منتديات السادة الهوارة

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتديات السادة الهوارة

د/مصطفى سليمان أبو الطيب الهوارى

د مصطفى سليمان ابوالطيب ابويوسف عايد الهوارى من مواليد محافظة الاسكندرية 8-6-1973 الاصل من محافظه اسيوط مركز صدفا قرية الدوير عايد قبيلة هوارة عايد الهوارى دكتوراة فى التاريخ الاسلامى فى انساب القبائل العربية عام 2015 من اكاديمة مشكاة للدرسات الاسلامية عن القبائل النازحة لمصر عقب الفتح الاسلامى رئيس ومؤسس الجمعية الخيرية لأبناء الهوارة عام 2012 المشهرة برقم 3107 ومؤلف مجلد قاموس القبائل العربية المصرية( مفاتيح الانارة فى انساب قبائل العرب والمرابطين والهوارة) و موسوعه القبائل والعائلات العربية والمصرية وهم1-تاريخ الامارة فى أنساب قبائل وعائلات الهوارة 2- القول السليم فى بطون وعشائر بنى سليم 3- القول المتين فى تاريخ وأنساب قبائل المرابطين وبنى سليم 4-رجال العصر فى أنسابهوازن وبنى هلال وبنى نصر 5-الأقوال الجلية فى أنساب وقبائل سيناء والشرقية -6-القول الشاف فى أنساب قبائل الأنصار والأشراف و الامين العام لمجلس للقبائل المصرية والعربية بالاسكندرية حاصل على درع وشهادة تقدير من المجلس المصرى للقبائل المصرية والعربية رئيس اللجنة العليا لدعم الجيش والشرطة والمصالحات بالمنظمة المصرية لحقوق الانسان بالاسكندرية حاصل على شهادة تفدير من المنظمة المصرية لحقوق الانسان [رئيس الجمعية الخيرية لأبناء محافظة أسيوطفرع عبدالقادرالعامرية الإسكندرية/ وكيل مؤسسين حزب التحرير العربى حزب لم يكتمل امين عام التنظيم بحزب مصر الثورة سابقا مرشح مجلس الشعب بالدائرة الرابعه بالاسكندرية عن الشباب والجمعيات الاهلية عام 2011 حاصل على العديد من شهادات التقدير من الجمعيات الاهلية والمجالس عن دورة فى المجتمع المدنى رئيس لجنة المساعدات الطبية بالجمعيات الاهلية شعبة العامرية وباحث ومؤرخ فى تاريخ القبائل العربية بمصر والوطن العربى موبايل رقم 01224369577 01002920977 01119825377
د مصطفى سليمان ابوالطيب ابويوسف عايد الهوارى من مواليد محافظة الاسكندرية 8-6-1973 الاصل من محافظه اسيوط مركز صدفا قرية الدوير عايد قبيلة هوارة عايد الهوارى دكتوراة فى التاريخ الاسلامى فى انساب القبائل العربية عام 2015 من اكاديمة مشكاة للدرسات الاسلامية عن القبائل النازحة لمصر عقب الفتح الاسلامى رئيس ومؤسس الجمعية الخيرية لأبناء الهوارة عام 2012 المشهرة برقم 3107 ومؤلف مجلد قاموس القبائل العربية المصرية( مفاتيح الانارة فى انساب قبائل العرب والمرابطين والهوارة) و موسوعه القبائل والعائلات العربية والمصرية وهم1-تاريخ الامارة فى أنساب قبائل وعائلات الهوارة 2- القول السليم فى بطون وعشائر بنى سليم 3- القول المتين فى تاريخ وأنساب قبائل المرابطين وبنى سليم 4-رجال العصر فى أنسابهوازن وبنى هلال وبنى نصر 5-الأقوال الجلية فى أنساب وقبائل سيناء والشرقية -6-القول الشاف فى أنساب قبائل الأنصار والأشراف و الامين العام لمجلس للقبائل المصرية والعربية بالاسكندرية حاصل على درع وشهادة تقدير من المجلس المصرى للقبائل المصرية والعربية رئيس اللجنة العليا لدعم الجيش والشرطة والمصالحات بالمنظمة المصرية لحقوق الانسان بالاسكندرية حاصل على شهادة تفدير من المنظمة المصرية لحقوق الانسان [رئيس الجمعية الخيرية لأبناء محافظة أسيوطفرع عبدالقادرالعامرية الإسكندرية/ وكيل مؤسسين حزب التحرير العربى حزب لم يكتمل امين عام التنظيم بحزب مصر الثورة سابقا مرشح مجلس الشعب بالدائرة الرابعه بالاسكندرية عن الشباب والجمعيات الاهلية عام 2011 حاصل على العديد من شهادات التقدير من الجمعيات الاهلية والمجالس عن دورة فى المجتمع المدنى رئيس لجنة المساعدات الطبية بالجمعيات الاهلية شعبة العامرية وباحث ومؤرخ فى تاريخ القبائل العربية بمصر والوطن العربى موبايل رقم 01224369577 01002920977 01119825377
