مصطفى أبو الطيب الهوارى

[SIZE="7"]
دعوة عامة الى جميع المصريين للأنضمام الى حزب التحرير العربى الشعبى حزب تحت التأسيس وهو حزب يجمع كل مبادىء وأهداف الغالبية العظمى للمصريين واللأئحة التأسيسية و الأستمارة والتوكيل داخل المنتدى وكلنا نعمل لخدمة البلد مصرنا فمصر وطن يعيش فينا وليس وطن نعيش فية وكيل المؤسسين/مصطفى سليمان السيد أبوالطيب تم بحمد الله تعالى انشاء الجمعية الخيرية لأبناء الهوارة وقامت الجمعية على التواصل والمحبة بين أبناء العمومة والتنرابط ومساعدة كل من يحتاج مساعدة وعون كل من يحتاج أولادعمومته وهو تحالف لم يقم مذ مئات السنين ومقر الجمعية الرئيسى الدخيلة محافظة الأسكندرية وللجمعية الحق فى أنشاء كثير الفروع على مستوى جمهورية مصر العربية وللتواصل مع أدارة الجمعية جروب اتحاد جمعيات أبناء هوارة الخيرية الفيس بوك أو التواصل مع أ/مصطفى سليمان أبوالطيب الهوارى/رئيس مجلس أدارة جمعية أبناء الهوارة الخيرية01224369577 الهوارىpan>
مصطفى سليمان أبوالطيب الهوارى /وكيل مؤسسى حزب التحرير العربى الشعبى/ رئيس مجلس ادارة جمعيات أبناء هوارة الخيرية/ ورئيس الجمعية الخيرية للأبناء أسيوط بزاوية عبد القادر والعامرية/ورئيس لجنة المساعدات الطبية للجمعيات الأهلية بالعامرية بالأسكندرية/وباحث الأنساب فى القبائل والعائلات المصرية والعربية/بالأسكندرية وفقنا الله عز وجل لما يحبة ويرضاة
تم بحمد الله تعالى انشاء الجمعية الخيرية لأبناء الهوارة وقامت الجمعية على التواصل والمحبة بين أبناء العمومة واالترابط ومساعدة كل من يحتاج مساعدة وعون كل من يحتاج أولادعمومته وهو تحالف لم يقم مذ مئات السنين ومقر الجمعية الرئيسى الدخيلة محافظة الأسكندرية وللجمعية الحق فى أنشاء كثير الفروع على مستوى جمهورية مصر العربية وللتواصل مع أدارة الجمعية جروب اتحاد جمعيات أبناء هوارة الخيرية على الفيس بوك أو التواصل مع أ/مصطفى سليمان أبوالطيب الهوارى/رئيس مجلس أدارة جمعية أبناء الهوارة الخيرية01224369577
تم بحمد الله تعالى انشاء الجمعية الخيرية لأبناء الهوارة وقامت الجمعية على التواصل والمحبة بين أبناء العمومة والترابط ومساعدة كل من يحتاج مساعدة وعون كل من يحتاج أولادعمومته وهو تحالف لم يقم مذ مئات السنين ومقر الجمعية الرئيسى الدخيلة محافظة الأسكندرية وللجمعية الحق فى أنشاء كثير الفروع على مستوى جمهورية مصر العربية وللتواصل مع أدارة الجمعية جروب اتح جمعيات أبناء هوارة الخيرية على الفيس بوك أو التواصل مع أ/مصطفى سليمان أبوالطيب الهوارى/رئيس مجلس أدارة جمعية أبناء الهوارة الخيرية01224369577

    الهوارة والهواوير بالسودان

    شاطر

    مصطفى سليمان أبوالطيب
    مدير عام

    عدد المساهمات: 3693
    السٌّمعَة: 23
    تاريخ التسجيل: 02/09/2010
    العمر: 40

