منتديات السادة الهوارة

د/مصطفى سليمان أبو الطيب الهوارى

د مصطفى سليمان ابوالطيب ابويوسف عايد الهوارى من مواليد محافظة الاسكندرية 8-6-1973 الاصل من محافظه اسيوط مركز صدفا قرية الدوير عايد قبيلة هوارة عايد الهوارى دكتوراة فى التاريخ الاسلامى فى انساب القبائل العربية عام 2015 من اكاديمة مشكاة للدرسات الاسلامية عن القبائل النازحة لمصر عقب الفتح الاسلامى رئيس ومؤسس الجمعية الخيرية لأبناء الهوارة عام 2012 المشهرة برقم 3107 ومؤلف مجلد قاموس القبائل العربية المصرية( مفاتيح الانارة فى انساب قبائل العرب والمرابطين والهوارة) الامين العام لمجلس للقبائل المصرية والعربية بالاسكندرية حاصل على درع وشهادة تقدير من المجلس المصرى للقبائل المصرية والعربية رئيس اللجنة العليا لدعم الجيش والشرطة والمصالحات بالمنظمة المصرية لحقوق الانسان بالاسكندرية حاصل على شهادة تفدير من المنظمة المصرية لحقوق الانسان [رئيس الجمعية الخيرية لأبناء محافظة أسيوطفرع عبدالقادرالعامرية الإسكندرية/ وكيل مؤسسين حزب التحرير العربى حزب لم يكتمل امين عام التنظيم بحزب مصر الثورة سابقا مرشح مجلس الشعب بالدائرة الرابعه بالاسكندرية عن الشباب والجمعيات الاهلية عام 2011 حاصل على العديد من شهادات التقدير من الجمعيات الاهلية والمجالس عن دورة فى المجتمع المدنى رئيس لجنة المساعدات الطبية بالجمعيات الاهلية شعبة العامرية وباحث ومؤرخ فى تاريخ القبائل العربية بمصر والوطن العربى موبايل رقم 01224369577 01002920977 01119825377
د مصطفى سليمان ابوالطيب ابويوسف عايد الهوارى من مواليد محافظة الاسكندرية 8-6-1973 الاصل من محافظه اسيوط مركز صدفا قرية الدوير عايد قبيلة هوارة عايد الهوارى دكتوراة فى التاريخ الاسلامى فى انساب القبائل العربية عام 2015 من اكاديمة مشكاة للدرسات الاسلامية عن القبائل النازحة لمصر عقب الفتح الاسلامى رئيس ومؤسس الجمعية الخيرية لأبناء الهوارة عام 2012 المشهرة برقم 3107 ومؤلف مجلد قاموس القبائل العربية المصرية( مفاتيح الانارة فى انساب قبائل العرب والمرابطين والهوارة) الامين العام لمجلس للقبائل المصرية والعربية بالاسكندرية حاصل على درع وشهادة تقدير من المجلس المصرى للقبائل المصرية والعربية رئيس اللجنة العليا لدعم الجيش والشرطة والمصالحات بالمنظمة المصرية لحقوق الانسان بالاسكندرية حاصل على شهادة تفدير من المنظمة المصرية لحقوق الانسان [رئيس الجمعية الخيرية لأبناء محافظة أسيوطفرع عبدالقادرالعامرية الإسكندرية/ وكيل مؤسسين حزب التحرير العربى حزب لم يكتمل امين عام التنظيم بحزب مصر الثورة سابقا مرشح مجلس الشعب بالدائرة الرابعه بالاسكندرية عن الشباب والجمعيات الاهلية عام 2011 حاصل على العديد من شهادات التقدير من الجمعيات الاهلية والمجالس عن دورة فى المجتمع المدنى رئيس لجنة المساعدات الطبية بالجمعيات الاهلية شعبة العامرية وباحث ومؤرخ فى تاريخ القبائل العربية بمصر والوطن العربى موبايل رقم 01224369577 01002920977 01119825377
د مصطفى سليمان ابوالطيب ابويوسف عايد الهوارى من مواليد محافظة الاسكندرية 8-6-1973 الاصل من محافظه اسيوط مركز صدفا قرية الدوير عايد قبيلة هوارة عايد الهوارى دكتوراة فى التاريخ الاسلامى فى انساب القبائل العربية عام 2015 من اكاديمة مشكاة للدرسات الاسلامية عن القبائل النازحة لمصر عقب الفتح الاسلامى رئيس ومؤسس الجمعية الخيرية لأبناء الهوارة عام 2012 المشهرة برقم 3107 ومؤلف مجلد قاموس القبائل العربية المصرية( مفاتيح الانارة فى انساب قبائل العرب والمرابطين والهوارة) الامين العام لمجلس للقبائل المصرية والعربية بالاسكندرية حاصل على درع وشهادة تقدير من المجلس المصرى للقبائل المصرية والعربية رئيس اللجنة العليا لدعم الجيش والشرطة والمصالحات بالمنظمة المصرية لحقوق الانسان بالاسكندرية حاصل على شهادة تفدير من المنظمة المصرية لحقوق الانسان [رئيس الجمعية الخيرية لأبناء محافظة أسيوطفرع عبدالقادرالعامرية الإسكندرية/ وكيل مؤسسين حزب التحرير العربى حزب لم يكتمل امين عام التنظيم بحزب مصر الثورة سابقا مرشح مجلس الشعب بالدائرة الرابعه بالاسكندرية عن الشباب والجمعيات الاهلية عام 2011 حاصل على العديد من شهادات التقدير من الجمعيات الاهلية والمجالس عن دورة فى المجتمع المدنى رئيس لجنة المساعدات الطبية بالجمعيات الاهلية شعبة العامرية وباحث ومؤرخ فى تاريخ القبائل العربية بمصر والوطن العربى موبايل رقم 01224369577 01002920977 01119825377
د مصطفى سليمان ابوالطيب ابويوسف عايد الهوارى من مواليد محافظة الاسكندرية 8-6-1973 الاصل من محافظه اسيوط مركز صدفا قرية الدوير عايد قبيلة هوارة عايد الهوارى دكتوراة فى التاريخ الاسلامى فى انساب القبائل العربية عام 2015 من اكاديمة مشكاة للدرسات الاسلامية عن القبائل النازحة لمصر عقب الفتح الاسلامى رئيس ومؤسس الجمعية الخيرية لأبناء الهوارة عام 2012 المشهرة برقم 3107 ومؤلف مجلد قاموس القبائل العربية المصرية( مفاتيح الانارة فى انساب قبائل العرب والمرابطين والهوارة) الامين العام لمجلس للقبائل المصرية والعربية بالاسكندرية حاصل على درع وشهادة تقدير من المجلس المصرى للقبائل المصرية والعربية رئيس اللجنة العليا لدعم الجيش والشرطة والمصالحات بالمنظمة المصرية لحقوق الانسان بالاسكندرية حاصل على شهادة تفدير من المنظمة المصرية لحقوق الانسان [رئيس الجمعية الخيرية لأبناء محافظة أسيوطفرع عبدالقادرالعامرية الإسكندرية/ وكيل مؤسسين حزب التحرير العربى حزب لم يكتمل امين عام التنظيم بحزب مصر الثورة سابقا مرشح مجلس الشعب بالدائرة الرابعه بالاسكندرية عن الشباب والجمعيات الاهلية عام 2011 حاصل على العديد من شهادات التقدير من الجمعيات الاهلية والمجالس عن دورة فى المجتمع المدنى رئيس لجنة المساعدات الطبية بالجمعيات الاهلية شعبة العامرية وباحث ومؤرخ فى تاريخ القبائل العربية بمصر والوطن العربى موبايل رقم 01224369577 01002920977 01119825377

دكتور\عماد أحمد اسماعيل شلقامى الهوارى

شاطر
avatar
مصطفى سليمان أبوالطيب
مدير عام

عدد المساهمات : 5642
السٌّمعَة : 23
تاريخ التسجيل : 02/09/2010
العمر : 45

دكتورعماد أحمد اسماعيل شلقامى الهوارى

مُساهمة  مصطفى سليمان أبوالطيب في الخميس ديسمبر 16, 2010 11:09 am

العمارة الإسلامية هي ذوق أمة د/ عماد الهواري ودكتوراة في فن العمارة الإسلامية

د/ عماد الهواري يقول: العمارة الإسلامية جزء من هوية الأمة ودليل على حضارتها وتذوقها الفني حاوره فرحات عبد الرازق

الدكتور عماد الهواري بعد عودة حميدة من الخارج.. وبعد رحلة كفاح طويلة.. وبعد اطلاعه على الكثير من السياسات الخارجية بالدول العربية والأوروبية.. وخلال هذه الرحلة الخارجية والتي جعلته يقود الكثير من الانجازات في مجال تخصصه في عالم التربية.. وكذلك الفلسفة والفنون التشكيلية

ولقد قضى الدكتور عماد الهواري فترة كبيرة خارج مصر.. وقرر العودة لأرض الوطن لمساندة إخوانه أبناء دائرته.. وعندما عاد وجد الأحوال في سوء مستمر.. ففكر في ترشيح نفسه لانتخابات مجلس الشورى.. ووضع برنامجا مثاليا بعد جولة في دائرته للتعرف على مشكلات المواطن.. ومن أهم السلبيات الموجودة هناك العشوائيات والأمية والكثافة السكانية الكبيرة.

وقام من خلال برنامجه لوضع خطى لتحديد الانفتاح العمراني لخلخلة لهذه الكثافة السكانية.. حتى تكون هناك حياة كريمة ينعم بها الإنسان المصري.

