بني هاشم اشراف قريش والعرب الذى ينتسب اليها سيد الخلق وأطهرهم حبيبنا وقدوتنا ورسولنا محمد صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم
آل لوتاه الكرام في الامارات. بخصوص عائلة ( آل لوتاه )الكرام و أصولهم 000 فهناك قولان
الأول : أنهم قدموا من بلاد فارس
الثاني : أنهم من بنو ( سامة ابن لؤي ) وقد حرفت ( لؤي ) عندهم فسموا ( لوتاه ) على رأي بعض مؤرخي عمان .ولا ادلة لنسبهم الى قريش... والله أعلم
القرشيون في العراق:
أورد لكم هنا أسماء بعض الأسر القرشية في العراق (اعتمادا على العديد من المصادر الخاصة بأنساب أهل العراق) والتي تنتسب إلى احد أجداد رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم وهو فهر بن مالك بن النضر بن كنانة المضري العدناني وفهر هذا هو المعروف بقريش (وحسب ما ذكر في الكثير من المصادر القديمة والحديثة).
وقد استثنيت هنا جميع الاسر العلوية والعباسية لكثرتها ولتكرار ذكرها في الكثير من المصادر والكتب التي تحدثت بإسهاب عن الذريتين، كما ان المجال لا يتسع هنا لذكر المئات او الآلاف من هذه الاسر الهاشمية لكثرة عددها ولكثرة تفرعاتها، وسأورد مستقبلا ان شاء الله أسماء اسر قرشية اخرى في العراق ان جد جديد في هذا الموضوع.
أولا:البكريـون:
وهم ذرية الخليفة أبي بكر الصديق رضي الله عنه وارضاه، وتنتسب اليه الاسر التالية:
1.آل فرهاد في بغداد والموصل.
2.آل الخاصكي في بغداد.
3.آل البكري في بغداد.
4.آل البكري في الموصل وهم غير آل البكري الوارد ذكرهم اعلاه.
5.الاسرة الصديقية في شمال العراق.
6.رؤساء عشيرة السورجية في شمال العراق.
7.البو رحمان في سامراء (ينسبهم البعض الى قبيلة اياد العربية).
8.آل الحاج زكريا.
9.آل النعمة.
10.آل ملا عبيدة.
11.آل شنشل.
12.آل السعرتي.
ويتركز وجود الاسر الخمسة الاخيرة في الموصل وبغداد.
ثانيا:العمريـون:
وهم ذرية الخليفة عمر بن الخطاب رضي الله عنه وارضاه، وتنتسب اليه الاسر التالية:
1.آل العمري في الموصل وبغداد،وهو من البيوت الكبيرة في العراق.
2. الموازنة في هيت غرب بغداد.الموازنة التي ذكر المرحوم السيد يونس السامرائي في الجزء الثاني من كتابه القبائل العراقية وضمن حديثه عن العمريين انها تنتسب الى الخليفة عمر بن الخطاب رضي الله عنه وحسب وثائقهم، فيما ذكر د.خاشع المعاضيدي في الجزء الثالث من كتابه من انساب اعالي الفرات اسرة المواذنة وذكر بانهم من الدواسر والله اعلم.
3.الباشورية في شمال العراق.
4.المزورية في شمال العراق ايضا.
ثالثا:الأمويـون:
ومن ضمنهم ذرية الخليفة الشهيد عثمان بن عفان رضي الله عنه وارضاه،وقد ذكرتهم قبل عدة أيام في هذا المنتدى ضمن موضوع ذرية بني أمية ولكنني سأذكرهم مرة اخرى هنا اعماما للفائدة.
[]أ.ذرية الخليفة الراشد الثالث الشهيد عثمان بن عفان الأموي:
1.آل ميكائيلي في شمال العراق.
2.آل السنوي في شمال العراق.
3.آل القره داغي في شمال العراق.
4.آل ماجد مصطفى في السليمانية.
5.آل الخطيب في السليمانية.
6.آل خادم السجادة في كركوك.
7.آل النائب في الموصل.
ب.ذرية حرب بن أمية جد الخليفة معاوية بن أبي سفيان (ومن ضمنهم ذرية معاوية وأولاده):
1.أمراء اليزيدية في شمال العراق.
2.آل حرب ويعرفون بالحروب او الحروبي او الحرباوي او الحربي وهم غير قبيلة بني حرب العدنانية المعروفة.
3.آل الصفار في سامراء.
ج.ذرية الخليفة العادل عمر بن عبد العزيز الأموي:
1.السواطرة في هيت غرب بغداد.