    الهوارة والهواوير بالسودان

    مُساهمة  مصطفى سليمان أبوالطيب في الإثنين ديسمبر 27, 2010 6:39 pm


    فيقول الاستاذ الباحث الأديب الشاعر موسي شيخ الربع أن الهواوير أبناء عبد الله أبو الفتح بن محمد بن الحنقية بن سيدنا علي بن أبي طالب كرم الله وجهه خرجوا من العراق بعد مقتل الإمام الحسين رضي الله عنه ودخلوا مصر وأستقروا بها وقد لقب السيد عبد الله بالهوارى لأنه كان حاد الطبع متهور. ومنه جاء أسم القبيلة . ففي مصر يعرفون ببني هوارة وفي السودان يطلق عليهم جلابا أو عرب الهواوير . ونجدهم في مصر في سيد جباري ودندرة والقناطر وبني سويف وقنا واسوان وسوهاج وأسيوط فحضر إلي السودان منهم مجموعة سيدي البندراوي بحلفاية الملوك . ومجموعة بقيادة السيد موسي البرد . ونزلوا بأم روابة ثم انتشروا حتى الابيض . ولهم مقبرة بالابيض تعرف بمقبرة ود البرد جد الضكيراب ثم جاء من مصر أيضاً الحاج عيسي صاحب الابيض ( حمار ) أبيض سمي عليه الأبيض.

    الهواوير منتشرون في جميع أنحاء السوادن .

    والهواوير في منطقة مروي نجدهم في معظم المناطق وقد أختلطوا بالسكان وصاروا شايقية لهجة وثقافة وعادات ومولد . وأكثر بطونهم نجدها في جنوب منطقة مروي .


    ويسكنون الكربة وأرتموقة وتعرف المنطقة الآن بالسيال ، وهذه المنطقة هي عبارة عن خور يتصل به وادي المقدم بالنيل . وقد كان هذا الوادي في الماضي يحمل مياه الأمطار من كردفان في شكل سيول وتصب في النيل بهذه المنطقة وقد كانت مشرع خصصه الإنجليز للهواوير لري حيواناتهم ، خوفا من نشوب مشاكل مع سكان البحر من القبائل الأخري نتيجة لرعي هذه الحيوانات بالزراعة المروية ، وبعد أن قلت الأمطار ووقف الوادي عن الجريان إستقر الهواوير عليه بالقرب من النيل وزرعوا البلح وعملوا المشاريع والآبار الجوفية ومنهم أسرة الفنان النعام آدم الذي إنحدر من النعام الكبير والنعام الكبير كان قصاصا بارعا يتبع الأثر ويدل جهات الإختصاص علي الحرامية وكلمة نعام هذه هي لقب حيث كانت إحدي رجليه بها أصبعان أي تشبه رجل النعام الحيوان الداجن المعروف.

    --------------------------------------------------------------------------------


    فيقول الاستاذ الباحث الأديب الشاعر موسي شيخ الربع أن الهواوير أبناء عبد الله أبو الفتح بن محمد بن الحنقية بن سيدنا علي بن أبي طالب كرم الله وجهه خرجوا من العراق بعد مقتل الإمام الحسين رضي الله عنه ودخلوا مصر وأستقروا بها وقد لقب السيد عبد الله بالهوارى لأنه كان حاد الطبع متهور. ومنه جاء أسم القبيلة . ففي مصر يعرفون ببني هوارة وفي السودان يطلق عليهم جلابا أو عرب الهواوير . ونجدهم في مصر في سيد جباري ودندرة والقناطر وبني سويف وقنا واسوان وسوهاج فحضر إلي السودان منهم مجموعة سيدي البندراوي بحلفاية الملوك . ومجموعة بقيادة السيد موسي البرد . ونزلوا بأم روابة ثم انتشروا حتى الابيض . ولهم مقبرة بالابيض تعرف بمقبرة ود البرد جد الضكيراب ثم جاء من مصر أيضاً الحاج عيسي صاحب الابيض ( حمار ) أبيض سمي عليه الأبيض.


    الهواوير منتشرون في جميع أنحاء السوادن .


