منتديات السادة الهوارة

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتديات السادة الهوارة

د/مصطفى سليمان أبو الطيب الهوارى

د مصطفى سليمان ابوالطيب ابويوسف عايد الهوارى من مواليد محافظة الاسكندرية 8-6-1973 الاصل من محافظه اسيوط مركز صدفا قرية الدوير عايد قبيلة هوارة عايد الهوارى دكتوراة فى التاريخ الاسلامى فى انساب القبائل العربية عام 2015 من اكاديمة مشكاة للدرسات الاسلامية عن القبائل النازحة لمصر عقب الفتح الاسلامى سفير النوايا الحسنة المنظمه الضمير العالمى لحقوق الإنسان إحدى منظمات التابعه للامم المتحده رئيس ومؤسس الجمعية الخيرية لأبناء الهوارة عام 2012 المشهرة برقم 3107 ومؤلف مجلد قاموس القبائل العربية المصرية( مفاتيح الانارة فى انساب قبائل العرب والمرابطين والهوارة) و موسوعه القبائل والعائلات العربية والمصرية وهم1-تاريخ الامارة فى أنساب قبائل وعائلات الهوارة 2- القول السليم فى بطون وعشائر بنى سليم 3- القول المتين فى تاريخ وأنساب قبائل المرابطين وبنى سليم 4-رجال العصر فى أنسابهوازن وبنى هلال وبنى نصر 5-الأقوال الجلية فى أنساب وقبائل سيناء والشرقية -6-القول الشاف فى أنساب قبائل الأنصار والأشراف و الامين العام لمجلس للقبائل المصرية والعربية بالاسكندرية حاصل على درع وشهادة تقدير من المجلس المصرى للقبائل المصرية والعربية رئيس اللجنة العليا لدعم الجيش والشرطة والمصالحات بالمنظمة المصرية لحقوق الانسان بالاسكندرية حاصل على شهادة تفدير من المنظمة المصرية لحقوق الانسان [رئيس الجمعية الخيرية لأبناء محافظة أسيوطفرع عبدالقادرالعامرية الإسكندرية/ وكيل مؤسسين حزب التحرير العربى حزب لم يكتمل امين عام التنظيم بحزب مصر الثورة سابقا مرشح مجلس الشعب بالدائرة الرابعه بالاسكندرية عن الشباب والجمعيات الاهلية عام 2011 حاصل على العديد من شهادات التقدير من الجمعيات الاهلية والمجالس عن دورة فى المجتمع المدنى رئيس لجنة المساعدات الطبية بالجمعيات الاهلية شعبة العامرية وباحث ومؤرخ فى تاريخ القبائل العربية بمصر والوطن العربى موبايل رقم 01224369577 01002920977 01119825377
من هـو د:مصطفي سليمان أبوالطيب أبوعايـد الهواري د:مصـطفى سليمان السـيد أبو الطيب محمد أبو الطيب محمد أبويـوسف بن شيخ العـرب محمد بن شيخ عربان هوارة حمد بن شيخ العرب محمود بن شيخ العرب حمد بن الأمير حماد بن الأمير ريان بن الأمير عايد الهوارى الملقب بسيد العرب الأمير منصور بن الأمير ناصر بن الأميرسليم بن الأمير بهنان بن الأمير عوف بن الأمير مالك بن الأمير ناصر بن الأمير قيس بن الأميرالحارث بن الأمير سعد بن الأمير مالك بن الأميرغندور بن الأمير سرحان بن الأمير مالك بن الأميرعمرو بن الأمير عمارة بن الأمير عمران بن الأمير حمدان بن الأمير عامر بن الأمير عمرو بن سعد بن مسعود بن عمر بن عمير بن عامر بن ربيعة بن معاوية بن عامر بن ربيعة فارس العرب الذى قتل أول فارسى فى معركة القادسية منه بنو ربيعه بن عثمان بن ربيعة بن النابغة بن عنز بن حبيب بن وائلة بن دهمان ومنه بنو دهمان بن نصر ومنه بنو نصر بن معاوية بن بكر بن هوازن ومنه القبائل الهوازنية بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس ومنه القبائل القيسية بن عيلان بن مضر ومنه بنو مضر بن نزار بن معد بن عدنان هو جد القبائل العدنانية بجزيرة العرب بن أد بن أدد بن هميسع بن سلامان ابن عوص بن بوز بن قموال بن أبي بن عوام بن ناشد بن بلداس بن يدلاف بن طانج بن جاحم بن ناحش بن ماخي بن عيض بن عبقر بن عبيد بن الدعا بن حمدان بن سنبر بن يثربي بن يحزن بن يلحن بن ارعوى بن عيض بن ديشان بن عيص بن أفناد بن أيهام بن مقصر بن ناحث بن زارح بن سمي بن مزي بن عوضه بن عرام بن قيدار بن إسماعيل عليه السلام بن إبراهيم عليه السلام أبن تارح بن ناحور بن ساروع أو ساروغ بن راعو بن فالخ بن عابر بن شالخ ابن ارفخشد بن سام بن نوح عليه السلام بن لامك بن متوشلخ بن أخنوخ بن إدريس عليه السلام ابن يرد بن مهلائيل بن قينان بن آنوشة بن شيت بن آدم عليهما السلام من مواليد محافظـة الإسكندرية 8-6-1973 الأصل من محافظه أسيوط مركز صدفا قرية الدوير عايد قبيـلة هوارة عايد الهوارى مسقـط رأس شيـخ مشايـخ عربان هوارة أسيوط الأمير عايد الهواري الملقب بسيـد العرب دكتوراة فى التاريخ الاسلامى فى انساب القبائل العربية عام 2015 من اكاديمية مشكـاة للدرسات العربية والاسلامية عن القبائـل النازحة لمصـر عقب الفتح الاسلامى سفير النوايا الحسنة المنظمه الضمير العالمى لحقوق الإنسان إحدى منظمات التابعه للامم المتحده رئيس ومؤسس الجمعية الخيرية لأبناء هوارة عام 2012 المشهرة برقم 3107 سفيـر النوايا الحسنة من منظـمة الضميـر التابعة للامم المتحدة ومؤلف مجـلد قاموس القبائل العربية المصرية 1:مفاتيح الانارة فى انساب قبائل العرب والمرابطين والهوارة 2:موسوعه القبائل والعائلات العربية والمصرية وهــم 1:تاريخ الامارة فى أنساب قبائل وعائلات الهوارة 2: القول السليم فى بطون وعشائر بنى سليم 3:القول المتين فى تاريخ وأنساب قبائل المرابطين وبنى سليم 4:رجال العصر فى أنساب هوازن وبنى هلال وبنى نصر 5:الأقوال الجلية فى أنساب وقبائل سيناء والشرقية 6:القول الشاف فى أنساب قبائل الأنصار والأشراف الامين العام لمجلس القبائل المصرية والعربية بالإسكندرية حاصل على درع وشهادة تقدير من المجلس المصري للقبائل المصرية والعربية رئيس اللجنة العليا لدعم الجيش والشرطة والمصالحات بالمنظمة المصرية لحقوق الانسان بالإسكندرية حاصل على شهادة تقدير من المنظمة المصرية لحقوق الانسان رئيس الجمعية الخيرية لأبناء محافظة أسيوط فرع عبدالقادر العامرية الإسكندرية وكيل مؤسسين حزب التحرير العربي حزب لم يكتمل امين عام التنظـيم بحزب مصر الثـورة سابقاً مرشح مجلس الشعب بالدائرة الرابعة بالإسكندرية عن الشباب والجمعيات الاهلية عام 2011 حاصـل على العديد من شهادات التقدير من الجمعيات الاهلية والمجالس عن دورة فى المجتمع المدني. رئيس لجـنة المساعدات الطبية بالجمعيات الاهلية شعبة العامرية باحث ومؤرخ فى تاريخ القبائل العربية والمصرية بمصر والوطن العربي أمين عام المجلس الأعلى للقبائل العربية والمصرية بالإسكندريــة
