منتديات السادة الهوارة

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتديات السادة الهوارة

د/مصطفى سليمان أبو الطيب الهوارى

د مصطفى سليمان ابوالطيب ابويوسف عايد الهوارى من مواليد محافظة الاسكندرية 8-6-1973 الاصل من محافظه اسيوط مركز صدفا قرية الدوير عايد قبيلة هوارة عايد الهوارى دكتوراة فى التاريخ الاسلامى فى انساب القبائل العربية عام 2015 من اكاديمة مشكاة للدرسات الاسلامية عن القبائل النازحة لمصر عقب الفتح الاسلامى سفير النوايا الحسنة المنظمه الضمير العالمى لحقوق الإنسان إحدى منظمات التابعه للامم المتحده رئيس ومؤسس الجمعية الخيرية لأبناء الهوارة عام 2012 المشهرة برقم 3107 ومؤلف مجلد قاموس القبائل العربية المصرية( مفاتيح الانارة فى انساب قبائل العرب والمرابطين والهوارة) و موسوعه القبائل والعائلات العربية والمصرية وهم1-تاريخ الامارة فى أنساب قبائل وعائلات الهوارة 2- القول السليم فى بطون وعشائر بنى سليم 3- القول المتين فى تاريخ وأنساب قبائل المرابطين وبنى سليم 4-رجال العصر فى أنسابهوازن وبنى هلال وبنى نصر 5-الأقوال الجلية فى أنساب وقبائل سيناء والشرقية -6-القول الشاف فى أنساب قبائل الأنصار والأشراف و الامين العام لمجلس للقبائل المصرية والعربية بالاسكندرية حاصل على درع وشهادة تقدير من المجلس المصرى للقبائل المصرية والعربية رئيس اللجنة العليا لدعم الجيش والشرطة والمصالحات بالمنظمة المصرية لحقوق الانسان بالاسكندرية حاصل على شهادة تفدير من المنظمة المصرية لحقوق الانسان [رئيس الجمعية الخيرية لأبناء محافظة أسيوطفرع عبدالقادرالعامرية الإسكندرية/ وكيل مؤسسين حزب التحرير العربى حزب لم يكتمل امين عام التنظيم بحزب مصر الثورة سابقا مرشح مجلس الشعب بالدائرة الرابعه بالاسكندرية عن الشباب والجمعيات الاهلية عام 2011 حاصل على العديد من شهادات التقدير من الجمعيات الاهلية والمجالس عن دورة فى المجتمع المدنى رئيس لجنة المساعدات الطبية بالجمعيات الاهلية شعبة العامرية وباحث ومؤرخ فى تاريخ القبائل العربية بمصر والوطن العربى موبايل رقم 01224369577 01002920977 01119825377
من هـو د:مصطفي سليمان أبوالطيب أبوعايـد الهواري د:مصـطفى سليمان السـيد أبو الطيب محمد أبو الطيب محمد أبويـوسف بن شيخ العـرب محمد بن شيخ عربان هوارة حمد بن شيخ العرب محمود بن شيخ العرب حمد بن الأمير حماد بن الأمير ريان بن الأمير عايد الهوارى الملقب بسيد العرب الأمير منصور بن الأمير ناصر بن الأميرسليم بن الأمير بهنان بن الأمير عوف بن الأمير مالك بن الأمير ناصر بن الأمير قيس بن الأميرالحارث بن الأمير سعد بن الأمير مالك بن الأميرغندور بن الأمير سرحان بن الأمير مالك بن الأميرعمرو بن الأمير عمارة بن الأمير عمران بن الأمير حمدان بن الأمير عامر بن الأمير عمرو بن سعد بن مسعود بن عمر بن عمير بن عامر بن ربيعة بن معاوية بن عامر بن ربيعة فارس العرب الذى قتل أول فارسى فى معركة القادسية منه بنو ربيعه بن عثمان بن ربيعة بن النابغة بن عنز بن حبيب بن وائلة بن دهمان ومنه بنو دهمان بن نصر ومنه بنو نصر بن معاوية بن بكر بن هوازن ومنه القبائل الهوازنية بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس ومنه القبائل القيسية بن عيلان بن مضر ومنه بنو مضر بن نزار بن معد بن عدنان هو جد القبائل العدنانية بجزيرة العرب بن أد بن أدد بن هميسع بن سلامان ابن عوص بن بوز بن قموال بن أبي بن عوام بن ناشد بن بلداس بن يدلاف بن طانج بن جاحم بن ناحش بن ماخي بن عيض بن عبقر بن عبيد بن الدعا بن حمدان بن سنبر بن يثربي بن يحزن بن يلحن بن ارعوى بن عيض بن ديشان بن عيص بن أفناد بن أيهام بن مقصر بن ناحث بن زارح بن سمي بن مزي بن عوضه بن عرام بن قيدار بن إسماعيل عليه السلام بن إبراهيم عليه السلام أبن تارح بن ناحور بن ساروع أو ساروغ بن راعو بن فالخ بن عابر بن شالخ ابن ارفخشد بن سام بن نوح عليه السلام بن لامك بن متوشلخ بن أخنوخ بن إدريس عليه السلام ابن يرد بن مهلائيل بن قينان بن آنوشة بن شيت بن آدم عليهما السلام من مواليد محافظـة الإسكندرية 8-6-1973 الأصل من محافظه أسيوط مركز صدفا قرية الدوير عايد قبيـلة هوارة عايد الهوارى مسقـط رأس شيـخ مشايـخ عربان هوارة أسيوط الأمير عايد الهواري الملقب بسيـد العرب دكتوراة فى التاريخ الاسلامى فى انساب القبائل العربية عام 2015 من اكاديمية مشكـاة للدرسات العربية والاسلامية عن القبائـل النازحة لمصـر عقب الفتح الاسلامى سفير النوايا الحسنة المنظمه الضمير العالمى لحقوق الإنسان إحدى منظمات التابعه للامم المتحده رئيس ومؤسس الجمعية الخيرية لأبناء هوارة عام 2012 المشهرة برقم 3107 سفيـر النوايا الحسنة من منظـمة الضميـر التابعة للامم المتحدة ومؤلف مجـلد قاموس القبائل العربية المصرية 1:مفاتيح الانارة فى انساب قبائل العرب والمرابطين والهوارة 2:موسوعه القبائل والعائلات العربية والمصرية وهــم 1:تاريخ الامارة فى أنساب قبائل وعائلات الهوارة 2: القول السليم فى بطون وعشائر بنى سليم 3:القول المتين فى تاريخ وأنساب قبائل المرابطين وبنى سليم 4:رجال العصر فى أنساب هوازن وبنى هلال وبنى نصر 5:الأقوال الجلية فى أنساب وقبائل سيناء والشرقية 6:القول الشاف فى أنساب قبائل الأنصار والأشراف الامين العام لمجلس القبائل المصرية والعربية بالإسكندرية حاصل على درع وشهادة تقدير من المجلس المصري للقبائل المصرية والعربية رئيس اللجنة العليا لدعم الجيش والشرطة والمصالحات بالمنظمة المصرية لحقوق الانسان بالإسكندرية حاصل على شهادة تقدير من المنظمة المصرية لحقوق الانسان رئيس الجمعية الخيرية لأبناء محافظة أسيوط فرع عبدالقادر العامرية الإسكندرية وكيل مؤسسين حزب التحرير العربي حزب لم يكتمل امين عام التنظـيم بحزب مصر الثـورة سابقاً مرشح مجلس الشعب بالدائرة الرابعة بالإسكندرية عن الشباب والجمعيات الاهلية عام 2011 حاصـل على العديد من شهادات التقدير من الجمعيات الاهلية والمجالس عن دورة فى المجتمع المدني. رئيس لجـنة المساعدات الطبية بالجمعيات الاهلية شعبة العامرية باحث ومؤرخ فى تاريخ القبائل العربية والمصرية بمصر والوطن العربي أمين عام المجلس الأعلى للقبائل العربية والمصرية بالإسكندريــة
