منتديات السادة الهوارة

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتديات السادة الهوارة

د/مصطفى سليمان أبو الطيب الهوارى

د مصطفى سليمان ابوالطيب ابويوسف عايد الهوارى من مواليد محافظة الاسكندرية 8-6-1973 الاصل من محافظه اسيوط مركز صدفا قرية الدوير عايد قبيلة هوارة عايد الهوارى دكتوراة فى التاريخ الاسلامى فى انساب القبائل العربية عام 2015 من اكاديمة مشكاة للدرسات الاسلامية عن القبائل النازحة لمصر عقب الفتح الاسلامى سفير النوايا الحسنة المنظمه الضمير العالمى لحقوق الإنسان إحدى منظمات التابعه للامم المتحده رئيس ومؤسس الجمعية الخيرية لأبناء الهوارة عام 2012 المشهرة برقم 3107 ومؤلف مجلد قاموس القبائل العربية المصرية( مفاتيح الانارة فى انساب قبائل العرب والمرابطين والهوارة) و موسوعه القبائل والعائلات العربية والمصرية وهم1-تاريخ الامارة فى أنساب قبائل وعائلات الهوارة 2- القول السليم فى بطون وعشائر بنى سليم 3- القول المتين فى تاريخ وأنساب قبائل المرابطين وبنى سليم 4-رجال العصر فى أنسابهوازن وبنى هلال وبنى نصر 5-الأقوال الجلية فى أنساب وقبائل سيناء والشرقية -6-القول الشاف فى أنساب قبائل الأنصار والأشراف و الامين العام لمجلس للقبائل المصرية والعربية بالاسكندرية حاصل على درع وشهادة تقدير من المجلس المصرى للقبائل المصرية والعربية رئيس اللجنة العليا لدعم الجيش والشرطة والمصالحات بالمنظمة المصرية لحقوق الانسان بالاسكندرية حاصل على شهادة تفدير من المنظمة المصرية لحقوق الانسان [رئيس الجمعية الخيرية لأبناء محافظة أسيوطفرع عبدالقادرالعامرية الإسكندرية/ وكيل مؤسسين حزب التحرير العربى حزب لم يكتمل امين عام التنظيم بحزب مصر الثورة سابقا مرشح مجلس الشعب بالدائرة الرابعه بالاسكندرية عن الشباب والجمعيات الاهلية عام 2011 حاصل على العديد من شهادات التقدير من الجمعيات الاهلية والمجالس عن دورة فى المجتمع المدنى رئيس لجنة المساعدات الطبية بالجمعيات الاهلية شعبة العامرية وباحث ومؤرخ فى تاريخ القبائل العربية بمصر والوطن العربى موبايل رقم 01224369577 01002920977 01119825377
من هـو د:مصطفي سليمان أبوالطيب أبوعايـد الهواري د:مصـطفى سليمان السـيد أبو الطيب محمد أبو الطيب محمد أبويـوسف بن شيخ العـرب محمد بن شيخ عربان هوارة حمد بن شيخ العرب محمود بن شيخ العرب حمد بن الأمير حماد بن الأمير ريان بن الأمير عايد الهوارى الملقب بسيد العرب الأمير منصور بن الأمير ناصر بن الأميرسليم بن الأمير بهنان بن الأمير عوف بن الأمير مالك بن الأمير ناصر بن الأمير قيس بن الأميرالحارث بن الأمير سعد بن الأمير مالك بن الأميرغندور بن الأمير سرحان بن الأمير مالك بن الأميرعمرو بن الأمير عمارة بن الأمير عمران بن الأمير حمدان بن الأمير عامر بن الأمير عمرو بن سعد بن مسعود بن عمر بن عمير بن عامر بن ربيعة بن معاوية بن عامر بن ربيعة فارس العرب الذى قتل أول فارسى فى معركة القادسية منه بنو ربيعه بن عثمان بن ربيعة بن النابغة بن عنز بن حبيب بن وائلة بن دهمان ومنه بنو دهمان بن نصر ومنه بنو نصر بن معاوية بن بكر بن هوازن ومنه القبائل الهوازنية بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس ومنه القبائل القيسية بن عيلان بن مضر ومنه بنو مضر بن نزار بن معد بن عدنان هو جد القبائل العدنانية بجزيرة العرب بن أد بن أدد بن هميسع بن سلامان ابن عوص بن بوز بن قموال بن أبي بن عوام بن ناشد بن بلداس بن يدلاف بن طانج بن جاحم بن ناحش بن ماخي بن عيض بن عبقر بن عبيد بن الدعا بن حمدان بن سنبر بن يثربي بن يحزن بن يلحن بن ارعوى بن عيض بن ديشان بن عيص بن أفناد بن أيهام بن مقصر بن ناحث بن زارح بن سمي بن مزي بن عوضه بن عرام بن قيدار بن إسماعيل عليه السلام بن إبراهيم عليه السلام أبن تارح بن ناحور بن ساروع أو ساروغ بن راعو بن فالخ بن عابر بن شالخ ابن ارفخشد بن سام بن نوح عليه السلام بن لامك بن متوشلخ بن أخنوخ بن إدريس عليه السلام ابن يرد بن مهلائيل بن قينان بن آنوشة بن شيت بن آدم عليهما السلام من مواليد محافظـة الإسكندرية 8-6-1973 الأصل من محافظه أسيوط مركز صدفا قرية الدوير عايد قبيـلة هوارة عايد الهوارى مسقـط رأس شيـخ مشايـخ عربان هوارة أسيوط الأمير عايد الهواري الملقب بسيـد العرب دكتوراة فى التاريخ الاسلامى فى انساب القبائل العربية عام 2015 من اكاديمية مشكـاة للدرسات العربية والاسلامية عن القبائـل النازحة لمصـر عقب الفتح الاسلامى سفير النوايا الحسنة المنظمه الضمير العالمى لحقوق الإنسان إحدى منظمات التابعه للامم المتحده رئيس ومؤسس الجمعية الخيرية لأبناء هوارة عام 2012 المشهرة برقم 3107 سفيـر النوايا الحسنة من منظـمة الضميـر التابعة للامم المتحدة ومؤلف مجـلد قاموس القبائل العربية المصرية 1:مفاتيح الانارة فى انساب قبائل العرب والمرابطين والهوارة 2:موسوعه القبائل والعائلات العربية والمصرية وهــم 1:تاريخ الامارة فى أنساب قبائل وعائلات الهوارة 2: القول السليم فى بطون وعشائر بنى سليم 3:القول المتين فى تاريخ وأنساب قبائل المرابطين وبنى سليم 4:رجال العصر فى أنساب هوازن وبنى هلال وبنى نصر 5:الأقوال الجلية فى أنساب وقبائل سيناء والشرقية 6:القول الشاف فى أنساب قبائل الأنصار والأشراف الامين العام لمجلس القبائل المصرية والعربية بالإسكندرية حاصل على درع وشهادة تقدير من المجلس المصري للقبائل المصرية والعربية رئيس اللجنة العليا لدعم الجيش والشرطة والمصالحات بالمنظمة المصرية لحقوق الانسان بالإسكندرية حاصل على شهادة تقدير من المنظمة المصرية لحقوق الانسان رئيس الجمعية الخيرية لأبناء محافظة أسيوط فرع عبدالقادر العامرية الإسكندرية وكيل مؤسسين حزب التحرير العربي حزب لم يكتمل امين عام التنظـيم بحزب مصر الثـورة سابقاً مرشح مجلس الشعب بالدائرة الرابعة بالإسكندرية عن الشباب والجمعيات الاهلية عام 2011 حاصـل على العديد من شهادات التقدير من الجمعيات الاهلية والمجالس عن دورة فى المجتمع المدني. رئيس لجـنة المساعدات الطبية بالجمعيات الاهلية شعبة العامرية باحث ومؤرخ فى تاريخ القبائل العربية والمصرية بمصر والوطن العربي أمين عام المجلس الأعلى للقبائل العربية والمصرية بالإسكندريــة