    والهواوير في منطقة مروي نجدهم في معظم المناطق وقد أختلطوا بالسكان وصاروا شايقية لهجة وثقافة وعادات ومولد . وأكثر بطونهم نجدها في جنوب منطقة مروي .


    ويسكنون الكربة وأرتموقة وتعرف المنطقة الآن بالسيال ، وهذه المنطقة هي عبارة عن خور يتصل به وادي المقدم بالنيل . وقد كان هذا الوادي في الماضي يحمل مياه الأمطار من كردفان في شكل سيول وتصب في النيل بهذه المنطقة وقد كانت مشرع خصصه الإنجليز للهواوير لري حيواناتهم ، خوفا من نشوب مشاكل مع سكان البحر من القبائل الأخري نتيجة لرعي هذه الحيوانات بالزراعة المروية ، وبعد أن قلت الأمطار ووقف الوادي عن الجريان إستقر الهواوير عليه بالقرب من النيل وزرعوا البلح وعملوا المشاريع والآبار الجوفية ومنهم أسرة الفنان النعام آدم الذي إنحدر من النعام الكبير والنعام الكبير كان قصاصا بارعا يتبع الأثر ويدل جهات الإختصاص علي الحرامية وكلمة نعام هذه هي لقب حيث كانت إحدي رجليه بها أصبعان أي تشبه رجل النعام الحيوان الداجن المعروف.


    اقول اولا: اخي محمد ان النسبة التي ذكرها الاستاذ موسي هي نسبة تذهب بالهواوير الي قبيلة قريش ولعل الراجح انهم ينتسبون الي قبيلة جهينة والتي تنتسب الي قضاعة الاان الباحث موسي لم يأتي بمنكر من القول بل ذكر هذا القول عدد من الباحثين كا بالحث البروف عون الشريف قاسم وهوناقل من مجموعة كتب تاريخية ولعل اصحاب الكتب خلطوا ما بين الهواوير كقبيلة واسم رجل (هور) وهو لاينسب الي قبيلة الهواوير رغم تشابه الحروف في كلمة (هواوير) وكلمة (هور) وللعله يبسب الي قبيلة قريش مما جعل الامر يختلط علي عدد من الباحثين . ولكن اخي محمد الموضوع يحتاج االي بحث ومتابعة لنسب الهواوير

    ثانيا: اظن ان الخطأ الذي وقت فيه الباحثة فاطمة الشايقية في كتابها الذي عنوة فيه(الشايقية بالتجنس) وتقصد فيه الهواوير هونفس الخطأ الذي وقع فيه الباحث موسي بقوله

    (والهواوير في منطقة مروي نجدهم في معظم المناطق وقد أختلطوا بالسكان وصاروا شايقية لهجة وثقافة وعادات ومولد) وليس ما ذكر صحيحا والصحيحة ان الهواوير يقطنون هذه المناطق بعضها قبل الشايقية . واللغة التي يتحدثون بها هي لغتهم العربية والذي لاخلاف فيه ان العرب كانوا يكسرون كثير من اواخر الكلمات حتي نزل القرءان بها ويتحدثون بها معظم قبائل الشمال كالبديرية والمناصير والحسانية والشايقية .

    هذا ملخص لبحث جاري إكماله حاليا لأرجح الأقوال لنسب ومرجعية الهواوير، وللأمانة العلمية فالمعلومات الواردة فيه أشترك في إعدادها ونشرها كل من الأخ الدكتور حسن أحمد الهواري والأخوان يوسف عثمان بدولة قطر والأخ نمر خليفة بالسودان بالإضافة إلى شخصي الضعيف ونسأل الله التوفيق للجميع.

    هنالك عدة اقوال فى نسب الهواوير، فقد اختلف المؤرخين كثبرا فى نسب الهوارة والهواوير واصلها.

