( بني تميم )
أجمع المؤرخون على أن تميم من أوسع القبائل العربية أنتشارا ً وعددا ً ، وخرجت منها قبائل وبطون عديدة وهم على العموم تميزو بفصاحة رجالاتهم ومآثرهم ، وهم قبيلة مضرية عدنانية النسب ، ونسبهم الى جدهم ألأول تميم بن مر بم أد بن طابخة بن الياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان ، ويتصل نسبهم كما يقول النسابة " ثامر عبد الحسن العامري " في كتابه معجم القبائل .. من أن نسبهم يتصل بالنسب النبوي الشريف .. وذلك عن طريق الياس بن مضر .. وأعجب بهم رسول الله ( ص ) وقال فيهم .." هم اشد أمتي على الرجال " وذهب الباحثون الى أنهم بدو رحل يتصفون بصحبة النسب فهم هامة مضر وكاهلها ومن أكبر قواعد العرب ، وقالو عنهم .. منازلهم بأرض نجد ومن هنالك على البصرة واليمامة وامتدو الى غربي الكوفة ، ثم تفرقو في الحواضر ، وتحدث ألأخباريين عن هجرتهم الى العراق ..
وقالو :
نزحو من منطقة القصيم والرياض والدهناء وحائل ، ومن اليمامة بين قطر والبحرين ودخلو العراق من منطقة السلمان في محافظة المثنى والسير بأتجاه ذي قار وقلعة سكر وقضاء الحي ، وأتجه قسم منهم الى سفوح جبال حمرين وتوسعت حتى أرياف منطقة عكركوف في أبي غريب بأمتداد التاجي حتى منطقة ديالى ..
وتتوزع تميم في العراق بين بغداد وديالى والبصرة وذي قار وكربلاء ..
ورئاستهم موزعة في هذه المناطق المذكورة ..وفي القواميس أن تميم تعني " الصلابة والشدة وألأكتمال " وأما نخوتهم " دارم " و " أولاد حسن " .
وقبيلة تميم :
هذه من قبائل العراق قديماً والمترددة اليه بكثرة واصلها من القبائل العدنانية ومن أشهر رؤسائها حاجب بن زرارة التميمي صاحب القوس ( قوس حاجب ) الذي يضرب به المثل في الوفاء ، وكان قد اعتنق المجوسيّة ويقال انه تزوج ابنته على عقيدة القوم فرجع وممن اشتهر من رجالهم في العراق عدي بن زيد وكانت له مكانة عند الفرس والمناذرة، ومن مشاهير الشعراء، ويعاب في شعره انه قروي يصف ما لم ير فيضعه في غير موضعه... وحذق في الفارسية والعربية معاً فكان أفصح الناس بالعربية والفارسية ، كان المنذر قد جعل ابنه النعمان في حجورهم فارضعوه ... وكان المنذر قد بعث عدي بن زيد واخويه أبياً وسمياً الى كسرى ليترجموا له فلما مات المنذر اختار بسبب عدي النعمان فنال الامارة ولكن ابن مرينا (عدي بن أوس ابن مرينا ) شوش ما بينهما واغضب النعمان على عدي بن زيد فحبسه ثم قتله ، وان اخوة عدي بن زيد اغضبوا كسرى على النعمان حتى قتله في خانقين ، وحدثت بعد ذلك ( واقعة ذي قار ) المشهورة ، ولهذه القبيلة فروع عديدة منتشرة في الأنحاء العراقية ..
قال الفرزدق فيهم :
فان تميماً قبل ان يلد الحصـى *** أقام زماناً وهو فى الناس واحد
ان عشائر بني تميم معروفة المكانة قديما وحديثا. تاريخها مشرف جدا. وحاضرها واضح الا أننا اليوم لم نجد تفرقا فى أنحاء مختلفة من العراق كما نراه فى هذه العشائر. ومنهم فى نجد الاكثرية الساحقة. وصلتهم به لا تزال معروفة ويميلون الى العراق دوما بلا انقطاع وسكناهم قديمة فيه. ومجموعاتهم كبيرة .
وتوجد فروع كثيرة لتميم في أغلب البلاد العربية وخصوصا ً في الجزيرة العربية وبلاد الشام والعراق وألأهواز في أيران وكذلك في بعض مناطق الخليج الشرقية ..
قال البسام فى بني تميم :
" ذوو غبطة ومال، وخيل ورجال ، ومسكنهم المعروف باسم ديالى، ذات نعم وأرزاق ، وكرم وأخلاق، اسوة للمتكرم ، وقدوة للمتعلم، ونجدة للمتظلم ، يحمدهم الطارق ، ويستغيث بهم المفارق ، قسمهم أوفى قسم ، ومروقهم فى الحرب أدهى من ثمود ، واكرم من حاتم طي ، وأحلم قبائل الحي ، سقمانهم الفان ، وفرسانهم سبعمائة .. آنذاك .. سنة 1935 ميلادية ..
وقال في مطالع السعود :
"وسمعت ممن أثق به انهم من بني سليم فان صح ما ذكره كانوا عرانين ، اباة الضيم ، فقد كان يقال اذا كنت من تميم ففاخر بحنظلة ، وكاثر بسعد ، وحارب بعمرو ، واذا كنت من قيس ففاخر بغطفان ، وكاثر بهوازن وحارب بسليم" وقال الحيدري :
" من أعظم عشائر العراق وهم قبائل كثيرة يبلغون ثلاثين ألفاً فأكثر ومنهم بنو حسين من الأشراف ومنزلهم في منازل المنتفك بين نجد والبصرة "
بنو تميم :
رئيسهم جحش بن حسين آل معيدي آنذاك ..
الفياض :
من بني تميم
العراجله :
وهؤلاء في الأصل من بني تميم. ويعدون من الدلابحه ..
رئيسهم :
مطلك المحمد العبد العالي بن صبيح ونخوتهم ( أولاد حسن ) وصليتي وسناعيس يسكنون زوية الزرع وهمينية في انحاء العزيزية وقسم في الجانب الغربي من أراضي الزبيدية في مقاطعة الرجيبية والطويل والمشهور انهم دغيرات من عبده ولا يزالون يحفظون انسابهم ولا يلتفت الى قول الآلوسي انهم مجهولو النسب فانهم من الدغيرات من عبده .
آل معلم :
يدعون انهم من تميم، ويقال لهم المعاليم ..
رئيسهم :
طميش البريكي .
البو صالح :
رئيسهم محمد بن حرامي الفنطل ، ونخوتهم ( دارم ) يرجعون تميماً ، في زوية برينج من الصويرة ، ومنهم :
( البو محيسن ) ، و ( البو حمزة ) .
المراعبة :
فخذ من تميم العراق . يسكن في بزايز الهارونية .
العبودي :
رئيسهم :
عمران بن حسين العلي النمل ، والمشهور أنهم من تميم .
الشريفات :
ويسمون عرب المناع ورؤساؤهم :
مطر آل حايف
وحيوان آل دويّان العجيل
ومسعط آل صالح
وشلواح آل مشاي ، يرجعون الى بني تميم وقسم منهم يساكن الطفيل ورحالة مع الغزي وفروعهم :
(1) آل عويد. رئيسهم حايف الشديد.
