منتديات السادة الهوارة

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتديات السادة الهوارة

د/مصطفى سليمان أبو الطيب الهوارى

د مصطفى سليمان ابوالطيب ابويوسف عايد الهوارى من مواليد محافظة الاسكندرية 8-6-1973 الاصل من محافظه اسيوط مركز صدفا قرية الدوير عايد قبيلة هوارة عايد الهوارى دكتوراة فى التاريخ الاسلامى فى انساب القبائل العربية عام 2015 من اكاديمة مشكاة للدرسات الاسلامية عن القبائل النازحة لمصر عقب الفتح الاسلامى سفير النوايا الحسنة المنظمه الضمير العالمى لحقوق الإنسان إحدى منظمات التابعه للامم المتحده رئيس ومؤسس الجمعية الخيرية لأبناء الهوارة عام 2012 المشهرة برقم 3107 ومؤلف مجلد قاموس القبائل العربية المصرية( مفاتيح الانارة فى انساب قبائل العرب والمرابطين والهوارة) و موسوعه القبائل والعائلات العربية والمصرية وهم1-تاريخ الامارة فى أنساب قبائل وعائلات الهوارة 2- القول السليم فى بطون وعشائر بنى سليم 3- القول المتين فى تاريخ وأنساب قبائل المرابطين وبنى سليم 4-رجال العصر فى أنسابهوازن وبنى هلال وبنى نصر 5-الأقوال الجلية فى أنساب وقبائل سيناء والشرقية -6-القول الشاف فى أنساب قبائل الأنصار والأشراف و الامين العام لمجلس للقبائل المصرية والعربية بالاسكندرية حاصل على درع وشهادة تقدير من المجلس المصرى للقبائل المصرية والعربية رئيس اللجنة العليا لدعم الجيش والشرطة والمصالحات بالمنظمة المصرية لحقوق الانسان بالاسكندرية حاصل على شهادة تفدير من المنظمة المصرية لحقوق الانسان [رئيس الجمعية الخيرية لأبناء محافظة أسيوطفرع عبدالقادرالعامرية الإسكندرية/ وكيل مؤسسين حزب التحرير العربى حزب لم يكتمل امين عام التنظيم بحزب مصر الثورة سابقا مرشح مجلس الشعب بالدائرة الرابعه بالاسكندرية عن الشباب والجمعيات الاهلية عام 2011 حاصل على العديد من شهادات التقدير من الجمعيات الاهلية والمجالس عن دورة فى المجتمع المدنى رئيس لجنة المساعدات الطبية بالجمعيات الاهلية شعبة العامرية وباحث ومؤرخ فى تاريخ القبائل العربية بمصر والوطن العربى موبايل رقم 01224369577 01002920977 01119825377
من هـو د:مصطفي سليمان أبوالطيب أبوعايـد الهواري د:مصـطفى سليمان السـيد أبو الطيب محمد أبو الطيب محمد أبويـوسف بن شيخ العـرب محمد بن شيخ عربان هوارة حمد بن شيخ العرب محمود بن شيخ العرب حمد بن الأمير حماد بن الأمير ريان بن الأمير عايد الهوارى الملقب بسيد العرب الأمير منصور بن الأمير ناصر بن الأميرسليم بن الأمير بهنان بن الأمير عوف بن الأمير مالك بن الأمير ناصر بن الأمير قيس بن الأميرالحارث بن الأمير سعد بن الأمير مالك بن الأميرغندور بن الأمير سرحان بن الأمير مالك بن الأميرعمرو بن الأمير عمارة بن الأمير عمران بن الأمير حمدان بن الأمير عامر بن الأمير عمرو بن سعد بن مسعود بن عمر بن عمير بن عامر بن ربيعة بن معاوية بن عامر بن ربيعة فارس العرب الذى قتل أول فارسى فى معركة القادسية منه بنو ربيعه بن عثمان بن ربيعة بن النابغة بن عنز بن حبيب بن وائلة بن دهمان ومنه بنو دهمان بن نصر ومنه بنو نصر بن معاوية بن بكر بن هوازن ومنه القبائل الهوازنية بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس ومنه القبائل القيسية بن عيلان بن مضر ومنه بنو مضر بن نزار بن معد بن عدنان هو جد القبائل العدنانية بجزيرة العرب بن أد بن أدد بن هميسع بن سلامان ابن عوص بن بوز بن قموال بن أبي بن عوام بن ناشد بن بلداس بن يدلاف بن طانج بن جاحم بن ناحش بن ماخي بن عيض بن عبقر بن عبيد بن الدعا بن حمدان بن سنبر بن يثربي بن يحزن بن يلحن بن ارعوى بن عيض بن ديشان بن عيص بن أفناد بن أيهام بن مقصر بن ناحث بن زارح بن سمي بن مزي بن عوضه بن عرام بن قيدار بن إسماعيل عليه السلام بن إبراهيم عليه السلام أبن تارح بن ناحور بن ساروع أو ساروغ بن راعو بن فالخ بن عابر بن شالخ ابن ارفخشد بن سام بن نوح عليه السلام بن لامك بن متوشلخ بن أخنوخ بن إدريس عليه السلام ابن يرد بن مهلائيل بن قينان بن آنوشة بن شيت بن آدم عليهما السلام من مواليد محافظـة الإسكندرية 8-6-1973 الأصل من محافظه أسيوط مركز صدفا قرية الدوير عايد قبيـلة هوارة عايد الهوارى مسقـط رأس شيـخ مشايـخ عربان هوارة أسيوط الأمير عايد الهواري الملقب بسيـد العرب دكتوراة فى التاريخ الاسلامى فى انساب القبائل العربية عام 2015 من اكاديمية مشكـاة للدرسات العربية والاسلامية عن القبائـل النازحة لمصـر عقب الفتح الاسلامى سفير النوايا الحسنة المنظمه الضمير العالمى لحقوق الإنسان إحدى منظمات التابعه للامم المتحده رئيس ومؤسس الجمعية الخيرية لأبناء هوارة عام 2012 المشهرة برقم 3107 سفيـر النوايا الحسنة من منظـمة الضميـر التابعة للامم المتحدة ومؤلف مجـلد قاموس القبائل العربية المصرية 1:مفاتيح الانارة فى انساب قبائل العرب والمرابطين والهوارة 2:موسوعه القبائل والعائلات العربية والمصرية وهــم 1:تاريخ الامارة فى أنساب قبائل وعائلات الهوارة 2: القول السليم فى بطون وعشائر بنى سليم 3:القول المتين فى تاريخ وأنساب قبائل المرابطين وبنى سليم 4:رجال العصر فى أنساب هوازن وبنى هلال وبنى نصر 5:الأقوال الجلية فى أنساب وقبائل سيناء والشرقية 6:القول الشاف فى أنساب قبائل الأنصار والأشراف الامين العام لمجلس القبائل المصرية والعربية بالإسكندرية حاصل على درع وشهادة تقدير من المجلس المصري للقبائل المصرية والعربية رئيس اللجنة العليا لدعم الجيش والشرطة والمصالحات بالمنظمة المصرية لحقوق الانسان بالإسكندرية حاصل على شهادة تقدير من المنظمة المصرية لحقوق الانسان رئيس الجمعية الخيرية لأبناء محافظة أسيوط فرع عبدالقادر العامرية الإسكندرية وكيل مؤسسين حزب التحرير العربي حزب لم يكتمل امين عام التنظـيم بحزب مصر الثـورة سابقاً مرشح مجلس الشعب بالدائرة الرابعة بالإسكندرية عن الشباب والجمعيات الاهلية عام 2011 حاصـل على العديد من شهادات التقدير من الجمعيات الاهلية والمجالس عن دورة فى المجتمع المدني. رئيس لجـنة المساعدات الطبية بالجمعيات الاهلية شعبة العامرية باحث ومؤرخ فى تاريخ القبائل العربية والمصرية بمصر والوطن العربي أمين عام المجلس الأعلى للقبائل العربية والمصرية بالإسكندريــة
من هـو د:مصطفي سليمان أبوالطيب أبوعايـد الهواري د:مصـطفى سليمان السـيد أبو الطيب محمد أبو الطيب محمد أبويـوسف بن شيخ العـرب محمد بن شيخ عربان هوارة حمد بن شيخ العرب محمود بن شيخ العرب حمد بن الأمير حماد بن الأمير ريان بن الأمير عايد الهوارى الملقب بسيد العرب الأمير منصور بن الأمير ناصر بن الأميرسليم بن الأمير بهنان بن الأمير عوف بن الأمير مالك بن الأمير ناصر بن الأمير قيس بن الأميرالحارث بن الأمير سعد بن الأمير مالك بن الأميرغندور بن الأمير سرحان بن الأمير مالك بن الأميرعمرو بن الأمير عمارة بن الأمير عمران بن الأمير حمدان بن الأمير عامر بن الأمير عمرو بن سعد بن مسعود بن عمر بن عمير بن عامر بن ربيعة بن معاوية بن عامر بن ربيعة فارس العرب الذى قتل أول فارسى فى معركة القادسية منه بنو ربيعه بن عثمان بن ربيعة بن النابغة بن عنز بن حبيب بن وائلة بن دهمان ومنه بنو دهمان بن نصر ومنه بنو نصر بن معاوية بن بكر بن هوازن ومنه القبائل الهوازنية بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس ومنه القبائل القيسية بن عيلان بن مضر ومنه بنو مضر بن نزار بن معد بن عدنان هو جد القبائل العدنانية بجزيرة العرب بن أد بن أدد بن هميسع بن سلامان ابن عوص بن بوز بن قموال بن أبي بن عوام بن ناشد بن بلداس بن يدلاف بن طانج بن جاحم بن ناحش بن ماخي بن عيض بن عبقر بن عبيد بن الدعا بن حمدان بن سنبر بن يثربي بن يحزن بن يلحن بن ارعوى بن عيض بن ديشان بن عيص بن أفناد بن أيهام بن مقصر بن ناحث بن زارح بن سمي بن مزي بن عوضه بن عرام بن قيدار بن إسماعيل عليه السلام بن إبراهيم عليه السلام أبن تارح بن ناحور بن ساروع أو ساروغ بن راعو بن فالخ بن عابر بن شالخ ابن ارفخشد بن سام بن نوح عليه السلام بن لامك بن متوشلخ بن أخنوخ بن إدريس عليه السلام ابن يرد بن مهلائيل بن قينان بن آنوشة بن شيت بن آدم عليهما السلام من مواليد محافظـة الإسكندرية 8-6-1973 الأصل من محافظه أسيوط مركز صدفا قرية الدوير عايد قبيـلة هوارة عايد الهوارى مسقـط رأس شيـخ مشايـخ عربان هوارة أسيوط الأمير عايد الهواري الملقب بسيـد العرب دكتوراة فى التاريخ الاسلامى فى انساب القبائل العربية عام 2015 من اكاديمية مشكـاة للدرسات العربية والاسلامية عن القبائـل النازحة لمصـر عقب الفتح الاسلامى سفير النوايا الحسنة المنظمه الضمير العالمى لحقوق الإنسان إحدى منظمات التابعه للامم المتحده رئيس ومؤسس الجمعية الخيرية لأبناء هوارة عام 2012 المشهرة برقم 3107 سفيـر النوايا الحسنة من منظـمة الضميـر التابعة للامم المتحدة ومؤلف مجـلد قاموس القبائل العربية المصرية 1:مفاتيح الانارة فى انساب قبائل العرب والمرابطين والهوارة 2:موسوعه القبائل والعائلات العربية والمصرية وهــم 1:تاريخ الامارة فى أنساب قبائل وعائلات الهوارة 2: القول السليم فى بطون وعشائر بنى سليم 3:القول المتين فى تاريخ وأنساب قبائل المرابطين وبنى سليم 4:رجال العصر فى أنساب هوازن وبنى هلال وبنى نصر 5:الأقوال الجلية فى أنساب وقبائل سيناء والشرقية 6:القول الشاف فى أنساب قبائل الأنصار والأشراف الامين العام لمجلس القبائل المصرية والعربية بالإسكندرية حاصل على درع وشهادة تقدير من المجلس المصري للقبائل المصرية والعربية رئيس اللجنة العليا لدعم الجيش والشرطة والمصالحات بالمنظمة المصرية لحقوق الانسان بالإسكندرية حاصل على شهادة تقدير من المنظمة المصرية لحقوق الانسان رئيس الجمعية الخيرية لأبناء محافظة أسيوط فرع عبدالقادر العامرية الإسكندرية وكيل مؤسسين حزب التحرير العربي حزب لم يكتمل امين عام التنظـيم بحزب مصر الثـورة سابقاً مرشح مجلس الشعب بالدائرة الرابعة بالإسكندرية عن الشباب والجمعيات الاهلية عام 2011 حاصـل على العديد من شهادات التقدير من الجمعيات الاهلية والمجالس عن دورة فى المجتمع المدني. رئيس لجـنة المساعدات الطبية بالجمعيات الاهلية شعبة العامرية باحث ومؤرخ فى تاريخ القبائل العربية والمصرية بمصر والوطن العربي أمين عام المجلس الأعلى للقبائل العربية والمصرية بالإسكندريــة
من هـو د:مصطفي سليمان أبوالطيب أبوعايـد الهواري د:مصـطفى سليمان السـيد أبو الطيب محمد أبو الطيب محمد أبويـوسف بن شيخ العـرب محمد بن شيخ عربان هوارة حمد بن شيخ العرب محمود بن شيخ العرب حمد بن الأمير حماد بن الأمير ريان بن الأمير عايد الهوارى الملقب بسيد العرب الأمير منصور بن الأمير ناصر بن الأميرسليم بن الأمير بهنان بن الأمير عوف بن الأمير مالك بن الأمير ناصر بن الأمير قيس بن الأميرالحارث بن الأمير سعد بن الأمير مالك بن الأميرغندور بن الأمير سرحان بن الأمير مالك بن الأميرعمرو بن الأمير عمارة بن الأمير عمران بن الأمير حمدان بن الأمير عامر بن الأمير عمرو بن سعد بن مسعود بن عمر بن عمير بن عامر بن ربيعة بن معاوية بن عامر بن ربيعة فارس العرب الذى قتل أول فارسى فى معركة القادسية منه بنو ربيعه بن عثمان بن ربيعة بن النابغة بن عنز بن حبيب بن وائلة بن دهمان ومنه بنو دهمان بن نصر ومنه بنو نصر بن معاوية بن بكر بن هوازن ومنه القبائل الهوازنية بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس ومنه القبائل القيسية بن عيلان بن مضر ومنه بنو مضر بن نزار بن معد بن عدنان هو جد القبائل العدنانية بجزيرة العرب بن أد بن أدد بن هميسع بن سلامان ابن عوص بن بوز بن قموال بن أبي بن عوام بن ناشد بن بلداس بن يدلاف بن طانج بن جاحم بن ناحش بن ماخي بن عيض بن عبقر بن عبيد بن الدعا بن حمدان بن سنبر بن يثربي بن يحزن بن يلحن بن ارعوى بن عيض بن ديشان بن عيص بن أفناد بن أيهام بن مقصر بن ناحث بن زارح بن سمي بن مزي بن عوضه بن عرام بن قيدار بن إسماعيل عليه السلام بن إبراهيم عليه السلام أبن تارح بن ناحور بن ساروع أو ساروغ بن راعو بن فالخ بن عابر بن شالخ ابن ارفخشد بن سام بن نوح عليه السلام بن لامك بن متوشلخ بن أخنوخ بن إدريس عليه السلام ابن يرد بن مهلائيل بن قينان بن آنوشة بن شيت بن آدم عليهما السلام من مواليد محافظـة الإسكندرية 8-6-1973 الأصل من محافظه أسيوط مركز صدفا قرية الدوير عايد قبيـلة هوارة عايد الهوارى مسقـط رأس شيـخ مشايـخ عربان هوارة أسيوط الأمير عايد الهواري الملقب بسيـد العرب دكتوراة فى التاريخ الاسلامى فى انساب القبائل العربية عام 2015 من اكاديمية مشكـاة للدرسات العربية والاسلامية عن القبائـل النازحة لمصـر عقب الفتح الاسلامى رئيس ومؤسس الجمعية الخيرية لأبناء هوارة عام 2012 المشهرة برقم 3107 سفيـر النوايا الحسنة من منظـمة الضميـر التابعة للامم المتحدة ومؤلف مجـلد قاموس القبائل العربية المصرية 1:مفاتيح الانارة فى انساب قبائل العرب والمرابطين والهوارة 2:موسوعه القبائل والعائلات العربية والمصرية وهــم 1:تاريخ الامارة فى أنساب قبائل وعائلات الهوارة 2: القول السليم فى بطون وعشائر بنى سليم 3:القول المتين فى تاريخ وأنساب قبائل المرابطين وبنى سليم 4:رجال العصر فى أنساب هوازن وبنى هلال وبنى نصر 5:الأقوال الجلية فى أنساب وقبائل سيناء والشرقية 6:القول الشاف فى أنساب قبائل الأنصار والأشراف الامين العام لمجلس القبائل المصرية والعربية بالإسكندرية حاصل على درع وشهادة تقدير من المجلس المصري للقبائل المصرية والعربية رئيس اللجنة العليا لدعم الجيش والشرطة والمصالحات بالمنظمة المصرية لحقوق الانسان بالإسكندرية حاصل على شهادة تقدير من المنظمة المصرية لحقوق الانسان رئيس الجمعية الخيرية لأبناء محافظة أسيوط فرع عبدالقادر العامرية الإسكندرية وكيل مؤسسين حزب التحرير العربي حزب لم يكتمل امين عام التنظـيم بحزب مصر الثـورة سابقاً مرشح مجلس الشعب بالدائرة الرابعة بالإسكندرية عن الشباب والجمعيات الاهلية عام 2011 حاصـل على العديد من شهادات التقدير من الجمعيات الاهلية والمجالس عن دورة فى المجتمع المدني. رئيس لجـنة المساعدات الطبية بالجمعيات الاهلية شعبة العامرية باحث ومؤرخ فى تاريخ القبائل العربية والمصرية بمصر والوطن العربي أمين عام المجلس الأعلى للقبائل العربية والمصرية بالإسكندريــة

