عايد ربيعة وعايد جذام
ذكر القلقشندي وكثير من النسابة والمؤرخين أن قبائل عائد كثيرة في العرب فهم أكثر من خمسون نسب في القبائل العربية ولكن المشتهر منهم عائد ربيعة فى السعودية والجزيرة وعائد جذام بمصر والشام .
أولاً : فى المملكة العربية السعودية بنو عائد فى ربيعة .
لقد ذكر الحمدانى أن بنو عائد كثيرون فى العرب والمشهرون منهم فى مصر والشام (عائد جذام) وأما عائد قرير فانه لما تنافرت تعلبة وجذام ادعوا في تعلبة , وفي الحجاز عائد ربيعة الذي يقال فيهم : وعائد الشمء الذين إليهم من المجد غايات العلى تتاءوب وقائعهم مشهورة فسلوا بها سعيد بن فضل , وأشهرهم عائد نجد.
عائد نجد
المقصود بعائذ نجد تلك القبائل التي موطنها نجد والذي ذكرهم أبو علي الهجري في القرن الثالث الهجري والذي قال أنهم من بني ربيعة من بني عقيل من عامر بن الصعصعة العدنانية ومنازلهم اليمامة والعقيق (وادي الدواسر), وموطنهم الأصلي سراة عبيدة والذين دخلوا في قحطان, والذي قاله كبير نسابة الجزيرة حمد الجاسر ثم تراجع عنه ليثبت بعد ذلك بقوة قحطانية عائذ نجد . وهي نفس القبيلة الذي ذكرها ناصر خسرو في القرن الرابع الهجري وكان لهم حصن الأُخيضر بقرية الخضرمة من اليمامة وذكر أنهم من رجال بني يوسف الأُخيضر الحسينيين الذين يدينون بالمذهب الشيعي والذين عندما ضعف نفوذهم وسقطت دولتهم دخلوا في حلف مع قبيلة عائذ الكلابية الهوزانية والذين جاء بعدهم في نجد القرامطة الشيعة الاسماعيلية . وبنو عائد قحطان هؤلاء هم الذين قصدهم المؤرخين حين قالوا وحضر إلى قصر السلطان بيبرس عرب العائد من نجد وكلفهم بحماية المحمل والقيام بمهام الحج وأقطعهم اقطاعات سنية بمصر وانتشرو بالشرقية ومنها إلى الصعيد وهم معروفون بعرب العايد بمصر الذي كَثُر الجدل حولهم .
وذكر ابن لعبون أن عائذ النجدية الذي ذكرهم أبو علي الهجري في القرن الثالث الهجري من بنو ربيعة من اليمامة هي نفس قبيلة عائذ النجدية التي ذكرها المؤرخ ناصر خسرو في القرن الرابع الهجري في الأُخيضر باليمامة وهي التي آلت إليها اليمامة وهم الذين قصدهم المؤرخون حين قالوا وحضر إلي قصر السلطان بيبرس عرب عائذ من نجد وكفلهم حماية المحمل والحجيج وأمر عليهم محمد العايد ثم أقطعهم السلطان الناصر قلاوون اقطاعات سنية بمصر ومنهم الشيخ إبراهيم العايدي وانتشروا بالشرقية والصعيد , وهم اليوم معروفون بعرب العايد .
رأي مؤرخ الجزيرة
يقول الشيخ حمد الجاسر مؤرخ الجزيرة في نسب قبيلة عائذ ثلاثة أقوال , فيرجع عن أحداها عندما يتبين له دليل يبطل قوله السابق , فيقول رجحت سابقاً في كون قبيلة عائذ عدنانية النسب ثم اتضح لي فيما بعد أنها قحطانية الأصل .
وعائذ حاضرة في نجد وأرجح الأقوال في نسب هذه القبيلة أنها من عبيدة من جنب من قحطان ويقال أن لهم بادية في بلاد قحطان نواحي تثليث لا زالت تتسمى بذات الاسم وعائذ هو عائذ بن مالك بن فهم بن غنم بن دوس بن عدثان بن عبد الله بن زهران بن كعب بن الحارث بن كعب بن عبد الله بن مالك بن نصر وهو شنوءة بن الأزد بن الغوث بن نبت بن مالك بن زيد بن كهلان بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان .
أما عائذ عُبيـْدة فهم جمـع من قبائل قحطان ( مَذْحَج ) وقضاعة، فأما مَذْحَج فمن جَنْب بن يزيد بن حرب (صداء) بن علة بن جلد بن مَذْحَج ، ومنهم عائذ بني هاجر الذين استوطنوا قرية حِذْيِهْ في نواحي القَطْن بوادي حضرموت,وبعدها استوطنوا حصناً صار يُعرف باسمهم ( دار الهاجري) وهم بقطر والكويت, وشيخهم الأمير ماضي بن علي بن عائد أمير قبيلة بني هاجر . وأما الذين من قضاعة فقيل من بطون انتسبوا إلى عُبيَدْة بنت مهلهل التي تزوجت في بني الحارث بن كعب بن الحارث بن مَذْحَج من معاوية بن عمر بن علة بن جلد بن مَذْحَج .
وذكر الكثير من النسابين المعاصرين أن قبيلة عائذ من عبيدة القحطانية , وهذا له وجه من الصحة من حيث اختلاطها بقبيلة عبيدة القحطانية بلداً وحلفاً .
كما ذكر الحمداني في الأنساب أن بنو عائذ نجد بطن من سعيد ولم يبين من أي العرب غير أنه عائذ بني سعيد ثم قال: وديارهم من خزيمة إلى حلاحل والثويب ووادي القرى قال: وليس المعنى بالوادي المقارب للمدينة الشريفة النبوية ويعرف بالعارض قال في مسالك الأبصار: حدثني أحمد بن عبد الله الواصلي أن بلادهم بلاد خير ذات زرع وماشية بقري عامرة وعيون جارية ونعم سارحة وأن أرضهم بذلك الوادي ذات حصانة ومنعة وأن المظفر بيبرس الجاشنكير سلطان مصر أهتم بقصد هذا الوادي والإلحاق به والمقام فيه وأن يكون فيه كواحد من أهله مرتزقاً من سوائم الأبل ثم انثنى عزمه عن ذلك . فعائذ قحطان هو حلف كبير يضم قبائل شتى مجتمعة تحت هذا الاسم لكون كُبراها عائد .
اللائذ في نسب قبيلة عائذ .
يقول أهل نجد في الامثال عائذ عنها الأصل لائذ أي أن الأصل الذي تنتمي إليه فقد قديماً . لذا كتب عبد الحكيم بن عبد الرحمن العودة وهو من قبيلة عائذ كتاباً وبحثاً شاملاً أوضح فيه بالدليل نسب عائذ قحطان أسماه : اللائذ في نسب قبيلة عائذ.
ثانياً : في مصر والشام بنو عائد في جذام .
وأما عائد جذام وهم مشهورون بمصر والشام وذُكروا بأسماء عديدة وذكر أن بنو عايد مساكنهم ( فيما يلي بلبيس فى الديار المصرية إلى عتبة أيلة الى الكرك بفلسطين) وعليهم حماية القوافل ودرك الحجيج ومنهم كذلك بنو العايد بطن بنى مهدى بطن بنو طريف فى عايد من جذام وهم بنو عايد من بنى مهدى بن محمد بن عايدالله بن حسن بن على من بنى طريف من بني العايد وقيل مهدي بن محمد بن ظاهر بن فارس بن الولاشي بن مهدي بن عايد والذين يرتفع نسبهم إلى أمير معان و أيلة والشوبك الذي أسلم فى عهد الرسول وأ ستشهد من قبل الرومان ولم يعد ويترك دين الإسلام فصُلب ومات على الإسلام وهو الأمير: فروة بن عمرو نافرة بن نفاثة الجذامي , ويذكر لنا التاريخ أنه كان لبنو العايد أكثر من عشرين إمارة تابعة لهم بأرض الشام فى العصور الوسطى , ويذكر لنا التاريخ أنه قد جاهد أكثر من ثلاثة آلاف مقاتل فى جيش الناصر صلاح الدين الأيوبى من بني العايد وجذام لمحاربة الصليبيين وقد كان لهم دور كبير فى الجهاد ضد الصليبيين والحملات الغربية على الأراضى الشامية والمصرية. وقد ذكر ابن خالدون أن بنو عائد بطن بن فروة بن عمرو بن الناصرة بن نقاثة بن عدي بن مطرود بن غنم بن ثعلنة بن علي بن كعب بن اياس بن عنيس بن غطفان بن سعد بن مالك بن حرام بن عمرو(جذام) والمعروف أن جذام هو( عمرو بن عدى بن الحارث بن مرة أدد بن يشجب بن عريب بن زيد بن كهلان بن سبا بن يشجب بن يعرب بن قحطان ) , وبنو العايدى فى مصر فى الشرقية والدقهلية سيناء والغربية وفلسطين والأردن وسوريا والسودان كانت لهم امارة ومشيخة عربان الشرقية وجميع العربان , بإمارة الشيخ إبراهيم بن أحمد العايدي ذلك لأنهم من جذام .
