منتديات السادة الهوارة

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتديات السادة الهوارة

د/مصطفى سليمان أبو الطيب الهوارى

د مصطفى سليمان ابوالطيب ابويوسف عايد الهوارى من مواليد محافظة الاسكندرية 8-6-1973 الاصل من محافظه اسيوط مركز صدفا قرية الدوير عايد قبيلة هوارة عايد الهوارى دكتوراة فى التاريخ الاسلامى فى انساب القبائل العربية عام 2015 من اكاديمة مشكاة للدرسات الاسلامية عن القبائل النازحة لمصر عقب الفتح الاسلامى سفير النوايا الحسنة المنظمه الضمير العالمى لحقوق الإنسان إحدى منظمات التابعه للامم المتحده رئيس ومؤسس الجمعية الخيرية لأبناء الهوارة عام 2012 المشهرة برقم 3107 ومؤلف مجلد قاموس القبائل العربية المصرية( مفاتيح الانارة فى انساب قبائل العرب والمرابطين والهوارة) و موسوعه القبائل والعائلات العربية والمصرية وهم1-تاريخ الامارة فى أنساب قبائل وعائلات الهوارة 2- القول السليم فى بطون وعشائر بنى سليم 3- القول المتين فى تاريخ وأنساب قبائل المرابطين وبنى سليم 4-رجال العصر فى أنسابهوازن وبنى هلال وبنى نصر 5-الأقوال الجلية فى أنساب وقبائل سيناء والشرقية -6-القول الشاف فى أنساب قبائل الأنصار والأشراف و الامين العام لمجلس للقبائل المصرية والعربية بالاسكندرية حاصل على درع وشهادة تقدير من المجلس المصرى للقبائل المصرية والعربية رئيس اللجنة العليا لدعم الجيش والشرطة والمصالحات بالمنظمة المصرية لحقوق الانسان بالاسكندرية حاصل على شهادة تفدير من المنظمة المصرية لحقوق الانسان [رئيس الجمعية الخيرية لأبناء محافظة أسيوطفرع عبدالقادرالعامرية الإسكندرية/ وكيل مؤسسين حزب التحرير العربى حزب لم يكتمل امين عام التنظيم بحزب مصر الثورة سابقا مرشح مجلس الشعب بالدائرة الرابعه بالاسكندرية عن الشباب والجمعيات الاهلية عام 2011 حاصل على العديد من شهادات التقدير من الجمعيات الاهلية والمجالس عن دورة فى المجتمع المدنى رئيس لجنة المساعدات الطبية بالجمعيات الاهلية شعبة العامرية وباحث ومؤرخ فى تاريخ القبائل العربية بمصر والوطن العربى موبايل رقم 01224369577 01002920977 01119825377
من هـو د:مصطفي سليمان أبوالطيب أبوعايـد الهواري د:مصـطفى سليمان السـيد أبو الطيب محمد أبو الطيب محمد أبويـوسف بن شيخ العـرب محمد بن شيخ عربان هوارة حمد بن شيخ العرب محمود بن شيخ العرب حمد بن الأمير حماد بن الأمير ريان بن الأمير عايد الهوارى الملقب بسيد العرب الأمير منصور بن الأمير ناصر بن الأميرسليم بن الأمير بهنان بن الأمير عوف بن الأمير مالك بن الأمير ناصر بن الأمير قيس بن الأميرالحارث بن الأمير سعد بن الأمير مالك بن الأميرغندور بن الأمير سرحان بن الأمير مالك بن الأميرعمرو بن الأمير عمارة بن الأمير عمران بن الأمير حمدان بن الأمير عامر بن الأمير عمرو بن سعد بن مسعود بن عمر بن عمير بن عامر بن ربيعة بن معاوية بن عامر بن ربيعة فارس العرب الذى قتل أول فارسى فى معركة القادسية منه بنو ربيعه بن عثمان بن ربيعة بن النابغة بن عنز بن حبيب بن وائلة بن دهمان ومنه بنو دهمان بن نصر ومنه بنو نصر بن معاوية بن بكر بن هوازن ومنه القبائل الهوازنية بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس ومنه القبائل القيسية بن عيلان بن مضر ومنه بنو مضر بن نزار بن معد بن عدنان هو جد القبائل العدنانية بجزيرة العرب بن أد بن أدد بن هميسع بن سلامان ابن عوص بن بوز بن قموال بن أبي بن عوام بن ناشد بن بلداس بن يدلاف بن طانج بن جاحم بن ناحش بن ماخي بن عيض بن عبقر بن عبيد بن الدعا بن حمدان بن سنبر بن يثربي بن يحزن بن يلحن بن ارعوى بن عيض بن ديشان بن عيص بن أفناد بن أيهام بن مقصر بن ناحث بن زارح بن سمي بن مزي بن عوضه بن عرام بن قيدار بن إسماعيل عليه السلام بن إبراهيم عليه السلام أبن تارح بن ناحور بن ساروع أو ساروغ بن راعو بن فالخ بن عابر بن شالخ ابن ارفخشد بن سام بن نوح عليه السلام بن لامك بن متوشلخ بن أخنوخ بن إدريس عليه السلام ابن يرد بن مهلائيل بن قينان بن آنوشة بن شيت بن آدم عليهما السلام من مواليد محافظـة الإسكندرية 8-6-1973 الأصل من محافظه أسيوط مركز صدفا قرية الدوير عايد قبيـلة هوارة عايد الهوارى مسقـط رأس شيـخ مشايـخ عربان هوارة أسيوط الأمير عايد الهواري الملقب بسيـد العرب دكتوراة فى التاريخ الاسلامى فى انساب القبائل العربية عام 2015 من اكاديمية مشكـاة للدرسات العربية والاسلامية عن القبائـل النازحة لمصـر عقب الفتح الاسلامى سفير النوايا الحسنة المنظمه الضمير العالمى لحقوق الإنسان إحدى منظمات التابعه للامم المتحده رئيس ومؤسس الجمعية الخيرية لأبناء هوارة عام 2012 المشهرة برقم 3107 سفيـر النوايا الحسنة من منظـمة الضميـر التابعة للامم المتحدة ومؤلف