منتديات السادة الهوارة

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتديات السادة الهوارة

د/مصطفى سليمان أبو الطيب الهوارى

د مصطفى سليمان ابوالطيب ابويوسف عايد الهوارى من مواليد محافظة الاسكندرية 8-6-1973 الاصل من محافظه اسيوط مركز صدفا قرية الدوير عايد قبيلة هوارة عايد الهوارى دكتوراة فى التاريخ الاسلامى فى انساب القبائل العربية عام 2015 من اكاديمة مشكاة للدرسات الاسلامية عن القبائل النازحة لمصر عقب الفتح الاسلامى سفير النوايا الحسنة المنظمه الضمير العالمى لحقوق الإنسان إحدى منظمات التابعه للامم المتحده رئيس ومؤسس الجمعية الخيرية لأبناء الهوارة عام 2012 المشهرة برقم 3107 ومؤلف مجلد قاموس القبائل العربية المصرية( مفاتيح الانارة فى انساب قبائل العرب والمرابطين والهوارة) و موسوعه القبائل والعائلات العربية والمصرية وهم1-تاريخ الامارة فى أنساب قبائل وعائلات الهوارة 2- القول السليم فى بطون وعشائر بنى سليم 3- القول المتين فى تاريخ وأنساب قبائل المرابطين وبنى سليم 4-رجال العصر فى أنسابهوازن وبنى هلال وبنى نصر 5-الأقوال الجلية فى أنساب وقبائل سيناء والشرقية -6-القول الشاف فى أنساب قبائل الأنصار والأشراف و الامين العام لمجلس للقبائل المصرية والعربية بالاسكندرية حاصل على درع وشهادة تقدير من المجلس المصرى للقبائل المصرية والعربية رئيس اللجنة العليا لدعم الجيش والشرطة والمصالحات بالمنظمة المصرية لحقوق الانسان بالاسكندرية حاصل على شهادة تفدير من المنظمة المصرية لحقوق الانسان [رئيس الجمعية الخيرية لأبناء محافظة أسيوطفرع عبدالقادرالعامرية الإسكندرية/ وكيل مؤسسين حزب التحرير العربى حزب لم يكتمل امين عام التنظيم بحزب مصر الثورة سابقا مرشح مجلس الشعب بالدائرة الرابعه بالاسكندرية عن الشباب والجمعيات الاهلية عام 2011 حاصل على العديد من شهادات التقدير من الجمعيات الاهلية والمجالس عن دورة فى المجتمع المدنى رئيس لجنة المساعدات الطبية بالجمعيات الاهلية شعبة العامرية وباحث ومؤرخ فى تاريخ القبائل العربية بمصر والوطن العربى موبايل رقم 01224369577 01002920977 01119825377
من هـو د:مصطفي سليمان أبوالطيب أبوعايـد الهواري د:مصـطفى سليمان السـيد أبو الطيب محمد أبو الطيب محمد أبويـوسف بن شيخ العـرب محمد بن شيخ عربان هوارة حمد بن شيخ العرب محمود بن شيخ العرب حمد بن الأمير حماد بن الأمير ريان بن الأمير عايد الهوارى الملقب بسيد العرب الأمير منصور بن الأمير ناصر بن الأميرسليم بن الأمير بهنان بن الأمير عوف بن الأمير مالك بن الأمير ناصر بن الأمير قيس بن الأميرالحارث بن الأمير سعد بن الأمير مالك بن الأميرغندور بن الأمير سرحان بن الأمير مالك بن الأميرعمرو بن الأمير عمارة بن الأمير عمران بن الأمير حمدان بن الأمير عامر بن الأمير عمرو بن سعد بن مسعود بن عمر بن عمير بن عامر بن ربيعة بن معاوية بن عامر بن ربيعة فارس العرب الذى قتل أول فارسى فى معركة القادسية منه بنو ربيعه بن عثمان بن ربيعة بن النابغة بن عنز بن حبيب بن وائلة بن دهمان ومنه بنو دهمان بن نصر ومنه بنو نصر بن معاوية بن بكر بن هوازن ومنه القبائل الهوازنية بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس ومنه القبائل القيسية بن عيلان بن مضر ومنه بنو مضر بن نزار بن معد بن عدنان هو جد القبائل العدنانية بجزيرة العرب بن أد بن أدد بن هميسع بن سلامان ابن عوص بن بوز بن قموال بن أبي بن عوام بن ناشد بن بلداس بن يدلاف بن طانج بن جاحم بن ناحش بن ماخي بن عيض بن عبقر بن عبيد بن الدعا بن حمدان بن سنبر بن يثربي بن يحزن بن يلحن بن ارعوى بن عيض بن ديشان بن عيص بن أفناد بن أيهام بن مقصر بن ناحث بن زارح بن سمي بن مزي بن عوضه بن عرام بن قيدار بن إسماعيل عليه السلام بن إبراهيم عليه السلام أبن تارح بن ناحور بن ساروع أو ساروغ بن راعو بن فالخ بن عابر بن شالخ ابن ارفخشد بن سام بن نوح عليه السلام بن لامك بن متوشلخ بن أخنوخ بن إدريس عليه السلام ابن يرد بن مهلائيل بن قينان بن آنوشة بن شيت بن آدم عليهما السلام من مواليد محافظـة الإسكندرية 8-6-1973 الأصل من محافظه أسيوط مركز صدفا قرية الدوير عايد قبيـلة هوارة عايد الهوارى مسقـط رأس شيـخ مشايـخ عربان هوارة أسيوط الأمير عايد الهواري الملقب بسيـد العرب دكتوراة فى التاريخ الاسلامى فى انساب القبائل العربية عام 2015 من اكاديمية مشكـاة للدرسات العربية والاسلامية عن القبائـل النازحة لمصـر عقب الفتح الاسلامى سفير النوايا الحسنة المنظمه الضمير العالمى لحقوق الإنسان إحدى منظمات التابعه للامم المتحده رئيس ومؤسس الجمعية الخيرية لأبناء هوارة عام 2012 المشهرة برقم 3107 سفيـر النوايا الحسنة من منظـمة الضميـر التابعة للامم المتحدة ومؤلف مجـلد قاموس القبائل العربية المصرية 1:مفاتيح الانارة فى انساب قبائل العرب والمرابطين والهوارة 2:موسوعه القبائل والعائلات العربية والمصرية وهــم 1:تاريخ الامارة فى أنساب قبائل وعائلات الهوارة 2: القول السليم فى بطون وعشائر بنى سليم 3:القول المتين فى تاريخ وأنساب قبائل المرابطين وبنى سليم 4:رجال العصر فى أنساب هوازن وبنى هلال وبنى نصر 5:الأقوال الجلية فى أنساب وقبائل سيناء والشرقية 6:القول الشاف فى أنساب قبائل الأنصار والأشراف الامين العام لمجلس القبائل المصرية والعربية بالإسكندرية حاصل على درع وشهادة تقدير من المجلس المصري للقبائل المصرية والعربية رئيس اللجنة العليا لدعم الجيش والشرطة والمصالحات بالمنظمة المصرية لحقوق الانسان بالإسكندرية حاصل على شهادة تقدير من المنظمة المصرية لحقوق الانسان رئيس الجمعية الخيرية لأبناء محافظة أسيوط فرع عبدالقادر العامرية الإسكندرية وكيل مؤسسين حزب التحرير العربي حزب لم يكتمل امين عام التنظـيم بحزب مصر الثـورة سابقاً مرشح مجلس الشعب بالدائرة الرابعة بالإسكندرية عن الشباب والجمعيات الاهلية عام 2011 حاصـل على العديد من شهادات التقدير من الجمعيات الاهلية والمجالس عن دورة فى المجتمع المدني. رئيس لجـنة المساعدات الطبية بالجمعيات الاهلية شعبة العامرية باحث ومؤرخ فى تاريخ القبائل العربية والمصرية بمصر والوطن العربي أمين عام المجلس الأعلى للقبائل العربية والمصرية بالإسكندريــة
من هـو د:مصطفي سليمان أبوالطيب أبوعايـد الهواري د:مصـطفى سليمان السـيد أبو الطيب محمد أبو الطيب محمد أبويـوسف بن شيخ العـرب محمد بن شيخ عربان هوارة حمد بن شيخ العرب محمود بن شيخ العرب حمد بن الأمير حماد بن الأمير ريان بن الأمير عايد الهوارى الملقب بسيد العرب الأمير منصور بن الأمير ناصر بن الأميرسليم بن الأمير بهنان بن الأمير عوف بن الأمير مالك بن الأمير ناصر بن الأمير قيس بن الأميرالحارث بن الأمير سعد بن الأمير مالك بن الأميرغندور بن الأمير سرحان بن الأمير مالك بن الأميرعمرو بن الأمير عمارة بن الأمير عمران بن الأمير حمدان بن الأمير عامر بن الأمير عمرو بن سعد بن مسعود بن عمر بن عمير بن عامر بن ربيعة بن معاوية بن عامر بن ربيعة فارس العرب الذى قتل أول فارسى فى معركة القادسية منه بنو ربيعه بن عثمان بن ربيعة بن النابغة بن عنز بن حبيب بن وائلة بن دهمان ومنه بنو دهمان بن نصر ومنه بنو نصر بن معاوية بن بكر بن هوازن ومنه القبائل الهوازنية بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس ومنه القبائل القيسية بن عيلان بن مضر ومنه بنو مضر بن نزار بن معد بن عدنان هو جد القبائل العدنانية بجزيرة العرب بن أد بن أدد بن هميسع بن سلامان ابن عوص بن بوز بن قموال بن أبي بن عوام بن ناشد بن بلداس بن يدلاف بن طانج بن جاحم بن ناحش بن ماخي بن عيض بن عبقر بن عبيد بن الدعا بن حمدان بن سنبر بن يثربي بن يحزن بن يلحن بن ارعوى بن عيض بن ديشان بن عيص بن أفناد بن أيهام بن مقصر بن ناحث بن زارح بن سمي بن مزي بن عوضه بن عرام بن قيدار بن إسماعيل عليه السلام بن إبراهيم عليه السلام أبن تارح بن ناحور بن ساروع أو ساروغ بن راعو بن فالخ بن عابر بن شالخ ابن ارفخشد بن سام بن نوح عليه السلام بن لامك بن متوشلخ بن أخنوخ بن إدريس عليه السلام ابن يرد بن مهلائيل بن قينان بن آنوشة بن شيت بن آدم عليهما السلام من مواليد محافظـة الإسكندرية 8-6-1973 الأصل من محافظه أسيوط مركز صدفا قرية الدوير عايد قبيـلة هوارة عايد الهوارى مسقـط رأس شيـخ مشايـخ عربان هوارة أسيوط الأمير عايد الهواري الملقب بسيـد العرب دكتوراة فى التاريخ الاسلامى فى انساب القبائل العربية عام 2015 من اكاديمية مشكـاة للدرسات العربية والاسلامية عن القبائـل النازحة لمصـر عقب الفتح الاسلامى سفير النوايا الحسنة المنظمه الضمير العالمى لحقوق الإنسان إحدى منظمات التابعه للامم المتحده رئيس ومؤسس الجمعية الخيرية لأبناء هوارة عام 2012 المشهرة برقم 3107 سفيـر النوايا الحسنة من منظـمة الضميـر التابعة للامم المتحدة ومؤلف مجـلد قاموس القبائل العربية المصرية 1:مفاتيح الانارة فى انساب قبائل العرب والمرابطين والهوارة 2:موسوعه القبائل والعائلات العربية والمصرية وهــم 1:تاريخ الامارة فى أنساب قبائل وعائلات الهوارة 2: القول السليم فى بطون وعشائر بنى سليم 3:القول المتين فى تاريخ وأنساب قبائل المرابطين وبنى سليم 4:رجال العصر فى أنساب هوازن وبنى هلال وبنى نصر 5:الأقوال الجلية فى أنساب وقبائل سيناء والشرقية 6:القول الشاف فى أنساب قبائل الأنصار والأشراف الامين العام لمجلس القبائل المصرية والعربية بالإسكندرية حاصل على درع وشهادة تقدير من المجلس المصري للقبائل المصرية والعربية رئيس اللجنة العليا لدعم الجيش والشرطة والمصالحات بالمنظمة المصرية لحقوق الانسان بالإسكندرية حاصل على شهادة تقدير من المنظمة المصرية لحقوق الانسان رئيس الجمعية الخيرية لأبناء محافظة أسيوط فرع عبدالقادر العامرية الإسكندرية وكيل مؤسسين حزب التحرير العربي حزب لم يكتمل امين عام التنظـيم بحزب مصر الثـورة سابقاً مرشح مجلس الشعب بالدائرة الرابعة بالإسكندرية عن الشباب والجمعيات الاهلية عام 2011 حاصـل على العديد من شهادات التقدير من الجمعيات الاهلية والمجالس عن دورة فى المجتمع المدني. رئيس لجـنة المساعدات الطبية بالجمعيات الاهلية شعبة العامرية باحث ومؤرخ فى تاريخ القبائل العربية والمصرية بمصر والوطن العربي أمين عام المجلس الأعلى للقبائل العربية والمصرية بالإسكندريــة
من هـو د:مصطفي سليمان أبوالطيب أبوعايـد الهواري د:مصـطفى سليمان السـيد أبو الطيب محمد أبو الطيب محمد أبويـوسف بن شيخ العـرب محمد بن شيخ عربان هوارة حمد بن شيخ العرب محمود بن شيخ العرب حمد بن الأمير حماد بن الأمير ريان بن الأمير عايد الهوارى الملقب بسيد العرب الأمير منصور بن الأمير ناصر بن الأميرسليم بن الأمير بهنان بن الأمير عوف بن الأمير مالك بن الأمير ناصر بن الأمير قيس بن الأميرالحارث بن الأمير سعد بن الأمير مالك بن الأميرغندور بن الأمير سرحان بن الأمير مالك بن الأميرعمرو بن الأمير عمارة بن الأمير عمران بن الأمير حمدان بن الأمير عامر بن الأمير عمرو بن سعد بن مسعود بن عمر بن عمير بن عامر بن ربيعة بن معاوية بن عامر بن ربيعة فارس العرب الذى قتل أول فارسى فى معركة القادسية منه بنو ربيعه بن عثمان بن ربيعة بن النابغة بن عنز بن حبيب بن وائلة بن دهمان ومنه بنو دهمان بن نصر ومنه بنو نصر بن معاوية بن بكر بن هوازن ومنه القبائل الهوازنية بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس ومنه القبائل القيسية بن عيلان بن مضر ومنه بنو مضر بن نزار بن معد بن عدنان هو جد القبائل العدنانية بجزيرة العرب بن أد بن أدد بن هميسع بن سلامان ابن عوص بن بوز بن قموال بن أبي بن عوام بن ناشد بن بلداس بن يدلاف بن طانج بن جاحم بن ناحش بن ماخي بن عيض بن عبقر بن عبيد بن الدعا بن حمدان بن سنبر بن يثربي بن يحزن بن يلحن بن ارعوى بن عيض بن ديشان بن عيص بن أفناد بن أيهام بن مقصر بن ناحث بن زارح بن سمي بن مزي بن عوضه بن عرام بن قيدار بن إسماعيل عليه السلام بن إبراهيم عليه السلام أبن تارح بن ناحور بن ساروع أو ساروغ بن راعو بن فالخ بن عابر بن شالخ ابن ارفخشد بن سام بن نوح عليه السلام بن لامك بن متوشلخ بن أخنوخ بن إدريس عليه السلام ابن يرد بن مهلائيل بن قينان بن آنوشة بن شيت بن آدم عليهما السلام من مواليد محافظـة الإسكندرية 8-6-1973 الأصل من محافظه أسيوط مركز صدفا قرية الدوير عايد قبيـلة هوارة عايد الهوارى مسقـط رأس شيـخ مشايـخ عربان هوارة أسيوط الأمير عايد الهواري الملقب بسيـد العرب دكتوراة فى التاريخ الاسلامى فى انساب القبائل العربية عام 2015 من اكاديمية مشكـاة للدرسات العربية والاسلامية عن القبائـل النازحة لمصـر عقب الفتح الاسلامى رئيس ومؤسس الجمعية الخيرية لأبناء هوارة عام 2012 المشهرة برقم 3107 سفيـر النوايا الحسنة من منظـمة الضميـر التابعة للامم المتحدة ومؤلف مجـلد قاموس القبائل العربية المصرية 1:مفاتيح الانارة فى انساب قبائل العرب والمرابطين والهوارة 2:موسوعه القبائل والعائلات العربية والمصرية وهــم 1:تاريخ الامارة فى أنساب قبائل وعائلات الهوارة 2: القول السليم فى بطون وعشائر بنى سليم 3:القول المتين فى تاريخ وأنساب قبائل المرابطين وبنى سليم 4:رجال العصر فى أنساب هوازن وبنى هلال وبنى نصر 5:الأقوال الجلية فى أنساب وقبائل سيناء والشرقية 6:القول الشاف فى أنساب قبائل الأنصار والأشراف الامين العام لمجلس القبائل المصرية والعربية بالإسكندرية حاصل على درع وشهادة تقدير من المجلس المصري للقبائل المصرية والعربية رئيس اللجنة العليا لدعم الجيش والشرطة والمصالحات بالمنظمة المصرية لحقوق الانسان بالإسكندرية حاصل على شهادة تقدير من المنظمة المصرية لحقوق الانسان رئيس الجمعية الخيرية لأبناء محافظة أسيوط فرع عبدالقادر العامرية الإسكندرية وكيل مؤسسين حزب التحرير العربي حزب لم يكتمل امين عام التنظـيم بحزب مصر الثـورة سابقاً مرشح مجلس الشعب بالدائرة الرابعة بالإسكندرية عن الشباب والجمعيات الاهلية عام 2011 حاصـل على العديد من شهادات التقدير من الجمعيات الاهلية والمجالس عن دورة فى المجتمع المدني. رئيس لجـنة المساعدات الطبية بالجمعيات الاهلية شعبة العامرية باحث ومؤرخ فى تاريخ القبائل العربية والمصرية بمصر والوطن العربي أمين عام المجلس الأعلى للقبائل العربية والمصرية بالإسكندريــة

