منتديات السادة الهوارة

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتديات السادة الهوارة

د/مصطفى سليمان أبو الطيب الهوارى

د مصطفى سليمان ابوالطيب ابويوسف عايد الهوارى من مواليد محافظة الاسكندرية 8-6-1973 الاصل من محافظه اسيوط مركز صدفا قرية الدوير عايد قبيلة هوارة عايد الهوارى دكتوراة فى التاريخ الاسلامى فى انساب القبائل العربية عام 2015 من اكاديمة مشكاة للدرسات الاسلامية عن القبائل النازحة لمصر عقب الفتح الاسلامى رئيس ومؤسس الجمعية الخيرية لأبناء الهوارة عام 2012 المشهرة برقم 3107 ومؤلف مجلد قاموس القبائل العربية المصرية( مفاتيح الانارة فى انساب قبائل العرب والمرابطين والهوارة) و موسوعه القبائل والعائلات العربية والمصرية وهم1-تاريخ الامارة فى أنساب قبائل وعائلات الهوارة 2- القول السليم فى بطون وعشائر بنى سليم 3- القول المتين فى تاريخ وأنساب قبائل المرابطين وبنى سليم 4-رجال العصر فى أنسابهوازن وبنى هلال وبنى نصر 5-الأقوال الجلية فى أنساب وقبائل سيناء والشرقية -6-القول الشاف فى أنساب قبائل الأنصار والأشراف و الامين العام لمجلس للقبائل المصرية والعربية بالاسكندرية حاصل على درع وشهادة تقدير من المجلس المصرى للقبائل المصرية والعربية رئيس اللجنة العليا لدعم الجيش والشرطة والمصالحات بالمنظمة المصرية لحقوق الانسان بالاسكندرية حاصل على شهادة تفدير من المنظمة المصرية لحقوق الانسان [رئيس الجمعية الخيرية لأبناء محافظة أسيوطفرع عبدالقادرالعامرية الإسكندرية/ وكيل مؤسسين حزب التحرير العربى حزب لم يكتمل امين عام التنظيم بحزب مصر الثورة سابقا مرشح مجلس الشعب بالدائرة الرابعه بالاسكندرية عن الشباب والجمعيات الاهلية عام 2011 حاصل على العديد من شهادات التقدير من الجمعيات الاهلية والمجالس عن دورة فى المجتمع المدنى رئيس لجنة المساعدات الطبية بالجمعيات الاهلية شعبة العامرية وباحث ومؤرخ فى تاريخ القبائل العربية بمصر والوطن العربى موبايل رقم 01224369577 01002920977 01119825377
د مصطفى سليمان ابوالطيب ابويوسف عايد الهوارى من مواليد محافظة الاسكندرية 8-6-1973 الاصل من محافظه اسيوط مركز صدفا قرية الدوير عايد قبيلة هوارة عايد الهوارى دكتوراة فى التاريخ الاسلامى فى انساب القبائل العربية عام 2015 من اكاديمة مشكاة للدرسات الاسلامية عن القبائل النازحة لمصر عقب الفتح الاسلامى رئيس ومؤسس الجمعية الخيرية لأبناء الهوارة عام 2012 المشهرة برقم 3107 ومؤلف مجلد قاموس القبائل العربية المصرية( مفاتيح الانارة فى انساب قبائل العرب والمرابطين والهوارة) و موسوعه القبائل والعائلات العربية والمصرية وهم1-تاريخ الامارة فى أنساب قبائل وعائلات الهوارة 2- القول السليم فى بطون وعشائر بنى سليم 3- القول المتين فى تاريخ وأنساب قبائل المرابطين وبنى سليم 4-رجال العصر فى أنسابهوازن وبنى هلال وبنى نصر 5-الأقوال الجلية فى أنساب وقبائل سيناء والشرقية -6-القول الشاف فى أنساب قبائل الأنصار والأشراف و الامين العام لمجلس للقبائل المصرية والعربية بالاسكندرية حاصل على درع وشهادة تقدير من المجلس المصرى للقبائل المصرية والعربية رئيس اللجنة العليا لدعم الجيش والشرطة والمصالحات بالمنظمة المصرية لحقوق الانسان بالاسكندرية حاصل على شهادة تفدير من المنظمة المصرية لحقوق الانسان [رئيس الجمعية الخيرية لأبناء محافظة أسيوطفرع عبدالقادرالعامرية الإسكندرية/ وكيل مؤسسين حزب التحرير العربى حزب لم يكتمل امين عام التنظيم بحزب مصر الثورة سابقا مرشح مجلس الشعب بالدائرة الرابعه بالاسكندرية عن الشباب والجمعيات الاهلية عام 2011 حاصل على العديد من شهادات التقدير من الجمعيات الاهلية والمجالس عن دورة فى المجتمع المدنى رئيس لجنة المساعدات الطبية بالجمعيات الاهلية شعبة العامرية وباحث ومؤرخ فى تاريخ القبائل العربية بمصر والوطن العربى موبايل رقم 01224369577 01002920977 01119825377
