إنضمامك إلي منتديات استراحات زايد يحقق لك معرفة كل ماهو جديد في عالم
 أواصر وجذور قبائل دولة الامارات
المناصـير :
المناصير كما أشرنا سابقا فهو حلف اكثر منه قبيلة فهم من فخوذ و عشائر مختلفة تجمعوا في حلف و تسموا بالمناصير بسبب كثرة انتصاراتهم في الحروب و يقال ان اصل التسميه جاءت من منصور من قبائل الظياغمه من ولد شهوان بن ظيغم و الله أعلم , فهم لا ينتسبون الى اب واحد , و لهذا الحلف دور بارز في تاريخ دولة الامارات فالمناصير يسكنون في كل من أمارة ابوظبي ( بدع زايد , بدع المطاوعه , ليوا , السلع , غياثي مدينة العين ) و امارة دبي ومنهم من يسكن الامارات الاخرى و لكنهم اقلية . تعتبر فخذ ال بو حمير من المناصير ولاكن استقلت عن المناصير و دخلت في حلف بني ياس .
و من فخائذهم :
قبيلة المناصير تنقسم الى ثلاث اقسام : 1- آل منذر 2- البورحمة 3-آل بلشعر
أ- آل منذر
1- آل مانع و يعتبر بن قران شيوخ المناذره و يرجع نسبهم الى قبيلة الهواجر .
2- الحويسات
3- المراشيد ومنهم (ال احمد ,وال مرشود و ال الاصلي) ويرجع نسب هذه العشيره الى السهول ويقال ان قبيلة السهول ينتمون الى عامر بن صعصعه و يقال في البيان والاعراب للمقريزي: "سهل" بطن من بني بحر القحطانيه
وفي نهاية الارب للنويري : " سهل " قبيلة نهيك ترجع الى هوازن العدنانيه-
4- الحديلات
5- القصيلات
6- المطاوعة ومنهم (الشعابنه , ال عبد المعين )
7-الكعابرة
8- آل سيف
9- المعاوسة
10- الحمامدة
11- السواحيت
12- آل علي بن صالح
13- آل عبيد
14- الحرامشة
15- المداهمة
16- الربابعة
17- المصانعة
18- الحواليل
19- النوافع
ب- البورحمة
1- آل تعيب
2- آل وبران و منهم (ال سالمين و ال عضيد و ال عفصان )
3- آل بلخيل و منهم (ال عفصان و الهواش و القطاري و القديمات و ال جابر والشلابدة وال مرخان و المسافره والمسابته و ال هزيم) يعود اصول هذه الفخيذه الى قبيلة الدواسر فرع بني تغلب
4- آل عصيان
5- الشحيمات
6- آل طريف
7- الطرارفة
8- العواصي و قد يكون هذه الفخيذه تعود الى قبيلة شمر ( الخرصة ) تسمى شمر ( العواصي ) نسبة إلى رؤسائها ( آل عاصي ) ومنازل ( الخرصة ) هي على حدود ( العراق ) وقبائل الصايح مشهورة في العراق . ويمكن ان يكون تشابه اسماء
9- المداعية
10- المخازمة
11- الشتاونة
12- الريالات
13- العتبيات و منهم (القضاضمه و ال الحمندي وال مداعرة و ال بلصيد)
14- الدلاوية
15- آل عقيدة
16- آل الصميم
17- آل غنيمة
18- آل مطر بن راية
19- آل تريس
ج- آل بلشعر
1- آل غوينم و منهم ( آل يريو , آل زيتون , آل نشيرة , آل ونيس , آل علي , آل سالمين بن ذباحة , آل يافور , آل نهيل)
2- آل ثويبت ( آل الحية , الحتارشة , المتانة , الزحاحفة , آل طويلب , آل مطر , آل الشغافرة , آل المر)
3- آل رشيد و منهم ( آل حيلمان , آل عذبة , آل مبارك , المساندة )
4- الشدود و منهم ( آل سيف بن العبد , آل حسين , آل بلشاعر , آل مرزوق , آل القطيري )
5- المفالحة ومنهم ( آل الاعرج , الجميدات , آل صياح )