(2) آل شريف. رئيسهم حيوان بن دويان العجيل.
(3) الدراوشة. رئيسهم مصعد الصالح السحاب.
(4) آل صلال. رئيسهم شلواح آل مشاي.
(5) آل طوي. يرأسهم خاطر الجثير ونجم الشمر.
(6 )آل عاصي. رئيسهم ثجيل بن عداي البردي.
البو حيّاص :
في بلد روز ( براز الروز ) مع بني تميم .
بيت جنعان ( كنعان ) :
رئيسهم :
سلمان الجنعان فى العراق توفي والآن منصور الجنعان ، نخوتهم ( دروم ) مما يدل على انهم من بني تميم ، يسكنون اراضي الطويلة ، والدعيجي ، والزين فى العراق ، وفى اراضي البو حميد فى ايران . ويلحق بهم ( بيت بخاخ ) من تميم ويسكنون فى جزيرة الخضر فى ايران وفيها اغلبهم ومنهم فى البصرة .
أهل العريّض :
رئيسهم :
عبد الحسين الحاج فيصل ، ومالك ابن الحاج فيصل ، وهذا توفي ، ونخوتهم (عورة ) ، واصلهم من تميم .
كما تقطن بنو تميم :
فى نهر هاشم شمالي كارون وأماكن أخرى . عشيرة كبيرة فى ايران . ومن فروعها فى الحويزة ( خوزستان ) :
(1) الشريفات :
رؤسائهم :
مير جولان
ومير مذكور
ومير غضبان ابن مير عبدالله ، وهذا يسكن فى الصويرة قرية من قرى (هذيجان ) وهم من ( الامارة ) .
الخيلانية :
منهم مع البو حيّاص من بني تميم وهم حلف لهم ويؤدون القرش معهم. وقسم مع التراجمة من الجبور .
رئيسهم :
جاسم الرميض ، ويسكنون الهارونية ، وفى سنسل وصدر مهروت ( ناحية كنعان) .
رئيسهم :
علي بن محمود العباس ، ولم يكن هؤلاء من الكروية كما أكد لي بعضهم ، ومنهم فى السعدية وفى الكبة وخريسان وكثرتهم فى المقدادية نخوتهم ( العبد ) .
السوّارية :
رئيسهم علي الشطب ، يدعون انهم من بني تميم .
بني مازن :
في أنحاء البصرة فانهم من عشائر بني تميم
السميلات :
وهؤلاء يرجعون الى ربيعة . ولكنهم عاشوا مع تميم مدة فصاروا الآن تبعاً الى عشائر زوبع .
الشريفات :
رئيسهم محمد الحسين الابراهيم وكانوا تبع الزكاريط والآن مع بني تميم .
المراعيص :
وهؤلاء أصلهم جميلة من فرع البو جاسم ، والآن مع المصالحة ، وكانت نخوتهم (عايد) فتركوها ، والآن يشتركون مع بني تميم فى النخوة . يسكنون فى هور عقرقوف . وهم أولاد أخت المصالحة .
البو فرج :
فى الحقيقة هم من المياح من ربيعة ولا يزالون يحفظون نسبهم بهذه الصورة . ولكن تقادم العهد فى السكنى دعا ان يعدَوا من بني تميم . رئيسهم :
مزيد المحمد الداود يسكنون فى بلدروز والهارونية ومهروت والمقدادية .
الجورانية :
من قيس ويعدون من تبع بني تميم ويجاورهم زوبع والدليم والمشاهدة وبنو زيد وبنو ويس وبنو لام وربيعة والكرخية والعزة والجبور فى أنحاء مختلفة . ومعيشتهم على الزراعة .
ثعلبة :
قبيلة من تميم .
جناب :
بطن من دارم بن مالك، من تميم ، من العدنانية .
الجوع :
بطن من ربيعة من مالك بن زيد مناة بن تميم من العدنانية .
الحارث :
من قبائل سعد، من تميم، من العدنانية ، والحارث هو عوافة.
حارثة :
قبيلة من بني زيد، من عبد الله بن دارم، من تميم، من العدنانية .
الحبط :
بطن من تميم ، من العدنانية وهم: بنو الحبط، واسمه الحارث بن عمرو بن تميم. منهم عباد بن حصين الذي سميت به عبادان من بلاد العراق .
حرام بن سعد :
بطن من تميم، من العدنانية، وهم: بنو حرام بن سعد بن مالك بن سعد بن زيد مناة بن تميم بن مر بن أد بن طابخة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان. تنسب إليهم محلة وخطة كبيرة بالكوفة .
حزن :
قبيلة من بني منقر، بن عبيد، من تميم، من العدنانية .
حنظلة بن مالك :
أكبر قبيلة في تميم. تنتسب إلى حنظلة بن مالك بن زيد مناة بن تميم بن مر بن أد بن طابخة بن إلياس بن مضر.
من مراكزهم القديمة: الصمان ، وهي متاخمة للدهناء. ومن أوديتهم العرق .
الخشاب :
بطون من تميم .
شعل :
بطن من تميم .
شيطان بن زهير:
بطن من جهينة بن حنظلة، من تميم، من العدنانية. وهم: بنو شيطان بن زهير بن كلاب ابن ربيعة بن أبي سود بن مالك بن حنظلة وكان منهم بالكوفة .
صخر :
قبيلة من بني منقر، من تميم، من العدنانية .
عفارة :
بطن من بني تميم .
الفياض :
بطن من بني تميم، يلتحق بزوبع، من شمرَّ الطائية .
كلفة :
بطن من بني حنظلة ، منة تميم،من العدنانية .
النزال :
بطن من بني مرة، من تميم ، من العدنانية .
هميم بن عبد العزى :
بطن من عبد العزى بن تميم ، من العدنانية ، وهم :
بنو هميم بن عبد العزى بن ربيعة بن تميم بن يقدم .
الهيتاويون :
بطن يقطن النعيمية، من الرضوانية والبداعي من أبي غريب، وينقسم إلى الأفخاذ الآتية
الخان ،
المسلط ،
الزايد ،
العواد ،
الحسين ،
الحماد ،
السليمان ،
الغابر ،
ويجاورهم الجميلة ،
والفياض من بني تميم ،
والزرقات ،
من البو سودة ،
من زبيد ،
والشيتي ،
والسعدان .
الضوايع :
لعل لأسمها دخل فى ذلك ولها نصيب منه ، وتدعي انها من بني تميم ، وعشائر كثيرة تدعي الانتساب الى تميم لكثرتها وانتشارها. ويحكى ان رجلا اسمه (محمد) هرب من رؤساء المصالحة من بني تميم فسمي ( ضائعاً ) فلحق ذريته اسم ( الضوايع ) .
ويقال انه تزوج من بنت محمد الشطي من الدفافعة فمن أولاده منها :
1- حاجم . ومنه تكون فرع ( الحواجم ) .
2- سلطان . ومنه صار ( السلاطنة ) .
3- حمدان . ومنه ( الحمادنة ) .
4- ازويد . ومنه ( الزويدات ) .
5- سبع . ومنه ( السبيعات ) .
ونخوتهم ( اخوة حمدة ) .
وذكر المؤرخون أنه وكما توجد مواقف مشرفة لتميم فإن لهم مواقف غير مشرفة ..