2.آل الشبخون في الموصل.
د.أسـر أمـوية أخـرى:
1.آل سلمان اغا.
2.آل عبد الوهاب اغا.
3.آل جوير.
4.آل الجلبي (وهم غير آل الجلبي في وسط وجنوب العراق).
5.آل الحكيم (وهم غير آل الحكيم في وسط وجنوب العراق).
وجميعهم يسكنون الموصل.
6.الشيايشة في تكريت شمال بغداد (ينسبهم البعض الى قبيلة عنزة العدنانية والبعض الى قبائل اخرى).
7.السليفاني في دهوك في شمال العراق.
رابعا:الجعفريـون:
ذرية الشهيد جعفر الطيار بن أبي طالب رضي الله عنه وارضاه:
1.البيكات في الحلة (ينسبهم البعض الى الجعفر من شمر).
2.آل الطيار الجعفري واغلبهم في بغداد، وينتسبون الى حسن الطيار الجعفري الطالبي احد معاصري السيد القطب عبد القادر الكيلاني الحسني (هناك اسر عراقية عديدة تعرف بآل الطيار لكنها ذات انساب مختلفة).
وهناك اسر عديدة في العراق تتلقب بالجعفري او آل جعفر لكن معظمها ينتسب الى قبيلة شمر وليس الى
قبيلة قريش.
خامسا:العقيليـون:
ذرية عقيل بن أبي طالب رضي الله عنه وارضاه:
وتنتسب اليه بعض الاسر المتلقبة بالعقيلي (بني عقيل) او العجيلي (بني عجيل) الا ان معظم المصادر تشير الى انهم من عقيل بن عامر العدنانية وليسوا من القرشيين.
سادسا:الشيبيـون (بني شيبة):
ذرية شيبة بن عثمان بن طلحة من ذرية عبد الدار بن قصي (احد اجداد الرسول محمد صلى الله عليه وسلم)
بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر ومنهم آل الشيبي سدنة بيت الله الحرام في الحجاز،وهم في العراق يتفرعون الى الاسر التالية:
1.آل الشيبي ويسمى بعضهم آل الكليدار وهم سدنة الحضرة الكاظمية في بغداد الى الان.
2.آل الجمالي.
3.آل حمزة.
4.آل عجينة.
5.آل شقافي.
6.آل المؤذن.
7.آل الساعجي.
8.آل عبد اللطيف.
9.آل أبو الرك.
10.آل حاج محمد صالح.
ويتركز تواجد هذه الاسر في بغداد.
وايضا لاننسي سدنه بيت الله الحرام المتواجدين بالسعوديه في الحجاز وحامل مفتاح الكعبه هو عبدالعزيز بن عاصم الشيبي
سابعا:ذرية لؤي بن غالب بن فهر:
وهم في العراق يعرفون بآل لؤي (ينسبهم البعض الى كنانة العدنانية).
ثامنا:الخالديـون (بنو مخزوم):
ذرية سيف الله المسلول الصحابي الجليل خالد بن الوليد بن المغيرة المخزومي القرشي رضي الله عنه وارضاه، وقد ذكرت بعض المصادر القديمة ان ذريته قد انقرضت الا ان الكثير من المصادر الاخرى اثبتت وجود ذرية له وان المقصود هو انقراضها من مدن ومناطق معينة وليس انقراضا تاما، ويتفرعون في العراق الى:
1.بني خالد ويتلقب بعضهم بالخالدي وينتشرون في مناطق كثيرة من انحاء العراق وهم اسر متعددة
(هناك اسر اخرى غير هذه الاسر تتلقب ايضا بالخالدي ولكنها لا تنتسب الى الصحابي خالد بن الوليد).
2. الخوالد في كركوك.
3.آل بابان.
4.آل الزهاوي (نسبة الى زهاو في شمال العراق وليس كل زهاوي هو خالدي).
5.آل بلباس.
6.بعض قبائل بيشدر.
7.رؤساء عشيرة خوشناو.
8.قبيلة كردي (الكردية).
9.عشيرة الاياسي.
ويتركز وجود الاسر السبعة المذكورة اعلاه في شمال العراق.
10.آل عريعر في وسط وجنوب العراق.
11.آل الجنام.
12.آل العثمان.
13.آل سيف الدين.
وتتواجد هذه الاسر الثلاثة في انحاء متفرقة من العراق.
14.المساحلة في وسط وجنوب العراق.
15.آل القزاز الخالدي.
