منتديات السادة الهوارة

د/مصطفى سليمان أبو الطيب الهوارى

د مصطفى سليمان ابوالطيب ابويوسف عايد الهوارى من مواليد محافظة الاسكندرية 8-6-1973 الاصل من محافظه اسيوط مركز صدفا قرية الدوير عايد قبيلة هوارة عايد الهوارى دكتوراة فى التاريخ الاسلامى فى انساب القبائل العربية عام 2015 من اكاديمة مشكاة للدرسات الاسلامية عن القبائل النازحة لمصر عقب الفتح الاسلامى رئيس ومؤسس الجمعية الخيرية لأبناء الهوارة عام 2012 المشهرة برقم 3107 ومؤلف مجلد قاموس القبائل العربية المصرية( مفاتيح الانارة فى انساب قبائل العرب والمرابطين والهوارة) الامين العام لمجلس للقبائل المصرية والعربية بالاسكندرية حاصل على درع وشهادة تقدير من المجلس المصرى للقبائل المصرية والعربية رئيس اللجنة العليا لدعم الجيش والشرطة والمصالحات بالمنظمة المصرية لحقوق الانسان بالاسكندرية حاصل على شهادة تفدير من المنظمة المصرية لحقوق الانسان [رئيس الجمعية الخيرية لأبناء محافظة أسيوطفرع عبدالقادرالعامرية الإسكندرية/ وكيل مؤسسين حزب التحرير العربى حزب لم يكتمل امين عام التنظيم بحزب مصر الثورة سابقا مرشح مجلس الشعب بالدائرة الرابعه بالاسكندرية عن الشباب والجمعيات الاهلية عام 2011 حاصل على العديد من شهادات التقدير من الجمعيات الاهلية والمجالس عن دورة فى المجتمع المدنى رئيس لجنة المساعدات الطبية بالجمعيات الاهلية شعبة العامرية وباحث ومؤرخ فى تاريخ القبائل العربية بمصر والوطن العربى موبايل رقم 01224369577 01002920977 01119825377
د مصطفى سليمان ابوالطيب ابويوسف عايد الهوارى من مواليد محافظة الاسكندرية 8-6-1973 الاصل من محافظه اسيوط مركز صدفا قرية الدوير عايد قبيلة هوارة عايد الهوارى دكتوراة فى التاريخ الاسلامى فى انساب القبائل العربية عام 2015 من اكاديمة مشكاة للدرسات الاسلامية عن القبائل النازحة لمصر عقب الفتح الاسلامى رئيس ومؤسس الجمعية الخيرية لأبناء الهوارة عام 2012 المشهرة برقم 3107 ومؤلف مجلد قاموس القبائل العربية المصرية( مفاتيح الانارة فى انساب قبائل العرب والمرابطين والهوارة) الامين العام لمجلس للقبائل المصرية والعربية بالاسكندرية حاصل على درع وشهادة تقدير من المجلس المصرى للقبائل المصرية والعربية رئيس اللجنة العليا لدعم الجيش والشرطة والمصالحات بالمنظمة المصرية لحقوق الانسان بالاسكندرية حاصل على شهادة تفدير من المنظمة المصرية لحقوق الانسان [رئيس الجمعية الخيرية لأبناء محافظة أسيوطفرع عبدالقادرالعامرية الإسكندرية/ وكيل مؤسسين حزب التحرير العربى حزب لم يكتمل امين عام التنظيم بحزب مصر الثورة سابقا مرشح مجلس الشعب بالدائرة الرابعه بالاسكندرية عن الشباب والجمعيات الاهلية عام 2011 حاصل على العديد من شهادات التقدير من الجمعيات الاهلية والمجالس عن دورة فى المجتمع المدنى رئيس لجنة المساعدات الطبية بالجمعيات الاهلية شعبة العامرية وباحث ومؤرخ فى تاريخ القبائل العربية بمصر والوطن العربى موبايل رقم 01224369577 01002920977 01119825377
د مصطفى سليمان ابوالطيب ابويوسف عايد الهوارى من مواليد محافظة الاسكندرية 8-6-1973 الاصل من محافظه اسيوط مركز صدفا قرية الدوير عايد قبيلة هوارة عايد الهوارى دكتوراة فى التاريخ الاسلامى فى انساب القبائل العربية عام 2015 من اكاديمة مشكاة للدرسات الاسلامية عن القبائل النازحة لمصر عقب الفتح الاسلامى رئيس ومؤسس الجمعية الخيرية لأبناء الهوارة عام 2012 المشهرة برقم 3107 ومؤلف مجلد قاموس القبائل العربية المصرية( مفاتيح الانارة فى انساب قبائل العرب والمرابطين والهوارة) الامين العام لمجلس للقبائل المصرية والعربية بالاسكندرية حاصل على درع وشهادة تقدير من المجلس المصرى للقبائل المصرية والعربية رئيس اللجنة العليا لدعم الجيش والشرطة والمصالحات بالمنظمة المصرية لحقوق الانسان بالاسكندرية حاصل على شهادة تفدير من المنظمة المصرية لحقوق الانسان [رئيس الجمعية الخيرية لأبناء محافظة أسيوطفرع عبدالقادرالعامرية الإسكندرية/ وكيل مؤسسين حزب التحرير العربى حزب لم يكتمل امين عام التنظيم بحزب مصر الثورة سابقا مرشح مجلس الشعب بالدائرة الرابعه بالاسكندرية عن الشباب والجمعيات الاهلية عام 2011 حاصل على العديد من شهادات التقدير من الجمعيات الاهلية والمجالس عن دورة فى المجتمع المدنى رئيس لجنة المساعدات الطبية بالجمعيات الاهلية شعبة العامرية وباحث ومؤرخ فى تاريخ القبائل العربية بمصر والوطن العربى موبايل رقم 01224369577 01002920977 01119825377
د مصطفى سليمان ابوالطيب ابويوسف عايد الهوارى من مواليد محافظة الاسكندرية 8-6-1973 الاصل من محافظه اسيوط مركز صدفا قرية الدوير عايد قبيلة هوارة عايد الهوارى دكتوراة فى التاريخ الاسلامى فى انساب القبائل العربية عام 2015 من اكاديمة مشكاة للدرسات الاسلامية عن القبائل النازحة لمصر عقب الفتح الاسلامى رئيس ومؤسس الجمعية الخيرية لأبناء الهوارة عام 2012 المشهرة برقم 3107 ومؤلف مجلد قاموس القبائل العربية المصرية( مفاتيح الانارة فى انساب قبائل العرب والمرابطين والهوارة) الامين العام لمجلس للقبائل المصرية والعربية بالاسكندرية حاصل على درع وشهادة تقدير من المجلس المصرى للقبائل المصرية والعربية رئيس اللجنة العليا لدعم الجيش والشرطة والمصالحات بالمنظمة المصرية لحقوق الانسان بالاسكندرية حاصل على شهادة تفدير من المنظمة المصرية لحقوق الانسان [رئيس الجمعية الخيرية لأبناء محافظة أسيوطفرع عبدالقادرالعامرية الإسكندرية/ وكيل مؤسسين حزب التحرير العربى حزب لم يكتمل امين عام التنظيم بحزب مصر الثورة سابقا مرشح مجلس الشعب بالدائرة الرابعه بالاسكندرية عن الشباب والجمعيات الاهلية عام 2011 حاصل على العديد من شهادات التقدير من الجمعيات الاهلية والمجالس عن دورة فى المجتمع المدنى رئيس لجنة المساعدات الطبية بالجمعيات الاهلية شعبة العامرية وباحث ومؤرخ فى تاريخ القبائل العربية بمصر والوطن العربى موبايل رقم 01224369577 01002920977 01119825377