مجـلد قاموس القبائل العربية المصرية 1:مفاتيح الانارة فى انساب قبائل العرب والمرابطين والهوارة 2:موسوعه القبائل والعائلات العربية والمصرية وهــم 1:تاريخ الامارة فى أنساب قبائل وعائلات الهوارة 2: القول السليم فى بطون وعشائر بنى سليم 3:القول المتين فى تاريخ وأنساب قبائل المرابطين وبنى سليم 4:رجال العصر فى أنساب هوازن وبنى هلال وبنى نصر 5:الأقوال الجلية فى أنساب وقبائل سيناء والشرقية 6:القول الشاف فى أنساب قبائل الأنصار والأشراف الامين العام لمجلس القبائل المصرية والعربية بالإسكندرية حاصل على درع وشهادة تقدير من المجلس المصري للقبائل المصرية والعربية رئيس اللجنة العليا لدعم الجيش والشرطة والمصالحات بالمنظمة المصرية لحقوق الانسان بالإسكندرية حاصل على شهادة تقدير من المنظمة المصرية لحقوق الانسان رئيس الجمعية الخيرية لأبناء محافظة أسيوط فرع عبدالقادر العامرية الإسكندرية وكيل مؤسسين حزب التحرير العربي حزب لم يكتمل امين عام التنظـيم بحزب مصر الثـورة سابقاً مرشح مجلس الشعب بالدائرة الرابعة بالإسكندرية عن الشباب والجمعيات الاهلية عام 2011 حاصـل على العديد من شهادات التقدير من الجمعيات الاهلية والمجالس عن دورة فى المجتمع المدني. رئيس لجـنة المساعدات الطبية بالجمعيات الاهلية شعبة العامرية باحث ومؤرخ فى تاريخ القبائل العربية والمصرية بمصر والوطن العربي أمين عام المجلس الأعلى للقبائل العربية والمصرية بالإسكندريــة
من هـو د:مصطفي سليمان أبوالطيب أبوعايـد الهواري د:مصـطفى سليمان السـيد أبو الطيب محمد أبو الطيب محمد أبويـوسف بن شيخ العـرب محمد بن شيخ عربان هوارة حمد بن شيخ العرب محمود بن شيخ العرب حمد بن الأمير حماد بن الأمير ريان بن الأمير عايد الهوارى الملقب بسيد العرب الأمير منصور بن الأمير ناصر بن الأميرسليم بن الأمير بهنان بن الأمير عوف بن الأمير مالك بن الأمير ناصر بن الأمير قيس بن الأميرالحارث بن الأمير سعد بن الأمير مالك بن الأميرغندور بن الأمير سرحان بن الأمير مالك بن الأميرعمرو بن الأمير عمارة بن الأمير عمران بن الأمير حمدان بن الأمير عامر بن الأمير عمرو بن سعد بن مسعود بن عمر بن عمير بن عامر بن ربيعة بن معاوية بن عامر بن ربيعة فارس العرب الذى قتل أول فارسى فى معركة القادسية منه بنو ربيعه بن عثمان بن ربيعة بن النابغة بن عنز بن حبيب بن وائلة بن دهمان ومنه بنو دهمان بن نصر ومنه بنو نصر بن معاوية بن بكر بن هوازن ومنه القبائل الهوازنية بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس ومنه القبائل القيسية بن عيلان بن مضر ومنه بنو مضر بن نزار بن معد بن عدنان هو جد القبائل العدنانية بجزيرة العرب بن أد بن أدد بن هميسع بن سلامان ابن عوص بن بوز بن قموال بن أبي بن عوام بن ناشد بن بلداس بن يدلاف بن طانج بن جاحم بن ناحش بن ماخي بن عيض بن عبقر بن عبيد بن الدعا بن حمدان بن سنبر بن يثربي بن يحزن بن يلحن بن ارعوى بن عيض بن ديشان بن عيص بن أفناد بن أيهام بن مقصر بن ناحث بن زارح بن سمي بن مزي بن عوضه بن عرام بن قيدار بن إسماعيل عليه السلام بن إبراهيم عليه السلام أبن تارح بن ناحور بن ساروع أو ساروغ بن راعو بن فالخ بن عابر بن شالخ ابن ارفخشد بن سام بن نوح عليه السلام بن لامك بن متوشلخ بن أخنوخ بن إدريس عليه السلام ابن يرد بن مهلائيل بن قينان بن آنوشة بن شيت بن آدم عليهما السلام من مواليد محافظـة الإسكندرية 8-6-1973 الأصل من محافظه أسيوط مركز صدفا قرية الدوير عايد قبيـلة هوارة عايد الهوارى مسقـط رأس شيـخ مشايـخ عربان هوارة أسيوط الأمير عايد الهواري الملقب بسيـد العرب دكتوراة فى التاريخ الاسلامى فى انساب القبائل العربية عام 2015 من اكاديمية مشكـاة للدرسات العربية والاسلامية عن القبائـل النازحة لمصـر عقب الفتح الاسلامى سفير النوايا الحسنة المنظمه الضمير العالمى لحقوق الإنسان إحدى منظمات التابعه للامم المتحده رئيس ومؤسس الجمعية الخيرية لأبناء هوارة عام 2012 المشهرة برقم 3107 سفيـر النوايا الحسنة من منظـمة الضميـر التابعة للامم المتحدة ومؤلف مجـلد قاموس القبائل العربية المصرية 1:مفاتيح الانارة فى انساب قبائل العرب والمرابطين والهوارة 2:موسوعه القبائل والعائلات العربية والمصرية وهــم 1:تاريخ الامارة فى أنساب قبائل وعائلات الهوارة 2: القول السليم فى بطون وعشائر بنى سليم 3:القول المتين فى تاريخ وأنساب قبائل المرابطين وبنى سليم 4:رجال العصر فى أنساب هوازن وبنى هلال وبنى نصر 5:الأقوال الجلية فى أنساب وقبائل سيناء والشرقية 6:القول الشاف فى أنساب قبائل الأنصار والأشراف الامين العام لمجلس القبائل المصرية والعربية بالإسكندرية حاصل على درع وشهادة تقدير من المجلس المصري للقبائل المصرية والعربية رئيس اللجنة