مجدي العايدي
من كتاب
بنو عايد " الأنساب وسير الأجداد"
رد مع اقتباس
ذكر القلقشندي وكثير من النسابة والمؤرخين أن قبائل عائد كثيرة في العرب فهم أكثر من خمسون نسب في القبائل العربية ولكن المشتهر منهم عائد ربيعة فى السعودية والجزيرة وعائد جذام بمصر والشام .
أولاً : فى المملكة العربية السعودية بنو عائد فى ربيعة .
لقد ذكر الحمدانى أن بنو عائد كثيرون فى العرب والمشهرون منهم فى مصر والشام (عائد جذام) وأما عائد قرير فانه لما تنافرت تعلبة وجذام ادعوا في تعلبة , وفي الحجاز عائد ربيعة الذي يقال فيهم : وعائد الشمء الذين إليهم من المجد غايات العلى تتاءوب وقائعهم مشهورة فسلوا بها سعيد بن فضل , وأشهرهم عائد نجد.
عائد نجد
المقصود بعائذ نجد تلك القبائل التي موطنها نجد والذي ذكرهم أبو علي الهجري في القرن الثالث الهجري والذي قال أنهم من بني ربيعة من بني عقيل من عامر بن الصعصعة العدنانية ومنازلهم اليمامة والعقيق (وادي الدواسر), وموطنهم الأصلي سراة عبيدة والذين دخلوا في قحطان, والذي قاله كبير نسابة الجزيرة حمد الجاسر ثم تراجع عنه ليثبت بعد ذلك بقوة قحطانية عائذ نجد . وهي نفس القبيلة الذي ذكرها ناصر خسرو في القرن الرابع الهجري وكان لهم حصن الأُخيضر بقرية الخضرمة من اليمامة وذكر أنهم من رجال بني يوسف الأُخيضر الحسينيين الذين يدينون بالمذهب الشيعي والذين عندما ضعف نفوذهم وسقطت دولتهم دخلوا في حلف مع قبيلة عائذ الكلابية الهوزانية والذين جاء بعدهم في نجد القرامطة الشيعة الاسماعيلية . وبنو عائد قحطان هؤلاء هم الذين قصدهم المؤرخين حين قالوا وحضر إلى قصر السلطان بيبرس عرب العائد من نجد وكلفهم بحماية المحمل والقيام بمهام الحج وأقطعهم اقطاعات سنية بمصر وانتشرو بالشرقية ومنها إلى الصعيد وهم معروفون بعرب العايد بمصر الذي كَثُر الجدل حولهم .
وذكر ابن لعبون أن عائذ النجدية الذي ذكرهم أبو علي الهجري في القرن الثالث الهجري من بنو ربيعة من اليمامة هي نفس قبيلة عائذ النجدية التي ذكرها المؤرخ ناصر خسرو في القرن الرابع الهجري في الأُخيضر باليمامة وهي التي آلت إليها اليمامة وهم الذين قصدهم المؤرخون حين قالوا وحضر إلي قصر السلطان بيبرس عرب عائذ من نجد وكفلهم حماية المحمل والحجيج وأمر عليهم محمد العايد ثم أقطعهم السلطان الناصر قلاوون اقطاعات سنية بمصر ومنهم الشيخ إبراهيم العايدي وانتشروا بالشرقية والصعيد , وهم اليوم معروفون بعرب العايد .
رأي مؤرخ الجزيرة
يقول الشيخ حمد الجاسر مؤرخ الجزيرة في نسب قبيلة عائذ ثلاثة أقوال , فيرجع عن أحداها عندما يتبين له دليل يبطل قوله السابق , فيقول رجحت سابقاً في كون قبيلة عائذ عدنانية النسب ثم اتضح لي فيما بعد أنها قحطانية الأصل .
وعائذ حاضرة في نجد وأرجح الأقوال في نسب هذه القبيلة أنها من عبيدة من جنب من قحطان ويقال أن لهم بادية في بلاد قحطان نواحي تثليث لا زالت تتسمى بذات الاسم وعائذ هو عائذ بن مالك بن فهم بن غنم بن دوس بن عدثان بن عبد الله بن زهران بن كعب بن الحارث بن كعب بن عبد الله بن مالك بن نصر وهو شنوءة بن الأزد بن الغوث بن نبت بن مالك بن زيد بن كهلان بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان .
أما عائذ عُبيـْدة فهم جمـع من قبائل قحطان ( مَذْحَج ) وقضاعة، فأما مَذْحَج فمن جَنْب بن يزيد بن حرب (صداء) بن علة بن جلد بن مَذْحَج ، ومنهم عائذ بني هاجر الذين استوطنوا قرية حِذْيِهْ في نواحي القَطْن بوادي حضرموت,وبعدها استوطنوا حصناً صار يُعرف باسمهم ( دار الهاجري) وهم بقطر والكويت, وشيخهم الأمير ماضي بن علي بن عائد أمير قبيلة بني هاجر . وأما الذين من قضاعة فقيل من بطون انتسبوا إلى عُبيَدْة بنت مهلهل التي تزوجت في بني الحارث بن كعب بن الحارث بن مَذْحَج من معاوية بن عمر بن علة بن جلد بن مَذْحَج .
وذكر الكثير من النسابين المعاصرين أن قبيلة عائذ من عبيدة القحطانية , وهذا له وجه من الصحة من حيث اختلاطها بقبيلة عبيدة القحطانية بلداً وحلفاً .
كما ذكر الحمداني في الأنساب أن بنو عائذ نجد بطن من سعيد ولم يبين من أي العرب غير أنه عائذ بني سعيد ثم قال: وديارهم من خزيمة إلى حلاحل والثويب ووادي القرى قال: وليس المعنى بالوادي المقارب للمدينة الشريفة النبوية ويعرف بالعارض قال في مسالك الأبصار: حدثني أحمد بن عبد الله الواصلي أن بلادهم بلاد خير ذات زرع وماشية بقري عامرة وعيون جارية ونعم سارحة وأن أرضهم بذلك الوادي ذات حصانة ومنعة وأن المظفر بيبرس الجاشنكير سلطان مصر أهتم بقصد هذا الوادي والإلحاق به والمقام فيه وأن يكون فيه كواحد من أهله مرتزقاً من سوائم الأبل ثم انثنى عزمه عن ذلك . فعائذ قحطان هو حلف كبير يضم قبائل شتى مجتمعة تحت هذا الاسم لكون كُبراها عائد .
اللائذ في نسب قبيلة عائذ .
يقول أهل نجد في الامثال عائذ عنها الأصل لائذ أي أن الأصل الذي تنتمي إليه فقد قديماً . لذا كتب عبد الحكيم بن عبد الرحمن العودة وهو من قبيلة عائذ كتاباً وبحثاً شاملاً أوضح فيه بالدليل نسب عائذ قحطان أسماه : اللائذ في نسب قبيلة عائذ.
ثانياً : في مصر والشام بنو عائد في جذام .
وأما عائد جذام وهم مشهورون بمصر والشام وذُكروا بأسماء عديدة وذكر أن بنو عايد مساكنهم ( فيما يلي بلبيس فى الديار المصرية إلى عتبة أيلة الى الكرك بفلسطين) وعليهم حماية القوافل ودرك الحجيج ومنهم كذلك بنو العايد بطن بنى مهدى بطن بنو طريف فى عايد من جذام وهم بنو عايد من بنى مهدى بن محمد بن عايدالله بن حسن بن على من بنى طريف من بني العايد وقيل مهدي بن محمد بن ظاهر بن فارس بن الولاشي بن مهدي بن عايد والذين يرتفع نسبهم إلى أمير معان و أيلة والشوبك الذي أسلم فى عهد الرسول وأ ستشهد من قبل الرومان ولم يعد ويترك دين الإسلام فصُلب ومات على الإسلام وهو الأمير: فروة بن عمرو نافرة بن نفاثة الجذامي , ويذكر لنا التاريخ أنه كان لبنو العايد أكثر من عشرين إمارة تابعة لهم بأرض الشام فى العصور الوسطى , ويذكر لنا التاريخ أنه قد جاهد أكثر من ثلاثة آلاف مقاتل فى جيش الناصر صلاح الدين الأيوبى من بني العايد وجذام لمحاربة الصليبيين وقد كان لهم دور كبير فى الجهاد ضد الصليبيين والحملات الغربية على الأراضى الشامية والمصرية. وقد ذكر ابن خالدون أن بنو عائد بطن بن فروة بن عمرو بن الناصرة بن نقاثة بن عدي بن مطرود بن غنم بن ثعلنة بن علي بن كعب بن اياس بن عنيس بن غطفان بن سعد بن مالك بن حرام بن عمرو(جذام) والمعروف أن جذام هو( عمرو بن عدى بن الحارث بن مرة أدد بن يشجب بن عريب بن زيد بن كهلان بن سبا بن يشجب بن يعرب بن قحطان ) , وبنو العايدى فى مصر فى الشرقية والدقهلية سيناء والغربية وفلسطين والأردن وسوريا والسودان كانت لهم امارة ومشيخة عربان الشرقية وجميع العربان , بإمارة الشيخ إبراهيم بن أحمد العايدي ذلك لأنهم من جذام .
مجدي العايدي
من كتاب
بنو عايد " الأنساب وسير الأجداد"
رد مع اقتباس