بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ
المصادر التي تؤكد ان ال ناصر من السادة الاشراف
مصادر سيدوية ال ناصر
شبكة البصرة
قال تعالى (انما يريد الله ليذهب عنكم الرجس اهل البيت ويطهركم تطهيرا) صدق الله العظيم
من/ ناظر رواق توثيق نسب رفاعية العراق/
المؤرخ والمحقق للانساب ابراهيم فاضل الناصري
الى/ المعنيين والمهتمين بنسب السادة ال ناصر
م/ ديوان مصادر سيدوية ال ناصر
اما بعد فأن قبيلة ال ناصر التي مركز ثقلها تكريت وبيجي هي من القبائل الشريفة ذات السيادة التي تتباهى بكثرة الوثائق المعززة لسيدويتها وشرافتها والمؤكدة والمثبتة لموصولية خط نسبها بعمود نسب البيت الصيادي الرفاعي الاحمدي. وهذا امر اعتبره بدون غلوا فضل وكرم من الله سبحانه وتعالى لها ولاصلها الطاهر. وها انني اليوم تبركا بجواهر العقد المبارك الذي يضمها واستكمالا للصورة الفكرية التي شرعت بنشرها عن تأريخها الارومي وعن اطارها الحسبي ومحورها النسبي احاول ان اعرض ما يمكن او يسمح عرضه من الاسانيد والمعززات الدالة على سيدويتها وشرافتها وكما هو مبين في ادناه:
1. تقول المصادر العتيقة الثبتة الوثيقة والمراجع المطهرة المؤكدة المعتبرة ان السيد الحسن رفاعة المكي الحسيني (اصل الرفاعية) اعقب اربعة اولاد ذكور احدهم كان السيد علي ابا الفضائل الاشبيلي وهو الذي اعقب خمسة اولاد ذكور احدهم كان السيد احمد المرتضى وهذا اعقب السيد الحازم علي ابا الفوارس الذي اعقب ثلاثة اولاد ذكور كان منهم السيد محمد عسلة الذي اعقب السيد الشريف حسن الذي اعقب السيد سيف الدين عثمان الرفاعي الكبير الذي اعقب ثلاثة اولاد ذكور كان منهم السيد عبد الرحيم ممهد الدولة وهو الذي اعقب ستة اولاد ذكور كان منهم السيد عز الدين احمد الصياد الكبير وهو الذي اعقب ستة اولاد ذكور كان منهم السيد صدر الدين علي وهذا اعقب اربعة اولاد ذكور كان منهم السيد شمس الدين محمد الذي اعقب ولدين احدهم هو السيد صالح عبد الرزاق الذي اعقب خمسة اولاد ذكور كان منهم السيد شمس الدين عبد الكريم ابا محمد الواسطي وهو الذي اعقب ولدين كان احدهم هو السيد محمد خزام السليم الذي اعقب السيد عبد الله قاسم نجم الدين المبارك الذي اعقب اربعة اولاد ذكور كان منهم السيد عبد الرحمن شمس الدين وهو الذي اعقب السيد محمود البصري الذي اعقب السيد مهذب الدولة ابراهيم العربي الرقي وهذا اعقب ثلاثة اولاد ذكور كان منهم السيد الحسين العراقي امير البصرة.
