منتديات السادة الهوارة

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتديات السادة الهوارة

د/مصطفى سليمان أبو الطيب الهوارى

د مصطفى سليمان ابوالطيب ابويوسف عايد الهوارى من مواليد محافظة الاسكندرية 8-6-1973 الاصل من محافظه اسيوط مركز صدفا قرية الدوير عايد قبيلة هوارة عايد الهوارى دكتوراة فى التاريخ الاسلامى فى انساب القبائل العربية عام 2015 من اكاديمة مشكاة للدرسات الاسلامية عن القبائل النازحة لمصر عقب الفتح الاسلامى رئيس ومؤسس الجمعية الخيرية لأبناء الهوارة عام 2012 المشهرة برقم 3107 ومؤلف مجلد قاموس القبائل العربية المصرية( مفاتيح الانارة فى انساب قبائل العرب والمرابطين والهوارة) و موسوعه القبائل والعائلات العربية والمصرية وهم1-تاريخ الامارة فى أنساب قبائل وعائلات الهوارة 2- القول السليم فى بطون وعشائر بنى سليم 3- القول المتين فى تاريخ وأنساب قبائل المرابطين وبنى سليم 4-رجال العصر فى أنسابهوازن وبنى هلال وبنى نصر 5-الأقوال الجلية فى أنساب وقبائل سيناء والشرقية -6-القول الشاف فى أنساب قبائل الأنصار والأشراف و الامين العام لمجلس للقبائل المصرية والعربية بالاسكندرية حاصل على درع وشهادة تقدير من المجلس المصرى للقبائل المصرية والعربية رئيس اللجنة العليا لدعم الجيش والشرطة والمصالحات بالمنظمة المصرية لحقوق الانسان بالاسكندرية حاصل على شهادة تفدير من المنظمة المصرية لحقوق الانسان [رئيس الجمعية الخيرية لأبناء محافظة أسيوطفرع عبدالقادرالعامرية الإسكندرية/ وكيل مؤسسين حزب التحرير العربى حزب لم يكتمل امين عام التنظيم بحزب مصر الثورة سابقا مرشح مجلس الشعب بالدائرة الرابعه بالاسكندرية عن الشباب والجمعيات الاهلية عام 2011 حاصل على العديد من شهادات التقدير من الجمعيات الاهلية والمجالس عن دورة فى المجتمع المدنى رئيس لجنة المساعدات الطبية بالجمعيات الاهلية شعبة العامرية وباحث ومؤرخ فى تاريخ القبائل العربية بمصر والوطن العربى موبايل رقم 01224369577 01002920977 01119825377
د مصطفى سليمان ابوالطيب ابويوسف عايد الهوارى من مواليد محافظة الاسكندرية 8-6-1973 الاصل من محافظه اسيوط مركز صدفا قرية الدوير عايد قبيلة هوارة عايد الهوارى دكتوراة فى التاريخ الاسلامى فى انساب القبائل العربية عام 2015 من اكاديمة مشكاة للدرسات الاسلامية عن القبائل النازحة لمصر عقب الفتح الاسلامى رئيس ومؤسس الجمعية الخيرية لأبناء الهوارة عام 2012 المشهرة برقم 3107 ومؤلف مجلد قاموس القبائل العربية المصرية( مفاتيح الانارة فى انساب قبائل العرب والمرابطين والهوارة) و موسوعه القبائل والعائلات العربية والمصرية وهم1-تاريخ الامارة فى أنساب قبائل وعائلات الهوارة 2- القول السليم فى بطون وعشائر بنى سليم 3- القول المتين فى تاريخ وأنساب قبائل المرابطين وبنى سليم 4-رجال العصر فى أنسابهوازن وبنى هلال وبنى نصر 5-الأقوال الجلية فى أنساب وقبائل سيناء والشرقية -6-القول الشاف فى أنساب قبائل الأنصار والأشراف و الامين العام لمجلس للقبائل المصرية والعربية بالاسكندرية حاصل على درع وشهادة تقدير من المجلس المصرى للقبائل المصرية والعربية رئيس اللجنة العليا لدعم الجيش والشرطة والمصالحات بالمنظمة المصرية لحقوق الانسان بالاسكندرية حاصل على شهادة تفدير من المنظمة المصرية لحقوق الانسان [رئيس الجمعية الخيرية لأبناء محافظة أسيوطفرع عبدالقادرالعامرية الإسكندرية/ وكيل مؤسسين حزب التحرير العربى حزب لم يكتمل امين عام التنظيم بحزب مصر الثورة سابقا مرشح مجلس الشعب بالدائرة الرابعه بالاسكندرية عن الشباب والجمعيات الاهلية عام 2011 حاصل على العديد من شهادات التقدير من الجمعيات الاهلية والمجالس عن دورة فى المجتمع المدنى رئيس لجنة المساعدات الطبية بالجمعيات الاهلية شعبة العامرية وباحث ومؤرخ فى تاريخ القبائل العربية بمصر والوطن العربى موبايل رقم 01224369577 01002920977 01119825377
