منتديات السادة الهوارة

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتديات السادة الهوارة

د/مصطفى سليمان أبو الطيب الهوارى

د مصطفى سليمان ابوالطيب ابويوسف عايد الهوارى من مواليد محافظة الاسكندرية 8-6-1973 الاصل من محافظه اسيوط مركز صدفا قرية الدوير عايد قبيلة هوارة عايد الهوارى دكتوراة فى التاريخ الاسلامى فى انساب القبائل العربية عام 2015 من اكاديمة مشكاة للدرسات الاسلامية عن القبائل النازحة لمصر عقب الفتح الاسلامى سفير النوايا الحسنة المنظمه الضمير العالمى لحقوق الإنسان إحدى منظمات التابعه للامم المتحده رئيس ومؤسس الجمعية الخيرية لأبناء الهوارة عام 2012 المشهرة برقم 3107 ومؤلف مجلد قاموس القبائل العربية المصرية( مفاتيح الانارة فى انساب قبائل العرب والمرابطين والهوارة) و موسوعه القبائل والعائلات العربية والمصرية وهم1-تاريخ الامارة فى أنساب قبائل وعائلات الهوارة 2- القول السليم فى بطون وعشائر بنى سليم 3- القول المتين فى تاريخ وأنساب قبائل المرابطين وبنى سليم 4-رجال العصر فى أنسابهوازن وبنى هلال وبنى نصر 5-الأقوال الجلية فى أنساب وقبائل سيناء والشرقية -6-القول الشاف فى أنساب قبائل الأنصار والأشراف و الامين العام لمجلس للقبائل المصرية والعربية بالاسكندرية حاصل على درع وشهادة تقدير من المجلس المصرى للقبائل المصرية والعربية رئيس اللجنة العليا لدعم الجيش والشرطة والمصالحات بالمنظمة المصرية لحقوق الانسان بالاسكندرية حاصل على شهادة تفدير من المنظمة المصرية لحقوق الانسان [رئيس الجمعية الخيرية لأبناء محافظة أسيوطفرع عبدالقادرالعامرية الإسكندرية/ وكيل مؤسسين حزب التحرير العربى حزب لم يكتمل امين عام التنظيم بحزب مصر الثورة سابقا مرشح مجلس الشعب بالدائرة الرابعه بالاسكندرية عن الشباب والجمعيات الاهلية عام 2011 حاصل على العديد من شهادات التقدير من الجمعيات الاهلية والمجالس عن دورة فى المجتمع المدنى رئيس لجنة المساعدات الطبية بالجمعيات الاهلية شعبة العامرية وباحث ومؤرخ فى تاريخ القبائل العربية بمصر والوطن العربى موبايل رقم 01224369577 01002920977 01119825377
من هـو د:مصطفي سليمان أبوالطيب أبوعايـد الهواري د:مصـطفى سليمان السـيد أبو الطيب محمد أبو الطيب محمد أبويـوسف بن شيخ العـرب محمد بن شيخ عربان هوارة حمد بن شيخ العرب محمود بن شيخ العرب حمد بن الأمير حماد بن الأمير ريان بن الأمير عايد الهوارى الملقب بسيد العرب الأمير منصور بن الأمير ناصر بن الأميرسليم بن الأمير بهنان بن الأمير عوف بن الأمير مالك بن الأمير ناصر بن الأمير قيس بن الأميرالحارث بن الأمير سعد بن الأمير مالك بن الأميرغندور بن الأمير سرحان بن الأمير مالك بن الأميرعمرو بن الأمير عمارة بن الأمير عمران بن الأمير حمدان بن الأمير عامر بن الأمير عمرو بن سعد بن مسعود بن عمر بن عمير بن عامر بن ربيعة بن معاوية بن عامر بن ربيعة فارس العرب الذى قتل أول فارسى فى معركة القادسية منه بنو ربيعه بن عثمان بن ربيعة بن النابغة بن عنز بن حبيب بن وائلة بن دهمان ومنه بنو دهمان بن نصر ومنه بنو نصر بن معاوية بن بكر بن هوازن ومنه القبائل الهوازنية بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس ومنه القبائل القيسية بن عيلان بن مضر ومنه بنو مضر بن نزار بن معد بن عدنان هو جد القبائل العدنانية بجزيرة العرب بن أد بن أدد بن هميسع بن سلامان ابن عوص بن بوز بن قموال بن أبي بن عوام بن ناشد بن بلداس بن يدلاف بن طانج بن جاحم بن ناحش بن ماخي بن عيض بن عبقر بن عبيد بن الدعا بن حمدان بن سنبر بن يثربي بن يحزن بن يلحن بن ارعوى بن عيض بن ديشان بن عيص بن أفناد بن أيهام بن مقصر بن ناحث بن زارح بن سمي بن مزي بن عوضه بن عرام بن قيدار بن إسماعيل عليه السلام بن إبراهيم عليه السلام أبن تارح بن ناحور بن ساروع أو ساروغ بن راعو بن فالخ بن عابر بن شالخ ابن ارفخشد بن سام بن نوح عليه السلام بن لامك بن متوشلخ بن أخنوخ بن إدريس عليه السلام ابن يرد بن مهلائيل بن قينان بن آنوشة بن شيت بن آدم عليهما السلام من مواليد محافظـة الإسكندرية 8-6-1973 الأصل من محافظه أسيوط مركز صدفا قرية الدوير عايد قبيـلة هوارة عايد الهوارى مسقـط رأس شيـخ مشايـخ عربان هوارة أسيوط الأمير عايد الهواري الملقب بسيـد العرب دكتوراة فى التاريخ الاسلامى فى انساب القبائل العربية عام 2015 من اكاديمية مشكـاة للدرسات العربية والاسلامية عن القبائـل النازحة لمصـر عقب الفتح الاسلامى سفير النوايا الحسنة المنظمه الضمير العالمى لحقوق الإنسان إحدى منظمات التابعه للامم المتحده رئيس ومؤسس الجمعية الخيرية لأبناء هوارة عام 2012 المشهرة برقم 3107 سفيـر النوايا الحسنة من منظـمة الضميـر التابعة للامم المتحدة ومؤلف مجـلد قاموس القبائل العربية المصرية 1:مفاتيح الانارة فى انساب قبائل العرب والمرابطين والهوارة 2:موسوعه القبائل والعائلات العربية والمصرية وهــم 1:تاريخ الامارة فى أنساب قبائل وعائلات الهوارة 2: القول السليم فى بطون وعشائر بنى سليم 3:القول المتين فى تاريخ وأنساب قبائل المرابطين وبنى سليم 4:رجال العصر فى أنساب هوازن وبنى هلال وبنى نصر 5:الأقوال الجلية فى أنساب وقبائل سيناء والشرقية 6:القول الشاف فى أنساب قبائل الأنصار والأشراف الامين العام لمجلس القبائل المصرية والعربية بالإسكندرية حاصل على درع وشهادة تقدير من المجلس المصري للقبائل المصرية والعربية رئيس اللجنة العليا لدعم الجيش والشرطة والمصالحات بالمنظمة المصرية لحقوق الانسان بالإسكندرية حاصل على شهادة تقدير من المنظمة المصرية لحقوق الانسان رئيس الجمعية الخيرية لأبناء محافظة أسيوط فرع عبدالقادر العامرية الإسكندرية وكيل مؤسسين حزب التحرير العربي حزب لم يكتمل امين عام التنظـيم بحزب مصر الثـورة سابقاً مرشح مجلس الشعب بالدائرة الرابعة بالإسكندرية عن الشباب والجمعيات الاهلية عام 2011 حاصـل على العديد من شهادات التقدير من الجمعيات الاهلية والمجالس عن دورة فى المجتمع المدني. رئيس لجـنة المساعدات الطبية بالجمعيات الاهلية شعبة العامرية باحث ومؤرخ فى تاريخ القبائل العربية والمصرية بمصر والوطن العربي أمين عام المجلس الأعلى للقبائل العربية والمصرية بالإسكندريــة
