قبيلة البلابيـش : زعمـاء هـوارة لذلـك لقبـوا بعسكر هوارة.
فقد ذكر القلقشندي في كتابه ما هو نصه البلابيش - بطن من لبيد من سليم من العدنانية، منازلهم بلاد برقة. وذكر أيضًا: أولاد سلام - بالتشديد - بطن من لبيد من سليم من العدنانية، ومنازلهم برقة، ولبيد يأتي نسبه عند ذكره في حرف اللام، أولاد سليمان كذلك.وهنا أيضًا يذكر أولاد سلام بليبيا.
وكذلك توجد قرية مجاورة للبلابيش تحت اسم أولاد سلام والاثنين ينسبون أنفسهما إلى لبيد من سليم، بنو لبيد: وهم عدة قبائل هم:أولاد سلام، وأولاد حرام، والبركات، والبشرة، والرواشد، والبلابيس، والجواشنة، والحداددة، والحوتة، والموالك، والعلاونة، والدروع، والرفيعات، والزرازير، والسوالم، والسبوت، والشراعبة، والصريرات، العواكلة، والنبلة، والندوة، والنوافلة، والرعاقبة، والبواجنة، والقنائص، وبنو قطاب .
وقد هاجر أغلب بني لبيد إلى البحيرة في القرن الرابع عشر واستقروا بها بينما أقام آخرون ببرقة لفترة ثم رحلوا بدورهم لمصر مثل أولاد سلام ومنهم من بقي ببرقة حتى الآن مثل الحوتة والموالك والعلاونة.وقد إلتقى الرحالة العياشي بأولاد سلام في أرض البطنان منطقة طبرق الآن في سنة 1661 [43]، ثم هاجروا بعد ذلك إلى مصر في أوائل القرن الثامن عشر بزعامة يونس بن مرداس السلمي واستقروا بالبحيرة أولا ثم انتقلوا إلى الشرقية أثناء حكم محمد علي ولا يزالون بها حتى الآن.
ومن الملاحظ أن هذة القبائل منها من أنضم الى تحالف غير نسبه ومنها من دخل فى نسب اولاد عمومته فنذكر على سبيل المثال البلابيش أولاد سالم وأولاد سلام هم فى صعيد مصر فى حلف قبائل هوارة بل ونجد بنو قطاب من فروع هوارة الصاعدة الى صعيد مصر العواكلة فى حلف قبائل الحرابى والسعادى و الحوتة والموالك والعلاونة من حلف قبائل المرابطين وهكذا ذكرت البلابيش بآخرها سين أي البلابيس قيل لأنهم حضروا من بلبيس بالشرقيه وعندما يسئل من أين يقول من بلبيس ثم حرفت الى بلابيس ثم بلابيش وفي الحقيقة لم أجد من يقول أنها بالسين حتى القلقشندي نفسه في كتابه قد ذكرهم بالبلابيش أي بحرف الشين.
أي أنهم سواء كانوا البلابيش أو البلابيس فأين هم الآن الراجح على قولان إما إنهم ببرقة كما ذكرهم القلقشندي أو إنهم المذكورين أعلاه.
فضلاً عما ذكرناه أعلاه من مداخلة بانتقال أغلب بني لبيد إلى مصر في البحيرة وغيرها وليست بني لبيد فقط فكثير من قبائل بني سليم قد انتقلت إلى مصر نذكر منهم الجوازي والحرابي والهنادي وأولاد علي والصهب والعمايم والمغاربة والفوايد والكثير الكثير الذي لا مجال لذكره الآن أي أن احتمالية انتقال بطن البلابيش من برقة إلى مصر وارد جدا سيما وأن كثير من قبائل برقة عادت إلى مصر بعد غربة دامت 6 قرون.
ويؤكد على ذلك وروود انتقال البلابيش من برقة إلى الصعيد كما حدث مع كثير من هجرة القبائل العربية من ليبيا إلى مصر وكان أكثرهم من بني سليم التي ينتسب إليها البلابيش إضافة إلى وجود حالات مماثلة كثيرة مثل قبائل كثيرة تنسب إلى الهواري وقبيلة أخرى كالأشراف
أ- « وبنو سليم بطن عظيم من أوسع بطون مضر، وأكثرهم جموعًا وكانت منازلهم نجد وفيهم شعوبًا كثيرة ».
