تاريخ وانساب قبائل الجميعات:
إحدى قبائل المرابطين ولو عدها بعد النسابين على أنهم غير المرابطين وغير قبائل السعادى وهم ،
إحدى بطون بنى صبيح من فزارة الغطفانية القيسية العدنانية كما ذكر في سبائك الذهب وأنهم هم الجميعات الذين ذكرهم الأمام السويدى فهم والقطعان وهذا ما أؤيدة أنهم من بنى صبيح من فزارة
وبعض القبائل التي دخلت في بنى سليم بالتحالف والمرابطة من فزارة التي كانت تنتشر من إقليم برقة وحتى البحيرة والصعيد وهذا القول ليس بالمصادفة ولكن بتتبع النسب ولذلك نجد من بطون القطعان بطن فزارة القبيلة الأم لبنى صبيح أو الصبايحة أو الصبحة ومما قيل فيهم وكذلك نجد بطن من بنى سليم يسمى الجماعات ولذلك خلطت الأمور أما في جزيرة العرب فالجماعات من قبائل عتيبة الشهيرة وعتيبة تحالف قحطانى عدنانى وغالبيتهم من هوازن إن قبائل (الجمعيات)، والتي سبقت أولاد على في الوفود إلى مصر فإن الآراء تتعارض في أمر نسبه حينهامن القبائل التي (ليست أصل من أولاد على تنسيباً لكنها اندمجت فيها وأصبحت منها مع طول الزمن الذى يزيد على الستمائة عام" فإن صلاح التائب يذكر دون قطع أن عليا الكبير "انجب بنتا تسمى خديجة هي جدة قبائل الجمعيات" ولكنه في موضع آخر بصفها بأنها "من كبرى القبائل المصرية وتسكن مصر وبخاصة مريوط والبحيرة والصحراء الغربية من قبل الفتح الإسلامي" ويورد ثلاثة آراء تتصل بنسبها مشيراً إلى اختلاف النسابين "فى أصل هذه القبيلة
فهناك رأي أن الجمعيات من السعادى وهم أبناء خديجة أخت على وبنت عقار, ورأي آخر أنهم من سلالة أولاد سليمان وجدهم كعب وكعب جد أبوالليل الذئب!!
وهناك رأي ثالث أنهم ينتسبون إلى كعب بن لؤى من الصحابة" على أن صاحب "رحلة الألف عام" يشير إلى أن "كافة من كتبوا عن القبائل العربية بمصر لم يقطع أحد منهم عن قبائل الجمعيات وعلى لسان أحد شيوخها أن قبيلة الجمعيات تنحدر من كعب
ومما قيل في أنسابهم أنهم ينتسبون إلى بنى عوف ( جميعات بن حكيم بن حصن بن علاق بن عوف بن أمرئ القيس ابن بهثة بن سليم)،
أما في جزيرة العرب فتوجد الجماعات من قبائل عتيبة الهوازنية
. وقد قدموا إلى ليبيا من جنوب تونس ثم نزلوا في الصحراء الغربية بمصر ومنهم جماعة في صعيد مصر وغيرها من البحيرة والإسكندرية والجيزة. وتؤكد مذكرات العمدة راغب محمود الدربالى عمدة قبائل الجميعات ان قبيلة الجميعات اخوة لقبائل القطعان وقبائل أولاد سليمان التي تسكن غرب ليبيا وقد سبقت قبائل الجميعات قبائل أولاد على بسبعون عام تقريباا في الدخول إلى مصر أي حوإلى عام 1690 م تقريبا حيث عندما نزحت قبائل أولاد على إلى مصر وجدت في البحيرة ومريوط والصحراء الغربية قبائل الجميعات والهنادى وبنى عونة والهوارة والسمالوس وغزاله الامر الذى يؤكد وصولها لمصر قبل قبائل أولاد على ورغم هذا لم