منتديات السادة الهوارة

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتديات السادة الهوارة

د/مصطفى سليمان أبو الطيب الهوارى

د مصطفى سليمان ابوالطيب ابويوسف عايد الهوارى من مواليد محافظة الاسكندرية 8-6-1973 الاصل من محافظه اسيوط مركز صدفا قرية الدوير عايد قبيلة هوارة عايد الهوارى دكتوراة فى التاريخ الاسلامى فى انساب القبائل العربية عام 2015 من اكاديمة مشكاة للدرسات الاسلامية عن القبائل النازحة لمصر عقب الفتح الاسلامى رئيس ومؤسس الجمعية الخيرية لأبناء الهوارة عام 2012 المشهرة برقم 3107 ومؤلف مجلد قاموس القبائل العربية المصرية( مفاتيح الانارة فى انساب قبائل العرب والمرابطين والهوارة) و موسوعه القبائل والعائلات العربية والمصرية وهم1-تاريخ الامارة فى أنساب قبائل وعائلات الهوارة 2- القول السليم فى بطون وعشائر بنى سليم 3- القول المتين فى تاريخ وأنساب قبائل المرابطين وبنى سليم 4-رجال العصر فى أنسابهوازن وبنى هلال وبنى نصر 5-الأقوال الجلية فى أنساب وقبائل سيناء والشرقية -6-القول الشاف فى أنساب قبائل الأنصار والأشراف و الامين العام لمجلس للقبائل المصرية والعربية بالاسكندرية حاصل على درع وشهادة تقدير من المجلس المصرى للقبائل المصرية والعربية رئيس اللجنة العليا لدعم الجيش والشرطة والمصالحات بالمنظمة المصرية لحقوق الانسان بالاسكندرية حاصل على شهادة تفدير من المنظمة المصرية لحقوق الانسان [رئيس الجمعية الخيرية لأبناء محافظة أسيوطفرع عبدالقادرالعامرية الإسكندرية/ وكيل مؤسسين حزب التحرير العربى حزب لم يكتمل امين عام التنظيم بحزب مصر الثورة سابقا مرشح مجلس الشعب بالدائرة الرابعه بالاسكندرية عن الشباب والجمعيات الاهلية عام 2011 حاصل على العديد من شهادات التقدير من الجمعيات الاهلية والمجالس عن دورة فى المجتمع المدنى رئيس لجنة المساعدات الطبية بالجمعيات الاهلية شعبة العامرية وباحث ومؤرخ فى تاريخ القبائل العربية بمصر والوطن العربى موبايل رقم 01224369577 01002920977 01119825377
د مصطفى سليمان ابوالطيب ابويوسف عايد الهوارى من مواليد محافظة الاسكندرية 8-6-1973 الاصل من محافظه اسيوط مركز صدفا قرية الدوير عايد قبيلة هوارة عايد الهوارى دكتوراة فى التاريخ الاسلامى فى انساب القبائل العربية عام 2015 من اكاديمة مشكاة للدرسات الاسلامية عن القبائل النازحة لمصر عقب الفتح الاسلامى رئيس ومؤسس الجمعية الخيرية لأبناء الهوارة عام 2012 المشهرة برقم 3107 ومؤلف مجلد قاموس القبائل العربية المصرية( مفاتيح الانارة فى انساب قبائل العرب والمرابطين والهوارة) و موسوعه القبائل والعائلات العربية والمصرية وهم1-تاريخ الامارة فى أنساب قبائل وعائلات الهوارة 2- القول السليم فى بطون وعشائر بنى سليم 3- القول المتين فى تاريخ وأنساب قبائل المرابطين وبنى سليم 4-رجال العصر فى أنسابهوازن وبنى هلال وبنى نصر 5-الأقوال الجلية فى أنساب وقبائل سيناء والشرقية -6-القول الشاف فى أنساب قبائل الأنصار والأشراف و الامين العام لمجلس للقبائل المصرية والعربية بالاسكندرية حاصل على درع وشهادة تقدير من المجلس المصرى للقبائل المصرية والعربية رئيس اللجنة العليا لدعم الجيش والشرطة والمصالحات بالمنظمة المصرية لحقوق الانسان بالاسكندرية حاصل على شهادة تفدير من المنظمة المصرية لحقوق الانسان [رئيس الجمعية الخيرية لأبناء محافظة أسيوطفرع عبدالقادرالعامرية الإسكندرية/ وكيل مؤسسين حزب التحرير العربى حزب لم يكتمل امين عام التنظيم بحزب مصر الثورة سابقا مرشح مجلس الشعب بالدائرة الرابعه بالاسكندرية عن الشباب والجمعيات الاهلية عام 2011 حاصل على العديد من شهادات التقدير من الجمعيات الاهلية والمجالس عن دورة فى المجتمع المدنى رئيس لجنة المساعدات الطبية بالجمعيات الاهلية شعبة العامرية وباحث ومؤرخ فى تاريخ القبائل العربية بمصر والوطن العربى موبايل رقم 01224369577 01002920977 01119825377