من هـو د:مصطفي سليمان أبوالطيب أبوعايـد الهواري د:مصـطفى سليمان السـيد أبو الطيب محمد أبو الطيب محمد أبويـوسف بن شيخ العـرب محمد بن شيخ عربان هوارة حمد بن شيخ العرب محمود بن شيخ العرب حمد بن الأمير حماد بن الأمير ريان بن الأمير عايد الهوارى الملقب بسيد العرب الأمير منصور بن الأمير ناصر بن الأميرسليم بن الأمير بهنان بن الأمير عوف بن الأمير مالك بن الأمير ناصر بن الأمير قيس بن الأميرالحارث بن الأمير سعد بن الأمير مالك بن الأميرغندور بن الأمير سرحان بن الأمير مالك بن الأميرعمرو بن الأمير عمارة بن الأمير عمران بن الأمير حمدان بن الأمير عامر بن الأمير عمرو بن سعد بن مسعود بن عمر بن عمير بن عامر بن ربيعة بن معاوية بن عامر بن ربيعة فارس العرب الذى قتل أول فارسى فى معركة القادسية منه بنو ربيعه بن عثمان بن ربيعة بن النابغة بن عنز بن حبيب بن وائلة بن دهمان ومنه بنو دهمان بن نصر ومنه بنو نصر بن معاوية بن بكر بن هوازن ومنه القبائل الهوازنية بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس ومنه القبائل القيسية بن عيلان بن مضر ومنه بنو مضر بن نزار بن معد بن عدنان هو جد القبائل العدنانية بجزيرة العرب بن أد بن أدد بن هميسع بن سلامان ابن عوص بن بوز بن قموال بن أبي بن عوام بن ناشد بن بلداس بن يدلاف بن طانج بن جاحم بن ناحش بن ماخي بن عيض بن عبقر بن عبيد بن الدعا بن حمدان بن سنبر بن يثربي بن يحزن بن يلحن بن ارعوى بن عيض بن ديشان بن عيص بن أفناد بن أيهام بن مقصر بن ناحث بن زارح بن سمي بن مزي بن عوضه بن عرام بن قيدار بن إسماعيل عليه السلام بن إبراهيم عليه السلام أبن تارح بن ناحور بن ساروع أو ساروغ بن راعو بن فالخ بن عابر بن شالخ ابن ارفخشد بن سام بن نوح عليه السلام بن لامك بن متوشلخ بن أخنوخ بن إدريس عليه السلام ابن يرد بن مهلائيل بن قينان بن آنوشة بن شيت بن آدم عليهما السلام من مواليد محافظـة الإسكندرية 8-6-1973 الأصل من محافظه أسيوط مركز صدفا قرية الدوير عايد قبيـلة هوارة عايد الهوارى مسقـط رأس شيـخ مشايـخ عربان هوارة أسيوط الأمير عايد الهواري الملقب بسيـد العرب دكتوراة فى التاريخ الاسلامى فى انساب القبائل العربية عام 2015 من اكاديمية مشكـاة للدرسات العربية والاسلامية عن القبائـل النازحة لمصـر عقب الفتح الاسلامى رئيس ومؤسس الجمعية الخيرية لأبناء هوارة عام 2012 المشهرة برقم 3107 سفيـر النوايا الحسنة من منظـمة الضميـر التابعة للامم المتحدة ومؤلف مجـلد قاموس القبائل العربية المصرية 1:مفاتيح الانارة فى انساب قبائل العرب والمرابطين والهوارة 2:موسوعه القبائل والعائلات العربية والمصرية وهــم 1:تاريخ الامارة فى أنساب قبائل وعائلات الهوارة 2: القول السليم فى بطون وعشائر بنى سليم 3:القول المتين فى تاريخ وأنساب قبائل المرابطين وبنى سليم 4:رجال العصر فى أنساب هوازن وبنى هلال وبنى نصر 5:الأقوال الجلية فى أنساب وقبائل سيناء والشرقية 6:القول الشاف فى أنساب قبائل الأنصار والأشراف الامين العام لمجلس القبائل المصرية والعربية بالإسكندرية حاصل على درع وشهادة تقدير من المجلس المصري للقبائل المصرية والعربية رئيس اللجنة العليا لدعم الجيش والشرطة والمصالحات بالمنظمة المصرية لحقوق الانسان بالإسكندرية حاصل على شهادة تقدير من المنظمة المصرية لحقوق الانسان رئيس الجمعية الخيرية لأبناء محافظة أسيوط فرع عبدالقادر العامرية الإسكندرية وكيل مؤسسين حزب التحرير العربي حزب لم يكتمل امين عام التنظـيم بحزب مصر الثـورة سابقاً مرشح مجلس الشعب بالدائرة الرابعة بالإسكندرية عن الشباب والجمعيات الاهلية عام 2011 حاصـل على العديد من شهادات التقدير من الجمعيات الاهلية والمجالس عن دورة فى المجتمع المدني. رئيس لجـنة المساعدات الطبية بالجمعيات الاهلية شعبة العامرية باحث ومؤرخ فى تاريخ القبائل العربية والمصرية بمصر والوطن العربي أمين عام المجلس الأعلى للقبائل العربية والمصرية بالإسكندريــة