    أرجح هذه الأقوال أن قبيــلة الهواوير من قبائل جهينة، وقد نزلت قبائل الهوارة الأم لأرض مصر عام 1377م. كما ذكر ذلك في مراجع كثيرة ومنها تاريخ وجغرافية السودان لنعوم شقير، حيث اتوا من الحجاز واستقروا بصعيد مصر وكونوا مملكة الهوارة التي كان شيخها همام بن عبدالمطلب الذي عرف بشيخ العرب وكونو اكبر مملكة في الصعيد في مناطق سوهاج وقنا.

    يشار إلى أن الشيخ همام حكم 67 قبيلة عربية في الصعيد. والهمامية إحدى قبائل الهوارة الثلاث أعرق القبائل المنتشرة بمحافظة قنا، ويتميز أفرادها بتمسكهم لليوم بتقاليدهم القديمة في الزواج والوفاة واختيار شيخ القبيلة.

    في عهد المماليك قتل الشيخ همام بدسيسة من المماليك مما ادي الي تفكك مملكة الهوارة بالصعيد وتفرقهم ايدي سبأ منهم من رحلوا الي دول المغرب والي شمال افريقيا واختلطوا بالبربر وكونوا هنالك ايضا مملكة سموها مملكة الهوارة ومازالوا في كل دول المغرب العربي. ومنهم هذا الجزء الذي رحل الي السودان استقروا اولا في منطقة حسين نارتي بالولاية الشمالية وجعلوا بها مكانا او مشرعا لورود ابلهم ومازال المشرع باسمهم، ثم إتجهوا منها قليلا الي منطقة قنتي السيال استقروا بها، ثم اتجهوا فيما جنوبا الي منطقة جبرة ام جمال غرب أم درمان واستقروا بها ثم بعد ذلك إستقروا في مناطقهم الحالية: في الولاية الشمالية (أم جواسير وعيلاي والكردي وابوسيال) وغرب أم درمان: (في منطقة بوحات) وشمال كردفان: (في مناطق قمبر وابوعروق والمحبس والشراك والصافية) ثم الان جزء كبير منهم بالولاية الشمالية وولاية الخرطوم.

    فروع الهواويرعشرة:

    الحرارين والروباب والتماسيح والخماسين والحباساب والجوتاب والفزاراب والفجاجين والصالحاب والموالكة. ولدى الهواوير العديد من العلماء والمشاهير في مجالات الحياة المختلفة.

    وتجدر الإشارة إلى أن إستقرار الهواوير بمناطق بوحات وقمبر وعيلاي وأبو عروق كان قبل عهد المهدية بمئات السنين (200 إلى 300 سنة تقريبا)، وقد ظل بعض منهم بالولاية الشمالية وإستوطن بها وكانوا مرتبطين مع بعضهم البعض.

    كما أن هنالك روايات أخرى: فقد ذكر ابن خلدون ان الهوارة من قبائل حمير اليمنية وانها هاجرت الى شمال افريقيا فى زمن مبكر.

    ولكن نجد ان ماك مايكل زكر فى كتابه القبائل العربية فى كردفان بان الهوارة استقروا اولا فى شمال افريقيا فى الجزائر وتونس وطرابلس وبنغازى والكفرة وان الهوارة اتحدوا مع قبيلة زناته فى صعيد مصر فى حروباتها ضد البرابرة مما ينفى مقولة انهم برابرة.

