منتديات السادة الهوارة

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتديات السادة الهوارة

د/مصطفى سليمان أبو الطيب الهوارى

د مصطفى سليمان ابوالطيب ابويوسف عايد الهوارى من مواليد محافظة الاسكندرية 8-6-1973 الاصل من محافظه اسيوط مركز صدفا قرية الدوير عايد قبيلة هوارة عايد الهوارى دكتوراة فى التاريخ الاسلامى فى انساب القبائل العربية عام 2015 من اكاديمة مشكاة للدرسات الاسلامية عن القبائل النازحة لمصر عقب الفتح الاسلامى سفير النوايا الحسنة المنظمه الضمير العالمى لحقوق الإنسان إحدى منظمات التابعه للامم المتحده رئيس ومؤسس الجمعية الخيرية لأبناء الهوارة عام 2012 المشهرة برقم 3107 ومؤلف مجلد قاموس القبائل العربية المصرية( مفاتيح الانارة فى انساب قبائل العرب والمرابطين والهوارة) و موسوعه القبائل والعائلات العربية والمصرية وهم1-تاريخ الامارة فى أنساب قبائل وعائلات الهوارة 2- القول السليم فى بطون وعشائر بنى سليم 3- القول المتين فى تاريخ وأنساب قبائل المرابطين وبنى سليم 4-رجال العصر فى أنسابهوازن وبنى هلال وبنى نصر 5-الأقوال الجلية فى أنساب وقبائل سيناء والشرقية -6-القول الشاف فى أنساب قبائل الأنصار والأشراف و الامين العام لمجلس للقبائل المصرية والعربية بالاسكندرية حاصل على درع وشهادة تقدير من المجلس المصرى للقبائل المصرية والعربية رئيس اللجنة العليا لدعم الجيش والشرطة والمصالحات بالمنظمة المصرية لحقوق الانسان بالاسكندرية حاصل على شهادة تفدير من المنظمة المصرية لحقوق الانسان [رئيس الجمعية الخيرية لأبناء محافظة أسيوطفرع عبدالقادرالعامرية الإسكندرية/ وكيل مؤسسين حزب التحرير العربى حزب لم يكتمل امين عام التنظيم بحزب مصر الثورة سابقا مرشح مجلس الشعب بالدائرة الرابعه بالاسكندرية عن الشباب والجمعيات الاهلية عام 2011 حاصل على العديد من شهادات التقدير من الجمعيات الاهلية والمجالس عن دورة فى المجتمع المدنى رئيس لجنة المساعدات الطبية بالجمعيات الاهلية شعبة العامرية وباحث ومؤرخ فى تاريخ القبائل العربية بمصر والوطن العربى موبايل رقم 01224369577 01002920977 01119825377
من هـو د:مصطفي سليمان أبوالطيب أبوعايـد الهواري د:مصـطفى سليمان السـيد أبو الطيب محمد أبو الطيب محمد أبويـوسف بن شيخ العـرب محمد بن شيخ عربان هوارة حمد بن شيخ العرب محمود بن شيخ العرب حمد بن الأمير حماد بن الأمير ريان بن الأمير عايد الهوارى الملقب بسيد العرب الأمير منصور بن الأمير ناصر بن الأميرسليم بن الأمير بهنان بن الأمير عوف بن الأمير مالك بن الأمير ناصر بن الأمير قيس بن الأميرالحارث بن الأمير سعد بن الأمير مالك بن الأميرغندور بن الأمير سرحان بن الأمير مالك بن الأميرعمرو بن الأمير عمارة بن الأمير عمران بن الأمير حمدان بن الأمير عامر بن الأمير عمرو بن سعد بن مسعود بن عمر بن عمير بن عامر بن ربيعة بن معاوية بن عامر بن ربيعة فارس العرب الذى قتل أول فارسى فى معركة القادسية منه بنو ربيعه بن عثمان بن ربيعة بن النابغة بن عنز بن حبيب بن وائلة بن دهمان ومنه بنو دهمان بن نصر ومنه بنو نصر بن معاوية بن بكر بن هوازن ومنه القبائل الهوازنية بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس ومنه القبائل القيسية بن عيلان بن مضر ومنه بنو مضر بن نزار بن معد بن عدنان هو جد القبائل العدنانية بجزيرة العرب بن أد بن أدد بن هميسع بن سلامان ابن عوص بن بوز بن قموال بن أبي بن عوام بن ناشد بن بلداس بن يدلاف بن طانج بن جاحم بن ناحش بن ماخي بن عيض بن عبقر بن عبيد بن الدعا بن حمدان بن سنبر بن يثربي بن يحزن بن يلحن بن ارعوى بن عيض بن ديشان بن عيص بن أفناد بن أيهام بن مقصر بن ناحث بن زارح بن سمي بن مزي بن عوضه بن عرام بن قيدار بن إسماعيل عليه السلام بن إبراهيم عليه السلام أبن تارح بن ناحور بن ساروع أو ساروغ بن راعو بن فالخ بن عابر بن شالخ ابن ارفخشد بن سام بن نوح عليه السلام بن لامك بن متوشلخ بن أخنوخ بن إدريس عليه السلام ابن يرد بن مهلائيل بن قينان بن آنوشة بن شيت بن آدم عليهما السلام من مواليد محافظـة الإسكندرية 8-6-1973 الأصل من محافظه أسيوط مركز صدفا قرية الدوير عايد قبيـلة هوارة عايد الهوارى مسقـط رأس شيـخ مشايـخ عربان هوارة أسيوط الأمير عايد الهواري الملقب بسيـد العرب دكتوراة فى التاريخ الاسلامى فى انساب القبائل العربية عام 2015 من اكاديمية مشكـاة للدرسات العربية والاسلامية عن القبائـل النازحة لمصـر عقب الفتح الاسلامى سفير النوايا الحسنة المنظمه الضمير العالمى لحقوق الإنسان إحدى منظمات التابعه للامم المتحده رئيس ومؤسس الجمعية الخيرية لأبناء هوارة عام 2012 المشهرة برقم 3107 سفيـر النوايا الحسنة من منظـمة الضميـر التابعة للامم المتحدة ومؤلف