من هـو د:مصطفي سليمان أبوالطيب أبوعايـد الهواري د:مصـطفى سليمان السـيد أبو الطيب محمد أبو الطيب محمد أبويـوسف بن شيخ العـرب محمد بن شيخ عربان هوارة حمد بن شيخ العرب محمود بن شيخ العرب حمد بن الأمير حماد بن الأمير ريان بن الأمير عايد الهوارى الملقب بسيد العرب الأمير منصور بن الأمير ناصر بن الأميرسليم بن الأمير بهنان بن الأمير عوف بن الأمير مالك بن الأمير ناصر بن الأمير قيس بن الأميرالحارث بن الأمير سعد بن الأمير مالك بن الأميرغندور بن الأمير سرحان بن الأمير مالك بن الأميرعمرو بن الأمير عمارة بن الأمير عمران بن الأمير حمدان بن الأمير عامر بن الأمير عمرو بن سعد بن مسعود بن عمر بن عمير بن عامر بن ربيعة بن معاوية بن عامر بن ربيعة فارس العرب الذى قتل أول فارسى فى معركة القادسية منه بنو ربيعه بن عثمان بن ربيعة بن النابغة بن عنز بن حبيب بن وائلة بن دهمان ومنه بنو دهمان بن نصر ومنه بنو نصر بن معاوية بن بكر بن هوازن ومنه القبائل الهوازنية بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس ومنه القبائل القيسية بن عيلان بن مضر ومنه بنو مضر بن نزار بن معد بن عدنان هو جد القبائل العدنانية بجزيرة العرب بن أد بن أدد بن هميسع بن سلامان ابن عوص بن بوز بن قموال بن أبي بن عوام بن ناشد بن بلداس بن يدلاف بن طانج بن جاحم بن ناحش بن ماخي بن عيض بن عبقر بن عبيد بن الدعا بن حمدان بن سنبر بن يثربي بن يحزن بن يلحن بن ارعوى بن عيض بن ديشان بن عيص بن أفناد بن أيهام بن مقصر بن ناحث بن زارح بن سمي بن مزي بن عوضه بن عرام بن قيدار بن إسماعيل عليه السلام بن إبراهيم عليه السلام أبن تارح بن ناحور بن ساروع أو ساروغ بن راعو بن فالخ بن عابر بن شالخ ابن ارفخشد بن سام بن نوح عليه السلام بن لامك بن متوشلخ بن أخنوخ بن إدريس عليه السلام ابن يرد بن مهلائيل بن قينان بن آنوشة بن شيت بن آدم عليهما السلام من مواليد محافظـة الإسكندرية 8-6-1973 الأصل من محافظه أسيوط مركز صدفا قرية الدوير عايد قبيـلة هوارة عايد الهوارى مسقـط رأس شيـخ مشايـخ عربان هوارة أسيوط الأمير عايد الهواري الملقب بسيـد العرب دكتوراة فى التاريخ الاسلامى فى انساب القبائل العربية عام 2015 من اكاديمية مشكـاة للدرسات العربية والاسلامية عن القبائـل النازحة لمصـر عقب الفتح الاسلامى سفير النوايا الحسنة المنظمه الضمير العالمى لحقوق الإنسان إحدى منظمات التابعه للامم المتحده رئيس ومؤسس الجمعية الخيرية لأبناء هوارة عام 2012 المشهرة برقم 3107 سفيـر النوايا الحسنة من منظـمة الضميـر التابعة للامم المتحدة ومؤلف مجـلد قاموس القبائل العربية المصرية 1:مفاتيح الانارة فى انساب قبائل العرب والمرابطين والهوارة 2:موسوعه القبائل والعائلات العربية والمصرية وهــم 1:تاريخ الامارة فى أنساب قبائل وعائلات الهوارة 2: القول السليم فى بطون وعشائر بنى سليم 3:القول المتين فى تاريخ وأنساب قبائل المرابطين وبنى سليم 4:رجال العصر فى أنساب هوازن وبنى هلال وبنى نصر 5:الأقوال الجلية فى أنساب وقبائل سيناء والشرقية 6:القول الشاف فى أنساب قبائل الأنصار والأشراف الامين العام لمجلس القبائل المصرية والعربية بالإسكندرية حاصل على درع وشهادة تقدير من المجلس المصري للقبائل المصرية والعربية رئيس اللجنة العليا لدعم الجيش والشرطة والمصالحات بالمنظمة المصرية لحقوق الانسان بالإسكندرية حاصل على شهادة تقدير من المنظمة المصرية لحقوق الانسان رئيس الجمعية الخيرية لأبناء محافظة أسيوط فرع عبدالقادر العامرية الإسكندرية وكيل مؤسسين حزب التحرير العربي حزب لم يكتمل امين عام التنظـيم بحزب مصر الثـورة سابقاً مرشح مجلس الشعب بالدائرة الرابعة بالإسكندرية عن الشباب والجمعيات الاهلية عام 2011 حاصـل على العديد من شهادات التقدير من الجمعيات الاهلية والمجالس عن دورة فى المجتمع المدني. رئيس لجـنة المساعدات الطبية بالجمعيات الاهلية شعبة العامرية باحث ومؤرخ فى تاريخ القبائل العربية والمصرية بمصر والوطن العربي أمين عام المجلس الأعلى للقبائل العربية والمصرية بالإسكندريــة
من هـو د:مصطفي سليمان أبوالطيب أبوعايـد الهواري د:مصـطفى سليمان السـيد أبو الطيب محمد أبو الطيب محمد أبويـوسف بن شيخ العـرب محمد بن شيخ عربان هوارة حمد بن شيخ العرب محمود بن شيخ العرب حمد بن الأمير حماد بن الأمير ريان بن الأمير عايد الهوارى الملقب بسيد العرب الأمير منصور بن الأمير ناصر بن الأميرسليم بن الأمير بهنان بن الأمير عوف بن الأمير مالك بن الأمير ناصر بن الأمير قيس بن الأميرالحارث بن الأمير سعد بن الأمير مالك بن الأميرغندور بن الأمير سرحان بن الأمير مالك بن الأميرعمرو بن الأمير عمارة بن الأمير عمران بن الأمير حمدان بن الأمير عامر بن الأمير عمرو بن سعد بن مسعود بن عمر بن عمير بن عامر بن ربيعة بن معاوية بن عامر بن ربيعة فارس العرب الذى قتل أول فارسى فى معركة القادسية منه بنو ربيعه بن عثمان بن ربيعة بن النابغة بن عنز بن حبيب بن وائلة بن دهمان ومنه بنو دهمان بن نصر ومنه بنو نصر بن معاوية بن بكر بن هوازن ومنه القبائل الهوازنية بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس ومنه القبائل القيسية بن عيلان بن مضر ومنه بنو مضر بن نزار بن معد بن عدنان هو جد القبائل العدنانية بجزيرة العرب بن أد بن أدد بن هميسع بن سلامان ابن عوص بن بوز بن قموال بن أبي بن عوام بن ناشد بن بلداس بن يدلاف بن طانج بن جاحم بن ناحش بن ماخي بن عيض بن عبقر بن عبيد بن الدعا بن حمدان بن سنبر بن يثربي بن يحزن بن يلحن بن ارعوى بن عيض بن ديشان بن عيص بن أفناد بن أيهام بن مقصر بن ناحث بن زارح بن سمي بن مزي بن عوضه بن عرام بن قيدار بن إسماعيل عليه السلام بن إبراهيم عليه السلام أبن تارح بن ناحور بن ساروع أو ساروغ بن راعو بن فالخ بن عابر بن شالخ ابن ارفخشد بن سام بن نوح عليه السلام بن لامك بن متوشلخ بن أخنوخ بن إدريس عليه السلام ابن يرد بن مهلائيل بن قينان بن آنوشة بن شيت بن آدم عليهما السلام من مواليد محافظـة الإسكندرية 8-6-1973 الأصل من محافظه أسيوط مركز صدفا قرية الدوير عايد قبيـلة هوارة عايد الهوارى مسقـط رأس شيـخ مشايـخ عربان هوارة أسيوط الأمير عايد الهواري الملقب بسيـد العرب دكتوراة فى التاريخ الاسلامى فى انساب القبائل العربية عام 2015 من اكاديمية مشكـاة للدرسات العربية والاسلامية عن القبائـل النازحة لمصـر عقب الفتح الاسلامى رئيس ومؤسس الجمعية الخيرية لأبناء هوارة عام 2012 المشهرة برقم 3107 سفيـر النوايا الحسنة من منظـمة الضميـر التابعة للامم المتحدة ومؤلف مجـلد قاموس القبائل العربية المصرية 1:مفاتيح الانارة فى انساب قبائل العرب والمرابطين والهوارة 2:موسوعه القبائل والعائلات العربية والمصرية وهــم 1:تاريخ الامارة فى أنساب قبائل وعائلات الهوارة 2: القول السليم فى بطون وعشائر بنى سليم 3:القول المتين فى تاريخ وأنساب قبائل المرابطين وبنى سليم 4:رجال العصر فى أنساب هوازن وبنى هلال وبنى نصر 5:الأقوال الجلية فى أنساب وقبائل سيناء والشرقية 6:القول الشاف فى أنساب قبائل الأنصار والأشراف الامين العام لمجلس القبائل المصرية والعربية بالإسكندرية حاصل على درع وشهادة تقدير من المجلس المصري للقبائل المصرية والعربية رئيس اللجنة العليا لدعم الجيش والشرطة والمصالحات بالمنظمة المصرية لحقوق الانسان بالإسكندرية حاصل على شهادة تقدير من المنظمة المصرية لحقوق الانسان رئيس الجمعية الخيرية لأبناء محافظة أسيوط فرع عبدالقادر العامرية الإسكندرية وكيل مؤسسين حزب التحرير العربي حزب لم يكتمل امين عام التنظـيم بحزب مصر الثـورة سابقاً مرشح مجلس الشعب بالدائرة الرابعة بالإسكندرية عن الشباب والجمعيات الاهلية عام 2011 حاصـل على العديد من شهادات التقدير من الجمعيات الاهلية والمجالس عن دورة فى المجتمع المدني. رئيس لجـنة المساعدات الطبية بالجمعيات الاهلية شعبة العامرية باحث ومؤرخ فى تاريخ القبائل العربية والمصرية بمصر والوطن العربي أمين عام المجلس الأعلى للقبائل العربية والمصرية بالإسكندريــة