ب- وقال أيضًا: « وبنو سليم مما يلي المدينة وربما أغار بنو سليم على الحجاج أيام الموسم بمكة، وأيام الزيارة بالمدينة وما زالت البعوث تجهز والكتائب تكتب من باب الخلافة للإيقاع بهم، وصون الحاج من معرات هجومهم.
جـ -وقال أيضًا عن بني منصور -سُليم وهلال-:
«... وقد كان اعتزاز هؤلاء العرب على السلطان والدولة لا ينتهي إليه اعتزاز ولهم عنجهية، وإباية، وخُلُق في التكبر والزهو غريزة؛ لأنهم لم يعرفوا عهدًا للذل، ولا يساومون بإعطاء الصدقات من العهد الأول حتى هذا العهد ».
د- ثم ذكر دخولهم مصر وإفريقيا وأطال في ذلك فقال:
« وتقارعوا البلاد فحصل لسُليم الشرق ولهلال الغرب فاستقرت هَيْب ورواحة وناصرة بأرض برقة، وسارت ذباب وزعب وعوف وجميع بطون هلال إلى إفريقيا كالجراد المنتشر، لا يمرون بشيء إلا أتوا عليه حتى وصلوا إفريقية سنة 443هـ.
والمراد بأفريقية: « بلاد تونس وبعض أرض الجزائر التي تلي تونس ».
وقال أيضًا: « وانبسطت أيدي العرب على الضاحية، وأقطعهم السلطان حتى الأمصار وقاسموا الدولة في الجبايات، وأخذ الأمصار بالأقطاع ريفًا وصحراء وتلولاً.
وقال أيضًا: « واستولت هَيْب على إقليم طويل خربوا مدنه ولم يبق فيه مملكة ولا ولاية إلا لأشياخهم وفي خدمتهم بربر ويهود يحترفون لهم بالفلاحة والتجارة »
البلابيــش نسب القبيلة.
تنسب القبيلة إلى سُليم بن منصور بن عكرمة بن خَصَفة بن قيس عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان من ذرية إسماعيل بن إبراهيم الخليل عليهما الصلاة والسلام.
ويلتقي نسبهم بعمود نسب النبي صلى الله عليه وسلم في مضر الحمراء، وتنسب دائمًا إلى أبيها منصور مع إخوتهم بني عامر.
قال ابن سعيد: عن قبائل منصور سُليم وهوزان:
« إذا نادت العرب بآل منصور بأفريقية يقال: إنها تجتمع مائة ألف فارس ولهم هناك عز وثروة وتحكّم على البلاد والعباد وهم من صعيد مصر إلى البحر المحيط وقد عمّروا مسافة نصف المعمورة؛ ولا نعلم في الشرق ولا في الغرب للعرب جمجمة أعظم منها.
وفي المشرق: إذا نادوا يآل منصور في أرض العرب والعراق والجزيرة يجتمع لهم نحو خمسين ألف فارس ».
قال زهير أبي سلمى:
رأيت بني آل امرئ القيس
سليم بن منصور وأفناء عامر
وقال الخرباق السلمي:
سُليــم بن منصـــور أنــاس أعـزة
أصفقوا
علينا وقالوا إننا نحن أكثر
وسعد بن بكر والنصور وأعصر
وأرضهم أرض كثير وبارهـا
ولما سئل صفوان بن خالد التميمي عن مضر، - وقيل غيره- قال: رأسها كنانة، ولسانها أسد، وكاهلها التي تحمل عليه تميم، وأطرافها التي تضرب بها قيس ».
وكل سليم من ذرية « بُهْثَة » وتنقسم بنو سليم إلى ثلاثة بطون عِظام:
البطن الأول: امرؤ القيس وفروعه:
1- عوف 2- خفاف 3- بَهْز.
وغالب سليم الموجودة اليوم من خفاف وعوف وفيهم الكثرة كما يأتي.
البطن الثاني: بنو ثعلبة: 1- ذكوان 2- ظفر.
البطن الثالث: بنو الحارث ومنهم:
1- رفاعة ومن رفاعة حبش وفتية وبنو مرداس وحبش وفتيّة هم الموجودون باسم سُليم في الحجاز.