من هـو د:مصطفي سليمان أبوالطيب أبوعايـد الهواري د:مصـطفى سليمان السـيد أبو الطيب محمد أبو الطيب محمد أبويـوسف بن شيخ العـرب محمد بن شيخ عربان هوارة حمد بن شيخ العرب محمود بن شيخ العرب حمد بن الأمير حماد بن الأمير ريان بن الأمير عايد الهوارى الملقب بسيد العرب الأمير منصور بن الأمير ناصر بن الأميرسليم بن الأمير بهنان بن الأمير عوف بن الأمير مالك بن الأمير ناصر بن الأمير قيس بن الأميرالحارث بن الأمير سعد بن الأمير مالك بن الأميرغندور بن الأمير سرحان بن الأمير مالك بن الأميرعمرو بن الأمير عمارة بن الأمير عمران بن الأمير حمدان بن الأمير عامر بن الأمير عمرو بن سعد بن مسعود بن عمر بن عمير بن عامر بن ربيعة بن معاوية بن عامر بن ربيعة فارس العرب الذى قتل أول فارسى فى معركة القادسية منه بنو ربيعه بن عثمان بن ربيعة بن النابغة بن عنز بن حبيب بن وائلة بن دهمان ومنه بنو دهمان بن نصر ومنه بنو نصر بن معاوية بن بكر بن هوازن ومنه القبائل الهوازنية بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس ومنه القبائل القيسية بن عيلان بن مضر ومنه بنو مضر بن نزار بن معد بن عدنان هو جد القبائل العدنانية بجزيرة العرب بن أد بن أدد بن هميسع بن سلامان ابن عوص بن بوز بن قموال بن أبي بن عوام بن ناشد بن بلداس بن يدلاف بن طانج بن جاحم بن ناحش بن ماخي بن عيض بن عبقر بن عبيد بن الدعا بن حمدان بن سنبر بن يثربي بن يحزن بن يلحن بن ارعوى بن عيض بن ديشان بن عيص بن أفناد بن أيهام بن مقصر بن ناحث بن زارح بن سمي بن مزي بن عوضه بن عرام بن قيدار بن إسماعيل عليه السلام بن إبراهيم عليه السلام أبن تارح بن ناحور بن ساروع أو ساروغ بن راعو بن فالخ بن عابر بن شالخ ابن ارفخشد بن سام بن نوح عليه السلام بن لامك بن متوشلخ بن أخنوخ بن إدريس عليه السلام ابن يرد بن مهلائيل بن قينان بن آنوشة بن شيت بن آدم عليهما السلام من مواليد محافظـة الإسكندرية 8-6-1973 الأصل من محافظه أسيوط مركز صدفا قرية الدوير عايد قبيـلة هوارة عايد الهوارى مسقـط رأس شيـخ مشايـخ عربان هوارة أسيوط الأمير عايد الهواري الملقب بسيـد العرب دكتوراة فى التاريخ الاسلامى فى انساب القبائل العربية عام 2015 من اكاديمية مشكـاة للدرسات العربية والاسلامية عن القبائـل النازحة لمصـر عقب الفتح الاسلامى رئيس ومؤسس الجمعية الخيرية لأبناء هوارة عام 2012 المشهرة برقم 3107 سفيـر النوايا الحسنة من منظـمة الضميـر التابعة للامم المتحدة ومؤلف مجـلد قاموس القبائل العربية المصرية 1:مفاتيح الانارة فى انساب قبائل العرب والمرابطين والهوارة 2:موسوعه القبائل والعائلات العربية والمصرية وهــم 1:تاريخ الامارة فى أنساب قبائل وعائلات الهوارة 2: القول السليم فى بطون وعشائر بنى سليم 3:القول المتين فى تاريخ وأنساب قبائل المرابطين وبنى سليم 4:رجال العصر فى أنساب هوازن وبنى هلال وبنى نصر 5:الأقوال الجلية فى أنساب وقبائل سيناء والشرقية 6:القول الشاف فى أنساب قبائل الأنصار والأشراف الامين العام لمجلس القبائل المصرية والعربية بالإسكندرية حاصل على درع وشهادة تقدير من المجلس المصري للقبائل المصرية والعربية رئيس اللجنة العليا لدعم الجيش والشرطة والمصالحات بالمنظمة المصرية لحقوق الانسان بالإسكندرية حاصل على شهادة تقدير من المنظمة المصرية لحقوق الانسان رئيس الجمعية الخيرية لأبناء محافظة أسيوط فرع عبدالقادر العامرية الإسكندرية وكيل مؤسسين حزب التحرير العربي حزب لم يكتمل امين عام التنظـيم بحزب مصر الثـورة سابقاً مرشح مجلس الشعب بالدائرة الرابعة بالإسكندرية عن الشباب والجمعيات الاهلية عام 2011 حاصـل على العديد من شهادات التقدير من الجمعيات الاهلية والمجالس عن دورة فى المجتمع المدني. رئيس لجـنة المساعدات الطبية بالجمعيات الاهلية شعبة العامرية باحث ومؤرخ فى تاريخ القبائل العربية والمصرية بمصر والوطن العربي أمين عام المجلس الأعلى للقبائل العربية والمصرية بالإسكندريــة

