منتديات السادة الهوارة

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتديات السادة الهوارة

د/مصطفى سليمان أبو الطيب الهوارى

د مصطفى سليمان ابوالطيب ابويوسف عايد الهوارى من مواليد محافظة الاسكندرية 8-6-1973 الاصل من محافظه اسيوط مركز صدفا قرية الدوير عايد قبيلة هوارة عايد الهوارى دكتوراة فى التاريخ الاسلامى فى انساب القبائل العربية عام 2015 من اكاديمة مشكاة للدرسات الاسلامية عن القبائل النازحة لمصر عقب الفتح الاسلامى رئيس ومؤسس الجمعية الخيرية لأبناء الهوارة عام 2012 المشهرة برقم 3107 ومؤلف مجلد قاموس القبائل العربية المصرية( مفاتيح الانارة فى انساب قبائل العرب والمرابطين والهوارة) و موسوعه القبائل والعائلات العربية والمصرية وهم1-تاريخ الامارة فى أنساب قبائل وعائلات الهوارة 2- القول السليم فى بطون وعشائر بنى سليم 3- القول المتين فى تاريخ وأنساب قبائل المرابطين وبنى سليم 4-رجال العصر فى أنسابهوازن وبنى هلال وبنى نصر 5-الأقوال الجلية فى أنساب وقبائل سيناء والشرقية -6-القول الشاف فى أنساب قبائل الأنصار والأشراف و الامين العام لمجلس للقبائل المصرية والعربية بالاسكندرية حاصل على درع وشهادة تقدير من المجلس المصرى للقبائل المصرية والعربية رئيس اللجنة العليا لدعم الجيش والشرطة والمصالحات بالمنظمة المصرية لحقوق الانسان بالاسكندرية حاصل على شهادة تفدير من المنظمة المصرية لحقوق الانسان [رئيس الجمعية الخيرية لأبناء محافظة أسيوطفرع عبدالقادرالعامرية الإسكندرية/ وكيل مؤسسين حزب التحرير العربى حزب لم يكتمل امين عام التنظيم بحزب مصر الثورة سابقا مرشح مجلس الشعب بالدائرة الرابعه بالاسكندرية عن الشباب والجمعيات الاهلية عام 2011 حاصل على العديد من شهادات التقدير من الجمعيات الاهلية والمجالس عن دورة فى المجتمع المدنى رئيس لجنة المساعدات الطبية بالجمعيات الاهلية شعبة العامرية وباحث ومؤرخ فى تاريخ القبائل العربية بمصر والوطن العربى موبايل رقم 01224369577 01002920977 01119825377
د مصطفى سليمان ابوالطيب ابويوسف عايد الهوارى من مواليد محافظة الاسكندرية 8-6-1973 الاصل من محافظه اسيوط مركز صدفا قرية الدوير عايد قبيلة هوارة عايد الهوارى دكتوراة فى التاريخ الاسلامى فى انساب القبائل العربية عام 2015 من اكاديمة مشكاة للدرسات الاسلامية عن القبائل النازحة لمصر عقب الفتح الاسلامى رئيس ومؤسس الجمعية الخيرية لأبناء الهوارة عام 2012 المشهرة برقم 3107 ومؤلف مجلد قاموس القبائل العربية المصرية( مفاتيح الانارة فى انساب قبائل العرب والمرابطين والهوارة) و موسوعه القبائل والعائلات العربية والمصرية وهم1-تاريخ الامارة فى أنساب قبائل وعائلات الهوارة 2- القول السليم فى بطون وعشائر بنى سليم 3- القول المتين فى تاريخ وأنساب قبائل المرابطين وبنى سليم 4-رجال العصر فى أنسابهوازن وبنى هلال وبنى نصر 5-الأقوال الجلية فى أنساب وقبائل سيناء والشرقية -6-القول الشاف فى أنساب قبائل الأنصار والأشراف و الامين العام لمجلس للقبائل المصرية والعربية بالاسكندرية حاصل على درع وشهادة تقدير من المجلس المصرى للقبائل المصرية والعربية رئيس اللجنة العليا لدعم الجيش والشرطة والمصالحات بالمنظمة المصرية لحقوق الانسان بالاسكندرية حاصل على شهادة تفدير من المنظمة المصرية لحقوق الانسان [رئيس الجمعية الخيرية لأبناء محافظة أسيوطفرع عبدالقادرالعامرية الإسكندرية/ وكيل مؤسسين حزب التحرير العربى حزب لم يكتمل امين عام التنظيم بحزب مصر الثورة سابقا مرشح مجلس الشعب بالدائرة الرابعه بالاسكندرية عن الشباب والجمعيات الاهلية عام 2011 حاصل على العديد من شهادات التقدير من الجمعيات الاهلية والمجالس عن دورة فى المجتمع المدنى رئيس لجنة المساعدات الطبية بالجمعيات الاهلية شعبة العامرية وباحث ومؤرخ فى تاريخ القبائل العربية بمصر والوطن العربى موبايل رقم 01224369577 01002920977 01119825377