د مصطفى سليمان ابوالطيب ابويوسف عايد الهوارى من مواليد محافظة الاسكندرية 8-6-1973 الاصل من محافظه اسيوط مركز صدفا قرية الدوير عايد قبيلة هوارة عايد الهوارى دكتوراة فى التاريخ الاسلامى فى انساب القبائل العربية عام 2015 من اكاديمة مشكاة للدرسات الاسلامية عن القبائل النازحة لمصر عقب الفتح الاسلامى رئيس ومؤسس الجمعية الخيرية لأبناء الهوارة عام 2012 المشهرة برقم 3107 ومؤلف مجلد قاموس القبائل العربية المصرية( مفاتيح الانارة فى انساب قبائل العرب والمرابطين والهوارة) و موسوعه القبائل والعائلات العربية والمصرية وهم1-تاريخ الامارة فى أنساب قبائل وعائلات الهوارة 2- القول السليم فى بطون وعشائر بنى سليم 3- القول المتين فى تاريخ وأنساب قبائل المرابطين وبنى سليم 4-رجال العصر فى أنسابهوازن وبنى هلال وبنى نصر 5-الأقوال الجلية فى أنساب وقبائل سيناء والشرقية -6-القول الشاف فى أنساب قبائل الأنصار والأشراف و الامين العام لمجلس للقبائل المصرية والعربية بالاسكندرية حاصل على درع وشهادة تقدير من المجلس المصرى للقبائل المصرية والعربية رئيس اللجنة العليا لدعم الجيش والشرطة والمصالحات بالمنظمة المصرية لحقوق الانسان بالاسكندرية حاصل على شهادة تفدير من المنظمة المصرية لحقوق الانسان [رئيس الجمعية الخيرية لأبناء محافظة أسيوطفرع عبدالقادرالعامرية الإسكندرية/ وكيل مؤسسين حزب التحرير العربى حزب لم يكتمل امين عام التنظيم بحزب مصر الثورة سابقا مرشح مجلس الشعب بالدائرة الرابعه بالاسكندرية عن الشباب والجمعيات الاهلية عام 2011 حاصل على العديد من شهادات التقدير من الجمعيات الاهلية والمجالس عن دورة فى المجتمع المدنى رئيس لجنة المساعدات الطبية بالجمعيات الاهلية شعبة العامرية وباحث ومؤرخ فى تاريخ القبائل العربية بمصر والوطن العربى موبايل رقم 01224369577 01002920977 01119825377
د مصطفى سليمان ابوالطيب ابويوسف عايد الهوارى من مواليد محافظة الاسكندرية 8-6-1973 الاصل من محافظه اسيوط مركز صدفا قرية الدوير عايد قبيلة هوارة عايد الهوارى دكتوراة فى التاريخ الاسلامى فى انساب القبائل العربية عام 2015 من اكاديمة مشكاة للدرسات الاسلامية عن القبائل النازحة لمصر عقب الفتح الاسلامى رئيس ومؤسس الجمعية الخيرية لأبناء الهوارة عام 2012 المشهرة برقم 3107 ومؤلف مجلد قاموس القبائل العربية المصرية( مفاتيح الانارة فى انساب قبائل العرب والمرابطين والهوارة) و موسوعه القبائل والعائلات العربية والمصرية وهم1-تاريخ الامارة فى أنساب قبائل وعائلات الهوارة 2- القول السليم فى بطون وعشائر بنى سليم 3- القول المتين فى تاريخ وأنساب قبائل المرابطين وبنى سليم 4-رجال العصر فى أنسابهوازن وبنى هلال وبنى نصر 5-الأقوال الجلية فى أنساب وقبائل سيناء والشرقية -6-القول الشاف فى أنساب قبائل الأنصار والأشراف و الامين العام لمجلس للقبائل المصرية والعربية بالاسكندرية حاصل على درع وشهادة تقدير من المجلس المصرى للقبائل المصرية والعربية رئيس اللجنة العليا لدعم الجيش والشرطة والمصالحات بالمنظمة المصرية لحقوق الانسان بالاسكندرية حاصل على شهادة تفدير من المنظمة المصرية لحقوق الانسان [رئيس الجمعية الخيرية لأبناء محافظة أسيوطفرع عبدالقادرالعامرية الإسكندرية/ وكيل مؤسسين حزب التحرير العربى حزب لم يكتمل امين عام التنظيم بحزب مصر الثورة سابقا مرشح مجلس الشعب بالدائرة الرابعه بالاسكندرية عن الشباب والجمعيات الاهلية عام 2011 حاصل على العديد من شهادات التقدير من الجمعيات الاهلية والمجالس عن دورة فى المجتمع المدنى رئيس لجنة المساعدات الطبية بالجمعيات الاهلية شعبة العامرية وباحث ومؤرخ فى تاريخ القبائل العربية بمصر والوطن العربى موبايل رقم 01224369577 01002920977 01119825377