من تاريخ واصول عائلات الصعيد

شاطر
avatar
مصطفى سليمان أبوالطيب
مدير عام

عدد المساهمات : 5712
السٌّمعَة : 23
تاريخ التسجيل : 02/09/2010
العمر : 45

من تاريخ واصول عائلات الصعيد

مُساهمة  مصطفى سليمان أبوالطيب في الخميس سبتمبر 03, 2015 5:09 am

**”العتامنة”.. صاحبة قصص أولياء والتعداد السكاني الضخم

** أهل ذخيرة.. عائلة استقبلها البلاط الإسلامي



المندرة: دعاء جمال

أصول عرفت بسيرتها الطيبة، لتعبر عن جذور أخذت من العراقة نصيب، فتنقلت هنا وهناك بحثًا عن الاستقرار، فمنهم من عبر الصحراء الغربية للوصول إلى أمان مصر وحمايةً أولاده، ومنهم من جاء من شبه الجزيرة العربية حاملًا لغة تأصلت بأصله الطيب، فهم خير مثال للعصبة الواحدة، لتجد مع مرور الزمن أماكن حملت أسماءهم، لتروي قصص وحكايات تستخلص منها الحكم، فهي عائلات ظلت دائما على قلب رجل واحد، ليكن ذلك سببًا في شهرتها التي استمرت إلى الآن بصعيد مصر.



ثورة 1919 وعائلة قرشي

في أسيوط، نجد عائلة القرشي، أساسها المرحوم قطب باشا قرشي، وشقيقه أحمد باشا قرشي، فكان الأول عضو بمجلس شورى القوانين، والثاني عضو بمجلس النواب والشيوخ، وهي رمز من رموز أسيوط بمركز ديروط، وترجع أصولها إلى شبه الجزيرة العربية، كما اشتهرت بمواقفها السياسية، وكان أبرزها مشاركتهم بكامل قوتهم في ثورة 1919 ضد الاستعمار البريطاني، حيث تربص أحمد باشا قرشي ومعه أهالي أسيوط بالقطار الإنجليزي، أثناء الثورة وقضوا على ما به من قيادات إنجليزية، بجانب وجودها الواضح في الحياة البرلمانية، فلا تخلو أي دورة برلمانية إلا وتجد فرد من العائلة بها.



ويذكر أن أحمد باشا كان من أهم قيادات حزب الوفد، حتى أن محمد محمود باشا رئيس الوزراء، وقتها، أراد أن يضمه إلى حزب المصريين الأحرار الذي أسسه، ولكن قوبل هذا بالرفض من جانب أحمد باشا، فقد ساهم أحمد باشا في بنك مصر، وأسس الجمعية التعاونية للبترول، وبنك القاهرة، بجانب تكوينه لفريق ديروط الرياضي، ومن أبناء العائلة أيضًا سيد بك قرشي، وكان عضوا بمجلس الشيوخ حتى عام 1952، وإبراهيم بك سيد قرشي وكان عضوًا في مجلس الأمة، ليستمر وجود العائلة في الحياة البرلمانية، وكان آخرهم مصطفى أحمد قرشي نائبا بمجلس الشعب، وحمادة زين قرشي عضوا بمجلس شورى حتى عام 2010.



قرية الزيتون جذر رضوان

إلى قرية الزيتون بمركز ناصر شمال بني سويف، ترجع جذور عائلة رضوان، حيث ينتسب إليها أحمد سالم رضوان أحد أعمدة العائلة وخال المذيع الكروي محمد لطيف. كان رضوان مديرًا عامًا لمصلحة الطرق في السابق، وعضوًا بمجلس إدارة نادي الزمالك، ولديه ابنين الأول اللواء محمد أحمد سالم، أحد أبطال حرب أكتوبر، والثاني اللواء سعيد أحمد سالم، وهو لواء شرطة.



وعن كبير العائلة، فنتحدث عن شكري رضوان، الذي له جهود كبيرة في عقد جلسات الصلح واللقاءات العرفية، التي من شأنها تصفية المشاكل والخلافات، ويرجع ذلك لكونه ابن العمدة حسن رضوان، وجده العمدة رضوان، لذلك فقد اعتاد على حضور مثل هذه الجلسات منذ صغره، كما أنه كان نائبًا بمجلس الشورى لدورة واحدة وفي مجلس الشعب دورتين، ليأخذ منه الراية في حل الخلافات المتعلقة بالخصومات الثأرية، ابنه المستشار محمد شكري رضوان، والذي أبقى العمودية في بيت رضوان، نظرًا لسمعته الطيبة وحسن تعامله، ففي أي خلاف ثأري يتم دعوته قبل مديرية الأمن.