د مصطفى سليمان ابوالطيب ابويوسف عايد الهوارى من مواليد محافظة الاسكندرية 8-6-1973 الاصل من محافظه اسيوط مركز صدفا قرية الدوير عايد قبيلة هوارة عايد الهوارى دكتوراة فى التاريخ الاسلامى فى انساب القبائل العربية عام 2015 من اكاديمة مشكاة للدرسات الاسلامية عن القبائل النازحة لمصر عقب الفتح الاسلامى رئيس ومؤسس الجمعية الخيرية لأبناء الهوارة عام 2012 المشهرة برقم 3107 ومؤلف مجلد قاموس القبائل العربية المصرية( مفاتيح الانارة فى انساب قبائل العرب والمرابطين والهوارة) و موسوعه القبائل والعائلات العربية والمصرية وهم1-تاريخ الامارة فى أنساب قبائل وعائلات الهوارة 2- القول السليم فى بطون وعشائر بنى سليم 3- القول المتين فى تاريخ وأنساب قبائل المرابطين وبنى سليم 4-رجال العصر فى أنسابهوازن وبنى هلال وبنى نصر 5-الأقوال الجلية فى أنساب وقبائل سيناء والشرقية -6-القول الشاف فى أنساب قبائل الأنصار والأشراف و الامين العام لمجلس للقبائل المصرية والعربية بالاسكندرية حاصل على درع وشهادة تقدير من المجلس المصرى للقبائل المصرية والعربية رئيس اللجنة العليا لدعم الجيش والشرطة والمصالحات بالمنظمة المصرية لحقوق الانسان بالاسكندرية حاصل على شهادة تفدير من المنظمة المصرية لحقوق الانسان [رئيس الجمعية الخيرية لأبناء محافظة أسيوطفرع عبدالقادرالعامرية الإسكندرية/ وكيل مؤسسين حزب التحرير العربى حزب لم يكتمل امين عام التنظيم بحزب مصر الثورة سابقا مرشح مجلس الشعب بالدائرة الرابعه بالاسكندرية عن الشباب والجمعيات الاهلية عام 2011 حاصل على العديد من شهادات التقدير من الجمعيات الاهلية والمجالس عن دورة فى المجتمع المدنى رئيس لجنة المساعدات الطبية بالجمعيات الاهلية شعبة العامرية وباحث ومؤرخ فى تاريخ القبائل العربية بمصر والوطن العربى موبايل رقم 01224369577 01002920977 01119825377
د مصطفى سليمان ابوالطيب ابويوسف عايد الهوارى من مواليد محافظة الاسكندرية 8-6-1973 الاصل من محافظه اسيوط مركز صدفا قرية الدوير عايد قبيلة هوارة عايد الهوارى دكتوراة فى التاريخ الاسلامى فى انساب القبائل العربية عام 2015 من اكاديمة مشكاة للدرسات الاسلامية عن القبائل النازحة لمصر عقب الفتح الاسلامى رئيس ومؤسس الجمعية الخيرية لأبناء الهوارة عام 2012 المشهرة برقم 3107 ومؤلف مجلد قاموس القبائل العربية المصرية( مفاتيح الانارة فى انساب قبائل العرب والمرابطين والهوارة) و موسوعه القبائل والعائلات العربية والمصرية وهم1-تاريخ الامارة فى أنساب قبائل وعائلات الهوارة 2- القول السليم فى بطون وعشائر بنى سليم 3- القول المتين فى تاريخ وأنساب قبائل المرابطين وبنى سليم 4-رجال العصر فى أنسابهوازن وبنى هلال وبنى نصر 5-الأقوال الجلية فى أنساب وقبائل سيناء والشرقية -6-القول الشاف فى أنساب قبائل الأنصار والأشراف و الامين العام لمجلس للقبائل المصرية والعربية بالاسكندرية حاصل على درع وشهادة تقدير من المجلس المصرى للقبائل المصرية والعربية رئيس اللجنة العليا لدعم الجيش والشرطة والمصالحات بالمنظمة المصرية لحقوق الانسان بالاسكندرية حاصل على شهادة تفدير من المنظمة المصرية لحقوق الانسان [رئيس الجمعية الخيرية لأبناء محافظة أسيوطفرع عبدالقادرالعامرية الإسكندرية/ وكيل مؤسسين حزب التحرير العربى حزب لم يكتمل امين عام التنظيم بحزب مصر الثورة سابقا مرشح مجلس الشعب بالدائرة الرابعه بالاسكندرية عن الشباب والجمعيات الاهلية عام 2011 حاصل على العديد من شهادات التقدير من الجمعيات الاهلية والمجالس عن دورة فى المجتمع المدنى رئيس لجنة المساعدات الطبية بالجمعيات الاهلية شعبة العامرية وباحث ومؤرخ فى تاريخ القبائل العربية بمصر والوطن العربى موبايل رقم 01224369577 01002920977 01119825377

