منتديات السادة الهوارة

د/مصطفى سليمان أبو الطيب الهوارى

د مصطفى سليمان ابوالطيب ابويوسف عايد الهوارى من مواليد محافظة الاسكندرية 8-6-1973 الاصل من محافظه اسيوط مركز صدفا قرية الدوير عايد قبيلة هوارة عايد الهوارى دكتوراة فى التاريخ الاسلامى فى انساب القبائل العربية عام 2015 من اكاديمة مشكاة للدرسات الاسلامية عن القبائل النازحة لمصر عقب الفتح الاسلامى رئيس ومؤسس الجمعية الخيرية لأبناء الهوارة عام 2012 المشهرة برقم 3107 ومؤلف مجلد قاموس القبائل العربية المصرية( مفاتيح الانارة فى انساب قبائل العرب والمرابطين والهوارة) الامين العام لمجلس للقبائل المصرية والعربية بالاسكندرية حاصل على درع وشهادة تقدير من المجلس المصرى للقبائل المصرية والعربية رئيس اللجنة العليا لدعم الجيش والشرطة والمصالحات بالمنظمة المصرية لحقوق الانسان بالاسكندرية حاصل على شهادة تفدير من المنظمة المصرية لحقوق الانسان [رئيس الجمعية الخيرية لأبناء محافظة أسيوطفرع عبدالقادرالعامرية الإسكندرية/ وكيل مؤسسين حزب التحرير العربى حزب لم يكتمل امين عام التنظيم بحزب مصر الثورة سابقا مرشح مجلس الشعب بالدائرة الرابعه بالاسكندرية عن الشباب والجمعيات الاهلية عام 2011 حاصل على العديد من شهادات التقدير من الجمعيات الاهلية والمجالس عن دورة فى المجتمع المدنى رئيس لجنة المساعدات الطبية بالجمعيات الاهلية شعبة العامرية وباحث ومؤرخ فى تاريخ القبائل العربية بمصر والوطن العربى موبايل رقم 01224369577 01002920977 01119825377
د مصطفى سليمان ابوالطيب ابويوسف عايد الهوارى من مواليد محافظة الاسكندرية 8-6-1973 الاصل من محافظه اسيوط مركز صدفا قرية الدوير عايد قبيلة هوارة عايد الهوارى دكتوراة فى التاريخ الاسلامى فى انساب القبائل العربية عام 2015 من اكاديمة مشكاة للدرسات الاسلامية عن القبائل النازحة لمصر عقب الفتح الاسلامى رئيس ومؤسس الجمعية الخيرية لأبناء الهوارة عام 2012 المشهرة برقم 3107 ومؤلف مجلد قاموس القبائل العربية المصرية( مفاتيح الانارة فى انساب قبائل العرب والمرابطين والهوارة) الامين العام لمجلس للقبائل المصرية والعربية بالاسكندرية حاصل على درع وشهادة تقدير من المجلس المصرى للقبائل المصرية والعربية رئيس اللجنة العليا لدعم الجيش والشرطة والمصالحات بالمنظمة المصرية لحقوق الانسان بالاسكندرية حاصل على شهادة تفدير من المنظمة المصرية لحقوق الانسان [رئيس الجمعية الخيرية لأبناء محافظة أسيوطفرع عبدالقادرالعامرية الإسكندرية/ وكيل مؤسسين حزب التحرير العربى حزب لم يكتمل امين عام التنظيم بحزب مصر الثورة سابقا مرشح مجلس الشعب بالدائرة الرابعه بالاسكندرية عن الشباب والجمعيات الاهلية عام 2011 حاصل على العديد من شهادات التقدير من الجمعيات الاهلية والمجالس عن دورة فى المجتمع المدنى رئيس لجنة المساعدات الطبية بالجمعيات الاهلية شعبة العامرية وباحث ومؤرخ فى تاريخ القبائل العربية بمصر والوطن العربى موبايل رقم 01224369577 01002920977 01119825377