الأصل من الجبل الأخضر

ومن بني سويف إلى الفيوم، نجد عائلة مؤمن فهم من عرب الرماح الذي يرجع نسبهم إلى قبيلة الفوايد، والتي يرجع أصلها من الجبل الأخضر الموجود بالجمهورية الليبية، وتسكن العائلة قرية طبهار بمدينة الفيوم، ومنها حمد باشا الباسل الذي قاوم الاستعمار وعرف بتاريخه الوطني، حيث نفي مع سعد باشا زغلول إلى جزيرة سيشل، ليستمر نضالها السياسي، فكان خالد مؤمن ئانبًا عن دائرة الفيوم 1935، وشعبان بك مؤمن عضو بمجلس الشيوخ 1930، والدكتور حافظ محمد مؤمن نائب عن الفيوم 1936، ووصولًا إلى الدكتور محمود توفيق مؤمن عضو المجلس المحلي بالمحافظة في الدورة السابقة، والمهندس أحمد مهني مؤمن أمين الحزب الوطني بالقرية، كما أن جميع أفرادها ينتمون للحزب.



ومن المواقف التاريخية التي تشتهر بها عائلة مؤمن، مساندة الحكومة في عهد الملك فاروق، حيث زار ديوان العائلة بقرية طبهار رئيس الوزراء صدقي باشا لشكرهم على موقفهم، كما تم شكرهم من قبل إبراهيم الطحاوي، وصلاح الشاهد، عضوا مجلس قيادة الثورة، وذلك لتأييدهم الثورة يوليو.



العتامنة جذر مغربي

وعلى طريق قنا، نرى عائلة العتامنة الساكنة مركز قوص بقنا، وهي الفرع الرئيسي لآل عتمان، وترجع أصولها لإحدى القبائل المغربية، التي ينسب إليهم عرب السماعنة، وهي قبيلة تسكن شمال سيناء، كما تجد فروع عائلة العتامنة في مركز إسنا، بجانب فروع آخرى في أسيوط وكوم أمبو ودشنا والشرقية، حيث يصل تعداد أفرادها إلى 30 ألف نسمة، فمنها محمد عتمان الذي تعتبره أفراد العائلة ولي من أولياء الله الصالحين، فله مقام في شنهور، كما يعتبر إسماعيل عتمان هو أول فرد من العائلة جاء إلى قوص قادمًا من كوم أمبو، فكان يوصف بالهيبة، والعدل بين الناس أهم ما يميزه.



أما عن الاتجاه السياسي للعائلة، فلهم تاريخ معروف مع الحزب الوطني، فأغلبهم ينتمون إليه، حيث كان عبد الله محمد عبد الله هو أول من أسس مقر للحزب الوطني بالقرية، ومن شدة اهتمامه بالحزب كان يدفع اشتراكات الأعضاء من ماله الخاص، لذلك كان من الطبيعي اجتماع أهل القرية على التصويت له نظرًا لعطائه، وعتمان سعيد عتمان، عضو الاتحاد الاشتراكي على مستوى مركز قوص، واتصف ببلاغته وخطابته، كما أن مركز شباب شنهور يضم 80% من العتامنة منذ أن تم إنشاؤه، ويجتمع كل أفراد العائلة أثناء فرحهم أو أوقات العزاء في مكان يسمى المندرة الكبيرة.



وبينما تتنوع وظائف أفراد العتامنة، تظل الزراعة هي الحرفة السائدة، بجانب أن لديهم 20 طبيبًا، وضابط شرطة واحد، وعن ضباط الجيش، فهم عرفة أحمد صالح، ومحمد أحمد عتمان، ويونس سعيد عتمان، وعرفات مبارك عتمان، وأحمد عتمان، بجانب 50 مهندسا زراعيا، و150 مدرسا بالتربية والتعليم والأزهر، و10 وعاظ وأئمة مساجد، بالإضافة إلى 6 محامين، و5 محاسبين، و3 أساتذة بالجامعة.



أشراف سوهاج

بينما تشتهر سوهاج، بوجود عدة عائلات، وتعتبر أشهرها عائلة أبو ستين، بمركز البلينا، فهي عائلة ذات جاه لما ينتسب إليها حيدر باشا أبو ستيت، الذي نفي للسودان للوقوف ضد الاستعمار البريطاني، نظرًا لأنه كان ضمن حكومة سعد زغلول وأحد أعضاء حزب الوفد، بالإضافة إلى عائلة أبو ستين نرى عائلة أبو رضوان بمركز دار السلام، وعائلة عصام الدين في جرجا، وتمثل جرجا مسقط رأس وزير السياحة الحالي منير فخري عبد النور، الذي ينتمي إلى عائلة عبد النور صاحبة القصور التاريخية، لنتجه إلى مركز المنشأة ونجد أبو كريشة.



وفي مركز أخميم، عائلة الشريف، وينتسب إليها نقيب أشراف مصر، سمحة السيد محمود، في حين ينتمي سامح عاشور، رئيس الحزب الناصري، ونقيب المحامين، إلى عائلة عاشور الموجودة بمركز ساقلتة، فيما تشتهر عائلة آل الشندويلي بمركز المراغة بالكرم الشديد، ويرجع أصل الشاعر الدكتور محمد السيد أبو دومة إلى عائلة أبو دومة الموجودة في طما.



المنيا أصل المساواة

ومن عائلات المنيا التي انتقلت من الطبقة الوسطى إلى كونها من أكبر العائلات الموجودة، عائلة عامر بقرية أسطال، حيث طبق على الجد وكان وقتها العمدة، قانون الإصلاح الزراعي لزيادة عدد أفدنة أراضيه عن الحد المسموح به تبعًا للقانون، دون النظر إلى أن أحد أبناء العائلة هو المشير عبد الحكيم عامر، عضو مجلس قيادة الثورة وقائد الجيش، ليكون هذا المثال الحقيقي لتطبيق مبدأ المساواة. يشتهر أبناء العائلة بعطائهم الدائم لفقراء قريتهم، فمنهم أيضًا المرحوم مصطفى عامر صاحب المقعد الدائم في مجلس الأمة ثم الشعب، وحسن عامر رئيس الزمالك الراحل، ونجله طارق عامر رئيس البنك الأهلي، بجانب عدد كبير من أفراد العائلة الموجودين في وظائف إدارية ومشروعات استثمارية خاصة.



