تاريخ مركز البدارى:اسيوط
وتتميز البداري بأنها من أقدم الحضارات في التاريخ، وهو ما تشير إليه آثار قرية الهمامية (محافظة أسيوط اليوم) تعتبر هذه الحضارة أول دليل على نمو الزراعة في مصر وشمال أفريقيا حوالي 5000 قبل الميلاد . وقد تم اكتشاف أكثر من 40 موقع و600 مدفن يدلون على تقدم التقسيم الاجتماعي
المعتقدات الدينية
قبر من عصر البداري اكتشف في الكوم الأحمر ، يوجد حاليا بالمتحف البريطاني.
أهم مايميز البداريون انهم كانوا يؤمنون بالبعث (الحياة الثانية بعد الموت) وكان البداريون يدفنون موتاهم في الصحراء ورأس الميت في إتجاه الجنوب وينظر إلى الغرب يلفون موتاهم بالحصير، ويدفنونهم مع حيواناتهم المحببة أو بعض التماثيل لحيوانات أو لنساء أو للطيور.
في العصر الحديث
وفي عصرنا الحديث تتميز البداري بزراعة الفواكه وخاصة الرمان الذي تحظى بشهرة عالمية فيه حيث تصدره إلى مختلف الدول العربية والأجنبية.ولايزال البحث عن الآثار في البداري يحتاج لعملية مسح وتنقيب في هذه المدينة العريقة . ولكن الأهم من ذلك هو ان العائلات في البداري تعيش في مشاكل الثأر بصورة مستمرة. فهل كانت هذه العادات هي السبب الرئيسي لانهيار الحضارات المصرية على مر التاريخ ؟
قاعدة المركز كان اسمها الأصلى بادارنوس شرقى النيل بالقرب من أباويط وذكرت كذلك بردنيس وقد أنشىء مركز البدارى عام 1896 م عندما ألغى مركز الدوير وضمت القرى شرقى النيل للبدارى وضمت الدوير الى أبوتيج والبدارى ذكرت من عربان الصعيد فى تحالف الشيخ همام الهوارى وقبائل الصعيد ويوجد بطن فى قبيلة فزارة القيسية بأسم بنو بدر ويعرفون بالبدارى ومن عائلات البدارى
(الشعايبة – العقايلة- القاوى - العيون- الزناتي- النواصر-الزويدة-عمار-حميد-زليتن-المواجر وهم عائلات (عاشور-دهشور- فشخرى-الفيران-زهيرى-كونيف-حراز-الشعيبة)-الغلالبة-المغربى-مكى-الهمامية-موسى-القواسم-السوالم-البراغيث- الكتيبات- الشويخات - الديابة - العصوص وهم آل العص-النجار-الخوبى-علام-العلالمة- و بدوى- و عيسى- و شاهين -و سنان- وطوع –الشرابله- و الشعانه-خيرالدين القطوط-العتامنة-مسلم-مهران-الخلايفة-البدورة-)
العقال القبلى (عمار- ومهران-عبدالكريم –غيث –مكى-عزيز-عيسى-هريدى-بدوى)
العقال البحري والعقال البحرى وكانت تسمى بالحلالصه نسبهالى على حليص اول من اقيم بها وسميت باسمه ولأنه كان يمتك اغلب الاارضى
ومن ابناه عده عائلات هم ( العلالمة- سلامه-أولاد سالم قنديل- وال مسلم –آل مسعودالهوارى-حماية-الديابة-الضرايرة-عرابى-حمودة-سلامة-مسلم-عمران-أبوجبل- الشويخ وال النقيب والعصوص- ال غويل-العظايمة-الحويان-المزينين)
قرية الديابية:عائلات(علام سلامة-مسلم-عمران-أبوجبل-الحمايلة-سليم-العقيلى) نجع مصبح (الصبايحة-الورودة-النشرتية-القطوية)
قرية الفاروقية:وتسمى منشأة العقال البحرى ومن عائلاتها (العظايمة –رحيم –الزعمة-منصور-الكتيبات-الحضايرة-الفحاحرة-الكنادوة-رمضان-جودة-حسن-الرحيمات-أبوعلى-الغويلات-حجازى-الجوامع-الروازق-حمد-السقا-الديابة –بيت أحمد –ابراهيم –الأحيات –حجازى –السنابخة –سليمان –القاوية –الحطاية).