من هـو د:مصطفي سليمان أبوالطيب أبوعايـد الهواري د:مصـطفى سليمان السـيد أبو الطيب محمد أبو الطيب محمد أبويـوسف بن شيخ العـرب محمد بن شيخ عربان هوارة حمد بن شيخ العرب محمود بن شيخ العرب حمد بن الأمير حماد بن الأمير ريان بن الأمير عايد الهوارى الملقب بسيد العرب الأمير منصور بن الأمير ناصر بن الأميرسليم بن الأمير بهنان بن الأمير عوف بن الأمير مالك بن الأمير ناصر بن الأمير قيس بن الأميرالحارث بن الأمير سعد بن الأمير مالك بن الأميرغندور بن الأمير سرحان بن الأمير مالك بن الأميرعمرو بن الأمير عمارة بن الأمير عمران بن الأمير حمدان بن الأمير عامر بن الأمير عمرو بن سعد بن مسعود بن عمر بن عمير بن عامر بن ربيعة بن معاوية بن عامر بن ربيعة فارس العرب الذى قتل أول فارسى فى معركة القادسية منه بنو ربيعه بن عثمان بن ربيعة بن النابغة بن عنز بن حبيب بن وائلة بن دهمان ومنه بنو دهمان بن نصر ومنه بنو نصر بن معاوية بن بكر بن هوازن ومنه القبائل الهوازنية بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس ومنه القبائل القيسية بن عيلان بن مضر ومنه بنو مضر بن نزار بن معد بن عدنان هو جد القبائل العدنانية بجزيرة العرب بن أد بن أدد بن هميسع بن سلامان ابن عوص بن بوز بن قموال بن أبي بن عوام بن ناشد بن بلداس بن يدلاف بن طانج بن جاحم بن ناحش بن ماخي بن عيض بن عبقر بن عبيد بن الدعا بن حمدان بن سنبر بن يثربي بن يحزن بن يلحن بن ارعوى بن عيض بن ديشان بن عيص بن أفناد بن أيهام بن مقصر بن ناحث بن زارح بن سمي بن مزي بن عوضه بن عرام بن قيدار بن إسماعيل عليه السلام بن إبراهيم عليه السلام أبن تارح بن ناحور بن ساروع أو ساروغ بن راعو بن فالخ بن عابر بن شالخ ابن ارفخشد بن سام بن نوح عليه السلام بن لامك بن متوشلخ بن أخنوخ بن إدريس عليه السلام ابن يرد بن مهلائيل بن قينان بن آنوشة بن شيت بن آدم عليهما السلام من مواليد محافظـة الإسكندرية 8-6-1973 الأصل من محافظه أسيوط مركز صدفا قرية الدوير عايد قبيـلة هوارة عايد الهوارى مسقـط رأس شيـخ مشايـخ عربان هوارة أسيوط الأمير عايد الهواري الملقب بسيـد العرب دكتوراة فى التاريخ الاسلامى فى انساب القبائل العربية عام 2015 من اكاديمية مشكـاة للدرسات العربية والاسلامية عن القبائـل النازحة لمصـر عقب الفتح الاسلامى سفير النوايا الحسنة المنظمه الضمير العالمى لحقوق الإنسان إحدى منظمات التابعه للامم المتحده رئيس ومؤسس الجمعية الخيرية لأبناء هوارة عام 2012 المشهرة برقم 3107 سفيـر النوايا الحسنة من منظـمة الضميـر التابعة للامم المتحدة ومؤلف مجـلد قاموس القبائل العربية المصرية 1:مفاتيح الانارة فى انساب قبائل العرب والمرابطين والهوارة 2:موسوعه القبائل والعائلات العربية والمصرية وهــم 1:تاريخ الامارة فى أنساب قبائل وعائلات الهوارة 2: القول السليم فى بطون وعشائر بنى سليم 3:القول المتين فى تاريخ وأنساب قبائل المرابطين وبنى سليم 4:رجال العصر فى أنساب هوازن وبنى هلال وبنى نصر 5:الأقوال الجلية فى أنساب وقبائل سيناء والشرقية 6:القول الشاف فى أنساب قبائل الأنصار والأشراف الامين العام لمجلس القبائل المصرية والعربية بالإسكندرية حاصل على درع وشهادة تقدير من المجلس المصري للقبائل المصرية والعربية رئيس اللجنة العليا لدعم الجيش والشرطة والمصالحات بالمنظمة المصرية لحقوق الانسان بالإسكندرية حاصل على شهادة تقدير من المنظمة المصرية لحقوق الانسان رئيس الجمعية الخيرية لأبناء محافظة أسيوط فرع عبدالقادر العامرية الإسكندرية وكيل مؤسسين حزب التحرير العربي حزب لم يكتمل امين عام التنظـيم بحزب مصر الثـورة سابقاً مرشح مجلس الشعب بالدائرة الرابعة بالإسكندرية عن الشباب والجمعيات الاهلية عام 2011 حاصـل على العديد من شهادات التقدير من الجمعيات الاهلية والمجالس عن دورة فى المجتمع المدني. رئيس لجـنة المساعدات الطبية بالجمعيات الاهلية شعبة العامرية باحث ومؤرخ فى تاريخ القبائل العربية والمصرية بمصر والوطن العربي أمين عام المجلس الأعلى للقبائل العربية والمصرية بالإسكندريــة
من هـو د:مصطفي سليمان أبوالطيب أبوعايـد الهواري د:مصـطفى سليمان السـيد أبو الطيب محمد أبو الطيب محمد أبويـوسف بن شيخ العـرب محمد بن شيخ عربان هوارة حمد بن شيخ العرب محمود بن شيخ العرب حمد بن الأمير حماد بن الأمير ريان بن الأمير عايد الهوارى الملقب بسيد العرب الأمير منصور بن الأمير ناصر بن الأميرسليم بن الأمير بهنان بن الأمير عوف بن الأمير مالك بن الأمير ناصر بن الأمير قيس بن الأميرالحارث بن الأمير سعد بن الأمير مالك بن الأميرغندور بن الأمير سرحان بن الأمير مالك بن الأميرعمرو بن الأمير عمارة بن الأمير عمران بن الأمير حمدان بن الأمير عامر بن الأمير عمرو بن سعد بن مسعود بن عمر بن عمير بن عامر بن ربيعة بن معاوية بن عامر بن ربيعة فارس العرب الذى قتل أول فارسى فى معركة القادسية منه بنو ربيعه بن عثمان بن ربيعة بن النابغة بن عنز بن حبيب بن وائلة بن دهمان ومنه بنو دهمان بن نصر ومنه بنو نصر بن معاوية بن بكر بن هوازن ومنه القبائل الهوازنية بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس ومنه القبائل القيسية بن عيلان بن مضر ومنه بنو مضر بن نزار بن معد بن عدنان هو جد القبائل العدنانية بجزيرة العرب بن أد بن أدد بن هميسع بن سلامان ابن عوص بن بوز بن قموال بن أبي بن عوام بن ناشد بن بلداس بن يدلاف بن طانج بن جاحم بن ناحش بن ماخي بن عيض بن عبقر بن عبيد بن الدعا بن حمدان بن سنبر بن يثربي بن يحزن بن يلحن بن ارعوى بن عيض بن ديشان بن عيص بن أفناد بن أيهام بن مقصر بن ناحث بن زارح بن سمي بن مزي بن عوضه بن عرام بن قيدار بن إسماعيل عليه السلام بن إبراهيم عليه السلام أبن تارح بن ناحور بن ساروع أو ساروغ بن راعو بن فالخ بن عابر بن شالخ ابن ارفخشد بن سام بن نوح عليه السلام بن لامك بن متوشلخ بن أخنوخ بن إدريس عليه السلام ابن يرد بن مهلائيل بن قينان بن آنوشة بن شيت بن آدم عليهما السلام من مواليد محافظـة الإسكندرية 8-6-1973 الأصل من محافظه أسيوط مركز صدفا قرية الدوير عايد قبيـلة هوارة عايد الهوارى مسقـط رأس شيـخ مشايـخ عربان هوارة أسيوط الأمير عايد الهواري الملقب بسيـد العرب دكتوراة فى التاريخ الاسلامى فى انساب القبائل العربية عام 2015 من اكاديمية مشكـاة للدرسات العربية والاسلامية عن القبائـل النازحة لمصـر عقب الفتح الاسلامى رئيس ومؤسس الجمعية الخيرية لأبناء هوارة عام 2012 المشهرة برقم 3107 سفيـر النوايا الحسنة من منظـمة الضميـر التابعة للامم المتحدة ومؤلف مجـلد قاموس القبائل العربية المصرية 1:مفاتيح الانارة فى انساب قبائل العرب والمرابطين والهوارة 2:موسوعه القبائل والعائلات العربية والمصرية وهــم 1:تاريخ الامارة فى أنساب قبائل وعائلات الهوارة 2: القول السليم فى بطون وعشائر بنى سليم 3:القول المتين فى تاريخ وأنساب قبائل المرابطين وبنى سليم 4:رجال العصر فى أنساب هوازن وبنى هلال وبنى نصر 5:الأقوال الجلية فى أنساب وقبائل سيناء والشرقية 6:القول الشاف فى أنساب قبائل الأنصار والأشراف الامين العام لمجلس القبائل المصرية والعربية بالإسكندرية حاصل على درع وشهادة تقدير من المجلس المصري للقبائل المصرية والعربية رئيس اللجنة العليا لدعم الجيش والشرطة والمصالحات بالمنظمة المصرية لحقوق الانسان بالإسكندرية حاصل على شهادة تقدير من المنظمة المصرية لحقوق الانسان رئيس الجمعية الخيرية لأبناء محافظة أسيوط فرع عبدالقادر العامرية الإسكندرية وكيل مؤسسين حزب التحرير العربي حزب لم يكتمل امين عام التنظـيم بحزب مصر الثـورة سابقاً مرشح مجلس الشعب بالدائرة الرابعة بالإسكندرية عن الشباب والجمعيات الاهلية عام 2011 حاصـل على العديد من شهادات التقدير من الجمعيات الاهلية والمجالس عن دورة فى المجتمع المدني. رئيس لجـنة المساعدات الطبية بالجمعيات الاهلية شعبة العامرية باحث ومؤرخ فى تاريخ القبائل العربية والمصرية بمصر والوطن العربي أمين عام المجلس الأعلى للقبائل العربية والمصرية بالإسكندريــة