د مصطفى سليمان ابوالطيب ابويوسف عايد الهوارى من مواليد محافظة الاسكندرية 8-6-1973 الاصل من محافظه اسيوط مركز صدفا قرية الدوير عايد قبيلة هوارة عايد الهوارى دكتوراة فى التاريخ الاسلامى فى انساب القبائل العربية عام 2015 من اكاديمة مشكاة للدرسات الاسلامية عن القبائل النازحة لمصر عقب الفتح الاسلامى رئيس ومؤسس الجمعية الخيرية لأبناء الهوارة عام 2012 المشهرة برقم 3107 ومؤلف مجلد قاموس القبائل العربية المصرية( مفاتيح الانارة فى انساب قبائل العرب والمرابطين والهوارة) و موسوعه القبائل والعائلات العربية والمصرية وهم1-تاريخ الامارة فى أنساب قبائل وعائلات الهوارة 2- القول السليم فى بطون وعشائر بنى سليم 3- القول المتين فى تاريخ وأنساب قبائل المرابطين وبنى سليم 4-رجال العصر فى أنسابهوازن وبنى هلال وبنى نصر 5-الأقوال الجلية فى أنساب وقبائل سيناء والشرقية -6-القول الشاف فى أنساب قبائل الأنصار والأشراف و الامين العام لمجلس للقبائل المصرية والعربية بالاسكندرية حاصل على درع وشهادة تقدير من المجلس المصرى للقبائل المصرية والعربية رئيس اللجنة العليا لدعم الجيش والشرطة والمصالحات بالمنظمة المصرية لحقوق الانسان بالاسكندرية حاصل على شهادة تفدير من المنظمة المصرية لحقوق الانسان [رئيس الجمعية الخيرية لأبناء محافظة أسيوطفرع عبدالقادرالعامرية الإسكندرية/ وكيل مؤسسين حزب التحرير العربى حزب لم يكتمل امين عام التنظيم بحزب مصر الثورة سابقا مرشح مجلس الشعب بالدائرة الرابعه بالاسكندرية عن الشباب والجمعيات الاهلية عام 2011 حاصل على العديد من شهادات التقدير من الجمعيات الاهلية والمجالس عن دورة فى المجتمع المدنى رئيس لجنة المساعدات الطبية بالجمعيات الاهلية شعبة العامرية وباحث ومؤرخ فى تاريخ القبائل العربية بمصر والوطن العربى موبايل رقم 01224369577 01002920977 01119825377
د مصطفى سليمان ابوالطيب ابويوسف عايد الهوارى من مواليد محافظة الاسكندرية 8-6-1973 الاصل من محافظه اسيوط مركز صدفا قرية الدوير عايد قبيلة هوارة عايد الهوارى دكتوراة فى التاريخ الاسلامى فى انساب القبائل العربية عام 2015 من اكاديمة مشكاة للدرسات الاسلامية عن القبائل النازحة لمصر عقب الفتح الاسلامى رئيس ومؤسس الجمعية الخيرية لأبناء الهوارة عام 2012 المشهرة برقم 3107 ومؤلف مجلد قاموس القبائل العربية المصرية( مفاتيح الانارة فى انساب قبائل العرب والمرابطين والهوارة) و موسوعه القبائل والعائلات العربية والمصرية وهم1-تاريخ الامارة فى أنساب قبائل وعائلات الهوارة 2- القول السليم فى بطون وعشائر بنى سليم 3- القول المتين فى تاريخ وأنساب قبائل المرابطين وبنى سليم 4-رجال العصر فى أنسابهوازن وبنى هلال وبنى نصر 5-الأقوال الجلية فى أنساب وقبائل سيناء والشرقية -6-القول الشاف فى أنساب قبائل الأنصار والأشراف و الامين العام لمجلس للقبائل المصرية والعربية بالاسكندرية حاصل على درع وشهادة تقدير من المجلس المصرى للقبائل المصرية والعربية رئيس اللجنة العليا لدعم الجيش والشرطة والمصالحات بالمنظمة المصرية لحقوق الانسان بالاسكندرية حاصل على شهادة تفدير من المنظمة المصرية لحقوق الانسان [رئيس الجمعية الخيرية لأبناء محافظة أسيوطفرع عبدالقادرالعامرية الإسكندرية/ وكيل مؤسسين حزب التحرير العربى حزب لم يكتمل امين عام التنظيم بحزب مصر الثورة سابقا مرشح مجلس الشعب بالدائرة الرابعه بالاسكندرية عن الشباب والجمعيات الاهلية عام 2011 حاصل على العديد من شهادات التقدير من الجمعيات الاهلية والمجالس عن دورة فى المجتمع المدنى رئيس لجنة المساعدات الطبية بالجمعيات الاهلية شعبة العامرية وباحث ومؤرخ فى تاريخ القبائل العربية بمصر والوطن العربى موبايل رقم 01224369577 01002920977 01119825377