يؤكد أو يوضح أحد قبائل الجميعات تاريخ وصولهم لمصر في أي وقت أو أي عهد دخلت واستقرت بها وكانت قبائل الجميعات قديما تقطن الجنوب التونسى فترة من الزمن ورحلوا من تونس استقروا مع اخونهم أولاد سليمان ولازالت تربط الجميعات وأولاد سليمان علاقات رباط دم وهاجرت قبيلة الجميعات من الغرب الليبى لأسباب غامضة قيل لقلة المطر أو المرعى أو شى شابة ذالك وقد عانت قبيلة الجميعات كثير من المضايقات من قبيلة الهنادى إلتى كنت تضايقها في المياة والمرعى إلى أن نزحت قبيلة أولاد على من الجبل الاخضر من ليبيا واستقروا بالبحيرة وكان يسكن البحيرة قبائل (الهنادى والجميعات والهوارة وبنى عونه وغزاله والجويلى) وكان يوجد حروب بينهم فتحالفت الجميعات مع قبائل أولاد على ضد الهنادى وبنى عونه حتى تم أجلاء قبيلة الهنادى إلى الشرقية في مصر ومنها فرع نزح إلى الشام واستولت قبيلتى أولاد على والجميعات على غالبية أراضي البحيرة ودخلت بعض عائلات الهنادى في أولاد على
أما بنو صبيح: من بطون بني فزارة بن ذبيان بن بغيض بن ريث بن غطفان
، وهم عدة قبائل ذكرها القلقشندي ووهي (أولاد محمد والجماعات والشنفة والشعوب والعقيبات والعلاوي والعواسي والغشاشمة والقيوس واللواحق والمساورة والمطارنة والمواجدة سكنوا بلاد الشام والمواسي والنحاحسة والمسامير قبيلة (المسامير )،والمطامير الذى سمى علية مركز أبو المطامير)،:
وقد ذكر القلقشندي أن جماعة من فزارة ممن يقيمون ببرقة نزلوا بأطراف البهنسا مما يلي الجيزية (محافظة المنيا)، (16)، كما هاجرت قبائل أخرى من فزارة غربا وهم الجماعات والعواسى والمساورة، حيث استقر الجماعات بودان، بينما استقر المساورة بمسراتة، واستقر العواسى بترهونة وفي فلسطين جماعة من المواسي ينتسبون إلى مواسي برقة نزلوا بشمال فلسطين في نحو سنة 1814 واشتهر من بينهم عقيلة بن موسى الحاسي الذي كانت له سطوة في مرج بن عامر وتوفي في سنة 1870 (17)
، والمواجدة بالأردن والمعروف اليوم أن المواسي يشكلون فرعا من قبيلة الحاسة المتواجدة ببرقة
، والجميعات قبيلة كبيرة العدد وفيها فروع في الغرب الليبى لازالت لها اثار إلى الآ ن ويسمون الجماعات وهذا طبعا راجع لتغير اللسان من منطقة إلى اخرى تفصيلنا وباختصار، الجماعات من قبائل ليبيا وهم من الهائشة بتورغاء وهم عائلات(أبى جبل-أبى القاسم)
،الجماعات إحد ى قبائل ودان بليبيا ويرجح أنهم من رياح من بنى هلال أو من فزارة ،
الجماعات من قبائل سوكنة بليبيا وهم عائلات (جماعة- مبارك - نصرالله)،
تتكون قبيلة الجميعات من عدة بطون كبيرة وهي الان بمثابة قبائل تحمل اسماء اجدادهم
(.قبيلة الشتورجدهم الاشتر-
قبيلة القواسم: جدهم قاسم
- قبيلة الموسة : جدهم موسى
- قبيلة الخلافات :جدهم خلاف -
قبيلة العوايسة :جدهم عيسى-
قبيلة البكاكرة: جدهم بكار).