قبيلة مازن منصور في التاريخ

مصطفى سليمان أبوالطيب
مصطفى سليمان أبوالطيب
مدير عام

عدد المساهمات : 8745
السٌّمعَة : 27
تاريخ التسجيل : 02/09/2010
العمر : 47

قبيلة مازن منصور في التاريخ Empty قبيلة مازن منصور في التاريخ

مُساهمة  مصطفى سليمان أبوالطيب الجمعة يونيو 01, 2012 9:07 am

حسام سباق
قبيلة مازن في التاريخ
ورد في معظم كتب الانساب وكتب التاريخ وعلى لسان اهل الاثر وكبار السن وشيوخ هذه القبيله فهى قبيله عربيه من شبه الجزيره العربيه دخلت مصر مع القبائل التي دخلت في مصر في الفتوحات الإسلامية واستقرت في صعيد مصر في محافظة سوهاج مركز دار السلام (أولاد طوق شرق) سابقا. وهناك العديد من القبائل العربيه التي تسمى بهذا الاسم ولكن مايخص حديث دراستنا اليوم هم بنى مازن بن منصور بن عكرمه العدنانيين. فهناك قبيلة مازن التميميه ومازن القيسيه ومازن ربيعه ومازن اليمن ولم يرد في أي مصدر بأن أي من هذه القبائل هاجرت إلى شمال أفريقيا ومصر بالتحديد كما ورد عن قبيلة مازن بن منصور انها هاجرت مع من هاجر من القبائل العربيه إلى شمال أفريقيا واستقرت في صعيد مصر وتعد من كبرى القبائل العربيه في المنطقه وهذا ما أكدته كتب الانساب والتاريخ حيث ورد في تاريخ ابن خلدون " بنى مازن هم اخوة بنو سليم وهوازن وجميعهم من منصور بن عكرمه بن خصفه بن قيس بن عيلان بن مضر بن معد بن عدنان.
وورد ايضا في كتاب (التعريف بالانساب والتنويه بذوى الاحساب) تأليف أبو الحسن اليمنى القرطبى في فصل (اما مالك بن زيد بن مناة) قال :
واشتقاق مازن من المزن وهو السخاء ويقال فلان يتمزن علينا اذا كان سخى. والمازن تعنى بيض النمل ايضا وفى العرب مازن بطون منهم هذا مازن بن مالك بن عمرو بن تميم ومازن بن صعصعه ومازن بن شيبان ومازن بن منصور أخو هوازن وسليم ومازن بن النجار في الأنصار ومازن بن زيبان ومازن بن ثعلبه بن سعد بن ذيبان ومازن بن الازد بن الغوث.
وورد ايضا في نفس هذا الكتاب في فصل (أما خصفة) هذا النص حيث قال :
" واما منصور فولد هوازن ومازنا وسليما وسلامانا ".
اذا قبيلة مازن التى نتحدث عنها هنا يرجع نسبها إلى العدنانيين وليس القحطانيين لان هناك ايضا قبيلة مازن القحطانيه وسنذكرها فيما بعد حتى لا تتضارب الاحاديث.
وورد ايضا في كتاب جمهرة انساب العرب وتحديدا في باب (بنو خصفة بن قيس بن عيلان) " وخصفة هذا هو خصفة بن قيس بن عيلان بن بن مضر بن معد بن عدنان. وولد خصفة هذا (عكرمه) و(محارب).
وما يهمنا في حديثنا هذا هو عكرمة ونسله.
بنو عكرمه بن خصفه بن قيس بن عيلان بن مضر بن معد بن عدنان :-
ولد عكرمة (منصور) فولد منصور (مازن) و(هوازن) و(وسليم) و(سلامان) و(أبومالك) وهذا الأخير لم يكن له ولد وانقرض.
اذا فبنى مازن هم (بنو مازن بن منصور بن عكرمه بن خصفه بن قيس بن عيلان بن مضر بن عدنان) أو بنى مازن العدنانيين.
فهناك أيضا بنى مازن القحطانيين كما ورد في كتب الانساب ان هناك بنى مازن ويرجع نسبهم إلى القحطانيين وهم من فروع الازد والازد هم بنى الازد بن الغوث بن بنت مالك بن كهلان بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان.
ولكن الارجح ان بنى مازن الذين نتكلم عنهم هم بنى مازن بن منصور العدنانيين.
قبيلة مازن الهجره إلى مصر

