منتديات السادة الهوارة

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتديات السادة الهوارة

د/مصطفى سليمان أبو الطيب الهوارى

د مصطفى سليمان ابوالطيب ابويوسف عايد الهوارى من مواليد محافظة الاسكندرية 8-6-1973 الاصل من محافظه اسيوط مركز صدفا قرية الدوير عايد قبيلة هوارة عايد الهوارى دكتوراة فى التاريخ الاسلامى فى انساب القبائل العربية عام 2015 من اكاديمة مشكاة للدرسات الاسلامية عن القبائل النازحة لمصر عقب الفتح الاسلامى سفير النوايا الحسنة المنظمه الضمير العالمى لحقوق الإنسان إحدى منظمات التابعه للامم المتحده رئيس ومؤسس الجمعية الخيرية لأبناء الهوارة عام 2012 المشهرة برقم 3107 ومؤلف مجلد قاموس القبائل العربية المصرية( مفاتيح الانارة فى انساب قبائل العرب والمرابطين والهوارة) و موسوعه القبائل والعائلات العربية والمصرية وهم1-تاريخ الامارة فى أنساب قبائل وعائلات الهوارة 2- القول السليم فى بطون وعشائر بنى سليم 3- القول المتين فى تاريخ وأنساب قبائل المرابطين وبنى سليم 4-رجال العصر فى أنسابهوازن وبنى هلال وبنى نصر 5-الأقوال الجلية فى أنساب وقبائل سيناء والشرقية -6-القول الشاف فى أنساب قبائل الأنصار والأشراف و الامين العام لمجلس للقبائل المصرية والعربية بالاسكندرية حاصل على درع وشهادة تقدير من المجلس المصرى للقبائل المصرية والعربية رئيس اللجنة العليا لدعم الجيش والشرطة والمصالحات بالمنظمة المصرية لحقوق الانسان بالاسكندرية حاصل على شهادة تفدير من المنظمة المصرية لحقوق الانسان [رئيس الجمعية الخيرية لأبناء محافظة أسيوطفرع عبدالقادرالعامرية الإسكندرية/ وكيل مؤسسين حزب التحرير العربى حزب لم يكتمل امين عام التنظيم بحزب مصر الثورة سابقا مرشح مجلس الشعب بالدائرة الرابعه بالاسكندرية عن الشباب والجمعيات الاهلية عام 2011 حاصل على العديد من شهادات التقدير من الجمعيات الاهلية والمجالس عن دورة فى المجتمع المدنى رئيس لجنة المساعدات الطبية بالجمعيات الاهلية شعبة العامرية وباحث ومؤرخ فى تاريخ القبائل العربية بمصر والوطن العربى موبايل رقم 01224369577 01002920977 01119825377
من هـو د:مصطفي سليمان أبوالطيب أبوعايـد الهواري د:مصـطفى سليمان السـيد أبو الطيب محمد أبو الطيب محمد أبويـوسف بن شيخ العـرب محمد بن شيخ عربان هوارة حمد بن شيخ العرب محمود بن شيخ العرب حمد بن الأمير حماد بن الأمير ريان بن الأمير عايد الهوارى الملقب بسيد العرب الأمير منصور بن الأمير ناصر بن الأميرسليم بن الأمير بهنان بن الأمير عوف بن الأمير مالك بن الأمير ناصر بن الأمير قيس بن الأميرالحارث بن الأمير سعد بن الأمير مالك بن الأميرغندور بن الأمير سرحان بن الأمير مالك بن الأميرعمرو بن الأمير عمارة بن الأمير عمران بن الأمير حمدان بن الأمير عامر بن الأمير عمرو بن سعد بن مسعود بن عمر بن عمير بن عامر بن ربيعة بن معاوية بن عامر بن ربيعة فارس العرب الذى قتل أول فارسى فى معركة القادسية منه بنو ربيعه بن عثمان بن ربيعة بن النابغة بن عنز بن حبيب بن وائلة بن دهمان ومنه بنو دهمان بن نصر ومنه بنو نصر بن معاوية بن بكر بن هوازن ومنه القبائل الهوازنية بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس ومنه القبائل القيسية بن عيلان بن مضر ومنه بنو مضر بن نزار بن معد بن عدنان هو جد القبائل العدنانية بجزيرة العرب بن أد بن أدد بن هميسع بن سلامان ابن عوص بن بوز بن قموال بن أبي بن عوام بن ناشد بن بلداس بن يدلاف بن طانج بن جاحم بن ناحش بن ماخي بن عيض بن عبقر بن عبيد بن الدعا بن حمدان بن سنبر بن يثربي بن يحزن بن يلحن بن ارعوى بن عيض بن ديشان بن عيص بن أفناد بن أيهام بن مقصر بن ناحث بن زارح بن سمي بن مزي بن عوضه بن عرام بن قيدار بن إسماعيل عليه السلام بن إبراهيم عليه السلام أبن تارح بن ناحور بن ساروع أو ساروغ بن راعو بن فالخ بن عابر بن شالخ ابن ارفخشد بن سام بن نوح عليه السلام بن لامك بن متوشلخ بن أخنوخ بن إدريس عليه السلام ابن يرد بن مهلائيل بن قينان بن آنوشة بن شيت بن آدم عليهما السلام من مواليد محافظـة الإسكندرية 8-6-1973 الأصل من محافظه أسيوط مركز صدفا قرية الدوير عايد قبيـلة هوارة عايد الهوارى مسقـط رأس شيـخ مشايـخ عربان هوارة أسيوط الأمير عايد الهواري الملقب بسيـد العرب دكتوراة فى التاريخ الاسلامى فى انساب القبائل العربية عام 2015 من اكاديمية مشكـاة للدرسات العربية والاسلامية عن القبائـل النازحة لمصـر عقب الفتح الاسلامى سفير النوايا الحسنة المنظمه الضمير العالمى لحقوق الإنسان إحدى منظمات التابعه للامم المتحده رئيس ومؤسس الجمعية الخيرية لأبناء هوارة عام 2012 المشهرة برقم 3107 سفيـر النوايا الحسنة من منظـمة الضميـر التابعة للامم المتحدة ومؤلف مجـلد قاموس القبائل العربية المصرية 1:مفاتيح الانارة فى انساب قبائل العرب والمرابطين والهوارة 2:موسوعه القبائل والعائلات العربية والمصرية وهــم 1:تاريخ الامارة فى أنساب قبائل وعائلات الهوارة 2: القول السليم فى بطون وعشائر بنى سليم 3:القول المتين فى تاريخ وأنساب قبائل المرابطين وبنى سليم 4:رجال العصر فى أنساب هوازن وبنى هلال وبنى نصر 5:الأقوال الجلية فى أنساب وقبائل سيناء والشرقية 6:القول الشاف فى أنساب قبائل الأنصار والأشراف الامين العام لمجلس القبائل المصرية والعربية بالإسكندرية حاصل على درع وشهادة تقدير من المجلس المصري للقبائل المصرية والعربية رئيس اللجنة العليا لدعم الجيش والشرطة والمصالحات بالمنظمة المصرية لحقوق الانسان بالإسكندرية حاصل على شهادة تقدير من المنظمة المصرية لحقوق الانسان رئيس الجمعية الخيرية لأبناء محافظة أسيوط فرع عبدالقادر العامرية الإسكندرية وكيل مؤسسين حزب التحرير العربي حزب لم يكتمل امين عام التنظـيم بحزب مصر الثـورة سابقاً مرشح مجلس الشعب بالدائرة الرابعة بالإسكندرية عن الشباب والجمعيات الاهلية عام 2011 حاصـل على العديد من شهادات التقدير من الجمعيات الاهلية والمجالس عن دورة فى المجتمع المدني. رئيس لجـنة المساعدات الطبية بالجمعيات الاهلية شعبة العامرية باحث ومؤرخ فى تاريخ القبائل العربية والمصرية بمصر والوطن العربي أمين عام المجلس الأعلى للقبائل العربية والمصرية بالإسكندريــة
