منتديات السادة الهوارة

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتديات السادة الهوارة

د/مصطفى سليمان أبو الطيب الهوارى

د مصطفى سليمان ابوالطيب ابويوسف عايد الهوارى من مواليد محافظة الاسكندرية 8-6-1973 الاصل من محافظه اسيوط مركز صدفا قرية الدوير عايد قبيلة هوارة عايد الهوارى دكتوراة فى التاريخ الاسلامى فى انساب القبائل العربية عام 2015 من اكاديمة مشكاة للدرسات الاسلامية عن القبائل النازحة لمصر عقب الفتح الاسلامى سفير النوايا الحسنة المنظمه الضمير العالمى لحقوق الإنسان إحدى منظمات التابعه للامم المتحده رئيس ومؤسس الجمعية الخيرية لأبناء الهوارة عام 2012 المشهرة برقم 3107 ومؤلف مجلد قاموس القبائل العربية المصرية( مفاتيح الانارة فى انساب قبائل العرب والمرابطين والهوارة) و موسوعه القبائل والعائلات العربية والمصرية وهم1-تاريخ الامارة فى أنساب قبائل وعائلات الهوارة 2- القول السليم فى بطون وعشائر بنى سليم 3- القول المتين فى تاريخ وأنساب قبائل المرابطين وبنى سليم 4-رجال العصر فى أنسابهوازن وبنى هلال وبنى نصر 5-الأقوال الجلية فى أنساب وقبائل سيناء والشرقية -6-القول الشاف فى أنساب قبائل الأنصار والأشراف و الامين العام لمجلس للقبائل المصرية والعربية بالاسكندرية حاصل على درع وشهادة تقدير من المجلس المصرى للقبائل المصرية والعربية رئيس اللجنة العليا لدعم الجيش والشرطة والمصالحات بالمنظمة المصرية لحقوق الانسان بالاسكندرية حاصل على شهادة تفدير من المنظمة المصرية لحقوق الانسان [رئيس الجمعية الخيرية لأبناء محافظة أسيوطفرع عبدالقادرالعامرية الإسكندرية/ وكيل مؤسسين حزب التحرير العربى حزب لم يكتمل امين عام التنظيم بحزب مصر الثورة سابقا مرشح مجلس الشعب بالدائرة الرابعه بالاسكندرية عن الشباب والجمعيات الاهلية عام 2011 حاصل على العديد من شهادات التقدير من الجمعيات الاهلية والمجالس عن دورة فى المجتمع المدنى رئيس لجنة المساعدات الطبية بالجمعيات الاهلية شعبة العامرية وباحث ومؤرخ فى تاريخ القبائل العربية بمصر والوطن العربى موبايل رقم 01224369577 01002920977 01119825377
من هـو د:مصطفي سليمان أبوالطيب أبوعايـد الهواري د:مصـطفى سليمان السـيد أبو الطيب محمد أبو الطيب محمد أبويـوسف بن شيخ العـرب محمد بن شيخ عربان هوارة حمد بن شيخ العرب محمود بن شيخ العرب حمد بن الأمير حماد بن الأمير ريان بن الأمير عايد الهوارى الملقب بسيد العرب الأمير منصور بن الأمير ناصر بن الأميرسليم بن الأمير بهنان بن الأمير عوف بن الأمير مالك بن الأمير ناصر بن الأمير قيس بن الأميرالحارث بن الأمير سعد بن الأمير مالك بن الأميرغندور بن الأمير سرحان بن الأمير مالك بن الأميرعمرو بن الأمير عمارة بن الأمير عمران بن الأمير حمدان بن الأمير عامر بن الأمير عمرو بن سعد بن مسعود بن عمر بن عمير بن عامر بن ربيعة بن معاوية بن عامر بن ربيعة فارس العرب الذى قتل أول فارسى فى معركة القادسية منه بنو ربيعه بن عثمان بن ربيعة بن النابغة بن عنز بن حبيب بن وائلة بن دهمان ومنه بنو دهمان بن نصر ومنه بنو نصر بن معاوية بن بكر بن هوازن ومنه القبائل الهوازنية بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس ومنه القبائل القيسية بن عيلان بن مضر ومنه بنو مضر بن نزار بن معد بن عدنان هو جد القبائل العدنانية بجزيرة العرب بن أد بن أدد بن هميسع بن سلامان ابن عوص بن بوز بن قموال بن أبي بن عوام بن ناشد بن بلداس بن يدلاف بن طانج بن جاحم بن ناحش بن ماخي بن عيض بن عبقر بن عبيد بن الدعا بن حمدان بن سنبر بن يثربي بن يحزن بن يلحن بن ارعوى بن عيض بن ديشان بن عيص بن أفناد بن أيهام بن مقصر بن ناحث بن زارح بن سمي بن مزي بن عوضه بن عرام بن قيدار بن إسماعيل عليه السلام بن إبراهيم عليه السلام أبن تارح بن ناحور بن ساروع أو ساروغ بن راعو بن فالخ بن عابر بن شالخ ابن ارفخشد بن سام بن نوح عليه السلام بن لامك بن متوشلخ بن أخنوخ بن إدريس عليه السلام ابن يرد بن مهلائيل بن قينان بن آنوشة بن شيت بن آدم عليهما السلام من مواليد محافظـة الإسكندرية 8-6-1973 الأصل من محافظه أسيوط مركز صدفا قرية الدوير عايد قبيـلة هوارة عايد الهوارى مسقـط رأس شيـخ مشايـخ عربان هوارة أسيوط الأمير عايد الهواري الملقب بسيـد العرب دكتوراة فى التاريخ الاسلامى فى انساب القبائل العربية عام 2015 من اكاديمية مشكـاة للدرسات العربية والاسلامية عن القبائـل النازحة لمصـر عقب الفتح الاسلامى سفير النوايا الحسنة المنظمه الضمير العالمى لحقوق الإنسان إحدى منظمات التابعه للامم المتحده رئيس ومؤسس الجمعية الخيرية لأبناء هوارة عام 2012 المشهرة برقم 3107 سفيـر النوايا الحسنة من منظـمة الضميـر التابعة للامم المتحدة ومؤلف