من هـو د:مصطفي سليمان أبوالطيب أبوعايـد الهواري د:مصـطفى سليمان السـيد أبو الطيب محمد أبو الطيب محمد أبويـوسف بن شيخ العـرب محمد بن شيخ عربان هوارة حمد بن شيخ العرب محمود بن شيخ العرب حمد بن الأمير حماد بن الأمير ريان بن الأمير عايد الهوارى الملقب بسيد العرب الأمير منصور بن الأمير ناصر بن الأميرسليم بن الأمير بهنان بن الأمير عوف بن الأمير مالك بن الأمير ناصر بن الأمير قيس بن الأميرالحارث بن الأمير سعد بن الأمير مالك بن الأميرغندور بن الأمير سرحان بن الأمير مالك بن الأميرعمرو بن الأمير عمارة بن الأمير عمران بن الأمير حمدان بن الأمير عامر بن الأمير عمرو بن سعد بن مسعود بن عمر بن عمير بن عامر بن ربيعة بن معاوية بن عامر بن ربيعة فارس العرب الذى قتل أول فارسى فى معركة القادسية منه بنو ربيعه بن عثمان بن ربيعة بن النابغة بن عنز بن حبيب بن وائلة بن دهمان ومنه بنو دهمان بن نصر ومنه بنو نصر بن معاوية بن بكر بن هوازن ومنه القبائل الهوازنية بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس ومنه القبائل القيسية بن عيلان بن مضر ومنه بنو مضر بن نزار بن معد بن عدنان هو جد القبائل العدنانية بجزيرة العرب بن أد بن أدد بن هميسع بن سلامان ابن عوص بن بوز بن قموال بن أبي بن عوام بن ناشد بن بلداس بن يدلاف بن طانج بن جاحم بن ناحش بن ماخي بن عيض بن عبقر بن عبيد بن الدعا بن حمدان بن سنبر بن يثربي بن يحزن بن يلحن بن ارعوى بن عيض بن ديشان بن عيص بن أفناد بن أيهام بن مقصر بن ناحث بن زارح بن سمي بن مزي بن عوضه بن عرام بن قيدار بن إسماعيل عليه السلام بن إبراهيم عليه السلام أبن تارح بن ناحور بن ساروع أو ساروغ بن راعو بن فالخ بن عابر بن شالخ ابن ارفخشد بن سام بن نوح عليه السلام بن لامك بن متوشلخ بن أخنوخ بن إدريس عليه السلام ابن يرد بن مهلائيل بن قينان بن آنوشة بن شيت بن آدم عليهما السلام من مواليد محافظـة الإسكندرية 8-6-1973 الأصل من محافظه أسيوط مركز صدفا قرية الدوير عايد قبيـلة هوارة عايد الهوارى مسقـط رأس شيـخ مشايـخ عربان هوارة أسيوط الأمير عايد الهواري الملقب بسيـد العرب دكتوراة فى التاريخ الاسلامى فى انساب القبائل العربية عام 2015 من اكاديمية مشكـاة للدرسات العربية والاسلامية عن القبائـل النازحة لمصـر عقب الفتح الاسلامى سفير النوايا الحسنة المنظمه الضمير العالمى لحقوق الإنسان إحدى منظمات التابعه للامم المتحده رئيس ومؤسس الجمعية الخيرية لأبناء هوارة عام 2012 المشهرة برقم 3107 سفيـر النوايا الحسنة من منظـمة الضميـر التابعة للامم المتحدة ومؤلف مجـلد قاموس القبائل العربية المصرية 1:مفاتيح الانارة فى انساب قبائل العرب والمرابطين والهوارة 2:موسوعه القبائل والعائلات العربية والمصرية وهــم 1:تاريخ الامارة فى أنساب قبائل وعائلات الهوارة 2: القول السليم فى بطون وعشائر بنى سليم 3:القول المتين فى تاريخ وأنساب قبائل المرابطين وبنى سليم 4:رجال العصر فى أنساب هوازن وبنى هلال وبنى نصر 5:الأقوال الجلية فى أنساب وقبائل سيناء والشرقية 6:القول الشاف فى أنساب قبائل الأنصار والأشراف الامين العام لمجلس القبائل المصرية والعربية بالإسكندرية حاصل على درع وشهادة تقدير من المجلس المصري للقبائل المصرية والعربية رئيس اللجنة العليا لدعم الجيش والشرطة والمصالحات بالمنظمة المصرية لحقوق الانسان بالإسكندرية حاصل على شهادة تقدير من المنظمة المصرية لحقوق الانسان رئيس الجمعية الخيرية لأبناء محافظة أسيوط فرع عبدالقادر العامرية الإسكندرية وكيل مؤسسين حزب التحرير العربي حزب لم يكتمل امين عام التنظـيم بحزب مصر الثـورة سابقاً مرشح مجلس الشعب بالدائرة الرابعة بالإسكندرية عن الشباب والجمعيات الاهلية عام 2011 حاصـل على العديد من شهادات التقدير من الجمعيات الاهلية والمجالس عن دورة فى المجتمع المدني. رئيس لجـنة المساعدات الطبية بالجمعيات الاهلية شعبة العامرية باحث ومؤرخ فى تاريخ القبائل العربية والمصرية بمصر والوطن العربي أمين عام المجلس الأعلى للقبائل العربية والمصرية بالإسكندريــة
من هـو د:مصطفي سليمان أبوالطيب أبوعايـد الهواري د:مصـطفى سليمان السـيد أبو الطيب محمد أبو الطيب محمد أبويـوسف بن شيخ العـرب محمد بن شيخ عربان هوارة حمد بن شيخ العرب محمود بن شيخ العرب حمد بن الأمير حماد بن الأمير ريان بن الأمير عايد الهوارى الملقب بسيد العرب الأمير منصور بن الأمير ناصر بن الأميرسليم بن الأمير بهنان بن الأمير عوف بن الأمير مالك بن الأمير ناصر بن الأمير قيس بن الأميرالحارث بن الأمير سعد بن الأمير مالك بن الأميرغندور بن الأمير سرحان بن الأمير مالك بن الأميرعمرو بن الأمير عمارة بن الأمير عمران بن الأمير حمدان بن الأمير عامر بن الأمير عمرو بن سعد بن مسعود بن عمر بن عمير بن عامر بن ربيعة بن معاوية بن عامر بن ربيعة فارس العرب الذى قتل أول فارسى فى معركة القادسية منه بنو ربيعه بن عثمان بن ربيعة بن النابغة بن عنز بن حبيب بن وائلة بن دهمان ومنه بنو دهمان بن نصر ومنه بنو نصر بن معاوية بن بكر بن هوازن ومنه القبائل الهوازنية بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس ومنه القبائل القيسية بن عيلان بن مضر ومنه بنو مضر بن نزار بن معد بن عدنان هو جد القبائل العدنانية بجزيرة العرب بن أد بن أدد بن هميسع بن سلامان ابن عوص بن بوز بن قموال بن أبي بن عوام بن ناشد بن بلداس بن يدلاف بن طانج بن جاحم بن ناحش بن ماخي بن عيض بن عبقر بن عبيد بن الدعا بن حمدان بن سنبر بن يثربي بن يحزن بن يلحن بن ارعوى بن عيض بن ديشان بن عيص بن أفناد بن أيهام بن مقصر بن ناحث بن زارح بن سمي بن مزي بن عوضه بن عرام بن قيدار بن إسماعيل عليه السلام بن إبراهيم عليه السلام أبن تارح بن ناحور بن ساروع أو ساروغ بن راعو بن فالخ بن عابر بن شالخ ابن ارفخشد بن سام بن نوح عليه السلام بن لامك بن متوشلخ بن أخنوخ بن إدريس عليه السلام ابن يرد بن مهلائيل بن قينان بن آنوشة بن شيت بن آدم عليهما السلام من مواليد محافظـة الإسكندرية 8-6-1973 الأصل من محافظه أسيوط مركز صدفا قرية الدوير عايد قبيـلة هوارة عايد الهوارى مسقـط رأس شيـخ مشايـخ عربان هوارة أسيوط الأمير عايد الهواري الملقب بسيـد العرب دكتوراة فى التاريخ الاسلامى فى انساب القبائل العربية عام 2015 من اكاديمية مشكـاة للدرسات العربية والاسلامية عن القبائـل النازحة لمصـر عقب الفتح الاسلامى رئيس ومؤسس الجمعية الخيرية لأبناء هوارة عام 2012 المشهرة برقم 3107 سفيـر النوايا الحسنة من منظـمة الضميـر التابعة للامم المتحدة ومؤلف مجـلد قاموس القبائل العربية المصرية 1:مفاتيح الانارة فى انساب قبائل العرب والمرابطين والهوارة 2:موسوعه القبائل والعائلات العربية والمصرية وهــم 1:تاريخ الامارة فى أنساب قبائل وعائلات الهوارة 2: القول السليم فى بطون وعشائر بنى سليم 3:القول المتين فى تاريخ وأنساب قبائل المرابطين وبنى سليم 4:رجال العصر فى أنساب هوازن وبنى هلال وبنى نصر 5:الأقوال الجلية فى أنساب وقبائل سيناء والشرقية 6:القول الشاف فى أنساب قبائل الأنصار والأشراف الامين العام لمجلس القبائل المصرية والعربية بالإسكندرية حاصل على درع وشهادة تقدير من المجلس المصري للقبائل المصرية والعربية رئيس اللجنة العليا لدعم الجيش والشرطة والمصالحات بالمنظمة المصرية لحقوق الانسان بالإسكندرية حاصل على شهادة تقدير من المنظمة المصرية لحقوق الانسان رئيس الجمعية الخيرية لأبناء محافظة أسيوط فرع عبدالقادر العامرية الإسكندرية وكيل مؤسسين حزب التحرير العربي حزب لم يكتمل امين عام التنظـيم بحزب مصر الثـورة سابقاً مرشح مجلس الشعب بالدائرة الرابعة بالإسكندرية عن الشباب والجمعيات الاهلية عام 2011 حاصـل على العديد من شهادات التقدير من الجمعيات الاهلية والمجالس عن دورة فى المجتمع المدني. رئيس لجـنة المساعدات الطبية بالجمعيات الاهلية شعبة العامرية باحث ومؤرخ فى تاريخ القبائل العربية والمصرية بمصر والوطن العربي أمين عام المجلس الأعلى للقبائل العربية والمصرية بالإسكندريــة