من هـو د:مصطفي سليمان أبوالطيب أبوعايـد الهواري د:مصـطفى سليمان السـيد أبو الطيب محمد أبو الطيب محمد أبويـوسف بن شيخ العـرب محمد بن شيخ عربان هوارة حمد بن شيخ العرب محمود بن شيخ العرب حمد بن الأمير حماد بن الأمير ريان بن الأمير عايد الهوارى الملقب بسيد العرب الأمير منصور بن الأمير ناصر بن الأميرسليم بن الأمير بهنان بن الأمير عوف بن الأمير مالك بن الأمير ناصر بن الأمير قيس بن الأميرالحارث بن الأمير سعد بن الأمير مالك بن الأميرغندور بن الأمير سرحان بن الأمير مالك بن الأميرعمرو بن الأمير عمارة بن الأمير عمران بن الأمير حمدان بن الأمير عامر بن الأمير عمرو بن سعد بن مسعود بن عمر بن عمير بن عامر بن ربيعة بن معاوية بن عامر بن ربيعة فارس العرب الذى قتل أول فارسى فى معركة القادسية منه بنو ربيعه بن عثمان بن ربيعة بن النابغة بن عنز بن حبيب بن وائلة بن دهمان ومنه بنو دهمان بن نصر ومنه بنو نصر بن معاوية بن بكر بن هوازن ومنه القبائل الهوازنية بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس ومنه القبائل القيسية بن عيلان بن مضر ومنه بنو مضر بن نزار بن معد بن عدنان هو جد القبائل العدنانية بجزيرة العرب بن أد بن أدد بن هميسع بن سلامان ابن عوص بن بوز بن قموال بن أبي بن عوام بن ناشد بن بلداس بن يدلاف بن طانج بن جاحم بن ناحش بن ماخي بن عيض بن عبقر بن عبيد بن الدعا بن حمدان بن سنبر بن يثربي بن يحزن بن يلحن بن ارعوى بن عيض بن ديشان بن عيص بن أفناد بن أيهام بن مقصر بن ناحث بن زارح بن سمي بن مزي بن عوضه بن عرام بن قيدار بن إسماعيل عليه السلام بن إبراهيم عليه السلام أبن تارح بن ناحور بن ساروع أو ساروغ بن راعو بن فالخ بن عابر بن شالخ ابن ارفخشد بن سام بن نوح عليه السلام بن لامك بن متوشلخ بن أخنوخ بن إدريس عليه السلام ابن يرد بن مهلائيل بن قينان بن آنوشة بن شيت بن آدم عليهما السلام من مواليد محافظـة الإسكندرية 8-6-1973 الأصل من محافظه أسيوط مركز صدفا قرية الدوير عايد قبيـلة هوارة عايد الهوارى مسقـط رأس شيـخ مشايـخ عربان هوارة أسيوط الأمير عايد الهواري الملقب بسيـد العرب دكتوراة فى التاريخ الاسلامى فى انساب القبائل العربية عام 2015 من اكاديمية مشكـاة للدرسات العربية والاسلامية عن القبائـل النازحة لمصـر عقب الفتح الاسلامى رئيس ومؤسس الجمعية الخيرية لأبناء هوارة عام 2012 المشهرة برقم 3107 سفيـر النوايا الحسنة من منظـمة الضميـر التابعة للامم المتحدة ومؤلف مجـلد قاموس القبائل العربية المصرية 1:مفاتيح الانارة فى انساب قبائل العرب والمرابطين والهوارة 2:موسوعه القبائل والعائلات العربية والمصرية وهــم 1:تاريخ الامارة فى أنساب قبائل وعائلات الهوارة 2: القول السليم فى بطون وعشائر بنى سليم 3:القول المتين فى تاريخ وأنساب قبائل المرابطين وبنى سليم 4:رجال العصر فى أنساب هوازن وبنى هلال وبنى نصر 5:الأقوال الجلية فى أنساب وقبائل سيناء والشرقية 6:القول الشاف فى أنساب قبائل الأنصار والأشراف الامين العام لمجلس القبائل المصرية والعربية بالإسكندرية حاصل على درع وشهادة تقدير من المجلس المصري للقبائل المصرية والعربية رئيس اللجنة العليا لدعم الجيش والشرطة والمصالحات بالمنظمة المصرية لحقوق الانسان بالإسكندرية حاصل على شهادة تقدير من المنظمة المصرية لحقوق الانسان رئيس الجمعية الخيرية لأبناء محافظة أسيوط فرع عبدالقادر العامرية الإسكندرية وكيل مؤسسين حزب التحرير العربي حزب لم يكتمل امين عام التنظـيم بحزب مصر الثـورة سابقاً مرشح مجلس الشعب بالدائرة الرابعة بالإسكندرية عن الشباب والجمعيات الاهلية عام 2011 حاصـل على العديد من شهادات التقدير من الجمعيات الاهلية والمجالس عن دورة فى المجتمع المدني. رئيس لجـنة المساعدات الطبية بالجمعيات الاهلية شعبة العامرية باحث ومؤرخ فى تاريخ القبائل العربية والمصرية بمصر والوطن العربي أمين عام المجلس الأعلى للقبائل العربية والمصرية بالإسكندريــة

