عدنانيون
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(تم التحويل من عدنان)
اذهب إلى: تصفح, البحث
العدنانيون أو العرب العدنانية هي القبائل التي تعود بأصلها إلى جد مشترك عرف عند النسابة و الإخباريين العرب بإسم عدنان[1]و قال المؤرخون العرب من ولد النبي إسماعيل بن النبي إبراهيم [2] وقد روي عائشة [3] قولها:
عدنانيون استقام نسب الناس إلى معد بن عدنان
عدنانيون
— فتح الباري لابن حجر
و رغم إجماع المؤرخين العرب على أن عدنان هو جد قريش و من نسل إسماعيل , لم يرد في مؤلفات المؤرخين الكلاسيكيين كلمة "عدنان" و لا في الشعر الجاهلي إلا في بيت للبيد بن ربيعة وآخر للعباس بن مرداس و لا توجد أبحاث أركيولوجية تشير إليه و لم يذكر إسمه في العهد القديم [4] و يوجد إختلاف كبير في ذكر عدد الأباء بين عدنان و إسماعيل و سبب الإختلاف نتيجة الخطأ في تعريب الأسماء العبرية من العهد القديم[5] [6] بينما كثر ذكر إسم معد في الشعر الجاهلي و المؤلفات الكلاسيكية [7] [8]
محتويات
1 أمه وزوجه
2 نسب عدنان إلى إسماعيل
3 أقسام عدنان
3.1 مضر
3.1.1 أ- خندف
3.1.2 ب- قيس عيلان
3.2 ربيعة
3.2.1 أ- أسد
3.2.2 ب- ضبيعة
3.3 قضاعة
4 الممالك التي حكمها العدنانيون
5 مراجع
أمه وزوجه
اختلف الإخباريون في أمه على قولين:
أنها: المتمطرة بنت علي من جرهم أو من جديس [9] [10].
أنها: بلها بنت يعرب بن قحطان[11]، وقيل بلها بنت ماعز بن قحطان [12].
وكذلك اختلفوا في زوجه على قولين:
أنها: مهدَد بنت اللهم بن جلحب بن جديس [13] وقيل أنها من طسم والأول أثبت
أنها: تيمة بنت يشجب بن يعرب بن قحطان [14].
نسب عدنان إلى إسماعيل
التفق النسابون على أن عدنان من ذرية إسماعيل بن إبراهيم عليهما السلام ولكن اختلفوا في عدد الأجداد بين عدنان وإسماعيل فمنهم من قال عشرون جدا ومنهم من قال أربعون جدا ومنهم من قال خمسة عشر ومنهم من قال أن المدة طويلة بحيث يستحيل عد الأجداد [15] وقد اختلفوا في سلسلة نسب عدنان إلى إسماعيل على عدة أقوال هي:
القول الأول وهو قول اختاره عدد من علماء العرب حيث وافق شعر شعراء العرب الأقدمين ووافق ما يقوله أهل الكتاب وهو[16]: عدنان بن أدد بن هميسع - وهميسع هو سلمان وهو أمين - بن هميتع - وهو هميدع وهو الشاجب - بن سلامان - وهو منجر وهو نبيت - بن عوص - وهو ثعلبة - بن بورا - وهو بوز وهو عتر العتائر - بن شوحا - وهو سعد رجب - بن يعمانا - وهو قموال وهو بريح الناصب وكان في عصر سليمان بن داود - بن كسدانا - وهو محلم ذو العين - بن حرانا - وهو العوام - بن بلداسا - وهو المحتمل - بن بدلانا - وهو يدلاف وهو رائمة - بن طهبا - وهو طالب وهو العيقان - بن جهمي - وهو جاحم وهو علة - بن محشي - وهو تاحش وهو الشحدود - بن معجالي - وهو ماخي وهو الظريب خاطم النار - بن عقارا - وهو عافي وهو عبقر وإليه تنسب جنة عبقر - بن عاقاري - وهو عاقر وهو إبراهيم جامع الشمل - بن مداعي - وهو الدعا وهو إسماعيل ذو المطابخ - بن ابداعي - وهو عبيد الرماح وهو يزن الطعان وأول من قاتل بالرماح فنسبت إليه - بن همادي - وهو حمدان وهو إسماعيل ذو الأعوج وإليه