من هـو د:مصطفي سليمان أبوالطيب أبوعايـد الهواري د:مصـطفى سليمان السـيد أبو الطيب محمد أبو الطيب محمد أبويـوسف بن شيخ العـرب محمد بن شيخ عربان هوارة حمد بن شيخ العرب محمود بن شيخ العرب حمد بن الأمير حماد بن الأمير ريان بن الأمير عايد الهوارى الملقب بسيد العرب الأمير منصور بن الأمير ناصر بن الأميرسليم بن الأمير بهنان بن الأمير عوف بن الأمير مالك بن الأمير ناصر بن الأمير قيس بن الأميرالحارث بن الأمير سعد بن الأمير مالك بن الأميرغندور بن الأمير سرحان بن الأمير مالك بن الأميرعمرو بن الأمير عمارة بن الأمير عمران بن الأمير حمدان بن الأمير عامر بن الأمير عمرو بن سعد بن مسعود بن عمر بن عمير بن عامر بن ربيعة بن معاوية بن عامر بن ربيعة فارس العرب الذى قتل أول فارسى فى معركة القادسية منه بنو ربيعه بن عثمان بن ربيعة بن النابغة بن عنز بن حبيب بن وائلة بن دهمان ومنه بنو دهمان بن نصر ومنه بنو نصر بن معاوية بن بكر بن هوازن ومنه القبائل الهوازنية بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس ومنه القبائل القيسية بن عيلان بن مضر ومنه بنو مضر بن نزار بن معد بن عدنان هو جد القبائل العدنانية بجزيرة العرب بن أد بن أدد بن هميسع بن سلامان ابن عوص بن بوز بن قموال بن أبي بن عوام بن ناشد بن بلداس بن يدلاف بن طانج بن جاحم بن ناحش بن ماخي بن عيض بن عبقر بن عبيد بن الدعا بن حمدان بن سنبر بن يثربي بن يحزن بن يلحن بن ارعوى بن عيض بن ديشان بن عيص بن أفناد بن أيهام بن مقصر بن ناحث بن زارح بن سمي بن مزي بن عوضه بن عرام بن قيدار بن إسماعيل عليه السلام بن إبراهيم عليه السلام أبن تارح بن ناحور بن ساروع أو ساروغ بن راعو بن فالخ بن عابر بن شالخ ابن ارفخشد بن سام بن نوح عليه السلام بن لامك بن متوشلخ بن أخنوخ بن إدريس عليه السلام ابن يرد بن مهلائيل بن قينان بن آنوشة بن شيت بن آدم عليهما السلام من مواليد محافظـة الإسكندرية 8-6-1973 الأصل من محافظه أسيوط مركز صدفا قرية الدوير عايد قبيـلة هوارة عايد الهوارى مسقـط رأس شيـخ مشايـخ عربان هوارة أسيوط الأمير عايد الهواري الملقب بسيـد العرب دكتوراة فى التاريخ الاسلامى فى انساب القبائل العربية عام 2015 من اكاديمية مشكـاة للدرسات العربية والاسلامية عن القبائـل النازحة لمصـر عقب الفتح الاسلامى رئيس ومؤسس الجمعية الخيرية لأبناء هوارة عام 2012 المشهرة برقم 3107 سفيـر النوايا الحسنة من منظـمة الضميـر التابعة للامم المتحدة ومؤلف مجـلد قاموس القبائل العربية المصرية 1:مفاتيح الانارة فى انساب قبائل العرب والمرابطين والهوارة 2:موسوعه القبائل والعائلات العربية والمصرية وهــم 1:تاريخ الامارة فى أنساب قبائل وعائلات الهوارة 2: القول السليم فى بطون وعشائر بنى سليم 3:القول المتين فى تاريخ وأنساب قبائل المرابطين وبنى سليم 4:رجال العصر فى أنساب هوازن وبنى هلال وبنى نصر 5:الأقوال الجلية فى أنساب وقبائل سيناء والشرقية 6:القول الشاف فى أنساب قبائل الأنصار والأشراف الامين العام لمجلس القبائل المصرية والعربية بالإسكندرية حاصل على درع وشهادة تقدير من المجلس المصري للقبائل المصرية والعربية رئيس اللجنة العليا لدعم الجيش والشرطة والمصالحات بالمنظمة المصرية لحقوق الانسان بالإسكندرية حاصل على شهادة تقدير من المنظمة المصرية لحقوق الانسان رئيس الجمعية الخيرية لأبناء محافظة أسيوط فرع عبدالقادر العامرية الإسكندرية وكيل مؤسسين حزب التحرير العربي حزب لم يكتمل امين عام التنظـيم بحزب مصر الثـورة سابقاً مرشح مجلس الشعب بالدائرة الرابعة بالإسكندرية عن الشباب والجمعيات الاهلية عام 2011 حاصـل على العديد من شهادات التقدير من الجمعيات الاهلية والمجالس عن دورة فى المجتمع المدني. رئيس لجـنة المساعدات الطبية بالجمعيات الاهلية شعبة العامرية باحث ومؤرخ فى تاريخ القبائل العربية والمصرية بمصر والوطن العربي أمين عام المجلس الأعلى للقبائل العربية والمصرية بالإسكندريــة