فهم أشتركو بالقتال ضد أمير المؤمنين علي (ع ) في واقعة الجمل ، وقتال أبنه الحسين (ع ) وجلبو سبعة عشر رأسا ً لأبن ابيه عبيد الله .. وشاركو في قتل الصحابي حجر أبن عدي ..
المصادر :
عشائر العراق للعزاوي
معجم قبائل العرب القديمة والحديثة لعمر رضا كحالة
ومعجم العامري لثامر عبد الحسين العامري [/align]
بل هذا هو نسبهم بحسب وثائقهم القديمه منذ مئات السنين الموجوده لدى نسابتهم بالحجاز
وعتيبه هي هوازن وهوازن هي عتيبه الآن
يقول الشاعر بن دبيس القسوري السعدي من بني سعد عتيبة في القرن الثالث عشر مخاطباً الشريف حاكم الحجاز
وذاكراً حليمة رضي الله عنها :
حنا عوانيـكم فالايــام القديـمة = وان كنت جاحد عندي اولاد الحلال
جدك رسـول الله رابـيته حلـيـمة = ظلت تشـيله من حـلال إلى حـلال
وهناك نص منسوب للشريف عبدالله بن الحسين ....يقول عتيبه نحن وهم من عهد محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم
وعهد ظئره حليمه السعديه الى اليوم من ذلك العهد وهم جيراننا ......إلى آخر كلامه
ويقول الشاعرعبدالله بن حمود بن سبيل الباهلي قبل قرابة القرن يمدح قبائل عتيبه هوازن :
أنتم هوازن من عصور الصحابه = أهل السيوف اللي يقصن الارقاب
ويقول ابن بليهد رحمه الله في كتابه صحيح الأخبار :" عتيبة بقايا عامر بن صعصعة "
وقال الأستاذ عبدالله بن خميس:" عتيبة بقايا عامر بن صعصعة "
وقال الاستاذ وجدي بن عبدالله المغربي الأدريسي : " وهناك أعداد كبيرة جداً من قبيلة بني هلال التي بقيت في عتيبة وهم بنو عمومتهم وأقرب القبائل لهم "
ويقول الفرج في كتابه الخبر والعيان : " عتيبة هي هوازن .. والنير هو معقلها وحصنها الحصين الذي تأوي إليه "
أما بني سعد في العراق فربما يكونوا من بني سعد تميم وليس سعد هوازن
بالرغم من أن الإمام عز الدين محمد بن المنصور بالله عبد الله بن حمزة بن سليمان ( ت 623هــ ) يقول في قصيدته ذات الفروع :
وسعد ودهمان الكرام وعامــــر = لهم عزة في مجدنا لا تحـــــجب
وهم ملأوا فج العراق بجمعهم = فنالوا منال الشمس من حيث تغرب
خفاجة تحمي أرضها بشبا القنا = وبيض لها في منقع الهام مشرب
وهم منعونا مع ربيعة كلهــــــا = وعيلان منها ركنهـــــــــــا متنكب
يسيرون ما بين البزاخة واللوى = سباسبها يفضي إليهن سبســـــــب
هذه الأبيات تبين لنا أن بني سعد وغيرها من قبائل هوازن مثل خفاجه ودهمان وعامر ذهبوا للعراق في منتصف القرن السابع الهجري
لكن هذا لا ينفي عدم وجود قبائل بني سعد بالجزيرة لأنهم متواجدين إلى الآن جنوب شرق الطائف
وأيضاً خفاجه موجوده مع قبائل شهران من خثعم كحلف لهم
لأن أغلب قبائل خفاجه هاجرت ولم يتبقى منها إلا القليل فضعفوا ولم يكونوا مثل السابق في قوتهم فحالفوا شهران
.
استاذ قولة الحق كل ما جئت به مردود عليك من قبل منتديات ابناء قبيلة عتيبة نفسهم ,فهم انفسهم غير متفقين
على انهم ينحدرون من بني سعد قبيلة حليمة السعدية رضي الله عنها, اما مسألة هوازنيتهم فهي غير مطروحة للنقاش أصلاً :
يظن الكثيرون ان عتيبة هم من نسل سعد بن بكر بن هوازن ، ولكن الحقيقه هي ان عتيبة كلها ليست من نسل سعد بن بكر بن هوازن فقط ولا اعلم في عتيبة ممن ينتمي لسعد بن بكر بن هوازن الا (وقدان) الفرع المشهور في الحجاز ذلك ان سعد الذي التبس الكثيرون بسببه ليس سعد بن بكر بن هوازن بل هو سعد بن حجاج بن كعب ..الخ المذكور في كتاب النفعه للقداح بحسب الوثيقه المؤرخه سنة 995هـ اي في نهاية القرن العاشر الهجري والتي نشرها الشيخ عبدالله بن بسام في كتابه علماء نجد خلال ستة قرون 1/726 ـ 727 ، اما بقية عتيبة فتنتمي لفروع هوازن الأخرى كما هو معروف في كتب التواريخ
http://www.alhaila.net/m/showthread.php?t=2391
الباب الأول : الثوابت الهوازنية
إعلم وفقني الله وأياك أن قبائل عتيبة قد تختلف أقوال نسابتها في تحديد أصولها كقول بعضهم أن عتيبة من بني سعد بن بكر (9) وقول آخـــرين أنهم من جشم بن معاوية بن بكر(10) وكذلك قول البعض الآخر أن عتيبة هي عامر بن صعصــعة (11) ، وهم في النهاية يتفقون على أن معظم قبائل عتيبة تعود في أصولها إلى هوازن بن منصــور بن عكرمة بن خصفة بن قيس بن عيلان بن مضر بن معد بن عدنان ، وقد أختصر العلماء المتأخرين ذلك فانتهوا إلى أن عتيبة هي هوازن .....
http://www.otaiby.com/vb/showthread.php?t=4694
و يا قولة الحق هناك من يذهب ان سعدية بنو عتيبة و التي تقمصوها فيما بعد لا تعود لأكثر من قرنين من الزمان
و لا تدعمها الوثائق القديمة وأما قولك يا قولة الحق أن بني سعد في العراق و منهم عشيرتي السعدي و السعداوي في العراق
فربما يكونوا من بني سعد تميم وليس سعد هوازن ينقصه الدليل فالنسابة العرب لا يعترفون بقولة ربما.