مجـلد قاموس القبائل العربية المصرية 1:مفاتيح الانارة فى انساب قبائل العرب والمرابطين والهوارة 2:موسوعه القبائل والعائلات العربية والمصرية وهــم 1:تاريخ الامارة فى أنساب قبائل وعائلات الهوارة 2: القول السليم فى بطون وعشائر بنى سليم 3:القول المتين فى تاريخ وأنساب قبائل المرابطين وبنى سليم 4:رجال العصر فى أنساب هوازن وبنى هلال وبنى نصر 5:الأقوال الجلية فى أنساب وقبائل سيناء والشرقية 6:القول الشاف فى أنساب قبائل الأنصار والأشراف الامين العام لمجلس القبائل المصرية والعربية بالإسكندرية حاصل على درع وشهادة تقدير من المجلس المصري للقبائل المصرية والعربية رئيس اللجنة العليا لدعم الجيش والشرطة والمصالحات بالمنظمة المصرية لحقوق الانسان بالإسكندرية حاصل على شهادة تقدير من المنظمة المصرية لحقوق الانسان رئيس الجمعية الخيرية لأبناء محافظة أسيوط فرع عبدالقادر العامرية الإسكندرية وكيل مؤسسين حزب التحرير العربي حزب لم يكتمل امين عام التنظـيم بحزب مصر الثـورة سابقاً مرشح مجلس الشعب بالدائرة الرابعة بالإسكندرية عن الشباب والجمعيات الاهلية عام 2011 حاصـل على العديد من شهادات التقدير من الجمعيات الاهلية والمجالس عن دورة فى المجتمع المدني. رئيس لجـنة المساعدات الطبية بالجمعيات الاهلية شعبة العامرية باحث ومؤرخ فى تاريخ القبائل العربية والمصرية بمصر والوطن العربي أمين عام المجلس الأعلى للقبائل العربية والمصرية بالإسكندريــة
من هـو د:مصطفي سليمان أبوالطيب أبوعايـد الهواري د:مصـطفى سليمان السـيد أبو الطيب محمد أبو الطيب محمد أبويـوسف بن شيخ العـرب محمد بن شيخ عربان هوارة حمد بن شيخ العرب محمود بن شيخ العرب حمد بن الأمير حماد بن الأمير ريان بن الأمير عايد الهوارى الملقب بسيد العرب الأمير منصور بن الأمير ناصر بن الأميرسليم بن الأمير بهنان بن الأمير عوف بن الأمير مالك بن الأمير ناصر بن الأمير قيس بن الأميرالحارث بن الأمير سعد بن الأمير مالك بن الأميرغندور بن الأمير سرحان بن الأمير مالك بن الأميرعمرو بن الأمير عمارة بن الأمير عمران بن الأمير حمدان بن الأمير عامر بن الأمير عمرو بن سعد بن مسعود بن عمر بن عمير بن عامر بن ربيعة بن معاوية بن عامر بن ربيعة فارس العرب الذى قتل أول فارسى فى معركة القادسية منه بنو ربيعه بن عثمان بن ربيعة بن النابغة بن عنز بن حبيب بن وائلة بن دهمان ومنه بنو دهمان بن نصر ومنه بنو نصر بن معاوية بن بكر بن هوازن ومنه القبائل الهوازنية بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس ومنه القبائل القيسية بن عيلان بن مضر ومنه بنو مضر بن نزار بن معد بن عدنان هو جد القبائل العدنانية بجزيرة العرب بن أد بن أدد بن هميسع بن سلامان ابن عوص بن بوز بن قموال بن أبي بن عوام بن ناشد بن بلداس بن يدلاف بن طانج بن جاحم بن ناحش بن ماخي بن عيض بن عبقر بن عبيد بن الدعا بن حمدان بن سنبر بن يثربي بن يحزن بن يلحن بن ارعوى بن عيض بن ديشان بن عيص بن أفناد بن أيهام بن مقصر بن ناحث بن زارح بن سمي بن مزي بن عوضه بن عرام بن قيدار بن إسماعيل عليه السلام بن إبراهيم عليه السلام أبن تارح بن ناحور بن ساروع أو ساروغ بن راعو بن فالخ بن عابر بن شالخ ابن ارفخشد بن سام بن نوح عليه السلام بن لامك بن متوشلخ بن أخنوخ بن إدريس عليه السلام ابن يرد بن مهلائيل بن قينان بن آنوشة بن شيت بن آدم عليهما السلام من مواليد محافظـة الإسكندرية 8-6-1973 الأصل من محافظه أسيوط مركز صدفا قرية الدوير عايد قبيـلة هوارة عايد الهوارى مسقـط رأس شيـخ مشايـخ عربان هوارة أسيوط الأمير عايد الهواري الملقب بسيـد العرب دكتوراة فى التاريخ الاسلامى فى انساب القبائل العربية عام 2015 من اكاديمية مشكـاة للدرسات العربية والاسلامية عن القبائـل النازحة لمصـر عقب الفتح الاسلامى سفير النوايا الحسنة المنظمه الضمير العالمى لحقوق الإنسان إحدى منظمات التابعه للامم المتحده رئيس ومؤسس الجمعية الخيرية لأبناء هوارة عام 2012 المشهرة برقم 3107 سفيـر النوايا الحسنة من منظـمة الضميـر التابعة للامم المتحدة ومؤلف مجـلد قاموس القبائل العربية المصرية 1:مفاتيح الانارة فى انساب قبائل العرب والمرابطين والهوارة 2:موسوعه القبائل والعائلات العربية والمصرية وهــم 1:تاريخ الامارة فى أنساب قبائل وعائلات الهوارة 2: القول السليم فى بطون وعشائر بنى سليم 3:القول المتين فى تاريخ وأنساب قبائل المرابطين وبنى سليم 4:رجال العصر فى أنساب هوازن وبنى هلال وبنى نصر 5:الأقوال الجلية فى أنساب وقبائل سيناء والشرقية 6:القول الشاف فى أنساب قبائل الأنصار والأشراف الامين العام لمجلس القبائل المصرية والعربية بالإسكندرية حاصل على درع وشهادة تقدير من المجلس المصري للقبائل المصرية والعربية رئيس اللجنة