نسب وتاريخ قبيلة السواركة
السواركة قبيلة عربية أصيلة كريمة وهي أكبر قبائل سيناء عددا ومن أقدمها وجودا يتواجدون في شمالي سيناء في شرقيّ بلاد العريش وغربيّها ومنهم فروع عديدة في أنحاء متعدّدة من الديار المصرية ومنهم قسم كبير في بلاد غزّة ومنهم فروع عديدة في أنحاء مختلفة من فلسطين وقد انتقل جزء منهم إلى الأردن على أثر حربي عام 1948 م و1967 م ومنهم فروع قديمة في الأردن اندمجت مع بعض القبائل العربية هناك المحفوظ عند شيوخ وكبار ورواة ونسّابة قبيلة السواركة في سيناء وفلسطين أنّهم ينحدرون نسبا من ذريّة الصحابي الجليل عكاشة بن محصن الأسدي رضي الله عنه وهذا محفوظ متواتر عندهم كابرا عن كابر نقله الخلف عن السلف وقد نقله عنهم غير واحد من الكتّاب والباحثين من عرب ومستشرقين خلال ما يزيد عن قرن من الزمان وفيما يلي بيان ذلك هذا ما تيسّر جمعه عن قبيلة السواركة ويبقى أن نشير إلى أنّ الصحابي الجليل عكاشة بن محصن الذي ينتسب إليه السواركة هو عكّاشة بن محصن بن حرثان بن قيس بن مرّة بن كبير بن غنم بن دودان بن اسد قال ابن حزم في ذكر دودان : " فيهم البيت والعدد " ( جمهرة أنساب العرب ، ص 191 وهم من ذرية الصحابي الجليل عكاشة بن محصن بن حرثان من بني بن إلياس مُضَر بن نزار بن معد بن عدنان. غنم أحد بطون بني أسد العدنانية الشهيرة ، وهو أسد بن خُزيمة بن مدركة قال الأستاذ نعوم بك شقير فيما نقله عن السواركة في كتابه الذي أنجزه عام 1906 م في ذكرأن إنّهم من رجلين من ذريّة عكاشة الصحابي وهما نصير ومنصور . وقال كان من نصير بدنة العردات ومن منصور سائر بدنات القبيلة تاريخ سيناء ، ص 121 ) قال الأستاذ عارف العارف في كتابه الذي أنجزه عام 1934 م : " السواركة : أمّا السواركة فالمعروف عندهم أنّهم من ذريّة سيّدنا عكاشة الصحابي المشهور رضي الله عنه " ( تاريخ بئر السبع وقبائلها ، ص 148 وتعرف سلالة عكاشة بن محصن الأسدي باسم سواركة ويقال إنّ سبب تسميتهم جاءت نسبة إلى وادي سوالك في الحجاز كما يقولون ثمّ تحوّرت إلى سواركة لأنّ منبع أهلهم كان في ذلك الوادي اسم الوادي سوارق وليس سوالك وهو من أودية المدينة المعروفة إلى يومنا هذا
السواركة في شمالي الحجاز
من المحفوظ عند قبيلة السواركة أنّهم كانوا يقطنون شماليّ الحجاز ومن ديارهم هناك وادي الليف وهو وادي عفال ــ وادي البدع ــ ( مدين ــ مغاير شعيب قديما ) قل نعوم بك شقير : " إنّ رجلين من ذرية عكاشة الصحابي وهما نصير ومنصور هاجرا من بلادهما ونزلا ضيفين على رجل من عرب بليّ في وادي الليف " ( تاريخ سيناء ، ص 121 ) ووادي الليف من بلاد المساعيد في شماليّ الحجاز
وقد أرتحلت السواركة إلى جنوب الأردن وسكنت فروع منهم فلسطين
0 استقرار0السواركة0في0سيناء
