قبيلة العايدي
العوايدة : قبيلة العايدي قبيلة عربية قحطانية يمانية عريقة من العرب الأقحاح الفصاح ذات الشكيمة والمنعة , موطنها الأصلي بعد اليمن شمال الحجاز, وهي التي عُهد إليها حماية الحجيج إلى المحفل الشريف بالحجاز, والتي يرجع نسبها إلى قبيلة جذام العريقة ويُقال لها العايد أو العائد, وهي أحدى بطون قبيلة (جذام ) , وجدها الأعلى هو عائد بن فروة بن عمرو بن الناصرة (شعب من بني النافرة ، من بني نفاشة، أو بني نفاثة ) بن عدي بن مطرود بن غنم بن ثعلنة بن علي بن كعب بن اياس بن عنيس بن غطفان بن سعد بن مالك بن حرام بن جذام(عمرو) بن عدي بن الحارث مرة بن أدد بن زيد بن يشجب بن عريب بن زيد بن كهلان بن سبأ القحطانية ، وهم ما بين بلبيس من أعمال مصر، إلى عقبة ايلة، إلى الكرك من ناحية فلسطين . والعايد من القبائل التى انتهى إليها الشرف فى الجاهلية فوصلته بالاسلام , فقد جاء فى الحديث النبوى الشريف أن رسول الله صلى الله عليه وسلم رفع يديه وقال: " الإيمان يمان والحكمة ههنا فى لخم وجذام " .
فالعايد هم العوايدة ومناداهم العايدي ومركز ثقلهم مصر وفلسطين والأردن وسوريا والسودان , ويتوزعون من مراكز ثقلهم إلى أطراف العراق الشمالية والغربية وبالشمال الشرقي وغرب ووسط ليبيا وتمتد إلى تونس وشمال الجزائر حتي قبائل العرب الشاوية بالمغرب , ومنها بعض العشائر المنطوية أو المتحالفة مع قبائل أخرى , ومنها بعض العائلات من اتخذ أسماء أخري , ومنها من انطوي بنفسه , ومنها الحضري والقبلي , ومنها أكثر من ذلك .
وقد استقدم الظاهر بيبرس جزء من عايد نجد إلى مصر, ومعهم أكثر من أربعين فارسأً بأحلاسهم وأهليهم وأنسابهم , وأمر عليهم الشيخ محمد بن سلامة العايد والذي ذُكر بأنه يعود بنسبه إلى عائذ بن قحطان من بنى خزامة من بنى لبيد من قبيلة سنبس الطيئية, وقيل من بني سعيد بنجد, والذين انصهروا بإخوانهم عايد جذام في بوتقة واحدة, وتَسموا بعرب العايد, ثم قادوا الحلف الجذامي القحطاني حيث كان لهم الفضل في حسم وإنهاء الصراع في الديار المصرية بين الحلف القيسي العدناني والحلف اليمني القحطاني , وتَقَدُم الحلف اليمني في مصر وخاصة شرقها, حيث كانت أحلافهم قوية مع أخوانهم وأبناء عمومتهم القحطانيين من أبناء الأزد بن الغوث وأبناء مذحج وخاصة العيايدة "أبناء عياد بن مسعود" وأبناء طيء بن أدد االذين انصهروا بهم, وأبناء العم الأعلى لهم لخم وجذام من أبناء عدي بن الحارث بن أدد .
ومن أشهر فروعهم في مصر (الأباظية والدعابسة والبنادق والشرايفة وصيام والأعصر وبنى سلامة والعزازي وبنو خليل وبنو أيوب والعيساوية وإبراهيم وحسونة والمهنوية والمناصرة وبنو نجم والرياينة الهوارة ) وغيرهم , والكثير تفرع منهم ...
عرب الشهاينة من أكبر عربان العايدي بالشرقية بمصر ولهم قبة خاصة بالشرقية , وهم من أكثر فروع العايدي التي تعرضت الأضطهاد فتفرع منها الكثير من العائلات والتجأ جزء منهم إلى بصة الفالق بفلسطين ومعهم جزء من الشافعي العايدي وأبو جمعة العايدي وأبو مطر العايدي والحساسنة العايدي وغيرهم وهؤلاء كلهم أصولهم شاهينية عايدية قحطانية الأصل , من جماجم قبيلة العايدي ولا أحد ينكر ذلك.