العليا لدعم الجيش والشرطة والمصالحات بالمنظمة المصرية لحقوق الانسان بالإسكندرية حاصل على شهادة تقدير من المنظمة المصرية لحقوق الانسان رئيس الجمعية الخيرية لأبناء محافظة أسيوط فرع عبدالقادر العامرية الإسكندرية وكيل مؤسسين حزب التحرير العربي حزب لم يكتمل امين عام التنظـيم بحزب مصر الثـورة سابقاً مرشح مجلس الشعب بالدائرة الرابعة بالإسكندرية عن الشباب والجمعيات الاهلية عام 2011 حاصـل على العديد من شهادات التقدير من الجمعيات الاهلية والمجالس عن دورة فى المجتمع المدني. رئيس لجـنة المساعدات الطبية بالجمعيات الاهلية شعبة العامرية باحث ومؤرخ فى تاريخ القبائل العربية والمصرية بمصر والوطن العربي أمين عام المجلس الأعلى للقبائل العربية والمصرية بالإسكندريــة
من هـو د:مصطفي سليمان أبوالطيب أبوعايـد الهواري د:مصـطفى سليمان السـيد أبو الطيب محمد أبو الطيب محمد أبويـوسف بن شيخ العـرب محمد بن شيخ عربان هوارة حمد بن شيخ العرب محمود بن شيخ العرب حمد بن الأمير حماد بن الأمير ريان بن الأمير عايد الهوارى الملقب بسيد العرب الأمير منصور بن الأمير ناصر بن الأميرسليم بن الأمير بهنان بن الأمير عوف بن الأمير مالك بن الأمير ناصر بن الأمير قيس بن الأميرالحارث بن الأمير سعد بن الأمير مالك بن الأميرغندور بن الأمير سرحان بن الأمير مالك بن الأميرعمرو بن الأمير عمارة بن الأمير عمران بن الأمير حمدان بن الأمير عامر بن الأمير عمرو بن سعد بن مسعود بن عمر بن عمير بن عامر بن ربيعة بن معاوية بن عامر بن ربيعة فارس العرب الذى قتل أول فارسى فى معركة القادسية منه بنو ربيعه بن عثمان بن ربيعة بن النابغة بن عنز بن حبيب بن وائلة بن دهمان ومنه بنو دهمان بن نصر ومنه بنو نصر بن معاوية بن بكر بن هوازن ومنه القبائل الهوازنية بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس ومنه القبائل القيسية بن عيلان بن مضر ومنه بنو مضر بن نزار بن معد بن عدنان هو جد القبائل العدنانية بجزيرة العرب بن أد بن أدد بن هميسع بن سلامان ابن عوص بن بوز بن قموال بن أبي بن عوام بن ناشد بن بلداس بن يدلاف بن طانج بن جاحم بن ناحش بن ماخي بن عيض بن عبقر بن عبيد بن الدعا بن حمدان بن سنبر بن يثربي بن يحزن بن يلحن بن ارعوى بن عيض بن ديشان بن عيص بن أفناد بن أيهام بن مقصر بن ناحث بن زارح بن سمي بن مزي بن عوضه بن عرام بن قيدار بن إسماعيل عليه السلام بن إبراهيم عليه السلام أبن تارح بن ناحور بن ساروع أو ساروغ بن راعو بن فالخ بن عابر بن شالخ ابن ارفخشد بن سام بن نوح عليه السلام بن لامك بن متوشلخ بن أخنوخ بن إدريس عليه السلام ابن يرد بن مهلائيل بن قينان بن آنوشة بن شيت بن آدم عليهما السلام من مواليد محافظـة الإسكندرية 8-6-1973 الأصل من محافظه أسيوط مركز صدفا قرية الدوير عايد قبيـلة هوارة عايد الهوارى مسقـط رأس شيـخ مشايـخ عربان هوارة أسيوط الأمير عايد الهواري الملقب بسيـد العرب دكتوراة فى التاريخ الاسلامى فى انساب القبائل العربية عام 2015 من اكاديمية مشكـاة للدرسات العربية والاسلامية عن القبائـل النازحة لمصـر عقب الفتح الاسلامى رئيس ومؤسس الجمعية الخيرية لأبناء هوارة عام 2012 المشهرة برقم 3107 سفيـر النوايا الحسنة من منظـمة الضميـر التابعة للامم المتحدة ومؤلف مجـلد قاموس القبائل العربية المصرية 1:مفاتيح الانارة فى انساب قبائل العرب والمرابطين والهوارة 2:موسوعه القبائل والعائلات العربية والمصرية وهــم 1:تاريخ الامارة فى أنساب قبائل وعائلات الهوارة 2: القول السليم فى بطون وعشائر بنى سليم 3:القول المتين فى تاريخ وأنساب قبائل المرابطين وبنى سليم 4:رجال العصر فى أنساب هوازن وبنى هلال وبنى نصر 5:الأقوال الجلية فى أنساب وقبائل سيناء والشرقية 6:القول الشاف فى أنساب قبائل الأنصار والأشراف الامين العام لمجلس القبائل المصرية والعربية بالإسكندرية حاصل على درع وشهادة تقدير من المجلس المصري للقبائل المصرية والعربية رئيس اللجنة العليا لدعم الجيش والشرطة والمصالحات بالمنظمة المصرية لحقوق الانسان بالإسكندرية حاصل على شهادة تقدير من المنظمة المصرية لحقوق الانسان رئيس الجمعية الخيرية لأبناء محافظة أسيوط فرع عبدالقادر العامرية الإسكندرية وكيل مؤسسين حزب التحرير العربي حزب لم يكتمل امين عام التنظـيم بحزب مصر الثـورة سابقاً مرشح مجلس الشعب بالدائرة الرابعة بالإسكندرية عن الشباب والجمعيات الاهلية عام 2011 حاصـل على العديد من شهادات التقدير من الجمعيات الاهلية والمجالس عن دورة فى المجتمع المدني. رئيس لجـنة المساعدات الطبية بالجمعيات الاهلية شعبة العامرية باحث ومؤرخ فى تاريخ القبائل العربية والمصرية بمصر والوطن العربي أمين عام المجلس الأعلى للقبائل العربية والمصرية بالإسكندريــة