    من تاريخ الدول والشعوب

    مصطفى سليمان أبوالطيب
    مصطفى سليمان أبوالطيب
    مدير عام


    عدد المساهمات : 14543
    السٌّمعَة : 29
    تاريخ التسجيل : 02/09/2010
    العمر : 50

    من تاريخ الدول والشعوب Empty من تاريخ الدول والشعوب

    مُساهمة  مصطفى سليمان أبوالطيب الإثنين فبراير 27, 2023 4:04 pm

    ---كيف تأسست فرنسا ؟ 🤔 🇨🇵..

    تأسست فرنسا على يد أسرتان ألمانياتان هما " " الميروفانجيان " " و " " الكارولانجيان " " franken جاءتا في بداية القرن الخامس ( 430 م -450 م ) من فرانكن وهي منطقة بين فرانكفورت و كولونيا وهي منطقة بين فرانكفورت و كولونيا حيث قامو بغزو بلاد الغال او la gaule و هو الاسم القديم لفرنسا ليأسس الالمان تاريخ فرنسا.
    مولود قاسم نايت بلقاسم
    ومن إسم هذه الجهة الألمانية وقبائلها الفرنكية جاء إسم فرنسا ، والشعب الفرنسي ، واللغة الفرنسية ، والفرنك الفرنسي ، وحتى عندما كان دوغول يقول : " تحيا فرنسا ! " ، فقد كان يستعمل إسما ألمانيا لبلاده ، فرنسا التي يسميها الألمان اليوم Frankreich أي مملكة الفرنكيين ، من الإسم القديم Frankenreich الالماني . فما باله إذن دوغول يقول عن داياتنا أنهم أجانب ، فإسم الجزائر على الأقل ، ليس أجنبيا ، بل نحته بلكين بن زيري منذ أكثر من ألف سنة ، وإسم الجزائريين مشتق منه ، ولم نستعرة من أحد "
    MARCEL EGRETAUD
    يقول المؤرخ الفرنسي إيغروطو " " وهل ينكر الجنرال دوغول سيادة دايات الجزائر ، بدعوى أنهم من أصل أجنبي ؟ ولكن مثل هذا التفكير سيؤدي بنا بعيدا ، مثلا : إلى ضرورة تفسير إسم بلادنا نفسه ، فرنسا ، حيث إن إسمها هذا انحدر إلينا من تلك القبائل الجرمانية ( الفرنكية ) التي أتت من الضفة اليمني لنهر الراين ( في ألمانيا ) ، وغزت غاليا la Gaule = Galia ، وهو الإسم القديم الشامل لفرنسا , ومنها خرجت الأسر الأولى التي تولت الملك في فرنسا ( أي من تلك القبائل الجرمانية ) "
    خلاصة القول الجزائر عرفت مفهوم الدولة منذ ما قبل الميلاد بداية من نوميديا وصولا للجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية و اسم الجزائر او دزاير جاء قبل اكثر من الف سنة ( 971 م ) على يد بلكين بن زيري الذي أسس مدينة جزائر بني مزغنة على ضفاف المدينة القديمة "إيكوسيوم" و جعلها عاصمة للدولة الزيرية بعد آشير.
    فإذا أراد الفرنسيون أن يتخلوا عن إسم بلدهم وشعبهم ولغتهم ، و قرون من تاريخهم حتى امتزج أولئك الألمان ببقية الفرنسيين ...... فنحن مستعدون إذا أن انتخلى عن القرون الثلاث للدايات اللذين زرعوا الرعب فيكم.
    المصدر : كتاب شخصية الجزائر الدولية و هيبتها قبل 1830 تأليف المؤرخ الكبير مولود قاسم نايت بلقاسم.

    ---ابو حاتم الجزائري


    _________________
    مصطفى سليمان أبوالطيب الهوارى
    مصطفى سليمان أبوالطيب
    مصطفى سليمان أبوالطيب
    مدير عام


    عدد المساهمات : 14543
    السٌّمعَة : 29
    تاريخ التسجيل : 02/09/2010
    العمر : 50

    من تاريخ الدول والشعوب Empty رد: من تاريخ الدول والشعوب

    مُساهمة  مصطفى سليمان أبوالطيب الأربعاء مارس 01, 2023 1:41 pm

    ---إلى كل من يسأل من هم العرب عرقاً و منطقاً و موطناً و تاريخاً و موروثاً ؟....

    ✅ الجواب :

    [أ] العرب عرقياً :
    هم الأقوام المنحدره من ولد إرم بن سام صاحب صنعاء الذين جاءت بذكرهم النقوش العربية اليمانيه المسندية و ذكرهم القرآن الكريم و كذلك لا زالت شواهدهم التاريخية إلى اليوم بمختلف أقاليم جزيرة العرب.

