بحث بحث متقدمالطاهر سلمان الزمري السمعونى--قبيلة السماعنه الهواره-قنا
( 1337 - 1363 هـ)
( 1918 - 1943 م)
سيرة الشاعر:
الطاهر سلمان محمد عبدالله.
ولد في نجع الزمر (مركز سمهود - محافظة قنا)، وفيه توفي.
قضى حياته في مصر.
حفظ القرآن الكريم في كتّاب قريته، ثم التحق بالمعهد الأزهري حتى حصل على الابتدائية ثم الثانوية الأزهرية، ثم انتقل إلى القاهرة والتحق بالأزهر ولم يتم دراسته فيه.
كان حسن الصوت فعمل على قراءة القرآن الكريم في المناسبات والتعازي، كما قرأ لمدة قليلة بالإذاعة المصرية قبل أن تعاجله المنية.
الإنتاج الشعري:
- له قصيدة وحيدة في مناسبة تأبين أحد شيوخه، وتقع في 42 بيتًا.
ما توفر من شعره قصيدة هائية، نظمها في (42 بيتًا) قالها في رثاء أحد شيوخ عصره، يرتب أفكارها ومعانيها على نحو يجعلها أقرب إلى الوحدة الموضوعية، إذ يبدأ بتأملات في أحوال الدنيا وغلبة الموت على الحياة ومفاتنها، ثم يعرّج على مدح العارفين وأهل العلم وينتهي إلى مدح المتوفي - نفسه - والدعاء له، وهو في كل ذلك يجري على الشائع والمألوف في هذه المعاني، غير أن شعره يتسم بحسن السبك وسهولة العبارة، صوره قليلة جزئية لكنها جلية، تسهم في تباين الإيقاع بما يناسب المفارقة بين رغائب الحياة ورهبة الموت، فتنتهي إلى العظة واستخلاص الحكمة.
مصادر الدراسة:
1 - تأبين ورثاء الشيخ عثمان عبدالراضي - مخطوط في 1942.
2 - لقاء أجراه الباحث وائل فهمي مع أفراد من أسرة المترجم له - نجع الزمر 2007.
عناوين القصائد:
حقيقة الدنيا
حقيقة الدنيا
دنـيـا إذا فكّرتَ فـي أحـوالِهـــــــــــا ___________________________________
تـرتـاحُ نفسُك مـن عَنـا أوحـالِهـــــــــا ___________________________________
تزهـو فـيغتـرُّ الغبـيُّ بـزهـوهــــــــــا ___________________________________
ويجـرّ ذيل العُجـب فـي إقبـالهــــــــــا ___________________________________
ويظلّ يُجهد نفسه فـي جـمعهــــــــــــــا ___________________________________
ويبـيـتُ طـولَ الـدهـر فـي أمـثـالهـــــا ___________________________________
يـختـالُ فـي حُلل الثّيـــــــــــاب تكبُّرًا ___________________________________
بـل يـزدري الـمحـرومَ مـن أمـثـالهـــــا ___________________________________
يبنـي القصـورَ وقـلـــــــــــــبُه مُتخرّبٌ ___________________________________
والجهلُ يُنسـيـه قـريبَ زوالهــــــــــــا ___________________________________
متصنّعًا فـي مشـيــــــــــــــــه وحديثه ___________________________________
متأنّقًا متـمـلّقًا لرجـالهـــــــــــــــا ___________________________________
ويرى العـظاتِ فلا يؤثّر وقعُهــــــــــــا ___________________________________
فـي قـلـبـه بـل يستهـيـنُ بحـالهـــــــا ___________________________________
فكأنّه أخذَ الضمــــــــــــــــــان بأنه ___________________________________
فـي مأمـنٍ يـا قـومُ مـن حدثـانهــــــــا ___________________________________
وكأنّه نسـي القبـورَ وأهلَهــــــــــــــا ___________________________________
وعـيـونُهـم مكحـولةٌ بتـرابـهـــــــــــا ___________________________________
وإذا تَفكّرَ لـحظةً فـي أنّهـــــــــــــــا ___________________________________
دارُ الفـنـا تغشـاه سُحْبُ ضلالهــــــــــا ___________________________________
وَهْمٌ يُخـيَّل للغنـيّ حقـيــــــــــــــــقةً ___________________________________
والـحـادثـاتُ شـواهدٌ بخـيـالهــــــــــا ___________________________________
لعبٌ ولهـوٌ زيـنةٌ وتفـــــــــــــــــاخرٌ ___________________________________
والكِبْرُ والآمـالُ شأن صحـابـهـــــــــــا ___________________________________
