منتديات السادة الهوارة

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتديات السادة الهوارة

د/مصطفى سليمان أبو الطيب الهوارى

د مصطفى سليمان ابوالطيب ابويوسف عايد الهوارى من مواليد محافظة الاسكندرية 8-6-1973 الاصل من محافظه اسيوط مركز صدفا قرية الدوير عايد قبيلة هوارة عايد الهوارى دكتوراة فى التاريخ الاسلامى فى انساب القبائل العربية عام 2015 من اكاديمة مشكاة للدرسات الاسلامية عن القبائل النازحة لمصر عقب الفتح الاسلامى سفير النوايا الحسنة المنظمه الضمير العالمى لحقوق الإنسان إحدى منظمات التابعه للامم المتحده رئيس ومؤسس الجمعية الخيرية لأبناء الهوارة عام 2012 المشهرة برقم 3107 ومؤلف مجلد قاموس القبائل العربية المصرية( مفاتيح الانارة فى انساب قبائل العرب والمرابطين والهوارة) و موسوعه القبائل والعائلات العربية والمصرية وهم1-تاريخ الامارة فى أنساب قبائل وعائلات الهوارة 2- القول السليم فى بطون وعشائر بنى سليم 3- القول المتين فى تاريخ وأنساب قبائل المرابطين وبنى سليم 4-رجال العصر فى أنسابهوازن وبنى هلال وبنى نصر 5-الأقوال الجلية فى أنساب وقبائل سيناء والشرقية -6-القول الشاف فى أنساب قبائل الأنصار والأشراف و الامين العام لمجلس للقبائل المصرية والعربية بالاسكندرية حاصل على درع وشهادة تقدير من المجلس المصرى للقبائل المصرية والعربية رئيس اللجنة العليا لدعم الجيش والشرطة والمصالحات بالمنظمة المصرية لحقوق الانسان بالاسكندرية حاصل على شهادة تفدير من المنظمة المصرية لحقوق الانسان [رئيس الجمعية الخيرية لأبناء محافظة أسيوطفرع عبدالقادرالعامرية الإسكندرية/ وكيل مؤسسين حزب التحرير العربى حزب لم يكتمل امين عام التنظيم بحزب مصر الثورة سابقا مرشح مجلس الشعب بالدائرة الرابعه بالاسكندرية عن الشباب والجمعيات الاهلية عام 2011 حاصل على العديد من شهادات التقدير من الجمعيات الاهلية والمجالس عن دورة فى المجتمع المدنى رئيس لجنة المساعدات الطبية بالجمعيات الاهلية شعبة العامرية وباحث ومؤرخ فى تاريخ القبائل العربية بمصر والوطن العربى موبايل رقم 01224369577 01002920977 01119825377
من هـو د:مصطفي سليمان أبوالطيب أبوعايـد الهواري د:مصـطفى سليمان السـيد أبو الطيب محمد أبو الطيب محمد أبويـوسف بن شيخ العـرب محمد بن شيخ عربان هوارة حمد بن شيخ العرب محمود بن شيخ العرب حمد بن الأمير حماد بن الأمير ريان بن الأمير عايد الهوارى الملقب بسيد العرب الأمير منصور بن الأمير ناصر بن الأميرسليم بن الأمير بهنان بن الأمير عوف بن الأمير مالك بن الأمير ناصر بن الأمير قيس بن الأميرالحارث بن الأمير سعد بن الأمير مالك بن الأميرغندور بن الأمير سرحان بن الأمير مالك بن الأميرعمرو بن الأمير عمارة بن الأمير عمران بن الأمير حمدان بن الأمير عامر بن الأمير عمرو بن سعد بن مسعود بن عمر بن عمير بن عامر بن ربيعة بن معاوية بن عامر بن ربيعة فارس العرب الذى قتل أول فارسى فى معركة القادسية منه بنو ربيعه بن عثمان بن ربيعة بن النابغة بن عنز بن حبيب بن وائلة بن دهمان ومنه بنو دهمان بن نصر ومنه بنو نصر بن معاوية بن بكر بن هوازن ومنه القبائل الهوازنية بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس ومنه القبائل القيسية بن عيلان بن مضر ومنه بنو مضر بن نزار بن معد بن عدنان هو جد القبائل العدنانية بجزيرة العرب بن أد بن أدد بن هميسع بن سلامان ابن عوص بن بوز بن قموال بن أبي بن عوام بن ناشد بن بلداس بن يدلاف بن طانج بن جاحم بن ناحش بن ماخي بن عيض بن عبقر بن عبيد بن الدعا بن حمدان بن سنبر بن يثربي بن يحزن بن يلحن بن ارعوى بن عيض بن ديشان بن عيص بن أفناد بن أيهام بن مقصر بن ناحث بن زارح بن سمي بن مزي بن عوضه بن عرام بن قيدار بن إسماعيل عليه السلام بن إبراهيم عليه السلام أبن تارح بن ناحور بن ساروع أو ساروغ بن راعو بن فالخ بن عابر بن شالخ ابن ارفخشد بن سام بن نوح عليه السلام بن لامك بن متوشلخ بن أخنوخ بن إدريس عليه السلام ابن يرد بن مهلائيل بن قينان بن آنوشة بن شيت بن آدم عليهما السلام من مواليد محافظـة الإسكندرية 8-6-1973 الأصل من محافظه أسيوط مركز صدفا قرية الدوير عايد قبيـلة هوارة عايد الهوارى مسقـط رأس شيـخ مشايـخ عربان هوارة أسيوط الأمير عايد الهواري الملقب بسيـد العرب دكتوراة فى التاريخ الاسلامى فى انساب القبائل العربية عام 2015 من اكاديمية مشكـاة للدرسات العربية والاسلامية عن القبائـل النازحة لمصـر عقب الفتح الاسلامى سفير النوايا الحسنة المنظمه الضمير العالمى لحقوق الإنسان إحدى منظمات التابعه للامم المتحده رئيس ومؤسس الجمعية الخيرية لأبناء هوارة عام 2012 المشهرة برقم 3107 سفيـر النوايا الحسنة من منظـمة الضميـر التابعة للامم المتحدة ومؤلف مجـلد قاموس القبائل العربية المصرية 1:مفاتيح الانارة فى انساب قبائل العرب والمرابطين والهوارة 2:موسوعه القبائل والعائلات العربية والمصرية وهــم 1:تاريخ الامارة فى أنساب قبائل وعائلات الهوارة 2: القول السليم فى بطون وعشائر بنى سليم 3:القول المتين فى تاريخ وأنساب قبائل المرابطين وبنى سليم 4:رجال العصر فى أنساب هوازن وبنى هلال وبنى نصر 5:الأقوال الجلية فى أنساب وقبائل سيناء والشرقية 6:القول الشاف فى أنساب قبائل الأنصار والأشراف الامين العام لمجلس القبائل المصرية والعربية بالإسكندرية حاصل على درع وشهادة تقدير من المجلس المصري للقبائل المصرية والعربية رئيس اللجنة العليا لدعم الجيش والشرطة والمصالحات بالمنظمة المصرية لحقوق الانسان بالإسكندرية حاصل على شهادة تقدير من المنظمة المصرية لحقوق الانسان رئيس الجمعية الخيرية لأبناء محافظة أسيوط فرع عبدالقادر العامرية الإسكندرية وكيل مؤسسين حزب التحرير العربي حزب لم يكتمل امين عام التنظـيم بحزب مصر الثـورة سابقاً مرشح مجلس الشعب بالدائرة الرابعة بالإسكندرية عن الشباب والجمعيات الاهلية عام 2011 حاصـل على العديد من شهادات التقدير من الجمعيات الاهلية والمجالس عن دورة فى المجتمع المدني. رئيس لجـنة المساعدات الطبية بالجمعيات الاهلية شعبة العامرية باحث ومؤرخ فى تاريخ القبائل العربية والمصرية بمصر والوطن العربي أمين عام المجلس الأعلى للقبائل العربية والمصرية بالإسكندريــة