من هـو د:مصطفي سليمان أبوالطيب أبوعايـد الهواري د:مصـطفى سليمان السـيد أبو الطيب محمد أبو الطيب محمد أبويـوسف بن شيخ العـرب محمد بن شيخ عربان هوارة حمد بن شيخ العرب محمود بن شيخ العرب حمد بن الأمير حماد بن الأمير ريان بن الأمير عايد الهوارى الملقب بسيد العرب الأمير منصور بن الأمير ناصر بن الأميرسليم بن الأمير بهنان بن الأمير عوف بن الأمير مالك بن الأمير ناصر بن الأمير قيس بن الأميرالحارث بن الأمير سعد بن الأمير مالك بن الأميرغندور بن الأمير سرحان بن الأمير مالك بن الأميرعمرو بن الأمير عمارة بن الأمير عمران بن الأمير حمدان بن الأمير عامر بن الأمير عمرو بن سعد بن مسعود بن عمر بن عمير بن عامر بن ربيعة بن معاوية بن عامر بن ربيعة فارس العرب الذى قتل أول فارسى فى معركة القادسية منه بنو ربيعه بن عثمان بن ربيعة بن النابغة بن عنز بن حبيب بن وائلة بن دهمان ومنه بنو دهمان بن نصر ومنه بنو نصر بن معاوية بن بكر بن هوازن ومنه القبائل الهوازنية بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس ومنه القبائل القيسية بن عيلان بن مضر ومنه بنو مضر بن نزار بن معد بن عدنان هو جد القبائل العدنانية بجزيرة العرب بن أد بن أدد بن هميسع بن سلامان ابن عوص بن بوز بن قموال بن أبي بن عوام بن ناشد بن بلداس بن يدلاف بن طانج بن جاحم بن ناحش بن ماخي بن عيض بن عبقر بن عبيد بن الدعا بن حمدان بن سنبر بن يثربي بن يحزن بن يلحن بن ارعوى بن عيض بن ديشان بن عيص بن أفناد بن أيهام بن مقصر بن ناحث بن زارح بن سمي بن مزي بن عوضه بن عرام بن قيدار بن إسماعيل عليه السلام بن إبراهيم عليه السلام أبن تارح بن ناحور بن ساروع أو ساروغ بن راعو بن فالخ بن عابر بن شالخ ابن ارفخشد بن سام بن نوح عليه السلام بن لامك بن متوشلخ بن أخنوخ بن إدريس عليه السلام ابن يرد بن مهلائيل بن قينان بن آنوشة بن شيت بن آدم عليهما السلام من مواليد محافظـة الإسكندرية 8-6-1973 الأصل من محافظه أسيوط مركز صدفا قرية الدوير عايد قبيـلة هوارة عايد الهوارى مسقـط رأس شيـخ مشايـخ عربان هوارة أسيوط الأمير عايد الهواري الملقب بسيـد العرب دكتوراة فى التاريخ الاسلامى فى انساب القبائل العربية عام 2015 من اكاديمية مشكـاة للدرسات العربية والاسلامية عن القبائـل النازحة لمصـر عقب الفتح الاسلامى سفير النوايا الحسنة المنظمه الضمير العالمى لحقوق الإنسان إحدى منظمات التابعه للامم المتحده رئيس ومؤسس الجمعية الخيرية لأبناء هوارة عام 2012 المشهرة برقم 3107 سفيـر النوايا الحسنة من منظـمة الضميـر التابعة للامم المتحدة ومؤلف مجـلد قاموس القبائل العربية المصرية 1:مفاتيح الانارة فى انساب قبائل العرب والمرابطين والهوارة 2:موسوعه القبائل والعائلات العربية والمصرية وهــم 1:تاريخ الامارة فى أنساب قبائل وعائلات الهوارة 2: القول السليم فى بطون وعشائر بنى سليم 3:القول المتين فى تاريخ وأنساب قبائل المرابطين وبنى سليم 4:رجال العصر فى أنساب هوازن وبنى هلال وبنى نصر 5:الأقوال الجلية فى أنساب وقبائل سيناء والشرقية 6:القول الشاف فى أنساب قبائل الأنصار والأشراف الامين العام لمجلس القبائل المصرية والعربية بالإسكندرية حاصل على درع وشهادة تقدير من المجلس المصري للقبائل المصرية والعربية رئيس اللجنة العليا لدعم الجيش والشرطة والمصالحات بالمنظمة المصرية لحقوق الانسان بالإسكندرية حاصل على شهادة تقدير من المنظمة المصرية لحقوق الانسان رئيس الجمعية الخيرية لأبناء محافظة أسيوط فرع عبدالقادر العامرية الإسكندرية وكيل مؤسسين حزب التحرير العربي حزب لم يكتمل امين عام التنظـيم بحزب مصر الثـورة سابقاً مرشح مجلس الشعب بالدائرة الرابعة بالإسكندرية عن الشباب والجمعيات الاهلية عام 2011 حاصـل على العديد من شهادات التقدير من الجمعيات الاهلية والمجالس عن دورة فى المجتمع المدني. رئيس لجـنة المساعدات الطبية بالجمعيات الاهلية شعبة العامرية باحث ومؤرخ فى تاريخ القبائل العربية والمصرية بمصر والوطن العربي أمين عام المجلس الأعلى للقبائل العربية والمصرية بالإسكندريــة
من هـو د:مصطفي سليمان أبوالطيب أبوعايـد الهواري د:مصـطفى سليمان السـيد أبو الطيب محمد أبو الطيب محمد أبويـوسف بن شيخ العـرب محمد بن شيخ عربان هوارة حمد بن شيخ العرب محمود بن شيخ العرب حمد بن الأمير حماد بن الأمير ريان بن الأمير عايد الهوارى الملقب بسيد العرب الأمير منصور بن الأمير ناصر بن الأميرسليم بن الأمير بهنان بن الأمير عوف بن الأمير مالك بن الأمير ناصر بن الأمير قيس بن الأميرالحارث بن الأمير سعد بن الأمير مالك بن الأميرغندور بن الأمير سرحان بن الأمير مالك بن الأميرعمرو بن الأمير عمارة بن الأمير عمران بن الأمير حمدان بن الأمير عامر بن الأمير عمرو بن سعد بن مسعود بن عمر بن عمير بن عامر بن ربيعة بن معاوية بن عامر بن ربيعة فارس العرب الذى قتل أول فارسى فى معركة القادسية منه بنو ربيعه بن عثمان بن ربيعة بن النابغة بن عنز بن حبيب بن وائلة بن دهمان ومنه بنو دهمان بن نصر ومنه بنو نصر بن معاوية بن بكر بن هوازن ومنه القبائل الهوازنية بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس ومنه القبائل القيسية بن عيلان بن مضر ومنه بنو مضر بن نزار بن معد بن عدنان هو جد القبائل العدنانية بجزيرة العرب بن أد بن أدد بن هميسع بن سلامان ابن عوص بن بوز بن قموال بن أبي بن عوام بن ناشد بن بلداس بن يدلاف بن طانج بن جاحم بن ناحش بن ماخي بن عيض بن عبقر بن عبيد بن الدعا بن حمدان بن سنبر بن يثربي بن يحزن بن يلحن بن ارعوى بن عيض بن ديشان بن عيص بن أفناد بن أيهام بن مقصر بن ناحث بن زارح بن سمي بن مزي بن عوضه بن عرام بن قيدار بن إسماعيل عليه السلام بن إبراهيم عليه السلام أبن تارح بن ناحور بن ساروع أو ساروغ بن راعو بن فالخ بن عابر بن شالخ ابن ارفخشد بن سام بن نوح عليه السلام بن لامك بن متوشلخ بن أخنوخ بن إدريس عليه السلام ابن يرد بن مهلائيل بن قينان بن آنوشة بن شيت بن آدم عليهما السلام من مواليد محافظـة الإسكندرية 8-6-1973 الأصل من محافظه أسيوط مركز صدفا قرية الدوير عايد قبيـلة هوارة عايد الهوارى مسقـط رأس شيـخ مشايـخ عربان هوارة أسيوط الأمير عايد الهواري الملقب بسيـد العرب دكتوراة فى التاريخ الاسلامى فى انساب القبائل العربية عام 2015 من اكاديمية مشكـاة للدرسات العربية والاسلامية عن القبائـل النازحة لمصـر عقب الفتح الاسلامى رئيس ومؤسس الجمعية الخيرية لأبناء هوارة عام 2012 المشهرة برقم 3107 سفيـر النوايا الحسنة من منظـمة الضميـر التابعة للامم المتحدة ومؤلف مجـلد قاموس القبائل العربية المصرية 1:مفاتيح الانارة فى انساب قبائل العرب والمرابطين والهوارة 2:موسوعه القبائل والعائلات العربية والمصرية وهــم 1:تاريخ الامارة فى أنساب قبائل وعائلات الهوارة 2: القول السليم فى بطون وعشائر بنى سليم 3:القول المتين فى تاريخ وأنساب قبائل المرابطين وبنى سليم 4:رجال العصر فى أنساب هوازن وبنى هلال وبنى نصر 5:الأقوال الجلية فى أنساب وقبائل سيناء والشرقية 6:القول الشاف فى أنساب قبائل الأنصار والأشراف الامين العام لمجلس القبائل المصرية والعربية بالإسكندرية حاصل على درع وشهادة تقدير من المجلس المصري للقبائل المصرية والعربية رئيس اللجنة العليا لدعم الجيش والشرطة والمصالحات بالمنظمة المصرية لحقوق الانسان بالإسكندرية حاصل على شهادة تقدير من المنظمة المصرية لحقوق الانسان رئيس الجمعية الخيرية لأبناء محافظة أسيوط فرع عبدالقادر العامرية الإسكندرية وكيل مؤسسين حزب التحرير العربي حزب لم يكتمل امين عام التنظـيم بحزب مصر الثـورة سابقاً مرشح مجلس الشعب بالدائرة الرابعة بالإسكندرية عن الشباب والجمعيات الاهلية عام 2011 حاصـل على العديد من شهادات التقدير من الجمعيات الاهلية والمجالس عن دورة فى المجتمع المدني. رئيس لجـنة المساعدات الطبية بالجمعيات الاهلية شعبة العامرية باحث ومؤرخ فى تاريخ القبائل العربية والمصرية بمصر والوطن العربي أمين عام المجلس الأعلى للقبائل العربية والمصرية بالإسكندريــة