ثبت في معظم كتب الانساب والتاريخ ان بنى مازن انتقلوا من شبه الجزيره العربيه إلى مصر أثناء حكم الفاطميين لمصر. فكما ورد في (تاريخ بن خلدون) وكتاب (العبر وديوان المبتدأ والخبر في ايام العرب والعجم والبربر ومن عاصرهم من زوى السلطان الأكبر) وكتاب (نهاية الارب في معرفة انساب العرب) لابى العباس القلقشندى.
" ان بنو مازن الذين هاجروا من شبه الجزيره العربيه متو جهين إلى مصر ينتمون إلى قبيلة بنو غطفان بن سعد
وهى قبيله عربيه من قبائل الجاهليه وصدر الاسلام ينتسبون إلى غطفان بن سعد بن قيس بن عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان. حيث سكنوا بادية نجد والحجاز جهة وادى القرى وبوادى المدينه المنوره ثم تفرقوا في البلدان بعد الفتوحات الاسلاميه وفى ظل الخلافات والمشاحنات القائمه بين الفاطميين في مصر والقرامطه في نجد والحجاز والاحساء والشام شارك الكثير من بطون هذه القبيله في هذا الصدام القائم بين القرامطه والفاطميين أدت لاغراء الفاطميين لمناصرى القرامطه من القبائل القيسيه للانتقال إلى مصر فانتقلت الكثير من القبائل الغطفانيه إلى مصر صحبة جموع القبائل القيسيه الاخرى ومن أهم قبائل غطفان التى دخلت إلى شمال أفريقيا قبيلة فزاره (القبيله الام او الرئيسيه) وقبيلة اشجع ورواحه وفزان وصج وقبيلة شمخ وقبيلة مره وقبيلة تعلبه وبنى بدر وبنى مازن.
وورد ايضا في كتاب (جمهرة انساب العرب) هذا النص " فبنو ثعلبة بن الدول وبنو مازن لم يبق منهم بالسراة الا بيوت معدودة، فقد هاجروا في عهد النبوة والراشدين وتفرقوا في الشام والعراقين ومصر، فضاعت انسابهم وتفرقت ديارهم ولله عاقبة الأمور. وكانت منازلهم هامة السراة وصدورها مما يواجه مشرق الشمس من حدبة الحبناء حتى فيوض الثراد، فطمعت بنو عوف من بني اراش في بعض ديارهم فحلت بها حتى أجلتهم منها بنو ثعلبة بن سعد مناة. وكان بيت الصقعب بيت الرئاسة فيهم فبقيت أطيانهم ودورهم لم تمس حتى زماننا هذا لشرف اهلها ومهابتهم. وممن بقي منهم بالسراة بنو كثير بن الدول ومنهم بنو سيد أبناء عامر بن كثير بن ثعلبة بن الدول بن سعد مناة، لزموا ديارهم وانساح بعضهم إلى ديار بني هلال بعد رحيلهم في ازمان تاليه، ومن رجالهم الفارس الكبيرحمد بن قريع الذي حاربته بنو طلق، وهو الذي اورد الشعر الهلالي إلى قومه وكانوا قبلها يقولون شعراً يشبه الواوي عند عرب مصر. ومن بني سيد بنو الرمداء، وبنو عبد القادر، وبنو المسيب. وممن بقي في السراة من بني الدول، بنو والبه بن الدول بن سعد مناة وفيهم : بنو طلق، وبنو قابوس، فمن بني طلق، بنو معجل، وبنو زهير، وبنو حلال (بفتح الحاء وتشديد اللام) ومن بني قابوس، بنو شكر، وبنو كبير وبنو سحيمه ".
وفى كتاب (الوطن العربى.. النواه والامتداد عبر التاريخ) الذى الفه مجموعه من المؤلفين ونشر بمركز دراسات الوحده العربيه ببيروت.
حيث ذكر في هذا الكتاب عن هجرة القبائل العربيه إلى شمال أفريقيا وتحديدا مصر ماورد في هذا النص " ومن أشهر الهجرات العربيه إلى شمال أفريقيا هجرة القبيله الهلاليه في القرن الخامس الهجرى / الحادى عشر الميلادى. وقد كانوا بنى هلال وبنو سليم يقيمون في المنطقه الممتده بين الطائف ومكه وبين المدينة ونجد وشاركوا في الفتوحات الإسلامية ثم هاجروا إلى مصر في القرن الهجرى الثاني ثم بدؤا يتنقلون إلى شمال أفريقيا وبخاصة في مرحلة الصراع مع الفاطميين
وكانت الهجره الهلاليه تضم مجموعات من القبائل العدنانيه والقحطانيه ومنها اضافـــــــة إلى بنى هلال. (زغبه) و(رياخ) و(عدى) و(سليم) و(ناصره) و(رواحـــه) و(عميــره) و(فــــزاره) و(الاشجــع) و(الغـطفــانيــون) و(جشـــم) و(هــوازن) و(عدوان) و(اسد).