    القبائل العربية اليمنية

    مصطفى سليمان أبوالطيب
    مصطفى سليمان أبوالطيب
    مدير عام


    عدد المساهمات : 14467
    السٌّمعَة : 29
    تاريخ التسجيل : 02/09/2010
    العمر : 50

    القبائل العربية اليمنية  Empty القبائل العربية اليمنية

    مُساهمة  مصطفى سليمان أبوالطيب الإثنين ديسمبر 12, 2022 5:36 pm

    Skip to content
    logo nashwan news
    نشوان نيوز » كشف المغالطات التاريخية في أنساب القبائل اليمنية: قيفة، بني هلال، جماعة
    كشف المغالطات التاريخية في أنساب القبائل اليمنية: قيفة، بني هلال، جماعة
    نشوان نيوز
    7 يوليو، 2020
    كتب: أحمد الجحيفي
    كشف المغالطات التاريخية في أنساب القبائل اليمنية: قيفة، بني هلال، جماعة
    كشف المغالطات التاريخية في أنساب القبائل اليمنية
    https://nashwannews.com/215306
    انسخ الرابط المختصر
    كشف المغالطات التاريخية في أنساب القبائل اليمنية: قيفة، بني هلال، جماعة

    من المغالطات التاريخية بأن تنسب بعض القبائل إلى غير أصلها، لأهداف سياسية وأخرى طائفية عنصرية. وللأسف فإن كثيرا من أبناء هذه القبائل أصبحوا يؤمنون بهذه المغالطات والتلبيس المقصود، دون وعي أو إدراك لهذه الدسيسة وما يترتب عليها من آثار مدمرة لهوية وتاريخ المجتمع اليمني ونسيجه الاجتماعي المتماسك.

    وسنذكر جزءا من هذه المغالطات على سبيل المثال لا الحصر ومنها:


    – قبيلة “قيفة” المذحجية القحطانية وأكذوبة نسبها إلى “أبو لهب” وقريش.

    – قبيلة “بني هلال” النخعية المذحجية القحطانية، وأكذوبة نسبها إلى “أبو زيد الهلالي” و إلى هوازن من قيس عيلان.

    – قبيلة “جُماعة” – بيت الجماعي – القضاعية، وأكذوبة نسبها إلى “بني أمية”.

    وسنذكر -بإذن الله- كل قبيلة من هذه القبائل اليمنية الثلاث بالتفصيل تاريخيا وجغرافيا.

    ولا يعني هذا البحث بأننا نستنقص أو نقلل من قدر القبائل العربية الأصيلة من مضر وربيعة وقيس عيلان وهوازن وغيرها -معاذ الله- وإنما إظهار للحقائق وكشف المغالطات والتلبيس في بطون الصحف الصفراء الآثمة. ويبقى الأصل عندي “إن أكرمكم عند الله أتقاكم”. والله من وراء القصد.

    * قيفة المذحجية، وأكذوبة نسبها إلى “أبي لهب”:

    – تقع بلاد قيفة في الجهة الجنوبية الشرقية من العاصمة صنعاء، ويحدها من الشمال الحداء وبني ضبيان من خولان العالية وبلاد مراد، ومن الجنوب مديريتا العرش ورداع، ومن الغرب عنس والعرش ومخلاف عمار من ذي رعين ومن الشرق السوادية.

    يتوسط موقعها الجغرافي بين قبائل ومناطق مذحج (مراد وعنس والحدا والسوادية) ومناطق قبائل حميرية – الحليف التاريخي لمذحج – (خولان وردمان ورداع والعرش وعمار من ذي رعين).

    – نسب “قيفة”
    أورد في هذا المنشور باختصار ما ذكره أشهر مؤرخي ونسابة اليمن من المتقدمين والمتأخرين والمعاصرين في إثبات نسب قبيلة قيفة إلى مراد ثم مذحج.

    يقول ابن الكلبي: (قائفة – قيفة – والمصعبين من مراد ويقال لهما ” قريش مراد “).

    وابن الكلبي عاش في القرن الثاني واسمه هشام بن محمد مؤرخ وعالم أنساب وأخبار العرب وأيامها ووقائعها ومثالبها، توفي سنة 204ه‍.

    ويقول أبو محمد الحسن الهمداني: (قيفة بطن من بطون مراد).