    العديد والنواح على الميت

    مصطفى سليمان أبوالطيب
    مصطفى سليمان أبوالطيب
    مدير عام


    عدد المساهمات : 14467
    السٌّمعَة : 29
    تاريخ التسجيل : 02/09/2010
    العمر : 50

    العديد والنواح على الميت Empty العديد والنواح على الميت

    مُساهمة  مصطفى سليمان أبوالطيب السبت أبريل 02, 2022 9:50 am

    أسهمت الدراسات الشعبية فى تعظيم الوعى الجماهيرى بمكونات الثقافة الشعبية التى قدمت للإنسانية إبداعا متعدد الأشكال والقوالب. وفي القلب منها «فن العديد» الذي تولع به العديد من الشعراء والباحثين، وحاولوا استجلاء تجلياته الفنية، وجوانبه الاجتماعية.
    وبين جهودهم برز اهتمام الشاعر «درويش الأسيوطي» بالعدودة كفن شعري، وتتبع تلك العادة الاجتماعية التي اقترنت في الصعيد بالأحزان والمآتم. فأثرى الدراسات الشعبية بمؤلفه العميق عنها وعنوانه «أشكال العديد فى صعيد مصر»، ورصد عبره تجلياتها المختلفة، بما فيها عدودات غُسل الميت وتكفينه والصلاة عليه، وعلى القبر عند الدفن، وبالمقابل لها عدودات عن الزواج والأب والعريس والعروس والأم، وأخرى لليتيم، وللحالة النفسية والاجتماعية، وللباكية الحزينة، وغير ذلك

    واعتنى الأسيوطى بالعدودة كفن شعرى شديد الخصوصية، يحتاج لتحقيق كنوزه العظيمة، التى لو استوعبها الموهوبين من الشبان واقتبسوها لأصبحوا من أهم شعراء الإنسانية.

    والعدودة جزء من الموروث الشفاهى، ولها طبيعتها الخاصة، فهي إبداع نسائى خالص، ومجتمع النساء فى صعيد مصر كان وما يزال محافظ بطبيعته، والعديد أو التعديد هو ذكر مناقب الميت وتعدادها. وتطلق «العدودة» على مفرد الغناء الحزين أو البكاء الغنائى الذى تمارسه النساء، فالمرأة المصرية تردده دائما كلون من الغناء، الغناء الشجي، وكلما خلت إلى نفسها وفاض صدرها بمعاناتها الشخصية، انعكس ذلك فى صورة عديد، وقبل أن تبكى من مات من الأحبة تبكى حالها هى وما تعانيه من ضغوط عائلية ومجتمعية خانقة.