2. ان السيد حسين العراقي بن ابراهيم العربي المذكور اتصاله الارومي في انفا له خمسة اولاد ذكور وبنت وان احد هؤلاء الاولاد الذكور اسمه ناصرالدين احمد او كما اشتهر بين الناس او مثلما ذكر في بعض الوثائق بأسم (ناصر) وليس انا الذي اقول ذلك انما الوثائق والمصادر الاصولية الاصيلة والشرعية المرعية هي التي تقول ذلك وتؤكده وحسب ما يلي:
ا. فأما الوثائق المعنية فهي وثائق قديمة العهد واصولية الثبت. وانني الفقير الى الله قد اطلعت على بعضها بعيني المجردة وتلمستها بأصابع يدي وبحوزتي نسخ مصورة من بعضها ولعل منها الوثيقة المحررة في عام (1071هجرية) والتي جاء فيها ما نصه (اما بعد فهذه الوثيقة المستخرجة من بحر الانساب وكتاب الاحساب هي وثيقة نسب الامير الجليل الشريف الاصيل ذي الحسب العالي والنسب الوضاح المتلالي سيدنا الامير السيد عمر امير تكريت بن الامير صاحب الفتوحات والمآثر المجاهد في سبيل الله والمتصدر ببذل المال والنفس لاعلاء كلمة الله بقية اهل البيت الطاهرين بركة الملوك والسلاطين الامير حسن بن الامير علي بن الامير حسين بن ناصر امير عبادة بحران حلب واول مهاجر من رجال هذه السلالة الطاهرة من البصرة ابن الولي الكبير الامير حسين العراقي امير البصرة ابن السيد ابراهيم العربي ابن السيد محمود بن السيد عبد الرحمن شمس الدين ابن.. ابن..) الى نهاية العمود الحسيني المطهر. واود ان ابشرك ان هذه الوثيقة الموثوقة ليست حديثة الاعداد ولاضعيفة الاسناد كما يظن بعض الواهمين او المتوهمين انما هي قديمة الاعداد والتحرير قوية الاسناد والتصديق اذ يقارب عمرها اليوم (357 سنة) كما ويبلغ اسنادها بما يربوا على العشرين توقيع وهي تؤول كما هو واضح فيها الى عهد السيد الامير عمر المنوه عن اسمه انفا الذي عاش في منتصف القرن الحادي عشر الهجري وهي وثيقة مصدقة ومؤيدة من قبل نخبة مبجلة من السادات الكرام من الذين كانوا احياء في زمن تحريرها المنوه عنه انفا (1071هجرية) وفي ازمان لاحقة له كأمثال شيخ الرفاعية في وقته السيد محمد خيرالله الكبير القاضي بمدينة حلب الشهباء والسيد مصطفى نقيب السادات في بغداد المحروسة. والسيد حسن تاج الدين الغواص نقيب السادات في البصرة المحمية والسيد حسن جمال الدين جاويش السجادة الرفاعية والسيد حسن وادي بن السيد علي الخزام والسيد محمد نورالدين الرفاعي والسيد نقيب الأشراف مصطفى توفيق الحسني واخرين لايقلون درجة عنهم. وهذه الوثيقة هي من العوائد الوثائقية لخزانة السيد احمد حمدي افندي الناصري الرفاعي نقيب اشراف الخمس مدن واعني بها مدن (سامراء وتكريت والدور وسميكة وبلد) اي نقيب اشراف قضاء سامراء في عهد السلطان عبد الحميد الثاني حيث ان قضاء سامراء كان يتكون من المدن التي ذكرت ونقيب اشرافه المثبوت هو سيد احمد حمدي الناصري الرفاعي وارث هذه الوثيقة العتيقة.
كما ولعل من الوثائق التي تثبت ايضاً ان السيد ناصر (او ناصر الدين) هو ابن السيد الحسين العراقي وثيقة النسب الخاصة بتأريخ ال ناصر المحررة من قبل العلامة الفقيه وقاضي البصرة الشرعي ومؤرخ الدولة العثمانية في عصرها الاخير المرحوم السيد محمد خلوصي افندي ابن العلامة والفقيه والخطاط الاسلامي السيد محمد سعيد ال مال الله الفياضي الناصري مدير مدرسة نمونة مكتبي العثمانية والتي شرع في تحريرها في عام (1302هجرية) والتي صدقها جمع مبارك من العلماء الاعلام والسادات الفخام والمشايخ الكرام امثال العلامة الشيخ اسعد محمد جواد الدوري امين الفتوى في بغداد المحروسة وخطيب جامع الحضرة الكيلانية في العهد العثماني الاخير والسيد عبد الجبار القاضي النائب الشرعي لتكريت في زمان السلطان عبدالحميد والسيد علي الحديدي والسيد توفيق الصميدعي والتي جاء فيها مانصه (والسيد الجليل حسين الشهير بالعراقي الحائز على الرتب الدنيوية والاخروية اعقب خمسة اولاد ذكور وبنتا منهم السيد الامير السيد ناصر... لقبه السلطان سليم خان الغازي بناصر الدين واصل اسم جنابه السامي السيد احمد)
