(( الحلقه الرابعه من البحث فى نسب ال ابى الليل ))
بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على المبعوث للناس اماما وهدايه سيدنا ونبينا وشفيعنا وقائدنا وقدوتنا صاحب الغر الميامين محمد ابن عبدالله الصادق الوعد الامين )
(( اولاد ابى الليل بين الحقيقه والخيال ))
هذا كلام ابن خالدون عن اولاد ابى الليل الذى به يستشهد النسابه والمؤرخين ) **
ورد فى كتاب العبر فى المبتداء والخبر لابن خالدون المجلد السادس الصفحه رقم ( 539) والذى يستشهد به معطم نسابة القبائل العربيه فى نسب اولاد ابى الليل كالاتى ( 1 ) ابوالليل بن حمزة واخيه خالد بن بن حمزه ) وعلى هذا فان ابولليل كما ورد ذكرة عند معظم النسابه من اهل الباديه انه ابن احمد بن كعب كما يذكرون يعد هذا باطلا ؟ بل تم الصاق الاسم الى كعب مباشرة ليكون من بنى سليم دون مراجعه وتحقيق دقيق ( 2 ) ورد ايضا فى ذات المجلد ص 531) قائلا ابوالليل قتيبه بن حمزة – مما يعنى ان ابوالليل كان يلقب بقتيبه بن حمزة وليس ابن احمد بن كعب كما اوردة بعض النسابه ) (3 ) وايضا ورد فى ذات المرجع ان لابي الليل اخوة وامهم غزية إحدى نساء بني يزيد من صنهاجة (قاسم - ومرا أبو الليل - وأبو الفضل - وخالد ) وقال ابن خالدون الذى يستشهد به النسابه انه ( ابو الليل بن احمد بن سالم بن عقبه بن شبل بن صوره بن مرير بن حسن بن عوف ) وهذا تضارب فى النسب كبير لمن يعقل ويفهم فكيف يكون تاره لبنى يعقوب وكيف يكون تاره لبنى عوف وكيف يكون تاره لبنى كعب بن ترجم وكيف يكون تاره مجهول النسب والهويه كما زعم ابن خالدون عندما قال على حفيده ابوذئب الاتى قائلا (، واشتهر ولهذا العهد ببرقة ومن شيوخ أعرابها أبو ذؤيب. ولا أدري نسبه فيمن هو، وهو بعيد، وهم يقولون من العزة، وقوم يقولون من بني أحمد، وقوم يجعلونه من فزارة لأن فزارة هنالك قليل عددهم والغلب لهيب فكيف تكون الرياسة لغيرهم؟. فها يعقل ان يكون شيخ اعراب بنى سليم مجهول الهويه والنسب كما ورد فى تاريخ العبر لابن خالدون ؟؟ شئ يحتاج الى تعليل وتوضيح ) ورد ايضا بتاريخ العبر لابن خالدون بالمجلد السادس ص 542) ( 4 ) وشيخ هؤلاء العرب ببرقة يعرف لهذا العهد بأبي ذئب من بني جعفر. وركاب الحج من المغرب يحمدون مساطتهم في مرّهم وحسن نيتهم في التجافي عن جامع بيت الله، وإرفادهم بجلب الأقوات لسربهم وحسن الظن بهم. (فمن يعمل مثقال ذرة خيراً يره)0 وأما نسبهم فما أدري فيمن هو من العرب ؟