منتديات السادة الهوارة

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتديات السادة الهوارة

د/مصطفى سليمان أبو الطيب الهوارى

د مصطفى سليمان ابوالطيب ابويوسف عايد الهوارى من مواليد محافظة الاسكندرية 8-6-1973 الاصل من محافظه اسيوط مركز صدفا قرية الدوير عايد قبيلة هوارة عايد الهوارى دكتوراة فى التاريخ الاسلامى فى انساب القبائل العربية عام 2015 من اكاديمة مشكاة للدرسات الاسلامية عن القبائل النازحة لمصر عقب الفتح الاسلامى سفير النوايا الحسنة المنظمه الضمير العالمى لحقوق الإنسان إحدى منظمات التابعه للامم المتحده رئيس ومؤسس الجمعية الخيرية لأبناء الهوارة عام 2012 المشهرة برقم 3107 ومؤلف مجلد قاموس القبائل العربية المصرية( مفاتيح الانارة فى انساب قبائل العرب والمرابطين والهوارة) و موسوعه القبائل والعائلات العربية والمصرية وهم1-تاريخ الامارة فى أنساب قبائل وعائلات الهوارة 2- القول السليم فى بطون وعشائر بنى سليم 3- القول المتين فى تاريخ وأنساب قبائل المرابطين وبنى سليم 4-رجال العصر فى أنسابهوازن وبنى هلال وبنى نصر 5-الأقوال الجلية فى أنساب وقبائل سيناء والشرقية -6-القول الشاف فى أنساب قبائل الأنصار والأشراف و الامين العام لمجلس للقبائل المصرية والعربية بالاسكندرية حاصل على درع وشهادة تقدير من المجلس المصرى للقبائل المصرية والعربية رئيس اللجنة العليا لدعم الجيش والشرطة والمصالحات بالمنظمة المصرية لحقوق الانسان بالاسكندرية حاصل على شهادة تفدير من المنظمة المصرية لحقوق الانسان [رئيس الجمعية الخيرية لأبناء محافظة أسيوطفرع عبدالقادرالعامرية الإسكندرية/ وكيل مؤسسين حزب التحرير العربى حزب لم يكتمل امين عام التنظيم بحزب مصر الثورة سابقا مرشح مجلس الشعب بالدائرة الرابعه بالاسكندرية عن الشباب والجمعيات الاهلية عام 2011 حاصل على العديد من شهادات التقدير من الجمعيات الاهلية والمجالس عن دورة فى المجتمع المدنى رئيس لجنة المساعدات الطبية بالجمعيات الاهلية شعبة العامرية وباحث ومؤرخ فى تاريخ القبائل العربية بمصر والوطن العربى موبايل رقم 01224369577 01002920977 01119825377
من هـو د:مصطفي سليمان أبوالطيب أبوعايـد الهواري د:مصـطفى سليمان السـيد أبو الطيب محمد أبو الطيب محمد أبويـوسف بن شيخ العـرب محمد بن شيخ عربان هوارة حمد بن شيخ العرب محمود بن شيخ العرب حمد بن الأمير حماد بن الأمير ريان بن الأمير عايد الهوارى الملقب بسيد العرب الأمير منصور بن الأمير ناصر بن الأميرسليم بن الأمير بهنان بن الأمير عوف بن الأمير مالك بن الأمير ناصر بن الأمير قيس بن الأميرالحارث بن الأمير سعد بن الأمير مالك بن الأميرغندور بن الأمير سرحان بن الأمير مالك بن الأميرعمرو بن الأمير عمارة بن الأمير عمران بن الأمير حمدان بن الأمير عامر بن الأمير عمرو بن سعد بن مسعود بن عمر بن عمير بن عامر بن ربيعة بن معاوية بن عامر بن ربيعة فارس العرب الذى قتل أول فارسى فى معركة القادسية منه بنو ربيعه بن عثمان بن ربيعة بن النابغة بن عنز بن حبيب بن وائلة بن دهمان ومنه بنو دهمان بن نصر ومنه بنو نصر بن معاوية بن بكر بن هوازن ومنه القبائل الهوازنية بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس ومنه القبائل القيسية بن عيلان بن مضر ومنه بنو مضر بن نزار بن معد بن عدنان هو جد القبائل العدنانية بجزيرة العرب بن أد بن أدد بن هميسع بن سلامان ابن عوص بن بوز بن قموال بن أبي بن عوام بن ناشد بن بلداس بن يدلاف بن طانج بن جاحم بن ناحش بن ماخي بن عيض بن عبقر بن عبيد بن الدعا بن حمدان بن سنبر بن يثربي بن يحزن بن يلحن بن ارعوى بن عيض بن ديشان بن عيص بن أفناد بن أيهام بن مقصر بن ناحث بن زارح بن سمي بن مزي بن عوضه بن عرام بن قيدار بن إسماعيل عليه السلام بن إبراهيم عليه السلام أبن تارح بن ناحور بن ساروع أو ساروغ بن راعو بن فالخ بن عابر بن شالخ ابن ارفخشد بن سام بن نوح عليه السلام بن لامك بن متوشلخ بن أخنوخ بن إدريس عليه السلام ابن يرد بن مهلائيل بن قينان بن آنوشة بن شيت بن آدم عليهما السلام من مواليد محافظـة الإسكندرية 8-6-1973 الأصل من محافظه أسيوط مركز صدفا قرية الدوير عايد قبيـلة هوارة عايد الهوارى مسقـط رأس شيـخ مشايـخ عربان هوارة أسيوط الأمير عايد الهواري الملقب بسيـد العرب دكتوراة فى التاريخ الاسلامى فى انساب القبائل العربية عام 2015 من اكاديمية مشكـاة للدرسات العربية والاسلامية عن القبائـل النازحة لمصـر عقب الفتح الاسلامى سفير النوايا الحسنة المنظمه الضمير العالمى لحقوق الإنسان إحدى منظمات التابعه للامم المتحده رئيس ومؤسس الجمعية الخيرية لأبناء هوارة عام 2012 المشهرة برقم 3107 سفيـر النوايا الحسنة من منظـمة الضميـر التابعة للامم المتحدة ومؤلف مجـلد قاموس القبائل العربية المصرية 1:مفاتيح الانارة فى انساب قبائل العرب والمرابطين والهوارة 2:موسوعه القبائل والعائلات العربية والمصرية وهــم 1:تاريخ الامارة فى أنساب قبائل وعائلات الهوارة 2: القول السليم فى بطون وعشائر بنى سليم 3:القول المتين فى تاريخ وأنساب قبائل المرابطين وبنى سليم 4:رجال العصر فى أنساب هوازن وبنى هلال وبنى نصر 5:الأقوال الجلية فى أنساب وقبائل سيناء والشرقية 6:القول الشاف فى أنساب قبائل الأنصار والأشراف الامين العام لمجلس القبائل المصرية والعربية بالإسكندرية حاصل على درع وشهادة تقدير من المجلس المصري للقبائل المصرية والعربية رئيس اللجنة العليا لدعم الجيش والشرطة والمصالحات بالمنظمة المصرية لحقوق الانسان بالإسكندرية حاصل على شهادة تقدير من المنظمة المصرية لحقوق الانسان رئيس الجمعية الخيرية لأبناء محافظة أسيوط فرع عبدالقادر العامرية الإسكندرية وكيل مؤسسين حزب التحرير العربي حزب لم يكتمل امين عام التنظـيم بحزب مصر الثـورة سابقاً مرشح مجلس الشعب بالدائرة الرابعة بالإسكندرية عن الشباب والجمعيات الاهلية عام 2011 حاصـل على العديد من شهادات التقدير من الجمعيات الاهلية والمجالس عن دورة فى المجتمع المدني. رئيس لجـنة المساعدات الطبية بالجمعيات الاهلية شعبة العامرية باحث ومؤرخ فى تاريخ القبائل العربية والمصرية بمصر والوطن العربي أمين عام المجلس الأعلى للقبائل العربية والمصرية بالإسكندريــة