عشائر وقبائل عراقية

مصطفى سليمان أبوالطيب
مصطفى سليمان أبوالطيب
مدير عام

عدد المساهمات : 8732
السٌّمعَة : 27
تاريخ التسجيل : 02/09/2010
العمر : 47

عشائر وقبائل عراقية Empty عشائر وقبائل عراقية

مُساهمة  مصطفى سليمان أبوالطيب الأربعاء يناير 15, 2020 3:08 am

بقلمنا على صفحتنا الشخصية الشهرية
في المجلة العراقية للتاريخ وعلم الانساب

البـــــــــــدو باختصار
امين نسب عشيره البطة / البطاوي

البـــــــــــــــــدو
البدو اقوام رحاله لا يبنون بيتا ثابتا بل يهيمون اين ما طاب لهم ذاهبين ببيوتهم على ضهور مطاياهم ينصبونها حيث اقاموا معتمدين على ماشيتهم يغذونها بما انبتت الارض من كلا الطبيعة ويتغذون بلحومها والبانها ويتخذون ما فاض لديهم منها ومن صوفها وشعرها ووبرها لسد ما بقى من احتياجاتهم من مطعم وملبس ومسكن واكتساب ما يستعينون به لسد الحاجة والعرب جميعا من بدو ومن حضرهم من اصل واحد يقطنون بلادا واحده وهي شبة جزيرة العرب الواقعة بين خليج العربي وبحر عمان والبحر الاحمر متصلة برا بسوريا والعراق اما الان فهم ليسوا محصورين فيها بل امتدوا قبل الاسلام وبعده الى ما اتصل ببلادهم وما لم يتصل فسار منهم قبائل كثيره في غزواتها الى المغرب وافريقيا وسكنتها وامتدت قبائل اخرى الى العراق ومآبين النهرين وبلاد فارس وظلت فيها الى ايامنا .
ونود ان نوضح ان اول ذكر للعرب الذين كانوا على ما يبدو يركبون الابل في تقرير بالكتابة المسمارية الاشورية سلمنصار الثاني الذي حكم من سنه 860 الى 825 في القرن السابع قبل الميلاد حربا كبيره على العرب الذين كإنو يسكنون الخيام في الاراضي الاشورية وقد برهن ديليتش على وجود قبائل بدوية عربية بالذات منذ عهد الاشوريين معتمدا على عدد من الشواهد البديهية في المراجع الأشورية وهذا بشكل عام عن البدو
اما بشكل خاص عن العراق / هنالك في قلب الصحراء الممتدة من الرطبة الى صفوان طولا ومن حدود الوية الدليم وكربلاء والديوانية والمنتفك الى الحدود السورية والاردنية والسعودية عرضا . تقطن قبائل اغلبها من الرحل الذين يحلون في بعض فصول السنه بمواقع معينه ويرحلون في الفصول الاخرى انتجاعا للكلأ دون ان تشملهم ضوابط الاحصاء او تمسهم يد الحضارة بالإضافة الى حرمانهم من الماء العذب فضلا عن ابسط وسائل العيش والمعونة الصحية ومبادى التعليم
اذا عدنا الى احصاء النفوس العام الذي جرى في التاسع عشر من تشرين الاول لعام 1947 نجد بان نفوس العراق تزيد على الاربع ملاين وثمانمائة نسمة ولكن الحقيقة التي يجب ان لا تغرب عن البال في هذا المجال هي ان 78% من هؤلاء هم سكان القرى والارياف ونعني بهم افراد القبائل الذين اتخذوا الزراعة والرعي حرفة لهم. أما سكان المدن فهم بواقع الحال الا من ابناء تلك القبائل ايضا ولكنهم استوطنوا منذ ازمان بعيده فانقطعت صلتهم بها او كادت تنقطع. ولو ارادنا احصاء عدد العشائر المهمة في العراق لوجدناها تتجاوز المائتين ومما لاشك فية ان هذه الكثرة نتيجة طبيعية للحوادث التاريخية التي مرت بها بلاد الرافدين .فلقد نزحت الى بلاد مآبين النهرين قبائل عده لاسيما من بطن الجزيرة العربية واليمن واتخذت من واديها الخصيب مرتعا خصبا واستقرت على ضفاف انهاره الغزيرة وبوادية المعشبة حيث الحياه الأمنه والعيشة الراضية ولكنها ضلت متمسكة بنظامها القبلي وعاداتها العشائرية لتحافظ بذلك على كياتاتها كوحده قائمة بذاتها تربطها روابط اجتماعية عميقة في القرون المظلمة التي مرت بها البلاد
