منتديات السادة الهوارة

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتديات السادة الهوارة

د/مصطفى سليمان أبو الطيب الهوارى

د مصطفى سليمان ابوالطيب ابويوسف عايد الهوارى من مواليد محافظة الاسكندرية 8-6-1973 الاصل من محافظه اسيوط مركز صدفا قرية الدوير عايد قبيلة هوارة عايد الهوارى دكتوراة فى التاريخ الاسلامى فى انساب القبائل العربية عام 2015 من اكاديمة مشكاة للدرسات الاسلامية عن القبائل النازحة لمصر عقب الفتح الاسلامى سفير النوايا الحسنة المنظمه الضمير العالمى لحقوق الإنسان إحدى منظمات التابعه للامم المتحده رئيس ومؤسس الجمعية الخيرية لأبناء الهوارة عام 2012 المشهرة برقم 3107 ومؤلف مجلد قاموس القبائل العربية المصرية( مفاتيح الانارة فى انساب قبائل العرب والمرابطين والهوارة) و موسوعه القبائل والعائلات العربية والمصرية وهم1-تاريخ الامارة فى أنساب قبائل وعائلات الهوارة 2- القول السليم فى بطون وعشائر بنى سليم 3- القول المتين فى تاريخ وأنساب قبائل المرابطين وبنى سليم 4-رجال العصر فى أنسابهوازن وبنى هلال وبنى نصر 5-الأقوال الجلية فى أنساب وقبائل سيناء والشرقية -6-القول الشاف فى أنساب قبائل الأنصار والأشراف و الامين العام لمجلس للقبائل المصرية والعربية بالاسكندرية حاصل على درع وشهادة تقدير من المجلس المصرى للقبائل المصرية والعربية رئيس اللجنة العليا لدعم الجيش والشرطة والمصالحات بالمنظمة المصرية لحقوق الانسان بالاسكندرية حاصل على شهادة تفدير من المنظمة المصرية لحقوق الانسان [رئيس الجمعية الخيرية لأبناء محافظة أسيوطفرع عبدالقادرالعامرية الإسكندرية/ وكيل مؤسسين حزب التحرير العربى حزب لم يكتمل امين عام التنظيم بحزب مصر الثورة سابقا مرشح مجلس الشعب بالدائرة الرابعه بالاسكندرية عن الشباب والجمعيات الاهلية عام 2011 حاصل على العديد من شهادات التقدير من الجمعيات الاهلية والمجالس عن دورة فى المجتمع المدنى رئيس لجنة المساعدات الطبية بالجمعيات الاهلية شعبة العامرية وباحث ومؤرخ فى تاريخ القبائل العربية بمصر والوطن العربى موبايل رقم 01224369577 01002920977 01119825377
من هـو د:مصطفي سليمان أبوالطيب أبوعايـد الهواري د:مصـطفى سليمان السـيد أبو الطيب محمد أبو الطيب محمد أبويـوسف بن شيخ العـرب محمد بن شيخ عربان هوارة حمد بن شيخ العرب محمود بن شيخ العرب حمد بن الأمير حماد بن الأمير ريان بن الأمير عايد الهوارى الملقب بسيد العرب الأمير منصور بن الأمير ناصر بن الأميرسليم بن الأمير بهنان بن الأمير عوف بن الأمير مالك بن الأمير ناصر بن الأمير قيس بن الأميرالحارث بن الأمير سعد بن الأمير مالك بن الأميرغندور بن الأمير سرحان بن الأمير مالك بن الأميرعمرو بن الأمير عمارة بن الأمير عمران بن الأمير حمدان بن الأمير عامر بن الأمير عمرو بن سعد بن مسعود بن عمر بن عمير بن عامر بن ربيعة بن معاوية بن عامر بن ربيعة فارس العرب الذى قتل أول فارسى فى معركة القادسية منه بنو ربيعه بن عثمان بن ربيعة بن النابغة بن عنز بن حبيب بن وائلة بن دهمان ومنه بنو دهمان بن نصر ومنه بنو نصر بن معاوية بن بكر بن هوازن ومنه القبائل الهوازنية بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس ومنه القبائل القيسية بن عيلان بن مضر ومنه بنو مضر بن نزار بن معد بن عدنان هو جد القبائل العدنانية بجزيرة العرب بن أد بن أدد بن هميسع بن سلامان ابن عوص بن بوز بن قموال بن أبي بن عوام بن ناشد بن بلداس بن يدلاف بن طانج بن جاحم بن ناحش بن ماخي بن عيض بن عبقر بن عبيد بن الدعا بن حمدان بن سنبر بن يثربي بن يحزن بن يلحن بن ارعوى بن عيض بن ديشان بن عيص بن أفناد بن أيهام بن مقصر بن ناحث بن زارح بن سمي بن مزي بن عوضه بن عرام بن قيدار بن إسماعيل عليه السلام بن إبراهيم عليه السلام أبن تارح بن ناحور بن ساروع أو ساروغ بن راعو بن فالخ بن عابر بن شالخ ابن ارفخشد بن سام بن نوح عليه السلام بن لامك بن متوشلخ بن أخنوخ بن إدريس عليه السلام ابن يرد بن مهلائيل بن قينان بن آنوشة بن شيت بن آدم عليهما السلام من مواليد محافظـة الإسكندرية 8-6-1973 الأصل من محافظه أسيوط مركز صدفا قرية الدوير عايد قبيـلة هوارة عايد الهوارى مسقـط رأس شيـخ مشايـخ عربان هوارة أسيوط الأمير عايد الهواري الملقب بسيـد العرب دكتوراة فى التاريخ الاسلامى فى انساب القبائل العربية عام 2015 من اكاديمية مشكـاة للدرسات العربية والاسلامية عن القبائـل النازحة لمصـر عقب الفتح الاسلامى سفير النوايا الحسنة المنظمه الضمير العالمى لحقوق الإنسان إحدى منظمات التابعه للامم المتحده رئيس ومؤسس الجمعية الخيرية لأبناء هوارة عام 2012 المشهرة برقم 3107 سفيـر النوايا الحسنة من منظـمة الضميـر التابعة للامم المتحدة ومؤلف مجـلد قاموس القبائل العربية المصرية 1:مفاتيح الانارة فى انساب قبائل العرب والمرابطين والهوارة 2:موسوعه القبائل والعائلات العربية والمصرية وهــم 1:تاريخ الامارة فى أنساب قبائل وعائلات الهوارة 2: القول السليم فى بطون وعشائر بنى سليم 3:القول المتين فى تاريخ وأنساب قبائل المرابطين وبنى سليم 4:رجال العصر فى أنساب هوازن وبنى هلال وبنى نصر 5:الأقوال الجلية فى أنساب وقبائل سيناء والشرقية 6:القول الشاف فى أنساب قبائل الأنصار والأشراف الامين العام لمجلس القبائل المصرية والعربية بالإسكندرية حاصل على درع وشهادة تقدير من المجلس المصري للقبائل المصرية والعربية رئيس اللجنة العليا لدعم الجيش والشرطة والمصالحات بالمنظمة المصرية لحقوق الانسان بالإسكندرية حاصل على شهادة تقدير من المنظمة المصرية لحقوق الانسان رئيس الجمعية الخيرية لأبناء محافظة أسيوط فرع عبدالقادر العامرية الإسكندرية وكيل مؤسسين حزب التحرير العربي حزب لم يكتمل امين عام التنظـيم بحزب مصر الثـورة سابقاً مرشح مجلس الشعب بالدائرة الرابعة بالإسكندرية عن الشباب والجمعيات الاهلية عام 2011 حاصـل على العديد من شهادات التقدير من الجمعيات الاهلية والمجالس عن دورة فى المجتمع المدني. رئيس لجـنة المساعدات الطبية بالجمعيات الاهلية شعبة العامرية باحث ومؤرخ فى تاريخ القبائل العربية والمصرية بمصر والوطن العربي أمين عام المجلس الأعلى للقبائل العربية والمصرية بالإسكندريــة