مجـلد قاموس القبائل العربية المصرية 1:مفاتيح الانارة فى انساب قبائل العرب والمرابطين والهوارة 2:موسوعه القبائل والعائلات العربية والمصرية وهــم 1:تاريخ الامارة فى أنساب قبائل وعائلات الهوارة 2: القول السليم فى بطون وعشائر بنى سليم 3:القول المتين فى تاريخ وأنساب قبائل المرابطين وبنى سليم 4:رجال العصر فى أنساب هوازن وبنى هلال وبنى نصر 5:الأقوال الجلية فى أنساب وقبائل سيناء والشرقية 6:القول الشاف فى أنساب قبائل الأنصار والأشراف الامين العام لمجلس القبائل المصرية والعربية بالإسكندرية حاصل على درع وشهادة تقدير من المجلس المصري للقبائل المصرية والعربية رئيس اللجنة العليا لدعم الجيش والشرطة والمصالحات بالمنظمة المصرية لحقوق الانسان بالإسكندرية حاصل على شهادة تقدير من المنظمة المصرية لحقوق الانسان رئيس الجمعية الخيرية لأبناء محافظة أسيوط فرع عبدالقادر العامرية الإسكندرية وكيل مؤسسين حزب التحرير العربي حزب لم يكتمل امين عام التنظـيم بحزب مصر الثـورة سابقاً مرشح مجلس الشعب بالدائرة الرابعة بالإسكندرية عن الشباب والجمعيات الاهلية عام 2011 حاصـل على العديد من شهادات التقدير من الجمعيات الاهلية والمجالس عن دورة فى المجتمع المدني. رئيس لجـنة المساعدات الطبية بالجمعيات الاهلية شعبة العامرية باحث ومؤرخ فى تاريخ القبائل العربية والمصرية بمصر والوطن العربي أمين عام المجلس الأعلى للقبائل العربية والمصرية بالإسكندريــة
من هـو د:مصطفي سليمان أبوالطيب أبوعايـد الهواري د:مصـطفى سليمان السـيد أبو الطيب محمد أبو الطيب محمد أبويـوسف بن شيخ العـرب محمد بن شيخ عربان هوارة حمد بن شيخ العرب محمود بن شيخ العرب حمد بن الأمير حماد بن الأمير ريان بن الأمير عايد الهوارى الملقب بسيد العرب الأمير منصور بن الأمير ناصر بن الأميرسليم بن الأمير بهنان بن الأمير عوف بن الأمير مالك بن الأمير ناصر بن الأمير قيس بن الأميرالحارث بن الأمير سعد بن الأمير مالك بن الأميرغندور بن الأمير سرحان بن الأمير مالك بن الأميرعمرو بن الأمير عمارة بن الأمير عمران بن الأمير حمدان بن الأمير عامر بن الأمير عمرو بن سعد بن مسعود بن عمر بن عمير بن عامر بن ربيعة بن معاوية بن عامر بن ربيعة فارس العرب الذى قتل أول فارسى فى معركة القادسية منه بنو ربيعه بن عثمان بن ربيعة بن النابغة بن عنز بن حبيب بن وائلة بن دهمان ومنه بنو دهمان بن نصر ومنه بنو نصر بن معاوية بن بكر بن هوازن ومنه القبائل الهوازنية بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس ومنه القبائل القيسية بن عيلان بن مضر ومنه بنو مضر بن نزار بن معد بن عدنان هو جد القبائل العدنانية بجزيرة العرب بن أد بن أدد بن هميسع بن سلامان ابن عوص بن بوز بن قموال بن أبي بن عوام بن ناشد بن بلداس بن يدلاف بن طانج بن جاحم بن ناحش بن ماخي بن عيض بن عبقر بن عبيد بن الدعا بن حمدان بن سنبر بن يثربي بن يحزن بن يلحن بن ارعوى بن عيض بن ديشان بن عيص بن أفناد بن أيهام بن مقصر بن ناحث بن زارح بن سمي بن مزي بن عوضه بن عرام بن قيدار بن إسماعيل عليه السلام بن إبراهيم عليه السلام أبن تارح بن ناحور بن ساروع أو ساروغ بن راعو بن فالخ بن عابر بن شالخ ابن ارفخشد بن سام بن نوح عليه السلام بن لامك بن متوشلخ بن أخنوخ بن إدريس عليه السلام ابن يرد بن مهلائيل بن قينان بن آنوشة بن شيت بن آدم عليهما السلام من مواليد محافظـة الإسكندرية 8-6-1973 الأصل من محافظه أسيوط مركز صدفا قرية الدوير عايد قبيـلة هوارة عايد الهوارى مسقـط رأس شيـخ مشايـخ عربان هوارة أسيوط الأمير عايد الهواري الملقب بسيـد العرب دكتوراة فى التاريخ الاسلامى فى انساب القبائل العربية عام 2015 من اكاديمية مشكـاة للدرسات العربية والاسلامية عن القبائـل النازحة لمصـر عقب الفتح الاسلامى سفير النوايا الحسنة المنظمه الضمير العالمى لحقوق الإنسان إحدى منظمات التابعه للامم المتحده رئيس ومؤسس الجمعية الخيرية لأبناء هوارة عام 2012 المشهرة برقم 3107 سفيـر النوايا الحسنة من منظـمة الضميـر التابعة للامم المتحدة ومؤلف مجـلد قاموس القبائل العربية المصرية 1:مفاتيح الانارة فى انساب قبائل العرب والمرابطين والهوارة 2:موسوعه القبائل والعائلات العربية والمصرية وهــم 1:تاريخ الامارة فى أنساب قبائل وعائلات الهوارة 2: القول السليم فى بطون وعشائر بنى سليم 3:القول المتين فى تاريخ وأنساب قبائل المرابطين وبنى سليم 4:رجال العصر فى أنساب هوازن وبنى هلال وبنى نصر 5:الأقوال الجلية فى أنساب وقبائل سيناء والشرقية 6:القول الشاف فى أنساب قبائل الأنصار والأشراف الامين العام لمجلس القبائل المصرية والعربية بالإسكندرية حاصل على درع وشهادة تقدير من المجلس المصري للقبائل المصرية والعربية رئيس اللجنة