من هـو د:مصطفي سليمان أبوالطيب أبوعايـد الهواري د:مصـطفى سليمان السـيد أبو الطيب محمد أبو الطيب محمد أبويـوسف بن شيخ العـرب محمد بن شيخ عربان هوارة حمد بن شيخ العرب محمود بن شيخ العرب حمد بن الأمير حماد بن الأمير ريان بن الأمير عايد الهوارى الملقب بسيد العرب الأمير منصور بن الأمير ناصر بن الأميرسليم بن الأمير بهنان بن الأمير عوف بن الأمير مالك بن الأمير ناصر بن الأمير قيس بن الأميرالحارث بن الأمير سعد بن الأمير مالك بن الأميرغندور بن الأمير سرحان بن الأمير مالك بن الأميرعمرو بن الأمير عمارة بن الأمير عمران بن الأمير حمدان بن الأمير عامر بن الأمير عمرو بن سعد بن مسعود بن عمر بن عمير بن عامر بن ربيعة بن معاوية بن عامر بن ربيعة فارس العرب الذى قتل أول فارسى فى معركة القادسية منه بنو ربيعه بن عثمان بن ربيعة بن النابغة بن عنز بن حبيب بن وائلة بن دهمان ومنه بنو دهمان بن نصر ومنه بنو نصر بن معاوية بن بكر بن هوازن ومنه القبائل الهوازنية بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس ومنه القبائل القيسية بن عيلان بن مضر ومنه بنو مضر بن نزار بن معد بن عدنان هو جد القبائل العدنانية بجزيرة العرب بن أد بن أدد بن هميسع بن سلامان ابن عوص بن بوز بن قموال بن أبي بن عوام بن ناشد بن بلداس بن يدلاف بن طانج بن جاحم بن ناحش بن ماخي بن عيض بن عبقر بن عبيد بن الدعا بن حمدان بن سنبر بن يثربي بن يحزن بن يلحن بن ارعوى بن عيض بن ديشان بن عيص بن أفناد بن أيهام بن مقصر بن ناحث بن زارح بن سمي بن مزي بن عوضه بن عرام بن قيدار بن إسماعيل عليه السلام بن إبراهيم عليه السلام أبن تارح بن ناحور بن ساروع أو ساروغ بن راعو بن فالخ بن عابر بن شالخ ابن ارفخشد بن سام بن نوح عليه السلام بن لامك بن متوشلخ بن أخنوخ بن إدريس عليه السلام ابن يرد بن مهلائيل بن قينان بن آنوشة بن شيت بن آدم عليهما السلام من مواليد محافظـة الإسكندرية 8-6-1973 الأصل من محافظه أسيوط مركز صدفا قرية الدوير عايد قبيـلة هوارة عايد الهوارى مسقـط رأس شيـخ مشايـخ عربان هوارة أسيوط الأمير عايد الهواري الملقب بسيـد العرب دكتوراة فى التاريخ الاسلامى فى انساب القبائل العربية عام 2015 من اكاديمية مشكـاة للدرسات العربية والاسلامية عن القبائـل النازحة لمصـر عقب الفتح الاسلامى رئيس ومؤسس الجمعية الخيرية لأبناء هوارة عام 2012 المشهرة برقم 3107 سفيـر النوايا الحسنة من منظـمة الضميـر التابعة للامم المتحدة ومؤلف مجـلد قاموس القبائل العربية المصرية 1:مفاتيح الانارة فى انساب قبائل العرب والمرابطين والهوارة 2:موسوعه القبائل والعائلات العربية والمصرية وهــم 1:تاريخ الامارة فى أنساب قبائل وعائلات الهوارة 2: القول السليم فى بطون وعشائر بنى سليم 3:القول المتين فى تاريخ وأنساب قبائل المرابطين وبنى سليم 4:رجال العصر فى أنساب هوازن وبنى هلال وبنى نصر 5:الأقوال الجلية فى أنساب وقبائل سيناء والشرقية 6:القول الشاف فى أنساب قبائل الأنصار والأشراف الامين العام لمجلس القبائل المصرية والعربية بالإسكندرية حاصل على درع وشهادة تقدير من المجلس المصري للقبائل المصرية والعربية رئيس اللجنة العليا لدعم الجيش والشرطة والمصالحات بالمنظمة المصرية لحقوق الانسان بالإسكندرية حاصل على شهادة تقدير من المنظمة المصرية لحقوق الانسان رئيس الجمعية الخيرية لأبناء محافظة أسيوط فرع عبدالقادر العامرية الإسكندرية وكيل مؤسسين حزب التحرير العربي حزب لم يكتمل امين عام التنظـيم بحزب مصر الثـورة سابقاً مرشح مجلس الشعب بالدائرة الرابعة بالإسكندرية عن الشباب والجمعيات الاهلية عام 2011 حاصـل على العديد من شهادات التقدير من الجمعيات الاهلية والمجالس عن دورة فى المجتمع المدني. رئيس لجـنة المساعدات الطبية بالجمعيات الاهلية شعبة العامرية باحث ومؤرخ فى تاريخ القبائل العربية والمصرية بمصر والوطن العربي أمين عام المجلس الأعلى للقبائل العربية والمصرية بالإسكندريــة