و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
لقد ذكرت أبيات شعر منسوبة الى الإمام عز الدين محمد بن المنصور بالله عبد الله بن حمزة بن سليمان ( ت 623هــ ) :
هل لك ان تعطينا نبذة عن حياة هذا الامام المذكور و هل هو يؤرخ هنا في هذه الأبيات المذكورة
لهجرة عشائر خفاجة و بني سعد و بنو عامر الى حوض الفرات قبل ثمانمائة سنة؟
أي في العصر المملوكي!؟؟؟
ـ عشيرة بني سعد: بطن من هوازن العدنانية، وهو سعد بن بكر بن هوازن، وهي فروع عدة، منهم في كربلاء: المحامدة، بيت بصل، بيت البوثنتين، وبيت جار الله، وبيت حميد الثامر، وبيت حميدان، وبيت خير الله، وبيت خويطر، وبيت راضي، وبيت سدرة، وبيت السعد، وبيت السعداوي، وبيت شَنوَر، وبيت ضيف، وبيت عياش، وبيت فرج، وبيت فتنة، وبيت كشي، وبيت كمبر، وبيت الكوّاز، وبيت الكويخات، وبيت كويس، وبيت المختار، وبيت المعمار، وبيت موزي، وبيت نايف العاشور، وبيت هاني
رد مع اقتباس رد مع اقتباس
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ظهرت في الاونة الاخيرة انتساب الكثير من العشائر العراقية الى بني هاشم باعتبار مشجرات نظمت لهم من قبل بعض مدعية العلم بالانساب ولا نعرف من تثقون به للرجوع اليه في مثل هذه المسائل ومن هذه العشائر التي تدعي النسب العلوي الشريف (1- الصرخة: وكانو ينتسبون الى عشائر بني لام.2- الجيزان3-بعض من عشيرة السودان يدعون الانتساب الى الامير طه الحسني4-بنده :وكانوا ينتسبون الى عشائر كعب 5- المواجد
وغيرها الكثير من العشائر التي لانعلم صدق النتسابهم الى بني هاشم
ارجو توضيح ذلك متفضلين
وفقكم الله لخدمة الاسلام والمسلمين
خادم اهل البيت
السيد فلاح الحسيني الياسري
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اخي العزيز الحسيني شلونك وشخبارك ومثل ما وعدتك اني راح افهمك الالتباس في موضوع بعض الهوسات
لبعض رجال قبيله الجوارين والتي انسبت للشاعر جنديل بن شهيل الدريس ..
ولك الآتي :
حنا من اصل عبده واسلم وسنجار
طنايا ولا نحمل العار
منه القال شيلوا عن الدار
أللن يخسرها القايلها
فالرجل الذي قال هذه الابيات هو : طارش البراك هو من آل محمد من الرملة...
********
حنا من صلب شمر ونتسمى عراق
حنا بالكون أول من يطق طراق
وحنا ترانا مثل حية ابن عناق
كل من داسه قامت طول وياه
واما هذه الابيات فقائلها الشاعر : فيصل شاهر الروضان وهو من الزهمان (( وهو جدي _ والد أمي ))
وهالشي هذا معروف وواضح مثل الشمس
وتقبل تحياتي لك
ولد شمر ـ عشيرة بني سعد: بطن من هوازن العدنانية، وهو سعد بن بكر بن هوازن، وهي فروع عدة، منهم في كربلاء: المحامدة، بيت بصل، بيت البوثنتين، وبيت جار الله، وبيت حميد الثامر، وبيت حميدان، وبيت خير الله، وبيت خويطر، وبيت راضي، وبيت سدرة، وبيت السعد، وبيت السعداوي، وبيت شَنوَر، وبيت ضيف، وبيت عياش، وبيت فرج، وبيت فتنة، وبيت كشي، وبيت كمبر، وبيت الكوّاز، وبيت الكويخات، وبيت كويس، وبيت المختار، وبيت المعمار، وبيت موزي، وبيت نايف العاشور، وبيت هاني
ألأخ الكريم محمد علي الخفاجي ..
أشكرك اخي الكريم على المعلومة والرابط .. وان شاء الله تعالى ستكون هنالك حلقة خاصة حول قبيلة بني سعد ..
تقبل تحياتي وأحترامي
نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ولد شمر
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
واما هذه الابيات فقائلها الشاعر : فيصل شاهر الروضان وهو من الزهمان (( وهو جدي _ والد أمي ))
وهالشي هذا معروف وواضح مثل الشمس
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
أشكرك أخي الكريم ولد شمر على هذه المعلومة ولو كان الأفضل لو أعطيتنا المصدر الموثق .. أي هل هذه ألأبيات مسجلة في كتاب ما أو في النت ؟؟ .
على كل حال مشكور لتفاعلك معنا ..
تفبل خالص التحية
نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
[blink]أللهمَ أحيينا حياةَ محمدٍ وألِ محمدٍ وأمتنا مماتهم[/blink] اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة السيد فلاح
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ظهرت في الاونة الاخيرة انتساب الكثير من العشائر العراقية الى بني هاشم باعتبار مشجرات نظمت لهم من قبل بعض مدعية العلم بالانساب ولا نعرف من تثقون به للرجوع اليه في مثل هذه المسائل ومن هذه العشائر التي تدعي النسب العلوي الشريف (1- الصرخة: وكانو ينتسبون الى عشائر بني لام.2- الجيزان3-بعض من عشيرة السودان يدعون الانتساب الى الامير طه الحسني4-بنده :وكانوا ينتسبون الى عشائر كعب 5- المواجد
وغيرها الكثير من العشائر التي لانعلم صدق النتسابهم الى بني هاشم
ارجو توضيح ذلك متفضلين
وفقكم الله لخدمة الاسلام والمسلمين
خادم اهل البيت
السيد فلاح الحسيني الياسري
[align=center] بسم الله الرحمن الرحيم
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
نرحب بالأخ السيد فلاح الحسيني الياسري ونتمنى أن تفيد وتستفيد معنا في شبكتنا ..
نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
وحياك الله
بالنسبة الى ما تفضلتم به من أنتساب بعض العشائر العراقية الى نسب رسول الله ( ص ) ..
أقول نعم هذا حدث ومنذ زمن ليس بقصير بل وحتى من غير القبائل العراقية من يدعي النسب الى ذرية رسول الله ( ص ) ويسمون أنفسهم بالأشراف وأن كان منهم حقا ً من ذرية رسول الله ( ص ) ...
فختلط بذلك الحابل بالنابل كما يقولون وهذا الأمر يحتاج الى تمحيص وتدقيق من قبل النسابة الثـُقات والرجوع الى مشجرات القبائل التي ينتمون اليها وبالتأكيد سوف ياخذ هذا الوقت الكثير وقبلها نحتاج الى أهل الخبرة كما نوهنا ..
ولكن هل سألت هذه القبائل التي تدعي بقربة رسول الله ( ص ) كيف سيكون حسابها يوم الحساب لأنهم بذلك سيضيعون ألأصل وعلى هذا أحكام شرعية من زواج وغيرها وحقوق ..
كيف سيواجهون رب العزة بهذا الفعل القبيح ..
بالنسبة ِ لي لا أتمكن من توثيق من هو سيد أو غير سيد أي من صلب رسول الله ( ص ) لأني أولا ً وكما نوهت بأني غير نساب ولكنها محاولات تحتاج الى صقل ولا أعي لنفسي كل الحقيقة فيما أنقل وأنتظر من ألأخوة وألأخوات ألأفاضل أن يصلحو مايرونه خطأ ليس مقصود مني في نشره لأن مسالة ألأنساب مسألة معقدة وشائكة ولكني دخلت بها وذلك على خلفية أمتلاك بعض المعلومات من ألأهل وألأقرباء وألأصدقاء وبعض الكتب وكذلك النت ..