إنّ استقرار السواركة في بلاد غزّة وورود ذكرهم هناك في القرن العاشر يعطينا مؤشّرا على امتداد القبيلة نحو شماليّ سيناء ونستطيع القول باطمئنان تام إلى أنّ السواركة كانوا من قبائل سيناء خلال القرن الحادس عشر للهجرة السابع عشر للميلاد على أقلّ تقدير فقد وجدنا للشيخ أبي جلبانة من عرب الجريرات من السواركة ذكرا خلال ذلك القرن ففي رحلته نحو الديار المصرية سنة 1082 هــ 1671 م قال ابراهيم بن عبد الرحمن الخياري ( ت 1083 هــ ) في ذكر مواضع الطريق في شمالي سيناء : " ... ثمّ سرنا ــ يعني من العريش ــ في رمل من الأرض نحو الثلاث من الساعات ثمّ في أرض سبخة كالكفّ في الملوسة لا شجر ولا حجر نحو الثلاث ساعات أيضا في رمل كالأوّل وأشقّ ونحن قاصدون منزلا يقال له أبو جلبان وهو رجل مدفون هناك وعليه قبّة والعامّة تعظّمه وتعتقد صلاحه وأنّ من وضع متاعه عنده حفظ من الضياع ولا غلق على بابه يمنع يد طلاّبه ولكنّا لما وصلناه ليلا جوّزنا محلّه غالطين ونزلنا بعد محلّه بنحو الساعة في أرض رملة أيضا لا ماء بها ولا شجر " ( تحفة الأدباء وسلوة الغرباء ، ج 2 ، ص 206 ــ 207 ) ويعرف هذا الموضع اليوم بالمزار وهو بلدة عامرة لقبيلة السواركة على نحو 50 كم إلى الغرب من العريش ، قال نعوم شقير في كلامه على مواضع الدرب السلطانية المتفرّعة من خشوم الأدارب بإتّجاه العريش : " .... فسبخة المستبق فبئر المزار وهي بئر شهيرة على خمس ساعات من الخشوم وسبع ساعات من مدينة العريش وعندها قبر يزار للشيخ أبو جلبانة من عرب الجريرات السواركة وبه سمّيت البئر بالمزار " ( تاريخ سيناء ، ص 254 ) قلت : هذا النصّ يدلّ على وجود السواركة خلال القرن الحادي عشر في شمالي سيناء بل نرى أنّهم اقدم وجودا من ذلك العهد في شمالي سيناء فان يدفن رجل من شيوخهم في هذا الموضع فإنّ هذا يعني أنّه من ديارهم التي عاش فيها وفي نواحيها هذا الشيخ الذي أضحى قبره مزارا لها .
وقد امتدّت ديار قبيلة السواركة جنوب بلاد العريش في قلب بلاد التيه فقد ذكر علماء الحملة الفرنسية أنّ قبيلة السواركة يتجاورون هم وقبيلة الترابين في وادي التيه وضواحي غزّة وبخاصّة المنطقة المسمّاة دير التين وذكروا أنّ السواركة يمتدّون حتنى ضواحي جبل الطور وقالوا : " هذه القبيلة في تحالف مع القبيلة السابقة ــ أي الترابين ــ وكان اسم شيخها في عام 1799 يسمّى ابن معوى "
( العرب في ريف مصر وصحراواتها ، ص 378 ــ 379 ) وكان السواركة من بين القبائل التي تتلقّى أموالا من دير سانت كاترين لقاء عدم تعرّضهم لقوافل الدير أثناء مرورها ببلادهم ومن بين شيوخهم ورجالاتهم الذين ورد ذكرهم في وثائق الدير خلال السنوات الممتدّة بين 10
وفي عام 1830 م كان السواركة يقطنون العريش وكان رئيسهم هو صالح عرادي وعدد فرسانهم 50 فارسا وكان عدد مشاتهم 3000 ( مجلة الهلال ، سنة 15 ، ص 367 ) وقد ظلّ السواركة حتى عام 1870 م يطالبون بمرتّباتهم من الدير قال نعوم بك شقير : " أخبرني الأب أفيانوس وكيل الدير سابقا أنّه في سنة 1870 م حضر إلى مركز الدير بمصر بعض مشايخ السواركة وطلبوا المتأخّر من مكرتّباتهم لعدّة سنين مع أنّ الدير كان قد ألغى مركز غزّة ولم يخفروا له قافلة في كلّ تلك المدّة فرفض وهي من أكبر قبائل سيناء وتسكن ضواحي العريش، وتمتد حتى منطقة الشيخ زويد شمالاً والمطار غرباً. وتتكون هذه القبيلة من 13 عشيرة أو عائلة، وهي: العيايطة "أبو عيطة"، العرارات، الجراوين، الدهيمات، المنصوريين، الزيود، المقاطعة، الخلفات، السلاميين، الغيتات، الجبالية، الرياشات، الجريرات..
