منتديات السادة الهوارة

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتديات السادة الهوارة

د/مصطفى سليمان أبو الطيب الهوارى

د مصطفى سليمان ابوالطيب ابويوسف عايد الهوارى من مواليد محافظة الاسكندرية 8-6-1973 الاصل من محافظه اسيوط مركز صدفا قرية الدوير عايد قبيلة هوارة عايد الهوارى دكتوراة فى التاريخ الاسلامى فى انساب القبائل العربية عام 2015 من اكاديمة مشكاة للدرسات الاسلامية عن القبائل النازحة لمصر عقب الفتح الاسلامى رئيس ومؤسس الجمعية الخيرية لأبناء الهوارة عام 2012 المشهرة برقم 3107 ومؤلف مجلد قاموس القبائل العربية المصرية( مفاتيح الانارة فى انساب قبائل العرب والمرابطين والهوارة) و موسوعه القبائل والعائلات العربية والمصرية وهم1-تاريخ الامارة فى أنساب قبائل وعائلات الهوارة 2- القول السليم فى بطون وعشائر بنى سليم 3- القول المتين فى تاريخ وأنساب قبائل المرابطين وبنى سليم 4-رجال العصر فى أنسابهوازن وبنى هلال وبنى نصر 5-الأقوال الجلية فى أنساب وقبائل سيناء والشرقية -6-القول الشاف فى أنساب قبائل الأنصار والأشراف و الامين العام لمجلس للقبائل المصرية والعربية بالاسكندرية حاصل على درع وشهادة تقدير من المجلس المصرى للقبائل المصرية والعربية رئيس اللجنة العليا لدعم الجيش والشرطة والمصالحات بالمنظمة المصرية لحقوق الانسان بالاسكندرية حاصل على شهادة تفدير من المنظمة المصرية لحقوق الانسان [رئيس الجمعية الخيرية لأبناء محافظة أسيوطفرع عبدالقادرالعامرية الإسكندرية/ وكيل مؤسسين حزب التحرير العربى حزب لم يكتمل امين عام التنظيم بحزب مصر الثورة سابقا مرشح مجلس الشعب بالدائرة الرابعه بالاسكندرية عن الشباب والجمعيات الاهلية عام 2011 حاصل على العديد من شهادات التقدير من الجمعيات الاهلية والمجالس عن دورة فى المجتمع المدنى رئيس لجنة المساعدات الطبية بالجمعيات الاهلية شعبة العامرية وباحث ومؤرخ فى تاريخ القبائل العربية بمصر والوطن العربى موبايل رقم 01224369577 01002920977 01119825377
د مصطفى سليمان ابوالطيب ابويوسف عايد الهوارى من مواليد محافظة الاسكندرية 8-6-1973 الاصل من محافظه اسيوط مركز صدفا قرية الدوير عايد قبيلة هوارة عايد الهوارى دكتوراة فى التاريخ الاسلامى فى انساب القبائل العربية عام 2015 من اكاديمة مشكاة للدرسات الاسلامية عن القبائل النازحة لمصر عقب الفتح الاسلامى رئيس ومؤسس الجمعية الخيرية لأبناء الهوارة عام 2012 المشهرة برقم 3107 ومؤلف مجلد قاموس القبائل العربية المصرية( مفاتيح الانارة فى انساب قبائل العرب والمرابطين والهوارة) و موسوعه القبائل والعائلات العربية والمصرية وهم1-تاريخ الامارة فى أنساب قبائل وعائلات الهوارة 2- القول السليم فى بطون وعشائر بنى سليم 3- القول المتين فى تاريخ وأنساب قبائل المرابطين وبنى سليم 4-رجال العصر فى أنسابهوازن وبنى هلال وبنى نصر 5-الأقوال الجلية فى أنساب وقبائل سيناء والشرقية -6-القول الشاف فى أنساب قبائل الأنصار والأشراف و الامين العام لمجلس للقبائل المصرية والعربية بالاسكندرية حاصل على درع وشهادة تقدير من المجلس المصرى للقبائل المصرية والعربية رئيس اللجنة العليا لدعم الجيش والشرطة والمصالحات بالمنظمة المصرية لحقوق الانسان بالاسكندرية حاصل على شهادة تفدير من المنظمة المصرية لحقوق الانسان [رئيس الجمعية الخيرية لأبناء محافظة أسيوطفرع عبدالقادرالعامرية الإسكندرية/ وكيل مؤسسين حزب التحرير العربى حزب لم يكتمل امين عام التنظيم بحزب مصر الثورة سابقا مرشح مجلس الشعب بالدائرة الرابعه بالاسكندرية عن الشباب والجمعيات الاهلية عام 2011 حاصل على العديد من شهادات التقدير من الجمعيات الاهلية والمجالس عن دورة فى المجتمع المدنى رئيس لجنة المساعدات الطبية بالجمعيات الاهلية شعبة العامرية وباحث ومؤرخ فى تاريخ القبائل العربية بمصر والوطن العربى موبايل رقم 01224369577 01002920977 01119825377