العليا لدعم الجيش والشرطة والمصالحات بالمنظمة المصرية لحقوق الانسان بالإسكندرية حاصل على شهادة تقدير من المنظمة المصرية لحقوق الانسان رئيس الجمعية الخيرية لأبناء محافظة أسيوط فرع عبدالقادر العامرية الإسكندرية وكيل مؤسسين حزب التحرير العربي حزب لم يكتمل امين عام التنظـيم بحزب مصر الثـورة سابقاً مرشح مجلس الشعب بالدائرة الرابعة بالإسكندرية عن الشباب والجمعيات الاهلية عام 2011 حاصـل على العديد من شهادات التقدير من الجمعيات الاهلية والمجالس عن دورة فى المجتمع المدني. رئيس لجـنة المساعدات الطبية بالجمعيات الاهلية شعبة العامرية باحث ومؤرخ فى تاريخ القبائل العربية والمصرية بمصر والوطن العربي أمين عام المجلس الأعلى للقبائل العربية والمصرية بالإسكندريــة
من هـو د:مصطفي سليمان أبوالطيب أبوعايـد الهواري د:مصـطفى سليمان السـيد أبو الطيب محمد أبو الطيب محمد أبويـوسف بن شيخ العـرب محمد بن شيخ عربان هوارة حمد بن شيخ العرب محمود بن شيخ العرب حمد بن الأمير حماد بن الأمير ريان بن الأمير عايد الهوارى الملقب بسيد العرب الأمير منصور بن الأمير ناصر بن الأميرسليم بن الأمير بهنان بن الأمير عوف بن الأمير مالك بن الأمير ناصر بن الأمير قيس بن الأميرالحارث بن الأمير سعد بن الأمير مالك بن الأميرغندور بن الأمير سرحان بن الأمير مالك بن الأميرعمرو بن الأمير عمارة بن الأمير عمران بن الأمير حمدان بن الأمير عامر بن الأمير عمرو بن سعد بن مسعود بن عمر بن عمير بن عامر بن ربيعة بن معاوية بن عامر بن ربيعة فارس العرب الذى قتل أول فارسى فى معركة القادسية منه بنو ربيعه بن عثمان بن ربيعة بن النابغة بن عنز بن حبيب بن وائلة بن دهمان ومنه بنو دهمان بن نصر ومنه بنو نصر بن معاوية بن بكر بن هوازن ومنه القبائل الهوازنية بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس ومنه القبائل القيسية بن عيلان بن مضر ومنه بنو مضر بن نزار بن معد بن عدنان هو جد القبائل العدنانية بجزيرة العرب بن أد بن أدد بن هميسع بن سلامان ابن عوص بن بوز بن قموال بن أبي بن عوام بن ناشد بن بلداس بن يدلاف بن طانج بن جاحم بن ناحش بن ماخي بن عيض بن عبقر بن عبيد بن الدعا بن حمدان بن سنبر بن يثربي بن يحزن بن يلحن بن ارعوى بن عيض بن ديشان بن عيص بن أفناد بن أيهام بن مقصر بن ناحث بن زارح بن سمي بن مزي بن عوضه بن عرام بن قيدار بن إسماعيل عليه السلام بن إبراهيم عليه السلام أبن تارح بن ناحور بن ساروع أو ساروغ بن راعو بن فالخ بن عابر بن شالخ ابن ارفخشد بن سام بن نوح عليه السلام بن لامك بن متوشلخ بن أخنوخ بن إدريس عليه السلام ابن يرد بن مهلائيل بن قينان بن آنوشة بن شيت بن آدم عليهما السلام من مواليد محافظـة الإسكندرية 8-6-1973 الأصل من محافظه أسيوط مركز صدفا قرية الدوير عايد قبيـلة هوارة عايد الهوارى مسقـط رأس شيـخ مشايـخ عربان هوارة أسيوط الأمير عايد الهواري الملقب بسيـد العرب دكتوراة فى التاريخ الاسلامى فى انساب القبائل العربية عام 2015 من اكاديمية مشكـاة للدرسات العربية والاسلامية عن القبائـل النازحة لمصـر عقب الفتح الاسلامى رئيس ومؤسس الجمعية الخيرية لأبناء هوارة عام 2012 المشهرة برقم 3107 سفيـر النوايا الحسنة من منظـمة الضميـر التابعة للامم المتحدة ومؤلف مجـلد قاموس القبائل العربية المصرية 1:مفاتيح الانارة فى انساب قبائل العرب والمرابطين والهوارة 2:موسوعه القبائل والعائلات العربية والمصرية وهــم 1:تاريخ الامارة فى أنساب قبائل وعائلات الهوارة 2: القول السليم فى بطون وعشائر بنى سليم 3:القول المتين فى تاريخ وأنساب قبائل المرابطين وبنى سليم 4:رجال العصر فى أنساب هوازن وبنى هلال وبنى نصر 5:الأقوال الجلية فى أنساب وقبائل سيناء والشرقية 6:القول الشاف فى أنساب قبائل الأنصار والأشراف الامين العام لمجلس القبائل المصرية والعربية بالإسكندرية حاصل على درع وشهادة تقدير من المجلس المصري للقبائل المصرية والعربية رئيس اللجنة العليا لدعم الجيش والشرطة والمصالحات بالمنظمة المصرية لحقوق الانسان بالإسكندرية حاصل على شهادة تقدير من المنظمة المصرية لحقوق الانسان رئيس الجمعية الخيرية لأبناء محافظة أسيوط فرع عبدالقادر العامرية الإسكندرية وكيل مؤسسين حزب التحرير العربي حزب لم يكتمل امين عام التنظـيم بحزب مصر الثـورة سابقاً مرشح مجلس الشعب بالدائرة الرابعة بالإسكندرية عن الشباب والجمعيات الاهلية عام 2011 حاصـل على العديد من شهادات التقدير من الجمعيات الاهلية والمجالس عن دورة فى المجتمع المدني. رئيس لجـنة المساعدات الطبية بالجمعيات الاهلية شعبة العامرية باحث ومؤرخ فى تاريخ القبائل العربية والمصرية بمصر والوطن العربي أمين عام المجلس الأعلى للقبائل العربية والمصرية بالإسكندريــة