العليا لدعم الجيش والشرطة والمصالحات بالمنظمة المصرية لحقوق الانسان بالإسكندرية حاصل على شهادة تقدير من المنظمة المصرية لحقوق الانسان رئيس الجمعية الخيرية لأبناء محافظة أسيوط فرع عبدالقادر العامرية الإسكندرية وكيل مؤسسين حزب التحرير العربي حزب لم يكتمل امين عام التنظـيم بحزب مصر الثـورة سابقاً مرشح مجلس الشعب بالدائرة الرابعة بالإسكندرية عن الشباب والجمعيات الاهلية عام 2011 حاصـل على العديد من شهادات التقدير من الجمعيات الاهلية والمجالس عن دورة فى المجتمع المدني. رئيس لجـنة المساعدات الطبية بالجمعيات الاهلية شعبة العامرية باحث ومؤرخ فى تاريخ القبائل العربية والمصرية بمصر والوطن العربي أمين عام المجلس الأعلى للقبائل العربية والمصرية بالإسكندريــة
من هـو د:مصطفي سليمان أبوالطيب أبوعايـد الهواري د:مصـطفى سليمان السـيد أبو الطيب محمد أبو الطيب محمد أبويـوسف بن شيخ العـرب محمد بن شيخ عربان هوارة حمد بن شيخ العرب محمود بن شيخ العرب حمد بن الأمير حماد بن الأمير ريان بن الأمير عايد الهوارى الملقب بسيد العرب الأمير منصور بن الأمير ناصر بن الأميرسليم بن الأمير بهنان بن الأمير عوف بن الأمير مالك بن الأمير ناصر بن الأمير قيس بن الأميرالحارث بن الأمير سعد بن الأمير مالك بن الأميرغندور بن الأمير سرحان بن الأمير مالك بن الأميرعمرو بن الأمير عمارة بن الأمير عمران بن الأمير حمدان بن الأمير عامر بن الأمير عمرو بن سعد بن مسعود بن عمر بن عمير بن عامر بن ربيعة بن معاوية بن عامر بن ربيعة فارس العرب الذى قتل أول فارسى فى معركة القادسية منه بنو ربيعه بن عثمان بن ربيعة بن النابغة بن عنز بن حبيب بن وائلة بن دهمان ومنه بنو دهمان بن نصر ومنه بنو نصر بن معاوية بن بكر بن هوازن ومنه القبائل الهوازنية بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس ومنه القبائل القيسية بن عيلان بن مضر ومنه بنو مضر بن نزار بن معد بن عدنان هو جد القبائل العدنانية بجزيرة العرب بن أد بن أدد بن هميسع بن سلامان ابن عوص بن بوز بن قموال بن أبي بن عوام بن ناشد بن بلداس بن يدلاف بن طانج بن جاحم بن ناحش بن ماخي بن عيض بن عبقر بن عبيد بن الدعا بن حمدان بن سنبر بن يثربي بن يحزن بن يلحن بن ارعوى بن عيض بن ديشان بن عيص بن أفناد بن أيهام بن مقصر بن ناحث بن زارح بن سمي بن مزي بن عوضه بن عرام بن قيدار بن إسماعيل عليه السلام بن إبراهيم عليه السلام أبن تارح بن ناحور بن ساروع أو ساروغ بن راعو بن فالخ بن عابر بن شالخ ابن ارفخشد بن سام بن نوح عليه السلام بن لامك بن متوشلخ بن أخنوخ بن إدريس عليه السلام ابن يرد بن مهلائيل بن قينان بن آنوشة بن شيت بن آدم عليهما السلام من مواليد محافظـة الإسكندرية 8-6-1973 الأصل من محافظه أسيوط مركز صدفا قرية الدوير عايد قبيـلة هوارة عايد الهوارى مسقـط رأس شيـخ مشايـخ عربان هوارة أسيوط الأمير عايد الهواري الملقب بسيـد العرب دكتوراة فى التاريخ الاسلامى فى انساب القبائل العربية عام 2015 من اكاديمية مشكـاة للدرسات العربية والاسلامية عن القبائـل النازحة لمصـر عقب الفتح الاسلامى رئيس ومؤسس الجمعية الخيرية لأبناء هوارة عام 2012 المشهرة برقم 3107 سفيـر النوايا الحسنة من منظـمة الضميـر التابعة للامم المتحدة ومؤلف مجـلد قاموس القبائل العربية المصرية 1:مفاتيح الانارة فى انساب قبائل العرب والمرابطين والهوارة 2:موسوعه القبائل والعائلات العربية والمصرية وهــم 1:تاريخ الامارة فى أنساب قبائل وعائلات الهوارة 2: القول السليم فى بطون وعشائر بنى سليم 3:القول المتين فى تاريخ وأنساب قبائل المرابطين وبنى سليم 4:رجال العصر فى أنساب هوازن وبنى هلال وبنى نصر 5:الأقوال الجلية فى أنساب وقبائل سيناء والشرقية 6:القول الشاف فى أنساب قبائل الأنصار والأشراف الامين العام لمجلس القبائل المصرية والعربية بالإسكندرية حاصل على درع وشهادة تقدير من المجلس المصري للقبائل المصرية والعربية رئيس اللجنة العليا لدعم الجيش والشرطة والمصالحات بالمنظمة المصرية لحقوق الانسان بالإسكندرية حاصل على شهادة تقدير من المنظمة المصرية لحقوق الانسان رئيس الجمعية الخيرية لأبناء محافظة أسيوط فرع عبدالقادر العامرية الإسكندرية وكيل مؤسسين حزب التحرير العربي حزب لم يكتمل امين عام التنظـيم بحزب مصر الثـورة سابقاً مرشح مجلس الشعب بالدائرة الرابعة بالإسكندرية عن الشباب والجمعيات الاهلية عام 2011 حاصـل على العديد من شهادات التقدير من الجمعيات الاهلية والمجالس عن دورة فى المجتمع المدني. رئيس لجـنة المساعدات الطبية بالجمعيات الاهلية شعبة العامرية باحث ومؤرخ فى تاريخ القبائل العربية والمصرية بمصر والوطن العربي أمين عام المجلس الأعلى للقبائل العربية والمصرية بالإسكندريــة