هناك أيضا الراحل يوسف مكاوي الذي أعلى نجم عائلته، فكان واحدا من الضباط الأحرار المقربين إلى مجلس قيادة الثورة، لا سيما الرئيسين جمال عبد الناصر، وأنور السادات، كما كان لوالده يحمل رتبة بك، وله نفوذ في قريتهم وتسمى الجزائر، وتربطه علاقة نسب مع عائلة أنور السادات، وكان مقعد مجلس الشعب متبادلًا بينهم وبين عائلة عامر.



قبائل عنوانها الفروسية

ويختلف الأمر نوعًا ما في البحر الأحمر، حيث تنتشر فيها القبائل، ومن أشهرها قبيلة العرينات وتتفرع منها عائلة الرفايعة برأس غارب، وترجع أصولها إلى قبيلة سبيع، فيما وصف أبناء العرينات بالقوة والشجاعة، لنجد أن نسلها مليء بالفرسان والشعراء، ومنهم جياش بن قيس العوربن، الذي قتال في معركة اليرموك، ومنها أيضًا عويمر بن عدي بن ربيعة بن عامر بن صعصعة شاعر وفارس بني عامر، ومن أشهر نساء القبيلة أم المؤمنين زينب بنت خزيمة العامرية، وأم المؤمنين ميمونة بنت يزيد العامرية.



من أشهر قبائل البحر الأحمر أيضًا، قبيلة المعازة، والتي تقع جغرافيًا بين الزعفرانة شمالًا حتى قرية النصر التي تقع على طريق سفاجا قنا، ويقطن أفرادها في صحراء القصير والصحراء الشرقية، في المنطقة الواقعة بين البحر الأحمر ووادي النيل، فيما يعمل أبنائهم في الرعي، ومحطات السفاري، وحراسة المناجم والمحاجر.



عائلة لا تعرف الثأر

وتعتبر عائلة الزمبيلي من أشهر عائلات الأقصر، وهي تقطن في مدينة الزينية من أكثر من قرن، فترجع أصولها إلى شبه الجزيرة العربية، ومنها إبراهيم الزمبيلي الذي كان قد تولى العمودية، وأبعد قريته وعائلته عن الخصومات الثأرية، فلم العائلة قد شاركت أو كانت طرف لأحد الصراعات الدموية أو القبلية، فقد اتجه تركز العائلة على العلم وتجنب تورطها في مثل هذه المشاكل.



ومن العائلات المشهورة أيضًا، عائلة العماري، فتعتبر من أكبر العائلات بالكرنك ومنشأة العماري التي تنتسب إلى جدهم، فترجع أصولها إلى شبه الجزيرة العربية، حيث جاء العماري مع سيدي عبد الرحيم القنائي، فاستقر القنائي في قنا، بينما استقر العماري في الأقصر، ومن أبناء العائلة، الطاهر خليل العماري، عضو بمجلس النواب عن حزب الوفد، والدكتور محمد أبو المجد خليل العماري عضو مجلس شعب في 2005.



ذخيرة.. البداية الساقية الحمراء

وفي الوادي الجديد، تحتل عائلة “ذخيرة” مكانة كبرى هناك، فهي معروفة بجذورها والتي ترجع إلى المغرب العربي في الساقية الحمراء، ومنها اتجهت إلى صحراء ليبيا، ومنها إلى الواحات بالوادي الجديد، حيث استقر ذخيرة الأول في البلاط الإسلامي وأصبح شيخ من مشايخ المنطقة، يقطن أحد أبناء العائلة في منطقة بعيدة عن البلاط ذات طبيعة صحراوية، فاستخراج المياه من الآبار، ومع مرور الزمن تجمعت الناس حوله واستقر هناك، وعمل بالزراعة وتحول المكان إلى قرية ذات شأن إداري، وكبيرها الآن الحاج عبد الوهاب ذخيرة، وهو نائب أول لمركز ومدينة بلاط.



ومن رموز القرية، الدكتور محمد سيد ذخيرة أستاذ جيولوجي بكلية علوم جامعة الوادي، والدكتور محمود سيد محمد ذخيرة أخصائي نساء وتوليد بالقصر العيني بأسيوط، والدكتور عبد الرازق ذخيرة بالقصر العيني، والعقيد عمر محمد علي ذخيرة، والنقيب محمود فوزي ذخيرة بالقوات المسلحة.



الزمر واغتيال السادات

لا نغفل ذكر أشهر عائلات جنوب الجيزة، وهي عائلة الزمر الموجودة بمركزي ناهيا والبدرشين، بجانب عدد من المراكز الأخرى بالمحافظة، وكان سبب شهرتها يرجع إلى عبود الزمر من مواليد قرية ناهيا، الذي اتهم في المشاركة والتنفيذ لعملية اغتيال الرئيس محمد أنور السادات 1981، أثناء العرض العسكري المقام في ذكرى احتفالات أكتوبر، وبعد توقيع اتفاقية كامب ديفيد بين مصر وإسرائيل والتي تمثل معاهدة سلام بين الطرفين، وقد حاول الزمر اغتيال السادات مرتين سابقا ولكن باءت محاولته بالفشل، وتم الحكم عليه بـ25 عاما في قضية الاغتيال، وبـ15 عاما في قضية تنظيم الجهاد، وتم الإفراج عنه بعد انقضاء مدة السجن بعد ثورة يناير.



كما تعتبر عائلة وهبة بأوسيم، من أشهر عائلات الجيزة، لما تمتلك ربع مساحة الأراضي الزراعية، في تقطن في منطقة المطحن، ويصل عدد أفرعها إلى 21 فرعا، كما تمتلك معظم بيوت المنطقة بدايةً من المدخل حتى المسجد الكبير.