د مصطفى سليمان ابوالطيب ابويوسف عايد الهوارى من مواليد محافظة الاسكندرية 8-6-1973 الاصل من محافظه اسيوط مركز صدفا قرية الدوير عايد قبيلة هوارة عايد الهوارى دكتوراة فى التاريخ الاسلامى فى انساب القبائل العربية عام 2015 من اكاديمة مشكاة للدرسات الاسلامية عن القبائل النازحة لمصر عقب الفتح الاسلامى رئيس ومؤسس الجمعية الخيرية لأبناء الهوارة عام 2012 المشهرة برقم 3107 ومؤلف مجلد قاموس القبائل العربية المصرية( مفاتيح الانارة فى انساب قبائل العرب والمرابطين والهوارة) الامين العام لمجلس للقبائل المصرية والعربية بالاسكندرية حاصل على درع وشهادة تقدير من المجلس المصرى للقبائل المصرية والعربية رئيس اللجنة العليا لدعم الجيش والشرطة والمصالحات بالمنظمة المصرية لحقوق الانسان بالاسكندرية حاصل على شهادة تفدير من المنظمة المصرية لحقوق الانسان [رئيس الجمعية الخيرية لأبناء محافظة أسيوطفرع عبدالقادرالعامرية الإسكندرية/ وكيل مؤسسين حزب التحرير العربى حزب لم يكتمل امين عام التنظيم بحزب مصر الثورة سابقا مرشح مجلس الشعب بالدائرة الرابعه بالاسكندرية عن الشباب والجمعيات الاهلية عام 2011 حاصل على العديد من شهادات التقدير من الجمعيات الاهلية والمجالس عن دورة فى المجتمع المدنى رئيس لجنة المساعدات الطبية بالجمعيات الاهلية شعبة العامرية وباحث ومؤرخ فى تاريخ القبائل العربية بمصر والوطن العربى موبايل رقم 01224369577 01002920977 01119825377
د مصطفى سليمان ابوالطيب ابويوسف عايد الهوارى من مواليد محافظة الاسكندرية 8-6-1973 الاصل من محافظه اسيوط مركز صدفا قرية الدوير عايد قبيلة هوارة عايد الهوارى دكتوراة فى التاريخ الاسلامى فى انساب القبائل العربية عام 2015 من اكاديمة مشكاة للدرسات الاسلامية عن القبائل النازحة لمصر عقب الفتح الاسلامى رئيس ومؤسس الجمعية الخيرية لأبناء الهوارة عام 2012 المشهرة برقم 3107 ومؤلف مجلد قاموس القبائل العربية المصرية( مفاتيح الانارة فى انساب قبائل العرب والمرابطين والهوارة) الامين العام لمجلس للقبائل المصرية والعربية بالاسكندرية حاصل على درع وشهادة تقدير من المجلس المصرى للقبائل المصرية والعربية رئيس اللجنة العليا لدعم الجيش والشرطة والمصالحات بالمنظمة المصرية لحقوق الانسان بالاسكندرية حاصل على شهادة تفدير من المنظمة المصرية لحقوق الانسان [رئيس الجمعية الخيرية لأبناء محافظة أسيوطفرع عبدالقادرالعامرية الإسكندرية/ وكيل مؤسسين حزب التحرير العربى حزب لم يكتمل امين عام التنظيم بحزب مصر الثورة سابقا مرشح مجلس الشعب بالدائرة الرابعه بالاسكندرية عن الشباب والجمعيات الاهلية عام 2011 حاصل على العديد من شهادات التقدير من الجمعيات الاهلية والمجالس عن دورة فى المجتمع المدنى رئيس لجنة المساعدات الطبية بالجمعيات الاهلية شعبة العامرية وباحث ومؤرخ فى تاريخ القبائل العربية بمصر والوطن العربى موبايل رقم 01224369577 01002920977 01119825377