ومن هذا البرنامج إقامة النوادي ومراكز الشباب.. والمكتبات الثقافية لنشر.. وتوسيع دائرة المعرفة والعلم.. كذلك إقامة وتشييد أماكن تدريبية لذوى المهارات المهنية.. كذلك إقامة بعض المشروعات الصغيرة الحرفية لإيجاد فرص عمل لشباب الخريجين للقضاء تدريجيا على البطالة وغيرها من السلبيات.. لإنشاء جيل اجتماعي واع ومتفتح يمكن الاعتماد عليه مستقبلا.

وناشد الدكتور عماد الهواري كل المرشحين بمحاولة المساعدة لحل جميع المشكلات التي تخص أبناء الدائرة.

وقال إن المواطن يعطى صوته كتوكيل عن حياته ومستقبله.. وهذه مسئولية وحق يسأل عنه أمام الله تعالى يوم القيامة.. فيجب أن نكون جديرين بتلك المسئولية وعلى أكمل وجه.

وشدد في برنامجه على تكاتف قوى الشعب جميعا مع الحكومة.. لأن الحكومة وحدها ليست الملام الوحيد.. فهي غير قادرة للقضاء على كل السلبيات.. لذلك يجب إتاحة وحدة صف بين الشعب والحكومة.. وأن يكون هناك فكر واحد لوطن واحد.. يمكن أن ينهض وينمو ويتقدم.

وقد دار بيننا هذا الحوار:

الدكتور عماد الهواري حمدا ً لله على سلامتك وعودتك سالما غانما لأهلك ووطنك وعشيرتك.. ومرحبا بك على موقع الجامعة الإسلامية .. وهل أطلعت على هذا الموقع من ذي قبل؟

أهلا ومرحبا بكم.. وأنا سعيد جدا بهذا اللقاء على هذا الموقع العظيم الذي يعد من وجهة نظري من أكبر المواقع الدعوية التي تقدم كل ما هو جميل ومفيد للإسلام والمسلمين.. وبه آراء وأفكار جميلة للغاية.

نود أن نعرف قراء الموقع بشخص الدكتور عماد الهوارى؟

اسمي: عماد أحمد إسماعيل الهواري

السن: 37 سنة

حاصل على: دكتوراة في التربية الفنية تخصص خزف.

مواليد: محافظة الدقهلية.. والوالد والوالدة من أسيوط مركز صدفا قرية الدوير.. وأنا مقيم حاليا بمدينة العمال في إمبابة.

سبق وقمت بترشيح نفسك لانتخابات مجلس الشورى الأخيرة.. من أين جاءت فكرة الترشيح؟

بعد رجوعي من دولة قطر حيث كنت أعمل هناك مدرسا وجدت كثيرا من المشاكل والسلبيات مثل البطالة وسوء البيئة والأمية المنتشرة.. فقلت لابد أن أقوم بترشيح نفسي لدخول الانتخابات كي أشارك في حل هذه المشاكل.

ما هي الخدمات التي أعددتها لأبناء دائرتك؟

الخدمات كانت تعتمد على العمل التطوعي.. بحيث نعتمد على أنفسنا كي نخفف العبء على الحكومة.. بحيث نقوم بنظافة شوارعنا بأيدينا والمحافظة عليها.. ومحو الأمية.. وإعداد قوافل طبية.. وإنشاء مراكز شباب بكثرة.. وغير ذلك حتى لا ينحرف الشباب.

وعدد مراكز الشباب في إمبابة والوراق قليلة بالنسبة للكثافة السكانية الضخمة.

ما هو برنامجك الانتخابي؟

تطوير منطقة إمبابة والوراق.. ليس فقط تطوير الشوارع.. ولكن التطوير الذي كنت أرجوه هو:

تطوير الثقافة عند الناس.

والارتقاء بمستوى الناس الفكري والثقافي.

وخلخلة الكثافة السكانية خاصة في المناطق العشوائية المزدحمة.

والقضاء على أمية القراءة والكتابة.

وأمية الكمبيوتر لدى الشباب المتعلم.

وكذلك تأهيل الشباب الجامعي بسوق العمل.. بعمل دورات تؤهلهم عن طريق تعلمهم اللغات والكمبيوتر.. وما يحتاجه سوق العمل.

عند قدومك من الخارج ذكرت إحدى الصحف أن الدكتور عماد الهواري جاء من الخارج كي يقضى على البطالة.. ما هي الخطة التي أعددتها لذلك؟

أ/ عماد الهواري وهو يتصفح كتبه في غرفة مكتبه يستحيل أن أقوم أنا شخصيا بالقضاء على البطالة فإن الدولة عاجزة عن حل هذه المشكلة.. ولكن من الممكن أن أساهم في حلها.. عن طريق تأهيل الشباب لسوق العمل.. وإقامة ورش ومنتجات صغيرة.. وتعليم الشباب الحرف المهنية.

وكل ذلك تقوم به الدولة من خلال الدورات وغير ذلك.. مثل مراكز التدريب المهني.. ولكن الدولة وحدها لا تكفي.. فلابد من تكاتف رجال الأعمال وجموع الشعب.

حدثنا عن رحلتك في التفوق والنجاح منذ حصولك على البكالوريوس ثم الماجستير ثم الدكتوراة؟

أنا كنت الطالب المثالي بكلية التربية النوعية جامعة عين شمس للتميز خلقيا واجتماعيا وعلميا وفنيا.. وذلك عام 1995.. وكنت أعشق جمال الفن التشكيلي.

وبعد حصولي على البكالوريوس أكملت دراساتي العليا في مجال التربية الفنية قسم الخزف لحبي لهذا المجال.. ووفقني الله في الحصول على الماجستير.

ثم سافرت إلى دولة قطر للعمل في التدريس.. وأكملت رسالة الدكتوراة خلال فترة السفر عام 2007.

حدثنا عن موضوع رسالة الدكتوراة؟

كان موضوع الرسالة عن "فن العمارة الحربية الإسلامية".. وتحدث عن جماليات العمارة الحربية الإسلامية من قلاع وأبراج وحصون وبوابات.. ومدى الاستفادة من هذه العمارة في إثراء الشكل الخزفي لدى طلاب المرحلة الثانوية.

كما أنني أعشق الفن الإسلامي والعمارة الإسلامية بكمالياتها.

هل توقعت الوصول لهذا النجاح؟ وأن تحصل على الدكتوراة؟

كنت أتوقع ذلك وأحمد الله تعالى على توفيقه لي في هذا النجاح.. فإن هذا النجاح كان هدفا لي منذ دراستي الجامعية.

عشت فترة في قطر وسمعت فيها من الشيخ يوسف القرضاوي.. فهل تذكر لنا شيئا عن أهم ما يميز هذا الرجل في العلم ومساعدته للناس وصنع الخير؟

أنا كرجل بسيط لا أستطيع أن أحكم على عالم جليل مثل الشيخ القرضاوي.. لقد كنت أحضر له الدروس العلمية في المسجد الأميري بالدوحة.. وكانت دروسا شيقة وممتعة جدا ً.

وقد تعلمت منه الكثير في ديني.. وقرأت له كثيرا ً.. فهو صاحب فكر مستقيم ومرن.. ويسعي بتطبيق الوسطية الجميلة الصحيحة في الإسلام.. وهو يتميز بالتواضع والعلم والزهد وكل ما هو جميل.

وماذا تقول للذين يسيئون إليه اليوم؟

أقول للذين يسيئون إليه إن العالم إذا أجتهد واخطأ فله أجر.. وإذا أجتهد وأصاب فله أجران.

بمناسبة قدوم شهر رمضان الكريم حدثنا عن ذكرياتك في رمضان وأنت في قطر؟

ذكرياتي في رمضان في قطر كانت ذكريات جميلة.. والشعب القطري شعب طيب ودود ذو خلق كريم.

كنت أسكن بمنطقة تسمي دخان تبعد عن العاصمة 84 كيلو مترا.. وهى منطقة بترولية.. وكانت منطقة هادئة جدا.. وأحيانا كنا ننزل مدينة الدوحة لنستمع للشيخ يوسف القرضاوي ولدروسه الشيقة في المسجد الأميري.

وكان هذا المسجد يستضيف في شهر رمضان كبار العلماء من الوطن العربي من مصر والسودان والسعودية.. وغير ذلك من الدول العربية.

كنا نستمع إليهم عبر الإذاعة أو عن طريق التليفزيون.. ونحضر لهم بأنفسنا في المسجد.

ومن جملة هؤلاء العلماء فضيلة الشيخ محمد حسان والشيخ محمد حسين يعقوب والدكتور محمد العريفي السعودي وغيرهم.

قارن بين استقبال الشعب المصري لرمضان واستقبال الشعب القطري لهذا الشهر الكريم؟

رمضان في مصر له طعم خاص عن أي دولة أخرى.. فهو في مصر رائع وجميل وله طعم ولذة ومذاق خاص.. وأحسن من أي دولة أخرى.

وهو في أي مكان جميلة.. ولكن في مصر أجمل حيث الشوارع والأنوار والإضاءة والمساجد.. كل ذلك له طعم خاص في مصر.

وكذلك الناس أنفسهم في رمضان يكونون في قمة التواضع والخلق الحسن.. فترى منهم كرم والجود والمسارعة في الخيرات.. والمشاكل والشحناء والضغينة تقل في مصر في هذا الشهر الكريم.

وفى قطر هناك احتفال مشهور ومعروف في رمضان يسمي (الكرنكعوه).. وهذا في يوم الخامس عشر من رمضان.. ومن مظاهر الاحتفال به أن الأطفال يرتدون الملابس الجميلة.. وينشدون الأناشيد الإسلامية المفيدة.. ويجتمعون في مكان واحد.. ويذهبون إلى المنازل والبيوت منزلا منزلا.. وبيتا بيتا.. ويخرج لهم سكان البيت ويعطونهم الحلويات والمكسرات والهدايا.