د مصطفى سليمان ابوالطيب ابويوسف عايد الهوارى من مواليد محافظة الاسكندرية 8-6-1973 الاصل من محافظه اسيوط مركز صدفا قرية الدوير عايد قبيلة هوارة عايد الهوارى دكتوراة فى التاريخ الاسلامى فى انساب القبائل العربية عام 2015 من اكاديمة مشكاة للدرسات الاسلامية عن القبائل النازحة لمصر عقب الفتح الاسلامى رئيس ومؤسس الجمعية الخيرية لأبناء الهوارة عام 2012 المشهرة برقم 3107 ومؤلف مجلد قاموس القبائل العربية المصرية( مفاتيح الانارة فى انساب قبائل العرب والمرابطين والهوارة) و موسوعه القبائل والعائلات العربية والمصرية وهم1-تاريخ الامارة فى أنساب قبائل وعائلات الهوارة 2- القول السليم فى بطون وعشائر بنى سليم 3- القول المتين فى تاريخ وأنساب قبائل المرابطين وبنى سليم 4-رجال العصر فى أنسابهوازن وبنى هلال وبنى نصر 5-الأقوال الجلية فى أنساب وقبائل سيناء والشرقية -6-القول الشاف فى أنساب قبائل الأنصار والأشراف و الامين العام لمجلس للقبائل المصرية والعربية بالاسكندرية حاصل على درع وشهادة تقدير من المجلس المصرى للقبائل المصرية والعربية رئيس اللجنة العليا لدعم الجيش والشرطة والمصالحات بالمنظمة المصرية لحقوق الانسان بالاسكندرية حاصل على شهادة تفدير من المنظمة المصرية لحقوق الانسان [رئيس الجمعية الخيرية لأبناء محافظة أسيوطفرع عبدالقادرالعامرية الإسكندرية/ وكيل مؤسسين حزب التحرير العربى حزب لم يكتمل امين عام التنظيم بحزب مصر الثورة سابقا مرشح مجلس الشعب بالدائرة الرابعه بالاسكندرية عن الشباب والجمعيات الاهلية عام 2011 حاصل على العديد من شهادات التقدير من الجمعيات الاهلية والمجالس عن دورة فى المجتمع المدنى رئيس لجنة المساعدات الطبية بالجمعيات الاهلية شعبة العامرية وباحث ومؤرخ فى تاريخ القبائل العربية بمصر والوطن العربى موبايل رقم 01224369577 01002920977 01119825377
د مصطفى سليمان ابوالطيب ابويوسف عايد الهوارى من مواليد محافظة الاسكندرية 8-6-1973 الاصل من محافظه اسيوط مركز صدفا قرية الدوير عايد قبيلة هوارة عايد الهوارى دكتوراة فى التاريخ الاسلامى فى انساب القبائل العربية عام 2015 من اكاديمة مشكاة للدرسات الاسلامية عن القبائل النازحة لمصر عقب الفتح الاسلامى رئيس ومؤسس الجمعية الخيرية لأبناء الهوارة عام 2012 المشهرة برقم 3107 ومؤلف مجلد قاموس القبائل العربية المصرية( مفاتيح الانارة فى انساب قبائل العرب والمرابطين والهوارة) و موسوعه القبائل والعائلات العربية والمصرية وهم1-تاريخ الامارة فى أنساب قبائل وعائلات الهوارة 2- القول السليم فى بطون وعشائر بنى سليم 3- القول المتين فى تاريخ وأنساب قبائل المرابطين وبنى سليم 4-رجال العصر فى أنسابهوازن وبنى هلال وبنى نصر 5-الأقوال الجلية فى أنساب وقبائل سيناء والشرقية -6-القول الشاف فى أنساب قبائل الأنصار والأشراف و الامين العام لمجلس للقبائل المصرية والعربية بالاسكندرية حاصل على درع وشهادة تقدير من المجلس المصرى للقبائل المصرية والعربية رئيس اللجنة العليا لدعم الجيش والشرطة والمصالحات بالمنظمة المصرية لحقوق الانسان بالاسكندرية حاصل على شهادة تفدير من المنظمة المصرية لحقوق الانسان [رئيس الجمعية الخيرية لأبناء محافظة أسيوطفرع عبدالقادرالعامرية الإسكندرية/ وكيل مؤسسين حزب التحرير العربى حزب لم يكتمل امين عام التنظيم بحزب مصر الثورة سابقا مرشح مجلس الشعب بالدائرة الرابعه بالاسكندرية عن الشباب والجمعيات الاهلية عام 2011 حاصل على العديد من شهادات التقدير من الجمعيات الاهلية والمجالس عن دورة فى المجتمع المدنى رئيس لجنة المساعدات الطبية بالجمعيات الاهلية شعبة العامرية وباحث ومؤرخ فى تاريخ القبائل العربية بمصر والوطن العربى موبايل رقم 01224369577 01002920977 01119825377