من هـو د:مصطفي سليمان أبوالطيب أبوعايـد الهواري د:مصـطفى سليمان السـيد أبو الطيب محمد أبو الطيب محمد أبويـوسف بن شيخ العـرب محمد بن شيخ عربان هوارة حمد بن شيخ العرب محمود بن شيخ العرب حمد بن الأمير حماد بن الأمير ريان بن الأمير عايد الهوارى الملقب بسيد العرب الأمير منصور بن الأمير ناصر بن الأميرسليم بن الأمير بهنان بن الأمير عوف بن الأمير مالك بن الأمير ناصر بن الأمير قيس بن الأميرالحارث بن الأمير سعد بن الأمير مالك بن الأميرغندور بن الأمير سرحان بن الأمير مالك بن الأميرعمرو بن الأمير عمارة بن الأمير عمران بن الأمير حمدان بن الأمير عامر بن الأمير عمرو بن سعد بن مسعود بن عمر بن عمير بن عامر بن ربيعة بن معاوية بن عامر بن ربيعة فارس العرب الذى قتل أول فارسى فى معركة القادسية منه بنو ربيعه بن عثمان بن ربيعة بن النابغة بن عنز بن حبيب بن وائلة بن دهمان ومنه بنو دهمان بن نصر ومنه بنو نصر بن معاوية بن بكر بن هوازن ومنه القبائل الهوازنية بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس ومنه القبائل القيسية بن عيلان بن مضر ومنه بنو مضر بن نزار بن معد بن عدنان هو جد القبائل العدنانية بجزيرة العرب بن أد بن أدد بن هميسع بن سلامان ابن عوص بن بوز بن قموال بن أبي بن عوام بن ناشد بن بلداس بن يدلاف بن طانج بن جاحم بن ناحش بن ماخي بن عيض بن عبقر بن عبيد بن الدعا بن حمدان بن سنبر بن يثربي بن يحزن بن يلحن بن ارعوى بن عيض بن ديشان بن عيص بن أفناد بن أيهام بن مقصر بن ناحث بن زارح بن سمي بن مزي بن عوضه بن عرام بن قيدار بن إسماعيل عليه السلام بن إبراهيم عليه السلام أبن تارح بن ناحور بن ساروع أو ساروغ بن راعو بن فالخ بن عابر بن شالخ ابن ارفخشد بن سام بن نوح عليه السلام بن لامك بن متوشلخ بن أخنوخ بن إدريس عليه السلام ابن يرد بن مهلائيل بن قينان بن آنوشة بن شيت بن آدم عليهما السلام من مواليد محافظـة الإسكندرية 8-6-1973 الأصل من محافظه أسيوط مركز صدفا قرية الدوير عايد قبيـلة هوارة عايد الهوارى مسقـط رأس شيـخ مشايـخ عربان هوارة أسيوط الأمير عايد الهواري الملقب بسيـد العرب دكتوراة فى التاريخ الاسلامى فى انساب القبائل العربية عام 2015 من اكاديمية مشكـاة للدرسات العربية والاسلامية عن القبائـل النازحة لمصـر عقب الفتح الاسلامى سفير النوايا الحسنة المنظمه الضمير العالمى لحقوق الإنسان إحدى منظمات التابعه للامم المتحده رئيس ومؤسس الجمعية الخيرية لأبناء هوارة عام 2012 المشهرة برقم 3107 سفيـر النوايا الحسنة من منظـمة الضميـر التابعة للامم المتحدة ومؤلف مجـلد قاموس القبائل العربية المصرية 1:مفاتيح الانارة فى انساب قبائل العرب والمرابطين والهوارة 2:موسوعه القبائل والعائلات العربية والمصرية وهــم 1:تاريخ الامارة فى أنساب قبائل وعائلات الهوارة 2: القول السليم فى بطون وعشائر بنى سليم 3:القول المتين فى تاريخ وأنساب قبائل المرابطين وبنى سليم 4:رجال العصر فى أنساب هوازن وبنى هلال وبنى نصر 5:الأقوال الجلية فى أنساب وقبائل سيناء والشرقية 6:القول الشاف فى أنساب قبائل الأنصار والأشراف الامين العام لمجلس القبائل المصرية والعربية بالإسكندرية حاصل على درع وشهادة تقدير من المجلس المصري للقبائل المصرية والعربية رئيس اللجنة العليا لدعم الجيش والشرطة والمصالحات بالمنظمة المصرية لحقوق الانسان بالإسكندرية حاصل على شهادة تقدير من المنظمة المصرية لحقوق الانسان رئيس الجمعية الخيرية لأبناء محافظة أسيوط فرع عبدالقادر العامرية الإسكندرية وكيل مؤسسين حزب التحرير العربي حزب لم يكتمل امين عام التنظـيم بحزب مصر الثـورة سابقاً مرشح مجلس الشعب بالدائرة الرابعة بالإسكندرية عن الشباب والجمعيات الاهلية عام 2011 حاصـل على العديد من شهادات التقدير من الجمعيات الاهلية والمجالس عن دورة فى المجتمع المدني. رئيس لجـنة المساعدات الطبية بالجمعيات الاهلية شعبة العامرية باحث ومؤرخ فى تاريخ القبائل العربية والمصرية بمصر والوطن العربي أمين عام المجلس الأعلى للقبائل العربية والمصرية بالإسكندريــة
من هـو د:مصطفي سليمان أبوالطيب أبوعايـد الهواري د:مصـطفى سليمان السـيد أبو الطيب محمد أبو الطيب محمد أبويـوسف بن شيخ العـرب محمد بن شيخ عربان هوارة حمد بن شيخ العرب محمود بن شيخ العرب حمد بن الأمير حماد بن الأمير ريان بن الأمير عايد الهوارى الملقب بسيد العرب الأمير منصور بن الأمير ناصر بن الأميرسليم بن الأمير بهنان بن الأمير عوف بن الأمير مالك بن الأمير ناصر بن الأمير قيس بن الأميرالحارث بن الأمير سعد بن الأمير مالك بن الأميرغندور بن الأمير سرحان بن الأمير مالك بن الأميرعمرو بن الأمير عمارة بن الأمير عمران بن الأمير حمدان بن الأمير عامر بن الأمير عمرو بن سعد بن مسعود بن عمر بن عمير بن عامر بن ربيعة بن معاوية بن عامر بن ربيعة فارس العرب الذى قتل أول فارسى فى معركة القادسية منه بنو ربيعه بن عثمان بن ربيعة بن النابغة بن عنز بن حبيب بن وائلة بن دهمان ومنه بنو دهمان بن نصر ومنه بنو نصر بن معاوية بن بكر بن هوازن ومنه القبائل الهوازنية بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس ومنه القبائل القيسية بن عيلان بن مضر ومنه بنو مضر بن نزار بن معد بن عدنان هو جد القبائل العدنانية بجزيرة العرب بن أد بن أدد بن هميسع بن سلامان ابن عوص بن بوز بن قموال بن أبي بن عوام بن ناشد بن بلداس بن يدلاف بن طانج بن جاحم بن ناحش بن ماخي بن عيض بن عبقر بن عبيد بن الدعا بن حمدان بن سنبر بن يثربي بن يحزن بن يلحن بن ارعوى بن عيض بن ديشان بن عيص بن أفناد بن أيهام بن مقصر بن ناحث بن زارح بن سمي بن مزي بن عوضه بن عرام بن قيدار بن إسماعيل عليه السلام بن إبراهيم عليه السلام أبن تارح بن ناحور بن ساروع أو ساروغ بن راعو بن فالخ بن عابر بن شالخ ابن ارفخشد بن سام بن نوح عليه السلام بن لامك بن متوشلخ بن أخنوخ بن إدريس عليه السلام ابن يرد بن مهلائيل بن قينان بن آنوشة بن شيت بن آدم عليهما السلام من مواليد محافظـة الإسكندرية 8-6-1973 الأصل من محافظه أسيوط مركز صدفا قرية الدوير عايد قبيـلة هوارة عايد الهوارى مسقـط رأس شيـخ مشايـخ عربان هوارة أسيوط الأمير عايد الهواري الملقب بسيـد العرب دكتوراة فى التاريخ الاسلامى فى انساب القبائل العربية عام 2015 من اكاديمية مشكـاة للدرسات العربية والاسلامية عن القبائـل النازحة لمصـر عقب الفتح الاسلامى رئيس ومؤسس الجمعية الخيرية لأبناء هوارة عام 2012 المشهرة برقم 3107 سفيـر النوايا الحسنة من منظـمة الضميـر التابعة للامم المتحدة ومؤلف مجـلد قاموس القبائل العربية المصرية 1:مفاتيح الانارة فى انساب قبائل العرب والمرابطين والهوارة 2:موسوعه القبائل والعائلات العربية والمصرية وهــم 1:تاريخ الامارة فى أنساب قبائل وعائلات الهوارة 2: القول السليم فى بطون وعشائر بنى سليم 3:القول المتين فى تاريخ وأنساب قبائل المرابطين وبنى سليم 4:رجال العصر فى أنساب هوازن وبنى هلال وبنى نصر 5:الأقوال الجلية فى أنساب وقبائل سيناء والشرقية 6:القول الشاف فى أنساب قبائل الأنصار والأشراف الامين العام لمجلس القبائل المصرية والعربية بالإسكندرية حاصل على درع وشهادة تقدير من المجلس المصري للقبائل المصرية والعربية رئيس اللجنة العليا لدعم الجيش والشرطة والمصالحات بالمنظمة المصرية لحقوق الانسان بالإسكندرية حاصل على شهادة تقدير من المنظمة المصرية لحقوق الانسان رئيس الجمعية الخيرية لأبناء محافظة أسيوط فرع عبدالقادر العامرية الإسكندرية وكيل مؤسسين حزب التحرير العربي حزب لم يكتمل امين عام التنظـيم بحزب مصر الثـورة سابقاً مرشح مجلس الشعب بالدائرة الرابعة بالإسكندرية عن الشباب والجمعيات الاهلية عام 2011 حاصـل على العديد من شهادات التقدير من الجمعيات الاهلية والمجالس عن دورة فى المجتمع المدني. رئيس لجـنة المساعدات الطبية بالجمعيات الاهلية شعبة العامرية باحث ومؤرخ فى تاريخ القبائل العربية والمصرية بمصر والوطن العربي أمين عام المجلس الأعلى للقبائل العربية والمصرية بالإسكندريــة

