كان عمره آنذاك ؟
- كان بيت سليمان المرجان في الداخلة به مجلس يتردد عليه بعض أهالي البلدة ، وفي الكويت ايضا كان لديه مجلس في بيته (الحي القبلي) يتردد عليه بعض أهالي الداخلة منهم آل المعجل وآل الشلفان وآل الصانع وآل البحر وغيرهم .
- كان لدية القدرة على الكتابة والقراءةوكان مجلسة فى الكويت تتبادل فية الرسائل المتجهة الى نجد وكان يقوم بكتابتها وصياغتها وارسالها الى نجد على ظهر الجمال بواسطة بن الجلال .حيث قالت جدة والد منصور علي ابراهيم المشعل واسمها سارة الدهش لحفيدها منصور بأنها عندما كانت فى الحي القبلي وارادت ارسال رسائل الى اهلها فى نجد كانت تمر على سليمان المرجان ليكتب لها المكاتيب ويبعثهم مع عبدالعزيز الجلال وذلك فى عام 1870م تقريبا .وهذا يعني بأن سليمان المرجان كان فى الكويت قبل تاريخ شرائه للبيت أى قبل عام 1299هجري/1871م .
بعض المعلومات الموثوقة التي قد تساعد على البحث في النسب :
- احدى زوجاته كانت مطيرية ( لا نعرف اسمها ) ، أنجب منها حصة التي تزوجها النوخذة أحمد ثنيان محمد العميري ( الكويت/شرق) ،وأنجب منها ثنيان وسارة .ثنيان تزوج بنت بوخضور وسارة تزوجت بن جبل .
- توفيت زوجتة المطيرية وابنتها حصة صغيرة فطلب من أقاربه في نجد أن يرسلوا له إلى الكويت زوجة لتربي طفلتة (حصة) وترعى شؤونه ، فأرسلوا له إثنتان الاولى اسمها شايعة (لانعرف من أهلها) والثانية هيا العبدالكريم العليان من حوطة سدير ، وكان عمرها 9 سنوات بغرض أن تخدمة و يطعمها الى ان تكبر ثم يتزوجها فيما بعد و ذلك بسبب موجة الجوع والقحط التي أصابت أهالي نجد .
- تزوج شايعة لأنها كانت مكتملة النمو وطلقها فيما بعد ولم يكن لها ذرية.أما هيا فظلت تخدمه الى أن اكتمل نموها ثم تزوجها بناءً على إتفاقه مع أبيها عبدالكريم العليان .
- توفي سليمان عام 1912م تقريباً في الكويت وترك خلفه زوجته هيا وأبناءها ( فاطمة وابراهيم وعبداللة أكبرهم فاطمة التى كان عمرها 5 سنوات تقريباً وأصغرهم عبدالله وعمره سنة تقريباً ) ، بالإضافة الى أختهم حصة 14 سنة تقريبا من زوجته المطيرية .
- بن الشلفان كانت تربطه بسليمان المرجان علاقة قوية ، فلما علم بوفاته وحالة أبناءه الأيتام قام على رعايتهم وهم فى بيتهم حتى تزوجت أمهم من عبدالرحمن أحمد العوسي(الحساء) .
- تزوجت فاطمة من عبدالله محمد بوحمره(جبلة)،وابراهيم تزوج أمينة محمد الشهاب (القصاصيب /شرق)، أما عبداللة فتزوج من منيرة الرشيد البداح ثم زوجة ثانية من مصر .
- في أواخر الأربعينيات أخذ ابنه ابراهيم توكيل من والدته وأخوته وتوجه الى الداخلة بسدير لحصر أرث والده ، فكانت التركة عبارة عن بيت و ملحق به قطعة أرض كانت تستخدم لزراعة الحنطة .
- أقام ابراهيم في ديوان أمير الحوطة آنذاك .وعندما شاهد حاجة الاهالى هناك الى المساعدة باع التركة وسلم المبلغ الى أمير المنطقة ليوزعها على الفقراء والمساكين كونهم أحوج من اخوته في الكويت، وأخذ رسالة نصية مختومة من أمير الحوطة توضح ما قام به ليقدمها الى والدته وأخوته في الكويت ليبريء ذمته .
- هيا العليان زوجة سليمان الأخيرة قالت لاحفادها بأن اسم بن مرجان هو (لقب) أطلق على العائلة عندما كانت عمتهم تبيع خرز أحمر يشبه المرجان .كما أن ابنها ابراهيم دائما ما يقول لابناءه بأن أسم جدة الثانى سليمان وليس مرجان كما يوجد فرع فى الأسكندرية من أولاد\ عبدالله مرجان فرع مرسال محمد عبدالله مرجان بزاوبه عبدالقادر.
التعديل الأخير تم بواسطة khaled ak ; 01-11-09 الساعة 10:30 PM سبب آخر: خطأ مطبعي
« الموضوع السابق | الموضوع التالي »