6- ال عمير و منهم ال ربيع . و ينتمي ال ربيع الى الجد عمير وقد خلف من الابناء ولم يخلفوا الا ربيع فقد كانوا يسكنوا واحة الظفرة وليوا وهاجر من ولد عمير احمد الى اليمن وستقر في شبوة و كان ينقل الماء بين بيحان ومأرب وتوفى هناك و دفن فيها ,و يقال من ولده من استعدته جذوره الى ارض الإمارات و هاجر قسم كبير منهم وسكنوا في ابوظبي وغياثي و العين و ليوا ولهم مزارع وبساتين وهم بدورهم قبيلة بدوية تكثر من التنقل
{{{{{{{{{{{{{{{{{{{{{{{{{{{{{{{{{{{{{{{{{{{{{{{{{{ {{{{{{{{{{{{{{{{{{{{{{{{{{{{{{{{{{{{{{{
قبيلة القبيسات
المطلب الأول: نسب قبيلة القبيسات
قبيلة القبيسات قضاعية, من مكونات حلف بني ياس, و تربطها بالمكونات الباقية في الحلف
روابط الدم و الانتماء, و المصاهرة و هم خؤولة المغفور له بإذن الله الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان
- رحمه الله و طيب الله ثراه- و جاءت تسمية القبيسات نسبة إلى جد قضاعي قديم هو قبيس
ابن الخنيف بن مسعود بن حارثة بن معقل بن كعب بن عليم, و يقال لولده (( بنو عليم )) بن جناب
ابن هبل بن عبدالله بن بكر بن كنانة بن عوف بن عذرة بن عوف بن زيد بن اللات بن رفيدة بن ثور بن كلب
((بني كلب)) بن وبرة بن تغلب الغلبا بن حلوان بن عمران بن الحاف بن قضاعة.
و كان قبيس فارسا من فرسان بني كلب بن وبرة القضاعيين(1). و سميت منطقة ((قبيسة)) بأطراف بادية
السماوة باسمه, و لقد تقدم أن بادية السماوة كانت مساكن قضاعة, و يروي لنا بعض كبار السن
من القبيسات: أنهم قدموا من تلك المنطقة الواقعة غرب العراق, بالقرب من هيت في محافظة
الأنبار الحالية, في العراق, إن الذين ينتمون إلى تلك المنطقة إلى الآن يسمون بــ (( الكبيسات ))
في لهجة أهل العراق, و لقد سألت العلامة الدكتور أحمد الكبيسي عن سكنة منطقة ((قبيسة))
فقال: إنهم حلف متكون من آل البيت و بني صخر, و شمر و العبيد؛ و من المعروف أن العبيد
وبني صخر من قضاعة, و كان ((قبيس)) هذا أحد فرسان المعدودين قبل الإسلام, و قد ورد
اسمه في قصيدة الشيخ راشد بن مانع بن راشد بن علي بن مانع آل مانع بن شهوان شيخ البو منذر
المناصير قبل نحو مائة و عشرين سنة في قوله(2):
و زقلاب و طارش مواريث فراع .. وقبيس بن الخنيف مروي الرماحي
نجد في عمود هذا الجد الجامع لقبيلة القبيسات, و قبيلتي البو فلاح, و البو فلاسة
أحفاد جبلة بن أحمد الياسي, و قبيلة المناصير, الجد هو كلب بن وبرة بن تغلب الغلبا ابن حلوان
بن عمران بن الحاف بن قضاعة.
وجدنا بني صخر من قضاعة في كلب بن وبرة القضاعية(3), و في بني نهد القضاعية(4),
و في الحرب الخولانية القضاعية(5), و ليس غريباً أن نراهم فيها لأنهم أبناء عمومة؛ و بذلك
يتبين أن غالبية قبائل حلف بني ياس قضاعية الأرومة و الانتماء.
و هناك رابط النخوة بــ (( أولاد صخر )) الوارد أيضا في القصيدة و يؤكد علاقة نسب قبيلة
القبيسات إلى بني صخر؛ و قد جاء على لسان شيخ قبيلة القبيسات الشيخ حامد بن بطي
ابن خادم القبيسي(6):
لابتي مثل حر شهر و حامــــــــي .. وكد الطلع يوم أنه رفع حومـــه
صايده من فريسه غادي دامــــــي .. أشقر يفرح القنيص من يومـــه
بني صخر مثل سيل منحدر طامي .. ما تطيع الردي و إن قلت عزومه
اول شيخ للقبيسات هو
خادم بن محمد القبيسي
وعقب ماتوفى
ولده بطي بن خادم
واخر واحد هو حامد بن بطي....
- قوم بن بطي بن خلفون >>>>بطي بن خلفون القبيسي وهذا يد ابونا زايد يعل مثواه الجنه..