من هـو د:مصطفي سليمان أبوالطيب أبوعايـد الهواري د:مصـطفى سليمان السـيد أبو الطيب محمد أبو الطيب محمد أبويـوسف بن شيخ العـرب محمد بن شيخ عربان هوارة حمد بن شيخ العرب محمود بن شيخ العرب حمد بن الأمير حماد بن الأمير ريان بن الأمير عايد الهوارى الملقب بسيد العرب الأمير منصور بن الأمير ناصر بن الأميرسليم بن الأمير بهنان بن الأمير عوف بن الأمير مالك بن الأمير ناصر بن الأمير قيس بن الأميرالحارث بن الأمير سعد بن الأمير مالك بن الأميرغندور بن الأمير سرحان بن الأمير مالك بن الأميرعمرو بن الأمير عمارة بن الأمير عمران بن الأمير حمدان بن الأمير عامر بن الأمير عمرو بن سعد بن مسعود بن عمر بن عمير بن عامر بن ربيعة بن معاوية بن عامر بن ربيعة فارس العرب الذى قتل أول فارسى فى معركة القادسية منه بنو ربيعه بن عثمان بن ربيعة بن النابغة بن عنز بن حبيب بن وائلة بن دهمان ومنه بنو دهمان بن نصر ومنه بنو نصر بن معاوية بن بكر بن هوازن ومنه القبائل الهوازنية بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس ومنه القبائل القيسية بن عيلان بن مضر ومنه بنو مضر بن نزار بن معد بن عدنان هو جد القبائل العدنانية بجزيرة العرب بن أد بن أدد بن هميسع بن سلامان ابن عوص بن بوز بن قموال بن أبي بن عوام بن ناشد بن بلداس بن يدلاف بن طانج بن جاحم بن ناحش بن ماخي بن عيض بن عبقر بن عبيد بن الدعا بن حمدان بن سنبر بن يثربي بن يحزن بن يلحن بن ارعوى بن عيض بن ديشان بن عيص بن أفناد بن أيهام بن مقصر بن ناحث بن زارح بن سمي بن مزي بن عوضه بن عرام بن قيدار بن إسماعيل عليه السلام بن إبراهيم عليه السلام أبن تارح بن ناحور بن ساروع أو ساروغ بن راعو بن فالخ بن عابر بن شالخ ابن ارفخشد بن سام بن نوح عليه السلام بن لامك بن متوشلخ بن أخنوخ بن إدريس عليه السلام ابن يرد بن مهلائيل بن قينان بن آنوشة بن شيت بن آدم عليهما السلام من مواليد محافظـة الإسكندرية 8-6-1973 الأصل من محافظه أسيوط مركز صدفا قرية الدوير عايد قبيـلة هوارة عايد الهوارى مسقـط رأس شيـخ مشايـخ عربان هوارة أسيوط الأمير عايد الهواري الملقب بسيـد العرب دكتوراة فى التاريخ الاسلامى فى انساب القبائل العربية عام 2015 من اكاديمية مشكـاة للدرسات العربية والاسلامية عن القبائـل النازحة لمصـر عقب الفتح الاسلامى سفير النوايا الحسنة المنظمه الضمير العالمى لحقوق الإنسان إحدى منظمات التابعه للامم المتحده رئيس ومؤسس الجمعية الخيرية لأبناء هوارة عام 2012 المشهرة برقم 3107 سفيـر النوايا الحسنة من منظـمة الضميـر التابعة للامم المتحدة ومؤلف مجـلد قاموس القبائل العربية المصرية 1:مفاتيح الانارة فى انساب قبائل العرب والمرابطين والهوارة 2:موسوعه القبائل والعائلات العربية والمصرية وهــم 1:تاريخ الامارة فى أنساب قبائل وعائلات الهوارة 2: القول السليم فى بطون وعشائر بنى سليم 3:القول المتين فى تاريخ وأنساب قبائل المرابطين وبنى سليم 4:رجال العصر فى أنساب هوازن وبنى هلال وبنى نصر 5:الأقوال الجلية فى أنساب وقبائل سيناء والشرقية 6:القول الشاف فى أنساب قبائل الأنصار والأشراف الامين العام لمجلس القبائل المصرية والعربية بالإسكندرية حاصل على درع وشهادة تقدير من المجلس المصري للقبائل المصرية والعربية رئيس اللجنة العليا لدعم الجيش والشرطة والمصالحات بالمنظمة المصرية لحقوق الانسان بالإسكندرية حاصل على شهادة تقدير من المنظمة المصرية لحقوق الانسان رئيس الجمعية الخيرية لأبناء محافظة أسيوط فرع عبدالقادر العامرية الإسكندرية وكيل مؤسسين حزب التحرير العربي حزب لم يكتمل امين عام التنظـيم بحزب مصر الثـورة سابقاً مرشح مجلس الشعب بالدائرة الرابعة بالإسكندرية عن الشباب والجمعيات الاهلية عام 2011 حاصـل على العديد من شهادات التقدير من الجمعيات الاهلية والمجالس عن دورة فى المجتمع المدني. رئيس لجـنة المساعدات الطبية بالجمعيات الاهلية شعبة العامرية باحث ومؤرخ فى تاريخ القبائل العربية والمصرية بمصر والوطن العربي أمين عام المجلس الأعلى للقبائل العربية والمصرية بالإسكندريــة
من هـو د:مصطفي سليمان أبوالطيب أبوعايـد الهواري د:مصـطفى سليمان السـيد أبو الطيب محمد أبو الطيب محمد أبويـوسف بن شيخ العـرب محمد بن شيخ عربان هوارة حمد بن شيخ العرب محمود بن شيخ العرب حمد بن الأمير حماد بن الأمير ريان بن الأمير عايد الهوارى الملقب بسيد العرب الأمير منصور بن الأمير ناصر بن الأميرسليم بن الأمير بهنان بن الأمير عوف بن الأمير مالك بن الأمير ناصر بن الأمير قيس بن الأميرالحارث بن الأمير سعد بن الأمير مالك بن الأميرغندور بن الأمير سرحان بن الأمير مالك بن الأميرعمرو بن الأمير عمارة بن الأمير عمران بن الأمير حمدان بن الأمير عامر بن الأمير عمرو بن سعد بن مسعود بن عمر بن عمير بن عامر بن ربيعة بن معاوية بن عامر بن ربيعة فارس العرب الذى قتل أول فارسى فى معركة القادسية منه بنو ربيعه بن عثمان بن ربيعة بن النابغة بن عنز بن حبيب بن وائلة بن دهمان ومنه بنو دهمان بن نصر ومنه بنو نصر بن معاوية بن بكر بن هوازن ومنه القبائل الهوازنية بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس ومنه القبائل القيسية بن عيلان بن مضر ومنه بنو مضر بن نزار بن معد بن عدنان هو جد القبائل العدنانية بجزيرة العرب بن أد بن أدد بن هميسع بن سلامان ابن عوص بن بوز بن قموال بن أبي بن عوام بن ناشد بن بلداس بن يدلاف بن طانج بن جاحم بن ناحش بن ماخي بن عيض بن عبقر بن عبيد بن الدعا بن حمدان بن سنبر بن يثربي بن يحزن بن يلحن بن ارعوى بن عيض بن ديشان بن عيص بن أفناد بن أيهام بن مقصر بن ناحث بن زارح بن سمي بن مزي بن عوضه بن عرام بن قيدار بن إسماعيل عليه السلام بن إبراهيم عليه السلام أبن تارح بن ناحور بن ساروع أو ساروغ بن راعو بن فالخ بن عابر بن شالخ ابن ارفخشد بن سام بن نوح عليه السلام بن لامك بن متوشلخ بن أخنوخ بن إدريس عليه السلام ابن يرد بن مهلائيل بن قينان بن آنوشة بن شيت بن آدم عليهما السلام من مواليد محافظـة الإسكندرية 8-6-1973 الأصل من محافظه أسيوط مركز صدفا قرية الدوير عايد قبيـلة هوارة عايد الهوارى مسقـط رأس شيـخ مشايـخ عربان هوارة أسيوط الأمير عايد الهواري الملقب بسيـد العرب دكتوراة فى التاريخ الاسلامى فى انساب القبائل العربية عام 2015 من اكاديمية مشكـاة للدرسات العربية والاسلامية عن القبائـل النازحة لمصـر عقب الفتح الاسلامى رئيس ومؤسس الجمعية الخيرية لأبناء هوارة عام 2012 المشهرة برقم 3107 سفيـر النوايا الحسنة من منظـمة الضميـر التابعة للامم المتحدة ومؤلف مجـلد قاموس القبائل العربية المصرية 1:مفاتيح الانارة فى انساب قبائل العرب والمرابطين والهوارة 2:موسوعه القبائل والعائلات العربية والمصرية وهــم 1:تاريخ الامارة فى أنساب قبائل وعائلات الهوارة 2: القول السليم فى بطون وعشائر بنى سليم 3:القول المتين فى تاريخ وأنساب قبائل المرابطين وبنى سليم 4:رجال العصر فى أنساب هوازن وبنى هلال وبنى نصر 5:الأقوال الجلية فى أنساب وقبائل سيناء والشرقية 6:القول الشاف فى أنساب قبائل الأنصار والأشراف الامين العام لمجلس القبائل المصرية والعربية بالإسكندرية حاصل على درع وشهادة تقدير من المجلس المصري للقبائل المصرية والعربية رئيس اللجنة العليا لدعم الجيش والشرطة والمصالحات بالمنظمة المصرية لحقوق الانسان بالإسكندرية حاصل على شهادة تقدير من المنظمة المصرية لحقوق الانسان رئيس الجمعية الخيرية لأبناء محافظة أسيوط فرع عبدالقادر العامرية الإسكندرية وكيل مؤسسين حزب التحرير العربي حزب لم يكتمل امين عام التنظـيم بحزب مصر الثـورة سابقاً مرشح مجلس الشعب بالدائرة الرابعة بالإسكندرية عن الشباب والجمعيات الاهلية عام 2011 حاصـل على العديد من شهادات التقدير من الجمعيات الاهلية والمجالس عن دورة فى المجتمع المدني. رئيس لجـنة المساعدات الطبية بالجمعيات الاهلية شعبة العامرية باحث ومؤرخ فى تاريخ القبائل العربية والمصرية بمصر والوطن العربي أمين عام المجلس الأعلى للقبائل العربية والمصرية بالإسكندريــة