وحدثني الثقة من ذباب عن خريص ابن شيخهم أبي ذباب أنهم من بقايا الكعوب ببرقة. وتزعم نسابة الهلاليين أنهم لربيعة بن عامر إخوة هلال بن عامر. وقد مر الكلام في ذلك في أول ذكر بني سليم. ويزعم بعض النسابة أنهم والكعوب من العزة، وإن العزة من هيث وإن رياسة العزة لأولاد أحمد، وشيخهم أبو ذئب وأن المثانية جيرانهم من هوّارة. وذكر لي سلام بن التركية شيخ أولاد مقدم جيرتهم بالعقبة أنهم من بطون مسراتة من بقية هوّارة، وهو الذي رأيت النسابة المحققين عليه، بعد أن دخلت مصر ولقيت كثيراً من المترددين إليها من أهل برقة. وهذه آخر الطبقة الرابعة من العرب، وبانقضائه انقضى الكتاب الثاني في العرب وأجيالهم منذ بدء الخليقة، ؟؟ هتما قال يعرف بأبي ذئب وليس الذئب اذا هى كونيه وليست اسما لهذا الشيخ الذى يتوعم القبيلة ( 5 ) ورد فى ذات المرجع لابن خالدون ان لابى الليل اولاد وهم ( عمر – ومحمد – واحمد ) وهنا لم يرد ان لابي الليل ابنا يدعى ابو ذئب كما ورد فى كتب النسابه الحدثاء وذلك مما يعنى ان هناك خلط واضافات ليست مفهمومه او موثقه وكان لابد والاصح هو كما ذكر فى بعض المراجع ان يكون عقار هذا حفيد حفيد حفيد ابى الليل وكنيته ابي ذئب كنيه لابنه الذئب الذى قتل فى حرب ضد القرامطه والذى انجب فايد ومحمد ابى سنينه جد السنينات والذان رباهما اعمامهما على وحرب فتكون كنيه عقار ابو الذئب وليس ابن الذئب ابى الليل لان ابي الليل هذا ما وجدنا له كنيه بهذا الاسم فى كافة المراجع وعليه فتلك الكنيه تنطبق على ( عقار ) فقط وذلك طبقا لما ورد فى كتاب ابن خالدون الذى يستشهد به المورخون كونه مرجع يعتد به لهم ، واما بالنسبه لى فابن خالدون كتابه به لبس وبه خلط وتحريف كبير وتشتيت للقبائل العربيه ووصفهم فى كتابه انهم همج وذلك نكايه فيهم ومرضاه للسلطان الحفصي وقت ذلك ) ورد فى تاريخ العبر ايضا قول ابن خالدون بالمجلد السادس ان رياسه بنى على كالاتى ( 6 ) ورياسة بني علي في أولإد صورة. وشيخهم لهذا العهد أبو الليل بن أحمد بن سالم بن عقبة بن شبل بن صورة بن مرير بن حسن بن عوف. ويرادفهم المراعية من أهل نسبهم أولاد مرعي بن حسن بن غوف، ومواطنهم ما بين الأجم والمباركة من نواحي قابس، وناجعتهم أحلاف الكعوب إما لأولاد أبي الليل أو لأولاد مهلهل، وغالب أخوالهم أولاد مهلهل، والله مقدّر الأمور لا ربّ سواه. ماذا يعنى هذا ؟؟ ورد ايضا فى كتاب العبر لابن خالدون ان حياة ابى الليل ووجوده كانت علم 700هجريا الى عام 750 هجريا وبعد وفاته جلس ابنه من بعده محمد بن ابى الليل بالرياسه ) وهذا يؤكد ان ابوالليل الذى ورد ذكره فى جرائد الانساب والذى انتفض عليه ابناء قتادة من ذرية موسي الجون للاستبداد برئاسه الاشراف الحسنيين بارض ينبع بالحجاز هو ذاك ابي الليل الذى حارب هو وابنائه ( عمر وخالد ومحمد ) القرامطه والحفصيين فى ارض تونس والمغرب العربي بدايه من العراق ونهايه بالاندلس ) ومما لا يضع مجالا للشك فأن ( ابي الليل بن احمد بن يحى بن محمد بن يحيى بن ابى الليل موسى ) هو ذاته ( ابى الليل بن احمد ) الذى ورد ذكره فى تاريخ العبر للمبتداء والخبر لابن خالدون الذى الحقه باطلا الى قبائل بنى سليم نسبا تارة ومجهولا تارة اخرى ؟؟ فاين عقولكم ايها النسابه فى التحرى والدقه داخل المراجع التى تلوكون بها السنتكم دون اطلاع فأتم تأخذون العلم من شواشيه وليس من اعماقه ؟؟ ورد فى تاريخ العبر قول ابن خالدون ( 7 ) . وهلك أحمد واستقرت الرياسة في ولده، وكان له من الولد جماعة. فمن غزية إحدى نساء بني يزيد من صنهاجة: قاسم ومرا أبو الليل وأبو الفضل، ومن الحكمية. فائد وعبيد ومنديل وعبد الكريم ومن السرية كليب وعساكر وعبد الملك وعبد العزيز. ولما هلك أحمد قام بأمرهم بعده إبنه أبو الفضل. ثم من بعده أخوه أبو الليل بن أحمد. وغلب رياسة بني أحمد هؤلاء على قومهم وتألفوا ولد إخوتهم جميعاً. وعرفوا ما بين أحيائهم بالأعشاش ) اذا فقد لقب اولاد احمد بالاعشاش وليس ببنى سليم كما ورد فى تاريخ العبر – والاعشاش لقب يطلق على عروش الاشراف ال البيت فى هجراتهم وترحالهم ايها المحققون والنسابه فاين هنا بنى سليم نسبا لهم او قرابه عفانا الله واياكم من التدليس والخلط ) وورد ايضا بتاريخ العبر لابن خالدون بالمجلد السادس ذكر ( الكعوب ) قائلا ( 8 ) وقام بأمر الكعوب من بعد محمد بن أبي الليل وهراج بن عبيد مولاهم وحمزة أبناء عمر واستبد برياسة البدو من سليم بأفريقية -؟ هنا لنا وقفه كيف يقول استبد برياسه البدو من سليم ولم يقل وتمت له رئاسه ابناء عمومته مثلا ولماذا نعتهم بالبدو ولم يقل رئاسه بنى سليم مباشرتا لعل محمد بن ابى الليل كان عظيم قوم له مقدار كبير على سائر البدو ولذلك قال ذلك ؟ ولنكمل ما جاء على لسان ابن خالدون -- على مزاحمة من بني عمهم مهلهل بن قاسم وأقتالهم وفحول سوالهم. وانتقض أحمد بن أبي الليل وابن أخيه مولاهم ابن عمر على السلطان سنة سبع وسبعمائة هجريا واستدعى عثمان بن أبي دبوس من مكانه بوطن دباب فجاءهما وأجلب له على تونس. ونزل كدية الصعتر بظاهرها. وبرز إليهم الوزير أبو عبد الله بن برزيكن فهزمهم، واستخدم أحمد بن أبي الليل. ثم تقبض عليه واعتقل بتونس إلى أن هلك. ووفد بعد ذلك مولاهم ابن عمر سنة ثمان وسبعمائة هجريا فاعتقل معه، ولحق أخوه حمزة بالأميرأبي البقاء خالد ابن الأمير زكريا صاحب الثغر الغربي من أفريقية بين يدي مهلك السلطان أبي عصيدة، ومعه أبو علي بن كثير، ويعقوب بن الفرس وشيوخ بني سليم هؤلاء. ورغبوا الأميرأبا البقاء في ملك الحضرة. وجاءوا في صحبته، وأطلق أخاه مولاهم من الاعتقال منذ دخول السلطان تونس سنة عشر وسبعمائة هجريا كما نذكره في خبره. ثم لحق حمزة بالسلطان أبي يحيى زكريا بن اللحياني، واتصلت به يده فرفعه على سائر العرب حتى لقد نفس ذلك عليه أخوه مولاهم. ونزع إلى السلطان أبي يحيى الطويل أمر الخلافة. ولي سبعاً ببجاية وثلاثين بعد استيلائه على الحضرة