    [ب] منطق العرب :
    أرباب اللغة العربيه ذات القلم المسند اليمني اللذي أشتقت منهْ الأقلام العربية الأولى
    و من المسند إشتق قلم الزبور اليماني (مسند موصول)
    و من قلم الزبور اليماني إشتق، قلم الجزم ""القلم العربي المعاصر"" .

    [ج] موطن العرب :
    و عرينهم القومي "اليمن التاريخية"

    [د] تاريخ العرب :
    ثبت علمياً نشوء حضارة العرب بجغرافيا اليمن التاريخية
    بالألف العاشر قبل الميلاد، و من تلك الحضارة العربية الأم تفرعت الحضارات العربيه القديمة.

    ـ مرحلة فروع الحضارة العربية القديمة:
    ★مملكة سبأ الأولى باليمن 4000 ق م.
    ★مملكة الحضر (حضور) بالعراق.
    ★مملكة تذمر شرق و شمال الشام.
    ★ مملكة مؤاب اليبوسيون الكنعانيون جنوب الشام.
    ★ مملكة الفينيقيون بساحل غرب الشام و شمال إفريقيا.
    ★ مملكة العماليق بمصر.

    ـ المرحله الأولى من فروع الحضارات العربيه القديمه بالجغرافيا العربية اليمنية :

    ـ تفرعت من سبأ الكبرى 4000 ق م ، أي سبأ "عبد شمس" المملكه الأم

    ★ مملكة سبأ الصغرى 1221 ق م و اللتي يأتي ذكرها بالنقوش بلفظ (سبأ/كهلان) خاصة همدان و دولتهم.
    ★ مملكة معين :"أحياء قحطانيه متعدده".
    ★ مملكة أوسان : (حِمّيَرّ الإولى). بكسر الحاء و تشديد الميم و الراء.
    ★ مملكة حضر موت :"أحياء قحطانيه متعدده".
    ★ مملكة قتبان :"أحياء من كهلان و حِمّير" ، تناوب حكمها و تيجانها ملوك همدانيون و حميريون.
    ★ مملكة ذات كهل : أرباب تيجانها من كنده و مذحج الكهلانيتان و تتبع تيجانها ذات كهل أحياء من قحطان الأعلى.
    ★ مملكة سمعي : مملكه همدانية مُلحقه بمملكة سبأ الصغرى الهمدانية.
    ★ مملكة خصاصه : مملكه مذحجية مْلحقه بمملكة ذات كهل الكنديه المذحجية.

    ـ المرحلة الثانية الحضارات العربية اليمنيه خارج الجغرافيا اليمنية :

    ★ مجان : "بعْمان".
    ★ طسم : "بنجد".
    ★ جرهم : "بالحجاز".
    ★ دادان و لحيان و الأنباط و طيئ بشمال جزيرة العرب.
    ★ العموريون و من ثم تنوخ و الغساسنه بالشام.
    ★ المناذره اليمانية بالعراق.
    ★ الصناهيج اليمانية بشمال إفريقيا.
    ★ قبائل المور

    --ابو حاتم الجزائري


    _________________
    مصطفى سليمان أبوالطيب الهوارى
    مصطفى سليمان أبوالطيب
    مصطفى سليمان أبوالطيب
    مدير عام


    عدد المساهمات : 14543
    السٌّمعَة : 29
    تاريخ التسجيل : 02/09/2010
    العمر : 50

    من تاريخ الدول والشعوب Empty رد: من تاريخ الدول والشعوب

    مُساهمة  مصطفى سليمان أبوالطيب الأربعاء مارس 01, 2023 1:42 pm

    ملوك الطوائف (المعتمد بن عباد)
    ملوك الطوائف هي فترة تاريخية في الأندلس بدأت بحدود عام 422 هـ لما أعلن سقوط الدولة الأموية في الاندلس ، مما حدا بكل أمير من أمراء الأندلس ببناء دويلة منفصلة.
    في العقدين 1020، 1030 سقطت الخلافة بسبب نشوء ملوك الطوائف الذين قسموا الدولة إلى أكثر من 12 دويلة، منهم غرناطة وأشبيلية والمرية وبلنسية وطليطلة وسرقسطة والبزازين وبداجوز. وبينما ورثت تلك الدويلات ثراء الخلافة، إلا أن عدم استقرار الحكم فيها والتناحر المستمر بين بعضها البعض جعل منهم فريسة لمسيحيي الشمال.
    بنو عباد في إشبيلية
    قامت دولة بني عباد في إشبيلية على يد القاضي أبي القاسم محمد بن إسماعيل بن عباد، وكان رجلا طموحا؛ فتطلعت أنظاره إلى جيرانه المسلمين، وانتزع ما في أيديهم، فاشتبك أبو القاسم –ومن بعده ولده أبو عمرو عباد، الملقب بالمعتمد بالله (433- 461هـ = 1041 – 1068)- في سلسلة من الحروب الطاحنة مع أمراء غرناطة ومالقة وقرطبة وإمارات ولاية الغرب، انتهت باستيلاء بني عباد على قرطبة وقرمونة وإستجة ورندة وما حولها من الأراضي، وعلى لبلة وشلب وباجة في غرب الأندلس، واتسعت بذلك مملكة إشبيلية، وغدت أعظم قوة في جنوب الأندلس.
    المعتمد بن عباد
    كان المعتمد بن عباد حين آل إليه حكم إشبيلية سنة (461 هـ = 1068)، في الثلاثين من عمره، شابا فتيا، فارسا، شجاعا، شاعرا مجيدا، وأميرا جوادا، ذا خِلال باهرة، يحب الأدب ومسامرة أهله؛ فاجتمع في بلاطه نجوم ساطعة من أرباب ونوابغ القصيد من أمثال أبي بكر بن عمار، وابن زيدون، وابن اللبانة، وابن حمديس الصقلي، وكما كان المعتمد شاعرا مجيدا، كانت زوجته اعتماد الرميكية شاعرة كذلك، تجمع إلى جمالها الفاتن البراعة في الشعر والأدب، وكانت إشبيلية حاضرة دولته آية في الروعة والبهاء، تزدان بقصور بني عباد وقواده وكبار رجال دولته.

    غير أن المعتمد بن عباد سلك في سبيل تحقيق أطماعه وطموحاته مسلك أبيه وجده من ممالأة ألفونسو السادس ملك قشتالة على حساب إخوانه المسلمين، ولم يجد في نفسه غضاضة، وهو يقوم بدفع الجزية للملك القشتالي.
    مدينة طليطلة
    وكان من ثمار هذه السياسة المتخاذلة التي اتبعها المعتمد بن عباد وغيره من ملوك الطوائف أن سقطت طليطلة بعد حصار قصيرة في (غرة صفر 478 هـ = 25 مايو 1085) في أيدي القشتاليين، وكان لسقوطها دويٌّ هائل، وحزن عميق في العالم الإسلامي، ولم يكن سقوطها لعجز في المقاومة، أو ضعف في الدفاع، أو قلة في العتاد؛ بل سقطت لضياع خُلق النجدة والإغاثة، وضياع شِيم المروءة والأخوة، تركها جيرانها من الممالك الإسلامية وهي تسقط دون أن يمد لها أحد يدا، أو تهب قوة لنجدتها.
    شجعت مواقف ملوك الطوائف المخزية، وعدواتهم لبعضهم البعض، وأثرتهم، وغلبة مصالحهم الذاتية على مصالح أمتهم أن يقوم "ألفونسو" -وقد ملأ الزهو والإعجاب نفسه، واستهان بملوك المسلمين- بالتهام حواضر الأندلس الأخرى؛ فراح يهدد سرقسطة وإشبيلية وبطليوس وغيرها، وأخذت قواته تجتاح أراضي المسلمين، وتخرب مدنهم ومروجهم، واستيقظ ملوك الطوائف على حقيقة مروعة ونهاية محتومة ما لم يتداركوا أمرهم، وتتحد كلمتهم على سواء؛ فسقوط طليطلة ليس عنهم ببعيد، وأدرك المعتمد بن عباد أنه أشد ملوك الطوائف مسئولية عما حدث؛ فكان بمقدوره نجدة طليطلة، ومد يد العون إليها، ولكنه لم يفعل؛ فقد غلَّتْ يدَه معاهدةٌ مخزية عقدها مع ألفونسو، بمقتضاها يتعهد ملك قشتالة بمعاونة المعتمد ضد جيرانه المسلمين، وفي مقابل ذلك يتعهد المعتمد بأن يؤدي الجزية لملك قشتالة، وأن يطلق يده في أعماله العسكرية ضد طليطلة، دون أن يتدخل لمساعدتها، ولما سقطت طليطلة بدأ ألفونسو السادس -وكان لا خلاق له- يشتد في مطالبه المالية، ويشتد في معاملة المعتمد، ويتعمد إهانته؛ بل كاتبه بأن يسلم إليه بلاده وينذره بسوء المصير، وقرن تهديده بالعمل؛ فاجتاحت قواته بلاد المعتمد بن عباد، وخربت مدنها وقُراها.
    الاستعانة بالمرابطين
    لم تكن قوى ملوك الطوائف تكفي لدفع خطر ألفونسو، وحماية أنفسهم من هجماته؛ فتطلعت أبصارهم إلى الضفة الغربية من البحر المتوسط؛ حيث دولة المرابطين، وكانت دولة قوية، بسطت نفوذها بالمغرب، واشتهر سلطانها "يوسف بن تاشفين" بحبه للجهاد وإقامة حكومة على العدل والقسطاس، وكان للمعتمد بن عباد يد طولى في الاستعانة بالمرابطين في جهادهم ضد القشتاليين، بعد أن أبدى بعض ملوك الطوائف تخوّفهم من أن يطمع المرابطون في بلادهم، وأظهروا ترددا في فكرة الاستنصار بهم، وكادت الفتنة تستطير لولا أن أخمدها المعتمد بكلمته المأثورة التي سادت في التاريخ: "رعي الإبل خير من رعي الخنازير"؛ يريد بذلك أنه يفضل أن يكون أسيرا لدى أمير المرابطين يرعى إبله خير من أن يكون أسيرا لدى ملك قشتالة.
    معركة الزلاقة
    استجاب يوسف بن تاشفين لنداء أمراء الأندلس، فعبر إليهم بقوات ضخمة، وسارت قوى الإسلام المتحدة إلى قتال ألفونسو الذي كان مشغولا بمحاربة ابن هود أمير سرقسطة؛ فلما علم بنبأ هذه الحشود ترك محاربة ابن هود، وجمع جندا من سائر الممالك النصرانية للقاء الجيوش الإسلامية، والتقى الفريقان في سهل الزلاقة بالقرب من بطليوس في معركة هائلة في (12 رجب 479هـ = 23 أكتوبر 1086) ثبت فيها المسلمون، وأبلوا بلاء حسنا، وانتهت المعركة بانتصار عظيم، عُد من أيام الإسلام المشهودة، وقتل معظم الجيش القشتالي، ومن نجا منهم وقع أسيرا، وهرب ألفونسو بصعوبة بالغة في نفر قليل من رجاله جريحا ذليلا.