من هـو د:مصطفي سليمان أبوالطيب أبوعايـد الهواري د:مصـطفى سليمان السـيد أبو الطيب محمد أبو الطيب محمد أبويـوسف بن شيخ العـرب محمد بن شيخ عربان هوارة حمد بن شيخ العرب محمود بن شيخ العرب حمد بن الأمير حماد بن الأمير ريان بن الأمير عايد الهوارى الملقب بسيد العرب الأمير منصور بن الأمير ناصر بن الأميرسليم بن الأمير بهنان بن الأمير عوف بن الأمير مالك بن الأمير ناصر بن الأمير قيس بن الأميرالحارث بن الأمير سعد بن الأمير مالك بن الأميرغندور بن الأمير سرحان بن الأمير مالك بن الأميرعمرو بن الأمير عمارة بن الأمير عمران بن الأمير حمدان بن الأمير عامر بن الأمير عمرو بن سعد بن مسعود بن عمر بن عمير بن عامر بن ربيعة بن معاوية بن عامر بن ربيعة فارس العرب الذى قتل أول فارسى فى معركة القادسية منه بنو ربيعه بن عثمان بن ربيعة بن النابغة بن عنز بن حبيب بن وائلة بن دهمان ومنه بنو دهمان بن نصر ومنه بنو نصر بن معاوية بن بكر بن هوازن ومنه القبائل الهوازنية بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس ومنه القبائل القيسية بن عيلان بن مضر ومنه بنو مضر بن نزار بن معد بن عدنان هو جد القبائل العدنانية بجزيرة العرب بن أد بن أدد بن هميسع بن سلامان ابن عوص بن بوز بن قموال بن أبي بن عوام بن ناشد بن بلداس بن يدلاف بن طانج بن جاحم بن ناحش بن ماخي بن عيض بن عبقر بن عبيد بن الدعا بن حمدان بن سنبر بن يثربي بن يحزن بن يلحن بن ارعوى بن عيض بن ديشان بن عيص بن أفناد بن أيهام بن مقصر بن ناحث بن زارح بن سمي بن مزي بن عوضه بن عرام بن قيدار بن إسماعيل عليه السلام بن إبراهيم عليه السلام أبن تارح بن ناحور بن ساروع أو ساروغ بن راعو بن فالخ بن عابر بن شالخ ابن ارفخشد بن سام بن نوح عليه السلام بن لامك بن متوشلخ بن أخنوخ بن إدريس عليه السلام ابن يرد بن مهلائيل بن قينان بن آنوشة بن شيت بن آدم عليهما السلام من مواليد محافظـة الإسكندرية 8-6-1973 الأصل من محافظه أسيوط مركز صدفا قرية الدوير عايد قبيـلة هوارة عايد الهوارى مسقـط رأس شيـخ مشايـخ عربان هوارة أسيوط الأمير عايد الهواري الملقب بسيـد العرب دكتوراة فى التاريخ الاسلامى فى انساب القبائل العربية عام 2015 من اكاديمية مشكـاة للدرسات العربية والاسلامية عن القبائـل النازحة لمصـر عقب الفتح الاسلامى رئيس ومؤسس الجمعية الخيرية لأبناء هوارة عام 2012 المشهرة برقم 3107 سفيـر النوايا الحسنة من منظـمة الضميـر التابعة للامم المتحدة ومؤلف مجـلد قاموس القبائل العربية المصرية 1:مفاتيح الانارة فى انساب قبائل العرب والمرابطين والهوارة 2:موسوعه القبائل والعائلات العربية والمصرية وهــم 1:تاريخ الامارة فى أنساب قبائل وعائلات الهوارة 2: القول السليم فى بطون وعشائر بنى سليم 3:القول المتين فى تاريخ وأنساب قبائل المرابطين وبنى سليم 4:رجال العصر فى أنساب هوازن وبنى هلال وبنى نصر 5:الأقوال الجلية فى أنساب وقبائل سيناء والشرقية 6:القول الشاف فى أنساب قبائل الأنصار والأشراف الامين العام لمجلس القبائل المصرية والعربية بالإسكندرية حاصل على درع وشهادة تقدير من المجلس المصري للقبائل المصرية والعربية رئيس اللجنة العليا لدعم الجيش والشرطة والمصالحات بالمنظمة المصرية لحقوق الانسان بالإسكندرية حاصل على شهادة تقدير من المنظمة المصرية لحقوق الانسان رئيس الجمعية الخيرية لأبناء محافظة أسيوط فرع عبدالقادر العامرية الإسكندرية وكيل مؤسسين حزب التحرير العربي حزب لم يكتمل امين عام التنظـيم بحزب مصر الثـورة سابقاً مرشح مجلس الشعب بالدائرة الرابعة بالإسكندرية عن الشباب والجمعيات الاهلية عام 2011 حاصـل على العديد من شهادات التقدير من الجمعيات الاهلية والمجالس عن دورة فى المجتمع المدني. رئيس لجـنة المساعدات الطبية بالجمعيات الاهلية شعبة العامرية باحث ومؤرخ فى تاريخ القبائل العربية والمصرية بمصر والوطن العربي أمين عام المجلس الأعلى للقبائل العربية والمصرية بالإسكندريــة