وسائر بلاد أفريقية، فاستخلصه السلطان لدولته ونابذه حمزة فأجلب عليه بالقرابة واحداً بعد واحد كما نذكره. وداهن أخوه مولاهم في مناصحة السلطان ومالأ حمزة على شأنه. وربما نمي عنه الغدر فتقبض عليه السلطان وعلى إبنه منصور وعلى ربيبه زغدان ومغران بن محمد بن أبي الليل. وكان الساعي بهم إلى السلطان ابن عمهم عون بن عبد الله بن أحمد، وأحمد بن عبد الواحد أبوعبيد وأبو هلال بن محمود بن فائد وناجي بن أبي علي بن كثيرومحمد بن مسكين وأبوزيد بن عمربن يعقوب، ومن هوّارة فيصل بن زعزاع فقتلوا لحينهم سنة إثنتين وعشرين وسبعمائة هجريا وبعثت أشلاؤهم إلى حمزة فاشتد حنقه ولحق صريخاً بأبي تاشفين صاحب تلمسان لعهده من آل يغمراسن، ومعه محمد ابن السلطان اللحياني المعروف بأبي ضربة قد نصبه للملك. وأمدهم أبو تاشفين بعساكر زناتة، وزحفوا إلى أفريقية فخرج إليهم السلطان وهزمهم برغيش. ولم يزل حمزة من بعدها جلباً على السلطان أبي يحيى بالمرشحين من أعياص البيت الحفصي، وأبو تاشفين صاحب تلمسان يمدهم بعساكره. وتكررت بينهم الوقائع والأيام سجالا كما نذكره في مواضعه. حتى إذا استولى السلطان أبو الحسن وقومه من بني مرين على تلمسان والغرب الأوسط سنة سبع وثلاثين وسبعمائةهجريا ، واستتبعوا بني عبد الواد وسائر زناتة اقصي حمزة عن فتنته وانقطع حبلها في يده، ولحق بالسلطان أبي الحسن مستشفعاً به، فتقبل السلطان أبو يحيى شفاعته وعفا له عن جرائمه وأ حله محل الأصفاء والخلوص. فشمرعن نصحه واجتهاده وظاهر قائده محمد بن الحكيم على تدويخ أفريقية، وظهر البدو من الأعراب فاستقام أمر الدولة وتوثر مهادها. وهلك حمزة سنة أربعين وسبعمائة هجريا ، بيد أبي عون نصر بن أبي علي عبد السلام، من ولد كثمر بن زيد المتقدم الذكرفي بني علي من بطون بني كعب، طعنه في بعض الحروب فأشواه، وكان فيها مهلكه. وقام بأمرهم من بعده إبنه عمر بمظاهرة شقيقه قتيبة.؟؟؟ وهنا يظهر الاختلاف فى الموروث الذى توارثته ذرية اولاد ابى الليل كونهم من نسل قبيلة بنى سليم المورث الخاطئ دون بحث او مرجعيه سليمه لاسس الانساب وعلما بأن نسب اولاد ابي الليل فيه الكثير من الالغاز التى تحتاج الى تحرى وبحث وتمحيص حقيقي فى امهات المراجع والكتب حتى يظهر النسب الحقيقي الذى اندثر لاحقاد سياسيه بحته بدايه من ينبع الحجاز نهايه بتونس والاندلس والمغرب العربي وشمال افريقيه وبرقه الليبيه ) وانشاء الله تعالى سوف نوالى البحث والدقه فى نشر كافه ما يثبت حقيقه نسب اولاد ابى الليل ) ومن لديه اى اعتراض او سبب للمعارضه فليكن كلامه علميا وموثقا دون اى جدال واهى او سراب واى تعليق غيرعلمي او اكاديمي سوف اقوم بحزفه وعمل بلوك لصاحبه ولكم تحياتى وتقديري لشخص كل محترم ) الراجى عفو ربه الفقير الى مولاه الطالب عفوه وهداه ( عادل رواق فايد الحرباوى )
بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على المبعوث للناس اماما وهدايه سيدنا ونبينا وشفيعنا وقائدنا وقدوتنا صاحب الغر الميامين محمد ابن عبدالله الصادق الوعد الامين )
(( اولاد ابى الليل بين الحقيقه والخيال ))
هذا كلام ابن خالدون عن اولاد ابى الليل الذى به يستشهد النسابه والمؤرخين ) **
ورد فى كتاب العبر فى المبتداء والخبر لابن خالدون المجلد السادس الصفحه رقم ( 539) والذى يستشهد به معطم نسابة القبائل العربيه فى نسب اولاد ابى الليل كالاتى ( 1 ) ابوالليل بن حمزة واخيه خالد بن بن حمزه ) وعلى هذا فان ابولليل كما ورد ذكرة عند معظم النسابه من اهل الباديه انه ابن احمد بن كعب كما يذكرون يعد هذا باطلا ؟ بل تم الصاق الاسم الى كعب مباشرة ليكون من بنى سليم دون مراجعه وتحقيق دقيق ( 2 ) ورد ايضا فى ذات المجلد ص 531) قائلا ابوالليل قتيبه بن حمزة – مما يعنى ان ابوالليل كان يلقب بقتيبه بن حمزة وليس ابن احمد بن كعب كما اوردة بعض النسابه ) (3 ) وايضا ورد فى ذات المرجع ان لابي الليل اخوة وامهم غزية إحدى نساء بني يزيد من صنهاجة (قاسم - ومرا أبو الليل - وأبو الفضل - وخالد ) وقال ابن خالدون الذى يستشهد به النسابه انه ( ابو الليل بن احمد بن سالم بن عقبه بن شبل بن صوره بن مرير بن حسن بن عوف ) وهذا تضارب فى النسب كبير لمن يعقل ويفهم فكيف يكون تاره لبنى يعقوب وكيف يكون تاره لبنى عوف وكيف يكون تاره لبنى كعب بن ترجم وكيف يكون تاره مجهول النسب والهويه كما زعم ابن خالدون عندما قال على حفيده ابوذئب الاتى قائلا (، واشتهر ولهذا العهد ببرقة ومن شيوخ أعرابها أبو ذؤيب. ولا أدري نسبه فيمن هو، وهو بعيد، وهم يقولون من العزة، وقوم يقولون من بني أحمد، وقوم يجعلونه من فزارة لأن فزارة هنالك قليل عددهم والغلب لهيب فكيف تكون الرياسة لغيرهم؟. فها يعقل ان يكون شيخ اعراب بنى سليم مجهول الهويه والنسب كما ورد فى تاريخ العبر لابن خالدون ؟؟ شئ يحتاج الى تعليل وتوضيح ) ورد ايضا بتاريخ العبر لابن خالدون بالمجلد السادس ص 542) ( 4 ) وشيخ هؤلاء العرب ببرقة يعرف لهذا العهد بأبي ذئب من بني جعفر. وركاب الحج من المغرب يحمدون مساطتهم في مرّهم وحسن نيتهم في التجافي عن جامع بيت الله، وإرفادهم بجلب الأقوات لسربهم وحسن الظن بهم. (فمن يعمل مثقال ذرة خيراً يره)0 وأما نسبهم فما أدري فيمن هو من العرب ؟