من هـو د:مصطفي سليمان أبوالطيب أبوعايـد الهواري د:مصـطفى سليمان السـيد أبو الطيب محمد أبو الطيب محمد أبويـوسف بن شيخ العـرب محمد بن شيخ عربان هوارة حمد بن شيخ العرب محمود بن شيخ العرب حمد بن الأمير حماد بن الأمير ريان بن الأمير عايد الهوارى الملقب بسيد العرب الأمير منصور بن الأمير ناصر بن الأميرسليم بن الأمير بهنان بن الأمير عوف بن الأمير مالك بن الأمير ناصر بن الأمير قيس بن الأميرالحارث بن الأمير سعد بن الأمير مالك بن الأميرغندور بن الأمير سرحان بن الأمير مالك بن الأميرعمرو بن الأمير عمارة بن الأمير عمران بن الأمير حمدان بن الأمير عامر بن الأمير عمرو بن سعد بن مسعود بن عمر بن عمير بن عامر بن ربيعة بن معاوية بن عامر بن ربيعة فارس العرب الذى قتل أول فارسى فى معركة القادسية منه بنو ربيعه بن عثمان بن ربيعة بن النابغة بن عنز بن حبيب بن وائلة بن دهمان ومنه بنو دهمان بن نصر ومنه بنو نصر بن معاوية بن بكر بن هوازن ومنه القبائل الهوازنية بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس ومنه القبائل القيسية بن عيلان بن مضر ومنه بنو مضر بن نزار بن معد بن عدنان هو جد القبائل العدنانية بجزيرة العرب بن أد بن أدد بن هميسع بن سلامان ابن عوص بن بوز بن قموال بن أبي بن عوام بن ناشد بن بلداس بن يدلاف بن طانج بن جاحم بن ناحش بن ماخي بن عيض بن عبقر بن عبيد بن الدعا بن حمدان بن سنبر بن يثربي بن يحزن بن يلحن بن ارعوى بن عيض بن ديشان بن عيص بن أفناد بن أيهام بن مقصر بن ناحث بن زارح بن سمي بن مزي بن عوضه بن عرام بن قيدار بن إسماعيل عليه السلام بن إبراهيم عليه السلام أبن تارح بن ناحور بن ساروع أو ساروغ بن راعو بن فالخ بن عابر بن شالخ ابن ارفخشد بن سام بن نوح عليه السلام بن لامك بن متوشلخ بن أخنوخ بن إدريس عليه السلام ابن يرد بن مهلائيل بن قينان بن آنوشة بن شيت بن آدم عليهما السلام من مواليد محافظـة الإسكندرية 8-6-1973 الأصل من محافظه أسيوط مركز صدفا قرية الدوير عايد قبيـلة هوارة عايد الهوارى مسقـط رأس شيـخ مشايـخ عربان هوارة أسيوط الأمير عايد الهواري الملقب بسيـد العرب دكتوراة فى التاريخ الاسلامى فى انساب القبائل العربية عام 2015 من اكاديمية مشكـاة للدرسات العربية والاسلامية عن القبائـل النازحة لمصـر عقب الفتح الاسلامى رئيس ومؤسس الجمعية الخيرية لأبناء هوارة عام 2012 المشهرة برقم 3107 سفيـر النوايا الحسنة من منظـمة الضميـر التابعة للامم المتحدة ومؤلف مجـلد قاموس القبائل العربية المصرية 1:مفاتيح الانارة فى انساب قبائل العرب والمرابطين والهوارة 2:موسوعه القبائل والعائلات العربية والمصرية وهــم 1:تاريخ الامارة فى أنساب قبائل وعائلات الهوارة 2: القول السليم فى بطون وعشائر بنى سليم 3:القول المتين فى تاريخ وأنساب قبائل المرابطين وبنى سليم 4:رجال العصر فى أنساب هوازن وبنى هلال وبنى نصر 5:الأقوال الجلية فى أنساب وقبائل سيناء والشرقية 6:القول الشاف فى أنساب قبائل الأنصار والأشراف الامين العام لمجلس القبائل المصرية والعربية بالإسكندرية حاصل على درع وشهادة تقدير من المجلس المصري للقبائل المصرية والعربية رئيس اللجنة العليا لدعم الجيش والشرطة والمصالحات بالمنظمة المصرية لحقوق الانسان بالإسكندرية حاصل على شهادة تقدير من المنظمة المصرية لحقوق الانسان رئيس الجمعية الخيرية لأبناء محافظة أسيوط فرع عبدالقادر العامرية الإسكندرية وكيل مؤسسين حزب التحرير العربي حزب لم يكتمل امين عام التنظـيم بحزب مصر الثـورة سابقاً مرشح مجلس الشعب بالدائرة الرابعة بالإسكندرية عن الشباب والجمعيات الاهلية عام 2011 حاصـل على العديد من شهادات التقدير من الجمعيات الاهلية والمجالس عن دورة فى المجتمع المدني. رئيس لجـنة المساعدات الطبية بالجمعيات الاهلية شعبة العامرية باحث ومؤرخ فى تاريخ القبائل العربية والمصرية بمصر والوطن العربي أمين عام المجلس الأعلى للقبائل العربية والمصرية بالإسكندريــة

    الشيخ عبدالرحمن اللاوى الهوارى

    مصطفى سليمان أبوالطيب
    مصطفى سليمان أبوالطيب
    مدير عام


    عدد المساهمات : 14451
    السٌّمعَة : 29
    تاريخ التسجيل : 02/09/2010
    العمر : 50

    الشيخ عبدالرحمن اللاوى الهوارى Empty الشيخ عبدالرحمن اللاوى الهوارى

    مُساهمة  مصطفى سليمان أبوالطيب الخميس أبريل 14, 2022 8:43 am

    " من أقوال العلماء في فضل ليلة النصف من شعبان "

    ورد عن سيدنا عَلِيِّ بن أبي طَالِبٍ كرم الله وجهه قال، قال رسول الله –صلى الله عليه وسلم-: (إذا كانت لَيْلَةُ النِّصْفِ من شَعْبَانَ فَقُومُوا لَيْلَهَا وَصُومُوا نَهَارَهَا فإن اللَّهَ يَنْزِلُ فيها لِغُرُوبِ الشَّمْسِ إلى سَمَاءِ الدُّنْيَا فيقول: ألا من مُسْتَغْفِرٍ لي فَأَغْفِرَ له، ألا مُسْتَرْزِقٌ فَأَرْزُقَهُ، ألا مبتلى فَأُعَافِيَهُ، ألا كَذَا ألا كَذَا حتى يَطْلُعَ الْفَجْر) رواه ابن ماجه والدارقطني وابن شاهين.

    يقول بعض العلماء: هذا الحديث وإن كان فيه ضعف إلا أنه قد وردت أحاديث وروايات كثيرة تدل على أن لذلك أصلا وقد ساقها المباركفوري في "تحفة الأحوذي" ثم قال : فهذه الأحاديث بمجموعها حجة على من زعم أنه لم يثبت في فضيلة ليلة النصف من شعبان شئ .

    وجمهور الفقهاء يقول بمشروعية إحياء ليلة النصف من شعبان لأن ذلك ثابت عن كثير من السلف وهو ما عليه العمل بين المسلمين.