و جاءت وثيقة حواها الخطاب رقم 396 المؤرخ في 27/81934 و الذي أرسله
وكيل المقيمية في الشارقة إلى الوكيل السياسي البريطاني في البحرين في تعريفة لبني ياس:
(( أنها قبيلة من عدة عشائر)) و يبدأ بذكر قبيلة القبيسات بقوله: (( حامد بن بطي بن خادم كبيرُ
طائفة القبيسات و له شأن عظيم في قبيلة بني ياس, و هم فخذ من بني صخر, و هو خال
شيخ أبوظبي الحالي شخبوط بن سلطان, و أكثر طائفة في ليوا, و عندهم نخيل و جمال,
و بعضهم في جزيرة دلما وغاغه يعملون في الغوص)).(7)
لقد رأينا في عمود النسب القضاعي لقبيلة القبيسات جدًّا اسمه (( عليم بن جناب )) الذي
يقال لولده (( آل العليمي ))؛ ومن هؤلاء أحد صحابة رسول الله صلى الله عليه و سلم و في الوقت
نفسه نجد في قبيلة القبيسات ((فخذ العلايم)) و هذا دليل النَسَب إلى الجد الأعلى عليم بن جناب.
و اعتادت العرب أن تسمي بأسماء الجد؛ و العليمي شبه نادر في القبائل كلها إلا قضاعة. و المطلب
الثاني في فروع قبيلة القبيسات.
المطاب الثاني: فروع قبيلة القبيسات
تنقسم قبيلة القبيسات إلى الأفخاذ و العشائر المبيَّنة فيما يأتي؛ و يسكن جميعهم
في أبوظبي و هم:
الفخذ الأول: الثعالبة: آل حامد و فيهم مشيخة القبيلة, يتقدمهم الشيخ محمد بن بطي آل حامد.
الفخذ الثاني: آل هليّل؛ و يضمُ هذا الفخذ البيوتات و الأُسر المبيّنة في إحدى و ثلاثين عشيرة:
1- آل دسمال؛ و يطلق عليهم اليوم آل خلفان(
.
2-قوم بن سواد (( آل غيث)). 3- قوم بن خفْيّة.
4-قوم بن كنيش. 5- المداشة ((قوم بو هارون)).
6-قوم بن جمهور. 7-قوم بن يلدان.
8-قوم بن مشوي. 9- قوم بن خويدم.
10- قوم بن قريوش. 11- قوم بن عتيق.
12-قوم بن المغني. 13- قوم بن صخير (( قوم بن حيي).
14-قوم بن مشعان. 15- قوم بن ياسر.
16-قوم بن يعقوب. 17- قوم بالفارة.
18- قوم بن خنيفر. 19-قوم بن سويدان(9)
20-قوم بن مينة, و منهم (( قوم بن كلفوت)). 21-قوم بن موسى.
22-قوم بن خميس (( المطاوعة)). 23- قوم بن دعيج (( دعيي)) من المداشة.
24-قوم بن ياعد. 25-قوم النيدي.
26- قوم بن مسلم. 27-قوم بن كداس.
28- قوم بن صقر. 29- قوم بالهادومة.
30- قوم بن عنزان. 31- قوم بن خليف.
الفخذ الثالث: آل مويس و من هذا الفخذ البيوتات و الأسر:
1- قوم بن فريح. 2- قوم بن هزيم.
3-قوم بن خديّة. 4- قوم بن زنيد.
5-قوم بن دري. 6- قوم بن خلف.
7-قوم بن سند. 8- قوم بن طبازة.
9-قوم بو علامة (( العلايم )) 10-قوم بن عويضة.
11-قوم بن نطيش (( آل القحطاني))(10) 12- قوم بن فاضل(11).
13-قوم بن عوش(12). 14- قوم بن مسفر(13).
15- قوم بن عسكر. 16- قوم بن بخيت.
17-قوم بن حردان. 18- قوم بن عيسى في دبي.
19-قوم بن خضرى. 20- قوم بن عبد الرحيم(14)
21-قوم بن صلهوم. 22- قوم بن بطي بن خلفون.
الفخذ الرابع: العمارنة ((آل عمران) في أبوظبي ـــ و قطر.
الفخذ الخامس: الكتيلات (( آل كتيل)).
منازل و مساكن القبيسات:
* قبيلة القبيسات تنتشر في أبوظبي, و ليوا (( محضر مزيرعة, محضر المارية, محضر قطوف,
محضر الليف, محضر الظويهر)) و مدينة زايد بالمنطقة الغربية (بدع زايد).