وفي الشرقية حدثت هجرات قديمة وحديثة لعشائر سويركية الى محافظة الشرقية , مثل انتقال المنايعة الى منطقة الحمادين في كفر منيع و عزبة اسماعيل منيع و عشائر سويركية اخرى الى نجع عرب السواركة مركز فاقوس، والى مدينة الحسينية و الملكيين القبلية و جزيرة النص مركز الحسينية، والى كفر السويركي مركز كفر صقر بالشرقية , و الى قرية عرب السواركة مركز بني عبيد بالدقهلية
وتتداخل مساكن قبيلة السواركة مع قبائل بلي والبياضية والاخارسة والدواغرة من مطير والرياشات فى العريش حتى رفحوتتكون هذه القبيلة من عشائر كثيرة نذكر منهاالعرادات ومنها (العرادات -حساسنة -منايعة -مراشدة-الكوزة-الحوانية )
المقاطعة ومنها علي سبيل المثال ( ابو جغيمان - ابو دراع - ابو زينه - ابو شريف - ابو زريعي - البحلوطي - الاطرش).
الدهيمات ومنه (دهيمات المحافيظ ومنهم (كريشان -حماية -مقاطعة) -دهيمات المصابحة ومنهم (أبوفريج -أبوخوار -عيطة -غيوث -هواشلة -جهينين ) عشيرة المنصوريين ومنها (-الزيود -سلاميين -المقاطعة -الخلقات -الزوارعة -أبورقيع -الحجوج -الكمالة -البالى -منينة -العمارين)
عشائر الزيود وهم أهل الحل والربط والخيل والابل وهم عائلات (معايطة -جماعين -شدايدة -منينة -حسينات -جريدات -القديرات -مراشدة -الذوادين ) عشائر السلامييين وفيها عائلات (الرعيات -البسوس -الدهيمات -الخوصة-المنينة -الجريدات -الغنيمات -الهيانيين -الصفايحة )
المنايعة ومها (ابو هولي- ابو شماس- ابو خوصة - الجرادات).- الخلفات.- ابو جهيني- ابو زارع.-المنصورين (العوايضة - الدروز- الزمامطة - ابو كبريت – الركون – الغوانمة – الهبيدي – الهمالعة - المزاغلة).
- الجريدات وهم (الصوالحة -الزواتين -الحموضين -غنيم -شواكين -الفقرا-الوقاقدة -فلافلة -قواديس -البسوس-عرادات -الوقاقدة -الدهيمات -
- القرم.- الديهيمات.- ابو منونة.- البس -الحوص.)