2- بنو ظفر، الظوافرة.
مناقب بني سُليم وما قال المؤرخون عنهم
قال الصحابي الفارس الجليل: العباس بن مرداس الحارثي السُّلمي:
واذكر بلاء سُليم في مواطنها .. وفي سليم لأهل الفخر مفتخر
هم بنو الحرب والموت الذُّعاف اذا .. لاقي الكتائب منهم قادة صبر
قوم هم نصروا الرحمن واتبعوا .. دين الرسول وأمر الناس مُشتجر
لا يغرسون فسيل النخل وسطهم .. ولا تخاور في مشتاتهم البقر
إلا سوابح كالعِقْبان مُقْرَبة .. في دارة حولها الأخطار والعَكر
تُدعى خفاف وعوف في جوانبها ..وحي ذكوان لا مِيْل ولا ضجر
أولاً: من مناقب سليم التي امتازت بها أن جدات النبي صلى الله عليه وسلم منهم. قال صلى الله عليه وسلم: « أنا ابن العواتك من سليم » حديث صحيح. سلسلة الأحاديث الصحيحة الألباني.
قال جابر بن عبدالله -t- : « رأيت رسول الله يومًا يضرب بسيفه في سبيل الله وانتمى إلى جداته من بني سليم » وقيل ذلك يوم حنين.
وقال قتيبة سعيد: « كان للنبي صلى الله عليه وسلم ثلاث جدات من بني سليم اسمهن عاتكة فكان إذا افتخر قال: أنا بن العواتك ».
قال أشجع السُّلمي في جعفر المنصور الخليفة العباسي ويمدح الأمير يزيد السُّلمي منها:
اذكروا حُرمة العواتك منّا .. يا بني هاشم بن عبد مناف
قد ولدناكم ثلاث ولادات .. خلطن الأشراف بالأشراف
إن رماح بهثة بن سليم .. لعجاف الأطراف غير عجاف
ولأسيافهم قِرىً غيرُ لذٍ .. راجع في مواجع الأكتاف
عزّ جار لبهثة بن سليم .. بين عوف محله وخفاف
وهن ثلاث: 1- عاتكة أم عبد مناف.
2- عاتكة أم هاشم.
3- عاتكة أم وهب والد آمنة.
قال الناظم الشنقيطي في عمود النسب.
عواتك النبي أم وهب وأم هاشم وأم الندب
ثانيًا: شهود ألف منهم مع النبي صلى الله عليه وسلم فتح مكة، وحنين، وغزوة بني جذيمة وغزوة أوطاس، وحصار الطائف.
وتفصيل ذلك في كتب السنة والسيرة النبوية والمغازي كما يأتي.
قال سيّار بن صخر العتبي السلمي.
أعان المسلمين بنو سليم بألف مُعلمين مع الرسول
نفيرًا كان مكرمة لقيس مع الإسلام والخطر الجليل
ثالثًا: كتب عمر بن الخطاب إلى الأمصار أن ابعثوا إليّ من كل بلد بأفضله رجلاً.
1- فبعث أهل البصرة: بمجاشع بن مسعود العوفي السلمي.
2- وبعث أهل الكوفة بعتبة بن فرقد السلمي.
3- وبعث أهل الشام بأبي الأعور الذكواني السُّلمي.
4- وبعث أهل مصر بمعن بن يزيد الزعبي الخفافي السلمي.
فوافوا عمر بن الخطاب -t- كلهم من سليم وكلهم صحابة عدا أبا الأعور فمختلف في صحبته.
رابعًا: أنهم أهل الراية الحمراء، وقدمهم رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم حنين فعن أبي فُريعة السُّلمي:
قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم حين افترق الناس عنه يوم حنين وصبرت معه بنو سليم « لا نسي الله لكم يا بني سليم هذا اليوم » أخرجه ابن منده بإسناده في تاريخه، وذكره ابن حجر في الإصابة ولم يعلق عليه.
خامسًا: قال ابن حبيب: « وسليم من إحدى إثافي العرب ».
سادسًا: قال دغفل النسابة عن سليم « فرسان عراضها، وسداد فراضها وذادة حياضها » وعند ابن عساكر ((سليم فوارس مضر ومناع أعراضها)).