من هـو د:مصطفي سليمان أبوالطيب أبوعايـد الهواري د:مصـطفى سليمان السـيد أبو الطيب محمد أبو الطيب محمد أبويـوسف بن شيخ العـرب محمد بن شيخ عربان هوارة حمد بن شيخ العرب محمود بن شيخ العرب حمد بن الأمير حماد بن الأمير ريان بن الأمير عايد الهوارى الملقب بسيد العرب الأمير منصور بن الأمير ناصر بن الأميرسليم بن الأمير بهنان بن الأمير عوف بن الأمير مالك بن الأمير ناصر بن الأمير قيس بن الأميرالحارث بن الأمير سعد بن الأمير مالك بن الأميرغندور بن الأمير سرحان بن الأمير مالك بن الأميرعمرو بن الأمير عمارة بن الأمير عمران بن الأمير حمدان بن الأمير عامر بن الأمير عمرو بن سعد بن مسعود بن عمر بن عمير بن عامر بن ربيعة بن معاوية بن عامر بن ربيعة فارس العرب الذى قتل أول فارسى فى معركة القادسية منه بنو ربيعه بن عثمان بن ربيعة بن النابغة بن عنز بن حبيب بن وائلة بن دهمان ومنه بنو دهمان بن نصر ومنه بنو نصر بن معاوية بن بكر بن هوازن ومنه القبائل الهوازنية بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس ومنه القبائل القيسية بن عيلان بن مضر ومنه بنو مضر بن نزار بن معد بن عدنان هو جد القبائل العدنانية بجزيرة العرب بن أد بن أدد بن هميسع بن سلامان ابن عوص بن بوز بن قموال بن أبي بن عوام بن ناشد بن بلداس بن يدلاف بن طانج بن جاحم بن ناحش بن ماخي بن عيض بن عبقر بن عبيد بن الدعا بن حمدان بن سنبر بن يثربي بن يحزن بن يلحن بن ارعوى بن عيض بن ديشان بن عيص بن أفناد بن أيهام بن مقصر بن ناحث بن زارح بن سمي بن مزي بن عوضه بن عرام بن قيدار بن إسماعيل عليه السلام بن إبراهيم عليه السلام أبن تارح بن ناحور بن ساروع أو ساروغ بن راعو بن فالخ بن عابر بن شالخ ابن ارفخشد بن سام بن نوح عليه السلام بن لامك بن متوشلخ بن أخنوخ بن إدريس عليه السلام ابن يرد بن مهلائيل بن قينان بن آنوشة بن شيت بن آدم عليهما السلام من مواليد محافظـة الإسكندرية 8-6-1973 الأصل من محافظه أسيوط مركز صدفا قرية الدوير عايد قبيـلة هوارة عايد الهوارى مسقـط رأس شيـخ مشايـخ عربان هوارة أسيوط الأمير عايد الهواري الملقب بسيـد العرب دكتوراة فى التاريخ الاسلامى فى انساب القبائل العربية عام 2015 من اكاديمية مشكـاة للدرسات العربية والاسلامية عن القبائـل النازحة لمصـر عقب الفتح الاسلامى رئيس ومؤسس الجمعية الخيرية لأبناء هوارة عام 2012 المشهرة برقم 3107 سفيـر النوايا الحسنة من منظـمة الضميـر التابعة للامم المتحدة ومؤلف مجـلد قاموس القبائل العربية المصرية 1:مفاتيح الانارة فى انساب قبائل العرب والمرابطين والهوارة 2:موسوعه القبائل والعائلات العربية والمصرية وهــم 1:تاريخ الامارة فى أنساب قبائل وعائلات الهوارة 2: القول السليم فى بطون وعشائر بنى سليم 3:القول المتين فى تاريخ وأنساب قبائل المرابطين وبنى سليم 4:رجال العصر فى أنساب هوازن وبنى هلال وبنى نصر 5:الأقوال الجلية فى أنساب وقبائل سيناء والشرقية 6:القول الشاف فى أنساب قبائل الأنصار والأشراف الامين العام لمجلس القبائل المصرية والعربية بالإسكندرية حاصل على درع وشهادة تقدير من المجلس المصري للقبائل المصرية والعربية رئيس اللجنة العليا لدعم الجيش والشرطة والمصالحات بالمنظمة المصرية لحقوق الانسان بالإسكندرية حاصل على شهادة تقدير من المنظمة المصرية لحقوق الانسان رئيس الجمعية الخيرية لأبناء محافظة أسيوط فرع عبدالقادر العامرية الإسكندرية وكيل مؤسسين حزب التحرير العربي حزب لم يكتمل امين عام التنظـيم بحزب مصر الثـورة سابقاً مرشح مجلس الشعب بالدائرة الرابعة بالإسكندرية عن الشباب والجمعيات الاهلية عام 2011 حاصـل على العديد من شهادات التقدير من الجمعيات الاهلية والمجالس عن دورة فى المجتمع المدني. رئيس لجـنة المساعدات الطبية بالجمعيات الاهلية شعبة العامرية باحث ومؤرخ فى تاريخ القبائل العربية والمصرية بمصر والوطن العربي أمين عام المجلس الأعلى للقبائل العربية والمصرية بالإسكندريــة