إدراك الأنام عما بمصر من لخم وجذام

مصطفى سليمان أبوالطيب
مصطفى سليمان أبوالطيب
مدير عام

عدد المساهمات : 8782
السٌّمعَة : 27
تاريخ التسجيل : 02/09/2010
العمر : 47

إدراك الأنام عما بمصر من لخم وجذام Empty إدراك الأنام عما بمصر من لخم وجذام

مُساهمة  مصطفى سليمان أبوالطيب الأربعاء يونيو 22, 2011 1:54 pm

إدراك الأنام عما بمصر من لخم وجذام

بنو جذام - بضم الجيم وبالذال المعجمة، بطن من كهلان من القحطانية، وهم بنو جذام بن عدي بن الحارث بن مرة بن أدد بن زيد بن يشجب بن عريب بن زيد بن كهلان، وكهلان يأتي نسبه عند ذكره في حرف الكاف، وجذام أخو لخم وعم كندة، والجذام في أصل اللغة اسم للداء المعروف فيحتمل أن اسم الرجل منقول عنه، ويحتمل أنه مأخوذ من الجذم وهو القطع، والنسبة إلى قبيلة جذام جذامي، وكان لجذام من الولد حرام، وجشم، قال المؤيد صاحب حماة في تاريخه: وجميع ولده منهما قال الجوهري وزعم نسابه مضر أنهم من مضر، وأنهم انتقلوا إلى اليمن فنزلوا بها فحسبوا من اليمن، واستشهد له يقول الكميت: يذكر انتقالهم إلى اليمن بانتسابهم. قال الحمداني: ويقال أنهم ولد يعفر بن مدين بن إبراهيم عليه السلام، واستشهر كذلك بما رواه محمد بن السائب أنه وفد على رسول الله صلى الله عليه وسلم وفد من جذام، فقال مرحبا بقوم شعيب، واسهار موسى، واستشهد له الحمداني بقول جنادة بن حشرم الجذامي:
وما قحطان لي بأب وأم ... ولا يصطادني أسد الضلال
وليس إليهم نسبي ولكن ... معديا وجدت أبي وخالي

جذام وفتح مصر
(كر مرتبع الجند
قال وكان إذا جاء وقت الربيع واللبن كتب لكل قوم بربيعهم ولبنهم إلى حيث أحبوا وكانت القرى التي يأخذ فيها عظمهم منوف ودسبندس وأهناس وطحا وكان أهل الراية متفرقين فكان آل عمرو بن العاص وآل عبد الله بن سعد يأخذون في منف ووسيم
وكانت هذيل تأخذ في بنا وبوصير وكانت عدوان تأخذ في بوصيروقرى عك التي يأخذ فيها عظمهم بوصير ومنوف ودسبندس وأتريب وكانت بلي تأخذ في منف وطرابية وكانت فهم تأخذ في أتريب وعين شمس ومنوف وكانت مهرة تأخذ في تتا وتمي وكانت الصدف تأخذ في الفيوم وكانت تجيب تأخذ في تمي وبسطة ووسيم وكانت لخم تأخذ في الفيوم وطرابية وقربيط وكانت جذام تأخذ في طرابية وقربيط وكانت حضرموت تأخذ في ببا وعين شمس وأتريب وكانت مراد تأخذ في منف والفيوم ومعهم عبس بن زوف وكانت حمير تأخذ في بوصير وقرى أهناس وكانت خولان تأخذ في قرى أهناس والبهنسى والقيس وآل وعلة يأخذون في سفط من بوصير وآل أبرهة يأخذون في منف وغفار وأسلم يأخذون مع وائل من جذام وسعد في بسطة وقربيط وطرابية وآل يسار بن ضنة في أتريب وكانت المعافر تأخذ في أتريب وسخا ومنوف وكانت طائفة من تجيب ومراد يأخذون باليدقون وكان بعض هذه القبائل ربما جاوز بعضا في الربيع ولا يوقع من معرفة ذلك على أحد إلا أن عظم القبائل كانوا يأخذون حيث وصفنا وكان يكتب لهم بالربيع فيربعون وباللبن ما أقاموا وكان لغفار وليث أيضا مرتبع بأتريب قال وأقامت مدلج بخربتا فاتخذوها منزلا وكان معهم نفر من حمير من ذبحان وغيرهم حالفوهم فيها فهي منازلهم ورجعت خشين وطائفة من لخم وجذام فنزلوا أكناف صان وإبليل وطرابية ولم يحفظوا ولم تكن قيس بالحوف الشرقي قديما وإنما الذي أنزلهم به ابن الحبحاب وذلك أنه وفد إلى هشام بن عبد الملك فأمر له بفريضة خمسة آلاف رجل أو ثلاثة آلاف رجل شك عبد الرحمن فجعل ابن الحبحاب الفريضة في قيس وقدم بهم فأنزلهم بمصر الحوف الشرقي) (فتوح مصر وأخبارها)

فروع جذام بمصر العربية الأبية:
1.بنو الضبيب - تصغير ضب، بطن من جذام ذكرهم الحمداني، وجذام يأتي نسبه عند ذكره في حرف الجيم مع الذال المعجمة، ونقل عن ذوي المعرفة من المحدثين إن من أفخاذهم عمرو بن مالك بن الضبيب، وعشيرة وزهير وخليفة وحصن من عرب الدقهلية. قال: وبنو خليفة وبنو حصن قد انضموا إلى بني عبيد بالحلف، قال: ولهم مع من حقوق هربيط بالاحراز.