سابعًا: ولما سأل معاوية بن أبي سفيان أمامة بنت يزيد بن الصعق الكلابي العامري قال أخبريني عن مضر:
فقالت: « أما جمجمة قيس فغطفان، وأما أضراسها التي تأكل بها فبنو سليم وأما خيشومها الذي تنفس فيه فبنو عامر ».
ثامنًا: قال عمرو بن معد كرب الزبيدي فارس مذجح الصحابي أبو ثور -t- لمجاشع بن مسعود السُلمي نائب أمير البصرة.
« لله أنتم يا بني سليم لقد شاعرناكم فما أفحمناكم، وقاتلناكم فما أجبرناكم وسألناكم فما أبخلناكم » وعمرو -t- له معرفة تامة ببني سُليم وحصلت له معهم أيام، فهو من أعلم الناس بهم.
تاسعًا: قال ابن سلام الجمحي: « إذا كنت من قيس ففاخر بفزارة، وكاثر بهوازن وحارب بسليم)).
عاشرًا: قال ابن الكلبي: « البيت في قيس في فزارة، والعدد في بني عامر، والفرسان في سليم ».
الحادي عشر: « قال الحمداني كما في مسالك الأبصار:
« وبنو سليم وهم أكثر قبائل قيس، وفيهم الأبطال الأنجاد والخيل والجياد ».
الثاني عشر: قال ابن العديم: « وسُليم شعب لا قبيلة؛ لأنه خرج منه عدة قبائل عمائر وبطون، وأفخاذ متفرقين في البلاد أهل مدر ووبر ».
الثالث عشر: قال ابن سعيد الأندلسي: « وبنو منصور هوازن وفيها العددو في سليم العدد أيضًا والنباهة ».
الرابع عشر: ما ذكره ابن خلدون عن بني سليم وقد أطال في أخبارها وأيامها وذكر شيوخها وفرسانها ومما قال:
أماكن تواجدهم ونسبهم هناك عدة قرى تتبع مركز دار السلام بمحافظة سوهاج بالصعيد تحمـل اسم البلابيش منها البلابيش، البلابيش بحري، البلابيش المستجدة، البلابيش قبلي.أيضًا يتواجدون وبكثرة في محافظة قنا مركز دشنا ولكن في حقيقة الأمر لم يصلني إذا كان لديهم قرية تحمل اسمهم بقنا أم أنهم نسل للقبيلة فقط .
تعيش قبيلة البلابيش بشرق النيل بين محافظتي قنا وسوهاج وبالتحديد في المنطقة بين مركز دار السلام ودشنا
وهم في دشنا اكثر ابناء القبيلة حيث يعيشون في قري
فاو قبلي ، فاو غرب ، فاو بحري ،عزبة الالفي ،. الصبريات، الياسنية.، نجع الجرف، نجع ام ثورين.
أما في سوهاج فهم في مركز دار السلام اولاد طوق.سابقا.
وهم في قري البلابيش ،والبلابيش بحري، والبلابيش قبلي ،والبلابيش المستجدة والمبير والضبيعة والجزيرة ونجـع أبوجبل ونحـو ذلـك.
وما زال اهالى البلابيش يتمسكون بمفردات القبائل والدفاع عنها بشكل كبير يصل إلى التضحية بالدماء.
وقد قيل البلبوشي الهواري هو سيد وشريف وجعفري وحسيني.
تعيش قبيلة البلابيش بشرق النيل بين محافظتي قنا وسوهاج وبالتحديد في المنطقة بين مركز دار السلام ودشنا وهم في دشنا اكثر ابناء القبيلة.
حيث يعيشون في قري فاو قبلي وفاو غرب وتسمى المعيصرة.
اما في سوهاج فهم في مركز دار السلام
البلابيش قبلي والبلابيش المستجدة والبلابيش عامة
ونجع البلابيش و نجع ضبيعة ونجع أحمد علي ونجع الفحار ونجع طايع و نجع الجزيرة ونجع ابوجبل بها العديد من العائلات الكبيرة والعتيقة وتعتبر من القرى الاصيلة والتى نشأت منذ قديم الزمان.
يا مرحبا بكل اهل البلابيش الكرام عسكر هوارة
د:مصطفي سليمان ابو الطيب الهواري مؤرخ وباحث في تاريخ القبائل العربية والمصرية بمصر والوطن العربي.
