منتديات السادة الهوارة

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتديات السادة الهوارة

د/مصطفى سليمان أبو الطيب الهوارى

د مصطفى سليمان ابوالطيب ابويوسف عايد الهوارى من مواليد محافظة الاسكندرية 8-6-1973 الاصل من محافظه اسيوط مركز صدفا قرية الدوير عايد قبيلة هوارة عايد الهوارى دكتوراة فى التاريخ الاسلامى فى انساب القبائل العربية عام 2015 من اكاديمة مشكاة للدرسات الاسلامية عن القبائل النازحة لمصر عقب الفتح الاسلامى سفير النوايا الحسنة المنظمه الضمير العالمى لحقوق الإنسان إحدى منظمات التابعه للامم المتحده رئيس ومؤسس الجمعية الخيرية لأبناء الهوارة عام 2012 المشهرة برقم 3107 ومؤلف مجلد قاموس القبائل العربية المصرية( مفاتيح الانارة فى انساب قبائل العرب والمرابطين والهوارة) و موسوعه القبائل والعائلات العربية والمصرية وهم1-تاريخ الامارة فى أنساب قبائل وعائلات الهوارة 2- القول السليم فى بطون وعشائر بنى سليم 3- القول المتين فى تاريخ وأنساب قبائل المرابطين وبنى سليم 4-رجال العصر فى أنسابهوازن وبنى هلال وبنى نصر 5-الأقوال الجلية فى أنساب وقبائل سيناء والشرقية -6-القول الشاف فى أنساب قبائل الأنصار والأشراف و الامين العام لمجلس للقبائل المصرية والعربية بالاسكندرية حاصل على درع وشهادة تقدير من المجلس المصرى للقبائل المصرية والعربية رئيس اللجنة العليا لدعم الجيش والشرطة والمصالحات بالمنظمة المصرية لحقوق الانسان بالاسكندرية حاصل على شهادة تفدير من المنظمة المصرية لحقوق الانسان [رئيس الجمعية الخيرية لأبناء محافظة أسيوطفرع عبدالقادرالعامرية الإسكندرية/ وكيل مؤسسين حزب التحرير العربى حزب لم يكتمل امين عام التنظيم بحزب مصر الثورة سابقا مرشح مجلس الشعب بالدائرة الرابعه بالاسكندرية عن الشباب والجمعيات الاهلية عام 2011 حاصل على العديد من شهادات التقدير من الجمعيات الاهلية والمجالس عن دورة فى المجتمع المدنى رئيس لجنة المساعدات الطبية بالجمعيات الاهلية شعبة العامرية وباحث ومؤرخ فى تاريخ القبائل العربية بمصر والوطن العربى موبايل رقم 01224369577 01002920977 01119825377
من هـو د:مصطفي سليمان أبوالطيب أبوعايـد الهواري د:مصـطفى سليمان السـيد أبو الطيب محمد أبو الطيب محمد أبويـوسف بن شيخ العـرب محمد بن شيخ عربان هوارة حمد بن شيخ العرب محمود بن شيخ العرب حمد بن الأمير حماد بن الأمير ريان بن الأمير عايد الهوارى الملقب بسيد العرب الأمير منصور بن الأمير ناصر بن الأميرسليم بن الأمير بهنان بن الأمير عوف بن الأمير مالك بن الأمير ناصر بن الأمير قيس بن الأميرالحارث بن الأمير سعد بن الأمير مالك بن الأميرغندور بن الأمير سرحان بن الأمير مالك بن الأميرعمرو بن الأمير عمارة بن الأمير عمران بن الأمير حمدان بن الأمير عامر بن الأمير عمرو بن سعد بن مسعود بن عمر بن عمير بن عامر بن ربيعة بن معاوية بن عامر بن ربيعة فارس العرب الذى قتل أول فارسى فى معركة القادسية منه بنو ربيعه بن عثمان بن ربيعة بن النابغة بن عنز بن حبيب بن وائلة بن دهمان ومنه بنو دهمان بن نصر ومنه بنو نصر بن معاوية بن بكر بن هوازن ومنه القبائل الهوازنية بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس ومنه القبائل القيسية بن عيلان بن مضر ومنه بنو مضر بن نزار بن معد بن عدنان هو جد القبائل العدنانية بجزيرة العرب بن أد بن أدد بن هميسع بن