من هـو د:مصطفي سليمان أبوالطيب أبوعايـد الهواري د:مصـطفى سليمان السـيد أبو الطيب محمد أبو الطيب محمد أبويـوسف بن شيخ العـرب محمد بن شيخ عربان هوارة حمد بن شيخ العرب محمود بن شيخ العرب حمد بن الأمير حماد بن الأمير ريان بن الأمير عايد الهوارى الملقب بسيد العرب الأمير منصور بن الأمير ناصر بن الأميرسليم بن الأمير بهنان بن الأمير عوف بن الأمير مالك بن الأمير ناصر بن الأمير قيس بن الأميرالحارث بن الأمير سعد بن الأمير مالك بن الأميرغندور بن الأمير سرحان بن الأمير مالك بن الأميرعمرو بن الأمير عمارة بن الأمير عمران بن الأمير حمدان بن الأمير عامر بن الأمير عمرو بن سعد بن مسعود بن عمر بن عمير بن عامر بن ربيعة بن معاوية بن عامر بن ربيعة فارس العرب الذى قتل أول فارسى فى معركة القادسية منه بنو ربيعه بن عثمان بن ربيعة بن النابغة بن عنز بن حبيب بن وائلة بن دهمان ومنه بنو دهمان بن نصر ومنه بنو نصر بن معاوية بن بكر بن هوازن ومنه القبائل الهوازنية بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس ومنه القبائل القيسية بن عيلان بن مضر ومنه بنو مضر بن نزار بن معد بن عدنان هو جد القبائل العدنانية بجزيرة العرب بن أد بن أدد بن هميسع بن سلامان ابن عوص بن بوز بن قموال بن أبي بن عوام بن ناشد بن بلداس بن يدلاف بن طانج بن جاحم بن ناحش بن ماخي بن عيض بن عبقر بن عبيد بن الدعا بن حمدان بن سنبر بن يثربي بن يحزن بن يلحن بن ارعوى بن عيض بن ديشان بن عيص بن أفناد بن أيهام بن مقصر بن ناحث بن زارح بن سمي بن مزي بن عوضه بن عرام بن قيدار بن إسماعيل عليه السلام بن إبراهيم عليه السلام أبن تارح بن ناحور بن ساروع أو ساروغ بن راعو بن فالخ بن عابر بن شالخ ابن ارفخشد بن سام بن نوح عليه السلام بن لامك بن متوشلخ بن أخنوخ بن إدريس عليه السلام ابن يرد بن مهلائيل بن قينان بن آنوشة بن شيت بن آدم عليهما السلام من مواليد محافظـة الإسكندرية 8-6-1973 الأصل من محافظه أسيوط مركز صدفا قرية الدوير عايد قبيـلة هوارة عايد الهوارى مسقـط رأس شيـخ مشايـخ عربان هوارة أسيوط الأمير عايد الهواري الملقب بسيـد العرب دكتوراة فى التاريخ الاسلامى فى انساب القبائل العربية عام 2015 من اكاديمية مشكـاة للدرسات العربية والاسلامية عن القبائـل النازحة لمصـر عقب الفتح الاسلامى سفير النوايا الحسنة المنظمه الضمير العالمى لحقوق الإنسان إحدى منظمات التابعه للامم المتحده رئيس ومؤسس الجمعية الخيرية لأبناء هوارة عام 2012 المشهرة برقم 3107 سفيـر النوايا الحسنة من منظـمة الضميـر التابعة للامم المتحدة ومؤلف مجـلد قاموس القبائل العربية المصرية 1:مفاتيح الانارة فى انساب قبائل العرب والمرابطين والهوارة 2:موسوعه القبائل والعائلات العربية والمصرية وهــم 1:تاريخ الامارة فى أنساب قبائل وعائلات الهوارة 2: القول السليم فى بطون وعشائر بنى سليم 3:القول المتين فى تاريخ وأنساب قبائل المرابطين وبنى سليم 4:رجال العصر فى أنساب هوازن وبنى هلال وبنى نصر 5:الأقوال الجلية فى أنساب وقبائل سيناء والشرقية 6:القول الشاف فى أنساب قبائل الأنصار والأشراف الامين العام لمجلس القبائل المصرية والعربية بالإسكندرية حاصل على درع وشهادة تقدير من المجلس المصري للقبائل المصرية والعربية رئيس اللجنة العليا لدعم الجيش والشرطة والمصالحات بالمنظمة المصرية لحقوق الانسان بالإسكندرية حاصل على شهادة تقدير من المنظمة المصرية لحقوق الانسان رئيس الجمعية الخيرية لأبناء محافظة أسيوط فرع عبدالقادر العامرية الإسكندرية وكيل مؤسسين حزب التحرير العربي حزب لم يكتمل امين عام التنظـيم بحزب مصر الثـورة سابقاً مرشح مجلس الشعب بالدائرة الرابعة بالإسكندرية عن الشباب والجمعيات الاهلية عام 2011 حاصـل على العديد من شهادات التقدير من الجمعيات الاهلية والمجالس عن دورة فى المجتمع المدني. رئيس لجـنة المساعدات الطبية بالجمعيات الاهلية شعبة العامرية باحث ومؤرخ فى تاريخ القبائل العربية والمصرية بمصر والوطن العربي أمين عام المجلس الأعلى للقبائل العربية والمصرية بالإسكندريــة
من هـو د:مصطفي سليمان أبوالطيب أبوعايـد الهواري د:مصـطفى سليمان السـيد أبو الطيب محمد أبو الطيب محمد أبويـوسف بن شيخ العـرب محمد بن شيخ عربان هوارة حمد بن شيخ العرب محمود بن شيخ العرب حمد بن الأمير حماد بن الأمير ريان بن الأمير عايد الهوارى الملقب بسيد العرب الأمير منصور بن الأمير ناصر بن الأميرسليم بن الأمير بهنان بن الأمير عوف بن الأمير مالك بن الأمير ناصر بن الأمير قيس بن الأميرالحارث بن الأمير سعد بن الأمير مالك بن الأميرغندور بن الأمير سرحان بن الأمير مالك بن الأميرعمرو بن الأمير عمارة بن الأمير عمران بن الأمير حمدان بن الأمير عامر بن الأمير عمرو بن سعد بن مسعود بن عمر بن عمير بن عامر بن ربيعة بن معاوية بن عامر بن ربيعة فارس العرب الذى قتل أول فارسى فى معركة القادسية منه بنو ربيعه بن عثمان بن ربيعة بن النابغة بن عنز بن حبيب بن وائلة بن دهمان ومنه بنو دهمان بن نصر ومنه بنو نصر بن معاوية بن بكر بن هوازن ومنه القبائل الهوازنية بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس ومنه القبائل القيسية بن عيلان بن مضر ومنه بنو مضر بن نزار بن معد بن عدنان هو جد القبائل العدنانية بجزيرة العرب بن أد بن أدد بن هميسع بن سلامان ابن عوص بن بوز بن قموال بن أبي بن عوام بن ناشد بن بلداس بن يدلاف بن طانج بن جاحم بن ناحش بن ماخي بن عيض بن عبقر بن عبيد بن الدعا بن حمدان بن سنبر بن يثربي بن يحزن بن يلحن بن ارعوى بن عيض بن ديشان بن عيص بن أفناد بن أيهام بن مقصر بن ناحث بن زارح بن سمي بن مزي بن عوضه بن عرام بن قيدار بن إسماعيل عليه السلام بن إبراهيم عليه السلام أبن تارح بن ناحور بن ساروع أو ساروغ بن راعو بن فالخ بن عابر بن شالخ ابن ارفخشد بن سام بن نوح عليه السلام بن لامك بن متوشلخ بن أخنوخ بن إدريس عليه السلام ابن يرد بن مهلائيل بن قينان بن آنوشة بن شيت بن آدم عليهما السلام من مواليد محافظـة الإسكندرية 8-6-1973 الأصل من محافظه أسيوط مركز صدفا قرية الدوير عايد قبيـلة هوارة عايد الهوارى مسقـط رأس شيـخ مشايـخ عربان هوارة أسيوط الأمير عايد الهواري الملقب بسيـد العرب دكتوراة فى التاريخ الاسلامى فى انساب القبائل العربية عام 2015 من اكاديمية مشكـاة للدرسات العربية والاسلامية عن القبائـل النازحة لمصـر عقب الفتح الاسلامى رئيس ومؤسس الجمعية الخيرية لأبناء هوارة عام 2012 المشهرة برقم 3107 سفيـر النوايا الحسنة من منظـمة الضميـر التابعة للامم المتحدة ومؤلف مجـلد قاموس القبائل العربية المصرية 1:مفاتيح الانارة فى انساب قبائل العرب والمرابطين والهوارة 2:موسوعه القبائل والعائلات العربية والمصرية وهــم 1:تاريخ الامارة فى أنساب قبائل وعائلات الهوارة 2: القول السليم فى بطون وعشائر بنى سليم 3:القول المتين فى تاريخ وأنساب قبائل المرابطين وبنى سليم 4:رجال العصر فى أنساب هوازن وبنى هلال وبنى نصر 5:الأقوال الجلية فى أنساب وقبائل سيناء والشرقية 6:القول الشاف فى أنساب قبائل الأنصار والأشراف الامين العام لمجلس القبائل المصرية والعربية بالإسكندرية حاصل على درع وشهادة تقدير من المجلس المصري للقبائل المصرية والعربية رئيس اللجنة العليا لدعم الجيش والشرطة والمصالحات بالمنظمة المصرية لحقوق الانسان بالإسكندرية حاصل على شهادة تقدير من المنظمة المصرية لحقوق الانسان رئيس الجمعية الخيرية لأبناء محافظة أسيوط فرع عبدالقادر العامرية الإسكندرية وكيل مؤسسين حزب التحرير العربي حزب لم يكتمل امين عام التنظـيم بحزب مصر الثـورة سابقاً مرشح مجلس الشعب بالدائرة الرابعة بالإسكندرية عن الشباب والجمعيات الاهلية عام 2011 حاصـل على العديد من شهادات التقدير من الجمعيات الاهلية والمجالس عن دورة فى المجتمع المدني. رئيس لجـنة المساعدات الطبية بالجمعيات الاهلية شعبة العامرية باحث ومؤرخ فى تاريخ القبائل العربية والمصرية بمصر والوطن العربي أمين عام المجلس الأعلى للقبائل العربية والمصرية بالإسكندريــة

