اسر تلتقي مع ال سعود بالنسب
وهذه بعض الاسر التي تلتقي مع آل سعود في النسب
آل عياف بن مقرن بن مرخان ومن آل عياف 1- عبدالله ومنه : أحمد ومشاري وسعود ومحمد 2- ناصر ومنه : سليمان وفهد وإبراهيم وعبدالرحمن ومحمد ولهم ذرية كثيرة
مرخان بن ابراهيم : ربيعة بن مرخان اخ لمقرن بن مرخان انجب وطبان الذي قتل ابن عمه مرخان بن مقرن بن مرخان اخ لجدا آل سعود محمد بن مقرن بن مرخان وهرب لزبير وحكم احفاده ابناء ابنه ثاقب الزبير) 1- آل وطبان الباقون على أسمهم في حريملاء والزبير 2- آل رومي في الزلفي والكويت وضرمه والدرعية وجلاجل 3- آل عريكان في الخبرا وبطين ضرما 4- آل ربيعة في الزلفي والكويت 5- آل ثاقب في حريملاء والزبير ومنهم آل إبراهيم 6- آل إدريس في الزبير 7- آل خيال في المجمعة 8- آل نوح في حرمة والمجمعة والرياض 9- آل عقيلي في الزلفي 10- آل مقرن في الزبير11- آل موسى في التويم ثم في المجمعة والرياض والدمام ويتفرع من آل رومي 1- آل راشد الرومي في الزلفي 2- آل مشاري الرومي في الزلفي 3- آل رومي في الكويت 4- آل حمد وهم ( المدابلة ) في ضرمه والدرعية وجلاجل ومن آل مدبل : آل محمد في جلاجل وآل ثنيان في الدرعية وضرمه ومن آل عريكان : آل زيد والنجراني في بطين ضرمه 0
آل إبراهيم بن موسى بن ربيعة بن مانع المريدي : آل عبدالرحمن ( الشيوخ ) أمراء ضرما في ضرمه والكويت ومن آل عبدالرحمن : آل عبدالعزيز ( الشيوخ ) ومن آل عبدالعزيز 1- آل حسن 2- آل عبدالله ومن هؤلاء يتفرع عوائل منهم 1- العمر 2- السعدون 3- آل سليمان 4- آل إبراهيم0
القسم الثاني من آل أبراهيم بن موسى بن ربيعة بن مانع المريدي : آل سيف ومن آل سيف : آل يحيا في أبا الكباش سابقاً ومن آل يحيا : أسرة آل تركي في القويع بحوطة بني تميم والرياض وقطر وعن هذه الأسرة أفاد الأستاذ عبدالله بن محمد بن سعود آل تركي أن جدهم عبدالله بن محمد بن عبدالله بن يحيا بن سيف بن إبراهيم بن موسى بن ربيعة بن مانع المريدي أنتقل من أبا الكباش بعد هدم الدرعية في سنة 1233هـ وسكن في الأفلاج وتزوج من الفرجان من الدواسر ورزق بعدد من الأولاد منهم تركي جد آل تركي وقد أنجب تركي خمسة أبناء وهم 1- سعد وعقبه آل تركي في الرياض 2- سعود وعقبه آل تركي في حوطة بنو تميم 3- عبدالله وعقبه : آل تركي في حوطة بنو تميم ايضاً 4- معجب وعقبه آل تركي في قطر ومنهم تركي بن معجب وأولاده 5- محمد وعقبه آل تركي في قطر ومنهم فهد بن عبدالله بن محمد وأولاده 6- فهد وقد أنقطع نسله 0
القسم الثالث من آل إبراهيم بن موسى بم ربيعة بن مانع المريدي : آل عبدالله ومن آل عبدالله 1- آل حسين بالرياض والحسا ومنهم آل مشاري في الحسا 2- آل عيسى في أباالكباش 3- آل وطيب في الزبير.
وثيقة عثمانية تذكرنسب جد آل سعود سنة 981هـ
راشد بن محمد بن عساكر
يعاني تاريخنا المحلي النجدي قبل القرن العاشر الهجري شحاً في المصادر وقلة في المعلومات.
ومازلنا بحاجة إلى البحث والتنقيب ولا سيما في محيطنا المحلي الذي لايزال أرضاً خصبة يمكن أن يستفاد منها في هذا المجال إذا تضافرت الجهود ووفرت الامكانات للقيام بذلك ناهيك عما هو موجود ومتوفر في ارشيفات الدول التي كانت لها علاقة سابقة بالجزيرة العربية ولا سيما منطقة نجد حيث إن هذه المناطق من الأهمية بمكان نظراً لوقوعها في أماكن مهمة وذات طرق تجارية رئيسة.
وفي أثناء سفري إلى استنبول في تركيا العام (1423ه) الماضي علمت أنه يوجد في هذا الأرشيف مالا يقل عن مائة وخمسين مليون وثيقة لم يفهرس منها إلا الربع تقريباً. ونصيب الجزيرة العربية منها يمثل قدراً لا بأس به إذ تكاتفت الجهود لإخراجه للنور.