من هـو د:مصطفي سليمان أبوالطيب أبوعايـد الهواري د:مصـطفى سليمان السـيد أبو الطيب محمد أبو الطيب محمد أبويـوسف بن شيخ العـرب محمد بن شيخ عربان هوارة حمد بن شيخ العرب محمود بن شيخ العرب حمد بن الأمير حماد بن الأمير ريان بن الأمير عايد الهوارى الملقب بسيد العرب الأمير منصور بن الأمير ناصر بن الأميرسليم بن الأمير بهنان بن الأمير عوف بن الأمير مالك بن الأمير ناصر بن الأمير قيس بن الأميرالحارث بن الأمير سعد بن الأمير مالك بن الأميرغندور بن الأمير سرحان بن الأمير مالك بن الأميرعمرو بن الأمير عمارة بن الأمير عمران بن الأمير حمدان بن الأمير عامر بن الأمير عمرو بن سعد بن مسعود بن عمر بن عمير بن عامر بن ربيعة بن معاوية بن عامر بن ربيعة فارس العرب الذى قتل أول فارسى فى معركة القادسية منه بنو ربيعه بن عثمان بن ربيعة بن النابغة بن عنز بن حبيب بن وائلة بن دهمان ومنه بنو دهمان بن نصر ومنه بنو نصر بن معاوية بن بكر بن هوازن ومنه القبائل الهوازنية بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس ومنه القبائل القيسية بن عيلان بن مضر ومنه بنو مضر بن نزار بن معد بن عدنان هو جد القبائل العدنانية بجزيرة العرب بن أد بن أدد بن هميسع بن سلامان ابن عوص بن بوز بن قموال بن أبي بن عوام بن ناشد بن بلداس بن يدلاف بن طانج بن جاحم بن ناحش بن ماخي بن عيض بن عبقر بن عبيد بن الدعا بن حمدان بن سنبر بن يثربي بن يحزن بن يلحن بن ارعوى بن عيض بن ديشان بن عيص بن أفناد بن أيهام بن مقصر بن ناحث بن زارح بن سمي بن مزي بن عوضه بن عرام بن قيدار بن إسماعيل عليه السلام بن إبراهيم عليه السلام أبن تارح بن ناحور بن ساروع أو ساروغ بن راعو بن فالخ بن عابر بن شالخ ابن ارفخشد بن سام بن نوح عليه السلام بن لامك بن متوشلخ بن أخنوخ بن إدريس عليه السلام ابن يرد بن مهلائيل بن قينان بن آنوشة بن شيت بن آدم عليهما السلام من مواليد محافظـة الإسكندرية 8-6-1973 الأصل من محافظه أسيوط مركز صدفا قرية الدوير عايد قبيـلة هوارة عايد الهوارى مسقـط رأس شيـخ مشايـخ عربان هوارة أسيوط الأمير عايد الهواري الملقب بسيـد العرب دكتوراة فى التاريخ الاسلامى فى انساب القبائل العربية عام 2015 من اكاديمية مشكـاة للدرسات العربية والاسلامية عن القبائـل النازحة لمصـر عقب الفتح الاسلامى رئيس ومؤسس الجمعية الخيرية لأبناء هوارة عام 2012 المشهرة برقم 3107 سفيـر النوايا الحسنة من منظـمة الضميـر التابعة للامم المتحدة ومؤلف مجـلد قاموس القبائل العربية المصرية 1:مفاتيح الانارة فى انساب قبائل العرب والمرابطين والهوارة 2:موسوعه القبائل والعائلات العربية والمصرية وهــم 1:تاريخ الامارة فى أنساب قبائل وعائلات الهوارة 2: القول السليم فى بطون وعشائر بنى سليم 3:القول المتين فى تاريخ وأنساب قبائل المرابطين وبنى سليم 4:رجال العصر فى أنساب هوازن وبنى هلال وبنى نصر 5:الأقوال الجلية فى أنساب وقبائل سيناء والشرقية 6:القول الشاف فى أنساب قبائل الأنصار والأشراف الامين العام لمجلس القبائل المصرية والعربية بالإسكندرية حاصل على درع وشهادة تقدير من المجلس المصري للقبائل المصرية والعربية رئيس اللجنة العليا لدعم الجيش والشرطة والمصالحات بالمنظمة المصرية لحقوق الانسان بالإسكندرية حاصل على شهادة تقدير من المنظمة المصرية لحقوق الانسان رئيس الجمعية الخيرية لأبناء محافظة أسيوط فرع عبدالقادر العامرية الإسكندرية وكيل مؤسسين حزب التحرير العربي حزب لم يكتمل امين عام التنظـيم بحزب مصر الثـورة سابقاً مرشح مجلس الشعب بالدائرة الرابعة بالإسكندرية عن الشباب والجمعيات الاهلية عام 2011 حاصـل على العديد من شهادات التقدير من الجمعيات الاهلية والمجالس عن دورة فى المجتمع المدني. رئيس لجـنة المساعدات الطبية بالجمعيات الاهلية شعبة العامرية باحث ومؤرخ فى تاريخ القبائل العربية والمصرية بمصر والوطن العربي أمين عام المجلس الأعلى للقبائل العربية والمصرية بالإسكندريــة

    من أعلام أسيوط3

    مصطفى سليمان أبوالطيب
    مصطفى سليمان أبوالطيب
    مدير عام


    عدد المساهمات : 14467
    السٌّمعَة : 29
    تاريخ التسجيل : 02/09/2010
    العمر : 50

    من أعلام أسيوط3 Empty من أعلام أسيوط3

    مُساهمة  مصطفى سليمان أبوالطيب الجمعة نوفمبر 26, 2010 2:22 pm

    حياته == ولد حافظ إبراهيم على متن سفينة كانت راسية على النيل أمام ديروط وهي قرية بمحافظة أسيوط من أب مصري وأم تركية. توفي والداه وهو صغير. أتت به أمه قبل وفاتها إلى القاهرة حيث نشأ بها يتيما تحت كفالة خاله الذي كان ضيق الرزق حيث كان يعمل مهندسا في مصلحة التنظيم. ثم انتقل خاله إلى مدينة طنطا وهنالك أخذ حافظ يدرس في الكتاتيب. أحس حافظ إبراهيم بضيق خاله به مما أثر في نفسه، فرحل عنه وترك له رسالة كتب فيها. ثقلت عليك مؤونتي|إني أراها واهية فافرح فإني ذاهب|متوجه في داهية

    بعد أن خرج حافظ إبراهيم من عند خاله والهم على وجهه في طرقات يم ولد في محافظة أسيوط 24 فبراير 1872 - 21 يونيو 1932م. شاعر مصري ذائع الصيت. عاصر أحمد شوقي ولقب بشاعر النيل وبشاعر الشعب.مدنية طنطا حتى انتهى به الأمر إلى مكتب المحامي، محمد أبو شادي، أحد زعماء ثورة 1919، وهناك اطلع على كتب الأدب وأعجب بالشاعر محمود سامي البارودي. وبعد أن عمل بالمحاماة لفترة من الزمن، التحق حافظ إبراهيم بالمدرسة الحربية في عام 1888 م وتخرج منها في عام 1891 م ضابط برتبة ملازم ثان في الجيش المصري وعين في وزارة الداخلية. وفي عام 1896 م أرسل إلى السودان مع الحملة المصرية إلا أن الحياة لم تطب له هنالك، فثار مع بعض الضباط. نتيجة لذلك، أحيل حافظ على(إلى) الاستيداع بمرتب ضئيل.
    نشأته
    كان حافظ إبراهيم إحدى عجائب زمانه، ليس فقط في جزالة شعره بل في قوة ذاكرته التي قاومت السنين ولم يصبها الوهن والضعف على مر 60 سنة هي عمر حافظ إبراهيم، فإنها ولا عجب إتسعت لآلاف الآلاف من القصائد العربية القديمة والحديثة ومئات المطالعات والكتب وكان بإستطاعته – بشهادة أصدقائه – أن يقرأ كتاب أو ديوان شعر كامل في عده دقائق وبقراءة سريعة ثم بعد ذلك يتمثل ببمحمد حافظ بن إبراه
    عض فقرات هذا الكتاب أو أبيات ذاك الديوان. وروى عنه بعض أصدقائه أنه كان يسمع قارئ القرآن في بيت خاله يقرأ سورة الكهف أو مريم أو طه فيحفظ ما يقوله ويؤديه كما سمعه بالروايه التي سمع القارئ يقرأ بها.

    يعتبر شعره سجل الأحداث، إنما يسجلها بدماء قلبه وأجزاء روحه ويصوغ منها أدبا قيما يحث النفوس ويدفعها إلى النهضة، سواء أضحك في شعره أم بكى وأمل أم يئس، فقد كان يتربص كل حادث هام يعرض فيخلق منه موضوعا لشعره ويملؤه بما يجيش في صدره.