من هـو د:مصطفي سليمان أبوالطيب أبوعايـد الهواري د:مصـطفى سليمان السـيد أبو الطيب محمد أبو الطيب محمد أبويـوسف بن شيخ العـرب محمد بن شيخ عربان هوارة حمد بن شيخ العرب محمود بن شيخ العرب حمد بن الأمير حماد بن الأمير ريان بن الأمير عايد الهوارى الملقب بسيد العرب الأمير منصور بن الأمير ناصر بن الأميرسليم بن الأمير بهنان بن الأمير عوف بن الأمير مالك بن الأمير ناصر بن الأمير قيس بن الأميرالحارث بن الأمير سعد بن الأمير مالك بن الأميرغندور بن الأمير سرحان بن الأمير مالك بن الأميرعمرو بن الأمير عمارة بن الأمير عمران بن الأمير حمدان بن الأمير عامر بن الأمير عمرو بن سعد بن مسعود بن عمر بن عمير بن عامر بن ربيعة بن معاوية بن عامر بن ربيعة فارس العرب الذى قتل أول فارسى فى معركة القادسية منه بنو ربيعه بن عثمان بن ربيعة بن النابغة بن عنز بن حبيب بن وائلة بن دهمان ومنه بنو دهمان بن نصر ومنه بنو نصر بن معاوية بن بكر بن هوازن ومنه القبائل الهوازنية بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس ومنه القبائل القيسية بن عيلان بن مضر ومنه بنو مضر بن نزار بن معد بن عدنان هو جد القبائل العدنانية بجزيرة العرب بن أد بن أدد بن هميسع بن سلامان ابن عوص بن بوز بن قموال بن أبي بن عوام بن ناشد بن بلداس بن يدلاف بن طانج بن جاحم بن ناحش بن ماخي بن عيض بن عبقر بن عبيد بن الدعا بن حمدان بن سنبر بن يثربي بن يحزن بن يلحن بن ارعوى بن عيض بن ديشان بن عيص بن أفناد بن أيهام بن مقصر بن ناحث بن زارح بن سمي بن مزي بن عوضه بن عرام بن قيدار بن إسماعيل عليه السلام بن إبراهيم عليه السلام أبن تارح بن ناحور بن ساروع أو ساروغ بن راعو بن فالخ بن عابر بن شالخ ابن ارفخشد بن سام بن نوح عليه السلام بن لامك بن متوشلخ بن أخنوخ بن إدريس عليه السلام ابن يرد بن مهلائيل بن قينان بن آنوشة بن شيت بن آدم عليهما السلام من مواليد محافظـة الإسكندرية 8-6-1973 الأصل من محافظه أسيوط مركز صدفا قرية الدوير عايد قبيـلة هوارة عايد الهوارى مسقـط رأس شيـخ مشايـخ عربان هوارة أسيوط الأمير عايد الهواري الملقب بسيـد العرب دكتوراة فى التاريخ الاسلامى فى انساب القبائل العربية عام 2015 من اكاديمية مشكـاة للدرسات العربية والاسلامية عن القبائـل النازحة لمصـر عقب الفتح الاسلامى رئيس ومؤسس الجمعية الخيرية لأبناء هوارة عام 2012 المشهرة برقم 3107 سفيـر النوايا الحسنة من منظـمة الضميـر التابعة للامم المتحدة ومؤلف مجـلد قاموس القبائل العربية المصرية 1:مفاتيح الانارة فى انساب قبائل العرب والمرابطين والهوارة 2:موسوعه القبائل والعائلات العربية والمصرية وهــم 1:تاريخ الامارة فى أنساب قبائل وعائلات الهوارة 2: القول السليم فى بطون وعشائر بنى سليم 3:القول المتين فى تاريخ وأنساب قبائل المرابطين وبنى سليم 4:رجال العصر فى أنساب هوازن وبنى هلال وبنى نصر 5:الأقوال الجلية فى أنساب وقبائل سيناء والشرقية 6:القول الشاف فى أنساب قبائل الأنصار والأشراف الامين العام لمجلس القبائل المصرية والعربية بالإسكندرية حاصل على درع وشهادة تقدير من المجلس المصري للقبائل المصرية والعربية رئيس اللجنة العليا لدعم الجيش والشرطة والمصالحات بالمنظمة المصرية لحقوق الانسان بالإسكندرية حاصل على شهادة تقدير من المنظمة المصرية لحقوق الانسان رئيس الجمعية الخيرية لأبناء محافظة أسيوط فرع عبدالقادر العامرية الإسكندرية وكيل مؤسسين حزب التحرير العربي حزب لم يكتمل امين عام التنظـيم بحزب مصر الثـورة سابقاً مرشح مجلس الشعب بالدائرة الرابعة بالإسكندرية عن الشباب والجمعيات الاهلية عام 2011 حاصـل على العديد من شهادات التقدير من الجمعيات الاهلية والمجالس عن دورة فى المجتمع المدني. رئيس لجـنة المساعدات الطبية بالجمعيات الاهلية شعبة العامرية باحث ومؤرخ فى تاريخ القبائل العربية والمصرية بمصر والوطن العربي أمين عام المجلس الأعلى للقبائل العربية والمصرية بالإسكندريــة

    مركز البدارى

    مصطفى سليمان أبوالطيب
    مصطفى سليمان أبوالطيب
    مدير عام


    عدد المساهمات : 14308
    السٌّمعَة : 29
    تاريخ التسجيل : 02/09/2010
    العمر : 50

    مركز البدارى  Empty مركز البدارى

    مُساهمة  مصطفى سليمان أبوالطيب الخميس مايو 07, 2020 8:08 pm

    تاريخ مركز البدارى:اسيوط
    وتتميز البداري بأنها من أقدم الحضارات في التاريخ، وهو ما تشير إليه آثار قرية الهمامية (محافظة أسيوط اليوم) تعتبر هذه الحضارة أول دليل على نمو الزراعة في مصر وشمال أفريقيا حوالي 5000 قبل الميلاد . وقد تم اكتشاف أكثر من 40 موقع و600 مدفن يدلون على تقدم التقسيم الاجتماعي
    المعتقدات الدينية
    قبر من عصر البداري اكتشف في الكوم الأحمر ، يوجد حاليا بالمتحف البريطاني.
    أهم مايميز البداريون انهم كانوا يؤمنون بالبعث (الحياة الثانية بعد الموت) وكان البداريون يدفنون موتاهم في الصحراء ورأس الميت في إتجاه الجنوب وينظر إلى الغرب يلفون موتاهم بالحصير، ويدفنونهم مع حيواناتهم المحببة أو بعض التماثيل لحيوانات أو لنساء أو للطيور.