من هـو د:مصطفي سليمان أبوالطيب أبوعايـد الهواري د:مصـطفى سليمان السـيد أبو الطيب محمد أبو الطيب محمد أبويـوسف بن شيخ العـرب محمد بن شيخ عربان هوارة حمد بن شيخ العرب محمود بن شيخ العرب حمد بن الأمير حماد بن الأمير ريان بن الأمير عايد الهوارى الملقب بسيد العرب الأمير منصور بن الأمير ناصر بن الأميرسليم بن الأمير بهنان بن الأمير عوف بن الأمير مالك بن الأمير ناصر بن الأمير قيس بن الأميرالحارث بن الأمير سعد بن الأمير مالك بن الأميرغندور بن الأمير سرحان بن الأمير مالك بن الأميرعمرو بن الأمير عمارة بن الأمير عمران بن الأمير حمدان بن الأمير عامر بن الأمير عمرو بن سعد بن مسعود بن عمر بن عمير بن عامر بن ربيعة بن معاوية بن عامر بن ربيعة فارس العرب الذى قتل أول فارسى فى معركة القادسية منه بنو ربيعه بن عثمان بن ربيعة بن النابغة بن عنز بن حبيب بن وائلة بن دهمان ومنه بنو دهمان بن نصر ومنه بنو نصر بن معاوية بن بكر بن هوازن ومنه القبائل الهوازنية بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس ومنه القبائل القيسية بن عيلان بن مضر ومنه بنو مضر بن نزار بن معد بن عدنان هو جد القبائل العدنانية بجزيرة العرب بن أد بن أدد بن هميسع بن سلامان ابن عوص بن بوز بن قموال بن أبي بن عوام بن ناشد بن بلداس بن يدلاف بن طانج بن جاحم بن ناحش بن ماخي بن عيض بن عبقر بن عبيد بن الدعا بن حمدان بن سنبر بن يثربي بن يحزن بن يلحن بن ارعوى بن عيض بن ديشان بن عيص بن أفناد بن أيهام بن مقصر بن ناحث بن زارح بن سمي بن مزي بن عوضه بن عرام بن قيدار بن إسماعيل عليه السلام بن إبراهيم عليه السلام أبن تارح بن ناحور بن ساروع أو ساروغ بن راعو بن فالخ بن عابر بن شالخ ابن ارفخشد بن سام بن نوح عليه السلام بن لامك بن متوشلخ بن أخنوخ بن إدريس عليه السلام ابن يرد بن مهلائيل بن قينان بن آنوشة بن شيت بن آدم عليهما السلام من مواليد محافظـة الإسكندرية 8-6-1973 الأصل من محافظه أسيوط مركز صدفا قرية الدوير عايد قبيـلة هوارة عايد الهوارى مسقـط رأس شيـخ مشايـخ عربان هوارة أسيوط الأمير عايد الهواري الملقب بسيـد العرب دكتوراة فى التاريخ الاسلامى فى انساب القبائل العربية عام 2015 من اكاديمية مشكـاة للدرسات العربية والاسلامية عن القبائـل النازحة لمصـر عقب الفتح الاسلامى رئيس ومؤسس الجمعية الخيرية لأبناء هوارة عام 2012 المشهرة برقم 3107 سفيـر النوايا الحسنة من منظـمة الضميـر التابعة للامم المتحدة ومؤلف مجـلد قاموس القبائل العربية المصرية 1:مفاتيح الانارة فى انساب قبائل العرب والمرابطين والهوارة 2:موسوعه القبائل والعائلات العربية والمصرية وهــم 1:تاريخ الامارة فى أنساب قبائل وعائلات الهوارة 2: القول السليم فى بطون وعشائر بنى سليم 3:القول المتين فى تاريخ وأنساب قبائل المرابطين وبنى سليم 4:رجال العصر فى أنساب هوازن وبنى هلال وبنى نصر 5:الأقوال الجلية فى أنساب وقبائل سيناء والشرقية 6:القول الشاف فى أنساب قبائل الأنصار والأشراف الامين العام لمجلس القبائل المصرية والعربية بالإسكندرية حاصل على درع وشهادة تقدير من المجلس المصري للقبائل المصرية والعربية رئيس اللجنة العليا لدعم الجيش والشرطة والمصالحات بالمنظمة المصرية لحقوق الانسان بالإسكندرية حاصل على شهادة تقدير من المنظمة المصرية لحقوق الانسان رئيس الجمعية الخيرية لأبناء محافظة أسيوط فرع عبدالقادر العامرية الإسكندرية وكيل مؤسسين حزب التحرير العربي حزب لم يكتمل امين عام التنظـيم بحزب مصر الثـورة سابقاً مرشح مجلس الشعب بالدائرة الرابعة بالإسكندرية عن الشباب والجمعيات الاهلية عام 2011 حاصـل على العديد من شهادات التقدير من الجمعيات الاهلية والمجالس عن دورة فى المجتمع المدني. رئيس لجـنة المساعدات الطبية بالجمعيات الاهلية شعبة العامرية باحث ومؤرخ فى تاريخ القبائل العربية والمصرية بمصر والوطن العربي أمين عام المجلس الأعلى للقبائل العربية والمصرية بالإسكندريــة