من القبائل العربية الخليجية

مصطفى سليمان أبوالطيب
مصطفى سليمان أبوالطيب
مدير عام

عدد المساهمات : 8732
السٌّمعَة : 27
تاريخ التسجيل : 02/09/2010
العمر : 47

من القبائل العربية الخليجية Empty من القبائل العربية الخليجية

مُساهمة  مصطفى سليمان أبوالطيب الإثنين يناير 03, 2011 12:49 pm


قبائل وادعه

هذه القبيله وقبيلة أخرى في أعلى وادي نجران يعدون فروعاً من قبيلة وادعه الكبرى التي تقطن جزءاً كبيراً في اليمن وتنسب الى وادعه بن عمرو بن عامر بن ناشج بن دافع بن مالك بن جشم بن حاشد بن جشم بن خيران بن نوف بن همدان بن زيد ويقدر عدد افراد هذه القبيله بنحو خمسة وعشرين ألف نسمه

ومن أهم قبائل وادعه آل سحامي آل رشيد آل امحاضي آل سيار آل جبير آل زاهر القضاة أل علي بن محمد آل ثابت آل مونس

_________________________________

بطون زهران

يقول الشاعر الثائر محمد بن ثامره الذي قاد غامد وزهران في حربهم ضد الاتراك عام 1235 هـ