    في العصر الحديث
    وفي عصرنا الحديث تتميز البداري بزراعة الفواكه وخاصة الرمان الذي تحظى بشهرة عالمية فيه حيث تصدره إلى مختلف الدول العربية والأجنبية.ولايزال البحث عن الآثار في البداري يحتاج لعملية مسح وتنقيب في هذه المدينة العريقة . ولكن الأهم من ذلك هو ان العائلات في البداري تعيش في مشاكل الثأر بصورة مستمرة. فهل كانت هذه العادات هي السبب الرئيسي لانهيار الحضارات المصرية على مر التاريخ ؟
    قاعدة المركز كان اسمها الأصلى بادارنوس شرقى النيل بالقرب من أباويط وذكرت كذلك بردنيس وقد أنشىء مركز البدارى عام 1896 م عندما ألغى مركز الدوير وضمت القرى شرقى النيل للبدارى وضمت الدوير الى أبوتيج والبدارى ذكرت من عربان الصعيد فى تحالف الشيخ همام الهوارى وقبائل الصعيد ويوجد بطن فى قبيلة فزارة القيسية بأسم بنو بدر ويعرفون بالبدارى ومن عائلات البدارى
    (الشعايبة – العقايلة- القاوى - العيون- الزناتي- النواصر-الزويدة-عمار-حميد-زليتن-المواجر وهم عائلات (عاشور-دهشور- فشخرى-الفيران-زهيرى-كونيف-حراز-الشعيبة)-الغلالبة-المغربى-مكى-الهمامية-موسى-القواسم-السوالم-البراغيث- الكتيبات- الشويخات - الديابة - العصوص وهم آل العص-النجار-الخوبى-علام-العلالمة- و بدوى- و عيسى- و شاهين -و سنان- وطوع –الشرابله- و الشعانه-خيرالدين القطوط-العتامنة-مسلم-مهران-الخلايفة-البدورة-)
    العقال القبلى (عمار- ومهران-عبدالكريم –غيث –مكى-عزيز-عيسى-هريدى-بدوى)
    العقال البحري والعقال البحرى وكانت تسمى بالحلالصه نسبهالى على حليص اول من اقيم بها وسميت باسمه ولأنه كان يمتك اغلب الاارضى
    ومن ابناه عده عائلات هم ( العلالمة- سلامه-أولاد سالم قنديل- وال مسلم –آل مسعودالهوارى-حماية-الديابة-الضرايرة-عرابى-حمودة-سلامة-مسلم-عمران-أبوجبل- الشويخ وال النقيب والعصوص- ال غويل-العظايمة-الحويان-المزينين)
    قرية الديابية:عائلات(علام سلامة-مسلم-عمران-أبوجبل-الحمايلة-سليم-العقيلى) نجع مصبح (الصبايحة-الورودة-النشرتية-القطوية)
    قرية الفاروقية:وتسمى منشأة العقال البحرى ومن عائلاتها (العظايمة –رحيم –الزعمة-منصور-الكتيبات-الحضايرة-الفحاحرة-الكنادوة-رمضان-جودة-حسن-الرحيمات-أبوعلى-الغويلات-حجازى-الجوامع-الروازق-حمد-السقا-الديابة –بيت أحمد –ابراهيم –الأحيات –حجازى –السنابخة –سليمان –القاوية –الحطاية).
    قرية النواميس: من القرى القديمة ذكرت بأسم نومسياس وفى عام 1905 مأضيف لها زمام ناحية المراونة وعرفت بأسم النواميس ومراونة النصارى ومن عائلاتها (السوالم –الخلايفة –الهلالية –النعايمة –البدورة –القواسم –الحساينة –البراغيث –الهرابدة)وغيرهم
    نجع زريق: وبه عائلات (الضحيان-القراطى-رحمة-خضراوى-الهشاشمة)وغيرهم
    نجع العرب :الشيخ عيسى –الكحلاوى-الروازق وغيرهم
    قاو النواورة : وتسمى رياينة أبى حمد وهم أولاد عمومة لعائلات قاو عيسى بطما والعتمانية ونجوع المعادى ومن عائلات قاو(العقايلة-الأشراف-القطوط-العيون-الخلايفة-القياطات-الغرابات)وغيرهم ومن العقايلة عائلات (آل عويو-آل مساعد-آل عمرو-حج سالم-آل أحمد-آل سالم محمد-العوارف-الضيوفة-آل رحومة-الصوامعة-الزرور-آل سلام)
    ومن القطوط(آل شافع-آل عميرة-آل دياب-آل حمزة-مغيث-آل عبدالصمد-أبوإعمر-الخلايفة)
    الكيسانى وهم عائلات (أحمد-الصبايحة-السلينى)وغيرهم طعمة وبها عائلات(آل عطية-آل سليمان-القرقار-شرف الدين-آل إعمر-القراقير) تل زايدSadعمران-محمودحسين-عطا-زيدان-عمار-مسلم-النقيب-الشهاينة-الضرايرة
    نزلة نجع المغربى: وبها(آل مسعودالهوارى-آل مرعى-آل سند-الحاوى-القطب-حسين موسى-الديابية) عزبة المرتاح Sadالتمساح-القاوى-جعيدى-ركوة)
    وغيرهم(القرع-عبدالسلام-الكيف نجع الشيخ علىSad
    عائلات العتامنة: لهم نسب على أنهم من الفواتير ولهم نسب على أنهم ذرية (عتمان بن علوان بن يعقوب بن عبدالمحسن بن عبدالبر بن حامد بن محمد بن حمادبن داوود بن أبى يعقوب بن تركى بن قرشلة بن احمد بن علي الوفا بن موسى بن يونس بن عبد الله بن إدريس بن إدريس بن عبد الله بن الحسن بن الحسن بن على بن أبى طالب).
    عائلات العلالمة :لهم نسب على أنهم ذرية(علام بن عبدالعال بن علام بن سلامة بن علام بن على بن حليص بن محمد الأحدب بن نصرالدين بن جمال الدين اليافعى بن شهاب الدين بن محمدالأشهابى بن نورالدين بن على أبوالنور بن عون بن شرف الدين اليافعى بن إبراهيم بن عثمان بن خضر بن موسى بن يحيى بن على بن محمد بن عثمان الفاسى بن بن الحسين بن محمد بن موسى بن يحيى بن عيسى بن على بن محمدالتقى بن حسن بن جعفر بن على الهادى من بنى الحسين بن أبى طالب
    لمحة تاريخية عن زليتن بنجع حمادى والبدارى :
    يعود نسب عائلات زليتن بنجع حمادى والبدارى إلى الشيخ عبدالسلام الأسمر دفين زليتن بليبيا وهم في حلف هوارة بالصعيد المصرى أما في الصعيد فتقع زليتن غرب قرية بهجورة بنجع حمادى ولذلك سميت بالغربى بهجورة , وبها مقر المجلس المحلى للغربى بهجورة الذى يضم 3 عمديات , عمدية زليتن والقمانة وأبو عمورى , وقبل أن يتقرر نظام العمد والمشايخ فى مصر فى عهد حكم أسرة محمد على كان النظام الإدارى هو نظام شيوخ المشايخ , وكان شيخ مشايخ الغربى بهجورة فى زليتن وكان تحت حكمه القمانة وأبو عمورى والساحل قبل إنشاء مدينة نجع حمادى فى أرض البرنس يوسف كمال إبن عم الملك فاروق , أى أن شيخ مشايخ زليتن كان يحكم الساحل والقمانة وأبو عمورى وكان أول شيخ مشايخ فى زليتن هو أبوعجيل من العجيلات اللذين ينتسبون إلى الشواربية وبعده عبد الرحيم عبدالله من آل همام وبعده الشيخ عبد الجليل من أبو ليلة تبع زليتن , وبعد ذلك تقرر نظام العمد وقسمت المنطقة الغربية إلى القمانة ( صوامعة ) وأبو عمورى ( صوامعة ) ولكن فى مجلس محلى واحد بزليتن وكان أول عمدة فى زليتن من التنانيش وهو العمدة حيدر وبعده العمدة سالم من نفس العائلة والعمدة رنان من آل عيسى والعمدة شاكر من التنانيش والعمدة محمود من آل عيسى و العمدة يوسف من التنانيش 0ونسب العائلات الموجودة حاليا فى زليتن بنجع حمادى هذه العائلات هى التنانيش وآل همام وهما عائلة واحدة والحبايلة والخلالفة وهم عائلة واحدة وآل عيسى والبصيلات وهم عائلة واحدة والشوافعة والعتامنة وهم عائلة واحدة والعجيلات والسماسرية والبواويب وعمارة وعائلتهم جميعاً الشواربية ,كلهم يسموا زليتن
    و بالنسبة لعائلة زليتن بالبدارى وهى فرع من زليتن نجع حمادى قد هاجرت إلى البدارى فى عهد حكم أسرة محمد على فرارا من السلطة فى ذلك العصر لإتهامهم فى قتل أشخاص فى معركة مع إحدى القبائل المجاورة لزليتن بنجع حمادى) , وأبناء زليتن بالبدارى ينتمون إلى عائلة (التنانيش وآل همام وآل عيسى والشواربية) نجع حمادى
    إعداد وتجميع
    د مصطفى سليمان ابوالطيب الهوارى
    رئيس مجلس جمعية أبناء هوارة الخيرية
    رئيس جمعيه أبناء أسيوط عبدالقادر بالاسكندرية
    مؤرخ فى أنساب القبائل العربية