ما هو الدور الذي قد يقوم به الفنان التشكيلي كي يخدم دينه وإسلامه؟

عندما قامت الحضارة الإسلامية ظهر دور الفنان المسلم في كل شيء في حياتنا العملية والمعيشية.. من خلال الخزف ذو البريق المعدني.. والذي ابتكره الفنان المسلم.. وظهر في العمارة الإسلامية.. وكذلك الأثاث.

وهذا يدل على أن الفن التشكيلي ليس من الكماليات.. ولكنه شيء ضروري في حياتنا.. فإن الفن التشكيلي هو مقياس تقدم كل أمه.. ويظهر مدى تطورها وارتقائها.. كما قال تعالي:

"قُلْ مَنْ حَرَّمَ زِينَةَ اللّهِ الَّتِيَ أَخْرَجَ لِعِبَادِهِ"

وقال رسول الله (صلى الله عليه وسلم):

"إن الله جميل يحب الجمال"

مادة التربية الفنية في مناهج التعليم المصري تعد مادة مهمشة.. ما تعليقك؟

تهميش مادة التربية الفنية في المناهج خطر على ذوقيات المجتمع المصري الذي كان مجتمع الفنون الراقية.. سواء في العمائر القديمة والمبنى القديمة.. وكل هذا كان نتيجة التربية الفنية والاهتمام بالفنون التشكيلية.

وتعد التربية الفنية تربية عن طريق الفن.. فهي ارتقاء بالذوق والجمال والإحساس.. فيجب على القائمين على وزارة التربية والتعليم أن يعيدوا التربية الفنية لما كانت عليه في السابق.

ما هي مشروعاتك المستقبلية؟

أسعى جاهدا ً كي أقوم بالتدريس في الجامعة لأواصل رسالتي التي كنت دائما أتطلع إليها.

ما هي رؤيتك لأوضاع المسلمين اليوم؟

للأسف إن أحوال المسلمين اليوم بعيدة كل البعد عن الخلق الإسلامي.. وهذا في البعض وليس في الكل حتى لا نظلم أحدا.. فإن السلبية أصبحت هي السمة الغالبة.. وعدم الإتقان في العمل والكذب والخيانة وضياع الأمانة.. كل هذه صفات لا تليق بالمسلم أبدا ً.

ما هو الحل من وجهة نظرك ؟

الحل هو اللجوء للدين الإسلامي.. والتمسك به.. وفهمه فهما صحيحا.. فإن الدين الإسلامي يتمثل في حسن الخلق كما قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم):

(إنما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق)

وأن المسلم ليبلغ بحسن خلقه درجة الصائم القائم بحسن خلقه والصدق والأمانة والشجاعة والتضحية والإيثار.. وكل ما هو جميل.

الأربعاء الموافق

23-8-1431هـ


_________________
مصطفى سليمان أبوالطيب الهوارى

حسام سباق

عدد المساهمات : 203
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 19/08/2010
العمر : 59
الموقع : السماعنه البحرى سمهود قنا

حوار وعرض جميل من الهوارى الطيب لشخصية هواريه فنيه

مُساهمة  حسام سباق في الخميس ديسمبر 16, 2010 11:24 am

تغير وافكار جميله من حضرتك يا هوارى
شخصيات مركز الفخر لابد ان نخلدها ونبحث تاريخها ونعتز بها ونسجلها
طبعا بكل فخر نفتخر بالدكتور عماد الشلقامى الهوارى
افادك الله اخى الاستاذمصطفى الطيب الهوارى
avatar
مصطفى سليمان أبوالطيب
مدير عام

عدد المساهمات : 5642
السٌّمعَة : 23
تاريخ التسجيل : 02/09/2010
العمر : 45

ابن العم حسام سباق السمعونى الهوارى

مُساهمة  مصطفى سليمان أبوالطيب في الخميس ديسمبر 16, 2010 3:17 pm

لابد ابن العم كل شخص من الهوارة أخذ منسب أو وصل الى درجة علمية كبيرة أوفعل فعل بطولى أو تعرض لأى شيء فلابد أن نعرفه لأن المنتدى هو صلة الرحم الحديثة الأن والى التقدم والأمام


_________________
مصطفى سليمان أبوالطيب الهوارى
avatar
مصطفى سليمان أبوالطيب
مدير عام

عدد المساهمات : 5642
السٌّمعَة : 23
تاريخ التسجيل : 02/09/2010
العمر : 45

رد: دكتور\عماد أحمد اسماعيل شلقامى الهوارى

مُساهمة  مصطفى سليمان أبوالطيب في الإثنين يوليو 11, 2011 5:10 pm


قصة نجاح: هناك حوار بين الحضارات في فن العمائر.. حوار مع د/ عماد الهواري - الذين سبقونا: الإمام الفقيه علي الخفيف في ذكراه - وراء الأحداث: ضاقوا ذرعًا بالكلمة - دراسات أدبية ونقد: النشرة الثقافية (83) أحلوت في عينهم.. والحاضر الغائب.. والأمة في مواجهة الاستبداد - قضايا معاصرة: الدستور أولاً.. ومصادرة فرص الإسلاميين - اللقاء الأسبوعي: د/ ناجح للمساء : معظم اليساريين لم يتحرك لهم جفن إزاء - بلاوي - مبارك - اللقاء الأسبوعي: الحركة الإسلامية من الجامدة إلي الغازية ج4 من حوار د/ محمود خليل - دروس في الدعوة: مقال د/ ناجح بمجلة المصور .. مسلسل يوسف الصديق بين القبول والرفض - قصة قصيرة: مظلوم يا جمل - مقالات: السُذج.. والمواد فوق الدستورية - كتب ودراسات: د/ ناجح في ندوة حوار بالإسكندرية: الحركة الإسلامية كالإنسان - قضايا معاصرة: 'مليونية الإصرار'.. هل تجمع القوي السياسية بعد الفرقة والأنقسام - وراء الأحداث: أقباط مصر يرفضون دعاوي أقباط المهجر بفرض الحماية الدولية - قضايا معاصرة: ستة أحزاب إسلامية ترفض المشاركة في مظاهرة الجمعة القادمة - دروس في الدعوة: قادة الحركة الإسلامية فى الإسماعيلية: العمل المشترك واجب الوقت - دروس في الدعوة: مقال د/ ناجح باليوم السابع .. ثوابت الإسلام ومتغيراته بين صلابة الحديد ومرونة الحرير - قبس من نور: ومع الكريم تطيب الحياة - قضايا معاصرة: الرهان ليس على النخبة -

الاستطــــلاع
وعود عصام شرف في خطابه
كافية
غير كافية
لا أهتم
اقتراعات سابقة
القائمة البريدية
ادخل بريدك الالكترونى
القرآن و علومه
قـرآن مرتـل
قصـة آيــة
قبـس من نــور
أحكـام التـلاوة
من علوم القرآن
الإعجـاز العلمي
الحديث وعلـومه
حديث وشــرحـه
من علـوم الحديـث
السـنة والقـرآن
فقـه الســنة
ليس حديثاً
الأخبار
نشرة اخبار مصر .. الاثنين 11 يوليو 2011
النشرة الاقتصادية .. الاثنين 11 يوليو 2011
مقالات
بعد رحيل المحليات .. ماذا عن المجالس القومية, الثورة لن تموت
بنغازي.. نسيم الحرية
ديوان الشعر
قراءة في ديوان سامح محجوب "الحفر بيد واحدة"
قسمة ونصيب .. للشاعر/ هشام فتحي.. واغتراب لا ينتهي
قصة نجاح
هناك حوار بين الحضارات في فن العمائر.. حوار مع د/ عماد الهواري
لا للفساد .. لا لثقافة العبيد .. حوار مع أ. د/ محمد عبد الرازق البردان

قصة نجاح

العمارة الإسلامية هي ذوق أمة د/ عماد الهواري ودكتوراة في فن العمارة الإسلامية

د/ عماد الهواري يقول: العمارة الإسلامية جزء من هوية الأمة ودليل على حضارتها وتذوقها الفني حاوره فرحات عبد الرازق

الدكتور عماد الهواري بعد عودة حميدة من الخارج.. وبعد رحلة كفاح طويلة.. وبعد اطلاعه على الكثير من السياسات الخارجية بالدول العربية والأوروبية.. وخلال هذه الرحلة الخارجية والتي جعلته يقود الكثير من الانجازات في مجال تخصصه في عالم التربية.. وكذلك الفلسفة والفنون التشكيلية

ولقد قضى الدكتور عماد الهواري فترة كبيرة خارج مصر.. وقرر العودة لأرض الوطن لمساندة إخوانه أبناء دائرته.. وعندما عاد وجد الأحوال في سوء مستمر.. ففكر في ترشيح نفسه لانتخابات مجلس الشورى.. ووضع برنامجا مثاليا بعد جولة في دائرته للتعرف على مشكلات المواطن.. ومن أهم السلبيات الموجودة هناك العشوائيات والأمية والكثافة السكانية الكبيرة.

وقام من خلال برنامجه لوضع خطى لتحديد الانفتاح العمراني لخلخلة لهذه الكثافة السكانية.. حتى تكون هناك حياة كريمة ينعم بها الإنسان المصري.

ومن هذا البرنامج إقامة النوادي ومراكز الشباب.. والمكتبات الثقافية لنشر.. وتوسيع دائرة المعرفة والعلم.. كذلك إقامة وتشييد أماكن تدريبية لذوى المهارات المهنية.. كذلك إقامة بعض المشروعات الصغيرة الحرفية لإيجاد فرص عمل لشباب الخريجين للقضاء تدريجيا على البطالة وغيرها من السلبيات.. لإنشاء جيل اجتماعي واع ومتفتح يمكن الاعتماد عليه مستقبلا.

وناشد الدكتور عماد الهواري كل المرشحين بمحاولة المساعدة لحل جميع المشكلات التي تخص أبناء الدائرة.