من هـو د:مصطفي سليمان أبوالطيب أبوعايـد الهواري د:مصـطفى سليمان السـيد أبو الطيب محمد أبو الطيب محمد أبويـوسف بن شيخ العـرب محمد بن شيخ عربان هوارة حمد بن شيخ العرب محمود بن شيخ العرب حمد بن الأمير حماد بن الأمير ريان بن الأمير عايد الهوارى الملقب بسيد العرب الأمير منصور بن الأمير ناصر بن الأميرسليم بن الأمير بهنان بن الأمير عوف بن الأمير مالك بن الأمير ناصر بن الأمير قيس بن الأميرالحارث بن الأمير سعد بن الأمير مالك بن الأميرغندور بن الأمير سرحان بن الأمير مالك بن الأميرعمرو بن الأمير عمارة بن الأمير عمران بن الأمير حمدان بن الأمير عامر بن الأمير عمرو بن سعد بن مسعود بن عمر بن عمير بن عامر بن ربيعة بن معاوية بن عامر بن ربيعة فارس العرب الذى قتل أول فارسى فى معركة القادسية منه بنو ربيعه بن عثمان بن ربيعة بن النابغة بن عنز بن حبيب بن وائلة بن دهمان ومنه بنو دهمان بن نصر ومنه بنو نصر بن معاوية بن بكر بن هوازن ومنه القبائل الهوازنية بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس ومنه القبائل القيسية بن عيلان بن مضر ومنه بنو مضر بن نزار بن معد بن عدنان هو جد القبائل العدنانية بجزيرة العرب بن أد بن أدد بن هميسع بن سلامان ابن عوص بن بوز بن قموال بن أبي بن عوام بن ناشد بن بلداس بن يدلاف بن طانج بن جاحم بن ناحش بن ماخي بن عيض بن عبقر بن عبيد بن الدعا بن حمدان بن سنبر بن يثربي بن يحزن بن يلحن بن ارعوى بن عيض بن ديشان بن عيص بن أفناد بن أيهام بن مقصر بن ناحث بن زارح بن سمي بن مزي بن عوضه بن عرام بن قيدار بن إسماعيل عليه السلام بن إبراهيم عليه السلام أبن تارح بن ناحور بن ساروع أو ساروغ بن راعو بن فالخ بن عابر بن شالخ ابن ارفخشد بن سام بن نوح عليه السلام بن لامك بن متوشلخ بن أخنوخ بن إدريس عليه السلام ابن يرد بن مهلائيل بن قينان بن آنوشة بن شيت بن آدم عليهما السلام من مواليد محافظـة الإسكندرية 8-6-1973 الأصل من محافظه أسيوط مركز صدفا قرية الدوير عايد قبيـلة هوارة عايد الهوارى مسقـط رأس شيـخ مشايـخ عربان هوارة أسيوط الأمير عايد الهواري الملقب بسيـد العرب دكتوراة فى التاريخ الاسلامى فى انساب القبائل العربية عام 2015 من اكاديمية مشكـاة للدرسات العربية والاسلامية عن القبائـل النازحة لمصـر عقب الفتح الاسلامى سفير النوايا الحسنة المنظمه الضمير العالمى لحقوق الإنسان إحدى منظمات التابعه للامم المتحده رئيس ومؤسس الجمعية الخيرية لأبناء هوارة عام 2012 المشهرة برقم 3107 سفيـر النوايا الحسنة من منظـمة الضميـر التابعة للامم المتحدة ومؤلف مجـلد قاموس القبائل العربية المصرية 1:مفاتيح الانارة فى انساب قبائل العرب والمرابطين والهوارة 2:موسوعه القبائل والعائلات العربية والمصرية وهــم 1:تاريخ الامارة فى أنساب قبائل وعائلات الهوارة 2: القول السليم فى بطون وعشائر بنى سليم 3:القول المتين فى تاريخ وأنساب قبائل المرابطين وبنى سليم 4:رجال العصر فى أنساب هوازن وبنى هلال وبنى نصر 5:الأقوال الجلية فى أنساب وقبائل سيناء والشرقية 6:القول الشاف فى أنساب قبائل الأنصار والأشراف الامين العام لمجلس القبائل المصرية والعربية بالإسكندرية حاصل على درع وشهادة تقدير من المجلس المصري للقبائل المصرية والعربية رئيس اللجنة العليا لدعم الجيش والشرطة والمصالحات بالمنظمة المصرية لحقوق الانسان بالإسكندرية حاصل على شهادة تقدير من المنظمة المصرية لحقوق الانسان رئيس الجمعية الخيرية لأبناء محافظة أسيوط فرع عبدالقادر العامرية الإسكندرية وكيل مؤسسين حزب التحرير العربي حزب لم يكتمل امين عام التنظـيم بحزب مصر الثـورة سابقاً مرشح مجلس الشعب بالدائرة الرابعة بالإسكندرية عن الشباب والجمعيات الاهلية عام 2011 حاصـل على العديد من شهادات التقدير من الجمعيات الاهلية والمجالس عن دورة فى المجتمع المدني. رئيس لجـنة المساعدات الطبية بالجمعيات الاهلية شعبة العامرية باحث ومؤرخ فى تاريخ القبائل العربية والمصرية بمصر والوطن العربي أمين عام المجلس الأعلى للقبائل العربية والمصرية بالإسكندريــة
من هـو د:مصطفي سليمان أبوالطيب أبوعايـد الهواري د:مصـطفى سليمان السـيد أبو الطيب محمد أبو الطيب محمد أبويـوسف بن شيخ العـرب محمد بن شيخ عربان هوارة حمد بن شيخ العرب محمود بن شيخ العرب حمد بن الأمير حماد بن الأمير ريان بن الأمير عايد الهوارى الملقب بسيد العرب الأمير منصور بن الأمير ناصر بن الأميرسليم بن الأمير بهنان بن الأمير عوف بن الأمير مالك بن الأمير ناصر بن الأمير قيس بن الأميرالحارث بن الأمير سعد بن الأمير مالك بن الأميرغندور بن الأمير سرحان بن الأمير مالك بن الأميرعمرو بن الأمير عمارة بن الأمير عمران بن الأمير حمدان بن الأمير عامر بن الأمير عمرو بن سعد بن مسعود بن عمر بن عمير بن عامر بن ربيعة بن معاوية بن عامر بن ربيعة فارس العرب الذى قتل أول فارسى فى معركة القادسية منه بنو ربيعه بن عثمان بن ربيعة بن النابغة بن عنز بن حبيب بن وائلة بن دهمان ومنه بنو دهمان بن نصر ومنه بنو نصر بن معاوية بن بكر بن هوازن ومنه القبائل الهوازنية بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس ومنه القبائل القيسية بن عيلان بن مضر ومنه بنو مضر بن نزار بن معد بن عدنان هو جد القبائل العدنانية بجزيرة العرب بن أد بن أدد بن هميسع بن سلامان ابن عوص بن بوز بن قموال بن أبي بن عوام بن ناشد بن بلداس بن يدلاف بن طانج بن جاحم بن ناحش بن ماخي بن عيض بن عبقر بن عبيد بن الدعا بن حمدان بن سنبر بن يثربي بن يحزن بن يلحن بن ارعوى بن عيض بن ديشان بن عيص بن أفناد بن أيهام بن مقصر بن ناحث بن زارح بن سمي بن مزي بن عوضه بن عرام بن قيدار بن إسماعيل عليه السلام بن إبراهيم عليه السلام أبن تارح بن ناحور بن ساروع أو ساروغ بن راعو بن فالخ بن عابر بن شالخ ابن ارفخشد بن سام بن نوح عليه السلام بن لامك بن متوشلخ بن أخنوخ بن إدريس عليه السلام ابن يرد بن مهلائيل بن قينان بن آنوشة بن شيت بن آدم عليهما السلام من مواليد محافظـة الإسكندرية 8-6-1973 الأصل من محافظه أسيوط مركز صدفا قرية الدوير عايد قبيـلة هوارة عايد الهوارى مسقـط رأس شيـخ مشايـخ عربان هوارة أسيوط الأمير عايد الهواري الملقب بسيـد العرب دكتوراة فى التاريخ الاسلامى فى انساب القبائل العربية عام 2015 من اكاديمية مشكـاة للدرسات العربية والاسلامية عن القبائـل النازحة لمصـر عقب الفتح الاسلامى رئيس ومؤسس الجمعية الخيرية لأبناء هوارة عام 2012 المشهرة برقم 3107 سفيـر النوايا الحسنة من منظـمة الضميـر التابعة للامم المتحدة ومؤلف مجـلد قاموس القبائل العربية المصرية 1:مفاتيح الانارة فى انساب قبائل العرب والمرابطين والهوارة 2:موسوعه القبائل والعائلات العربية والمصرية وهــم 1:تاريخ الامارة فى أنساب قبائل وعائلات الهوارة 2: القول السليم فى بطون وعشائر بنى سليم 3:القول المتين فى تاريخ وأنساب قبائل المرابطين وبنى سليم 4:رجال العصر فى أنساب هوازن وبنى هلال وبنى نصر 5:الأقوال الجلية فى أنساب وقبائل سيناء والشرقية 6:القول الشاف فى أنساب قبائل الأنصار والأشراف الامين العام لمجلس القبائل المصرية والعربية بالإسكندرية حاصل على درع وشهادة تقدير من المجلس المصري للقبائل المصرية والعربية رئيس اللجنة العليا لدعم الجيش والشرطة والمصالحات بالمنظمة المصرية لحقوق الانسان بالإسكندرية حاصل على شهادة تقدير من المنظمة المصرية لحقوق الانسان رئيس الجمعية الخيرية لأبناء محافظة أسيوط فرع عبدالقادر العامرية الإسكندرية وكيل مؤسسين حزب التحرير العربي حزب لم يكتمل امين عام التنظـيم بحزب مصر الثـورة سابقاً مرشح مجلس الشعب بالدائرة الرابعة بالإسكندرية عن الشباب والجمعيات الاهلية عام 2011 حاصـل على العديد من شهادات التقدير من الجمعيات الاهلية والمجالس عن دورة فى المجتمع المدني. رئيس لجـنة المساعدات الطبية بالجمعيات الاهلية شعبة العامرية باحث ومؤرخ فى تاريخ القبائل العربية والمصرية بمصر والوطن العربي أمين عام المجلس الأعلى للقبائل العربية والمصرية بالإسكندريــة