    والهمداني أشهر من نار على علم في التاريخ والأنساب وقد عاش في نهايات القرن الثالث الهجري، واسمه الحسن بن أحمد بن يعقوب بن يوسف بن داود بن سليمان الأرحبي البكيلي الهمداني، ويستدل من (المقالة العاشرة) من كتابه (سرائر الحكمة) أنه ولد بصنعاء يوم الأربعاء 19 صفر سنة 280ه وتوفي في مدينة ريدة سنة ٣٣٦ه‍ .

    وينقل المقحفي في كتابه “معجم البلدان والقبائل اليمنية” قول الأكوع – وهما من المؤرخين المعاصرين – قال: (قال الأكوع: قيفة بطن من مراد واسمه عامر بن مفرج بن ناجية بن مراد بن مذحج).


    واستناداً لما ذكره مؤرخو ونسابة اليمن من الهمداني إلى الأكوع فإن المرجح بأن “قيفة” قبيلة مذحجية قحطانية، ولم يشذ عن هذا القول غير محمد بن عبدالله بن علي المعروف ب”أبو علامة” المتوفى سنة ١٠٤٤ه‍ صاحب كتاب (روضة الألباب في معرفة الأنساب) المشهور ب”مشجر أبي علامة”، وهو من المتأخرين وعليه مآخذ كثيرة، وكذلك الحجري صاحب كتاب “مجموع بلدان اليمن وقبائلها” وهو من المعاصرين، وقد نقل ما ذكره “أبو علامة” في مشجره.

    فيتضح مما سبق بأن “قيفة” قبيلة يمنية مذحجية. ويظل نسبتها إلى قريش أمرا لا يصح، وإن كان فيها بعض الأسر الهاشمية القرشية، فمن غير المعقول أن يكون كل من يسكن بلاد قيفة هاشميا أو قرشيا، فنسب وتاريخ قيفة إلى مذحج أقدم من تاريخ ونسبها إلى أبي لهب، فبينهما قرون مديدة من الزمن، ومن غير المنطقي بأن ننسب المتقدم إلى المتأخر.

    * قبيلة “بني هلال” النخعية وأكذوبة نسبها إلى “أبي زيد الهلالي”

    عن عبد الله بن مسعود – رضي الله عنه – قال: شَهِدتُ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليهوسلَّمَ يَدْعو لهذا الحيِّ منَ النَّخَعِ، ويُثني عليهم حتى تمنَّيتُ أنِّي رَجُلٌ منهم.[ * ]

    يخلط كثير من المؤرخين المتأخرين والمعاصرين بين القبائل العربية المتشابهة في الأسماء فينسبون قبيلة إلى أخرى، ويعطون تاريخ هذه لتلك الأخرى التي تشببهها بالأسم، دون أن يكلفوا أنفسهم عناء البحث والتدقيق، أو النظر في الاطار الجغرافي والعمق التاريخي الذي يحدد معالم الانتماء للقبائل والشعوب العربية.

    – موقع قبيلة بني هلال:
    تتوزع مناطق بني هلال بين محافظتي شبوة وحضرموت جنوب اليمن وتنحصر في أربع مناطق في مدينة عتق – عاصمة محافظة شبوة – ومديرية مرخة ووادي جردان وفي وادي عمد من محافظة حضرموت.

    والملاحظ من خلال النطاق الجغرافي لقبيلة بني هلال نجد بأنها تتموضع في إطار الأراضي المذحجية النخعية وتجاورها صداء وبنو الحارث ومسلية وعله وأود وتختلط بالقبائل الحميرية – حلفاء مذحج – العوالق اليزنيين وذي جدن وحضرموت.

    – نسب قبيلة بني هلال:

    “هلال بن عمرو بن جشم بن عوف بن النخع بن جلد بن عله بن مذحج”. هذا ما اتفق عليه نسابة العرب في نسب قبيلة بني هلال اليمانية المذحجية القحطانية وديارها في شبوة وحضرموت كعتق ومرخة وجردان وعمد وفروعها (الخليفة والنسيين والنمارة والماضي).

    وقد ذكر ذلك ابن حزم الأندلسي في كتابه “جمهرة أنساب العرب” على ذكر أرض قبائل مذحج في اليمن، وابن حزم من المؤرخين المتقدمين عاش في نهايات القرن الرابع الهجري إلى منتصف القرن الخامس الهجري وألف كتابه هذا قبل ميلاد “زيد الهلالي” بعقود.


    وكذلك القلقشندي في كتابه “نهاية الأرب في معرفة أنساب العرب” وهو من المؤرخين المتأخرين عاش في القرن التاسع الهجري.

    ومن المعاصرين ابراهيم المقحفي في كتابه “معجم البلدان والقبائل اليمنية”، وصلاح البكري في كاتبه “تاريخ حضرموت السياسي”.

    – ويخلط بعض المؤرخون بينهم وبين قبيلة بني هلال بن عامر بن صعصعة بن بن معاوية بن بكربن هوازن بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان، هذه القبيلة المعروفة بالتغريبة الهلالية وهجرتها إلى افريقيا فهذي قبيلة عامرية قيسية مضرية عدنانية لا صلة بينها وبين قبيلة بني هلال النخعية المذحجية.

    ومن اللبس والتدليس كذلك من ينسب قبيلة بني هلال اليمنية إلى أبي زيد الهلالي أمير قبيلة بني هلال بن عامر القيسية في القرن السادس الهجري، وهذا النسب لا يصح فقبيلة بني هلال المذحجية ضاربة في القدم وبينها وبين أبي زيد الهلالي آماد متباعدة، بل هي أقدم من قبيلة بني هلال بن عامر التي ينتسب إليها أبو زيد الهلالي نفسه والله أعلم.

    * قبيلة “جُماعة” القضاعية وحقيقة نسبها إلى “بني أمية”

    بالنسبة لقبيلة “جماعة” تتفق جميع المصادر التاريخية على نسبها إلى “خولان بن عمرو القضاعية” ولا أعلم مصدرا أو نسابة قديما أو حديثاً نسب هذه القبيلة إلى “بني أمية” إلا ما يشاع حاليا وخصوصا في المناطق التي هاجرت إلى هذه القبيلة من المناطق الوسطى باليمن بأنهم من بني أمية. وهذا الزعم باطل لا أساس له من الصحة، ومما يثير العجب بأن كثيرا من أبناء هذه القبيلة في بلاد إب والحجرية مقتنع بهذه الإشاعة الباطلة وتراهم ينسبون أنفسهم إلى بني أمية ويسمون أبناءهم بأسماء “أموية” لإثبات نسبهم إليهم، وهذا من الخطأ والجهل بالتاريخ – للأسف – وأما بالنسبة لقبائل “جماعة” التي لا تزال في مواطنها الأصلية في شمال صعدة فلا يزالون يحتفظون بنسبهم القضاعي الحميري وفيهم المشيخ والعدد والعدا، ولم تتخلل إليهم الشائعات التي تسسللت إلى بني عمومتهم في بلاد الكلاع والمعافر.

    وسنترك المجال في هذا المنشور للمؤرخ والنسابة اليمني إبراهيم المقحفي، وهو من المؤرخين المعاصرين، فقد أفاد وأجاد في كتابه “معجم البلدان والقبائل اليمنية” فيما يخص قبيلة “جماعة” من التاريخ والنسب. يقول المحقفي:


    جُماعة: بضم الجيم. من كبريات قبائل خولان بن عمرو بن الحاف بن قضاعة. مساكنها في الشمال الغربي من مدينة (صعدة) في منطقة ذات جبال وسُهول ووديان تبدأ على بُعد خمسة وعشرين كيلو متر ا منها، ومركزها مدينة (مجز) وتتكون قبائل بني جُماعة من فرعين أساسيين :آل نصر – نصري، آل الحِلف – حِلفي.

    ومن أهم قرى قبائل جُماعة: مَجز ، رغافة، ضحيان، فِلله، يسنم، باقم، ام ليلى، مدران في بلاد آل الربيع، أشمس، التالوق في بلاد بني سويد، وادي بُوصان وغيرهم من المناطق التي اشتهرت قديما لكونها من مراكز العلم التي يقصدها الطلبة، كما انها مناطق زراعية خصبة.

    وتجدر الإشارة إلى أن طوائف كثيرة من قبائل (جُمَاعة) قد انتشرت في أماكن شتى من الوطن اليمني، وكان أغلب انتقالهم إلى بلاد إب وبلاد الحُجرية في القرن الحادي عشر الهجري حيث حكمت هذه القبيلة اليمن الأسفل نوابا للائمة، ثم ضعف حالهم حتى استكفوا بحُكم الحجرية، بيد أن الأتراك عملوا على إقصائهم من الحكم ووضعوا (بيت نعمان) بدلا عنهم وقد برز منهم اداريون وزعماء ورجال فقه، ولهم بقية إلى اليوم في منطقة (الأصيلع) من جبل المواسط.

    وقد يزعم البعض أن هؤلاء أمويون إلا أنه زعم لا أساس له من الصحة.

    وكما كان للمشائخ آل الجُماعي الزعامة على بلاد (الكلاع) و(بعدان) وكان من مشاهيرهم الامير أحمد بن عامر الجماعي الذي ينسب اليه (نجد الجُماعي) في (السَبرة) من بلاد الكلاع – محافظة إب حاليا – وقد تعين واليا لهذه المقاطعة ولمخلاف بعدان.