فقد ذكر القلقشندي في كتابه ما هو نصه البلابيش - بطن من لبيد من سليم من العدنانية، منازلهم بلاد برقة. وذكر أيضًا: أولاد سلام - بالتشديد - بطن من لبيد من سليم من العدنانية، ومنازلهم برقة، ولبيد يأتي نسبه عند ذكره في حرف اللام، أولاد سليمان كذلك.وهنا أيضًا يذكر أولاد سلام بليبيا.
وكذلك توجد قرية مجاورة للبلابيش تحت اسم أولاد سلام والاثنين ينسبون أنفسهما إلى لبيد من سليم، بنو لبيد: وهم عدة قبائل هم:أولاد سلام، وأولاد حرام، والبركات، والبشرة، والرواشد، والبلابيس، والجواشنة، والحداددة، والحوتة، والموالك، والعلاونة، والدروع، والرفيعات، والزرازير، والسوالم، والسبوت، والشراعبة، والصريرات، العواكلة، والنبلة، والندوة، والنوافلة، والرعاقبة، والبواجنة، والقنائص، وبنو قطاب .
وقد هاجر أغلب بني لبيد إلى البحيرة في القرن الرابع عشر واستقروا بها بينما أقام آخرون ببرقة لفترة ثم رحلوا بدورهم لمصر مثل أولاد سلام ومنهم من بقي ببرقة حتى الآن مثل الحوتة والموالك والعلاونة.وقد إلتقى الرحالة العياشي بأولاد سلام في أرض البطنان منطقة طبرق الآن في سنة 1661 [43]، ثم هاجروا بعد ذلك إلى مصر في أوائل القرن الثامن عشر بزعامة يونس بن مرداس السلمي واستقروا بالبحيرة أولا ثم انتقلوا إلى الشرقية أثناء حكم محمد علي ولا يزالون بها حتى الآن.
ومن الملاحظ أن هذة القبائل منها من أنضم الى تحالف غير نسبه ومنها من دخل فى نسب اولاد عمومته فنذكر على سبيل المثال البلابيش أولاد سالم وأولاد سلام هم فى صعيد مصر فى حلف قبائل هوارة بل ونجد بنو قطاب من فروع هوارة الصاعدة الى صعيد مصر العواكلة فى حلف قبائل الحرابى والسعادى و الحوتة والموالك والعلاونة من حلف قبائل المرابطين وهكذا ذكرت البلابيش بآخرها سين أي البلابيس قيل لأنهم حضروا من بلبيس بالشرقيه وعندما يسئل من أين يقول من بلبيس ثم حرفت الى بلابيس ثم بلابيش وفي الحقيقة لم أجد من يقول أنها بالسين حتى القلقشندي نفسه في كتابه قد ذكرهم بالبلابيش أي بحرف الشين.
أي أنهم سواء كانوا البلابيش أو البلابيس فأين هم الآن الراجح على قولان إما إنهم ببرقة كما ذكرهم القلقشندي أو إنهم المذكورين أعلاه.
فضلاً عما ذكرناه أعلاه من مداخلة بانتقال أغلب بني لبيد إلى مصر في البحيرة وغيرها وليست بني لبيد فقط فكثير من قبائل بني سليم قد انتقلت إلى مصر نذكر منهم الجوازي والحرابي والهنادي وأولاد علي والصهب والعمايم والمغاربة والفوايد والكثير الكثير الذي لا مجال لذكره الآن أي أن احتمالية انتقال بطن البلابيش من برقة إلى مصر وارد جدا سيما وأن كثير من قبائل برقة عادت إلى مصر بعد غربة دامت 6 قرون.
ويؤكد على ذلك وروود انتقال البلابيش من برقة إلى الصعيد كما حدث مع كثير من هجرة القبائل العربية من ليبيا إلى مصر وكان أكثرهم من بني سليم التي ينتسب إليها البلابيش إضافة إلى وجود حالات مماثلة كثيرة مثل قبائل كثيرة تنسب إلى الهواري وقبيلة أخرى كالأشراف
أ- « وبنو سليم بطن عظيم من أوسع بطون مضر، وأكثرهم جموعًا وكانت منازلهم نجد وفيهم شعوبًا كثيرة ».