بالاضافة الى بعض الوثائق النسبية الخاصة بأعلام مشاهير من ال ناصر والتي ايضا جاءت الاشارة واضحة فيها عن ان السيد ناصر هو ابن السيد الحسين العراقي كوثيقة النسب الخاصة بالمرحوم العلامة الشيخ داود بن سلمان اللطيفي الناصري التي كتبت سنة (1309هجري) والتي جاءت موشاة بأختام كل من السيد ابو الهدى الصيادي نقيب اشراف الدولة العثمانية العلية والسيد محمد طاهر البعاج والسيد طالب باشا النقيب والسيد محمد سامح او شامخ نقيب اشراف البصرة والسيد محمود الموسوي النقشبندي الخالدي كما وجاء في حواشيها استعراض لفروع بعض اغصان الشجرة الناصرية الصيادية حيث تضمنت هذه الوثيقة مانصه (الامير ناصر امير عبادة بحران حلب اول مهاجر من رجال هذه السلالة الطاهرة من البصرة ابن الولي الكبير الامير حسين العراقي امير البصرة ابن السيد ابراهيم العربي..الخ). ووثيقة النسب الخاصة بأبن حاكم تكريت المدعوا السيد حسن بن عمر بك بن محمد بك الناصري التي كتبت (في عهد السلطان عبد الحميد الثاني) والتي صدقت من قبل والي بغداد العثماني نيابة عن الباب العالي وبأمر من صدره الاعظم والتي ايضا جاء فيها مانصه (الامير ناصر امير عبادة بحران حلب اول مهاجر من رجال هذه السلالة الطاهرة من البصرة بن الولي الكبير الامير حسين العراقي امير البصرة بن السيد ابراهيم العربي.بن بن.الخ العمود) ووثيقة النسب الخاصة بالعين السيد عبد الرزاق منير افندي الرفاعي نائب المبعوثان العثماني واحد رؤساء بلدية رصافة بغداد في عهد السلطان عبد الحميد والتي حررت له كما جاء في ذيلها بخط العلامة الفقيه السيد محمد سعيد المال الله مدير مدرسة نمونة مكتبي العثمانية نقلا عن النسب القديم الذي يؤول الى عام (1040هجري) الذي يحتفظ فيه السيد احمد حمدي افندي الناصري الرفاعي نقيب اشراف قضاء سامراء حسبما جاء في الذيل الخاص بها ولقد جاء فيها ايضاً ما نصه (الامير ناصر امير عبادة بحران حلب اول مهاجر من رجال هذه السلالة الطاهرة من البصرة بن الولي الكبير والامير الشهير حسين العراقي امير البصرة ابن السيد ابراهيم العربي.بن بن.الخ) كما وجاء في ذيلها ايضا (فأما السيد الامير حسن فله ذرية مشهورة في تكريت وفي بغداد تسمى عشيرة البو ناصر وهو جد الامير المشار اليه ولذلك سميت العشيرة المذكورة باسم جدها) ومشجرة نسب البو ناصر العتيقة التي حررت في عهد السيد الامير عايد بن مراد بن امير تكريت الامير عمر بن حسن الناصري والتي آلت ملكيتها في مطلع القرن العشرن للحاج عبد الغفار الفياضي الناصري ومن بعده لورثته والتي تضمنت تفريعات متقدمة لذرية السيد ناصر من الحفيد السيد حسن بن علي بن حسين بن ناصر بن حسين العراقي. ولقد سبق التفريع ديباجة جاء فيها (فأما السيد الامير حسن فهو بن الامير علي بن الامير حسين بن ناصر امير عبادة بحران حلب اول مهاجر من رجال هذه السلالة الطاهرة من البصرة بن الولي الكبير والامير الشهير حسين العراقي امير البصرة بن ابراهيم العربي بن بن الخ).بالاضافة الى بعض الاستشهادات النسبية الخاصة ببعض الاسر التي تنتمي الى ال ناصر من التي تقطن في امكنة بعيدة عن الاصل والتي جاءت تحمل تواريخ (1205هجري) و(1225هجرية) وهي محررة اصوليا وموشاة بامضاءات وتصديقات نخبة من اعلام تلك العهود كنائب تكريت الشرعي السيد عبد الرحمن افندي بن الحاج عبد القادر الحسني القادري ونقيب اشراف بغداد السيد محمود القادري. وشهادة اسماء لامعة من اسلافنا الماضين من ذرية السيد ناصر الدين والتي جاء فيها ما نصه
(السيد ناصر من السادات اولاد زين العابدين علي بن سيدنا الحسين ابن سيدنا علي بن ابي طالب) او مانصه (وجده المعلا السيد ناصر من السادات اولاد زين العابدين علي بن سيدنا الحسين بن بن الخ) او (وجده المعلا سيد ناصر وهو سيد صحيح النسب من ذرية زين العابدين علي عليهما السلام).
وهكذا دواليك في وثائق اخرى لاتقل اهمية وعمرا من التي ذكرنا كوثيقة ال خسارة التي تؤول الى عام (1894 ميلادي) ومضبطة نسب السادة الفلوجيين التي تؤول الى عام (1889ميلادي). ووثيقة تولية عثمانية لآحد ابناء البيكات من ال ناصر محررة في عام (1198هجري). وكذلك ايضا التواتر القطعي المرعي للنسب الشريف لال ناصر الذي عضدته محفوظات ال ناصر وتناقلته صدور اجيالهم جيلا بعد جيل والمستند على قوله صلى الله عليه وسلم (الناس مأمونون على انسابهم).