د مصطفى سليمان ابوالطيب ابويوسف عايد الهوارى من مواليد محافظة الاسكندرية 8-6-1973 الاصل من محافظه اسيوط مركز صدفا قرية الدوير عايد قبيلة هوارة عايد الهوارى دكتوراة فى التاريخ الاسلامى فى انساب القبائل العربية عام 2015 من اكاديمة مشكاة للدرسات الاسلامية عن القبائل النازحة لمصر عقب الفتح الاسلامى رئيس ومؤسس الجمعية الخيرية لأبناء الهوارة عام 2012 المشهرة برقم 3107 ومؤلف مجلد قاموس القبائل العربية المصرية( مفاتيح الانارة فى انساب قبائل العرب والمرابطين والهوارة) و موسوعه القبائل والعائلات العربية والمصرية وهم1-تاريخ الامارة فى أنساب قبائل وعائلات الهوارة 2- القول السليم فى بطون وعشائر بنى سليم 3- القول المتين فى تاريخ وأنساب قبائل المرابطين وبنى سليم 4-رجال العصر فى أنسابهوازن وبنى هلال وبنى نصر 5-الأقوال الجلية فى أنساب وقبائل سيناء والشرقية -6-القول الشاف فى أنساب قبائل الأنصار والأشراف و الامين العام لمجلس للقبائل المصرية والعربية بالاسكندرية حاصل على درع وشهادة تقدير من المجلس المصرى للقبائل المصرية والعربية رئيس اللجنة العليا لدعم الجيش والشرطة والمصالحات بالمنظمة المصرية لحقوق الانسان بالاسكندرية حاصل على شهادة تفدير من المنظمة المصرية لحقوق الانسان [رئيس الجمعية الخيرية لأبناء محافظة أسيوطفرع عبدالقادرالعامرية الإسكندرية/ وكيل مؤسسين حزب التحرير العربى حزب لم يكتمل امين عام التنظيم بحزب مصر الثورة سابقا مرشح مجلس الشعب بالدائرة الرابعه بالاسكندرية عن الشباب والجمعيات الاهلية عام 2011 حاصل على العديد من شهادات التقدير من الجمعيات الاهلية والمجالس عن دورة فى المجتمع المدنى رئيس لجنة المساعدات الطبية بالجمعيات الاهلية شعبة العامرية وباحث ومؤرخ فى تاريخ القبائل العربية بمصر والوطن العربى موبايل رقم 01224369577 01002920977 01119825377
د مصطفى سليمان ابوالطيب ابويوسف عايد الهوارى من مواليد محافظة الاسكندرية 8-6-1973 الاصل من محافظه اسيوط مركز صدفا قرية الدوير عايد قبيلة هوارة عايد الهوارى دكتوراة فى التاريخ الاسلامى فى انساب القبائل العربية عام 2015 من اكاديمة مشكاة للدرسات الاسلامية عن القبائل النازحة لمصر عقب الفتح الاسلامى رئيس ومؤسس الجمعية الخيرية لأبناء الهوارة عام 2012 المشهرة برقم 3107 ومؤلف مجلد قاموس القبائل العربية المصرية( مفاتيح الانارة فى انساب قبائل العرب والمرابطين والهوارة) و موسوعه القبائل والعائلات العربية والمصرية وهم1-تاريخ الامارة فى أنساب قبائل وعائلات الهوارة 2- القول السليم فى بطون وعشائر بنى سليم 3- القول المتين فى تاريخ وأنساب قبائل المرابطين وبنى سليم 4-رجال العصر فى أنسابهوازن وبنى هلال وبنى نصر 5-الأقوال الجلية فى أنساب وقبائل سيناء والشرقية -6-القول الشاف فى أنساب قبائل الأنصار والأشراف و الامين العام لمجلس للقبائل المصرية والعربية بالاسكندرية حاصل على درع وشهادة تقدير من المجلس المصرى للقبائل المصرية والعربية رئيس اللجنة العليا لدعم الجيش والشرطة والمصالحات بالمنظمة المصرية لحقوق الانسان بالاسكندرية حاصل على شهادة تفدير من المنظمة المصرية لحقوق الانسان [رئيس الجمعية الخيرية لأبناء محافظة أسيوطفرع عبدالقادرالعامرية الإسكندرية/ وكيل مؤسسين حزب التحرير العربى حزب لم يكتمل امين عام التنظيم بحزب مصر الثورة سابقا مرشح مجلس الشعب بالدائرة الرابعه بالاسكندرية عن الشباب والجمعيات الاهلية عام 2011 حاصل على العديد من شهادات التقدير من الجمعيات الاهلية والمجالس عن دورة فى المجتمع المدنى رئيس لجنة المساعدات الطبية بالجمعيات الاهلية شعبة العامرية وباحث ومؤرخ فى تاريخ القبائل العربية بمصر والوطن العربى موبايل رقم 01224369577 01002920977 01119825377