لـو كـان للـدنـيـا الـدنـيّة قـيــــــمةٌ ___________________________________
مـا أعـرضَ الـمختـارُ عـن إقبـالهـــــــا ___________________________________
عُرضتْ عـلـيـه جـبـالُهـا ذهـبًا فلـــــــم ___________________________________
يحفلْ بـهـا لغرورهـا ونكـالهـــــــــــا ___________________________________
وبـهـا ضعـيفُ العقــــــــــــل ضلّ وهكذا ___________________________________
مـرضى العـيـون تضلّ فـي أبصـارهــــــــا ___________________________________
ولـذاك بـاع العـارفـون نعـيـمَهــــــــا ___________________________________
لـيـقـيـنهـم بذهـابـه وزوالهــــــــــا ___________________________________
لـم يحـزنـوا إلا عـلى مـا فـاتهـــــــم ___________________________________
مـن صـالـحِ الأعـمـال فـي أوقـاتهــــــا ___________________________________
قـومٌ أضـاءت فـي سمـاء قـلـوبـهــــــــم ___________________________________
شمسُ الـحقـيـقة فـازدهتْ بضـيـائهـــــــا ___________________________________
فهـمُ الـمـصـابـيح الـمضـيئة فـي الــورى ___________________________________
يـنجـو بـهـا السـاري عـلى مـنهـاجهــــا ___________________________________
سـاداتـنـا ومـلـوكـنـا عـلـمـاؤنــــــا ___________________________________
فَهُمُ دواء النفس مـن هفـواتهــــــــــــا ___________________________________
بـهـمُ الشّريعة تـنجلـي شُبـهـاتُهــــــــا ___________________________________
بـالفرقِ بـيـن حـرامِهـا وحـلالهــــــــا ___________________________________
مـنهـم إمـام الفضل والأخلاق مـــــــــن ___________________________________
سمتِ الفهـومُ بـه وعَزَّ جنـابـهـــــــــــا ___________________________________
شـيـخـي أبـوعثـمـانَ عـنـوانُ الــــــتّقى ___________________________________
وبـه القـلـوبُ تلـيـنُ مـن قسـواتهــــــا ___________________________________
مدّتْ إلـيـه يـدُ الـمـنـون سهـامَهـــــــا ___________________________________
والغدرُ للأيّام مـن عـاداتهـــــــــــــا ___________________________________
فقضى ففـاضت بـالـدمـوع عـيـونُنــــــــا ___________________________________
إذ كـان للأخلاق عـيـنَ رجـائهــــــــــا ___________________________________
قـد كـان مـصـبـاحًا يـدلّ عــــــلى الهدى ___________________________________
وإلى الطريـقةِ كـانَ مـن أبطـالهــــــــا ___________________________________
درسَ العـلـومَ فكـان حَبْرًا فــــــــــاضلاً ___________________________________
وصلاحُه فـي ديـنه قـد زانهـــــــــــــا ___________________________________
كـان الأمـيـنَ عـلى شـريعة أحـــــــــمدٍ ___________________________________
لا كبرَ يـمـنعه عـن استعـلامهــــــــــا ___________________________________
مُتـواضعًا للطـالـبـيــــــــــــن مُطمْئنًا ___________________________________
لنفـوسهـم لـيـزيـدَ مـن إدراكهـــــــــا ___________________________________
ببشـاشةٍ وتلطُّفٍ فــــــــــــــــــي نصحه ___________________________________
ومكـارمٍ لا حصرَ فـي تعـدادهــــــــــــا ___________________________________
لكـنْ مقـاديرُ الإله إذا جـــــــــــــرتْ ___________________________________
لا يستطـيعُ الـمـرءُ ردَّ فِعـالهــــــــــا ___________________________________
يـا ربِّ ألهـمْنـا عـلى فقــــــــــــدانه ___________________________________
صـبرًا وهـبْنـا مـنك حسنَ ختـامهـــــــــا ___________________________________
ملاحظات القراء
( 1337 - 1363 هـ)
( 1918 - 1943 م)
سيرة الشاعر:
الطاهر سلمان محمد عبدالله.