    _________________
    مصطفى سليمان أبوالطيب الهوارى
    مصطفى سليمان أبوالطيب
    مصطفى سليمان أبوالطيب
    مدير عام


    عدد المساهمات : 14308
    السٌّمعَة : 29
    تاريخ التسجيل : 02/09/2010
    العمر : 50

    مركز البدارى  Empty رد: مركز البدارى

    مُساهمة  مصطفى سليمان أبوالطيب الجمعة مايو 08, 2020 7:21 pm

    تاريخ مركز البدارى:اسيوط
    وتتميز البداري بأنها من أقدم الحضارات في التاريخ، وهو ما تشير إليه آثار قرية الهمامية (محافظة أسيوط اليوم) تعتبر هذه الحضارة أول دليل على نمو الزراعة في مصر وشمال أفريقيا حوالي 5000 قبل الميلاد . وقد تم اكتشاف أكثر من 40 موقع و600 مدفن يدلون على تقدم التقسيم الاجتماعي
    المعتقدات الدينية
    قبر من عصر البداري اكتشف في الكوم الأحمر ، يوجد حاليا بالمتحف البريطاني.
    أهم مايميز البداريون انهم كانوا يؤمنون بالبعث (الحياة الثانية بعد الموت) وكان البداريون يدفنون موتاهم في الصحراء ورأس الميت في إتجاه الجنوب وينظر إلى الغرب يلفون موتاهم بالحصير، ويدفنونهم مع حيواناتهم المحببة أو بعض التماثيل لحيوانات أو لنساء أو للطيور.

    في العصر الحديث
    وفي عصرنا الحديث تتميز البداري بزراعة الفواكه وخاصة الرمان الذي تحظى بشهرة عالمية فيه حيث تصدره إلى مختلف الدول العربية والأجنبية.ولايزال البحث عن الآثار في البداري يحتاج لعملية مسح وتنقيب في هذه المدينة العريقة . ولكن الأهم من ذلك هو ان العائلات في البداري تعيش في مشاكل الثأر بصورة مستمرة. فهل كانت هذه العادات هي السبب الرئيسي لانهيار الحضارات المصرية على مر التاريخ ؟
    قاعدة المركز كان اسمها الأصلى بادارنوس شرقى النيل بالقرب من أباويط وذكرت كذلك بردنيس وقد أنشىء مركز البدارى عام 1896 م عندما ألغى مركز الدوير وضمت القرى شرقى النيل للبدارى وضمت الدوير الى أبوتيج والبدارى ذكرت من عربان الصعيد فى تحالف الشيخ همام الهوارى وقبائل الصعيد ويوجد بطن فى قبيلة فزارة القيسية بأسم بنو بدر ويعرفون بالبدارى ومن عائلات البدارى
    (الشعايبة – العقايلة- القاوى - العيون- الزناتي- النواصر-الزويدة-عمار-حميد-زليتن-المواجر وهم عائلات (عاشور-دهشور- فشخرى-الفيران-زهيرى-كونيف-حراز-الشعيبة)-الغلالبة-المغربى-مكى-الهمامية-موسى-القواسم-السوالم-البراغيث- الكتيبات- الشويخات - الديابة - العصوص وهم آل العص-النجار-الخوبى-علام-العلالمة- و بدوى- و عيسى- و شاهين -و سنان- وطوع –الشرابله- و الشعانه-خيرالدين القطوط-العتامنة-مسلم-مهران-الخلايفة-البدورة-)
    العقال القبلى (عمار- ومهران-عبدالكريم –غيث –مكى-عزيز-عيسى-هريدى-بدوى)
    العقال البحري والعقال البحرى وكانت تسمى بالحلالصه نسبهالى على حليص اول من اقيم بها وسميت باسمه ولأنه كان يمتك اغلب الاارضى
    ومن ابناه عده عائلات هم ( العلالمة- سلامه-أولاد سالم قنديل- وال مسلم –آل مسعودالهوارى-حماية-الديابة-الضرايرة-عرابى-حمودة-سلامة-مسلم-عمران-أبوجبل- الشويخ وال النقيب والعصوص- ال غويل-العظايمة-الحويان-المزينين)
    قرية الديابية:عائلات(علام سلامة-مسلم-عمران-أبوجبل-الحمايلة-سليم-العقيلى)
    نجع مصبح (الصبايحة-الورودة-النشرتية-القطوية)
    قرية الفاروقية:وتسمى منشأة العقال البحرى ومن عائلاتها (العظايمة –رحيم –الزعمة-منصور-الكتيبات-الحضايرة-الفحاحرة-الكنادوة-رمضان-جودة-حسن-الرحيمات-أبوعلى-الغويلات-حجازى-الجوامع-الروازق-حمد-السقا-الديابة –بيت أحمد –ابراهيم –الأحيات –حجازى –السنابخة –سليمان –القاوية –الحطاية).
    قرية النواميس: من القرى القديمة ذكرت بأسم نومسياس وفى عام 1905 مأضيف لها زمام ناحية المراونة وعرفت بأسم النواميس ومراونة النصارى ومن عائلاتها (السوالم –الخلايفة –الهلالية –النعايمة –البدورة –القواسم –الحساينة –البراغيث –الهرابدة)وغيرهم
    نجع زريق: وبه عائلات (الضحيان-القراطى-رحمة-خضراوى-الهشاشمة)وغيرهم
    نجع العرب :الشيخ عيسى –الكحلاوى-الروازق وغيرهم
    قاو النواورة : وتسمى رياينة أبى حمد وهم أولاد عمومة لعائلات قاو عيسى بطما والعتمانية ونجوع المعادى ومن عائلات قاو(العقايلة-الأشراف-القطوط-العيون-الخلايفة-القياطات-الغرابات)وغيرهم ومن العقايلة عائلات (آل عويو-آل مساعد-آل عمرو-حج سالم-آل أحمد-آل سالم محمد-العوارف-الضيوفة-آل رحومة-الصوامعة-الزرور-آل سلام)
    ومن القطوط(آل شافع-آل عميرة-آل دياب-آل حمزة-مغيث-آل عبدالصمد-أبوإعمر-الخلايفة)
    الكيسانى وهم عائلات (أحمد-الصبايحة-السلينى)وغيرهم طعمة وبها عائلات(آل عطية-آل سليمان-القرقار- هديه ومنها عائله شرف الدين-آل إعمر-العوايضة )
    تل زايد(عمران-محمودحسين-عطا-زيدان-عمار-مسلم-النقيب-الشهاينة-الضرايرة
    نزلة نجع المغربى: وبها(آل مسعودالهوارى-آل مرعى-آل سند-الحاوى-القطب-حسين موسى-الديابية)
    عزبة المرتاح Sadالتمساح-القاوى-جعيدى-ركوة)
    وغيرهم(القرع-عبدالسلام-الكيف
    نجع الشيخ علىSadعائلات العتامنة: لهم نسب على أنهم من الفواتير ولهم نسب على أنهم ذرية (عتمان بن علوان بن يعقوب بن عبدالمحسن بن عبدالبر بن حامد بن محمد بن حمادبن داوود بن أبى يعقوب بن تركى بن قرشلة بن احمد بن علي الوفا بن موسى بن يونس بن عبد الله بن إدريس بن إدريس بن عبد الله بن الحسن بن الحسن بن على بن أبى طالب).
    عائلات العلالمة :لهم نسب على أنهم ذرية(علام بن عبدالعال بن علام بن سلامة بن علام بن على بن حليص بن محمد الأحدب بن نصرالدين بن جمال الدين اليافعى بن شهاب الدين بن محمدالأشهابى بن نورالدين بن على أبوالنور بن عون بن شرف الدين اليافعى بن إبراهيم بن عثمان بن خضر بن موسى بن يحيى بن على بن محمد بن عثمان الفاسى بن بن الحسين بن محمد بن موسى بن يحيى بن عيسى بن على بن محمدالتقى بن حسن بن جعفر بن على الهادى من بنى الحسين بن أبى طالب
    لمحة تاريخية عن زليتن بنجع حمادى والبدارى :
    يعود نسب عائلات زليتن بنجع حمادى والبدارى إلى الشيخ عبدالسلام الأسمر دفين زليتن بليبيا وهم في حلف هوارة بالصعيد المصرى أما في الصعيد فتقع زليتن غرب قرية بهجورة بنجع حمادى ولذلك سميت بالغربى بهجورة , وبها مقر المجلس المحلى للغربى بهجورة الذى يضم 3 عمديات , عمدية زليتن والقمانة وأبو عمورى , وقبل أن يتقرر نظام العمد والمشايخ فى مصر فى عهد حكم أسرة محمد على كان النظام الإدارى هو نظام شيوخ المشايخ , وكان شيخ مشايخ الغربى بهجورة فى زليتن وكان تحت حكمه القمانة وأبو عمورى والساحل قبل إنشاء مدينة نجع حمادى فى أرض البرنس يوسف كمال إبن عم الملك فاروق , أى أن شيخ مشايخ زليتن كان يحكم الساحل والقمانة وأبو عمورى وكان أول شيخ مشايخ فى زليتن هو أبوعجيل من العجيلات اللذين ينتسبون إلى الشواربية وبعده عبد الرحيم عبدالله من آل همام وبعده الشيخ عبد الجليل من أبو ليلة تبع زليتن , وبعد ذلك تقرر نظام العمد وقسمت المنطقة الغربية إلى القمانة ( صوامعة ) وأبو عمورى ( صوامعة ) ولكن فى مجلس محلى واحد بزليتن وكان أول عمدة فى زليتن من التنانيش وهو العمدة حيدر وبعده العمدة سالم من نفس العائلة والعمدة رنان من آل عيسى والعمدة شاكر من التنانيش والعمدة محمود من آل عيسى و العمدة يوسف من التنانيش 0ونسب العائلات الموجودة حاليا فى زليتن بنجع حمادى هذه العائلات هى التنانيش وآل همام وهما عائلة واحدة والحبايلة والخلالفة وهم عائلة واحدة وآل عيسى والبصيلات وهم عائلة واحدة والشوافعة والعتامنة وهم عائلة واحدة والعجيلات والسماسرية والبواويب وعمارة وعائلتهم جميعاً الشواربية ,كلهم يسموا زليتن
    و بالنسبة لعائلة زليتن بالبدارى وهى فرع من زليتن نجع حمادى قد هاجرت إلى البدارى فى عهد حكم أسرة محمد على فرارا من السلطة فى ذلك العصر لإتهامهم فى قتل أشخاص فى معركة مع إحدى القبائل المجاورة لزليتن بنجع حمادى) , وأبناء زليتن بالبدارى ينتمون إلى عائلة (التنانيش وآل همام وآل عيسى والشواربية) نجع حمادى
    إعداد وتجميع
    د مصطفى سليمان ابوالطيب الهوارى
    رئيس مجلس جمعية أبناء هوارة الخيرية
    رئيس جمعيه أبناء أسيوط عبدالقادر بالاسكندرية
    مؤرخ فى أنساب القبائل العربية