ب. وأما بخصوص الموارد البحثية التأريخية (المصادر) التي تثبت سيدوية ال ناصر فلعل ما جاءت به السالنامة العلمية للدولة العثمانية المسماة (علمية سالنامة سي) والتي هي بمثابة الجريدة الوثائقية الرسمية السنوية لدار الخلافة العثمانية لارسخ دليل واقوى برهان على ذلك اذ ورد مثلا في مجلدها لعام (1334هجري) صفحة (79) ما نصه (تكريت اشرافندن ناصر زادة) اكرر (تكريت اشرافندن ناصر زادة) أي (سادة تكريت الاشراف البوناصر او البوناصر سادة تكريت الاشراف) وللذي لايعلم ماذا تعني او على ماذا تدل كلمة زادة في معاجم مصطلحات النسب الشريف عليه ان يعود الى المعاجم المذكورة وليفقه ماذا تعني كلمة زادة وكلمة اشراف
هذا بالاضافة الى الموارد التي صدرت في مطلع القرن المنصرم والتي سلطت الضوء على ذلك مثل كتاب تأريخ مشاهير الألوية العراقية لعبد الحميد فهمي حسن الذي طبع عام (1946ميلادي) والذي جاء فيه صفحة (289) عن ال ناصر مانصه (فهذه اسرة عربية عريقة بل هاشمية من صفوة العرب ومن ارفع بطون قريش وينتهي نسبها الى الامام الطاهر التقي النقي علي بن ابي طالب عليه السلام) كذلك ما اورده شيخ المؤرخين وشاعر ثورة العشرين العلامة الشيخ المرحوم علي البازي عن سيدوية ال ناصر في مخطوطته الموسومة (ادب التأريخ) والمودعة في مكتبة حفيده الاستاذ محمد ال البازي حيث جاء في الصفحة السادسة من حوادث القرن الثالث عشر الهجري ما نصه (قام السادة في تكريت بحركات ضد العثمانيين في سنة (1328) وقد استشهد من هؤلاء السادة الكثير وقد اشعل الثورة السيد مسلط واستشهد في المعركة فقلت مؤرخا:
حكامنا الاتراك ظلما اسرفت لتكيد للاعراب والسادات
ولذلك البيكات قام رجالهم لترد اجرام الظلوم العاتي
تكريت والسادات فيها ارخت ادى مسلط ثورة البيكات)
بالاضافة الى ما ذكره المرحوم عباس العزاوي في كتابه الموسوم عشائر العراق وما ذكره احمد شوحان في كتابه العشائر الفراتية بقولهم (وامراء عبادة ينتسبون الى الامام موسى الكاظم عليه السلام) وهم يقصدون البو ناصر وبعض العناوين العشائرية الاخرى من التي لها صلة نسب بالدوحة النبوية ولها صلة حلف مع بنوا عبادة الحرانيين.
وأيضا الى ما سطره قلم النسابة المرحوم السيد احمد شوقي بن السيد حسن محيي الدين الحسيني صاحب مؤلف قرة العين في شجرة السبطين حول سيدوية ال ناصر اذ اني اطلعت على مطبوع صغير له في نسب ال ناصر عضده استنادا الى وثيقتهم العتيقة واظهر فيه كونهم من السادة الاشراف وختمه بختمه الشريف بعد ان باركه بقلمه المنيف
كذلك الى مافصله السيد احمد الرجيبي الحسيني في كتابه الذي اسماه (النجوم الزواهر في شجرة السيد الامير ناصر)عن شرف انتماء ال ناصر للعترة النبوية المطهرة وهذا الكتاب طبع عام (1971 ميلادية) وايضا مااثبته الشيخ النسابة المرحوم وداي العطية في مخطوطه النسبي الموسوم (تأريخ الاسر الموسوية) عن انتساب ال ناصر في تكريت الى الحسين العراقي ارومة حيث يجيء فيه بالواضح الجلي ان للسيد الحسين العراقي بن السيد ابراهيم العربي من الاولاد الذكور من اسمه احمد وهو جد ال ناصر في تكريت.