    وبهذا يتبين لنا ان نشأه القبيلة كانت الجزيرة العربية ثم مصر التي انتقلوا منها الى المغرب وشمال افريقيا فى حروباتهم مع قبيلة زناة ضد البربر ثم ارتحلوا من المغرب مع بعض القبائل العربية والبرابرة الى مصر مرة أخرى كما ذكر البروفيسور عون الشريف قاسم فى كتابه دراسة فى تاريخ حلفاية الملوك السياسى والاجتماعى والثقافى فى صفحة (51) يقول " تذكر روايتهم انهم نزحوا من المغرب لمصر بقيادة السيد محمد بن عبد الله الفاطمى وفى هذا المقال يستند على كتاب التعارف والعشيرة ص 67 لعثمان حمد الله ، وهذا يدل على انهم هاجروا من مصر الى المغرب كما اسلفنا وعادوا لمصر فى العهد الفاطمى مما جعل بعض الباحثين يظن ان موطنهم الاول المغرب كما ورد فى كتاب ماك مايكل القبائل العربية فى كردفان ص 151-152 ، بان الهوارة مقرهم فى الجزائر وطرابلس وفزان ولكنهم كانوا اكثر القبائل المغربية هجرة الى وادى النيل بحيث انهم كانوا فى القرنين الرابع عشر والخامس عشر الميلادى من اكبر العناصر المغربية فى جنوب مصر، واورد البروفسير عون الشريف فى كتابه عن الهوارة قوله"وقد انزلهم الامير برقوق قبل توليه السلطة بعامين (1278 ـ 1380م) فى منطقة الصعيد الاعلى واقطع زعيمهم منطقة جرجا وما حولها ، وكانت غايته ان يجعل من قبيلة الهوارة قبيلة تحمى الطرف الجنوبى لمصر من غارات بنى كنز الدولة من منطقة الشلال واسوان ولم تلبث هوارة ان اشتبكت مع قبيلة بنى كنز بالتعاون مع المماليك مما ادى فى نهاية المطاف الى انهيار دولة الكنوز جنوب مصر عام 815هـ -1412م وزحفت قبيلة الهوارة على اسوان الخاضعة للكنوز وقد الحقت ببنى كنز هزيمة ساحقة ، ومرجعية البروفسير عون الشريف فى هذا المقال من كتاب خلفيات مملكة ربيعة فى وادى النيل ص 122-124 للدكتور عوض محمد .

    والهوارة هم من اكبر قبائل صعيد مصر فى بنى سويف والصمدية ومحافظة اسوان وقنا وسوهاج وأسيوط ودندرة وبندرا مع الجعافرة فى دارو وبعض المناطق وفى شمال الاسكندرية

    ولهذه القبيلة ذات إرث ديني عريض، فقد شرح علماؤها ودرسوا ألفية الإمام مالك إبن أنس عليهم رحمة الله ودرسوا الفقه المالكي وعلوم الحديث والشعر واللغة والتاريخ الحديث شاهد بذلك وورد ذكرها في أكثر من عشرون مرجع تاريخي مهم ومميز وما ذكرت الا بخير قديما وحديثا، كما ولها الآن الباحثين والعلماء والأطباء وحملة الشهادات العليا المميزين علمياً وأخلاقياً.

    اهم المراجع التى ذكرت الهواوير هى:

    1) من صور التمازج القومى فى السودان (عون الشريف قاسم.

    2) اصول العرب فى السودان (الطاهر الفحل.

    3) لمحات من عادات وتقليد القبائل السودانية (القمندان يوسف ابوقرون).

    4) القبائل العربية فى كردفان (المفتش الانجليزى ماك مايكل).

    5) كتاب تشحيذ الذهان بسيرة بلاد العرب والسودان (محمد عمر التونسى).

    6) صبح العشى (ابن ميمون).

    7) كتاب الشلوخ (يوسف فضل حسن).

    Cool هجرة القبائل العربية الى السودان (ضرار صالح ضرار).

    وهنالك الكثير من المراجع التى ذكر فيها نسب وتاريخ الهوارة وكل هذه المراجع اجمعت على ان الهواوير هم جزء من قبيلة الهوارة التى تعيش الان فى صعيد مصر وهم ابناء الشيخ القوى همام بن عبدالمطلب وبعد دخول الهواوير الى شمال السودان كانت قيادتهم وامارتهم عند اولاد همام فى مصر وان الاصل فى سكن الهواوير هو الولاية الشمالية وبعد دخول القبيلة جنوبا مروا بعدة مناطق منها جبل العين ووادى الملك لكن المفتش الانجليزى قام بابعاد الهواوير الى الشرق الى مناطقهم الحالية حتى لاتحدث احتكاكات بينهم وبين القبائل الاخرى.