من هـو د:مصطفي سليمان أبوالطيب أبوعايـد الهواري د:مصـطفى سليمان السـيد أبو الطيب محمد أبو الطيب محمد أبويـوسف بن شيخ العـرب محمد بن شيخ عربان هوارة حمد بن شيخ العرب محمود بن شيخ العرب حمد بن الأمير حماد بن الأمير ريان بن الأمير عايد الهوارى الملقب بسيد العرب الأمير منصور بن الأمير ناصر بن الأميرسليم بن الأمير بهنان بن الأمير عوف بن الأمير مالك بن الأمير ناصر بن الأمير قيس بن الأميرالحارث بن الأمير سعد بن الأمير مالك بن الأميرغندور بن الأمير سرحان بن الأمير مالك بن الأميرعمرو بن الأمير عمارة بن الأمير عمران بن الأمير حمدان بن الأمير عامر بن الأمير عمرو بن سعد بن مسعود بن عمر بن عمير بن عامر بن ربيعة بن معاوية بن عامر بن ربيعة فارس العرب الذى قتل أول فارسى فى معركة القادسية منه بنو ربيعه بن عثمان بن ربيعة بن النابغة بن عنز بن حبيب بن وائلة بن دهمان ومنه بنو دهمان بن نصر ومنه بنو نصر بن معاوية بن بكر بن هوازن ومنه القبائل الهوازنية بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس ومنه القبائل القيسية بن عيلان بن مضر ومنه بنو مضر بن نزار بن معد بن عدنان هو جد القبائل العدنانية بجزيرة العرب بن أد بن أدد بن هميسع بن سلامان ابن عوص بن بوز بن قموال بن أبي بن عوام بن ناشد بن بلداس بن يدلاف بن طانج بن جاحم بن ناحش بن ماخي بن عيض بن عبقر بن عبيد بن الدعا بن حمدان بن سنبر بن يثربي بن يحزن بن يلحن بن ارعوى بن عيض بن ديشان بن عيص بن أفناد بن أيهام بن مقصر بن ناحث بن زارح بن سمي بن مزي بن عوضه بن عرام بن قيدار بن إسماعيل عليه السلام بن إبراهيم عليه السلام أبن تارح بن ناحور بن ساروع أو ساروغ بن راعو بن فالخ بن عابر بن شالخ ابن ارفخشد بن سام بن نوح عليه السلام بن لامك بن متوشلخ بن أخنوخ بن إدريس عليه السلام ابن يرد بن مهلائيل بن قينان بن آنوشة بن شيت بن آدم عليهما السلام من مواليد محافظـة الإسكندرية 8-6-1973 الأصل من محافظه أسيوط مركز صدفا قرية الدوير عايد قبيـلة هوارة عايد الهوارى مسقـط رأس شيـخ مشايـخ عربان هوارة أسيوط الأمير عايد الهواري الملقب بسيـد العرب دكتوراة فى التاريخ الاسلامى فى انساب القبائل العربية عام 2015 من اكاديمية مشكـاة للدرسات العربية والاسلامية عن القبائـل النازحة لمصـر عقب الفتح الاسلامى رئيس ومؤسس الجمعية الخيرية لأبناء هوارة عام 2012 المشهرة برقم 3107 سفيـر النوايا الحسنة من منظـمة الضميـر التابعة للامم المتحدة ومؤلف مجـلد قاموس القبائل العربية المصرية 1:مفاتيح الانارة فى انساب قبائل العرب والمرابطين والهوارة 2:موسوعه القبائل والعائلات العربية والمصرية وهــم 1:تاريخ الامارة فى أنساب قبائل وعائلات الهوارة 2: القول السليم فى بطون وعشائر بنى سليم 3:القول المتين فى تاريخ وأنساب قبائل المرابطين وبنى سليم 4:رجال العصر فى أنساب هوازن وبنى هلال وبنى نصر 5:الأقوال الجلية فى أنساب وقبائل سيناء والشرقية 6:القول الشاف فى أنساب قبائل الأنصار والأشراف الامين العام لمجلس القبائل المصرية والعربية بالإسكندرية حاصل على درع وشهادة تقدير من المجلس المصري للقبائل المصرية والعربية رئيس اللجنة العليا لدعم الجيش والشرطة والمصالحات بالمنظمة المصرية لحقوق الانسان بالإسكندرية حاصل على شهادة تقدير من المنظمة المصرية لحقوق الانسان رئيس الجمعية الخيرية لأبناء محافظة أسيوط فرع عبدالقادر العامرية الإسكندرية وكيل مؤسسين حزب التحرير العربي حزب لم يكتمل امين عام التنظـيم بحزب مصر الثـورة سابقاً مرشح مجلس الشعب بالدائرة الرابعة بالإسكندرية عن الشباب والجمعيات الاهلية عام 2011 حاصـل على العديد من شهادات التقدير من الجمعيات الاهلية والمجالس عن دورة فى المجتمع المدني. رئيس لجـنة المساعدات الطبية بالجمعيات الاهلية شعبة العامرية باحث ومؤرخ فى تاريخ القبائل العربية والمصرية بمصر والوطن العربي أمين عام المجلس الأعلى للقبائل العربية والمصرية بالإسكندريــة

    الكاتب محمدشمروخ

    مصطفى سليمان أبوالطيب
    مصطفى سليمان أبوالطيب
    مدير عام


    عدد المساهمات : 14559
    السٌّمعَة : 29
    تاريخ التسجيل : 02/09/2010
    العمر : 50

    الكاتب محمدشمروخ Empty الكاتب محمدشمروخ

    مُساهمة  مصطفى سليمان أبوالطيب الأحد ديسمبر 26, 2021 12:46 pm

    "كونراد وفرجينا وسهم ريتشارد.. كل سنة وأنتم طيبين"
    مقال موقع شهريار النجوم للفنون والرابط بالتعليقات:

    قطع العادة فال وربنا ما يقطع لنا عادة، ففى كل سنة وفي مثل هذه الأيام يثار السؤال الخالد عن حرمة أو حل تهنئة المسيحييين بالعيد على الشاشلت الفضائية والافتراضية، لتثور معه سحائب الغبار بين مؤيد ومعارض وحائر وصامت ومتربص ومتنح.
    - إيه ما زهقناش؟
    خلاص يا سيدى محدش جبرك تهني ولا متهنيش، لكن الفرصة لا يمكن تفوت، فلابد من ملء الإسكريبت بتاع البرنامج ولابد من سائل ومسئول ومتصل ومتصل به
    ولكن كلا من السائل والمسئول أو المتصل والمتصولن جميعهم، لا يريدون إجابة، بل يريدونها لدلدة في الكلام وبس
    بس على مين.. طيب الناس دى تشتغل على إيه.. ده أكل عيش يا صاحبي.. يعنى السيد المذيع الخبيث عندما يسأل هذا السؤال لضيفه العالم العلامة البحر الفهامة، فهو يعلم الإجابة مسبقا ولكنها فرصة للصعبنة ومصمصة الشفاه وسح الدموع
    قال يعنى المتطرفين ممكن يختشوا على دمهم ويبطلوا فتاوى عن حرمة تهنئة "الإخوة" المسيحيين
    ومن الجانب الآخر فإن المتصل الأشد خبثا يلقى على مسامع الشيخ وهو يسوى عباءته أو يضبط كرافتته أو يهندم ياقة قميصه أمام الكاميرا لينطلق بالإجابة بعد أن "يوطى المتصل التلفزيون الأول" بحرمة أو جواز تهنئة "الإخوة" المسيحيين بأعيادهم!
    وكل مرة كده.. ولا يقتصر الأمر على عيد الميلاد ولا عيد القيامة ولا حتى مولد النبي ولا شم النسيم، بل الأمر وصل إلى مناقشة جواز التهنئة بالأعياد القومية والوطنية وعيد الفلاح وعيد المعلم وربنا يكتر أعيادنا
    لكن عايز تسمع رأيى الذي لن يعجبك، هو أنى أرى أن الحرام في الأعياد سواء كان كريسماس 25 ديسمبر أم رأس السنة الميلادية أم مولد النبي، ليس في التهنئة ولا عدمها، بل هو في الإسراف الذي لا يرضي كلا النبيين العظيمين محمد أو عيسى ولا أى من الرسل والأنبياء صلوات الله وسلامه عليهم، فأى مناسبة مسيحية تلك التى يصبح عنوانها الإسراف في الزينة بشكل لا يمكن أن يتناسب مع تعاليم السيد المسيح القائمة على نبذ مظاهر الترف والإسراف؟، فتلك زهرة الحياة الدنيا التى تفتن الناس وتجعلهم يسرفون وهم يظنون أنهم يحتفلون بمناسبة دينية!
    دينية؟!
    يا راجل قل كلاما غير هذا
    أي دينية في الحفلات الصاخبة التى تجرى فيها الخمور الفاخرة أنهارا وتتعرى الصدور والأكتاف والنحور والسيقان في قاعات الفنادق وصالات الملاهي؟!
    ما شأن المسيح بكل هذا؟!
    فالمناسبة أساسا لا يحتفل بها بمثل هذا الإسراف من يتبعون تعاليم المسيح، بل هو تجاهل متعمد لها وتنكر للمباديء المسيحية بكل صراحة ووضوح، فلا أصل ولا فرع في المسيحية أساسا لما يسمى شجرة عيد الميلاد، بل هى رمز باق من تراث الشعوب الوثنية فيما قبل المسيح ولا أساس لها في الأناجيل ولا بكتب ولا سير آباء الكنيسة ورموز العقيدة
    لن أحدثك عن أن تاريخ ميلاد السيد المسيح نفسه محل خلاف شديد ولا يمكن الجزم تاريخيا به وما ذكره المؤرخ الرومانى يوليوس أفريكانوس -الذي عاش ما بين القرنين الثانى والثالث الميلاديين- لا تؤيده أى أدلة نقلية أو علمية بل إن أفريكانوس هذا نفسه لا توجد وقائع مؤكدة عن أحداث حياته هو شخصيا، ومحاولة تأريخه للكون منذ بدء الخليقة وحتى ولادة السيد المسيح، مجرد محاولات يمكن وصفها بكل ارتياح بأنها محاولات ضعيفة وساذجة!
    دعنى أغيظك على "طريقة إخواننا السلفيين" وأكشف لك أن المسيح -عليه السلام- نفسه وآباء الكنيسة الأوائل وعلماء اللاهوت في العصور الأولى، لم يهتموا بالاحتفال بمولد المسيح ويمكنك أن تسأل وتراجع هذا وستعود خالي الوفاض، لأنك أتعبت نفسك فيما لا جدوى من وراءه، فاتباع تعاليم الأنبياء لا علاقة له بالاحتفال بأحداث حياتهم من ولادة ووفاة وغيرها، فتلك وقائع تاريخية لا شأن لها بالعقيدة، فلذا لم يهتم المسيحيون الأوائل ولا المسلمون الأوائل بهذه المناسبات ولا رأوا فيها أية دلالات دينية، لكننا لأننا أكثر تقوى وأكثر حرصا على الدين ومظاهر الإيمان من الحواريين والصحابة، صرنا نحتفل بعيد الميلاد والمولد النبوى، فنسرف في الزينة والأكل والشرب وكل مظاهر الترف وننسى أن التبذير ضد جوهر الدين ذاته.
    يمكنك أن تريح نفسك الآن لتتهمنى بأنى سلفى داعشي وهابي.. براحتك يا عم، فما دمت ترى أنك أكثر حرصا من أتباع نبيك الأولين، فأنت وشأنك.. لكن هذا في النهاية لن يغير من حقيقة أن المسيح عليه السلام لا يحق لك الجدال في أنه لا يمكن أن يرضى بهذا الإسراف تحت مسمى الاحتفال بميلاده ولا أى مسمى آخر.
    احتفل كما شئت فانصب الشجرة وعلق رؤوس الكائنات الغريبة عليها، وارقص على أنغام الموسيقى الصاخبة كما تحب وانتظر هدايا الحج نويل وفرقع الشمبانيا وصب الويسكي وفي الآخر قبل شفايف تلك التى تراقصها عندما تطفأ الأنوار مع دقات العام الجديد، لكن لا تفتر القول بأنك تحتفل بميلاد السيد المسيح.
    ترى ماذا لو جاء المسيح في ليلة الاحتفال بعيد المبلاد ليشهد بفسه كيف يحتفلون به.. تراه ماذا سيفعل أمام كل هذا البذخ من الكهارب والأطعمة والحلويات والخمور والفساتين العارية، ثم إطفاء النور وقبلة منتصف الليل؟!
    ماذا يمكن أن تجيبوه لو ساْل عن شجرة منسوبة ليوم مولده علقوا عليها كمثل رؤوس الشياطين؟
    وماذا عن هذا الكائن المضحك الذي جعلناه كالبلياتشو ودعوناه بابا نويل؟!
    ألا نخجل من أنفسنا؟!
    ما علاقة السيد المسيح بكل هذا؟!
    لكنها يا سيدى تجارة تدر المليارات، فاحسب تكاليف الأطعمة والكهارب وتذاكر الطيران وحجز الفنادق وتجهيز الحفلات وصناديق الويسكي والشمبانيا والبيرة "وخلافه" وأنت تعرف من الذي يربح من وراء هذه الاحتفالات؟!
    احرق دمك وأنت تتهمنى بالظلامية والسلفية والانغلاق لأنى ضد بهجة الناس بيوم في السنة، بينما يجنى غيرك المليارات من كل هذه المسخرة؟!
    ياعم ولا تزعل نفسك كل القصة أننى أريد أن أنبه هؤلاء الحازقين الحانقين إلى ما هو أهم من الصداع السنوى حول تهنئة "الإخوة المسيحيين".. لكن الحانقين المشمأنطين لن يهمسوا ببنت شفة عن كل هذا الإسراف الذي يفعل باسم الأنبياء سواء في ميلاد المسيح أم في مولد النبي
    وآخر سؤال "هل هنأتم أخاكم عيسى بعيد الميلاد؟!"
    بس قبل ما تهنيه حاسب من أن تزعج كونراد وفرجينا بتهنئك للأخ عيسى وحاسب من آرثر لأنه واد خطر وممكن يعورك بالسهم العربي زي ما عملها مع ريتشارد قلب الأسد!


    _________________
    مصطفى سليمان أبوالطيب الهوارى
    مصطفى سليمان أبوالطيب
    مصطفى سليمان أبوالطيب
    مدير عام


    عدد المساهمات : 14559
    السٌّمعَة : 29
    تاريخ التسجيل : 02/09/2010
    العمر : 50

    الكاتب محمدشمروخ Empty رد: الكاتب محمدشمروخ

    مُساهمة  مصطفى سليمان أبوالطيب الأحد مارس 13, 2022 8:38 pm

    فينيسيا فى ألبوم عاشق


    مع أنه صحفي إلا أنه لم يحترف التصوير، مكتفيا بأن يجيد التصوير بالكلمات سواء
    لكن كأي زائر لمدينة ذات معالم خاصة، كان لابد أن يلتقط صورا بتليفونه المحمول، فمارس التصوير على سبيل تسجيل الذكريات.
    لكن فيما يبدو أن المدينة الأسطورية المتجسدة على أرض الواقع تحت اسم "فينيسيا" قد سحرت الصحفي أحمد خالد فأعادت تشكيل هوايته كمصور للقطات الفريدة لتصبح كالمحترف حتى أنه عندما أطلع أصدقاءه على الصور أذهلتهم دقة التصوير واختيار الزوايا.
    ولم تكن شوارع مدينة الجندول المائية فقط هى هدف عدسة موبايل أحمد فقط،بل سحرته مبانيها بطرزها المختلفة التى تعتبر جامعة لمراحل تاريخ العمارة الأوروبية ولكن تزيد فينيسيا أنها تصبغ الحاضر الأوروبي بما يشبه سحر حواضر الشرق في أوج حضاراتها الغابرة
    عشقت الكاميرا في يديه قباب الكنائس وأبراجها وتجول مقتفيا آثار الجمال والفخامة في المبانى الناهضة فوق أرض فينيسيا، فكشف عن سحرها الذي يتخلل مبانيها ولم ينشغل فقط بجانب واحد من الجمال يجذب أنظار قاصدى المدينة في قنواتها المائية التى تشكل شوارعها والتى تزهو بها بين مدن العالم قديمها وحديثها
    جاءت الصور لتعبر عن عين عاشق لمدينة البندقية القديمة والتى صار اسمها فينيسيا التى رسمت بمائها وأرضها ومبانيها أكبر صورة عملاقة للسحر والجمال على سطح الأرض.


    حديث الصور فى أهرام الاحد ٢٧ فبراير ٢٠٢٢
    يكتبه الصديق الكاتب الموهوب محمد شمروخ
    عدسة الكاتب المتميز و إللى اكتشفنا موهبته الجديدة فى التصوير احمد خالد 
    مع الشكر لقسم الاخراج الفنى المتميز برئاسة الاستاذ عطية ابو زيد


    _________________
    مصطفى سليمان أبوالطيب الهوارى
    مصطفى سليمان أبوالطيب
    مصطفى سليمان أبوالطيب
    مدير عام


    عدد المساهمات : 14559
    السٌّمعَة : 29
    تاريخ التسجيل : 02/09/2010
    العمر : 50