قرية النواميس: من القرى القديمة ذكرت بأسم نومسياس وفى عام 1905 مأضيف لها زمام ناحية المراونة وعرفت بأسم النواميس ومراونة النصارى ومن عائلاتها (السوالم –الخلايفة –الهلالية –النعايمة –البدورة –القواسم –الحساينة –البراغيث –الهرابدة)وغيرهم
نجع زريق: وبه عائلات (الضحيان-القراطى-رحمة-خضراوى-الهشاشمة)وغيرهم
نجع العرب :الشيخ عيسى –الكحلاوى-الروازق وغيرهم
قاو النواورة : وتسمى رياينة أبى حمد وهم أولاد عمومة لعائلات قاو عيسى بطما والعتمانية ونجوع المعادى ومن عائلات قاو(العقايلة-الأشراف-القطوط-العيون-الخلايفة-القياطات-الغرابات)وغيرهم ومن العقايلة عائلات (آل عويو-آل مساعد-آل عمرو-حج سالم-آل أحمد-آل سالم محمد-العوارف-الضيوفة-آل رحومة-الصوامعة-الزرور-آل سلام)
ومن القطوط(آل شافع-آل عميرة-آل دياب-آل حمزة-مغيث-آل عبدالصمد-أبوإعمر-الخلايفة)
الكيسانى وهم عائلات (أحمد-الصبايحة-السلينى)وغيرهم طعمة وبها عائلات(آل عطية-آل سليمان-القرقار-شرف الدين-آل إعمر-القراقير) تل زايدعمران-محمودحسين-عطا-زيدان-عمار-مسلم-النقيب-الشهاينة-الضرايرة
نزلة نجع المغربى: وبها(آل مسعودالهوارى-آل مرعى-آل سند-الحاوى-القطب-حسين موسى-الديابية) عزبة المرتاح التمساح-القاوى-جعيدى-ركوة)
وغيرهم(القرع-عبدالسلام-الكيف نجع الشيخ على
عائلات العتامنة: لهم نسب على أنهم من الفواتير ولهم نسب على أنهم ذرية (عتمان بن علوان بن يعقوب بن عبدالمحسن بن عبدالبر بن حامد بن محمد بن حمادبن داوود بن أبى يعقوب بن تركى بن قرشلة بن احمد بن علي الوفا بن موسى بن يونس بن عبد الله بن إدريس بن إدريس بن عبد الله بن الحسن بن الحسن بن على بن أبى طالب).
عائلات العلالمة :لهم نسب على أنهم ذرية(علام بن عبدالعال بن علام بن سلامة بن علام بن على بن حليص بن محمد الأحدب بن نصرالدين بن جمال الدين اليافعى بن شهاب الدين بن محمدالأشهابى بن نورالدين بن على أبوالنور بن عون بن شرف الدين اليافعى بن إبراهيم بن عثمان بن خضر بن موسى بن يحيى بن على بن محمد بن عثمان الفاسى بن بن الحسين بن محمد بن موسى بن يحيى بن عيسى بن على بن محمدالتقى بن حسن بن جعفر بن على الهادى من بنى الحسين بن أبى طالب
لمحة تاريخية عن زليتن بنجع حمادى والبدارى :