المؤرخ والمحقق للانساب
ابراهيم فاضل الناصري
ناظر رواق توثيق نسب رفاعية العراق
شبكة البصرة
الاثنين 17 ذو القعدة 1431 / 25 تشرين الاول 2010
يرجى الاشارة الى شبكة البصرة عند اعادة النشر او الاقتباس
المقالات والتقارير والاخبار المنشورة في شبكتنا لا تعبر عن راي الشبكة بل عن راي الكاتب فقط
المصادر التي تؤكد ان ال ناصر من السادة الاشراف
مصادر سيدوية ال ناصر
شبكة البصرة
قال تعالى (انما يريد الله ليذهب عنكم الرجس اهل البيت ويطهركم تطهيرا) صدق الله العظيم
من/ ناظر رواق توثيق نسب رفاعية العراق/
المؤرخ والمحقق للانساب ابراهيم فاضل الناصري
الى/ المعنيين والمهتمين بنسب السادة ال ناصر
م/ ديوان مصادر سيدوية ال ناصر
اما بعد فأن قبيلة ال ناصر التي مركز ثقلها تكريت وبيجي هي من القبائل الشريفة ذات السيادة التي تتباهى بكثرة الوثائق المعززة لسيدويتها وشرافتها والمؤكدة والمثبتة لموصولية خط نسبها بعمود نسب البيت الصيادي الرفاعي الاحمدي. وهذا امر اعتبره بدون غلوا فضل وكرم من الله سبحانه وتعالى لها ولاصلها الطاهر. وها انني اليوم تبركا بجواهر العقد المبارك الذي يضمها واستكمالا للصورة الفكرية التي شرعت بنشرها عن تأريخها الارومي وعن اطارها الحسبي ومحورها النسبي احاول ان اعرض ما يمكن او يسمح عرضه من الاسانيد والمعززات الدالة على سيدويتها وشرافتها وكما هو مبين في ادناه:
1. تقول المصادر العتيقة الثبتة الوثيقة والمراجع المطهرة المؤكدة المعتبرة ان السيد الحسن رفاعة المكي الحسيني (اصل الرفاعية) اعقب اربعة اولاد ذكور احدهم كان السيد علي ابا الفضائل الاشبيلي وهو الذي اعقب خمسة اولاد ذكور احدهم كان السيد احمد المرتضى وهذا اعقب السيد الحازم علي ابا الفوارس الذي اعقب ثلاثة اولاد ذكور كان منهم السيد محمد عسلة الذي اعقب السيد الشريف حسن الذي اعقب السيد سيف الدين عثمان الرفاعي الكبير الذي اعقب ثلاثة اولاد ذكور كان منهم السيد عبد الرحيم ممهد الدولة وهو الذي اعقب ستة اولاد ذكور كان منهم السيد عز الدين احمد الصياد الكبير وهو الذي اعقب ستة اولاد ذكور كان منهم السيد صدر الدين علي وهذا اعقب اربعة اولاد ذكور كان منهم السيد شمس الدين محمد الذي اعقب ولدين احدهم هو السيد صالح عبد الرزاق الذي اعقب خمسة اولاد ذكور كان منهم السيد شمس الدين عبد الكريم ابا محمد الواسطي وهو الذي اعقب ولدين كان احدهم هو السيد محمد خزام السليم الذي اعقب السيد عبد الله قاسم نجم الدين المبارك الذي اعقب اربعة اولاد ذكور كان منهم السيد عبد الرحمن شمس الدين وهو الذي اعقب السيد محمود البصري الذي اعقب السيد مهذب الدولة ابراهيم العربي الرقي وهذا اعقب ثلاثة اولاد ذكور كان منهم السيد الحسين العراقي امير البصرة.