    مع تلك الهبة الرائعة، فأن (فإن) حافظ صابه - ومن فترة امتدت من 1911 إلى 1932 – داء اللامباله(اللامبالاه) والكسل وعدم العناية بتنميه مخزونه الفكرى وبالرغم من إنه كان رئيساً للقسم الأدبى بدار الكتب إلا أنه لم يقرأ في هذه الفترة كتاباً واحداً من آلاف الكتب التي تذخر0تزخر) بها دار المعارف، الذي كان الوصول إليها يسير بالنسبة لحافظ، تقول بعض الآراء ان هذه الكتب المترامية الأطراف القت في سأم حافظ الملل، ومنهم من قال بأن نظر حافظ بدا بالذبول خلال فترة رئاسته لدار الكتب وخاف من المصير الذي لحق بالبارودى في أواخر أيامه. كان حافظ إبراهيم رجل مرح وأبن نكتة وسريع البديهة يملأ المجلس ببشاشته وفكاهاته الطريفة التي لا تخطأ(تخطىء) مرماها.

    وأيضاً تروى عن حافظ أبراهيم مواقف غريبة مثل تبذيره الشديد للمال فكما قال العقاد (مرتب سنة في يد حافظ إبراهيم يساوى مرتب شهر) ومما يروى عن غرائب تبذيره أنه استأجر قطار كامل(قطارا كاملا) ليوصله بمفرده إلى حلوان حيث يسكن وذلك بعد مواعيد العمل الرسمية.

    مثلما يختلف الشعراء في طريقة توصيل الفكرة أو الموضوع إلى المستمعين أو القراء، كان لحافظ إبراهيم طريقته الخاصة فهو لم يكن يتمتع بقدر كبير من الخيال ولكنه أستعاض عن ذلك بجزالة الجمل وتراكيب الكلمات وحسن الصياغة بالأضافة أن الجميع اتفقوا على انه كان أحسن خلق الله إنشاداً للشعر. ومن أروع المناسبات التي أنشد حافظ بك فيها شعره بكفاءة هي حفلة تكريم أحمد شوقى ومبايعته أميراً للشعر في دار الأوبرا الخديوية، وأيضاً القصيدة التي أنشدها ونظمها في الذكرى السنوية لرحيل مصطفى كامل التي خلبت الألباب وساعدها على ذلك الأداء المسرحى الذي قام به حافظ للتأثير في بعض الأبيات، ومما يبرهن ذلك ذلك المقال الذي نشرته إحدى الجرائد والذي تناول بكامله فن إنشاد الشعر عند حافظ. ومن الجدير بالذكر أن أحمد شوقى لم يلقى(يُلقِ) في حياته قصيدة على ملأ من الناس حيث كان الموقف يرهبه فيتلعثم عند الإلقاء.

    أقوال عن حافظ إبراهيم
    حافظ كما يقول عنه خليل مطران "أشبه بالوعاء يتلقى الوحى من شعور الأمة وأحاسيسها ومؤثراتها في نفسه, فيمتزج ذلك كله بشعوره وإحساسه، فيأتى منه القول المؤثر المتدفق بالشعور الذي يحس كل مواطن أنه صدى لما في نفسه". ويقول عنه أيضاً "حافظ المحفوظ من أفصح أساليب العرب ينسج على منوالها ويتذوق نفائس مفرادتها وإعلاق حلالها." وأيضاً "يقع إليه ديوان فيتصفحه كله وحينما يظفر بجيده يستظهره، وكانت محفوظاته تعد بالألوف وكانت لا تزال ماثلة في ذهنه على كبر السن وطول العهد، بحيث لا يمترى إنسان في ان هذا الرجل كان من أعاجيب الزمان". وقال عنه العقاد "مفطوراً بطبعه على إيثار الجزالة والإعجاب بالصياغة والفحولة في العبارة." ويذكره الشاعر العراقي فالح الحجية في كتابه الموجز في الشعرالعربي الجزء الثالث فيقول(يتميز شعرحافظ ابراهيم بالروح الوطنية الوثابة نحو التحرر ومقارعة الاستعمار سهل المعاني واضح العبارة قوي الأسلوب متين البناء اجاد في كل الأغراض الشعريةالمعروفة) كان أحمد شوقى يعتز بصداقه حافظ إبراهيم ويفضله على أصدقائه. وكان حافظ إبراهيم يرافقه في عديد من رحلاته وكان لشوقى أيادى (أيادٍ) بيضاء على حافظ فساهم في منحه لقب بك وحاول أن يوظفه في جريدة الأهرام ولكن فشلت هذه المحاولة لميول صاحب الأهرام - وكان حينذاك من لبنان - نحو الإنجليز وخشيته من المبعوث البريطانى اللورد كرومر.

    من أشعاره
    سافر حافظ إبراهيم إلى سوريا، وعند زيارته للمجمع العلمي بدمشق قال هذين البيتين:

    شكرت جميل صنعكم بدمعي ودمع العين مقياس الشعور

    لاول مرة قد ذاق جفني - على ما ذاقه - دمع السرور

    لاحظ الشاعر مدى ظلم المستعمر وتصرفه بخيرات بلاده فنظم قصيدة بعنوان الامتيازات الأجنبية، ومما جاء فيها:

    سكتُّ فأصغروا أدبي وقلت فأكبروا أربي

    يقتلنا بلا قود ولا دية ولا رهب

    ويمشي نحو رايته فنحميه من العطب

    فقل للفاخرين: أما لهذا الفخر من سبب؟

    أروني بينكم رجلا ركينا واضح الحسب

    أروني نصف مخترع أروني ربع محتسب؟

    أروني ناديا حفلا بأهل الفضل والأدب؟

    وماذا في مدارسكم من التعليم والكتب؟

    وماذا في مساجدكم من التبيان والخطب؟

    وماذا في صحائفكم سوى التمويه والكذب؟

    حصائد ألسن جرّت إلى الويلات والحرب

    فهبوا من مراقدكم فإن الوقت من ذهب

    وله قصيدة عن لسان صديقه يرثي ولده، وقد جاء في مطلع قصيدته:

    ولدي، قد طال سهدي ونحيبي جئت أدعوك فهل أنت مجيبي؟

    جئت أروي بدموعي مضجعا فيه أودعت من الدنيا نصيبي

    ويجيش حافظ إذ يحسب عهد الجاهلية أرفق حيث استخدم العلم للشر، وهنا يصور موقفه كإنسان بهذين البيتين ويقول:

    ولقد حسبت العلم فينا نعمة تأسو الضعيف ورحمة تتدفق

    فإذا بنعمته بلاء مرهق وإذا برحمته قضاء مطبق

    ومن شعره أيضاً:

    كم مر بي فيك عيش لست أذكره ومر بي فيك عيش لست أنساه

    ودعت فيك بقايا ما علقت به من الشباب وما ودعت ذكراه

    أهفو إليه على ما أقرحت كبدي من التباريج أولاه وأخراه

    لبسته ودموع العين طيعة والنفس جياشة والقلب أواه

    فكان عوني على وجد أكابده ومر عيش على العلات ألقاه

    إن خان ودي صديق كنت أصحبه أو خان عهدي حبيب كنت أهواه

    قد أرخص الدمع ينبوع الغناء به وا لهفتي ونضوب الشيب أغلاه

    كم روح الدمع عن قلبي وكم غسلت منه السوابق حزنا في حناياه

    قالوا تحررت من قيد الملاح فعش حرا ففي الأسر ذلّ كنت تأباه

    فقلت يا ليته دامت صرامته ما كان أرفقه عندي وأحناه

    بدلت منه بقيد لست أفلته وكيف أفلت قيدا صاغه الله

    أسرى الصبابة أحياء وإن جهدوا أما المشيب ففي الأموات أسراه

    وقال:

    والمال إن لم تدخره محصنا بالعلم كان نهاية الإملاق

    والعلم إن لم تكتنفه شمائل تعليه كان مطية الإخفاق

    لا تحسبن العلم ينفع وحده ما لم يتوج ربه بخلاق

    من لي بتربية النساء فإنها في الشرق علة ذلك الإخفاق

    الأم مدرسة إذا أعددتها أعددت شعبا طيب الأعراق

    الأم روض إن تعهده الحيا بالريّ أورق أيما إيراق

    الأم أستاذ الأساتذة الألى شغلت مآثرهم مدى الآفاق

    أنا لا أقول دعوا النساء سوافراً بين الرجال يجلن في الأسواق

    يدرجن حيث أرَدن لا من وازع يحذرن رقبته ولا من واقي

    يفعلن أفعال الرجال لواهيا عن واجبات نواعس الأحداق

    في دورهن شؤونهن كثيرة كشؤون رب السيف والمزراق

    تتشكّل الأزمان في أدوارها دولاً وهن على الجمود بواقي

    فتوسطوا في الحالتين وأنصفوا فالشرّ في التّقييد والإطلاق

    ربوا البنات على الفضيلة إنها في الموقفين لهنّ خير وثاق

    وعليكمُ أن تستبين بناتكم نور الهدى وعلى الحياء الباقي

    وقال في الصد عن اللغة العربية ونسيان أمرها:

    رجعت لنفسي فاتهمت حصاتي وناديت قومي فاحتسبت حياتي

    رموني بعقم في الشباب وليتني عقمت فلم أجزع لقول عداتي

    قالب:انا البحر فى احشائه الدر كامن قالب:ارى لرجال الغرب عزا ومنعه

    ولدت ولما لم أجد لعرائسي رجالاً أكفاءٍ وأدت بناتي


    توفي حافظ إبراهيم سنة 1932م في الساعة الخامسة من صباح يوم الخميس، وكان قد أستدعى 2 من أصحابه لتناول العشاء ولم يشاركهما لمرض أحس به. وبعد مغادرتهما شعر بوطئ المرض فنادى غلامه الذي أسرع لاستدعاء الطبيب وعندما عاد كان حافظ في النزع الأخير، توفى ودفن في مقابر السيدة نفيسة (ا).