أصل الحصان العربي

شاطر
avatar
مصطفى سليمان أبوالطيب
مدير عام

عدد المساهمات : 5409
السٌّمعَة : 23
تاريخ التسجيل : 02/09/2010
العمر : 44

أصل الحصان العربي

مُساهمة  مصطفى سليمان أبوالطيب في الأربعاء سبتمبر 07, 2011 5:19 pm





بســـــم الله الرحمـــــن الرحيـــــم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


جاء في الأساطير الجاهلية أن الخيل فرت عقب انهيار سد مأرب إلى البراري وتوحشت.. فخرج ذات يوم خمسة أعراب هم: جُذْران .. وشُوَيّة .. وسِّباح .. والعجوز .. وشِّراك إلى بلاد نجد .. فشاهدوا خمسة من جياد الخيل وكرائمها .. فاحتالوا لصيدها وكمنوا لها بالقرب من مورد الماء حيث نصبوا الفخاخ الخشبية.. فلمّا سقطت في الكمين تركوها حتى أخذ منها الجوع والعطش مأخذاً .. وهم في غضون ذلك يترددون عليها ويتقرّبون منها حتى تألفهم وتتعود عليهم .. حتى استأنسوها وركبوها قاصدين مضاربهم.. وخلال عودتهم نَفِدَ ما لديهم من زاد .. وبلغ منهم الجوع مبلغاً، فاتفقوا أن يتسابقوا باتجاه خيامهم ويذبحوا الفرس التي تتأخر .. ولكن عقب السباق رفض راكب الفرس الأخير ذبح فرسه .. وأبى إلا أن يُعاد السباق.. ثم تأخرت أخرى غير الفرس الأولى .. فرفض فارسها ذبحها .. وهكذا حتى رفضوا جميعاً ذبح خيولهم.. وفي اليوم الخامس ظهر قطيع من الظباء .. فأغناهم عن الذبح .. وهكذا سَلِمَت الأفراس الخمسة.. فسُميت الفرس التي كان يركبها جُدْران الصقلاوية .. لصقالة شعرها .. وسميت التي كان يركبها شُوَيَّة أم عرقوب لالتواء عرقوبها .. أما فرس سّباح فقد أطُلق عليها اسم شويمة لشامات كانت بها .. وسميت الرابعة كحيلة لكحل عينيها وكان يركبها العجوز.. أمّا الخامسة التي كان يركبها شِّراك .. فسميت عبيه لأن عباءة شِّراك سقطت على ذيلها .. فظلت ترفعها بذيلها وتردها طيلة السباق ..



اللون المفضل لدي

ولم يخلُ كتاب أنساب الخيل لابن الكلبي من بعض الأساطير حول أصل الخيل العربية .. إذ ذكر أن كل الخيول العربية ترجع في أصلها إلى زاد الرَّكب.. وتزعم الأساطير أنه من بقية جياد سليمان عليه السلام .. وأن فحول الجياد العربية من نسله .. وأن سليمان عليه السلام .. ورث عن أبيه عدداً من الخيل..

وقد حدّث الكلبي عن ابن عباس رضي الله عنهما .. ما أنه قال: "أول ما انتشر في العرب من تلك الخيل أن قوماً من الأزد من أهل عَمّان قدموا على سليمان بن داود عليهما السلام .. بعد تزويجه بلقيس ملكة سبأ .. فسألوه عما يحتاجون إليه من أمر دينهم ودنياهم .. حتى قضوا من ذلك ما أرادوا.. وهمّوا بالانصراف .. فقالوا يا نبي الله: إن بلدنا شاسع وقد أنفضنا (نفد ما عندنا) من الزاد .. فمر لنا بزاد يبلغنا إلى بلدنا .. فدفع إليهم سليمان عليه السلام .. فرساً من خيل داود عليه السلام .. وقال: هذا زادكم! فإذا نزلتم فاحملوا عليه رجلاً وأعطوه مطرداً ( رمحاً ) واحتطبوا وأوروا ناركم حتى يأتيكم بالصيد .. فجعل القوم لا ينزلون منزلاً إلا حملوا على فرسهم رجلاً بيده مطرد .. واحتطبوا وأوروا نارهم .. فلا يلبثون إلا قليلاً حتى يأتيهم صاحبهم بصيد من الظباء والحُمر والبقر .. فيأتيهم بما يكفيهم .. وفضلاً عن ذلك اغتبطوا به فقال الأزديون: ما لفرسنا هذا اسم إلاّ زاد الركب .. فكان ذلك أول فرس انتشر في العرب من تلك الخيل"..