من هـو د:مصطفي سليمان أبوالطيب أبوعايـد الهواري د:مصـطفى سليمان السـيد أبو الطيب محمد أبو الطيب محمد أبويـوسف بن شيخ العـرب محمد بن شيخ عربان هوارة حمد بن شيخ العرب محمود بن شيخ العرب حمد بن الأمير حماد بن الأمير ريان بن الأمير عايد الهوارى الملقب بسيد العرب الأمير منصور بن الأمير ناصر بن الأميرسليم بن الأمير بهنان بن الأمير عوف بن الأمير مالك بن الأمير ناصر بن الأمير قيس بن الأميرالحارث بن الأمير سعد بن الأمير مالك بن الأميرغندور بن الأمير سرحان بن الأمير مالك بن الأميرعمرو بن الأمير عمارة بن الأمير عمران بن الأمير حمدان بن الأمير عامر بن الأمير عمرو بن سعد بن مسعود بن عمر بن عمير بن عامر بن ربيعة بن معاوية بن عامر بن ربيعة فارس العرب الذى قتل أول فارسى فى معركة القادسية منه بنو ربيعه بن عثمان بن ربيعة بن النابغة بن عنز بن حبيب بن وائلة بن دهمان ومنه بنو دهمان بن نصر ومنه بنو نصر بن معاوية بن بكر بن هوازن ومنه القبائل الهوازنية بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس ومنه القبائل القيسية بن عيلان بن مضر ومنه بنو مضر بن نزار بن معد بن عدنان هو جد القبائل العدنانية بجزيرة العرب بن أد بن أدد بن هميسع بن سلامان ابن عوص بن بوز بن قموال بن أبي بن عوام بن ناشد بن بلداس بن يدلاف بن طانج بن جاحم بن ناحش بن ماخي بن عيض بن عبقر بن عبيد بن الدعا بن حمدان بن سنبر بن يثربي بن يحزن بن يلحن بن ارعوى بن عيض بن ديشان بن عيص بن أفناد بن أيهام بن مقصر بن ناحث بن زارح بن سمي بن مزي بن عوضه بن عرام بن قيدار بن إسماعيل عليه السلام بن إبراهيم عليه السلام أبن تارح بن ناحور بن ساروع أو ساروغ بن راعو بن فالخ بن عابر بن شالخ ابن ارفخشد بن سام بن نوح عليه السلام بن لامك بن متوشلخ بن أخنوخ بن إدريس عليه السلام ابن يرد بن مهلائيل بن قينان بن آنوشة بن شيت بن آدم عليهما السلام من مواليد محافظـة الإسكندرية 8-6-1973 الأصل من محافظه أسيوط مركز صدفا قرية الدوير عايد قبيـلة هوارة عايد الهوارى مسقـط رأس شيـخ مشايـخ عربان هوارة أسيوط الأمير عايد الهواري الملقب بسيـد العرب دكتوراة فى التاريخ الاسلامى فى انساب القبائل العربية عام 2015 من اكاديمية مشكـاة للدرسات العربية والاسلامية عن القبائـل النازحة لمصـر عقب الفتح الاسلامى رئيس ومؤسس الجمعية الخيرية لأبناء هوارة عام 2012 المشهرة برقم 3107 سفيـر النوايا الحسنة من منظـمة الضميـر التابعة للامم المتحدة ومؤلف مجـلد قاموس القبائل العربية المصرية 1:مفاتيح الانارة فى انساب قبائل العرب والمرابطين والهوارة 2:موسوعه القبائل والعائلات العربية والمصرية وهــم 1:تاريخ الامارة فى أنساب قبائل وعائلات الهوارة 2: القول السليم فى بطون وعشائر بنى سليم 3:القول المتين فى تاريخ وأنساب قبائل المرابطين وبنى سليم 4:رجال العصر فى أنساب هوازن وبنى هلال وبنى نصر 5:الأقوال الجلية فى أنساب وقبائل سيناء والشرقية 6:القول الشاف فى أنساب قبائل الأنصار والأشراف الامين العام لمجلس القبائل المصرية والعربية بالإسكندرية حاصل على درع وشهادة تقدير من المجلس المصري للقبائل المصرية والعربية رئيس اللجنة العليا لدعم الجيش والشرطة والمصالحات بالمنظمة المصرية لحقوق الانسان بالإسكندرية حاصل على شهادة تقدير من المنظمة المصرية لحقوق الانسان رئيس الجمعية الخيرية لأبناء محافظة أسيوط فرع عبدالقادر العامرية الإسكندرية وكيل مؤسسين حزب التحرير العربي حزب لم يكتمل امين عام التنظـيم بحزب مصر الثـورة سابقاً مرشح مجلس الشعب بالدائرة الرابعة بالإسكندرية عن الشباب والجمعيات الاهلية عام 2011 حاصـل على العديد من شهادات التقدير من الجمعيات الاهلية والمجالس عن دورة فى المجتمع المدني. رئيس لجـنة المساعدات الطبية بالجمعيات الاهلية شعبة العامرية باحث ومؤرخ فى تاريخ القبائل العربية والمصرية بمصر والوطن العربي أمين عام المجلس الأعلى للقبائل العربية والمصرية بالإسكندريــة