وقال إن المواطن يعطى صوته كتوكيل عن حياته ومستقبله.. وهذه مسئولية وحق يسأل عنه أمام الله تعالى يوم القيامة.. فيجب أن نكون جديرين بتلك المسئولية وعلى أكمل وجه.

وشدد في برنامجه على تكاتف قوى الشعب جميعا مع الحكومة.. لأن الحكومة وحدها ليست الملام الوحيد.. فهي غير قادرة للقضاء على كل السلبيات.. لذلك يجب إتاحة وحدة صف بين الشعب والحكومة.. وأن يكون هناك فكر واحد لوطن واحد.. يمكن أن ينهض وينمو ويتقدم.

وقد دار بيننا هذا الحوار:

الدكتور عماد الهواري حمدا ً لله على سلامتك وعودتك سالما غانما لأهلك ووطنك وعشيرتك.. ومرحبا بك على موقع الجامعة الإسلامية .. وهل أطلعت على هذا الموقع من ذي قبل؟

أهلا ومرحبا بكم.. وأنا سعيد جدا بهذا اللقاء على هذا الموقع العظيم الذي يعد من وجهة نظري من أكبر المواقع الدعوية التي تقدم كل ما هو جميل ومفيد للإسلام والمسلمين.. وبه آراء وأفكار جميلة للغاية.

نود أن نعرف قراء الموقع بشخص الدكتور عماد الهوارى؟

اسمي: عماد أحمد إسماعيل الهواري

السن: 37 سنة

حاصل على: دكتوراة في التربية الفنية تخصص خزف.

مواليد: محافظة الدقهلية.. والوالد والوالدة من أسيوط مركز صدفا قرية الدوير.. وأنا مقيم حاليا بمدينة العمال في إمبابة.

سبق وقمت بترشيح نفسك لانتخابات مجلس الشورى الأخيرة.. من أين جاءت فكرة الترشيح؟

بعد رجوعي من دولة قطر حيث كنت أعمل هناك مدرسا وجدت كثيرا من المشاكل والسلبيات مثل البطالة وسوء البيئة والأمية المنتشرة.. فقلت لابد أن أقوم بترشيح نفسي لدخول الانتخابات كي أشارك في حل هذه المشاكل.

ما هي الخدمات التي أعددتها لأبناء دائرتك؟

الخدمات كانت تعتمد على العمل التطوعي.. بحيث نعتمد على أنفسنا كي نخفف العبء على الحكومة.. بحيث نقوم بنظافة شوارعنا بأيدينا والمحافظة عليها.. ومحو الأمية.. وإعداد قوافل طبية.. وإنشاء مراكز شباب بكثرة.. وغير ذلك حتى لا ينحرف الشباب.

وعدد مراكز الشباب في إمبابة والوراق قليلة بالنسبة للكثافة السكانية الضخمة.

ما هو برنامجك الانتخابي؟

تطوير منطقة إمبابة والوراق.. ليس فقط تطوير الشوارع.. ولكن التطوير الذي كنت أرجوه هو:

تطوير الثقافة عند الناس.

والارتقاء بمستوى الناس الفكري والثقافي.

وخلخلة الكثافة السكانية خاصة في المناطق العشوائية المزدحمة.

والقضاء على أمية القراءة والكتابة.

وأمية الكمبيوتر لدى الشباب المتعلم.

وكذلك تأهيل الشباب الجامعي بسوق العمل.. بعمل دورات تؤهلهم عن طريق تعلمهم اللغات والكمبيوتر.. وما يحتاجه سوق العمل.

عند قدومك من الخارج ذكرت إحدى الصحف أن الدكتور عماد الهواري جاء من الخارج كي يقضى على البطالة.. ما هي الخطة التي أعددتها لذلك؟

أ/ عماد الهواري وهو يتصفح كتبه في غرفة مكتبه يستحيل أن أقوم أنا شخصيا بالقضاء على البطالة فإن الدولة عاجزة عن حل هذه المشكلة.. ولكن من الممكن أن أساهم في حلها.. عن طريق تأهيل الشباب لسوق العمل.. وإقامة ورش ومنتجات صغيرة.. وتعليم الشباب الحرف المهنية.

وكل ذلك تقوم به الدولة من خلال الدورات وغير ذلك.. مثل مراكز التدريب المهني.. ولكن الدولة وحدها لا تكفي.. فلابد من تكاتف رجال الأعمال وجموع الشعب.

حدثنا عن رحلتك في التفوق والنجاح منذ حصولك على البكالوريوس ثم الماجستير ثم الدكتوراة؟

أنا كنت الطالب المثالي بكلية التربية النوعية جامعة عين شمس للتميز خلقيا واجتماعيا وعلميا وفنيا.. وذلك عام 1995.. وكنت أعشق جمال الفن التشكيلي.

وبعد حصولي على البكالوريوس أكملت دراساتي العليا في مجال التربية الفنية قسم الخزف لحبي لهذا المجال.. ووفقني الله في الحصول على الماجستير.

ثم سافرت إلى دولة قطر للعمل في التدريس.. وأكملت رسالة الدكتوراة خلال فترة السفر عام 2007.

حدثنا عن موضوع رسالة الدكتوراة؟

كان موضوع الرسالة عن "فن العمارة الحربية الإسلامية".. وتحدث عن جماليات العمارة الحربية الإسلامية من قلاع وأبراج وحصون وبوابات.. ومدى الاستفادة من هذه العمارة في إثراء الشكل الخزفي لدى طلاب المرحلة الثانوية.

كما أنني أعشق الفن الإسلامي والعمارة الإسلامية بكمالياتها.

هل توقعت الوصول لهذا النجاح؟ وأن تحصل على الدكتوراة؟

كنت أتوقع ذلك وأحمد الله تعالى على توفيقه لي في هذا النجاح.. فإن هذا النجاح كان هدفا لي منذ دراستي الجامعية.

عشت فترة في قطر وسمعت فيها من الشيخ يوسف القرضاوي.. فهل تذكر لنا شيئا عن أهم ما يميز هذا الرجل في العلم ومساعدته للناس وصنع الخير؟

أنا كرجل بسيط لا أستطيع أن أحكم على عالم جليل مثل الشيخ القرضاوي.. لقد كنت أحضر له الدروس العلمية في المسجد الأميري بالدوحة.. وكانت دروسا شيقة وممتعة جدا ً.

وقد تعلمت منه الكثير في ديني.. وقرأت له كثيرا ً.. فهو صاحب فكر مستقيم ومرن.. ويسعي بتطبيق الوسطية الجميلة الصحيحة في الإسلام.. وهو يتميز بالتواضع والعلم والزهد وكل ما هو جميل.

وماذا تقول للذين يسيئون إليه اليوم؟

أقول للذين يسيئون إليه إن العالم إذا أجتهد واخطأ فله أجر.. وإذا أجتهد وأصاب فله أجران.

بمناسبة قدوم شهر رمضان الكريم حدثنا عن ذكرياتك في رمضان وأنت في قطر؟

ذكرياتي في رمضان في قطر كانت ذكريات جميلة.. والشعب القطري شعب طيب ودود ذو خلق كريم.

كنت أسكن بمنطقة تسمي دخان تبعد عن العاصمة 84 كيلو مترا.. وهى منطقة بترولية.. وكانت منطقة هادئة جدا.. وأحيانا كنا ننزل مدينة الدوحة لنستمع للشيخ يوسف القرضاوي ولدروسه الشيقة في المسجد الأميري.

وكان هذا المسجد يستضيف في شهر رمضان كبار العلماء من الوطن العربي من مصر والسودان والسعودية.. وغير ذلك من الدول العربية.

كنا نستمع إليهم عبر الإذاعة أو عن طريق التليفزيون.. ونحضر لهم بأنفسنا في المسجد.

ومن جملة هؤلاء العلماء فضيلة الشيخ محمد حسان والشيخ محمد حسين يعقوب والدكتور محمد العريفي السعودي وغيرهم.

قارن بين استقبال الشعب المصري لرمضان واستقبال الشعب القطري لهذا الشهر الكريم؟

رمضان في مصر له طعم خاص عن أي دولة أخرى.. فهو في مصر رائع وجميل وله طعم ولذة ومذاق خاص.. وأحسن من أي دولة أخرى.

وهو في أي مكان جميلة.. ولكن في مصر أجمل حيث الشوارع والأنوار والإضاءة والمساجد.. كل ذلك له طعم خاص في مصر.

وكذلك الناس أنفسهم في رمضان يكونون في قمة التواضع والخلق الحسن.. فترى منهم كرم والجود والمسارعة في الخيرات.. والمشاكل والشحناء والضغينة تقل في مصر في هذا الشهر الكريم.

وفى قطر هناك احتفال مشهور ومعروف في رمضان يسمي (الكرنكعوه).. وهذا في يوم الخامس عشر من رمضان.. ومن مظاهر الاحتفال به أن الأطفال يرتدون الملابس الجميلة.. وينشدون الأناشيد الإسلامية المفيدة.. ويجتمعون في مكان واحد.. ويذهبون إلى المنازل والبيوت منزلا منزلا.. وبيتا بيتا.. ويخرج لهم سكان البيت ويعطونهم الحلويات والمكسرات والهدايا.

ما هو الدور الذي قد يقوم به الفنان التشكيلي كي يخدم دينه وإسلامه؟

عندما قامت الحضارة الإسلامية ظهر دور الفنان المسلم في كل شيء في حياتنا العملية والمعيشية.. من خلال الخزف ذو البريق المعدني.. والذي ابتكره الفنان المسلم.. وظهر في العمارة الإسلامية.. وكذلك الأثاث.