اضغط على الصورة لرؤيتها بحجمها الطبيعي

يُضيف ابن الكلبي أن أول فرس انتشر في العرب "زاد الركب" .. فلما سمعت به بنو تغلب أتوا الأزدين فاستطرقوهم فنتج لهم الهجيس .. فكان أجود من زاد الركب.. فلما سمعت به بكر بن وائل .. أتوا بني تغلب فاستطرقوهم، فنتج عن الهجيس الديناري .. فكان أجود من الهجيس .. ومن نسله أَعْوج والوجِيه وغُراب ولاحق وسَيِل"..

مهما يكن من أمر .. فإن الدراسات الحديثة تؤكد أن الحصان العربي هو وليد الصحراء .. ونتاجها الطبيعي .. وقد خضع في الصحراء لعملية انتقاء طبيعية صارمة .. فلم يصمد أمام قسوة الطبيعة إلا الأجود والأقوى والأصلح من الخيول .. حتى إِن بعض الخبراء بالخيل يرى أن كل سلالة كريمة من الخيل لا تضمن لنفسها البقاء دون اختلاطها بالسّلالة العربية الأصيلة .. و للاعتراف بالحصان على أنه عربي أصيل .. فلا بدّ أن يكون منحدراً مباشرة من الصحراء العربية .. حيث يحرص العرب على أنساب الخيل .. فيعرفون كل فرس ومشجّرات آبائه.. فهم لا يقفون عند الآباء فحسب .. بل يحرصون على حفظ نسب الخيل من الأمهات .. لأنها تحمل الصفات النقية الأصيلة.. ومن اهتمام العرب بالخيل أنهم كرّسوا لها بعض مؤلفاتهم .. مثل (أنساب الخيل) لابن الكلبي و(أسماء خيل العرب وأنسابها وذكر فرسانها) للغندجاني .. و (كتاب الخيل) للأصمعي .. وغيرها..



وقد اشتهرت كثير من الخيول بنسبتها إلى الجد الأكبر .. وبقيت أنسابها متوارثة في مكان نشأتها في جزيرة العرب .. فوق هضاب نجد ومنطقة عسير.. فهذه المناطق كانت .. وما زالت .. من أخصب المناطق وأكثرها ملاءمة لتربية الجياد الأصيلة.. وقد أكدت الكشوف الأثرية أن الحصان العربي أصيل في شبه جزيرة العرب .. ولم يفد إليها من خارجها.. وقد جاء في كتاب "الأقوال الكافية والفصول الشافية في الخيل" للغساني .. أن عروبة الخيل وأصالتها وقدمها أمر تؤكده المصادر العربية .. والأحاديث النبوية الشريفة .. وأن الخيل سُميت عراباً لأنها عربية..

تم موضوع الخيل ..


ولم يخلُ كتاب أنساب الخيل لابن الكلبي من بعض الأساطير حول أصل الخيل العربية .. إذ ذكر أن كل الخيول العربية ترجع في أصلها إلى زاد الرَّكب.. وتزعم الأساطير أنه من بقية جياد سليمان عليه السلام .. وأن فحول الجياد العربية من نسله .. وأن سليمان عليه السلام .. ورث عن أبيه عدداً من الخيل..