أرجو من له المقدرة في كشف هؤلاء على حقيقتهم أن لايترددو في نشر مايرونه حقيقة وصحيحا ً على أن يعطينا الدليل الموثق الذي نعتمد عليه فنحن عندما نقول لأي شخص أنك منتحل هذه القبيلة أو تلك بالتأكيد سيدافع عن عشيرته التي هو منتمي اليها بغض النظر فيما أذا كان هو حقا ً من تلك العشيرة أو لم يكن .. ولنعكس الصورة علينا فيما أذا قال لنا أي شخص من أنكم ليس من نسل رسول الله ( ص ) فماذا ستكون ردة فعلنا تجاه هذا الشخص ؟؟ ..
أقول .. لكن لو كان عندنا الدليل القاطع على عكس مايدعيه سيكون أدعائنا وبلا شك مصدر قوة .. لذا أطلب من الجميع الرجاء ألأتيان بالدليل القاطع لما ندعيه ..
وللحديث بقية ..
المحيسن :
فخذ من كعب من ربيعة بالعراق. يسكن في العراق وإيران ، فانتشر في أطراف المحمرة وبهشمير والجزيرة الخضراء وعبدان ، وفروعه :
الهلالات ،
البو فرحان الدوالم ،
البغلانية ،
بيت غانم ،
بيت جنعان ،
"كنعان"،
البو معرف
العيدان ،
أهل الغريض ،
البجاجرة ،
الزويدات ،
بيت حاجي فيصل ،
العطب ،
والخواجة .
"البو" معرف :
فخذ من المحيسن من كعب من ربيعة بالعراق ، يقيم في الرميلة وأم الجبابي وأم الخصاصيف في العراق وفي المنيوحي من إيران .
آل معرف :
رئيسهم علي آل بشبوش آنذاك .
البو معرّف :
رئيسهم :
نصار بن ناصر أبو مطرة آنذاك ، نخوتهم ( فضول ) مما يدل على انهم من طى ء يقيمون فى الرميلة ، وام الجبابي ، وام الخصاصيف في العراق ، وفى المنيوحي من ايران .
الخنيفر :
فرع من الشمخي من خفاجة بالعراق .
الشمخي :
فخذ من خفاجة بالعراق ، فروعه :
الخنيفر ،
السويهي ،
الطريميون ،
والوداعة .
آل حِسَــــّن :
الرؤساء آنذاك : ( مزيعل البشاره) تسكن هذه العشيره منطقة سوق الشيوخ على
ضفتي جدول ام نخله في الجانب الغربي من هور الحمار. من اشهر فروعها:
1- الغريافيه عبيد الحميدي وشنيار الجاسم)
2- البو حمدان( لطيف الداود) ومن افخاذها البو دخاله (ثامر البو دخله)
3- البو حميدي( ياسر الجولان) ومن افخاذها العلاوي(قاصد العلاوي)
4- ال داغر( عبد الحسن الحبيب)
5- المطيرفي( علي العباد)
6- النجاجير( حميد الحاج حسن)
7- القرين( فيصل الحويجي)
8- بنو مسلم( وهيب الحمد) ومن افخاذها الحلو ( عليوي الحلو)
9- الشهلاويه( أدريس بن محسن) ومن افخاذها الحسين( جاسم الركاب)
10- اهل السور( مزيعل البشاره) ومن افخاذها البشاره( مزيعل) والبو جاسم ( عيس بن
ابن حاج محيسن)
11- المشيرجه( فيصل الياس) ومن أفخاذها الدبّات(عبيد الحميدي) والشوامشه(فيصل)
عشائر بني خالد المخزومي :
هم من العشائر العربية وقد أكدت المصادر على أنهم من أحفاد خالد بن الوليد المخزومي . وقد توزعت مساكنها ما بين محافظة الموصل والقادسية واربيل وبغداد وواسط وذي قار والبصرة وديالي ومن تفرعات عشائر بني خالد ما يلي :
بنو خالد في نينوى
هم من تفرعات بني خالد المخزومي وهم من أحفاد الامير حسن بن عريعر وقد اتخذو من محافظة الموصل وأطرافها مساكن لهم. يرأسهم الشيخ طلال سليم محمد علي الخالدي ويتفرع منهم الأفخاذ التالية:
1- فخذ الكلاك
من عشيرة بنو خالد ومن عشائر بن مخزم العدنانية يرأسهم الشيخ أمين محمد علي.
2- فخذ المساحلة
من عشيرة بنو خالد ومن عشائر بن مخزم العدنانية يرأسهم الشيخ فواز ذياب مطلك
3- فخذ الجنام
من عشيرة بنو خالد ومن عشائر بن مخزم العدنانية يرأسهم الشيخ حميد كعوب عكله
4-فخذ الباشا
من عشيرة بنو خالد ومن عشائر بن مخزم العدنانية يرأسهم الشيخ غانم سعيد سليم
5- فخذ شاهين
من عشيرة بنو خالد ومن عشائر بن مخزم العدنانية يرأسهم الشيخ اسماعيل حسن محمد
عشيرة بنو خالد في ديالي :
هم من العشائر العربية وتشير المصادر إلى أن بنو خالد عرب حمص بطن من بني مخزم من قريش من العدنانية وهم رهط خالد بن الوليد. وقد توزعت مساكن بني خالد في محافظة ديالي- قضاء الخالص وبعقوبة والمقدادية والسعدية وكنعان وبلدوز وخرنابات والهويدر وأماكن أخرى متفرقة . يرأسهم الشيخ جبار خليل كاظم رويز بن خلف بن جواد بن كاظم بن خلف بن ناصر بن سلمان بن مهنا بن مسلم بن مهدي بن صالح بن كاظم بن نايف بن حميد بن عريعر. ولهذه العشيرة نخوتها الخاصة بها وهي (أخوة علية) ويتفرع منهم الأفخاذ التالية :
1- فخذ البوجواد :
من عشيرة بنو خالد ومن عشائر بن مخزم العدنانية يرأسهم الشيخ فاضل يس زيدان
2- فخذ البو ناصر
من عشيرة بنو خالد ومن عشائر بن مخزم العدنانية يرأسهم الشيخ الحاج عبدالحسن هادي
3- فخذ البو جاسم
من عشيرة بنو خالد ومن عشائر بن مخزم العدنانية يرأسهم الشيخ الحاج يحي عبدالعباس
4- فخذ البو نايف
من عشيرة بنو خالد ومن عشائر بن مخزم العدنانية يرأسهم الشيخ الحاج حراز جاسم نصيف
5- فخذ الرواشد
من عشيرة بنو خالد ومن عشائر بن مخزم العدنانية يرأسهم الشيخ لفتة العنكود
6- فخذ البو فياض
من عشيرة بنو خالد ومن عشائر بن مخزم العدنانية يرأسهم الشيخ مهي إبراهيم الهرمز.
7- فخذ البو سلوم
من عشيرة بنو خالد ومن عشائر بن مخزم العدنانية يرأسهم الشيخ صالح مهدي حسين[/align]
[align=center]هي من سلالة ( العشائر القحطانية ) توزعت بين العراق والجزيرة العربية ثم توسعت إلى الشام وفلسطين ونجد ومصر .
جدهم الأول الذي انحدرت منه عشائر زبيد هو (عمرو بن معد يكرب بن عبدالله بن عمرو بن عاصم بن عمرو بن زبيد) الصحابي
من حمائلها البارزين في عصرنا الحاضر(آل شفلح) ومنهم (وادي بك، وفحل بك، وحمد بك، وحطاب بك) وكانوا أمراء شهماء كرماء.