2 مشترك

    الانساب صلة للرحم

    avatar
    حسام سباق


    عدد المساهمات : 203
    السٌّمعَة : 4
    تاريخ التسجيل : 19/08/2010
    العمر : 65
    الموقع : السماعنه البحرى سمهود قنا

    الانساب صلة للرحم Empty الانساب صلة للرحم

    مُساهمة  حسام سباق الإثنين نوفمبر 29, 2010 9:38 am

    b]وقال الرسول صلى الله عليه وسلم : { تعلموا من أنسابكم ما تصلون به أرحامكم ، فإن صلة الرحم محبةٌ في الأهل ، مثراة في المال ، منسأة في الأجل ، مرضاة للرب} .

    وقال عمر بن الخطاب رضي الله عنه :{ تعلموا أنسابكم تعرفوا بها أصولكم ، فتصلوا بها أرحامكم } .

    وقيل : لو لم يكن لكم من معرفة الأنساب إلا اعتزازها من صولة الأعداء ، وتنازع الأكفاء لكان تعلمها من أحزم الرأي ، وأفضل الثواب ، ألا ترى إلى قول قوم شعيب عليه السلام ، حيث قالوا : { ولولا رهطك لرجمناك } فأبقوا عليه لرهطه .

    ومن كلام علي بن أبي طالب كرم الله وجهه : { أكرم عشيرتك فإنهم جناحك الذي به تطير ، فإنك بهم تصول ، وبهم تطول ، وهم العدة عند الشدة ، أكرم كريمهم ، وعد سقيمهم ، وأشركهم في أمورك ، ويسر عن معسرهم } .
    مصطفى سليمان أبوالطيب
    مصطفى سليمان أبوالطيب
    مدير عام


    عدد المساهمات : 14467
    السٌّمعَة : 29
    تاريخ التسجيل : 02/09/2010
    العمر : 50

    الانساب صلة للرحم Empty رد: الانساب صلة للرحم

    مُساهمة  مصطفى سليمان أبوالطيب الإثنين فبراير 28, 2022 3:20 pm

    علم الانساب وموقف الاسلام منه .


    وقف الاسلام من علم الانساب موقفا ايجابيا 
    فاكتسب هذا العلم من الفضل والشرف تتمثل فى عناية النبى صلى الله عليه وسلم 
    وحث صحابته على تعلمه 
    واكبر دليل على القول شهادة رسول الله صلى الله عليه وسلم لابى بكر الصديق بتمكنه من هذا العلم 
    ولكن الاسلام نهى عن سوء استخدام النسب والمفاخرة به لعصبيه جاهلية .
    وكان علم الانساب فى بدايته فرع من فروع علم التاريخ 
    الى ان اصبح من العلوم المستقلة بذاتها 
    له اصول وفنون وله اصحابه المشتغلين به 
    وقد برع وتبارى العلماء لشغلهم بعلم التاريخ والاهميه البالغه له 
    الذى لا يستغى عن علم الانساب والاحاطه به لمن اراد ان يعرف امته واعلامها من الصحابه والتابعين والفاتحين والملوك والحكام والعلماء والمحدثين 
    وقد ركز العلماء عليه وبسطو القول في فضله والترغيب فيه وبداو به كتاباتهم المتمثله فى انسابهم وسيرتهم وعلمهم ومنشاهم 
    الى عصرنا هذا فالف فيه كبار العلماء 
    وقدمو مؤلفات لانساب غيرهم 
    وهذا ردا على قول ان الانساب اطلال 
    تعريفه :هو علم يتعرف منه انساب الناس 
    وقواعده الكليه والجزئيه.
    والغرض منه الاحتراز من الخطأ فى نسب شخص .
    وهو علم عظين النفع جليل القدر 
    واشار اليه القرآن 
    (وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا ) 
    معقووول
    د مصطفي سليمان ابوالطيب أبوعايدالهوارى 
    وحث عليه رسول الله صلى عليه وسلم فى حديثه 


    (تعلمو انسابكم كي تصلو ارحامكم )
    واعتنى العرب بنسبهم الا ان اهل الاسلام اختلطت انسابهم بالعجم حتى صعب ضبط النسب للآباء الى وصف الرجل مجهول النسب الى حرفته وصنعته او ببلده 
    وقد صنف فى هذا العلم فى كثير من الكتب 
    منها 
    (المنزلة -الجمهرة -الوجيز-الفريد-الملوك)
    ثم اقتفى اثرهم كثير من العلماء مثل 
    (انساب السادة الاشراف-انساب حمير وملوكها -انساب السمعانى التميمى -انساب المحدثين -انساب القاضى المهذب)
    وكان الامام الشافعى بارزا فى هذا العلم
    (تبيين المؤتلف والمختلف فى النسبة -والمتفق والمختلف)
    وهذه طريقه اهل الحديث 
    وكما اهتم بالامهات فى الانساب ومنها
    (امهات النبى -جمهرة امهات النبى)
    وهذا العلم مفيد وعظيم وليس كما يفهم ضعاف النفوس .