    _________________
    مصطفى سليمان أبوالطيب الهوارى

    عبدالله قطب يعجبه هذا الموضوع

    مصطفى سليمان أبوالطيب
    مصطفى سليمان أبوالطيب
    مدير عام


    عدد المساهمات : 14308
    السٌّمعَة : 29
    تاريخ التسجيل : 02/09/2010
    العمر : 50

    مركز البدارى  Empty رد: مركز البدارى

    مُساهمة  مصطفى سليمان أبوالطيب الثلاثاء يونيو 14, 2022 2:55 pm

    #قضية_مقتل_مأمور_مركز_البداري (1932) ⛔
    [حكم نقض⚖ يستقيل له وزير العدل و تقال بعده الحكومة ]

    ابطال تلك الواقعة هم :
    1-عبدالعزيز باشا فهمي رئيس محكمة النقض
    2-احمد جعيدي عبدالحق و شهرته الدرس
    3-حسن احمد ابو عاشور و شهرته حسونه ابوعاشور

    خلالSurprised:Surprised:⬅ فترة وقوع هذا الحادث كانت مصر تعيش قلاقل سياسية، حيث ألغى الملك فؤاد ورئيس حكومته إسماعيل صدقي باشا دستور 1923، ووضعوا بدلاً منه دستورًا يؤسس للاستبداد، وبدأت الحكومة في إصدار القوانين المقيدة للحريات، وملاحقة المعارضين.
    أدت هذه السياسة إلى إطلاق يد الشرطة في التنكيل بالمعارضين السياسيين وامتداد هذا الأسلوب إلى التعامل مع المواطنين، فأصبحت إهانة الكرامة والتعذيب أسلوبًا معتادًا في أقسام الشرطة.
    ومن ضمن هذه الوقائع ما حدث في مركز البداري من قيام المأمور يوسف الشافعي بتعذيب اثنين من المواطنين بصفة يومية في ديوان القسم، من خلال التعدي بالضرب، وقص الشارب، والى آخره من طرق التعذيب المهينة المشينة التي يعف اللسان عن ذكرها.

    ⛔⛔اما بطل قضيتنا الثاني هو احمد جعيدي عبدالحق و شهرته (الدِرس) كان حفيداً لشيخ وقور جاوز المائة من عمره و كان عمره حينئذ في الثالثة و العشرين تخرج من مدرسة الفنون و الصنائع بالقاهرة كان فيها مثلا للإستقامة وعندما لاحت له فرصة العمل في وظيفة معينة في بلدته تقدم اليها و فاز بها و اتخذ من صديقه حسن احمد ابوعاشور و شهرته( حسونه ابوعاشور) صديقا حميما لا يفترقان إلا في ساعات النوم وكانت تلك الصداقه سببا في أنها أصبحا شريكين في جريمة مقتل مأمور #البداري يوسف الشافعي وكان يوسف افندي ابنا مدللاً لأحد عمد الدقهلية و لأن أمه فرنسية فقد كانو يطلقون عليه {جوزيف}.
    عندما هبط أحمد جعيدي بلدته #البداري، فرأى وهو الفتى المُتعلم، أنَّ أهله يُسامون ألوانًا من الإرهاق لا سند لها ولا مُبرر، وأنهم يَلقون من بعض الجهات عَنتًا وشدة، فوقف في وجه الإرهاب والعَنت ليُبين أنْ لا سببَ لهما ولا مُبرر، ويقول: إنَّ لأهله أن يرفضوا الذل وأن يجأروا بالشكوى كحق كل مواطن يتمتع بحقوق الحرية في هذا الوطن.