16.آل حاج محمد.
17.آل النجفي(النجيفي).
18.آل الكلاك.
19.آل الدباغ الخالدي.
20.آل البحر.
21.آل الفاقهون.
ويتركز تواجد الاسر السبعة الاخيرة في الموصل
1 / الشيخ خالد طلال سليم الخالدي شيخ عشيرة ال حميد وهو شيخ شمل بني خالد العراق كافه
2 / الشيخ احمد امين محمد علي الخالدي شيخ عشيرة الكلاك
3 / الشيخ اسماعيل حسن محمد الخالدي شيخ عشيرة الغزالي
4 / الشيخ علي حازم عبد الرزاق الخالدي شيخ عشيرة القصيمي
5 / الشيخ خليفة اعكيل حين الخالدي شيخ عشيرة المساحلة
6 / الشيخ يونس ميسر عكلة براك الخالدي شيخ عشيرة الجنام
7 / الشيخ عريش حمد رملي الخالدي شيخ عشيرة البحر
8 / الشيخ عبدالاله سعيد الخالدي شيخ عشيرة ال فارس
9 / الشيخ احمد محمد سيف الدين الخالدي شيخ عشيرة ال سيف الدين
10 / الشيخ عبد الرزاق بكر شعيب الخالدي شيخ عشيرة ال شعيب
11 / الشيخ طلال محمد الخالدي شيخ عشيرة القزاز
اسماء شيوخ عشائر محافظة بغداد
1 / الشيخ سعد محمد علي رفعت الخالدي شيخ عشيرة ال محمد العيسى
2 / الشيخ محمد فياض جاسم الخالدي شيخ عشيرة البو جاسم
3 / الشيخ ساير هلال ابراهيم الخالدي شيخ عشيرة المداهنة
4 / الشيخ غازي دلبوش دهش الخالدي شيخ عشيرة الصفر
5 / الشيخ خلف عواد معيلو الخالدي شيخ عشيرة السحبان
6 / الشيخ خليل ابراهيم يوسف الخالدي شيخ عشيرة المراجعة
7 / الشيخ عباس صالح علوان الخالدي شيخ عشيرة العبابسة
8 / الشيخ ياسين فياض الخالدي شيخ عشيرة ال نصار
9 / الشيخ جبار جاسم محمد دهيرب الخالدي شيخ عشيرة الحلاتمة
10 / الشيخ كامل صالح حمود محمد الخالدي شيخ عشيرة الصبيحات
11 عبدالله لهمود محمد الخالدي شيخ عشيرة ال هلال
12 / الشيخ وليد ساير الخالدي شيخ عشيرة الركاطنة
اسماء شيوخ عشائر محافظة ديالى
1 / الشيخ جبار خليل كاظم الخالدي شيخ عشيرة الرويزات
2 / الشيخ عبدالله مستر كاظم مروح الخالدي شيخ عشيرة البو مهدي
3 / الشيخ محمد صالح اسماعيل الخالدي شيخ عشيرة المنديل
4 / الشيخ داؤد ابراهيم عزيز الخالدي شيخ عشيرة السحبانينسبهم البعض الى اسد بن عبدالعزى القرشي جـد أم المؤمنين السيدة خديجة بنت خويلد القرشية رضى الله عنها وأرضاها الا ان اغلب المصادر تجمع على انهم من ذرية اسد بن خزيمة العدناني.
والعرب قاطبه يعرفون بني خالد( الحكم الخالدي في شرق ووسط جزيره العرب لمده من الزمن ومن اشهر زعمائهم عريعر بن دجين الخالدي المخزومي القرشي) وهم قبائل كثيره متواجده في الكثير من المدن السعوديه في الشرقيه وفي القصيم وفي نجد0
وايضا لاننسي خوالد الشام وتربطهم مصاهره ونسب بخوالد السعوديه وكانوا لايدفعون اتاوه للدوله العثمانيه ولهم تقدير عند الحاكم العثماني
عائلة السادة أو السيد بقطر والإمارات والبحرين ومنهم اليوشع وكذلك أبناء عمهم المصطفوي والهاشمي يرجعون إلى السادة القتاليين وهم من اشهر قبائل قريش في الخليج.