    تاريخ قبيله هواره و شيخ العرب همام

    مصطفى سليمان أبوالطيب
    مصطفى سليمان أبوالطيب
    مدير عام


    عدد المساهمات : 14756
    السٌّمعَة : 30
    تاريخ التسجيل : 02/09/2010
    العمر : 51

    تاريخ قبيله هواره و شيخ العرب همام Empty تاريخ قبيله هواره و شيخ العرب همام

    مُساهمة  مصطفى سليمان أبوالطيب الإثنين يوليو 04, 2011 5:09 pm

    تاريخ قبيله هواره و شيخ العرب همام
    ‏‏

    شيخ العرب همام

    .. والدكتور نسيم مقار يكتب عن تاريخ العائلة إمبراطورية هوارة في صعيد مصر

    لقد نزحت إلي مصر بعد ظهور الإسلام قبائل عربية كثيرة، بيد أنه لم يقدر لقبيلة منها، وبخاصة القبائل التي نزلت بصعيد مصر أن تحظي بالشهرة والمكانة التي حظيت بها قبيلة الهوارة في الصعيد بل لم يقدر لواحدة منها أن تبسط نفوذها وسلطانها علي مناطق واسعة من الصعيد بمثل ما فعلت هذه القبيلة.

    فقد حكم شيخ العرب همام زعيم قبيلة الهوارة الصعيد جنوبي أسيوط حتي اسنا فترة من الزمن، بل لقد امتد نفوذه إلي ابعد من ذلك حتي بلاد النوبة، وأقام دولة في صعيد مصر عرفت في التاريخ باسم دولة شيخ العرب همام استمرت ما لا يقل عن أربع سنوات «1765- 1769»، والباحث في تاريخ الهوارة يجد أن نفوذهم في الصعيد قد استند إلي دعامتين رئيسيتين احداهما تتمثل في نظامهم البارز في زراعة الأرض ومثابرتهم دون سائر القبائل الأخري في استصلاح الأراضي الصحراوية والتي مكنتهم من استغلال المساحات الكبيرة منها في الإنتاج الزراعي، والدعامة الأخري تتمثل في شهرتهم الواسعة في تربية الخيول، وامتلاك الكثير منها، وقد كانت عونا لهم في صراعهم مع المماليك والحكومة المركزية من أجل السلطة والنفوذ.

    والهوارة قبل أن يصلوا إلي حكم الصعيد دخلوا في صراع مع امراء المماليك ونازعوهم السلطة، وقاموا بالثورات علي الحكومة المركزية في القاهرة، واشتبكوا في حروب معها، حتي إذا ما انفرد علي بك الكبير بحكم مصر شن حربا شعواء عليهم وانتهت بزوال سلطتهم، وان لم تقض كلية علي نفوذهم الذي ظل متغلغلا في مراكز وقري الصعيد، إلي أن تولي محمد علي حكم مصر، فسعي إلي القضاء علي نفوذهم إذ امعن بالسيف والاعدام فيهم حتي قتل العديد منهم، كما دمر قراهم واستولي علي ممتلكاتهم فارتاح من منافستهم له علي السلطة ومعارضتهم لحكومته علي نحو ما فعل مع المماليك.

    وهكذا كان لهوارة الصعيد دور بارز علي مسرح الاحداث في مصر في القرن الثامن عشر واوائل القرن التاسع عشر في الصراع من أجل السلطة والنفوذ.



    وعلي الرغم من أهمية هذا الدور التاريخي لهوارة الصعيد، واثرهم في الحياة السياسية والاقتصادية في البلاد، فان المؤرخين المحدثين يقصرون عن معالجته أو حتي الاشارة إليه حين يتعرضون لحكم المماليك أو لحكم محمد علي في صراع كل منهما ضد القوي المنافسة له في حكم البلاد- مع أن المؤرخين المعاصرين من امثال الشيخ عبدالرحمان الجبرتي قد عرضوا له اذ تناول هذا المؤرخ المصري الجليل في كتابه «عجائب الآثار في التراحم والأخبار» قصة الصراع بين الهوارة والمماليك وافاض بصفة خاصة في الحديث عن الحرب الأخيرة التي دارت بين علي بك الكبير وشيخ العرب همام زعيم الهوارة في الصعيد، كما عرض لهذا الدور التاريخي لقبيلة الهوارة بعض الرحالة الموثوق بهم مثل الرحالة بوركهار الذي ضمنه بعض ملامح كتابه «رحلات في النوبة» وقد ذار هذا الرحالة السويسري مصر والسودان في اوائل القرن التاسع عشر واتيحت له فرصة التعرف علي بعض زعماء الهوارة والاتصال بهم وامكنه ان يلم بجوانب مهمة من تاريخهم وعاداتهم وتقاليدهم ونظم معيشتهم في المناطق التي كانوا قد بسطوا نفوذهم عليها، وبخاصة في مراكز وقري قنا، مما يعد صفحة مهمة مطوية في تاريخهم.

    وإذا كان قد اتيح لبعض الأستاذة المصريين فرصة ترجمة كتاب رحلة «بوركهارد» السالف الذكر إلي اللغة العربية، مما يعد في حد ذاته مجهوداً علمياً يستحق التقدير، إذ يخدم جانباً مهماً من الدراسات الإفريقية بالمكتبة العربية إلا أن يد الترجمة لم تمتد إلي ملاحق هذا الكتاب رغم أهميتها وهي التي تناولت فيما تناولت من الموضوعات السياسية والاجتماعية والتاريخية المهمة موضوع بسط الهوارة نفوذهم علي الصعيد وموقف محمد علي العدائي منهم.

    وربما كان هذا القصور وغيره من الدوافع الرئيسية التي دفعتني للتصدي للكتابة في هذا الموضوع مما قد يلقي الضوء علي صفحة مهمة مطوية من تاريخنا القومي، باعتبار أن الهوارة قبيلة من العرب نزحت إلي مصر حيث استوطنت مناطق واسعة من الصعيد امتدت كما اسفنا، جنوبي اسيوط حتي اسنا، واستقرت بها وارتبطت بأرضها ارتباطا وثيقا، بعد أن فتحوها بكدهم وكفاحهم ومدوا يد العمران إليها، وتصدوا للحكام من المماليك والاتراك ونازعوهم السلطة عندما سعي هؤلاء الحكام للقضاء علي سلطانهم ونفوذهم الذي اقاموه في مناطق الصعيد وقد تاصلوا فيها وارتبط تاريخهم ومستقبلهم بها.

    وساتناول في هذا البحث تاريخ نزوج الهوارة إلي مصر، وازدياد نفوذهم في الصعيد وقيام دولة شيخ العرب همام زعيمهم ونظام حكم الهوارة في الصعيد، وما يدور من حديث حول جمهورية همام وأخيراً زوال شيخ العرب همام علي يد علي بك الكبير، ثم موقف محمد علي بعد توليه حكم مصر من الهوارة في الصعيد، وما كان من أمر تخلصه من معارضتهم لسلطانه بالقضاء علي زعمائهم وتدمير قراهم علي يد ابنه إبراهيم باشاتاريخ نزوح قبيلة الهوارة إلي مصر:

    يقول مكمايكل البريطاني الذي عني بدراسة تاريخ القبائل العربية في مصر واسودان ان قبيلة هوارة نزحت من بلاد المغرب إلي مصر حيث استقرت في مديرية البحيرة ثم اضطرت في القرن الرابع عشر الميلادي تحت ضغط قبائل زنارة وحلفائهم إلي الهجرة جنوبا فاستقر الكثير منهم في مديريات الصعيد المختلفة، وهناك أخذ يعلو شأنهم عندما استقروا في جرجا وما حولها عام 1382 زمن حكم الأمير برقوق أول امراء المماليك البرجية، إذ بفضل مهارتهم ومثابرتهم في الزراعة امكن استخلاص الأراضي من براثن الصحراء، بعد أن كانت رمال الصحراء قد طغت عليها ونجح الهوارة دون سائر القبائل الأخري التي هاجرت إلي مصر من بلاد المغرب في توطيد اقدامهم في وادي النيل وبمضي الزمن زاد عددهم وقوي بأسهم حتي انتشروا في معظم الوجه القبلي وبسطوا نفوذهم في مراكز قنا.