2. ان السيد حسين العراقي بن ابراهيم العربي المذكور اتصاله الارومي في انفا له خمسة اولاد ذكور وبنت وان احد هؤلاء الاولاد الذكور اسمه ناصرالدين احمد او كما اشتهر بين الناس او مثلما ذكر في بعض الوثائق بأسم (ناصر) وليس انا الذي اقول ذلك انما الوثائق والمصادر الاصولية الاصيلة والشرعية المرعية هي التي تقول ذلك وتؤكده وحسب ما يلي:
ا. فأما الوثائق المعنية فهي وثائق قديمة العهد واصولية الثبت. وانني الفقير الى الله قد اطلعت على بعضها بعيني المجردة وتلمستها بأصابع يدي وبحوزتي نسخ مصورة من بعضها ولعل منها الوثيقة المحررة في عام (1071هجرية) والتي جاء فيها ما نصه (اما بعد فهذه الوثيقة المستخرجة من بحر الانساب وكتاب الاحساب هي وثيقة نسب الامير الجليل الشريف الاصيل ذي الحسب العالي والنسب الوضاح المتلالي سيدنا الامير السيد عمر امير تكريت بن الامير صاحب الفتوحات والمآثر المجاهد في سبيل الله والمتصدر ببذل المال والنفس لاعلاء كلمة الله بقية اهل البيت الطاهرين بركة الملوك والسلاطين الامير حسن بن الامير علي بن الامير حسين بن ناصر امير عبادة بحران حلب واول مهاجر من رجال هذه السلالة الطاهرة من البصرة ابن الولي الكبير الامير حسين العراقي امير البصرة ابن السيد ابراهيم العربي ابن السيد محمود بن السيد عبد الرحمن شمس الدين ابن.. ابن..) الى نهاية العمود الحسيني المطهر. واود ان ابشرك ان هذه الوثيقة الموثوقة ليست حديثة الاعداد ولاضعيفة الاسناد كما يظن بعض الواهمين او المتوهمين انما هي قديمة الاعداد والتحرير قوية الاسناد والتصديق اذ يقارب عمرها اليوم (357 سنة) كما ويبلغ اسنادها بما يربوا على العشرين توقيع وهي تؤول كما هو واضح فيها الى عهد السيد الامير عمر المنوه عن اسمه انفا الذي عاش في منتصف القرن الحادي عشر الهجري وهي وثيقة مصدقة ومؤيدة من قبل نخبة مبجلة من السادات الكرام من الذين كانوا احياء في زمن تحريرها المنوه عنه انفا (1071هجرية) وفي ازمان لاحقة له كأمثال شيخ الرفاعية في وقته السيد محمد خيرالله الكبير القاضي بمدينة حلب الشهباء والسيد مصطفى نقيب السادات في بغداد المحروسة. والسيد حسن تاج الدين الغواص نقيب السادات في البصرة المحمية والسيد حسن جمال الدين جاويش السجادة الرفاعية والسيد حسن وادي بن السيد علي الخزام والسيد محمد نورالدين الرفاعي والسيد نقيب الأشراف مصطفى توفيق الحسني واخرين لايقلون درجة عنهم. وهذه الوثيقة هي من العوائد الوثائقية لخزانة السيد احمد حمدي افندي الناصري الرفاعي نقيب اشراف الخمس مدن واعني بها مدن (سامراء وتكريت والدور وسميكة وبلد) اي نقيب اشراف قضاء سامراء في عهد السلطان عبد الحميد الثاني حيث ان قضاء سامراء كان يتكون من المدن التي ذكرت ونقيب اشرافه المثبوت هو سيد احمد حمدي الناصري الرفاعي وارث هذه الوثيقة العتيقة.
كما ولعل من الوثائق التي تثبت ايضاً ان السيد ناصر (او ناصر الدين) هو ابن السيد الحسين العراقي وثيقة النسب الخاصة بتأريخ ال ناصر المحررة من قبل العلامة الفقيه وقاضي البصرة الشرعي ومؤرخ الدولة العثمانية في عصرها الاخير المرحوم السيد محمد خلوصي افندي ابن العلامة والفقيه والخطاط الاسلامي السيد محمد سعيد ال مال الله الفياضي الناصري مدير مدرسة نمونة مكتبي العثمانية والتي شرع في تحريرها في عام (1302هجرية) والتي صدقها جمع مبارك من العلماء الاعلام والسادات الفخام والمشايخ الكرام امثال العلامة الشيخ اسعد محمد جواد الدوري امين الفتوى في بغداد المحروسة وخطيب جامع الحضرة الكيلانية في العهد العثماني الاخير والسيد عبد الجبار القاضي النائب الشرعي لتكريت في زمان السلطان عبدالحميد والسيد علي الحديدي والسيد توفيق الصميدعي والتي جاء فيها مانصه (والسيد الجليل حسين الشهير بالعراقي الحائز على الرتب الدنيوية والاخروية اعقب خمسة اولاد ذكور وبنتا منهم السيد الامير السيد ناصر... لقبه السلطان سليم خان الغازي بناصر الدين واصل اسم جنابه السامي السيد احمد)