تنسب الأعوجية من الخيل - بن بشماني - وهو بشمين وهو المطعم في المحل - بن بثراني - وهو بثرم وهو الطمح - بن بحراني - وهو بحرن وهو القسور - بن بلحاني - وهو يلحن وهو العنود - بن رعواني - وهو رعوي وهو الدعدع - بن عاقاري - وهو عاقر - بن داسان - وهو الزائد - بن عاصار - وهو عاصر وهو النيدوان ذو الأندية وفي ملكه تفرق بنو القاذور وهو القادور وخرج الملك من ولد النبيت بن القادور إلى بني جاوان ابن القادور ثم رجع إليهم ثانية - بن قنادي - وهو قنار وهو إيامة - بن ثامار - وهو بهامي وهو دوس العتق وهو دوس أجمل الخلق زعم في زمانه فلذلك تقول العرب أعتق من دوس لأمرين أما أحدهما فلحسنه وعتقه والآخر لقدمه وفي ملكه أهلكت جرهم بن فالج وقطورا وذلك أنهم بغوا في الحرم فقتلهم دوس وأتبع الذر آثار من بقي منهم فولج في أسماعهم فأفناهم - بن مقصر - وهو مقاصري وهو حصن ويقال له ناحث وهو النزال - بن زارح - وهو قمير - بن سمي - وهو سما وهو المجشر وكان فيما زعم أعدل ملك ولي وأحسنه سياسة وفيه يقول أمية بن أبي الصلت لهرقل ملك الروم: كن كالمجشر إذ قالت رعيته ... كان المجشر أوفانا بما حملا - بن مزرا - ويقال مرهر - بن صنفا - وهو السمر وهو الصفي وهو أجود ملك رثي على وجه الأرض وله يقول أمية بن أبي الصلت: إن الصفي بن النبيت مملكا ... أعلى وأجود من هرقل وقيصرا - بن جعثم - وهو عرام وهو النبيت وهو قيذر قال وتأويل قيذر صاحب ملك لأنه كان أول من ملك من ولد إسماعيل - بن إسماعيل - وهو صادق الوعد وهو أعناق الثرى - بن إبراهيم [17].
وقيل: عدنان بن أدد بن الهميسع بن سلامان بن عوص بن بوز بن قموال بن أبي بن العوام بن ناشد بن حزا بن بلداس بن يدلاف بن طابخ بن جاحم بن تاحش بن ماخي بن عبقي بن عبقر بن عبيد بن الدعا بن حمدان بن سنبر بن يثربي بن يخزن بن يلحن بن أرعوى بن عيفى بن ديشان بن عيصر بن أقناد بن إيهام بن مقصر بن ناحث بن زارح بن شمى بن مزى بن عوص بن عرام بن قيذر بن إسماعيل بن إبراهيم[18] [19] [20].
وقيل: عدنان بن أدد بن أمين بن شاجب بن ثعلبة بن عتر بن بريح بن محلم بن العوام بن المحتمل بن رائمة بن العيقان بن علة بن الشحدود بن الظريب بن عبقر بن إبراهيم بن إسماعيل بن يزن بن أعوج بن المطعم بن الطمح بن القسور بن عتود بن دعدع بن محمود بن الزائد بن ندوان بن أتامة بن دوس بن حصن بن النزال بن القمير بن المجشر بن معدمر بن صيفي بن نبت بن قيذار بن إسماعيل [21].
وقيل: عدنان بن أدد بن الهميسع بن نبت بن سليمان - وهو سلامان - بن حمل بن نبت بن قيذر بن إسماعيل بن إبراهيم[22].
وقيل: عدنان بن أدد بن الهميسع بن أسحب بن سعد بن سعد بن بريح بن نضير بن حميل بن منجم بن لافث بن الصابوح بن كنانة بن العوام بن نبت بن قيذر بن إسماعيل بن إبراهيم[23].
وقيل: عدنان بن أدد بن المقوم بن ناحور بن مشرح بن يشجب بن مالك بن أيمن بن النبيت بن قيذر بن إسماعيل بن إبراهيم [24].
وقيل: عدنان بن أدد بن زيد بن يقدر بن يقدم بن هميسع بن نبت بن قيذر بن إسماعيل بن إبراهيم [25].
وقيل: عدنان بن أدد بن أيتحب بن أيوب بن قيذر بن إسماعيل بن إبراهيم [26].