    قبيلة هوارة البربرية

    مصطفى سليمان أبوالطيب
    مصطفى سليمان أبوالطيب
    مدير عام


    عدد المساهمات : 14756
    السٌّمعَة : 30
    تاريخ التسجيل : 02/09/2010
    العمر : 51

    قبيلة هوارة البربرية Empty قبيلة هوارة البربرية

    مُساهمة  مصطفى سليمان أبوالطيب الخميس سبتمبر 23, 2010 3:43 am

    وتنقسم هوارة إلى عدة بطون، فإلى هوار بن أوريغ تنتمي بطون كهلان وغريان ومسلاتة ومجريس وورغة وزكاوة وونيفن، وإلى مغر تنتمي بطون ماوس وزمور وكياد وسراى وورجين ومنداسة وكركودة، وإلى قلدن تنتمي بطون قمصانة ورصطيف وبيانة، وإلى بطون ملد تنتمي بطون مليلة ووسطط وورفل ومسراتة وأسيل، ومن البطون المنتمية أيضا إلى هوارة، ترهونة وهراغة وشتاتة وانداوة وهنزونة وأوطيطة وصنبرة [3].

    وخلال القرن التاسع إفرنجي امتدت ديار هوارة في إقليم طرابلس ما بين تاورغاء ومدينة طرابلس [4]، وحملت عدد من المناطق في الإقليم أسماء بطونها مثل مسراتة وورفلة [5] وغريان [6] ومسلاتة [7] وترهونة [8]، وقد شاركت قبائل هوارة مشاركة فعالة في الثورات التي قامت في أواخر حكم الدولة الأموية في عام ﻫ131 (748ف) واستمرت خلال الدولتين العباسية والأغلبية حتى قيام الدولة العبيدية، مما أدى إلى قتل وهجرة الكثير من أبنائها إلى مناطق أخرى، كما أدى إلى ضعفها بطرابلس حتى أنه لم يكن لها ذكر في الصراع الذي نشأ بين بنى زيري الصنهاجيين وبنى خزرون الزناتيين حول السيطرة على طرابلس في القرن الحادي عشر إفرنجي، كما لم يكن لها ذكر عند هجرة قبائل بنى هلال وبنى سليم في سنة 1051ف، وقد امتزج من بقى من أبنائها في قبائل ذباب من بنى سليم.

    كما أقامت قبائل هوارة ببلاد أخرى في المغرب العربي وذكر اليعقوبي في أواخر القرن التاسع إفرنجي والبكري في منتصف القرن الحادي عشر إفرنجي أنهم يقيمون في غرب تونس، وبالجزائر في جبال الأوراس وحول مدن تبسة وقسنطينة وسطيف والمسيلة وتيهرت وسعيدة، وفي بلاد المغرب الأقصى ببلاد الريف وحول مدينتي أصيلة وفاس [9].