    بنو قضاعة اليمنية

    مصطفى سليمان أبوالطيب
    مصطفى سليمان أبوالطيب
    مدير عام


    عدد المساهمات : 14308
    السٌّمعَة : 29
    تاريخ التسجيل : 02/09/2010
    العمر : 50

    بنو قضاعة اليمنية Empty بنو قضاعة اليمنية

    مُساهمة  مصطفى سليمان أبوالطيب السبت أكتوبر 23, 2010 1:10 pm

    السهيلي: والصحيح أن أم قضاعة هي: عكبرة، مات عنها مالك بن حمير، وهي حامل، فتزوجها معد بن عدنان، فولدت قضاعة على فراشه، فتبنّاه وتكنى به، فنُسب إليه.
    قال أبو عبيد: وكان لقضاعة من الولد: الحافي، والحاري: ووديعة، وسيأتي في نسب " بُلى " أن جده من بني قضاعة: الحافي بن قضاعة. وحينئذ فدعوى صاحب الغبر أنه لا ولد له غير الحافي وَهْمٌ منه.
    وإلى قضاعة: ينسب القاضي أبو عبد الله محمد بن سلامة بن جعفر القُضاعي المصري، صاحب كتاب " الشهاب " ، وكتاب " خطط مصر " ، وكتاب " عيون المعارف وفنون أخبار الخلائف " وغيرها من المصنفات " .
    والمشهور من بقايا قضاعة الموجودين الآن ثمانية عمائر: العمارة الأولى: منهم: جُهينة، بضم الجيم وفتح الهاء وسكون الياء المثناة التحتية وفتح النون وهاء في الآخر. وربما أبدلت الهاء بألف، فقيل: جهينا. وأنشد عليه الجوهري لعبد الشارق بن عبد العزى الشاعر:
    تنادوا يا لبُهْثة إذ رأونا ... فقُلنا أَحسني ملأَ جُهينا
    وهم بنو جهينة بن زيد بن ليث بن سُود بن أسلم بن الحافي بن قضاعة. وفي المثل: وعند جهينة الخبر اليقين.
    قال أبو عبيد في كتاب الأمثال: قال ابن الكلبي: وكان من حديثه أن حصين بن عمرو بن معاوية بن عمرو بن كلاب خرج ومعه رجل من جهينة يقال له: الأخنس، نزل منزلاً،فقام الجُهني إلى الكلبي فقتله وأخذ ماله، وكانت أخته صخرة بنت عمرو بن معاوية تبكيه في المواسم، فقال الأخنس:
    تُسائل عن حُصين كل ركب ... وعند جُهينة الخبر اليقين
    قال الحمداني: ويقال: إن جهينة كان يخدم ملكاً يمانياً، وكان له وزير اسمه نجيدة، إذا غاب الملك خلفه على حظية له، فتبعه جهينة يوماً من غير أن يشعر به، واختبأ حتى جلس الوزير في مجلس الملك ولبس ثيابه وغلبه السكر، وغنى:
    إذا غاب المليك خلوت ليلِي ... أَضاجع خَودةً ليلي الطويلا
    فقام جهينة فقتل الوزير ودفن رأسه تحت وسادة الملك، فلما حضر الملك فقد الوزير فسأل عنه فلم يقف له على خبر، حتى سكر جهينة ليلة عنده فأنشده:
    تسائل عن نُجيدة كل ركب ... وعند جهينة الخبر اليقين
    فسأله الملك. فأخبره الخبر. فقرّبه وأحسن جزاءه.
    قال أبو عبيد: والأصمعي يرويه: وعند جفينة، بالفاء بل الهاء. ونقل الجوهري مثله عن ابن الأعرابي وابن السكيت. قال أبو عبيد: وكان ابن الكلبي بهذا النوع من العلم أدرى من الأصمعي.
    والنسبة إلى جهينة: جهني، بحذف الهاء والياء.
    ومن جهينة: زيد بن خالد، وعقبة بن عامر، الجهنيان الصحابيان.
    قال المؤيد صاحب حماه: وكانت منازلهم بأطراف الحجاز من جهة الشمال، حيث بحر جُدة.
    قال الحمداني: وهم أكثر عرب الصعيد بالديار المصرية. ولهم بلاد منفلوط وأسيوط، وبها أقوام منهم.
    قال: وكانت مساكنهم أولاً بلاد قريش - يعني بلاد الأشمونين - فنقلهم الخلفاء الفاطميون منها إلى بلاد أخميم، فسكنوا أعلاها وأسفلها.
    ثم قال: ويقال: إن " بليَّا " وبطونها كانت بهذه الديار، يعني بلاد أخميم. وكانت جهينة بالأشمونين جيراناً مع قريش كما هم بالحجاز، فوقع بينهم واقع أدّى إلى دوام الفتنة، فلما أتى العسكر المصري لإنجاد قريش على جهينة خافت بليّ فانهزمت إلى أعلى الصعيد، إلى أن أُديلت قريش وملكت أماكن جهينة، ثم حصل بينهم جميعاً الصلح على مساكنهم التي هم بها الآن، وزالت الشحناء من بينهم، ثم اتفقت جهينة وبليّ على أن يكون لجهينة من المشرق من عقبة قاو الخراب إلى عيذاب.
    ولبليّ من جسر سوهاج إلى قريب من قمولة.
    قال في مسالك الأبصار: وبحلب وبلادهم قوم منهم.
    قال: وبحماة قوم منهم أيضاً.
    قلت: ومن هذه الفرقة: المُقر الأشرف الناصري المؤلَّفُ له هذا الكتاب. وقد شَرُفت به هذه القبيلة، وفخم أمرها، وعلا صيتها، وشاع في الخافقين ذكرها:
    وللخمر معنى ليس للكَرْم مثلُه ... وللنار نور ليس يُوجد للزَّند
    وخير من القول المقدَّم فاعترف ... نتيجته والنحل يُكرم للشُّهد
    وسيأتي ذكر طرف من مناقبه في خاتمة الكتاب إن شاء الله تعالى، ليكون ذكره من الكتاب مسك ختامه، وابتداء عقد عقده وتمام نظامه.
    العمارة الثانية: من الموجودين الآن من قضاعة:


    _________________
    مصطفى سليمان أبوالطيب الهوارى
    مصطفى سليمان أبوالطيب
    مصطفى سليمان أبوالطيب
    مدير عام


    عدد المساهمات : 14308
    السٌّمعَة : 29
    تاريخ التسجيل : 02/09/2010
    العمر : 50