    وفي جبل العدين طائفة من آل الجُماعي وهم المعروفون بلقب (آل باشا) وهم غير آل الباشا تعز الذين هم فرع من بيت المتوكل، وآل باشا الجُماعي من مشايخ العدين انتقلوا اليها في القرن الحادي عشر الهجري من بلاد (بني جٌماعة) في صعدة.

    ويقول المقحفي: “وقد يزعم البعض أن هؤلاء أمويون إلا أنه زعم لا أساس له من الصحة”.

    ______

    • المراجع

    – كتاب ” صفة جزيرة العرب ” للهمداني
    – كتاب ” جمهرة النسب ” للكلبي
    – كتاب ” معجم البلدان والقبائل اليمنية ” للمقحفي
    – كتاب ” روضة الألباب في معرفة الأنساب ” لأبي علامة
    – كتاب ” مجموع بلدان اليمن وقبائله ” للحجري
    – ” الموسوعة اليمنية ” د . يوسف محمد عبد الله .
    – جمهرة أنساب العرب لابن حزم الأندلسي
    – نهاية الأرب في معرفة أنساب العرب للقلقشندي
    – تاريخ حضرموت السياسي . صلاح البحري
    – الدر والياقوت في معرفة بيوت حضرموت لابن جندان العلوي الحسيني

    [*] الحديث أخرجه الإمام أحمد في مسنده، وذكره الألباني في “السلسلة الصحيحة”
    عناوين قد تهمك:

    الحجرية.. والجبل الشهيد عدنان الحمادي
    كيف ملأ الفضول “الدنيا ابتساما”؟
    دراسة الحديث النبوي: “وأكثر القبائل في الجنة مذحج”
    عشر ومضات من كتاب “خيوط الظلام: الإمامة الزيدية” لعبدالفتاح البتول (2-4)
    هل أدرك الحوثي أن جماعته آيلة للسقوط فوجّه باستخدام القوة؟
    المطهر بن شرف الدين: نهاية مخزية لكاهن سفّاح
    مأرب.. تاريخ من الرفض
    القردعي ورحلة الثورة على الكهنوت
    gif;base64,R0lGODdhAQABAPAAAMPDwwAAACwAAAAAAQABAAACAkQBADs= gif;base64,R0lGODdhAQABAPAAAMPDwwAAACwAAAAAAQABAAACAkQBADs= gif;base64,R0lGODdhAQABAPAAAMPDwwAAACwAAAAAAQABAAACAkQBADs= gif;base64,R0lGODdhAQABAPAAAMPDwwAAACwAAAAAAQABAAACAkQBADs= gif;base64,R0lGODdhAQABAPAAAMPDwwAAACwAAAAAAQABAAACAkQBADs= gif;base64,R0lGODdhAQABAPAAAMPDwwAAACwAAAAAAQABAAACAkQBADs= gif;base64,R0lGODdhAQABAPAAAMPDwwAAACwAAAAAAQABAAACAkQBADs= gif;base64,R0lGODdhAQABAPAAAMPDwwAAACwAAAAAAQABAAACAkQBADs=

    تقارير وحوارات
    tagged with أحمد الجحيفي, أنساب القبائل اليمنية, اليمن, قيفة

    تصفّح المقالات
    السابق
    التالي
    عناوين قد تهمك
    اندبندنت عربية: هل يتمرد حزب الإصلاح اليمني على قرارات المجلس الرئاسي؟
    اليمن في اليوم العالمي لحقوق الإنسان
    بالفيديو – هكذا تفاعل يمنيون وعلقوا على فوز المغرب
    ملاطف الحميدي وعولمة البرع اليمني
    الفكر والرأي
    آراءاهتماماتصحفشعر وأدب
    عبدالسلام القيسيعن المغرب.. عربية أم أمازيغية
    عبدالسلام القيسي
    من احتفال منتخب المغرب بالتأهل إلى نصف النهائيالمغرب تصنع التاريخ – شيء من الخيال والسحر
    جمال حسن
    محمد المخلافيالصين واليمن.. المستقبل يبدأ الآن
    محمد المخلافي
    على هامش القمة اليمنية – الصينية.. الحضور الرئاسي وغياب الدبلوماسية
    عبدالله اسماعيل
    أحدث الإضافات
    اندبندنت عربية: هل يتمرد حزب الإصلاح اليمني على قرارات المجلس الرئاسي؟
    محافظا حضرموت والجوف يعرضان على الرئيس العليمي المستجدات
    عدن: اللجنة العسكرية والأمنية تواصل النزول الميداني
    اليمن في اليوم العالمي لحقوق الإنسان
    عن المغرب.. عربية أم أمازيغية
    الحكومة اليمنية تثمن ضبط الولايات المتحدة قطعاً أثرية مهربة
    عن كتاب الجريمة المركبة
    المغرب تصنع التاريخ – شيء من الخيال والسحر
    اشترك لتصلك أحدث العناوين
    Email
    All rights reserved © nashwannews 2008 - 2022

    الرئيسيةاتصل بنامن نحنخلاصات rssسياسة الخصوصيةالأحكام والشروط

    نستخدم ملفات تعريف الارتباط لتحسين خدماتنا للتعرف على سياسة الخصوصية
    موافقسياسة الخصوصية


    _________________
    مصطفى سليمان أبوالطيب الهوارى
    مصطفى سليمان أبوالطيب
    مصطفى سليمان أبوالطيب
    مدير عام


    عدد المساهمات : 14467
    السٌّمعَة : 29
    تاريخ التسجيل : 02/09/2010
    العمر : 50

    القبائل العربية اليمنية  Empty رد: القبائل العربية اليمنية

    مُساهمة  مصطفى سليمان أبوالطيب الإثنين مارس 13, 2023 7:10 pm

    الأقاليم الجغرافية في النقوش اليمنية ودلالاتها :

    عندما نطالع مختلف النقوش اليمنيه القديمة نجدها تذكر العديد من الأقاليم الجغرافية والمناطق والممالك التي قامت عليها بحيث أصبحت تلك المناطق أو الأقاليم تنسب إلى الممالك والحضارات التي نشأت عليها و العكس صحيح

    وعلى سبيل المثال كان يطلق على الحضارات القديمة التي نشأت على شمال الجزيرة العربية ممالك وحضارات أرض الشام وهو إقليم جغرافي كبير على فترات التاريخ قامت عليه العديد من الحضارات والممالك منها ما كان منسوباً إلى أقوام وقبائل أسست المدن والممالك التي نسبت لها مثل الآكاديين والآشوريين والكلدانيين والغساسنة والمناذرة والأنباط والآراميين وغيرهم ومنها ما كان منسوباً إلى الأرض التي قامت عليها الممالك مثل مملكة بابل ومملكة حمص ومملكة حماة ومملكة تدمر وغيرها ، وبهذا الشكل يمكن القول بأن إسم المملكة يطلق على الأرض أو إسم الأرض يطلق على المملكة وكلاهما صحيح ..

    هذا وقد طالعتنا النقوش اليمنية القديمة بتسميات مناطق وأقاليم جغرافية وممالك ما تزال بعضها تحمل ذات الأسماء إلى اليوم مع العلم بأن هذ الموضوع يحمل في طياته دلالات هامة لها علاقة وثيقة فيما يقال عن أرض بني إسرائيل
    واليمن ومصر ، وهنا أود التذكير بأننا في الجزء الأول من سلسة الردود على تلك النظريات تحدثنا عن الحقائق الدامغة التي أوردها نقش تابوت زيد إل الظيراني
    https://www.facebook.com/groups/188231664638350/permalink/958982820896560/
    والذي أكد بأن مصر - الإقليم الجغرافي التي تقع عليه جمهورية مصر العربية الشقيقة حالياً هي مصر الواردة في القرآن الكريم والواردة في النقوش اليمنيه وهي نفسها مصر التي نشأ عليها يوسف عليه السلام وخرج منها بني إسرائيل في مرحلة لاحقة وليس كما يحاول البعض الإيهام بأن ما تحدثت عنه التوراة كان على أرض اليمن
    هذا وكنا قد وعدنا باستمرار مناقشة هذا الموضوع بشكل موسع من خلال الاستشهاد بنقوش يمنية وأخرى من خارج اليمن وإيفاءً بالوعد فهذه الحلقة الثانية من سلسة الردود والتي سوف نستعرض فيها مسميات الأقاليم الجغرافية العربية وغير العربية التي وردت في النقوش اليمنية والنتيجة سوف تطالعونها في خلاصة هذا البحث المتواضع ولذلك سوف نبدأ بإستعراض بعض النقوش اليمنية والتوضيحات ترد خلال السياق ..
    --------------------------------------
    أولاً النقوش التي تذكر مناطق وسط الجزيرة العربية :

    معروف بأن الجزيرة العربية أو العربية السعيدة إقليم جغرافي كبير نشأت عليه العديد من الحضارات والممالك من أهمها الممالك اليمنية سبأ وحضرموت وقتبان وأوسان ومعين والإمبراطورية الحميرية والممالك أو المدن الفيدرالية التابعة لها مثل نجران والفاو وكذلك الممالك المستقلة مثل كندة وددان ولحيان وغيرها وهي مذكورة في نقوش لا تحصى وما يهمنا نحن النقوش التي تذكر مسميات الأقاليم والمناطق التي عاشت عليها القبائل العربية والمنسوبة تاريخياً اليها والتي نستعرضها بصورة سريعة في النقوش التاليه :

    * نقش جبل ريام 17
    http://dasi.humnet.unipi.it/index.php?id=dasi_prj_epi&prjId=1&corId=0&colId=0&navId=699753832&recId=9482&vM=yes
    هذا النقش يوثق بعثة دبلوماسية طافت بالعديد من مدن وممالك وقبائل وسط وشمال وشرق الجزيرة العربية حيث يذكر أراضي قبائل الأزد وقبائل نزار و قبائل طيء ومملكة لحيان وغيرها وسوف نناقشه اكثر في الفقرة الثانية التي سوف نخصصها لنقوش الشام ..
    عموماً النقش يذكر قبائل الأزد ومعروف أنها انتشرت وأقامت على مساحات واسعة من أراضي سلطنة عمان ودولة الإمارات العربية الشقيقتين ، وقبائل نزار من المعروف أنها أقامت في وسط الجزيرة نجد والحجاز وما يجاورها و قبائل طيء معروف أنها أقامت في جوار الانباط في جبال أجا وسلمى ومملكة لحيان يرد وصفها لاحقاً ..