2.بنو الوليد - بطن من جذام ومساكنهم الحوف من الأعمال الشرقية من الديار المصرية. قال الحمداني: وهم بنو الوليد بن سويد بن حرام بن جذام، وجذام يأتي نسبه عند ذكره في حرف الجيم، قال الحمداني: ومنهم أولاد شريف النجابين، ثم قال ونذكر أن لهم نسباً في قريش إلى عبد مناف بن قصي، ثم قال: ومن بني طريف ابن مكنون الملقب بزين الدولة وكان من أكرم العرب كان في مضيفه أيام الغلاء اثنى عشر الفا تأكل عنده كل يوم وليلة، وكان يهشم الثريد في المراكب، قال ومن أولاده أيضاً فضل بن رميح بن كمونة وإبراهيم ابن عالي أمر لكل منهما ببوق وعلم. قلت وإلى طريف هذا انتسب البلد المعروف بنوب طريف من الشرقية من الديار المصرية.

3.آل حمود - بطن من الحميديين من هلبا سويد من جذام من القحطانية، وهلبا يأتي نسبه عند ذكره في حرف الهاء، ومساكنهم الخوف من الشرقية من الديار المصرية.

4.البراجسة - بطن من الحميديين من هلبا السويد من جذام من القحطانية، وهلبا يأتي نسبه عند ذكره في حرف الهاء، ومنازلهم الخوف بالشرقية من الديار المصرية .

5.الجواشنة - بالشين المعجمة - بطن من الحميديين من هلبا سويد من جذام من القحطانية، ومسكنهم الحوف من الشرقية من الديار المصرية.

6.الحماديون - بطن من الحميديين من هلبا سويد من جذام من القحطانية، وهلبا سويد يأتي نسبه عند ذكره في حرف الهاء، ومسكنهم الحوف من الشرقية من الديار المصرية.

7.الشواكر - بطن من بني مجربة من جذام من القحطانية، وهم بنو شاكر بن راشد بن عقبة بن مجرية ، ومجرية يأتي نسبه عند ذكره في حرف الميم، مساكنهم بالخوف من الشرقية من الديار المصرية، قال الحمداني: ولهم شنارة بني خصيب قال: ومنهم أولاد العجار ادلاء الحاج في زمن السلطان صلاح الدين يوسف بن أيوب وهلم جرا إلى الآن، ثم قال: ومنهم حميدة بن راشد بن عقبة.

8.النحابية - بطن من الحميديين من هلبا سويد من جذام من القحطانية، مساكنهم بالخوف من الشرقية من الديار المصرية، والحميديون تقدم ذكرهم في اللف واللام مع الحاء.

9.الأساورة - بطن من الحميديين من هلبا سويد من جذام من القحطانية، مساكنهم مع جذام بالخوف من الشرقية من الديار المصرية، والحميديين قد تقدم ذكرهم في الألف واللام والحاء المهملة.

10.بنو بردعة - بطن من بني زيد بن حرام بن جذام، مساكنهم بالخوف من الشرقية من الديار المصرية مع قومهم جذام، ذكرهم الحمداني.

11.بنو جوشن - بطن من سعد من جذام من القحطانية قال الحمداني: ومساكنهم بالديار المصرية بنواحي القاهرة إلى أطراف الشرقية.

12.بنو حرام - بطن من جذام من القحطانية، وهم بنو حرام بن جذام، وجذام قد تقدم نسبه عند ذكره في حرف الجيم، منهم بنو غطفان الآتي ذكرهم في حرف الغين المعجمة، وبنو أقصى المقدم ذكرهم في حرف الألف، قال الحمداني: وبمصر طائفة منهم قل من في عرب مصر من يعرفها.

13.بنو خصيب - بطن من بني مخزوم من بني صخر عرب الكواكب من جذام، وبنو صخر يأتي نسبه عند ذكره في حرف الصاد المهملة، قال الحمداني: وهم أشتات بمصر والشام.

14.بنو رديني - بطن من بني جذام من القحطانية، وهم بنو رديني بن زياد بن حسين بن مسعود بن مالك بن سويد بن بطون بن حرام بن جذام، وجذام قد تقدم نسبه عند ذكره في حرف الجيم، وبلادهم بالخوف من الديار المصرية. قال الحمداني: ومنهم أولاد جياش ولهم تل محمد.

15.بنو زهير - بطن من جذام من القحطانية، وجذام قد تقدم ذكره في حرف الجيم، وذكر الحمداني: عن المحدثين أنهم فخذ من الضبيبيين رهط مالك بن الضبيب، قال الحمداني: وأكثرهم بالشام ومصر، ومنهم طائفة بالدقهلية والمرتاحية أمتزجوا ببني زيد، يعني زيد بن حرام بن جذام. قال: وهم في مجرى الخوف إلى ما يلي أشموم الرمان، ومنهم بنو عرين.