    يقول الإمام الشافعي رضي الله عنه في كتابه "الأم" : "بلغنا أنه كان يقال: إن الدعاء يُستجاب في خمس ليال: في ليلة الجمعة، وليلة الأضحى، وليلة الفطر، وأول ليلة من رجب، وليلة النصف من شعبان... وأنا أستحب كل ما حكيت في هذه الليالي من غير أن يكون فرضاً"

    و ذِكْرُ الفاكهي ت 272هـ في كتابه "أخبار مكة في قديم الدهر وحديثه" عَمَلِ أَهْلِ مَكَّةَ لَيْلَةَ النِّصْفِ مِنْ شَعْبَانَ وَاجْتِهَادِهِمْ فِيهَا لِفَضْلِهَا قائلا : وَأَهْلُ مَكَّةَ فِيمَا مَضَى إِلَى الْيَوْمِ إِذَا كَانَ لَيْلَةُ النِّصْفِ مِنْ شَعْبَانَ خَرَجَ عَامَّةُ الرِّجَالِ وَالنِّسَاءِ إِلَى الْمَسْجِدِ، فَصَلَّوْا، وَطَافُوا، وَأَحْيَوْا لَيْلَتَهُمْ حَتَّى الصَّبَاحَ بِالْقِرَاءَةِ فِى الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ، حَتَّى يَخْتِمُوا الْقُرْآنَ كُلَّهُ، وَيُصَلُّوا،..."

    وقال ابن تيمية في الفتاوى الكبرى : "وأما ليلة النصف من شهر شعبان ففيها فضل وكان في السلف من يصلي فيها "
    وذكر الحافظ ابن رجب الحنبلي في كتابه لطائف المعارف فيما لمواسم العام من وظائف
    قائلا : واختلف علماء أهل الشام في صفة إحيائها على قولين:
    أحدهما: أنه يستحب إحياؤها جماعة في المساجد كان خالد بن معدان ولقمان بن عامر وغيرهما يلبسون فيها أحسن ثيابهم، ويتبخرون ويكتحلون ويقومون في المسجد ليلتهم تلك، ووافقهم إسحاق ابن راهوية على ذلك، وقال في قيامها في المساجد جماعة : ليس ببدعة نقله عنه حرب الكرماني في مسائله.
    والثاني: أنه يكره الاجتماع فيها في المساجد للصلاة والقصص والدعاء ولا يكره أن يصلي الرجل فيها لخاصة نفسه، وهذا قول الأوزاعي.."

    يقول بعض العلماء : ولعل فضل ليلة النصف من شعبان راجع إلى أنها قد اقترنت بحادث تحويل القبلة . يقول الإمام النووي في شرحه لصحيح مسلم وغيره : إن تحويل القبلة كان يوم الثلاثاء الخامس عشر من شهر شعبان من السنة الثانية من الهجرة ويكفي هذه الليلة شرفا أن الله تبارك وتعالى حقق لرسوله صلى الله عليه وسلم ما كان يرجوه قال تعالى : "قَدْ نَرَىٰ تَقَلُّبَ وَجْهِكَ فِي السَّمَاءِ ۖ فَلَنُوَلِّيَنَّكَ قِبْلَةً تَرْضَاهَا ۚ فَوَلِّ وَجْهَكَ شَطْرَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ ۚ وَحَيْثُ مَا كُنتُمْ فَوَلُّوا وُجُوهَكُمْ شَطْرَهُ ۗ وَإِنَّ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ لَيَعْلَمُونَ أَنَّهُ الْحَقُّ مِن رَّبِّهِمْ ۗ وَمَا اللَّهُ بِغَافِلٍ عَمَّا يَعْمَلُونَ.


    _________________
    مصطفى سليمان أبوالطيب الهوارى
    مصطفى سليمان أبوالطيب
    مصطفى سليمان أبوالطيب
    مدير عام


    عدد المساهمات : 14451
    السٌّمعَة : 29
    تاريخ التسجيل : 02/09/2010
    العمر : 50

    الشيخ عبدالرحمن اللاوى الهوارى Empty رد: الشيخ عبدالرحمن اللاوى الهوارى

    مُساهمة  مصطفى سليمان أبوالطيب الخميس أبريل 14, 2022 8:44 am

    "ما أكرمك أيها الشهيد ! وما أكرم منزلتك عند ربك "
    ------------------------------------------
    يقول الشيخ عبدالرحمن اللاوي الأمين العام لفرع المنظمة العالمية لخريجي الأزهر الشريف بسوهاج : قد يجود الإنسان بماله أو يجود من علمه أو من مروءته أو بأي شئ من ماديات أو معنويات هذه الحياة ، لكن أن يجود بروحه فداء لدينه ووطنه وأهله فذلك كرم ما بعده كرم ،بل إيثار ما بعده إيثار. يقابله الكرم الأعلى من المولى تبارك وتعالى بأن جعل للشهيد المنزلة العالية والمكانة الرفيعة فكافأه بالحياة عنده سبحانه وتعالى ، فما أعظم وأكرم وأجمل أن يحيى العبد عند ربه. يقول تعالى في كتابه العزيز: «وَلا تَحْسَبَنَّ الَّذِينَ قُتِلُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ أَمْوَاتًا بَلْ أَحْيَاءٌ عِنْدَ رَبِّهِمْ يُرْزَقُونَ * فَرِحِينَ بِمَا أتَاهُمُ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ وَيَسْتَبْشِرُونَ بِالَّذِينَ لَمْ يَلْحَقُوا بِهِمْ مِنْ خَلْفِهِمْ أَلا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلا هُمْ يَحْزَنُونَ * يَسْتَبْشِرُونَ بِنِعْمَةٍ مِنَ اللَّهِ وَفَضْلٍ وَأَنَّ اللَّهَ لا يُضِيعُ أَجْرَ الْمُؤْمِنِينَ » سورة آل عمران

    بل إن الله تعالى نهانا أن نقول لمن يُقتلُ في سبيل الله أموات لأنهم ليسوا أمواتاً حتى ولم نشعر بحياتهم فقال تعالى:
    وَلَا تَقُولُوا لِمَن يُقْتَلُ فِي سَبِيلِ اللَّهِ أَمْوَاتٌ ۚ بَلْ أَحْيَاءٌ وَلَٰكِن لَّا تَشْعُرُونَ (البقرة 154)

    وللشهيد عند ربه فضائل كثيرة عن المقدام بن معد يكرب قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: للشهيد عند الله سبع خصال: يغفر له في أول دفعة من دمه، ويرى مقعده من الجنة، ويحلى حلة الإيمان، ويزوج اثنتين وسبعين زوجة من الحور العين، ويجار من عذاب القبر، ويأمن من الفزع الأكبر، ويوضع على رأسه تاج الوقار، الياقوتة منه خير من الدنيا وما فيها، ويشفع في سبعين إنسانًا من أهل بيته. "رواه أحمد، والترمذي، وابن ماجه"

    والشهيد يهون الله عليه ألم القتل. عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ما يجد الشهيد من مس القتل، إلا كما يجد أحدكم من مس القرصة." رواه الإمام أحمد ، والترمذي ، والنسائي ، وابن ماجة، وابن حبان ، والبيهقي" قال المناوي: الشهيد لا يجد ألم القتل، إلا كما يجد أحدكم مس القرصة. بمعنى أنه تعالى يهون عليه الموت، ويكفيه سكراته وكربه.

    وتأتي بشريات رسول الله صلى الله عليه وسلم ببلوغ من سأل الله الشهادة بصدق منازل الشهداء حتى ولو لم يمت مقتولاً في سبيل الله فيقول صلى الله عليه وسلم: من سأل الله الشهادة بصدق، بلغه الله منازل الشهداء، وإن مات على فراشه. أخرجه مسلم.
    وأخرج أحمد، ومسلم عن أنس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من طلب الشهادة صادقًا أعطيها، ولو لم تصبه. وفي مصنف عبد الرزاق: أن عمر بن الخطاب قال: اللهم إني أسالك شهادة في سبيلك، في مدينة رسولك صلى الله عليه وسلم ـ ورزق الشهادة بصدق نيته.