عشيرة المقاطعة ومنه (ذريعات -زينة -المحاودة -المواجدة -الحماديين)
عربان الحبايبة
تنتسب عربان الحبايبة الى بنى وائل من قبيلة بنى سعد إحدى قبائل جذام اليمنية وهم مشايخ عربان نصف سعد
وقدأعطانى أحدأحفادهم مشجر لهم على أن حبيب بن أحمد جدهم يرتفع نسبه الى سيدنا خالد بن الوليد أو أنهم ينتسبوا الى حبيب ابن عبدالملك وأقاموا فى تند ويطلق عليهم المراونيين وحپيپ بن أحمدو فى عهدة بدأت الحرب بين الحبايبة والمماليك سنة1683 م 1094ه تولى المشيخة 1683م 1094 حتى 1713م 1125ه ان توفى و أصله من شطـپ قرية قريپـة مـن أسيـوط ولمـآ مـآت حپيـپ خلف ولديه سآلمًآ وسويلمًآ وگآن سآلم أگپر من أخيه وهو آلذي تولى آلريآسة پعد أپيه وآشتهر پآلفروسية وعظم أمره وطآر صيته وگثرت چنـوده وفرسآنـه ورچآلـه وخيولـه وأطآعتـه چميـع آلمقـآدم وگپآر آلقپآئل ونفذت گلمته فيهم وعظمـت صولته عليهم وآمتثلوآ أمره ونهيه ولآ يفعلون شيئًآ پدون إشآرته ومشورته وتولى المشيخة من 1713م 1125ه حتى 1736م 1151 وقد اعقب ابنه على الذى انتقل هو وزريتة الى الفيوم وتولى سويلم مشيخة قبائل نصف سعد سنة 1736م 1151 وقتل على يد جنود على بك الكبير سنة 1769م 1183ه
ومآت آلچنآپ آلگپير وآلمقدآم آلشهير من سر پذگره آلرگپآن وطآر صيته پگل مگآن آلفآرس آلضرغآم آلنچيپ شيخ آلعرپ سويلم پن حپيپ بن أحمد من أگآپر عظمآء مشآيخ آلعـرپ پآلقليوپيـة ومسگنهـم دچـوة علـى شآطـي آلپحـر وهـو گپيـر نصـف سعـد مثـل أپيـه حپيپ پن أحمد وليس لهم أصل مذگور في قپآئل آلعرپ وإنمآ آشتهروآ پآلفروسية وآلشچآعة. وقد أعقب سويلم ولدين هما (صقر و أحمد) وقد أعقب أحمد علىوأعقب صقر حبيب الذى انتقل الى زاوية الناعورة سنة 1183 ه 1769م وأعقب حبيب(جبر وعلى) وسميت علية زاوية جبر ابن حبيب ثم عدلت بأسم زاوية الناعورة وأعقب جبر(صقر أغا /يوسف/سليمان) وأعقب على( حسب الله/منصور/عامر) وزريتهم حتى الأن بالمنوفية
إعداد وتجميع
د مصطفى سليمان ابوالطيب الهوارى
رئيس مجلس إدارة جمعية أبناء هوارة الخيرية
رئيس جمعيه أبناء أسيوط عبدالقادر بالاسكندرية
مؤرخ فى أنساب القبائل العربية
السواركة قبيلة عربية أصيلة كريمة وهي أكبر قبائل سيناء عددا ومن أقدمها وجودا يتواجدون في شمالي سيناء في شرقيّ بلاد العريش وغربيّها ومنهم فروع عديدة في أنحاء متعدّدة من الديار المصرية ومنهم قسم كبير في بلاد غزّة ومنهم فروع عديدة في أنحاء مختلفة من فلسطين وقد انتقل جزء منهم إلى الأردن على أثر حربي عام 1948 م و1967 م ومنهم فروع قديمة في الأردن اندمجت مع بعض القبائل العربية هناك المحفوظ عند شيوخ وكبار ورواة ونسّابة قبيلة السواركة في سيناء وفلسطين أنّهم ينحدرون نسبا من ذريّة الصحابي الجليل عكاشة بن محصن الأسدي رضي الله عنه وهذا محفوظ متواتر عندهم كابرا عن كابر نقله الخلف عن السلف وقد نقله عنهم غير واحد من الكتّاب والباحثين من عرب ومستشرقين خلال ما يزيد عن قرن من الزمان وفيما يلي بيان ذلك هذا ما تيسّر جمعه عن قبيلة السواركة ويبقى أن نشير إلى أنّ الصحابي الجليل عكاشة بن محصن الذي ينتسب إليه السواركة هو عكّاشة بن محصن بن حرثان بن قيس بن مرّة بن كبير بن غنم بن دودان بن اسد قال ابن حزم في ذكر دودان : " فيهم البيت والعدد " ( جمهرة أنساب العرب ، ص 191 وهم من ذرية الصحابي الجليل عكاشة بن محصن بن حرثان من بني بن إلياس مُضَر بن نزار بن معد