    شاهد أمير المرابطين عند نزوله الأندلس ما عليه أمراؤها من فُرقة وتنابذ وميل إلى اللهو والترف ورغبة في الدعة، وانصرافهم عن الجهاد والعمل الجاد، وإهمال للرعية وتقاعس عن حماية الدين والوطن من خطر النصارى المتصاعد، فعزم على إقالة هؤلاء الأمراء المترفين المنشغلين بأنفسهم عن مصالح أمتهم، وعزز من هذه الرغبة فتاوى كبار الفقهاء من المغرب والأندلس بوجوب خلع ملوك الطوائف؛ حماية للدين ووقوفا ضد أطماع القشتاليين، وكان حجة الإسلام أبو حامد الغزالي وأبو بكر الطرطوشي على رأس القائلين بهذه الفتوى.

    عبر يوسف بن تاشفين بجيش ضخم إلى الأندلس للمرة الثالثة لهذا الغرض الذي عزم عليه في سنة (483هـ 1090م)، وكان قد عبر إليها قبل ذلك في سنة (481هـ = 1088)، ولكنه لم يقم بغزوات ذات شأن، وازداد سخطا لما بدا من تقصير أمراء الطوائف في نصرته، وفي هذه المرة اتجه يوسف بن تاشفين إلى طليطلة، واجتاح في طريقه أراضي قشتالة دون أن يتقدم أحد من ملوك الطوائف لنصرته بعد أن توجسوا منه خيفة، وأدركوا ما عزم عليه، وكان أمير المرابطين يرغب في استعادة طليطلة، ولكنه لم يوفَّق نظرا لمناعتها، وقوة أسوارها، فعاد إلى إشبيلية وفي نيته أن يستخلصها هي وغيرها من مدن الأندلس وحواضرها، وازدادت عزيمته إصرارا على تنفيذ ما وقر في قلبه بسبب ما ترامى إليه من عودة ملوك الطوائف إلى عقد اتفاقيات سرية مع ملك قشتالة، يتعهدون فيها بالامتناع عن معاونة المرابطين، واستهل يوسف بن تاشفين حملته الظافرة بالاستيلاء على غرناطة، ودخلها في (10 من رجب 483هـ = سبتمبر 1090م)، وقبض على أميرها عبد الملك بن ملكين، وبعث به سجينا إلى أغمات بالمغرب.
    سقوط إشبيلية
    بعث أمير المرابطين بجيوشه لمدن الأندلس واحدة بعد أخرى، وأرسل قائده "سيرين" إلى إشبيلية ، وأدرك المعتمد أن معركته مع المرابطين هي معركة وجوده؛ فتهيأ لها، واستعد، وتأهب للدفاع عن ملكه وسلطانه بكل ما أوتي من قوة، واستعان بحليفه ألفونسو، فأعانه وأمده بجيش كبير، ولكن المرابطين هزموه على مقربة من قرطبة، وامتنع المعتمد بن عباد بإشبيلية حاضرة مملكته.
    وفي أثناء حصاره تساقطت مدن مملكته في أيدي المرابطين واحدة بعد أخرى؛ فسقطت قرطبة، وقُتل فيها "الفتح بن المعتمد" مدافعا عنها، ثم سقطت رندة، وقُتل ولده "يزيد الراضي بالله" بعد أَسْرِه، وظل المعتمد يدافع عن حاضرته حتى اقتحم المرابطون إشبيلية عَنوة، فخرج يقاتلهم عند باب قصره غير وَجِلٍ ولا هيَّاب، ولكن ذلك لم يدفع عنه شيئا، ووقع أسيرا واستولى المرابطون على إشبيلية في (22 رجب 484 هـ= 7 سبتمبر 1091).
    أمر قائد المرابطين بحمل المعتمد بن عباد وآل بيته إلى منفاهم بالمغرب، وسارت بهم السفينة من إشبيلية فى نهر الوادى الكبير فى طريقها إلى المغرب، وخرج الناس لتوديعهم محتشدين على ضفتي النهر، وقد ملأ الدمع أعينهم.
    واشتدت وطأة الأَسْرِ على اعتماد الرميكية زوجة المعتمد، ولم تقوَ طويلا على مغالبة المحنة، فتُوفيت قبل زوجها، ودُفنت بأغمات على مقربة من سجن زوجها، وطال أَسر المعتمد وسجنه فبلغ نحو أربع سنوات حتى أنقذه الموت من هوان السجن وذل السجان، فلقي ربه في (11 من شوال 488 هـ = 1095م) ودُفن إلى جانب زوجته.
    Walied Hafez


    _________________
    مصطفى سليمان أبوالطيب الهوارى
    مصطفى سليمان أبوالطيب
    مصطفى سليمان أبوالطيب
    مدير عام


    عدد المساهمات : 14543
    السٌّمعَة : 29
    تاريخ التسجيل : 02/09/2010
    العمر : 50