    قالوا شجية (شقية).. جُلت (قلت) من يومى

    قسموا النوايب.. طلع الكبير كومى

    يا مرت أبويا.. يا عُجدة (عقدة) اللحلاح

    ميتى تموتى.. وامسك المفتاح

    ويتضح لكل مهتم بهذا الإبداع الإنساني، أن طقوس الموت ليست بدعة مستحدثة، فالثابت أن المصريين القدماء شغلوا بقضية الموت الذى لم يكن بالنسبة لهم سوى غياب مؤقت، يأتى بعده يوم تعود فيه الروح إلى الجسد، فحرصوا على وضع كل مايحتاجه الانسان من مأكل ومشرب مع موتاهم، والمرأة باعتبارها حجر الزاوية فى العائلة المصرية، ظلت تعد غياب أحد أفراد عائلتها وخاصة الرجال منهم مصيبة تستحق البكاء وتستحق أن تهيل التراب على رأسها، وتضع الطين على صدرها ورأسها، وتعد ذلك واجبا، فالموت عندها وحش يسرق أفراد أسرتها من بين يديها، خاصة الرجل مصدر دخلها، ومنبع فخرها، والولد عدة المستقبل والبنت التى تعدها لتحمل رسالة الأمومة من بعدها، لذا حوَّلت المرأة كل تلك المشاعر والأحاسيس إلى أغنيات تغنيها فى لحظات الشدة والوحدة والاحساس بالفقد. والبكائية أو العدودة فن مصرى أصيل، حيث يستخدمه الأحياء في تأبين الميت وذكر مناقبه وصفاته ومحاسنه، وتحويل المناسبة إلى غناء خالص، يخاطب قطعة شديدة الخصوصية والعمومية تعفى النفس البشرية من الفقد، فحين يفقد الانسان عزيزا لديه تتجمع عواطفه كلها لتفجر تلك العدودات الإيجابية العظيمة. ويخص الأدب الشعبى «الوفاة» بمكانة تفوق الزواج والميلاد، وتبلغ البكائيات الجنائزية درجة عالية من التجويد والصنعة الشعرية. ولكل طقس وحالة غناء يخصها، ويصنف الغناء الباكي، أو العديد زمنيا حسب وقت التغنى به، فالندب يبدأ فور طلوع الروح، وتقام مندبة على القبر عند الدفن، والعزاء يكون عقب العودة من المقابر. وهناك «بكاء المواسم» فى العيدين والمناسبات الدينية والاجتماعية.


    _________________
    مصطفى سليمان أبوالطيب الهوارى
    مصطفى سليمان أبوالطيب
    مصطفى سليمان أبوالطيب
    مدير عام


    عدد المساهمات : 14467
    السٌّمعَة : 29
    تاريخ التسجيل : 02/09/2010
    العمر : 50

    العديد والنواح على الميت Empty رد: العديد والنواح على الميت

    مُساهمة  مصطفى سليمان أبوالطيب السبت أبريل 02, 2022 9:51 am

    ويصنف عديد الجنازة بدوره حسب المكان الذى يتم فيه. فهناك «عديد الغسل»، ويجرى قرب الميت حيث يتم غسله. و«عديد الكفن»، ويتم أثناء تجهيز الكفن ولف الميت به. و«عديد القبر» ويكون بجوار المقبرة. و«عديد النصبة» وهو القسم الأكبر من العديد، حيث تجلس النساء معا فى بيت الميت ويُعددن، ويسمى بالمناحة. ويختلف عديد النصبة باختلاف سبب الوفاة كما يختلف باختلاف جنس المتوفى وعمره وحالته الاجتماعية. والندب. إذ لا يسع المرأة حينما تسمع بخبر موت عزيز، إلا أن تلطم خدها، وتشق جيبها، وتدب على قلبها، وتهيل التراب على نفسها، وتضع الطين على رأسها وصدرها، تعبيرا عن الفاجعة. والندب غناء يصاحب لطم الخدود، والدب على القلوب، والأمر يختلف فى حالة موت أحد العظماء، وقد تستمر المندبة أياما بعد دفن الميت. وتُشكِّل الندَّابات فى هذه الحالة موكبا مؤثرا يطوف أهم دروب القرية، وهذا الطقس تراجع كثيرا الآن.

    ويذكر أنه فى «مندبة فلاح» فقير كانت زوجته تندب قائلة:

    ابكى عليه ونوحى.. وخدى طربوشه وروحي

    راح فين.. صارى البوابة.. قتلوه.. وكتروا النهاية

    ولم يكن المتوفى يضع على رأسه طربوشا قط، كما أنه لم يكن له ذكر بين أهله ولم يكن لديه ما ينهب.

    ومن نماذج الغناء الحزين الذى تردده أخت المتوفى :

    وين الخية.. هاتوها..

    إتشيل الطين على أخوها

    وين الخية إتشيل الطين أنا وهيه

    حيث تعد الأخت أول الخاسرين بموت الرجل فهو سندها ومصدر الدخل والحماية لها. والندابة تطلب إحضار الأخت لمشاركتها ندبها الفقيد، والتعبير عن الحزن بشيل الطين. ثم تأتى الأم فى المقطوعة الثانية لتشارك الأخت فى هذا الطقس.

    وين أمه.. وين أمه.. إتشيل الطين على همه

    قولوا لخاله ولعمه.. روحوا نبلوا العمة

    والمقطوعة تطالب الرجال أيضا بإبداء مظاهر الحزن على الميت، لكن من يندب لإبداء الحزن هم الأقارب كالعم والخال.

    شالك ياولد.. شالك.. شلت النيلة علشانك

    وفى مثل تلك اللحظات تبدى الندابة شيئا يثير مشاعرهن مثل ملابسه وما يضعه على رأسه كالعمة والشال والطربوش والطاقية.

    ياعايق يا أبو بلينة

    دى رصاصة ولا سكينة

    و(البلينة نوع من العمائم يُطوى طيَّات عديدة لتكون ضخمة. واشتهر بها رجال جنوب الصعيد).

    وفى هذه المقطوعة نحن أمام مقتول، والقتل المتعمد إلى جانب مصيبة الموت هو مذلة. والندب بداية المحفزات للأخذ بثأر المقتول من قاتليه. وحين تسأل الندابة عن سبب الوفاة معددة لهم أدوات القتل، متسائلة هل قتل بالسكين أم ضرب بالرصاص ؟ فهى تستهدف إثارة المشاعر، لا مشاعر النساء فقط وإنما مشاعر الرجال أيضا.


    _________________
    مصطفى سليمان أبوالطيب الهوارى
    مصطفى سليمان أبوالطيب
    مصطفى سليمان أبوالطيب
    مدير عام


    عدد المساهمات : 14467
    السٌّمعَة : 29
    تاريخ التسجيل : 02/09/2010
    العمر : 50

    العديد والنواح على الميت Empty رد: العديد والنواح على الميت

    مُساهمة  مصطفى سليمان أبوالطيب السبت أبريل 02, 2022 9:53 am

    وفى هذه المقطوعة نحن أمام مقتول، والقتل المتعمد إلى جانب مصيبة الموت هو مذلة. والندب بداية المحفزات للأخذ بثأر المقتول من قاتليه. وحين تسأل الندابة عن سبب الوفاة معددة لهم أدوات القتل، متسائلة هل قتل بالسكين أم ضرب بالرصاص ؟ فهى تستهدف إثارة المشاعر، لا مشاعر النساء فقط وإنما مشاعر الرجال أيضا.

    فين الرجالة السدَّادة..