    عندما توفى حافظ كان أحمد شوقي يصطاف في الإسكندرية وبعدما بلّغه سكرتيره – أى سكرتير شوقى - بنبأ وفاة حافظ بعد ثلاث أيام لرغبة سكرتيره في إبعاد الأخبار السيئة عن شوقي ولعلمه بمدى قرب مكانة حافظ منه، شرد شوقي لحظات ثم رفع رأسه وقال أول بيت من مرثيته لحافظ:

    قد كنت أوثر أن تقول رثائي يا منصف الموتى من الأحياء -04-2010, 06:35 AM
    هادي شريف خشبة لاعب كرة قدم مصري شهير لعب للنادي الأهلي المصري ولمنتخب مصر لكرة القدم. من مواليد أسيوط في 19 ديسمبر 1972، وبدأ حياته الكروية في نادي أسيوط مسقط رأسه، لكن بدايته الحقيقية كانت انضمامه لمنتخب الناشئين تحت 16 عاما تحت قيادة سيد الطباخ عام 1988
    .

    بعد تألٌقه مع منتخب الناشئين تعاقد معه النادي الأهلي، ولم يستمر كثيرا بين صفوف الناشئين والشباب، إذ لعب مباراته الأولى مع الفريق الأول في ديسمبر 1989 أمام فريق السويس في دورة تنشيطية أقامها اتحاد كرة القدم آنذاك بسبب توقف النشاط الكروي لمشاركة منتخب مصر في كأس العالم1990.

    و جاءت مشاركته الرسمية الأولى في الدوري الممتاز في موسم 1990-1991 أمام نادي الأوليمبي، في لقاء فاز به الأهلي بهدفين نظيفين، وفي نفس الموسم حصل خشبة على لقب أفضل لاعب صاعد في مصر.

    حصل على لقب أفضل لاعب في مصر موسم 1995-1996

    و على الصعيد الدولي، كان عضوا دائما في المنتخبات المختلفة حتى وصل إلى المنتخب الأول، وفاز مع منتخب الشباب عام 1991 بلقب كأس الأمم الأفريقية، وشارك مع المنتخب الأوليمبي في دورة الألعاب الأوليمبية في برشلونة عام 1992، وأحرز هدفين في مرمى كولومبيا.

    و قد تخطى عدد مبارياته الدولية الرقم 90 ولد أبو البنات أحمد راتب في عام 23/1/1949 .

    الاسم الحقيقى :أحمد كامل الدين راتب

    ممثل وفنان كوميدي استطاع أن يحجز مكانه بين صفوف العمالقة الذين عاصرهم وشق طريقه بقوة بينهم.

    تخرج من كلية الهندسة و من معهد الفنون المسرحية




    1979 قاتل مقتلش حد –تحدى الأقوياء - العاشقة
    1980 شعبان تحت الصفر انتبهوا أيها السادة
    1981 انتخبوا الدكتور سليمان عبد الباسط – قيدت ضد مجهول
    1982 للفقيد الرحمة – دعوة خاصة جدا
    1983 نصف أرنب – و لا من شاف و لا من درى - المتسول
    1984 و احدة بواحدة – يا رب ولد – الثعلب و العنف شقة الأستاذ أحمد – آخر الرجال المحترمين بيت القاصرات – حت لا يطير الدخان
    1985 على بيه مظهر و الأربعين حرامى – النساء
    1986 للحب قصة أخيرة أجراس الخطر – الحب فوق هضبة الهرم – الزيارة الأخيرة - الكمندان - البرئ – موعد مع القدر
    1987 شاهد إثبات – الاتهام – جواز مع سبق الإصرار – إمرأة من نار .
    1988 ليلة فى شهر سبعة – رحلة المشاغبين – الفلوس و الوحوش – نهر الخوف – الدرجة التالتة – الدنيا جرى فيها ايه – بنت من دهب
    1989 الدنيا على جناح يمامة
    1990 ليل و خونة – جريمة إلا ربع – ثلاثة على واحد – جزيرة الشيطان – خميس يغزو القاهرة
    1991 تحت إلا ربع – يا مهلبية يا
    1992 المشاغبون فى البحرية – غرام و انتقا – بالساطور – الإرهاب و الكباب – الراقصة و الشيطان
    1993 المنسى – هى و العملاق
    1994 الحقيقة اسمها سالم – الإرهابى – اللى خد حاجة يرجعها – مصرع الذئب – زيارة السيد الرئيس – رغبات
    1995 بخيت و عديلة – طيور الظلام
    2003 التجربة الدنماركية
    2004 صايع بحر
    2005 معلش أحنا بنتبهدل - السفارة في العمارة - الحاسة السابعة - الحياة منتهي اللذة
    2006 واحد من الناس - عودة الندلة - عمارة يعقوبيان - شقة مصر الجديدة - 8/1 دستة اشرار


    حصل الفنان " أحمد راتب " على جائزة النقاد من مهرجان الأسكندرية السينمائي الدولي فى سبتمبر 2007 , وقد حصل على الجائزة عن فيلمي "في شقة مصر الجديدة" و"البلياتشو.



    كمال حسن علي (18 سبتمبر 1921 - 27 مارس 1993). ولد في حي عابدين، وكان أبوه من عائله عريقه في أسيوط
    .

    كان قائد عمليات القوات المسلحة المصرية في حرب اليمن.

    تولى منصب مدير سلاح المدرعات ثم قائدا عاما للقوات المسلحة عام 1973م وكان قائدا للفرقة 21 العسكرية المسئولة عن امداد الجيش المصري بالدبابات خلال حرب 1973 فرئيسا لجهاز المخابرات العامة المصرية عام 1975م فوزيرا للدفاع عام 1978م وتولى رئاسة مجلس الوزراء كما تولي منصب وزير الخارجية, وأثناء عمله الأخير تولى مسؤلية المفاوضات العسكرية مع إسرائيل بعد إتفاقية كامب ديفيد وأكمل جانبها السياسي.

    إشترك في حروب مصر ضد إسرائيل من 1948م وحتى 1973م. قام بتدوين مذكراته في كتاب باسم مشاوير العمر وركز فيه على حرب 1948، ثم مشواره في الخارجية ومشوار المخابرات ومشوار رئاسة الوزراء.



    سيد قطب إبراهيم الشاذلي


    (9 أكتوبر 1906 - 29 أغسطس 1966) كاتب وأديب ومنظر إسلامي مصري منتمي لحركة الإخوان المسلمين المصرية.

    ولد في 9 أكتوبر 1906 بقرية موشة وهي إحدى قرى محافظة أسيوط. يعتبر من أكثر الشخصيات تأثيراً في الحركات الإسلامية التي وجدت في بداية الخمسينيات من القرن الماضي، له العديد من المؤلفات والكتابات حول الحضارة الإسلامية، والفكر الإسلامي. هو الابن الأول لأمه بعد أخت تكبره بثلاث سنوات وأخ من أبيه غير شقيق يكبره بجيل كامل. وكانت أمه تريد منه أن يكون متعلمًا مثل أخواله كما كان أبوه عضوًا في لجنة الحزب الوطني وعميدًا لعائلته التي كانت ظاهرة الامتياز في القرية، يضاف إلى ذلك أنه كان دَيِّنًا في سلوكه.
    محاكمته وإعدامه

    في 30 يوليو 1965، ألقت الشرطة المصرية القبض على شقيق سيد محمد قطب وقام سيد بإرسال رسالة احتجاج للمباحث العامة في تاريخ 9 أغسطس 1965. أدت تلك الرسالة إلى إلقاء القبض على سيد والكثير من أعضاء جماعة الاخوان المسلمين وحُكم عليه بالإعدام مع 6 آخرين وتم تنفيذ الحكم في فجر الاثنين 13 جمادى الآخرة 1386 هـ الموافق 29 أغسطس 1966.
    سأله أحد إخوانه: لماذا كنت صريحا في المحكمة التي تمتلك رقبتك ؟ قال : "لأن التورية لا تجوز في العقيدة، وليس للقائد أن يأخذ بالرخص". ولما سمع الحكم عليه بالإعدام قال: "الحمد لله. لقد عملت خمسة عشر عاما لنيل الشهادة"


    _________________
    مصطفى سليمان أبوالطيب الهوارى
    مصطفى سليمان أبوالطيب
    مصطفى سليمان أبوالطيب
    مدير عام


    عدد المساهمات : 14467
    السٌّمعَة : 29
    تاريخ التسجيل : 02/09/2010
    العمر : 50

    من أعلام أسيوط3 Empty من أعلام أسيوط 4

    مُساهمة  مصطفى سليمان أبوالطيب الجمعة نوفمبر 26, 2010 2:24 pm

    من هو الشيخ علام سلامه

    رمز من رموز الفكر و الأدب مع أحد رجالات الثقافة و
    التنوير في مصر مع صاحب نيشان النيل العظيم من جلالة الملك فؤاد الأول ملك
    مصر في ذالك الوقت