    من تاريخ الهوارة

    مصطفى سليمان أبوالطيب
    مصطفى سليمان أبوالطيب
    مدير عام


    عدد المساهمات : 14467
    السٌّمعَة : 29
    تاريخ التسجيل : 02/09/2010
    العمر : 50

    من تاريخ الهوارة Empty من تاريخ الهوارة

    مُساهمة  مصطفى سليمان أبوالطيب الأربعاء نوفمبر 21, 2012 2:34 pm

    إخواني بنو همام الذين اعتقدوا خطأ أننا بنهيين أما تحدثنا وقلنا أنتم بنو عمر بن عبد العزيز البنداري هو جدكم كما هو جد كثير من قبائل الصعيد الهامة وهم أولاد العمومة فتاريخكم دون حتى سرد شيخ العرب همام بن الشيخ يوسف كبير فلن ننسى مجهود جدكم همام سبيه (أحمد بن عيسى بن يوسف) 1474-1477م ، وأولاده الأميرين الراحلين ريان (1458-1484م) ، حسن (1460-1488م) وحفيده عمر بن ريان (1485-1515م) وابن حفيده همام الثاني (1515-1576م) وحفيد حفيده محمد بن همام وابن حفيد حفيده أحمد (1708م) ويوسف (1708-1721م) وهمام شيخ العرب ودرة بنو بندار (1721-1769م) وأولاده درويش وشاهين وعبد الكريم وهمام ابن عبد الكريم ك ده مش فخر لكم
    نزيه الحكيم‏
    انتقل ولدي الشيخ مطاوع العلوي الهواري تمام وعلام الي دشنا بقنا سنة1576 واستقدموا معهم انصارهم من آل يحيي ومن آل بلبوش الهواري معهم الي دشنا وتحكموا في اقطاع دشنا وعندما اراد شيخ العرب همام ابن الشيخ يوسف ان يوسع سلطانه نحو الجتوب في دشنا اراد أن يأخذ منهم اقطاع دشنا ويعوضهم بأقطاع البلينا فعزل اخاه الشيخ احمد ابن يوسف عن حكم البلينا ووضع بدلآ منه الشيخ حمد ابن الشيخ محمد ابن الشيخ حمد ابن الشيخ علام الهواري حاكمآ علي اقطاع البلينا ومن خلال وثيقه يقتنيها الهماميه في فرشوط أنه كان الشيخ حمد يدين الشيخ همام بعشرين الف دينار وفيما يبدو ان هذا الدين كان من ضمن التعويض العيني والنقدي لأقطاع دشنا
    وكان أولاد علي أو بنو تمام كما يعرفهم الجبرتي في ترجمة الشيخ علي الشبيني الشافعي كانوا على مصاف وكان اقطاعهم في بادئ الأمر سنة 1732م وكان شيخهم في زمن الشيخ همام هو حمد بن محمد بن حمد بن علام بن مطاوع بن داوود بن علي بن عيسى الهواري كان يتزعمهم حسب ما تقول وثائق الهمامية من 1732 حتى توفي سنة 1757م على أقرب الروايات
    أولاد الشيخ علي وزعيمهم الشيخ تمام بن مطاوع هم عترة هوارة من بعد الهمامية وكانوا مهتمين بالعلم شأنهم شأن الهمامية وكان لهم اقطاع في بادئ الأمر في دشنا بقنا في سنة 1576م وأتى ليدرس أولادهم الشيخ الفاضل علي الشبيني وفي سنة 1732م حل اقطاع آل تمام من دشنا ووضع بدلاً منه البلينا متقاسمين مع أولاد العمومة بنو علام الذي كان يراسهم الشيخ حمد بن محمد بن حمد بن علام
    وعلي بن عيسى شيخ عرب الصعيد بأسرهم من سنة 1517م حتى رحيله سنة 1522م وهو جد أولاد علي في البلينا ومن بعده داوود الثاني سنة 1522 حتى عام 1536م ومن بعدهم مطاوع بن داوود بن علي الذي حكم من سنة 1536-1576م
    فأخذها الشيخ إسماعيل الثالث وأخاه إبراهيم ومنها سيطروا على ذات الاقطاع حتى شمال أسيوط حتى سنة 1780م وهو جد أولاد إسماعيل ومن بعده أتى درويش ابن الشيخ همام الذي ظل يحكم حتى سنة 1799م وكان رائد المقاومة ضد الفرنسين وأسر واعدم على يد نابليون ومن بعده أخاه شاهين قتل في معركة سمهود ومن بعده الشيخ عبد الكريم الذي سلمها لهمام الرابع الذي مات عن غير عقب والمعقب لعبد الكريم ولده سليم عن طريق حفيده عبد اللطيف أحمد سليم عبد الكريم همام
    أعجبني · ·متابعة المنشورإلغاء متابعة المنشور · ‏الإثنين‏، الساعة ‏05:27 مساءً‏‏‎Mohamad El Hawary‎‏ , ‏نزيه الحكيم‏ و ‏حمادة الهوارى‏ معجبون بهذا.اكتب تعليقاً....
    خيارات.‏‎Tariq Jahlan‎‏
    ثم أتى الشيخ المبجل أحمد الثاني بن محمد الثالث الذي توفي سنة 1708م عن عمر يناهز المائة عام وهو الذي بدأ في التوسعة ثم أكمل ابنه يوسف الثالث من سنة 1708 حتى سنة 1721م ومن بعدهم شيخ العرب همام الثاني من سنة 1721 إلى سنة 1769م وكان إقطاع السماعنة في زمنه لأحفاد الشيخ خليفة السمعوني وأحمد السمعوني وجابر السمعوني من كبار القوم حتى ما استعاضوا بملكهم في سمهود وبلاد المال وما جاوراها من البلاد
    أعجبني · ·متابعة المنشورإلغاء متابعة المنشور · ‏الإثنين‏، الساعة ‏05:24 مساءً‏‏نزيه الحكيم‏ معجب بهذا..اكتب تعليقاً....
    خيارات.‏‎Tariq Jahlan‎‏
    همام الثاني تولى الإقطاع سنة 1576م وكان معه قسيمه الكبير الأجل المحترم علي بك أحمد محمد بكار أحمد عيسى المشهور بعلي بك الأحمر حيث كان رجل له سطوة عند الوالي العثماني وخلفه على الاقطاع من بعده ابنه محمد الثالث تمييزاً عن محمد بن يونس جد سماعنة أبو تشت الذي ثار في زمن داوود الأول ابن عمه
    أعجبني · ·متابعة المنشورإلغاء متابعة المنشور · ‏الإثنين‏، الساعة ‏05:18 مساءً‏اكتب تعليقاً....
    خيارات.‏‎Tariq Jahlan‎‏
    ثم انهارت الدولة في زمن مسيح باشا وتحولت إلى اقطاع استرده بعد فترة طويلة من الكفاح الشيخ همام الثاني بن الشيخ عمر بن ريان بن أحمد بن عيسى والذي يعتقده الهمامية نقلاً عن وثيقة جدهم انه ابن ماضي سنة 1695م وكان والد الشيخ همام عمر هو الأمير الهواري الذي أعدم في سنة 1515م وهو ابن الثلاثون عاماً على يد السلطان الغوري لأنه قام بمحاولة انقلاب ضد عم أبيه الشيخ علي الثاني بن عيسى
    أعجبني · ·متابعة المنشورإلغاء متابعة المنشور · ‏الإثنين‏، الساعة ‏05:15 مساءً‏‏نزيه الحكيم‏ معجب بهذا..اكتب تعليقاً....
    خيارات.‏‎Tariq Jahlan‎‏
    ثم يأتي من بعده داوود الأول بن سليمان بن عيسى سنة 1477-1495م الذي تحكم وقوى حكم آل سليمان وهو جد أولاد داوود في دار السلام بسوهاج ومن بعده يأتي شيخ هوارة علي بن عيسى أو علي الثاني تمييزاً له عن علي الثاني بن غريب الذي حكم من سنة 1434-1438م ويوسف الثاني بن محمد بن إسماعيل بن مازن الذي حكم 1438-1440م
    إلغاء إعجابي · ·متابعة المنشورإلغاء متابعة المنشور · ‏الإثنين‏، الساعة ‏05:10 مساءً‏أنت، ‏‎Mohamed Ismail Bin Yahia‎‏ و ‏‎Engmoussa Ali Khalif‎‏ معجبون بهذا..اكتب تعليقاً....
    خيارات.‏‎Tariq Jahlan‎‏
    ثم يأتي عيسى بن يوسف الأول من 1449-1458م ومن بعده يونس بن إسماعيل 1458-1467م حتى تراضى بإقطاع (البهجورة + الهو + الكوم الأحمر) وتنازل للعرش لابن عمه سليمان بن عيسى الهواري 1467-1474م حتى إعدامه على يد قاتباي جد الحميدات ومن بعده أحمد بن عيسى الهواري (همام الأول) جد الهمامية 1474-1477م
    أعجبني · ·متابعة المنشورإلغاء متابعة المنشور · ‏الإثنين‏، الساعة ‏05:07 مساءً‏‏نزيه الحكيم‏ معجب بهذا..اكتب تعليقاً....
    خيارات.‏‎Tariq Jahlan‎‏
    ثم يأتي في الحكم من بعد ولده محمد الأول أبا السنون (وشاش) جد الوشيشات من 1396 حتى رحيله سنة 1401م ومن بعده أتى الشيخ يوسف الأول بن عمر بن عبد العزيز حتى سنة 1422م موسعاً الدولة ساكن الطودية برمتهم " جعافرة اليوم" سنة 1412م بعد أن أجلى الكنوز ثم ولده إسماعيل الثاني مرتان 1422-1434 ، 1440-1449م وتم إعدامه على يد السلطان جمقق جد السماعنة
    أعجبني · ·متابعة المنشورإلغاء متابعة المنشور · ‏الإثنين‏، الساعة ‏05:04 مساءً‏‏نزيه الحكيم‏ و ‏‎Abdallah Ramadan‎‏ معجبان بهذا..اكتب تعليقاً....
    خيارات.‏‎Tariq Jahlan‎‏
    دولة الهوارة في صعيد مصر أسست سنة 1380م على يد إسماعيل بن مازن بن ماضي بن أحمد البنداري (إسماعيل الأول) شيخ عربان هوارة الصعيد وسابقاً لواتة الذي كان جده الشيخ ماضي البنداري شيخ عرب لواتة في زمنه تولى الحكم من بعد مقتله على يد ابن عمه علي الأول بن غريب بن ماضي بن أحمد البنداري سنة ابن عمه


    _________________
    مصطفى سليمان أبوالطيب الهوارى
    مصطفى سليمان أبوالطيب
    مصطفى سليمان أبوالطيب
    مدير عام


    عدد المساهمات : 14467
    السٌّمعَة : 29
    تاريخ التسجيل : 02/09/2010
    العمر : 50

    من تاريخ الهوارة Empty رد: من تاريخ الهوارة

    مُساهمة  مصطفى سليمان أبوالطيب الجمعة نوفمبر 23, 2012 11:42 pm


    بسم الله الرحمن الرحيم
    فكرة هذا التوبيك هو البحث عن أصول وانساب لعائلات صعيد مصر وأتمنى أن أجد مساهمه في البحث

    اخواني الكرام اهل المنتدى
    الاخوة المهتمون بالانساب
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    أولاً قبائل الهواره

    مقدمة تاريخية:

    هاجرت قبائل هوارة الامازيغية ذات الشهرة الكبيرة الى بلاد جرجا بصعيد مصر و جرجا تنطوي الان تحت اسم محافظة سوهاج , و ذلك بعد ان حاربتها ابنة عمها قبائل زنارة البربرية ايضا فطردتها من اقليم البحيرة غرب الدلتا الى الصعيد.

    عراقة الماضي الهواري الامازيغي:

    و منذ ذلك الحين فقد استوطنت هذه القبيلة سوهاج و توسعت رقعتها على حساب من يجاورها من القبائل ردحا من الزمن, كان اعتزاز الهواري باصله الهواري البربري مثالا يحتزى فقد كانوا لا يزوجون بناتهم الى العرب المحيطين بدعوى انهم ليسوا كفؤا لهن.

    الحاضر الهواري:

    و في مطلع القرن الواحد و العشرين بعد انتشار الانترنت و دخول العديد من الهواريين الى المنتديات حيث تشاركوا البحث و الاضطلاع على الانساب , فقد ساء البعض منهم ان هوارة ليست عربية المحتد و لا تجتمع مع قبيلة عربية قط في اي جد.

    و بطريقة عجيبة فقد ساءهم ذلك ناسين عراقة تاريخ هوارة الامازيغية في المغرب وسط قومها قديما و في ليبيا وسط قومها وسيطا , ثم في مصر و سط الصعيد مؤخرا.

    لقد نسوا ان هوارة كانت لها امارة قوية بوسط الصعيد ردحا من الزمن.

    صحيح ان زعماء هوارة كانوا من السادة الاشراف الجعافرة الرضويين بيت واحد هو ال همام بن سيبه الجعفري, الا ان الاغلب الاعم و العديد الساحق هم هواريون امازيغيون.
    لم نعد نستمع الى من يفخر منهم بامازيغيته البربرية العتيدة كما كانوا سابقا.
    لقد انبرى بعضهم ينسب نفسه الى الانصار تارة و اخرون الى الاشراف تارة اخرى و غيرهم الى جهينة و اخرون الى عرب الحجاز, و انتشرت بعض الرقع و المشجرات الزائفة و راجت لتحقق احلاما في الانتساب الى غير هوارة او بمعنى اخر الى اي قبيلة عربية.