بالاضافة الى بعض الوثائق النسبية الخاصة بأعلام مشاهير من ال ناصر والتي ايضا جاءت الاشارة واضحة فيها عن ان السيد ناصر هو ابن السيد الحسين العراقي كوثيقة النسب الخاصة بالمرحوم العلامة الشيخ داود بن سلمان اللطيفي الناصري التي كتبت سنة (1309هجري) والتي جاءت موشاة بأختام كل من السيد ابو الهدى الصيادي نقيب اشراف الدولة العثمانية العلية والسيد محمد طاهر البعاج والسيد طالب باشا النقيب والسيد محمد سامح او شامخ نقيب اشراف البصرة والسيد محمود الموسوي النقشبندي الخالدي كما وجاء في حواشيها استعراض لفروع بعض اغصان الشجرة الناصرية الصيادية حيث تضمنت هذه الوثيقة مانصه (الامير ناصر امير عبادة بحران حلب اول مهاجر من رجال هذه السلالة الطاهرة من البصرة ابن الولي الكبير الامير حسين العراقي امير البصرة ابن السيد ابراهيم العربي..الخ). ووثيقة النسب الخاصة بأبن حاكم تكريت المدعوا السيد حسن بن عمر بك بن محمد بك الناصري التي كتبت (في عهد السلطان عبد الحميد الثاني) والتي صدقت من قبل والي بغداد العثماني نيابة عن الباب العالي وبأمر من صدره الاعظم والتي ايضا جاء فيها مانصه (الامير ناصر امير عبادة بحران حلب اول مهاجر من رجال هذه السلالة الطاهرة من البصرة بن الولي الكبير الامير حسين العراقي امير البصرة بن السيد ابراهيم العربي.بن بن.الخ العمود) ووثيقة النسب الخاصة بالعين السيد عبد الرزاق منير افندي الرفاعي نائب المبعوثان العثماني واحد رؤساء بلدية رصافة بغداد في عهد السلطان عبد الحميد والتي حررت له كما جاء في ذيلها بخط العلامة الفقيه السيد محمد سعيد المال الله مدير مدرسة نمونة مكتبي العثمانية نقلا عن النسب القديم الذي يؤول الى عام (1040هجري) الذي يحتفظ فيه السيد احمد حمدي افندي الناصري الرفاعي نقيب اشراف قضاء سامراء حسبما جاء في الذيل الخاص بها ولقد جاء فيها ايضاً ما نصه (الامير ناصر امير عبادة بحران حلب اول مهاجر من رجال هذه السلالة الطاهرة من البصرة بن الولي الكبير والامير الشهير حسين العراقي امير البصرة ابن السيد ابراهيم العربي.بن بن.الخ) كما وجاء في ذيلها ايضا (فأما السيد الامير حسن فله ذرية مشهورة في تكريت وفي بغداد تسمى عشيرة البو ناصر وهو جد الامير المشار اليه ولذلك سميت العشيرة المذكورة باسم جدها) ومشجرة نسب البو ناصر العتيقة التي حررت في عهد السيد الامير عايد بن مراد بن امير تكريت الامير عمر بن حسن الناصري والتي آلت ملكيتها في مطلع القرن العشرن للحاج عبد الغفار الفياضي الناصري ومن بعده لورثته والتي تضمنت تفريعات متقدمة لذرية السيد ناصر من الحفيد السيد حسن بن علي بن حسين بن ناصر بن حسين العراقي. ولقد سبق التفريع ديباجة جاء فيها (فأما السيد الامير حسن فهو بن الامير علي بن الامير حسين بن ناصر امير عبادة بحران حلب اول مهاجر من رجال هذه السلالة الطاهرة من البصرة بن الولي الكبير والامير الشهير حسين العراقي امير البصرة بن ابراهيم العربي بن بن الخ).بالاضافة الى بعض الاستشهادات النسبية الخاصة ببعض الاسر التي تنتمي الى ال ناصر من التي تقطن في امكنة بعيدة عن الاصل والتي جاءت تحمل تواريخ (1205هجري) و(1225هجرية) وهي محررة اصوليا وموشاة بامضاءات وتصديقات نخبة من اعلام تلك العهود كنائب تكريت الشرعي السيد عبد الرحمن افندي بن الحاج عبد القادر الحسني القادري ونقيب اشراف بغداد السيد محمود القادري. وشهادة اسماء لامعة من اسلافنا الماضين من ذرية السيد ناصر الدين والتي جاء فيها ما نصه
(السيد ناصر من السادات اولاد زين العابدين علي بن سيدنا الحسين ابن سيدنا علي بن ابي طالب) او مانصه (وجده المعلا السيد ناصر من السادات اولاد زين العابدين علي بن سيدنا الحسين بن بن الخ) او (وجده المعلا سيد ناصر وهو سيد صحيح النسب من ذرية زين العابدين علي عليهما السلام).
وهكذا دواليك في وثائق اخرى لاتقل اهمية وعمرا من التي ذكرنا كوثيقة ال خسارة التي تؤول الى عام (1894 ميلادي) ومضبطة نسب السادة الفلوجيين التي تؤول الى عام (1889ميلادي). ووثيقة تولية عثمانية لآحد ابناء البيكات من ال ناصر محررة في عام (1198هجري). وكذلك ايضا التواتر القطعي المرعي للنسب الشريف لال ناصر الذي عضدته محفوظات ال ناصر وتناقلته صدور اجيالهم جيلا بعد جيل والمستند على قوله صلى الله عليه وسلم (الناس مأمونون على انسابهم).