وقيل: عدنان بن ميدع بن منيع بن أدد بن كعب بن يشجب بن يعرب بن الهميسع بن قيذر بن إسماعيل بن إبراهيم [27].
وقيل: عدنان بن أدد بن مقوم بن ناحور بن تيرح بن يعرب بن يشجب بن نابت بن إسماعيل بن إبراهيم [28].
وقيل: عدنان بن أدد بن الهميسع بن أسحب بن نبت بن قيذار بن إسماعيل [29].
أقسام عدنان
تفرع العدنانيون إلى شعب ضخم هم ولد نزار والذي انقسم إلى قسمين رئيسيين هما مضر و ربيعة وأقسام أصغر كمثل إياد وقد أضاف بعض النسابين شعب قضاعة وعدهم من ولد معد بن عدنان.[30]
مضر
وهم بنو مضر بن نزار بن معد بن عدنان وقسمهم الإخباريون إلى قسمين :
أ- خندف
مدركة بن خندف: قريش و كنانة و بنو أسد و عضل و هذيل
طابخة بن خندف: تميم و مزينة و الرباب و ضبة
قمعة بن خندف: منهم خزاعة على أحد الأقوال [31]
ب- قيس عيلان
عكرمة بن قيس عيلان: هوازن و سليم و مازن و محارب
سعد بن قيس عيلان: غطفان و باهلة و غني و الطفاوة
عمرو بن قيس عيلان: فهم و عدوان
ربيعة
وهم بنو ربيعة بن نزار بن معد بن عدنان وقسمهم الإخباريون إلى قسمين :
أ- أسد
عنزة بن أسد: بنو هزان ، بنو جلان ، بنو محارب ، بنو جسر ، بنو هميم ، بنو الدؤل بن صباح ، بنو شكيس ، بنو ضور ، بنو عبد شمس بن القدار.
جديلة بن أسد: عبد القيس ، النمر بن قاسط ، تغلب بن وائل ، بكر بن وائل ، عنز بن وائل.
ب- ضبيعة
ويختلفون عن بني بني ضبيعة بن قيس بن ثعلبة البكرية ومنهم:
بنو بنانة
و يتفرع من هذه الأقسام قبائل و عشائر كثيرة.
قضاعة
اختلف في نسب قضاعة بين النسب العدناني والنسب الحميري فأما من جعل قضاعة من عدنان فقال هم بنو قضاعة بن معد بن عدنان [32] ومن قضاعة:
بنو أسلم ( جهينة و نهد و عذرة )
بنو عمران ( بنو كلب )
بنو عمرو ( خولان و بلي و المهرة )
الممالك التي حكمها العدنانيون
الدولة الإسلامية في عهد الخلافة الراشدة والأموية.
الخلافة الراشدة
الخلافة الأموية
الخلافة العباسية
دولة المنتفق
السلطنة الحرامية
دولة الأغالبة
دولة الأدارسة ومنها بنو حمود
دولة العلويين
دولة الهاشميين
الدولة الحمدانية
دولة بني مزيد
الدولة الأخيضرية
دولة العيونيين
دولة العصفوريين
مملكة آل سعود
الدولة الجبرية
دولة آل صباح
دولة آل خليفة
دولة آل ثاني
مشاريع شقيقة يوجد في ويكي مصدر كتب أصلية تتعلق بـ: ولد عدنان
سبقه
لا يوجد نسب النبي محمد تبعه
معد بن عدنان
Crystal Clear app kdict.png طالع أيضًا :عرب قحطانية و عرب بائدة
مراجع
^ جمهرة أنساب العرب ,ابن حزم , ج ١ ص ٣
^ نسب قريش "ص3
^ فتح الباري لابن حجر
^ المفصل في تاريخ العرب قبل الإسلام , جواد علي , ج ٢ ص ٣٠
^ ابن خلدون 2/ 298
^ المفصل فى تاريخ العرب قبل الإسلام , جواد علي , ج ٢ ص ٢٨
^ شرح ديوان امرئ القيس للسندوبي "ص160
^ ديوان النابغة، شرح البطليوسي "ص34، 78
^ أنساب الأشراف
^ جمهرة أنساب النبي
^ المفصل في تاريخ العرب قبل الإسلام ص29
^ السيرة النبوي لابن حبان
^ جمهرة أنساب أمهات النبي ص28
^ جمهرة أنساب أمهات النبي ص28
^ المفصل في تاريخ العرب قبل الإسلام ص390
^ تاريخ الطبري ص517
^ تاريخ الطبري ص517
^ تاريخ الطبري ص516