البـــــــدو والبـــــــادية
البــدو خلاف الحضر والنسب بدوي منسوب الى البداوة وبدا القوم بدوا اي خرجوا الى باديتهم .البادية اسم للأرض التي لا حضر فيها واذا خرج الناس من الحضر الى المراعي في الصحارى قيل قد بدوا والاسم البدو
ونريد ان نبين ان للسكان ثلاث فات هم 1.البدو 2. الاعراب 3. الحضر
1. فالبدو هم سكان البراري والقفار و ترتكز القبائل على الترحال الدائم
2 . الاعراب فهم تجمعات البدو المستقرين في قرى الارياف والواحات ويقيمون نمط انتاج زراعي وهم نواه مرحله انتقالية بين نظام البداوة والتحضر .
3.الحضر هم سكان المدن والامصار
وينقسم البدو الى
1. بدو رحل وهم اصل البدو (الاصلاء) ويسمون اهل الوبر الذين يرعون الابل فقط ويسمون ايضا اهل الابل .
2. البدو النصف رحل من منطقة الى اخرى فيطلق عليهم (الغنامة )-(شواوي – عرب الدار) تختلف التسمية للبدو النصف رحل من منطقة الى اخرى فيطلق عليهم (غنامة) التي تعتمد فيها القبيلة على رعي الاغنام او يطلق عليهم الشاوي (الشواوي) وهم نصف متحضرين فهم يعملون بالزراعة ونصف بالرعي ولديهم مساكن ويقومون بعملية الرعي وبالأخص الاغنام ويسمون ايضا بعرب الدار
وقد تنقسم القبيلة بدو رحل و نصف رحل (غنامة) فهي تربي الاغنام وتمارس الاعمال الزراعية ويعيش جزء من القبيلة في اكواخ او خيام وكان في بادى الامر يزرعون نوع محدد فقط بالحبوب دون غيرها والسبب كانت زراعه الخضراوات وما شابهها تعد من المهن المحتقرة ومرفوضه بنظر البدو لكن لاكن بمرور السنين بدئت تتلاش وان عزوف جزء من البدو الرحل الى الاستقرار والزراعة حيث كانوا يعانون من اعتمادهم على مياه الامطار ففي السنيين القاحلة التي لا تنبت فيها الاعشاب الكافية لرعي المواشي فيحل الجذب فيها وتموت اكثر مواشي البدو لذلك هم مهددون بالفقر المدقع واحيانا بالمجاعة واستطاع جزء كبير من هؤلاء الرعاة الاستقرار في مناطق خاصة وأنشأوا القرى والحقول الثابتة لتربية دواجنهم ومختلف انواع الحيوانات
من سمات واوصاف البدو كرم الضيافة / تنبثق ظاهره الكرم البدوي اذ لا يمكن ابدا ان يغادر شخص خيمه البدوي دون ان يقدم له الضيافة مهما كان البدوي فقيرا وان اضطر الى ذبح اخر شاه يملكها في سبيل إكرامه اذ يسارع صاحب الخيمة الى الفارس الذي لا يزال على صهوة جواده ويحاول الاخذ بالرمح واللجام ويمسك الفارس بقوه ليحمله على الترجل اما اذا كان الغريب في عجله من امره ولا يرغب في النزول في المخيم فعندئذ يقدم له المضيف لبن الماعز والابل وبطريقه فيها كثير من التفاني في خدمته وقد لا يترك البدوي بابا من الاعتذار اذا بدء منه اي تقصير في الضيافة
الحرب بين قبائل البدو / يجب التمييز بين الغزو الذي يقوم به البدو بدافع الجشع وحب الغنيمة وبين الحروب التي يضطرون الى خوضها والتي تمثل الصراع بين الحياه او الموت لان قطعان الماشية تتطلب مراعي ذات مساحات شاسعه فاذا اصبحت غير كافية لأي سبب من الاسباب فينبغي البحث عن غيرها وهنا يحدث الصدام بين القبائل والاقتتال على مساحات الماء والكلا