16.بنو زيد - أيضاً - بطن من حرام بن جذام من القحطانية، وحرام قد تقدم ذكره في حرف الحاء المهملة، مساكنهم بالخوف من الشرقية من الديار المصرية. قال الحمداني: وكان له من الولد سويد، وبعجة، وهلبا ملك، وغيرهم.

17.بنو سعد - أيضا - بطن من جذام وهم بنو سعد بنو سعد بن مالك بن حرام بن جذام.

18.بنو سعد - ايضا - بطن من جذام وهم بنو سعد بن سامة بن عنبس بن غطفان بن سعدبن مالك بن حرام بن جذام قلت :وهذه السعود الخمسة التي من جذام قد ذكر الحمداني انها اختلطت بمصر قال واكثرهم مشائخ بلاد جعفر ولهم مزارع وماكل وفسادهم كثير ومنهم شاور السعدي وزير العاضد الفاطمي اخر الخلفاء العبيديين بمصر وهو الذي قتله السلطان صلاح الديني يوسف بن ايوب عند دخوله صحبة عمه اسد الدين شيركوه الى مصر عن امرالسلطان نور الدين الشهد صاحب الشام لمدافعة الفرنج عن مصر قال الحمداني: ومنهم ايضاً بنو عبد الظاهر المعرفون قال في مسالك الابصار :رايته يعني محيىالدين عبد الظاهر ينسب نفسه الى روح بن زنباع وقد نقل ان زنباع من جذام ايضا قال الحمداني :ومساكن بن سعد ميت غمرو ريفها ومنهم اهل برهمتوش ومشائخها ولهم من تل طنبول إلى نبوب وتقدوس ودمديط وغيرها .

19.بنو سعد - أيضا ً - بطن من هوازن من العدنانية، وهم بنو سعد بن بكر بن هوازن، وهوازن يأتي نسبه عند ذكره في حرف الهاء، منهم حليمة السعدية ضير النبي صلى الله عليه وسلم التي أرضعته، وإلى سعد هؤلاء نسب ابن خلكان شاور السعدي، وزير العاضد الفاطمي المقدم ذكره في الكلام على سعود جذام، فيحتمل أن بني سعد هؤلاء أيضاً اختلطوا مع سعد جذام بمصر، فأنه لا نزاع في أن شاور من مصر بل يقال أنه من أثميدة قرية من قرى الخوف من الشرقية من الديار المصرية. وقد افترق بنو سعد هؤلاء في الإسلام ولم يبق لهم حي فيطرق، إلا أن بأفريقية من بلاد المغرب فرقة بنو أحي باجة يعسكرون مع جند السلطان.

20.بنو سويد - بطن من جذام من القحطانية، وهم بنو سويد بن حرام جذام، وحرام قد تقدم نسبه عند ذكره في حرف الحاء المهملة، ومساكن بني سويد هؤلاء بالخوف من الشرقية من الديار المصرية، ومن ولد سويد هذا الوليد بن سويد، ومن ولد الوليد هذا طريف بن مكتوم مكنون الملقب زين الدولة: قال الحمداني: كان من اكرم العرب حتى في مضيفه أيام الغلاء أثنا عشر ألفاً تأكل الطعام، وكان يهشم الثريد في المراكب، وإليه تنسب البلد المعروف بطريف من البلاد الشرقية.

21.بنو شاكر - بخوف الديار المصرية من الشرقية، بطن من بني واشد من عقبة من مجرية من حرام من جذام، ويعرفون بشواكر عقبة، ذكرهم الحمداني.

22.بنو شما - أيضاً - بطن من العرب بالدقهلية والمرتاحية من الديار المصرية، من احلاف بني زهير الذين هناك من جذام، ذكرهم الحمداني أيضاً قال: وهم غير شما آل ربيعة.

23.بنو صخر - بطن من جذام من القحطانية، مساكنهم ببلاد الكرك من الشام، وجذام قد تقدم نسبه عند ذكره في حرف الجيم. قال الحمداني: وهم الذعجيون والعطريون والصوتيون. قال الحمداني: وهم أحلاف لآل فضل من عرب الشام. قال: ومنهم جماعة بمصر.

24.بنو عائد - بطن من جذام من القحطانية، ذكرهم الحمداني ولم يرفع في نسبهم. قال في العبر: ومساكنهم فيما بين بلبيس من الديار المصرية إلى عقبة إيلة إلى الكرك من ناحية فلسطين، قال في مسالك الأبصار: ودرك هذه الأماكن والحجيج حتى يصل العقبة عليهم، بلفظ الجمع في الألف واللام مع العين المهملة كذا.