و الجزر: (( دلما. الصير, الياس, غاغه, أرزنة, مشيرب, السعديات, رأس غراب, غميس, شويهات, عجيج,
الافزعية))
و هناك بيوتات من القبيسات في دبي, و قطر (( الوكرة).
<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<< <<<<<<<
شجرة قبيلة العوامر وفخايذهم , وتبيان أصلهم ومرجعهم ,وهي الوحيدة ولا توجد مشجرة في العالم كله مفصلة بهذا التفصيل ,فكل ماورد عن العوامر مجرد كتابات متناثرة من هنا ومن هناك, وبعض المعلومات المختزنة في رؤوس الأجداد ,وهذهالمشجرة قمت بها أنا وأخي الغالي الدكتور عبدالله العامري بعد جهود مضنية في البحث والتتبع وسؤال الكثير ممن لهم علاقة بالعوامر ,وإستمر االبحث ما يقارب العام , ومما لاشك فيه أن النقص وارد , وقد تعهدنا بالمحافظة عليها وتجديدها من آن إلى آخر , وتبقى دليلاً محفوظة إلى الأبناء والأجداد.
علماً بأن العوامر من الشنافر من آل كثير همدان في حضرموت ,وتفرعوا منها إلى عمان والأمارات والمهاجر الحضرمية البعيدة , فأحببت أن أهديكم هذه المشجرة متشرفاً بوجودها بينكم..مستهدياً بالحكمة الإلهية (وما جعلناكم شعوباً وقبائل إلا لتعارفوا) ,وللمعلومية المشجرة تمثل جزء بسيط من الشنافر .
<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<< <<<<<<<
الحماديون أو الحميديون هم من سكان نجد، بطن من (جذام) انتقل فخذ منهم من نجد إلى منطقة (العديد) جنوب شرقي دولة قطر الواقعة على ساحل الخليج العربي، وذلك سنة 990هـ .
وعلى أثر الخلاف الذي وقع بينهم وبين جيرانهم العبادلة – الذين سكنوا المنطقه قبلهم – على بئر الماء، انتقولا سنة 1110هـ إلى برفارس . وسبب الخلاف الذي حدث بينهم هو قلة الماء وعدم كفايته للقبائل الساكنة في تلك المنطقة. حيث لم يكن لم يكن فيها غير بئر واحد لسقي الحيوانات التي كثرت لديهم، وهي الإبل والغنم. وبسبب قلة الماء والجدب الذي حل بهم، إذ عدمت المراعي، انتقل بنو حماد إلى البر الآخر وهو برفارس. وكان برفقتهم جمع كبير من البدو سكان المنطقة، وهم من قبائل شتى. وكان يرأس هؤلاء البدو المدعو حاتم بن حمود. وتم انتقاهلم عن طريق رأس (بوعبود) بالسفن الشراعية.
أنواع قبيلة الحمادي:
النوع الاول:هذا النوع الي اهم فعلا حماد ابن عن جد وتاريخهم وهجراتهم كانت مع الاشيوخ من قديم الزمان
النوع الثاني: الي انظمو بعد هجرة الحماد الى فارس وراحوا الحماد احكموا مناطقهم ودشوا تحت سلطتهم ودايما كانوا قريبين من الاشيوخ في غزواتهم وحروبهم وهذول يتسمون بلحمادي وهم مش من بني حماد بس علاقتنا معاهم قديمه وصار نوع من التزاوج بينهم وعطيكم مثال على المناطق هذي مثل رستاق وبوجير
نوع الثالث:هم عرب اقحاح ومصدر فخر لقبيلتنا وقوه بنفس الوقت هذول ناس من قبايل معروفه بس السوال الي يفرض نفسه متى انظمو تحت قبيلة بني حماد؟
الجواب بعضهم انظموا في فارس تحت حكم بني حماد وبعضهم بعد رجوعهم من الامارات
مثال على هذا الشي
مثلا الدواسر انظموا معانا تحت اسم القبيله في فارس
بس في الامارات انظمو القبايل التاليه بني خالد ال حرم المرازيق(بعضهم) بني بشر بني تميم بني مالك هذول ناس والنعم فيهم ناس عرب ولا عليهم اي غبار بلعكس مصدر فخر وقوه للقبيله بس اتمنى انهم ما يقولون مثلا فلان بن فلان الخالدي الحمادي
يقولون على طول الحمادي احسن على شان لاتصير تفرقه والله يحفظهم انشالله
النوع الرابع: اهم من الحماد الي اصلا ما هاجرو من الخليج يعني ماراحوا فارس اعتقد بعض من حماد راس الخيمه اهم من هلنوع واكثرهم في عمان والسعوديه واليمن
هذول عقب وقعة العديد انتشروا في الخليج وماهاجرو مع رب.عهم ربما هذول الي يقولون احنا مب تبع داوود يكونون من هلنوع ولله اعلم اذا كانوا صادقين بس الي اعرفه حماديه راس الخيمه اقدم بوايد من حمادية ابوظبي.