^ الطبقات الكبرى لابن سعد
^ مروج الذهب ص277
^ تاريخ الطبري ص517
^ تاريخ الطبري ص517
^ تاريخ الطبري ص517
^ تاريخ الطبري ص517
^ تاريخ الطبري ص517
^ تاريخ الطبري ص516
^ تاريخ الطبري ص516
^ البدية والنهاية ص206
^ تاريخ الطبري ص517
^ أصل العرب وأولاد عدنان ومعد وقضاعة. كتاب الروض الأنف -الجزء الأول
^ جمهرة انساب العرب لابن حزم الاندلسي
^ جمهرة النسب لابن الكلبي ص1
[أخف]
ع · ن · ت
القبائل العربية
الأزد · بارق · البقوم · أل مرة · كنانة · هوازن · باهلة · أكلب · بنو تميم · عامر بن حوالة بن الهنوء بن الأزد · الحجر بن الهنوء بن الأزد · بنو شهر · بللحمر · بنو عمرو · بللسمر · بنو زيد · بنو مرة · بنو هاشم · بنو زهرة · ثقيف · خزاعة · خولان · الأوس والخزرج · كندة · الزبيد · قضاعة · الزرقان · المرازيق · العوازم · معاوية · القواسم · المنتفق · جهينة · الحداء · الظفير · سبأ · بكر بن وائل · بلقرن · بنو حنيفة · بني رشيد (عبس) · بنو سليم · بنو طريف · بنو حرب · بنو خالد · بنو هلال · باقم · بنو الحارث · بنو عاملة · تغلب · حاشد · الدليم · ربيعة · زهـران · السهول · السرحان · شهران · شمر · ضبيعة · عتيبة · قبيلة هذيل البقوم · طيء · عاد · عبد القيس · قبيلة عسير · عنزة · غامد · الترابين البقوم · غساسنة · غطفان · عدوان · قحطان · حمير · مضر · همدان · الشحوح · مطير · العجمان · مهرة · بنو صخر · قريش · الأرتيقة · العجارمة · العياصرة
تصنيفات:
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(تم التحويل من عدنان)
اذهب إلى: تصفح, البحث
العدنانيون أو العرب العدنانية هي القبائل التي تعود بأصلها إلى جد مشترك عرف عند النسابة و الإخباريين العرب بإسم عدنان[1]و قال المؤرخون العرب من ولد النبي إسماعيل بن النبي إبراهيم [2] وقد روي عائشة [3] قولها:
عدنانيون استقام نسب الناس إلى معد بن عدنان
عدنانيون
— فتح الباري لابن حجر
و رغم إجماع المؤرخين العرب على أن عدنان هو جد قريش و من نسل إسماعيل , لم يرد في مؤلفات المؤرخين الكلاسيكيين كلمة "عدنان" و لا في الشعر الجاهلي إلا في بيت للبيد بن ربيعة وآخر للعباس بن مرداس و لا توجد أبحاث أركيولوجية تشير إليه و لم يذكر إسمه في العهد القديم [4] و يوجد إختلاف كبير في ذكر عدد الأباء بين عدنان و إسماعيل و سبب الإختلاف نتيجة الخطأ في تعريب الأسماء العبرية من العهد القديم[5] [6] بينما كثر ذكر إسم معد في الشعر الجاهلي و المؤلفات الكلاسيكية [7] [8]
محتويات
1 أمه وزوجه
2 نسب عدنان إلى إسماعيل
3 أقسام عدنان
3.1 مضر
3.1.1 أ- خندف
3.1.2 ب- قيس عيلان
3.2 ربيعة
3.2.1 أ- أسد
3.2.2 ب- ضبيعة
3.3 قضاعة
4 الممالك التي حكمها العدنانيون
5 مراجع
أمه وزوجه
اختلف الإخباريون في أمه على قولين:
أنها: المتمطرة بنت علي من جرهم أو من جديس [9] [10].
أنها: بلها بنت يعرب بن قحطان[11]، وقيل بلها بنت ماعز بن قحطان [12].
وكذلك اختلفوا في زوجه على قولين:
أنها: مهدَد بنت اللهم بن جلحب بن جديس [13] وقيل أنها من طسم والأول أثبت
أنها: تيمة بنت يشجب بن يعرب بن قحطان [14].