يعود نسب عائلات زليتن بنجع حمادى والبدارى إلى الشيخ عبدالسلام الأسمر دفين زليتن بليبيا وهم في حلف هوارة بالصعيد المصرى أما في الصعيد فتقع زليتن غرب قرية بهجورة بنجع حمادى ولذلك سميت بالغربى بهجورة , وبها مقر المجلس المحلى للغربى بهجورة الذى يضم 3 عمديات , عمدية زليتن والقمانة وأبو عمورى , وقبل أن يتقرر نظام العمد والمشايخ فى مصر فى عهد حكم أسرة محمد على كان النظام الإدارى هو نظام شيوخ المشايخ , وكان شيخ مشايخ الغربى بهجورة فى زليتن وكان تحت حكمه القمانة وأبو عمورى والساحل قبل إنشاء مدينة نجع حمادى فى أرض البرنس يوسف كمال إبن عم الملك فاروق , أى أن شيخ مشايخ زليتن كان يحكم الساحل والقمانة وأبو عمورى وكان أول شيخ مشايخ فى زليتن هو أبوعجيل من العجيلات اللذين ينتسبون إلى الشواربية وبعده عبد الرحيم عبدالله من آل همام وبعده الشيخ عبد الجليل من أبو ليلة تبع زليتن , وبعد ذلك تقرر نظام العمد وقسمت المنطقة الغربية إلى القمانة ( صوامعة ) وأبو عمورى ( صوامعة ) ولكن فى مجلس محلى واحد بزليتن وكان أول عمدة فى زليتن من التنانيش وهو العمدة حيدر وبعده العمدة سالم من نفس العائلة والعمدة رنان من آل عيسى والعمدة شاكر من التنانيش والعمدة محمود من آل عيسى و العمدة يوسف من التنانيش 0ونسب العائلات الموجودة حاليا فى زليتن بنجع حمادى هذه العائلات هى التنانيش وآل همام وهما عائلة واحدة والحبايلة والخلالفة وهم عائلة واحدة وآل عيسى والبصيلات وهم عائلة واحدة والشوافعة والعتامنة وهم عائلة واحدة والعجيلات والسماسرية والبواويب وعمارة وعائلتهم جميعاً الشواربية ,كلهم يسموا زليتن
و بالنسبة لعائلة زليتن بالبدارى وهى فرع من زليتن نجع حمادى قد هاجرت إلى البدارى فى عهد حكم أسرة محمد على فرارا من السلطة فى ذلك العصر لإتهامهم فى قتل أشخاص فى معركة مع إحدى القبائل المجاورة لزليتن بنجع حمادى) , وأبناء زليتن بالبدارى ينتمون إلى عائلة (التنانيش وآل همام وآل عيسى والشواربية) نجع حمادى
إعداد وتجميع
د مصطفى سليمان ابوالطيب الهوارى
رئيس مجلس جمعية أبناء هوارة الخيرية
رئيس جمعيه أبناء أسيوط عبدالقادر بالاسكندرية
مؤرخ فى أنساب القبائل العربية
وتتميز البداري بأنها من أقدم الحضارات في التاريخ، وهو ما تشير إليه آثار قرية الهمامية (محافظة أسيوط اليوم) تعتبر هذه الحضارة أول دليل على نمو الزراعة في مصر وشمال أفريقيا حوالي 5000 قبل الميلاد . وقد تم اكتشاف أكثر من 40 موقع و600 مدفن يدلون على تقدم التقسيم الاجتماعي
المعتقدات الدينية
قبر من عصر البداري اكتشف في الكوم الأحمر ، يوجد حاليا بالمتحف البريطاني.
أهم مايميز البداريون انهم كانوا يؤمنون بالبعث (الحياة الثانية بعد الموت) وكان البداريون يدفنون موتاهم في الصحراء ورأس الميت في إتجاه الجنوب وينظر إلى الغرب يلفون موتاهم بالحصير، ويدفنونهم مع حيواناتهم المحببة أو بعض التماثيل لحيوانات أو لنساء أو للطيور.