    _________________
    مصطفى سليمان أبوالطيب الهوارى

    مصطفى سليمان أبوالطيب
    مدير عام

    عدد المساهمات: 3693
    السٌّمعَة: 23
    تاريخ التسجيل: 02/09/2010
    العمر: 40

    الهوارة والهواوير بالسودان2

    مُساهمة  مصطفى سليمان أبوالطيب في الإثنين ديسمبر 27, 2010 6:45 pm




    هنالك قبيلة بالسودان الحبيب يقال لهم الهوارة (الجلابة) منتشرين في معظم ولايات السودان وخاصة شمال كردفان ودارفور والجزيرة . وهم عرب لايتكلمون غير العربية ولالهم لهجات خاصة وبشرتهم سمراء الا الذين يقطنون الجزيرة (مدني) فملامحهم عربية وبشرتهم تميل الي اللون القمحي .

    وسألنا منهم اجدادنا اهل المعرفة فقالوا انهم ابناء عمومتنا وجدنا وجدهم واحد غير ان جدهم اشتغل بالتجارة المنتقلة علي راحلته في البداية مما اكسبهم هذا الاسم (هوارة جلابة) وبحكم اختلاطهم بالقبائل الافريقية اختلطت الانساب وتغيرت بعض عاداتهم وتقاليدهم ولون بشرتهم .

    وقد قمنا في العام (2005) بدعوة للاخوة الهوارة وعقدنا عدة اجتماعات تكللت كلها بالنجاح وحضرها عدد كبير من الطرفين (الهواوير والهوارة) وفكرنا في قيام مجلس شوري يمثل القبيلة عامة .

    ومازالت هنالك مشاورات جارية لكن للاسف بصورة بطيئة جدا وكما تعلمون فهذا زمن التكتلات والوحدة التي تقوي القبيلة وتجعل لها كلمة حسب ثقلها .

    ومن هنا اطلب من الاخوة ابناء الهواوير القائمين علي شئون القبيلة من ناظر وشيوخ وعمد وادارات اهلية وروابط ان يضعوا هذا الموضوع نصب اعينهم ويسعوا جادين للم شمل القبيلة .

    كما اذكر ان الاخ يونس الهواري (هوارة جلابة) صاحب نقليات الهواري المنتشرة بالسودان ومكتبه بالسوق الشعبي امدرمان يمكن ان يساعد كثيرا في جمع ابناء الهوارة وهو من الاخوة النشطين الذين يستفاد منهم في لم شمل القبيلة .وقد قام مشكورا هو واخوة له بزيارتنا في اجتماع ام جواسر قبل ثلاث اعوام .

    ( ومعنا في المملكة دكتور بشير عمر وزير مالية سابق بحكومة الصادق المهدي ويعمل مستشار بالبنك الاسلامي للتنمية وهو كذلك من الهوارة , وله مساهمات كثيرة باسم الهواوير مع الاخ محمدالحسن احمد (ودالاحيمر).

    اخوتي هذه بداية لموضوع هام جدا والبقية علي اخواننا في السودان لعمل ماهو مطلوب .

    ولكم خالص تحياتي وشكري

    __________________

    كمان فيكم خصال مي في الخلق من جم

    كــرم وفضالــة قبل الدافنــة نعفو الـــدم

    \الاخ عبدالكريم والاخ الدكتور تحياتى وحقيقه موضوع الهواوير والهواره مهم جدا

    بالمناسبه هناك هواره بعدد كبير فى ام درمان ود نوباوى وهم من ذوات البشره البيضاء[ ذى واحد اخونا]بس مش حلب

    وهم طبعا قادمين من صعيد مصر ولهم احساس بالانتماء الى الهواوير ولعل ظهورهم ايام مشكلة الهواوير والجموعيه