    العلامة الشيخ / علام سلامة علام سلامه
    ابن بنت رسول الله
    ابن الحسين ابن على زوج السيده فاطمه الزهراء بنت رسوال الله

    أستاذ الأدب العربي بكلية دار العلوم أبن قرية العقال البحري و التي ولد بها عام 1877م
    و نشأ بها و تعلم في كتابها حتي أنتقل إلي القاهرة ليكمل تعليمه الأزهري بها
    حتي ألتحق بكلية دار العلوم و التي تخرج منها عام 1899 م ثم عمل مدرسا
    بمدرسة الناصرية ثم بمدرسة دار العلوم ليعمل مدرسا بها فأستاذا و التي أصبحت نواة لكلية دار العلوم

    أتجه الشيخ سلامه بعد ذالك لتعميم دراسته في الأدب العربي المقارن
    و الاندلسي و إذا أردنا أن نقف مع الجانب الشخصي فأننا سنكون فى حيره بما
    نصفه فهو غير الهياب و لا العياب الذي لا يخشى في الحق لومة لائم فهو
    المخلص في عمله و المتفاني فيه و المميز بجودة الريادة و قوة الشكيمة وصدق
    العزيمة فقد ألتف طلابه حوله و تأثروا به و تجلي ذلك من خلال ندواته
    الأدبية التي كانت تجمعه بكبار المفكرين بمقهى الفيشاوي الذي كان آنذاك من
    أشهر المقاهي الفكرية و الأدبية .
    وعندما أنشئت الجامعة الأهلية عام 1908 م و كانت أول جامعة في مصر اختير للعمل بها فشغل منصب أستاذ الأدب العربي بكلية دار العلوم .
    و للشيخ سلامه عدد من المؤلفات أهمها الجزء الأول من كتابة (معراج البيان )
    و الذي كان يتم تدريسه في كلية دار العلوم حتي وقت قريب
    وقد أشاد به الكثير من متخصصي اللغة و هذا جانب مما وصفوا به هذا المؤلف
    فقد قيل عنه ( الكتاب المنسق المألوف لاحتوائه در المقول منظوما و منقولا و مأثورا ببيان ناصع و منطق بارع مشع ببيانه عن قصده و كيانه )
    و قد وصف الشيخ سلامه نفسه هذا المؤلف بقوله (كي تدرك الغاية من العنوان فقد أسميته معراج البيان ) و هو بذلك يحث طلابه

    بمزيد من التحصيل لأنه بطرق بابه لجدير . و عن حق فأنك عندما تطالع هذا
    الكتاب فستكتشف أنك تقف أمام مؤلف قوي البيان يشع علما و معرفة و محيطا
    بكل جوانب اللغة و علومها . و في عام 1914 م انتدبته الجامعة الأهلية تحت
    أشراف السلطان حسين كامل سلطان البلاد لمناقشة رسالة الدكتوراه المقدمة من
    الأستاذ / طه حسين
    و هي أول دكتوراه يتقدم بها مصري و يتم مناقشتها في الجامعة الأهلية في مصر قاطبة .
    وبذلك يكون الشيخ علام سلامه هو أول من يقوم
    بمناقشة طالب رسالته للدكتوراه فى مصر قاطبة وقد كانت في أدب أبو العلاء
    المعري و يكفي وصف الدكتور طه حسين له حين قال ( عجبت لمن ليست له دكتوراه
    و يمتحنني في الدكتوراة ولكن يزول عجبي عندما لا أجد من يمنح أستاذي علام سلامه للدكتوراه )
    و قال أيضا
    (كاد أستاذي علام سلامه أن يبتلعني غير أنني كنت عسير الهضم ) و لا يفوتنا
    هنا أن نشير الي أن احدي الجرائد خصصت صفحة كاملة كل أربعاء لمتابعة
    المناظرات الأدبية بين الشيخ سلامة و الدكتور طه حسين و التي كانت تسميهاصراع الجبابرة .
    و في عام 1925 م منحه الملك فؤاد الأول نيشان النيل منحه الملك فؤاد الأول نيشان النيل العظيم وهو أرفع وسام ملكي و هو يعادل وسام الجمهورية الآن وذلك لاجتهاده في عمله و أيضا لحسن خلقه .
    وقد انتهت هذه الحياة الثرية للشيخ علام سلامة في أغسطس عام 1937 م
    ليلقي ربه عن عمر يناهز الستين.
    رحم الله الشيخ علام سلامه
    الميلاد 1938
    أسيوط ، مصر
    الوفاة 26 يونيو 2005
    القاهرة

    محمد مستجاب أديب مصرى معاصر ، كتب القصة القصيرة والرواية والمقال الأدبى ، تميزت أعماله بالاستخدام الراقى لمفردات اللغة وصياغة ابداعاته في جو يختلط فيه الحلم مع الأسطورة مع واقعية ساخرة ويعتبر رائد الواقعية السحرية المصرية وصف الدكتور سليمان العسكري لغته باللغة الثعالبية والتي لا يمكن التكهن بنهاية قصته مثل باقي الكتاب.

    لأنه بسيط ويحب البساطة ولم ينتسب إلى غير البسطاء ، فكان واحدا منا وكنا آحادا في قصصه، أحبّنا وأحببناه .. كتب عنا ، عن أحلامنا الصغيرة وعن طقوسنا الشعبية في الفرح والحزن وما بينهما .. هز حياتنا بعنف فتساقطت قصصا ساخرة بنا منا ومن حياتنا ، حفظ أغانينا وحكمنا وأمثالنا ، وسجل أساطيرنا وخرافاتنا وعراكاتنا اليومية على أشياء تافهة ، وركز على غبائنا في قصصه حتى نكتشف عوراتنا.
    إنه الأديب المصري محمد مستجاب الذي فقدت الساحة الأدبية المصرية خاصة والعربية عامة بموته مؤخرا واحدا من أبرز كتابها الذين تطابقت كتاباتهم مع سلوكياتهم الحياتية في لحظة إبداعية أصبح الواقع فيها قصة إبداعية مثيرة تبعث على التسلية والضحك والانتقام والسخرية والحب والكراهية.

    ويتميز محمد مستجاب بأنه كان واحدا من هؤلاء القلائل الذين لم يتخلوا عن عفويتهم بدءا من الملبس وانتهاء بطرق التعبير والسلوك في الكتابة والحياة، إلى حد جعله بجلبابه الصعيدي يشكل مع آخرين مثل خليل عبد الكريم وأحمد فؤاد نجم وغيرهما بجلابيبهم ظاهرة مميزة في الساحة الثقافية.

    كان مستجاب ظاهرة بالفعل أو كأسطورة تمشي على قدمين، ليس بجسده الضخم وبتمسكه بجلبابه الصعيدي ، وبشغبه وقفشاته ومواقفه الجريئة الواضحة وبسلاطة لسانه التي كان يخشاها الجميع فقط ، ولكن بإبداعه أيضا ، حيث اتخذ من السخرية مذهبا في فضح سلوكياتنا اليومية الخاطئة واعتقاداتنا الغريبة وغرائزنا الشريرة وأفكارنا التافهة.




    ولد محمد مستجاب عام 1938 في محافظة أسيوط ، وعمل في الستينات في مشروع بناء "السد العالي" في مدينة أسوان وثقف نفسه بنفسه بعد أن توقف دراسيا عند مستوى شهادة الثانوية. ثم إلتحق بمعهد الفنون الجميلة ولكن لم يكمل دراسته بالمعهد. عمل بضعة أشهر في العراق وبعد عودته إلى مصر عمل في مجمع اللغة العربية وأحيل إلى التقاعد بعد بلوغه سن الستين عام 1998.






    نشر أول قصة قصيرة وكانت بعنوان "الوصية الحادية عشرة" في مجلة الهلال في أغسطس 1969، وقد جذب إليه الأنظار بقوة، وأخذ بعد ذلك ينشر قصصه المتميزة في مجلات عدة.

    صدرت روايته الأولى "من التاريخ السري لنعمان عبد الحافظ" عام 1983 التي حصل عنها على جائزة الدولة التشجيعية عام 1984 وترجمت إلى أكثر من لغة . تلتها مجموعته القصصية الأولى "ديروط الشريف" عام 1984. ثم أصدر عدة مجموعات قصصية منها "القصص الأخرى" عام 1995 ثم "قصص قصيرة" عام 1999، ثم "قيام وانهيار آل مستجاب" عام 1999 التي أعيد طبعها ثلاث مرات بعد ذلك. ثم "الحزن يميل للممازحة" عام 1998 وأعيد طبعها أيضاً عدة مرات. ثم أصدر روايتين هما "إنه الرابع من آل مستجاب" عام 2002 و "اللهو الخفي" التي صدرت قبل شهرين من وفاته.وحولت احدى قصصه إلى فيلم سينمائي عنوانه (الفاس في الراس).


    * كانت له كتابات صحفية ثابته في عدد من المجلات والجرائد العربية أشهرها زاويته "نبش الغراب" في مجلة العربي الكويتية وقد جمعها في كتاب حمل نفس الاسم صدر سنة 1999 ،

    * زواياه "بوابة جبر الخاطر" في جريدة أخبار الأدب وجمعها أيضا في كتاب من جزئين حمل نفس الاسم وصدر عام 1999.