وكنت قد نشرت في كتابنا المحقق (نبذة في أنساب نجد، لمؤلفه جبر بن سيار المتوفى 1085ه) في ص69، 126، وثيقة مختصرة لإحدى الوثائق العثمانية المتعلقة بمنطقة العارض وهي مؤرخة في سنة 982ه ورد فيها أسماء لبعض أمراء بلدان العارض.
وكان المتفضل علي بها أخي الأستاذ عبدالله الملحم المهتم بتاريخ الأحساء أشرت إليه في تزويدي وفقه الله بهذه الوثيقة المختصرة.
وعند بحثي في الأرشيف العثماني صورت هذه الوثيقة كاملة مع غيرها من الوثائق المختصة بنجد والعارض والتي يعود بعضها إلى القرن العاشر الهجري. وقد أشارت هذه الوثيقة المؤرخة في 982ه إلى بعض أمراء العارض أبرزهم جد أسرة آل سعود اليوم وهو الأمير إبراهيم بن موسى بن ربيعة بن مانع المريدي الحنفي الذي حكم الدرعية في هذه الفترة 981ه - 982ه .
ولم يشر أبرز المؤرخين النجديين الى فترة حكمه تحديداً إلا أنهم أجملوا ذكره في سياق الحديث عن نسب أسرة آل سعود وما وقع في زمنه من بعض الحوادث.
كما أنه ورد ذكر بعض الأماكن التي تضمنتها هذه الوثيقة كالدرعية والدلم والسلمية وملهم وأشارت إلى امراء بعض هذه البلدان، حيث إن الخلافة العثمانية أرسلوا إلى حاكمهم في الاحساء أن يبعث رسائل إلى أمراء هذه الجهات ليحافظوا على سلامة الحجاج المارين بهذه الأماكن. ولكاتب هذه السطور بحث سينشر قريباً عن هذه الوثيقة مع ترجمة لكل من ورد فيها وبعض الوثائق التي أرجو أن تكشف شيئاً عن جزء مهم من تاريخ بلادنا الغالية ولا شك أن هذه الوثيقة المحفوظة برقم 341، مهمة دفتري 23، ص 163في الارشيف العثماني تعد من الوثائق المهمة فضلاً عن أنها تشير إلى الدور الذي لعبته الدولة العثمانية في الحفاظ على سلامة الحجاج العابرين إلى منطقة العارض والمتجهين من بلاد الاحساء كما انها أوضحت حرص ال أمراء بلاد العارض بالالتزام بالأوامر الصادرة عن دولة الخلافة الإسلامية والسعي إلى الحفاظ على الأمن في بلدانهم ولا شك أن منطقة نجد وبلاد العارض تعد مجهولة في غالب أحداثها التاريخية قبل القرن العاشر الهجري.. ولعل المهتمين وأساتذتنا الفضلاء يسعون إلى التنقيب والبحث في الأرشيف العثماني ومكتبات تركيا العامرة والتي كان دائماً العلاّمة الشيخ حمد الجاسر رحمه الله ي
ردد ويحث على الاتجاه إلى مكتبات اسطنبول وتركيا حيث أخبرني أنه لو عادت به الأيام لاستمر في التنقيب في تلك البلاد عن تاريخ أمتنا الكريمة.
والشكر الجزيل إلى اخويَّ الأستاذين الدكتورين فيصل الكندري وسهيل صابان اللذين ترجما لي هذه الوثيقة العام الماضي، فشكر الله لهما ذلك.
النصوص القديمة :
1 ـ يقول جبر بن سيار المتوفي سنة 1085 : ( والمردة ، كل اهل الدرعية من بني حنيفة بن وايل ) . انظر نبذة في انساب اهل نجد لجبر بن سيار ـ ص 126
2 ـ يقول الشيخ راشد بن خنين المتوفي سنة 1206 تقريباً : ( قبيلة المردة من بني حنيفة من قبائل بكر بن وائل ) ... نقل عنه هذا الكلام من اوراقه الشيخ محمد بن سلوم المتوفي سنة 1246 ونقله عن ابن سلوم الشيخ المؤرخ ابن بشر في كتابه المشهور ( عنوان المجد ) 2 / 23 طبعة الدارة .
3 ـ نسبهم الى بني حنيفة الشيخ عبدالله بن داوود النجدي المتوفي سنة 1225 في الزبير ، نقل هذا من اوراقه الاستاذ راشد بن عساكر . انظر تحقيقه لنبذة في انساب اهل نجد ص 131
4 ـ قال المؤرخ حمد بن لعبون في تاريخه المخطوط ما نصه : ( الدولة السعودية الحنفية ) ... وهذه النسخة المخطوطة كتبت سنة 1257 .