النوع الخامس : اهم ناس انتسبوا في الامارات لا لهم صله ولا معيشه ولا اصل ولا فصل ولا ششي مثل الابلوش والميناويين تحت هذا الاسم وهذا الشي صاير بس في الشارجه وانا اعرف شخصيا ميناوي طلع من قطر واستلم الجنسيه في الامارات ومسجل قبيلته حمادي وابوه شغال عند شيخ
هذا اهو اخر نوع.
وهذا رابط فيه شعر للشاعر عبدالرحمن الملا الحمادي
http://file5.9q9q.net/Download/14295...------.rm.html
واللي يبا تفاصيل اكثر يخبرني بعطيه موقع بني حماد للتأكيد.
اماكن تواجدهم فالامارات
ابوظبي \ السلع\ الظفره \خاصه المرفا وبدع زايد و دبي والشارقه
<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<< <<<<<<<<<<<
المــرر
المرر وهم من نسل بني طي و نسبها يعود الى مر بن عمرو بن الغوث بن طي بن ادد بن زيد بن يشجب بن عريب بن زيد بن كهلان بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان (العرب العاربة)
ويقال انهم من ال ربيعه من طي , و معظهم من سكان بدع زايد و منهم الكندي المرر قوم لهم في القصيد وضروبه ذراع و باع و لهم سمعه حسنه بالطيب والكرم .
اماكن تواجدهم فالامارات
الظفره \ بدع زايد\
قبيلة آل نعيم
نَعِيمي / نُعَيْمي ( النَّعِيمِي / النُّعَيْمِي ) :
نَعِيمِيّ: من ( ن ع م ) وزن فَعِيلِيّ : نسبة إلى " نِعيم " : وهو السرور والاستمتاع ، يقال : نعمت بلقائه ، ونعمت به عينا ، والنَّعيم كل ما استمتع به ، وكذلك غضارة العيش وحسن الحال ، ويقال : هو نعيم البال ، أي مرتاحه هادئه.
نُعَيْمِيّ : من ( ن ع م ) وزن فُعَيْلِيّ : نسبة إلى " نُعَيْم " : وهو تصغير ترخيم " ناعِم " و " نَعِيم ".
من صور استخدامه اسما أخيراً أنه اسم عائلي في السعودية وعُمان والإمارات وقطر واسم عشائري في الأردن.
النعيم في عُمان والإمارات :
يسكن بدو قبيلة النعيم في عمان في كل المنطقة المتوسطة من رأس عمان حتى قاعدتها . وتعتبر منطقة الجو التي تقع فيها واحة البريمي مركزهم الرئيسي ، ولكنهم أيضاً في حي الظاهرة ، وفي شرق سلطنة عمان . وفي الغرب فإنهم يمتدون في منطقة الختم ، والذي يقطنونة مع بني ياس والظواهر ، وفي الشتاء فإن النعيم يرعون ماشيتهم في المنطقة الواقعة بين البريمي وصحار.
والنعيم عامل مهم في السياسة القبلية عند وادي رأس حتا . ولكن موطنهم الأساسي في الشمال هو سهل جيري ويقتسمه قسم منهم وهو ( الخواطر ) مع قبيلة ( الغفلة ) في إتجاه الشارقة … ، وعدد البدو الرحل من النعيم في عمان يقدر بـ 2500 نسمة منهم 1100 نسمة في ساحل عمان المتصالح (الإمارات) و 900 نسمة في سلطنة عمان و 400 نسمة في عمان المستقلة.