    _________________
    مصطفى سليمان أبوالطيب الهوارى
    مصطفى سليمان أبوالطيب
    مصطفى سليمان أبوالطيب
    مدير عام


    عدد المساهمات : 14467
    السٌّمعَة : 29
    تاريخ التسجيل : 02/09/2010
    العمر : 50

    الانساب صلة للرحم Empty رد: الانساب صلة للرحم

    مُساهمة  مصطفى سليمان أبوالطيب الخميس مارس 03, 2022 5:08 am

    للبحث عن نسبك وإيجاد معلومات وفيرة عن عائلتك
    يمكنك أتباع تلك الخطوات .. فهي مفيدة :


    ⛔أول خطوة:إذا كان لجدودك أو أحد افراد عائلتك أرض ورث يمكنك أن تستخرج من دار المحفوظات طلب تكليف أرض باسم جدك ومن ثم استخرج تكليف أرض عن ابيه حتى تصل لآخر تكليف أرض مسجل بأسم عائلتك وقد يكون هناك أسماء مذكورة توصلك لاخر جد لم تصل اليه


    ⛔ثاني خطوة:تقديم طلب بدار الوثائق القومية عن  استخراج دفتر تعداد النفوس 1264هجرياً عن قريتك وتحدد أسم جد من جدودك كان موجود بهذه الفترة حيث أن التعداد ذكر فيه أسماء كل سكان مصر ومذكورين كل اسمائهم كاملة بادق التفاصيل الممكنة والتي قد تفيد البعض .. أن شاء الله


    ⛔ثالث خطوة:إذا كان هناك وقف بأسم أحد أجدادك يمكنك استخراج نسخة من الوقف حيث أن الوقف يتم كتابة فيه تفاصيل كثيرة عن صاحب الوقف والعائلة والشهود والقرية والجوار فيمكن من خلالها استخراج بعض البيانات والمعلومات والإستفادة منها


    ⛔رابع خطوة:روايات الأجداد الثقات من المعمرين في العائلة يمكن أن توصلك لطريقك في البحث عن نسبك وعائلتك وكذلك المعمرين من العوائل الأخرى الذين يشاركونكم في كل شيء وفي المصاهره بينكم


    ⛔خامس خطوة:تتبع هجرات أجدادك وأين أول نزولهم وقبل إستقرارهم ,, وهل إستقرو في هذه القرية منذ دخولهم مصر أو هناك منزل لهم قبل ذلك ؟ لأن هذا يعدل مسار بحثك الصحيح 


    ⛔سادس خطوة:أستخراج شهادات ميلاد أو وفيات قديمة وكذلك وثائق الزواج الشرعية لاقدم جدود وتوجد هذة الوثائق في أرشيف المحاكم وأرشيف القلعـة وأتبع هذا الخيار الكثير من الناس وتوصلو لمعلومات مع تحديد السنة لأنه مهم ، كل ذلك مفيد في البحث 


    ⛔سابع خطوة:هناك بالصعيد يوجد مجمع صحي بالمجلس القروي وبه دفاتر من 1900ميلادياً يتم تسجيل فيها الوفيات والمواليد ويذكر أسم كل شخص وعائلته وكذلك آخر أسم له ويمكن تقديم طلب بأسم جد قديم لك بهذه الفترة وقد يكون مفيد لبحثك وإيجاد ضلتك.


    أ.د:مصطفي سليمان أبوعايد الهواري
     أستاذ الأنساب والقبائل العربية والمصرية بمصر والوطن العربي..


    _________________
    مصطفى سليمان أبوالطيب الهوارى
    مصطفى سليمان أبوالطيب
    مصطفى سليمان أبوالطيب
    مدير عام


    عدد المساهمات : 14467
    السٌّمعَة : 29
    تاريخ التسجيل : 02/09/2010
    العمر : 50

    الانساب صلة للرحم Empty رد: الانساب صلة للرحم

    مُساهمة  مصطفى سليمان أبوالطيب الثلاثاء أبريل 05, 2022 8:02 pm

    بواسطة: د.مصطفى سليمان ابوالطيب الهوارى

    علم الأنساب من العلوم الجليلة، والمعارف المفيدة، به تتصل القرابة، وبفضله تسمو الخطابة، وعن طريقه يترنم الشعراء بجميل القول، وناصع الحديث، وقد حث الشرع الشريف على الاهتمام به والمحافظة عليه والتأليف فيه، فقال عزَّ من قائل: {يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا } (13)سورة الحجرات.وهذا العلم الجليل يحفظ الأجيال البشرية، والسلالات القبلية، والفصائل الوراثية، ولهذا قال النبي- صلى الله عليه وسلم-Sadتعلموا من أنسابكم ما تصلون به أرحامكم، فإن صلة الرحم محبة في الأهل، مثراة في المال، منسأة في الأجل، مرضاة للرب) وأكثر ما يعتز به العربي الأبي هو نسبه وعشيرته، بل هو مفطور على حبه، مجبول على عشقه، ولهذا فقد اعتنت الأمم والشعوب بأنسابها وأحسابها، فأولى العرب علم النسب بديع مؤلفاتهم، ورفيع مصنفاتهم، وأصبح عندهم علماً له أصوله ومبادئه وقواعده، فبه يجتمعون ويتحدون، ومن غيره يختلفونما هو علم الأنساب؟ طبقات الأنساب، وهي عشرة أمور:

    الأول: قال الماوردي: إذا تباعدت الأنساب صارت القبائل شعوباً، والعمائر قبائل، يعني: وتصير البطون عمائر، والأفخاذ بطوناً، والفصائل أفخاذاً، والحادث بعد ذلك فصائل. أما في جمهرة النسب للكلبى فقد ذكر (الجذم ومنه-الجمهور ومنه-الشعب تتشعب عنده القبائل ومنه-القبيلة تتقابل عنده الأسماء - ومنه العمائر ومنه البطون ومنه الأفخاذ ومنه العشائر ومنه الفصائل ومنه الرهط) الأرحام من الرحم- العشيرة هم رهط ما دون العشرة-العصبة من العشرة إلى الأربعة-الحى حى القوم-الآل أهل بيتة وذريتة-عترة الرجل نسلة وذريتة

    الثاني: قد ذكر الجوهري: أن القبيلة هي بنو أب واحد . ثم أن القبيلة قد يكون لها عدة أولاد فيحدث عن بعضهم قبيلة أوعدة قبائل، فتنسب إليه كل قبيلة تحدث عنه وتُترك النسبة إلى القبيلة الأولى، كحنظلة بن تميم، فينسب إلى " حنظلة " ويترك " تميم " ويبقى بعضهم بلا ولد، بألا يولد له أو لم يشتهر ولده، فينسب إلى القبيلة الأولى، وقال ابن حزم: جميع قبائل العرب راجعة إلى أب وأحد سوى ثلاث قبائل، وهي تَنوخ، والعُتْق، وغسّان، فإن كل قبيلة منها مجتمعة من عدة بطون.

    الثالث: إذا اشتمل النسب على طبقتين فأكثر، كهاشم، وقريش، ومُضر، وعدنان، جاز لمن في الدرجة الأخيرة من النسب أن ينتسب إلى الجميع، فيجوز لبني هاشم أن يُنسبوا إلى هاشم وإلى قريش وإلى مضرو إلى عدنان، فيقال في أحد هم: الهاشميّ، والقرشيّ، والمضريّ، والعدنانيّ، بل قد قال الجوهري: إن النسبة إلى الأسفل تُغني عن النسبة إلى الأعلى، فإذا قلت في النسبة إلى " كلب بن وبرة " الكلبي، استغنيت أن تنسبه إلى شيء من أصوله. وذكر غيره أنه يجوز الجمع في النسب بين الطبقة العليا والطبقة السفلى. ثم بعضهم يرى تقديم العليا على السفلى، مثل أن يقال في النسب إلى عثمان ابن عفان رضي الله عنه: الأموي العثماني، وبعضهم يرى تقديم السفلى على العليا، فيقال: العثماني الأموي.الرابع: قد ينضم الرجل إلى غير قبيلته بالحلف والموالاة، فينسب إليهم، فيقال: فلان حليف بني فلان، أو مولاهم



    الخامس: إذا كان الرجل من قبيلة ثم دخل قبيلة أخرى جاز أن ينسب إلى قبيلته الأولى، وأن ينسب إلى قبيلته التي دخل فيها، وأن ينسب إلى القبيلتين جميعاً، مثل أن يقال: التميمي ثم الوائلي، أو الوائلي ثم التميمي

    السادس: القبائل في الغالب تسمى باسم الأب والد القبيلة، كربيعة ومضر والأوس والخزرج، ونحو ذلك، وقد تسمى القبيلة باسم أمها الوالدة لها، كخندف وبِجَيلة ونحوهما، وقد تسمى باسم حاضنة ونحوها، وربما وقع اللقب على القبيلة بحدوث سبب، كغسان، حيث نزلوا من ماء يسمى غسان، فسموا به



    السابع: غالب أسماء العرب منقولة عما يدور في خزانة خيالهم مما يخالطونه ويجاورونه، أما من الوحوش، كأسد ونمروضبع وكلب، وأما من النبات، كنَبت وحنظلة، وأما من الحشرات، كحيّة وحنش، وأما من أجزاء الأرض، كفِهر وصَخر، ونحو ذلك.الثامن: الغالب على العرب تسمية أبنائهم بمكروه الأسماء، ككلب وحنظلة وضِرار وحرب، وما أشبه ذلك، وتسمية عبيدهم بمحبوب الأسماء، كفلاح ونجاح ورباح وريحان،

    والمعنى فيه ما حُكي: أنه قيل لأبي الدُّقيش الكلابي: لِمَ تسمون أبناءكم بشرّ الأسماء، نحو كلب وذئب، وعبيدكم بأحسن الأسماء، نحو مرزوق ورَباح وريحان، فقال: إنما نسمي أبناءنا لأعدائنا، وعبيدنا لأنفسنا. يريد أن الأبناء مُعدَّة للأعداء في المحاربة ونحوها فاختاروا لهم شر الأسماء، والعبيد معدّة لأنفسهم فاختاروهالهم

    التاسع: إذا كان في القبيلة اسمان متوافقان كالحارث والحارث، والخزرج ، ونحو ذلك، وأحد هما من ولد الآخر، أو بعده في الوجود، عُبِّر عن الوالد أو السابق منهما بالأكبر، وعن الولد أو المتأخر منهما بالأصغر، وربما وقع ذلك في الأخوين، إذا كان أحد هما أكبر من الآخر.