العوايدة : قبيلة العايدي قبيلة عربية قحطانية يمانية عريقة من العرب الأقحاح الفصاح ذات الشكيمة والمنعة , موطنها الأصلي بعد اليمن شمال الحجاز, وهي التي عُهد إليها حماية الحجيج إلى المحفل الشريف بالحجاز, والتي يرجع نسبها إلى قبيلة جذام العريقة ويُقال لها العايد أو العائد, وهي أحدى بطون قبيلة (جذام ) , وجدها الأعلى هو عائد بن فروة بن عمرو بن الناصرة (شعب من بني النافرة ، من بني نفاشة، أو بني نفاثة ) بن عدي بن مطرود بن غنم بن ثعلنة بن علي بن كعب بن اياس بن عنيس بن غطفان بن سعد بن مالك بن حرام بن جذام(عمرو) بن عدي بن الحارث مرة بن أدد بن زيد بن يشجب بن عريب بن زيد بن كهلان بن سبأ القحطانية ، وهم ما بين بلبيس من أعمال مصر، إلى عقبة ايلة، إلى الكرك من ناحية فلسطين . والعايد من القبائل التى انتهى إليها الشرف فى الجاهلية فوصلته بالاسلام , فقد جاء فى الحديث النبوى الشريف أن رسول الله صلى الله عليه وسلم رفع يديه وقال: " الإيمان يمان والحكمة ههنا فى لخم وجذام " .
فالعايد هم العوايدة ومناداهم العايدي ومركز ثقلهم مصر وفلسطين والأردن وسوريا والسودان , ويتوزعون من مراكز ثقلهم إلى أطراف العراق الشمالية والغربية وبالشمال الشرقي وغرب ووسط ليبيا وتمتد إلى تونس وشمال الجزائر حتي قبائل العرب الشاوية بالمغرب , ومنها بعض العشائر المنطوية أو المتحالفة مع قبائل أخرى , ومنها بعض العائلات من اتخذ أسماء أخري , ومنها من انطوي بنفسه , ومنها الحضري والقبلي , ومنها أكثر من ذلك .
وقد استقدم الظاهر بيبرس جزء من عايد نجد إلى مصر, ومعهم أكثر من أربعين فارسأً بأحلاسهم وأهليهم وأنسابهم , وأمر عليهم الشيخ محمد بن سلامة العايد والذي ذُكر بأنه يعود بنسبه إلى عائذ بن قحطان من بنى خزامة من بنى لبيد من قبيلة سنبس الطيئية, وقيل من بني سعيد بنجد, والذين انصهروا بإخوانهم عايد جذام في بوتقة واحدة, وتَسموا بعرب العايد, ثم قادوا الحلف الجذامي القحطاني حيث كان لهم الفضل في حسم وإنهاء الصراع في الديار المصرية بين الحلف القيسي العدناني والحلف اليمني القحطاني , وتَقَدُم الحلف اليمني في مصر وخاصة شرقها, حيث كانت أحلافهم قوية مع أخوانهم وأبناء عمومتهم القحطانيين من أبناء الأزد بن الغوث وأبناء مذحج وخاصة العيايدة "أبناء عياد بن مسعود" وأبناء طيء بن أدد االذين انصهروا بهم, وأبناء العم الأعلى لهم لخم وجذام من أبناء عدي بن الحارث بن أدد .
ومن أشهر فروعهم في مصر (الأباظية والدعابسة والبنادق والشرايفة وصيام والأعصر وبنى سلامة والعزازي وبنو خليل وبنو أيوب والعيساوية وإبراهيم وحسونة والمهنوية والمناصرة وبنو نجم والرياينة الهوارة ) وغيرهم , والكثير تفرع منهم ...
عرب الشهاينة من أكبر عربان العايدي بالشرقية بمصر ولهم قبة خاصة بالشرقية , وهم من أكثر فروع العايدي التي تعرضت الأضطهاد فتفرع منها الكثير من العائلات والتجأ جزء منهم إلى بصة الفالق بفلسطين ومعهم جزء من الشافعي العايدي وأبو جمعة العايدي وأبو مطر العايدي والحساسنة العايدي وغيرهم وهؤلاء كلهم أصولهم شاهينية عايدية قحطانية الأصل , من جماجم قبيلة العايدي ولا أحد ينكر ذلك.