وهناك (بنو منبه بن صعب بن سعد العشيرة ابن مالك)(1) . وهو من بطن مذبح ابن ادد بن زيد بن يشجب بن عريب بن زيدان بن كهلان من القحطانية.
وزبيد هم من زبيد الأكبر واسمه (منبه بن صعب) وهو ايضاً بنو منبه ابن ربيعه، وتعرف هذه الشريعة من زبيد بـ (زبيد الأصغر) ومنهم (عمرو بن يكرب) .
أما بالنسبة لآل شفلح فهم الرؤساء الساسيون لعشائر زبيد الذي سكنوا الصويرة وهم من (زبيد الأكبر)
وقيل كلمة زبيد اطلقت على عشائر مذحج وقضاعة القحطانية التي سكنت بلاد اليمن في مدينة زبيد.
الأمير الحالي لعشائر زبيد هو الأمير جاسم بن مزهر بن سرمد بن أحمد بن شفلح بن شلال بن نجم بن عبدالله بن يوسف بن خضر بن عبدالله من مواليد قضاء الصويرة.
ومن تقاليد أمراء زبيد هي أن الأمارة لا يمكن أن يتزعمها إلا من كان من أولاد (عبدالله) وهو جدهم البارز.. وهو أول أمير للعشيرة.[/align]
أما تفرعات عشائر زبيد فهي:
1- عشيرة الجحيش
2- عشيرة البو سلطان
3- عشيرة السعيد
4- عشيرة بني عجيل
5- عشيرة المعامرة.
6- عشيرة العكيدات
(1)
سمي بسعد العشيرة لأنه عمر طويلا حتى شهد أبناءه وابناء أبناءه الذين يربو عددهم على المائة رجل كانوا يصحبونه على ظهور جيادهم وعندما يسأله أحدهم عنهم يقول هؤلاء أفراد عشيرتي
يا محوّل الحول والاحوال ، حوّل حالنا إلى أحسن الحال......
نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
الاخت الفاضله / منازار
مشرفة واحة الكمبيوتر والبرامج العامة
شكرا جزيلا على الرد على ويعجز اللسان عن شكرج وردج السريع وهذا يدل على معدنج الطيب وسمو اخلاقج
ونا استفدت كثيرا من المعلومات التى ذكرتيها وهى معلومات قيمه كنت ابحث عنها
واتمنى لج كل موفقيه وخير والله يسهل لج كل الخير واما بخصوص الكتاب ان شاء الله راح اراسلهم
وفي الختام سلام وود وكل احترام مع سلامه
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته أخي،،، شكرا لكم على كلماتكم الطيبة...نحنا ما سوينا شي هذا واجبنا خدمة أخوتنا وأخواتنا والله يوفقنا دائما لهاي الشي...
اكو بعض الاضافات وهي
عشائر دخلت في عشيرة زبيد :
1- عشيرة البيكات
أساسها من عشائر البيات الطائية نزحوا من منطقة سلمان بيك فلقبوا بالبيكات وعاشوا في ظل أمراء زبيد ويرأسهم (تايه بن عبيد بن عطية الجمعة).
2-عشيرة الشمامطة
من عشائر جبور الواوي سميت بالشمامطة نسبة إلى جدها ( شماط ) سكنوا مع أمراء زبيد حتى صاروا منهم، يسكنون الصويرة والمحاويل والموصل والدورة من بغداد، ونخوتهم هي (صهيب) ويرأسهم (غايب دمام هلبة مراد).
وتتالف من الأفخاذ التالية:
1-فخذ بيت مراد
من عشيرة الشمامطة من جبور الواوي وهم الرؤساء.
2- فخذ شباط
من عشيرة الشمامطة من جبور الواوي يرأسه علي الحسون لطس
3- فخذ البو حمود
من عشيرة الشمامطة من جبور الواوي يرأسه لامي عسكر تكتوك
4- فخذ البوعلي
من عشيرة الشمامطة من جبور الواوي يرأسه مهدي صدام هلبه
5-فخذ البو عودة
من عشيرة الشمامطة من جبور الواوي يرأسه عباس جواد الكايم
6- فخذ البوبرك
من عشيرة الشمامطة من جبور الواوي يرأسه كريم كاظم المحل
3- عشيرة البو نعيم
هي من عشيرة السدة النعيم محسوبة على عشائر زبيد سكنت في الصويرة ونخوتها(أخوة علية) يرأسها السيد عباس كليل مهدي ، وتتألف من الأفخاذ التالية:
1- فخذ البو نويفلة
من عشيرة البو نعيم من السادة النعيم يرأسه فاضل عيد حمزة
2-فخذ البو شاطي
من عشيرة البو نعيم من السادة النعيم يرأسه عباس كليل مهدي
3- فخذ البو جداح
من عشيرة البو نعيم من السادة النعيم يرأسه كاظم مصحب الجداح
4- فخذ البو جميل
من عشيرة البو نعيم من السادة النعيم يرأسه يرأسه عليوي شامي علوان
4- عشيرة البو خضر
وهي من تفرعات عشائر زبيد سبب تسميتها نسبة إلى جدها (خضر العبدالله) ونخوتهم هي (حميَر) تسكن في الزبيدية وهيت وديالي يرأسها عايد مهدي بن جارالله)
تتألف من الأفخاذ التالية:
1- فخذ البو حسين
من عشيرة البو خضر يرأسها نوري حمود لفته
2- فخذ البو كويطع
من عشيرة البو خضر يرأسها منصور عبدعلي سلمان
3- فخذ البو هندي
من عشيرة البو خضر يرأسها معين خليل ابراهيم
4- فخذ الطواريج
من عشيرة البو خضر يرأسه حمزة علي مزيعل
5- فخذ البو حنطة
من عشيرة البو خضر يرأسه مفتاد مراد حنطة
6- فخذ الطمامغة
من عشيرة البو خضر يرأسه عايد كاظم شندل
وهناك عدد من الأفخاذ في قضاء هيت يرأسهم إبراهيم علي سلطان وهم:
1- فخذ بيت خليف
من عشيرة البو خضر في قضاء هيت يرأسه حمد الشاكر
2- فخذ بيت الحافظ
من عشيرة البو خضر في قضاء هيت يرأسه عبدالوهاب حاج رزيج
3- فخذ جحيش
من عشيرة البو خضر في قضاء هيت يرأسه كريم محل
4- فخذ البو حسين من عشائر البو خضر في قضاء هيت يرأسه نوري حمود
5- عشيرة البو عامر
هي من عشائر البو عامر من (المواهبة) محسوبة حالياً على عشائر زبيد نخوتهم هي (كنوة) يسكنون في الزبيدية تتألف من الأفخاذ التالية:
1- فخذ البو كينوي وهم الرؤساء
2- فخذ البو جاسم وويرأسه مهدي عطا الله عليوي
3- فخذ البو سويد يرأسه عزيز سعود الفكر
4- فخذ البو شكارة يرأسه محسن ريكان هلال
6- عشيرة الكطيمات
هي من عشائر طي ومن سنبس سكنت الصويرة فاعتبرت من عشائر زبيد يرأسهم الشيح مرشد الذرب وغازي حمد العيال
7- عشيرة الدليم
نزحت هذه العشيرة من منطقة الدليم إلى الصويرة وسكنت مع عشائر زبيد فاعتبرت منها وتتألف من ثلاث أفخاذ هي:
1- فخذ الغبيشات:
من عشيرة الدليم يرأسهم مراد وجاسم طلفاح
2- فخذ الصباح