    بنو قضاعة اليمنية Empty بنو بلى قضاعة

    مُساهمة  مصطفى سليمان أبوالطيب السبت أكتوبر 23, 2010 1:11 pm

    بلي: بفتح الباء وكسر اللام وياء مثناة من تحت. وهم: بنو بلي بن عمرو بن الحلص بن قضاعة. والنسبة إلى بليّ: بلويّ، كما ينسب إلى عليّ: علويّ.
    ومن " بليّ " جماعة من الصحابة رضي الله عنهم. منهم: كعب بن عُجرة، وأبو بُردة ابن نِيار، وجِبَارة بن زُرارة، وغيرهم.
    قال في مسالك الأبصار: ومنازلهم الآن بالداما، وهي ماء دون عيون القصب إلى أكرى فم المضيق.
    قال: وعليهم دَرك الحجيج هناك.
    قال الحمداني: ومنهم جماعة بصعيد مصر؛ وقد تقدم في ترجمة جهينة أنهم كانوا ببلاد أخميم، وأنه استقر لهم من جسر سوهاج إلى قرب من قمولة.
    قال الحمداني: والموجود الآن من أصول " بليّ " في هذه البلاد: بنو عمر، وبنو هني، وبنو سوادة، وبنو حارثة، وبنو رائس، وبنو عجيل - ويقال لهم: العجلة. وذُكر أن فيهم كانت الإمرة - وبنو شادي. قال: وهم الأمراء الآن.
    ثم قال: ويقال: إنهم من بني أُمية، وصل أبوهم إلى القصر الخراب المعروف بهم، وكان معه رجل من ثقيف معه قوس، فسمَّوه القوس، وعقبه يعرفون بالقوسيَّة إلى الآن، ودعوتهم لبني شادي، وهم بطوخ الجبل.
    قال: ولذلك يدعي لهم خلق سواهم، منهم هذيل، وهم بطوخ أيضاً.
    قال: وزعم قوم أنهم من بني العجيل ابن الزَّيب، وإنما هم إخوانهم وكان العجيل قد تزوج أخت إبراهيم بن شادي فولدت منه ولداً، أسمته شادياً، فوهم الجهلة لذلك.
    ومن " بليّ " أيضاً: بنو خالد، ومنهم قوم ببلاد أخميم.
    العمارة الثالثة: من الموجودين من بقايا قضاعة: كلب، نقلاً لهذا الاسم عن الحيوان المعروف. وهم: بنو كلب بن وَبَرة بن تغلب بن حُلوان بن عمران بن الحافي بن قضاعة، كان له من الولد: ثور، وكلدة، وبنو جناب.
    قال صاحب حماه: وكانوا ينزلون في الجاهلية دومة الجندل، وتبوك من أطراف الشام.
    قال في العبر: وجاء الإسلام والمُلك عليهم لأُكيدر.
    وأُكيدر هذا هو الذي كتب إليه النبي صلى الله عليه وسلم بعد إسلامه.
    قال السهيلي: كتب إليه كتاباً فيه عهداً وأمان.
    قال أبو عبيد: أنا قرأته فإذا فيه بعد البسملة: " من محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم لأكيدر دومة حين أجاب إلى الإسلام، وخلع الأنداد والأصنام مع خالد بن الوليد سيف الله في دُومة الجندل وأكنافها، أن لنا الضاحية من الضَّحل والبَّوْرَ والمَعامي وأغفَال الأرض والحَلقة، والسِّلاح، والحافر، والحصن، ولكم الضامنة، من النخل، والمعين من المعمور، لا تعدل سارحتكم ولا تُعَدُّ فاردتكم، ولا يُحظر عليكم النبات. تقيمون الصلاة لوقتها، وتؤتون الزكاة بحقها، عليكم بذلك عهد الله والميثاق، ولكم بذلك الصدق والوفاء، شهد الله ومن حضر من المسلمين.
    قال ابن سعيد: وبقيت " كلب " في خلق عظيم على الخليج القسطنطيني، ومنهم مسلمون ونصارى.
    قال في مسالك الأبصار: وبشيراز قوم منهم.
    قلت: وببلاد منفلوط من صعيد الديار المصرية قوم من كلب. يحتمل أنهم منهم.
    قال في مسالك الأبصار: وبيدوم والمناظر قوم من بني كلب.
    ومن كلب: عُذْرة، بضم المهملة وسكون الذال المعجمة وفتح الراء المهملة وهاء في الآخر. وهم: بنو عذرة بن زيد اللات بن رفيدة بن ثور بن كلب، كان له من الولد: عوف والعَبيد، بطن.
    ومن عذرة هذه: بنو كِنَانة، بكاف مكسورة ونونين مفتوحين بينهما ألف وبعد الأخيرة منهم هاء. نقلاً عن " الكنانة " التي توضع فيها السهام. وهم: بنو كنانة بن عوف بن عذرة، المقدم ذكره. كان له من الولد: عبد الله، بطن؛ وعوف بطن.
    قال أبو عبيد: ومن عقبه: ابن الكلبي النسّابه، واسمه: هشام بن محمد.
    وتعرف كِنانة هذه بكنانةُ عذرة.
    قال الحمداني: ومن كنانة عذرة هذه بالدقهلية والمرتاحية، ويعرفون بالحمارسة، يعني بالحاء والسين المهملتين. قال: وهم ينسبون أنفسهم إلى قريش.
    ثم قال: ومنهم: بنو شهاب، وبنو ريدة، والرواشدة، وهم غير رواشدة هلباء، يعني الآتي ذكرهم في بني حرام، وبنو عصا، وبنو محمود، وبنو سنان، وبنو حمزة، وبنو مراس. ومنزل بني مراس هؤلاء يعرف بكوم بني مراس، من اُرتاحية. ولهم: منية محمود، ومنية عدلان.
    ومن كنانة عذرة أيضاً: بنو لام.
    قال الحمداني: وليسوا بلأم الحجاز.
    وبنو شمس، والفضليون، وهم الفضلية، وقرارهم كوم الثعالب وما داناها.


    _________________
    مصطفى سليمان أبوالطيب الهوارى
    مصطفى سليمان أبوالطيب
    مصطفى سليمان أبوالطيب
    مدير عام


    عدد المساهمات : 14308
    السٌّمعَة : 29
    تاريخ التسجيل : 02/09/2010
    العمر : 50