ولد في نجع الزمر (مركز سمهود - محافظة قنا)، وفيه توفي.
قضى حياته في مصر.
حفظ القرآن الكريم في كتّاب قريته، ثم التحق بالمعهد الأزهري حتى حصل على الابتدائية ثم الثانوية الأزهرية، ثم انتقل إلى القاهرة والتحق بالأزهر ولم يتم دراسته فيه.
كان حسن الصوت فعمل على قراءة القرآن الكريم في المناسبات والتعازي، كما قرأ لمدة قليلة بالإذاعة المصرية قبل أن تعاجله المنية.
الإنتاج الشعري:
- له قصيدة وحيدة في مناسبة تأبين أحد شيوخه، وتقع في 42 بيتًا.
ما توفر من شعره قصيدة هائية، نظمها في (42 بيتًا) قالها في رثاء أحد شيوخ عصره، يرتب أفكارها ومعانيها على نحو يجعلها أقرب إلى الوحدة الموضوعية، إذ يبدأ بتأملات في أحوال الدنيا وغلبة الموت على الحياة ومفاتنها، ثم يعرّج على مدح العارفين وأهل العلم وينتهي إلى مدح المتوفي - نفسه - والدعاء له، وهو في كل ذلك يجري على الشائع والمألوف في هذه المعاني، غير أن شعره يتسم بحسن السبك وسهولة العبارة، صوره قليلة جزئية لكنها جلية، تسهم في تباين الإيقاع بما يناسب المفارقة بين رغائب الحياة ورهبة الموت، فتنتهي إلى العظة واستخلاص الحكمة.
مصادر الدراسة:
1 - تأبين ورثاء الشيخ عثمان عبدالراضي - مخطوط في 1942.
2 - لقاء أجراه الباحث وائل فهمي مع أفراد من أسرة المترجم له - نجع الزمر 2007.
عناوين القصائد:
حقيقة الدنيا
حقيقة الدنيا
دنـيـا إذا فكّرتَ فـي أحـوالِهـــــــــــا ___________________________________
تـرتـاحُ نفسُك مـن عَنـا أوحـالِهـــــــــا ___________________________________
تزهـو فـيغتـرُّ الغبـيُّ بـزهـوهــــــــــا ___________________________________
ويجـرّ ذيل العُجـب فـي إقبـالهــــــــــا ___________________________________
ويظلّ يُجهد نفسه فـي جـمعهــــــــــــــا ___________________________________
ويبـيـتُ طـولَ الـدهـر فـي أمـثـالهـــــا ___________________________________
يـختـالُ فـي حُلل الثّيـــــــــــاب تكبُّرًا ___________________________________
بـل يـزدري الـمحـرومَ مـن أمـثـالهـــــا ___________________________________
يبنـي القصـورَ وقـلـــــــــــــبُه مُتخرّبٌ ___________________________________
والجهلُ يُنسـيـه قـريبَ زوالهــــــــــــا ___________________________________
متصنّعًا فـي مشـيــــــــــــــــه وحديثه ___________________________________
متأنّقًا متـمـلّقًا لرجـالهـــــــــــــــا ___________________________________
ويرى العـظاتِ فلا يؤثّر وقعُهــــــــــــا ___________________________________
فـي قـلـبـه بـل يستهـيـنُ بحـالهـــــــا ___________________________________
فكأنّه أخذَ الضمــــــــــــــــــان بأنه ___________________________________
فـي مأمـنٍ يـا قـومُ مـن حدثـانهــــــــا ___________________________________
وكأنّه نسـي القبـورَ وأهلَهــــــــــــــا ___________________________________
وعـيـونُهـم مكحـولةٌ بتـرابـهـــــــــــا ___________________________________
وإذا تَفكّرَ لـحظةً فـي أنّهـــــــــــــــا ___________________________________
دارُ الفـنـا تغشـاه سُحْبُ ضلالهــــــــــا ___________________________________
وَهْمٌ يُخـيَّل للغنـيّ حقـيــــــــــــــــقةً ___________________________________
والـحـادثـاتُ شـواهدٌ بخـيـالهــــــــــا ___________________________________
لعبٌ ولهـوٌ زيـنةٌ وتفـــــــــــــــــاخرٌ ___________________________________
والكِبْرُ والآمـالُ شأن صحـابـهـــــــــــا ___________________________________
لـو كـان للـدنـيـا الـدنـيّة قـيــــــمةٌ ___________________________________