حقيفة الدنيا للشاعر الطاهر الزمرى السمعونى1942م-1362هجرىشاعر السماعنه ومقرى الاذاعه المصريه

avatar
حسام سباق

عدد المساهمات : 203
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 19/08/2010
العمر : 62
الموقع : السماعنه البحرى سمهود قنا

حقيفة الدنيا للشاعر الطاهر الزمرى السمعونى1942م-1362هجرىشاعر السماعنه ومقرى الاذاعه المصريه Empty حقيفة الدنيا للشاعر الطاهر الزمرى السمعونى1942م-1362هجرىشاعر السماعنه ومقرى الاذاعه المصريه

مُساهمة  حسام سباق الإثنين مارس 21, 2011 8:03 am

بحث بحث متقدمالطاهر سلمان الزمري السمعونى--قبيلة السماعنه الهواره-قنا
( 1337 - 1363 هـ)
( 1918 - 1943 م)

سيرة الشاعر:
الطاهر سلمان محمد عبدالله.
ولد في نجع الزمر (مركز سمهود - محافظة قنا)، وفيه توفي.
قضى حياته في مصر.
حفظ القرآن الكريم في كتّاب قريته، ثم التحق بالمعهد الأزهري حتى حصل على الابتدائية ثم الثانوية الأزهرية، ثم انتقل إلى القاهرة والتحق بالأزهر ولم يتم دراسته فيه.
كان حسن الصوت فعمل على قراءة القرآن الكريم في المناسبات والتعازي، كما قرأ لمدة قليلة بالإذاعة المصرية قبل أن تعاجله المنية.

الإنتاج الشعري:
- له قصيدة وحيدة في مناسبة تأبين أحد شيوخه، وتقع في 42 بيتًا.
ما توفر من شعره قصيدة هائية، نظمها في (42 بيتًا) قالها في رثاء أحد شيوخ عصره، يرتب أفكارها ومعانيها على نحو يجعلها أقرب إلى الوحدة الموضوعية، إذ يبدأ بتأملات في أحوال الدنيا وغلبة الموت على الحياة ومفاتنها، ثم يعرّج على مدح العارفين وأهل العلم وينتهي إلى مدح المتوفي - نفسه - والدعاء له، وهو في كل ذلك يجري على الشائع والمألوف في هذه المعاني، غير أن شعره يتسم بحسن السبك وسهولة العبارة، صوره قليلة جزئية لكنها جلية، تسهم في تباين الإيقاع بما يناسب المفارقة بين رغائب الحياة ورهبة الموت، فتنتهي إلى العظة واستخلاص الحكمة.

مصادر الدراسة:
1 - تأبين ورثاء الشيخ عثمان عبدالراضي - مخطوط في 1942.
2 - لقاء أجراه الباحث وائل فهمي مع أفراد من أسرة المترجم له - نجع الزمر 2007.
عناوين القصائد:
حقيقة الدنيا
حقيقة الدنيا
دنـيـا إذا فكّرتَ فـي أحـوالِهـــــــــــا ___________________________________
تـرتـاحُ نفسُك مـن عَنـا أوحـالِهـــــــــا ___________________________________

تزهـو فـيغتـرُّ الغبـيُّ بـزهـوهــــــــــا ___________________________________
ويجـرّ ذيل العُجـب فـي إقبـالهــــــــــا ___________________________________

ويظلّ يُجهد نفسه فـي جـمعهــــــــــــــا ___________________________________
ويبـيـتُ طـولَ الـدهـر فـي أمـثـالهـــــا ___________________________________

يـختـالُ فـي حُلل الثّيـــــــــــاب تكبُّرًا ___________________________________
بـل يـزدري الـمحـرومَ مـن أمـثـالهـــــا ___________________________________

يبنـي القصـورَ وقـلـــــــــــــبُه مُتخرّبٌ ___________________________________
والجهلُ يُنسـيـه قـريبَ زوالهــــــــــــا ___________________________________

متصنّعًا فـي مشـيــــــــــــــــه وحديثه ___________________________________
متأنّقًا متـمـلّقًا لرجـالهـــــــــــــــا ___________________________________

ويرى العـظاتِ فلا يؤثّر وقعُهــــــــــــا ___________________________________
فـي قـلـبـه بـل يستهـيـنُ بحـالهـــــــا ___________________________________

فكأنّه أخذَ الضمــــــــــــــــــان بأنه ___________________________________
فـي مأمـنٍ يـا قـومُ مـن حدثـانهــــــــا ___________________________________