وهذا يدل على أن الفن التشكيلي ليس من الكماليات.. ولكنه شيء ضروري في حياتنا.. فإن الفن التشكيلي هو مقياس تقدم كل أمه.. ويظهر مدى تطورها وارتقائها.. كما قال تعالي:

"قُلْ مَنْ حَرَّمَ زِينَةَ اللّهِ الَّتِيَ أَخْرَجَ لِعِبَادِهِ"

وقال رسول الله (صلى الله عليه وسلم):

"إن الله جميل يحب الجمال"

مادة التربية الفنية في مناهج التعليم المصري تعد مادة مهمشة.. ما تعليقك؟

تهميش مادة التربية الفنية في المناهج خطر على ذوقيات المجتمع المصري الذي كان مجتمع الفنون الراقية.. سواء في العمائر القديمة والمبنى القديمة.. وكل هذا كان نتيجة التربية الفنية والاهتمام بالفنون التشكيلية.

وتعد التربية الفنية تربية عن طريق الفن.. فهي ارتقاء بالذوق والجمال والإحساس.. فيجب على القائمين على وزارة التربية والتعليم أن يعيدوا التربية الفنية لما كانت عليه في السابق.

ما هي مشروعاتك المستقبلية؟

أسعى جاهدا ً كي أقوم بالتدريس في الجامعة لأواصل رسالتي التي كنت دائما أتطلع إليها.

ما هي رؤيتك لأوضاع المسلمين اليوم؟

للأسف إن أحوال المسلمين اليوم بعيدة كل البعد عن الخلق الإسلامي.. وهذا في البعض وليس في الكل حتى لا نظلم أحدا.. فإن السلبية أصبحت هي السمة الغالبة.. وعدم الإتقان في العمل والكذب والخيانة وضياع الأمانة.. كل هذه صفات لا تليق بالمسلم أبدا ً.

ما هو الحل من وجهة نظرك ؟

الحل هو اللجوء للدين الإسلامي.. والتمسك به.. وفهمه فهما صحيحا.. فإن الدين الإسلامي يتمثل في حسن الخلق كما قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم):

(إنما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق)

وأن المسلم ليبلغ بحسن خلقه درجة الصائم القائم بحسن خلقه والصدق والأمانة والشجاعة والتضحية والإيثار.. وكل ما هو جميل.

الأربعاء الموافق

23-8-1431هـ

4-8-2010م



_________________
مصطفى سليمان أبوالطيب الهوارى
avatar
مصطفى سليمان أبوالطيب
مدير عام

عدد المساهمات : 5642
السٌّمعَة : 23
تاريخ التسجيل : 02/09/2010
العمر : 45

رد: دكتور\عماد أحمد اسماعيل شلقامى الهوارى

مُساهمة  مصطفى سليمان أبوالطيب في الإثنين يوليو 11, 2011 5:11 pm

قصة نجاح

هناك حوار بين الحضارات في فن العمائر.. حوار مع د/ عماد الهواري

هناك حوار بين الحضارات في فن العمائر.. د/ عماد الهواريعاش قصته/ هاني ياسين

تعتبر الفنون بصفة عامة مظهرا ً مهما ً من مظاهر الثقافة في المجتمع.. وبصفة خاصة.. فإن الفن الإسلامي يعد من أنقى وأدق صور التعبير عن الحضارة الإسلامية.. بل هو مرآة ناصعة للحضارة الإنسانية.

حيث يعتبر الفن الإسلامي من أعظم الفنون التي أنتجتها حضارات العالم في القديم والحديث.. وهناك صور وأنواع متعددة لهذه الفنون التي اصطبغت بالطابع الإسلامي.. وميزت الحضارة الإسلامية عن غيرها.. فمنها فن العمارة الإسلامية.

ومن خلال هذا الحوار مع أحد المتخصصين في هذا المجال نستكشف الكثير في هذا الفن مع د/ عماد احمد إسماعيل الهواري.

ومع نص الحوار:

كيف نشأت العمارة الإسلامية؟

نشأت العمارة الإسلامية كحرف بسيطة في البناء في أبسط أشكاله.. ثم تطورت حتى كونت مجموعة الفنون المعمارية المختلفة.

وفن العمارة من أهم مظاهر الحضارة لأنها مرآة تعكس آمال الشعوب.. وأمانيها وقدراتها العلمية وذوقها وفلسفتها.

ومن الحقائق الثابتة أن العمارة كانت الصورة الصادقة لحضارة الإنسان وتطورها.. وانعكاسا ً لمبادئه الروحية على حياته المادية بما يكتب عليها "أي على العمارة من كتابات وما ينقش عليها من نقوش".

ما هي أنواع العمارة الإسلامية؟

تصنف العمارة الإسلامية إلى ثلاث أنواع:

1- عمائر دينية.. مثل المساجد والأضرحة.

2- عمائر مدنية.. مثل القصور والوكالات والقناطر والأسبلة والمدارس.

3- عمائر حربية.. مثل القلاع والحصون والأبراج والأسوار والبوابات.

هل توجد علاقة بين الفن التشكيلي والعمارة؟

العمارة والفن التشكيلي لا يمكن الفصل بينهما.. فقد وصف المؤرخون العمارة بأنها عمل إنشائي تكويني يبرزون فيها صور الفنون المختلفة.. وأطلق عليها قدماء اليونان بأنها "أم الفنون".

وكانت العمارة تهتم بالنحت والرسم ومرت عصور على العمارة تقتصر فيها على النحت والرسم حسب البيئة المحيطة.. ولكن بعد ذلك تنوعت الفنون والأشكال والخامات.. فاستخدمت الزخارف المتنوعة والنحت بأنواعه كالنحت على الخشب والجبس.. واستغل الفنان المسلم المعماري قدراته وابتكاراته استغلالا ً صحيحا ً.. فظهرت القباب والعقود وأبدع إبداعا ً متميزا ً في هذا المجال.

ما هي العناصر الفنية التي استخدمت في تجميل العمائر الإسلامية؟

الزخارف النباتية.. وهى الزخارف المستوحاة من أوراق الأشجار والأوراق والسيقان.. بعد أن حورها الفنان المسلم تحويرا ً شديدا ً فقدت معه شخصيتها.. وإن ظلت محتفظة بجمالها الفني.

الزخارف الهندسية.. وهى الزخارف التي قامت على الأشكال الهندسية كالخطوط المستقيمة والمنحنية والمنكسرة.. والأشكال المساحية كالمثلث والمربع والمعين.. والأشكال البيضاوية.. وتطورت تطور كبير على يد الفنان المسلم.

الزخارف الخطية.. وهو الخط العربي بأنواعه المختلفة الفارس والثلث والنسخ والرقعة والديواني.

وخص الإسلام فن الخط برعاية خاصة لصلته الوثيقة بالعقيدة.

الزخارف المعمارية.. وهى الزخارف المستمدة من أشكال عناصر معمارية كالعقود المختلفة بأنواعها.. والأعمدة والمقرنصات والأبواب والمآذن.. وهذه الزخارف نفذت على الكثير من العمائر المختلفة.

ما هي أكثر الأماكن في العالم الإسلامي التي يوجد بها عمائر إسلامية؟

القاهرة من أكثر الأماكن التي يوجد بها عدد ضخم من المساجد الأثرية التاريخية.. فهي تسمى مدينة الألف مئذنة كما يوجد بها عدد من الاسبلة والبوابات والأبراج والحصون.

هل هناك ارتباط بين العمارة الإسلامية والعمائر الأخرى من فرعونية وقبطية؟

نعم.. يوجد ارتباط في بعض الزخارف الهندسية والأعمدة.. ولكن ظلت العمارة الإسلامية لها شخصيتها المنفردة والمتميزة.

ما هي القيم الجمالية في العمارة الإسلامية؟

إن الجمال هو صفة من صفات الخالق سبحانه وتعالى.. فقد جاء في الحديث النبوي إن الله جميل يحب الجمال رواه مسلم.

فالزينة لم يحرمها الله تعالى على عباده.. بل هي عطاء من الله لعباده كما جاء في سورة الأعراف " قُلْ مَنْ حَرَّمَ زِينَةَ اللّهِ الَّتِيَ أَخْرَجَ لِعِبَادِهِ وَالْطَّيِّبَاتِ مِنَ الرِّزْقِ قُلْ هِي لِلَّذِينَ آمَنُواْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا خَالِصَةً يَوْمَ الْقِيَامَةِ كَذَلِكَ نُفَصِّلُ الآيَاتِ لِقَوْمٍ يَعْلَمُونَ".

والقيم الجمالية خاصة لعناصر العمارة الإسلامية كالزخارف الإسلامية المتنوعة.. والتي غطت عدد كبير من العمائر الإسلامية المختلفة.. فتدخل في إطار تقويم التكوين الفني أكثر منه تقويم التشكيل المعماري.. وإن كانت جزءً منه.

وتظهر الزخارف الخطية.. والتي أخذت أنماط مختلفة من الكتابة منها سلاسة الحركة وتجانس الحروف ووضوح الجانب الإنشائي في اليد التي قامت بالكتابة والتلوين.. وإدخالها مكونات فنية جميلة التزم بعضها بوضوح الخط ليكون مقروءً أو غير مقروء.. فاستعملت الكلمات في أوضاع معكوسة أو مقلوبة مثل اسم الجلالة من باب التجميل الفني.

هل صارت العمارة الإسلامية بصفة عامة على نمط واحد أم تنوعت؟.. وكيف كان هذا النوع؟

لم تبق العمارة الإسلامية بصفة عامة على نمط واحد.. ولكنها تعددت بتعدد البلدان والأماكن.. فكل مكان اختلف عن غيره بالنسبة للأماكن الأخرى.. حتى الدولة الواحدة تنوعت أشكال العمائر الإسلامية من عصر لآخر.. فالعصر الفاطمي يختلف عن المملوكي والعثماني.