    سؤال يتحتم الاجابة عليه:

    و الان اين هم هذا العديد الساحق و الجمهور الدافق من البطون الهوارية الامازيغية المغربية صميم هوارة و عمود نسبها؟؟؟

    لعلنا نذكر جميعا ما ذكره العلامة نسابة مصر ابو العباس القلقشندي الذي عاصر القرن التاسع الهجري في كتابه الثمين "نهاية الأرب في معرفة قبائل العرب" صفحة 442 أربعة وثلاثين بطنا من هوارة بالصعيد و هم:



    بنو محمد و أولاد مأمن و بندار و العرايا و الشللة و أشحوم و أولاد مؤمنين و الروابع و الروكة و البردكية و البهاليل و الأصابغة و الدناجلة و المواسية و البلازد و الصوامع و السدادرة و الزيانية و الخيافشة و الطردة و الأهلة و أزليتن و أسلين و بنو قمير و النية و التبابعة و الغنائم و فزارة و العبابدة و ساورة و غلبان و حديد و السبعة
    و الإمرة فيهم لأولاد عمرو
    وفي الأعمال البهنساوية وما معها لأولاد غريب،

    اين البحر الخضم من هوارة الامازيغية البربرية؟؟

    اين ابناء الاربعة و ثلاثين بطنا هواريا؟؟

    ما هي الاسماء الحديثة للعائلات من كل بطن؟؟



    --------------------------------------------------------------------------------



    والاجابة :-

    1 هل ذكر ابن حزم الاندلسي هوارة الصعيد؟؟

    طبعا الامام ابن حزم الاندلسي رحمه الله الذي عاش في القرن الخامس الهجري عايش هوارة البربرية بالاندلس و بلاد المغرب المجاورة للاندلس,

    و قام رحمه الله بتسجيل باب فريد نادر حفظ انساب البربر من يومها الى الان في كتابه جمهرة انساب العرب ،



    اخلاق البربر الحميدة:


    وأما تخلقهم بالفضائل الإنسانية وتنافسهم في الخلال الحميدة، وما جبلوا عليه من الخلق الكريم مرقاة الشرف والرفعة بين الأمم، ومدعاة المدح والثناء من الخلق من عز الجوار وحماية النزيل ورعي الأذمة والوسائل والوفاء بالقول والعهد، والصبر على المكاره والثبات في الشدائد.

    وحسن الملكة والإغضاء عن العيوب والتجافي عن الانتقام، ورحمة المسكين وبر الكبير وتوقير أهل العلم وحمل الكل وكسب المعدوم.

    وقرى الضيف والإعانة على النوائب، وعلو الهفة وإباية الضيم ومشاقة الدول ومقارعة الخطوب وغلاب الملك وبيع النفوس من الله في نصر دينه. فلهم في ذلك آثار نقلها الخلف عن السلف لوكانت مسطورة لحفظ منها ما يكون أسوة لمتبعيه من الأمم وحسبك ما اكتسبوه من حميدها واتصفوا به من شريفها أن قادتهم إلى مراقي العز، وأوفت بهم على ثنايا



    و نحن لذلك نحبهم في الله فهم اخواننا في الدين و اوليائنا في النسب منذ القدم.
    و قد شاركوا اخوانهم العرب في فتح بلاد الاندلس و الدفاع عن ارض الاسلام بالمغرب.




    بهدوء...

    ادعو حبيبنا الشريف ايمن العزازي الى الاشتراك في هذه المهمة الهامة لتأكدي من ان لديه علما عن كثير من العائلات المصرية حديثا.

    اخي الكريم الشريف الهادئ بن معاذ الباز

    حقيقة يسعدني ان اشارككم بحثكم هذا الرائع الذي تحتاج اليه بلادنا و يثبت وقائعا تاريخية اصابها الكثير من الاهمال من قبل المؤرخين و مرتادي الريف المصري.



    قرى هوارة

    ان تغلغل هوارة البربرية في الواقع الديموجرافي لسوهاج اكبر من ان ينكره منكر او يخفيه مخف...

    قائمة ببطون هوارة التاريخية التي اسست قرى و تحضرت فيها بمحافظة سوهاج:

    1 الصوامعة : الصوامعة شرق و الصوامعة غرب

    2 بنو مراغة: المراغة

    3 اولاد بهيج: قرية بمركز المنشأة و هم بطن من اولاد سلام من لبيد و رجح ابن خلدون انهم من مصراتة من هوارة:

    4 اولاد شلول (و هم الذين اسماهم القلقشندي الشللة) بمركز سوهاج

    5 البطاخ او البطايخة بطن من مغاغة البربرية و هو بمركز مغاغة

    6 الحرجة قبلي و الحرجة بالقرعان من اولاد عليو من هوارة

    7 الدناقلة او ابو دنقل في قرية الدناقلة مركز المنشأة

    8 الريانية و هم بقرية الريانية مركز ساقلتة و الريانية المعلق مركز طما و نجوع الريانية مركز ساقلتة.

    9 الزوك بطن من هوارة ذكره القلقشندي و هم في الزوك الشرقية مركز المنشأة و الزوك الغربية مركز المنشأة

    10 الصوامعة غرب مركز اخميم و الصوامعة غرب مركز طهطا و نجوع الصوامعة غرب مركز طهطا, و هم من بطن الصوامع التاريخي

    11 بندار قبيلة من هوارة و هم في قرى بندار الرملية مركز جرجا و بندار الشرقية مركز المنشأة و بندار الكرمانية مركز سوهاج.

    12 مزاتة و هي قبيلة كبرى اخت لهوارة في النسب البربري و قد دخل بطن منها في هوارة و تبعتها الى سوهاج و يسكنون قرية مزاتة و الشيخ جبر مركز جرجا.

    13 الحرافشة مركز جهينة و هي منسوبة الى بطن الحرافشة الهواري و قد صحفته بعض المراجع الى الخيافشة خطأ
    14 برديس او البرادسة و هم بطن من هوارة و يسكن نجوع برديس و مدينة برديس مركز البلينا و بالمناسبة فالبلينا بسكون اللام و فتح الياء و النون.

    15 اولاد مأمن و هم بطن من هوارة و لهم قرية اولاد مأمن التابعة لسوهاج.

    16 العرايا و هم بطن هواري و لهم قرية نجع العرايا التابع لسوهاج

    17 اولاد ونيته و هم بطن من هوارة التاريخية , و لهم قرى ونيته الغربية وونتيه الشرقية

    18 البهاليل و هم بطن من هوارة التاريخية و لهم قرية بهاليل الجزيرة مركز المراغة بسوهاج

    19 الغنايم و هم بطن من هوارة التاريخية و لهم بلدة الغنايم بمحافظة سوهاج و نجوع الغنيمية.

    20 عائلة عبادي بمدينة جرجا هم العبابدة الهواريين و هم ليسوا من العبابدة البيجاة التي تنتسب بطون منها الى الزبير بن العوام

    بناءا على احصائية اولية سريعة فان 20 بطنا من 34 بطنا من هوارة التاريخية التي ذكرها القلقشندي رحمه الله لها قرى كاملة باسمها و تعرف بها في محافظة سوهاج.

    و لذلك فانني اشارك اخي الهادئ الباز الحسيني تساؤله الذي اورده في صدر هذا البحث الرائع:

    اننا الان على يقين من سكناهم جرجا الى قوص كما قال القلقشندي ...