بن عدنان. غنم أحد بطون بني أسد العدنانية الشهيرة ، وهو أسد بن خُزيمة بن مدركة قال الأستاذ نعوم بك شقير فيما نقله عن السواركة في كتابه الذي أنجزه عام 1906 م في ذكرأن إنّهم من رجلين من ذريّة عكاشة الصحابي وهما نصير ومنصور . وقال كان من نصير بدنة العردات ومن منصور سائر بدنات القبيلة تاريخ سيناء ، ص 121 ) قال الأستاذ عارف العارف في كتابه الذي أنجزه عام 1934 م : " السواركة : أمّا السواركة فالمعروف عندهم أنّهم من ذريّة سيّدنا عكاشة الصحابي المشهور رضي الله عنه " ( تاريخ بئر السبع وقبائلها ، ص 148 وتعرف سلالة عكاشة بن محصن الأسدي باسم سواركة ويقال إنّ سبب تسميتهم جاءت نسبة إلى وادي سوالك في الحجاز كما يقولون ثمّ تحوّرت إلى سواركة لأنّ منبع أهلهم كان في ذلك الوادي اسم الوادي سوارق وليس سوالك وهو من أودية المدينة المعروفة إلى يومنا هذا
السواركة في شمالي الحجاز
من المحفوظ عند قبيلة السواركة أنّهم كانوا يقطنون شماليّ الحجاز ومن ديارهم هناك وادي الليف وهو وادي عفال ــ وادي البدع ــ ( مدين ــ مغاير شعيب قديما ) قل نعوم بك شقير : " إنّ رجلين من ذرية عكاشة الصحابي وهما نصير ومنصور هاجرا من بلادهما ونزلا ضيفين على رجل من عرب بليّ في وادي الليف " ( تاريخ سيناء ، ص 121 ) ووادي الليف من بلاد المساعيد في شماليّ الحجاز
وقد أرتحلت السواركة إلى جنوب الأردن وسكنت فروع منهم فلسطين
0 استقرار0السواركة0في0سيناء
إنّ استقرار السواركة في بلاد غزّة وورود ذكرهم هناك في القرن العاشر يعطينا مؤشّرا على امتداد القبيلة نحو شماليّ سيناء ونستطيع القول باطمئنان تام إلى أنّ السواركة كانوا من قبائل سيناء خلال القرن الحادس عشر للهجرة السابع عشر للميلاد على أقلّ تقدير فقد وجدنا للشيخ أبي جلبانة من عرب الجريرات من السواركة ذكرا خلال ذلك القرن ففي رحلته نحو الديار المصرية سنة 1082 هــ 1671 م قال ابراهيم بن عبد الرحمن الخياري ( ت 1083 هــ ) في ذكر مواضع الطريق في شمالي سيناء : " ... ثمّ سرنا ــ يعني من العريش ــ في رمل من الأرض نحو الثلاث من الساعات ثمّ في أرض سبخة كالكفّ في الملوسة لا شجر ولا حجر نحو الثلاث ساعات أيضا في رمل كالأوّل وأشقّ ونحن قاصدون منزلا يقال له أبو جلبان وهو رجل مدفون هناك وعليه قبّة والعامّة تعظّمه وتعتقد صلاحه وأنّ من وضع متاعه عنده حفظ من الضياع ولا غلق على بابه يمنع يد طلاّبه ولكنّا لما وصلناه ليلا جوّزنا محلّه غالطين ونزلنا بعد محلّه بنحو الساعة في أرض رملة أيضا لا ماء بها ولا شجر " ( تحفة الأدباء وسلوة الغرباء ، ج 2 ، ص 206 ــ 207 ) ويعرف هذا الموضع اليوم بالمزار وهو بلدة عامرة لقبيلة السواركة على نحو 50 كم إلى الغرب من العريش ، قال نعوم شقير في كلامه على مواضع الدرب السلطانية المتفرّعة من خشوم الأدارب بإتّجاه العريش : " .... فسبخة المستبق فبئر المزار وهي بئر شهيرة على خمس ساعات من الخشوم وسبع ساعات من مدينة العريش وعندها قبر يزار للشيخ أبو جلبانة من عرب الجريرات السواركة وبه سمّيت البئر بالمزار " ( تاريخ سيناء ، ص 254 ) قلت : هذا النصّ يدلّ على وجود السواركة خلال القرن الحادي عشر في شمالي سيناء بل نرى أنّهم اقدم وجودا من ذلك العهد في شمالي سيناء فان يدفن رجل من شيوخهم في هذا الموضع فإنّ هذا يعني أنّه من ديارهم التي عاش فيها وفي نواحيها هذا الشيخ الذي أضحى قبره مزارا لها .