بما أن رسالة الدكتوراة الخاصة بك عن العمارة الحربية الإسلامية.. فما هي العمارة الحربية الإسلامية؟

هي العمارة التي نشأت للأغراض الدفاعية والحربية لحماية حدود وأطراف الإمبراطورية الإسلامية من مخاطر الغزو والحملات الصليبية وغيرها.. وتعتبر العمارة الحربية نوع من الدروع المعمارية الضخمة التي تصد مخاطر العدو.

ما هي أشكال العمارة الحربية الإسلامية؟

'د/أشكالها عديدة ومتنوعة منها:

الأسوار والبوابات: وبنيت الأسوار لتحمى المدن والقلاع والحصون.. فمنها ما أحاط المدن.. ومنها ما أحاط القلاع والحصون.. ومنها ما وجد لذاته.. وبعض الأسوار تشكل جزء تحصينيا ً من بناء القلعة أو الحصن.

أما البوابات فتكون بعضها من الأسوار كجزء أساسي لدخول أصحاب هذه الأسوار من حكام وجنود وخروجهم.. وكذلك لحمايتهم وغلق الأبواب لحماية المدينة أو القلعة.

وتستخدم البوابات في الدفاع والهجوم لوجود سقاطات ومزاغل.. وبها فتحات لرمى السوائل المحرقة والسهام على المهاجمين.

الأبراج: وهى عبارة عن بناء حربي مربع أو مستدير الشكل ويبرز عن الجدار والأسوار.. ويحتوى على مساقط ومزاغل لرمى السهام.

الحصون: الحصن عادة في موضع الخلاء.. وليس به مدنيون.. والقلعة هي الحصن المنيع.. والفرق بين القلعة والحصن أن القلعة تكون في مدينة يحرسها.. عكس الحصن في مكان خلاء ليس به مدنيون.

الرباط: تعتبر نوع من العمارات العسكرية والدينية لذلك شبهها الغربيين بالأديرة المحصنة.. وأكثرها في شمال إفريقيا.. ويجتمع في الرباط أتباع طريقة معينة.

القلاع: عبارة عن مبنى كبير يرى من الخارج بأسواره العالية المسننة من أعلاها وأبراجه الضخمة الدائرية والمربعة في الأركان بفتحاتها العلوية الواسعة نسبيا.. وترى من خلالها فوهات المدافع.. وبوابته الكبيرة في وسط أضلاعه الأربعة.. ويحتوى من الداخل على العديد من المرافق الحيوية للصمود لفترات طويلة أمام الحصار.. كالمخازن للذخائر والمؤن وسكن للجنود والخدم وآبار لحفظ الماء وسكن للشيخ أو الوالي وعائلته.. ومسجد لإقامة الصلوات.. إضافة إلى سجون ومعتقلات مظلمة وموحشة .

ما أثر البيئة في العمارة الحربية الإسلامية؟

استغل الفنان المسلم الأماكن المرتفعة كالجبال والمنحدرات لبناء القلاع والحصون عليها.. وبني قلاع قريبة من البحار حتى يدافع عن موانئ الدول الإسلامية.

وكان أيضا للبيئة أثر كبير في استخدام موارد البناء من البيئة المحيطة بالفنان أو المعماري المسلم .

ما الذي تتميز به العمارة الحربية الإسلامية عن غيرها من العمائر الأخرى؟

تتميز العمارة الحربية الإسلامية بخصائص خاصة تختلف عن العمائر الأخرى وأهمها:

1- ضخامة وسمك وقوة العمائر الحربية الإسلامية لما تقوم به من دروع معمارية لصد هجمات الجيوش من مجانيق ودبابات وعربات حربية وجنود.

2- وجود عناصر معمارية خاصة تتميز بها العمارة الحربية الإسلامية عن أي عمائر أخرى مثل المزاغل.. السقاطات.. ووجود أشكال معمارية خاصة بالعمارة الحربية الأبراج وأشكالها المتنوعة.

3- قلة الزخارف.. وبصفة عامة لما تقوم به هذه العمائر من دور نفعي يقتصر على التحصين.. ولا يستدعى ذلك تجميل هذه العمائر إلا في بعض البوابات وغيرها .

4- وجود هذه العمائر في أماكن بعيدة عن المدن على عكس العمائر الدينية والاجتماعية.. فنجدها على أطراف المدن وفوق الجبال ومنحدراتها وعلى حدود الدول لكن بعدما أنتشر العمران تداخلت داخل المدن .

5- قلة وندرة وجود العمائر الحربية الإسلامية وعدم كثرتها كالدينية والمدنية .

6- اندثار هذا النوع من العمارة الحربية وعدم بناءها منذ عصور كثيرة مضت نظرا للتطور التكنولوجي والصناعي .

هل توجد استخدامات أخرى للعمائر الحربية الإسلامية؟

تميزت العمارة الحربية الإسلامية بتعدد استخدامها من حربية ومدنية ودينية كالأربطة مثلا ً نشأت عسكرية واستخدمت للعبادة والتصوف.. كما استخدمت كمحطات تجارية ومستودعات لحفظ المواد التموينية والغذائية.. كما استخدمت كمحطات بريدية .

كما توجد استخدامات أخرى لها.. فقد استخدمت القلاع كمحطات تجارية واستخدمت أيضا كمستودعات ضخمة لحفظ المواد التموينية.. كما أشرفت أيضا على أمن الطرق وسير العمليات التجارية إداريا وفى حفظ المياه في الخزانات والصهاريج واستخدمت القلاع أيضا في حفظ الخيول والمواشي واستخدمت أيضا في العبادة والتصوف.

هل يوجد حوار الحضارات بين العمارة الإسلامية كحضارة إسلامية.. وبين العمارة الأوربية كحضارة أوربية؟

نعم.. يوجد حوار بين الثقافات والحضارات عن طريق تأثير العمارة الحربية الإسلامية في العمارة الحربية الأوربية.. فالحضارة الأوربية الحديثة استندت إلى أسس الحضارة العربية الإسلامية.. وكان هناك تلاق بين الشرق والغرب في فترة ازدهار التجارة القديمة التي شكلت إحدى وسائل التبادل المعرفي والحضاري بين الجهتين.. ثم في فترة الفتوحات الإسلامية والحروب الصليبية.

وتعد العمارة الحربية في أوروبا في العصور الوسطي من أهم المنشات التي تأثرت بالعمارة الحربية في الشرق الإسلامي.. وظهرت لديهم طرق جديدة في تشييد الاستحكامات الحربية مثل القلعة المستديرة وما اشتهرت به من الأسوار المتتالية.. بدلا ً من البرج القديم والفناء الداخلي الذي كان موجودا عندهم.

وقد نقل الصليبيون معهم من الشرق هذه الأساليب التحصينية.. كما عملوا علي تقوية الجدران الساترة عن طريق زيادة سمكها.. وإقامة الأسوار علي الطريقة العربية.

هل هناك أثار إسلامية قد تعرضت للطمس أو الاختفاء أو الإهمال؟

نعم.. هناك سور القاهرة بمنطقة الدراسة قد تعرض للاختفاء وظهر بالصدفة عند حفر بعض المشاريع.

كيف يتم الحفاظ على الآثار؟

مسئولية الدولة أو الحكومة مسئولية هامة جدا ً..عن طريق الترميم.. فالترميم مهم جدا لعلاج أي شروخ أو أي تصدعات في المباني الأثرية والعمائر الإسلامية.

كما أن الوعي المجتمعي هام أيضا للتعامل الجيد مع هذه الثروة التاريخية الضخمة.