قبيلة النواحة : جدهم نوح
اولا قبيله أولاد قبيلة القواسم
تتكون وهم بطون كبيرة ( مريزيق – السويطية – بلال ):
أولاً: مريزيق يتكونون من ( الدربالى – شيشة – واعر – قاضى – رحيل)،
السويطية يتكونون من( زعالوك – هديوة – ادريس – العالم – جلاح – بوصيرة – مجاور – إبراهيم – يادم – عبيد - نصيب - صراحة –قوية – عثمان –محمود – دواد )،
عيت بلال (مسلم)، يتكونون من ( شريمة – حماد – حوية – أبوبعيرة – أبو عمود– ريزة – بخاطرة – عبود – قطيفة – النجار)رابح – هامل – عبدالجواد – مساعد – صليب).
ثانيا : قبيلة الموسة تتكون من عدة بطون كبيرة، عيت رابح يتكون من (أبوهنية – أبوغنيم –أبوحفيظة )، عيت هامل يتكون من ( الطريب – القمل – النزال)، عيت عبدالجواد يتكون من (أبوشيحة - الرقاص- الحدب)، عيت مساعد يتكونون من (الصحفاق – دخيل – العبد– رجوح- التويعس – بريك – الغبرة (عيت الصليب يقيم في محافظة الشرقية .
ثالثاً: قبيلة الشتور تتكون قبيلة الشتور من عدة بطون كبيرة ( الغشوة – عظيم – القريعى – جليد – شقيليف – الصويعى )،عيت الغشوة يتكون من( المبروك – حمود – بلوزة – حريمص – العنفقى - أبوعنقا)، عيت عظيم يتكون من ( المخاض – أبو ذراع – أبو معقل – ماسخ – أبوسبيحة)، عيت القريعى يتكون من ( سليمان – مسلم – سلم – قعيميز –أبوزر– قنافاش – بركات – صالح –حفيظة) عيت جليد يتكون من ( السلوة – أبو سكرة – فرج الله – أبوحميرة- دغار- نهيد )عيت شقيليف يتكون من (أبوحليقة –أبو حمود – أبوالتهامى، الأسود،حصاد)عيت الصويعى يتكون من (القمعيز،أبو مطيرة ، نهيد).
رابعًا: قبيلة الخلافات :تتكون قبيلة الخلافات من عدة بيوت) المصرى – حويل – هنداوى – صلهبى – عجاج – جلاال –أبو ميرة – يادم- هديمة – قبيضة – أبوصفيه– أبو طالب- حجازى – الذيب – الشرينى – أبو ستة – الفقية – مردوع - غربى-السماك- شحيت-عبد الله– الزاعق-أبوحافظ- سكران- السمكرى -أبوجودة ).
خامسا : قبيلة النواحة: وهم(مخيون – بوبيرة - جليل - الطرسى -رسلاان – المشرشر – أبو محجيبة – طريدة – مهاود – النقاط – هيبة – الفقير- الرطب - أبوعطية - أبوسديد - أبو خطوة – العريان– الطويل – القنعارى – النجار– عمر– ترجانى– الحسين– عاصى– صقر– خليل –ثعيلب – يونس– كيشار– مساعد– كريم – جلورز– مرزوق –أبورية) سادسًا: قبيلة ال عوايسة: وهم(غيضان – سعد خفير – أبو شيبة – منصور – الشفوان – رحيم – أبو شناف – أبو نجيلة – العتى – القصير – حنيش – شحريرة – رميلة - طويبان – الحزين – عرفان – غرارة – مرايف – كبيرة - عريان – عيشة – أبومسلولة – هاشم – ضى - أبومقص –إسماعيل – الخشاب – الحيالى – شكل – فلقة ).