    * نقش بير موريغان 3 :
    http://dasi.humnet.unipi.it/index.php?id=dasi_prj_epi&prjId=1&corId=0&colId=0&navId=186236100&recId=8670&vM=yes
    يذكر العديد من المناطق بأسمائها المعروفة ومنها المدينة المنورة ديار أنصار المصطفى عليه أفضل الصلاة والسلام حيث يذكرها النقش بإسمها التاريخي ( يثرب ) ويذكر قبائل جذام التي استوطنت المنطقة الجغرافية بين مدين و تبوك وهناك قبائل تنتسب إليها في الأردن الشقيق كما يذكر النقش قبائل طيء ومدينة (وخط) والبعض يرى أنه الإسم القديم لدولة قطر الشقيقة حالياً ..

    * نقش al-ʿIrāfa 1
    http://dasi.humnet.unipi.it/index.php?id=dasi_prj_epi&prjId=1&corId=0&colId=0&navId=186236100&recId=2331&vM=yes
    يتحدث النقش عن حملات عسكرية وصلت إلى وسط الجزيرة العربية حيث يذكر مناطق براد ومأسل الجمح وأراضي تنوخ كما يذكر اليمامة بإسمها القديم (جو) ومن مناطقها الواردة بالنقش (أسفل بركم ، هجرم ، عرمت ، قريم ، ثنين) وهذه المناطق تحدث عنها الهمداني بكتابه صفة جزيرة العرب في معرض حديثه عن اليمامة بقوله : واليمامة حصون متفرقة ونخل ورياض وفيها من الأودية نعام و(برك) ووادي المجازة وتصب في بطن سوط برك النعام وأسفله وادي (عرمة) ، و من قرى اليمامة يذكر الهمداني القرية الخضراء = خضراء ( حجر ) التي كان فيها حصون قبائل طسم وجديس فقد كانت طسم تسكن الخضراء وجديس في الخضرمة وهي القرى المذكورة في النقش بلفظ ( قريم = قرى ) كذلك يذكر الهمداني (ثنية) الأحيسي والكثير من الأماكن التي ذكرها النقش بنفس تلك المسميات ..

    * نقش الملك عماد ملك عُمان :
    https://www.facebook.com/groups/188231664638350/permalink/799359830192194/
    النقش مكتوب بلفتين إحداها المسند وهو شاهد قبر الملك عمد بن جر بن علي ملك عُمان المؤرخ عام 215قبل الميلاد ..
    عُمان هي التسمية التاريخيه للإقليم الجغرافي الممتد تقريباً من الشارقة بدولة الإمارات إلى سلطنة عمان حالياً والتي تحمل نفس الإسم إلى يومنا..

    هذا ولولا خشية الإطالة والاسهاب لذكرت لكم كافة مناطق العربية السعيدة المذكورة في النقوش لكن فيما جاء آنفاً لمحة مختصرة والأهم ما يأتي في الفقرات اللاحقة ..
    -----------------------------------------
    ثانياً النقوش التي تذكر مختلف مناطق وممالك شمال الجزيرة العربية :

    شمال الجزيرة العربية هي أرض الشام الكبرى وعليها الآن من الدول العربية الشقيقة العراق وسوريه ولبنان وفلسطين والأردن وأخذت هذه التسمية من موقعها الجغرافي في الشمال فكلمة شأم في اللغة اليمنية القديمة يقصد بها الشمال وتعود أقدم النقوش التي تذكر الشام بهذا الإسم إلى حوالي القرن الثامن قبل الميلاد كما أن النقوش اليمنية تذكرها بإسمها التاريخي بلاد ما بين النهرين = الهلال الخصيب أو الأرض الواقعه بين نهري دجلة والفرات ، هذا وطالعتنا النقوش بتسميات أقاليم الشام ومختلف الممالك التي قامت عليها في مختلف الفترات الزمنية بأسمائها التاريخية والتي ما يزال بعضها يحمل تلك المسميات الى اليوم مثل آشور وبلاد ما بين النهرين التي وردتا في النقش RES 2930 معين 152
    http://dasi.humnet.unipi.it/index.php?id=30&prjId=1&corId=0&colId=0&navId=158263644&recId=2888&mark=02888%2C001%2C004&vM=yes
    وباقي النقوش نستعرضها على النحو التالي :

    * النقش RES 3022 ، معين 247: والمكتوب على سور مدينة يثل حالياً مدينة براقش في الجوف
    http://dasi.humnet.unipi.it/index.php?id=dasi_prj_epi&prjId=1&corId=0&colId=0&navId=697484375&recId=2967&vM=yes
    هذا النقش بالأساس يتحدث عن رحلة تجارية لبعض التجار اليمنيين والضرائب المفروضة عليهم تم دفعها بصورة بناء جزء من سور مدينة يثل وبالإضافة إلى الأحداث التاريخيه الهامة التي وثقها النقش فهو يذكر الشام بإسم أرض ما بين النهرين فقد جاء في السطر الأول : ورتكل بعمهسمن مصر وأاشر وعبرن نهرن
    والمعنى : وتاجر مع مصر وآشور وبلاد ما بين النهرين
    طبعاً الحضارة الآشورية غنية عن التعريف وما يهمنا تسمية آشور كجزء من بلاد ما بين النهرين وهي أرض الشام وهذه حقيقة تاريخية
    أيضاً جاء في السطور 2و3 : ويوم متعسم واقنيسم عثتر ذقبضم وودم ونكرح بن وسط مصر بمرد كون بين مذي ومصر ..
    والمعنى : ويوم نجاهم وأموالهم الآلهة عثتر القابض وود ونكرح من وسط مصر أثناء التمرد الذي كان بين الميذيين ومصر ..
    وهنا أود التنويه بأن هذه الاشارة التاريخيه الصريحة عن مصر تؤيدها الأحداث التاريخية فالميذيين المذكورين في النقش هم الفرس والتمرد الذي حدث كان من قبل المصريين ضد حكم الملك أرتاكيسرس الثالث المعروف بإسم أوخوس وتلك الحرب بالتحديد كانت عام 343 ق.م وبهذا الشكل يتضح بان النقش يذكر أحداث تاريخية يعرف بها كافة دارسي التاريخ ، مع العلم بأن هذا النقش ليس الوحيد الذي يذكر مثل هذه الحقائق الدامغة فهناك نقوش اخرى ..

    * النقش RES 2771 ، معين 27 :
    http://dasi.humnet.unipi.it/index.php?id=dasi_prj_epi&prjId=1&corId=0&colId=0&navId=281632355&recId=3073&vM=yes
    وهذا النقش أيضاً يتحدث عن رحلة تجارية لبعض التجار اليمنيين وصلت الى مدينة غزة
    جاء في السطور 3و4 من النقش : وعشر عشرس يوم رتكل مصر وغزت و أأشـر
    والمعنى : وقدم الضرائب والعشور يوم ذهب للتجارة في مصر و وغزة و آشور
    غزة هي المدينة الفلسطينية التي تحمل هذا الاسم الى اليوم والمذكورة في أكثر من نقش بنفس الاسم

    * النقش معين 10 :
    http://dasi.humnet.unipi.it/index.php?id=dasi_prj_epi&prjId=1&corId=0&colId=0&navId=186236100&recId=3076&vM=yes
    وهذا النقش يذكر رحلة تجارية وصلت إلى ساحل البحر المتوسط
    جاء في السطر الرابع : يوم رتكل ددن ومصر وصر وصيدن والمعنى : يوم تاجر مع ددان و مصر وصور وصيدون .
    بالنسبة لددان هي مملكة ددان التي توحدت مع لحيان لتشكل مملكة ددان ولحيان وهي على الحدود الأردنية في منطقة العلا والمذكورة في النقوش بهذا الإسم .. ومصر هي موضوعنا الرئيسي لكننا نستثنيها من النقاش حالياً أما صور فهي من المدن الساحلية في جمهورية لبنان الشقيقة والى الشمال منها تقع مدينة صيدون - صيدا وهذه المدن معروفة بهذه الاسماء الى اليوم ..