د مصطفى سليمان ابوالطيب ابويوسف عايد الهوارى من مواليد محافظة الاسكندرية 8-6-1973 الاصل من محافظه اسيوط مركز صدفا قرية الدوير عايد قبيلة هوارة عايد الهوارى دكتوراة فى التاريخ الاسلامى فى انساب القبائل العربية عام 2015 من اكاديمة مشكاة للدرسات الاسلامية عن القبائل النازحة لمصر عقب الفتح الاسلامى رئيس ومؤسس الجمعية الخيرية لأبناء الهوارة عام 2012 المشهرة برقم 3107 ومؤلف مجلد قاموس القبائل العربية المصرية( مفاتيح الانارة فى انساب قبائل العرب والمرابطين والهوارة) و موسوعه القبائل والعائلات العربية والمصرية وهم1-تاريخ الامارة فى أنساب قبائل وعائلات الهوارة 2- القول السليم فى بطون وعشائر بنى سليم 3- القول المتين فى تاريخ وأنساب قبائل المرابطين وبنى سليم 4-رجال العصر فى أنسابهوازن وبنى هلال وبنى نصر 5-الأقوال الجلية فى أنساب وقبائل سيناء والشرقية -6-القول الشاف فى أنساب قبائل الأنصار والأشراف و الامين العام لمجلس للقبائل المصرية والعربية بالاسكندرية حاصل على درع وشهادة تقدير من المجلس المصرى للقبائل المصرية والعربية رئيس اللجنة العليا لدعم الجيش والشرطة والمصالحات بالمنظمة المصرية لحقوق الانسان بالاسكندرية حاصل على شهادة تفدير من المنظمة المصرية لحقوق الانسان [رئيس الجمعية الخيرية لأبناء محافظة أسيوطفرع عبدالقادرالعامرية الإسكندرية/ وكيل مؤسسين حزب التحرير العربى حزب لم يكتمل امين عام التنظيم بحزب مصر الثورة سابقا مرشح مجلس الشعب بالدائرة الرابعه بالاسكندرية عن الشباب والجمعيات الاهلية عام 2011 حاصل على العديد من شهادات التقدير من الجمعيات الاهلية والمجالس عن دورة فى المجتمع المدنى رئيس لجنة المساعدات الطبية بالجمعيات الاهلية شعبة العامرية وباحث ومؤرخ فى تاريخ القبائل العربية بمصر والوطن العربى موبايل رقم 01224369577 01002920977 01119825377
د مصطفى سليمان ابوالطيب ابويوسف عايد الهوارى من مواليد محافظة الاسكندرية 8-6-1973 الاصل من محافظه اسيوط مركز صدفا قرية الدوير عايد قبيلة هوارة عايد الهوارى دكتوراة فى التاريخ الاسلامى فى انساب القبائل العربية عام 2015 من اكاديمة مشكاة للدرسات الاسلامية عن القبائل النازحة لمصر عقب الفتح الاسلامى رئيس ومؤسس الجمعية الخيرية لأبناء الهوارة عام 2012 المشهرة برقم 3107 ومؤلف مجلد قاموس القبائل العربية المصرية( مفاتيح الانارة فى انساب قبائل العرب والمرابطين والهوارة) و موسوعه القبائل والعائلات العربية والمصرية وهم1-تاريخ الامارة فى أنساب قبائل وعائلات الهوارة 2- القول السليم فى بطون وعشائر بنى سليم 3- القول المتين فى تاريخ وأنساب قبائل المرابطين وبنى سليم 4-رجال العصر فى أنسابهوازن وبنى هلال وبنى نصر 5-الأقوال الجلية فى أنساب وقبائل سيناء والشرقية -6-القول الشاف فى أنساب قبائل الأنصار والأشراف و الامين العام لمجلس للقبائل المصرية والعربية بالاسكندرية حاصل على درع وشهادة تقدير من المجلس المصرى للقبائل المصرية والعربية رئيس اللجنة العليا لدعم الجيش والشرطة والمصالحات بالمنظمة المصرية لحقوق الانسان بالاسكندرية حاصل على شهادة تفدير من المنظمة المصرية لحقوق الانسان [رئيس الجمعية الخيرية لأبناء محافظة أسيوطفرع عبدالقادرالعامرية الإسكندرية/ وكيل مؤسسين حزب التحرير العربى حزب لم يكتمل امين عام التنظيم بحزب مصر الثورة سابقا مرشح مجلس الشعب بالدائرة الرابعه بالاسكندرية عن الشباب والجمعيات الاهلية عام 2011 حاصل على العديد من شهادات التقدير من الجمعيات الاهلية والمجالس عن دورة فى المجتمع المدنى رئيس لجنة المساعدات الطبية بالجمعيات الاهلية شعبة العامرية وباحث ومؤرخ فى تاريخ القبائل العربية بمصر والوطن العربى موبايل رقم 01224369577 01002920977 01119825377