    العاشر: أسماء القبائل في اصطلاح العرب

    أولها : أن يطلق على القبيلة لفظ الأب، كعاد وثمود ومَدين، وما شاكل ذلك، وبذلك ورد القرآن الكريم في عدة مواضع، كقوله تعالى : (وإلى عاد)، (وإلى ثمود)، (وإلى مَدْين)، يريد: بني عاد، وبني ثمود، وبني مدين، وأكثر ما يكون ذلك في الشعوب والقبائل العظام لا سيما في الأزمان المتقدمة، بخلاف البطون والأفخاذ ونحوها،

    وثانيها: أن يطلق على القبيلة لفظ البُنوة، فيقال: بنو فلان، وأكثر ما يكون ذلك في البطون والأفخاذ والقبائل الصغار، لا سيما في الأزمان المتأخرة.

    أهتمام العرب بحفظ أنسابهم بعد الإسلام

    والذى فتح هذا الباب وضبط علم الأنساب محمد بن السائب الكلبى الذى كتب (نسب معد واليمن الكبير)، ثم ولده هشام من بعده المتوفى سنة أربع ومائئتين من الهجرة فإنه صنف فيه كتب (المنزلة-والجمهرة-والوجيز-والفريد والملوك)، ثم أقتفى أثره جماعة من النسابة مثل أبي حسن أحمد بن يحيى البلاذرى الذى كتب عشرين مجلدافى (أنساب الأشراف)، وكذلك كتاب (أنساب حمير وملوكها )، لعبدالملك بن هشام صاحب (السيرة )وكذلك (أنساب الرشاطى)، و(أنساب الشعراء)، لأبى جعفر محمد بن حبيب البغدادى النحوى وكتاب (أنساب قريش)، لزبير بن بكار القرشى و(الأنساب)، للأمام أبي سعد عبد الكريم السمعاني( جمهرة أنساب العرب) لأبن حزم كتاب العبر تاريخ ابن خلدون "( العبر وديوان المبتدأ والخبر في أيام العرب والعجم والبربر ومن عاصرهم من ذوي السلطان الأكبر) أبي العباس أحمد بن على القلقشندي.( نهاية الأرب في معرفة أنساب قبائل العرب) (وكتاب البلدان) لأحمد بن أبي يعقوب بن واضح اليعقوبي. (والبيان والإعراب عما بأرض مصر من الأعراب) المقريزي( وجمهرة أنساب العرب ) لابن حزم الأندلسي الظاهري:. (وأيام العرب قبل الإسلام ). لأبي عبيدة معمر بن المثنى و (الطالع السعيد الجامع لنجباء الصعيد) للشيخ الأمام أبي الفضل جعفر بن ثعلب الأدفوى (وسبائك الذهب في معرفة قبائل العرب ) للأمام أبي الفوز السويدي (وبحرالأنساب )لمرتضي الزبيدي و( قلائد الجمان في معرفة قبائل عرب الزمان) للقلقشندى و (الإيناس بعلم الأنساب) للوزير المغربى (لب اللباب في تحرير الأنساب) للأمام جلال الدين عبد الرحمن السيوطى ،(و التعريف بالأنساب والتنويه بذوي الأحساب) تأليف : أبو الحسن اليمني القرطبي (و الدررو المفاخر في أخبار العرب الأواخر) تأليف الشيخ محمد البسام التميمي النجدي (ونسب عدنان وقحطان )المبرد- (وعن بدائع الزهور في وقائع الدهور) لابن إياس الحنفى) -اسعاف الاعيان في انساب اهل عمان )لسالم السيابي(الاكليل) لللهمداني-(الانباه علي قبائل الرواه) لابن عبد البر -(الانساب المتفقه )لابن القيسراني -(الانساب) للصحاري -(الايناس بعلم الانساب) للوزير المغربي(التعريف بالانساب والتنويه بذوي الاحساب) لأبو الحجاج الأشعري(الجوهره في نسب النبي واصحابه العشره) لمحمد البري(الدرر المفاخر في اخبار العرب الاواخر) لمحمد بن حمد البسام(اللباب في تهذيب الانساب) لابن الأثير أبو الحسن(المنتخب في ذكر نسب قبائل العرب) للمغيري-(نهاية-المرام في علم الكلام) للمحلى(انساب الاشراف) للبلاذري -(جمهره نسب قريش واخبارها) للزبير بن بكار(حذف من نسب قريش )للمؤرج السدوسي –(عشائر العراق) لعباس العزاوى(عجاله المبتدي وفضاله المنتهي في النسب) للحازمي -(غرر الحكم و درر الكلم ) للتميمى(كشف المراد في شرح تجريد الاعتقاد) للحلي-(لباب الانساب والالقاب والاعقاب ) للبيهقي)مختصر فتح رب الارباب بما اهمل في لب اللباب من واجب الانساب) للمدنى(مختلف القبائل ومؤتلفها) للبغدادي )-نسب قريش)للزبيري مصعب بن عبد الله

    النسب لا يغنى عن العمل :

    فحينما نزلت الآية الكريمة (وَأَنْذِرْ عَشِيرَتَكَ الْأَقْرَبِينَ)( الشعراء : 214 )، فجمع النبى عشيرته الأقربين وهم بنو هاشم وبنو المطلب وقال لهم (إن الرائد لا يكذب أهله ، والله لو غررت الناس جميعا ما غررتكم ، والله الذى لا إله إلا هو إنى لرسول الله إليكم خاصة وإلى الناس كافة ، والله لتموتن كما تنامون ، ولتبعثن كما تستيقظون ، ولتحاسبن بما تعملون ، ولتجزون بالإ حسان إحسانا وبالسوء سوءا، وإنها الجنة أبدا أو النار أبدا) البخارى ،وفى موضع أخرنادى الرسول الكريم على أهله وقال: (يا معشر قريش أشتروا أنفسكم من النار فإنى لا أملك لكم ضرا ولا نفعا ولا أغنى عنكم من الله شيئا ثم نادى الرسول على بطون قريش وقال لهم أنقذوا أنفسكم من النار فإنى لا أملك لك ضرا ولا نفعا ولا أغنى عنكم من الله شيئا سلونى من مالي ما شئتم لا أملك لكم من الله شيئا يا عباس بن عبد المطلب لا أغنى عنك من الله شيئا يا صفية بنت عبد المطلب عمة رسول الله لا أغنى عنك من الله شيئا يا فاطمة بنت محمد رسول الله سلينى بما شئت أنقذى نفسك من النار لا أغنى عنك من الله شيئا غير أن لكم رحما سأبليها ببلائها أي سأصلها حسب حقها)وفى رواية أخرى أخرى (عملوا فليس بينكم وبين ربكم نسبا )صدق رسول الله ولا أصدق من ذلك فحينما سرقت المرأة المخزومية وهي شريفة في قومها وأراد البعض أن يتشفع لها عند رسول الله وأرسلوا له زيد بن حارثة حب رسول الله فقال له النبي (يا زيد أتشفع في حد من حدود الله وأيم الله لو سرقت فاطمة بنت محمد لقطع محمد يدها وإنما أهلك الذين من قبلكم إن سرق فيهم الشريف تركوه وإن سرق فيهم (الضعيف أوقال الوضيع)أقاموا عليه الحد)، ، وقال (لا فرق بين عربى ولا أعجمى إلا بالتقوى)، صحيح البخاري ولذلك نجد الرسول الكريم يحكم بين المهاجرين والأنصار حينما تنازعوا على سلمان الفارسى على أنه من الأنصار أو من المهاجرين قال النبي: سلمان منا آل البيت.قال الشاعر:ولا تحسب الأنساب تنجيك من لظى* ولو كنتَ من قيسٍ أوعبد مدانِ

    وقال الشاعروالـنـَاسُ مِـن جـِهـَةِ الأنساب ِأكـفـَاءُ --------------------- ابُـوهُـمُ أدَمْ والأم حَـوَاءُ

    فـَإنْ يـَكُـنْ لـَهُـمّ فـِى نـَسَـبـِهـِمّ شَـرَفُ ------------يُـفـَاخِـرُونَ بـِهِ فـَالِـلـِطـِيـِن ِوالـمَاء