السلاح عند البدو / يحمل في يده حربة تصنع يدها من قصب البامبو التي تجلب من الهند . اما راس الحربة فتتكون من نصل عريض ذي حدين يبلغ طولة قدما ونصف وفي بعض الاحيان يثبت البدوي حزمه من ريش النعام تحت رئس الحربة وغير ذلك تزين راس الحربة بقطع معدنية تشد اليها بخيوط . ويمتاز البدو بمهاره عالية جدا باستعمال هذا السلاح ويفضل البدو الحراب الخفيفة الدقيقة لسهوله اهتزازها . ونلاحظ الطريقة نفسها في مسك الحربة على الالواح الاشورية القديمة . ويحمل البدوي سيف ويضعه على الجانب الايسر تحت العباءة اما بعد ضهور البنادق والمسدسات فكان للبدو نصيب كبير منها ابتداء من بنادق (الفتيل) وبجميع مراحل تطورها
ونود ان نذكر لمحه بسيطة عن العشائر العراقية التي سكنت المنطقة حسب التقسيم الجغرافي
ونود ان نقسم قبائل العراق الى قسمان بالنسبة الى مناطق سكناها بشكل مبسط ونعتذر اذا لم نذكر واحده منها وللجميع التقدير والاحترام
1. القبائل العربية 2. القبائل الكردية أ . تنقسم القبائل العربية الى قسمين
(الاول ) القبائل العربية الشمالية (ثانيا )القبائل العربية الجنوبية
اولا / القبائل العربية الشمالية تسكن ضفاف دجلة والفرات الشمالي ومنها
((شمر جربة / العكيدات / الجبور / جحيش / بيات / طي / الدليم / زوبع /عنزه))
ثانيا / القبائل العربية الجنوبية فهي القبائل التي تسكن الاراضي الزراعية حوالي نهري دجلة والفرات ومنها
أ‌. قبائل المنتفك / وتسكن شمال بلده الناصرية حوالي نهر الغراف وهي مكونة من عده عشائر هي ( بنو ركاب /خفاجة/بنواسد /حجام /عبودة /ال حميد/البو صالح)
ب‌. قبائل الفرات الاوسط وهم الذين يسكنون شمالي المنتفك ومنها
ت‌. ( ال فتله / الخزاعل / ال شبل / بنو عارض / الظوالم /حجيم / بنو حسن/ السعيد /الجبور / البو سلطان /زبيد / الجانبيون )
ث‌. قبائل دجلة وهم يسكنون على ضفاف دجلة بين بغداد والقرنة ومنهم ( بنو ربيعه / بنو لام / ال ازيرج)
ج‌. القبائل التي تسكن حوالي بغداد ومنها ( بنو تميم /البطة /العزة/الجبور /العبيد)
وهناك قبائل شمر وعنزه وضفير
القبائل الكردية / فهي القبائل التي استقرت في شمال العراق في المناطق الجبلية الشمالية الشرقية وتنقسم الى قسمين
1. القبائل الكردية الشمالية
وقد سكنت (زاخو/عقره/دهوك/عمادية) ومنها (دوسكي/سندي/كلي/بارزان مزوري /سورجي/ زيباري/برواري بالا/برواري زير)

2. القبائل الكردية الجنوبية / وهي التي تسكن لواء السليمانية واربيل وكركوك ومنها ( بشدر/ براد وست / باجلان/ ديزه ى / كوردي / كه كه ى هما وند / الجاف / طالباني داوده / هركي /خوشناو)
المصــــــــــــــادر
1. البدو والقبائل الرحالة في العراق / مكي جميل
2. البادية / عبد الجبار الراوي
3. بدو العراق والجزيرة العربية بعيون الرحالة / د. علي عفيفي علي غازي
4. البدو/ ج/1 اوبنهايم
5. رحله الى ديار شمر وبلاد شمال الجزيرة/ اوبنهايم


_________________
مصطفى سليمان أبوالطيب الهوارى

    الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء فبراير 24, 2021 9:52 pm