    اضربوا عز القيالة

    فين الرجالة المسمية (مشهورة الأسماء)

    اضربوا عز الضهرية

    والمعددة تتحسر على فقدان الرجال صاحبة الاسم والقدر، فهؤلاء الرجال قتلوا فى وضح النهار، فى وقت القيلولة. وأما عن الغسل فيقصد به تطهير الميت، وعادة تبدأ نوبة عديد الغُسل بأن تطلب النائحة من المرأة القريبة من مكان الغسل أن تصرخ عندما يقومون بخلع ملابس الميت عن جسده لبدء الغسل، فهو يستحق الصراخ الشديد. وسيلاحظ القارئ أن المعددة تُبدل السين صادا على عادتها فى القرية.

    يا مغصلة .. قبلن تقبل الضهر

    ميل عليه قوللوا الغياب كد إيه ؟!

    ولا تفرق النائحة وجدانيا بين الغسل وبين حمام العريس فكلا الطقسين موضع اهتمام الجميع

    يا مغصلة.. غصل بمية ورد

    بعد الغصل..قول له نعيمة ياشب

    يامغصلة.. ماتغصليه بكافور

    بعد الغصيل.. ما تعمم الغندور

    فهى تحدث الغاسلة باعتبارها تقوم بحمام العريس، فبعد أن ينتهى من الحمام يجب أن يهنئ بقول نعيما..! وحين يكون الميت امرأة، فالغناء يتناسب مع النوع، والمرأة فى ساعة الغسل تتراءى للنائحة، بعد أن تجردها الغاسلة من ثيابها، تصبح كالسمكة التى أخرجت لتوها من البحر. وشلباية البحر نوع من السمك النيلى يتميز بالرشاقة واللون الفضى الجميل.

    عينى عليها.. بين غواصلها

    شلباية البحر.. والصياد قابلها

    ومن قابله الصياد لن يفلت من شباكه.. وتتحدث النائحة عما يحدث للفقيدة فى التو، وعلى لسان الفقيدة نفسها تقول :

    الغاصلة قعدت ورا أكتافى

    حلت ضفايرى... وبللت راسى

    والغاصلة.. قعدت ورا ضهرى

    حلت ضفايرى وبللت شعرى


    _________________
    مصطفى سليمان أبوالطيب الهوارى
    مصطفى سليمان أبوالطيب
    مصطفى سليمان أبوالطيب
    مدير عام


    عدد المساهمات : 14467
    السٌّمعَة : 29
    تاريخ التسجيل : 02/09/2010
    العمر : 50

    العديد والنواح على الميت Empty رد: العديد والنواح على الميت

    مُساهمة  مصطفى سليمان أبوالطيب السبت أبريل 02, 2022 9:54 am

    ولكى تخلل المياه الشعر وتصل إلى منابته وهو شرط الطهارة لابد من فك الضفائر وخاصة المحكمة الجدل والتى قد تعيق وصول الماء إلى منابت الشعر.

    مالك تكبى .. المية على عينى

    إياك لقيتى.. بعدى حبيب غيرى

    مالك تكبى.. المية على وشى

    إياك لقينى.. بعدى حبيب خلفى

    تقول العدودة مالك أيتها المغسلة، لماذا تتعجلين غُسلى، وصب الماء على وجهي وعيوني، هل وجدتم حبيبا غيرى فاستعجلتم الخلاص منى.

    وتكفين الميت من فروض الكفاية، ونصوص التكفين قليلة لأن إعداد الكفن يتم فى فترة الغسل أو قبلها، لذا نسمع عن الكفن عند لف الميت وتربيطه.

    جابوا الجديد.. ما تقوم يا نايم

    لبس الجديد.. يغيبك دايم

    جابوا الجديد.. ما تقوم يا نعسان

    لبس الجديد.. يغيبك لزمان

    والنائحة هنا تحذر الميت وتنبهه وتقول له اصح يانايم، ولا تفرح بالجديد كالعادة، فلبس هذا الجديد هو حكم عليه بالغياب الدائم. فتقول النائحة على لسان الميت، هاهم قد لفوا جسدى فى أكفانى، اصرخى الآن أيتها الجالسة فى القاعة قريبا منى، فإنه وقت الصراخ.

    يا قاعدة.. فى القاعدة من قدام

    ما تفرحى.. لفونى فى الأكفان

    يا قاعدة.. فى القاعدة من قبلى

    ما تصرخى.. لفونى فى كفنى

    وعن دفع الميت فإنه يوضع فى قبره على جنبه الأيمن مستقبلا

    القبلة.. القبر قال له.. انزل وأنا اتلقاك

    آنستنى.. وقطعت اللى وراك

    يقول الغير للميت مرحبا بك، آن لك أن تستريح، لقد أرهقت نفسك لإثبات الرجولة.

    القبر قال له.. يا مرحبة يا جدع

    حل شمار.. المرجلة واضطجع

    وحتى الغير لا يسره موت الشباب..

    القبر قال له.. يا مرحبة يازين

    انت صغير.. وأنا ضلاحى شين

    القبر قال له.. يا مرحبة يا حر

    انت صغير.. وأنا ضلامى مر

    والرجل صاحب المقام والقدر، لا يصح أن ينام على التراب وأن يتوسده أيضا، لذلك فقد أرسل يطلب سريرا من بيته


    _________________
    مصطفى سليمان أبوالطيب الهوارى
    مصطفى سليمان أبوالطيب
    مصطفى سليمان أبوالطيب
    مدير عام


    عدد المساهمات : 14467
    السٌّمعَة : 29
    تاريخ التسجيل : 02/09/2010
    العمر : 50

    العديد والنواح على الميت Empty رد: العديد والنواح على الميت

    مُساهمة  مصطفى سليمان أبوالطيب السبت أبريل 02, 2022 9:55 am

    والرجل صاحب المقام والقدر، لا يصح أن ينام على التراب وأن يتوسده أيضا، لذلك فقد أرسل يطلب سريرا من بيته

    شيع هاتوا لى.. سرير من بيتى

    واربع مساند.. وشهم زيتى

    شيع هاتوا لى.. سرير من عندى

    واربع مساند.. وشهم وردى

    (ويقصد بكلمة شهم كسوة المساند)

    إن العدودة المصرية حزن عنيف لكنه خلّاق، ويكفى أنها تكرس لتخليد الفقيد بتحويله إلى منظومة من الصفات الحميدة الباقية، فالحضارة المصرية القديمة قامت على قهر الموت بتخليد ذكرى الفقيد فى صورة مادية وفنية باقية.

    ومن كل ما تقدم نخلص إلى أن العديد عند الشاعر «درويش الأسيوطي» هو : «.. نهر حزن بلا مصب.. يجرى منذ آلاف السنين.. ولن يجف أبدا».