    الكاتب محمدشمروخ Empty رد: الكاتب محمدشمروخ

    مُساهمة  مصطفى سليمان أبوالطيب الأحد مارس 13, 2022 8:39 pm

    "إبراهيم عيسى.. شيخ مشايخ جبل قاف!"
    مقال موقع شهريار النجوم للفنون والرابط بالتعليقات:
    ما ظنى بالأيام السابقة التى شهدت جدلا سيظل صداه يتردد لمدة طويلة، إلا أنها فترة من أسعد أيام الزميل، الكاتب، الصحفي، الإعلامى، الروائي، المؤرخ، المفكر الكبير، إبراهيم عيسى، لأنه كان فيها حديث الجميع وأن الطوبة التى ألقاها في الماء الهائج زادته هياجا!
    وهنا لن أنزلق لمناقشة الموضوع الذي أثاره نحو تصديق أو تكذيب واقعة المعراج، فما أظن أنه ينكرها لأنها معجزة أو لأنها خارج نطاق العقل، فنطاق هذا العقل يبدو ضيقا حرجا بالنسبة للعملية الإيمانية برمتها، من نبوة وتنزيل وجنة ونار وشياطين وجان وسماوات وعرش وملأ أعلى، بل ودون ذلك من المجالات التى مازالت تجاوز العقل ومنها أشياء ليست بالضرورة غيبية أو متجاوزة بل منها ما يبدو في واقعنا المعاش، فيقف أمامه العقل كتلميذ خائب في مواجهة نظرية الكوانتم.
    المهم أن السعادة التى أظنها اعترت الأستاذ إبراهيم، نابعة في اعتقادى من أنه صار محورا للحديث وهو يعجبه ذلك ولاأعتقد أنه ينكره، ذلك لأنه مؤمن جدا بذاته وقد تجاوز إيمانه بها حالة النرجسية البدائية، إلى عبادة الذات، فأعطى لنفسه الحق في الحكم على كل شيء حتى سار على نهج القاعدة البروتاجورية العتيدة "الإنسان معيار كل شيء" فمنذ أن أطلقها بروتاجوراس شيخ مشايخ السوفسطائيين في القرن الخامس قبل المبلاد، وهذه القاعدة فرضت نفسها على الفكر الفلسفي إلى العصور الحديثة والمعاصرة، منذ عهد السوفسطائية وحتى زمن الوجودية، والاختلافات تبدو فقط في طرح "هل الإنسان المقياس، كنوع أم كفرد؟!".
    لكن الأستاذ إبراهيم صار هو كإبراهيم المقياس لكل شيء
    أنا لا أردد ألغازا، فليسامحنى الأستاذ، فاعتداده بنفسه، ظاهرة مرتبطة بالإبداع والمبدعين، بل أننا وجدناها متعملقة في شاعر مثل المتنبي "أنا الذي نظر الأعمى إلى أدبي وأسمعت كلماتى من به صمم" وكذلك "أنام ملء عيونى عن شواردها ويسهر الخلق جراها ويختصم" و"الخيل والليل والبيداء تعرفنى والسيف والرمح والقرطاس والقلم" فكما قالوا عنه "أراد مدح غيره فمدح نفسه"!
    وهاك أبو العلاء المعري يقف فى وجه الدنيا ويقرر "إنى وإن كنت الأخير زمانه لآت بما لم تستطعه الأوائل"
    هات يا أبا العلاء.. حتى أراد أن يأتى بمثل سور القرآن ولما عجز، اتهم المحاريب بأنها أثقلته دون شعره!
    ولقد اخترت هنا شاعرين من أعتى شعراء العرب، وهما مثالان في الاعتزاز والفخر، ومن الشعراء من بلغ اعتداده بنفسه مبلغ الجنون ولكن لم يكن كهذين الفرقدين في الاعتداد بالنفس في سماء الشعر.
    ودعونى أتخذ قرارا باعتقدادى بكفر إبراهيم عيسى
    - ويحك يا رجل وهل صرت مكفرا وهابيا داعشيا؟!
    - طبعا لا وألف لا.. ولكن تكفيرى له ليس بتكفير العقيدة والدين ولكنه وصف لمن كفر بكل شيء إلا نفسه!
    نعم فإبراهيم يعبد نفسه بعد أن أعجبته حصيلته الثقافيةوعلاقاته ونجاحاته "خمسة وخميسة النهاردة الخميس خمسة شهر خمسة"
    نعم هو فرض نموذجا خاصا به، فهو لم يمارس الصحافة محررا لخبر أو مجريا لتحقيق أو راصدا لتقرير، لكنه دشن نوعا من الكتابة الصحفية اقترن باسمه حتى صار من أكابرها وبدا كأنه قبض قبضة من أثر حافر فرس جبريل، فشق قناة صارت نهرا يهدر في الصحف الورقية والمواقع الإلكترونية والفضائيات المصرية والعالمية.
    فقديما لم يكد يبقل وجهه أو يطر شاربه حتى وجد نفسه من رموز مدرسة روزاليوسف الصحفية في زمن رهبها فيه الكبار قبل الصغار وبعدها فاض النهر مع الدستور وبرامج الفضائيات وشاشات السينما وكل مقالاته لابد أن تقرأ وأفلامه لابد أن تنجح، فهو صحفي وروائي وإعلامى وسينارست وسياسي وداعية وعلمانى، يهابه رجال الأعمال وأصحاب القنوات ورموز السلطة يتجنبون غضبه ويشترون وده ويتمنون رضاه، يداهنه الحكام ويرتجيه الثوار، يخشى عداءه الإخوان ويكتفى السلفيون بهمهمة الدعاء الغاضب عليه، إن شئت رأيته في صفوف الحكام بلا منصب أو مركز، وإن شئت قابلته فارسا من فرسان المعارضة بلا حزب أو تيار.
    يتحدث في أمر الجاهلية والإسلام، ويؤمن بجيفارا ويصاحب ساويرس، يكتب للبرادعى تويتته ويذهب لمبارك في قفصه، و........ و...... و............ واملأ أنت الفراغات!
    ثم تأتى بعد كل هذا ولا تريده أن يمارس طقوس عبادة الذات، وماله لا يعبدها وقد عبدها من قبله المتنبى والمعري؟!
    فكل منهم فكر وقدر ثم نظر وبسر وأقبل وأدبر، فدار حول محوره ثم غرس كرمه وشرب خمره حتى انتشى، فصعدت ذاته به إلى السماوات، لكنه لم ير سدرة منتهى ولا جنة مأوى، فغشيه ما غشيه، فأنى لنا بعد ذلك أن نماريه!
    أنا شخصيا معجب بأساليب تعبير الأستاذ وكتاباته، خاصة وأنه يرسل إلى أحيانا بعض إصداراته، فأراه مبدعا حقا، مالكا لناصية كلامه، مغترفا من النهر كيف يشاء، لا يكتفى أبدا بغرفة بيده، فيتجرع ويستسيغ غير عابئ إلا بلذة الارتواء!
    ما جئت ألقى لوما، بل لألقى عذرا، فإن آفة المبدع عبادة الذات ولم يكن عيسى بالمتفرد في ذلك لا قديما ولا حديثا، فقد عبدها من قبله جل المبدعين، إن لم يكن كلهم، طه والعقاد والحكيم وبدوى وأنيس وعبد القدوس وإدريس ودنقل وقبانى وأدونيس وكثيرون مما لا يعد ولا يحصى ممن نعرفهم أو لا نعرفهم، كل صعد بمفرده على درجات الأنا العليا فمكث عند الدرجات الأدنى من قاوم جذبات العلو خشية الدوار، لكن كثيرين واصلوا الصعود غير أنهم لم يعودوا.
    إنه الإنسان عندما تعجبه نفسه، فعندما سمعت المقطع الذي تحدث فيه عن خداع المشايخ لنا، ضحكت ولم ألتفت إلى معنى ما قال ولا اهتممت به، بل وأزيد، لم أهتم به منكرا أو مثبتا ولكنه انفعل وغضب وزمجر.. لماذا؟!.. لأنه يرانا مخدوعين.. ومن خدعنا؟. إنهم المشايخ.. ومن هؤلاء المشايخ؟!..
    يا سيدى إنهم هؤلاء الماكثون في مغارات جبل قاف منذ الأزل وإلى الأبد، بأيديهم المحابر والأقلام يكتبون ما يخدعون به العالم وكذلك يمحون ما لا يروق لهم أن يعلمه غيرهم!
    لكنك أول من تعلم أن هؤلاء الشيوخ لا وجود لهم إلا في مخيلة فريق من اثنين.. إما هؤلاء المتطرفون دينيا أو أولئك المتطرفون علمانيا!
    فكلهم يحجون إلى جبل قاف إن ليلا وإن نهارا
    ذلك لأنه لا قيمة لهؤلاء ولا أولئك إلا بوجود جبل قاف ومغاراته وشيوخه
    لكن سؤالا لم يسأله أحد في خضم الضجيج ووسط الزعيق والنعيق: "من أين لك يا سيدى أنهم أخفوا عنا؟!!.. يليه سؤال .. كيف عرفت بما أخفوه؟!.. وثالث: هل كتبوا بحبر سري أم أوتيت وحدك تأشيرة الصعود إلى مغارات قاف ليطلعوك على ما لم يطلعوا به دونك من العالمين؟!
    إن التاريخ لا يخدع إلا من يريد أن يخدع، فالكتب مفتوحة ولا أسرار لا في القديم ولا في الجديد!
    إذن فقد ذكر شيوخ قاف القصص جميعا حتى علمها القاصى والدانى ولكن أمرا ما جعل الأستاذ إبراهيم يؤكد لنا أن مشايخ الجبل يخبئون عنا ما يبدونه له!
    هل تعلم يا أستاذ أن الوهابيين المتشددين الإرهابيين من أتباع جبل قاف، ينكرون غالب أحاديث المعراج حتى أنهم يجزمون بتزييف كتاب منسوب إلى عبد الله ابن العباس عنها، لأنه مفعم بالأحاديث الباطلة التى اشتهرت بين الناس!
    - من وضع الأحاديث؟
    - هم
    - من أنكرها؟
    - هم
    من أوصلها إليك وإلينا؟
    - هم
    هم وهم وهم.. "لكن نكران الأحاديث لا يعنى إنكار الحدث"
    فمن خدعنا إذن؟!
    ثم لماذا الخداع وما الدليل على أنك أنت نفسك لست من شيوخ قاف وأنك تخدعنا زاعما أنك من جبل الأوليمب، فذلك جبل الشيوخ وذاك جبل الآلهة، وبين الشيوخ والآلهة، ضل من ضل وسقط من سقط، فليس سوى نعم ولا .. وبين "نعم" و"لا" تطير الأرواح من موادها والأعناق من أجسادها، فالسلام على قائلها "ابن عربي" والسلام على سامعها "ابن رشد" والسلام على كل شيوخ جبل قاف وإن لم نعرفهم، لا هم ولا قاف!.