    بنو قضاعة اليمنية Empty رد: بنو قضاعة اليمنية

    مُساهمة  مصطفى سليمان أبوالطيب الجمعة مايو 05, 2023 3:51 pm

    عرب قضاعة في الصعيد

    لم تجتمع كلمة قبائل العرب في الصعيد كله على امتداد تاريخ الصعيد في يوم من الأيام وخلال تلك الحقبة بالذات في عهدالمماليك أو ما قبلها في
    عهد الفاطميين إلا على يد رجل واحد وهو محمد بن واصل العركي الجهني الملقب بابن الأحدب شيخ بنوعرك وهم
    بطن قديم من جهينة كانوا يسكنون شمال غرب الجزيرة العربية ومن جبالهمالحُت ثم نزحوا مع من نزح من جهينة
    للصعيد ذكرهم ياقوت الحموي في معجم البلدان . وذكروا في كثير من كتب الانساب القديمة .
    الحقيقة الواضحة أنه هو من قامبتوحيد القبائل العربية في صعيد مصر تحت رايته وحارب المماليك حرب شرسة وذلك
    بكثير من المصادر التاريخية ولعل أفضلها هو ما ذكره المقريزي لانه مؤرخ ومصريوعاش في ذلك العصر يقول
    تاج الدين أحمد ابن علي ابن عبد القادر ابن محمدالمقريزي رحمه الله وهو عالم و مؤرخ مصري عاصر ذلك العهد
    الغريب عهدالمماليكوتوفي سنة 845هـ بالقاهرة في كتاب
    ( البيان والإعراب عما في أرض مصر من الأعراب )
    وفي عام 749ـ نشب نزاع بين عرك وبني هلال، وتدخل المماليك في هذا النزاع،ومالأوا بني هلال،
    وقتل عدد كبير من المماليك وأمرائهم في هذا الحادث. وكان هذاإيذانا بحرب عنيفة بين المماليك والعركيين وحلفائهم.
    أما عرك فهي بطن من جهينة،كانوا في بلاد العرب في الشمال الغربي منها، ومن جبالهم الحُت.ثم انتقلوا مع جهينةإلى
    الصعيد الأعلى واستمرت حركة المقاومة حوالي خمس سنوات أو أكثر " 749 - 754هـ " بزعامة محمد بن واصل
    العركي الذي كان يلقب بالأحدب، لطوله وانحناء قامته،وبلغ من قوته أن نادى بالسلطة لنفسه، وجلس في جتر، وجعل
    خلفه المسند، وأجلسالعرب حوله، ومد السماط بين يديه، وأنفذ أمره في الفلاحين، فلما عظم أمره عقد أمراءالمماليك
    المشورة في عام 754هـ في أمر عرب الصعيد، وقرروا تجريد العسكر لهم. " فحشد محمد بن واصل الاحدب شيخ عرك
    الجهينية جموعه، وصمم على لقاء الأمراء، وحلفأصحابه على ذلك. وقد اجتمع معه عرب منفلوط وعرب المراغة، وبني كلب، وجهينة بما فيهاعرك، حتى تجاوزت فرسانه عشرة آلاف فارس تحمل السلاح سوى الرجالة المعدة، فإنها لاتعد ولا تحصى لكثرتهم،
    وجمع الأحدب مواشي أصحابه كلهم وأموالهم وغلالهم وحريمهموأولادهم،(( وهذه عادة في العرب يجمعون ابناءهم ونساءهم
    امامهم في الحرب حتىيبثون الحماسة في أنفسهم )) وأقام ينتظر قدوم العسكر " وشن المماليك الحملة عليهم،وبعث أمراء المماليك " ليؤمن بني هلال أعداء عرك، ويحضرهم ليقاتلوا عرك أعداءهم،فانخدعوا بذلك، وفرحوا به، وركبوا بأسلحتهم، وقدموا في أربعمائة فارس، فما هو إلاأن وصلوا إلى الأمير شيخو " قائد المماليك " حتى أمر بأسلحتهم وخيولهم فأخذت بأسرهاووضع فيهم السيف، فأفناهم جميعاً " . وقامت معارك عنيفة بين الحلف العركيوالمماليك، وقتل من الجانبين خلق كثير، وطورد العرب إلى بلاد السودان، " ولم يبقىبدوي في صعيد مصر " ووصف ابن إياس نهاية هذه المعركة فقال: " ثم إن الأمراء مشواوراء العربان الذين هربوا مسيرة سبعة أيام حتى دخلوا أطراف بلاد الزنج، ثم رجعالأمراء والسلطان إلى الديار المصرية"
    يقول الـ أ.د. محمودالسيد استاذ التاريخالإسلامي في كليمة المعلمين في المدينة المنورة( مصري) في كتابة تاريخ القبائلالعربية في عهد الدولتين الأيوبية والمملوكية والذين ينقل عن كتاب المقريزي أيضاً ( قامت ثورة ابن الاحدب أوائل عام 752هـ واستمرت إلى عام 754هـ أي حوالي ثلاث سنواتوفي شوال عام 754هـ قررت الدولة إرسال حملة عسكرية إلى الصعيد وكانت هذه الحملةتتكون من فرقتين إحداهما اتجهت إلى قوس والأخرى إلى الواحات واسند قيادة الفرقتينإلى شيخوا أحد كبار القادة المماليك ولما وجد ابن الاحدب ان المماليك قد استعدوالشن هجوم شامل على العرب وأنهم عزمواعلى اصطناع كل وسائل العنف والقسوة عمد إلى عقدتحالف مع القبائل فاجتمع مع عرب منفلوط وعرب المراغة فوصل عدد الفرسان العرب إلى مايزيد عن عشرة آلاف فارس واجتمع معه مالا يحصى من المشاة ولما وصل الأمير شيخواقائدالحملة إلى أسيوط وبلغه قوة العرب وخشي من لقاء ابن الاحدب آثر أن يستخدمالحيلة والدهاء واسلوب الخداع مع العرب فبعث بأحد الامراء يعطي الأمان لعرب بنيهلال واستدرجهم حتى قدموا إليه بأسلحتهم ووقعوا في شرك الخديعة فقبلوا الأمانالكاذب الذي أعطاه لهم وبعد أن تخلص المماليك من عرب بني هلال بالأسر والقتل تفرغوالبقية عرب بقيادة ابن الاحدب العركي الجهيني وتلاقت طلائع العرب مع طلائع المماليكقرب ادفو في برية بوادي يسمى وادي الغزلان حدث أن بدأ القتال بين العرب والمماليكاستخدمالعرب طريقة الكر والفر فكانوا يقاتلون المماليك وينسحبون حينا ثم يعودون مرةأخرى وهكذا ولكن العرب عندما أوشكوا على قهر المماليك قدمت إلى هؤلاء نجدةبقيادةشيخو فرجحت كفة المماليك وانهزم العرب ولقد انتقم المماليك من العرب بعدالمعركةفأوقعوا بهم أشد العذاب إلى حد أن جماعة من العرب آثروا الانتحار من أعلى الجبل علىالاستسلام ثم توسط الشيخ ابو القاسم الطحاوي أحد الصوفية ذوي النفوذ عندالأمير شيخوفي ذلك الحين في أمر ابن الأحدب فقبلت وساطته فرسم له بإقطاع وعاد الأحدب إلى بلادهبعد ما أقام نحو شهر وقد ألبسه السلطان تشريفا ثانيا
    ثم يذكر المؤلف في موضعآخر من كلامه هو (من خلال وساطة الشيخ أبي القاسم الطحاوي ومعاونته للأحدب في عودتهإلى مكانته الأولى يتبين أن الحركات الثورية للعرب ومنها ثورة ابن الاحدب العركيالجهيني كانت ثورات هادفة ذات مقاصد معينة منها إصلاح أحوال الصعيد بعد أن انصرفالحكام عن الاهتمام به وتعدد مشاكله كما أن ظهور ابن الأحدب بمظر الحاكم في الفترةالتي بسط فيها سيطرته على الصعيد تعبر عن مشاعر الطموح التي كثيرا ما حركت العربللاستيلاء على السلطة في البلاد لولا المعونة العسكرية التي كانت تتوفر للمماليكفيقضون فيها على مطامع العرب . كنا أن مساندة ابي القاسم الطحاوي للاحدب تعد دليلاواضحاً على عدالة قضية العرب وتبرر في الوقت نفسه حقهم في الاستياء والتذمر كما أنقبول المماليك إعادة ابن الاحدب إلى مكانته واعزازه يحمل معنى قبول عذره
    هذهالثورة تقريبا هي أكبر ثورة عربية ضدالمماليك واقرب سيناريو لمسلسل شيخ العرب هماموالذي لم يتطرق فيه أبداً لا لصاحب الثورة العربية الحقيقية محمد بن واصل العركيولا لأي من القبائل العربية في الصعيد سوى لهوارة مع احترامنا لوضع الهوارة ككيانقبلي في الصعيد له أهميته لكن لماذا لم يتطرق المؤلف والمخرج لبقية القبائل وسوفيقول قائل ربما أنها ثورة أخرى غير هذه الثورة فنرجع أيضاً للتاريخ ونقرأ بتمعن فيالثورات التي سبقت هذه الثورة وكانت ثورات على استحياء فنجد أن أفضل حالهم كان فيعام 698هـ كما ذكر في كتاب المقريزي بيان الإعراب عما في أرض مصر من الأعراب يقولالمؤلف
    ( ففي عام 698هـ قامت أحلاف من البدو، لم تذكر المصادر أسماء قبائلهم؛ولكن كان مسرحها منفلوط وأسيوط. وهذا ما يحملنا على الظن بأن جهينة، كان لها نصيبفي هذه الحركة، إن لم تكن قد حملت لواءها. وكان الغرض من هذه الحركة السيطرة علىمنطقة الصعيد " ففرضوا على التجار وأرباب المعايش بأسيوط ومنفلوط فرائض جبوها،واستخفوا بالولاة، ومنعوا الخراج، وتسموا بأسماء الأمراء، وجعلوا لهم كبيرين: أحدهما سموه سلار والآخر بيبرس " وهما اسما أميرين من المماليك كانا معاصرين لهذهالأحداث " ولبسوا الأسلحة وأخرجوا أهل السجون " . واستمرت حركة المقاومة ثلاثسنوات، ثم قضى المماليك عليها، " وخلت بلاد الصعيد من أهلها بحيث صار الرجل يمشيفلا يجد في طريقه أحداً، وينزل القرية فلا يرى إلا النساء والصبيان، ثم أفرجالسلطان عن المأسورين وأعادهم إلى بلادهم لحفظ البلاد "
    والذي يأكد أن شيخالعرب هو محمد بن واصل العركي الجهني ايضا ذكر جهينة على أنها أكثر عرب الصعيدواكثرها بسط ونفوذا في ذلك الوقت في بعض الكتب مثل (المقريزي في البيان والإعراب،ص32 ، والقلقشندي في نهاية الأرب في معرفة أنساب العرب ص221 ط القاهرة والقلقشنديفي قلائد الجمان رقم 381)