سلامان ابن عوص بن بوز بن قموال بن أبي بن عوام بن ناشد بن بلداس بن يدلاف بن طانج بن جاحم بن ناحش بن ماخي بن عيض بن عبقر بن عبيد بن الدعا بن حمدان بن سنبر بن يثربي بن يحزن بن يلحن بن ارعوى بن عيض بن ديشان بن عيص بن أفناد بن أيهام بن مقصر بن ناحث بن زارح بن سمي بن مزي بن عوضه بن عرام بن قيدار بن إسماعيل عليه السلام بن إبراهيم عليه السلام أبن تارح بن ناحور بن ساروع أو ساروغ بن راعو بن فالخ بن عابر بن شالخ ابن ارفخشد بن سام بن نوح عليه السلام بن لامك بن متوشلخ بن أخنوخ بن إدريس عليه السلام ابن يرد بن مهلائيل بن قينان بن آنوشة بن شيت بن آدم عليهما السلام من مواليد محافظـة الإسكندرية 8-6-1973 الأصل من محافظه أسيوط مركز صدفا قرية الدوير عايد قبيـلة هوارة عايد الهوارى مسقـط رأس شيـخ مشايـخ عربان هوارة أسيوط الأمير عايد الهواري الملقب بسيـد العرب دكتوراة فى التاريخ الاسلامى فى انساب القبائل العربية عام 2015 من اكاديمية مشكـاة للدرسات العربية والاسلامية عن القبائـل النازحة لمصـر عقب الفتح الاسلامى سفير النوايا الحسنة المنظمه الضمير العالمى لحقوق الإنسان إحدى منظمات التابعه للامم المتحده رئيس ومؤسس الجمعية الخيرية لأبناء هوارة عام 2012 المشهرة برقم 3107 سفيـر النوايا الحسنة من منظـمة الضميـر التابعة للامم المتحدة ومؤلف مجـلد قاموس القبائل العربية المصرية 1:مفاتيح الانارة فى انساب قبائل العرب والمرابطين والهوارة 2:موسوعه القبائل والعائلات العربية والمصرية وهــم 1:تاريخ الامارة فى أنساب قبائل وعائلات الهوارة 2: القول السليم فى بطون وعشائر بنى سليم 3:القول المتين فى تاريخ وأنساب قبائل المرابطين وبنى سليم 4:رجال العصر فى أنساب هوازن وبنى هلال وبنى نصر 5:الأقوال الجلية فى أنساب وقبائل سيناء والشرقية 6:القول الشاف فى أنساب قبائل الأنصار والأشراف الامين العام لمجلس القبائل المصرية والعربية بالإسكندرية حاصل على درع وشهادة تقدير من المجلس المصري للقبائل المصرية والعربية رئيس اللجنة العليا لدعم الجيش والشرطة والمصالحات بالمنظمة المصرية لحقوق الانسان بالإسكندرية حاصل على شهادة تقدير من المنظمة المصرية لحقوق الانسان رئيس الجمعية الخيرية لأبناء محافظة أسيوط فرع عبدالقادر العامرية الإسكندرية وكيل مؤسسين حزب التحرير العربي حزب لم يكتمل امين عام التنظـيم بحزب مصر الثـورة سابقاً مرشح مجلس الشعب بالدائرة الرابعة بالإسكندرية عن الشباب والجمعيات الاهلية عام 2011 حاصـل على العديد من شهادات التقدير من الجمعيات الاهلية والمجالس عن دورة فى المجتمع المدني. رئيس لجـنة المساعدات الطبية بالجمعيات الاهلية شعبة العامرية باحث ومؤرخ فى تاريخ القبائل العربية والمصرية بمصر والوطن العربي أمين عام المجلس الأعلى للقبائل العربية والمصرية بالإسكندريــة
من هـو د:مصطفي سليمان أبوالطيب أبوعايـد الهواري د:مصـطفى سليمان السـيد أبو الطيب محمد أبو الطيب محمد أبويـوسف بن شيخ العـرب محمد بن شيخ عربان هوارة حمد بن شيخ العرب محمود بن شيخ العرب حمد بن الأمير حماد بن الأمير ريان بن الأمير عايد الهوارى الملقب بسيد العرب الأمير منصور بن الأمير ناصر بن الأميرسليم بن الأمير بهنان بن الأمير عوف بن الأمير مالك بن الأمير ناصر بن الأمير قيس بن الأميرالحارث بن الأمير سعد بن الأمير مالك بن الأميرغندور بن الأمير سرحان بن الأمير مالك بن الأميرعمرو