25.بنو عبيد - أيضاً - بطن من جذام من القحطانية وهم بنو عبيد من مالك بن سويد بن زيد بن جذام بن حرام ومن عقبه بنو أسير ومنهم طائفة بالخوف من الشرقية من الديار المصرية، وفيهم الإمرة والإمرة الآن فيهم في بني بقر.

26.بن عبيد - أيضاً بطن من زهير بن جذام من القحطانية، مساكنهم بالدقهلية والمرتاحية من الديار المصرية.

27.بنو عجرمة - بطن من طريف من جذام من القحطانية، وهم بنو العجارمة تقدم ذكرهم في حرف الألف فيما يقال فيه بلفظ الجمع في الألف واللام مع العين المهملة.

28.بنو عرين - أيضاً - بطن من زهير من جذام من القحطانية، مساكنهم مع قومهم زهير بالدقهلية والمرتاحية من الديار المصرية ذكرهم الحمداني.

29.بنو عقبة - بطن من جذام من القحطانية، قال الحمداني: وهم بنو عقبة بن مجربة بن حرام. قال في العبر: وديارهم من الكرك إلى الآن في برية الحجاز، وعليهم درك الطريق ما بين مصر والمدينة النبوية إلى حدود غزة من بلاد الشام. قال في مسالك الابصار: وعليهم درك حجيج مصر من العقبة إلى الدأما، قال: وفرقة منهم بالحجاز من بني واصل بن عقبة. قال في العبر: وبافريقية من بلاد المغرب منهم بقية وامة كثيرة بنواحي طرابلس.

30.بنو علي - أيضا ً - بطن من جذام من لخم من القحطانية مساكنهم مع قومهم جذام بالبر الشرقي من صعيد مصر فيما بين دير الحمرة وترعة صول.

31.بنو عمارة - بطن من جذام بن حرام، وهم عمارة الوليد بن سويد بن زيد بن حرام بن جذام بن حرام، وجذام تقدم نسبه عند ذكره في حرف الجيم، ومساكنهم بالحوف من البلاد الشرقية من الديار المصرية، وفيهم العدد والكثرة.

32.بنو غياث - بطن من هلبا بعجة من بني زيد بن حرام بن جذام، مساكنهم بالخوف من الشرقية من الديار المصرية.

33.بنو واصل - بطن من بني عقبة من بني محربة من جذام من القحطانية، مساكنهم بالديار المصرية. قال الحمداني: ومنهم فرقة بالحجاز نازلون بأجا وسلمى جبلي طي.

شاور السعدي:
وفي شوال هذا وصل شاور من أسر الفرنج، وكان مأسورا من الأيام الأفضلية وطالت مدة أسره، وبذلت عشيرته في افتكاكه جملة كبيرة، فلم يقبل منهم، وطلب فيه أسير من الفرنج، فلم يجبهم الأفضل إليه لأنه كان لا يطلق أسيرا أبدا. فلما ولي المأمون الوزارة وميز رديني، مقدم العربان الجذاميين، وقبيلته وشاور من بني سعد، فخذ من جذام وقف مجير، أخو شاور، وإخوته للمأمون، وما زالوا به حتى أطلق الأسير فأطلق الفرنج شاورا في شوال، وأثبت في الطائفة المأمونية؛ وكان هذا ابتداء حديث شاور. (اتعاظ الحنفاء بأخبار الأئمة الفاطميين الخلفاء)

أبو زكريا يحيى بن أحمد بن عبد العزيز الجذامي
وفيها توفي الشيخ الإمام شرف الدين أبو زكريا يحيى بن أحمد بن عبد العزيز الجذامي الإسكندراني المالكي شيخ القراءات بها في هذه السنة؛ وكان إماما عالما بالقراءات، وله مشاركة في فنون. رحمه الله. (النجوم الزاهرة في ملوك مصر والقاهرة).

جلال الدين أبي محمد بن عبد الله بن شاس الجذامي السعدي المالكي
وفي أول ذي الحجة: فوض قضاء المالكية بديار مصر إلى تقي الدين أبي على الحسين ابن الفقيه شرف الدين أبي الفضل عبد الرحيم بن الفقيه الإمام مفتي الفرق جلال الدين أبي محمد بن عبد الله بن شاس الجذامي السعدي المالكي، عوضا عن قاضي القضاة نفيس الدين محمد بن سكر، بحكم وفاته. (السلوك لمعرفة دول الملوك)