بطون قريش في الجزائر:
اولاد دراج من بني اسد بن عبد العزى بن قصي ( من بطون الزبير بن العوام )
اولاد سيدي الشيخ من بني تيم ( من بطون ابي بكر الصديق )السلام على اباء العم حيثما كانوا
وبعد
يسمى القرشيون في المغرب العربي بالاجواد وهم من عرب الفتح اولا ثم منهم من لحق بالادارسة ومنهم من جاء بعد الهلاليين
ومنهم من ابي بكر الصديق وخاصة من يعرفون بالبوبكرية وهم عدة فروع من بني معمر بن العالية وهم
-اولاد سيد الشيخ
- اولاد سيد احمد المجذوب ويسمون المجاذيب
وهاته الفرق تتمركز في الصحراء الجزائرية وخاصة الجهة الغربية الى جنوب المغرب الاقصى وهم كثر
هناك من نسل عمر بن الخطاب
هناك من نسل خالد بن الوليد
هناك من المضارب ومن المحال اي من بني مخزوم وغيرها من بطون قريش وكلهم يسمون الاجواد قد نتمكن من تاليف مؤلف حولهم في القريب العاجل ان شاء الله
اما في منطقة الحضنة ولكي افك اللغز اقول وبالله التوفيق
ان في اولاد دراج وكما يقول صاحب الموقع اي مشري فان اولاد سحنون من بني الزبير بن العوام وحسب وثائق عثمانية ربما سقطت منها اسماء
لكن ماقاله الدراجي يحتاج الى اظافة قولك انهم جاءوا من الساقية الحمراء انما هؤلاء هم الاشراف الادارسة ويكثر في الحضنة الادارسة وخاصة البوازيد اولاد سيدي ابي زيد دفين جبل العمور قرب لغواط وهو من بني عيسى بن ادريس
واعرف اقواما في عين الكلبة في بلد الحضنة يسمون اولاد سيدي احمد هؤلاء هم من نسل سيدي غالم بن يوسف بن سليمان دفين طافراوي بوهران منهم قاضي الجزائر غانم الدراجي وله نسل على ما قال الحفناوي ومنهم في قسنطينة.
ومن المنتسبين إلى محمد بن الحنفية بن علي بن أبي طالب
آل بري بعنزة و آل الفادني بالسودان و العالم الصوفي عبد الوهاب الشعراني
و من العقيليين فيما يقال : ال بلفقيه و آل العسل و آل با جابر و بالسودان آل ود مدني
و يقال بانتساب العقليين في السودان إلي العقيليين و منهم من يعدهم حسينيين
( آل المفتي الصديقي) تسلسل النسب إلى الخليفة الأول أبو بكر الصديق رضي الله عنه..ووجود اسم حسين بن سعيد بن قاسم..
فهناك عائلة في الكويت تنتسب إلى أبي بكر الصديق رضي الله عنه تذكر أن أحد أجدادها اسمه...الشيخ حسام الدين حسين بن قاسم...وكان شيخاً وعالم دين معروف ومذكور في طبقات العلماء_وأحفاده كذلك فيما بعد_ وقد نزل مدينة العلا شمال المدينة المنورة سنة1005هــ.....ولا يعرفون ما بعد حسين بن قاسم...الذي كان يلقب كذلك بـ(شيخ العلا)..
فمن هذه البطون القرشية:
1- اشراف مكة المكرمة من بني الحسن بن علي , و كانت فيهم شرافة امارة مكة.
2- اشراف مكة المكرمة من بني الحسين بن علي و هم اقل عددا.
3- بنو شيبة حجبة الكعبة المشرفة , و هم بقية بني عبد الدار .
4- السوالمة: و هم بقايا بني مخزوم و هم ذرية عبد الله بن ابي ربيعة بن المغيرة المخزومي , و فروعهم:
* الهادية
* المعطان
* البصلان
* الرقعان
* العشية
5- القنعان : و منهم:
* الغلالية
* الحوذين
*المواسية
*الحمادين
*الحجرة
6- الغجرة
7- قريش بين مكة و عرفات 0
* ال سهم و هم من بقايا بني سهم وهم من ذريه عبدالله بن عمرو ابن العاص وسكنوا الوهط والوهيط
* ال زحين
* ال يام
* بنو ثور
* المداثر
8- الهيافين و هم بادية بين مكة و الطائف:
* ال عبد الكريم
* الفطسة
* ال شاوش
* ال عودة
* الزعابية
* الصقرة
9- ال علي و هم بادية بين مكة و الطائف:
* المذاكير
* ال حميدان وشيخهم عبدالله عليوي الحميدان القرشي
* ال مكيده وشيخهم مضيف المكيدي القرشي
10- الهواملة و هم بادية بين مكة و الطائف:
*ال درويش وشيخهم حميد القرشي
* ال شفيع
* الحمود
* ال بركيوشيخهم عبدرب النبي القرشي
* السراحين
* ال عمرو و منهم الشوابرة
وايضا هناك من قريش من يسكن علي خط الرياض في منطقه تسمي بالقرشيات وعددهم حوالي 6000 نسمه ينتمون لبني اميه من قريش وهم عده فخوذ0
11- بيوتات كريمة من الصديقيين البكريين من بني تيم , و العمريين من بني عدي , و غيرهم.