أسوان بين العرب والنوبيين

وتنقسم أشهر قبائل أسوان إلى قسمين، قسم نوبي يتحدث النوبية ويعود تاريخه إلى العصر الفرعوني، وعصر ما قبل الأسرات والأسرات الثلاثة، وهما قبيلتان؛ الدابودية، وسميت بذلك لأن أفرادها يقطنون قرية دابود، وقبيلة الكنوز التي لا تحب الاختلاط بالمجتمع وتعيش في عزلة نسبيًا، وقسم عربي تمثله قبيلة الجعافرة، ويرجع نسبها إلى جعفر الصادق بن محمد الباقر الحسيني، وهو من نسل الحسين رضي الله عنه، ويشتهر أبنائها بصفات الكرم والشجاعة، المعاملة الطيبة، كما تشتهر أيضًا بكثرة عدد أفرادها.

اكبر عائلات الصعيد هم ال دكرورى بالمنيا منهم بشوات وصولهم عريق جدا ولا يكتبون عن نفسهم لانهم لا يحتاجون لذلك فهم حاليا 260رتبه منهم 4 وكلاء مخابرات عامه وأكثر من لواء بأمن الدوله والأمن العام فهم لا يحتلون فى الرتب سوى أهم أجهزه بالدوله


_________________
مصطفى سليمان أبوالطيب الهوارى
avatar
مصطفى سليمان أبوالطيب
مدير عام

عدد المساهمات : 5712
السٌّمعَة : 23
تاريخ التسجيل : 02/09/2010
العمر : 45

رد: من تاريخ واصول عائلات الصعيد

مُساهمة  مصطفى سليمان أبوالطيب في الخميس سبتمبر 03, 2015 5:17 am

**الطائفية والثأر والفقر.. ثلاثة الصعيد في أعمال الأدباء
**”خالتي صفية والدير” و “لا تسقني وحدي”.. الحب يتحكم في “الصعايدة”



المندرة: هدير حسن

**نشر الموضوع لأول مرة في 16 أكتوبر 2014
قد تختلف طريقة التناول، وقد يتنوع الأسلوب الأدبي، لكن تظل صورة الصعيد المهمش حاضرة في الأدب المصري. روايات ومجموعات قصصية تعرضت لحياة أهل الجنوب، ومشكلاتهم، وتفاصيل سماتهم الشخصية. كان لكل عمل أدبي زواية مختلفة يرى منها الجنوب، منها ما هو متعلق بالفقر والعوز وقلة الحيلة، ومنها ما له علاقة بالصعيد المشتعل بالأحداث الطائفية والنزاعات والثأر، وأخرى رأت الصعيد في قصص الحب والحقول الخضراء.



نستعرض لكم أبرز 21 عملا أدبيا عن الصعيد و”ناسه”:



1. دماء وطين:
مجموعة قصصية من تأليف يحي حقي، تتناول الفترة التي عاشها بصعيد مصر، ورأى فيها الظلم والمعاناة التي يتعرض لها أهل الجنوب، وافتقار حياتهم إلى أبسط الوسائل الآدمية للعيش، وكيف تختلف هذه الحياة عن القاهرة، كما يتناول مدى الحنق والغضب الذي ينتاب الموظفين العاملين بالصعيد، وغيرها من الأمور التي تتناولها المجموعة القصصية الصادرة عن الهيئة المصرية العامة للكتاب 1994، وتضم المجموعة قصص (البوسطجي، قصة في سجن، أبو فودة، حياة لص، قهوة ديمتري، من المجنون؟).




دماء وطين

دماء وطين



2. كحل حجر:
شاب صعيدي مثقف يصطدم بالحياة في القاهرة، حيث تنبهه الفتاة القاهرية التي يريد أن يتزوجها إلى معرفتها الجيدة بحقوقها، وقدرتها على الدفاع عن هذه الحقوق، وما كان مُستحدث في ذلك الوقت من صدور قانون الخلع. كلها أمور تعرض لها خالد إسماعيل في روايته “كحل حجر”، الصادرة عن دار ميريت عام 2001، وتناولت رد فعل الشاب أمام اختلاف الثقافات والتقاليد في الصعيد عن القاهرة بلهجة صعيدية محلية.



3. الشيخ وحشي:
ما يحدث في القاهرة، مركز صناعة القرار، يهم أهل الصعيد ويؤثر عليهم، والقرارات التي تُصدر من القصور لها تأثير على أبعد قرية في صعيد مصر. في روايته “الشيخ وحشي” تناول ماهر مقلد إحدى قرى صعيد مصر في عهد الرئيس عبد الناصر، والفترة التي تلتها، وكيف تأثر أهل القرية بقرارته، وكيف انفعلوا معها، وإلى أي مدى كان لموته وقع سئ على نفوسهم، فاتخذت الرواية، الصادرة عن المكتب المصري لتوزيع المطبوعات عام 2007، من القرية الصغيرة نموذج للإسقاط على أحوال مصر الكبيرة في هذه الفترة.



4. مدارات الجنوب:
تحكي عن واقع النوبة وماسأة التهجير، حيث يعرض حسن نور في الرواية كيف تعامل أهل النوبة مع قضية تهجيرهم من قراهم لبناء السد العالي في الرواية الصادرة عن دار الهلال 2010.



5. قطار الصعيد:
من خلال رحلة في القطار إلى أسيوط لكشف ملابسات جريمة قتل وقع إثرها مسلم ومسيحي، يكشف يوسف القعيد في روايته “قطار الصعيد”، الصادرة عن دار الشروق 2009، عن واقع آخر في صعيد مصر، يصف فيه الحياة بالجنوب، والقلق الذي يحوط أهلها من كل جانب، من مشكلات طائفية، وانهيار اجتماعي واقتصادي.



6. موسم الكَبَك:
هو موسم صيد ليلي يبدأ قبل غروب الشمس، وينتهى مع أولى أشعة الشمس، حيث يعمل الصيادون على تجهيز شِباكهم لتكون فتحاتها أوسع ولا تلتقط السمك الصغير. وعن صيادي هذ الموسم وفي إحدى قرى الصعيد يُبرز أحمد إبراهيم الشريف الجوانب الإنسانية لهؤلاء الصيادين الفقراء، ولطريقة معيشتهم، في روايته الصادرة عن الهيئة العامة لقصور الثقافة 2013.