اي نحن زهران والجد واحد واولاده اربعه

يوس والثاني عمر والثالث الدوسي الذي من شاما

وسليم اخوهم الرابع وهم جبرا معالمه

وانحن اولاد اربعة الاخوان مافينا عشايري

وعليه فان لزهران اربعة بطون اساسيه هي

دوس -- بني سليم-- بني يوس -- بني عمر

دوس لازالوا باسمهم في السراه وهم دوس بني فهم ودوس بني منهب ودوس العياش ودوس بني علي وينتمي الى دوس اليوم قبائل عده في عمان كالمعاول والهناويه واليحمد وبالحارث وبني خروص وبني غبره وغيرهم واغلب ازد عمان من زهران ومن دوس خاصه الحدود الجغرافيه لدوس شمالا بني مالك وبالحارث جنوبا بني يوس وبني سليم غربا بني سليم شرقا بني عمر

بني سليم بضم حرف السين يعدون اليوم بطن مستقل من زهران وهم اكثر بطون زهران واعزها وهم اصلا من دوس بني فهم ويرجع نسبهم الى فهم بن غنم بن دوس ويسكنون حجرة دوس بتهامه ولا زال لهم صلة بدوس حيث احد بطونهم لازال بالسراه يعرف باسم دوس بالطفيل وهم سلالة الطفيل بن عمرو السلمي الدوسي رضي الله عنه ومن بطن بني سليم اليوم الجبر والمشاييخ وبالمفضل وبالطفيل والشغبان وجميع بني سليم يقطنون تهامه ما عدا بالطفيل في السراه

حدود بني سليم الجغرافيه

شمالا بني فهم وبني مالك جنوبا بني يوس غربا الليث والبحر الاحمر شرقا بني يوس ودوس وبني مالك

بني يوس وفصيح الاسم بني اوس وهم بني اوس بن عامر بن حفين بن نمر بن عثمان بن نصر بن زهران وبلادهم هي بلاد النمر من زهران وتقع بين سراة دوس وسراة غامد وبني يوس هؤلاء اربع هم كنانه وهم ابناء كنانه بن عامر بن حفين اخو اوس بن عامر وهم فرعان بنو صخبره وبنو مروان بنو حسن يسكنون سراة زهران بالخزمر ويسكنون سراة وتهامة زهران الاحلاف وهم اهل دوقه وقلوه وكلهم بتهامه عدا بيضان وهي فخذ وقريه بالسراه وبنو سعد اهل ناوان والمشاييخ اهل دوقة الاحلاف وبنو زهير وبنو عامر وهي اكبر افخاذهم واشهرها

الحدود الجغرافيه لبني يوس

شمالا دوس وبني عمر وبني سليم من جهة تهامه جنوبا بلاد غامد وعمر الاشاعيب غربا بني سليم شرقا بلاد غامد

بني عمر

ويقال لهم عمرو القرى واكبر قراهم الاطاوله والتي بها مشيخة قريش وهم قريش الذين منهم بخروش بن علاس قاتل قائد الجيوش التركيه

عدوان وهم البقية الباقيه من عدوان اهل السراة حيث كانت بلادهم قبل خروج الازد للسراه تمتد من الطائف حتى المعدن وبقران والسرين بتهامه

بنو جندب ويظهر انهم ابناء جندب بن عمرو بن حممه من دوس واستقلوا باسمهم كما استقلت بنو سليم من قبل

بني حرير وتقرن مع عدوان فيقال بني حرير وعدوان

بني بشير منهم مالك بن فهم الذي ارتحل ال عمان القائل

الا من مبلغ ابناء فهم ---مغلغلة عن الرجل اليماني

ومبلغ منهبا وبني بشير --- وسعدالله والحي المداني

تحية نازح امسى هواه --- بجنح البحر من ارض عمان

الذي خرج بمن معه من زهران الى عمان فهم ازد عمان

الحدود الجغرافيه لبني عمر

شمالا بالحارث وبلاد غامد جنوبا بني يوس وبلاد غامد غربا دوس وبني يوس شرقا بلاد غامد

_____________________________

الدواســــــر
قبيلة نجدية تنتسب الى جذمي العرب عدنان وقحطان وينقسمون الى قسمين دوسر بن تغلب وآل زايد وهم من قحطان .ومن افخاذ بنو تغلب ابن وائل , المشاوية والخييلات والحقبان والشواعر والمصارير والعمور .