    _________________
    مصطفى سليمان أبوالطيب الهوارى
    مصطفى سليمان أبوالطيب
    مصطفى سليمان أبوالطيب
    مدير عام


    عدد المساهمات : 14559
    السٌّمعَة : 29
    تاريخ التسجيل : 02/09/2010
    العمر : 50

    الكاتب محمدشمروخ Empty رد: الكاتب محمدشمروخ

    مُساهمة  مصطفى سليمان أبوالطيب الأحد مارس 13, 2022 8:39 pm

    "بن لادن المفقود في أوكرانيا"
    مقال موقع شهريار النجوم للفنون والرابط بالتعليقات:
    إذن فقد فشلت المخابرات الغربية وعلى رأسها الأمريكية، لكن الفشل لم يكن بخصوص توقيت وكيفية ونتائج الحرب التى شنتها روسيا على أوكرانيا، فلقد بدت أحيانا وكأن أجهزة الإعلام الغربية كانت تستفز روسيا للدخول في هذه الحرب لغرض ما قد تكشف وقد لا تكشف عنه الأحداث القادمة لتنضم في حال عدم الكشف إلى الأرشيف الأشد غموضا في دهاليز أجهزة المخابرات مع الأخذ في الاعتبار أن أجهزة الإعلام الغربية وإن لم تكن جميعاً تحت سيطرة مباشرة أو غير مباشرة، إلا أنه قد ثبت أنها تحكمها التوجهات نفسها.
    لكن الفشل المحقق هو انتهاء ذلك الوهم الكبير الذي ظلت هذه أو تلك، ينسجونه على مدى ثلاثة عقود على أثر انهيار الاتحاد السوفيتى أو لعقدين من السنين منذ أحداث 11 سبتمبر، وهو الوهم الذى نازع الحقيقة مكانها وجرى الترويج له بكل سبيل وهو أن "الإسلام هو الخطر الأكبر على هذا العالم"
    فلقد فوجئ العالم المتحضر بأن دولة من دول العالم المتقدم على المستوي الحضاري، تلجأ لخيار الحرب التقليدية تجاه دولة لا تقل حضارة ولا تقدما مع الاحتفاظ بكل فوارق القياس الكمية بينهما.
    دولة أوروبية متقدمة تغزو دولة أوروبية متقدمة، رجل أبيض يواجه رجلا أبيض مثله، يتحد معه في العرقية القريبة ويماثله في الخلفية العلمية والثقافة، بل وكان كلاهما كيانا واحدا حتى وقت قريب!
    فكلتا الدولتين تنتميان إلى الثقافة الغربية بكل تجلياتها الاجتماعية والثقافية والأخلاقية والفروق بينهما وبين كتلة الغرب القاطرة للحضارة "الأورو-أمريكية" مجرد فروق درجات وحتى السمات الخاصة بكل كيان، تسبح في الإطار العام للحضارة الغربية الحديثة.
    والآن نحن أمام هجوم عسكرى بري جوى، غارات وانفجارات واشتباكات وتدمير وحرائق!
    هو هو نموذج الحرب التقليدى، وليس مهددا لكتلة أوروبا الشرقية فحسب، بل امتد الخوف والترقب إلى أوروبا الغربية والولايات المتحدة والصين وكوريا واليابان وأماكن أخرى في العالم!
    وإن لم ينته هذ التصرف بحرب عالمية مدمرة لكل أشكال الحضارة على الأرض، فيمكن بلا خلاف، أن يستأصل شأفة الوجود البشري على كوكب الأرض، فالقوة التدميرية للأسلحة النووية -حسب حساباتهم هم وليس غيرهم- قادرة على تدمير الحياة على الأرض عدة مرات.
    حقا قد سبق أن عاش العالم لحظات مشابهة مع امتداد فترة الحرب الباردة، لكن العالم الآن كاد ينسى الخطر النووى إثر تفكك الاتحاد السوفيتى في بداية العقد الأخير من القرن الماضي، وتم الترسيخ لخطر واحد على العالم وهو الإسلام الذي أطلق عليه بداية الخطر الأخضر كبديل عن الخطر الأحمر الشيوعي الذي نجحت المخابرات الغربية مع عدة عوامل أخرى في إزالته نهائيا من الوجود
    صار الخطر بعد زوال الشيوعية، فقط يأتى من تلك البقعة التى تتوسط العالم وصار العدو الأول للمدنية والحضارة هو المسلم الإرهابي ثم اتسعت الدائرة لتصير "الإسلام الإرهابي" ولتشمل كل مسلم وليتم التعامل مع أى مسلم على أنه إرهابى محتمل ينتظر فرصة للانقضاض!
    لقد خاضت الولايات المتحدة حروبا مازالت أصداؤها عالية وسيظل العالم الإسلامى يعانى منها طويلا ووضعت القوات الأمريكية قدما في كل مكان تراه خطرا عليها واستخدمت كل الوسائل لتدمير العالم الإسلامى ونشر الفوضى فيه، حتى وجدنا أشلاء دول أو على الأكثر أشباه دول من جراء التدخل الأمريكي المباشر في العراق وليبيا والصومال وأفغانستان وغير المباشر في كل مكان في هذه البقعة التى تتوسط اليابسة!
    أفلح الإعلام الغربي في تشويه صورة المسلم بشتى السبل حتى لو اضطرهم الأمر إلى التحالف التكتيكي مع بعض الجماعات الإسلامية المسلحة لاستخدامها في تهديد مجتمعات المسلمين أنفسهم!
    ألم تر كذلك إلى أن الطفل الذي ولد في أى بيت أمريكى أو أوروبي منذ أحداث سبتمبر صار اليوم ها وقد جاوز العشرين الآن، قد تربى وتفتق وعيه على أن الخطر الداهم قادم من تجاه المسلمين في حوادث دهس أو طعن أو تفجير بحزام ناسف؟!.
    فالمسلم - أي مسلم- خطر على كل من يخالفه في العقيدة، على البوذية، على الهندوسية، على المسيحية، على اليهودية، على المدنية، على الحضارة الإنسانية!
    ترى كم أنفقت المخابرات الأمريكية وحلفاؤها على المواقع والجمعيات والهيئات والمعاهد التى تعد دراسات حول خطر الإسلام، حتى اقترنت الصورة الذهنية للمسلم بذلك الوجه القبيح؟!.
    لكن دخل عام 2022 وإذا به ينذر بخطر أبعد ما يكون عمن تم تجهيز ذهن المواطن الغربي ضدهم، وقرب نهاية الشهر الثانى من هذا العام، وقع الخطر من أوروبي أبيض على أوروبي أبيض مثله وهو ذا يهدد بقية إخوانه البيض، بل وصار يهدد الإنسانية كلها!
    فهل مازال الإسلام هو مصدر الخطر على الغرب؟!
    لا محالة سوف يطرح هذا السؤال مع تزايد التوتر في الدول الأوروبية مع الحرب الروسية الأوكرانية، بل حتى لو تمت التسوية، فإن ثمثال الشبح قد تحطم ولم يعد صالحا لإعادة الطرح، على الأقل لم يعد الإسلام هو الخطر الوحيد، ثم إن الإرهاب غاية ما قد يفسده هو طلقات نارية في حفل غنائي أو دهس لتجمع بشري على محطة أتوبيس أو طعن لشرطى في أطراف مدينة أوروبية أو على الأكثر تكرار على غرار 11 سبتمبر، لكنه أبدا لن يكون خطرا على الوجود البشري قاطبة مثلما يحدث الآن في شرق أوروبا!
    إنها ورطة كبرى أمام الإعلاميين وضيوفهم من المفكرين والمحللين والمراقبين هنا أو هناك
    والخطر على هؤلاء هو أنه لم يعد الإسلام هو الخطر الأكبر، فإن هناك تهديدا لا يمكن مقارنته به، ماذا ستفعل أمريكا وأوروبا؟!
    ماذا سيفعل أتباعهم الذين فرغوا أنفسهم لتشويه هذا الدين من داخل المجتمعات المسلمة نفسها؟!
    إنهم في ورطة، فمنهم من مزقوا أنفسهم وهم يبحثون عن أى إشارة لعنف إسلامى في الحاضر أو الماضي حتى أفرغوا أنفسهم له، إلى أن أصابهم الهوس من جراء ما وهبوا أنفسهم له!
    إنهم لن يجدوا أثرا لأسامة بن لادن في أوكرانيا، ليس ثمة ابن تيمية يفتى بالجهاد ضد الروس، الأرض إذن غير مناسبة لبقاء العدو التقليدي، أما تجهيز الذهنية لعودة الخطر الروسي كعدو أحمر البشرة وليس أحمر الفكرة، فقد يبدو عبثا لأن الذهن العالمى منهك من أشياء كثيرة أصابته بما يشبه البله من جراء توالى المصائب تحت وطأة إنهاك ذهنى إثر الضغوط الاقتصادية المتخلفة عن تسونامى إعلامى عن خطر كورونا الذى أجهد العالم كله منذ عامين، فثخن الجلد وباتت لعبة التخويف الإعلامى سخبفة ومملة حتى لو كانت تتحدث عما يمكن أن يصير حقيقة!
    لقد استنفد الإعلام أعصاب العالم بما يكفى، فلم يعد ذلك الفزع بشكله القديم من نشوب حرب نووية، فلنتلرك كل قادم يأت مع شمس صباح قدومه ولا ننهك أنفسنا بانتظاره، فلم تعد هناك طاقة للترقب ولندع الأشباح تحطم الأبواب دون عناء القيام لفتحها كي تدخل علينا!
    فمنذ 11 سبتمبر 2001 لم ير العالم خطرا غيره، فجأة توارى وانشغل العالم بخطر داهم بدأ حربا فعلية، فأصيب الإعلام الغربي والمحلى هنا في مصر بارتباك، فلأول مرة يقع حدث كبير يصير حديث كل بيت ومنتدى ولكن ليس فيه "خناقة مع وضد" وهى الخناقة التى كان يجيد الإعلام هنا وهناك اللعب عليها.
    كما لم يستطع بعض مراسلى القنوات العالمية إخفاء عنصريتهم البغيضة التى تمثل في الحقيقة، الوجه الخفي والقبيح للثقافة المدنية الأوروبية الحديثة التى يجهلها أو يتجاهلها البعض من دعاة التنوير والأخذ بالنموذج الغربي، إنه النموذج نفسه الذي يعانى ورطة الآن وهو يرى أن نتاج الحضارة الإنسانية ومقياس تقدم الدول وقمة رقيها العلمي، يهدد بقاء الإنسانية وقد يؤدى لتدميرها لينتهى عصر الإنسان في الكون ولتستمر عصور الطحالب والكائنات وحيدة الخلية!