سابعاً: قبيلة البكاكرة : تتكون من بطون كبيرة ومعظمها بالبحيرة ومريوط (أبو كف – هليل – الذيب - شعلان – مطرود – نوح – عقاب- عطية الكويس– دولاب– العرند- الرغاي– السلاب– مصباح– الذكر– معتوق -دعيس)
إعداد وتجميع
د مصطفى سليمان ابوالطيب الهوارى
رئيس مجلس إدارة جمعية أبناء هوارة الخيرية
رئيس جمعيه أبناء أسيوط عبدالقادر بالاسكندرية
مؤرخ فى أنساب القبائل العربية
إحدى قبائل المرابطين ولو عدها بعد النسابين على أنهم غير المرابطين وغير قبائل السعادى وهم ،
إحدى بطون بنى صبيح من فزارة الغطفانية القيسية العدنانية كما ذكر في سبائك الذهب وأنهم هم الجميعات الذين ذكرهم الأمام السويدى فهم والقطعان وهذا ما أؤيدة أنهم من بنى صبيح من فزارة
وبعض القبائل التي دخلت في بنى سليم بالتحالف والمرابطة من فزارة التي كانت تنتشر من إقليم برقة وحتى البحيرة والصعيد وهذا القول ليس بالمصادفة ولكن بتتبع النسب ولذلك نجد من بطون القطعان بطن فزارة القبيلة الأم لبنى صبيح أو الصبايحة أو الصبحة ومما قيل فيهم وكذلك نجد بطن من بنى سليم يسمى الجماعات ولذلك خلطت الأمور أما في جزيرة العرب فالجماعات من قبائل عتيبة الشهيرة وعتيبة تحالف قحطانى عدنانى وغالبيتهم من هوازن إن قبائل (الجمعيات)، والتي سبقت أولاد على في الوفود إلى مصر فإن الآراء تتعارض في أمر نسبه حينهامن القبائل التي (ليست أصل من أولاد على تنسيباً لكنها اندمجت فيها وأصبحت منها مع طول الزمن الذى يزيد على الستمائة عام" فإن صلاح التائب يذكر دون قطع أن عليا الكبير "انجب بنتا تسمى خديجة هي جدة قبائل الجمعيات" ولكنه في موضع آخر بصفها بأنها "من كبرى القبائل المصرية وتسكن مصر وبخاصة مريوط والبحيرة والصحراء الغربية من قبل الفتح الإسلامي" ويورد ثلاثة آراء تتصل بنسبها مشيراً إلى اختلاف النسابين "فى أصل هذه القبيلة
فهناك رأي أن الجمعيات من السعادى وهم أبناء خديجة أخت على وبنت عقار, ورأي آخر أنهم من سلالة أولاد سليمان وجدهم كعب وكعب جد أبوالليل الذئب!!
وهناك رأي ثالث أنهم ينتسبون إلى كعب بن لؤى من الصحابة" على أن صاحب "رحلة الألف عام" يشير إلى أن "كافة من كتبوا عن القبائل العربية بمصر لم يقطع أحد منهم عن قبائل الجمعيات وعلى لسان أحد شيوخها أن قبيلة الجمعيات تنحدر من كعب
ومما قيل في أنسابهم أنهم ينتسبون إلى بنى عوف ( جميعات بن حكيم بن حصن بن علاق بن عوف بن أمرئ القيس ابن بهثة بن سليم)،
أما في جزيرة العرب فتوجد الجماعات من قبائل عتيبة الهوازنية
. وقد قدموا إلى ليبيا من جنوب تونس ثم نزلوا في الصحراء الغربية بمصر ومنهم جماعة في صعيد مصر وغيرها من البحيرة والإسكندرية والجيزة. وتؤكد مذكرات العمدة راغب محمود الدربالى عمدة قبائل الجميعات ان قبيلة الجميعات اخوة لقبائل القطعان وقبائل أولاد سليمان التي تسكن غرب ليبيا وقد سبقت قبائل الجميعات قبائل أولاد على بسبعون عام تقريباا في الدخول إلى مصر أي حوإلى عام 1690 م تقريبا حيث عندما نزحت قبائل أولاد على إلى مصر