اما آل زايد ابناء عمر بن عامر الملطوم ويقال دوسر بن وادعة فينقسمون الى سالم وصهيب ومنهم اوداعين والرجبان .
اولا - اولاد زايد وهم مايعرفون بآل زايد
ومنهم سالم وصهيب
ومن سالم :
1. ودعان جد الوداعين ومن الوادعين , آل درعان , آل ضويان, آل محمد , آل حنيش, آل دليم, الخماسين , الولامين, آل عويمر أو آل عامر, آل معني, الجماعين, الضغمة, آل خليف, الرواشدة, الأحيدب , آل مشخص , آل نادر , السلطان , آل حجي
2. بدران جد البدارين ومنهم
آل عامر, السداري, آل عيسى, السويد
3. رجب جد الرجبان ومنهم
الشوائق, الحرارشة, البراز, الطوال, آل حميد, الذلوق
4. منيع جد المخاريم ومنهم
الجبيلات أو الصبيلات, الضبان, آل منيع
ثانيا اولاد صهيب بن زايد ومنهم
1. جري جد المساعرة وآل بريك
ومن المساعره ; آل قويد , أل بوسباع, الدموخ , آل تميم , النصار , الحناتيش, الفصام, آل بو زمام , ومن آل بريك ; البوازم , القربان, الحفران, العجالين, آل أبو راس
2. عيسى جد الشرافاء والعويضات
1) المحاوره , (ب) البهاشين , (ج) الفراحين وقد انقطعت ذريتهم
(2) المراجيح :
(3) السمره وهم
أ) آل الحزيمي , (ب) العفاصين: ومنهم آل شداد وآل شتوى وقد انقطعت ذريتهم
(4) آل حصن : ويسكنون الشرافا
(5) السمنه وهم :
(أ) آل شينان ويسكنون الشرافا , (ب) آل دريس : ويسكنون البادية
ثانيا فخذ العويضات ويتكون من :.
(أ) ال نافع وهم
1 / ال محمد وهم :
(1) آل منصور ويسكنون الشرافا, (2) آل جحيش (وفيهم امارة البادية ) ويسكنون الرياض والبادية, (3) اليديات
3. موسى جد الحراجين
4. غيّاث جد الغييثات
ومن الغييثاات ; ال نصار , العماني
5. حسن جد آل حسن
ومن آل حسن : شكر وعّمار وفرج ولكل واحد منهم قبيلة
فاشكر جد الشكرة ومنهم : 1 . البوعلي 2. الجعاثنة 3. الغربا 4. المفارحه . الجروة 6. ابرده 7. الحنابجه
وعمار جد آل عمار ومنهم : 1. الفرجان وهم آل قينان 2. النشير 3. آل مبارك 4. الشواهين 5. آل بتير 6. السواحله 7. الدغمه
وفرج فهو جد الفرجان ومنهم : 1. الصخابرة 2. الهواملة 3 .الهواشلة 4. الخضران 5. البوارين 6. الحراجين 7. آل حجي 8. آل حمدان
ثانيا ابناء تغلب بن وائل وينقسمون الى
1. العمور , 2. الحقبان , 3. المصارير , 4. الخييلات, 5. المشاوية ,
---------------
بالنسبة للخيلات
1ـ العضادين ومنهم 1ـ ال حسين 2ـ ال حرميص 3ـ ال حسن
2ـ الخماسين ومنهم 1ـ ال بريك 2ـ الصماعين 3ـ ال يحي