    وقال الشاعرُ:لـِعَـمّـرُكَ مَاالإِنّـسَـانُ إِلاَ بـِديـِنـِهِ -------فـَلاتـَتـْرُكْ الـتـَقـْوَىْ إِتـِكـَالاً عـَلـَىْ الـنـَسَـبْ فـَقـَد ْرَفـَعَ الإِسّـلامُ

    بلال الحبشى-وقـَدْ--------- وضَـعَ الـشِـركُ الـنـَسِـيـبُ أبَـا لـَهَـبْ

    وفى العصر الحديث

    نذكر منها على قدر الاستطاعة (قبائل العرب في مصر )لأحمد لطفي السيد و(معجم قبائل العرب القديمة والحديثة) عمررضا كحاله و( دررالألقاب في حفظ الأنساب)، الشيخ جاسم محمد راضي و( أنساب العرب). تحقيق: إبراهيم الأبياري و(القبائل المصرية )، اللواء صلاح التايب و (موسوعة القبائل العربية)، محمد سليمان الطيب و (الأنساب العربية في ليبيا )محمد عبدالرازق مناع. و( أنساب العرب)، الشيخ /عبد السلام حمد الحبونى و( رحلة الألف عام مع قبائل أولاد على)، أ/خيرالله فضل عطيوة و( القبائل العربية في القرون الأولى للهجرة)، عبد الله خورشيد البرى و(هجرة القبائل العربية إلى وادي النيل والسودان( لمؤلفه ضرار صالح (معجم قبائل المملكة العربية السعودية)حمدالجاسر،( أنساب العرب ) أ/سميرعبدالرازق قطب (عروبة مصر من قبائلها) مصطفى شملول الشريف الكتاب (الجامع لصلة الارحام الامامين الحسن والحسين )اعدا الشريف أحمد وفقى محمد يس (العقود اللؤلؤية في بعض الأنساب الحسنية الهاشمية )الشريف – كتاب( بحر الأنساب أوالمشجر الكشاف لأصول السادة الأشراف )للعلامة السيد محمد بن أحمد بن عميد الدين الحسينى النجفى تحقيق أ/السيد حسين محمد الرفاعى /محمد بن على الحسنى (الأساس في أنساب بنى العباس) أ /حسن أحمد على العباسى ( تاريخ القبائل في فلسطين والأردن ) أ/فايز أحمد أبو فردة (تحفه المحبين والاصحاب في معرفه ما للمدنيين من الانساب الأنصاري) لعبد الرحمن بن عبد الكريم قاموس القبائل العربية المصرية مفاتيح الإنارة فى أنساب قبائل العرب المرابطين والهوارة د مصطفى سليمان ابوالطيب الهوارى وموسوعة القبائل العربية المصرية وهى سته مجلدات وهم ١ تاريخ الإمارة فى أنساب قبائل وعائلات الهوارة ٢ القول السليم فى بطون وعصائر بنى سليم ٣ القول المتين فى تاريخ وانساب قبائل الجنوب المرابطين ٤ رجال العصر فى أنساب هوازن وبنى هلال وبنى نصر ٥ الأقوال الجلية فى أنساب وقبائل سيناء والشرقية ٦ القول الشاف فى أنساب قبائل الانصار والاشراف د مصطفى سليمان ابوالطيب الهوارى .وكثير المجلدات التي كتبت في مشرق ومغرب العالم العربى وإنما سلط الضوء على القليل منهم ما علمته وكذلك مئات الجرود التي كانت تكتب على جلد الغزال وكانت كل قبيلة تكتب نسبها ورجالها وأولادها في جرد يحفظ من الضياع ويحفظها شيخ القبيلة أو من يكتب أنسابها وهو ما وجد الآن وثائق (الهمامية- القرعانى –الشطورى –الخوارى-الدمرانى-جرد هوارة بنى تركى بن قرشلة-جرد المخادمة الأشراف )، وألاف الوثائق لدى دار الوثائق المصرية أو عند أصحابها ورثوها من أجدادهم.على أجزاء نستعرض أنساب وتواجد القبائل العربية
    د مصطفي سليمان أبو الطيب الهواري مؤرخ وباحث في تاريخ القبائل العربية والمصرية بمصر والوطن العربي.


    _________________
    مصطفى سليمان أبوالطيب الهوارى
    مصطفى سليمان أبوالطيب
    مصطفى سليمان أبوالطيب
    مدير عام


    عدد المساهمات : 14467
    السٌّمعَة : 29
    تاريخ التسجيل : 02/09/2010
    العمر : 50