    قبائل هوارة فى الصعيد المصرى

    مصطفى سليمان أبوالطيب
    مصطفى سليمان أبوالطيب
    مدير عام


    عدد المساهمات : 14467
    السٌّمعَة : 29
    تاريخ التسجيل : 02/09/2010
    العمر : 50

    قبائل هوارة فى الصعيد المصرى Empty قبائل هوارة فى الصعيد المصرى

    مُساهمة  مصطفى سليمان أبوالطيب الجمعة مارس 27, 2020 10:30 am

    قبائل هوارة فى تاريخ الصعيد المصرى

    كتاب ازدهار وانهيار حضارة مصرية - قوص
    تأليف – جان كلود كارسان
    ترجمة – بشير السباعي

    صفحة 331 - بنو عمر بن عبد العزيز

    كان شمال الصعيد الاعلي خاضعا بدرجة اكبر للوصاية السلطانية وما كان يمكن ان يدور حديث عن تراخ هذا الجزء من الوادي
    لكن سلطة الهوارة لم تكن مع ذلك اقل رسوخا في جرجا , وهي سلطة اكثر خطورة بقدر ما انها قد تأسست علي فلاحة واستثمار الأرض . وربما كذلك بالفعل علي تجارة العبيد وكان بوسعها السماح لنفسها بان تفرض نفسها سلميا , ولا يحدد المقريزي تاريخ موت الثري محمد بن عمر بن عبد العزيز - الذي خلفه أخوه ----- يوسف ----- علي رأس هوارة جرجا . وبعد
    القمع الذي شهدنه أعوام 820 – 822 / 1417 – 1419 , ترمز سلطنة برسباي الي فرض رقابة صارمة علي أمراء جرجا , ويروي العيني كيف ان الوزير والاستدار السلطاني قد اخذ معه في شعبان 834 / ابريل 1431 إلي القاهرة --- إسماعيل بن يوسف الذي لا شك في انه مات لتوه, لكي يحصل علي التقليد السلطاني, وقد تم إلقاء القبض عليه بناء علي شكوى من الكاشف وجري إحلال أخيه ---- موسي --- محله , وفيما بعد , بما إن هذا المرشح الجديد لم يكن مريحا جدا للسلطان دون شك , جري اقتياد موسي بدوره عن طريق الغدر إلي القاهرة وحبسه وإحلال أخر محله هو واحد من بني عمومته من إل عمران بما كان رهن احتجاز السلطة له آنذاك في العاصمة, إلا انه منذ شوال 834 / يونيو 1431 , كان وفد مؤلف من عدد من الفقراء وثلاثة من المشايخ المبجلين في الإقليم قد تدخل لدي برسباي وتوصل إلي الإفراج عن ------ اسماعيل بن يوسف ---- بينما اصطدم مرشح السلطة في الساحة بمعارضة الهوارة , الذين وصل بهم الأمر الي حد إحراق المحاصيل وإعلان التمرد . وتشتد قوة الضغط البدوي نحو أواخر سلطنة برسباي ويتعين علي السلطة التدخل في كل مكان , أكان ذلك من اجل منع عرب البحيرة من التحرك إلي الصعيد أم من اجل حماية طرق الحج من باليي الحجاز .