3ـ الحجاج ومنهم 1ـ ال علي 2ـ ال فايز 3 ـ ال فليح
4ـ الطينان ومنهم 1ـ ال وقيت 2ـ ال كميخ 3 ـ ال عمران
ويتفرع من الحسن 1ـ الغثيث 2ـ ال حسن
ويتفرع من الحرميص 1ـ الحصين 2ـ الحمدان
ويتفرع من الحسن 1ـ ال ربيع
ويتفرع من ال بريك 1ـ ال سليم 2ـ ال عبلان 3ـ ال غنام
ويتفرع من الصماعين 1ـ ال ونا 2ـ ال سفر ـ ال حمدان 4ـ ال فايز
ويتفرع من اليحيى 1ـ ال دواس 2ـ المنصور 3ـ ال جخدب 4ـ ال عبيد
ويتفرع من العلي 1ـ ال بجاد 2ـ ال خلف 3ـ ال مطلق 4ـ ال مبارك
ويتفرع من الفايز 1ـ ال حجاج 2ـ ال طامي 3ـ ال ناصر
ويتفرع من ال فليح 1ـ ال ردهان
ويتفرع من الوقيت 1ـ ال داهم 2ـ ال فيصل
ويتفرع من الكميخ 1ـ ال أبا الخيل 2 ـ ال رشدان 3ـ ال بجران 4ـ ال وافي
ويتفرع من العمران 1ـ ال مصلح 2ـ ال ثلاب 3ـ ال ثليب 4ـ ال صالح
وكلا من هذه الفروع يتفرع أكثر من ثلاث عوائل
من الوداعين ( السليل ) :-
1- آل حنيش . 2- آل سويلم . 3- آل حجي . 4- آل محمد . 5- الجماعين ( يرجعون لآل سويلم ) . 6- آل روية . 7- آل بطحية .
من وداعين [/b]( وادي الدواسر ) :-
[b]1- الولامين :- ومنهم آل درعان ( الأمارة عندهم ) . 2- الخماسين :- ومنهم السلطان ( الأمارة عندهم ) . 3- الفرعاء :- 1- فرعة آل عويمر - ومنهم بن مفيز ( الأمارة عنده ) . 2- فرعة آل عريمة . 3- فرعة آل ناهش . 4- آل حميضان . 5- آل ذيب . 6 - الدعل - وهم بدوا يسكنون أعالي الفرعاء وفي عرق وادي الدواسر .
والله أعلم .
أخوكم :- الهيلاني .
------------
افخاذ قبائل الجميلات
الغرره ومنهم :
أ )آل مهدّي :
1 )آل عريف ومنهم : آل مرشد وآل بتال و آل طفلان و آل جليدان 2 )آل حزمي 3) آل زهير 4 ) آل هيزم
ب ) السلاطين
1 ) آل محسن ومنهم : آل سعد وآل الحميدي وآل حماد و آل بوير ومنهم : آل عيد وآل هديهد 2 ) آل فالح 3 ) آل مسامح
ج ) آل هجرس :
1 ) آل فايز 2 ) آل محيثل
د ) آل حسن :
1 ) آل عبد العزيز 2 ) آل صقر 3 ) آل فهد
هـ ) آل مراد :
1 ) آل سالم 2 ) آل حماد
و ) آل مقرن :
1 ) آل سعد 2 ) آل إبراهيم
النتيفات ومنهم :
الهبعان ومنهم : النمشان وفيهم امارة النتيفات والهدار , آل فاضل : امراء الهدار سابقا , آل عرفج : و منهم آل عميرة , آل مرشد : ومنهم المراشدة في حايل, آل سويلم , آل هضيبان
الكبرا ومنهم :
آل محمد, آل طله , آل مكمي , آل ضيف الله , آل دحلان , السنادا
العرفج ومنهم :
آ ل حماد , آل هتلان
اخوكم في الله محمد الغريري