جمال الدين أبو بكر محمد بن محمد بن محمد بن الحسن بن صالح بن علي بن يحيى بن طاهر بن محمد بن الخطيب أبي يحيى عبد الرحيم بن نباته بضم النون الفارقي الأصل، الجذامي، المصري
وتوفي الشيخ الإمام الأديب البارع المفتن جمال الدين أبو بكر محمد بن محمد بن محمد بن الحسن بن صالح بن علي بن يحيى بن طاهر بن محمد بن الخطيب أبي يحيى عبد الرحيم بن نباته بضم النون الفارقي الأصل، الجذامي، المصري، المعروف بابن نباتة، بالقاهرة - رحمه الله تعالى - بالبيمارستان المنصوري في ثامن شهر صفر من السنة المذكورة. ومولده في مصر في شهر ربيع الأول سنة ست وثمانين وستمائة بزقاق القناديل. ((محلة مشهورة بمصر ، فيها سوق الكتب والطرائفوالزجاج، على مقربة من مسجد عمرو بن العاص وبجوار داره رضي الله عنه بالفسطاط)) ونشأ بمصر، وبرع في عدة علوم، وفاق أهل زمانه في نظم القريض. وله الشعر الرائق والنثر الفائق. وهو أحد من حذا حذو القاضي الفاضل، وسلك طريقه، وأجاد فيما سلك. وكان خطه في غاية الحسن، وديوان شعره مشهور. وقد مدح الملوك والأعيان، ورحل إلى البلاد، وانقطع إلى السلطان الملك المؤيد إسماعيل صاحب حماة، وله فيه غرر مدائح. وكان مع ما اشتمل عليه من المحاسن قليل الحظ. (النجوم الزاهرة في ملوك مصر والقاهرة).
الحُسين بن عبد الرحيم بن عبد الله بن عمر بن شأس بن نزار بن عشاير بن عبد الله بن محمد بن شأس الجذامي
مالكي المذهب من المائة السابعة، يلقب تقي الدين، ويكنى أبا علي ابن شرف الدين أبي الفضل ابن الشيخ الإمام مصنف الجواهر فِي مذهب مالك، وهي على ترتيب الوجيز للغزالي. ومنها اختصر ابن الحاجب كتابه. ولد سنة تسع وستمائة في صفر، وسمع من جده لأمة الشيخ بهاء الدين أبي الحسن ابن بنت الجُمَّيْزي، ومن جعفر بن علي الهَمَذّاني، ومن عوض التونسي وغيرهم، وحدث. روى عنه الحافظ قطب الدين الحبي. وكانت ولايته القضاء في ذي الحجة سنة ثمان وستين. ثم صرف في شهر رمضان سنة تسع وستين. ثم أعيد في شهر ربيع الآخر سنة إحدى وثمانين. ودرس بالمنصورية للمالكية، وبالقمحية في نصف شهر رمضان سنة أربع وثمانين. ومات في آخر يوم من ذي القعدة، أول يوم من ذي الحجة سنة خمس وثمانين وستمائة. (رفع الإصر عن قضاة مصر)


ظافر بن القاسم الأديب أبو منصور الجذامي الإسكندري
وفيها توفي ظافر بن القاسم الأديب أبو منصور الجذامي الإسكندري المعروف بالحداد الشاعر المشهور. كان فصيحاً فاضلا بليغاً. وشعره في غاية الحسن. وهو صاحب القصيدة الذالية. (النجوم الزاهرة في ملوك مصر والقاهرة)

جمال الدين أبو بكر محمد بن محمد بن محمد بن محمد ابن الحسن الجذامي المصري.
ولد بمصر سنة ست وثمانين وستمائة، وفاق أهل زمانه في انظم والنثر؛ وهو أحد من حذا بحذو القاضي الفاضل وسلك طريقه. مات بالقاهرة في صفر سنة ثمان وستين وسبعمائة. (حسن المحاضرة في أخبار مصر و القاهرة)


عبد الرحمن بن موسى بن خلف الجذامي- 727 هـ
عبد الرحمن بن موسى بن خلف، الجذامي، الشيخ الصالح الحبر ذو الكرامات. مات بروضة مصر، في منتصف رجب، سنة سبع وعشرين وسبعمائة. اخذ عنه شيخنا علي الديميري وغيره وكان مقصوداً بالزيارة والتبرك. عرف بالروضي لسكناه بها. (طبقات الأولياء)

عبد الظاهر رشيد الدين أبو محمد الجذامي
عبد الظاهر بن نشوان بن عبد الظاهر بن نجدة، الإمام رشيد الدين أبو محمد ألجذامي المصري المقرئ الضرير، من ذرية روح بن زنباع. قرأ القراءات على أبي الجود وغيره، وسمع وتصدر للإقراء مدة وتخرج به جماعة.
وكان مقرئ الديار المصرية في زمانه، روى عنه الدمياطي الحفاظ، وهو والد القاضي محيي الدين بن عبد الظاهر، وقد تقدم ذكره وذكر ولده فتح الدين محمد؛ وسيأتي ذكر علاء الدين علي بن فتح الدين محمد. وتوفي سنة تسع وأربعين وست مائة. (الوافي بالوفيات)

الجروي: بفتح الجيم والراء، هذه النسبه إلى جري بن عوف - بطن من جذام (1) ثم من بني حشم، والمشهور بهذه النسبة أبو علي الحسن بن عبد العزيز بن الوزير بن ضابي بن مالك بن عدي ولعدي صحبة هو ابن حمرس بن زفر بن نصر بن عدي بن القاطع (2) بن جري بن عوف بن أسود بن تديل (3) بن حشم بن جذام. وقيل جذام اسمه عمرو بن عدي بن الحارث بن مرة بن ادد بن زيد بن يشجب بن عريب بن زيد بن كهلان بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان، الجذامي ثم الجروي، حمل من مصر إلى العراق بعد قتل أخيه علي، فلم يزل بها إلى أن توفي في رجب سنة سبع وخمسين ومائتين، روى عن بشر بن بكر ويحيى بن حسان وعبد الله بن يحيى البرلسي وغيرهم، وكان من أهل الورع والفقه والعبادة موصوفا بالخيرات.
وأخوه علي بن عبد العزيز قتل في ذي القعدة سنة خمس عشرة ومائتين - قاله ابن يونس. وأبو القاسم جعفر بن محمد بن الحسن بن عبد العزيز الجروي، يروي عن أبي الاشعث أحمد بن المقدام العجلي ومحمد بن إسماعيل البخاري وغيرهما، ولد ببغداد وحمل إلى تنيس صغيرا، ومات بها في شعبان سنة تسع وعشرين وثلاثمائة. وعبد العزيز بن الوزير بن ضابئ الجروي توفي في صفر سنة خمس ومائتين قتله حجر المنجنيق (4). (الأنساب للسمعاني)


السفطي المحدث. روى عنه ابن وهب ومرهف بن صارم بن قلاح الجذامي السفطي، كتب عنه الزكي المنذري، وقد يبدل المصريون السين صاداً فيقولون الصفطي. (النسبة إلى المواضع والبلدان) ((قلت: ولعله ينسب إلى قرية صفط جدام، بمحافظة المنوفية مركز تلا))
عبد الصمد بن سلطان بن أحمد بن الفرج أبو محمد الجذامي المصري المقرئ النحوي المعروف بالمعتمد بن قراقيش. ولد سنة أربعين وخمسمائة، وقرأ على الشريف ناصر؛ وكان متقناً للعربية، رأساً في الطب. مات في جمادى الآخرة سنة ثمان وستمائة. (حسن المحاضرة في أخبار مصر والقاهرة)


يحيى بن أحمد بن عبد العزيز الإمام شرف الدين أبو الحسين بن الصواف الجذامي الإسكندراني. ولد سنة تسعين وستمائة، وقرأ على أبي القاسم بن الصفراوي؛ وهو آخر من قرأ عليه وفاة، وآخر من حدث عن ابن عماد وجماعة، سمع منه المزي والبرزالي وابن سيد الناس والسبكي. مات في شعبان سنة خمسين وسبعمائة، ونزل القراء بموته درجة. (حسن المحاضرة في أخبار مصر والقاهرة)
إبراهيم بن فلاح بن محمد بن حاتم برهان الدين أبو إسحاق الجذامي الإسكندراني. قرأ على علم الدين القاسم وغيره، وتفقه بالنووي وأفتى ودرس، وتصدر للإقراء مدة طويلة. قرأ عليه البدر بن نصحان. مات بدمشق في شوال سنة اثنتين وسبعمائة، وهو في عشر الثمانين. (حسن المحاضرة في أخبار مصر والقاهرة)



رفاعة بن أحمد بن رفاعه القنائي الجذامي. من أصحاب أبي الحسن ابن الصباغ. أحمد المشهورين بالصلاح والكرامات والمقامات، حكى الشيخ عبد الغفار ابن نوح أن الشيخ أبا الحسن بن الصباغ تحدث مع والي قوص أن يعزل والي قنا، فامتنع، وكان رفاعة حاضرا، فقال رفاعة: يا سيدي، أقول؟ قال: لا، فلما خرج سأله الفقراء، ما الذي كنت تريد تقول؟ فقال: إن الوالي لما رد على الشيخ عزل في ساعته. فأرخوا ذلك في الوقت، فجاء المرسوم بعزله في ذلك التاريخ. (حسن المحاضرة في أخبار مصر والقاهرة)
الشيخ تاج الدين بن عطاء الله أبو العباس أحمد بن محمد بن عبد الكريم الجذامي الإسكندراني الإمام المتكلم على طريقة الشاذلي. كان جامعا لأنواع العلوم من تفسير وحديث ونحو وأصول وفقه على مذهب مالك وصحب في التصوف، الشيخ أبا العباس المرسي - وكان أعجوبة زمانه فيه - أخذ عنه التقي السبكي. وله تصانيف منها التنوير في إسقاط التدبير، والحكم ولطائف المنن في مناقب الشيخ أبي العباس والشيخ أبي الحسن، والمرقى إلى القدس الأبقى، ومختصر تهذيب المدونة للبرادعي في الفقه. مات بالمدرسة المنصورية من القاهرة في ثالث عشر جمادى الآخرة سنة تسع وسبعمائة ودفن بالقرافة. (حسن المحاضرة في أخبار مصر والقاهرة).


يقال ان المطربة أم كلثوم في قرية طماي الزهايرة بالدقهلية . وهي من أملاك بني زهير من جذام ....
شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .





_________________
مصطفى سليمان أبوالطيب الهوارى

    الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة مارس 05, 2021 10:34 pm