وقد امتدّت ديار قبيلة السواركة جنوب بلاد العريش في قلب بلاد التيه فقد ذكر علماء الحملة الفرنسية أنّ قبيلة السواركة يتجاورون هم وقبيلة الترابين في وادي التيه وضواحي غزّة وبخاصّة المنطقة المسمّاة دير التين وذكروا أنّ السواركة يمتدّون حتنى ضواحي جبل الطور وقالوا : " هذه القبيلة في تحالف مع القبيلة السابقة ــ أي الترابين ــ وكان اسم شيخها في عام 1799 يسمّى ابن معوى "
( العرب في ريف مصر وصحراواتها ، ص 378 ــ 379 ) وكان السواركة من بين القبائل التي تتلقّى أموالا من دير سانت كاترين لقاء عدم تعرّضهم لقوافل الدير أثناء مرورها ببلادهم ومن بين شيوخهم ورجالاتهم الذين ورد ذكرهم في وثائق الدير خلال السنوات الممتدّة بين 10
وفي عام 1830 م كان السواركة يقطنون العريش وكان رئيسهم هو صالح عرادي وعدد فرسانهم 50 فارسا وكان عدد مشاتهم 3000 ( مجلة الهلال ، سنة 15 ، ص 367 ) وقد ظلّ السواركة حتى عام 1870 م يطالبون بمرتّباتهم من الدير قال نعوم بك شقير : " أخبرني الأب أفيانوس وكيل الدير سابقا أنّه في سنة 1870 م حضر إلى مركز الدير بمصر بعض مشايخ السواركة وطلبوا المتأخّر من مكرتّباتهم لعدّة سنين مع أنّ الدير كان قد ألغى مركز غزّة ولم يخفروا له قافلة في كلّ تلك المدّة فرفض وهي من أكبر قبائل سيناء وتسكن ضواحي العريش، وتمتد حتى منطقة الشيخ زويد شمالاً والمطار غرباً. وتتكون هذه القبيلة من 13 عشيرة أو عائلة، وهي: العيايطة "أبو عيطة"، العرارات، الجراوين، الدهيمات، المنصوريين، الزيود، المقاطعة، الخلفات، السلاميين، الغيتات، الجبالية، الرياشات، الجريرات..
وفي الشرقية حدثت هجرات قديمة وحديثة لعشائر سويركية الى محافظة الشرقية , مثل انتقال المنايعة الى منطقة الحمادين في كفر منيع و عزبة اسماعيل منيع و عشائر سويركية اخرى الى نجع عرب السواركة مركز فاقوس، والى مدينة الحسينية و الملكيين القبلية و جزيرة النص مركز الحسينية، والى كفر السويركي مركز كفر صقر بالشرقية , و الى قرية عرب السواركة مركز بني عبيد بالدقهلية
وتتداخل مساكن قبيلة السواركة مع قبائل بلي والبياضية والاخارسة والدواغرة من مطير والرياشات فى العريش حتى رفحوتتكون هذه القبيلة من عشائر كثيرة نذكر منهاالعرادات ومنها (العرادات -حساسنة -منايعة -مراشدة-الكوزة-الحوانية )
المقاطعة ومنها علي سبيل المثال ( ابو جغيمان - ابو دراع - ابو زينه - ابو شريف - ابو زريعي - البحلوطي - الاطرش).
الدهيمات ومنه (دهيمات المحافيظ ومنهم (كريشان -حماية -مقاطعة) -دهيمات المصابحة ومنهم (أبوفريج -أبوخوار -عيطة -غيوث -هواشلة -جهينين ) عشيرة المنصوريين ومنها (-الزيود -سلاميين -المقاطعة -الخلقات -الزوارعة -أبورقيع -الحجوج -الكمالة -البالى -منينة -العمارين)
عشائر الزيود وهم أهل الحل والربط والخيل والابل وهم عائلات (معايطة -جماعين -شدايدة -منينة -حسينات -جريدات -القديرات -مراشدة -الذوادين ) عشائر السلامييين وفيها عائلات (الرعيات -البسوس -الدهيمات -الخوصة-المنينة -الجريدات -الغنيمات -الهيانيين -الصفايحة )
المنايعة ومها (ابو هولي- ابو شماس- ابو خوصة - الجرادات).- الخلفات.- ابو جهيني- ابو زارع.-المنصورين (العوايضة - الدروز- الزمامطة - ابو كبريت – الركون – الغوانمة – الهبيدي – الهمالعة - المزاغلة).