    _________________
    مصطفى سليمان أبوالطيب الهوارى
    مصطفى سليمان أبوالطيب
    مصطفى سليمان أبوالطيب
    مدير عام


    عدد المساهمات : 14308
    السٌّمعَة : 29
    تاريخ التسجيل : 02/09/2010
    العمر : 50

    بنو قضاعة اليمنية Empty رد: بنو قضاعة اليمنية

    مُساهمة  مصطفى سليمان أبوالطيب الخميس يوليو 13, 2023 5:40 pm

    🌷قبيلة_بلي ((تحياتي اخوكم كريم الفضلي البلوي ابن العراق
    قبيلة بلى ينتسبون إلى بلى بن عمرو بن الحاف بن قضاعه بن مالك بن حمير بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان و هى قبيله كبيره تنتشر على طول الساحل الشرقى و الغربى للبحر الأحمر من مدينة الوجه فى الحجاز مرورا بالأردن و فلسطين ثم سيناء و الشرقيه و الصعيد وصولا الى شرقى السودان و اريتريا و من عشائر بلى فى الوطن العربى اليوم :
    عشيرة البلاونه - فى عجلون فى الأردن منهم بلعراق عشائر : الحناطله - المخادله - العلاونه
    عشيرة الشبيكات - فى البلقاء فى الأردن
    عشيرة الشخاتره - فى البلقاء فى الأردن منهم عشائر في العراق الفواضلي البلوي الحمده - الحماد - العلى عشيرة البلول
    عشيرة الزففه - فى البلقاء فى الأردن منهم عشائر : البصالصه - الهميسات - الطلافيح
    قبيلة بلى - فى شمال الحجاز شمالى المدينه المنوره و مركزهم مدينة الوجه منهم سليمان بن رفاده شيخ مشايخ بلى الحجاز و الذين يبلغ تعدادهم حوالى مليون نسمه و تنقسم قبيلة بلى فى الحجاز اليوم إلى فرعين رئيسيين : مخلد و خزام فمن مخلد عشائر رئيسيه منها : الهروف - الزباله - السحمه - العرادات - البركات - القواعين و من خزام : وابصه - المواهيب - الفواضله - المقابله - المطارفه - الأحامده و لكل فرع من هؤلاء فروع عديده نذكر منها :
    أولا : فرع مخلد
    البركات
    الحمران : الخمايشه - الشواوله - البعاجين
    الخوالى : الكراديه - البريكات
    الهلبان : العجارشه - الربادين - الضواونه - الجبيعات
    الفريعات : الظبايين - القحوم - المناقره
    المعاقله : الرفادات - الصوامعه - الجداعين - البطاحين - العويضات
    الوحشه : النمارين - النعيرات
    الرموث : الهرمه - الرشود - الزونه - العثامين - البياحين - العضده - الشنقان - الشنانطه - المحاسنه - الخوينه
    النجيدات⚘
    السحمه : الجمعان - الرواحله - القطشان - الزبن - النواجعه - العقلاء
    العرادات : القرون - الدقشان - الهشيمات - البويات - الريوط - الهرامله - الوعاوعه
    القواعين : الخضره - القواسمه - الربيطات - العيافين
    الهروف : الضباعين - الغبينات - الحوارين - الشرمان
    الزباله : العصابين - البوينات - المشاعله - اللبدان - المساعره - العبله - الصرايطه - السميرات - الرواشده - الوزازنه - الجودات - الجذول - الشتاويه - الخشمان - الحجوم - القراعطه - العوامره - الجردان
    ثانيا : فرع خزام
    وابصه : العقصه - البغيضات - الغضيات - السبوت - الهبيرات - المقاطعه - العمارات - الجعايطه - الزروط - الدواهسه
    الفواضله : الحميطات - الرقاقصه - الذراعين
    المواهيب : الدغامين - الرحيات - العوده - المجالده - المناصير - السراحين
    المقابله
    المطارفه
    الأحامده
    عشيرة خزام - فى دارفور فى السودان و يبلغ تعدادهم حوالى مائة الف نسمه
    عشيرة المعاقله - من البركات من مخلد فى دارفور فى السودان و يبلغ تعدادهم حوالى مائة الف نسمه
    عشيرة البطاحين - فى دارفور فى السودان و هم معدودون من قبائل البقاره يقال انهم من جهينه و البعض يقول انهم من عشيرة البطاحين من المعاقله من مخلد من بلى و قد ذكرت بعض المصادر أن تعداد البطاحين فى السودان بلغ حوالى ثلثمائة الف نسمه
    عشيرة خزام - فى شمالى تشاد
    عشيرة أولاد خزام - فى غريان فى ليبيا
    أما عن قبيلة بلى فى مصر فيرجع نزوحها الى عهد الفتح حيث ذكرهم الكاتب و الباحث عبد الله البرى ضمن القبائل العربيه فى مصر فى القرون الثلاثه الأولى للهجره و ذكر المقريزى و القلقشندى قبيلة بلى فى مصر فى القرن السابع الهجرى و ذكر من عشائرهم الكبيره : بنى هرم - بنى سواده - بنى حارثه (الحوارث) - بنى ناب - بنى شاد (الشوادى) و نذكر فيما يلى تفصيل عن عشائر بلى فى مصر اليوم :
    عشيرة الظلام - عشيره من عشائر فلسطين حالفوا التياها و ينتسبون الى بلى و من عشائرهم :
    أبو ربيعه : الربيعات - المحمدين - الجنايب - الكشاحره - الوجوج
    أبو جويعد : الرحاحله - الصرايعه - البدور
    أبو قرينات : الغوله - أبو قرين
    عشيرة المقابله - من خزام من بلى منهم العشائر التاليه :
    السبابيح
    أبو مساعد - يسكنون شمال سيناء فى بئر العبد
    أبو معيوف - يسكنون الإسماعيليه و القليوبيه فى جزيرة بلى
    أبو دراو - يسكنون سيناء و الإسماعيليه
    أبو نجيم - يسكنون نزلة سلامه نجيم فى كفر الصهبى فى القليوبيه
    أبو راس - يسكنون قرية عرب غانم فى القليوبيه
    أبو شديد - يسكنون قرية عرب الغديرى فى القليوبيه
    أبو رميص - يسكنون نزلة سلامه نجيم فى كفر الصهبى
    الطلوح
    أبو بصيلان - يسكنون جزيرة بلى فى القليوبيه
    العظمه - يسكنون جزيرة بلى فى القليوبيه
    أبو طليحه - يسكنون جزيرة بلى فى القليوبيه
    أبو عاصى - يسكنون جزيرة بلى فى القليوبيه منهم محمد أشرف سلامه محمد سلامه محمد ضيف الله سليمان أبو عاصى محمد أبو سلامه حسن نجم حماد سلامه البروكى
    أبو جلال - يسكنون جزيرة بلى فى القليوبيه
    أبو عمران - يسكنون الإسماعيليه
    أبو صبيح - يسكنون قرية عرب الرواشده فى القليوبيه
    الجرابعه
    أبو عرمان - يسكنون نزلة راشد فى القليوبيه
    أبو كتف - يسكنون نزلة راشد
    أبو هيب - يسكنون نزلة راشد
    أبو مطير - يسكنون نزلة راشد
    الربيقى - يسكنون سيناء
    العواده - يسكنون سيناء
    أبو طويق - يسكنون سيناء
    أبو عجيل - يسكنون سيناء
    أبو شتيوى - يسكنون سيناء
    أبو نغيمش - يسكنون الإسماعيليه
    عشيرة الأحامده - من خزام من بلى فى سيناء و الإسماعيليه منهم عشائر : الشليبى - السحيمى - الأحمدى
    عشيرة المطارفه - من خزام من بلى فى سيناء و الإسماعيليه و القليوبيه منهم عشائر : أبو دهثوم - السريحى - أبو عميره - أبو معروف - أبو حايط
    عشيرة المشاعله - من الزباله من مخلد من بلى يسكنون قرية المشاعله فى مركز أبو كبير فى محافظة الشرقيه
    عشيرة أبو شادى أو الشوادى أو بنى شاد - ذكرهم المقريزى و القلقشندى من عشائر بلى فى صعيد مصر و ذكروا منازلهم فوق أخميم و ذكرهم مسيو جوبير فى مذكرات الحمله الفرنسيه فى عرب الصعيد و ذكر ان عرب الشوادى يسكنون فى المنيا فى سملوط و عدهم من عرب محارب و ربما انهم كانوا فى حلف معهم و منهم اليوم عائلة أبو شادى ويسكنون فى قرية بلشاى فى مركز كفر الزيات فى محافظة الغربيه منهم محمد محمود حسنى عبد الحليم محمد متولى حسن على أبو شادى و فى قرية شنراق فى مركز السنطه فى محافظة الغربيه و فى قرية نزلة شادى فى مركز سملوط فى محافظة المنيا و فى قرية إبشادات فى مركز الأشمونين فى محافظة المنيا و فى قرية زاوية المصلوب فى مركز الواسطى فى المنيا
    عشيرة الحوارث أو بنى حارثه - ذكرهم مسيو جوبير فى مذكراته و قال ان عرب الحوارث ينزلون بنى سويف و المنيا و ربما انهم من بنى حارثه الذين ذكرهم المقريزى فى بلى بالصعيد
    عشيرة النابى أو بنى ناب - من بنى ناب من بلى ذكرهم المقريزى و القلقشندى و ذكر مساكنهم فوق أخميم منهم اليوم عائلة النابى و يسكنون فى قرية المفرجيه فى قوص فى قنا و فى قرية البراهمه فى قفط فى قنا منهم محمد أحمد على حسان عوض على عبد الكريم طه عبد الله سالم سليمان سالم حسين نصر النابى
    عشيرة خزام - يسكنون فى قرية خزام فى مركز قوص فى محافظة قنا منهم محمد محمود أحمد بدوى لبيب حسين محمود محمد شعبان عثمان إسماعيل أبو دليق الخزامى
    عشيرة الخوين أو الخوينه - من الرموث من البركات من مخلد من بلى فى مركز ديروط فى محافظة أسيوط ذكرهم المسيو جوبير فى كتاب وصف مصر من القبائل العربيه فى صعيد مصر و ذكر ان عرب الخوين مجاورون لعرب الشوادى و ذكر انهم جميعا معدودون فى عرب محارب منهم محمد خالد أحمد محمد سلامه سليمان محمد مساعد عيد راشد داغر الخوين
    عشيرة المناقره - من الفريعات من البركات من مخلد من بلى منهم عائلة منقره و يسكنون فى محافظات أسوان و الأقصر و قنا و سوهاج
    عشيرة الكلحين - ذكرت بعض المصادر ان أصل الكلحين فى قضاعه و على الأخص بلى و يسكنون فى مركز قفط فى محافظة قنا فى نجوع خاصه بهم منهم محمد محمد محمود عمر عسران حسن محمد السيد راجح مغربى محمد جاد الكلحى
    عشيرة الصوامعه - إختلف فى أصلهم فهناك من يقول انهم من جهينه و البعض يقول أنهم من الصوامعه من المعاقله من مخلد من بلى و هم إخوة البطاحين - و جدير بالذكر ان قبيلة البطاحين من كبريات القبائل فى السودان - و عشيرة الصوامعه معدودون فى قبائل الهواره فى الصعيد و يسكنون قرى الصوامعه فى طهطا و اخميم فى محافظة سوهاج و فى مركز نجع حمادى فى محافظة قنا
    نص ما ذكره الباحث عبد الله البرى فى كتابه "القبائل العربيه فى مصر فى القرون الثلاثه الأولى للهجره" عن قبيلة بلى :