    _________________
    مصطفى سليمان أبوالطيب الهوارى
    مصطفى سليمان أبوالطيب
    مصطفى سليمان أبوالطيب
    مدير عام


    عدد المساهمات : 14559
    السٌّمعَة : 29
    تاريخ التسجيل : 02/09/2010
    العمر : 50

    الكاتب محمدشمروخ Empty رد: الكاتب محمدشمروخ

    مُساهمة  مصطفى سليمان أبوالطيب الأحد مارس 13, 2022 8:40 pm

    "ثورة الكلاب البلدى"
    "رسالة الحرية من كلاب مدينة نصر الضالة"


    على ناصية شارعين في الحي الراقي بمدينة نصر، يعلو فجأة نباح كلاب من تلك النوعية المنتشرة في الشوارع والتى نطلق عليها الكلاب الضالة، لكن لم يكن نباحها هذه المرة كالمعتاد منها بسبب المعارك فيما بينها أو لمشاكسة الأطفال أو كسرا للسكون الذي لا تقطعه سوى أصوات العربات المارة.
    لكن كان نباح الكلاب هذه المرة بسبب جعلنى أستغرق في الضحك، فقد مر شاب وفتاة يبدوان أنهما ينتميان إلى الشريحة العليا من الطبقة المتوسطة وكانا يصحبان معهما كلبا من الأنواع غالية الثمن، والثلاثة يسيرون بخطوات متبخترة بمظاهر اعتزاز وشموخ ثقة فيما يستندون إليه من خلفيات اقتصادية واجتماعية يتيهون بها على الخلق وربما لما يلتصق بأسماء ذويهم من ألقاب وصفات ومراكز بما فيهم كلبهم هذا
    - أشم في كلماتك أثر حقد طبقي
    - بالضبط كده، وهذا هو سبب هوهوة الكلاب كذلك!
    الأمر لا يحتمل الهزل، فنباح الكلاب لم يكن إلا اعتراضا على هذا الكلب الغريب الذي يسير بثقة في أرضهم التى فرضوا سيطرتهم عليها، ومادام يسير متجاهلا إياهم كما يسير رفيقاه الآدميين بالشعور نفسه تقريبا تجاه زملائها من فصيلة البشر، فلذلك نبحوه بقوة!
    لكن ضحكى وتفسيرى بأن ما يحدث هو مجرد تعبير عن حقد طبقي، لم يكن إلا تفسيرا سطحيا ظاهريا لسلوكهم تجاه ابن جلدتهم
    - يعنى لم تكن هوهوة الكلاب بسبب حقدهم الواضح؟!
    - قلت لك إن تفسيرى سطحى ظاهرى ولكن هذا لا يعنى أن التفسير السطحى لا يصلح للتعبير عن حقيقة ما حدث!
    فوراء هذا التفسير أسباب أخرى أعمق من مجرد الحقد، فالحقد ليس إلا دخانا لنار خامدة في الأعماق انطلق مع نباح الكلاب الذي يعبر عن احتجاجها
    هذا المشهد تكرر أمامى كثيرا وفي مناطق عديدة، وفي كل مرة أضحك من أن قانون الحقد الطبقى يحكم جميع الأحياء، لا.. بل جميع الكائنات حتى غير الحية من الجمادات.
     حتى الحجارة، منها ما هو كريم يوضع على تيجان الملوك أو يتلبس بأصابع النساء ويطوق معاصمهن ويزين نحورهن، فتلك الحجارة المقترنة بالكرامة، هى مقياس الثروات وعلامة على المكانة الاجتماعية المميزة في المجتمعات البشرية في كل مكان وعبر كل العصور.
    وإن من الحجارة أيضا ما يستخدم في إنشاء الأرصفة وبناء محارق القمامة وتبطين آبار الصرف الصحى!
    حتى الحجارة تخضع لقانون التمييز الاجتماعى الإنسانى!
    أترانا بعد كل هذا نستغرب من هوهوة أربعة كلاب بلدى احتجاجا على مرور كلب مدلل؟!
    أتراها شعرت به وهو يكرم في البيوتات العالية، يرفل في مكان مبيته الفاخر ويقدم له من الطعام ما لا يحلم به كثير من البشر، بل ويلقى رعاية صحية لا يعرف الكثيرون إليها سبيلا!
    فمالها لا تحتج إذن.. بقية كلاب الأرض؟!
    لكنى أردت أن أتفلسف أكثر وأدخل في نفسية هذه النوعية من الكلاب البلدى، لأستكنى دواخلها العميقة وأستجلى بواطنها الخفية، فرأيتها لا تنبح بسبب فارق طبقى أو حقدا على رغد معيشة لا تتاح لهم، وجدت ذلك تفسيرا ساذجا وإن كان يصلح سببا للضحك!
    هى كذلك لا تنبح احتجاجا، لأن فصيلتها في الأصل كانت عريقة وأنها نتاج عدة أنواع كريمة العنصرين من الكلاب. ولكن لما كثر عددها رخص سعرها وضعف الطلب عليها فهان أمرها لأن اقتناءها وتربيتها لم يعودا في عيون الناس دليلا على الثراء ولا مدعاة للفخر!
    تخيل مثلا أن الجبال تحولت إلى ياقوت، إذن لرخص الياقوت في الأرض وصارت الحجارة الرملية والقوالب الصخرية هى مطلب أثرياء العالم جميعهم!
    هانت الكلاب لما كثرت وانتشرت في ربوع أرض مصر وملأت المزارع والشوارع والمزابل والخرائب في المهجور والمعمور في كل برية المسكونة
    - لكن لماذا نبحت الكلاب؟!
    لأنها رأت الإنسان هو الذي اقتحم عالمها فجعل فصائلها شيعا وأحزابا يستحقر طائفة منها ويعلى من شأن أخرى، فهذا الكلب النظيف الذي اصطحبه الشاب والفتاة، لولا تدخل الإنسان في تنظيم أحوال العوالم الكلبية لصار هذا الكلب صاحبهم مثل بقية الكلاب الحرة!
    - حرة؟!
    أى نعم حرة.. فالكلاب الضالة رأته كلبا خائنا، فلم تخلق الكلاب إلا للانطلاق في الغابات والمراعى والمزارع وساحات الصيد حتى لو ملكها الإنسان، فليس له أن يخرجها من بيئاتها الأصلية ويفرض عليها قوانين عالمه المزيف الذي يجعل من الناس طوائف وأحزابا وطبقات ومستويات، حتى في البلد الواحد، لا.. بل في الشارع الواحد، لا.. بل في العائلة الواحدة وأحيانا في الأسرة الواحدة!.
    انظروا ألى هذا المشهد التخيلى:
    "نزل الرجل الثري المتعجرف
    ركب سيارته السوداء الفارهة
    رمق حارس العمارة فاندفع متعجلا
    ليمسح عن السيارة عوالق التراب
    انطلق الرجل بسيارته فجأة
    كاد يسقط الحارس تحت مقدمتها التى تحمل الأرقام والحروف المميزة
    سارت السيارة مسافة قصيرة لتلقى طفلا يتقدم نحوها بابتسامة تسول ليشرع في مسحها بفوطة صفراء
    حدجه المتعجرف بنظرة نارية أرعبته فأبعدته
    ومضى الرجل المتعجرف ذو النظارة القاتمة
    دخل محطة بنزين ولكنه عامل كل من فيها باحتقار واجب
    ذلك بأنه رجل ممعن في العجرفة
    لكن جميع من رأوه هابوه وخشوا سطوته
    ربما حنقوا عليه ولعنوه
    لكن كل ذلك كان سرا
    غير أنهم لم يفعلوا كما فعلت كلاب الشارع
    ذلك لأن الكلاب لا تكتم حنقها على المتعجرفين في البرية"
    وهذا الكلب الأنيق المصاحب للفتاة والشاب كان مطوق العنق بطوق جلدي تمتد منه سلسلة طويلة، لو تركاه لهرب منهما، ليمارس كلبيته الحرة حتى ولو في الهجوم على الكلاب أو الناس أو باقى الحيوانات، لكنه لم يكن حرا، بينما كلاب الشوارع تنعم بالحرية في الطعام الذي لو أكله هذا الكلب لأصيب بمغص حاد يستدعى علاجه في العيادة التى تجاور مسكنى وتقف أمامها صفوف السيارات الفارهة تأتى بالقطط والكلاب المريضة التى تعيش على أفخر الأطعمة، بينما تأكل كلاب الشوارع من خشاش الأرض وصناديق القمامة يبيتون في براح الحدائق والأرصفة ومنهم من يعتلي في الليل أسقف السيارات أو يبيت تحتها وعندما يأتي أصحاب السيارات تنسحب الكلاب وهى تزوم باللعنات ضد ذلك المخلوق الذى علم إخوانها الغدر والكبر، فنبحته لتنبهه بأنه جعل كلبه مسلسلا وقد ضحى بالكثير من أجل تلك المعيشة الضنكى في بيته ليعلمه الوفاء الزائف.
    كان الكلب المطوق يبدو قويا ولو انفلت عليهم لهربوا منه، فعددهم في الشارع في تلك اللحظة لم يكن بالكثرة التى يمكن أن تغلبه، لكن ماذا سيفعل بهم لو انطلق، ربما طاردهم لمسافات طويلة واشتبك معهم في معارك دامية، لكنها ستنتهى حتما بنصرهم هم عليه بعد أن يأتيهم المدد من ذويهم، فالأرض أرضهم.وهى ملأى بالكلاب الحرة وعددهم كرمال الصحراء!
    كيف؟!
    سيدرك هذا الكلب عندما ينفلت من صاحبيه أنه قد دخل ساحات الحرية التى كان ينعم بهم أجداده الأقدمون ومازال ينشدها ولكنهم ينسونه إياها بالطوق الجلدى والسلسلة وكشك المبيت الفاخر والطعام الشهى والعلاج في العيادة التى تستقدم أمهر الأطباء في عالم الحيوان الذي أفسدته قوانين الإنسان.
    إنهم يطوقونه ويسلسونه حتى لا يهرب، لكى يمارسوا غرورهم وتفاهتهم في الاستعراض بكلب ارتفع سعر سهمه في بورصة الكلاب.
    غير أننى على يقين من أنه لن يعود مرة أخرى لو تفلت من الشابين، تماما كما لن يعود العصفور الذي يحبسونه في القفص لو فتحوا له بابه، كذلك، السمكة الملونة حبيسة الحوض الزجاجى ذي الفقاقيع المتتالية، لو ألقيت في البحر!..
    الكلاب هوهوتها ليست حقدا ولكن احتجاجا على قيام ذلك المخلوق الأرضي الذى حمل أمانة أزلية فجعلها ذلا وإذلالا  وظلما وعدوانا وجهلا وجهالة وغرورا واستكبارا ثم صنع من أجل كل ذلك أطواقا وقيودا أطلق عليها حضارة وتقدم ورفاهية!
    هذا المخلوق السافل المسفل هوى عن مكانته العليا واستبدل ما هو أدنى بالذي هو خير، هو ذا قد اضطرب فصار الأعلى عنده أدنى والأسير حرا والطليق همجيا!
    هل كانت هوهوة كلاب الحى الراقي تحمل كل هذه الرسائل؟!.
    أترانى أخطأت عندما ضحكت ولم تأبه لضحكاتى الكلاب النابحة؟!.