الأحد الموافق

9-8-1432هـ

10-7-2011



_________________
مصطفى سليمان أبوالطيب الهوارى
avatar
مصطفى سليمان أبوالطيب
مدير عام

عدد المساهمات : 5642
السٌّمعَة : 23
تاريخ التسجيل : 02/09/2010
العمر : 45

رد: دكتور\عماد أحمد اسماعيل شلقامى الهوارى

مُساهمة  مصطفى سليمان أبوالطيب في الإثنين يوليو 11, 2011 5:13 pm

__________________________

موضوعات التنظيـــر
إعلان جبهة شباب الناصرى للإصلاح السياسي

كتبهاحاتم الصاوي ، في 26 مايو 2011 الساعة: 19:38 م

بيان محافظه الجيزة

إيمانا منا بضرورة التغييرالحقيقيى الفعلى للحزب الناصرى الذى يواجة الإنقسامات والصراعات وتقديم البعض لمصلحتة الخاصة على مصلحة الحزب والصالح العام للحزب وخاصة من قبل ( القيادات المركزية).
فنحن أعضاء الحزب الناصرى بمحافظة الجيزة بجميع لجانها نؤيد تأببد كاملا مطالب شباب الحزب الصادرة فى بيانهم رقم (1) مدعمين ذلك شكلا ومضمونا وبتوقيعات لجميع أعضاء محافظة الجيزة حتى يتم تحقيق المطالب سلميا وبعيدا عن العنف أو التعنت. ليتثنى للحزب أن يلعب دوره المنوط به والرئيسى فى الحياة السياسية المصرية التى هى أحوج إليه الآن وهو( المشروع الناصرى) بقيادات تنكر ذاتها ولا تسعى الى السلطة والهيمنة على أعضاء الحزب ومقدراته لتحقيق أهداف وأجندات خاصة ونحن نهيب بالقيادة الحزبية جميعا وبلا إستثناء للإستجابه طوعا لمطالب الشباب الشرعية بعين الحكمة والعقلانية وأن تكون التغيرات الشرعية هم أول من ساهم فيها لأن التغيرات سوف تحدث بمشيئة اللة عاجلا أو اجالا. ونحذر أن يتم فرض السلطان وأستخدام لقوى المال وشراء الذمم أو استخدام البلطجة كما حدث مؤخرا .فليس هذا الزمن الذى تفرض فية أى شخصية نفسها على إرادة الجماهير فى الحزب . ولن تغتصب الحقوق، ولقد أقسمنا بأن لن يقود الحزب الناصرى فى المرحلة القادمة إلا من يأتى بشرعية وبإنتخابات حقيقية لاعضاء حقيقيين ولن يتولى ذمام الحزب فى المرحلة القادمة أى شخص يبحث عن ذاتة . او أن يركب موجة التغيير أو أن يستغل شباب الناصرى المكافحين الشرفاء لحساب أجندتة. فلقد عانينا من النظام القديم وبطشه ومن جهاز أمن الدولة فى كل الأنشطة التى كنا نؤديها وحتى الانتخابات الماضية (مجلس الشعب) تركونا نواجه مصيرنا من ملاحقات امنية فلا دعم ماديا ولا معنوى وكان هروبهم واضح للعيان واثناء الثورة (25 يناير) لم نجد أحد منهم إلا بعد ان رست السفينة فجاءوا لقيادتها وليظهروا بدور جديد وثوب ثورى جديد .
ونؤكد لن تفرض بعد اليوم أى شخصية سلطانها على الحزب الناصرى وشبابه مهما أوتيت من قوة أو دعم خارجى أو داخلى لفرض وضع معين يروق لها. ولسوف نحيا حياة العزة والكرامة التى ورثنا إياها نصير الفقراء وزعيم الامة جمال عبدالناصر. وفى سبيل تحقيق ذلك سنبذل كل غالى ونفيس . ونوكد كل غالى ونفيس .من أجل حزبنا من أجل مبادئنا حتى نطهر أنفسنا ونطهر حزبنا ونطهر مجتمعنا.
ونحن نوافق على المطالب التى تقدم بها الشباب وهى:
• يعلن الشباب إلغاء كل المواقع التنظيمية داخل الحزب في الوقت الراهن.
• الإستعانة بالقيادات القديمة كهيئة إستشارية فقط للحزب دون ارتقاء أى موقع تنظيمى .
• لن يدخل الحزب في مرحلة انتقاليه لمده ستة اشهر يتم خلالها فتح باب العضوية للجميع ويدعى من خلالها كل الناصريون الي العوده للإنضمام والرجوع إلى بيتهم الأم الحزب الناصرى .
• تشكيل لجنه من الشباب تتولي إداره شئون الحزب خلال الفتره الانتقاليه وتقوم بحصر كشوف العضوية ، وصياغه لائحه جديده، واجراء الانتخابات في كافه المستويات التنظيمية.

واللة الموفق
منسق الجيزة منسق عام محافظة الجيزة
الدكتور/ عماد الهوارى الاستاذ/ مصصفى عبدالنبى الصعيدى
أضف الى مفضلتك

del.icio.us
Digg
Facebook
Google
LinkedIn
Live
MySpace
StumbleUpon
Technorati
TwitThis
YahooMyWeb


ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
التصنيفات : مصر | السمات:إعلان جبهة شباب الناصرى للإصلاح السياسي، الحزب الناصري، سامح عاشور، ركوب الثورة، الانتهازي
أرسل الإدراج | دوّن الإدراج
لا تعليقات


_________________
مصطفى سليمان أبوالطيب الهوارى
avatar
مصطفى سليمان أبوالطيب
مدير عام

عدد المساهمات : 5642
السٌّمعَة : 23
تاريخ التسجيل : 02/09/2010
العمر : 45

رد: دكتور\عماد أحمد اسماعيل شلقامى الهوارى

مُساهمة  مصطفى سليمان أبوالطيب في الإثنين يوليو 11, 2011 5:16 pm

21-4-2011 | 00:03
خط اصغر
خط اكبر
2

عدد التعليقات
1591

عدد القراءات

الحزب الناصرى

أصدر شباب الحزب الناصرى بيانًا مساء اليوم الأربعاء نفوا فية صحة ما أعلنه الدكتور محمد أبوالعلا، نائب رئيس الحزب الناصرى، من انعقاد أمانة عامة للحزب جاءت به رئيسا للحزب.
وأضاف البيان أنه لا صحة لما قاله أبوالعلا واصفين إعلانه بأنه "محاولة فاشلة" لإلغاء المؤتمر العام للحزب المقرر عقده فى 23 أبريل الجاري.
وأضاف البيان أن الاجتماع لم يحضره سوى 12 عضوًا من أعضاء الأمانة العامة، الأمر الذى لم يكتمل معه النصاب القانونى للانعقاد، حيث إن النصاب القانونى للانعقاد الصحيح هو 39 عضوًا.
ووجه البيان الشكر لأعضاء الأمانة العامة "الشرفاء"- على حد وصف البيان- الذين لم ينجروا وراء هذه المحاولة.
واختتم البيان بالتأكيد على "أن هذا دليل على انتصار روح ثورة يناير المجيدة والإصرار على تأكيد هذه الروح الجديدة داخل الحزب فى المرحلة المقبلة".

رابط دائم:
كلمات البحث:
شباب الناصرى| ابو العلا| رئيس الحزب


1591 قراءة

طباعة
Add to Google
Share
2
تعليقات

2 - كتبه شباب الناصرى
23/04/2011 10:13:00 م
محمد ابو العلا رئيسا
من هم هؤلاء الشباب هل عم شلة المحامين الاغبياء اللذين يعملون لدى سامح عاشور او الملتصقين به الا يفهم هؤلاء ان الدكتور محمد ابو العلا لايحتاج الى امانه عامه لتنصبه رئيسا فهو بحكم اللائحه الداخليه للحزب طبقا لنص الماده 50 التى تنص على ان ياولى مهما رئيس الحزب فى حال خلو منصبه اكبر النواب سنا

أبلغ عن تعليق غير لائق

1 - كتبه جبهة شباب الناصرى للإصلاح السياسى
23/04/2011 01:23:39 ص
حسنى مبارك رئيسا للحزب الناصرى كى نريح سامح عاشور
جبهة شباب الناصرى للإصلاح السياسى بيان محافظه الجيزة إيمانا منا بضرورة التغييرالحقيقيى الفعلى للحزب الناصرى الذى يواجة الإنقسامات والصراعات وتقديم البعض لمصلحتة الخاصة على مصلحة الحزب والصالح العام للحزب وخاصة من قبل ( القيادات المركزية).قررنا الاجتماع غدا السبت لمناقشة ما يقوم به سامح عاشور من افعال من شإنها تفتبت الحزب واهدار اموال الحزب فى مؤتمر لا هدف منة الا البحث عن الوسيلة التى يصبح بها سامح عاشور ( رئيسا للحزب )وهو الذى خرج عن دستور الحزب (لائحته)حينما لم تإتى المادة 50 على رغبتة ولتمنح المادة 50 رئاسة الحزب لاكبر النواب سنا وهو الدكتور محمد ابو العلا. وان اهدار اموالنا اموال الحزب دون هدف وقصد يخدم الحزب وجماهير الحزب بشكل مباشر او غير مباشر لهى جريمة يحاسب عليه من يرتكبها اى كان منصبة الحزبى حزبيا وقانونيا فكيف ان كان لاغراض شخصية . ان مقرات الحزب لم تسدد ايجاراتها منذ اربع اشهر لعدم وجود اموال داخل الحزب وسيطرة المذكور على اموال الحزب والانفاق على رغبتة وان ما ينادى بة ويتشدق بقولة الشباب وثورة 25 يناير انة من قبيل ركوب الموجة خاصة اننا لم نشاهد احد مما يدعون انهم شباب الثورة من المنتمين لسامح عاشور لمصالح شخصية وسوف يناقش الاجتماع بعض من مطالب الشباب الثورى الذى ينادى ويطالب بفصل سامح عاشوى من الحزب الناصرى ويتهمة بعمل اشياء من شإنها اضعاف الحزب بدلا من تقوية سيعقد الاجتماع بقر الحزب الناصرى يوم السبت الموافق 22 ابريل2011بمقر الحزب بامبابة والوراق ما تردد حول وجود شباب من جبهته يسعون لاحتلال مقر الحزب الناصرى ومن المرتزقة الذى يهدد بهم واللة الموفق منسق الجيزة منسق عام محافظة الجيزة الدكتور/ عماد الهوارى الاستاذ/ مصطفى عبدالنبى الصعيدى