في العصر الحديث
وفي عصرنا الحديث تتميز البداري بزراعة الفواكه وخاصة الرمان الذي تحظى بشهرة عالمية فيه حيث تصدره إلى مختلف الدول العربية والأجنبية.ولايزال البحث عن الآثار في البداري يحتاج لعملية مسح وتنقيب في هذه المدينة العريقة . ولكن الأهم من ذلك هو ان العائلات في البداري تعيش في مشاكل الثأر بصورة مستمرة. فهل كانت هذه العادات هي السبب الرئيسي لانهيار الحضارات المصرية على مر التاريخ ؟
قاعدة المركز كان اسمها الأصلى بادارنوس شرقى النيل بالقرب من أباويط وذكرت كذلك بردنيس وقد أنشىء مركز البدارى عام 1896 م عندما ألغى مركز الدوير وضمت القرى شرقى النيل للبدارى وضمت الدوير الى أبوتيج والبدارى ذكرت من عربان الصعيد فى تحالف الشيخ همام الهوارى وقبائل الصعيد ويوجد بطن فى قبيلة فزارة القيسية بأسم بنو بدر ويعرفون بالبدارى ومن عائلات البدارى
(الشعايبة – العقايلة- القاوى - العيون- الزناتي- النواصر-الزويدة-عمار-حميد-زليتن-المواجر وهم عائلات (عاشور-دهشور- فشخرى-الفيران-زهيرى-كونيف-حراز-الشعيبة)-الغلالبة-المغربى-مكى-الهمامية-موسى-القواسم-السوالم-البراغيث- الكتيبات- الشويخات - الديابة - العصوص وهم آل العص-النجار-الخوبى-علام-العلالمة- و بدوى- و عيسى- و شاهين -و سنان- وطوع –الشرابله- و الشعانه-خيرالدين القطوط-العتامنة-مسلم-مهران-الخلايفة-البدورة-)
العقال القبلى (عمار- ومهران-عبدالكريم –غيث –مكى-عزيز-عيسى-هريدى-بدوى)
العقال البحري والعقال البحرى وكانت تسمى بالحلالصه نسبهالى على حليص اول من اقيم بها وسميت باسمه ولأنه كان يمتك اغلب الاارضى
ومن ابناه عده عائلات هم ( العلالمة- سلامه-أولاد سالم قنديل- وال مسلم –آل مسعودالهوارى-حماية-الديابة-الضرايرة-عرابى-حمودة-سلامة-مسلم-عمران-أبوجبل- الشويخ وال النقيب والعصوص- ال غويل-العظايمة-الحويان-المزينين)
قرية الديابية:عائلات(علام سلامة-مسلم-عمران-أبوجبل-الحمايلة-سليم-العقيلى) نجع مصبح (الصبايحة-الورودة-النشرتية-القطوية)
قرية الفاروقية:وتسمى منشأة العقال البحرى ومن عائلاتها (العظايمة –رحيم –الزعمة-منصور-الكتيبات-الحضايرة-الفحاحرة-الكنادوة-رمضان-جودة-حسن-الرحيمات-أبوعلى-الغويلات-حجازى-الجوامع-الروازق-حمد-السقا-الديابة –بيت أحمد –ابراهيم –الأحيات –حجازى –السنابخة –سليمان –القاوية –الحطاية).
قرية النواميس: من القرى القديمة ذكرت بأسم نومسياس وفى عام 1905 مأضيف لها زمام ناحية المراونة وعرفت بأسم النواميس ومراونة النصارى ومن عائلاتها (السوالم –الخلايفة –الهلالية –النعايمة –البدورة –القواسم –الحساينة –البراغيث –الهرابدة)وغيرهم
نجع زريق: وبه عائلات (الضحيان-القراطى-رحمة-خضراوى-الهشاشمة)وغيرهم
نجع العرب :الشيخ عيسى –الكحلاوى-الروازق وغيرهم
قاو النواورة : وتسمى رياينة أبى حمد وهم أولاد عمومة لعائلات قاو عيسى بطما والعتمانية ونجوع المعادى ومن عائلات قاو(العقايلة-الأشراف-القطوط-العيون-الخلايفة-القياطات-الغرابات)وغيرهم ومن العقايلة عائلات (آل عويو-آل مساعد-آل عمرو-حج سالم-آل أحمد-آل سالم محمد-العوارف-الضيوفة-آل رحومة-الصوامعة-الزرور-آل سلام)
ومن القطوط(آل شافع-آل عميرة-آل دياب-آل حمزة-مغيث-آل عبدالصمد-أبوإعمر-الخلايفة)
الكيسانى وهم عائلات (أحمد-الصبايحة-السلينى)وغيرهم طعمة وبها عائلات(آل عطية-آل سليمان-القرقار-شرف الدين-آل إعمر-القراقير) تل زايدعمران-محمودحسين-عطا-زيدان-عمار-مسلم-النقيب-الشهاينة-الضرايرة
نزلة نجع المغربى: وبها(آل مسعودالهوارى-آل مرعى-آل سند-الحاوى-القطب-حسين موسى-الديابية) عزبة المرتاح التمساح-القاوى-جعيدى-ركوة)
وغيرهم(القرع-عبدالسلام-الكيف نجع الشيخ على
عائلات العتامنة: لهم نسب على أنهم من الفواتير ولهم نسب على أنهم ذرية (عتمان بن علوان بن يعقوب بن عبدالمحسن بن عبدالبر بن حامد بن محمد بن حمادبن داوود بن أبى يعقوب بن تركى بن قرشلة بن احمد بن علي الوفا بن موسى بن يونس بن عبد الله بن إدريس بن إدريس بن عبد الله بن الحسن بن الحسن بن على بن أبى طالب).