7. صمت الجبال:
هي رواية أقرب إلى المعايشة اليومية لتفاصيل حياة أهل الصعيد، كدِّهم وكفاحهم من أجل لقمة العيش هنا وهناك، مشكلات الثأر والطائفية، والتدين الشكلي الموروث، كلها أمور تطرق لها وعايشها ماهر مقلد في روايته الصادرة عن دار الأدهم 2014.



8. كل شئ هادئ في الجنوب:
بهذه الجملة أنهى حمدي البطران روايته، وكانت هي العنوان، فالرواية الصادرة عن الهيئة المصرية العامة للكتاب 2014، تحكي عن واقع عاشه البطران بالفعل، أثناء عمله كضابط شرطة، حيث يقدم تفاصيل عمل ضابط شرطة يعمل في مركز الشرطة بإحدى محافظات الصعيد، ثم يفشل فيُنقل إلى مديرية الأمن بالمحافظة، ويتعرف على طبيب قبطي يدرك من خلاله الأوضاع الطائفية والاجتماعية المهلهلة التي يعانيها الصعيد، وكيف تتجاهلها الدولة.
9. وثانينا الكومي: ثلاثية الأمالي:
من وحي السير الشعبية يطلعنا خيري شلبي في ثلاثيته ” الأمالي”، الصادرة عن دار الشروق 2008، على عالم آخر في صعيد مصر، وهو عالم أبناء الليل ومطاريد الجبل، إلى جانب المهمشين والفقراء.


وثانينا الكومي

وثانينا الكومي



10. المرشد:
تجارة الآثار، والفساد، والسياسة، أمور تجمعت في بطل الرواية، القادم من سوهاج، ليبيع قطعة آثار ويصبح بعدها أحد الضالعين في مجال الإتجار بالآثار، ومنه إلى الإرشاد، حيث يخضع للشرطة، التي تكلفه بمهام إرشادية. حكاية امتدت ربع قرن لتصل في النهاية إلى ثورة 25 يناير التي استطاع أن يوفق البطل أوضاعه طبقًا لها دون أن يتأذى. الرواية صادة عن الدار المصرية اللبنانية 2013.



11. لا تسقني وحدي:
غاص سعد مكاوي ببطل روايته في بحر الصوفية، فالبطل القادم من الصعيد إلى القاهرة بعد أن هجر زوجته، التي تلحق به، يلتقي بأعلام الصوفية كالـ “السهروردي” و”ابن الفارض” و”ابن عربي” أثناء رحلة بحثه عن الحقيقة والجمال، الرواية صادرة 1985، وأعادت دار الشروق نشرها 2008.



12. صياد الملائكة:
يطرح هدرا جرجس في روايته، الصادرة عن دار الربيع العربي 2014، قضية الفتنة الطائفية في صعيد مصر، وعلاقة المسلمين بالمسيحيين، وكيف تواجهها الدولة، ودور الكنيسة في التعامل معها.



13. خالتي صفية والدير:
الرواية الأشهر بين أعمال بهاء طاهر، صدرت عام 1991، وأعدت دار الآداب إصدارها في 2007، وتدور أحداثها في إحدى قرى الصعيد حول حربي وصفية الطفلين اللذين أحبا بعضهما ولكن فرقتهما الظروف، وتتصاعد الأحداث ليقتل حربي زوج صفية، التي تسعى للأخذ بالثأر، فيختبأ حربي بالدير. وتعكس الرواية مشكلات الثأر وعلاقة المسلمين بالمسيحيين في جنوب مصر.


خالتي صفية والدير

خالتي صفية والدير



14. حكايات من ديروط (Tales from Dayrut):
هو مجموع روايات وقصص الكاتب والروائي الصعيدي محمد مستجاب، ابن مركز ديروط بأسيوط، ودارت قصصه ورواياته عن الصعيد وقراه ومشكلات الثأر والفقر والتجاهل، التي يعانيها، ويضم الكتاب 14 قصة ورواية كتبها مستجاب منها: رواية “التاريخ السري لنعمان عبد الحافظ”، ومجموعة “ديروط الشريف” القصصية. الكتاب صادر باللغة الإنجليزية عام 2008 عن الجامعة الأمريكية بالقاهرة.



15. يوم غائم في البر الغربي:
في رواية جمعت بين الخيال والواقع، وفي مطلع القرن العشرين، حدثنا محمد المنسي قنديل في روايته “يوم غائم في البر الغربي”، الصادرة عن دار الشروق عام 2006 عن عائشة، الفتاة الصعيدية، التي تُرسلها والدتها إلى مدرسة مسيحية، وهي الفتاة المسلمة، لتتخلص من بطش وجشع أبيها. ويذهب بنا قنديل إلى أعماق التاريخ الفرعوني، حيث إخناتون وتوت عنخ آمون، ومنه إلى الاحتلال الإنجليزي والأعلام والرموز وطنية التي كللت هذه الفترة من مصطفى كامل، ومحمد فريد، إلى المثّال محمود مختار.


يوم غائم في البر الغربي

يوم غائم في البر الغربي



16. شرق النخيل:
رواية الكاتب بهاء طاهر، الصادرة عن دار الآداب عام 1985، التي تتناول حياة الطالب الصعيدي، الذي يترك قريته بعد ما يواجهه من مشكلات، ليتوجه إلى القاهر لتلقي العلم ويلتحق بالجامعة، وفيها ينخرط في الحراك السياسي للطلبة، في السبعينيات، وما بين القاهرة والصعيد يتغير الطالب، ويكتشف عوالم جديدة.



17. صعيدي في باريس وحوادث أخرى:

قصة لمحمود صلاح عن قروي يسافر لباريس عاصمة النور والنار فيقع في حب امرأة غربية ليلتقي الشرق والغرب في دوامة العواطف والمشاعر من حب وغيرة وإخلاص وخيانة.


صعيدي في باريس

صعيدي في باريس



18. حكاية من الصعيد (مسرحية من جزأين)

أربعة مشاهد تجري في الأربعينيات يصورها خالد حمزة الذي لم يحدد قرية بعينها لكن كل المناظر تجري في بيوت صعيدية في قرية فقيرة. تطرح المسرحية مشكلة القوة والثأر والطغيان والبطش الناجم عن امتلاك السلاح.