    * نقش Jabal Riyām 2006-17 جبل ريام 17
    http://dasi.humnet.unipi.it/index.php?id=dasi_prj_epi&prjId=1&corId=0&colId=0&navId=699753832&recId=9482&vM=yes&vM=no&vM=yes
    سبق واستشهدنا بجزء مما يذكره النقش في معرض حديثنا عن مناطق وسط الجزيرة العربية وفي الحقيقة بأن هذا النقش بحاجة لدراسة موسعة لكننا هنا سوف نستعرض الجزء الخاص بالمناطق الجغرافية الشمالية الواردة في السطور 11 الى 20 حيث جاء فيها ما نصه : وحمد مقتوي يرم وأوسلت وبرج خيل ومقم تألب ريمم حجن أولهو بن عبر شأمت بكن بلتهو أمرأهمو وعدو أرض أسدن وأرض نزرم وأرض تنخ وأرض لحين وأرض تدمرم وأرض نبطم وأرض رمن وأرض لخمم وأرض غسن وأرض معدم وأرض طيم وأرض خصصتن ورثدو بتألب ريمم ..
    ومعنى النص : وحمد الضباط قوة ومقام الإله تألب ريام لأنه أعادهم سالمين من أرض الشمال - الشام عندما أرسلهم سادتهم يريم وأوسلة وبارج حتى وصلوا إلى أرض الأزد وأرض نزار و أرض تنوخ وأرض لحيان وأرض تدمر وأرض الانباط وأرض الرومان وأرض لخم وأرض غسان وأرض معد وأرض طيء وأرض بني خصاصة وأودعوا حماية النقش لتألب ريام ..

    من الأراضي والممالك الشامية المذكورة في النقش تدمر والأنباط وتنوخ ولخم وغسان
    بالنسبة لمملكة تدمر تعتبر من أهم الممالك السوريه القديمة عاصمتها مدينة تدمر التي كانت محطة تجارية بين آسيا وأوروبا فموقعها بين نهر الفرات والبحر الأبيض المتوسط جعلها حلقة وصل بين العرب وأوروبا وازدهرت بشكل خاص في عهد الملكة زنوبيا وكانت حضارتها تنافس الحضارة الرومانية القديمة وما تزال بعض آثارها قائمة إلى اليوم أما مملكة الأنباط هي إحدى الممالك التي نشأت في منطقة الأردن حالياً وأقدم النقوش التي تذكر الأنباط كقبيلة هي نقوش أشورية تعود للقرن التاسع قبل الميلاد تقريباً وعلى الرغم من عدم إتفاق بعض الباحثين على أصل تسمية الأنباط ومن هم بالتحديد إلا أن هناك من يؤكد بأنهم قبائل عربية بدوية متنقلة والبعض يؤكد أن أصولهم من اليمن وهذا الإختلاف بسبب عدم إسقرار الأنباط لأن البدايات تكون مجهولة حينها ، أما بعد الاستقرار والعمل في الزراعة والتجارة وإقامة المدن فقد ترك الأنباط آثار عظيمة إذ تعتبر العاصمة البتراء ومدينة الحجر من أروع ما يشهد على عظمة الحضارة النبطية
    وبالنسبة لقبائل تنوخ ولخم فهي قبائل يمنية الأصل هاجرت للشمال وأقامت لها ممالك معروفة تاريخياً بالغساسنة والمناذرة ، كانت عاصمة الغساسنة منطقة بصرى الشام - مدينة الجابية السوريه حالياً وإلى قبيلة غسان ينسب الملوك آل الأيهم ومنهم الملك الحارث بن جبلة المذكور في الفقرة الثالثة أما المناذرة فكانت عاصمتهم الحيرة في العراق واليها ينسب الملوك آل النعمان بن المنذر المذكورين في نقوش كثيره جداً ..

    * النقش Sh 31 شرف الدين 31
    http://dasi.humnet.unipi.it/index.php?id=dasi_prj_epi&prjId=1&corId=0&colId=0&navId=699753832&recId=6264&vM=yes
    وهذا النقش يوثق الكثير من الأحداث الهامة بل أنه شهادة تاريخية بأن الجيش اليمني بقيادة ريمان الحزفري وصل إلى قلب الممالك الفارسية في حملتين حيث يذكر في السطور من 7 إلى 13 ما نصه : وحمدم بذت أتو بوفيم بكن بلتهو مرأهو شمر يهرعش بعبر ملكم بن كعبم ملك لأسد وسبأ ثتي سبأتين ووزأ مظا عدي قطوصف وكوك مملكتي فرس وأرض تنخ وخمرهو إلمقه أتو بوفيم ..
    والمعنى : والحمد برجوعه سالماً بعد أن أرسله سيده الملك شمر يهرعش لملاحقة مالك بن كعب ملك الأزد في حملتين عسكريتين وإستمر بالمظي متقدماً حتى وصل قطوصف وكوك مملكتي فارس وأرض تنوخ ومنحه إلمقه العودة سالماً
    وهنا أود الإشارة بأن منطقة الكوك ربما تكون هي منطقة كركوك أو الكوت في العراق حالياً

    * النقشB-L Nashq الذي يخلد غزوات الجيش اليمني في أرض الشام
    http://dasi.humnet.unipi.it/index.php?id=dasi_prj_epi&prjId=1&corId=0&colId=0&navId=994998954&recId=1292&vM=yes
    في الحقيقة هذا النقش بكل ما تحمله الكلمة من معنى يحمل عبق التاريخ اليمني العريق فهو من نقوش القرن السابع قبل الميلاد ويتحدث فيه القائد صبيح بن عم شفيق النشقي عن تكليفه بمهمات كثيرة ذكرها بالسطور من 13 الى 24 بقوله : ويوم رسل ومصر عد ددن وغزت وأهجر يهد ويوم سلم ووفي ذيسر بن غزت عد كتي بضر كشدم ويون ويوم هوصتهو ولتأكهو يدع إل بين بن يثع أمر ملك سبأ عد أرض ذكرم ولحين وأبأس وحنك ألهن أربع وعشرهو أرجلم وهوفي كل ذت تلاكهو وهوصتهو يدع إل وهوثب لهو يدع إل تأمنت وشلث شرعتم وهمخذهو ألف ورقم ... الخ
    والمعنى : ويوم أُرسل والجيش إلى ددان وغزة ومدن اليهود ويوم سلم ونجى عندما تيسر من غزة إلى كتي لحرب كشدم ويون ويوم تعين في مهمة كمبعوث ليدع إل بين بن يثع أمر ملك سبأ إلى أرض ذكر ولحيان وأبأس وحنك وتلك البعثات أربع عشرة بعثة وأنجز كل تلك المهمات التي أُمره بها يدع إل والذي كافأه فأصبح محل ثقة يدع إل ومنحه ثلاثة مزارع او ثلاثة مباني وألف قطعة ذهبية ... الخ
    بالنسبة لددان ولحيان سبق توضيحها أما مدن اليهود فهي في قلب أرض فلسطين وكذلك مدينة غزة أما منطقة كتي الواردة في النقش فهي أرض كوثى في العراق والتي يقال أن إبراهيم عليه السلام منها ، وكشدم هي كلدان أرض الكلدانيين في العراق ومذكورة في نقوش أخرى ..

    * نقش جامعة صنعاء A-20-216 المؤرخ في نهاية القرن الثاني قبل الميلاد
    http://dasi.humnet.unipi.it/index.php?id=dasi_prj_epi&prjId=1&corId=0&colId=0&navId=551145226&recId=305&vM=yes
    النقش يتحدث عن تقديم قربان من قبل مجموعة من الأشخاص الذين قدموا من شمال الجزيرة إلى اليمن حتى أن ألفاظ النقش مكتوبة باللهجة الاحسائية نسبة إلى منطقة الأحساء كما تظهر في النقش مفردات آرامية
    جاء في السطر الخامس : بسنت سبع سلك والمعنى في السنة السابعة لحكم السلوقيين
    والسلوقيين هم سلالة هلنستية ترجع تسميتها إلى مؤسس الدولة السلوقية وهو نيكاتور سلوقس الأول كان من قادة جيش الإسكندر المقدوني وتشكلت هذه المملكة بعد موت الإسكندر وخلال القرن الثالث والثاني قبل الميلاد توسع حكمها ليشمل أجزاء من العراق وسوريه ..
    مع العلم بأن هناك نقش آخر يحمل الرمز RES 3605bis يذكر السلوقيين
    http://dasi.humnet.unipi.it/index.php?id=dasi_prj_epi&prjId=1&corId=0&colId=0&navId=551145226&recId=262&vM=yes
    ويتحدث عن قيام عدد من الأشخاص برحلة لليمن في السنة الثانيه من حكم الملك الافعى السلوقي وقاموا بتوثيق رحلتهم على هذا النقش المسندي المكتوب على حجر البلق عام 356 قبل الميلاد وهذا النقش يذكر آلهة مدينة الجرهاء الأثرية المفقود مكانها إلى الآن فاسترابون يقول بأن السبئيين والجرهائيين أغنى العرب ومدينتهم كان يسكنها يسكنها الكلدانيين والمنفيين من مدينة بابل ، وهناك آراء مفادها أن مدينة الجرهاء تقع ضمن مملكة البحرين حالياً ..
    ويشكل عام النقوش السابقة تذكر مسميات العديد من الممالك والمناطق الجغرافية في أرض الشام وما تزال بعضها تحمل تلك التسميات والبعض معروفة بالإطار الجغرافي التي قامت عليها تلك الممالك والحضارات ..