    * كتاباته الثابتة في عدد من الصحف والمجلات أبرزها "الأسبوع" المصرية و "الشرق الأوسط " و "سيدتي" و "المصور" وقد جمع هذه المقالات في كتب عدة منها "حرق الدم"، و "زهر الغول"، و "أبو رجل مسلوخة"، و "أمير الانتقام الحديث"، و "بعض الونس"، و "الحزينة تفرح".


    توفي يوم السادس والعشرين من يونيو 2005م عن 67 عاما بعد أن اصيب بفشل كبدى ( نفس مصير يوسف أبو رية ونعمات البحيري من بعده ) .

    رحل الكاتب الساخر محمد مستجاب ... لكنه ظل حياً فيما كتبه، فذاكرة الكتاب ستظل تتناقله من جيل إلى جيل، وهو مزروع في وجدان قرائه ومحبيه وأصدقائه.


    8-02-2010, 02:24 PM
    ولد الشيح محمد حسنين محمد على مخلوف العدوى بقرية بنى عدى في 5 رمضان عام 1277 هجرية / 1860م وقرية بنى عدى هى إحدى القرى التابعة لمركز منفلوط بمحافظة أسيوط
    .

    http://www.islamophile.org/spip/local/cache-vignettes/L227xH307/abdel_mota_al_arafah-c0f17.jpg


    بدأ الشيخ حسنين مخلوف بحفظ القرآن الكريم في عام 1896م وعمره ست سنوات حتى أتمه وهو في العاشرة من عمره ثم حصل على شهادة العالمية عام 1914م وفى ألفترة بين انتهائه من حفظ القرآن الكريم والحصول على شهادة العالمية أعده والده للدين والتشريع والتفسير



    الوظائف التى شغلها فضيلته :-
    عين قاضيا شرعيا بقنا عام 1916م ثم تنقل مابين محاكم ديروط وألفشن والقاهرة وطنطا ثم عين رئيسا لمحكمة الإسكندرية الكلية الشرعية في أواحر عام 1941م
    عين رئيسا للتفتيش الشرعى عام 1942م
    عين نائبا لرئيس المحكمة العليا الشرعية عام 1944م
    عين مفتيا للديار المصرية مرتين الأولى من عام 1945م إلى عام 1950م
    والثانية من عام 1952م إلى عام 1954م
    عين عضوا بجماعة كبار علماء الأزهر الشريف من عام 1948م حتى ألغيت
    عين رئيسا للجنة ألفتوى بالأزهر فترة طويلة
    اختير عضوا بمجمع البحوث الإسلامية
    اختير عضوا مؤسسا لرابطة العالم الإسلامي بمكة المكرمة
    اختير عضوا مؤسسا للجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة
    اختير عضوا مؤسسا بمجلس القضاء الأعلى بالمملكة العربية السعودية



    الجوائز التى حصل عليها فضيلته :-
    منح الشيح كسوة التشريفة العلمية من الدرجة الثانية وهو رئيسٌ لمحكمة طنطا - ومنح كسوة التشريفة العلمية من الدرجة الأولى وهو مفتى للديار المصربة - ومنح جائزة الدولة التقديرية في العلوم الاجتماعية عام 1982م - ومنح وسام العلوم والفنون من الطبقة الأولى في احتفال الأزهر بعيده الألف - ومنح جائزة الملك فيصل العالمية لخدمة الإسلام عام 1983م



    مؤلفاته :-
    أصدر الشيخ مؤلفات عديدة أغلبها رسائل من أهمها :-
    كتاب كلمات القرآن تفسير وبيان - صفوة البيان لمعانى القرآن - أدآب تلاوة القرآن وسماعه - شرح عدة الحصن الحصين للإمام ابن الجذرى - شرح نصيحة الإخوان للإمام ابن طاهر الحضرمى - شرح الحكم للإمام عبد الله بن علوى الحداد الخضرمى - رسالة الرفق بالحيوان في الشريعة الإسلامية - رسالة التفسير والمفسرون - أحكام الشريعة الإسلامية في بدع المآتم وماينفع الموتى من أعمال الأحياء - رسالة في أحكام الميراث - شفاء الصدور الحرجة في شرح قصيدة المنفردة - شرح جالية الكدر بنظم أسماء أهل بدر- شرح المدحة النبوية للأستاذ أحمد أبوالوفا الشرقاوى - شرح عقيدة الإسلام للإمام الحداد - رسالة في تعاليم الشيعة الإسماعيلية - شرح لمعة الأسرار للإمام الشيخ أحمد أبوالوفا الشرقاوى - رسالة في أخطار المعاصى والآثام ووجوب التوبة منها - رسالة في فضل تلاوة القرآن العظيم - رسالة في شرح أسماء الله الحسنى - رسالة في تفسير سورة القدر - أدعيةمن وحى القرآن الكريم والسنة النبوية - نفحات زكية من السيرة النبوية - شرح تشطير البردة للشيخ الشرقاوى - شرح مشكاة الأنوار في أوصاف المختار - شرح البيقونية في مصطلح الحديث
    هذا وقد قام فضيلة الشيخ مخلوف بتحقيق ونشر عشرات الكتب والرسائل لعلماء مصر والحجاز وحضرموت باليمن ممن وجد في مؤلفاتهم نفعا للمسلمين


    وفاته :-
    رحل الشيخ حسنين مخلوف إلى جوار ربه عن عمر يناهز المائة في 19 رمضان 1410هـ
    الموافق 15/ 4 / 1990


    الشاعر : محمود حسن إسماعيل

    من مواليد 2/7/1910 بقرية النخيلة بأسيوط ، والتي غذت حاسة الجمـال والانفعـال داخلـه . شب الأستاذ محمود حـسن إسماعيل علي حفظ القرآن الكريم ، وانتقل مـن قريته إلـي القاهرة ، والتحق بكـلية دار العـلوم التي كـانت حينذاك تسمـي " دار العلوم والأدب " ، وحصل علي ليسانس دار العلوم في عام 1936 . كان محمود حسن إسماعيل مدرسة متميزة من مدارس الشعر ، تخرج منها العديد من الأسماء اللامعة في عالم الشعر .


    إذا نظرنا إلي أعماله نجد منها :-

    الإنتاج الشعري : الدواوين الشعرية وهم حوالي 14 ديوان منها : - ( أغاني الكوخ ? وهكذا أغني ? أين المفر ? نار وأصفاد ? قاب قوسين ? لابد ? التائبون ? هدير البرزخ ? صلاة ورقص ? صوت من الله .. وغيرها ) . أعمال أدبية : " كتاب الشعر في المعركة " صدر عام 1957 ،



    وجزء آخر من نفس الكتاب صدر عام 1967 دراسات أدبية ومقالات وقصائد نشرت في المجلات والصحف : -
    في المجلات السياسية الأسبوعية ( أبوللو ? النهضة الفكرية ? صحيفة دار العلوم ? الإذاعة ? مجلة الأقلام ? " العراقية " ? مجلة البيان " الكويت " ? الرسالة الجديدة ? مجلة الأدباء العرب ? الأديب " لبنان " ? مجلة الشعر " مع الإشراف علي تحريرها " ) . في الصحف : ( الأهرام ? المصري ? الدستور ? الجمهورية ? الأخبار ) .


    ندوات ومحاضرات : -الاشتراك في مؤتمرات الأدباء والشعر العربي ، والمحافل الأدبية في مصر والبلاد العربية منذ عام 1935 . -الاشتراك في الندوة العالمية لموضوع الالتزام في الأدب بيوغسلافيا عام 1969 .

    -تمثيل مصر في مهرجان الشعر العالمي بيوغسلافيا عام 1969 . -الاشتراك في مهرجان الكواكب بمدينة " حلب " . من قصائده المغناة الشهيرة :- النهر الخالد ? دعاء الشرق ? ربا الفيحاء ? بغداد 00 و قد اختار قائد سلاح المدرعات بالجيش الصومالي إحدى قصائد ديوان "صيحة المعركة" لتكون النشيد الخاص بسلاح المدرعات بالصومال 0 حصل علي عدة جوائز منها : - -وسام الجمهورية من الطبقة الثانية عام 1963 . -وسام الجمهورية من الطبقة الثانية عام 1965 . -جائزة الدولة التشجيعية عام 1964 . -وسام تقدير من الرئيس التونسي الحبيب بورقيبة . وإلي جانب كل هذه الأعمال الأدبية ، كان محمود حسن إسماعيل له دور هام في الإذاعة المصرية لا يقل عن دوره في الشعر العربي ، فهو واحد من العظماء اللذين أثروا تأثيرا عميقا في تاريخ الإذاعة .

    توفي في 25/4/1977 .
    08-02-2010, 06:56 PM
    البابا شنودة التالت


    http://store2.up-00.com/Aug10/AbX65465.jpg


    موطنه الاصلي أسيوط

    ولد البابا شنودة الثالث في قرية سلام التابعة لإيبارشية منفلوط في 3
    أغسطس 1923 م.