    وذكر ابن خلدون أن قبائل ونيفن وقيصرون ونصورة من هوارة تقيم بين مدينتي تبسة وباجة، تقيم قبيلة بني سليم من هوارة حول مدينة باجة، وتقيم في غرب الجزائر قبائل من هوارة من بينها قبيلة مسراتة التي يقيم جزء منها بإقليم طرابلس وجزء آخر مع الملثمين (الطوارق) ويعرفون باسم هُكَّاره قلبت الواو في هوارة كافا أعجمية تخرج بين الكاف والقاف [10]، أي كالجيم في العامية المصرية، ومنهم من استقر في فزان [11] وكانت لهم دولة عاصمتها زويلة حكمها بني الخطاب منهم، واستمروا في حكمها حتى عام ﻫ 806.

    وقد هاجر جزء من هوارة إلى برقه وأقاموا بها، ثم هاجروا منها إلى مصر، وكانوا في القرن الثالث عشر إفرنجي ينتقلون بين مرسى الكنائس والبحيرة [12]، ثم نزحوا في سنة 1380ف من البحيرة إلى الصعيد بعد نزاع نشب بينهم وبين زنارة واستقروا بجرجا وما حولها)محافظة سوهاج الآن (ثم انتشروا في معظم الوجه القبلي ما بين قوص)محافظة قنا الآن إلى غربي الأعمال البهنساوية (محافظة المنيا الآن) [13] وذكر القلقشندي في نهاية الأرب أربعة وثلاثين بطنا من هوارة بالصعيد وهم (بنو محمد وأولاد مأمن وبندار والعرايا والشللة وأشحوم وأولاد مؤمنين والروابع والروكة والبردكية والبهاليل والأصابغة والدناجلة والمواسية والبلازد والصوامع والسدادرة والزيانية والخيافشة والطردة والأهلة وأزليتن وأسلين وبنو قمير والنية والتبابعة والغنائم وفزارة والعبابدة وساورة وغلبان وحديد والسبعة والإمرة فيهم لأولاد عمرو وفي الأعمال البهنساوية وما معها لأولد غريب) [14].

    ومن هوارة من استقر بعد ذلك بالقاهرة والوجه البحري، كما يوجد اليوم عائلات تحمل لقب الهواري ببلاد الشام، يمكن القول أنها قدمت من مصر ومن بلاد المغرب العربي
    [url][/url]


    _________________
    مصطفى سليمان أبوالطيب الهوارى
    مصطفى سليمان أبوالطيب
    مصطفى سليمان أبوالطيب
    مدير عام


    عدد المساهمات : 14756
    السٌّمعَة : 30
    تاريخ التسجيل : 02/09/2010
    العمر : 51