    _________________
    مصطفى سليمان أبوالطيب الهوارى
    مصطفى سليمان أبوالطيب
    مصطفى سليمان أبوالطيب
    مدير عام


    عدد المساهمات : 14467
    السٌّمعَة : 29
    تاريخ التسجيل : 02/09/2010
    العمر : 50

    العديد والنواح على الميت Empty رد: العديد والنواح على الميت

    مُساهمة  مصطفى سليمان أبوالطيب السبت أبريل 02, 2022 10:10 am



    شيماء صالح
    الجمعة 8 يوليو 201606:15 م
    يقال إن معظم المظاهر والعادات الإنسانية تتمصر (أي تُغلّف بالنكهة المصرية) عند دخولها إلى مصر. لم تسلم مظاهر حزن الموت أيضاً من هذا التمصير، فقصائد الرثاء الطويلة التي سمعناها وقرأناها لكبار شعراء شبه الجزيره العربية والشام قبل دخول الدين الإسلامي إليها وبعده تمصرت كذلك مع دخول الإسلام إلى مصر عام 641 ميلادي، فتحولت في الجنازات المصرية إلى كرنفال شعري جماعي للسيدات في صعيد مصر، تحت اسم العديد أو البكائية.

    العديد أو البكاء الغنائي عبارة عن ذكر مناقب الموتى وتعدادها، والعدودة هي مقطوعة شعرية بكائية قصيرة تتكون من عدد قليل من الأبيات أقلها بيتان، وكثيراً ما تصل إلى أربعة أشطر لتشبه الرباعية.
    لماذا انتشر هذا الفن في صعيد مصر فقط؟
    عند الفتح العربي لمصر، انتقلت القبائل العربية عن طريق البحر الأحمر من شبه الجزيرة العربية وانتشرت في الصعيد. من هنا نجد هذه المنطقة مشبعة بالكثير من عادات وتقاليد العرب، كالثأر وغيره. وعندما نشرت هذه القبائل العربية فن الرثاء تحول هذا الفن إلى مقطوعات بكائية بلهجة أهل الصعيد، تؤديها النساء فقط في المأتم.



    يرى الكاتب عبد الحليم حفني في كتابه "المراثي الشعبية" أن العديد في أصله العربي (الرثاء) تحول من اللغة العربية الفصحى إلى العامية الصعيدية وظلت الأجيال تتوارث بعض ألفاظه وتحاول الاحتفاظ بطابعه الموسيقي من حيث صياغة العدودة في قوالب موسيقية. ومن بين أبرز الاختلافات بين الرثاء وفن العديد عدم ذكر نصوص العديد لاسم المتوفّى لاعتقاد المجتمع الصعيدي أن اسم الميت قد يماثل أحد أسماء الأحياء، وهو ما يعد فألاً سيئاً.

    خلاف على الأصل
    ولكن في المقابل، يرجع الكاتب خيري شلبي العدوده في مقدمته لكتاب “فن الحزن” إلى أصول مصرية فرعونية، مستنداً إلى اهتمام المصري القديم بطقوس الموت وإيمانه بعقيدة الخلود.

    بكائية الأم
    حبيبتي قومي بينا جوه
    حديتك لذيذ وقعدتك حلوة
    ياما قعدنا على الفراش اتنين
    حديت الحبيبة مليح وزين
    مين يجيب لي حبيبتي تاني
    تسهر معايا الليل الأخراني
    يتفق د. أحمد صالح، وهو باحث في علم المصريات، مع رأي الكاتب خيري شلبي في أن فن العديد كان معروفاً في عصر الفراعنه، معتبراً أن أول معددتين في التاريخ هما إيزيس زوجة أوزوريس (الذي قتله أخوه بحسب الأسطوره المصرية) ونفتيس، أخته، موضحاً أن أكبر دليل على وجود هذا الفن سابقاً هو الصور على جدران بعض المقابر، وتظهر فيها المعددات أو النادبات وهن يسرن خلف الجنازة. مثالاً على ذلك الصورة على مقبرة رعموزا، أحد نبلاء الأسرة التاسعة عشرة الفرعونية (الصورة الرئيسية).
    العديد فن المرأه وحدها
    العديد هو فن المرأة وحدها، هي فيه الفارسة والقائلة والسامعة، في حين الرجال هم المتلصصون. تخصصت المرأة به لأنها أكثر رهافة من الرجل، وأكثر مقدرةً في العرف الاجتماعي على التعبير عنه. ولكل فقيد بكائيات خاصة، فمنها للإبن وللإبنة، ومنها للزوج، وللشاب العريس، والشيخ الكبير.

    بكائية البنت على أبيها
    ريح يا بويا شوية على المقعد
    خايفة يابويا من وراك نتعب
    ريح يابويا شوية علي الديوان
    خايفة يا بويا من وراك نتهان
    يطلق على المرأة التي تمتهن مهنة العديدية اسم "المعددة" أو الشلاية. كثيراً ما تكون كبيرة في السن، تستطيع قيادة باقي النسوة عند إلقائها العديد، بإيقاع سريع وموزون. قديماً، كانت تقوم بها المعددة مقابل المال أو مواد تموينية أو طعام، أما الاًن، فتقوم بذلك مجاملة، بحسب أحمد الخضيري، أحد سكان قرية "نجع أبو عديل" في محافظة قنا في صعيد مصر، أو تكون قريبة للميت، أو فقدت شخصاً عزيزاً قبل فترة غير طويلة، فتسترجع إذ ذاك مشاعر الأسى في الجنازة.

    ترتدي المعددات الأسود، أما السيدات القريبات جداً من الميت، كالأم والأخت والبنت والزوجة، فتضعن الرمل والطين على روؤسهن. أحياناً، هناك من تخبط على جسمها بشكل منتظم وهي تضع حبلاً من الليف أو إيشارباً حول خصرها، في حين تحلق بعض المعددات شعورهن أو يقصصن ضفائرهن.

    بكائية العريس
    ياما جبت الطبل ودقيته
    ياما جبت الطبل ودقيته
    يا فرح ولدي ما شفته ولا ريته
    وبرغم ثراء هذا الفن ودوره في توثيق جزء من تاريخ صعيد مصر، فإنه في طريقه إلى الانقراض تحت ضغط الجماعات الدينية المتشددة التي تعدّ هذه الظاهرة من رواسب فترة الجاهلية، أي ما قبل دخول الإسلام.

    دفاعاً عن فن العديد، يقول كرم الأبنودي في كتابه "فن الحزن": "إن العديد نداء لمن رحل، وبكاء على حميد صفاته، وهذا ندرسه في المدرسة والجامعة على أنه قصائد الرثاء وشكوى إلى الله من نار الفراق، والله يحب أن يسمع صوت عبده وهو يجأر إليه بالشكوى". مع ذلك، أصبح هذا الفن غير محبب في مآتم الصعيد، ويقل وجوده، وذلك في ظل غياب الاهتمام الرسمي بمحاولة توثيقه قبل اندثاره.