-----------------------------------------------
1. أبو بكر الصديق:
خليفة رسول الله الصديق أبو بكر بن أبي قحافة بن عامر بن عمرو بن كعب بن سعد بن تيم بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر (قريش) بن مالك بن النضر بن كنانة.
و من ذريته الآن في بداية القرن الواحد و العشرين الميلادي (2004 م) , البكريون و هم بطن من قريش من ولد عبد الرحمن بن أبي بكر الصديق في دهروط من البهنسا.
و هذا البيت كان مصنعا للعلماء و الدعاة و الزعماء عبر التاريخ الإسلامي الزاخر , فمن العلماء القدامى الذين ينتمون إليه:
فخر الدين الرازي صاحب التفسير , و عبد الرحمن بن الجوزي العالم البغدادي الشهير , و مجد الدين صاحب القاموس , و شمس الدين محمد الحنفي , و الإمام ابن الوردي , و ابن علان شارح الأذكار , الشيخ مصطفى صاحب ورد سحر و كثير غيرهم. (كتاب عمدة التحقيق في بشائر بيت آل الصديق لأبي المكارم الصديقي طبع سنة 1287 هجرية)
و قد تزوج الشيخ احمد بن محمد البكري من السيدة فاطمة بنت السيد تاج الدين الحسني فانشأ بيتا نبويا من جهة الأم بكريا من جهة الأب يسمى بيت السادة البكرية الصديقية بمصر , كانت فيهم نقابة السادة الأشراف ردحا من الزمن حتى سنة 1306 هجرية , و كان آخرهم السيد النقيب عبد الباقي أفندي البكري.
(بحوث ميدانية , كتاب عمدة التحقيق في بشائر بيت آل الصديق لأبي المكارم الصديقي طبع سنة 1287 هجرية)
2. عمر الفاروق:
أمير المؤمنين الفاروق عمر بن الخطاب بن نفيل بن عبد العزى بن رياح بن عبد الله بن قرط بن رزاح بن عدي بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر (قريش) بن مالك بن النضر بن كنانة.
و يسكن العمريون بمصر في فاقوس و أبو حماد بالشرقية و البرلس بشمال الدلتا و بلاد قريش بصعيد مصر و يساكنهم قوم من كنانة قريش , و من بيوتهم المشهورة بمصر بيت ابن فضل الله العمري النسابة الشهير و كاتب الفاطميين , و آل عليم و آل عنان و آل العلايلي.
و الأسر العمرية تملأ العالم الإسلامي من بلاد كابل و خراسان مرورا ببلاد فارس و العراق و الشام و الحجاز و مصر و بلاد المغرب , فمن العائلات العمرية بأفغانستان آل مجددي , و من الأسر العمرية التي حكمت المغرب الأسرة الحفصية الشهيرة.
و ذرية أمير المؤمنين عمر بن الخطاب و يقال لهم العمريون , و أما أبناء عمومتهم فيقال لهم الخطابيون.
(جمهرة انساب العرب لابن حزم , نهاية الإرب للقلقشندي)
3. عثمان ذو النورين:
أمير المؤمنين ذو النورين عثمان بن عفان بن أبي العاص بن أمية بن عبد شمس بن عبد مناف بن قصي بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر (قريش) بن مالك بن النضر بن كنانة.
و بنو أبان بن أمير المؤمنين عثمان بن عفان الخليفة الراشد الأموي القرشي في تندة و الاشمونيين.
(جمهرة انساب العرب لابن حزم , نهاية الإرب للقلقشندي)
4. عليّ أبو الحسنين:
أمير المؤمنين أبو الحسنين و زوج فاطمة , علي بن أبي طالب بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف بن قصي بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر (قريش) بن مالك بن النضر بن كنانة.
و قد فصلنا عن ذريته في المبحث بأسمه ان شاء الله في منتدى السادة الاشراف.
5. سعد بن أبي وقاص:
خال رسول الله , سعد بن أبي وقاص بن أهيب بن عبد مناف بن زهرة بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر (قريش) بن مالك بن النضر بن كنانة.