ب- وقال أيضًا: « وبنو سليم مما يلي المدينة وربما أغار بنو سليم على الحجاج أيام الموسم بمكة، وأيام الزيارة بالمدينة وما زالت البعوث تجهز والكتائب تكتب من باب الخلافة للإيقاع بهم، وصون الحاج من معرات هجومهم.
جـ -وقال أيضًا عن بني منصور -سُليم وهلال-:
«... وقد كان اعتزاز هؤلاء العرب على السلطان والدولة لا ينتهي إليه اعتزاز ولهم عنجهية، وإباية، وخُلُق في التكبر والزهو غريزة؛ لأنهم لم يعرفوا عهدًا للذل، ولا يساومون بإعطاء الصدقات من العهد الأول حتى هذا العهد ».
د- ثم ذكر دخولهم مصر وإفريقيا وأطال في ذلك فقال:
« وتقارعوا البلاد فحصل لسُليم الشرق ولهلال الغرب فاستقرت هَيْب ورواحة وناصرة بأرض برقة، وسارت ذباب وزعب وعوف وجميع بطون هلال إلى إفريقيا كالجراد المنتشر، لا يمرون بشيء إلا أتوا عليه حتى وصلوا إفريقية سنة 443هـ.
والمراد بأفريقية: « بلاد تونس وبعض أرض الجزائر التي تلي تونس ».
وقال أيضًا: « وانبسطت أيدي العرب على الضاحية، وأقطعهم السلطان حتى الأمصار وقاسموا الدولة في الجبايات، وأخذ الأمصار بالأقطاع ريفًا وصحراء وتلولاً.
وقال أيضًا: « واستولت هَيْب على إقليم طويل خربوا مدنه ولم يبق فيه مملكة ولا ولاية إلا لأشياخهم وفي خدمتهم بربر ويهود يحترفون لهم بالفلاحة والتجارة »
البلابيــش نسب القبيلة.
تنسب القبيلة إلى سُليم بن منصور بن عكرمة بن خَصَفة بن قيس عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان من ذرية إسماعيل بن إبراهيم الخليل عليهما الصلاة والسلام.
ويلتقي نسبهم بعمود نسب النبي صلى الله عليه وسلم في مضر الحمراء، وتنسب دائمًا إلى أبيها منصور مع إخوتهم بني عامر.
قال ابن سعيد: عن قبائل منصور سُليم وهوزان:
« إذا نادت العرب بآل منصور بأفريقية يقال: إنها تجتمع مائة ألف فارس ولهم هناك عز وثروة وتحكّم على البلاد والعباد وهم من صعيد مصر إلى البحر المحيط وقد عمّروا مسافة نصف المعمورة؛ ولا نعلم في الشرق ولا في الغرب للعرب جمجمة أعظم منها.
وفي المشرق: إذا نادوا يآل منصور في أرض العرب والعراق والجزيرة يجتمع لهم نحو خمسين ألف فارس ».
قال زهير أبي سلمى:
رأيت بني آل امرئ القيس
سليم بن منصور وأفناء عامر
وقال الخرباق السلمي:
سُليــم بن منصـــور أنــاس أعـزة
أصفقوا
علينا وقالوا إننا نحن أكثر
وسعد بن بكر والنصور وأعصر
وأرضهم أرض كثير وبارهـا
ولما سئل صفوان بن خالد التميمي عن مضر، - وقيل غيره- قال: رأسها كنانة، ولسانها أسد، وكاهلها التي تحمل عليه تميم، وأطرافها التي تضرب بها قيس ».
وكل سليم من ذرية « بُهْثَة » وتنقسم بنو سليم إلى ثلاثة بطون عِظام:
البطن الأول: امرؤ القيس وفروعه:
1- عوف 2- خفاف 3- بَهْز.
وغالب سليم الموجودة اليوم من خفاف وعوف وفيهم الكثرة كما يأتي.
البطن الثاني: بنو ثعلبة: 1- ذكوان 2- ظفر.
البطن الثالث: بنو الحارث ومنهم:
1- رفاعة ومن رفاعة حبش وفتية وبنو مرداس وحبش وفتيّة هم الموجودون باسم سُليم في الحجاز.
2- بنو ظفر، الظوافرة.