أبلغ عن تعليق غير لائق



_________________
مصطفى سليمان أبوالطيب الهوارى
avatar
مصطفى سليمان أبوالطيب
مدير عام

عدد المساهمات : 5642
السٌّمعَة : 23
تاريخ التسجيل : 02/09/2010
العمر : 45

رد: دكتور\عماد أحمد اسماعيل شلقامى الهوارى

مُساهمة  مصطفى سليمان أبوالطيب في الإثنين يوليو 11, 2011 5:17 pm



تقدم مجموعة من شباب الحزب العربي الناصري صباح اليوم ببلاغ للنائب العام المستشار عبد المجيد محمود طالبوا فيه بإعادة فتح التحقيق مع سامح عاشور نائب رئيس الحزب الناصري في قضية العمالة لأمريكا والتي فجرتها جريدة الأنباء الدولية الزميلة منذ سنوات .. مؤكدين أن التحقيق تم مع عاشور وقتها في ظل النظام الفاسد الذي سقط بسقوط الرئيس السابق حسني مبارك وحزبه الحاكم .
كما طالب الشباب في البلاغ رقم ( 6994 بلاغات النائب العام ) بالتحقيق مع عاشور بتهمة إهدار أموال الحزب الناصري ، وذلك بسحب خمسون ألف جنية من رصيد الحزب دون صفة ، وصرفها علي مؤتمر غير شرعي نصب نفسه فيه رئيساً للحزب .
كان مجموعة من شباب الحزب الناصري قد تجمعوا صباح اليوم أمام مكتب النائب العام ورددوا هتافات ضد سامح عاشور النائب الأول لرئيس الحزب .. مطالبين بالتحقيق معه واسترداد أموال الحزب الناصري التي قام بسحبها مؤخراً ، وكان من بين الشباب الذين حضروا الوقفة كل من الدكتور عماد الهواري ، ومصطفي عبد النبي الصعيدي وأحمد ماهر وعلي زرزور أمين الشباب بالحزب وفرحات جنيدي منسق جبهة شباب ناصري للإصلاح السياسي .
وحول هذه البلاغات وما يجري بالحزب الناصري حاليا قال الدكتور محمد السيد أمين الشئون السياسية بالحزب أن هناك مشاكل كثيرة تحيط بالحزب وهي ليست جديدة لكننا يمكن أن نقول أن الحزب الناصري ( وقع ) بعد الثورة ، فبدلا من أن يقوم بتجديد دماءه وفتح باب العضوية لزيادة الأعضاء ودعم القاعدة الشعبية للحزب دخلنا في صراعات علي مناصب شرفية في الحزب بالرغم من أن العمل الحزبي عمل تطوعي .
وأشار السيد إلي أن الشباب محق في موقفه ضد سامح عاشور الذي يحاول إجهاض المشروع الناصري من أجل طموحه الشخصي الذي لا حدود له ، وقد سعينا لإنهاء الصراعات مرات عديدة لكن عاشور يصر علي استمرار الصراعات لأنه لم يصل بالحلول الودية إلي رئاسة الحزب ، وهو هدفه الأسمى في الوقت الحالي ، فهو يقاتل من أجل الوصول لرئاسة الحزب والتي يريد اتخاذها مطية للترشح لرئاسة الجمهورية .
ومن جانبه قال فرحات جنيدي أنه من حق شباب الحزب أن يتقدموا ببلاغ للنائب العام للمطالبة بالتحقيق مع أي شخص وليس سامح عاشور بالتحديد ، وليس معني تقديمهم للبلاغات بأنهم يتهمون عاشور ولكن نريد ونتمني أن يبرئه القضاء المصري المحترم مما هو منسوب إليه ، أما إن كان مخطئاً فيجب أن يحاسب فليس هناك أحد فوق القانون .




_________________
مصطفى سليمان أبوالطيب الهوارى
avatar
مصطفى سليمان أبوالطيب
مدير عام

عدد المساهمات : 5642
السٌّمعَة : 23
تاريخ التسجيل : 02/09/2010
العمر : 45

رد: دكتور\عماد أحمد اسماعيل شلقامى الهوارى

مُساهمة  مصطفى سليمان أبوالطيب في الإثنين يوليو 11, 2011 5:18 pm

طباعة الصفحة فهرس الأقباط في الصحافة
أرسل الصفحة لأصدقائك :
Email This Share to Facebook Share to Twitter Delicious
Digg MySpace Google More...
تقييم الموضوع : *****
١ أصوات مشاركة فى التقييم
جديد الموقع

إحالة دعوى إسقاط الجنسية عن "البرادعي" و"جمال مبارك" إلى هيئة المفوضين
ثوار "قنا" يصعِّدون إحتجاجهم باعتصام مفتوح أمام ديوان عام المحافظة
عااااااجل : بيان هام لرئيس الوزراء بعد قليل
المستشار "هشام البسطويسي": الانتخابات في ظل الأوضاع الحالية لن تكون نزيهة وحرة
"كمال زاخر": الأقباط ليسوا فصيلاً سياسيًا في مواجهة الإخوان

الأقباط في الصحافة
يحيا الهلال مع الصليب
المصري اليوم | السبت ٢٠ نوفمبر ٢٠١٠ - ١٢: ٠٠ ص +02:00 CEST
حجم الخط : - +


أشرف العربي

أتعجب مما يحدث الآن على الساحة بين بعض المسلمين والمسيحيين.. فهناك مشاحنات ومناوشات ومشاجرات بين الأطراف لأسباب عديدة ومتنوعة، ومعظم هذه الأسباب، التى تؤدى بدورها إلى المشاكل، من الممكن أن تحدث بين مسلم وآخر من نفس دينه أو بين مسيحى وآخر من نفس دينه.. ولكن نفس المشكلة لو حدثت بين مسلم ومسيحى نجدها تأخذ أبعاداً أخرى!!

فالخلاف بين الجيران أمر وارد فى كل المجتمعات فلماذا يأخذ الطابع الدينى لمجرد الاختلاف فى الديانة؟ مما يجعل الفرصة سانحة أمام من يهمهم هدم المجتمع المصرى، هم بالطبع معروفون لكل المسلمين والمسيحيين، هم الصهاينة يا أخى المسيحى.. الصهاينة، الذين زرعوا الفتنة فى العراق بين المسلمين الشيعة والسنة، ونجحوا فى ذلك نجاحاً باهراً، لأن المناخ هناك مهيأ تماماً لذلك..

أما بالنسبة لمصرنا العزيزة فلا يوجد بها شيعة كما تعرفون، فقرروا أن تكون الفتنة بين المسلمين والمسيحيين، فهل نتركهم ينجحون فى هذه المهمة؟ أم نقف سوياً فى وجوههم؟ وللعلم هم يتصيدون الأفراد أصحاب المشاكل الشخصية من الطرفين، أى هؤلاء الأفراد الذين لهم مشاكل أو خلافات مع شخص من الدين الآخر، ويتولون هم النفخ فى هذه المشاكل لزيادة اشتعالها، بل ومحاولة نقل الخلاف لأطراف أخرى وفى أماكن أخرى وهكذا!!

أنا شخصياً مسلم أسكن فى منطقة مليئة بالإخوة المسيحيين، وتكثر فيها الكنائس إلى جانب المساجد، وكل يؤدى دوره فى خدمة أبناء دينه، ولا تدخل لهذا فى دين هذا والعكس، فجارى الذى يسكن بالشقة المجاورة لى مسيحى، والدكتور الذى أذهب له أنا وأبنائى مسيحى، وأفضل رغيف عيش فى المنطقة عندنا ينتج فى مخبز صاحبه مسيحى، ونشترى كلنا منه، والمسيحيون يشترون من المسلمين، والتعامل قائم والحياة حلوة كما يقولون، والعلاقة بيننا وبينهم تعتمد على الاحترام المتبادل، وعدم تدخل أى منا فى دين الآخر،

فلكل منا دينه الذى يؤمن به ويعتنقه ولا يقبل أى مساس به.. تعال معى أخى المسيحى نرفع معاً فى وجه الصهاينة شعارنا القديم وهو «يحيا الهلال مع الصليب»، لنسير سوياً إلى الأمام نحو مستقبل أفضل لأبنائنا.. أخى المسيحى.. على كل منا واجب تجاه أبناء دينه، فلابد أن نوضح لهم قيمة ترابطنا والتفاف كل منا حول دينه، والتفافنا سوياً نحو وطننا المستهدف بشدة من الصهاينة.. هيا بنا نفسد المخطط الصهيونى لزرع الفتنة بيننا.. فهل من مجيب؟

قييم الموضوع :

1
2
3
4
5


تعليقات القراء
3- حادث الاسكندرية طعنة لقلب كل مصرى وليس مسيحى فقط
دكتور/ عماد الهوارى كاتب وفنان تشكيلى email | ١ يناير ٢٠١١ - ١٠: ٤٣: ١٨
أبلغ عن مشاركة غير لائقة
٠ ٠
بالنسبه للمقال السابق مقال ايجابى ومحترم وكلامه صحيح اما بالنسبه للتعليق للاخ ادوارد الصعيد بصفة خاصة له طبيعة خاصة القبلية والتعصب وكثير من الاحداث تقع بين عائلات مسلمة مع بعضها وقرية النواهض ما حدث نحن ضده طبعا والعلاقة بين عنصرى الامة علاقة محبة واحترام مع العلم ان هناك محاولات من الموسادفى العالم العربى كله مش فى مصر بس وفعلا نجح الموساد فى بعضها وذلك بأعتراف رئيس الموسادالسابق ولكن يجب ان نكون اكثر ذكاءا وحكمة ولا نعطى لاحد الفرصة فى تمزيق هذا الوطن وانا علاقتى من بكثير المسحيين المحترمين علاقة محبه واحترام لان هذا الوطن هو وطن الجميع وطن كل المصريين
2- مغيب ويريد ان يغيبنا
ادوارد email | ٢٠ نوفمبر ٢٠١٠ - ٣٠: ١٥: ٠٨
أبلغ عن مشاركة غير لائقة
٠ ٠
ماهذا الهراء ايها الصحفى الهمام اشرف العربى ؟؟؟؟!!!!!!
هل تريد ان تقنعنا ان احد اليهود حضر الى مصر وذهب الى قرية النواهض ودفع بعمدة القريه لاثارة الفتنه فقام العمده هو الآخر بدوره ودعا الى الجهاد ضد المسيحيين الكفره فلبوا نداءه وقاموا قومة رجل واحد وسط صيحات الله اكبر بحرق عشرون منزلا للمسيحيين وقضوا على ممتلكاتهم ومواشيهم ومصادر رزقهم .
هل تستطيع ان تخبرنا ايها الصحفى المغيب كيف سار هذا المخطط من اسرائيل حتى قرية النواهض باقصى صعيد مصر .
واستكمالا للبهارات الصحفيه تريد ان تقنعنا انك تعيش داخل فناء كنيسه لاتتعامل الا مع البقال المسيحى والخباز المسيحى والجزار المسيحى والخضرى المسيحى .
قليل من الحياء ومعه قليل من احترام عقولنا حتى تؤتى مقالاتك ثمارها المرجوه ان كان لها ثمارا من الاصل فلآ تحاول تغييب عقولنا .
1- با رب


_________________
مصطفى سليمان أبوالطيب الهوارى

    الوقت/التاريخ الآن هو السبت أكتوبر 20, 2018 5:02 pm