19. يهودي في الصعيد

رواية لعادل إبراهيم حسين تحمل طابعا سياسيا جادا تدعو للسلام ونبذ الأحقاد.



20. النجعاوية

رواية لمصطفى عبد الغني تغوص في حياة الصعايدة الوافدين للقاهرة وتطلعاتهم وعلاقاتهم ومشاكلهم وهمومهم.



21. دنقلا

رواية لإدريس علي حول النوبى عوض شلالى الذى ناضل لسنوات مع المصريين من أجل الحرية ورفع الظلم، ليقضي عشرة أعوام فى عذاب السجون المصرية، وعند هروبه إلى السودان يحاول إعادة مجد مملكة كوش النوبية وعاصمتها المتألقة “دنقلا”، ولكنه يواجه بتوجس النوبيين أنفسهم من مشروعه. يسافر بعدها إلى أوروبا تسع سنوات يعيش فيها قصة حب مع امرأة فرنسية، لكن تجبره تقاليد عائلته على تركها والزواج من حليمة، التى كانت تهتم بأمه الفقيرة العمياء، فيقرر عوض أن يسافر مجددًا إلى غير عودة، ليترك حليمة وحيدة، فتتمرد على مجتمع تقاليده لا ترحم. والرواية صدرت عام 1993 وحصلت على جائزة الأدب المترجم من العربية من جامعة “أركنسو”.


_________________
مصطفى سليمان أبوالطيب الهوارى
avatar
مصطفى سليمان أبوالطيب
مدير عام

عدد المساهمات : 5712
السٌّمعَة : 23
تاريخ التسجيل : 02/09/2010
العمر : 45

رد: من تاريخ واصول عائلات الصعيد

مُساهمة  مصطفى سليمان أبوالطيب في الخميس سبتمبر 03, 2015 5:18 am

لمندرة: جهاد الشبيني

**نشر لأول مرة في 17 سبتمبر 2014



حفظ التراث، إشباع شغف نحو التاريخ والفن، نيل درجتي الماجستير والدكتوراه؛ دوافع مختلفة ملئت المؤلفين للكتابة عن الصعيد، فتنوع إنتاجهم بين دراسة تحليلية للظواهر وعللها، وتراجم لأبرز الشخصيات، وسرد تاريخي للأحداث التي مرت بمحافظات الصعيد المختلفة.



في هذا التقرير، ترصد “المندرة” بعض الكتب التي تناولت الصعيد، وليس في ذلك حصر لجميع تلك المؤلفات وإنما عرض لأبرزها، فيتناول شرحًا مبسطًا لـ17 كتابًا اختلفت أزمنة صدورهم على مدار القرنين الماضي والحالي.





دور الصعيد في مصر العثمانية

“دور الصعيد في مصر العثمانية” أقرب ما يكون للموسوعة، فهو يسرد للحقبة الزمنية التي خضعت فيها مصر للاحتلال العثماني منذ عام 1517 وحتى 1798.



يسرد الكتاب كيفية انسحاب طومان باي إلى البهنسا وهروبه، ثم نهاية دولة المماليك وبداية الاحتلال العثماني وموقف الصعيد منه، شارحًا الملامح الجغرافية للصعيد والتنظيم الإداري لمصر العثمانية والكشفيات في الوجه القبلي، بما في ذلك الجيزة وأطفيح والواحات والفيوم وإقليم الأشمونين والبهنسا وبني سويف وأسيوط وأخميم وجرجا وأسوان.



الكتاب من تأليف صلاح أحمد هريدي علي، أستاذ التاريخ الحديث والمعاصر بكلية الآداب بجامعة الإسكندرية سابقًا، وهو صادر عن دار عين للدراسات والبحوث الإنسانية والاجتماعية.





تأريخ ولاية الصعيد في العصرين المملوكي والعثماني

يتناول هذا الكتاب دراسة تاريخية لأحوال مدينة جرجا أثناء فترة حكم المماليك والعثمانين لمصر، اشتهر باسم “نور العيون في ذكر جرجا من عهد ثلاثة قرون”، وقد صدر هذا الكتاب عام 1998 عن مكتبة النهضة المصرية، وقام بتأليفه محمد بن محمد بن حامد المراغي الجرجاوي.





الصعيد في العصر الفاطمي

يعتبر هذا الكتاب دراسة للحياة الاقتصادية والاجتماعية في الصعيد أثناء العصر الفاطمي، وقد صدر عام 2012 عن الدار الثقافية للنشر لكاتبه عبد الحميد حسين حمودة، وكيل شئون الدراسات العليا والبحوث بجامعة الفيوم.





الطالع السعيد الجامع أسماء نجباء الصعيد

يحتوي هذا الكتاب على 593 ترجمة لأبرز الشخصيات ذات الأصول الصعيدية والتي كان لها تأثيرًا علميًا على مر العصور، تمت فهرسة هذا الكتاب وفقًا للحروف الأبجدية نظرًا لكثرة الأسماء الواردة فيه، وهو من تأليف كمال الدين الشافعي، وتحقيق سعد محمد حسن، وقد صدر عن الدار المصرية للتأليف والنشر عام 1966.





علماء الصعيد في نشر الدعوة الإسلامية

يتناول هذا الكتاب سردًا لعدد من علماء الصعيد الذين عاشوا خلال النصف الأول من القرن الرابع عشر الهجري، ومن عام 1879 ميلاديًا وحتى 1929، وقد صدر هذا الكتاب عام 2003 عن كلية أصول الدين بجامعة القاهرة لكاتبه محمد شلبى محمد.





تاريخ تراث الصعيد الأعلى

رغم أن هذا الكتاب يتناول تاريخ تراث الصعيد الأعلى، إلا أنه يحتوي أيضًا على ترجمات لبعض علماء الصعيد مثل الإمام الإدفوي.



يعتبر هذا الكتاب استمرارًا لكتب التراث التي قام قرشي عباس دندراوي بتأليفها، أمثال البند واستنساخ الإيقاعات المزاحة وأدب السيوطي: دراسة نقدية وقيامة البحر: قصيدة عربية في زمن العولمة، وقد صدر هذا الكتاب عن مكتبة الآداب عام 1997.