من عشيرة الدليم يرأسهم مهدي شعيب العزيز
3- فخذ العاصم
من عشيرة الدليم يرأسهم فضيل المشعل
8- عشيرة البو صالح
هي من عشائر تميم حالياً محسوبة على عشائر زبيد وهم أخوال الأمير حالياً ويرأسهم الشيخ هادي بن حمد الحرامي (الفنطل)
9-عشيرة بني رچاب
هي من عشائر بني ركاب يرجع نسبها إلى ربيعة العدنانية نزحوا من ناحية الغجر إلى الصويرة والمحاويل يرأسهم حالياً الشيخ حسن جبر حمزة تتألف من الأفخاذ التالية:
1- فخذ البو عبد علي
من عشيرة بني رچاب وهم الرؤساء
2- فخذ البو خلف
من عشيرة بني رچاب يرأسها الشيخ عبد الرضا جوير
3-فخذ البو داموك
من عشيرة رچاب يراسه الشيخ حاتم حسين مزعل
4- فخذ البو صعيب
من عشيرة بني رچاب يرأسهم الشيح عبدالكاظم سالم صعيب
5- فخذ البو مرموص
من عشيرة بني رچاب يرأسه الشيخ نجم عبود بريسم
#
خطيمى نسبهم يرجع الى بنى خالد
[msg]يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ [/msg][align=center][align=center]الخطيمى [/align]
يتواجد فخذ الخطيمى فى دولة الكويت وهم من الجبور من بنى خالد وقد سمعت عنهم الكثير من الصفات الحميدة مثل الكرم والشهامة والمروة والنخوة ونخوتهم هى خوان شمة ولهم من السمعة الطيبة عند القبائل الأخرى عامة وعند بنى خالد خاصة ولهم مكانة وأحترام لديهم ومن هذا المنطلق أريد أن أوضح نسبهم كما أورد ها الناس الذين يكتبون بأمانة وأنصاف .
[align=center]الخطيمي لقب وليس اسما لجد والخطيمي عشيره لايستهان بها تحالفت مع قبيلة الجوارين منذ زمن طويل ولتسمية الخطيمي قصه مشهوره يتداولها اغلب الناس بالجزيره العربيه وجاء اللقب على جد هذه العشيره الاعلى المسمى حماده(حميدة) وهو حماده بن غرير بن محمد بن غرير بن عثمان بن مسعود بن ربيعه الذي تنحدر من اسرة ال عريعر (ال حميد) حكام الاحساء السابقين وحماده هذا اخواله الضبيبات ( الضبه ) من بني خالد مات ابوه وهو طفل صغير وعاش مع والدته مع خواله ولما بلغ مبلغ الرجال كان مولعا بالصيد ولديه طير شهير وفي احدى رحلات القنص ضاع الطير وبعد فتره علم انه موجود عند احد ابناء عموومته من ال عريعر فأرسل احد الفداويه لديه ليأتيه بالطير الا ان ابن عريعر ضرب انف ناقة المرسول واثرت تلك الضربه على انف الذلول بما يشبه (الخطام) ولما جاء الفداوي سأله حماده بن عريعر اين الطير فقال الجمله المشهوره (اوسومها بخشومها)فذهبت مثلا فغضب حماده واخواله لهذا الفعل من ابن عمه فحدثت حرب بين الطرفين حماده واخواله الضبيبات من جهه وابن عريعر من جهة ثانيه وبعد المعركه رحل حماده بن عريعر واخواله الضبيبات الى جنوب العراق واستقروا هناك ونزلوا على قبائل الاجود وبني مالك واصبح لقب حماده منذ ذالك اليوم حماده الخطام ومع مرور الوقت تحول اللقب الى الخطيمي حيث يعرف ابناء الا الخطيمي بهذا اللقب وبعد الاستقرارا بجوار بني مالك والاجود حصل نزاع بين الطرفين واضطر حماده وجماعته الى النزوح بعد ان قال احد شيوخ بني مالك والاجود قولته الشهيره (شيخين بدار مايصير ) والنزاع الذي حدث بين الخطيمي والاجود وبني مالك تزامن مع بزوغ نجم (شبيب بن مانع) الجد الاعلى لال سعدون امراء ومشايخ المنتفق فنزل ابن حماده على ال شبيب وتحالف معهم في السراء والضراء وفي عهد سعدون الا سعدون بزغ نجم مشعان الخطيمي احد احفاد حماده بن عريعر ولكن بعض الناس لم يرق له هذا التحالف بين الطرفين فأخذ يوغر صدر سعدون ضد مشعان بن خطيمي حتى طلب سعدون من مشعان دفع الجزيه فرفض مشعان الطلب ورحل الى ( السوده بالاحساء) وارسل بأثره ابنه عجمي بن سعدون لاداء الجزيه ولكنهم رفضوا وظل سعدون يراسلهم ويقطع لهم على نفسه العهد ولاامان حتى عادوا اليه من دون اهلهم فحبسهم وكلف عليهم رجل من (الظفير) اسمه (عبيد بن ساري من بني حسين ) بحبسهم وكان لمشعان الخطيمي صلة نسب بأل الظفير حيث انه متزوج من( نمشه الوعيل)من اليحيا اخت فهيد حمر عين واختها وبره ام الشريف سرهيد حفيد الفارس المعروف (نومان الحسيني) فدبر عبيد خطه اخرج بها مشعان الخطيمي وجماعنه من الحبس وسار معهم حتى نزل بهم عند(ظاهر ابي ذراع) شيخ الصمده من الظفير الذي اكرمهم وفادهم واوصلهم الى (نايف بن سويط ) شيخ الظفير فأوصلهم نايف الى ديارهم في السوده.
والخطيمي استوطنوا الكويت قديما وبالتحديد باديتها الشماليه الغربيه منذ عهد الشيخ (مبارك الصباح الملقب بأسد الجزيره) وقد حدث ان الشيخ مبارك طلب من مشعان الخطيمي ان يغير الوسم اللي على الابل وهو البرثن (k) لان الشيخ مبارك اتخذه وسما لابله فقال مشعان الخطيمي انا والحلال والمال والعيال والوسم حلالك بس الحكم بينا (ابن دبوس) فقال ابن دبوس يابن صباح الرجال اولى منك بالوسم فضحك الشيخ مبارك الصباح وقال (تحرك العرق) يابن دبوس في اشاره الى ان ابن دبوس فضلي والفضول من بني لام وهناك حلف قديم بين بني لام وبني خالد اضافه الا صلة الدم على اغلب الاحوال.
وحصل انه مشعان الخطيمي كان جالسا عند (ابن ابراهيم) شيخ الزبير وجاءهم رجل من الباديه فقال ابن ابراهيم وش اخبار بدونا ويعني بادية الكويت فقال الرجل جاءهم غزو فردهم مشعان الخطيمي فقال ابن ابراهيم هل تعرف مشعان؟ فقال لا والله بس اسمع فيه فتبسم ابن ابراهيم لهذه المفارقه وللخطيمي ارض بالعراق تسمى (ام التمن)وهبها لهم ابن سعدون وكذلك لهم بئر حويره في المنطقه الشرقيه في المملكه العربيه السعوديه وكوت حبيب بالاحساء وهو لحبيب بن دبيان بن زري بن حماده الخطيمي .