وكأنّه نسـي القبـورَ وأهلَهــــــــــــــا ___________________________________
وعـيـونُهـم مكحـولةٌ بتـرابـهـــــــــــا ___________________________________

وإذا تَفكّرَ لـحظةً فـي أنّهـــــــــــــــا ___________________________________
دارُ الفـنـا تغشـاه سُحْبُ ضلالهــــــــــا ___________________________________

وَهْمٌ يُخـيَّل للغنـيّ حقـيــــــــــــــــقةً ___________________________________
والـحـادثـاتُ شـواهدٌ بخـيـالهــــــــــا ___________________________________

لعبٌ ولهـوٌ زيـنةٌ وتفـــــــــــــــــاخرٌ ___________________________________
والكِبْرُ والآمـالُ شأن صحـابـهـــــــــــا ___________________________________

لـو كـان للـدنـيـا الـدنـيّة قـيــــــمةٌ ___________________________________
مـا أعـرضَ الـمختـارُ عـن إقبـالهـــــــا ___________________________________

عُرضتْ عـلـيـه جـبـالُهـا ذهـبًا فلـــــــم ___________________________________
يحفلْ بـهـا لغرورهـا ونكـالهـــــــــــا ___________________________________

وبـهـا ضعـيفُ العقــــــــــــل ضلّ وهكذا ___________________________________
مـرضى العـيـون تضلّ فـي أبصـارهــــــــا ___________________________________

ولـذاك بـاع العـارفـون نعـيـمَهــــــــا ___________________________________
لـيـقـيـنهـم بذهـابـه وزوالهــــــــــا ___________________________________

لـم يحـزنـوا إلا عـلى مـا فـاتهـــــــم ___________________________________
مـن صـالـحِ الأعـمـال فـي أوقـاتهــــــا ___________________________________

قـومٌ أضـاءت فـي سمـاء قـلـوبـهــــــــم ___________________________________
شمسُ الـحقـيـقة فـازدهتْ بضـيـائهـــــــا ___________________________________

فهـمُ الـمـصـابـيح الـمضـيئة فـي الــورى ___________________________________
يـنجـو بـهـا السـاري عـلى مـنهـاجهــــا ___________________________________

سـاداتـنـا ومـلـوكـنـا عـلـمـاؤنــــــا ___________________________________
فَهُمُ دواء النفس مـن هفـواتهــــــــــــا ___________________________________

بـهـمُ الشّريعة تـنجلـي شُبـهـاتُهــــــــا ___________________________________
بـالفرقِ بـيـن حـرامِهـا وحـلالهــــــــا ___________________________________

مـنهـم إمـام الفضل والأخلاق مـــــــــن ___________________________________
سمتِ الفهـومُ بـه وعَزَّ جنـابـهـــــــــــا ___________________________________

شـيـخـي أبـوعثـمـانَ عـنـوانُ الــــــتّقى ___________________________________
وبـه القـلـوبُ تلـيـنُ مـن قسـواتهــــــا ___________________________________

مدّتْ إلـيـه يـدُ الـمـنـون سهـامَهـــــــا ___________________________________
والغدرُ للأيّام مـن عـاداتهـــــــــــــا ___________________________________

فقضى ففـاضت بـالـدمـوع عـيـونُنــــــــا ___________________________________
إذ كـان للأخلاق عـيـنَ رجـائهــــــــــا ___________________________________

قـد كـان مـصـبـاحًا يـدلّ عــــــلى الهدى ___________________________________
وإلى الطريـقةِ كـانَ مـن أبطـالهــــــــا ___________________________________

درسَ العـلـومَ فكـان حَبْرًا فــــــــــاضلاً ___________________________________
وصلاحُه فـي ديـنه قـد زانهـــــــــــــا ___________________________________

كـان الأمـيـنَ عـلى شـريعة أحـــــــــمدٍ ___________________________________
لا كبرَ يـمـنعه عـن استعـلامهــــــــــا ___________________________________

مُتـواضعًا للطـالـبـيــــــــــــن مُطمْئنًا ___________________________________
لنفـوسهـم لـيـزيـدَ مـن إدراكهـــــــــا ___________________________________

ببشـاشةٍ وتلطُّفٍ فــــــــــــــــــي نصحه ___________________________________
ومكـارمٍ لا حصرَ فـي تعـدادهــــــــــــا ___________________________________

لكـنْ مقـاديرُ الإله إذا جـــــــــــــرتْ ___________________________________
لا يستطـيعُ الـمـرءُ ردَّ فِعـالهــــــــــا ___________________________________

يـا ربِّ ألهـمْنـا عـلى فقــــــــــــدانه ___________________________________
صـبرًا وهـبْنـا مـنك حسنَ ختـامهـــــــــا ___________________________________


ملاحظات القراء

    الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء فبراير 24, 2021 9:33 pm