    📌وهنا بدأ النضال: فتًي يرتفع بأسرته عن قبول الضَيم،
    وجهة ترى أنَّ هذا الفتى يُريد تفتيح الآذان والعيون إلى ما هو حق وما هو باطل، وإلى ما يجب ألا يكون.
    أحمد سمير المحامي - القط
    امتدت⛔⛔⬅ الإصبع الخفية إلى أحمد جعيدي تتناوله بالاتهام في إحدى الجرائم وتقول إنه قتل رجلاً، وإنَّ ثياب الرجل مدفونة وهي مُلطخة بالدماء على مَقربة من بيت جعيدي، وتَعثُر الشرطة على الملابس الُملطخة بالدماء، ويقودون أحمد جعيدي إلى التحقيق والسِجن، ثم يعود القتيل المزعوم حيًا يَسعى على قدميه بعد أنْ أضحى أحمد جعيدي في عِداد المشبوهين، وتهمة ثانية، واتهام ثالث، وإذا بالفتى قد غدا مشبوهًا ومُراقبًا ومَعدودًا من الخَطرين على الأمن العام
    لكن جعيدي لم يَسكت على ذلك، فبادَر برفع شكايته ومَظلمته إلى وزارة الداخلية وإلى مديرية أسيوط يشكو العمدة والمأمور يوسف أفندي الشافعي، ويحتج على عدِّهما إياه مشبوهًا، واتخاذهما ضده قرارات المُراقَبين الخطرين على الأمن العام من دون أن يقترف أية هفوة.
    📛وجاء دور⬅ الصديق حسن ابو عاشور، صديق جعيدي الحميم فلقي ما لقيه الفتى من إنذارات ومراقبة وشُبهة وإرهاق، وشكا الشابان فأحيلت الشكوى إلى المديرية، ومن ذا الذي يجرؤ في الريف على شكوى سعادة المأمور، بل ينسب إليه من صنوف المخالفات، والخروج بالقسوة الفظيعة عن حدود القانون.
    واستمر النضال وحمي وطيسه، يُودَع جعيدي وعاشور السجن لتهمة ما، فلا يكادان يَخرجان حتى يُقدما الشكاوى ضد العمدة والمأمور، فيعود الشابان إلى السجن، وأحيلت الشكاوى إلى المأمور فكان امتهان الرجولة في جسد هذين المنكودين، وكان تنكيل وحشي وصَفته محكمة النقض بأنه "إجرام في إجرام"
    ويخرج الشابان من السجن يمزقهما الالم الم يقولا تحت لهب السياط ومرارة التنكيل ما أراد المأمور قوله ؟ألم يُساما خَسفًا فيه إذلال الروح والجسد والإنسانية؟

    ⛔⬇ وقوع الحادث :
    ذهب يوسف أفندي الشافعي مأمور مركز البداري في مساء يوم 19 مارس 1932 إلى زيارة صديقه فهيم أفندي ناصف مهندس الري، وخرج الرجلان معًا وسارا يتجاذبان أطراف الحديث إلى أن بلغا دار المدرسة الابتدائية بالبداري، فما كادا يقتربان من بابها حتى سمعا دَويّ إطلاق الرصاص، وسقط المأمور جثة هامدة بلا حراك وحَقت اللعنة على البداري.
    لم تمض ساعات على نقل جثة المأمور القتيل حتى نادي مُنادٍ في البلدة بالويل والثُبور، اكتسح رجال الهجَّانة الشوارع والطرقات يزيحون من يعترض سبيلهم بضربات السياط، وحاصر حكمدار بوليس أسيوط البلدة بجنوده ثم كان الهجوم.

    📌أسرعت قوة من الهجانة إلى دار جعيدي فأمسكوا به وشدوا وَثاقه إلى الخَيل، وساقوه إلى المركز تحت وابل لا ينقطع من وقع السياط، وحُمل صديقه عاشور من فراشه حملاً، وحاصرت قوة أخرى دار العمدة محمد بك وسيق بدوره إلى التحقيق.
    وصدر الأمر إلى الهجانة فإذا بهم يُحيطون ببيت آل جعيدي ويأمرونهم بالنزول إلى المركز، فنزل الجد المُحطم، والأب، والأبناء، والأعمام وهموا بالسير، حتى النساء لم تسلم من تلك القوة الظالمة.

    و عُذِب الاهل جميعا حتى اعترف احمد جعيدي و حسن ابو عاشور بقتل المأمور و اضاف جعيدي قائلا📌 : كنا ستة وثلاثين شابًا وضعهم مأمور البداري في السجن جعلهم مشبوهين لا يغادرون السجن إلا ليدخلوا إليه من جديد، كان من بينهم صديقي حسن، وكان هؤلاء هم الذين وجدوا أنه لا سبيل لإنقاذ أبناء البداري إلا بالتخلص من هذا المأمور، وأقسمنا جميعًا على المصحف، ولكنني رأيت أن أقوم أنا وحسن وحدنا بالمهمة ليكون لنا شرف غسل العار بالتخلص من المأمور المستبد، وأعددنا بندقيتين، واحدة خرطوش حتى لا تخطئ الهدف، والأخرى "أرمنتوه" حملت الأولى وحمل حسونة الثانية ورحنا نراقبه كل يوم حتى عرفنا كل شيء عن عاداته، كان يزاول هوايته في المشي ساعة الغروب هو ومهندس الري، وكان لا يصطحب معه حرسًا كثيرًا إمعانًا في التحدي والغرور، وذات مساء أدينا مهمتنا.
    أطلقتُ رصاصة إلى قلبه، وأنا أقول: خُذها يا ظالم، وأصيب هو والمهندس صديقه، وذهبنا إليه لنتأكد من موته، أشفقنا على المهندس فتركناه حيًا لأنه لم يكن له ذنب، واتجه كل منا إلى بيته.

    📌وتم التحقيق وقدمت القضية إلى محكمة جنايات أسيوط، بوصف القتل العمد مع سبق الإصرار والترصد، فقضت بمعاقبة المتهم الأول بالإعدام، والآخر بالأشغال الشاقة المؤبدة.

    الطعن بالنقض :
    📌هنا يأتي دور البطل الحقيقي في تلك الواقعه ألا وهو عبدالعزيز باشا فهمي رئيس محكمة النقض الذي سَطر بحروف من نُور أحد أهم وأخلد أحكام القضاء المصري، وإحدى الدرر الأدبية القضائية، والذي اشتهر بـ (حكم مأمور البداري).
    ☑تَبينت محكمة النقض بجلاء، أنَّ جريمة القتل كان سببها ما قام به المأمور من تعذيب قاتليه وهتك عِرضهما، فأصدرت حكما خطيرًا، برئاسة عبد العزيز فهمي باشا قالت فيه:
    📌(إنَّ الحكم الصادر بالإعدام قد جاء مُجحفًا، وإنَّ ما قام به المأمور هو إجرام في إجرام، وشٌذوذ وليس أداء لواجب، بل من أشدّ المَخازي إثارة للنفس واهتياجًا لها ودفعًا بها إلى الانتقام، وأنَّ هذه المعاملة كان مِن وقائعها ما هو جناية هتك عِرض يعاقب عليها القانون.
    ولما كان الطاعنان يتخوّفان من تكرار ارتكاب أمثال هذه المُنكرات في حقهما، فلا شك أنَّ مثلهما الذي أوذِي واهتيج ظلمًا وطغيانًا والذي يَنتظر أن يتجدّد إيقاع هذا الأذى الفظيع به، لا شك أنه إذا اتجهت نفسه إلى قتل مُعذِّبهِ؛ فإنها تتجه إلى هذا الجُّرم مَوتورةً مما كان، مُنزعجةً واجمةً مما سيكون، والنفس الموتورة المنزعجة هي نفسٌ هائجةُ أبداً لا يدَع انزعاجها سبيلاً لها إلى التبصر والسكون؛ حتى يُحكِّم العقل - هادئا متزنًا متروّيًا - فيما تتجه إليه الإرادة من الأغراض الإجرامية التي تتخيلها قاطعة لشقائها، ولا شك بناء على هذا؛ أنْ لا محلَّ للقول بسبق الإصرار، إذ هذا الظرف يستلزم أن يكون لدى الجاني من الفرصة ما يسمح له بالتروّي والتفكير المطمئن فيما هو مُقدم عليه.📌
    📌وتضيف محكمة النقض قائلة ⛔: إنها وإنْ ترى أنَّ محكمة الموضوع قد عَللت شدتها في الحكم تعليلاً مَعكوسًا يقتضي بذاته الرأفة لا الشدّة، إلا أنها من الوجهة القانونية لا تستطيع إلا احترام هذا الحكم ولا تجرؤ على المساس به (بسبب توافر ظرف الترصد وهو كاف للحكم بالإعدام).
    لكنها من وجهة العدل والإنصاف، تجد من الواجب عليها إراحة لضمائر أعضائها، أنْ تلفت نظر أولي الأمر إلى وجوب تلافي هذا الخطأ القضائي الذي لا حيلة قانونية لها فيه، ولو كان الأمر بيدها، وكانت هي التي تُقدّر العقوبة لَما وَسِعها أنْ تعاقب الطاعنَين كليهما بمثل تلك الشدّة، بل لعامَلتهما بما توجبه ظروف الدعوى من الرأفة والتخفيف
    وحيث إنه لجميع ما تقدم، لا ترى هذه المحكمة في احترامها للقانون سِوى رفض الطعن على مَضض!!