وجاء في توزيع القبيلة للمناطق ما يلي …
- عجمان 25 منزل
- الشارقة – الذيذ 30 منزل
- الشارقة – حيرة 250 منزل
- الشارقة – الحمرية 250 منزل
- الشارقة – حقالة 10 منازل
- مدينة الشارقة 100 منزل
- الباطنة – سنقر 45 منزل
- الباطنة – ضنك 660 منزل
- الباطنة – سنينة 200 منزل
- الجو – البريمي 100 منزل
- الجو – حفيت 150 منزل
- الجو – قابل 180 منزل
- الجو – سعره 100 منزل
وحيث الأعداد تشير للنعيم غير الرحل في عمان 10500 نسمة ، منهم 3500 نسمة ينتمون إلى ساحل عمان المتصالح (الإمارات) و 4500 نسمة إلى سلطنة عمان و 2500 لعمان المستقلة ( الجو).
نسب وأقسام قبيلة ( نعيم ) …
ورد في أصل ( نعيم ) ، بأنهم منسبون إلى بلدة (تنعم) في الظاهرة من عمان ، وينسبون إلى تنعم بن قميئة من العتيك ، من الأزد.
آل بوخريبان … (بطن) من نعيم ،
وخريبان كنية إلى (محمد) ولد في بلدة خربة مهجورة فنسب إليها.
آل بوشامس … (بطن) من نعيم ،
وشامس أخو محمد "خريبان" من الأم ، وكذلك ابن عمه من جهة الأب ، لأن عم محمد خلف على أمه بعد أبيه فأنجبت له شامس.
(آل بوخريبان) ، ومنهم:
- آل عريان
- آل بوضنين
- الحميرات
- الخواطر
- قراطسة ، وهم أبناء قرطاس بن خريبان
- آل بو كلبي
- آل بو أذنين
- آل فليت
- الزهيرات
- الصلوف
- الزفيت
(آل بو شامس) ، ومنهم :
- عيال عزيز
- عيال حية
- كلابنة
- الشوامس
- الخرابشة ، وهم أبناء خريبش بن شامس ، ومن ذرية خريبش (آل بو رحمة)
- القشاشطة ، وهم أبناء قشاط بن شامس
- الهوادف
- الجراونة
- النوايل
- المريخات ، سكان الحمرية
- الفوارس
- الخويصرات
- المحاضة
(شرحة) ، ومنهم :
- دراوشة ، وهم أبناء درويش بن شامس ، ودرويش لقب لـ ( أحمد بن شامس )
- حائشة
النعيم في البحرين وقطر …
هؤلاء قد انفصلوا عن هيكل القبيلة العام منذ أجيال واستقروا في البحرين وقطر .والقسم غير البدوي من القبيلة فقط في جزر البحرين ، حيث يملكون 60 منزلاً بأم الشجر و 50 منزلاً في حالة إنعيم و 30 منزلاً بالشجيرة و 10 منازل في حالة السلطة وقليل في الرفاع الغربي . ولا يوجد من قبيلة النعيم بقسم مستقر في قطر.
والأقسام المهمة من النعيم في هذه المنطقة هي نفسها التي قي الجنوب، أي آل بوخريبان وآل بو شامس ، والأقسام المهمة تختلف اختلافاً تماما ، وهم :
(آل بو خريبان):
- الجفافلة / الجفالي ، ومنهم :الرومي ، المنصور
- المطاوعة
- المزائدة
- خلوي
- القحاطين
(آل بو شامس) :
- آل جمعان
- الحتوم
- الحِيِّي
ومن النعيم :
- البرغش ، وهم أصلاً من المناصير ، من آل بلشعر
- الجبر
- الحذيف / الحذيفي
- الرمازين / رمزاني
- السواورة
- الفهد
- المهنا
- النعيم ، في الأحساء نزح جدهم محمد بن عبدالله من قبيلته الساكنة في البريمي ألى الأحساء في عام 1140هجرية قبل 280 سنة تقريبا
- الهجن ، مع النعيم
- الهولي
- المزارقة
- العواودة
- آل بومعين ، حكام جزيرة القسم أو القشم
- العوانات
- آل بو سديرة
- آل بو صليلة
لقد نقلنا السطور السابقه من موقع انساب اون لاين وذلك لشمولها وغزر المعلومات التى وردت بها عن قبيلة النعيم العريقه .
وما يجدر اضافته هنا من معلومات ان صاحب دليل الخليج نسب النعيم الى الأوس والخزرج ونضن ان في ذلك خلط وعدم دقه
اما ال معين وال بوسديره فهم من عرب الساحل الشرقي للخليج وهم من الانصار ودخلوا مع نعيم جنوب الخليج بالحلف هذا والله اعلم .
اماكن تواجدهم فالامارات
الظفره \ بدع زايد \ ابوظبي\ العين \ دبي.
..................................................