    من تاريخ الدول والشعوب Empty رد: من تاريخ الدول والشعوب

    مُساهمة  مصطفى سليمان أبوالطيب الأربعاء مارس 01, 2023 1:45 pm

    سقوط الخلافة العباسية فى بغداد على يد المغول ١٢٥٨م
    - في سنة 1258 م سقطت بغداد بيد هولاكو خان و انتهت بذلك حقبة زاهرة من التاريخ العربي ، و بعد سقوط الحضارة العباسية دخلت المنطقة في طور من الركود الحضاري و تخلفت مع الوقت عن اللحاق بركب الحضارة في مواجهة أوروبا الصاعدة بقوة...
    - تقديم :
    - مدينة بغداد ، آخر عاصمة لخلافة قريش ، اسسها أبو جعفر المنصور لتكون عاصمة العالم ، تعد هذه الدولة العباسية امتداد للامبراطورية العربية التي تأسست انطلاقا من شبه جزيرة العرب ، تم انتقلت فيما بعد إلى الشام لتستقر في بغداد ، كانت الدولة العباسية في بدايتها عبارة عن إمبراطورية مترامية الأطراف تتربع على عرش الأمم في زمانها ، لكن سنة التاريخ تقول بأن للدول اعمارا كالبشر كما صرح بذلك ابن خلدون ، و قد وصلت الدولة إلى مرحلة الهرم أثناء خروج جنكيز خان من سهوب منغوليا...
    - العباسيون و شعوب الشرق :
    - كانت علاقة العباسييين بالشرق قديمة ، فبمجرد أن تأسست الدولة و قبل بناء العاصمة بغداد أعلنت الصين الحرب على العرب ، فتقدم جيش صيني يتكون من مائة ألف جندي نحو منطقة وسط آسيا التي كانت خاضعة للعرب و بدأوا في احتلال الممالك التركية و ازالة الملوك الموالين للعباسيين و تنصيب ملوك موالين للصين ، لكن هذه الحملة المتهورة انتهت بسحق الجيش الصيني في معركة طالاس مما دفع الصين إلى عدم التفكير في غزو العرب مرة أخرى ...
    - لعب الأتراك دورا محوريا في الجيش العباسي ، فقد كان هذا الجيش في بدايته مكونا من العرب أصحاب الدولة و الفرس ، لكن الخلفاء بدأوا في إقصاء العرب من بني جلدتهم لخوفهم من مصير بني أمية و حتى يامنوا عدم مطالبة اي عربي من سلالة علي أو معاوية بالعرش اعتمادا على العصبية العربية في الجيش ، ثم بدأوا بإزالة الفرس أيضا لمعرفتهم بماضيهم الإمبراطوري و تطلعهم لاحياء مملكة ساسان ، و لذلك أكثر الخلفاء من شراء المماليك من الترك الذين كانوا في أعين العرب مجرد برابرة اجلاف يصلحون للقتال فقط و لا يعرفون شيئا عن السياسة و ادارة الممالك...
    - تسببت سياسة العباسيين في نزوح الآلاف من الشعوب التركية من الشرق نحو بلاد العرب ، و قد تغلغلت هذه الشعوب وسط الجهاز الحاكم الذي اصبح خاضعا لارادتها
    - بداية انحطاط الدولة العباسية :
    - يرى ابن خلدون أن للدول اعمارا كالبشر ، حيث تكون هناك مرحلة النمو و الفتوة التي تبدأ بالبداوة ، ثم مرحلة الأوج التي تصل فيها الدولة إلى قمة الحضارة ، تم تليها مرحلة الهرم التي تحصل بسبب الإسراف في مباهج الحضارة و ترك القتال و الغزو...و هذا ما حصل لدولة بني العباس التي تمثل أوج الحضارة العربية و بداية سقوطها...
    - و في نفس الصدد يرى مكيافيلي أن الدولة التي تتخلى عن العنصر المؤسس في جيشها و تستعين بمرتزقة من قومية غير قوميتها فإن مصيرها السقوط لأن المرتزق الأجنبي لا تهمه سوى مصلحته الشخصية و لا تربطه اي عاطفة قومية مع تلك الدولة الاجنبية التي استخدمته ، و هذا ما وقع للرومان عندما استبدلوا العناصر الرومانية الاصيلة بالعناصر الجرمانية التي قامت بالانقلاب على الإمبراطور و غزو روما ، و هذا ما وقع للامبراطورية العربية التي تخلت عن العنصر العربي المؤسس و استبدلته بالعنصر التركي ، و كل ما كان يهم القادة الأتراك هو تحقيق أكبر قدر من الربح المادي و الثروات الطائلة بينما تركوا حدود الدولة عرضة للغزوات الاجنبية
    - تعرضت الدولة العباسية لغزوات تركية منظمة ، فبداية مع خضوع الخليفة لرغبات القادة الأتراك ، مرورا بالغزو السلجوقي فالخوارزمي ، و اصبح الخليفة العربي هنا كالامبراطور الروماني في آخر أيامه ، حيث كانت سياسة العباسيين تقوم على ضرب الشعوب التركية بعضها ببعض ، فاذا استقوى شعب تركي و طمح إلى تهديد مركز الخلافة استدعى العباسيون شعبا آخر لضربه...
    - العلاقة مع المغول :
    - يعد شعب المغول آخر الشعوب التركية التي غزت المنطقة ، فبعد أن تمكن تيموجين من توحيد شعوب التتار و المغول و الترك شمال الصين في دولة واحدة ، ذاع صيته ووصلت اخباره إلى الخليفة العباسي الذي استدعاه للقضاء على دولة خوارزم التي كان سلطانها يهدد بازالة الخلافة العباسية ، مما اعطى شرعية للغزو المغولي لوسط آسيا خاصة و أن جنكيز خان كان يريد الانتقام من سلطان خوارزم الذي غدر به و سرق أمواله و قتل رسله ، و عندما تمكن الخان من احتلال المنطقة ضرب نقودا تحمل اسم الخليفة العباسي كنوع من التبعية الرمزية لبغداد (يرجى العودة إلى المنشور الذي يتحدث عن العملات العربية التي ضربت في عهد جنكيز خان)
    - بعد وفاة جنكيز خان تولى ابنه اوغداي ، لقد انشغل المغول في عهده باتمام فتح الصين و غزو أوروبا و تدمير مملكة المجر فلم تكن هناك وقائع مهمة في المشرق العربي ، و بعد وفاته مباشرة تمكن القائد بايجو نويان من الانتصار على السلاجقة و اخضاع الأناضول لسيادة المغول ، و بهذا أصبح المغول يحيطون بالدولة العباسية من الشمال و الشرق .
    - الهجوم المغولي على بغداد :
    - بعد فترة من الصراعات داخل العاصمة المغولية تولى مونكو خان إدارة الإمبراطورية ، و قرر هذا الملك أن يبعث أخاه هولاكو خان لاخضاع الشرق الأوسط لسلطة المغول ، و كان هدفه الأول هو القضاء على الحشاشين في إيران ردا على محاولتهم لاغتيال الخان ، و بعد ذلك يقوم هولاكو باحتلال عاصمة الحضارة العربية لاخضاع المنطقة لسيادة المغول...
    - بعد وصول هولاكو إلى المنطقة بعث إلى الخليفة العباسي يطلب المدد للقضاء على الحشاشين ، لكن الخليفة رفض ذلك مما جعل هولاكو يسرها في نفسه ، و بعد أن فرغ هولاكو خان من أمر الحشاشين ارسل إلى الخليفة العباسي يأمره بتدمير حصون بغداد و اسوارها و إعلان التبعية للمغول ، لكن المستعصم رفض ذلك و رد عليه برسالة مفادها :
    «أيُّهَا الشَّابُ الحَدَث! المُتَمَنِّي قِصْرَ العُمْر، وَمَن ظَنَّ نَفْسَهُ مُحِيطًا وَمُتَغَلِّبًا عَلَى جَمِيْعِ العَالَمِ، مُغتَرًّا بِيَومَينِ مِنَ الإِقْبَالِ........أَلَا يَعْلَمُ الأَمِيْرُ أَنَّهُ مِنَ الشَّرقِ إِلَى الغَربِ، وَمِنَ المُلُوكِ إِلَى الشَّحَّاذِينِ، وَمِنَ الشُّيُوخِ إِلَى الشَّبَابِ مِمَّن يُؤمِنُونَ بِاللهِ وَيَعْمَلُونَ بِالدِّينِ، كُلُّهُم عَبِيدُ هَذا البَلَاطِ وَجُنُودٌ لِي. إِنَّنِي حِينِمِا أُشِيرُ بِجَمعِ الشَّتَاتِ، سَأَبدَأُ بِحَسْمِ الأُمُورِ فِي إِيرَانَ، ثُمَّ سَأَتَوَجَّهُ مِنهَا إِلَى بِلَادِ طُورَانَ، وَأَضَعُ كُلَّ شَخصٍ فِي مَوضِعِهِ....خُصُوصًا وَإِنَّنِي مَعَ الخَاقَانِ وَهُولَاكُو خَان، قَلبٌ وَاحِدٌ وَلِسَانٌ وَاحِدٌ.......إنَّ لِي أُلُوفًا مُؤلَّفَةً مِنَ الفُرسَانِ وَالرِّجَّالة.. وَهُم مُتَأَهِبُونَ لَلقِتَالِ»
    - بعد ان قرأ الخان رسالة الخليفة التي يهدده فيها بغزو بلاد المغول و تعيين حكام عليها من قبله استشاظ غضبا و عزم على غزو بغداد ، و كان في هذه المدينة معسكرين ، معسكر بقيادة القائد التركي مجاهد الدين ايبك الذي كان يدعوا لقتال التتار ، و فرقة اخرى بقيادة الوزير العربي ابن العلقمي الذي نصح الخليفة بموادعة المغول بسبب قوتهم الهائلة و التي لا قبل للعباسيين بها ، لكن الخليفة كان يميل إلى رأي ايبك...
    - في سنة 1257 م كان الجيش الشاهنشاهي قد تحرك نحو العراق ، و قد وصلت طلائعه إلى بلاد الأكراد الذين فروا إلى الجبال بعد أن تعرضوا للابادة من طرف المغول ، ثم استمر هؤلاء في الزحف نحو بغداد ، و في طريقه نحو العراق استدعى هولاكو القائد بايجو نويان الذي قاد جيشا قادما من الأناضول يضم آلاف المسلمين من الاتراك من السلاجقة و غيرهم ، و للاشارة فقد شارك افراد من قبيلة الكايي التي أسست الدولة العثمانية في اقتحام بغداد ، و كان ارطغول في ذلك الحين تابعا للمغول و أحد قادتهم...
    - خرج الجيش العباسي لملاقات مقدمة المغول و تمكن القائد مجاهد الدين من الانتصار على القائدين بوقا تيمور و سنجاق الذين فرا ليلتحقا ببايجو نويان ، تريث القائد نويان و ترك العرب يحتفلون بنصرهم ثم اطلق عليهم مياه النهر التي حاصرتهم ، آنذاك ارتد المغول على العرب في هجوم مضاد و تمكنوا من تدمير جيشهم و نجا القائد مجاهد الدين بصعوبة من سيوف المغول...
    - في تلك الأثناء وصل الجيش الرئيسي بقيادة هولاكو و انضم اليه بايجو نويان لحصار بغداد ، نصبت المنجنيقات حول المدينة التي امطرها رماة المغول بالحجارة و النار ، و قد قام الأمراء المسلمون بتوفير هذه المنجنيقات بطلب من هولاكو، و قدر عدد الجيش المغولي المحاصر للمدينة بأكثر من ربع مليون جندي و كان يتكون من المغول و الصينيين و الفرس و الترك بالاضافة إلى آلاف المسلمين الذين ساهموا بدورهم في اقتحام بغداد بينما كان الجيش المدافع عن المدينة لا يتعدى عدده تمانين ألف جندي في أفضل الأحوال...
    - اقتحام المدينة :
    - جرى اقتحام بغداد بسبب خيانة وقعت داخل المدينة ،حيث عرف عن المغول شراءهم لذمم السياسيين و تحالفهم مع الاقليات ، و قد اشار بعض المؤرخين إلى خيانة ابن العلقمي الشيعي، لكنهم تجاهلو خيانة الأتراك السنة للخليفة حيث تواصل هؤلاء سرا مع المغول ووعدوهم بتسليم المدينة ، و بعد أن تم اسر الخليفة و حاشيته و اعدامهم تسرب المغول داخل البلد كالذئاب الجائعة و انطلقت حملات الاغتصاب و القتل الجماعي ، و قدر عدد القتلى في تلك الأيام العصيبة بأكثر من مليون انسان، و يقول ابن كثير في هذا الصدد :
    «... وَدَخَلَ كَثِيرٌ مِنَ النَّاسِ فِي الْآبَارِ وَأَمَاكِنِ الْحُشُوشِ، وَقُنِيِّ الْوَسَخِ، وَكَمَنُوا كَذَلِكَ أَيَّامًا لَا يَظْهَرُونَ، وَكَانَ الْفِئَامُ مِنَ النَّاسِ يَجْتَمِعُونَ فِي الْخَانَاتِ، وَيُغْلِقُونَ عَلَيْهِمُ الْأَبْوَابَ، فَتَفْتَحُهَا التَّتَارُ إِمَّا بِالْكَسْرِ أَوْ بِالنَّارِ، ثُمَّ يَدْخُلُونَ عَلَيْهِمْ فَيَهْرُبُونَ مِنْهُمْ إِلَى أَعَالِي الْمَكَانِ، فَيَقْتُلُونَهُمْ فِي الْأَسْطِحَةِ، حَتَّى تَجْرِيَ الْمَيَازِيبُ مِنَ الدِّمَاءِ فِي الْأَزِقَّةِ، فَإِنَّا لِلَّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعُونَ...»
    - ثم قام المغول بتخريب أكبر مكتبة في العالم آنذاك ، معلنين بذلك نهاية الحضارة العربية التي قامت على ترجمة الكتب الاغريقية و الفارسية و الهندية النادرة و تجميع جميع علوم الأرض في بغداد التي كانت تعد العاصمة العلمية للعالم ، لكن الكثير من الكتب قد تم تهريبها إلى بلاد فارس حيث بنيت مكتبة عظيمة هناك ، و يرى ابن تيمية أن المغول لم يتلفوا الكتب العربية بل استولوا عليها و استفادوا منها ، لأنهم كانوا يعرفون قيمة العلم و العلماء ، و انما اتلفوا كتب الدين و الفقه لأنها بدون فائدة...
    - بعد سقوط المدينة بيد المغول لم تقم لها قائمة بعد ذلك ، فبعد أن كانت بغداد مدينة مليونية ضخمة تحولت بعد الغزو المغولي إلى قرية خربة مهجورة ، و سقط الشرق كله في دوامة من الركود العلمي و الحضاري و لم يستيقظ مجددا حتى وصول حملة نابليون إلى مصر...
    - مراجع :
    - البداية والنهاية...ابن كثير
    - الأمير...مكيافيلي
    - حضارة العرب....غوستاف لوبون
    - تاريخ الشعوب الإسلامية ....كارل بروكلمان
    #زيارة_للتاريخ