مناقب بني سُليم وما قال المؤرخون عنهم
قال الصحابي الفارس الجليل: العباس بن مرداس الحارثي السُّلمي:
واذكر بلاء سُليم في مواطنها .. وفي سليم لأهل الفخر مفتخر
هم بنو الحرب والموت الذُّعاف اذا .. لاقي الكتائب منهم قادة صبر
قوم هم نصروا الرحمن واتبعوا .. دين الرسول وأمر الناس مُشتجر
لا يغرسون فسيل النخل وسطهم .. ولا تخاور في مشتاتهم البقر
إلا سوابح كالعِقْبان مُقْرَبة .. في دارة حولها الأخطار والعَكر
تُدعى خفاف وعوف في جوانبها ..وحي ذكوان لا مِيْل ولا ضجر
أولاً: من مناقب سليم التي امتازت بها أن جدات النبي صلى الله عليه وسلم منهم. قال صلى الله عليه وسلم: « أنا ابن العواتك من سليم » حديث صحيح. سلسلة الأحاديث الصحيحة الألباني.
قال جابر بن عبدالله -t- : « رأيت رسول الله يومًا يضرب بسيفه في سبيل الله وانتمى إلى جداته من بني سليم » وقيل ذلك يوم حنين.
وقال قتيبة سعيد: « كان للنبي صلى الله عليه وسلم ثلاث جدات من بني سليم اسمهن عاتكة فكان إذا افتخر قال: أنا بن العواتك ».
قال أشجع السُّلمي في جعفر المنصور الخليفة العباسي ويمدح الأمير يزيد السُّلمي منها:
اذكروا حُرمة العواتك منّا .. يا بني هاشم بن عبد مناف
قد ولدناكم ثلاث ولادات .. خلطن الأشراف بالأشراف
إن رماح بهثة بن سليم .. لعجاف الأطراف غير عجاف
ولأسيافهم قِرىً غيرُ لذٍ .. راجع في مواجع الأكتاف
عزّ جار لبهثة بن سليم .. بين عوف محله وخفاف
وهن ثلاث: 1- عاتكة أم عبد مناف.
2- عاتكة أم هاشم.
3- عاتكة أم وهب والد آمنة.
قال الناظم الشنقيطي في عمود النسب.
عواتك النبي أم وهب وأم هاشم وأم الندب
ثانيًا: شهود ألف منهم مع النبي صلى الله عليه وسلم فتح مكة، وحنين، وغزوة بني جذيمة وغزوة أوطاس، وحصار الطائف.
وتفصيل ذلك في كتب السنة والسيرة النبوية والمغازي كما يأتي.
قال سيّار بن صخر العتبي السلمي.
أعان المسلمين بنو سليم بألف مُعلمين مع الرسول
نفيرًا كان مكرمة لقيس مع الإسلام والخطر الجليل
ثالثًا: كتب عمر بن الخطاب إلى الأمصار أن ابعثوا إليّ من كل بلد بأفضله رجلاً.
1- فبعث أهل البصرة: بمجاشع بن مسعود العوفي السلمي.
2- وبعث أهل الكوفة بعتبة بن فرقد السلمي.
3- وبعث أهل الشام بأبي الأعور الذكواني السُّلمي.
4- وبعث أهل مصر بمعن بن يزيد الزعبي الخفافي السلمي.
فوافوا عمر بن الخطاب -t- كلهم من سليم وكلهم صحابة عدا أبا الأعور فمختلف في صحبته.
رابعًا: أنهم أهل الراية الحمراء، وقدمهم رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم حنين فعن أبي فُريعة السُّلمي:
قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم حين افترق الناس عنه يوم حنين وصبرت معه بنو سليم « لا نسي الله لكم يا بني سليم هذا اليوم » أخرجه ابن منده بإسناده في تاريخه، وذكره ابن حجر في الإصابة ولم يعلق عليه.
خامسًا: قال ابن حبيب: « وسليم من إحدى إثافي العرب ».
سادسًا: قال دغفل النسابة عن سليم « فرسان عراضها، وسداد فراضها وذادة حياضها » وعند ابن عساكر ((سليم فوارس مضر ومناع أعراضها)).