والخطيمي ينقسم الى عدة عائلات وجميعها تسكن الكويت منذ القدم ومنها آل مشعان وآل بشيت وآل قطامي وآل بشير وآل مناحي وآل عويد.
وهذه قصيده قالها الشاعرابراهيم بن سعد العريفي الخالدي ممتدحا بني خالد ومعددا اقسامها منها :
اهل الكـويت الطيبين النشاما اهل الشجاعه والرجال الكراما
اهل الوفا نــسل الجبور الخـطاما اهل الكرم والجود وافين الاذكار
اهل الجفان اللي يهلون بالضيف ودايم مجالسهم لمن زارهم ريف
مايسكنون الا الحدود الاطاريف على طريق الدروب ناهج ومــرار[/align]
أوسومها بخشومها هو مثل يعود الى جد الخطيمى وهم من الجبور من بنى خالد
تنتشر قبيلة بنى خالد فى نجد والعراق وبلاد الشام والأردن وفلسطين ومصر وايران وكان حكم بن عريعر من عمان الى البصرة على طول الشريط الساحلى للخليج العربى وهى من أكبر القبائل العربية كان لها نفوذ خلال الحكم العثمانى .
ومن فروع بنى خالد فى نجد :
(1) الجبور ومنهم :
أل مقدام_ ال نهر البشوتات_ العماير _ الصبيح .
(2) المهاشير ومنهم :
ال كليب_ ال ثنيان_ ال عقيل_ ال عبيكه .
(3) القرشه .
((4) ال جناح.
(5) الدعم .
(6) الضبيبات.
(7) ال منيخر .
( ال بشوت .
(9) ا لعلجان .
(10) المعامره.
(11) ومن بنى خالد فى بلاد الشام ويتفرعون الى :
الزمول_ النبيط_ الرفيعى_ العرار_ الأبوغائب_ القيس _ الفيافى _ الثوينى _ الصواجبه _ المضحى _ البلوة _ الشقرة - البوادي -الرطوب .
(12)ومن بنى خالد فى الأردن ويتفرعون الى :
الجبور ومنهم :
القضاة وفيهم المشيخه _ الناصر _ الدعاس _ الطرسان _ السعيد _ الجديان _ السالم - الصبح - الحديد - الحليحل -البشارة
- المحسن - البوال- الدحيم- السليم -اللواحمه -المراره-الشديد-السريع -المطر- الركاد-الخزام -النافع
الصيبح
النبيط ومنهم :
الهديب _ الأسماعيل _ الخالد _ الرحايم
الصبيحات ومنهم :
البطمه _ العطنه _ القروان - المسيعيد .
النهود ومنهم :
الرملة _ الحسين _ القرعان _ السليم _ الصرعان .
(14) ومن فروع بنى خالد التى كانت تتنقل بين بادية نجد
وبادية العراق :
السحبان _ البورمح _ المداهنه _ الخطيمي _ المراجعه _ الحلاتمة _ الدعمان _ الجمور _ العفراوى _ الزحام .[/align]
أولا : الجوارين تسمية لعدة قبائل عربية عريقة صريحة النسب تجاورة عند بعضها البعض ولذلك سموهم جوارين ومن هذة القبال شمر منهم النبهان وبنى خالد ومنهم الخطيم وعتيبة ومنهم العصوم والرفيع وعنزة ومنهم التيوس وغيرها وتحالفت هذة القبائل لتكون قوة ضاربة لمواجهة الضروف الصعبة فى تلك الأيام وبعد زوال الضروف الصعبة لم يعد هناك تسمية بالجوارين وقد أنفل ذلك التحالف ومن الملاحظ من الكتاب أنه مذكور قبائل الجوارين أي أنها عدة قبائل وليست قبيلة .
ثانيا بالنسبة لسؤالك بخصوص قبيلة شمر العريقة :
بدأت أحدث هجرة كبرى للبدو العرب إلى بادية الشام والجزيرة في أواخر القرن السابع عشر ، وتنقسم هذه الهجرة إلى مرحلتين .
بدأت المرحلة الاولى في النصف الأخير من القرن السابع عشر حين مضت عشيرتا شمر وعنزة إلى الشمال من نجد في البحث عن مراعي خصبة .
وتحركت هاتان العشيرتان بجماعات صغيرة حتى وصلتا إلى الشاطيء الجنوبي من نهر الفرات حيث بقيتا قسما من السنة .
بالنظر إلى عددهما الصغير لم تخلقا خلافا كبيرا نسبيا بين العشائر الكبيرة المتوطنة في المنطقة . ولكن لم تحل سنة 1696 حتى عبرت شمر نهر الفرات عند الفلوجة وشنت عدة غارات على ولاية بغداد .
جوابا على هذه الغارات الأولية على اراضيه أرسل باشا بغداد جيشا لمحاربة العشيرة الغازية وأرغمها على إعادة عبور النهر . وخلال نصف القرن الثاني استمرت شمر على الغزو شمالي الفرات . وكانت العشيرة متمردة خصوصا حين غزى نادر شاه العراق سنة 1733م .
وحتى في عهد الحكم القوي للوالي المملوكي الشهير سليمان أبي ليلة (1749 - 1762) وصل غزاة شمر شمال بغداد .
وكان الرحالة الدنماركي الشهير كارستن نيبور ، في أثناء سفره على سواحل الفرات سنة 1765 ، قد رأى الكثيرين من رجال شمر بين هيت وكربلاء في وسط العراق .
وفي ذلك الوقت كانت العشيرة تعرف باسم ( شمر العراقية) وتشمل فخذي الزغاريط والأسلم . ولم يكن لهذة المرحلة الأولى لهجرة شمر إلا تأثير ضئيل على الحالة المستقرة في جنوب العراق .
______________________________
هجرة شمر : (( المرحلة الثانيه ))
في نهاية القرن الثامن عشر كانت أكثرية اتحاد شمر القوي - المؤلف من : عبدة والاسلم وسنجارة وتومان - ماتزال تقيم في منطقة نجد شمال جزيرة العرب .
وبدأت مرحلة ثانية لهجرة شمر حوالي سنة 1790 حين شهدت العشيرة ضغطا عسكريا متزايدا من جانب الحركة الوهابية . وعند القراءة عن الشيخ مطلق الجربا سوف تتضح الظروف التي أرغمت شمر الجربا على الهجرة إلى العراق .
المرجع :-#
[align=center]هلا بالأخ أحمد على أخى أنا لم أقصد أن الرفيع من عتيبة وهذا خطأمطبعى منى أنا قصدة أن العصوم من عتيبة ولكن الرفيع وهم من قبيلة عنزة العريقة فسأوجز لك السيرة لك ولأخوتى وأخواتى الأفاضل :
من عشائر محافظة بابل ، وهم "حلف" مع قبيلة ( خفاجه ) القيسية المضرية العدنانية ، وفي وثائقهم أن الرفيعات هم