نسب عدنان إلى إسماعيل
التفق النسابون على أن عدنان من ذرية إسماعيل بن إبراهيم عليهما السلام ولكن اختلفوا في عدد الأجداد بين عدنان وإسماعيل فمنهم من قال عشرون جدا ومنهم من قال أربعون جدا ومنهم من قال خمسة عشر ومنهم من قال أن المدة طويلة بحيث يستحيل عد الأجداد [15] وقد اختلفوا في سلسلة نسب عدنان إلى إسماعيل على عدة أقوال هي:
القول الأول وهو قول اختاره عدد من علماء العرب حيث وافق شعر شعراء العرب الأقدمين ووافق ما يقوله أهل الكتاب وهو[16]: عدنان بن أدد بن هميسع - وهميسع هو سلمان وهو أمين - بن هميتع - وهو هميدع وهو الشاجب - بن سلامان - وهو منجر وهو نبيت - بن عوص - وهو ثعلبة - بن بورا - وهو بوز وهو عتر العتائر - بن شوحا - وهو سعد رجب - بن يعمانا - وهو قموال وهو بريح الناصب وكان في عصر سليمان بن داود - بن كسدانا - وهو محلم ذو العين - بن حرانا - وهو العوام - بن بلداسا - وهو المحتمل - بن بدلانا - وهو يدلاف وهو رائمة - بن طهبا - وهو طالب وهو العيقان - بن جهمي - وهو جاحم وهو علة - بن محشي - وهو تاحش وهو الشحدود - بن معجالي - وهو ماخي وهو الظريب خاطم النار - بن عقارا - وهو عافي وهو عبقر وإليه تنسب جنة عبقر - بن عاقاري - وهو عاقر وهو إبراهيم جامع الشمل - بن مداعي - وهو الدعا وهو إسماعيل ذو المطابخ - بن ابداعي - وهو عبيد الرماح وهو يزن الطعان وأول من قاتل بالرماح فنسبت إليه - بن همادي - وهو حمدان وهو إسماعيل ذو الأعوج وإليه تنسب الأعوجية من الخيل - بن بشماني - وهو بشمين وهو المطعم في المحل - بن بثراني - وهو بثرم وهو الطمح - بن بحراني - وهو بحرن وهو القسور - بن بلحاني - وهو يلحن وهو العنود - بن رعواني - وهو رعوي وهو الدعدع - بن عاقاري - وهو عاقر - بن داسان - وهو الزائد - بن عاصار - وهو عاصر وهو النيدوان ذو الأندية وفي ملكه تفرق بنو القاذور وهو القادور وخرج الملك من ولد النبيت بن القادور إلى بني جاوان ابن القادور ثم رجع إليهم ثانية - بن قنادي - وهو قنار وهو إيامة - بن ثامار - وهو بهامي وهو دوس العتق وهو دوس أجمل الخلق زعم في زمانه فلذلك تقول العرب أعتق من دوس لأمرين أما أحدهما فلحسنه وعتقه والآخر لقدمه وفي ملكه أهلكت جرهم بن فالج وقطورا وذلك أنهم بغوا في الحرم فقتلهم دوس وأتبع الذر آثار من بقي منهم فولج في أسماعهم فأفناهم - بن مقصر - وهو مقاصري وهو حصن ويقال له ناحث وهو النزال - بن زارح - وهو قمير - بن سمي - وهو سما وهو المجشر وكان فيما زعم أعدل ملك ولي وأحسنه سياسة وفيه يقول أمية بن أبي الصلت لهرقل ملك الروم: كن كالمجشر إذ قالت رعيته ... كان المجشر أوفانا بما حملا - بن مزرا - ويقال مرهر - بن صنفا - وهو السمر وهو الصفي وهو أجود ملك رثي على وجه الأرض وله يقول أمية بن أبي الصلت: إن الصفي بن النبيت مملكا ... أعلى وأجود من هرقل وقيصرا - بن جعثم - وهو عرام وهو النبيت وهو قيذر قال وتأويل قيذر صاحب ملك لأنه كان أول من ملك من ولد إسماعيل - بن إسماعيل - وهو صادق الوعد وهو أعناق الثرى - بن إبراهيم [17].