وقد حدّث الكلبي عن ابن عباس رضي الله عنهما .. ما أنه قال: "أول ما انتشر في العرب من تلك الخيل أن قوماً من الأزد من أهل عَمّان قدموا على سليمان بن داود عليهما السلام .. بعد تزويجه بلقيس ملكة سبأ .. فسألوه عما يحتاجون إليه من أمر دينهم ودنياهم .. حتى قضوا من ذلك ما أرادوا.. وهمّوا بالانصراف .. فقالوا يا نبي الله: إن بلدنا شاسع وقد أنفضنا (نفد ما عندنا) من الزاد .. فمر لنا بزاد يبلغنا إلى بلدنا .. فدفع إليهم سليمان عليه السلام .. فرساً من خيل داود عليه السلام .. وقال: هذا زادكم! فإذا نزلتم فاحملوا عليه رجلاً وأعطوه مطرداً ( رمحاً ) واحتطبوا وأوروا ناركم حتى يأتيكم بالصيد .. فجعل القوم لا ينزلون منزلاً إلا حملوا على فرسهم رجلاً بيده مطرد .. واحتطبوا وأوروا نارهم .. فلا يلبثون إلا قليلاً حتى يأتيهم صاحبهم بصيد من الظباء والحُمر والبقر .. فيأتيهم بما يكفيهم .. وفضلاً عن ذلك اغتبطوا به فقال الأزديون: ما لفرسنا هذا اسم إلاّ زاد الركب .. فكان ذلك أول فرس انتشر في العرب من تلك الخيل"..

يُضيف ابن الكلبي أن أول فرس انتشر في العرب "زاد الركب" .. فلما سمعت به بنو تغلب أتوا الأزدين فاستطرقوهم فنتج لهم الهجيس .. فكان أجود من زاد الركب.. فلما سمعت به بكر بن وائل .. أتوا بني تغلب فاستطرقوهم، فنتج عن الهجيس الديناري .. فكان أجود من الهجيس .. ومن نسله أَعْوج والوجِيه وغُراب ولاحق وسَيِل"..

مهما يكن من أمر .. فإن الدراسات الحديثة تؤكد أن الحصان العربي هو وليد الصحراء .. ونتاجها الطبيعي .. وقد خضع في الصحراء لعملية انتقاء طبيعية صارمة .. فلم يصمد أمام قسوة الطبيعة إلا الأجود والأقوى والأصلح من الخيول .. حتى إِن بعض الخبراء بالخيل يرى أن كل سلالة كريمة من الخيل لا تضمن لنفسها البقاء دون اختلاطها بالسّلالة العربية الأصيلة .. و للاعتراف بالحصان على أنه عربي أصيل .. فلا بدّ أن يكون منحدراً مباشرة من الصحراء العربية .. حيث يحرص العرب على أنساب الخيل .. فيعرفون كل فرس ومشجّرات آبائه.. فهم لا يقفون عند الآباء فحسب .. بل يحرصون على حفظ نسب الخيل من الأمهات .. لأنها تحمل الصفات النقية الأصيلة.. ومن اهتمام العرب بالخيل أنهم كرّسوا لها بعض مؤلفاتهم .. مثل (أنساب الخيل) لابن الكلبي و(أسماء خيل العرب وأنسابها وذكر فرسانها) للغندجاني .. و (كتاب الخيل) للأصمعي .. وغيرها..

قد اشتهرت كثير من الخيول بنسبتها إلى الجد الأكبر .. وبقيت أنسابها متوارثة في مكان نشأتها في جزيرة العرب .. فوق هضاب نجد ومنطقة عسير.. فهذه المناطق كانت .. وما زالت .. من أخصب المناطق وأكثرها ملاءمة لتربية الجياد الأصيلة.. وقد أكدت الكشوف الأثرية أن الحصان العربي أصيل في شبه جزيرة العرب .. ولم يفد إليها من خارجها.. وقد جاء في كتاب "الأقوال الكافية والفصول الشافية في الخيل" للغساني .. أن عروبة الخيل وأصالتها وقدمها أمر تؤكده المصادر العربية .. والأحاديث النبوية الشريفة .. وأن الخيل سُميت عراباً لأنها عربية..