    ثم يوسع رسول الله صلى الله معنى الشهادة
    فيسأل أصحابه قائلاً «ما تَعُدُّونَ الشهداء فيكم؟» قالوا: يا رسول الله، من قتل في سبيل الله فهو شهيد. قال: «إن شهداء أمتي إذا لقليل» قالوا: فمن هم يا رسول الله؟ قال: «من قتل في سبيل الله فهو شهيد، ومن مات في سبيل الله فهو شهيد، ومن مات في الطاعون فهو شهيد، ومن مات في البطن فهو شهيد، والغريق شهيد» -متفق عليه-وفي رواية لأبي داودَ والنسائي في سننَيْهما أن النبيَّ ﷺ قال: “مَا تَعُدُّونَ الشَّهَادَةَ؟ قَالُوا: الْقَتْلُ فِي سَبِيلِ اللَّهِ تَعَالَى، قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ﷺ: الشَّهَادَةُ سَبْعٌ سِوَى الْقَتْلِ فِي سَبِيلِ اللَّهِ. الْمَطْعُونُ شَهِيدٌ، وَالْغَرِقُ شَهِيدٌ، وَصَاحِبُ ذَاتِ الْجَنْبِ شَهِيدٌ، وَالْمَبْطُونُ شَهِيدٌ، وَصَاحِبُ الْحَرِيقِ شَهِيدٌ، وَالَّذِي يَمُوتُ تَحْتَ الْهَدْمِ شَهِيدٌ، وَالْمَرْأَةُ تَمُوتُ بِجُمْعٍ شَهِيدٌ”ومعنى قوله صلى الله عليه وسلم ”والمرأة تموت بجُمْع”فقد قال الحافظ ابن حجر العسقلانيُّ -رحمه الله- في: “فتح الباري” : وَأَمَّا الْمَرْأَة تَمُوت بِجُمْعٍ؛ فَهُوَ بِضَمِّ الْجِيم وَسُكُون الْمِيم، وَقَدْ تُفْتَح الْجِيم وَتُكْسَر أَيْضًا، وَهِيَ: النُّفَسَاء؛ وَقِيلَ الَّتِي يَمُوت وَلَدُهَا فِي بَطْنهَا ثُمَّ تَمُوت بِسَبَبِ ذَلِكَ، وَقِيلَ الَّتِي تَمُوت بِمُزْدَلِفَةَ وَهُوَ خَطَأ ظَاهِر، وَقِيلَ الَّتِي تَمُوتُ عَذْرَاءَ، وَالْأَوَّلُ أَشْهَر”. ووافقه الإمام النوويُّ -رحمه الله- وعن أبي هريرة -رضي الله عنه- قالَ: قالَ رَسُولُ اللَّه -صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم-: «الشهداء خمسة: المطعون والمبطون، والغريق، وصاحب الهَدْمِ، والشهيد في سبيل الله». وعنْ أَبي الأعْوَر سعيدِ بنِ زَيْدِ بنِ عَمْرو بنِ نُفَيْلٍ، قَالَ: سمِعت رسُول اللَّهِ ﷺ يقولُ: منْ قُتِل دُونَ مالِهِ فهُو شَهيدٌ، ومنْ قُتلَ دُونَ دمِهِ فهُو شهيدٌ، وَمَنْ قُتِل دُونَ دِينِهِ فَهو شهيدٌ، ومنْ قُتِل دُونَ أهْلِهِ فهُو شهيدٌ.رواه أَبو داود، والترمذي

    فما أكرمك وأعظمك أيها الشهيد ! وما أكرم واعظم مكانتك عند ربك !


    _________________
    مصطفى سليمان أبوالطيب الهوارى
    مصطفى سليمان أبوالطيب
    مصطفى سليمان أبوالطيب
    مدير عام


    عدد المساهمات : 14451
    السٌّمعَة : 29
    تاريخ التسجيل : 02/09/2010
    العمر : 50

    الشيخ عبدالرحمن اللاوى الهوارى Empty رد: الشيخ عبدالرحمن اللاوى الهوارى

    مُساهمة  مصطفى سليمان أبوالطيب الخميس أبريل 14, 2022 8:45 am

    "المحتكر ،،، أشد خطراً وعداوةً لمجتمعه "
    --------------------------------------
    يقول الشيخ عبدالرحمن اللاوي الأمين العام لفرع المنظمة العالمية لخريجي الأزهر الشريف بسوهاج :
    لا شك أن الاحتكار جريمة إجتماعية كبرى لما يُلحِقه من ضرر كبير بالمجتمع يُصِيبه في قوته وفي كل ما يحتاج إليه ، والمحتكر شخص أناني دفعته أنانيته أن يكون عدواً لمجتمعه ، لذلك كان خطره كبيراً لأنه لا ينظر إلا لنفسه فقط ولا اعتبار عنده للصالح العام فإذا كان المجتمع يحذر مرة من العدو الخارجي فليحذر ألف مرة من العدو الداخلي وهو المحتكر .
    لذلك نهت الشريعة الإسلامية عن الاحتكار ،وحذرت المحتكر من سوء عاقبته في الدنيا ، والآخرة. يقول الإمام القرطبي في تفسيره قوله تعالى: ﱡ «ومن يرد فيه بإلحاد بظلم نذقه من عذاب أليم»، (الحج: 25).
    إنَّ أبا داود روى عن يعلى بن أمية أنَّ رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (احتكار الطعام في الحرم إلحاد فيه). .

    وعن معمر بن عبد الله العدوي أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : { لا يحتكر إلا خاطئ } ، رواه أحمد ومسلم وأبو داود .
    يقول الإمام الصنعاني و الخاطئ أي : المذنب العاصي.
    وعن معقل بن يسار قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : من دخل في شيء من أسعار المسلمين ليغليه عليهم كان حقا على الله أن يقعده بعظم من النار يوم القيامة . ( بعظم ) بضم العين المهملة وسكون الظاء المعجمة : أي : بمكان عظيم من النار.

    وعن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :من احتكر حكرة يريد أن يغلي بها على المسلمين فهو خاطئ. رواه أحمد .
    وقوله : ( حُكْرة ) بضم الحاء المهملة وسكون الكاف وهي حبس السلع عن البيع.
    وعن عمر رضي الله عنه قال : سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول : من احتكر على المسلمين طعامهم ضربه الله بالجذام والإفلاس. رواه ابن ماجه

    وعن ابن عمر رضى الله عنه أن النبى صلى الله عليه وسلم قال : من احتكر طعاماً أربعين ليلة فقد برئ من الله وبرئ الله منه ، وأيما أهل عَرْصَة أصبح فيهم امرؤ جائعاً فقد برئت منهم ذمة الله.
    والعَرْصَة: البقعَةُ الواسعةُ بين الدُّور لا بناءَ فيها. والمراد المنطقة أو الحي.
    وعن عمر بن الخطاب رضى الله عنه أن النبى صلى الله عليه وسلم قال : الجالب مرزوق والمحتكر ملعون
    رواه ابن ماجه والدرامي.
    ومعنى " الجالب " أي : التاجر ( مرزوق ) : أي : يحصل الربح من غير إثم ( والمحتكر ملعون ) : أي : آثم بعيد عن الخير ما دام في ذلك الفعل ولا تحصل له البركة . يقول بعض العلماء : " قوبل الملعون بالمرزوق والمقابل الحقيقي مرحوم ، فالتقدير التاجر مرحوم ومرزوق لتوسعته على الناس والمحتكر محروم وملعون لتضييقه عليهم "

    ولما يلحق المجتمع من ضرر وأذى من جراء الاحتكار
    فقد اتفق الفقهاء على أن الحاكم يأمر المحتكر بالبيع لإزالة هذا الظلم ، فإن لم يفعل يبيع القاضى عليه جبراً ودون اعتبار لرضاه .
    جاء فى كتاب الدر المختار : " ويجب أن يأمره القاضى ببيع ما فضل عن قوته وقوت أهله ، فإن لم يبع ، بل خالف أمر القاضى عزره بما يراه رادعاً له ، وباع القاضى عليه طعامه وفاقاً "
    ويقول الإمام النووى : قال العلماء :" والحكمة فى تحريم الاحتكار : دفع الضرر عن عامة الناس ، كما أجمع العلماء على أنه لو كان عند إنسان طعام واضطر الناس إليه ، ولم يجدوا غيره ، أجبر على بيعه دفعاً للضرر عن الناس" .