واستقرت هذه القبائل في شمال أفريقيا واندمجت معها قبائل البرابره التي تعربت هي أيضا حتى تداخلت انساب هذه القبائل العربيه فيما بينها أو مع البربر وشاركت هــــذه القبائل في الحروب والفتوحات والصراعات السياسية والعسكريه في المنطقه وفى حوض المتوسط وكان لها الاثر الحاسم في تعريب شمال افريقيـــــا ".
اذا فان ماورد في هذا الكتاب يتفق تماما مع ماورد في الكتب السابقه عن انتقال قبيلة قطفان التى تنتمى اليها بنى مازن إلى مصر في عهد الفاطميين بالرغم من ان هـــــــذا الكتاب لم يذكر قبيلة مازن بالاسم ولكنه ذكر قبيلة قطفان التى استوضح لنا في النصوص السابقه ان قبيلة مازن كانت تتبع قبيلة قطفان في هذا الوقــت
وذكر ايضا في كتاب تاريخ بن خلدون ان أول حاكم لمديرية جرجا هو إسماعيل باشا المازنى فعندما بدأت التقسيمات الاداريه في مصرفى عهد الظاهر برقوق في القـــــــرن الرابع عشر وبدأ تقسيم البلاد إلى مديريات فورد هذا النص تحديدا في تاريـــخ بــــــن خلدون " ان الظاهر بن برقوق بعد واقعة بدر بن سلام اقطع إسماعيل بن مازن ناحية جرجا وكانت خرابا فعمرها واقام بها حتى قتله على بن غريب فولى من بعده عمر بن عبد العزيز الهوارى حتى مات فولى بعده ابنه محمد المعروف بأبى السنون.
اين تقع قبيلة مازن
نود الوقوف امام نقطه هامه قبل أن نتطرق إلى الحديث عن موقع القبيله وماورد في كتب التاريخ والانساب ففى المصدر الذي نستدل منه على موقع قبيلة مازن نجد فيـه اختلاف طفيف ربما يشتت فكر القارئ فنحن نريد ايضاح المعلومات بكل شفا فيه حتى تصل المعلومه كما هي فكما ذكر عبد الحكيم الوائلى وهو صاحب (موســـوعـــة قبــائل العرب) في باب الميم، ان قبيلة مازن بن فزاره هم بطن من العدنانيه وهم بنو مازن بن فزاره بن ذبيان بن ريث بن غطفان بن سعد بن قيس بن عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان ومنهم جماعه " كانوا بالديار المصريه يقطنون الصعيد وضواحى القاهره في قليوب وما حولها. وفى نفس الباب ايضا ذكر " مازن: أولاد مازن فرع من قبيلــــــة حرب من خولان من حمير من القحطانيه يقيم في البر الشرقى لنهر النيل وجنــــــــوب سوهاج في صعيد مصر. فالاختلاف هنا انه ذكر قبيلتين باسم مازن مختلفتيــــن فـــــى الانساب ولكن اتفق في مكان وجودهما وهو صعيد مصر كما ذكره في الأولى وتحديدا في البر الشرقى لنهر النيل وجنوب سوهاج في صعيد مصر كما ذكره في الثانيه وذكـــــر أيضا مازن بن منصور التي اتفقت جميع المصادر السالف ذكرها بأنهم هم الذين هاجروا إلى مصر في الفتوحات الإسلامية واستقروا في مصر ولكن لم يذكر مكانهم أو هجرتهم فما ورد عنهم : "مازن بن منصور " بطن من قيس بن عيلان من العدنانيه وهم : بنو مازن بن منصور بن عكرمه بن خصفة بن قيس بن عيلان بن مضر بن نزار بن معد بـن عدنان منهم : العتيبيون الذين سادوا بخرسان 0 وهذا كل ماذكر عن مازن بن منصور في هذه الموسوعه ومازن بن منصور هو الاقرب لان يكون هو النسب الحقيقى للقبيله التي نحن بصدد الحديث عنها لما اتفقت عليه المصادر السالف ذكــرها.
خلاصة القول نحن نريد ان نقول اننا كنا نبحث عن مقر هذه القبيله داخل الاراضى المصرية في المصادر التاريخيه وهذا ماتوصلنا اليه في هذه الموسوعه رغم وجود بعض الاختلافات التي قد ترد بين كثير من المؤرخين في مؤلفاتهم.
اذا فقبيلة مازن : أولاد مازن، بالديار المصرية يقطنون الصعيد وتحديدا في البر الشرقى لنهر النيل وجنوب سوهاج في صعيد مصر. وهذا يتفق فعليا مع المكان الذي تستقر فيـــه هذه القبيله حاليا فهى تقع جنوب محافظة سوهاج بالبر الشرقى من نهر النيل في مركز دار السلام وهو اخر مركز في محافظة سوهاج ناحية الجنوب شرقى النيل.
أعجبني · · 26 مايو في 09:11 صباحاً‏