بن الأمير عمارة بن الأمير عمران بن الأمير حمدان بن الأمير عامر بن الأمير عمرو بن سعد بن مسعود بن عمر بن عمير بن عامر بن ربيعة بن معاوية بن عامر بن ربيعة فارس العرب الذى قتل أول فارسى فى معركة القادسية منه بنو ربيعه بن عثمان بن ربيعة بن النابغة بن عنز بن حبيب بن وائلة بن دهمان ومنه بنو دهمان بن نصر ومنه بنو نصر بن معاوية بن بكر بن هوازن ومنه القبائل الهوازنية بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس ومنه القبائل القيسية بن عيلان بن مضر ومنه بنو مضر بن نزار بن معد بن عدنان هو جد القبائل العدنانية بجزيرة العرب بن أد بن أدد بن هميسع بن سلامان ابن عوص بن بوز بن قموال بن أبي بن عوام بن ناشد بن بلداس بن يدلاف بن طانج بن جاحم بن ناحش بن ماخي بن عيض بن عبقر بن عبيد بن الدعا بن حمدان بن سنبر بن يثربي بن يحزن بن يلحن بن ارعوى بن عيض بن ديشان بن عيص بن أفناد بن أيهام بن مقصر بن ناحث بن زارح بن سمي بن مزي بن عوضه بن عرام بن قيدار بن إسماعيل عليه السلام بن إبراهيم عليه السلام أبن تارح بن ناحور بن ساروع أو ساروغ بن راعو بن فالخ بن عابر بن شالخ ابن ارفخشد بن سام بن نوح عليه السلام بن لامك بن متوشلخ بن أخنوخ بن إدريس عليه السلام ابن يرد بن مهلائيل بن قينان بن آنوشة بن شيت بن آدم عليهما السلام من مواليد محافظـة الإسكندرية 8-6-1973 الأصل من محافظه أسيوط مركز صدفا قرية الدوير عايد قبيـلة هوارة عايد الهوارى مسقـط رأس شيـخ مشايـخ عربان هوارة أسيوط الأمير عايد الهواري الملقب بسيـد العرب دكتوراة فى التاريخ الاسلامى فى انساب القبائل العربية عام 2015 من اكاديمية مشكـاة للدرسات العربية والاسلامية عن القبائـل النازحة لمصـر عقب الفتح الاسلامى سفير النوايا الحسنة المنظمه الضمير العالمى لحقوق الإنسان إحدى منظمات التابعه للامم المتحده رئيس ومؤسس الجمعية الخيرية لأبناء هوارة عام 2012 المشهرة برقم 3107 سفيـر النوايا الحسنة من منظـمة الضميـر التابعة للامم المتحدة ومؤلف مجـلد قاموس القبائل العربية المصرية 1:مفاتيح الانارة فى انساب قبائل العرب والمرابطين والهوارة 2:موسوعه القبائل والعائلات العربية والمصرية وهــم 1:تاريخ الامارة فى أنساب قبائل وعائلات الهوارة 2: القول السليم فى بطون وعشائر بنى سليم 3:القول المتين فى تاريخ وأنساب قبائل المرابطين وبنى سليم 4:رجال العصر فى أنساب هوازن وبنى هلال وبنى نصر 5:الأقوال الجلية فى أنساب وقبائل سيناء والشرقية 6:القول الشاف فى أنساب قبائل الأنصار والأشراف الامين العام لمجلس القبائل المصرية والعربية بالإسكندرية حاصل على درع وشهادة تقدير من المجلس المصري للقبائل المصرية والعربية رئيس اللجنة العليا لدعم الجيش والشرطة والمصالحات بالمنظمة المصرية لحقوق الانسان بالإسكندرية حاصل على شهادة تقدير من المنظمة المصرية لحقوق الانسان رئيس الجمعية الخيرية لأبناء محافظة أسيوط فرع عبدالقادر العامرية الإسكندرية وكيل مؤسسين حزب التحرير العربي حزب لم يكتمل امين عام التنظـيم بحزب مصر الثـورة سابقاً مرشح مجلس الشعب بالدائرة الرابعة بالإسكندرية عن الشباب والجمعيات الاهلية عام 2011 حاصـل على العديد من شهادات التقدير من الجمعيات الاهلية والمجالس عن دورة فى المجتمع المدني. رئيس لجـنة المساعدات الطبية بالجمعيات الاهلية شعبة العامرية باحث ومؤرخ فى تاريخ القبائل العربية والمصرية بمصر والوطن العربي أمين عام المجلس الأعلى للقبائل العربية والمصرية بالإسكندريــة