    _________________
    مصطفى سليمان أبوالطيب الهوارى
    مصطفى سليمان أبوالطيب
    مصطفى سليمان أبوالطيب
    مدير عام


    عدد المساهمات : 14543
    السٌّمعَة : 29
    تاريخ التسجيل : 02/09/2010
    العمر : 50

    من تاريخ الدول والشعوب Empty رد: من تاريخ الدول والشعوب

    مُساهمة  مصطفى سليمان أبوالطيب الأربعاء مارس 01, 2023 1:54 pm

    سقوط الخلافة العباسية فى بغداد  على يد المغول ١٢٥٨م
    - في  سنة 1258 م سقطت بغداد بيد هولاكو خان و انتهت بذلك حقبة زاهرة من التاريخ العربي ، و بعد سقوط الحضارة العباسية دخلت المنطقة في طور من الركود الحضاري و تخلفت مع الوقت عن اللحاق بركب الحضارة في مواجهة أوروبا الصاعدة بقوة...
    - تقديم :
    - مدينة بغداد ، آخر عاصمة لخلافة قريش ، اسسها أبو جعفر المنصور لتكون عاصمة العالم ، تعد هذه الدولة العباسية امتداد للامبراطورية العربية التي تأسست انطلاقا من شبه جزيرة العرب ، تم انتقلت فيما بعد إلى الشام لتستقر في بغداد ، كانت الدولة العباسية في بدايتها عبارة عن إمبراطورية مترامية الأطراف تتربع على عرش الأمم في زمانها ، لكن سنة التاريخ تقول بأن للدول اعمارا كالبشر كما صرح بذلك ابن خلدون ، و قد وصلت الدولة إلى مرحلة الهرم أثناء خروج جنكيز خان من سهوب منغوليا...
    - العباسيون و شعوب الشرق :
    - كانت علاقة العباسييين بالشرق قديمة ، فبمجرد أن تأسست الدولة و قبل بناء العاصمة بغداد أعلنت الصين الحرب على العرب ، فتقدم جيش صيني يتكون من مائة ألف جندي نحو منطقة وسط آسيا التي كانت خاضعة للعرب و بدأوا في احتلال الممالك التركية و ازالة الملوك الموالين للعباسيين و تنصيب ملوك موالين للصين ، لكن هذه الحملة المتهورة انتهت بسحق الجيش الصيني في معركة طالاس مما دفع الصين إلى عدم التفكير في غزو العرب مرة أخرى ...
    - لعب الأتراك دورا محوريا في الجيش العباسي ، فقد كان هذا الجيش في بدايته مكونا من العرب أصحاب الدولة و الفرس ، لكن الخلفاء بدأوا في إقصاء العرب من بني جلدتهم لخوفهم من مصير بني أمية و حتى يامنوا عدم مطالبة اي عربي من سلالة علي أو معاوية بالعرش اعتمادا على العصبية العربية في الجيش ، ثم بدأوا بإزالة الفرس أيضا لمعرفتهم بماضيهم الإمبراطوري و تطلعهم لاحياء مملكة  ساسان ، و لذلك أكثر الخلفاء من شراء المماليك من الترك الذين كانوا في أعين العرب مجرد برابرة اجلاف يصلحون للقتال فقط و لا يعرفون شيئا عن السياسة و ادارة الممالك...
    - تسببت سياسة العباسيين في نزوح الآلاف من الشعوب التركية من الشرق نحو بلاد العرب ، و قد تغلغلت هذه الشعوب وسط الجهاز الحاكم الذي اصبح خاضعا لارادتها
    - بداية انحطاط الدولة العباسية :
    - يرى ابن خلدون أن للدول اعمارا كالبشر ، حيث تكون هناك مرحلة النمو و الفتوة التي تبدأ بالبداوة ، ثم مرحلة الأوج التي تصل فيها الدولة إلى قمة الحضارة ، تم تليها مرحلة الهرم التي تحصل بسبب الإسراف في مباهج الحضارة و ترك القتال و الغزو...و هذا ما حصل لدولة بني العباس التي تمثل أوج الحضارة العربية و بداية سقوطها...
    - و في نفس الصدد يرى مكيافيلي أن الدولة التي تتخلى عن العنصر المؤسس في جيشها و تستعين بمرتزقة من قومية غير قوميتها فإن مصيرها السقوط لأن المرتزق الأجنبي لا تهمه سوى مصلحته الشخصية و لا تربطه اي عاطفة قومية مع تلك الدولة الاجنبية التي استخدمته ، و هذا ما وقع للرومان عندما استبدلوا العناصر الرومانية الاصيلة بالعناصر الجرمانية التي قامت بالانقلاب على الإمبراطور و غزو روما ، و هذا ما وقع للامبراطورية العربية التي تخلت عن العنصر العربي المؤسس و استبدلته بالعنصر التركي ، و كل ما كان يهم القادة الأتراك هو تحقيق أكبر قدر من الربح المادي و الثروات الطائلة بينما تركوا حدود الدولة عرضة للغزوات الاجنبية
    - تعرضت الدولة العباسية لغزوات تركية منظمة ، فبداية مع خضوع الخليفة لرغبات القادة الأتراك ، مرورا بالغزو السلجوقي فالخوارزمي ، و اصبح الخليفة العربي هنا كالامبراطور الروماني في آخر أيامه ، حيث كانت سياسة العباسيين تقوم على ضرب الشعوب التركية بعضها ببعض ، فاذا استقوى شعب تركي و طمح إلى تهديد مركز الخلافة استدعى العباسيون شعبا آخر لضربه...
    - العلاقة مع المغول :
    - يعد شعب المغول آخر الشعوب التركية التي غزت المنطقة ، فبعد أن تمكن تيموجين من توحيد شعوب التتار و المغول و الترك شمال الصين في دولة واحدة ، ذاع صيته ووصلت اخباره إلى الخليفة العباسي الذي استدعاه للقضاء على دولة خوارزم التي كان سلطانها يهدد بازالة الخلافة العباسية ، مما اعطى شرعية للغزو المغولي لوسط آسيا خاصة و أن جنكيز خان كان يريد الانتقام من سلطان خوارزم الذي غدر به و سرق أمواله و قتل رسله ، و عندما تمكن الخان من احتلال المنطقة ضرب نقودا تحمل اسم الخليفة العباسي كنوع من التبعية الرمزية لبغداد (يرجى العودة إلى المنشور الذي يتحدث عن العملات العربية التي ضربت في عهد جنكيز خان)
    - بعد وفاة جنكيز خان تولى ابنه اوغداي ، لقد انشغل المغول في عهده باتمام فتح الصين و غزو أوروبا و تدمير مملكة المجر فلم تكن هناك وقائع مهمة في المشرق العربي ، و بعد وفاته مباشرة تمكن القائد بايجو نويان من الانتصار على السلاجقة و اخضاع الأناضول لسيادة المغول ، و بهذا أصبح المغول يحيطون بالدولة العباسية من الشمال و الشرق .
    - الهجوم المغولي على بغداد :
    - بعد فترة من الصراعات داخل العاصمة المغولية تولى مونكو خان إدارة الإمبراطورية ، و قرر هذا الملك أن يبعث أخاه هولاكو خان لاخضاع الشرق الأوسط لسلطة المغول ، و كان هدفه الأول هو القضاء على الحشاشين في إيران ردا على محاولتهم لاغتيال الخان ، و بعد ذلك يقوم هولاكو باحتلال عاصمة الحضارة العربية لاخضاع المنطقة لسيادة المغول...
    - بعد وصول هولاكو إلى المنطقة بعث إلى الخليفة العباسي يطلب المدد للقضاء على الحشاشين ، لكن الخليفة رفض ذلك مما جعل هولاكو يسرها في نفسه ، و بعد أن فرغ هولاكو خان من أمر الحشاشين ارسل إلى الخليفة العباسي يأمره بتدمير حصون بغداد و اسوارها و إعلان التبعية للمغول ، لكن المستعصم رفض ذلك و رد عليه برسالة مفادها :
    «أيُّهَا الشَّابُ الحَدَث! المُتَمَنِّي قِصْرَ العُمْر، وَمَن ظَنَّ نَفْسَهُ مُحِيطًا وَمُتَغَلِّبًا عَلَى جَمِيْعِ العَالَمِ، مُغتَرًّا بِيَومَينِ مِنَ الإِقْبَالِ........أَلَا يَعْلَمُ الأَمِيْرُ أَنَّهُ مِنَ الشَّرقِ إِلَى الغَربِ، وَمِنَ المُلُوكِ إِلَى الشَّحَّاذِينِ، وَمِنَ الشُّيُوخِ إِلَى الشَّبَابِ مِمَّن يُؤمِنُونَ بِاللهِ وَيَعْمَلُونَ بِالدِّينِ، كُلُّهُم عَبِيدُ هَذا البَلَاطِ وَجُنُودٌ لِي. إِنَّنِي حِينِمِا أُشِيرُ بِجَمعِ الشَّتَاتِ، سَأَبدَأُ بِحَسْمِ الأُمُورِ فِي إِيرَانَ، ثُمَّ سَأَتَوَجَّهُ مِنهَا إِلَى بِلَادِ طُورَانَ، وَأَضَعُ كُلَّ شَخصٍ فِي مَوضِعِهِ....خُصُوصًا وَإِنَّنِي مَعَ الخَاقَانِ وَهُولَاكُو خَان، قَلبٌ وَاحِدٌ وَلِسَانٌ وَاحِدٌ.......إنَّ لِي أُلُوفًا مُؤلَّفَةً مِنَ الفُرسَانِ وَالرِّجَّالة.. وَهُم مُتَأَهِبُونَ لَلقِتَالِ»
    - بعد ان قرأ الخان رسالة الخليفة التي يهدده فيها بغزو بلاد المغول و تعيين حكام عليها من قبله استشاظ غضبا و عزم على غزو بغداد ، و كان في هذه المدينة معسكرين ، معسكر بقيادة القائد التركي مجاهد الدين ايبك الذي كان يدعوا لقتال التتار ، و فرقة اخرى بقيادة الوزير العربي ابن العلقمي الذي نصح الخليفة بموادعة المغول بسبب قوتهم الهائلة و التي لا قبل للعباسيين بها ، لكن الخليفة كان يميل إلى رأي ايبك...
    - في سنة 1257 م كان الجيش الشاهنشاهي قد تحرك نحو العراق ، و قد وصلت طلائعه إلى بلاد الأكراد الذين فروا إلى الجبال بعد أن تعرضوا للابادة من طرف المغول ، ثم استمر هؤلاء في الزحف نحو بغداد ، و في طريقه نحو العراق استدعى هولاكو القائد بايجو نويان الذي قاد جيشا قادما من الأناضول يضم آلاف المسلمين من الاتراك من السلاجقة و غيرهم ، و للاشارة فقد شارك افراد من قبيلة الكايي التي أسست الدولة العثمانية في اقتحام بغداد ، و كان ارطغول في ذلك الحين تابعا للمغول و أحد قادتهم...
    - خرج الجيش العباسي لملاقات مقدمة المغول و تمكن القائد مجاهد الدين من الانتصار على القائدين بوقا تيمور و سنجاق الذين فرا ليلتحقا ببايجو نويان ، تريث القائد نويان و ترك العرب يحتفلون بنصرهم ثم اطلق عليهم مياه النهر التي حاصرتهم ، آنذاك ارتد المغول على العرب في هجوم مضاد و تمكنوا من تدمير جيشهم و نجا القائد مجاهد الدين بصعوبة من سيوف المغول...
    - في تلك الأثناء وصل الجيش الرئيسي بقيادة هولاكو و انضم اليه بايجو نويان لحصار بغداد ، نصبت المنجنيقات حول المدينة التي امطرها رماة المغول بالحجارة و النار ، و قد قام الأمراء المسلمون بتوفير هذه المنجنيقات بطلب من هولاكو،  و قدر عدد الجيش المغولي المحاصر للمدينة بأكثر من ربع مليون جندي و كان يتكون من المغول و الصينيين و الفرس و الترك بالاضافة إلى آلاف المسلمين الذين ساهموا بدورهم في اقتحام بغداد بينما كان الجيش المدافع عن المدينة لا يتعدى عدده تمانين ألف جندي في أفضل الأحوال...
    - اقتحام المدينة :
    - جرى اقتحام بغداد بسبب خيانة وقعت داخل المدينة ،حيث عرف عن المغول شراءهم لذمم السياسيين و تحالفهم مع الاقليات ، و قد اشار بعض المؤرخين إلى خيانة ابن العلقمي الشيعي،  لكنهم تجاهلو خيانة الأتراك السنة للخليفة حيث تواصل هؤلاء سرا مع المغول ووعدوهم بتسليم المدينة ، و بعد أن تم اسر الخليفة و حاشيته و اعدامهم تسرب المغول داخل البلد كالذئاب الجائعة و انطلقت حملات الاغتصاب و القتل الجماعي ، و قدر عدد القتلى في تلك الأيام العصيبة بأكثر من مليون انسان، و يقول ابن كثير في هذا الصدد :
    «... وَدَخَلَ كَثِيرٌ مِنَ النَّاسِ فِي الْآبَارِ وَأَمَاكِنِ الْحُشُوشِ، وَقُنِيِّ الْوَسَخِ، وَكَمَنُوا كَذَلِكَ أَيَّامًا لَا يَظْهَرُونَ، وَكَانَ الْفِئَامُ مِنَ النَّاسِ يَجْتَمِعُونَ فِي الْخَانَاتِ، وَيُغْلِقُونَ عَلَيْهِمُ الْأَبْوَابَ، فَتَفْتَحُهَا التَّتَارُ إِمَّا بِالْكَسْرِ أَوْ بِالنَّارِ، ثُمَّ يَدْخُلُونَ عَلَيْهِمْ فَيَهْرُبُونَ مِنْهُمْ إِلَى أَعَالِي الْمَكَانِ، فَيَقْتُلُونَهُمْ فِي الْأَسْطِحَةِ، حَتَّى تَجْرِيَ الْمَيَازِيبُ مِنَ الدِّمَاءِ فِي الْأَزِقَّةِ، فَإِنَّا لِلَّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعُونَ...»
    - ثم قام المغول بتخريب أكبر مكتبة في العالم آنذاك ، معلنين بذلك نهاية الحضارة العربية التي قامت على ترجمة الكتب الاغريقية و الفارسية و الهندية النادرة و تجميع جميع علوم الأرض في بغداد التي كانت تعد العاصمة العلمية للعالم ، لكن الكثير من الكتب قد تم تهريبها إلى بلاد فارس حيث بنيت مكتبة عظيمة هناك ، و يرى ابن تيمية أن المغول لم يتلفوا الكتب العربية بل استولوا عليها و استفادوا منها  ، لأنهم كانوا يعرفون قيمة العلم و العلماء ، و انما اتلفوا كتب الدين و الفقه لأنها بدون فائدة...
    - بعد سقوط المدينة بيد المغول لم تقم لها قائمة بعد ذلك ، فبعد أن كانت بغداد مدينة مليونية ضخمة تحولت بعد الغزو المغولي إلى قرية خربة مهجورة ، و سقط الشرق كله في دوامة من الركود العلمي و الحضاري و لم يستيقظ مجددا حتى وصول حملة نابليون إلى مصر...
    - مراجع :
    - البداية والنهاية...ابن كثير
    - الأمير...مكيافيلي
    - حضارة العرب....غوستاف لوبون
    - تاريخ الشعوب الإسلامية ....كارل بروكلمان
    #زيارة_للتاريخ


    _________________
    مصطفى سليمان أبوالطيب الهوارى

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس مايو 09, 2024 9:01 pm