_________________
مصطفى سليمان أبوالطيب الهوارى
مصطفى سليمان أبوالطيب
مصطفى سليمان أبوالطيب
مدير عام

عدد المساهمات : 8745
السٌّمعَة : 27
تاريخ التسجيل : 02/09/2010
العمر : 47

قبيلة مازن منصور في التاريخ Empty رد: قبيلة مازن منصور في التاريخ

مُساهمة  مصطفى سليمان أبوالطيب السبت فبراير 16, 2013 2:12 pm

قبيلة مازن في التاريخ
******************
ورد في معظم كتب الانساب وكتب التاريخ وعلى لسان اهل الاثر وكبار السن وشيوخ هذه القبيله فهى قبيله عربيه من شبه الجزيره العربيه دخلت مصر مع القبائل التي دخلت في مصر في الفتوحات الإسلامية واستقرت في صعيد مصر في محافظة سوهاج مركز دار السلام (أولاد طوق شرق) سابقا. وهناك العديد من القبائل العربيه التي تسمى بهذا الاسم ولكن مايخص حديث دراستنا اليوم هم بنى مازن بن منصور بن عكرمه العدنانيين. فهناك قبيلة مازن التميميه ومازن القيسيه ومازن ربيعه ومازن اليمن ولم يرد في أي مصدر بأن أي من هذه القبائل هاجرت إلى شمال أفريقيا ومصر بالتحديد كما ورد عن قبيلة مازن بن منصور انها هاجرت مع من هاجر من القبائل العربيه إلى شمال أفريقيا واستقرت في صعيد مصر وتعد من كبرى القبائل العربيه في المنطقه وهذا ما أكدته كتب الانساب والتاريخ حيث ورد في تاريخ ابن خلدون " بنى مازن هم اخوة بنو سليم وهوازن وجميعهم من منصور بن عكرمه بن خصفه بن قيس بن عيلان بن مضر بن معد بن عدنان.
وورد ايضا في كتاب (التعريف بالانساب والتنويه بذوى الاحساب) تأليف أبو الحسن اليمنى القرطبى في فصل (اما مالك بن زيد بن مناة) قال :
واشتقاق مازن من المزن وهو السخاء ويقال فلان يتمزن علينا اذا كان سخى. والمازن تعنى بيض النمل ايضا وفى العرب مازن بطون منهم هذا مازن بن مالك بن عمرو بن تميم ومازن بن صعصعه ومازن بن شيبان ومازن بن منصور أخو هوازن وسليم ومازن بن النجار في الأنصار ومازن بن زيبان ومازن بن ثعلبه بن سعد بن ذيبان ومازن بن الازد بن الغوث.
وورد ايضا في نفس هذا الكتاب في فصل (أما خصفة) هذا النص حيث قال :
" واما منصور فولد هوازن ومازنا وسليما وسلامانا ".
اذا قبيلة مازن التى نتحدث عنها هنا يرجع نسبها إلى العدنانيين وليس القحطانيين لان هناك ايضا قبيلة مازن القحطانيه وسنذكرها فيما بعد حتى لا تتضارب الاحاديث.
وورد ايضا في كتاب جمهرة انساب العرب وتحديدا في باب (بنو خصفة بن قيس بن عيلان) " وخصفة هذا هو خصفة بن قيس بن عيلان بن بن مضر بن معد بن عدنان. وولد خصفة هذا (عكرمه) و(محارب).
وما يهمنا في حديثنا هذا هو عكرمة ونسله.
بنو عكرمه بن خصفه بن قيس بن عيلان بن مضر بن معد بن عدنان :-
ولد عكرمة (منصور) فولد منصور (مازن) و(هوازن) و(وسليم) و(سلامان) و(أبومالك) وهذا الأخير لم يكن له ولد وانقرض.
اذا فبنى مازن هم (بنو مازن بن منصور بن عكرمه بن خصفه بن قيس بن عيلان بن مضر بن عدنان) أو بنى مازن العدنانيين.
فهناك أيضا بنى مازن القحطانيين كما ورد في كتب الانساب ان هناك بنى مازن ويرجع نسبهم إلى القحطانيين وهم من فروع الازد والازد هم بنى الازد بن الغوث بن بنت مالك بن كهلان بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان.
ولكن الارجح ان بنى مازن الذين نتكلم عنهم هم بنى مازن بن منصور العدنانيين.
قبيلة مازن الهجره إلى مصر