سابعًا: ولما سأل معاوية بن أبي سفيان أمامة بنت يزيد بن الصعق الكلابي العامري قال أخبريني عن مضر:
فقالت: « أما جمجمة قيس فغطفان، وأما أضراسها التي تأكل بها فبنو سليم وأما خيشومها الذي تنفس فيه فبنو عامر ».
ثامنًا: قال عمرو بن معد كرب الزبيدي فارس مذجح الصحابي أبو ثور -t- لمجاشع بن مسعود السُلمي نائب أمير البصرة.
« لله أنتم يا بني سليم لقد شاعرناكم فما أفحمناكم، وقاتلناكم فما أجبرناكم وسألناكم فما أبخلناكم » وعمرو -t- له معرفة تامة ببني سُليم وحصلت له معهم أيام، فهو من أعلم الناس بهم.
تاسعًا: قال ابن سلام الجمحي: « إذا كنت من قيس ففاخر بفزارة، وكاثر بهوازن وحارب بسليم)).
عاشرًا: قال ابن الكلبي: « البيت في قيس في فزارة، والعدد في بني عامر، والفرسان في سليم ».
الحادي عشر: « قال الحمداني كما في مسالك الأبصار:
« وبنو سليم وهم أكثر قبائل قيس، وفيهم الأبطال الأنجاد والخيل والجياد ».
الثاني عشر: قال ابن العديم: « وسُليم شعب لا قبيلة؛ لأنه خرج منه عدة قبائل عمائر وبطون، وأفخاذ متفرقين في البلاد أهل مدر ووبر ».
الثالث عشر: قال ابن سعيد الأندلسي: « وبنو منصور هوازن وفيها العددو في سليم العدد أيضًا والنباهة ».
الرابع عشر: ما ذكره ابن خلدون عن بني سليم وقد أطال في أخبارها وأيامها وذكر شيوخها وفرسانها ومما قال:
أماكن تواجدهم ونسبهم هناك عدة قرى تتبع مركز دار السلام بمحافظة سوهاج بالصعيد تحمـل اسم البلابيش منها البلابيش، البلابيش بحري، البلابيش المستجدة، البلابيش قبلي.أيضًا يتواجدون وبكثرة في محافظة قنا مركز دشنا ولكن في حقيقة الأمر لم يصلني إذا كان لديهم قرية تحمل اسمهم بقنا أم أنهم نسل للقبيلة فقط .
تعيش قبيلة البلابيش بشرق النيل بين محافظتي قنا وسوهاج وبالتحديد في المنطقة بين مركز دار السلام ودشنا
وهم في دشنا اكثر ابناء القبيلة حيث يعيشون في قري
فاو قبلي ، فاو غرب ، فاو بحري ،عزبة الالفي ،. الصبريات، الياسنية.، نجع الجرف، نجع ام ثورين.
أما في سوهاج فهم في مركز دار السلام اولاد طوق.سابقا.
وهم في قري البلابيش ،والبلابيش بحري، والبلابيش قبلي ،والبلابيش المستجدة والمبير والضبيعة والجزيرة ونجـع أبوجبل ونحـو ذلـك.
وما زال اهالى البلابيش يتمسكون بمفردات القبائل والدفاع عنها بشكل كبير يصل إلى التضحية بالدماء.
وقد قيل البلبوشي الهواري هو سيد وشريف وجعفري وحسيني.
تعيش قبيلة البلابيش بشرق النيل بين محافظتي قنا وسوهاج وبالتحديد في المنطقة بين مركز دار السلام ودشنا وهم في دشنا اكثر ابناء القبيلة.
حيث يعيشون في قري فاو قبلي وفاو غرب وتسمى المعيصرة.
اما في سوهاج فهم في مركز دار السلام
البلابيش قبلي والبلابيش المستجدة والبلابيش عامة
ونجع البلابيش و نجع ضبيعة ونجع أحمد علي ونجع الفحار ونجع طايع و نجع الجزيرة ونجع ابوجبل بها العديد من العائلات الكبيرة والعتيقة وتعتبر من القرى الاصيلة والتى نشأت منذ قديم الزمان.
يا مرحبا بكل اهل البلابيش الكرام عسكر هوارة
د:مصطفي سليمان ابو الطيب الهواري مؤرخ وباحث في تاريخ القبائل العربية والمصرية بمصر والوطن العربي.