و لا زالت ذرية سعد بن أبي وقاص موجودة إلى الآن في مصر و الشام و الحجاز , فمن ذريته السعادنة و هم أشراف زهريين قرشيين من ولد سعد بن أبي وقاص(ض) حالفوا قبيلة التياها و بعضهم في قبيلة الجبارات لهم عزبة السعادنة مركز فاقوس و عزبة السعادنة مركز بلبيس بالشرقية بمصر و في بئر السبع و قضاء الخليل , و بعضهم دخل قبيلة الجهمة في بني سويف و أسيوط بصعيد مصر.
(بحوث ميدانية , عشائر بئر السبع لأبي خوصة)
6. الزبير بن العوام:
حواري رسول الله الزبير بن العوام بن خويلد بن أسد بن عبد العزى بن قصي بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر (قريش) بن مالك بن النضر بن كنانة.
و من ذريته بنو مصلح و بنو رمضان بعمان و اليمن و الحجاز و العراق و مصر , وقبيلة الكواهله التي بعض من بطونها قبائل العبابدة و البشارية بحلايب و الشلاتين بجنوب مصر الحسانيه والقريشاب بالسودان ومورتانيا.
(نهاية الإرب للقلقشندي , موسوعة القبائل العربية للطيب)
7. طلحة بن عبيد الله:
طلحة الخير الفياض , طلحة بن عبيد الله بن عثمان (شارب الذهب) بن عمرو بن كعب بن سعد بن تيم بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر (قريش) بن مالك بن النضر بن كنانة.
كانت له ذرية كبيرة في بلاد قريش بالأشمونيين بصعيد مصر , بالإضافة إلى تجمعات متفرقة بالعراق و قد اختلطوا بمصر مع بني عمهم البكريين (آل أبي بكر الصديق) مثل بني طلحة بن القاسم بن محمد بن أبي بكر و غيرهم , فإنه يجمعهم تيم بن مرة و هو من بطون قريش الرئيسية. (نهاية الإرب للقلقشندي)
8. عبد الرحمن بن عوف:
الرجل الصالح عبد الرحمن بن عوف بن عبد عوف بن الحارث بن زهرة بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر (قريش) بن مالك بن النضر بن كنانة.
و عبد الرحمن بن عوف ذرية تنتشر في العالم الإسلامي كله , فمنهم آل زغلي بكفر أبو زغلي مركز أبو كبير بالشرقية بمصر , و آل الكمالي في مصر و الإمارات و عمان و قطر و البحرين و الكويت و المنطقة الشرقية بالمملكة العربية السعودية و ساحل الخليج العربي الشرقي .
(بحوث ميدانية , مخطوط قديمة يملكه آل العوضي بفاقوس , كتاب عرب الهولة بساحل الخليج)
9. أبو عبيدة بن الجراح:
أمين الأمة أبو عبيدة عامر بن عبد الله بن الجراح بن هلال بن أهيب بن ضبة بن الحارث بن فهر (قريش) بن مالك بن النضر بن كنانة.
و لم يبق لسيدي أمين الأمة أبي عبيدة ذرية الآن , إلا أننا جميعا و اهل الشام خصوصا ولده و عقبه رضي الله عنه و جزاه عن الإسلام و المسلمين خير الجزاء.
(جمهرة انساب العرب لابن حزم)
10.سعيد بن زيد:
عاشر العشرة , سعيد بن زيد بن عمرو بن نفيل بن عبد العزى بن رياح بن عبد الله بن قرط بن رزاح بن عدي بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر (قريش) بن مالك بن النضر بن كنانة.
و لم يبق لسيدنا سعيد بن زيد ذرية الآن , إلا أننا جميعا و اهل الشام خصوصا ولده و عقبه رضي الله عنه و جزاه عن الاسلام والمسلمين خير
بعض قبائل قريش في فلسطين وبئر السبع
اما عشائرهذه القبيلة 1القلازين : مشيختها في " ابن ثابت" يقلون انهم قريشون وجائوا من مكة المكرمة ونزلوا (الميشة) قرب غزة وفيحرابة (عودة وعامر) الشير عند عرب بئر السبع والتي استمرت ربع قرن انقسمت هذهالعشيرة الى قسمين انضم تحت لواء قبيلة الجبارات والقسم الاخر انضم تحت لواء قبيلةالتياهى وسمهم(المحجن).مساكنهم في المرشان , التحايير.وتتالف هذه العيرة من "الثواتة , ابو تريان , الشغيبات".