    قبيلة هوارة البربرية Empty رد: قبيلة هوارة البربرية

    مُساهمة  مصطفى سليمان أبوالطيب الثلاثاء مايو 28, 2013 11:47 am


    تقع هوارة وسط سهل سوس الخصب و المشهور بإنتاجه الوفير من البواكر و الحوامض و الفواكه ، و على الطريق الوطنية رقم 10 الرابطة بين مدينة اكادير السياحية و مدينة تاروادنت / مدينة الأصالة و التراث تقع مدينة أولاد تايمة ، حاضرة قبيلة هوارة و المناطق المحيطة بها، مدينة حديثة و متوسطة ساعد في نموها و تطورها موقعها الجغرافي الاستراتيجي و ازدهار القطاع الفلاحي بمنطقتها حتى أضحت ضمن المناطق المغربية التي يعتمد عليها في اقتصاد البلاد ، سواء قيما يتعلق بالتسويق الداخلي و الخارجي و محطة استقطاب لمختلف المواطنين بمختلف أنحاء المملكة .
    تشغل أولاد تايمة مساحة تقدر ب 28.5 كيلومتر مربع ، تحدها غربا و جنوبا الجماعة القروية سيدي بوموسى ، شرقا الجماعة القروية سيدي احمد اوعمر و شمالا جماعة اسن ، وقد ارتقت إلى جماعة حضرية على اثر التقسيم الجماعي سنة 1992 ، ويبقى تحديدها على خطوط العرض 23 . 30 ° و خطوط الطول 9 . 13 °
    ويرجع أصل تسميتها إلى جذور تاريخية مرتبطة بقرية تايمة بالقرب من المدينة المنورة .كما اشتهر المركز الحضري للأولادتايمة باسم 44 لكونه يبعد 44كلم عن كل من تارودانت واكادير وهو اسم أطلق على المدينة من طرف المستعمر الفرنسي.
    وتنتمي المدينة إلى منطقة هوارة تحدها من الشمال المنيزلة و امسكرود ومن الشرق مدينة تارودانت ومن الغرب إقليم اكادير ومن الجنوب منطقة بويكرى ويبلغ عدد سكان منطقة هوارة حوالي 208208نسمة حسب إحصاء 2004.
    الوضعية التاريخية والإدارية للمنطقة
    أما إذا حولنا البحث في المصادر التاريخية وفي الروايات الشفوية لا نجد ما له دلالة مقنعة. بالنسبة لكلمة أولاد تايمة مصطلح حديث النشأة في حين نجد انه مرتبط ارتباطا وثيقا بكلمة هوارة .
    وقد تضارب الباحثون التاريخيون عن أصل قبيلة هوارة فابن خلدون مثلا يربط مجيئهم إلى المغرب بالفتح الإسلامي على يد عقبة بن نافع سنة 61-62هـ . وكذلك بالنزوح المكثف لقبائل بني هلال وبني سليم اليمنية نحو المغرب الأقصى بعد إن كانت تستوطن بلاد برقة وطرابلس التي اعتنقت الإسلام على يد عقبة بن نافع (1). .ومن الباحثين من يرى بان هوارة من قبائل العرب المشهورة وفخد من الجدر الكبير المسمى تاريخيا ب الشبانات نسبة إلى شبانة أخ الحارات وزرارة وحسان حفدة معقل .
    أما المختار السويسي فيقول أنها كانت ضمن قبائل الخلط الذين كانوا في جيش "بني مرين" .ولما استحكم السعديون بقاس شتتوا هذا الجيش في أنحاء البلاد ونقلو هوارة من ناحية فاس إلى سوس (2) كما تفيدنا المصادر التاريخية أن قبائل هوارة توزعت فروعها على جل المغرب ففي منطقة طنجة لايزال يرمز إلى تواجدها برج هوارة ، كما امتدت حتى أصيلا .وفي سجل ماسة حيث دخلت مع الصفرية فساهمت في تأسيس الدولة المدرارية ومنها توزعت على روافد ملوية .وقد أشار ابن أبي زرع إلى تواجدهم بفاس إبان الحكم المولى إدريس الثاني حيث أن فاطمة الفهرية قامت بشراء الأرض التي يتواجد عليها جامع القرويين من احد الهواريين ويذكر الإدريسي أن اغمات كانت مقر لسكن أفخاذ هوارة كانت تتشاجر مع السودان .
    إلا أن قبائل هوارة لم تعرف استقرارها إلا في عهد المرابطين و الموحدين ، إذ أصبحت تتمركز في نقطتين أساسيتين في المغرب الشرقي و بالتحديد في ناحية كرسيف كنقطة أولى .وسوس كنقطة ثانية ، و هنا سنتخلى عن النقطة الأولى مادامت هوارة سوس هي التي تهمنا .فهذه الأخيرة كان دخولها إلى سوس على يد " علي بن ايدر "الذي قام ضد الموحدين قد تميزت فترة حكم السلطان الحسن الأول بالنسبة لهوارة بنوع من البلبلة وعدم الاستقرار فبمجرد توليه مقاليد الحكم قام بتقسيم المغرب إلى خمس بشاويات منها بشاوية تارودانت التي تدخل ضمنها قبيلة هوارة وعندما قام بأول رحلة إلى سوس عام 1299هـ- 1883م عين على هوارة مجموعة من القواد من بينهم القائد صالح في الحفاية والقائد احمد بن عليوا و القائد حماد في الكفيفات و القائد بن المختار الشريف السباعي في أولاد سعيد والقائد عبد الكريم بومصرف في اولادتايمة .ومما اشتهرت به قبائل هوارة هو تمردها وسلوكها العدائي اتجاه المخزن .هده الفترة التي عرفت بما يسمى " الزواك" خاصة مع ظهور القواد إبان الفترة الاستعمارية وقبلها بقليل أمثال القائد محمد بن حميدان على الكردان .بلعيد بن تالعوسنت ... غير أن حالة الفوضى وعدم الأمن هذه لم يصلح ليعمل على استثبات الأمن داخل المنطقة إلا بعد مجئ القائد الشهير تاريخيا بالمنطقة بوشعيب الزموري سنة 1922م.
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    1) ابن خلدون " العبر".ج.6
    2) المختار ألسوسي " إيليغ قديما وحديثا" ص 239
    وكذلك في عهد الحماية ليعمل على استثبات الأمن داخل المنطقة.فقد عرفت هده الرقعة الجغرافية ازدهارا كبيرا في اقتصادها .حيث كانت تعتمد بالدرجة الأولى على الفلاحة والزراعة وغرس الأشجار.ولما كان لهذه المنطقة هدا التقدم والازدهار فلا بد لها من مركز حضري وتجاري واقتصادي ينضم العلاقات بين الإطراف التي تتكون هذه القبيلة ومنه ،تعتبر اولاد تايمة المركز الحضري لمنطقة هوارة هذا المركز بدأ ينمو منذ الثمانينيات وسبب طهوره كما جاء في كتاب الأستاذ "عثمان هناكا"