_____________________________


النعيم :
( والمقصود هنا النعيميون في المنطقة الشرقية(الثقبة-الخبر-الدمام-الجبيل) – قطر والبحرين).
مفردهم نعيمي من قبائل سلطنة عمان ودولة الإمارات العربية المتحدة وهم منفصلون تماما عن الجسم الأصلي للقبيلة في عمان والإمارات العربية المتحدة حيث أن أجدادهم هاجروا من تلك الديار منذ بضع أجيال بناءً على دعوة من العتوب , ثم إلى قطر. استقروا في قطر وأسسوا عشيرة كبيرة ذات شأن ومقام كبيرين تحضى باحترام جميع القبائل الموجودة في تلك المناطق حينذاك. مساكنهم في قطر كانت الزباره – الفحيحيل - الهيم- حلوان- لشا – نعمان – والسدرية. كما أقاموا لهم مساكن في أحد جزر البحرين الصغيرة وسميت باسمهم (حالة النعيم) حيث كانوا يعملون في الغوص صيفا وفي الربيع يعودوا الى مساكنهم في قطر. ويرجع نسب هذه القبيلة إلى الأزد من إحدى قبيلتي الأنصار ( الأوس والخزرج) وكلاهما أي الأوس والخزرج أبناء نعيمان بن عمرو بن رفاعة بن الحارث بن سواد بن مالك بن غنم بن مالك بن النجار وهو تيم الله بن ثعلبة بن عمرو بن الخزرج بن حارثة بن ثعلبة بن عمرو مزيقياء بن عامر ماء السماء ين حارثة الغطريف بن امرؤالقيس البطريق بن ثعلبة البهلول بن مازن الزاد بن درء وهو الأزد بن الغوث بن نبت بن مالك بن زيد بن كهلان بن عامر وهو سبأ بن يشجب بن يعرب وهو المرعف بن قحطان.
المرجع : الموسوعة الذهبية في أنساب قبائل وأسر شبه الجزيرة العربية عجمان في ذاكرة الزمان سبائك الذهب في معرفة قبائل العرب معجم قبائل العرب جمهرة أنساب الأسر المتحضرة في نجد
َنْزَلة النعيم في لمشا ش بالثقبة – المنطقة الشرقية
الآتي عن الشيخ سعيد بن ابراهيم بن هندي النعيمي أحد كبار العائلة أطال الله في عمره نقلاً عن والده رحمه الله حيث قال أننا من فرع آل خريبان ، قدم أحد أجدادنا من بر البريمي إلى قطر ، ثم قال أنه : نتيجة لخلاف النعيم مع آل ثاني حكام قطر, فضّل بعضهم الرحيل من تلك المساكن وتوجهوا إلى الظهران ونزلوا في ( لمشاش) مكان جنوب الثقبة من المنطقة الشرقية في المملكة العربية السعودية ثم لحقهم أقاربهم الباقون قادمون من (حالة النعيم ) في البحرين بترحيب من الملك عبد العزيز آل سعود طيب الله ثراه, ومازالوا حتى اليوم.
وسميت هذه النزلة بنَزْ لَةْْ النعيم في لمشاش جنوب الثقبة و كانت قبل ظهور شركة أرامكو بسنوات قليلة أي قبل عام 1935ميلادي.

___________________________________


بني حميدة:
ذكر القلقشندي قبيلة تدعى ((الحميديين)) وهي احد بطون "جذام" وقبيلة اخرى تدعى (الاحامدة) من "جرم من طيء" كما جاء في كتاب سبائك الذهب لمؤلفه السويدي , قبيلة تدعى "الحميد" وهي احدى بطون قبيلة هوازن المعروفة في تاريخ الاسلام . كما ذكر مصطفى الدباغ ان "حميده بنت النعمان بن بشير" وهي شاعرة عربية مشهورة من الانصار.