عائلات العلالمة :لهم نسب على أنهم ذرية(علام بن عبدالعال بن علام بن سلامة بن علام بن على بن حليص بن محمد الأحدب بن نصرالدين بن جمال الدين اليافعى بن شهاب الدين بن محمدالأشهابى بن نورالدين بن على أبوالنور بن عون بن شرف الدين اليافعى بن إبراهيم بن عثمان بن خضر بن موسى بن يحيى بن على بن محمد بن عثمان الفاسى بن بن الحسين بن محمد بن موسى بن يحيى بن عيسى بن على بن محمدالتقى بن حسن بن جعفر بن على الهادى من بنى الحسين بن أبى طالب
لمحة تاريخية عن زليتن بنجع حمادى والبدارى :
يعود نسب عائلات زليتن بنجع حمادى والبدارى إلى الشيخ عبدالسلام الأسمر دفين زليتن بليبيا وهم في حلف هوارة بالصعيد المصرى أما في الصعيد فتقع زليتن غرب قرية بهجورة بنجع حمادى ولذلك سميت بالغربى بهجورة , وبها مقر المجلس المحلى للغربى بهجورة الذى يضم 3 عمديات , عمدية زليتن والقمانة وأبو عمورى , وقبل أن يتقرر نظام العمد والمشايخ فى مصر فى عهد حكم أسرة محمد على كان النظام الإدارى هو نظام شيوخ المشايخ , وكان شيخ مشايخ الغربى بهجورة فى زليتن وكان تحت حكمه القمانة وأبو عمورى والساحل قبل إنشاء مدينة نجع حمادى فى أرض البرنس يوسف كمال إبن عم الملك فاروق , أى أن شيخ مشايخ زليتن كان يحكم الساحل والقمانة وأبو عمورى وكان أول شيخ مشايخ فى زليتن هو أبوعجيل من العجيلات اللذين ينتسبون إلى الشواربية وبعده عبد الرحيم عبدالله من آل همام وبعده الشيخ عبد الجليل من أبو ليلة تبع زليتن , وبعد ذلك تقرر نظام العمد وقسمت المنطقة الغربية إلى القمانة ( صوامعة ) وأبو عمورى ( صوامعة ) ولكن فى مجلس محلى واحد بزليتن وكان أول عمدة فى زليتن من التنانيش وهو العمدة حيدر وبعده العمدة سالم من نفس العائلة والعمدة رنان من آل عيسى والعمدة شاكر من التنانيش والعمدة محمود من آل عيسى و العمدة يوسف من التنانيش 0ونسب العائلات الموجودة حاليا فى زليتن بنجع حمادى هذه العائلات هى التنانيش وآل همام وهما عائلة واحدة والحبايلة والخلالفة وهم عائلة واحدة وآل عيسى والبصيلات وهم عائلة واحدة والشوافعة والعتامنة وهم عائلة واحدة والعجيلات والسماسرية والبواويب وعمارة وعائلتهم جميعاً الشواربية ,كلهم يسموا زليتن
و بالنسبة لعائلة زليتن بالبدارى وهى فرع من زليتن نجع حمادى قد هاجرت إلى البدارى فى عهد حكم أسرة محمد على فرارا من السلطة فى ذلك العصر لإتهامهم فى قتل أشخاص فى معركة مع إحدى القبائل المجاورة لزليتن بنجع حمادى) , وأبناء زليتن بالبدارى ينتمون إلى عائلة (التنانيش وآل همام وآل عيسى والشواربية) نجع حمادى
إعداد وتجميع
د مصطفى سليمان ابوالطيب الهوارى
رئيس مجلس جمعية أبناء هوارة الخيرية
رئيس جمعيه أبناء أسيوط عبدالقادر بالاسكندرية
مؤرخ فى أنساب القبائل العربية