    و بالرغم من أن أولاد تايمة مركز حيث النشأة فهي تنفرد بأهمية حجم علاقتها الخارجية و إمتدادها ألمجالي و بالرغم كذلك من الدور الإداري الذي يقوم به المركز الحضري أولاد تايمة باعتبار علاقته بباقي الدواوير المحيطة به إلا انه مازال يعتمد نظاما إداريا يتسم بسيادة مفهوم الجماعة الحضرية و هي تابعة إداريا لعمالة تارودانت من خلال مجموعة من الإدارات المختلفة التخصصات فأولاد تايمة إذن مركز حضري حديث النشأة ارتبط ظهوره بالتحولات الفلاحية التي طرأت على وسط سهل سوس منذ الثلاثينيات من القرن الماضي و لقد كانت نشأته الأكيدة بعد الاستقلال وحتى حدود سنة 1952. جماعة حضرية توسعت في السنوات التي تلتها و بالخصوص في الثمانينات حيث ثم التطرق لها في التقسيم الإداري لسنة 1992 (2).
    أما بالنسبة للجماعات القروية التي تحيط بأولاد تايمة هناك : "سيدي بوموسى " و " اسن " و سيدي احماد اوعمر " و الكفيفات " و " الكدية البيضاء " و " آهل الرمل " و " سيدي بوموسى " و " مشرع العين " و " الكردان " و " الخنافيف " و " المهادي " و " الدير " حيث تبلغ مساحة الجماعات إضافة إلى المركز الحضري 1031 كلم2.
    الخطبة في هوارة
    حين يعبر الغمام في السماء فقد يهطل المطر ليخصب النبت والزرع في الأرض البكر الراقدة وقد يعبر مثل سحاب الصيف الذي يبقى دون اثر والخطوبة بالنسبة للزواج مثل الغيم بالنسبة للبراري الواسعة هي مجرد وعد بالخصب قد لايتحقق بفعل الزواج وقد لا يتحقق في حال فسخ احد الطرفين للخطوبة.
    هكذا إذا فان كان من الواجب إشهار الزواج كما يقول بعض فقهائنا الأجلاء فان الخطبة لا تستوجب ذلك بالضرورة بل هي مجرد لقاء عائلي بين أهل العريس وأهل العروس تكون نتيجة إصدار ذاك الوعد الغالي .
    بيد ان لكل عائلة, بل لكل شعب ولكل حضارة تقاليدها الخاصة في هذا الأول.ففي منطقة هوارة تكتسي الخطبة صبغة خاصة,وان كانت هناك بعض الاختلافات في الطريقة تتم بها الخطبة والتي قد نصادفها بانتقالها من دوار لأخر,فإنها تبقى اختلافات لكنها لا تمس الجوهر,حيث تقوم العائلة وبمجرد لمح سمات النضج على الولد بالبحث عن زوجة ملائمة لابنها,وتسمى هذه العملية ب"التقلاب"بمعنى(التفتيش في إشارة إلى العملية التي تسبق الخطبة الفعلية حيث يكون عائلة الفتى في عملية بحث عن زوجة لابنها)إذ يقال أن الرجل يختار لولده كما يختار لنفسه لان الأب يعتبر زوجة ابنه من الأشخاص الذين هم تحت رعايته ومن ثم فالولد ليس حرا في اختيار زوجته, بحيث إذا رغب في الزواج يلمح بذلك لامه أو لأحد أقربائه من الرجال للتوسط له عند الأب,أما بالنسبة للفتاة فلم تكن تتمتع بأي قدرة من الحرية لاختيار زوج لها أو حتى رفض الزوج المقترح عليها, وذلك تطبيقا للمثل السائد"عمر المكسوب ما يكسب"والزواج يتخذ بعدا اجتماعيا خوفا من انتقال الثروة خارج العائلة,وهكذا يكون الاختيار متجها إلى أفراد الأسرة بالدرجة الأولى حيث يقع الاختيار على ابنة العم أو الخالة أو تتم المصاهرة مع أسرة موازية في المكانة الاجتماعية كما يراعى في الزوجة مدى جديتها في العمل(حادكة).و بعد أن يستقر الرأي على العروسة المستقبلية يقوم آهل العريس بالذهاب إلى بيت أهل العروس وبعد الموافقة المبدئية لأهل الفتاة على طلب أهل الشاب يتم تحديد يوم الخطبة الفعلية أو ما يسمى ب (التعركيبة) وهي المرحلة التي يتم فيها إشهار الخطبة رسميا حيث يتم فيها إشهار الخطبة رسميا حيث يتوجه أهل الزوج محملين بالثمر والحناء والذبيحة, وأيضا حذاء تقليدي (بلغة) ولكل بنات عائلة الخطيبة"شربيل",وفي اليوم نفسه يتم الاتفاق حول المسائل المادية من"مهر" أو ما يسمى في هوارة ب"الدفوع"والذي يتكون غالبا من مقدار مالي متفق عليه من كلا الطرفين لشراء الذبيحة ولوازم العرس, بعدها يتم تحديد يوم عقد النكاح, ويتم إبرام عقد الزواج أو ما يعرف محليا ب "قعط النكاح" إما بإحضار العدلين لمنزل العروس وبحضور الطرف الأخر-العريس-أو باتفاق الطرفين على الذهاب إلى مكتب (العدول) وفي الحالتين معا يقوم العدل بالتأكد من تراضي الطرفين المعنيين (الخاطب و المخطوبة) وقبولهما زوجا وزوجة بحضور أفراد عائلتهما,ويشمل العقد إضافة إلى هوية المعنيين تاريخ ومكان توقيع العقد إضافة إلى الصداق ومقداره,ويختم بتوقيع العدل الساهر على إبرام العقد وبالدعاء لله بان يؤلف بينهما لما يحبه يرضاه.
    وبعد الانتهاء من مراسم العقد الذي يعتبر اخرر إجراء قانوني يقوم به الطرفان المعنيان تتفق العائلتان على موعد العرس أو"النهار ديال العرس" كما هو متداول في المنطقة .
    وإذا صادفت هذه المدة (أي ما بين العقد والعرس) احد الأعياد الدينية على الخصوص,فان العريس مطالب بتقديم هدايا أكثر للعروس وغالبا ما تكون من ألبسة وذلك في إطار ما يسمى "التملاك".
    ومن المقاطع الزجلية المحلية التي تقال في هذه المناسبة.
    Suka · · Ikuti kiriman · hari Sabtu, pada pukul 12.13 pagi


    _________________
    مصطفى سليمان أبوالطيب الهوارى

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت نوفمبر 23, 2024 2:40 am