جميع الدلائل والمراجع تشير على انهم بطن من قبيلة "الحميديين" التي تعود بنسبها وباوصلها الى"جذام" وهم يؤيدون ذلك بقولهم انهم جائوا من (وادي السياح) شمالي الحجاز وكانوا اربعة اخوة هم (فاضل , تايه , ذويب , قبلان), مع مجموعة من اقاربهم . ونخوتهم التي تثير فيهم الحمية تدل على ذلك وهي ((ولد السياح)) حيث نزلوا باديء ذي بدء جنوب الاردن في ديرة الكرك ثم ارتحل قسم منهم الى ديرة البلقاء .


اقسام بني حميدة :

عشيرة الفواضلة : نسبة لجدهم فاضل , نزل اولا بجور الطفيلة(جنوب الاردن) بعد خروجه من الحجاز. ثم انتقل ورجاله الى اراضي الجبل في جنوبي مادبا.

وينقسم الفواضلة الى الفرق الآتية:

البربيزات , العجالين , الهاشم , السلمان , الشبيلات , القطيش , الطوالبة , النوافعة , الخضور , السمارات , الهواوشة , الصبيحات , القبيلات (وهم 3 حمايل : الحسن , الحمامصة , الهديب).

ومنازل هذه الفرق , بمليح , وادي الهيدان , الجبل .

عشيرة التوايهة : يقولون ان جدهم تايه اخو فاضل وانه قدم معه من الحجاز. وينقسمون الى الفرق الاتية:

الهروط , الفقها((وهم فريقان البشير , والنصيرات(اصلهم من السوالقة من الطفيلة) )), الذويبات (وهم 4 فرق : القعايده , الربطه , الشوره , المحاسنة).

ويسكنون في دلاغة , مكاور , الدير , الجبل , وادي الهواما , وادي الشجرة , عطروز.

عشيرة اللبادنة : جدهم يدعى "ابو ربيحة" , وجاء مع فاضل من الحجاز. ويتفرع من هذه العشيرة :

أ - اللونسة : نسبة الى يونس بن ابي ربيحة ويتفرع منهم اللونسة والابراهيم والمشاعلة والذيبات والمغامس والملحان والاخطبه. ب – الرواشدة : جدهم راشد بن ابي ربيحة وينقسمون الى 3 حمايل (الرواشدة , الخطاب , النصر).

ج – الشراونة : ابناء اسماعيل بن ابي ربيحة وهم 4 حمايل , ( الربيحات , السنيد , الشياب , العبيدات).

و وتحالف مع هذه العشيرة حمولتان :

1 – الهواوشة : وهم غير الهواوشة المارذكرهم , وهم ايضا فرقان , الهواوشة والحويان. 2 – الحيصة : فرع من عشيرة الحيصة بالكرك وهم من الشرارات من بني كلب. ويتالفون من "العواد , النصيرات , الكواملة , العوايدة".

د – الحواتمة : جدهم يدعى حاتم قدم مع فاضل من الحجاز. وتنقسم هذه العشيرة الى فريقان( الطعمة والحماد) وانضم اليهم حامولة الزعيرات. وتسكن هذه العشائر بالشقيق , الكورة , المثلوثة , التقيبات , القبيبة , البرزة , ذيبان , الذهيبة.

ط – المطارف : يسكنون جنوب الموجب ولهم صلة حميمة ببني حميدة في الكرك(حتى انهم يتبعوهم بالمشيخة). وتنقسم هذه العشيرة الى5 فرق كبيرة :

1 – الديارنة : وهم السليمان , المحاميد , العمري , النميسات , الشخانبة , الكواملة. وتحلف معهم 3 حمايل اخرى , وهم( البواريد , الفلاحات , الجماعين), 2 – الرياحنة : وينقسمون الى 3 حمايل ( الرشود , الصباح , الذياب). 3 – الضرابعة : ويتالفون من(الضرابعة الفتينات ,القطامية , القبابعة). 4 – الفقراء : وهم فريقان , الكنعان وعيال عايد. 5 الغويين.

______________________________________




_________________
مصطفى سليمان أبوالطيب الهوارى

    الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء فبراير 24, 2021 10:47 pm