من هـو د:مصطفي سليمان أبوالطيب أبوعايـد الهواري د:مصـطفى سليمان السـيد أبو الطيب محمد أبو الطيب محمد أبويـوسف بن شيخ العـرب محمد بن شيخ عربان هوارة حمد بن شيخ العرب محمود بن شيخ العرب حمد بن الأمير حماد بن الأمير ريان بن الأمير عايد الهوارى الملقب بسيد العرب الأمير منصور بن الأمير ناصر بن الأميرسليم بن الأمير بهنان بن الأمير عوف بن الأمير مالك بن الأمير ناصر بن الأمير قيس بن الأميرالحارث بن الأمير سعد بن الأمير مالك بن الأميرغندور بن الأمير سرحان بن الأمير مالك بن الأميرعمرو بن الأمير عمارة بن الأمير عمران بن الأمير حمدان بن الأمير عامر بن الأمير عمرو بن سعد بن مسعود بن عمر بن عمير بن عامر بن ربيعة بن معاوية بن عامر بن ربيعة فارس العرب الذى قتل أول فارسى فى معركة القادسية منه بنو ربيعه بن عثمان بن ربيعة بن النابغة بن عنز بن حبيب بن وائلة بن دهمان ومنه بنو دهمان بن نصر ومنه بنو نصر بن معاوية بن بكر بن هوازن ومنه القبائل الهوازنية بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس ومنه القبائل القيسية بن عيلان بن مضر ومنه بنو مضر بن نزار بن معد بن عدنان هو جد القبائل العدنانية بجزيرة العرب بن أد بن أدد بن هميسع بن سلامان ابن عوص بن بوز بن قموال بن أبي بن عوام بن ناشد بن بلداس بن يدلاف بن طانج بن جاحم بن ناحش بن ماخي بن عيض بن عبقر بن عبيد بن الدعا بن حمدان بن سنبر بن يثربي بن يحزن بن يلحن بن ارعوى بن عيض بن ديشان بن عيص بن أفناد بن أيهام بن مقصر بن ناحث بن زارح بن سمي بن مزي بن عوضه بن عرام بن قيدار بن إسماعيل عليه السلام بن إبراهيم عليه السلام أبن تارح بن ناحور بن ساروع أو ساروغ بن راعو بن فالخ بن عابر بن شالخ ابن ارفخشد بن سام بن نوح عليه السلام بن لامك بن متوشلخ بن أخنوخ بن إدريس عليه السلام ابن يرد بن مهلائيل بن قينان بن آنوشة بن شيت بن آدم عليهما السلام من مواليد محافظـة الإسكندرية 8-6-1973 الأصل من محافظه أسيوط مركز صدفا قرية الدوير عايد قبيـلة هوارة عايد الهوارى مسقـط رأس شيـخ مشايـخ عربان هوارة أسيوط الأمير عايد الهواري الملقب بسيـد العرب دكتوراة فى التاريخ الاسلامى فى انساب القبائل العربية عام 2015 من اكاديمية مشكـاة للدرسات العربية والاسلامية عن القبائـل النازحة لمصـر عقب الفتح الاسلامى رئيس ومؤسس الجمعية الخيرية لأبناء هوارة عام 2012 المشهرة برقم 3107 سفيـر النوايا الحسنة من منظـمة الضميـر التابعة للامم المتحدة ومؤلف مجـلد قاموس القبائل العربية المصرية 1:مفاتيح الانارة فى انساب قبائل العرب والمرابطين والهوارة 2:موسوعه القبائل والعائلات العربية والمصرية وهــم 1:تاريخ الامارة فى أنساب قبائل وعائلات الهوارة 2: القول السليم فى بطون وعشائر بنى سليم 3:القول المتين فى تاريخ وأنساب قبائل المرابطين وبنى سليم 4:رجال العصر فى أنساب هوازن وبنى هلال وبنى نصر 5:الأقوال الجلية فى أنساب وقبائل سيناء والشرقية 6:القول الشاف فى أنساب قبائل الأنصار والأشراف الامين العام لمجلس القبائل المصرية والعربية بالإسكندرية حاصل على درع وشهادة تقدير من المجلس المصري للقبائل المصرية والعربية رئيس اللجنة العليا لدعم الجيش والشرطة والمصالحات بالمنظمة المصرية لحقوق الانسان بالإسكندرية حاصل على شهادة تقدير من