    888/1483
    ما ان فترة انعدام اليقين وانتشار القلاقل والتي فصلت موت برسباي عن صعود جقمق الي السلطة (ذو القعدة 841 – ربيع الاول 842 / مايو – اغسطس 1438 تتطابق دون شك مع تمرد من جانب هوارة الصعيد ضد الامير الذي فرض عليهم , وقد جري ارسال قوة حملة اولي ثم قوة حملة ثانية تحت قيادة امير سلاح : وقد جرت مطاردة الهوارة حتي اسنا , ثم عاد الجيش الي الشمال, وعندئذ يتدخل وفد من مسلمي هو الورعين لانقاذ اولئك الذين لم يهربوا من العقاب , وقد قبل امير السلاح الوفاق مؤقتا لان قوة الحملة كانت علي وشك التمرد لحساب ابن برسباي الذي كان قد هرب من سجنه في القاهرة الا انه عندما يزول خطر نشوب تمرد من جانب المماليك , يجري استنناف الحملة ضد الهوارة: وقد لحقت بهم الهزيمة قرب ابي تيج وجري قطع رؤوس ستة من اعيانهم , ويستمر التمرد بعد رحيل امير السلاح : ومن الواضح ان عمران الذي كان برسباي قد نصبه في الامارة في عام 839 /1431 لم يستطع البقاء بعد هذا العمل الغادر من جانب امير السلاح ويجري قتله . ويتعين من جديد ارسال قوة حملة . ويبدو ان محرك المقاومة هو اسماعيل بن يوسف بن عمر الذي كان وفد من الفقراء قد توصل الي الافراج عنه من سجون برسباي . والحال ان السخاوي الذي كرس له اشارة بيوجرافيه يقول عنه انه كان معروفا بانه من اهل الخير والمسلك الذي لا مؤاخذه عليه . لكن السلطان لم يكن يحبه . ومن الواضح انه كان يمثل مصدر خوف اكبر بالنسبة لجقمق الورع الذي كانت اخلاقه تتمتع بقدر كبير من الاحترام وقد حاول جقمق ان يفرض علي الهوارة احد احفاد اسماعيل بن مازن لكي يتخلص من بني عمر, وقد منيت هذه المحاولة بفشل جديد . وفي صفر 844 / يوليو 1440 اضطر جقمق الي التصالح مع فكرة عرض الامارة علي عيسي , اخ اسماعيل الذي , من جهته كان قد جري الافراج عنه من سجنه الذي كان قد حبس فيه من جديد , وكان علي بني عمر ان يسلموا الي السلطان مبلغ سبعين الف دينار , يدفع منها اربعون الف دينار فورا : والواقع انهم هم الذين فازوا وشهدوا الاعتراف بوضعهم . وفي اقليم جرجا, تصبح الحياة من جديد عادية بالرغم من ان اسماعيل ريما يكون قد احتاج الي عدة سنوات حتي يقبل تنحيته عن الامارة . فقد توصل الي الصلح مع جقمق في عام 850 / 1447 وهذه العودة الي الهدوء التدريجي هي التي تسمح بالحملة ضد الكنوز.

    لقد دامت الازمة عامين كاملين وكانت عنيفه , وقد خرجت سلطة بني عمر منها معززة. ومما لا مراء فيه ان السلطان يجد الان تحت تصرفه قوة تدخل اقليمية, ففي عام 852 /1448 قاتل العدو القديم ---- اسماعيل بن يوسف ---- الي جانب المماليك السلطانية ضد بدو المتمردين , لكن بني عمر قد انتزعوا من ذلك هيبه متزايدة, ان عيسي بن يوسف شأنه في ذلك شأن اخيه اسماعيل قد اعتبر وليا مشهورا باحساناته ومتضلعا علاوة ذلك في معرفة الفقه المالكي , وسوف يموت في عام 863 /1459 لدي عودته من الحج , ومع واحد من بني عمر هؤلاء تحالفت عائلة قاضي سمهود , وهكذا فنحو منتصف القرن التاسع / الخامس عشر, لم يعد بنو عمر في جرجا واحدة من عائلات البربر تلك الموجودة كمجرد مرتكز سلطاني في اقليم استراتجي, ولا حتي مجرد سادة بدو كبار تحقق لهم النجاح , لقد اصبحوا السادة الشرعيين لجرجا , وهم متحالفون مع السلطة دون شك , ولكن بقدر احترامها لحقوقهم , وهم متحالفون ايضا مع النخبه المسلمة في الاقليم والتي تتولي الدفاع عنهم , ان دعت الحاجة الي ذلك , ونفوذهم المعنوي , ان لم يكن مصالحهم ايضا , يمتد علي الاقل حتي سمهود وهو , أي علي الجزء الاكثر حيوية في ولاية قوص .