ما هو سبب تسمية قبيلة العنيزات بهذا الاسم ؟

مصطفى سليمان أبوالطيب
مصطفى سليمان أبوالطيب
مدير عام

عدد المساهمات : 8782
السٌّمعَة : 27
تاريخ التسجيل : 02/09/2010
العمر : 47

ما هو سبب تسمية قبيلة العنيزات بهذا الاسم ؟ Empty ما هو سبب تسمية قبيلة العنيزات بهذا الاسم ؟

مُساهمة  مصطفى سليمان أبوالطيب الثلاثاء مايو 15, 2012 11:40 am


عندما دخلواالأتراك بلاد الشام وكانت قبيلة المهداوي وكان يحكمها(الأمير جوده المهداوي)كانوا يحمون درك الحاج وفي عام 1610 حتى عام 1710م كانوا في حالة تمرد وعصيان على الدوله العثمانيه فلم يكونوا يدفعوا الجزيه ويأخذوا من كل قافله تركيه تمر من البلقاء ربع بعير خاوه مما أدى إلى أن تبعث الدوله التركيه مايقارب 5000 جندي مع تحالفها مع عشائر البلقاء للخلاص من الأمير جوده المهداوي وقبيلته قبيلة المهداوي وطريقة الخلاص تمت عن طريق الغدر بالأمير جوده المهداوي ومن معه من أمراء وشيوخ وفرسان المهادوه وعددهم40 واحد في منطقة الفحيص في ذلك الوقت وأشرف حكم الأمير جوده المهداوي على ال100 عام.
لقد كانت عشيرة العدوان وهم عدوان الغور فقط لاغير مع إحترامي الشديد لكل من يقول عن نفسه أنه عدواني ويضع في بطاقته الشخصيه إسم العدوان، تعيش عند قبيلة المهداوي وتربت في أحظان وكنف الأمير
جوده المهداوي والمهادوه ولم يسيئ إليهم أحد من المهادوه وكان جد العدوان إسمه حمدان وقد كان جابي عند الأمير جوده المهداوي والمهادوه في ذلك الوقت يأتي لهم بالجزيه من العشائر وأراد حمدان(وتزوج بنت أحد شيوخ المهادوه) أن يغدر بسيده الأمير جوده المهداوي
فقام بشراء رجال وفرسان بالماده ويقال لهم القرضه وهم عشيرتان فقط وهم1- عشيرةالحجاج من غور بيسان ويسكنون في منطقة شفابدران 2- عشيرةالثوابيه وهم من الطفيله ويسكنون في منطقة العدسيه بالغور وعندما رئى الأمير جوده المهداوي هؤلاء الفرسان سأل الجابي حمدان جد عشيرة(العدوان) وقال له من هؤلاء ياحمدان فقال له الجابي حمدان جد عشيرة(العدوان) هؤلاء فرسان إستقرضتهم إلك ياأمير ونزل عن فرسه وقبل أي(باس) يد الأمير جوده المهداوي هو والقرضه حتى لا يشك في أمره ومن ثم أعلن التمرد والعصيان على سيده الأمير جوده المهداوي وقام بالثوره عليه هو والقرضه فقتل الجابي حمدان من قبل الأمير جوده المهداوي وهربت عشيرته ومن معهم من القرضه والفرسان إلى منطقة الموجب (وصاروا قطاع طرق أي لصوص، وقالوا لا إحنا ولا إنت نقدر للمهداوي في ذلك الوقت) بحيث لايستطيع الأمير جوده المهداوي والمهادوه من الوصول إليهم ، وحصل أن الأمير جوده المهداوي أراد الزواج من بنت نصرانيه من الفحيص ولم يريد والدها النصراني تزويجها للأمير جوده المهداوي ولاكنه لا يقدر أن يرفض الأمر من قبل المهداوي فقام بتدبير مكيده مع العدوان وعشائر القرضه لقتل الأمير جوده المهداوي وحدد يوم الزفاف لقتل المهداوي وكانت مضاربه المهداوي في شفابدران ، وأتى المهداوي ومعه 40 من أمراء وفرسان وشيوخ من المهادوه من شفا بدران إلى صويلح ثم إلى الفحيص فقوبل بكل حفاوه ومن ثم وضع الطعام وهو مناسف وعلى كل منسف ذبيحه كامله وقام عدوان إبن الجابي حمدان(رحمة الله عليه) بأكل قطعة لحم من كل منسف حتى لايشك المهداوي بالمكيده المدبره له فوضع المهداوي يده بالطعام وأكل منه فإذابه غيرمملح(وهذه هي عادت العرب إذا أرادت الغدر لاتملح الطعام) فقال بقتم يا أهل