5 ـ قال الشاعر المشهور احمد بن مشرف يمدح الامام فيصل بن تركي سنة 1269 :
حنيفية في دينها حنفية ... فانسابهم تعزى بأفخر محتدِ
6 ـ قال الشيخ احمد بن عيسى في احداث الاختلاف بين ابناء الامام فيصل بن تركي سنة 1283 :
وفتيان صدق من رجال حنيفة ... بأيديهم سمر القنا والبواتر
7 ـ قال الشيخ سليمان بن سحمان المتوفي سنة 1349 :
حنيفية في دينها حنفية ... وكانوا اولي بأس كما خطّ في الذكر
اقوال علماء آل سعود :
ـ قال الامير عبدالله بن عبدالرحمن بن فيصل عالم اسرة آل سعود في وقته المتوفي سنة 1396 : ( نحن حنفيون ) . انظر كتاب تاريخ البلاد السعودية لمنير العجلاني 1 / 77 ومقدمة الظاهري لكتاب مثير الوجد ص 43 وكتاب نبذة عن انساب اهل نجد ص 132 في الهامش
2 ـ قال الامير سلمان بن عبدالعزيز امير الرياض في مقابلة في التلفزيون سنة 1417 ( آل سعود من بني حنيفة ) وقد نشرت المجلة العربية هذه المقابلة في شهر شعبان سنة 1417
نسبة آل سعود الى عنزة :
ذكرنا النصوص التاريخية القديمة وشهادة علماء آل سعود في ان نسب هذه الاسرة الكريمة يعود الى ( حنيفة من بكر بن وائل )
اما السبب في ان بعض الناس تنسبهم الى عنزة بن وائل فهو ما يلي :
حنيفة تعود الى بكر بن وائل ، اما عنزة فهي ليست من وائل بل هي عنزة بن أسد بن ربيعة . فحنيفة وعنزة لا يجتمعان الا في اسد بن ربيعة .
يقول حمد الجاسر : ( كيف صار الانتساب الى عنزة من قبل كثير من الوائليين وهو ليس جداً لهم ؟ ... وايضاحه :
أن من عادة العرب اذا اشتهر فرع من فروع القبيلة التي يجمعها اصل واحد ، فان بقية الفروع تنتسب الى ذلك الفرع ، ومثل هذا في القبائل المعاصرة مثل قبيلة شمر ، فقد كان هذا الاسم يطلق على فرع قليل العدد من قبيلة طيء ذات الفروع الكثيرة الشهيرة ،غير ان اكثر تلك الفروع غادرت الجزيرة سوى فرع شمر وفروع قليلة انتسبت الى شمر فيما بعد ، وان لم يجمعها في هذا الفرع سوى الجد الاعلى ...
وقل مثل ذلك في ربيعة الجذم العظيم من العرب العدنانية ... ولكن جل الفروع هاجرت من الجزيرة ولم يبق فيها من ربيعة من البادية سوى فروع يسيرة منها عنزة ...
وكانت قبيلة عنزة هي القبيلة التي بقيت داخل الجزيرة متمسكة ببداوتها وبمميزاتها القبلية ، ولهذا فلا بد من الفروع الاخرى التي تمتّ اليها بصلة من بني وايل من الانتساب اليها حتى وان كانت من قبيلة اشهر منها كقبيلة بني حنيفة ...
فآل سعود من بني بكر بن وائل ... ويجمعها بعنزة جد واحد هو ربيعة )
انتهى كلام الجاسر . انظر جمهرة انساب الاسر المتحضرة ص 862 ـ 864
وقال الدكتور منير العجلاني : ( سألت صاحب السمو الامير الجليل عبدالله بن عبدالرحمن عميد امراء آل سعود اليوم ، ومن أفقههم وأعرفهم بالتاريخ عن رأيه في نسبة آل سعود إلى عنزة فكان جواب سموه : نحن حنفيون .
فقلت : وقصة عنزة ؟ فقال سموه : ان كانت عنزة عند بعضهم مرادفة لربيعة او وائل فيمكن القول تجوّزاً اننا من عنزة بمعنى اننا من ربيعة ) انظر تاريخ البلاد السعودية 1 / 77
وخلاصة الكلام ...
آل سعود من حنيفة من بكر بن وائل
وعنزة بن اسد بن ربيعة
لا يلتقون الا في اسد بن ربيعة !!
لكن اسم وائل اصبح يشمل قبائل ربيعة كلها ، فدخلت فيه عنزة .
ثم اصبح اسم عنزة يشمل قبائل ربيعة التي كان يشملها اسم وائل .
فقبائل ربيعة انتسبت كلها الى وائل ( حتى لو كانوا غير وائليين مثل عنزة ) ... ثم انتسبت كلها الى عنزة ( حتى لو كانوا غير عنزيين مثل حنيفة )
فكما دخلت عنزة في اسم وائل وهو ليس جدا لها ... كذلك دخلت قبائل وائل في عنزة وهو ليس جدا لها .
_________________
الشيخ عودة العقيلي