    الهوارة رغم أن نسبهم واضح وجلي إلا أن الكثير من الإخوة هوارة الصعيد يتبرأون من نسبهم
    فالبعض يزعم أنهم من آل البيت وآخرون أنصار وجزء آخر بني سليم ولا يوجد من يفتخر بنسبه البربري العريق
    والحقيقة أنه هذا التخبط له مبرراته التاريخية فبداية المشكلة الاجتماعية في الصعيد بين قبائل الاشراف والعرب من جهة وبين الهوارة من جهة أخرى وهذه المشكلة يظنها الاغلبية انها وليدت العصر رغم انها قديمة بقدم هوارة في الصعيد حيث ترجع جذورها الى الصراع بين العرب والهوارة على سيادة الصعيد وكان هذا واضحا في الصراع بين الامير همام الهواري والامير العربي حسن الاخميمي الذي كان يتزعم قبائل العرب حيث استطاع الامير همام بتعاونه مع المماليك الذين تحارب معهم بعد ذلك القضاء على سيطرة الاخميمي والكثير من القبائل العربية
    وقد وقع الاخ الهادي في خطأ عندما قال ان زعماء الهوارة كانوا من الاشراف
    لأن همام رحمه الله لم يكن شريفا وبالنسبة لموضوع الوثيقة من قاضي مكة فقد رفضها كل علماء الجعافرة ورفضوا الاعتراف بها واولهم آل موسى معوض ثم ان مشجر السيد موسى معوض للجعافرة الذي حصر جميع الجعافرة في مصر لم يشر من قريب ولا من بعيد الى همام وما اظنه ينسى شخص في مكانة همام
    فالوثيقة المذكورة تحدثت عن أنه همام ينتسب للسيد بحير أخو السيد بحر الشهير برحمه
    ومشجر السيد موسى معوض قال بأن ذرية السيد بحير جميعها في سلو ا قبلي والسمطا قبلي بدشنا( طبعا الا ماهاجر منها في وقت متأخر )
    اضافة الى أن الامير همام ذكر جميع المؤرخين أنهم ينتمي لبني عمرو من الهوارة ومعروف أن بني عمرو هم من هوارة البربر النازلة للصعيد من البحيرة ذكر ذلك نهاية الأرب والزبيدي وهناك رسالة للزبيدي في نسب الهوارة وهي رفع الستارة عن نسب الهوارة كما ذكرهم ايضا في كتابه تاج العروس وذكر نسبهم والغريب أن بعض الإخوة الهوارة أخذوا بالترجمة اللغوية لكلمة الهوارة عند الزبيدي وتركوا حديثه عن نسبهم
    والمعروف أن الزبيدي رحمه الله زار الأمير همام والغريب أيضا أن بعض الإخوة اهوارة استدلوا بهذه الزيارة على أن همام شريف لأن الزبيدي زاره كما يقولون صلة للرحم رغم أن الزبيدي تحدث عن نسب الهوارة في رسالته وتاجه وذكر فيهم بني عمرو قوم همام ولم يذكر أنهم اشراف فسبحان الله رب العالمين!!!!!!!!!
    بالنسبة للوثيقة المختومة من امير مكة اضافة الى ماذكرناه عنها فأيضا فيها شئ مهم وهي أن الوثيقة شهد عليها محمد علي باشا والي مصر أمام قاضي مكة في مكة والغريب أن محمد علي باشا لم ينزل الحجاز الا مرة واحدة لم تكن ابدا في هذه السنة !!!!!!!!!!
    كما أن هناك المجدي في أنساب الطالبيين في حديثه عن قبيلة الأشراف العليقات العقيليين في الصعيد ذكر أن الأمير (همام الهواري البربري ) أقرهم على خفارة طريق الحج وذكر كلمة الهواري البربري بالنص؟
    وأيضا العلامة الشريف الجبرتي في كتاب عجائب الأمصار ذكر نسب الأمير همام ولا علاقة له ايضا نهائيا بالنسبة المختومة من قاضي مكة رغم ان الجبرتي امتدح الرجل وكرمه وذكره بحميد الخصال والصفات لكنه لم يذكر أنه شريف بل ذكر نسبا آخر
    طبعا هذا إضافة إلى بحث الدكتورة ليلى الذي جعل البعض يرد عليها بشكل غير لائق وغير علمي لمجرد أنها نفت من الناحية التاريخية صحة الوثيقة
    طبعا النسابة يرون أن الوثيقةمزورة ومن الناحية التاريخية الوثيقة مزورة لكن من وكيف زورت هذه قضية أخرى المهم أن الوثيقة متعارضة مع كل الدلائل التاريخية ومع آراء علماء النسب
    والله ورسوله اعلم
    وأتمنى أن لابغضب كلامي هذا الاخوة الهوارة وأن يقرأوه بشكل متأني وإن كان كلامي غير صحيح فليجيبوا علة هذه التساؤولات التاريخية ولكن رجاء وحيد أن تكون الردود علمية
    لا بطريقة غير علمية كما قال البعض سابقا كيف أكبر قبيلة لا تكون من الأشراف ؟؟؟؟؟
    ويستدل البعض بعادات الزواج ؟؟؟
    وأما بالنسبة لعادات الزواج فهناك ايضا بعض فروع هوارة الذين لايدعون انهم اشراف ولهم نفس عادات الزواج فهم لا يزوجون احد وبالعكس هناك اشراف في الصعيد مثل الجعافرة وغيرهم يزوجون غيرهم من غير الاشراف ولكن من العرب
    والذي لا يعرفه الكثيرون أن همام حارب بعض القبائل العربية ومنهم الامير حسن الاخميمي اضافة الى ان القبائل العربية في هذه الفترة كانت قد اصيبت بالضعف نتيجة لضربات المماليك المتوالية لهم بسبب كثرة ثوراتهم فاستطاع المماليك كسر شوكة العرب والاضعاف بشكل شديد منهم بل واجبر الكثير من القبائل العربية الى الهجرة الى شمال السودان فاصبح العرب في الصعيد قبائل ليست بالقوة الي كانت عليها
    وغير ذلك من أسألة غير علمية تشعب الموضوع وكلها لها اجابات ولكنها تشعب الموضوع فالأفضل من أراد أن يرد على الكلام يكون رده بشكل علمي
    1- كيف شهد محمد علي على الوثيقة في مكة وهو في مصر ؟؟؟
    2-كيف لم يذكر مشجر السيد موسى آل معوض همام وهو شخص لا ينسى ؟؟؟
    3- كيف لم يذكره الزبيدي الذي زاره وذكر أن بني عمرو الذين منهم همام لهم نسب هوارة المغرب ؟؟؟؟
    4- كيف يقول صاحب المجدي الامير همام الهواري البربري ؟؟؟
    5- كيف ذكر الجبرتي نسبة مختلفة لهمام والأسماء في النسبة كلها بربرية ؟؟؟
    6- كيف يذكر نهاية الارب بني عمرو ومنهم همام انهم من هوارة البربر ؟؟؟؟
    (استكمالا للدراسة عن هوارة

    ــــــــــــــ
    وللحديث بقية



    __________________

    عندما تعجز النفس عن لقاء الأحبة تشتاق إليهم ولكن في صمتٍ مؤلم





    TAREK YEAHYA
    مشاهدة ملفه الشخصي
    إرسال رسالة خاصة إلى TAREK YEAHYA
    زيارة موقع TAREK YEAHYA المفضل
    البحث عن كل مشاركات TAREK YEAHYA

    #2 13-11-2010, 05:11 PM
    TAREK YEAHYA
    ***** عضــــو ماسي تاريخ التسجيل: Jun 2010
    الدولة: MINIA /NOW IN KSA
    المشاركات: 5,405



    --------------------------------------------------------------------------------

    هوارة



    قبائل هوارة هي قبائل كبيرة كثيرة الأفخاذ منتشرة في كل شمال أفريقيا بدون استثناء. تحيط منازلها بطرابلس من كل جهة وتتواجد قبائلها بمختلف بلاد المغرب الإسلامي وهي قبائل امازيغية الاصل اختلف الكير من مؤرخي العرب في نسبها وذلك اتباعا لروايات تاريخية غير مثبته ومنها كما ذكر اليعقوبي تنتسب إلى قبائل حميرباليمن، [1]. أسهموا إسهاماً كبيراً ومشرفاً في فتح الأندلس سنة 711م (93هـ) وصقلية سنة 1427م (831هـ). كانت هوارة على المذهب الأباضي وناصروا الخوارج، ولكن شتت شملهم الفاطميون، وقام قراقوش بقتل آخر ملوك بني الخطاب في ودان، فارتحل جلهم (وخاصة زويلة من هوارة) إلى مصر. ,ومن أهم واعرق قبائل الهوارة هم الهمامية الذين يتمركزون في جنوب مصر وخاصة محافظة قنا مركز نجع حمادي وفرشوط وأيضا هوارة بني عسير التي تسكن بقريه العسيرات مركز فرشوط وأيضا في البلابيش التي تتبع مركز دار السلام سوهاج اعلي درجات هوارة هم الهمامية وهم يتمركزون في قرية الشاورية وأيضا البلابيش والرئيسية وهو ومركز فرشوط ويعتبر هواره البلا بيش من أعلى الدرجات ومن تعرب منهم سواء في ليبيا أو مصر أو تونس هم على مذهب الإمام مالك.
    يقول ابن خلدون: وهوارة هؤلاء من بطون البرانس باتفاق من نسابة العرب والبربر ولد هوار بن أوريغ بن برنس إلا ما يزعم بعضهم أنهم من عرب اليمن‏.‏ تارة يقولون من عاملة إحدى بطون قضاعة وتارة يقولون من ولد المسور بن السكاسك بن واثل بن حمير‏.
    وخلال القرن التاسع امتدت ديار هوارة في إقليم طرابلس ما بين تاورغاء ومدينة طرابلس [[2]، وحملت عدد من المناطق في الإقليم أسماء بطونها مثل مصراتةوورفلةوغريان ومسلاتة وترهونة، وقد شاركت قبائل هوارة مشاركة فعالة في الثورات التي قامت في أواخر حكم الدولة الأموية في عام ه131 (748) واستمرت خلال الدولتين العباسية والأغلبية حتى قيام الدولة الفاطمية العبيدية، مما أدى إلى قتل وهجرة الكثير من أبنائها إلى مناطق أخرى، كما أدى إلى ضعفها بطرابلس حتى أنه لم يكن لها ذكر في الصراع الذي نشأ بين بنى زيري الصنهاجيين وبنى خزرون الزناتيين حول السيطرة على طرابلس في القرن الحادي عشر، كما لم يكن لها ذكر عند هجرة قبائل بني هلالوبني سليم في سنة 1051، وقد امتزج من بقى من أبنائها في قبائل ذباب من بني سليم.
    كما تقيم قبائل هوارة ببلاد أخرى في المغرب العربي وذكر اليعقوبي في أواخر القرن التاسع والبكري في منتصف القرن الحادي عشر أنهم يقيمون في غرب تونس، وبالجزائر في جبال الأوراس وحول مدن تبسةوقسنطينةوسطيفوالمسيلةوتيهرت وسعيدة، وفي بلاد المغرب الأقصى ببلاد الريف وحول مدينتي أصيلةوفاس [3].
    وذكر ابن خلدون أن قبائل ونيفن وقيصرون ونصورة من هوارة تقيم بين مدينتي تبساوباجة، تقيم قبيلة بني سليم من هوارة حول مدينة باجة، وتقيم في غرب الجزائر قبائل من هوارة من بينها قبيلة مسراتة التي يقيم جزء منها بإقليم طرابلس وجزء آخر مع الملثمين (الطوارق) ويعرفون باسم هُكَّاره قلبت الواو في هوارة كافا أعجمية تخرج بين الكاف والقاف [4]، أي كالجيم في العامية المصرية، ومنهم من استقر في فزان [11] وكانت لهم دولة عاصمتها زويلة حكمها بني الخطاب منهم، واستمروا في حكمها حتى عام ه 806.
    وقد هاجر جزء من هوارة إلى برقة وأقاموا بها، ثم هاجروا منها إلى مصر، وكانوا في القرن الثالث عشر ينتقلون بين مرسى الكنائس والبحيرة [5]، ثم نزحوا في سنة 1380م من البحيرة إلى الصعيد بعد نزاع نشب بينهم وبين زنارة واستقروا بجرجا وما حولها(محافظة سوهاج الآن) ثم انتشروا في معظم الوجه القبلي ما بين قوص(محافظة قنا الآن) إلى غربي الأعمال البهنساوية (محافظة المنيا الآن) [6] وذكر القلقشندي في نهاية الأرب أربعة وثلاثين بطنا من هوارة بالصعيد وهم (الهماميه وبنو محمد وأولاد مأمن وبندار والعرايا والشللة وأشحوم وأولاد مؤمنين والروابع والروكة والبردكية والبلاييش أبناء بكر وأبناء زيد وأبناء الشريف وأبناء ناصر وأبناء منصوروأبناء والبهاليل والأصابغة والدناجلة والمواسية والبلازد والصوامع والسدادرة والزيانية والخيافشة والطردة والأهلة وأزليتن وأسلين وبنو قمير والنية والتبابعة والغنائم وفزارة والعبابدة وساورة وغلبان وحديد والسبعة والإمرة فيهم لأولاد عمرو وفي الأعمال البهنساوية وما معها لأولد غريب) [7] ومن هوارة من استقر بعد ذلك بالقاهرة والوجه البحري، كما يوجد اليوم عائلات تحمل لقب الهواري ببلاد الشام، يمكن القول أنها قدمت من مصر ومن بلاد المغرب العربي.
    __________________

    عندما تعجز النفس عن لقاء الأحبة تشتاق إليهم ولكن في صمتٍ مؤلم





    TAREK YEAHYA
    مشاهدة ملفه الشخصي
    إرسال رسالة خاصة إلى TAREK YEAHYA
    زيارة موقع TAREK YEAHYA المفضل
    البحث عن كل مشاركات TAREK YEAHYA



    _________________
    مصطفى سليمان أبوالطيب الهوارى
    مصطفى سليمان أبوالطيب
    مصطفى سليمان أبوالطيب
    مدير عام


    عدد المساهمات : 14467
    السٌّمعَة : 29
    تاريخ التسجيل : 02/09/2010
    العمر : 50

    من تاريخ الهوارة Empty رد: من تاريخ الهوارة

    مُساهمة  مصطفى سليمان أبوالطيب الثلاثاء ديسمبر 04, 2012 5:49 am


    كان المجتمع الهواري من أول المجتمعات المستعربة التي دخلت العروبة واندرجت في سياق العالم العربي منذ بداية دخول الفاطميين حيث أنهم كانوا يشكلون خط الدفاع الأول عن العروبة أمام الأسلمة التي بدت بثورة الفرس في بداية الخمسينات من القرن السابع الميلادي حيث بدا الادعاء بالعروبة مع دخول العرب القيسية إلى شمال أفريقيا مع بداية النصف الثاني من القرن الحادي عشر الميلادي ومع ظهور المجتمع العربي الجديد الذي تشكلت ملامحه أخذ في الدفاع عن ذاته بعد أمازيغية شمال أفريقيا والمحاولة للهروب أو البعد عن المشرق تلك الحركة التي بدأها عبد المؤمن بن علي الكومي مستغلاً الثورة الدينية التي قام بها المهدي ابن تومرت الصنهاجي في ثلاثينات القرن الثاني عشر الميلادي فظهر لنا المرابطين في شمال أفريقيا مناهضين للحكم الأمازيغي رافضين خلافة الأمازيغ وظهر من جهة اللواتيين على رأسهم الشيخ محمد بن يوسف الهواري جد الجعافرة فحاربوا مع القيسية ضد الترك الذين رغبوا في الاستبداد بحكم المستنصر بالله الفاطمي سنة 1062م ورغم فشلهم الذريع سنة 1073م وسيطر الأرمن بقيادة بدر الجمال على سدة الخلافة ألا أنهم لم يئسوا في تكوين دولة عربية تعمل على عدم إقصاء الهوية العربية والابتعاد عنها فظهرت بعد ذلك محاولة بدر بن سلام في سنة 1378م التي تمخض عنها أول كيان عربي في صعيد مصر كما رأينا لمؤسسها إسماعيل الأول بن مازن الهواري وكما رأينا كيف تعاون مع قرط بن عمر لإنهاء على حكم السلطان برقوق والذي ظل يحكم حتى سنة 1387م ومن بعده أتى عمر بن عبد العزيز الهواري أي عمر الأول الذي تولى حكم الدولة ولكنها قسمت بينه وبين علي بن غريب ومات عمر بعد ذلك وتولى حكم دولته ابنه محمد الأول الوشاشي الذي انتفض هو الآخر ضد حكم المماليك رافضاً سلطانهم الأعجمي فتحالف مع الطنبغا الهواري مذكراً ذلك بعمه بدر بن سلام الهواري ونرى النحالفات التي يعقدها الشيخ محمد بن عمر بن عبد العزيز الهواري مع حلفائه المسراتين الهوارة مع رماح بن فايد بن أبو الليل الذيب ويقوم رماح هذا بالتحالف مع يلبغا المجنون ضد السلطات المملوكية لكي يزعج عروشهم بل أنه يتحالف معهم غريب بن علي الهواري من ديروط لكي يعكر صفو راحتهم حتى قتل سنة 1401م على يد جنتمر بن عبد الله التركماني الذي تولى حكم بلاد الصعيد من قبل السلطان فرج بن برقوق فتولى أخيه يوسف الأول الهواري والذي ظل يؤسس في دولته الذي كان له الفضل مع الهوارة الحلفاء المسراتين في الحرب ضد تيمورلنك الذي غزا بلاد الشام الذي قام بالهجوم المغولي الثاني وكان اعصار جديد عمل على خلل توازن القوى الدولية في قارة آسيا

    حتى امتدت جنوباً في سنة 1412م بعد أن طرد الكنوز من هناك وأسكن الهوارة المجلوبين الذين تسموا بعد ذلك في شمال أسوان باسم الجعافرة الذين ادعوا بعد ذلك الشرافة وهم آل دنقل وهو أحد بطون الجعافرة ومن معه من النوبيين الذين استعربوا وسكنوا بعد ذلك شمال السودان لأنهم بعد ذلك توسعوا في شمال السودان وأكبر فرع لهم الكميالاب والكميلاب ودخل الكنوز العرب في عداد النوبة وكان المجتمع الهواري ساخطاً على حكم المماليك بعد لأن تحول إلى حكم جمهوري سنة 1412م وتغير شكل المجتمع المصري من مجتمع ملكي راقي إلى مجتمع جمهوري عشوائي ونرى في رولية المقريزي عن فخر الدين بن أبي الفرج الذي سبى نساء الصعيد وجعلهن إماءاً ولا يعرف كما يقول المصدر سوء عاقبة ما فعله مما يؤكد على قوة النشاط السياسي لهذا المجتمع الرافض للتغير في النظام السياسي الجديد الذي حدث هذا ما دفع المؤيد شيخ سنة 1416م أن يحافظ على علاقات المودة مع حاكم هوارة في جرجا بالصعيد الشيخ يوسف الهواري وأخاصة أنه أمد في أزمته المالية وحافظ يوسف على هذا العهد حتى مات المؤيد شيخ سنة 1421م ومن بعده يوسف الهواري سنة 1422م

    وتولى الحكم ابنه إسماعيل الأول الذي كان دائم التمرد ضد الحكام المماليك معلناً عروبته ورفضه لحكم العجم وقد تحالف مع الشيخ علي بن رماح الهواري في الحرب ضد آقبغا الجمالي الذي هاجمهم في سنة 1432م وانهزم أمامهم آقبغا الجمالي مما دفع برسباي خوفا من قوة سلطانهم أن يرسل لهم حسين الكردي مدفوعاً بكريم الدين ابن كاتب المناخ ولكن قامت محاولة استرضاء لتهدئة وفض التحالف

    وعندما انفض التحالف فرضت الدولة من جديد ضرائب باهظة على الشيخ إسماعيل الهواري المهم الشيخ إسماعيل الهواري تنبه فقام بتشجيع الشيخ علي بن رماح الهواري بالسكن في حوش عيسى مع الهوارة الغماريين المتواجدين هناك لزيادة الثقل السياسي وعندما عرف بذلك برسباي رفض لهم السكن إلى البحيرة فقاموا بالثورة والتوجه جهة الصعيد للحرب ولكن هزمهم برسباي وهم في الطريق نحو الصعيد وهذا ما دفع بالقبض عليه سنة 1434م وإيداعه في سجن الكرك بالأردن ومعهه ابنه بكر الصغير جد سماعنة الشام وسيناء والشرقية والمنوفية وتولي ابن عمه يوسف بن محمد بن إسماعيل الهواري باسم يوسف الثاني الذي ثارت عليه الهوارة مطالبة بعودة إسماعيل الأول للحكم سنة 1438م في الوقت الذي اتحدا معهم هوارة بحري مطالبة بعودة الحاكم الهواري إسماعيل الأول ولكن دون جدوى عين علي الأول بن غريب حاكماً على دولة هوارة ولم يكن هوارة في هدوء بل كانوا في حرب ضد المماليك ممثلين العروبة في مهدها بل كانوا من المدافعين عنها فقووا سلطانهم بانلقلاب يوسف بن برسباي ضد جقمق ولكن الخوف الذي سيطر على بعض النفوس هو الذي دفع علي بن غريب الهواري أن يسلم الراية للمماليك من جديد والخوف من محاولة أي انقلاب لكن حادث سنة 1438م ترك أثراً عند المماليك وهو الخوف من سلطان الهوارة في صعيد مصر ولكن الخوف انقشع وعاد الميل من جديد للحرب بحضور إسماعيل بن يوسف الهواري ثانية للحكم سنة 1440م الذي استهل عهده بالحرب ضد المماليك وبالتعاون مع المسراتيين من جديد وكان قائد قواته شقيقه محمد القليعي الهواري الذي اشتدت الحرب عليه من قبل المماليك فقام بقتله المملوك سودون رجل جقمق الأول سنة 1447م وهذا ما دفع بعد هزيمة محمد القليعي أن يقبض على أخاه إسماعيل الهواري الحاكم ويسجن ثم يعدم في القاهرة سنة 1449م

    وتولى عيسى الهواري شياخة عرب هوارة وكان يميل إلى الهدوء ويرغب في توسعة ملكه بالسلام السياسي مع السلطان جقمق لكي لا يلاقي مصير أخوبه الشيخان إسماعيل الهواري ومحمد الهواري لذلك مات عيسى في هدوء تاركاً الحكم لابنه سليمان بن عيسى ولكن تداخل معه ابن عمه يونس بن إسماعيل الهواري الذي تولى الحكم فأثار هو المتاعب الآخر فتغيرت السياسة المملوكية الهوارية في زمنه فقام بالتحالف مع شيخ عرب السعادي الهوارة المسراتيين محمد بن علي الهواري في سنة 1461م وقام بالانتفاضة ضد البحيرة للضغط على السلطات المملوكية لسكنهم في البحيرة والاسكندرية ولكن أعلن الولاء لأن ابن تغري بردي يقول "أن جاني بك الدويدار عاد إلى الجيزة من الصعيد وطلع إلى السلطان من غير طائل ولا حرب..." أي أنه أقر سياسة المسالمة من جديد في سنة 1462م لأن الأمور هدأت بعد ذلك في الوجه البحري على مضض منه لأن عاد من جديد في الأعوام القادمة ثائراً حتى ضاقت به السلطات المملوكية ذرعاً سنة 1467م ورغبت في غزله بعد أن هزم جيشهم بقيادة مهدي الظاهري الذي أصابه بجروح شديدة ومميتة واستطاع بعد ذلك مهدي بالتفاوض أن يقنع يونس بالنزول لابن عمه سليمان بن عيسى الهواري وأرسل بذلك إلى السلطان يلباي الذي تولى الحكم خلفاً لخشقدم الذي مات في نفس العام

    ولكن من الواضح إبان سلطان خشقدم كانت الدولة المملوكية أخذت تئن من الضعف ببسب الثورات العربية الرافضة للحكم الأعجمي فلم يكن الرغبة في القتال لأن يونس الهواري تنازل طواعية مقابل إقطاع معين له فلم تعد الرغبة عارمة في الحرب هذا شجع سليمان الهواري هو الآخر أن يتحالف من جديد مع محمد بن علي الهواري ويشعل الحرب بل تتسع الوحدة لتصل إلى العرب في الشرقية في ذات اللحظة لذلك قام قايتباي بإرسال يشبك الدويدار الذي أرهب الصعيد كما يقول ابن إياس فقام بدفن الناس أحياء وشوى أناس وهذا ما جعل سليمان يعلن الولاء والطاعة من جديد ولكن يبدو أن الرغبة في تلك المرحلة الأيدلوجية هو العربنة في مواجهة الحكام الشركس فعاد سليمان من جديد منتفض على الدولة المملوكية لكنه عزل سنة 1474م فوضع بدلاً منه أخاه أحمد الأول الشهير بهمام الأول أو ما قيل عنه همام سبيه الذي وسع سلطانه ضمنت له إقطاعية البهنسا حتى وصل ملكه لسواقي موسى في الجيزة مقابل المهادنة والطاعة وتم سجن سليمان في القلعة الذي توفي في عام 1476م فثار يونس ومعه أخاه أحمد بن إسماعيل ضد ابن عمهما أحمد بن عيسى مستكثرين ملك ابن عمهما أحمد بن عيسى ومستضعفين لذلك قام يشبك الدويدار بإعلان الحرب عليهما ولكن من الواضح انهزم على يد الشيخ يونس الهواري المنتفض الذي أعلن استقلاله سنة 1476م

    فعادت الحرب من جديد سنة 1477م بين يشبك الدويدار وبين الشيخ أحمد بن عيسى الهواري والذي انتهت بهزيمة الأخير وفر من وجهه الذي توفي بعد ذلك فتم القبض على يونس وأخاه أحمد سببا الفتنة وتولى يشبك الدويدار حكم الدولة الهوارية ولكن عاد يونس من جديد بعد أن فر من سجنه للحرب ضد برسباي الذي خلف يشبك في ذات العام وانهزم بر سباي أمامه ومن ضيق قايتياي من يونس هذا ولكم من الواضح انشق الصف الهواري بعد هذا الانتصار لأن يونس طمع في حكم الدولة الهوارية الضخمة فقام داوود الأول بالانقلاب عليه وهو ابن الراحل سليمان الهواري فانضم إلى برسباي فعاد يشبك سنة 1478م مقرا لحكم داوود الأول الهواري فاتصر على يونس الذي هرب من وجهه إلى بلاد النوبة واستطاع يشبك أن يقتله ويقطع رأسه ويقبض على أحمد في ذات العام ويعلقهم أحياء عند باب زويلة ويقول السخاوي أنه منظر تقشعر له الأبدان ووصفه إبن إياس بالشجاع ومات يونس وأخاه أحمد يفسر السخاوي بأن يونس هذا سنة 1466م قد جرج من قبل يشبك الدويدار لذلك كان بينهما ثأر ومن الواضح يرهب العرب لكي ينتفضوا على سلطان الدولة المملوكية ولم تهدأ الأوضاع بل قام الأمير محمد بن يونس بن إسماعيل بثورة ضد ابن عمه داوود بن سليمان الهواري فر من وجهه داوود وتولى الحكم محمد الثاني الهواري ولكن لجأ إلى اقبردي الدويدرار سنة 1483م الذي ألزمه محمد الثاني بالخلع والعودة إلى إقطاعه من جديد ولكن من الواضح أن محمد بن يونس الهواري كان مثيراً للشغب مثل أبيه وجده وكان ينتفض فانتفض للمرة الثانية سنة 1486م وتحالف هو الآخر كما يظن من قراءة المصادر من هوارة برقة مع الشيخ إبراهيم الهواري فعاد من جديد روح الثورة العربية ضد السلطان المملوكي ومن الواضح أن آل عمر الهواري كانوا منتفضين على بعضهم البعض فقد قام الأمير حسن بن أحمد بن عيسى الهواري ضد ابن عمه داوود الأول متحالفاً مع محمد بن يونس ولكن انهزما أمام داوود بمفرده الذي لم يلجأ للسلطات المملوكية كما فعل من قبل ومن الواضح أن ريان أخاه من قبل قد قتل بسبب هذا الشغب ضد ابن عمه داوود الهواري سنة 1484م وكان السر الصراعات فيما بينهم هو ميراث الراحل الشيخ همام الأول أحمد بن عيسى الذي ضاع ملكه وذهب لابن أخيه فكان الصراع بينهم على هذا النحو ما بين حسن وشقيقه من قبل ريان وابن عمهم محمد بن يونس الهواري كانت سمة الصراع هذه الفرقة بين أولاد العمومة هي التي ظهرت في الأحداث من بعد سنة 1474م لذلك يقول إبن إياس أنه خلع في سنة 1493م على داوود الأول أي أن أقر له بملكه دون عن باقي الأعياص من آل عمر البنداري ولكن انقلب عليه اقبردي بأنه قبض عليه وهو في منفلوط بأسيوط في سنة 1496م وتم إعدام داوود الأول وتولى الحكم عمه الشيخ علي بن عيسى الهواري (علي الثاني) من الواضح كما يفسر ابن إباس أن قتل داوود الثاني هذا أنه أراد أن يعلن استقلاله فتواطئ مع المماليك الجلبان ومن أهم أسباب ضعف الدولة المملوكية بسب ثوراتهم المستمرة فتواطئ مع كبيرهم جانم الاجرود لكن جانم الاجرود حاكم منفلوط ثار من بعد إعدام داوود الثاني فهرب من وجهه اقبردي إلى جرجا حيث شيخ العرب علي بن عيسى

    وهناك كانت الفتنة بين إبراهيم ابن الشيخ علي بن عيسى وبين الفارس المغوار حميد بن سليمان (جد الحميدات) في سنة 1496م ضد آقبردي وانضم لحميد فيها جمع آل عمر بن عبد العزيز ضد عمهم الشيخ علي بن عيسى الهواري ولكن خشى السلطان محمد بن قايتباي فقام بإعادة تعيين اقبردي من جديد على ما هو لكي تعاد له هيبته أمام العرب فتمكن آقبردي منهم وثبت الشيخ علي بن عيسى الهواري على حكم دولة الهوارة ولكن الشيخ علي الثاني الهواري تعاون مع عرب عزالة في سنة 1498م وأعلن انتفاضة جديدة هناك استطاع رجالها هزيمة المماليك هزيمة شديدة يقول ابن إياس عنها أنها كانت كسرة قوية لهم حيث يسرد ابن إياس أنها تشبه حادث سنة 1378م الذي قامن به بدر بن سلام من هنا قويت شوكة هوارة رغم أن طومان باي المملوكي أخذهم غدراً لمولاه قنصوه الغوري
    ‏16 نوفمبر‏، الساعة ‏11:46 صباحاً‏


    _________________
    مصطفى سليمان أبوالطيب الهوارى

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس مايو 02, 2024 3:08 am