    الامير يشبك بن مهدي ومراسيم قوص
    ====================

    اذا كان بنو عمر قد عززوا انغراسهم الاقليمي , فانهم لم يكونوا اقل حفاظا علي تقاليدهم البدوية , لقد كان الاستقرار حديث العهد تماما يحيث يتعذر الا يعرفوا تلك الازمات التي تهز عادة العائلات البدوية الكبري عندما تفرض ممارسة المسؤليات الاقليمية توحيدا للسلطة . ففي ربيع الثاني 863 / 1459 عين السلطان الملك الاشرف اينال في الامارة سليمان ابن عيسي بن يوسف ( بن عمر بن عبد العزيز الهواري) الذي مات لتوه , وعندئذ طلب جزء من الهوارة ان تعود السلطة الي ذرية اسماعيل بن يوسف , المعارض القديم لسلطة القاهرة , وقد استجاب السلطان لطلبهم وحل احمد بن اسماعيل بن يوسف محل ابن عمه , وسوف يترتب علي ذلك قلاقل علي مدار عدة سنوات لان الامير المخلوع لم يقبل قدره , وسوف تصبح هذه القلاقل اكثر خطورة نحو عامي 868- 869 / 1463 -1465 حيث تجتمع علي ما يبدوا مع تجدد للتوتر القبلي حيث يبدو ان التعارض اليمني-القيسي القديم المميز لقبائل الجنوب في عصر المماليك البحرية قد حل محله تناحر بين العرب والهوارة, ولا شك في ان السلطة السلطانية تشعر انذاك بان عليها وبوسعها التدخل, وفي ربيع الاول 871 / اكتوبر 1466 يرد قرار صادر عن السلطان خشقدم لحساب الامير يشبك بن مهدي الذي كان قد عين قبل ذلك بشهرين كاشفا للبهنسا, وهي وظيفة كانت وظيفة الكاشف الاكبر للجنوب وفقا لابن تغري بردي بينما يجعلها السخاوي مخطئنا كما سوف نري وظيفة "نائب الجنوب باسره حتي اسوان بعد ان كانت هذه النيابه قد جري التخلي عنها لوقت ما وايا ما كان الامر فان ما حدث انما يعني الاعتراف مرة اخري بان تبعثر السلطة ليس ملائما للسيطرة علي القبائل في الايام الصعبة.
    وكان الامير يشبك بن مهدي قد وصل بالفعل الي الجنوب , ذلك ان اينال كان قد نفاه الي قوص – ويبدو ان الرجل كان وافر الهمة والقسوة في ان واحد , باكثر مما كان ضروريا لتهدئة البلد. كما يبدوا انه كان حريصا علي تخليص ممثلي السلطة السلطانية من أي موقف يمكن اعتباره اعترافا وتسليما بالواقع القبلي في الصعيد . ومن ثم فان مهمته تخص مصر العليا كلها , وفي الصعيد الاعلي , لم يكن بوسعة الا يصطدم بسلطة الهوارة , فبعد وقت قصير من تعيينه , وبينما كان لم يصطدم حتي ذلك الحين الا بجماعات قبلية اخري , من المحتمل انها تنتمي الي ال جذام , تعرض للهجوم امام جرجا من جانب يونس بن اسماعيل بن يوسف , اخ امير الهواره , والذي يصوره السخاوي علي انه رجل قادر وشجاع وان كان صارما لسوء الحظ بشان التراث العائلي الورع . والحال ان يشبك الذي يصاب بجراح يتسني انقاذه ثم يثأر لنفسه . وتلحق الهزيمة بالهوارة . وبعد ذلك وبذكاء شديد يأمر بان يعين في الامارة من جديد سليمان بن عيسي بن يوسف , المرشح السلطاني القديم , محل ابن عمه , والحال ان هذا الاجراء الحاذق سوف يكفل لسلطة القاهرة تعاون جزء من الهوارة خلال الازمة التالية . ولا يمكن ان نفسر لانفسنا بشكل اخر عدم ميل الهوارة الي الاستفادة من الوضع خلال اعوام 872 و 873و874 / 1467و1470 االرهيبة , حيث دفعت المجاعة والطاعون والقلاقل السياسية والهزائم العسكرية في اسيا الصغري ابن الصيرفي الي القول بانه لم ير شيئا اسوأ من ذلك قط في حياته والشئ الاحسن بكثير هو انه بينما استعان يشبك بوحدات بدوية كان قد استخدمها في الجنوب , من اجل مساعدة قريبه قايتباي علي الصعود الي السلطة . مما سيعود عليه بمنصب الدودار , فان امير جرجا كما رأينا سوف يستفيد من المجاعة السائدة في القاهرة في عام 873 / 1468-1469 لكي يحصل علي فوائد رائعة من بيع قمحه, وفي المقابل فان المجاعات اليمنية التي يبدو انها كانت لا تملك الحكمة التي يملكها الهوارة قد تعرضت لمحنه رهيبة , ان بني هلبه من ال جذام في عام 873 / 1468 وبني عدي من ال لخم في عام 874 / 1469 سوف يكونون ضحايا لحملات قمعية فظيعه قادها الامير الدودار من القاهرة .