    📌أسباب حكم النقض تزلزل مصر:
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    ⛔ تثور مصر كلها لدى صدور ذلك الحكم، حتى مجلس النواب الذي شَكلت أغلبيته حكومة إسماعيل صدقي يَغضب ويثور، ويُقدم بعض أعضائه أكثر من استجواب، وتُحرَج الحكومة.
    صار الهُجوم ضاريًا على المأمور وسياسة الشرطة في التعامل مع السياسيين والمواطنين، ولم يكن هذا الهجوم بالقطع لوجه الله الكريم، ولا الصالح العام، وإنما لمصالح شخصية بَحتة، يبتغيها كل طرف بغض النظر عن مصلحة البلاد.

    Surprised:وإذا بأحد أقطاب النظام - علي ماهر - وكان وزيرًا للحقانية لا يَملك بعد أنْ أصدرت محكمة النقض والإبرام حُكمها الخطير والرهيب، لا يَملك إلا أن يتقدم ببضعة مَطالب لمُعالجة الآثار السيئة للحادث، فلما رفضتها الحكومة أو رفضت بعضها استقال، واستقال معه زملائه الأمر الذي دفع رئيس الحكومة صدقي باشا إلى أن يرفع استقالة الحكومة كلها، ويُعيد تأليفها من جديد.

    ⛔⛔وفى هذه الظروف صدر أمر ملكي بتخفيف الحكم علي جعيدي من الإعدام إلى الأشغال الشاقة المؤبدة، وتخفيف العقوبة علي حسن عاشور من الأشغال الشاقة المؤبدة إلى الأشغال الشاقة لمدة خمسة عشر عامًا‏،‏ وهو ما بدا استجابة لحكم محكمة النقض. ⛔⛔

    وكانت قضية مركز البداري ليلة‏ 19‏ مارس عام ‏1932‏ قد أضعفت أحد جبابرة السياسة المصرية‏ إسماعيل صدقي باشا‏،‏ مما كان إيذانًا بسقوطه النهائي بعد أقل من تسعة شهور‏، ومن ثم فقد نالت من الحكومة، بَيْدَ أنها لم تستطيع النَيل من القضاء، ذلك أنه غير ذي مصلحة على الدوام، ولا يعُلى سوى شأن العدل والتطبيق المجرد للقانون بغض النظر عما يُمكن أن يثيره المُغرضون من زوابع لا شك أنَّ غُبارها يَتبدد أمام نقاء سريرته.

    (الطعن رقم 2421 لسنة 2 ق جلسة 5/12/1932 مكتب فني السنة 31 صـ 45)
    المصادر: ⬇⛔
    1-صبري أبو المجد (سنوات ما قبل الثورة )
    2-د.يونان لبيب رزق (جريدة الاهرام السنة 127 العدد 42731
    مقتبس من مقال للمستشار بهاء المري رئيس محكمة جنايات كفر الشيخ
    و يحضرني ما قاله عملاق الفكر العربي عباس العقاد عن تلك الحادثة "(لقد فضح الحكم في قضية البداري شيئا قليلا من أوزار هذا الزمان ، ولو افتِضحت كل أوزاره لعَجب الناس _في غير هذه الأمة _كيف بقيت في نفوس المصريين سَورة للعدل ...و نخوة للغضب الشريف )“ الجهاد _19 ديسمبر 1932

    #البداري


    _________________
    مصطفى سليمان أبوالطيب الهوارى
    مصطفى سليمان أبوالطيب
    مصطفى سليمان أبوالطيب
    مدير عام


    عدد المساهمات : 14308
    السٌّمعَة : 29
    تاريخ التسجيل : 02/09/2010
    العمر : 50

    مركز البدارى  Empty رد: مركز البدارى

    مُساهمة  مصطفى سليمان أبوالطيب الثلاثاء يوليو 04, 2023 2:56 pm

    حضارة "البداري".. ربما لا يبدو الاسم مألوفا بالنسبة للبعض، إلا أن تلك الحضارة تعد واحدة من أقدم الحضارات في التاريخ، وتعتبر دليلا على تطور الزراعة في منطقة صعيد مصر قبل عصر الأسرات؛ ويُعتقد أن بداياتها تعود إلى عام 5000 قبل الميلاد، وخلفت تلك الحضارة العديد من المواقع والمقابر الأثرية، إلا أن علماء الآثار بحاجة إلى إجراء المزيد من عمليات البحث والتنقيب في المنطقة للتعرف على المزيد من أسرارها.
    وفيما يلي رصد لبعض المعلومات التي ربما لا يعرفها الكثيرون عن حضارة "البداري":
    1. سميت حضارة "البداري" بذلك الاسم نسبة إلى المنطقة التي قامت فيها وهي مركز "البداري" بمحافظة "أسيوط".

    2. قامت تلك الحضارة خلال الفترة ما بين 4500 وحتى 3800 قبل الميلاد، لكنها ازدهرت خلال الفترة ما بين عامي 4400 و4000 قبل الميلاد.

    3. كان أول من اكتشف تلك الحضارة عالما الآثار البريطانيان "جاي برونتون" وزميلته "جيرترود كاتون تومبسون"، وقاما خلال الفترة ما بين عامي 1922 و1931 بالتنقيب عن آثارها ومعالمها.

    4. ومن أهم الآثار التي يعود تاريخها إلى تلك الحقبة تلك الآثار الموجود بقرية "الهمامية" بأسيوط؛ وكذلك تم اكتشاف أكثر من 40 موقعا أثريا و600 مدفن، وتم تقسيم تلك المدافن وفقا للمكانة الاجتماعية للمتوفى، حيث كان الأشخاص الأغنياء أو ذوو المكانة الرفيعة بالمجتمع يدفنون في مكان مخصص لهم بالمقبرة بعيدا عن ذلك المكان المخصص للعامة.

    5. ومن أبرز المقتنيات التي تم العثور عليها داخل المقابر والمواقع الأثرية التي يعود تاريخها إلى فترة ازدهار حضارة "البداري" الأواني الفخارية المصنوعة من أفخر أنواع الفخار، إذ أن الفخار البداري كان يعتبر الأفضل في التاريخ، ذلك بالإضافة إلى التماثيل المصنوعة من العاج والطين والأواني الحجرية.

    6. اعتمد اقتصاد البداريين على الزراعة والصيد وتربية الحيوانات، ومن أبرز المحاصيل التي كانوا يقومون بزراعتها القمح والعدس، وكانوا يقومون بصيد الغزلان؛ وكان للتجارة أيضا نصيب من اهتمامهم.

    7. كانوا يؤمنون بالبعث، ويدفنون موتاهم في الصحراء، يحيث تكون رأس الميت في اتجاه الجنوب وينظر إلى الغرب، وهو تقليد مشابه لذلك المتبع في عصر الفراعنة، لكن الفرق هو أن مقابرهم كانت أكثر بساطة، فكانوا يلفون موتاهم بالحصير، ويدفنونهم مع حيواناتهم المحببة أو بعض التماثيل لحيوانات أو لنساء أو طيور؛ وكان وضع الأواني الفخارية داخل المقابر من أهم ما يميز الحضارة البدارية.

    8. كان الرجال والنساء البداريون يحبون التزين فكان لديهم العقود والخواتم والأساور وأمشاط العاج وألوان من القماش المطرز والاكاليل لزينة الشعر وغير ذلك.

    9. لا يوجد تصور واضح حول شكل المساكن خلال تلك الفترة، لكنها تميزت بوجود بعض الأثاث كالأسرة الخشبية، كما ظهر استخدام النحاس.
    #حدوته_اسيوطية


    _________________
    مصطفى سليمان أبوالطيب الهوارى

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة مارس 29, 2024 12:06 am