الفحيص وقتل الأمير جوده المهداوي غدراً هو ومن معه وقطع رأسه قطعاً(الأمير جوده المهداوي) وورث الحكم من بعده إبنه الأمير ضمان وذهب إلى الأمير عسر أمير عشيرة البلاونه وكان حليفاً للمهادوه فما لبثوا العدوان ومن معهم حتى لحقوا به إلى الغور وقتلوا إبنه الأمير مشهور ثم رحلوا المهادوه من البلقاء بلا عوده ومن ثم سموا أنفسهم بألقاب شخصيه خوفاً على أرواحهم من الأتراك ومن العشائر في ذلك الوقت، ومنهم من ذهب إلى سوريا ويقال لهم السلوم وعاد منهم إلى البلقاء ولكن بإلقاب شخصيه ومنهم السويلميين وهم من نسل الأمير عثمان المهداوي أخوا الأمير جوده المهداوي وقد رجعوا من سوريا إلى منطقة العالوك وتم النسب بينهم وبين القلاب من بني حسن وصار لهم 14 بيت أي عائله وأصابهم مرض ومن تبقى منهم رحل إلى منطقة شفابدران(الكوم،يا جوز،أم زويتينه،أم حجير) واستقروا بها
وأيضاً أبناء عمهم الهبارنه عند الدعجه وأبو جاموس رجع جدهم من سوريا وإسمه أحمد ومعه قطع من الجواميس وسموا أنفسهم على إسم الجواميس وأيضاً من عشائر المهداوي الشهوان عند العجارمه والسعود عند الطفايله ولاكن للأسف الشديد والذي يجرح القلب أن كبار قبيلة المهادوه لا يريدون أظهار أسم القبيله حتى لا تفتح ابواب نعرات جاهليه وقبليه.
وبالنسبه لعشيرة السويلميين فهم وعدوان الغور أهل وبيوتهم واحد وبينهم نسب فمن السويلميين من ناسب عدوان الغور ومن عدوان الغور من ناسب السويلميين وتربطهم ببعضهم علاقة زيارات وموده وأحترام وتقدير نسأل الله أن تدوم المحبه بين المسلمين أجمعين، وبالنسبه لرد الأخت هاله العنيزات فأقول لها بأن المشاركه في أي منتدى على شبكة الأنترنت يجب أن يكون من غير ذم أو تجريح أو طعن للأخرين وعشيرة السويلميين فهم مهادوه والأوراق التي قلتي عنها كلام سليم وصحيح فعندما أراد الشيخ محمود نهار السويلميين المهداوي وكلمة شيخ تطلق على الإنسان الكبير(وأبونا شيخاً كبير) أن يظهر وبأن عشيرة السويلميين مهادوه فقال له كبار عشيرة السويلميين هذا تاريخ ولى وأنقضى لا نريد ذكره والعشائر التي حاربت المهادوه في ذلك الوقت تربطنا بهم علاقة عشره ونسب وقد تعايشنا معهم فأصبحنا أهل وبيوتنا واحد وهذا الأمر يفتح أمور جاهليه ونعرات عشائريه ليس لها داعي، ولم يكن الشيخ محمود نهار السويلميين المهداوي يقصد في إظهار هذا الأمر الأمور والنعرات الجاهليه فقام بإظهار هذا الأمر وكل عشيره تعرف أصلها ومن أين تنحدر فكبار العشائر يعرفون أصولهم وأصلهم ولكن خوفاً من فتح صفحات الماضي التي ليس لها داعي يخفون نسبهم، فقام كبار عشيرة السويلميين المهداوي يتوقيع ورقه من بعض أفراد العشيره بأن الكلام الذي قال عنه الشيخ محمود نهار السويلميين عن أصل العشيره غير صحيح(حتى لا تظهر فتنه جاهليه عشائريه بين السويلميين المهداوي والعشائر التي حاربت المهادوه ) وهذا هو سبب كتابة هذه الورقه التي تكلمتي عنها ياأخت هاله العنيزات بارك الله فيك ياأختي الفاضله
وهذا تاريخ قد ولى وإنقضى. مع إحترامي لكل العشائر الأردنيه.
(إنما المؤمنون إخوه) اللهم رد أمة الإسلام والمسلمين إلى دينك رداً جميلا وألف بين قلوبهم لما تحبه وترضاه اللهم أمين
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته


_________________
مصطفى سليمان أبوالطيب الهوارى

    الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة مارس 05, 2021 10:31 pm