وقيل: عدنان بن أدد بن الهميسع بن سلامان بن عوص بن بوز بن قموال بن أبي بن العوام بن ناشد بن حزا بن بلداس بن يدلاف بن طابخ بن جاحم بن تاحش بن ماخي بن عبقي بن عبقر بن عبيد بن الدعا بن حمدان بن سنبر بن يثربي بن يخزن بن يلحن بن أرعوى بن عيفى بن ديشان بن عيصر بن أقناد بن إيهام بن مقصر بن ناحث بن زارح بن شمى بن مزى بن عوص بن عرام بن قيذر بن إسماعيل بن إبراهيم[18] [19] [20].
وقيل: عدنان بن أدد بن أمين بن شاجب بن ثعلبة بن عتر بن بريح بن محلم بن العوام بن المحتمل بن رائمة بن العيقان بن علة بن الشحدود بن الظريب بن عبقر بن إبراهيم بن إسماعيل بن يزن بن أعوج بن المطعم بن الطمح بن القسور بن عتود بن دعدع بن محمود بن الزائد بن ندوان بن أتامة بن دوس بن حصن بن النزال بن القمير بن المجشر بن معدمر بن صيفي بن نبت بن قيذار بن إسماعيل [21].
وقيل: عدنان بن أدد بن الهميسع بن نبت بن سليمان - وهو سلامان - بن حمل بن نبت بن قيذر بن إسماعيل بن إبراهيم[22].
وقيل: عدنان بن أدد بن الهميسع بن أسحب بن سعد بن سعد بن بريح بن نضير بن حميل بن منجم بن لافث بن الصابوح بن كنانة بن العوام بن نبت بن قيذر بن إسماعيل بن إبراهيم[23].
وقيل: عدنان بن أدد بن المقوم بن ناحور بن مشرح بن يشجب بن مالك بن أيمن بن النبيت بن قيذر بن إسماعيل بن إبراهيم [24].
وقيل: عدنان بن أدد بن زيد بن يقدر بن يقدم بن هميسع بن نبت بن قيذر بن إسماعيل بن إبراهيم [25].
وقيل: عدنان بن أدد بن أيتحب بن أيوب بن قيذر بن إسماعيل بن إبراهيم [26].
وقيل: عدنان بن ميدع بن منيع بن أدد بن كعب بن يشجب بن يعرب بن الهميسع بن قيذر بن إسماعيل بن إبراهيم [27].
وقيل: عدنان بن أدد بن مقوم بن ناحور بن تيرح بن يعرب بن يشجب بن نابت بن إسماعيل بن إبراهيم [28].
وقيل: عدنان بن أدد بن الهميسع بن أسحب بن نبت بن قيذار بن إسماعيل [29].
أقسام عدنان
تفرع العدنانيون إلى شعب ضخم هم ولد نزار والذي انقسم إلى قسمين رئيسيين هما مضر و ربيعة وأقسام أصغر كمثل إياد وقد أضاف بعض النسابين شعب قضاعة وعدهم من ولد معد بن عدنان.[30]
مضر
وهم بنو مضر بن نزار بن معد بن عدنان وقسمهم الإخباريون إلى قسمين :
أ- خندف
مدركة بن خندف: قريش و كنانة و بنو أسد و عضل و هذيل
طابخة بن خندف: تميم و مزينة و الرباب و ضبة
قمعة بن خندف: منهم خزاعة على أحد الأقوال [31]
ب- قيس عيلان
عكرمة بن قيس عيلان: هوازن و سليم و مازن و محارب
سعد بن قيس عيلان: غطفان و باهلة و غني و الطفاوة
عمرو بن قيس عيلان: فهم و عدوان
ربيعة
وهم بنو ربيعة بن نزار بن معد بن عدنان وقسمهم الإخباريون إلى قسمين :
أ- أسد
عنزة بن أسد: بنو هزان ، بنو جلان ، بنو محارب ، بنو جسر ، بنو هميم ، بنو الدؤل بن صباح ، بنو شكيس ، بنو ضور ، بنو عبد شمس بن القدار.
جديلة بن أسد: عبد القيس ، النمر بن قاسط ، تغلب بن وائل ، بكر بن وائل ، عنز بن وائل.
ب- ضبيعة
ويختلفون عن بني بني ضبيعة بن قيس بن ثعلبة البكرية ومنهم:
بنو بنانة
و يتفرع من هذه الأقسام قبائل و عشائر كثيرة.