    - ولد البابا شنودة الثالث في قرية سلام التابعة لإيبارشية منفلوط في 3
    أغسطس 1923 م.
    - انتقل إلى دمنهور حيث عهد بتربيته أخوه الأكبر روفائيل ، فدرس في
    مدرسة الأقباط الأبتدائية ثم درس بمدرسة الأمريكان ببنها.
    - انتقل مع الأسرة إلى القاهرة وسكنوا في حي شبرا حيث درس بمدرسة الايمان
    الثانوية حيث نال إعجاب معلميه لتفوقة ودماثة خلقة.
    - بعد حصوله على شهادة الثانوية التحق بكلية آداب القاهرة قسم تاريخ
    وحصل على الليسانس في الآداب سنة 1947 م.
    - التحق بالكلية الحربية وتخرج منها سنة 1948 م. وكان الأول على دفعته.
    - قبل تخرجه من كلية الآداب التحق بالكلية الإكليريكية و تخرج منها 1949
    م بتقدير (ممتاز) وكان أيضا الأول على دفعته.
    - عمل بالتعليم في المدارس الثانوية ولكنه تركها لرغبته في تكريس وقته
    لخدمة الله.
    - اصبح مدرسا للكتاب المقدس واللاهوت بالكلية الإكليريكية.
    - كان يخدم بمدارس الأحد في أماكن كثيرة خاصة بكنيسة القديس الأنبا
    انطونيوس بشبرا وكنيسة القديسة مريم بمسرة و جمعية النهضة الروحية
    بشارع فؤاد بشبرا.
    - كان يرأس ملجأ مدارس الأحد بشارع روض الفرج. و اختير مدير لتحرير مجلة
    مدارس الأحد.
    - اشتاق إلى حياة الوحدة والسكون في البرية فترك العالم ومضى إلى دير
    السريان ببرية شيهيت حيث لم يمضي زمانا طويلا لإختياره حتى رسمه الأنبا
    ثاؤفيلس أسقف الدير راهبا بإسم الراهب انطونيوس في يوم 18 يوليو سنة
    1954 م ، و كان عمره 31 عاما وقت رهبنته فأخلى ذاته
    - تدرج في الخدمه في الدير امينا للمكتبه ومسؤلا عن المطبعه ونشر
    المخطوطات وعن الضيوف الاجانب. وأحيانا كان مسؤلا عن الزراعه والمباني
    - اشتاق لحياة التوحد فاعتكف في قلايته داخل الدير و تركها إلى أخرى
    بالحديقة خارج الدير الذي تركه بعد ذلك فأرشده الله إلى مغارة أحد
    القديسين تبعد عن الدير حوالي 12 كيلو مترا وكانت تمر عليه فيها اسابيع
    لا يرى وجه انسان وكانت فرصه للخلوه مع الله والقراءه والتأمل والدراسة
    والتشبع بأقوال الأباء.
    - و مازال قداسته يعمل لخدمة الكنيسة.

    أمينة السعيد



    (إتولدت في أسيوط ،20 مايو 1910- إتوفت 13 أغسطس 1995)، كاتبه مصريه و مناضله كبيره في سبيل حرية المرأه و مساواتها بالراجل في المجتمع والحريه و التطور في مصر بوجه عام، و إتصدت لعادة ختن البناتالرجعيين و المتطرفين ، بس كات ست متعلمه و متنوره وشجاعه عمرها ما نخت ولا هادنت، و فوق كده كات ست وطنيه بتحب مصر. كرمتها مصر بوسام الاستحقاق من الطبقة الأولى، و وسام الجمهورية، ووسام الثقافه والآداب و خدت جوايز دوليه زي جايزة الكوكب الذهبي. و قهر النسا. إترأست تحرير مجلة حواء والمصور و مجلس إدارة دار الهلال و كات عضوه في مجلس الشورى في البرلمان المصري وسكرتيره للإتحاد النسائي. كان ليها باب مخصص ثابت في مجلة المصور إسمه " اسألوني " بتعرض فيه أفكارها و أراء القرأ و مشاكلهم. إتعرضت لهجوم جامد و بذاءات من

    إتعرفت أمينة السعيد في شبابها على هدى شعراوي اللي إهتمت بيها و بنباهتها و رعتها و ساعدتها على دخول الجامعه المصريه (1931)، فدخلت كلية الأداب قسم إنجليزي ضمن أول دفعة بنات يدخلوا الجامعه في مصر. و تعليم البنات و دخولهم الجامعة أياميها ماكانش حاجه سهله بيقبلها المجتمع اللي كان لسه غايب في ضلمات الجهل و التخلف. واخدت الليسانس و اتخرجت سنة 1935. وبعد ما إتخرجت اشتغلت في دار الهلال و فضلت طول حياتها تدافع عن حقوق المرأه المصريه و كل المصريين و تنادي بالـ توليرانسيه و تطوير المجتمع المصري.

    من أشهر مؤلفاتها: وجوه في الظلام و اخر الطريق و من وحي العزلة


    سينوت حنا باشا


    (1874 ،اسيوط - 1930 ) كان سياسى مصرى ليبرالى برز دوره بعد ثورة 1919 و كان واحد من الرفاق الخمسه اللى نفاهم الانجليز لجزيرة سيشيل مع سعد زغلول فى سبتمبر 1920 (سعد زغلول و رفاقه : سينوت حنا ، مكرم عبيد ، مصطفى النحاس ، فتح الله بركات و عاطف بركات). نشر سلسله من المقالات المهمه تحت عنوان الوطنيه ديننا و الاستقلال حياتنا و كانت ليها دور كبير فى تدعيم نسيج الوحده بين المصريين من كل الديانات. انضم للوفد المصرى سنة 1918 اللى كانت مهمته التفاوض مع الانجليز بهدف تحقيق الاستقلال لمصر ، انتخبوه عضو فى مجلس النواب المصرى سنة 1924. اتصاب سينوت حنا لما افتدا بجسمه طعنه من سونكى بندقيه حاول واحد من العساكر انه يغتال بيها الزعيم الوفدى مصطفى النحاس و هما فى جوله مع بعض بالعربيه فى مدينة المنصوره.و بيتقال ان السونكى دا كان متسمم لان سينوت حنا مات بعد الطعنه بكام يوم.
    * تخرج من الكلية الحربية عام (1937) ضابطابسلاح الفرسان

    * عمل مدرسا بكلية الحربية عام (1942)

    * تم تعيينه في عام (1952) مديرا للمتحف الحربي

    * حصل على دبلوم معهد الصحافة من جامعة القاهرة

    * شغل منصب سكرتيرعام المحكمة العليا للفنون عام (1959)

    * أنتخب سكرتيراًعاما لمؤتمر الوحدة آسيا وأفرقيا اللاتينية عام (1966)

    * عين عضوا متفرغا بالمجلس الأعلى لرعاية الفنون والآداب بدرجة وزير عام (1966)

    * تولى منصب رئيس تحرير مجلة "آخر ساعة"عام (1965) ورئيس مجلس إدارة "دار الهلال"عام (1971)

    * عينه الرئيس أنور السادات في مارس (1973)وزيرا للثقافة

    * أصبح عضوا في مجلس إدارة مؤسسة الأهرام عام (1976)

    * فاز بجائزة الدولة التقديرية في الآداب ورفض أستلام الجائزة لأنه كان وزيرا للثقافة في ذلك الوقت

    * حصل على جائزة لينين للسلام عام (1970)

    * منح وسام الجمهورية من الطبقة الأولى من جمهورية مصر العربية عام (1976)

    * فاز بجائزة وزارة الثقافة والإرشاد القومي عن أحسن قصة لفيلمي "رد قلبي"و"جميلة الجزائرية"

    * في يوم الجمعة (18) فبراير عام (1978) اغتيل يوسف السباعي بسبب تأييده لمبادرة السادات

    أمام الملك فاروق - فى أشارة للمناخ الديموقراطى السائد أنذاك - أتعلمون لماذا سمى كاسر القيود
    .
    كان ويصا واصف رئيساً للبرلمان وحين وقف فى وجه الأنجليز والملك ، فأغلقوا أبواب البرلمان وصدر قرار بأن يلتزم بالأقامه الجبريه فى منزله .
    ووقف الحراس أمام مدخل البيت يحيطه من الجانب الأخر على حافة النيل سور الحديقه وكان كورنيش الجيزة لم يشيد بعد ، أعطى أوامرة لسائقه بإحضار السيارة وانتظارة فى الضفه الأخرى من النهر بعد أن يرسل إليه قارب صيد صغير قفز ويصا واصف من النافذة فوق حائط الحديقه وصعد إلى قارب الصيد زكان قارب ضئيل لكنه يتحدى الدوامات مما أثار رعب أبنته سيريس الصغيرة راقبته من الشرفه يبعد وينقلب ثم ينهض ، عندما وصل للشاطىء الآخر ، سار وسط جنازة صادفته تظاهر انه يبكى بحرارة وما أن وجد سائقه حتى طار الى البرلمان ووصل فى موعد بداية الجلسه ز وقف النواب ينتظرونه أمام الباب المغلق بمزلاج .


    _________________
    مصطفى سليمان أبوالطيب الهوارى

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة أبريل 26, 2024 4:03 pm