وحدثني الثقة من ذباب عن خريص ابن شيخهم أبي ذباب أنهم من بقايا الكعوب ببرقة. وتزعم نسابة الهلاليين أنهم لربيعة بن عامر إخوة هلال بن عامر. وقد مر الكلام في ذلك في أول ذكر بني سليم. ويزعم بعض النسابة أنهم والكعوب من العزة، وإن العزة من هيث وإن رياسة العزة لأولاد أحمد، وشيخهم أبو ذئب وأن المثانية جيرانهم من هوّارة. وذكر لي سلام بن التركية شيخ أولاد مقدم جيرتهم بالعقبة أنهم من بطون مسراتة من بقية هوّارة، وهو الذي رأيت النسابة المحققين عليه، بعد أن دخلت مصر ولقيت كثيراً من المترددين إليها من أهل برقة. وهذه آخر الطبقة الرابعة من العرب، وبانقضائه انقضى الكتاب الثاني في العرب وأجيالهم منذ بدء الخليقة، ؟؟ هتما قال يعرف بأبي ذئب وليس الذئب اذا هى كونيه وليست اسما لهذا الشيخ الذى يتوعم القبيلة ( 5 ) ورد فى ذات المرجع لابن خالدون ان لابى الليل اولاد وهم ( عمر – ومحمد – واحمد ) وهنا لم يرد ان لابي الليل ابنا يدعى ابو ذئب كما ورد فى كتب النسابه الحدثاء وذلك مما يعنى ان هناك خلط واضافات ليست مفهمومه او موثقه وكان لابد والاصح هو كما ذكر فى بعض المراجع ان يكون عقار هذا حفيد حفيد حفيد ابى الليل وكنيته ابي ذئب كنيه لابنه الذئب الذى قتل فى حرب ضد القرامطه والذى انجب فايد ومحمد ابى سنينه جد السنينات والذان رباهما اعمامهما على وحرب فتكون كنيه عقار ابو الذئب وليس ابن الذئب ابى الليل لان ابي الليل هذا ما وجدنا له كنيه بهذا الاسم فى كافة المراجع وعليه فتلك الكنيه تنطبق على ( عقار ) فقط وذلك طبقا لما ورد فى كتاب ابن خالدون الذى يستشهد به المورخون كونه مرجع يعتد به لهم ، واما بالنسبه لى فابن خالدون كتابه به لبس وبه خلط وتحريف كبير وتشتيت للقبائل العربيه ووصفهم فى كتابه انهم همج وذلك نكايه فيهم ومرضاه للسلطان الحفصي وقت ذلك ) ورد فى تاريخ العبر ايضا قول ابن خالدون بالمجلد السادس ان رياسه بنى على كالاتى ( 6 ) ورياسة بني علي في أولإد صورة. وشيخهم لهذا العهد أبو الليل بن أحمد بن سالم بن عقبة بن شبل بن صورة بن مرير بن حسن بن عوف. ويرادفهم المراعية من أهل نسبهم أولاد مرعي بن حسن بن غوف، ومواطنهم ما بين الأجم والمباركة من نواحي قابس، وناجعتهم أحلاف الكعوب إما لأولاد أبي الليل أو لأولاد مهلهل، وغالب أخوالهم أولاد مهلهل، والله مقدّر الأمور لا ربّ سواه. ماذا يعنى هذا ؟؟ ورد ايضا فى كتاب العبر لابن خالدون ان حياة ابى الليل ووجوده كانت علم 700هجريا الى عام 750 هجريا وبعد وفاته جلس ابنه من بعده محمد بن ابى الليل بالرياسه ) وهذا يؤكد ان ابوالليل الذى ورد ذكره فى جرائد الانساب والذى انتفض عليه ابناء قتادة من ذرية موسي الجون للاستبداد برئاسه الاشراف الحسنيين بارض ينبع بالحجاز هو ذاك ابي الليل الذى حارب هو وابنائه ( عمر وخالد ومحمد ) القرامطه والحفصيين فى ارض تونس والمغرب العربي بدايه من العراق ونهايه بالاندلس ) ومما لا يضع مجالا للشك فأن ( ابي الليل بن احمد بن يحى بن محمد بن يحيى بن ابى الليل موسى ) هو ذاته ( ابى الليل بن احمد ) الذى ورد ذكره فى تاريخ العبر للمبتداء والخبر لابن خالدون الذى الحقه باطلا الى قبائل بنى سليم نسبا تارة ومجهولا تارة اخرى ؟؟ فاين عقولكم ايها النسابه فى التحرى والدقه داخل المراجع التى تلوكون بها السنتكم دون اطلاع فأتم تأخذون العلم من شواشيه وليس من اعماقه ؟؟ ورد فى تاريخ العبر قول ابن خالدون ( 7 ) . وهلك أحمد واستقرت الرياسة في ولده، وكان له من الولد جماعة. فمن غزية إحدى نساء بني يزيد من صنهاجة: قاسم ومرا أبو الليل وأبو الفضل، ومن الحكمية. فائد وعبيد ومنديل وعبد الكريم ومن السرية كليب وعساكر وعبد الملك وعبد العزيز. ولما هلك أحمد قام بأمرهم بعده إبنه أبو الفضل. ثم من بعده أخوه أبو الليل بن أحمد. وغلب رياسة بني أحمد هؤلاء على قومهم وتألفوا ولد إخوتهم جميعاً. وعرفوا ما بين أحيائهم بالأعشاش ) اذا فقد لقب اولاد احمد بالاعشاش وليس ببنى سليم كما ورد فى تاريخ العبر – والاعشاش لقب يطلق على عروش الاشراف ال البيت فى هجراتهم وترحالهم ايها المحققون والنسابه فاين هنا بنى سليم نسبا لهم او قرابه عفانا الله واياكم من التدليس والخلط ) وورد ايضا بتاريخ العبر لابن خالدون بالمجلد السادس ذكر ( الكعوب ) قائلا ( 8 ) وقام بأمر الكعوب من بعد محمد بن أبي الليل وهراج بن عبيد مولاهم وحمزة أبناء عمر واستبد برياسة البدو من سليم بأفريقية -؟ هنا لنا وقفه كيف يقول استبد برياسه البدو من سليم ولم يقل وتمت له رئاسه ابناء عمومته مثلا ولماذا نعتهم بالبدو ولم يقل رئاسه بنى سليم مباشرتا لعل محمد بن ابى الليل كان عظيم قوم له مقدار كبير على سائر البدو ولذلك قال ذلك ؟ ولنكمل ما جاء على لسان ابن خالدون -- على مزاحمة من بني عمهم مهلهل بن قاسم وأقتالهم وفحول سوالهم. وانتقض أحمد بن أبي الليل وابن أخيه مولاهم ابن عمر على السلطان سنة سبع وسبعمائة هجريا واستدعى عثمان بن أبي دبوس من مكانه بوطن دباب فجاءهما وأجلب له على تونس. ونزل كدية الصعتر بظاهرها. وبرز إليهم الوزير أبو عبد الله بن برزيكن فهزمهم، واستخدم أحمد بن أبي الليل. ثم تقبض عليه واعتقل بتونس إلى أن هلك. ووفد بعد ذلك مولاهم ابن عمر سنة ثمان وسبعمائة هجريا فاعتقل معه، ولحق أخوه حمزة بالأميرأبي البقاء خالد ابن الأمير زكريا صاحب الثغر الغربي من أفريقية بين يدي مهلك السلطان أبي عصيدة، ومعه أبو علي بن كثير، ويعقوب بن الفرس وشيوخ بني سليم هؤلاء. ورغبوا الأميرأبا البقاء في ملك الحضرة. وجاءوا في صحبته، وأطلق أخاه مولاهم من الاعتقال منذ دخول السلطان تونس سنة عشر وسبعمائة هجريا كما نذكره في خبره. ثم لحق حمزة بالسلطان أبي يحيى زكريا بن اللحياني، واتصلت به يده فرفعه على سائر العرب حتى لقد نفس ذلك عليه أخوه مولاهم. ونزع إلى السلطان أبي يحيى الطويل أمر الخلافة. ولي سبعاً ببجاية وثلاثين بعد استيلائه على الحضرة وسائر بلاد أفريقية، فاستخلصه