    _________________
    مصطفى سليمان أبوالطيب الهوارى
    مصطفى سليمان أبوالطيب
    مصطفى سليمان أبوالطيب
    مدير عام


    عدد المساهمات : 14451
    السٌّمعَة : 29
    تاريخ التسجيل : 02/09/2010
    العمر : 50

    الشيخ عبدالرحمن اللاوى الهوارى Empty رد: الشيخ عبدالرحمن اللاوى الهوارى

    مُساهمة  مصطفى سليمان أبوالطيب الخميس أبريل 14, 2022 8:46 am

    "شهر شعبان شهرٌ يغفُل الناس عنه"
    --------------------------------
    يقول الشيخ عبدالرحمن اللاوي الأمين العام لفرع المنظمة العالمية لخريجي الأزهر الشريف بسوهاج
    ورد أن سيدنا أسامة بن زيد – رضي الله عنهما – قال: قلت: يا رسولَ الله، لم أرَك تصوم شهرًا مِن الشهور ما تصومُ مِن شعبان؟! قال: ((ذلك شهرٌ يغفُل الناس عنه بين رجَب ورمضان، وهو شهرٌ تُرفَع فيه الأعمالُ إلى ربِّ العالمين، فأحبُّ أن يُرفَع عمِلي وأنا صائِم)) مسند أحمد وسُنن النسائي،
    يبين النبي صلى الله عليه وسلم في هذا الحديث أن هناك سببين لصيامه شهر شعبان الأول : شهرٌ يغفُل الناس عنه لأنه يقع بين شهرين عظيمين أحدهما شهر رجب وهو من الأشهر الحرم التي يجتهد فيها الناس في العبادة ويكثرون فيها من الطاعات والآخر هو الشهر المعظم المكرم وهو شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن وهو الشهر الذي فرض الله فيه الصيام وسن رسول الله صلى الله عليه وسلم فيه القيام وهو شهر يتضاعف فيه الأجر والثواب وفيه ليلة خير من ألف شهر. والسبب الثاني : شهرٌ تُرفَع فيه الأعمالُ إلى ربِّ العالمين، فأحبُّ أن يُرفَع عمِلي وأنا صائِم ..فأراد النبي صلى الله عليه وسلم أولا: أن يعلم الأمة فضل اغتنام الأوقات التي يغفل فيها الناس عن الاجتهاد في الطاعة والعبادة. فما أعظم طاعة الله عندما يكون الناس في غفلة وانصراف عنها . وذلك ما جعل سيدنا عبدالله بن رواحة رضي الله عنه وأرضاه دائم التماس الناس في الأسواق ليدعوهم إلى ذكر الله لأن الأسواق من أكبر مظاهر الغفلة وعَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ ، قَالَ : كَانَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ رَوَاحَةَ إِذَا لَقِيَ الرَّجُلَ مِنْ أَصْحَابِهِ ، يَقُولُ : تَعَالَ نُؤْمِنْ بِرَبِّنَا سَاعَةً ، فَقَالَ ذَاتَ يَوْمٍ لِرَجُلٍ ، فَغَضِبَ الرَّجُلُ ، فَجَاءَ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْه وَسَلَّمَ ، فَقَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، أَلَا تَرَى إِلَى ابْنِ رَوَاحَةَ يَرْغَبُ عَنْ إِيمَانِكَ إِلَى إِيمَانِ سَاعَةٍ ! فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ” يَرْحَمُ اللَّهُ ابْنَ رَوَاحَةَ ، إِنَّهُ يُحِبُّ الْمَجَالِسَ الَّتِي تتَبَاهَى بِهَا الْمَلَائِكَةُ ” .رواه الإمام أحمد
    ولما كان الليل باعثا على الغفلة لما فيه من نوم وسكون كان جزاء قيامه كبيرا وعظيما عند الله تعالى يقول تعالى مخاطبا رسوله صلى الله عليه وسلم : وَمِنَ اللَّيْلِ فَتَهَجَّدْ بِهِ نَافِلَةً لَّكَ عَسَىٰ أَن يَبْعَثَكَ رَبُّكَ مَقَامًا مَّحْمُودًا .الإسراء79
    وقيام الليل أيضا يعد تأهيلا للعبد لتلقي الأمور العظام وافهم إن شئت قوله تعالى لرسوله وحبيبه صلى الله عليه وسلم :
    يَا أَيُّهَا الْمُزَّمِّلُ (1) قُمِ اللَّيْلَ إِلَّا قَلِيلًا (2) نِّصْفَهُ أَوِ انقُصْ مِنْهُ قَلِيلًا (3) أَوْ زِدْ عَلَيْهِ وَرَتِّلِ الْقُرْآنَ تَرْتِيلًا (4) إِنَّا سَنُلْقِي عَلَيْكَ قَوْلًا ثَقِيلًا (5) المزمل
    لذلك كان بعض الصحابة رضوان الله عليهم جميعا يحرص على الاجتهاد في العبادة في أوقات الغفلة فضلا عن الاجتهاد في الأوقات الأخرى فعن عبد الرحمن بن يزيد قال ساعة ما أتيت عبد الله بن مسعود فيها إلا وجدته يصلي ما بين المغرب والعشاء فسألت عبد الله فقلت ساعة ما أتيتك فيها إلا وجدتك تصلي فيها قال إنها ساعة غفلة. رواه الطبراني في الكبير
    ثم يبين النبي صلى الله عليه وسلم أن السبب الثاني لكثرة صيامه في شهر شعبان هو : شهرٌ تُرفَع فيه الأعمالُ إلى ربِّ العالمين، فأحبُّ أن يُرفَع عمِلي وأنا صائِم.
    فكما أن شهر ذا الحجة هو آخر شهور العام الهجري فإن شهر شعبان هو آخر شهور العام التعبدي ففيه ترفع الأعمال إلى الله لذلك كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكثر من الصيام فيه . لأن العمل بخاتمته فإن حسنت الخاتمة حسن العمل وإن ساءت ساء العمل فما الفائدة من صوم العبد إن هو أفطر عامدا قبل غروب الشمس!؟ وماالفائدة من صلاته إن خرج منها عامدا قبل التسليم!؟ يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم في شأن خاتمة العبد : إن أحدكم ليعمل بعمل أهل الجنة حتى ما يكون بينه وبينها ذراع فيسبق عليه الكتاب فيعمل بعمل أهل النار فبدخلها وإن أحدكم ليعمل بعمل أهل النار حتى ما يكون بينه وبينها ذراع فيسبق عليه الكتاب فيعمل بعمل أهل الجنة فيدخلها ) رواه البخاري .يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم :… إِنَّمَا الْأَعْمَالُ بِخَوَاتِيمِهَا ” .
    وعَنْ سيدنا حُذَيْفَة رضي الله عنه َ، قَالَ : أَسْنَدْتُ النَّبيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِلَى صَدْرِي ، فَقَالَ ” مَنْ قَالَ لا إِلَهَ إِلا اللَّهُ ابْتِغَاءَ وَجْهِ اللَّهِ خُتِمَ لَهُ بِهَا دَخَلَ الْجَنَّةَ ، وَمَنْ صَلَّى صَلاةً ابْتِغَاءَ وَجْهِ اللَّهِ خُتِمَ لَهُ بِهَا دَخَلَ الْجَنَّةَ ، وَمَنْ صَامَ يَوْمًا ابْتِغَاءَ وَجْهِ اللَّهِ خُتِمَ لَهُ بِهَا دَخَلَ الْجَنَّةَ ، وَمَنْ تَصَدَّقَ بِصَدَقَةٍ ابْتِغَاءَ وَجْهِ اللَّهِ خُتِمَ لَهُ بِهَا دَخَلَ الْجَنَّةَ ” . مسند الإمام أحمد
    مما نتعلمه من ذلك ألا يأخذنا التقاعس والتكاسل عن اتقان خواتيم الأمور والأخذ بأسباب ذلك لأن كثيرا من الناس ما يبدؤون أعمالهم متحمسين لإتقانها والانتهاء منها على أكمل وجه ثم إذا تعمقوا فيها وأوشكوا على الانتهاء منها ربما انتابهم الملل أو الكسل أو الغرور أو غير ذلك فتفشل على الفور أعمالهم لتكون وبالا وخسرانا عليهم ولنتعلم أيضا أننا إذا لم نحسن في بدايات أمورنا علينا أن نجد ونجتهد في خواتيمها فالخاتمة الطيبة دليل على قبول العمل.


    _________________
    مصطفى سليمان أبوالطيب الهوارى
    مصطفى سليمان أبوالطيب
    مصطفى سليمان أبوالطيب
    مدير عام


    عدد المساهمات : 14451
    السٌّمعَة : 29
    تاريخ التسجيل : 02/09/2010
    العمر : 50

    الشيخ عبدالرحمن اللاوى الهوارى Empty رد: الشيخ عبدالرحمن اللاوى الهوارى

    مُساهمة  مصطفى سليمان أبوالطيب الخميس أبريل 14, 2022 8:47 am

    {الإسراء والمعراج،،، بين التكليف والتبليغ }

    يقول الشيخ عبدالرحمن اللاوي الأمين العام لفرع المنظمة بسوهاج :حينما يدعو إنسان لدعوة ما أو فكرة جديدة لا شك أنه يسعده ويسره كثرة الأتباع والمؤيدين له واقتناعهم بما يدعوهم إليه وليس ذلك فحسب بل يستمر سعيه الدؤوب إلى تأكيد دعوته أو فكرته في عقولهم وقلوبهم من حين لآخر من خلال ما يقدمه ويعرضه من حيثيات ودلائل وبراهين تؤكد دعوته في قناعاتهم! حريصا ألا يعرض نفسه ودعوته أو فكرته للشك والاتهام . إلا أن رسول الله صلى الله عليه وسلم في ظل تكذيب قومه له ،واتهامهم له بالشعر ،والسحر ،والجنون -منذ دعوته صلى الله عليه وسلم لهم بالإسلام وكانوا من قبل يلقبونه بالصادق الأمين.وفي وقت كان عدد المصدقين أقل بكثير من عدد المكذبين بل لا يقارن عدد هؤلاء بعدد هؤلاء يخبرهم صلى الله عليه وسلم بمعجزة الإسراء والمعراج .