    الانساب صلة للرحم Empty رد: الانساب صلة للرحم

    مُساهمة  مصطفى سليمان أبوالطيب الجمعة مايو 06, 2022 7:20 pm

    "النسب للتـعارف وليس للتفاخر"
    بسـم اللـه والحمـدلله والصلاة والسلام على اشرف خلق الله سيدنا محمد رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وصحبه ومن تبعه بإحسان الى يوم الدين وسلم تسليما كثيرا
    قال تعالى فى سورة الحجرات آية ١٣
    يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَىٰ وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا ۚ إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ ۚ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ (13)
    القول في تأويل قوله تعالى : يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ (13)
    يقول تعالى ذكره: يا أيها الناس إنا أنشأنا خلقكم من ماء ذكر من الرجال, وماء أنثى من النساء.
    وبنحو الذي قلنا في ذلك قال أهل التأويل.
    * ذكر من قال ذلك:
    حدثنا أبو هشام, قال: ثنا عبيد الله بن موسى, قال: أخبرنا عثمان بن الأسود, عن مجاهد, قال: خلق الله الولد من ماء الرجل وماء المرأة, وقد قال تبارك وتعالى ( يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثَى ).
    حدثنا ابن حُمَيد, قال: ثنا مهران, قال: ثنا عثمان بن الأسود, عن مجاهد, قوله ( إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثَى ) قال: ما خلق الله الولد إلا من نطفة الرجل والمرأة جميعا, لأن الله يقول ( خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثَى ).
    وقوله ( وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ ) يقول: وجعلناكم متناسبين, فبعضكم يناسب بعضا نسبا بعيدا, وبعضكم يناسب بعضا نسبا قريبًا; فالمناسب النسب البعيد من لم ينسبه أهل الشعوب, وذلك إذا قيل للرجل من العرب: من أيّ شعب أنت؟ قال: أنا من مضر, أو من ربيعة. وأما أهل المناسبة القريبة أهل القبائل, وهم كتميم من مضر, وبكر من ربيعة, وأقرب القبائل الأفخاذ وهما كشيبان من بكر ودارم من تميم, ونحو ذلك, ومن الشَّعْب قول ابن أحمر الباهلي:
    مِـن شَـعْبِ هَمْدانَ أوْ سَعْدِ العَشِيرَة أوْ
    خَـوْلانَ أو مَذْحِـجٍ هَـاجُوا لَـهُ طَرَبا (1)
    وبنحو الذي قلنا في معنى قوله ( وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ ) قال أهل التأويل.
    * ذكر من قال ذلك:
    حدثنا أبو كُرَيب, قال: ثنا أبو بكر بن عياش, قال: ثنا أبو حُصين, عن سعيد بن جبير, عن ابن عباس ( وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ ) قال: الشعوب: الجُمَّاع والقبائل: البطون.
    حدثنا خلاد بن أسلم, قال: ثنا أبو بكر بن عياش, عن أبي حصين, عن سعيد بن جُبَير, عن ابن عباس, في قوله ( وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ ) قال: الشعوب: الجُمَّاع. قال خلاد, قال أبو بكر: القبائل العظام, مثل بني تميم, والقبائل: الأفخاذ.
    حدثنا أبو كُرَيب, قال: ثنا ابن عطية, قال: ثنا إسرائيل, عن أبي حصين, عن سعيد بن جُبَير ( وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ ) قال: الشعوب: الجمهور, والقبائل: الأفخاذ.
    حدثني محمد بن عمرو, قال: ثنا أبو عاصم, قال: ثنا عيسى; وحدثني الحارث, قال: ثنا الحسن, قال: ثنا ورقاء جميعا, عن ابن أبي نجيح, عن مجاهد, قوله ( شُعُوبًا ) قال: النسب البعيد.( وَقَبَائِلَ ) دون ذلك.
    حدثنا بشر, قال: ثنا يزيد, قال: ثنا سعيد, عن قتادة ( وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ ) قال: الشعوب: النسب البعيد, والقبائل كقوله: فلان من بني فلان, وفلان من بني فلان.
    حدثنا ابن عبد الأعلى, قال: ثنا محمد بن ثور, عن معمر, عن قتادة.( وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا ) قال: هو النسب البعيد. قال: والقبائل: كما تسمعه يقال: فلان من بني فلان.
    حُدثت عن الحسين, قال: سمعت أبا معاذ يقول: أخبرنا عبيد, قال: سمعت الضحاك يقول في قوله ( وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا ) قال: أما الشعوب: فالنسب البعيد.
    وقال بعضهم: الشعوب: الأفخاذ.
    * ذكر من قال ذلك:
    حدثنا ابن بشار, قال: ثنا عبد الرحمن, قال: ثنا سفيان, عن أبي حصين, عن سعيد بن جُبير ( وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ ) قال: الشعوب: الأفخاذ, والقبائل: القبائل.
    وقال آخرون: الشعوب: البطون, والقبائل: الأفخاذ.
    * ذكر من قال ذلك:
    حدثني يحيى بن طلحة, قال: ثنا أبو بكر بن عياش, عن أبي حصين, عن سعيد بن جُبير, عن ابن عباس ( وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ ) قال: الشعوب: البطون, والقبائل: الأفخاذ الكبار.
    وقال آخرون: الشعوب: الأنساب.
    * ذكر من قال ذلك:
    حدثني محمد بن سعد, قال: ثنى أبي, قال: ثني عمي, قال: ثني أبي, عن أبيه, عن ابن عباس : ( وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ ) قال: الشعوب: الأنساب.
    وقوله ( لِتَعَارَفُوا ) يقول: ليعرف بعضكم بعضا في النسب, يقول تعالى ذكره: إنما جعلنا هذه الشعوب والقبائل لكم أيها الناس, ليعرف بعضكم بعضا في قرب القرابة منه وبعده, لا لفضيلة لكم في ذلك, وقُربة تقرّبكم إلى الله, بل أكرمكم عند الله أتقاكم.
    وبنحو الذي قلنا في ذلك قال أهل التأويل.
    * ذكر من قال ذلك:
    حدثني محمد بن عمرو, قال: ثنا أبو عاصم, قال: ثنا عيسى; وحدثني الحارث, قال: ثنا الحسن, قال: ثنا ورقاء جميعا, عن ابن أبي نجيح, عن مجاهد ( وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا ) قال: جعلنا هذا لتعارفوا, فلان بن فلان من كذا وكذا.
    وقوله ( إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ ) يقول تعالى ذكره: إن أكرمكم أيها الناس عند ربكم, أشدّكم اتقاء له بأداء فرائضه واجتناب معاصيه, لا أعظمكم بيتا ولا أكثركم عشيرة.
    حدثني يونس, قال: أخبرنا ابن وهب, قال: ثني ابن لهيعة, عن الحارث بن يزيد, عن عليّ بن رباح, عن عقبة بن عامر, عن رسول الله صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّم قال: " النَّاسُ لآدَمَ وَحَوَّاءَ كَطَفِّ الصَّاعِ لَمْ يَمْلأوهُ, إنَّ اللّهُ لا يسألُكُمْ عَنْ أحْسابِكُمْ وَلا عَنْ أنْسابِكُمْ يَوْمَ القِيامَةِ, إن أكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللّهِ أتْقاكُمْ".
    حدثني يونس, قال: أخبرنا ابن وهب, قال: ثني ابن لهيعة, عن الحارث بن يزيد, عن عليّ بن رباح, عن عقبة بن عامر, أن رسول الله صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّم قال: " إنَّ أنْسابَكُمْ هَذِهِ لَيْسَتْ بِمَسابٍّ عَلى أحَدٍ, وإنَّمَا أنْتُمْ وَلَدُ آدَمَ طَفَّ الصَّاعِ لَمْ تَمْلأوهُ, لَيْسَ لأحَدٍ على أحَدٍ فضْلٌ إلا بِدينٍ أوْ عَمَلٍ صالِحٍ حَسْبُ الرَّجُل أنْ يَكُونَ فاحِشا بَذيًّا بَخِيلا جَبانا ".
    حدثني يعقوب بن إبراهيم, قال: ثنا ابن علية, عن ابن جُرَيْج, قال: سمعت عطاء يقول: قال ابن عباس: " ثلاث آيات جحدهنّ الناس: الإذن كله, وقال : ( إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ ) وقال الناس أكرمكم: أعظمكم بيتا; وقال عطاء: نسيت الثالثة ".
    وقوله ( إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ ) يقول تعالى ذكره: إن الله أيها الناس ذو علم بأتقاكم عند الله وأكرمكم عنده, ذو خبرة بكم وبمصالحكم, وغير ذلك من أموركم, لا تخفى عليه خافية.
    وبعد
    وحيث ان النسب هو هوية الناس وأهم مايخصهم فاننا يجب ان نعلم مسؤولية النسب ومن يعلم مسؤولية النسب التي القيت عليه لفكر الف مرة قبل أن يسخر من اخيه أو يرد الى مسيئيه أو يثأر من قادحيه وذاميه ومن وصايا النبي صلى الله عليه وسلم
    " ان قال اعرابي لرسول الله صلى الله عليه وسلم أوصني فقال صلى الله علية وآله وسلم عليك بتقوى الله وأن امرئ عيرك بشيئ يعلمه فيك فلا تعيره بشيئ تعلمه فيه , يكن وباله عليه وأجره لك ولا تسبن شيئا"
    وعن النبي صلى الله عليه وسلم قال
    "من ابطأبه عمله لم يسرع به نسبه"
    ويقول صلى الله عليه وسلم
    "انا جد كل تقي ولو كان عبدا حبشيا وبريئ من كل شقي ولو كان سيدا قرشيا"
    قال الامام ابوحنيفة رضي الله عنه يثبت بالشهرة النسب والموت والنكاح.
    وفي حدود علمنا المتواضع ومنعا من الخطأ والنسيان فليسـامحنا كل من نسينا ذكره في مواضع يعتقد انها مواضع رفعة
    ربنا لا تؤاخذنا أن نسينا اواخطأنا


    _________________
    مصطفى سليمان أبوالطيب الهوارى
    مصطفى سليمان أبوالطيب
    مصطفى سليمان أبوالطيب
    مدير عام


    عدد المساهمات : 14467
    السٌّمعَة : 29
    تاريخ التسجيل : 02/09/2010
    العمر : 50

    الانساب صلة للرحم Empty رد: الانساب صلة للرحم

    مُساهمة  مصطفى سليمان أبوالطيب الجمعة يوليو 01, 2022 8:33 pm

    ضياع الأنساب وأختفائها فى القبائل العربيه..

    ما هي أسباب ضياع بعض الأنساب ؟

    1: أن هناك بعض القبائل أصولها من غير العرب..
    2: تحضر بعض القبائل العربية وسكناهم للمدن خصوصاً بفارس وتشتت القبيلة بسبب ترك حياة الحل والترحال مع الإختلاط بغير العرب كل ذلك أدى لضياع نسبهم..
    3: أشتغال بعض القبائل بمزاولة المهن كالتجارة والحرف..
    4: إن أنساب العرب قديماً كانت تحفظ في الصدور والذاكرة العربية ؛ ولم تكن لتستوعب أنساب مئات القبائل وملايين البشر من العرب وحدهم ..
    5: إن العرب كانت تغير أنسابها تبعاً للظروف السياسية التي تعيشها.. ! وهي معلومة هامة...
    6: إن بعض قبائل العرب كانت تدخل في تحالفات مع قبائل أقوى منها وبمرور الزمن تذوب القبائل الضعيفة وتصبح جزءاً من القبائل القوية وجزءاً من نسبها أيضاً...
    7: إن بعضاً من العرب لم يكونوا يأنفون أن ينسب اليهم أولاد غيرهم من الرجال أو أن ينسبوا إلى آباءٍ غير آبائهم .
    8: عندما وصلت الأنساب إلى عصر التدوين بعد الإسلام كانت محملة بالكثير من الأخطاء والأوهام.. !
    8: إنَّ وجود هذا العدد من القبائل العربية ضائعة النسب يفند المزاعم القائلة بأن الذاكرة العربية كان لها القدرة أن تستوعب كل أنساب العرب... وهي معلومة أخري مهمة... !
    10: الحلف بين القبائل من أسباب ضياع النسب
    11: الثارات والتخفي بسببها
    12: السفر إلى بلاد بعيدة والزواج منها ثم ترك الأولاد أما لموت الأب بسرعة أو لحادث طارئ فيضيع نسب الأولاد إذا كانت الأم غير ملمة في تفاصيل نسب الأب...
    13: عدم الإهتمام بحفظ سلسلة الآباء .. يتسبب ضعف معرفة الأولاد بنسب أبيهم ، ثم يطول العهد في الذرية فيختلط الأمر مع الزمن..
    15: إنتشار الجهل وعدم العناية بتدوين الأنساب في البوادي والوديان بصحاري نجد وغيرها...
    16: وجود أطفال دون اباء ؛ وذلك ناشئ عن الزواج غير الشرعي أو إضاعة الطفل؛ فيجده رجل من قبيلة أخرى فيضمه إليه ويتبناه ؛ وله أمثلة عديدة ...

    ولكن تبقى أضواء العلم والتحقيق مفتوحة دائماً بجهود النسابين الذين لم تذكرهم المصادر التاريخية والنسبية والذين تجولوا في مناطق كثير من القبائل العربية بحثاً وتدويناً لأنسابهم قبل تدوين الأنساب في كتب الأنساب العربية الحديثة..
    أ.د:مصطفي سليمان أبوالطيب أبويوسف أبوعايد الهواري


    _________________
    مصطفى سليمان أبوالطيب الهوارى
    مصطفى سليمان أبوالطيب
    مصطفى سليمان أبوالطيب
    مدير عام


    عدد المساهمات : 14467
    السٌّمعَة : 29
    تاريخ التسجيل : 02/09/2010
    العمر : 50

    الانساب صلة للرحم Empty رد: الانساب صلة للرحم

    مُساهمة  مصطفى سليمان أبوالطيب الإثنين ديسمبر 12, 2022 2:11 pm

    سلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    أولاً: أي شخص أنا أقدر أساعدة في موضوع نسبة بالأخص بشريطة يساعدني بكل المطلوب من أوراق ومستندات ووثائق والشروط هتلاقيها في أول كومنت أنا خدام دون كلمة شكر عشان نكون واضحين ذاك لوجة الله أنا عندي شغلي ومكفيني وزيادة ودي أنا هواية بالنسبة ليا مساعدة الناس وحباً في علم الأنساب ولعل الله يأجرني.