السلطان لدولته ونابذه حمزة فأجلب عليه بالقرابة واحداً بعد واحد كما نذكره. وداهن أخوه مولاهم في مناصحة السلطان ومالأ حمزة على شأنه. وربما نمي عنه الغدر فتقبض عليه السلطان وعلى إبنه منصور وعلى ربيبه زغدان ومغران بن محمد بن أبي الليل. وكان الساعي بهم إلى السلطان ابن عمهم عون بن عبد الله بن أحمد، وأحمد بن عبد الواحد أبوعبيد وأبو هلال بن محمود بن فائد وناجي بن أبي علي بن كثيرومحمد بن مسكين وأبوزيد بن عمربن يعقوب، ومن هوّارة فيصل بن زعزاع فقتلوا لحينهم سنة إثنتين وعشرين وسبعمائة هجريا وبعثت أشلاؤهم إلى حمزة فاشتد حنقه ولحق صريخاً بأبي تاشفين صاحب تلمسان لعهده من آل يغمراسن، ومعه محمد ابن السلطان اللحياني المعروف بأبي ضربة قد نصبه للملك. وأمدهم أبو تاشفين بعساكر زناتة، وزحفوا إلى أفريقية فخرج إليهم السلطان وهزمهم برغيش. ولم يزل حمزة من بعدها جلباً على السلطان أبي يحيى بالمرشحين من أعياص البيت الحفصي، وأبو تاشفين صاحب تلمسان يمدهم بعساكره. وتكررت بينهم الوقائع والأيام سجالا كما نذكره في مواضعه. حتى إذا استولى السلطان أبو الحسن وقومه من بني مرين على تلمسان والغرب الأوسط سنة سبع وثلاثين وسبعمائةهجريا ، واستتبعوا بني عبد الواد وسائر زناتة اقصي حمزة عن فتنته وانقطع حبلها في يده، ولحق بالسلطان أبي الحسن مستشفعاً به، فتقبل السلطان أبو يحيى شفاعته وعفا له عن جرائمه وأ حله محل الأصفاء والخلوص. فشمرعن نصحه واجتهاده وظاهر قائده محمد بن الحكيم على تدويخ أفريقية، وظهر البدو من الأعراب فاستقام أمر الدولة وتوثر مهادها. وهلك حمزة سنة أربعين وسبعمائة هجريا ، بيد أبي عون نصر بن أبي علي عبد السلام، من ولد كثمر بن زيد المتقدم الذكرفي بني علي من بطون بني كعب، طعنه في بعض الحروب فأشواه، وكان فيها مهلكه. وقام بأمرهم من بعده إبنه عمر بمظاهرة شقيقه قتيبة.؟؟؟ وهنا يظهر الاختلاف فى الموروث الذى توارثته ذرية اولاد ابى الليل كونهم من نسل قبيلة بنى سليم المورث الخاطئ دون بحث او مرجعيه سليمه لاسس الانساب وعلما بأن نسب اولاد ابي الليل فيه الكثير من الالغاز التى تحتاج الى تحرى وبحث وتمحيص حقيقي فى امهات المراجع والكتب حتى يظهر النسب الحقيقي الذى اندثر لاحقاد سياسيه بحته بدايه من ينبع الحجاز نهايه بتونس والاندلس والمغرب العربي وشمال افريقيه وبرقه الليبيه ) وانشاء الله تعالى سوف نوالى البحث والدقه فى نشر كافه ما يثبت حقيقه نسب اولاد ابى الليل ) ومن لديه اى اعتراض او سبب للمعارضه فليكن كلامه علميا وموثقا دون اى جدال واهى او سراب واى تعليق غيرعلمي او اكاديمي سوف اقوم بحزفه وعمل بلوك لصاحبه ولكم تحياتى وتقديري لشخص كل محترم ) الراجى عفو ربه الفقير الى مولاه الطالب عفوه وهداه ( عادل رواق فايد الحرباوى )