    وإنسان في ظل التكذيب ،والقاء التهم ،وقلة الأتباع والمؤيدين وكثرة المكذبين والأعداء هو أحوج ما يكون لجذب الناس لاتباعه وتأييده بعدم إثارة أمور تجعل الكثير من أتباعه يرتدون عنه بل ويزيد المكذبون في تكذيبهم له والقاء التهم به.

    و إخباره صلى الله عليه وسلم قومه بمعجزة الإسراء والمعراج في معاناته مع قومه دليل على أن الدعوة التي يدعو لها ليست دعوةً من تلقاءِ نفسه بل هي تكليفٌ من المولى العلي القدير. وما دامت دعوته صلى الله عليه وسلم تكليفاً فهو لا يعبأ بقلةِ أو كثرةِ الأتباع والمؤيدين ،أو تكذيب الأعداء والمغرضين بقدر ما يعبأ بتبليغ تكليف ربه له مستجيبا لنداء ربه : "يَا أَيُّهَا الرَّسُولُ بَلِّغْ مَا أُنزِلَ إِلَيْكَ مِن رَّبِّكَ ۖ وَإِن لَّمْ تَفْعَلْ فَمَا بَلَّغْتَ رِسَالَتَهُ..."

    وعرضه صلى الله عليه وسلم لمعجزة الإسراء والمعراج في ذلك الوقت العصيب من تاريخ الدعوة يؤكد ما لقبه به قومه في الجاهلية من صدق وأمانه. فلو أن إنساناً تعرض للتكذيب والتهم في أمر ما. ما استطاع أن يخبر الناس بكلام" يقوي التكذيب بل ويصيب الأتباع بالتردد" خوفاً من تبعات من ذلك.

    ومما يؤكد صدقه وأمانته صلى الله عليه وسلم في التلبيغ. أنه لم يخش تبعات هذا الأمر، لأن الأمر ليس من صنعه، ولا من تدبيره ولا من قدرته ،بل هو من صنع وقدرة الله العلي القدير. ومن اعتقد أن الله على كل شئ قدير فلا يستعظم معجزة على نبي لأن المعجزة تدبير إلهي لا دخل للبشر فيه .
    ورحم الله أمير الشعراء إذ يقول :
    مَشيئَةُ الخالِقِ البارى وَصَنعَتُهُ ** وَقُدرَةُ اللَهِ فَوقَ الشَكِّ وَالتُهَمِ.

    إذن كيف لعاقل أن يكذب إنساناً عاش بين قومه صادقاً أميناً و شهد له اعداؤه بذلك حتى بعد البعثة ممن عاصروه وعاشوا معه، ولا شك أن لشهادة الأعداء وزنها . ولله در القائل : والفضل ما شهدت به الأعداء.
    فهذا ابوجهل وهو من أكثر الناس عداوة و كُرْهًا لرسول الله صلى الله عليه وسلم ومع ذلك يشهد لرسول الله صلى الله عليه وسلم بالصدق.
    فحينما سأله الأخنسُ بن شُريق يومَ بدر: يا أبا الحكم، أَخْبِرْنِي عن محمد؛ أصادقٌ هو أم كاذب؟ فإنه ليس ها هنا من قريش أحدٌ غيري وغيرك يسمع كلامنا. فقال أبو جهل: ويحك! والله إن محمدًا لصادقٌ، وما كذب محمدٌ قطُّ، ولكن إذا ذهبتْ بنو قُصَيٍّ باللواء والحجابة والسقاية والنبوة، فماذا يكون لسائر قريش؟»

    وشهادة أبي سفيان-قبل إسلامه- في الحوار الذي دار بينه وبين هرقل عظيم الروم عن رسول الله صلى الله عليه وسلم وكان من بين هذا الحوار سؤال وجهه هرقل لأبي سفيان قائلا : «.. فهل كنتم تتهمونه بالكذب قبل أن يقول ما قال؟، قال أبوسفيان: لا..»، وفي آخر الحوار يقول هرقل لأبي سفيان: «وسألتك هل كنتم تتهمونه بالكذب قبل أن يقول ما قال؟، فزعمت أن لا، فعرفت أنه لم يكن ليدع الكذب على الناس ويكذب على الله تعالى» .

    وهذا النضر بن الحارث كان من ألد أعداء رسول الله صلى الله عليه وسلم يلقي خطابًا على جمع من قريش فيقول: «يا معشر قريش، إنه واللهِ قد نزل بكم أمر ما أتيتم به بحيلة بعد، كان محمد فيكم غلامًا حدثًا، أرضاكم خلقًا، وأصدقكم حديثًا، وأعظمكم أمانة، حتى إذا رأيتم في صدغيه الشيب، وجاء بما جاءكم به قلتم: ساحر، لا واللهِ ما هو بساحر، لقد رأينا السحرة وعقدهم، وقلتم: كاهن، لا واللهِ ما هو بكاهن، لقد رأينا الكهنة وتخالجهم، وسمعنا سجعهم، وقلتم: شاعر، لا واللهِ ما هو بشاعر، لقد رأينا الشعر، وسمعنا أصنافه كلها، هَزَجَهُ وَرَجَزَهُ، وَقُلْتُمْ مَجْنُونٌ، لَا وَاَللَّهِ مَا هُوَ بِمَجْنُونٍ، لَقَدْ رَأَيْنَا الْجُنُونَ فَمَا هُوَ بِخَنْقِهِ، وَلَا وَسْوَسَتِهِ، وَلَا تَخْلِيطِهِ، يا معشر قريش، فانظروا في شأنكم، فإنه واللهِ قد نزل بكم أمرعظيم»

    ولقد سجل رب العالمين ذلك في كتابه فقال تعالى : فَإِنَّهُمْ لَا يُكَذِّبُونَكَ وَلَٰكِنَّ الظَّالِمِينَ بِآيَاتِ اللَّهِ يَجْحَدُونَ (الأنعام 33)

    إذن ما ذلك إلا مرض قلبي وحسد نفسي من الذين لقبوه هم بأنفسهم الصادق الأمين!

    أما من سلم قلبه،واطمأنت نفسه وهو سيدنا أبوبكر رضي الله عنه وأرضاه فيشير بإيمانه إلى عظيم صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم
    حينما قالوا له : هل لك إلى صاحبك يزعم أنه أسري به الليلة إلى بيت المقدس ؟ قال : أوقال ذلك ؟ قالوا : نعم ، قال : لئن كان قال ذلك لقد صدق ، قالوا : أوتصدقه أنه ذهب الليلة إلى بيت المقدس وجاء قبل أن يصبح ؟ قال : نعم ، إني لأصدقه فيما هو أبعد من ذلك أصدقه بخبر السماء في غدوة أو روحة.

    لذلك يقول رسول صلى الله عليه وسلم في حق أبي بكر : إنَّ الله بعثني إليكم، فقلتم: كذبت. في أول الأمر، وقال أبو بكر: صدقت. وواساني بنفسه وماله، فهل أنتم تاركو لي صاحبي؟! فهل أنتم تاركو لي صاحبي؟! فما أوذي بعدها.

    فما أعظمك يا سيدي يا رسول من نبي ورسول! اتفقت فيه شهادات الأعداء والأصحاب
    صدقاً وأمانةً.


    _________________
    مصطفى سليمان أبوالطيب الهوارى
    مصطفى سليمان أبوالطيب
    مصطفى سليمان أبوالطيب
    مدير عام


    عدد المساهمات : 14451
    السٌّمعَة : 29
    تاريخ التسجيل : 02/09/2010
    العمر : 50

    الشيخ عبدالرحمن اللاوى الهوارى Empty رد: الشيخ عبدالرحمن اللاوى الهوارى

    مُساهمة  مصطفى سليمان أبوالطيب الخميس أبريل 14, 2022 8:48 am

    من استقامة الفتوى أن يضع المفتي نفسه مكان المستفتي "حين يسأله" وكأنهما شخص واحد.
    فلا يصح أن ينعزل المفتي بوجدانه وإنسانيته عن المستفتي حال استفتائه وإلا اختلت الحكمة من الفتوى.
    فلا يكن كمن سئل عن حكم الجدار الذي تبول عليه الكلب.. فما كان منه إلا أن أفتى بأن يهدم الجدار ويبنى 7 مرات.
    وحين قالوا له إنه جدار بيتك، قال : قليل من الماء يطهره!