    ازدياد نفوذ الهوارة وقيام دولة شيخ العرب همام:

    علي أن نفوذ الهوارة فيما يبدو قد امتد إلي الجنوب في قنا حتي أسوان إذ يضيف مكمايكل إلي ذلك انه قرب نهاية القرن الرابع عشر هاجم الهوارة بالاشتراك مع أولاد كنز مدينة أسوان، وبعد ذلك ببضع سنوات انقلبوا علي حلفائهم واستولوا علي المدينة بأنفسهم بعد أن اعملوا السيف في اهلها.

    أما الرحالة «بوركهارد» الذي زار وادي النيل في أوائل القرن التاسع عشر فبعد أن وصف انتشار الهوارة في وقت زيارته في القري الممتدة علي الضفةالغربية للنيل من أسيوط شمالاً إلي فرشوط جنوبا، وبالقرب من قنا علي الشاطئ الشرقي، وتمتعهم بالقوة والثروة فانه يروي لنا بالتفصيل كيف ان اسرة زعيمهم همام أبويوسف «في القرن الثامن عشر» ادعت لنفسها حكم مصر العليا «الصعيد» جنوب أسيوط، وان المماليك في ذلك الوقت اضطروا إلي الاذعان والاتفاق معهم علي ترك هذه البلاد تحت نفوذ الهوارة.

    ثم يضيف «بوركارد» إلي ذلك ان همام قد امكنه ان يبسط سلطانه شمال النوبة التي زارها مرات عديدة وتوغل جنوبا حتي المجس.

    نظام حكم الهوارة في الصعيد:

    ان الدكتور لويس عوض في كتابة «المؤثرات الأجنبية في الأدب العربي الحديث «البحث الثاني» الفكر السياسي والاجتماعي» يؤكد هذا الرأي مستنداً إلي أقوال بعض المعاصرين كرفاعة الطهطاوي في كتابه «تلخيص الابريز» وما ورد بمذكرات المعلم «الجنرال يعقوب» في مشروع استقلال مصر الذي قدمه عام 1801 إلي الدول الأوروبية مشيراً فيه إلي حكومة شيخ العرب همام في الصعيد كمثل يمكن أن تكون عليه حكومة مصر عند حصولها علي الاستقلال.

    فقد ذكر رفاعة الطهطاوي في وصفه لحالة الرأي العام في فرنسا عام 1830 بأن ثورة لويس فيليب ملك الفرنسيين علي شارل العاشر قوله: «أعلم أن هذه الطائفة «يقصد الفرنسيين» متفرقة في الرأي فرقتين اصليتين وهما الملكية والحرية، والمراد بالملكية اتباع الملك القائلين بأنه ينبغي تسليم الأمر لأولي الأمر من غير أن يعارض فيه من طرف الرعية بشيء والآخرون يميلون إلي الحرية بمعني أنهم يقولون لا ينبغي النظر إلا في القوانين فقط والملك انما هو منفذ للاحكام طبق ما في القوانين فكانه عبارة عن الة، ولا شك ان الرأيين متباينان، ومن الفرقة الثانية طائفة عظيمة تريد أن يكون الحكم بالكلية للرعية ولا حاجة إلي ملك اصلا، «ولكن لما كانت الرعية لا تصلح أن تكون حاكمة ومحكومة، وجب ان تكون منها من تختاره منها للحكم، وهذا هو مثل مصر في زمن حكم الهمامية فكانت امارة الصعيد جمهورية التزاميةويفسر الدكتور لويس مفهوم الجمهورية عند رفاعة في جمهورية شيخ العرب همام «بأن اركان الفكرة الجمهورية عند رفاعة الطهطاوي كما حددها هي ان يكون الحكم بالكلية للرعية» أي أن الأمة مصدر السلطات، كما نقول نحن في الدساتير الحديثة وانه «ولا حاجة لملك اصلا» أي أن يكون للدولة رئيس وجهاز حكم غير متوارث وانما نابعاً من القاعدة الشعبية وان الامة وجب ان توكل عنها من تختاره منها للحكم، وهذا التوكيل سواء تم عن طريق الانتخاب أو عن طريق الاستفتاء أو عن طريق البيعة أو عن طريق آخر هو المقابل لفكرة التوكيل أو التفويض.

    أما بالنسبة لما ورد عن جمهورية همام في مشروع المعلم «الجنرال يعقوب» الخاص باستقلال مصر الذي قدمه عام 1801 إلي الدول الأوروبية كنموذج لنظام الحكم الذي يقترح قيامه في مصر المستقلة، ففي القسم السابع من مذكراته «مذكرات المعلم يعقوب» التي قدمها سكرتيره الفارس لاسكارس إلي الكباتن جوزيف ادموندز، قومندان السفينة بالاس لرفعها إلي مجلس الوزراء البريطاني عن طريق وزير البحرية البريطانية، يذكر المعلم يعقوب وإذا ما اجازت الحكومات الأوروبية استقلال مصر فالسؤال هو كيف يحكم المصريون نفسهم وكيف يدافعون عن استقلالهم؟

    فلتكن الحكومة الجديدة عادلة وقاسية وقومية كحكومة شيخ العرب همام في الصعيد التي رويت لك قصتها فهي بالتأكيد سوف تكون موضع الاحترام والطاعة والحب.

    ومهما يكن من أمر نظام الدولة التي اقامها شيخ العرب همام في الصعيد فان الذي يعنينا في هذا المقام هو الوقوف علي نظام حكم الهوارة لبلاد اصعيد التي خضعت لنفوذهم وهوما عني بابرازه الرحالة بوركهارد الذي جاء إلي مصر في أوائل القرن التاسع عشر، وزار مناطق الهوارة في الصعيد واختلط ببعض زعمائهم وتعرف علي عاداتهم وتقاليدهم وجوانب مهمة من تاريخهم ونظم حكمهم سجلها في ملاحق كتاب رحلته.