ثبت في معظم كتب الانساب والتاريخ ان بنى مازن انتقلوا من شبه الجزيره العربيه إلى مصر أثناء حكم الفاطميين لمصر. فكما ورد في (تاريخ بن خلدون) وكتاب (العبر وديوان المبتدأ والخبر في ايام العرب والعجم والبربر ومن عاصرهم من زوى السلطان الأكبر) وكتاب (نهاية الارب في معرفة انساب العرب) لابى العباس القلقشندى.
" ان بنو مازن الذين هاجروا من شبه الجزيره العربيه متو جهين إلى مصر ينتمون إلى قبيلة بنو غطفان بن سعد
وهى قبيله عربيه من قبائل الجاهليه وصدر الاسلام ينتسبون إلى غطفان بن سعد بن قيس بن عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان. حيث سكنوا بادية نجد والحجاز جهة وادى القرى وبوادى المدينه المنوره ثم تفرقوا في البلدان بعد الفتوحات الاسلاميه وفى ظل الخلافات والمشاحنات القائمه بين الفاطميين في مصر والقرامطه في نجد والحجاز والاحساء والشام شارك الكثير من بطون هذه القبيله في هذا الصدام القائم بين القرامطه والفاطميين أدت لاغراء الفاطميين لمناصرى القرامطه من القبائل القيسيه للانتقال إلى مصر فانتقلت الكثير من القبائل الغطفانيه إلى مصر صحبة جموع القبائل القيسيه الاخرى ومن أهم قبائل غطفان التى دخلت إلى شمال أفريقيا قبيلة فزاره (القبيله الام او الرئيسيه) وقبيلة اشجع ورواحه وفزان وصج وقبيلة شمخ وقبيلة مره وقبيلة تعلبه وبنى بدر وبنى مازن.
وورد ايضا في كتاب (جمهرة انساب العرب) هذا النص " فبنو ثعلبة بن الدول وبنو مازن لم يبق منهم بالسراة الا بيوت معدودة، فقد هاجروا في عهد النبوة والراشدين وتفرقوا في الشام والعراقين ومصر، فضاعت انسابهم وتفرقت ديارهم ولله عاقبة الأمور. وكانت منازلهم هامة السراة وصدورها مما يواجه مشرق الشمس من حدبة الحبناء حتى فيوض الثراد، فطمعت بنو عوف من بني اراش في بعض ديارهم فحلت بها حتى أجلتهم منها بنو ثعلبة بن سعد مناة. وكان بيت الصقعب بيت الرئاسة فيهم فبقيت أطيانهم ودورهم لم تمس حتى زماننا هذا لشرف اهلها ومهابتهم. وممن بقي منهم بالسراة بنو كثير بن الدول ومنهم بنو سيد أبناء عامر بن كثير بن ثعلبة بن الدول بن سعد مناة، لزموا ديارهم وانساح بعضهم إلى ديار بني هلال بعد رحيلهم في ازمان تاليه، ومن رجالهم الفارس الكبيرحمد بن قريع الذي حاربته بنو طلق، وهو الذي اورد الشعر الهلالي إلى قومه وكانوا قبلها يقولون شعراً يشبه الواوي عند عرب مصر. ومن بني سيد بنو الرمداء، وبنو عبد القادر، وبنو المسيب. وممن بقي في السراة من بني الدول، بنو والبه بن الدول بن سعد مناة وفيهم : بنو طلق، وبنو قابوس، فمن بني طلق، بنو معجل، وبنو زهير، وبنو حلال (بفتح الحاء وتشديد اللام) ومن بني قابوس، بنو شكر، وبنو كبير وبنو سحيمه ".
وفى كتاب (الوطن العربى.. النواه والامتداد عبر التاريخ) الذى الفه مجموعه من المؤلفين ونشر بمركز دراسات الوحده العربيه ببيروت.
حيث ذكر في هذا الكتاب عن هجرة القبائل العربيه إلى شمال أفريقيا وتحديدا مصر ماورد في هذا النص " ومن أشهر الهجرات العربيه إلى شمال أفريقيا هجرة القبيله الهلاليه في القرن الخامس الهجرى / الحادى عشر الميلادى. وقد كانوا بنى هلال وبنو سليم يقيمون في المنطقه الممتده بين الطائف ومكه وبين المدينة ونجد وشاركوا في الفتوحات الإسلامية ثم هاجروا إلى مصر في القرن الهجرى الثاني ثم بدؤا يتنقلون إلى شمال أفريقيا وبخاصة في مرحلة الصراع مع الفاطميين
وكانت الهجره الهلاليه تضم مجموعات من القبائل العدنانيه والقحطانيه ومنها اضافـــــــة إلى بنى هلال. (زغبه) و(رياخ) و(عدى) و(سليم) و(ناصره) و(رواحـــه) و(عميــره) و(فــــزاره) و(الاشجــع) و(الغـطفــانيــون) و(جشـــم) و(هــوازن) و(عدوان) و(اسد).