    أو كمن يقول: كتب كتابا في الجهاد،وأنا في ريعان الشباب، فلما أنجبت الولد تراجعت عن كثير مما فيه أحكام كنت قد تشددت فيها فلما كبرت في السن وتجاوزت الثمانين عاماً تراجعت عن معظم ما كتبته في هذا الكتاب.

    إذن لا يصح أن يكون المفتي في وادٍ والمستفتي في وادٍ آخر بمعنى ألاَّ ينعزلَ عنه وجدانياً أو إنسانياً.


    _________________
    مصطفى سليمان أبوالطيب الهوارى
    مصطفى سليمان أبوالطيب
    مصطفى سليمان أبوالطيب
    مدير عام


    عدد المساهمات : 14451
    السٌّمعَة : 29
    تاريخ التسجيل : 02/09/2010
    العمر : 50

    الشيخ عبدالرحمن اللاوى الهوارى Empty رد: الشيخ عبدالرحمن اللاوى الهوارى

    مُساهمة  مصطفى سليمان أبوالطيب الخميس أبريل 14, 2022 8:49 am

    {{{ تعظيم السلف لأهل البيت }}}

    روى البخاري في «غزوة خيبر عن عائشة- رضي الله تعالى عنها- أن أبا بكر، قال لعلي- رضي الله تعالى عنهما- والذي نفسي بيده، لقرابة رسول الله صلى الله عليه وسلم أحب إلي أن أصل من قرابتي.

    وروي عن عمر- رضي الله تعالى عنه- أنه قال للعباس- رضي الله تعالى عنهما- والله لإسلامك يوم أسلمت كان أحب إلى من إسلام ابن الخطاب.

    وروى البخاري عن عروة بن الزبير قال: ذهب عبد الله بن الزبير- رضي الله تعالى عنهما- مع أناس من بني زهرة إلى عائشة- رضي الله تعالى عنها- وكانت أرق شيء عليهم لقرابتهم من رسول الله صلى الله عليه وسلم.

    وروى عن رزين بن عبيد قال: كنت عند ابن عباس- رضي الله تعالى عنهما- فأتى زين العابدين بن الحسين بن علي- رضي الله تعالى عنهم- فقال له ابن عباس: مرحبا بالحبيب ابن الحبيب.

    وعن الشعبي- رحمه الله تعالى- قال: صلى زيد بن ثابت- رضي الله تعالى عنه- على جنازة، ثم قربت له بغلته ليركبها، فجاء ابن عباس، فأخذ بركابه، فقال زيد خل عنه يا ابن عم رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: هكذا نفعل بعلمائنا، فقبل زيد بن ثابت يد ابن عباس، وقال: هكذا أُمرنا أن نفعل بأهل بيت نبينا.

    وعن عبد الله بن الحسن بن الحسين رضي الله تعالى عنهم قال: أتيت باب عمر بن عبد العزيز في حاجة، فقال: إذا كانت لك حاجة إليَّ فأرسل إليَّ رسولاً أو اكتب لي كتاباً، فإني لأستحي من الله أن يراك ببابي.

    وعن ابن عباس- رضي الله تعالى عنهما- قال: لو أتى أبو بكر وعمر وعلي- رضي الله تعالى عنهم- بحاجة بدأت بحاجة عليٍّ قبلهما، لقرابته من رسول الله صلى الله عليه وسلم ولأن أخر من السماء إلى الأرض أحب إلى من أن أقدمه .

    وروى عن فاطمة بنت أبي طالب- رضي الله تعالى عنها- قالت: دخلت على عمر بن عبد العزيز- رضي الله تعالى عنه- وهو يسير بالمدينة، فأخرج من عنده، وقال: يا بنت علي، والله، ما على ظهر الأرض أهل بيت أحب إلي منكم.

    من كتاب ،، (سبل الهدي والرشاد في سيره خير العباد)


    _________________
    مصطفى سليمان أبوالطيب الهوارى
    مصطفى سليمان أبوالطيب
    مصطفى سليمان أبوالطيب
    مدير عام


    عدد المساهمات : 14451
    السٌّمعَة : 29
    تاريخ التسجيل : 02/09/2010
    العمر : 50

    الشيخ عبدالرحمن اللاوى الهوارى Empty رد: الشيخ عبدالرحمن اللاوى الهوارى

    مُساهمة  مصطفى سليمان أبوالطيب الخميس أبريل 14, 2022 8:50 am

    إغاثة الملهوف عمل عظيم لا يقوم به إلا أهل النُّبْل والفضل ممن تجلت وتحلت في أنفسهم القيم الإنسانية فأهلهم الله لها دون غيرهم ليميزهم ويفردهم بهذه العبادة الفريدة التي لا يقوم بها سواهم بينما اكتفى الآخرون الكثيرون بالمشاهدة! ،،، لذلك كان الجزاء أكبر والأجر أكرم وأعظم.

    يقولُ ﷺ: ..، ومَن فرَّجَ عن مسلمٍ كُرْبَةً؛ فرَّجَ اللهُ عنه بها كُرْبَةً مِن كُرَبِ يومِ القيامةِ»

    ويُبيِّنُ لنا النبيُّ ﷺ ، جزاء من أعان المظلوم حتى يثبت له حقه فيقولُ ﷺ: «ومَن مَشَى مع مظلومٍ حتى يُثبِتَ لهُ حقَّهُ؛ ثَبَّتَ اللهُ قدَمَيْهِ على الصراطِ يومَ تزولُ الأقدامُ».


    _________________
    مصطفى سليمان أبوالطيب الهوارى
    مصطفى سليمان أبوالطيب
    مصطفى سليمان أبوالطيب
    مدير عام


    عدد المساهمات : 14451
    السٌّمعَة : 29
    تاريخ التسجيل : 02/09/2010
    العمر : 50

    الشيخ عبدالرحمن اللاوى الهوارى Empty رد: الشيخ عبدالرحمن اللاوى الهوارى

    مُساهمة  مصطفى سليمان أبوالطيب الخميس أبريل 14, 2022 8:51 am

    {{{ وَلْيَقُولُوا قَوْلًا سَدِيدًا }}}

    القول السَّديد : هو الذي يصيب به صاحبه الخير ،والرشد ،والهداية ،والإصلاح في الناس.

    والقول السديد يتطلب من صاحبه أن يكون على دراية بالأمور ،وما وراءها ، بالإضافة إلى ما يتسم به من حكمة مسبوقة بنية صادقة.

    والقول السديد هو عين الصدق والحق حتى لو خالف ذلك في نظر البعض. فمثلا الذي يمشي بين الناس بالنميمة هو في الواقع إنسان صادق نقل كلام هذا لذاك ، وذاك لهذا . لكن هذا الصدق سماه بعض العلماء "الصدق المذموم" لما له من نتائج عكسية على الفرد والمجتمع و لأنه صدق ليس في محله بل إنه يهدم العلاقات الطيبة بين الناس ويعمل على نشر الضغينة ،والبغضاء بينهم لذلك نهى الإسلام عنه وجعله محرماً بل توعد النبي ﷺ النمام فقال ﷺ "لا يدخل الجنة نمّام" متفق عليه.
    لأن الأمر بين الناس يحتاج إلى سداد القول وسداد القول ما فيه صلاحهم وإصلاحهم ووحدتهم وتقوية الآواصر بينهم.

    ولم يعتبر الإسلام من قال خلاف الصدق في سبيل الإصلاح بين الناس كاذباً ، بل اعتبر صنيعه خيراً فقال ﷺ: «ليس الكذاب الذي يُصلح بين الناس فَيَنْمِي خيرًا، أو يقول خيرًا» متفق عليه

    و الحكمة في بعض الأمور تستوجب الستر والكتمان. لأنه لو أذيع أمر بزعم أنه الحق والصدق ربما وقعت بسببه النزاعات وأريقت فيه الدماء وعم الخراب الدمار .

    "إذن كل قول يهدف إلى خير،وهداية ،ورشاد ،و بر ،وإصلاح ،وغير ذلك من المعاني الطيبة فهو قول سديد به تتحقق سعادة الفرد ، والمجتمع "


    _________________
    مصطفى سليمان أبوالطيب الهوارى

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة أبريل 19, 2024 3:23 am