    ان الرحالة بوركهارد يصف نظام حكم الهوارة في الصعيد بالصرامة والتعالي وذكر انهم كانوا يفرضون ضريبة علي الأرض وكذلك كانت تفرض المكوس علي التجارة وبخاصة في قنا وفرشوط وجرجا ويضيف بوركهارد إلي ذلك ان كثيراً من اقارب همام كانوا يحكمون في مراكزهم بالقسوة وان القبط كانوا اكثر تأثراً بقسوتهم فقد تعرضوا باستثناء من كان يعمل منهم لدي الهوارة ككتبة أو صيارفة لأعمال الاغتصاب وبخاصة من كان يعمل منهم في الزراعة أو صناعة النسيج وكان الفقراء منهم يعملون كرقيق للأرض مقابل تمتعهم بالحماية أو امدادهم بالقوت والكساء وإذا حدث أن اصاب احدهم الثراء فانه يعفي من الأعمال الشاقة ويحمي من استبداد أي شيخ آخر ولكن يضطر إلي تقديم الهدايا لسيده من وقت لآخر في كل مناسبة.

    ويحدثنا «بروكهارد» عن نظام فرض الضريبة علي الأرض الرزاعية، بأن شيوخ القري كانوا يتسلمون ضريبة الأرض من الفلاحين وفي كل جزء من المناطق التي خضعت لنفوذ الهوارة كانت الضريبة علي الأرض لا تفرض علي الفدان كما هو لحال الآن وانما كل مركز يدفع المبلغ الاجمالي للضريبة المقررة عليه وشيوخ القري كان لهم الحرية في توزيعها علي الفلاحين حسب هواهم وعن هذا الطريق جمعوا ثروة كبيرةأما مناطق الصعيد التي خضعت لنفوذ الهوارة وطبق عليها هذا النظام الضريبي فان الرحالة «بوركهارد» يؤكد أن قبيلة الهوارة كانت تحتل جميع القري علي الشاطئ الغربي للنيل من قرب أسيوط شمالا حتي فرشوط جنوبا وبالقرب من قنا علي الشاطئ الشرقي للنيل وان أكثر الفلاحين ثراء في هذه القري كانوا يتبعون هذه القبيلة وحتي تولي محمد علي حكم مصر كانوا اقوياء جدا وفرع أولاد يحيي الذين استقروا علي الضفاف الشرقية للنيل من بهجورة وحتي قنا وتشمل القري الكبيرة للسلامية والقصير والصياد وفاو والشاورية، وحازوا علي شهرة كبيرة بأعمالهم الثورية وقيامهم بالثورات.

    وأخيراً يشرح الرحالة «بوركهارد» الدعائم التي ارتكز عليها حكم الهوارة في الصعيد بقولة «إن اقليم الهوارة اشتهر بأنه اغني بقاع مصر بالخيول وكل فلاح يمتلك حصانا ومن ثم فان كتيبة كبيرة من الفرسان كان يمكن جمعها في اللحظة الحامسة، في الوقت نفسه كانت اراضيهم تزرع جيداً ومن أكثر البقاع المصرية ازدحاما بالسكان، ومن تل بمدينة طوطا الصغيرة استطعت ان احصي حسب امتداد بصري 35 قرية.

    وقد امتدح الرحالة «بوركهارد» طبيعة الكرم التي اشتهر بها شيوخ الهوارة وقد بات ليلة عند واحد منهم بقرية مقابل ابيدوس ويذكر انه وجد في بيت هذا الشيخ الهواري في تلك الليلة اكثر من ستين شخصاً يتناولون طعام العشاء في فناء البيت.

    أما عن علاقات الهوارة بجيرانهم من البدو والقبائل الأخري المجاورة فان الرحالة «بوركهارد» يذكر أن حكم الصعيد لم يخلص للهمامية تماماً، فقد كانوا يتعرضون للهجمات المتواصلة من بدو ليبيا، وكذلك من القبائل القاطنة في الصحراء غرب أسيوط في السهل المواجه لبني عدي، وان معارك دموية كانت تنشب بينهما ولا يزال الهوارة يذكرونها تحي اليوم وكذلك كانوا يتعرضون لهجمات اعدائهم التقليدين من قبيلة «قصاص» التي تقطن البلاد الواقعة علي الضفاف الغربية من طيبة إلي القرب من اسنا.

    هزيمة الهوارة وزوال

    هزيمة الهوارة وزوال

    دولتهم علي يد علي بك الكبير:

    علي أن الخطر الحقيقي الذي كان يتهدد دولة الهوارة لم يكن يتمثل في البدو أو القبائل الأخري المجاورة لهم التي كانت تشن عليهم الغارات من وقت لآخر، وإنما كان يتمثل في منافسيهم الأصليين علي السلطة والحكم من المماليك، فهؤلاء وان كانوا قداتفقوا معهم علي ترك حكم الصعيد لهم فإن كان ذلك تحت ضغط ازدياد قوة الهوارة في هذه البلاد وعدم قدرة المماليك علي مواجهتها بيد أن ذلك لم يستمر طويلاً، إذ سرعان ما استعاد المماليك قوتهم عقب انفراد علي بك الكبير بحكم مصر فتوالت هجماتهم علي الهوارة الذين انهزموا امامهم في عدد من المعارك الدموية وقد جرح خلالها الزعيم همام الهواري واضطر إلي الفرار إلي اسنا حيث توفي ودفن بالقرب من نقادة مقابل قوصولقد وصف الشيخ عبدالرحمن الجبرتي المؤرخ المصري المعاصر المرحلة الأخيرة من مراحل الصراع بين المماليك والهوارة من أجل السلطة، وما كان من أمر الحرب الفاصلة التي دارت بين قوات علي بك الكبير بقيادة محمد بك أبوالذهب والهوارة، والتي انتهت بهزيمة شيخ العرب همام وزوال دولته، وما كان لخيانة ابن عم همام من اثر في الهزيمة.