    "بلى قبيل عظيم فيه بطون كثيره و كانت مساكنها على حدود الشام بين أراضى جهينه و جذام نزل اكثرهم مصر بعد معركة اليرموك بإذن الخليفه عمر و قاموا فى عمليات الفتح بدور مهم إذ يبدو انهم تولوا ضرب حصن بابليون بالمنجنيق فسجل عمرو بن العاص ذلك لهم فى رجزه المشهور :

    يوم لهمدان و يوم للصدف
    و المنجنيق فى بلى تختلف

    و يبدو ان عمرا كان يحابى بليا لأن أمه منهم فكانت بلى تقف فى المعارك على يمين رايته بل زعم قوم ان عمرا كان يقف تحت رايتهم هم و لا شك ان بليا كانت كثيرة العدد فى مصر فقد عدها عمرو من القبائل المصريه كما انها اختطت بالفسطاط خطه كبيره و كانت هذه الخطه فى موضع يقال له "الحمراوات"

    و قد تنازعوا فى أول إقامتهم بمصر مع جهينه الذين تبعوهم الى هناك و لكن سرعان ما إتفقوا إتفاقا أقامت بلى بمقتضاه فى البلاد الواقعه بين مصر و ميناء عيذاب (شرقى أسوان) و كانوا يرتبعون فى منف و طرابيه (الشرقيه و القليوبيه) و لم تستقر بلى فى مصر إستقرارا تاما فقد ذهب قوم منهم إلى معادن التبر فى أقصى الجنوب يبحثون عن الثروه كما أقام بعضهم فى الرماده من أعمال لوبيه (محافظة مطروح حاليا) مع آخرين من جهينه و بنى مدلج و كان من بلى من الصحابه بمصر مسعود بن أوس و جباره بن زراره شهدا الفتح و إختطا بها و لا شك ان بليا كانت علوية الهوى فكان منها إبن الجثماء من رجال إبن أبى حذيفه سنة 36 هجريه و عبد الرحمن بن عديس الذى قام بالدور الرئيسى فى مصرع عثمان ثم كان عبد الله بن أبى حرمله صاحب الشرطه لمحمد بن أبى بكر الصديق و استمرت ميول بلى ضد الأمويين فكان زهير بن قيس البلوى من قواد إبن جحدم فى حربه ضد مروان سنة 65 هجريه

    و كان عائذ بن ثعلبه و وحوح بن ثابت من أشراف أهل مصر سنة 53 هجريه و من شعراء بلى أبو مصعب صاحب القصيده المشهوره التى هجا فيها أشراف أهل مصر و كان من موالى بلى شعيب بن حميد من أصحاب الشرط سنة 101 هجريه و أبو الندى قاطع الطريق الرهيب سنة 192 هجريه فى الصحراء ما بين مصر و الحجاز و الشام"


    _________________
    مصطفى سليمان أبوالطيب الهوارى

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس مارس 28, 2024 8:21 am