تم موضوع الخيل .. واشكر حفيدة السلف



بســـــم الله الرحمـــــن الرحيـــــم

يثور الشعر لاهزت ضلــــوعي رهبة القيفان=ويتمـايل خفــوق المرجلــه مــن دون راعــيها

على صــدر الـــورق تولد خفــايا ثــورة الاوزان=وتتناثر احاسيــس الغــلا في حضــن بانيها

يهم الصوت لامــنك كــبته وانفجـــر بركان=واذا ثارت براكــين الشعــر منهــو يطفـــيها

انا مــــأني بحــاجة فلسفة افكـار او ديــــوان=ولا محتاج لا ثارت هجــوسي من يهــــديها

انا شاعـر وفي صدري لغـايات الشعرعـنوان=ولي نهجي واسلووبي وعارف كيف امشـيها

عــوايدنا مثل ما هي رسمـها جدنا قحطان=واذا تصعب على غــيري ولا يقـدر يســـويها

انا عارف امشيــها وامشيــها على المــيزان=وعارف كيف اهــديها ولــو تكــــثر بلاويهـا

لاني مـن بلــد تفخــر به الاجــداد والعــربان=عريقه والعـرب تفخر بحاضرها وماضيــها

حضارها مجدها راسخ ومذكوره في القران=لهـا تاريخ لو بكتب سطــوري ماتكـفيها

نشـرناالـدين فـي كـل البقـاع واخرالبلدان=لنا وقفــات ماتنسـى ولا بــه مـن يجاريهــا

سلو عنا جبال السندسلوالتاريخ والازمان=سلو بلقيس وش اخــر نهـاية من يعاديها

سلو عـنا بلاد الفـرس والاتـراك والرومـان=سلو شيخ العرب زاايد كثر ماكان يغليها

سلو جـابر وابو متعب وقايدنا ابو سلمـان=سلـو قابوس عن حـبه لهـا ودايم مخـاويها

سلو الدوحه وقايده ابو مشعل عظيم الشان=هذاك اللي وقف وقفه مع الوحده وحامــيها

سلوهــم ربما تلقــو اجــابه لو انا غلطان=مـع اني لو شــرحت اكـثر وربي ما اوفــيها

على فكره انا ماجيت اميزها عن الاوطان=واحــرم باقي الاوطـان من حبي واعطيها

انا حبي لها يمكن يســاوي مصر او لبنان=مع اني لا زم اعشقهــا واقــدرها واحييها

واعلقها على صدري والف بحبها البلدان=ولو طــــالت مســافاتي وربي ما اخليـــها

انا وشلون اخليها وهي امي وهي العنوان=وهي عزي وتاريخــي وقلـــبي عايــشٍ فيها

محبتها زرعها الله وموجوده بكل انسان=نعم ام العــرب امي وكل واحـــد يناديها

احبها مثلمــا حـــب الخلـــيج ولا ابي برهــان=حقيقه واضحه كالشمس ولابه من يغطيها

لنها جـزء مـن ارض الخلــيج ومن قدم لازمـان=واذا كــان الحـــدود اكــبر عوايقــــنا بنلغيها

ولكن مادفــع شعــري وفجــر داخلي بركان=سمعت البارحــه تافه يانبهـــا ويهجــيها

وشبها على قوله بشعب الهــند والافغــان=عديم الاصل في طبعه على كيفــه يسميها

غريبه والغريب انه تناسا من قبل وش كـان=مجرد شخص مايسوى مع الحرمه مواطيها

يكفـــينا فخــر حــنا بلد حكــمه وبلد ايمـان=ويكفي الناس تتعلم من الحكمه مــــباديها

يكفينا فخــر وقفــة خليفه فارس الفرسان=ويكفيـها فخــر حــبه وتقـــديره يكفـــــيها

هذاك اعظم وفأ شفــناه بالتاريخ الين الان=واعظم حب متبادل مع القــايد واراضــيها

يكفــــينا كلام الله والدســتور والقـــــران=سئلو بلقيس وش اخر نهاية من يعاديها

--------------------------------------------------------------------------------


_________________
مصطفى سليمان أبوالطيب الهوارى

    الوقت/التاريخ الآن هو الخميس فبراير 22, 2018 5:52 am