وجدت في البحيرة ومريوط والصحراء الغربية قبائل الجميعات والهنادى وبنى عونة والهوارة والسمالوس وغزاله الامر الذى يؤكد وصولها لمصر قبل قبائل أولاد على ورغم هذا لم يؤكد أو يوضح أحد قبائل الجميعات تاريخ وصولهم لمصر في أي وقت أو أي عهد دخلت واستقرت بها وكانت قبائل الجميعات قديما تقطن الجنوب التونسى فترة من الزمن ورحلوا من تونس استقروا مع اخونهم أولاد سليمان ولازالت تربط الجميعات وأولاد سليمان علاقات رباط دم وهاجرت قبيلة الجميعات من الغرب الليبى لأسباب غامضة قيل لقلة المطر أو المرعى أو شى شابة ذالك وقد عانت قبيلة الجميعات كثير من المضايقات من قبيلة الهنادى إلتى كنت تضايقها في المياة والمرعى إلى أن نزحت قبيلة أولاد على من الجبل الاخضر من ليبيا واستقروا بالبحيرة وكان يسكن البحيرة قبائل (الهنادى والجميعات والهوارة وبنى عونه وغزاله والجويلى) وكان يوجد حروب بينهم فتحالفت الجميعات مع قبائل أولاد على ضد الهنادى وبنى عونه حتى تم أجلاء قبيلة الهنادى إلى الشرقية في مصر ومنها فرع نزح إلى الشام واستولت قبيلتى أولاد على والجميعات على غالبية أراضي البحيرة ودخلت بعض عائلات الهنادى في أولاد على
أما بنو صبيح: من بطون بني فزارة بن ذبيان بن بغيض بن ريث بن غطفان
، وهم عدة قبائل ذكرها القلقشندي ووهي (أولاد محمد والجماعات والشنفة والشعوب والعقيبات والعلاوي والعواسي والغشاشمة والقيوس واللواحق والمساورة والمطارنة والمواجدة سكنوا بلاد الشام والمواسي والنحاحسة والمسامير قبيلة (المسامير )،والمطامير الذى سمى علية مركز أبو المطامير)،:
وقد ذكر القلقشندي أن جماعة من فزارة ممن يقيمون ببرقة نزلوا بأطراف البهنسا مما يلي الجيزية (محافظة المنيا)، (16)، كما هاجرت قبائل أخرى من فزارة غربا وهم الجماعات والعواسى والمساورة، حيث استقر الجماعات بودان، بينما استقر المساورة بمسراتة، واستقر العواسى بترهونة وفي فلسطين جماعة من المواسي ينتسبون إلى مواسي برقة نزلوا بشمال فلسطين في نحو سنة 1814 واشتهر من بينهم عقيلة بن موسى الحاسي الذي كانت له سطوة في مرج بن عامر وتوفي في سنة 1870 (17)
، والمواجدة بالأردن والمعروف اليوم أن المواسي يشكلون فرعا من قبيلة الحاسة المتواجدة ببرقة
، والجميعات قبيلة كبيرة العدد وفيها فروع في الغرب الليبى لازالت لها اثار إلى الآ ن ويسمون الجماعات وهذا طبعا راجع لتغير اللسان من منطقة إلى اخرى تفصيلنا وباختصار، الجماعات من قبائل ليبيا وهم من الهائشة بتورغاء وهم عائلات(أبى جبل-أبى القاسم)
،الجماعات إحد ى قبائل ودان بليبيا ويرجح أنهم من رياح من بنى هلال أو من فزارة ،
الجماعات من قبائل سوكنة بليبيا وهم عائلات (جماعة- مبارك - نصرالله)،
تتكون قبيلة الجميعات من عدة بطون كبيرة وهي الان بمثابة قبائل تحمل اسماء اجدادهم
(.قبيلة الشتورجدهم الاشتر-
قبيلة القواسم: جدهم قاسم
- قبيلة الموسة : جدهم موسى
- قبيلة الخلافات :جدهم خلاف -
قبيلة العوايسة :جدهم عيسى-
قبيلة البكاكرة: جدهم بكار).