    خير دليل على هذا الانتماء.. قبل فتره نشرت احدى الصحف ان احد ابناء الهواوير اعتنق المسيحية وهذا الامر ازعجنا

    جدا فتحركت ومعى حماداحمدون [وهو لمن لا يعرفة من اعيان ونشطاء الهواوير فى بحرى ] وكذلك الخ محمد الحسن صلاح

    والاخ محمد حسب الله وبعد عدة اجتماعات مع رئس تحرير الجريده ورئس المركز الاسلامى مصدر الخبر تبين ان الشخص

    المقصود من الهواره بودنوباوى ولان الامر اسلامى فى المقام الاول طلبنا لقائه فى الكنيسة وقد كان متجاوب ولكن الامر

    ليس بالسهل لان الامر خلفه جهات كبيرة ولكن هذا لايثنينا من مواصلة الجهد فسالوا لنا التوفيق وله الهدايه آمين

    بالمناسبه هناك هواره بعدد كبير فى ام درمان ود نوباوى وهم من ذوات البشره البيضاء[ ذى واحد اخونا]بس مش حلب

    وهم طبعا قادمين من صعيد مصر ولهم احساس بالانتماء الى الهواوير ولعل ظهورهم ايام مشكلة الهواوير والجموعيه

    خير دليل على هذا الانتماء.. قبل فتره نشرت احدى الصحف ان احد ابناء الهواوير اعتنق المسيحية وهذا الامر ازعجنا

    جدا فتحركت ومعى حماداحمدون [وهو لمن لا يعرفة من اعيان ونشطاء الهواوير فى بحرى ] وكذلك الخ محمد الحسن صلاح

    والاخ محمد حسب الله وبعد عدة اجتماعات مع رئس تحرير الجريده ورئس المركز الاسلامى مصدر الخبر تبين ان الشخص

    المقصود من الهواره بودنوباوى ولان الامر اسلامى فى المقام الاول طلبنا لقائه فى الكنيسة وقد كان متجاوب ولكن الامر

    ليس بالسهل لان الامر خلفه جهات كبيرة ولكن هذا لايثنينا من مواصلة الجهد فسالوا لنا التوفيق وله الهدايه آمين



    _________________
    مصطفى سليمان أبوالطيب الهوارى

    مصطفى سليمان أبوالطيب
    مدير عام

    عدد المساهمات: 3693
    السٌّمعَة: 23
    تاريخ التسجيل: 02/09/2010
    العمر: 40

    عشائر وبطون الهواوير بالسودان

    مُساهمة  مصطفى سليمان أبوالطيب في الإثنين ديسمبر 27, 2010 6:52 pm


    ا تتفرع قبيلة الهواوير الي عشـــرة فروع رئيسية ولكل فرع افخاذه( اي خشم بيوت)


    (1) الروباب

    - العابداب – الفكياب – السقيداب – العماشين – الحميراب – المحمدخيراب - العيناب

    اولاد امين الله - اولاد الامين – البتولاب- اولاد صلاح – اولاد حسب الله – اولاد جادين .


    (2) الحرارين

    - التايلاب(اولادتاي الله)الخليفاب - النمراب - الحرشاب – الفايتاب - الاحمداب - المحمداب ) الصالحاب- الستاب- القواعير- الفرحاب- الاحمداب ( اولاد احمد ودعلي).


    (3) الحباساب

    - الناصراب – الجباب – النعوفاب – الفجيجاب – المحمدخيراب – الغريباب – الجفوناب - العبدلاب .



    (4) التماسيح

    - الحمر – العصامين – المحاميد – الصوباب – المدناب – الرازقاب – العتامين .


    (5) الخماسين

    - اولاد تليب – الحسيناب – اولاد ادم – التقيناب – العشوشة .


    (6) الجوتاب

    - اولاد خيرالله (السعيداب – الفكياب – الخليفاب)

    - اولاد احمد ( الجانقاب)


    (7) الموالكة

    - الرحيماب – العمارين – الكرادمة – البرابرة – الكركياب – الصعيلاب – اولاد القورة

    اولاد فريحان – الدقيراب – الحقاب .