ب. وأما بخصوص الموارد البحثية التأريخية (المصادر) التي تثبت سيدوية ال ناصر فلعل ما جاءت به السالنامة العلمية للدولة العثمانية المسماة (علمية سالنامة سي) والتي هي بمثابة الجريدة الوثائقية الرسمية السنوية لدار الخلافة العثمانية لارسخ دليل واقوى برهان على ذلك اذ ورد مثلا في مجلدها لعام (1334هجري) صفحة (79) ما نصه (تكريت اشرافندن ناصر زادة) اكرر (تكريت اشرافندن ناصر زادة) أي (سادة تكريت الاشراف البوناصر او البوناصر سادة تكريت الاشراف) وللذي لايعلم ماذا تعني او على ماذا تدل كلمة زادة في معاجم مصطلحات النسب الشريف عليه ان يعود الى المعاجم المذكورة وليفقه ماذا تعني كلمة زادة وكلمة اشراف
هذا بالاضافة الى الموارد التي صدرت في مطلع القرن المنصرم والتي سلطت الضوء على ذلك مثل كتاب تأريخ مشاهير الألوية العراقية لعبد الحميد فهمي حسن الذي طبع عام (1946ميلادي) والذي جاء فيه صفحة (289) عن ال ناصر مانصه (فهذه اسرة عربية عريقة بل هاشمية من صفوة العرب ومن ارفع بطون قريش وينتهي نسبها الى الامام الطاهر التقي النقي علي بن ابي طالب عليه السلام) كذلك ما اورده شيخ المؤرخين وشاعر ثورة العشرين العلامة الشيخ المرحوم علي البازي عن سيدوية ال ناصر في مخطوطته الموسومة (ادب التأريخ) والمودعة في مكتبة حفيده الاستاذ محمد ال البازي حيث جاء في الصفحة السادسة من حوادث القرن الثالث عشر الهجري ما نصه (قام السادة في تكريت بحركات ضد العثمانيين في سنة (1328) وقد استشهد من هؤلاء السادة الكثير وقد اشعل الثورة السيد مسلط واستشهد في المعركة فقلت مؤرخا:
حكامنا الاتراك ظلما اسرفت لتكيد للاعراب والسادات
ولذلك البيكات قام رجالهم لترد اجرام الظلوم العاتي
تكريت والسادات فيها ارخت ادى مسلط ثورة البيكات)
بالاضافة الى ما ذكره المرحوم عباس العزاوي في كتابه الموسوم عشائر العراق وما ذكره احمد شوحان في كتابه العشائر الفراتية بقولهم (وامراء عبادة ينتسبون الى الامام موسى الكاظم عليه السلام) وهم يقصدون البو ناصر وبعض العناوين العشائرية الاخرى من التي لها صلة نسب بالدوحة النبوية ولها صلة حلف مع بنوا عبادة الحرانيين.
وأيضا الى ما سطره قلم النسابة المرحوم السيد احمد شوقي بن السيد حسن محيي الدين الحسيني صاحب مؤلف قرة العين في شجرة السبطين حول سيدوية ال ناصر اذ اني اطلعت على مطبوع صغير له في نسب ال ناصر عضده استنادا الى وثيقتهم العتيقة واظهر فيه كونهم من السادة الاشراف وختمه بختمه الشريف بعد ان باركه بقلمه المنيف
كذلك الى مافصله السيد احمد الرجيبي الحسيني في كتابه الذي اسماه (النجوم الزواهر في شجرة السيد الامير ناصر)عن شرف انتماء ال ناصر للعترة النبوية المطهرة وهذا الكتاب طبع عام (1971 ميلادية) وايضا مااثبته الشيخ النسابة المرحوم وداي العطية في مخطوطه النسبي الموسوم (تأريخ الاسر الموسوية) عن انتساب ال ناصر في تكريت الى الحسين العراقي ارومة حيث يجيء فيه بالواضح الجلي ان للسيد الحسين العراقي بن السيد ابراهيم العربي من الاولاد الذكور من اسمه احمد وهو جد ال ناصر في تكريت.
المؤرخ والمحقق للانساب
ابراهيم فاضل الناصري
ناظر رواق توثيق نسب رفاعية العراق
شبكة البصرة
الاثنين 17 ذو القعدة 1431 / 25 تشرين الاول 2010
يرجى الاشارة الى شبكة البصرة عند اعادة النشر او الاقتباس
المقالات والتقارير والاخبار المنشورة في شبكتنا لا تعبر عن راي الشبكة بل عن راي الكاتب فقط