2. عشيرة الولايدة : مشيختها في "ابي سلعة" ويعودون بنسبهم (خالد بن الوليد) ويايدون زعمهم هذا بدليل نخوتهم"جدنا خالد".وسمهم (الباب مع مطرق).مساكنهم وادي الحسي.وتتالف هذه العشيرة من" ابو سلعة , ابو طراد
13.عشيرة سعادنة ابوجريبان : مشيختها في" آل ابي جريبان" السعادنةالمتواجدون في بئر البع عموما من اصل واحد ويعودون بنسبهم الى(سعد بن ابي وقاص)
ثالثا- الترابين
-----------------
جدهم يدعى ((عطية)) بن بكر بن وائل من العرب العدنانية. ورواية قوية انهم منبطون قبيلة "قريش" كانت مساكنهم قديما في "تربة" شرقي مكة المكرمة سموا بعدها بالترابين
كتاب تراثي في نسب النبي صلى الله عليه وسلم وسيرته وترجمة العشرة المبشرين بالجنة من أصحابه رضي الله عنهم وأولادهم وبناتهم وزوجاتهم وأحفادهم وهو إحدى نوادر المخطوطات العربية في أنساب العرب وتاريخ صدر الإسلام لمؤرخ وأديب وعالم أندلسي ألفه في جزيرة منورقة الإسبانية عندما كانت خاضعة للحكم الإسلامي ويعد موسوعة تراثية ضمت الرواية والأنساب والأعلام والآداب والنقد واللغة والأخبار .
وقد اخترت لكم هذة الفقرات من الكتاب
العباس بن عبد المطلب:
كان أسنَّ من رسول الله صلى الله عليه وسلم بسنتين وقيل: ثلاث سنين. وأمُّه امرأة من النَّمِرِ بن قاسط، وهي نُثيلة بنت جناب بن حبيب بن مالك بن عمرو بن عامر الضَّحيان الأصغر بن زيد مناة ابن عامر الضَّحيان الأكبر بن سعد بن الخزرج بن تيم الله بن النَّمر بن قاسط.
هكذا نسبها أبو عبيدة معمر بن المثنَّى،
قال: وهي أول عربية كست البيت الحرام الحرير والدِّيباج وأصناف الكسوة؛ وذلك أن العباس ضلَّ وهو صبي، فنذرَتْ إن وجدَتْهُ أن تكسو البيت الحرام فوجدته وفعلت. وكان رئيسا في الجاهلية، وإليه كانت عمارة المسجد الحرام والسقاية في الجاهلية. فالسقاية معروفة، وأما العمارة فإنه كان لا يدع أحدا يستبُّ في المسجد الحرام ، ولا يقول فيه هُجرا، يحملهم على عمارته في الخير، لا يستطيعون لذلك امتناعا منه لأنه كان ملأ قريش قد اجتمعوا وتعاقدوا على ذلك، فكانوا أعوانا عليه، وسلَّموا ذلك إليه. وكان أنصر الناس لرسول الله صلى الله عليه وسلم بعد أبي طالب. وشهد مع رسول الله صلى الله عليه وسلم بيعة العقبة مع الأنصار السَّبعين ليشُدَّ العقد للنبيَّ عليه السلام عليهم، وهو على شركه. وأسلم العباس قبل فتح خيبر، وقيل: أسلم قبل بدر إذ ذكر بعض من ألَّف في المغازي أنه قال لرسول الله صلى الله عليه وسلم حين أُسِر يوم بدر: يا رسول الله إني مسلم، وإني أُخرِجتُ كَرها. فقال: "الله أعلم بإسلامك، وأما ظاهر أمرك فعلينا". وكان مقيما بمكة من أجل السقاية أذن له النبي صلى الله عليه وسلم في ذلك. وكان يسُرُّه ما يفتح الله على المسلمين، ويكتب بأخبار المشركين إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم. وكان المسلمون يتقوُّنَ به، ولكن يكتم إسلامه، وفي حديث الحجاج بن عِلاط السُّلَمِيِّ ثم البَهْزي أنه كان مسلما في قصته مع قريش حين خدعهم بعد فتح خيبر، وحديثه بذلك صحيح من رواية ثابت البنانيِّ وغيره عن أنس. وقد مضى ذكره في بَهْزٍ من سُلَيم.