قبيلة النواحة : جدهم نوح
اولا قبيله أولاد قبيلة القواسم
تتكون وهم بطون كبيرة ( مريزيق – السويطية – بلال ):
أولاً: مريزيق يتكونون من ( الدربالى – شيشة – واعر – قاضى – رحيل)،
السويطية يتكونون من( زعالوك – هديوة – ادريس – العالم – جلاح – بوصيرة – مجاور – إبراهيم – يادم – عبيد - نصيب - صراحة –قوية – عثمان –محمود – دواد )،
عيت بلال (مسلم)، يتكونون من ( شريمة – حماد – حوية – أبوبعيرة – أبو عمود– ريزة – بخاطرة – عبود – قطيفة – النجار)رابح – هامل – عبدالجواد – مساعد – صليب).
ثانيا : قبيلة الموسة تتكون من عدة بطون كبيرة، عيت رابح يتكون من (أبوهنية – أبوغنيم –أبوحفيظة )، عيت هامل يتكون من ( الطريب – القمل – النزال)، عيت عبدالجواد يتكون من (أبوشيحة - الرقاص- الحدب)، عيت مساعد يتكونون من (الصحفاق – دخيل – العبد– رجوح- التويعس – بريك – الغبرة (عيت الصليب يقيم في محافظة الشرقية .
ثالثاً: قبيلة الشتور تتكون قبيلة الشتور من عدة بطون كبيرة ( الغشوة – عظيم – القريعى – جليد – شقيليف – الصويعى )،عيت الغشوة يتكون من( المبروك – حمود – بلوزة – حريمص – العنفقى - أبوعنقا)، عيت عظيم يتكون من ( المخاض – أبو ذراع – أبو معقل – ماسخ – أبوسبيحة)، عيت القريعى يتكون من ( سليمان – مسلم – سلم – قعيميز –أبوزر– قنافاش – بركات – صالح –حفيظة) عيت جليد يتكون من ( السلوة – أبو سكرة – فرج الله – أبوحميرة- دغار- نهيد )عيت شقيليف يتكون من (أبوحليقة –أبو حمود – أبوالتهامى، الأسود،حصاد)عيت الصويعى يتكون من (القمعيز،أبو مطيرة ، نهيد).
رابعًا: قبيلة الخلافات :تتكون قبيلة الخلافات من عدة بيوت) المصرى – حويل – هنداوى – صلهبى – عجاج – جلاال –أبو ميرة – يادم- هديمة – قبيضة – أبوصفيه– أبو طالب- حجازى – الذيب – الشرينى – أبو ستة – الفقية – مردوع - غربى-السماك- شحيت-عبد الله– الزاعق-أبوحافظ- سكران- السمكرى -أبوجودة ).
خامسا : قبيلة النواحة: وهم(مخيون – بوبيرة - جليل - الطرسى -رسلاان – المشرشر – أبو محجيبة – طريدة – مهاود – النقاط – هيبة – الفقير- الرطب - أبوعطية - أبوسديد - أبو خطوة – العريان– الطويل – القنعارى – النجار– عمر– ترجانى– الحسين– عاصى– صقر– خليل –ثعيلب – يونس– كيشار– مساعد– كريم – جلورز– مرزوق –أبورية) سادسًا: قبيلة ال عوايسة: وهم(غيضان – سعد خفير – أبو شيبة – منصور – الشفوان – رحيم – أبو شناف – أبو نجيلة – العتى – القصير – حنيش – شحريرة – رميلة - طويبان – الحزين – عرفان – غرارة – مرايف – كبيرة - عريان – عيشة – أبومسلولة – هاشم – ضى - أبومقص –إسماعيل – الخشاب – الحيالى – شكل – فلقة ).
سابعاً: قبيلة البكاكرة : تتكون من بطون كبيرة ومعظمها بالبحيرة ومريوط (أبو كف – هليل – الذيب - شعلان – مطرود – نوح – عقاب- عطية الكويس– دولاب– العرند- الرغاي– السلاب– مصباح– الذكر– معتوق -دعيس)
إعداد وتجميع
د مصطفى سليمان ابوالطيب الهوارى
رئيس مجلس إدارة جمعية أبناء هوارة الخيرية
رئيس جمعيه أبناء أسيوط عبدالقادر بالاسكندرية
مؤرخ فى أنساب القبائل العربية