قضاعة
اختلف في نسب قضاعة بين النسب العدناني والنسب الحميري فأما من جعل قضاعة من عدنان فقال هم بنو قضاعة بن معد بن عدنان [32] ومن قضاعة:
بنو أسلم ( جهينة و نهد و عذرة )
بنو عمران ( بنو كلب )
بنو عمرو ( خولان و بلي و المهرة )
الممالك التي حكمها العدنانيون
الدولة الإسلامية في عهد الخلافة الراشدة والأموية.
الخلافة الراشدة
الخلافة الأموية
الخلافة العباسية
دولة المنتفق
السلطنة الحرامية
دولة الأغالبة
دولة الأدارسة ومنها بنو حمود
دولة العلويين
دولة الهاشميين
الدولة الحمدانية
دولة بني مزيد
الدولة الأخيضرية
دولة العيونيين
دولة العصفوريين
مملكة آل سعود
الدولة الجبرية
دولة آل صباح
دولة آل خليفة
دولة آل ثاني
مشاريع شقيقة يوجد في ويكي مصدر كتب أصلية تتعلق بـ: ولد عدنان
سبقه
لا يوجد نسب النبي محمد تبعه
معد بن عدنان
Crystal Clear app kdict.png طالع أيضًا :عرب قحطانية و عرب بائدة
مراجع
^ جمهرة أنساب العرب ,ابن حزم , ج ١ ص ٣
^ نسب قريش "ص3
^ فتح الباري لابن حجر
^ المفصل في تاريخ العرب قبل الإسلام , جواد علي , ج ٢ ص ٣٠
^ ابن خلدون 2/ 298
^ المفصل فى تاريخ العرب قبل الإسلام , جواد علي , ج ٢ ص ٢٨
^ شرح ديوان امرئ القيس للسندوبي "ص160
^ ديوان النابغة، شرح البطليوسي "ص34، 78
^ أنساب الأشراف
^ جمهرة أنساب النبي
^ المفصل في تاريخ العرب قبل الإسلام ص29
^ السيرة النبوي لابن حبان
^ جمهرة أنساب أمهات النبي ص28
^ جمهرة أنساب أمهات النبي ص28
^ المفصل في تاريخ العرب قبل الإسلام ص390
^ تاريخ الطبري ص517
^ تاريخ الطبري ص517
^ تاريخ الطبري ص516
^ الطبقات الكبرى لابن سعد
^ مروج الذهب ص277
^ تاريخ الطبري ص517
^ تاريخ الطبري ص517
^ تاريخ الطبري ص517
^ تاريخ الطبري ص517
^ تاريخ الطبري ص517
^ تاريخ الطبري ص516
^ تاريخ الطبري ص516
^ البدية والنهاية ص206
^ تاريخ الطبري ص517
^ أصل العرب وأولاد عدنان ومعد وقضاعة. كتاب الروض الأنف -الجزء الأول
^ جمهرة انساب العرب لابن حزم الاندلسي
^ جمهرة النسب لابن الكلبي ص1
[أخف]
ع · ن · ت
القبائل العربية
الأزد · بارق · البقوم · أل مرة · كنانة · هوازن · باهلة · أكلب · بنو تميم · عامر بن حوالة بن الهنوء بن الأزد · الحجر بن الهنوء بن الأزد · بنو شهر · بللحمر · بنو عمرو · بللسمر · بنو زيد · بنو مرة · بنو هاشم · بنو زهرة · ثقيف · خزاعة · خولان · الأوس والخزرج · كندة · الزبيد · قضاعة · الزرقان · المرازيق · العوازم · معاوية · القواسم · المنتفق · جهينة · الحداء · الظفير · سبأ · بكر بن وائل · بلقرن · بنو حنيفة · بني رشيد (عبس) · بنو سليم · بنو طريف · بنو حرب · بنو خالد · بنو هلال · باقم · بنو الحارث · بنو عاملة · تغلب · حاشد · الدليم · ربيعة · زهـران · السهول · السرحان · شهران · شمر · ضبيعة · عتيبة · قبيلة هذيل البقوم · طيء · عاد · عبد القيس · قبيلة عسير · عنزة · غامد · الترابين البقوم · غساسنة · غطفان · عدوان · قحطان · حمير · مضر · همدان · الشحوح · مطير · العجمان · مهرة · بنو صخر · قريش · الأرتيقة · العجارمة · العياصرة
تصنيفات: