منتديات السادة الهوارة

د/مصطفى أبو الطيب الهوارى

<<span style="font-size: 18px;">div align="justify"><<span style="font-size: >الحمد لله رب العالمين تم حصولى على درجة الدكتوراة فى الدعوة والثقافة الاسلامية (عن القبائل العربية المصرية) من أكاديمية مشكاة للدرسات العربية والإسلامية انظروا قاموس القبائل العربية المصرية للدكتور/مصطفى سليمان أبوالطيب الهوارى/ و تم بحمد الله تعالى انشاء الجمعية الخيرية لأبناء الهوارة وقامت الجمعية على التواصل والمحبة بين أبناء العمومة والترابط ومساعدة كل من يحتاج مساعدة وعون كل من يحتاج أولادعمومته وهو تحالف لم يقم مذ مئات السنين ومقر الجمعية الرئيسى الدخيلة محافظة الأسكندرية وللجمعية الحق فى أنشاء كثير الفروع على مستوى جمهورية مصر العربية وللتواصل مع أدارة الجمعية جروب اتحاد جمعيات أبناء هوارة الخيرية على الفيس بوك أو التواصل مع د/مصطفى سليمان أبوالطيب الهوارى/رئيس مجلس أدارة جمعية أبناء الهوارة الخيرية01224369577 /01002920977/01119825377
>>
<br />بشرى سارة لكل محبى البحث فى الأنساب العربية فى مصر سيتم إصدار الجزء الأول للقاموس قريبا إن شاء الله إعداد وتجميع الدكتور/مصطفى سليمان أبوالطيب الهوارى
>>

ما قيل فى قبائل برقة

شاطر
avatar
مصطفى سليمان أبوالطيب
مدير عام

عدد المساهمات : 5397
السٌّمعَة : 23
تاريخ التسجيل : 02/09/2010
العمر : 44

ما قيل فى قبائل برقة

مُساهمة  مصطفى سليمان أبوالطيب في الأحد فبراير 26, 2012 1:53 am




قبائل برقة العربية اليوم

كتبهاالبرقاوي ، في 5 يوليو 2007 الساعة: 19:04 م

حسب بحوث بعض الباحثين والنسابين وكذلك حسب الروايات الشعبية المتداولة في برقة اليوم فإن القبائل العربية الموجودة في برقة تنقسم إلى قسمين كبيرين وهما : السعادى والمرابطين ، حيث أطلق مصطلح السعادى على القبائل التي اندمج بعضها في بعض وشكلت كيانات قبلية أكبر ، بينما أطلق مصطلح المرابطين على كل من ليس من السعادي من السكان المحليين الآخرين خلال تلك الفترة التي كانت فيها السيطرة في برقة بيد قبائل السعادي .

أولا ً. قبائل السعادى :

وهم أولاد ( ذيب ) أو ( ذياب ) الملقب بـ( أبو الليل ) .. وهو شيخ وزعيم قبائل بني سليم القيسية العدنانية في زمانه حينما إستقرت في برقة , حيث ينحدر منه السعادى عبر أولاده الثلاث : جبريل وعقار وبرغوث من زوجته ( سعدى بنت مذكور ) التي يقال أنهم سموا بالسعادى على اسمها ، والتي تذكر بعض الرويات الشعبية أنها هلالية من قبيلة بني هلال العربية وتذكر روايات أخرى بأنها من بني " زناته " , تلك القبيلة التي أختلف في أمرها حيث نسبها البعض الى البربر والبعض الآخر نسبها للعرب القدماء الذين إستوطنوا ليبيا قبل الفتح الإسلامي ! .

وقبائل السعادي بحكم أنها من القبائل البدوية العربية فإنها يغلب على طباعها - بعكس المرابطين - الطابع العربي الأعرابي البدوي الذي يميل إلى التحرر وحب الدنيا والشعر والفروسية والبطولة والجمال …. بينما نلاحظ أن إخوانهم من البرقاويين المرابطين يغلب عليهم طابع التدين والمحافظة الذي يصل أحيانا ً إلى التشدد ! , ولذلك نجد السعادي أكثر وأغزر شعرا ً – خصوصا ً فيما يتعلق بالبطولة والغزل وحب الجمال - ونجد نسائهم كعادة العربان أكثر تحررا ً وأقل إحتشاما ً في الملبس من المرابطات وأكثر جرأة ً في المشاركة في الحياة الإجتماعية والأدبية والسياسية من نساء المرابطين حيث إتصفت نساء السعادي بقوة الشخصية إلى درجة أصبح فيها القوم في بعض الحالات ينتسبون الى الأم أكثر من الأب ! , ومن الطريف أن السعادي الذين نتحدث عنهم هنا قد تمت تسميتهم بهذا الإسم أي ( السعادي ) نسبة إلى ( سعدى ) أو ( سعده ) الهلالية زوجة ( الذيب أبو الليل ) .. وبسبب إستباب الأمر للسعادي في برقة بإعتبارهم الطرف الأقوى المهاب فقد حاولت – ولا تزال – بعض القبائل الأخرى من المرابطين الإنتساب إلى السعادي إلا أن أكثر النسابين وأكثر الروايات الشعبية التي يتناقلها السعادي أبا ً عن جد يحصرون السعادي في برقة فيما سيأتي ذكره من القبائل , ويجب أن لا يُـفهم من وصفنا للمرابطين بأنهم أكثر تدينا ومحافظة من السعادي بأننا نعني أن السعادي لا دين لهم – معاذ الله ! – فهم مسلمون محبون للأسلام وفيهم من النخوة والمروءة والكرم ما يتفق مع روح الإسلام واحكامه ولكن لكل قوم طباع وخصائص عامة تميزهم عن غيرهم وقد يوجد في السعادي من هو أكثر ديانة ًومحافظة من الكثير من المرابطين ونجد في المرابطين من هو أكثر وأغزر شعرا ً من السعادي وأكثر فروسية , ولكننا هنا نتحدث عن " الطابع العام " السائد منذ القدم لدى كل فريق , وعموما ً فإن السعادي ينقسمون إلى ثلاث فروع رئيسية وهي : (أ) الجبارنة ( أولاد جبريل ) أو جبرين كما ينطقه أهل البادية . (ب) البراغيث ( أولاد برغوث ) وليس هم البراغثة القبيلة المعروفة !. ( ج ) والعقاقره ( أولاد عقار ) وهو عقار الكبير الفوقاني وليس المقصود هنا عقار الصغير التحتاني ( بو قبيلة العواقير ) الحالية .

(أ‌) فرع الجبارنة : أبناء جبريل بن الذيب أبوالليل ويضم قبائل ( العواقير ) و ( المغاربة ) و ( العريبات ) حيث يـُطلق على هذه القبائل الثلاثة من الجبارنة إسم ( العلايا ) نسبة لأمهم ( عليا ) , ويضم كذلك قبائل المجابرة والبرشة (1) والجوازي .

(ب‌) فرع البراغيث : أبناء برغوث بن الذيب أبو الليل ويضم ( الفوائد والرماح ) الذين هاجروا إلى مصر في سنة 1817 بعد أحداث نكبة قبيلة الجوازي (2) وربما كانوا أيامها من حلفائهم لذلك رحلوا معهم ! , ويضم أيضا ً قبيلتي ( العرفه ) و( العبيد ) المعروفتين إلا أنه وبعد رحيل أخوتهم البراغيث تحالفوا مع إخوانهم الجبارنة وأصبحوا اليوم يحسبون على هذا الأساس أي من الجبارنة .

(ت‌) فرع العقاقرة : وهم أبناء عقار بن الذيب أبو الليل , وهم قسمان : الحرابى وأولاد علي , أما اولاد على فقصتهم مشهورة فقد كانت قبيلة عظيمة العدد والبأس وكانت لها السيادة في برقة الحمراء إلا أنها وبسبب صراعات دموية مع أخوانهم العبيدات فيما عُرف بتجريدة حبيب (3) فإن قبائل الحرابي بقيادة حبيب العبيدي وبدعم من السلطات العثمانية في طرابلس شنوا حربا ً طويلة الأمد على ( أولاد علي ) إنتهت بإزاحتهم الى مصر حيث إستقروا فيها هناك حتى يومنا هذا , وأما قسم الحرابي فيضم قبائل العبيدات وأولاد أحمد والبراعصة (4) والحاسة والدرسه واولاد فايد (5) .

ثانيا ً . قبائل المرابطين :

وهم بشكل عام ينقسمون فئتين هما: الفئة الأولى وتتمثل في القبائل التي فضلت عدم الإندماج وظلت محافظة على كيانها المستقل كالفواخر والقبائل والمنفة والقطعان , والفئة الثانية وهي القبائل والعائلات التي انضوت في أحد التكتلات القبلية ، وإحتفظ بعضهم بوضع خاص داخلها , مثل قبيلة المهاشيش التي تحالفت مع قبيلة المغاربة وإنتسبت إليها بالولاء ويقال إن أصل بعض قبائل المرابطين عربي من غير السعادي وبعضها الآخر بربري , وهؤلاء المرابطين الذين قيل أنهم من أصول بربرية قديمة ينحدر بعضهم من قبيلة ( لواتة ) التي كانت تسيطر على برقة قبل أن يكتساحها شعب قبائل بني هلال وبني سليم ! هذه القبيلة البربرية التي إندمجت مع العرب بعد إسلامها إلى درجة أنها إستعربت بالكامل ونهائيا ًوذابت بطونها وقبائلها مع القبائل العربية خصوصا ً بعد قدوم قبائل بني هلال وبني سليم البدوية العربية التي أتمت عملية تعريب برقة بالكامل ! , وبعضها الآخر ينحدر من قبائل دولة المرابطين في المغرب التي نزحت الى المشرق بعد سقوط دولة المرابطين , وأما ( الأشراف ) من المرابطين فيقال أنهم من نسل الفاتحين العرب الأوائل من الأنصار وغيرهم , ومن قبائل وعائلات المرابطين في برقة :

(أ) في شرق برقة : المنفه وهي قبيلة شيخ الشهداء سيدي عمر المختار- القطعان - الشواعر - الموالك - العقائل - الحبون - الشهيبات - العوامه - السعيطات – المسامير- الحوته - وتضم قبيلة الحوتة كل من قبيلتي الجرارة والسنينات

( ب) في غرب برقة : الفواخر- المشيطات - القبائل - أولاد الشيخ - الأشراف – المهاشيش – الزيادين - الفرجان - الزوية , وينسب بعض النسابين قبيلة الزويه الى الحساونة في جنوب ليبيا ( فزان ) .

( ج ) ومن المرابطين في برقة أيضا ً : التراكي - الصوانع - الحسانة - العلاونة - السراحنة

التحالفات وروابط الولاء والإكتتاب :

على الرغم من إعتزاز كل القبائل البرقاوية بأصولها وأنسابها إلا أن قبائل السعادي العربية بالذات لم تكن ذات طبيعة مغلقة متعصبة فيما يتعلق بالمواخاة والموالاة مع القبائل والعوائل المقيمة في برقة أو القادمة من الغرب أو الشرق فقد كان باب الإنتساب إلى هذه القبائل مفتوحا ً للأفراد والعائلات والعشائر الأخرى وكان نظام الولاء والإكتتاب متطورا ً جداً في برقة ! .. فقد كانت الوسيلة الأكثر مرونة وموائمة لتشكيل طبقة موالية ومناصرة عن طريق قبول أعضاء جدد في القبيلة ، ولهذا فقد كان من يتم قبوله في القبيلة يصبح موالياً للأسرة أو القبيلة أو العشيرة التي كتب معها ورغب في الإنتساب اليها , والموالي المؤاخي للقبيلة في هذه الحالة قد يكون فرداً أو أسرة أو عشيرة أو قبيلة أخرى ، وبذا يُعتبرون أفراداً بالولاء ( أي أنهم يختلفون عن الأنسباء بالدم ) فيكتسبون إسم القبيلة ، ويكون لهم كافة الحقوق والواجبات التي تفرضها العصبية القبلية على كل افرادها واتباعها ويمكن مع مرور الزمن يتم دمج هؤلاء المنتسبين لهذه القبيلة او تلك في لحمة القبيلة بالكامل من خلال المصاهرة ويصبح هؤلاء المنتسبون المكتتبون كاملي الإنتساب مثلهم مثل أبناء وأسر وعشائر القبيلة الإصليين ! , وقد إنضم بعض قبائل وعائلات المرابطين الى بعض تكتلات قبائل السعادي ودخل في عقد الولاء لهم وعقد التابعية معهم بينما فضل البعض الآخر المحافظة على إستقلاليتهم , والمرابطون بوجه عام يتصفون بالتدين والطابع المحافظ أكثر من قبائل السعادي الذين تغلب عليهم طباع بادية العرب من حب التحرر والبطولة والشعر والفورسية , وقد كان للمرابطين – كما للسعادي - في الجهاد في برقة مواقف عظيمة ومشرفة وزادهم شرفا ً إنتساب أسد برقة وشيخ الشهداء عمر المختار لأحدى قبائلهم وهي قبيلة ( المنفه ) .

البرقاوي

مدونة برقة

تنبيه

باب التصحيح والإستدراك والملاحظات مفتوح من خلال إضافة التعليقات مشكورين

الهامش :

(1) قبيلة البرشة فرع من الجبارنة إلا أنها لقلة عددها وصغر حجمها لا يعرفها الكثير من الناس ولا يحسب أنها من الجبارنة والبعض يلحقهم كبيت من بيوت المغاربة لقوة العلاقة بين القبيلتين .

(2) سنتحدث عن نكبة الجوازي في قسم خاص بها .

(3) ستحدث عن تجريدة حبيب بالتفصيل في قسم خاص بها .

(4) أبناء أحمد بن حرب، وهم الآن ضمنقبيلة البراعصة الذين يقال أنهم تربطهم بهم أخوة من الأم , ولذلك فالبراعصة يرجح بعض النسابين على أنهم أصلا ًمن المرابطين لا من السعادي ! .. فهم تمت نسبتهم للسعادي بسبب أخوتهم لأولاد أحمد من جانب الأم فقط والصحيح أنهم من المرابطين الأشراف على اصح الروايات ! .

(5) أولاد فايد بن حرب وهم فضلا ً عن قلة عددهم بالقياس لأخوانهم الآخرين فإن عددا كبيرا منهم هاجر إلى مصر في سنة 1850 واستقروا بالفيوم بمصر وهم غير ( الفوايد ) أبناء برغوث بن ذيب أبو الليل السابق ذكرهم , وربما سبب الخلط والغلط الذي يقع فيه البعض بين الفوايد ( البرغيث ) واولاد فايد ( الحرابي ) فضلا ً عن تشابه الأسماء هو أن الكثير من أبناء القبيلتين قد هاجر الى مصر !

مصدر هذا البحث :

(1) كتاب سكان ليبيا (القسم الخاص ببرقة ) تأليف هنريكو دي أغسطيني و ترجمة للأستاذ والباحث الليبي : خليفة محمد التليسي . الطبعة الثانية

(2) ( الهجرات المتعددة للقبائل الليبية ) ( وفي رحاب تجريدة حبيب ) للكاتب والباحث الليبي فرج نجم .

(3) مواقع متعددة في شبكة الإنترنت متخصصة في علم الأنساب والقبائل العربية .


23 تعليق على “قبائل برقة العربية اليوم - بحث مختصر -”

1.
للأسف سيدى الكاتب ان ماذكرته عن الجرارة غير صحيح بتة لأن قبيلة الجرارة هى قبيلة مستقلة وهم من الآشراف ونسبهم شريف أذا لم تقرأ مقالات أومدونات أبن خلدون عن قبيلة الجرارة وهم من نسب شريف فأرجوك لا تحرف فى نسب القبائل والجرارة هم ينحدرو من أصول مغاربية وهم ينتمون ألى على أبن ابى طالب رضى الله عنه وفاطمة الزهراء ويوجد دلائل على ذلك فى شجرة الجرارة فارجوك سيدى الكاتب ان لم تعرف تاريخ القبائل لاتكتب
2.
مجهول قال:
أبريل 10th, 2008 at 10 أبريل 2008 11:06 م