مـا أعـرضَ الـمختـارُ عـن إقبـالهـــــــا ___________________________________
عُرضتْ عـلـيـه جـبـالُهـا ذهـبًا فلـــــــم ___________________________________
يحفلْ بـهـا لغرورهـا ونكـالهـــــــــــا ___________________________________
وبـهـا ضعـيفُ العقــــــــــــل ضلّ وهكذا ___________________________________
مـرضى العـيـون تضلّ فـي أبصـارهــــــــا ___________________________________
ولـذاك بـاع العـارفـون نعـيـمَهــــــــا ___________________________________
لـيـقـيـنهـم بذهـابـه وزوالهــــــــــا ___________________________________
لـم يحـزنـوا إلا عـلى مـا فـاتهـــــــم ___________________________________
مـن صـالـحِ الأعـمـال فـي أوقـاتهــــــا ___________________________________
قـومٌ أضـاءت فـي سمـاء قـلـوبـهــــــــم ___________________________________
شمسُ الـحقـيـقة فـازدهتْ بضـيـائهـــــــا ___________________________________
فهـمُ الـمـصـابـيح الـمضـيئة فـي الــورى ___________________________________
يـنجـو بـهـا السـاري عـلى مـنهـاجهــــا ___________________________________
سـاداتـنـا ومـلـوكـنـا عـلـمـاؤنــــــا ___________________________________
فَهُمُ دواء النفس مـن هفـواتهــــــــــــا ___________________________________
بـهـمُ الشّريعة تـنجلـي شُبـهـاتُهــــــــا ___________________________________
بـالفرقِ بـيـن حـرامِهـا وحـلالهــــــــا ___________________________________
مـنهـم إمـام الفضل والأخلاق مـــــــــن ___________________________________
سمتِ الفهـومُ بـه وعَزَّ جنـابـهـــــــــــا ___________________________________
شـيـخـي أبـوعثـمـانَ عـنـوانُ الــــــتّقى ___________________________________
وبـه القـلـوبُ تلـيـنُ مـن قسـواتهــــــا ___________________________________
مدّتْ إلـيـه يـدُ الـمـنـون سهـامَهـــــــا ___________________________________
والغدرُ للأيّام مـن عـاداتهـــــــــــــا ___________________________________
فقضى ففـاضت بـالـدمـوع عـيـونُنــــــــا ___________________________________
إذ كـان للأخلاق عـيـنَ رجـائهــــــــــا ___________________________________
قـد كـان مـصـبـاحًا يـدلّ عــــــلى الهدى ___________________________________
وإلى الطريـقةِ كـانَ مـن أبطـالهــــــــا ___________________________________
درسَ العـلـومَ فكـان حَبْرًا فــــــــــاضلاً ___________________________________
وصلاحُه فـي ديـنه قـد زانهـــــــــــــا ___________________________________
كـان الأمـيـنَ عـلى شـريعة أحـــــــــمدٍ ___________________________________
لا كبرَ يـمـنعه عـن استعـلامهــــــــــا ___________________________________
مُتـواضعًا للطـالـبـيــــــــــــن مُطمْئنًا ___________________________________
لنفـوسهـم لـيـزيـدَ مـن إدراكهـــــــــا ___________________________________
ببشـاشةٍ وتلطُّفٍ فــــــــــــــــــي نصحه ___________________________________
ومكـارمٍ لا حصرَ فـي تعـدادهــــــــــــا ___________________________________
لكـنْ مقـاديرُ الإله إذا جـــــــــــــرتْ ___________________________________
لا يستطـيعُ الـمـرءُ ردَّ فِعـالهــــــــــا ___________________________________
يـا ربِّ ألهـمْنـا عـلى فقــــــــــــدانه ___________________________________
صـبرًا وهـبْنـا مـنك حسنَ ختـامهـــــــــا ___________________________________
ملاحظات القراء