    علي ان الوضع في جرجا لم يكن سليما , ان الامير المخلوع احمد ابن اسماعيل بن يوسف واخاه يونس يواصلان معارضة ابن عمهما سليمان الذي نصبه يشبك بشكل جد سافر , وربما تحت ضغط منهما , يهرب سليمان بدوره , في عام 879 / 1474 – 1475 وقد حل محله اخوه احمد بن عيسي بن يوسف وسوف ينهي حياته في سجون القلعة , ووفقا للسخاوي , فان احمد قد افضل منه أي اكثر خضوعا , لكن ابناء اسماعيل بن يوسف كانوا في تمرد سافر , وفي صفر 881 / مايو 1476 تمني بالفشل حملة قادها يشبك ضدهم ويبدوا انه قد نشأت عن هذا الواقع المحلي انتفاضة للقبائل : وفي محرم 882 / ابريل 1477 يتم الرجوع الي القاهرة برأس امير العرك , الا انه يصل الي الاسماع ايضا ان احمد امير بني عمر قد لاذ بالهرب وسوف يموت بعد ذلك بوقت قصير , وقد استخلص قايتباي درس المغامرة , فبما ان المرشح السلطاني لم يتمكن من ترسيخ قدميه فقد جري تعيين الامير يشبك بن مهدي اميرا للهوارة ونو يتحركك صوب الجنوب لمطاردة المتمردين وقد وصل به السير حتي النوبه : وفي ربيع الثاني 883 / يوليو 1478 يصل الي القاهرة نبأ مفاده ان يونس بن اسماعيل قد قتل والحال ان اخاه احمد الذي وقع في الاسر سوف يجري اعدامه مع سبعة من المقربين اليه في الشهر التالي , اما م باب زويلة , لقد اصبحت الكلمة الاخيرة للسلطة السلطانية , وكان قايتباي في اوج حكمه .
    ومن ثم فقد جرت استعادة السلطة السلطانية قدر الامكان في الجنوب في اثر تمرد اخرق من جانب القبائل في فترة سمح فيها الوضع السياسي المؤاتي لللامبراطورية المملوكية بتدخل سريع من القاهرة , والي 17 ربيع الثاني 883 / 18 يوليو 1478 يرجع تاريخ احد مر اسيم يشبك وهو مرسوم منقوش علي الحجر ومثبت علي جدار مسجد قوص الكبير. اما تاريخ المرسوم الاخر فمن الصعب تمييزه , لكنه علي ما يحتمل قريب من تاريخ المرسوم السابق , ان لم يكن مطابقا له , ومع هذا الوضع ايضا يتطابق بيان الاقطاعات الذي قدمه ااب الجيعان , ان احد نقوش قوص يشير الي سجل المساحة لعام 882 /1477 : ومما لا مراء فيه ان هذا السجل هو السجل الذي عرفه ابن الجيعان لان اقطاع جرجا فيه موجود باسم يشبك من مهدي , بعد ان كان باسم "العربان" وهو ما يعد طبيعيا لان يشبك كان قد عين اميرا للهوارة. والحال ان دراسة نص مرسومي قوص , او ما بقي منهما , علي ضوء بيان الاقطاعات الذي قدمه ابن الجيعان , انما تكشف عن امور كثيرة , ففي احداهما , يحمل يشبك لقبا مفاجئا , هو لقب " صاحب اقطاع كشف الجنوب" والواقع ان هذا اللقب انما يعبر بدقةعن المهمة التي عهد بها الي الامير, ومن ثم فان الوظيفة التي كانت قد انتهت الي الاهمال واعييدت لحساب يشبك لم تكن وظيفه نائب السلطنة بل وظيفة الكشف السابقة , والحال ان سجل المساحة يعرف الموارد المخصصة لانجاز مهام هذه الوظيفه: انها تجئ في غالبيتها من ولاية قوص .
    ويبدو من ثم ان حفظ النظام المملوكي في الجنوب قد جري النظر اليه من جديد علي انه يجب ان يتحقق , ليس بفضل دعم القبائل المخلصه الي هذا الحد او ذاك في اقليم منفلوط او جرجا , وانما استنادا الي الصعيد الاعلي الذي يجب استخدام موارده بالدرجة الاولي من جانب امراء المماليك, ومن جهة اخري ( وهذا هو التتمه المنطقيه لما سبق وللعودة الي تحصيل ايراد الاقطاعات التي يشهد عليها سجل المساحه لعام 882 / 1477 ) فانه اذا كان يعهد بهذه الاستعادة الجديدة لزمام امور الجنوب كما حدث في السابق الي امير الكشف , فان وجوده في الاقليم ليس دائما مع ذلك ومن الواضح ان السلطات الاقليمية تحتفظ بدورها .
    ان احد المراسيم موجه الي كشاف وولاة الجنوب وهو ما يعني انه اذا كان والي قوص لا يظهر في سجل المساحة لعام 882 / 1477 وهو ما يرجع دون مراء الي اسباب تتصل بترتيبات تمويليه لانه يحصل علي مخصصاته من يشبك , فانه موجود مع ذلك: ونحن نعرف اسم الوالي الذي شغل المنصب في عام 885 /1480 .
    وبالرغم من الظاهر , فان مهمة االامير يشبك التي اختص بها قبل تعيينه ايضا في منصب الدوادار الاكبر والاستادار الاكبر, هي مهمة جد مختلفه عن مهمة الاستادارات في بداية القرن : فهي تعيد تنظيم النظام المملوكي في الاقليم انطلاقا من الاقليم نفسه , مثبته الكوادر المحلية في وظائفها , ويهدف احد المرسومين بشكل محدد الي ان يكفل لرجال القضاء ولجميع اولئك الذين يحصلون علي معاش من الادارة المملوكية ان ذلك المعاش لن يلغي ولن يجري تخفيضه منذ ذلك الحين فصاعدا : ويعد هذا اجراء من شأنه ان يكون مواتيا لبقاء الوسط الحضري المرتبط من جهة اخري بحفظ الاطار الاميري لللاقليم .
    ومن ثم فان السياسة المتبعة في الصعيد الا علي انما تشكل كلا متامسكا: فهي محاولة للعودة الي الايام الجميلة للتراث المملوكي , في فترة سعيدة بشكل خاص هي فترة سلطنة قايتباي , وفي هذا الكل المتماسك, لو كان قد كتب له ان يتحقق كانت قوص ستظل مدينة جديرة بهذا الاسم : ان مصيرها يبدو مرتبطا مرة اخري بمصير النظام السلطاني, اما نمو جرجا الناشئ عن السلطة البدوية فكان من شأنه ان يكون مهددا . ولكن الا تعتبر تلك المحاولة محاولة تسير عكس اتجاه الزمن لانها لا تأخذ في الحسبان التطور الذي تم السماح بحدوثه وخراب البلد ؟ ان الموارد غير متوافره من اجل انجاز مثل هذا البرنامج , وقد قلنا ان تركيز الاقطاعات بين يدي الامير يشبك انما يترجم في سجل المساحة هذا العوز , ولو كان قد جري توزيع الاقطاعات , لما تسني تقدير الايرادات , وقد قتل الامير يشبك فجأة علي الحدود بين سوريا وبلاد الرافدين في عام 885 /1480 , وسوف تبرز اخطار اخري , تختزل الي العدم جهود استعادة النظام المملوكي في الجنوب .
    د. مصطفي سليمان أبو الطيب الهواري مؤرخ وباحث في تاريخ القبائل العربية والمصرية بمصر والوطن العربي


    _________________
    مصطفى سليمان أبوالطيب الهوارى

    د. احمد فوزي دنقل يعجبه هذا الموضوع


      الوقت/التاريخ الآن هو السبت أبريل 27, 2024 3:57 pm