الاخ العزيز كاتب هذا المقال

اولا شكرا على مجهودك والبحث شيق والكلام فبه ذقة وتوثيقه جيد ونرجو الكثير من الكتابات الصادقة الصخيحة التى تبعد الباخث عن التحيز واللغط فى الكلام وايضا الخلط وعدم الدقة مشكلة كبيرة فى الاخداث التاريخيه وانساب العرب.

جهد مشكور ووفقك الله
3.
مجهول قال:
أبريل 12th, 2008 at 12 أبريل 2008 11:07 م

صحح لو سمحت
4.
مجهول قال:
أبريل 24th, 2008 at 24 أبريل 2008 2:12 م

اخى الكاتب شكرا لك على مقالك لما فيه من معلومات افادتنى فى بحثى عن اصلى و وفقك الله فى اعمال اخرى ممثلة
5.
مجهول قال:
أبريل 29th, 2008 at 29 أبريل 2008 12:58 م

تعليقي على الاخ الجراري الجرارى هم في الاصل تابعين للعبيدات وقدكانو بندارا في المناسبات معندكش عليش تكلم عليهم والتاريخ يشهد على ذلك
6.
مجهول قال:
مايو 5th, 2008 at 5 مايو 2008 11:24 م

-ايش جاب الجرارى لسيدنا على بن ابى طالب (سادكم)
7.
وائل قال:
مايو 10th, 2008 at 10 مايو 2008 9:28 م

بارك الله فيك

واطلب منك ان توظح تسلسل قبيلة اولاد الشيخ
8.
مجهول قال:
مايو 21st, 2008 at 21 مايو 2008 9:43 م

العبيدات وين حطيتم فوق السماء لا جو فشرق ولا فى الغرب
9.
الدرسي قال:
يونيو 9th, 2008 at 9 يونيو 2008 12:39 م

استاذي الفاضل انا اسأل عن اصل احدى القبائل العريقة في برقة ألا و هي قبيلة البراغثة وماهي بيوتها و كيف كاتبو العواقير. وشكرا
10.
مجهول قال:
يونيو 10th, 2008 at 10 يونيو 2008 2:36 م

وعلق على لذى يهدى الى لعبيد ت اقول لة انتا قبلى وليس لك درية بلا موظوع عيب تحكى عل جرارة هكى اكيد اتقول هذة جرارى نا لست جرارى نا منفى نا مل من للة العلى القدير ان هذى العقلية تنتهى وكل واحد عندة تا ريخ معروف وشكرا
11.
مجهول قال:
يونيو 10th, 2008 at 10 يونيو 2008 2:45 م

اخى الكاتب مشكور على بعض التوظيح لكن اريد ان اوظح لك بعظ الفقرات التى كتا بتها انتان قولت ان السعادىمعروفين بلا شعر ولا فرسية الخ الخ مما ذكرت من طبا ع اريدان اقول لك ان تلاكا القبيلتين عربية وكلاهما يتمتعن بنفس بى نفس الطبا ع اعرف ان هذى الفقرات جات بها من كتا ب سكان برقة لكناى قبيلة اصلة عربى تمتلكه اكيد تمتلك هذى الطباع هذة معروف منذوالقديم وشكرا
12.
مجهول قال:
يونيو 25th, 2008 at 25 يونيو 2008 7:15 م

السعادي ليسوا ذرية ابو الليل ……….هو تونسي

وسعدى بنت ابو سعدى خليفة بن مذكور اليفرتي الزناتي ……..ماتت قبل ابو الليل باكثر من قرنين ………….يا عربنا قطعوا التقطيع اللى يخشش للبرمه .

راهو بعد الانترنت علم ماهو حكر على حد .
13.
مجهول قال:
يونيو 25th, 2008 at 25 يونيو 2008 7:21 م

رواية السعادي

برغوث وعقار وسلام هم هؤلاء اولاد ابو الليل ……..