    _________________
    مصطفى سليمان أبوالطيب الهوارى
    مصطفى سليمان أبوالطيب
    مصطفى سليمان أبوالطيب
    مدير عام


    عدد المساهمات : 14559
    السٌّمعَة : 29
    تاريخ التسجيل : 02/09/2010
    العمر : 50

    الكاتب محمدشمروخ Empty رد: الكاتب محمدشمروخ

    مُساهمة  مصطفى سليمان أبوالطيب الأحد مارس 13, 2022 8:40 pm

    كان مالى ومال عمر خيرت!
    مقال موقع شهريار النجوم للفنون والرابط بالتعليقات:


    كانت صدمة شديدة عندما عرفت في فترة اهتممت بها بسماع الموسيقى، أن الألحان الموسيقية التى اقترنت بألف ليلة وليلة، لم تكن لمؤلف موسيقى عربى ولا حتى شرقي، على الرغم من أن الموسيقى تكاد تجسد عالم ألف ليلة وليلة بشخوصه بأحداثه بأجوائه الساحرة، لكنى وقفت إجلالا لذلك العبقرى الروسي نيكولاى ريمسكى كورساكوف "1844-1908" الذي تشرب بروح الشرق من فرط عشقه لألف ليلة وليلة كإحدى درر الأدب الإنسانى في كل العصور.
    لكن مع ذلك كان ينتابنى الشعور بالغيرة كلما سمعت مقطوعة موسيقية لبيتهوفن أو موتسارت أو تشايكوفسى، ألا من موسيق عربي أو مصري؟!، فكيف مع وجود تراث موسيقى بثراء الموسيقى العربية المترعة بالروحانية، لا يمكن الإشارة إلى مؤلف موسيقار ينتج لنا موسيقى مجردة بعيدا عن الأغانى والملاحم الشعرية والاستعراضات الراقصة.
    فليس سوى مقطوعات لا تكاد تذكر وفي نغمات السلام البلدى ومقطوعات قصيرة للنغم في التراث الشعبي بالمزمار أو الربابة مع موسيقى الآلات النحاسية في الأفراح والجنائز والاحتفالات الرسمية والعروض العسكرية، وأحيانا منفردة بمعزوفات على القانون أو العود أو الكمان وأحيانا مع الطبلة، لكنها لا تشفع ولا تشبع ولا يمكن أن تشكل قاعدة للتأليف الموسيقى المجرد من الكلمات.
    كيف وهناك أسماء عملاقة أخرجت قرائحها أعذب النغمات منذ أن وضع أسسها محمد عبد الرحيم المسلوب في القرن التاسع عشر وحتى الآن مما يضيق المقام بذكرهم.
    كانت هناك محاولات لكنها لم تثبت في الذهنية العربية التى دائما ما كانت تقرن اللحن بالكلمة، مع أن الشعر العربي أساسا هو نغمات تشكلت في عروض بحور الشعر، لكن في النهاية بقيت الموسيقى لدينا لصيقة بالكلمة، أما الذين يريدونها موسيقى خالصة، فلم يكن أمامهم إلا الموسيقى الغربية بكل مدارسها.
    لكن أستطيع بارتياح أن أقرر أن هذا الوضع كان قائما حتى بزوغ نجم موسيقار مصرى اسمه "عمر خيرت" منذ عدة عقود.
    لقد ركب عمر خيرت الصعب عندما أراد ترسيخ الموسيقى كتأليف مجرد بعيدا عن الأغنية التقليدية، ولم يكن هذا التحدى الوحيد، فما أيسر أن تقوم بتأليف موسيقى خالصة، وقد فعلها بعضهم ولكنها لا تكاد تذكر أو تلفت الانتباه
    لكن عبقرية خيرت الحقيقية في نجاحه أن تصبح لهذه الموسيقى حفلات يكتظ فيها "السميعة" الذين يذهبون لأول مرة إلى حفل ليس فيه مطربون أو مطربات بل ويحرصون علي الحضور كملمح أساسي في حياتهم وليس مجرد مظاهر كمالية لزوم الوجاهة
    لم تكن موسيقى خيرت مزجا بين الغرب والشرق، أبدا،  فالمزج ليس مجرد خلط ونسب ومقادير كطبق اليوم، لكن أصالتها تتجلى في أن لها خصوصيتها المعبرة عن الشخصية المصرية ففيها رائحة وطعم مصر بأفراحها وأشجانها وماضيها ومستقبلها وآمالها وإحباطاتها.
    يحق لنا إذن أن ننظر لعمر خيرت كمؤسس ورائد لترسيخ هذا الفن المهدر في أجندة الفن الموسيقى المصري والعربي.
    بل حتى .....    باقى المقال على الرابط في التعليقات:


    _________________
    مصطفى سليمان أبوالطيب الهوارى

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين مايو 20, 2024 3:29 am