وأُسر العباس يوم بدر ففدى نفسه وفدى نوفلا وعقيلا ابني أخويه الحارث وأبي طالب. والذي أسر العباس أبو اليَسَر كعب بن عمرو السُّلميُّ من بني سَلٍمة بن الخزرج. وكان أبو اليَسَر رجلا قصيرا مجموعا، والعباس رجل طويل ضخم. فقال النبي صلى الله عليه وسلم: "لقد أعانك عليه مَلَكٌ كريم". وقال: رسول الله صلى الله عليه وسلم: "من لقي منكم العباس فلا يقتله فإنَّ قريشا أخرجته إلى بدر كرها".
ولما شُدَّ وثاقه مع الأسرى بات رسول الله صلى الله عليه وسلم ساهرا تلك الليلة ولم ينم. فقال له بعض أصحابه: ما يسهرك يا رسول الله؟ قال: "أسهر لأنين العباس". فقام رجل من القوم فأرخى من وثاقه. فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم ما لي لا أسمع أنين العباس؟ فقال الرجل: أنا أرخيت من وثاقه. فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "فافعل ذلك بالأسرى كلِّهم".
وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يعظِّم العباس ويجله ويقول "هذا عمي وصنوِ أبي". وقال عليه السلام "هذا عمي العباس أجود قريش كفا وأوصلها". ووجَّهه رسول الله صلى الله عليه وسلم مرة إلى أهل مكة فأبطأ عليه، فقال: "ردُّوا عليَّ أبي، أما والله لئن فعلت به قريش ما فعلت ثقيف بعروة بن مسعود لأضرمنَّها عليهم نارا".
وكان عمر وعثمان رضي الله عنهما، إذا لقيا العباس بن عبد المطلب وهما راكبان نزلا، ويقولن: عمُّ رسول الله صلى الله عليه وسلم. وقال خُرَيم بن أوس بن حارثة الطائي ويُكنَّى أبا نجاء: هاجرت إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم مُنصرفه من تبوك، فسمعت العباس عمَّه يقول: يا رسول الله إني أريد أن أمدحك، فقال له النبي عليه السلام: "قُل لا يُفضض الله فاك"، فأنشأ يقول:
مِن قَبلها طِبتَ في الظِّلالِ وفى مُستَودعٍ حيثُ يُخصفُ الورقُ
ثمَّ هبطتَ الـبـلادَ لا بَـشَـرٌ أنتَ لا مُضـغةٌ ولا عَـلَـقُ
بل نُطفة تركب السفـينَ وقـد ألجمَ نَسراً وأَهلَـهُ الـغـرقُ
تُنقَلُ من صالـبٍ إلـى رَحـمٍ إذا مضى عالمٌ بـدا طَـبـقُ
حتى احُتَوى بيتُكَ المُهَيمِنُ مِـن خِندِفَ علياء تَحتَها النُّـطُـقُ
فنحنُ في ذلك الضياء وفي الن ور وسُبْلِ الرَّشَادِ نَـخْـتَـرِقُ
وقال ابن شهاب: كان أصحاب النبيِّ عليه السلام يعرفون للعباس فضله، ويقدِّمونه ويشاورونه ويأخذون برأيه.وقال غيره: كان العباس جميلا أبيضا بضَّا ذا ضفيرتين معتدل القامة. وقيل: بل كان طُوالا. وروى ابن عيينة عن عمرو بن دينار عن جابر قال: أردنا أن نكسو العباس حين أُسر يوم بدر فما أصبنا قميصا يصلح عليه إلا قميص عبد الله بن أُبي. وذُكر في صحيح التاريخ أن العباس كان جوادا مطعما. وهو من المطعمين يوم بدر. وكان وصولا للرحم، ذا رأي حسن ودعوة مرجوَّة.
واستسقى به عمر زمن الرَّمادة وذلك سنة سبع عشرة. وكان كعب الأحبار قال له: يا أمير المؤمنين إن بني إسرائيل كانوا إذا قُحطوا استسقوا بعصبة الأنبياء. قال: فخرج عمر وخرج معه العباس وقال: اللهم إنا نتقرب إليك بعمِّ نبيّك0 وقبيله قريش قبيله كبيره تمتد من الصين الي اسبانيا ويصعب حصرها ولو اردنا الحصر لااحتجنا الي مجلدات ونذكركم بقول الرسول صلي الله عليه واله وسلم (انا اخو كل تقي ولو كان عبدا حبشيا وبري من كل شقي ولو كان شريفا قرشيا
عدل سابقا من قبل مصطفى سليمان أبوالطيب في الجمعة مارس 24, 2017 2:31 pm عدل 1 مرات