من عقار … حرب وعلى وذيب

من برغوث …..جبرين وفايد وبرغوث الصغير

من سلام …….الهنادى وعونه وبهجة (وهؤلاء كلهم فى مصر ).

بعرض هذه الرواية على التاريخ اتضح ان ابو الليل بن احمد بن ترجم الطعبي العلاقي العوفي السلمي ليس له اولاد بهذه الاسماء

بعرض الرواية على التاريخ ………ان من ذكر فى عرب برقة هم فقط اولاد سلام (البيت الثالث للسعادي). وهم اولاد سلام

وهم من بني لبيد من بني هيب من بني سليم ……. وبنو هيب هم من سيطر على برقة !!!!!!!!!

عيب يا شباب برقة وانتوا متعلمين تنقلوا خراريف عجايز …….بكلامكم هذا عملتوا من ارواحكم مهزلة ………

واخر شيء البراعصة يطلعوا اشراف ………هم البراعصة غير معروفين الاصل هذى الحقيقة !!!!!!!!!!
14.
الجرارى قال:
أبريل 11th, 2009 at 11 أبريل 2009 7:00 م

الجراره اخوة الحوته من الام وهم اشراف نسبهم لعبد القادر الجيلانى. وعيب ياعبيدى كلامك . ماكناش بنداره عندكم الحقيقه الجليه انا كنا نحفظوا فيكم القرآن ونعلموكم امور دينكم .
كان المفروض تطرّا عنا مش تقول كلام فيه تهجم . الله يسامحك .
15.
السعداوي قال:
يوليو 31st, 2009 at 31 يوليو 2009 1:41 م

سعادي عصارى فعلنا شاهرنا::عالجود والفساله ضيفنا امعزوم
اينال الحرم فينا اللي قدرنا::عالضيف عندنا يعزم اللي مفطوم
16.
الملثم البدوي قال:
أكتوبر 1st, 2009 at 1 أكتوبر 2009 5:22 م

رجاء يا أخي أن تفصل القول في قبيلة المنفة ، فقد غاب عنها بطن الجزار
وشكرا
17.
الملثم البدوي قال:
أكتوبر 2nd, 2009 at 2 أكتوبر 2009 4:31 ص

وأين بطن الجزار من قبيلة المنفة
الملثم البدوي ابن الجزار
18.
الملثم البدوي قال:
أكتوبر 7th, 2009 at 7 أكتوبر 2009 1:10 م

ما هو أصل قبيلة المنفة ، وما هي علاقتهم بالجزار
19.
مؤرخ قال:
نوفمبر 10th, 2009 at 10 نوفمبر 2009 6:43 م

يا برقاوي سادك من اللخبطة في الانساب ومصادرك المشبوهه.

اشقا بروحك وخليك من القبائل الاخرى.
20.
الامير الشهيبي قال:
يناير 14th, 2010 at 14 يناير 2010 12:20 م

الشهيبات رقم واحد في برقهشاء من شاء وابي من ابي فهم من نسل الصحابي الجليل عكاشه الاسدي
21.
الامير الشهيبي قال:
يناير 14th, 2010 at 14 يناير 2010 12:22 م

الشهيبات من نسل الصحابي الجليل عكاشه الاسدي رضي الله عنهالرجاء من الاخ الكاتب الدقه والموضوعيه والرجاء عدم الاستناد علي كلام المزورين
22.
libya قال:
مايو 10th, 2010 at 10 مايو 2010 2:10 ص

استادي الكريم وين حطيت باقي القبائل وبعدين الحوته من العواقير لعيت ابراهيم صحح
23.
طارق الجراري قال:
نوفمبر 5th, 2010 at 5 نوفمبر 2010 8:37 ص

الجررة والسنينات فرعين من قبلة الحوتة وهذه القبيلة يرجع نسبها إلى قبيلة بني سُليم.
والدليل على ذلك أن سيمتهم على الإبل واحــــدة.



_________________
مصطفى سليمان أبوالطيب الهوارى

    الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين نوفمبر 20, 2017 12:49 am