    يقول الجبرتي وكان من أمرهم أنه لما ذهب محمد بك أبو الذهب إلي جهة قبلي لمنابذة شيخ العرب همام كما تقدم وجري بينهما الصلح علي أن يكون لهمام من حدود برديس وتم الأمر علي ذلك ورجع علي بك إلي مصر ارسل علي بك يقول له إني امضيت ذلك بشرط أن تطرد المصريين الذين عندك ولا يبقي منهم احد بدائرتك فجمعهم واخبرهم وقال لهم اذهبوا إلي أسيوط واملكوها قبل كل شيء، فان فعلتم ذلك كان لكم بها قوة ومنعة وأنا امدكم بعد ذلك بالرجال والمال واستصوبوا رأيه وبادروا وذهبوا إلي أسيوط، وكان بها عبدالرحمن كاشف من طرف علي بك الكبير وذو الفقار كاشف، وكانوا قد حصنوا البلدة وجهاتها وبنوا كرانك والبوابة، وركبوا عليها المدافع.. واشعلوا واحرقوا الباب وهجموا علي البلدة ولم يكن بهم طاقة اكثرتهم وهم «جماعة صالح بك وباقي انقاسمية وجماعة الخشاب وجماعة الفلاح وجماعة مناو ويحيي السكري.. وغيرهم ومعهم كبار الهوارة وأهالي الصعيد فملكوا أسيوط وتحصنوا بها وهرب من كان فيها، وقد وردت الأخبار بذلك إلي علي بك فعين للسفر إبراهيم بك بلقيا ومحمد بك أبوشنب، ومن كل وجاق جماعة وعساكر ومغاربة، ثم سافر محمد بك أبو الذهب ورضوان بك وعدد من الأمراء والصناجق وضم اليهم ما جمعه وجلبه من العساكر المختلفة الاجناس من ولاة ودروز ومتاولة وشوام وذهب الجميع إلي أن وصلوا إلي قرب أسيوط.. وتيقظ القوم واستعدوا لهم فالتطموا معهم وهم قليلون بالنسبة لهم ووضع الحرب واشتد الجلاد وبذلوا جهودهم في الحرب.. وانجلت الحرب عن هزيمتهم ونصرة المصريين عليهم وذلك عند جبانة أسيوط واقموا بأسيوط أياما ثم ارتحلوا إلي قبلي بقصد محاربة همام والهوارة واجتمع كبار الهوارة مع من أنضم إليهم من الأفراد المهزومين وارسل محمد بك أبوالذهب محمد بك إسماعيل أبوعبدالله وهو ابن عم همام ومناه ووعده برياسة بلاد الصعيد عوضا عن شيخ العرب همام حتي ركن إلي قوله وصدق تمويهاته وتقاعس وتثبط عن القتال وخذل طوائفه ولما بلغ شيخ العرب همام ما حصل ورأي فل القوم خرج من فرشوط وبعد عنها ثلاثة أيام ومات مكدودا مقهورا ووصل محمد بك ومن معه إلي فرشوط فلم يجد مانعا فملكوها ونهبوها واخذوا جميع ما كان بدوائر همام واقاربه واتباعه من ذخائر وأموال وغلال وزالت دولة شيخ العرب همام من بلاد الصعيد من ذلك التاريخ كأن لم تكن.

    محمد علي ومذبحة الهوارة

    علي ان هزيمة الهوارة علي يد علي بك الكبير عام 1769 وان كانت قد قضت علي دولته التي زالت نهائياً منذ هذا التاريخ، إلا أنها لم تقض تماما علي نفوذهم في المراكز التي انتشروا فيها في الصعيد، إذ يبدو أنهم سرعان ما جمعوا شملهم واستعادوا قوتهم بعد زوال دولة علي بك الكبير، وهو ما يؤكده الرحالة «بوركهارد» الذي زار مراكز الهوارة واختلط بهم من خلال زيارته لمصر عام 1813، اذ يذكر هذا الرحالة ان سلطان الهامية قد قضي عليه تبعا لذلك ولكن فيما يتعلق بقوة الهوارة فقد ظلت قائمة وانه علي الرغم من ان بكوات الممالك كانوا في حرب دائمة معهم فانهم لم يستطيعوا كسر شوكتهم ويستدل «بوركهارد» علي ذلك علي سبيل المثال بأولاد يحيي الذين ظلوا دائماً محافظين علي استقلالهم وكذلك بشيوخ القري أنفسهم الذين كانوا يتسلمون ضريبة الأرض من الفلاحين.

    وعندما تولي محمد علي حكم مصر عام 1905 وجد الهوارة يتمتعون بالقوة في المناطق التي يسطوا عليها نفوذهم في الصعيد، ومن ثم عمل علي القضاء علي نفوذهم في هذ البلاد بمثل ما فعل مع المماليك؛، وقد قضي عدة سنوات قبل أن يتمكن من اخضاع الهوارة في المراكز التي انتشروا فيها والرحالة «بوركهارد» قد اوضح لنا الوسائل التي انتهجها محمد علي للقضاء علي نفوذ الهوارة في الصعيد.

    يقول الرحالة «بوركهارد» لقد قام حكام محمد علي في الصعيد عابدين بك وصالح اغا وحسين باشا لنهب الكثير من قراهم ولكن ابنه إبراهيم باشا هو الوحيد الذي استطاع ان يثبت سلطته في هذه الجهات عن طريق القسوة والصرامة التي اتبعها مع زعماء الهوارة بأن قتل بالسيف أو عن طريق تنفيذ حكم الاعدام فيما يقرب من ألفي هواري علي أقل تقدير، كما غير شيوخ القري بنفس الطريقة التي غير بها الزعيم الوهابي شيوخ شبه الجزيرة العربية فمزق وحدة القري بينهم وعاقب بشدة وبدون رحمة جميع الذين كانوا يبدون ادني معارضة أو مقاومة لسطاته وآخر قرية من قري الهوارة دمرها إبراهيم في الصعيد كانت أرمنت المقر الرئيسي للقصاص ففي خريف عام 1813 انقض إبراهيم ليلا علي القرية وقتل حوالي الثلاثين من الشخصيات البارزة فيها وسلب جميع أموالهم وممتلكاتهم.

    ويضيف الرحالة «بوركهارد» إلي ذلك أنه منذ ذلك التاريخ خضع الصعيد كله لسلطانه واضطر الهوارة إلي أن يتركوا خيولهم ولا احد غير شيوخ القري يجرؤ علي الاحتفاظ بها، وتبعا لذلك تضاءلت قوة فرسانهم الرهيبة
    أعجبني · تعليق · المشاركة


    _________________
    مصطفى سليمان أبوالطيب الهوارى

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت نوفمبر 23, 2024 2:11 pm