    ثانياً: أهلنا في الصعيد بالأخص بيبعتولي إن بيبقا فيه مشاكل لو أنا تدخلت فيها ممكن تتحل أنا خدام تراب أهلنا في الصعيد عامة دون تفرقة وأظن كلامي وأضح برجاء الإتصال وشرح المشكلة ولو وقتي يسمح والله ما هتأخر دقيقة دون أي مقابل الكلام وأضح.

    ثالثاً: أهلي ومتابعيني الكرام يشهد الله أنني أحاول جاهداً في الرد علي رسائل الخاص ولكن رغم قلة تفاعل المتابعين علي المنشورات الخاصة بي إلا أن رسائل الخاص من أستفسارات قد تجاوزت الخمسة وسبعون ألف رسالة ودة عدد ضخم لا أستطيع الرد علية.
    رجائي منكم أن كان منكم محب أن يدعوا لي بالتوفيق ولأولادي.
    د.مصطفي سليمان أبو عايد أستاذ التاريخ الإسلامي
    دكتوراة في أنساب القبائل العربية والمصرية والأمين العام للمجلس الأعلي للقبائل ورئيس لجان مراجعة الأنساب لعموم القبائل العربية والمصرية .


    _________________
    مصطفى سليمان أبوالطيب الهوارى
    مصطفى سليمان أبوالطيب
    مصطفى سليمان أبوالطيب
    مدير عام


    عدد المساهمات : 14467
    السٌّمعَة : 29
    تاريخ التسجيل : 02/09/2010
    العمر : 50

    الانساب صلة للرحم Empty رد: الانساب صلة للرحم

    مُساهمة  مصطفى سليمان أبوالطيب الإثنين ديسمبر 12, 2022 2:12 pm

    للبحث عن نسبك وإيجاد معلومات وفيرة عن عائلتك
    يمكنك أتباع تلك الخطوات .. فهي مفيدة :

    ⛔أول خطوة:إذا كان لجدودك أو أحد افراد عائلتك أرض ورث يمكنك أن تستخرج من دار المحفوظات طلب تكليف أرض باسم جدك ومن ثم استخرج تكليف أرض عن ابيه حتى تصل لآخر تكليف أرض مسجل بأسم عائلتك وقد يكون هناك أسماء مذكورة توصلك لاخر جد لم تصل اليه

    ⛔ثاني خطوة:تقديم طلب بدار الوثائق القومية عن استخراج دفتر تعداد النفوس 1264هجرياً عن قريتك وتحدد أسم جد من جدودك كان موجود بهذه الفترة حيث أن التعداد ذكر فيه أسماء كل سكان مصر ومذكورين كل اسمائهم كاملة بادق التفاصيل الممكنة والتي قد تفيد البعض .. أن شاء الله

    ⛔ثالث خطوة:إذا كان هناك وقف بأسم أحد أجدادك يمكنك استخراج نسخة من الوقف حيث أن الوقف يتم كتابة فيه تفاصيل كثيرة عن صاحب الوقف والعائلة والشهود والقرية والجوار فيمكن من خلالها استخراج بعض البيانات والمعلومات والإستفادة منها

    ⛔رابع خطوة:روايات الأجداد الثقات من المعمرين في العائلة يمكن أن توصلك لطريقك في البحث عن نسبك وعائلتك وكذلك المعمرين من العوائل الأخرى الذين يشاركونكم في كل شيء وفي المصاهره بينكم

    ⛔خامس خطوة:تتبع هجرات أجدادك وأين أول نزولهم وقبل إستقرارهم ,, وهل إستقرو في هذه القرية منذ دخولهم مصر أو هناك منزل لهم قبل ذلك ؟ لأن هذا يعدل مسار بحثك الصحيح

    ⛔سادس خطوة:أستخراج شهادات ميلاد أو وفيات قديمة وكذلك وثائق الزواج الشرعية لاقدم جدود وتوجد هذة الوثائق في أرشيف المحاكم وأرشيف القلعـة وأتبع هذا الخيار الكثير من الناس وتوصلو لمعلومات مع تحديد السنة لأنه مهم ، كل ذلك مفيد في البحث

    ⛔سابع خطوة:هناك بالصعيد يوجد مجمع صحي بالمجلس القروي وبه دفاتر من 1900ميلادياً يتم تسجيل فيها الوفيات والمواليد ويذكر أسم كل شخص وعائلته وكذلك آخر أسم له ويمكن تقديم طلب بأسم جد قديم لك بهذه الفترة وقد يكون مفيد لبحثك وإيجاد ضلتك.


    _________________
    مصطفى سليمان أبوالطيب الهوارى
    مصطفى سليمان أبوالطيب
    مصطفى سليمان أبوالطيب
    مدير عام


    عدد المساهمات : 14467
    السٌّمعَة : 29
    تاريخ التسجيل : 02/09/2010
    العمر : 50

    الانساب صلة للرحم Empty رد: الانساب صلة للرحم

    مُساهمة  مصطفى سليمان أبوالطيب الإثنين ديسمبر 19, 2022 9:15 pm

    ( بعض اصطلاحات النسابة )

    1- اذا قالوا : ( فلان درج ) فانهم يريدون أنه مات ولا ولد له.
    2- وإذا قالوا : ( عقبه من فلان ، او ( العقب من فلان ) فانهم يريدون أن عقبه منحصر فيه .
    3- وإذا قالوا : ( فلان أعقب من فلان ) فانهم يريدون أن عقبه ليس بمنحصر فيه ويجوز أن يكون له عقب من غيره .
    4- وإذا قالوا : ( فلان أولد ) أو ( ولد ) - بلا همزة في أوله - فيهما بمعنى ( أعقب ) .
    5- وإذا قالوا : ( فلان أنقرض ) فانهم يريدون أنه أعقب وأنقرض عقبه .
    6- وإذا قالوا : ( فلان قعدد ) أو ( قعيد النسب ) فانهم يريدون أنه أصغر الاولاد ويعبرون بذلك عن أقرب الرجال الى الجد الاعلى .
    و( قعدد ) - بضم القاف والعين المهملة الساكنة ثم الدال المهملة المضمومة بعدها الدال المهملة أيضآ .
    7- وإذا ذكروا للرجل بنات فقط وسموهن فانهم يريدون أنه ليس له غيرهن الا اذا قالوا ( مات عنهن ) او ( مئناث ) أو ( مئناث اورث ) .
    والمئناث - بكسر الميم بزنة مفعال - يقال إمراة مئناث إذا كان عادتها تلد الاناث ، ويقابله ( المذكار ) وهي التي تلد الذكور كثيرآ . وكما يقال ( امرأة مئناث ) يقال ( رجل مئناث ) لأن الرجل والمرأة يستويان في صيغة مفعال .
    8- وإذا قالوا : ( فلان عريق النسب ) فانهم يريدون أن أمه علوية وأمها علوية ، وكما زاد كان أعرق .
    9- وإذا قالوا : ( هو لغير رشده ) فانهم يريدون أنه ولد من نكاح فاسد .
    و ( رشدة ) - بفتح الراء - وقد يكسر - ثم الشين المعجمة الساكنة ثم الدال المهملة ثم الهاء في آخره ، وفي الحديث ) من أدعى ولدآ لغير رشدة فلا يرث ولا يورث ) يقال : ( هذا ولد رشدة ) اذا ولد من نكاح صحيح كما يقال في ضده ( ولد زينة ) بالكسر في الراء والزاي فيهما ويقال بفتحهما : وهو أفصح اللغتين .
    10- وإذا قالوا : ( هو دعي ) أو ( من الادعياء ) فانهم يريدون أنه يلصق نسبه برجل وليس هو من ذريته ، بل هو اما أن يكون قد تبناه أو هو من ذرية رجل آخر غيره .
    11- وإذا قالوا : ( امه أم ولد ) فانهم يريدون أن أمه جارية ، وكذا قولهم ( فتاة ) او (سبية ) وإذا كان قد ارتفع الملك عنها قالوا ( مولاة ) وقد يقولون ( عتاقة فلان ) وقد يقولون ( ذات يمين ) إشارة الى قوله تعالى ( وما ملكت أيمانكم ).
    12- وإذا قالوا : ( لا بقية له ) فانهم يريدون أنه لا ولد له بالأثر أو كان له بقية وهلكوا ، وأما ٱذا كانت له بقية قليلة فيعبرون عنه بقولهم ( مقل ) وأما إذا كانت له بقية كثرة فيعبرون عنه بقولهم ( مكثر) وإذا قالوا : ( تذيلوا ) يريدون أنه طال ذيلهم .
    13- وإذا قالوا : ( فيه حديث ) أو ( له حديث ) فانه طعن في نسبه .
    14- وإذا قالوا : ( أسقط ) - بضم الهمزة - فانهم يريدون أنه أسقط من العلويين لعدم اتصاله بهم أو لسوء فعله .

    صقر عبدالحميد محمد القاسمي


    _________________
    مصطفى سليمان أبوالطيب الهوارى

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد أبريل 28, 2024 11:13 am