    فرعون وعائد


    _________________
    مصطفى سليمان أبوالطيب الهوارى
    مصطفى سليمان أبوالطيب
    مصطفى سليمان أبوالطيب
    مدير عام


    عدد المساهمات : 14467
    السٌّمعَة : 29
    تاريخ التسجيل : 02/09/2010
    العمر : 50

    العديد والنواح على الميت Empty رد: العديد والنواح على الميت

    مُساهمة  مصطفى سليمان أبوالطيب السبت أبريل 02, 2022 4:42 pm


    و"العديد" أيضًا، "رثاء نسائي" لا يعرف الرجال عنه شيئا في الصعيد، تنظمه النسوة فى بيت الميت أثناء أيام العزاء، وله طقوس خاصه به؛ فهو الجزء الرئيس فى مكونات الجنازة، حيث تنظمنه "المُعزِّيات وأهل الدار" بنغمة واحدة دون نشاذ، ويختلف باختلاف الميت ومكانته وعمره ونوعه وسماته، فما يصلح للرجل لا يصلح للمرأة، وما يصلح للكبير لا يصلح للصغير، وما يصلح للقوى لا يصلح للمتسامح.

    وللمعددات طابع خاص، حيث يجلسن فى شكل دائرى، فوق حصير مفروش على الأرض، فى صحن الدار بالطابق الأرضى، حتى ولو كان منزل المتوفى من عدة طوابق.

    أما "القادمات" لتقديم العزاء؛ فيدخلن بشكل منظم، تقودهن أكبرهن سنا ومقاما، شريطة أن "تصرخ" أمام عتبة دار المتوفى، رافعة منديلا من القماش لأعلى، فيقلدها من خلفها فيما فعلت؛ مما يستوجب رد التحية من النسوة الجالسات، سواء كن من أهل الميت أو المعزيات- مثلهن- الجالسات، وهذا نظام مُتَّبع لا يمكن الإخلال به.

    وكنوع من التحية؛ تلقى احدى المعزيات "عديدا" تردده خلفها الجالسات جميعا، وينتقل من "مِعَدِّدَةٍ قائدة" إلى "أخرى"؛ لأنه ليس كما يفهم البعض، أن "العديد" مهنة لها سيدات يؤجَّرن فى الجنازات، كما أن "المعددة" ليست كما يتخيل بعض القاهريين، بأنها امرأة شعثاء غبراء تسكن فى كوخٍ على طرف القرية، يناديها الناس حين يدق الموت أبوابهم، ولكنها امرأة عادية، فأغلب نساء القرية ممن تجاوزن الخمسين تقريبًا يحفظن شيئا من العديد.

    وما سبق بشأن المعددات القائدات، لا ينفى تميز البعض القليل من النسوه بهذا الفن، ما يجعل النسوة يتحدثن عنها بأن"فلانة تعرف «تِجَصِّد» أي تُلقي قصائد" أو عديد"، لذا يسعد أهل الميت بقدومها ضمن المعزيات، ويصفنها بأنها "تُشَهِّل"- أي "تُشعل"- الجنازة، وأقرب المعانى البسيطة لكلمة "تُشَهِّل"، هى "تُشَطْشِطْ أو تُسَخِّن".

    وفى الغالب، لا تخلُ عائلة بالصعيد من معددة محترفة، فما أكثر أوجاعه.

    وبعد أن يفرغ النسوة من العديد الذي لا يكون إلا فى الصباح؛ تعود المعزيات إلى بيوتهن على أن ترجعن في صباح اليوم التالي، إلا قريبات المتوفى فيرجعن فى مساء ذات اليوم اليوم، يحملن «صواني» تحمل من الأطعمة "عدس وفول وبيض وفجل أو جرجير" بالاضافة الى "براد شاي"، وذلك بالتناوب وباتفاق مسبق من الصباح؛ منعا للتزاحم.. ولايمكن أن تدخل صينيه عليها "لحوم أو أسماك"؛ لأن هذه النوعية من الأكل "دليل فرح"، ويشترط أن تكون أرغفة الخبز والبيض بـ"عدد فردي"؛ اعتقادا بأن الزوجىي "فأل سوء" و"إشارة إلى موت شخص أخ من نفس بيت المتوفى".

    وتستمر الجنازة النسائية على هذا النحو لمدة أسبوع، ويسمى اليوم الأخير بـ"القطعية"، ينتهى فيه "العديد"، ولكن يبقى أهل الميت وأقاربهم دون عديد حتى اليوم الخامس عشر، الذى يعاودون فيه العديد بـ"صباح اليوم الخامس عشر" ثم يكررن "العديد" ليوم واحد أيضًا وهو "يوم الأربعين".

    وفيما يلي أقوال "المعددة" في رثاء كبير أي عائلة.

    ◄ عديد الكبير

    حطوا دراع السبع فوق بابه
    لو صار غايب يحسبوا حسابه
    حطوا دراع السبع فوق الباب
    لو صار غايب يحسبوله حساب

    ◄ تنعى المعددة زعيم العائلة صاحب الشخصية القويه بكلمات داله على أنه حتى بعد موته يحسب الجميع له ألف حساب؛ لذا تشبهه بالأسد وتقول أن رؤيه ذراعه أمام الباب؛ كفيله بأن يخشاه الجميع.

    ميّل كده وعبايته بانت
    خلّا الهلوفه القاعده قامت
    ميّل كده وعبايته هلت
    خلّا الهلوفه القاعده فلت

    ◄ عديد آخر يُظهر ان المتوفى حين كان طرف عبائته يظهر؛ يخاف منه "الهلافيت".

    كلمته فى الجمع يرميها
    يصعب على اللى كان يقنيها
    كلمته فى الجمع يحدفها
    تصعب على اللى كان يعرفها

    ◄ تتحدث المعددة عن كلمة الكبير التي كانت لها وزن، ووقع رهيب على خصمه.

    ياواد عمود البيت مين هده
    حمال الهموم عننا وحده
    يابيتنا العالى وقع كله
    لما طلعوا سبع الرجال منه.

    ◄ وتنادى المعددة، وهى "الأم أو الأخت أو الابنه" على ابن "الكبير"، وتسأله بصيغه استنكاريه عن سبب "هدم عمود البيت" التي تشبهه بــ"عمود الخيمة" الذى كان السند.

    ويا بيتنا العالى وقع وانداس
    لما طلعوا الغالى وأعز الناس
    خلّى الكبير على دكته نايم
    داحنا الفرع وهو الأساس

    ونجد فى هذا المربع الأخير، أن المعددة تُعضض موقفها، وتؤكد حزنها على "الكبير" بأن موته كن سببا فى هدم البيت، بل وتسويته بالأرض،؛ كناية عن المهانه الشديدة التى ستلحق بالبيت بعيد رحيل سيدهـ
    وفى السطرين الثالث والرابع، تناشد رجال العائلة بأن يتركوا الكبير نائما فى فراشه؛ لأنه هو الأساس،


    _________________
    مصطفى سليمان أبوالطيب الهوارى

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت أبريل 27, 2024 11:38 pm