- الجريدات وهم (الصوالحة -الزواتين -الحموضين -غنيم -شواكين -الفقرا-الوقاقدة -فلافلة -قواديس -البسوس-عرادات -الوقاقدة -الدهيمات -
- القرم.- الديهيمات.- ابو منونة.- البس -الحوص.)
عشيرة المقاطعة ومنه (ذريعات -زينة -المحاودة -المواجدة -الحماديين)
عربان الحبايبة
تنتسب عربان الحبايبة الى بنى وائل من قبيلة بنى سعد إحدى قبائل جذام اليمنية وهم مشايخ عربان نصف سعد
وقدأعطانى أحدأحفادهم مشجر لهم على أن حبيب بن أحمد جدهم يرتفع نسبه الى سيدنا خالد بن الوليد أو أنهم ينتسبوا الى حبيب ابن عبدالملك وأقاموا فى تند ويطلق عليهم المراونيين وحپيپ بن أحمدو فى عهدة بدأت الحرب بين الحبايبة والمماليك سنة1683 م 1094ه تولى المشيخة 1683م 1094 حتى 1713م 1125ه ان توفى و أصله من شطـپ قرية قريپـة مـن أسيـوط ولمـآ مـآت حپيـپ خلف ولديه سآلمًآ وسويلمًآ وگآن سآلم أگپر من أخيه وهو آلذي تولى آلريآسة پعد أپيه وآشتهر پآلفروسية وعظم أمره وطآر صيته وگثرت چنـوده وفرسآنـه ورچآلـه وخيولـه وأطآعتـه چميـع آلمقـآدم وگپآر آلقپآئل ونفذت گلمته فيهم وعظمـت صولته عليهم وآمتثلوآ أمره ونهيه ولآ يفعلون شيئًآ پدون إشآرته ومشورته وتولى المشيخة من 1713م 1125ه حتى 1736م 1151 وقد اعقب ابنه على الذى انتقل هو وزريتة الى الفيوم وتولى سويلم مشيخة قبائل نصف سعد سنة 1736م 1151 وقتل على يد جنود على بك الكبير سنة 1769م 1183ه
ومآت آلچنآپ آلگپير وآلمقدآم آلشهير من سر پذگره آلرگپآن وطآر صيته پگل مگآن آلفآرس آلضرغآم آلنچيپ شيخ آلعرپ سويلم پن حپيپ بن أحمد من أگآپر عظمآء مشآيخ آلعـرپ پآلقليوپيـة ومسگنهـم دچـوة علـى شآطـي آلپحـر وهـو گپيـر نصـف سعـد مثـل أپيـه حپيپ پن أحمد وليس لهم أصل مذگور في قپآئل آلعرپ وإنمآ آشتهروآ پآلفروسية وآلشچآعة. وقد أعقب سويلم ولدين هما (صقر و أحمد) وقد أعقب أحمد علىوأعقب صقر حبيب الذى انتقل الى زاوية الناعورة سنة 1183 ه 1769م وأعقب حبيب(جبر وعلى) وسميت علية زاوية جبر ابن حبيب ثم عدلت بأسم زاوية الناعورة وأعقب جبر(صقر أغا /يوسف/سليمان) وأعقب على( حسب الله/منصور/عامر) وزريتهم حتى الأن بالمنوفية
إعداد وتجميع
د مصطفى سليمان ابوالطيب الهوارى
رئيس مجلس إدارة جمعية أبناء هوارة الخيرية
رئيس جمعيه أبناء أسيوط عبدالقادر بالاسكندرية
مؤرخ فى أنساب القبائل العربية