شخصيات صوفية في صعيد مصر في العصر الإسلامي

يحتوي هذا الكتاب، الذي صدر عن شركة التوزيع المتحدة عام 1971، تراجم لعدد من الشخصيات الصوفية التي عاشت في الصعيد، والتي يأتي من بينها أبو الحجاج الأقصري، جد محمد عبده الحجاجي مؤلف الكتاب.



يعد هذا الكتاب مرجعًا ثابتًا لأغلب الباحثين في تراث الصعيد المتعلق بالدين الإسلامي وما يرتبط به من طقوس روحانية، نظرًا لما تمتع به مؤلف الكتاب من وفرة في المعلومات نتيجة عمله في المكتبات الجامعية والعامة واطلاعه على مراجع ومخطوطات غير متوفرة لغيره من المؤلفين.





الصعيد في عهد شيخ العرب همام

يناقش هذا الكتاب عشرات الأعوام التي عاشها الصعيد تحت الاحتلال العثماني قبل تولي محمد علي حكم مصر، وتحديدًا في الفترة من 1709 وحتى 1769، وهي الفترة التي عاش بها همام بن يوسف، المُلقب بشيخ العرب.



يتناول الكتاب شرحًا للنظام السياسي في مصر عمومًا، وعلاقته بالصعيد وقبائله على وجه الخصوص، ولاسيما الهوارة، وكذلك فأنه يسرد لطبيعة النظام الإداري والاقتصادي آنذاك، وقد صدر الكتاب عام 1987 لمؤلفته ليلى عبد اللطيف عن الهيئة المصرية العامة للكتاب.





الناس في صعيد مصر.. العادات والتقاليد

تم تأليف هذا الكتاب في العشرينيات من القرن الماضي، وقامت دار الشروق بإعادة نشره عام 2010، وهو يتناول العادات والمعتقدات والأسلوب العام لحياة الفلاحين.

وينفرد بلاكمان، الباحثة الإنجليزية ومؤلفة الكتاب، قالت إنها تخلصت من الطبقات العليا في كتاباتها، آملة أن يكون الكتاب إسهامًا منها في علوم الأنثروبولوجيا والمصريات.





المكشوف والمستتر في أحزان وأفراح الصعيد

يتناول هذا الكتاب سردًا للتراث الشعبي في الصعيد، وقد تم تقسيم الكتاب إلى فصلين، هما أغاني الأفراح وفن الحزن والعدودة، وقد صدر هذا الكتاب عام 2004 عن دار الأحمدي للنشر والتوزيع لكاتبه كرم الأبنودي.





الحاجات النفسية المرتبطة بظاهرة الأخذ بالثأر في الصعيد

يناقش هذا الكتاب الحاجات النفسية المرتبطة بظاهرة الأخذ بالثأر في الصعيد وعلاقته بالمستوى التعليمي، وهو من تأليف فوزي قابيل همام وقد صدر عن تربية نوعية عين شمس عام 1986.

يعتبر هذا الكتاب امتداد للكتاب الذي قامت صبرة محمد علي بتأليفه عام 1981، والذي جاء بعنوان الحاجات النفسية المرتبطة بظاهرة الأخذ بالثأر في الصعيد.





البناء السياسي في إحدى قرى الصعيد

قام محمود جاد، مؤلف الكتاب، بمناقشة البناء السياسي لقرية تونس بسوهاج، وناقشت فكرة الكتاب ملامح الثبات والتحول في ذلك البناء، وقد صدر الكتاب عن مركز البحوث والدراسات الاجتماعية بكلية الآداب في جامعة القاهرة عام 2000.





التربية السياسية للمرأة في بعض محافظات الصعيد

ناقشت صفاء سيد محمود، مؤلفة الكتاب، تربية نساء الصعيد سياسيًا على اختلاف الغايات والوسائل المستخدمة في ذلك، معتبرة أنها من مقومات العصر الحالي لما لها من دور فعال في المجتمع، وقد صدر هذا الكتاب عام 2003 عن كلية أصول التربية بجامعة سوهاج.





الطبقات العليا في إحدى مدن الصعيد

هو كتاب آخر لمحمود جاد صدر عن دار الفكر الحديث للطبع والنشر عام 1995، ويعتبر استكمالًا لكتبه التي ناقشت الطبقات الاجتماعية في مصر، التي يأتي من بينها: الطبقة الوسطى المصرية المسار والمصير ودراسة الطبقات الاجتماعية في مصر: النشأة التاريخية والتيارات النظرية والتركيب الطبقي للمدينة المصرية في العصر الحديث: إعادة قراءة على ضوء مفهوم أسلوب الإنتاج.



المهمشون في صعيد مصر

ناقشت آمال طنطاوي، مؤلفة الكتاب، آليات السيطرة والخضوع المتعلقة بالطبقات المهمشة في الصعيد، وتم تأليفه على أثر تجربة ميدانية أجرتها الكاتبة في أسيوط مع بعض المواطنين الذين تحدثوا عن تصوراتهم الشخصية، وقد صدر عام 2012 عن الهيئة المصرية العامة للكتاب.



مرة واحد صعيدي

يتناول الكاتب الصحفي محمود الكردوسي التغيرات الجغرافية فى الصعيد من خلال سيرة حياة أهالى الصعيد وحقائق الأساطير والعادات والتقاليد من ضرب الحريم إلى خناقة الولد ونقاوة القطن وطيارة الرش والنملة التى تحتها كنز.



صعيدي في أمريكا.. رحلة الأمل والنجاح

يسرد الدكتور علي محمد عبد الوهاب، أستاذ إدارة الأعمال بجامعة عين شمس، في الكتاب رحلته من الصعيد إلى أمريكا لمتابعة الدراسة والحصول على الدكتوراه في إطار بعثة دراسية، ويروي في مذكراته تجاربه العلمية والشخصية والعاطفية في الغربة، راصدا مظاهر التشابه والاختلاف.


_________________
مصطفى سليمان أبوالطيب الهوارى

    الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين أكتوبر 22, 2018 8:48 pm