    (Cool الفزاراب

    - العتامين – الباكراب – المحمدية – القريناب .


    (9) الصالحاب

    - العماسيب – الدراراب – الحسيناب – العرارين .

    (10) الفجاجين

    - الباكراب – الفريعاب – العتامين – الباعوضاب


    افتراضيالطامع في كتيرة الغير قليو بضيع

    اسيد بيت القزاز ما ببدأ بالجديع

    فولاذ الحديد القاسي في القطيع

    الهواري انحرن وسط النحاس ما ابطيعالاخ عبد الكريم لك التحية وانت تسعى للتوثيق للهواوير وفروعهم ولأهمية صحة المعلومة التوثيقية ادلو بدلى حتى انال شرف المشاركة معك ولى تصحيح فيما يخص فرع الحباساب .. فقد ذكرت ان افخادهم كالاتى الناصراب- البشيراب - النعوفاب - الصلحاب - المحمد خيراب - الزيناب - الجفوناب - اولاد الكاكيت .وهذه المسميات قد تكون جزء كل او بيت داخل فخد والفروع الصحيحة للحباساب هى:-

    1- الجباب

    2- الناصراب

    3- الجفوناب

    5- النعوفاب

    6- الفجيجاب

    7- الغريباب

    8- الشاراب

    9- العبدلاب

    10- المحمد خيراب

    آمل ان تعم الفائده

    العم العذيذ لك التحيه والتجلى ولك الشكر الجزيل على هذه المعلومات الهامه . وانا مشيت وسألت مجموعه من اهلنا الكبار اصحاب المعرفه التامه بالقبيله وورونى تفاصيل مهمه واحب انوه الى انو كلامك كلو فى محلو بس فى حبة تعديل فى فرع الرباب وافخازها 11 فقط وليست 13 لانواولاد حسب الله داخل فى فرع الفكياب ، واولاد جادين داخل فى فرع العيناب . وقريب انشأالله اوافيكم بتفصيل فرع الرباب باكمله .

    ولكم خالص تحياتى (ودجلالة)


    اولاد حسب الله هم من اولاد محمد ( اخوان البتولاب / الفكياب / واولاد امين الله) بالاحري جدك محمد اولاده اربع.

    1/ الفكي علي ابو الفكياب

    2/ امين الله ابو اولاد امين الله

    3/ ادم ابو البتولاب

    4/ حسب الله ابو اولاد محمود يسكنون الشمالية ويعتبروا نفسهم بتولاب لقلة عددهم


    ثانيا

    اولاد جادين هم من اولاد حمد ( اخوان العيناب / الحميراب/اولاد الامين ) وبالتفصيل جدك حمد اولاده هم


    1/ عبدالرحمن ابو الحميراب

    2/ جادين ابو اولاد جادين

    3/ علي ابو العيناب

    4/ محمد ابو اولاد الامين


    واي انسان يعطيك خلافا لهذا فهو لايعرف الروباب والبحث حقي استغرق سبعة عشر عام حتي وصلت الي المعلومات التي بين يديك يامحمد وخاصة في الروباب


    اما حسب الله الذي ذكرته انت وقلت ينتمي الي الفكياب نعم هنالك حسب الله ودسليمان ود الفكي علي وهو لايعتبر فرع من الفروع بل فخذ من اولاد سليمان .

    ولك شكريارجو اكون قد وضحت وجاهزين لاي استفسار خاصة في فرع الروباب.

    كمان فيكم خصال مي في الخلق من جم

    كــرم وفضالــة قبل الدافنــة نعفو الـــدم

    جيتك يا الهواري شايلني شوقاً جمّ

    في ضل القبيلة حاحيت بدور أنجمّ

    يا تلوب الرجال وين السدار والنمّ






    _________________
    مصطفى سليمان أبوالطيب الهوارى

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد أبريل 20, 2014 11:27 pm