    --------------------------------------
    ثالثاً النقوش التي تذكر مسميات الأقاليم الجغرافية خارج الجزيرة العربية :
    النقوش التي سوف نستعرضها لاحقاً تشير إلى قدم العلاقات السياسية اليمنية مع الدول الأخرى فهي تتحدث عن وفود وصلت الى اليمن لحضور إحتفالات رسمية
    فقد طالعنا النقش RES 4859 بأسماء وفود عربية وأجنبية
    http://dasi.humnet.unipi.it/index.php?id=dasi_prj_epi&prjId=1&corId=0&colId=0&navId=169378434&recId=1589&vM=yes
    نص النقش : خيري وعذذم تذمريهن ذمرتن وفلقت كشدييهن دهردب ومنده هندييهن شوعو مرأسم إلعذ يلط ملك حضرمت
    والمعنى : خيري وعذاذ التدمريين وذو مرتان وفليقة الكشديين ودهرديب و منده الهنديين رافقوا سيدهم العز يلط ملك حضرموت النقش مكتوب في حصن أنود التاريخي = جبل العقلة وهو المكان الذي كان يعلن منه ملوك حضرموت توليهم للحكم والمقصود أن الوفود رافقوا الملك العز يلط إلى جبل العقلة وهو مكان الاحتفال الرسمي لتولي الحكم في حضرموت
    بالنسبة لمملكة تدمر معروفة وسبق الإشارة إليها وكشد هي كلدان والهند غنية عن الوصف والتعريف

    وبنفس الشكل تحدث النقش CIH 541 عن سفراء ووفود وإحتفالات
    http://dasi.humnet.unipi.it/index.php?id=dasi_prj_epi&prjId=1&corId=0&colId=0&navId=697484375&recId=2382&vM=yes
    النقش طويل جداً وسبق نشره على صفحة المجموعة فهو يتحدث عن الحروب التي خاضها اليمنيين ضد أبرهة وعن إعادة بناء سد مأرب وما يهمنا فيه أنه يذكر أسماء مبعوثين وسفراء لممالك وقبائل وصلوا إلى مأرب لحضور حفل إفتتاح السد بعد الترميمات حيث جاء في النقش : وكوصحهمو محشكت نجشين ووصحهمو محشكت ملك رمن وتنبلت ملك فرس ورسل مضرن ورسل حرثم بن جلبت ورسل أب كرب بن جبلت ...الخ
    والمعنى : ووصل إليهم سفير النجاشي ووصل سفير ملك الروم ومبعوث ملك فارس ورسول مُضر ورسول الحارث بن جبلة ورسول أبا كرب بن جبلة .. الخ
    سفير النجاشي وصل من أرض الحبشة وهو الاقليم الجغرافي لمملكة أكسوم
    ومبعوث ملك الفرس وصل من أرض فارس وهو الاقليم الجغرافي لمملكة الفرس
    ومبعوث مُضر عن القبائل العربية في وسط الجزيرة العربية
    ومبعوثي الحارث وأبا كرب بني جبلة بن الأيهم وصلا من حدود الشام
    وسفير ملك الروم وصل من أوروبا وهو الاقليم الجغرافي لمملكة الرومان التي ورثت مملكة اليونان القديمة
    مع العلم بأن هناك نقوش تشير إلى وجود معبد يمني داخل جزيرة ديلوس اليونانية
    ومنها النقش المعيني RES 3570
    http://dasi.humnet.unipi.it/index.php?id=dasi_prj_epi&prjId=1&corId=0&colId=0&navId=186236100&recId=4253&vM=yes
    والنقش الحضرمي RES 3952
    http://dasi.humnet.unipi.it/index.php?id=dasi_prj_epi&prjId=1&corId=0&colId=0&navId=186236100&recId=2119&vM=yes
    هذه النقوش تذكر تقديم قرابين لـ ود إله المعينيين وسين إله الحضارم
    بالنسبة للجزيرة هي إحدى الجزر اليونانية تقع في وسط حلقة دائرية من الجزر تسمى سيكلاديز بالقرب ميكونوس وتعتبر واحدة من المواقع الأسطورية والتاريخية والأثرية الأكثر أهمية في اليونان وبحسب المعتقدات اليونانية أن هذه الجزيرة هي مسقط رأس الآلهة أبولو وأرتميس ...

    وبشكل عام كل الأقاليم الجغرافية الوارده آنفاً معروفة أراضيها التي تحمل تلك التسميات الى يومنها هذا ..
    -----------------------------------------
    رابعـــــــــــــاً الخلاصـــــة والاستنتاجات :
    أسماء المناطق والممالك والأقاليم الوارده في هذا البحث المتواضع والمذكورة في النقوش وهي على النحو الآتي :
    1- في فقرة نقوش الجزيرة العربية أوردت النقوش مسميات أراضي الأزد ونزار و طيء ولحيان ويثرب واليمامة وعمان ، وهذه المسميات جميع الباحثين يعرفها تمام المعرفة ولا يوجد من ينكر أنها قامت وظهرت على أراضي ومناطق جغرافية داخل أراضي الجزيرة العربية
    2- في فقرة نقوش الشام أوردت النقوش مسميات الممالك والمناطق التالية :
    اقليم الشام ، بلاد ما بين النهرين ، أشور ، ددان ولحيان ، صور ، صيدا ، تنوخ ، لخم ، جذام ، الغساسنة ، المناذرة ، تدمر ، الأنباط ، الكوك ، مدن اليهود ، غزة ، كوثى ، الكلدانيين ، السلوقيين ..
    3- في فقرة النقوش التي تذكر مسميات الأقاليم الجغرافية خارج الجزيرة العربية ذكرت النقوش أقاليم الحبشة والهند والفرس والرومان وجزر ديلوس في اليونان .

    مما سبق يظهر جلياً بأن النقوش اليمنية تذكر وبكل صراحة أسماء أقاليم جغرافية في ثلاث قارات وتلك المسميات لا يختلف عليها إثنان وجميع الباحثين في التاريخ أو المثقفين العاديين يعرفون تلك المناطق بمسمياتها التاريخيه والمتداولة أغلبها إلى العصر الحديث سواء في التسمية الحقيقية أو في الكتب والمراجع التاريخية ..

    وبالتالي السؤال المطروح هنــــــــــا :
    لماذا البعض يحاول إنكار وتغيير حقائق تاريخية بأن أرض مصر الواردة في النقوش هي الاقليم الجغرافي التي تقع عليه جمهورية مصر العربية ؟
    وأعيد صياغة التساؤل بالهجة العامية
    إش معنى مصر هي الوحيده فقط اللي مش هي مصر الفرعونية والباقي كلهن صح ؟!

    ختاماً أعود للتذكير بنص النقش RES 3022 معين 247
    الذي يوثق موضوع الحرب بين الفرس الميذيين بقيادة الملك أرتاكيسرس الثالث المعروف بإسم أوخوس مع مصر عام 343 ق.م وهي حقيقة تاريخية دامغة لا تقبل الشك أوالتأويل لأترك لكم التعقيب على الحقائق الواردة في النقوش والتي لا ينكرها إلا جـاحد
    ولنا لقاء في الجزء الثالث بإذن الله ..
    -----------------------------------------
    ملاحظـــــــــة هـــــــــامه :
    الصورة المرفقة لخريطة ( تقريبية ) لبعض المناطق المذكورة آنفاً وأكرر خريطة تقريبية فمن المعروف أن بعض الممالك والحضارات توسعت وتقلصت ونشأت بدلاً عنها ممالك اخرى والكتابات في يمين الصورة + الالوان على الخريطة وفي المربعات توضيحها من أعلى لأسفل كما يلي :
    الجزيرة العربية أرض العربية السعيدة
    ش أ م / أ ر ض / ع ب ر ن هـ ر ن : الشـام أرض ما بين النهرين ..
    أ أ ش ر / ك ت ي / ك و ك : آشور ، كوثى ، الكوت = حالياً في العراق
    أ هـ جـ ر / ي هـ د / غ ز ت : مدن اليهود ، غزة = حالياً في فلسطين
    ت د م ر م / ص ر / ص ي د ن : تدمر ، صور ، صيدا = حالياً في سوريه ولبنان
    ت ن خ / ل خ م / غ س ن / م ذ ر ن : تنوخ لخم الغساسنة والمناذرة = حالياً في العراق وسوريه
    س ل ك : السلوقيين = حالياً في إيران ، العراق ، سوريه
    ن ب ط م : الأنباط = حالياً في الأردن
    م ص ر : مصر حالياً جمهورية مصر العربية أرض النيل المقدس ..
    ح ب ش ت / أ ك س م ن = الحبشة أكسوم = حالياً في أثيوبيا
    هـ ن د : أرض الهند واللي ما يعرفهاش يذكر أميتاباتشان
    ف ر س : فارس = حالياً في إيران
    ر م ن / د ل ث : الرومان ديلوس اليونانية = حالياً في تركيا واليونان

    جمعتكم مباركة برائحة بخور يمني على ثوب هندي في ساحل يوناني تطالعون فيلم مصري لعادل إمام ..

    معمر الشرجبي


    _________________
    مصطفى سليمان أبوالطيب الهوارى

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت أبريل 27, 2024 11:44 pm