واستقرت هذه القبائل في شمال أفريقيا واندمجت معها قبائل البرابره التي تعربت هي أيضا حتى تداخلت انساب هذه القبائل العربيه فيما بينها أو مع البربر وشاركت هــــذه القبائل في الحروب والفتوحات والصراعات السياسية والعسكريه في المنطقه وفى حوض المتوسط وكان لها الاثر الحاسم في تعريب شمال افريقيـــــا ".
اذا فان ماورد في هذا الكتاب يتفق تماما مع ماورد في الكتب السابقه عن انتقال قبيلة قطفان التى تنتمى اليها بنى مازن إلى مصر في عهد الفاطميين بالرغم من ان هـــــــذا الكتاب لم يذكر قبيلة مازن بالاسم ولكنه ذكر قبيلة قطفان التى استوضح لنا في النصوص السابقه ان قبيلة مازن كانت تتبع قبيلة قطفان في هذا الوقــت
وذكر ايضا في كتاب تاريخ بن خلدون ان أول حاكم لمديرية جرجا هو إسماعيل باشا المازنى فعندما بدأت التقسيمات الاداريه في مصرفى عهد الظاهر برقوق في القـــــــرن الرابع عشر وبدأ تقسيم البلاد إلى مديريات فورد هذا النص تحديدا في تاريـــخ بــــــن خلدون " ان الظاهر بن برقوق بعد واقعة بدر بن سلام اقطع إسماعيل بن مازن ناحية جرجا وكانت خرابا فعمرها واقام بها حتى قتله على بن غريب فولى من بعده عمر بن عبد العزيز الهوارى حتى مات فولى بعده ابنه محمد المعروف بأبى السنون.
اين تقع قبيلة مازن
نود الوقوف امام نقطه هامه قبل أن نتطرق إلى الحديث عن موقع القبيله وماورد في كتب التاريخ والانساب ففى المصدر الذي نستدل منه على موقع قبيلة مازن نجد فيـه اختلاف طفيف ربما يشتت فكر القارئ فنحن نريد ايضاح المعلومات بكل شفا فيه حتى تصل المعلومه كما هي فكما ذكر عبد الحكيم الوائلى وهو صاحب (موســـوعـــة قبــائل العرب) في باب الميم، ان قبيلة مازن بن فزاره هم بطن من العدنانيه وهم بنو مازن بن فزاره بن ذبيان بن ريث بن غطفان بن سعد بن قيس بن عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان ومنهم جماعه " كانوا بالديار المصريه يقطنون الصعيد وضواحى القاهره في قليوب وما حولها. وفى نفس الباب ايضا ذكر " مازن: أولاد مازن فرع من قبيلــــــة حرب من خولان من حمير من القحطانيه يقيم في البر الشرقى لنهر النيل وجنــــــــوب سوهاج في صعيد مصر. فالاختلاف هنا انه ذكر قبيلتين باسم مازن مختلفتيــــن فـــــى الانساب ولكن اتفق في مكان وجودهما وهو صعيد مصر كما ذكره في الأولى وتحديدا في البر الشرقى لنهر النيل وجنوب سوهاج في صعيد مصر كما ذكره في الثانيه وذكـــــر أيضا مازن بن منصور التي اتفقت جميع المصادر السالف ذكرها بأنهم هم الذين هاجروا إلى مصر في الفتوحات الإسلامية واستقروا في مصر ولكن لم يذكر مكانهم أو هجرتهم فما ورد عنهم : "مازن بن منصور " بطن من قيس بن عيلان من العدنانيه وهم : بنو مازن بن منصور بن عكرمه بن خصفة بن قيس بن عيلان بن مضر بن نزار بن معد بـن عدنان منهم : العتيبيون الذين سادوا بخرسان 0 وهذا كل ماذكر عن مازن بن منصور في هذه الموسوعه ومازن بن منصور هو الاقرب لان يكون هو النسب الحقيقى للقبيله التي نحن بصدد الحديث عنها لما اتفقت عليه المصادر السالف ذكــرها.
خلاصة القول نحن نريد ان نقول اننا كنا نبحث عن مقر هذه القبيله داخل الاراضى المصرية في المصادر التاريخيه وهذا ماتوصلنا اليه في هذه الموسوعه رغم وجود بعض الاختلافات التي قد ترد بين كثير من المؤرخين في مؤلفاتهم.
اذا فقبيلة مازن : أولاد مازن، بالديار المصرية يقطنون الصعيد وتحديدا في البر الشرقى لنهر النيل وجنوب سوهاج في صعيد مصر. وهذا يتفق فعليا مع المكان الذي تستقر فيـــه هذه القبيله حاليا فهى تقع جنوب محافظة سوهاج بالبر الشرقى من نهر النيل في مركز دار السلام وهو اخر مركز في محافظة سوهاج ناحية الجنوب شرقى النيل.


_________________
مصطفى سليمان أبوالطيب الهوارى

    الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة مارس 05, 2021 1:12 am