المنظمة المصرية لحقوق الانسان رئيس الجمعية الخيرية لأبناء محافظة أسيوط فرع عبدالقادر العامرية الإسكندرية وكيل مؤسسين حزب التحرير العربي حزب لم يكتمل امين عام التنظـيم بحزب مصر الثـورة سابقاً مرشح مجلس الشعب بالدائرة الرابعة بالإسكندرية عن الشباب والجمعيات الاهلية عام 2011 حاصـل على العديد من شهادات التقدير من الجمعيات الاهلية والمجالس عن دورة فى المجتمع المدني. رئيس لجـنة المساعدات الطبية بالجمعيات الاهلية شعبة العامرية باحث ومؤرخ فى تاريخ القبائل العربية والمصرية بمصر والوطن العربي أمين عام المجلس الأعلى للقبائل العربية والمصرية بالإسكندريــة

من هـو د:مصطفي سليمان أبوالطيب أبوعايـد الهواري د:مصـطفى سليمان السـيد أبو الطيب محمد أبو الطيب محمد أبويـوسف بن شيخ العـرب محمد بن شيخ عربان هوارة حمد بن شيخ العرب محمود بن شيخ العرب حمد بن الأمير حماد بن الأمير ريان بن الأمير عايد الهوارى الملقب بسيد العرب الأمير منصور بن الأمير ناصر بن الأميرسليم بن الأمير بهنان بن الأمير عوف بن الأمير مالك بن الأمير ناصر بن الأمير قيس بن الأميرالحارث بن الأمير سعد بن الأمير مالك بن الأميرغندور بن الأمير سرحان بن الأمير مالك بن الأميرعمرو بن الأمير عمارة بن الأمير عمران بن الأمير حمدان بن الأمير عامر بن الأمير عمرو بن سعد بن مسعود بن عمر بن عمير بن عامر بن ربيعة بن معاوية بن عامر بن ربيعة فارس العرب الذى قتل أول فارسى فى معركة القادسية منه بنو ربيعه بن عثمان بن ربيعة بن النابغة بن عنز بن حبيب بن وائلة بن دهمان ومنه بنو دهمان بن نصر ومنه بنو نصر بن معاوية بن بكر بن هوازن ومنه القبائل الهوازنية بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس ومنه القبائل القيسية بن عيلان بن مضر ومنه بنو مضر بن نزار بن معد بن عدنان هو جد القبائل العدنانية بجزيرة العرب بن أد بن أدد بن هميسع بن سلامان ابن عوص بن بوز بن قموال بن أبي بن عوام بن ناشد بن بلداس بن يدلاف بن طانج بن جاحم بن ناحش بن ماخي بن عيض بن عبقر بن عبيد بن الدعا بن حمدان بن سنبر بن يثربي بن يحزن بن يلحن بن ارعوى بن عيض بن ديشان بن عيص بن أفناد بن أيهام بن مقصر بن ناحث بن زارح بن سمي بن مزي بن عوضه بن عرام بن قيدار بن إسماعيل عليه السلام بن إبراهيم عليه السلام أبن تارح بن ناحور بن ساروع أو ساروغ بن راعو بن فالخ بن عابر بن شالخ ابن ارفخشد بن سام بن نوح عليه السلام بن لامك بن متوشلخ بن أخنوخ بن إدريس عليه السلام ابن يرد بن مهلائيل بن قينان بن آنوشة بن شيت بن آدم عليهما السلام من مواليد محافظـة الإسكندرية 8-6-1973 الأصل من محافظه أسيوط مركز صدفا قرية الدوير عايد قبيـلة هوارة عايد الهوارى مسقـط رأس شيـخ مشايـخ عربان هوارة أسيوط الأمير عايد الهواري الملقب بسيـد العرب دكتوراة فى التاريخ الاسلامى فى انساب القبائل العربية عام 2015 من اكاديمية مشكـاة للدرسات العربية والاسلامية عن القبائـل النازحة لمصـر عقب الفتح الاسلامى رئيس ومؤسس الجمعية الخيرية لأبناء هوارة عام 2012 المشهرة برقم 3107 سفيـر النوايا الحسنة من منظـمة الضميـر التابعة للامم المتحدة ومؤلف مجـلد قاموس القبائل العربية المصرية 1:مفاتيح الانارة فى انساب قبائل العرب والمرابطين والهوارة 2:موسوعه القبائل والعائلات العربية والمصرية وهــم 1:تاريخ الامارة فى أنساب قبائل وعائلات الهوارة 2: القول السليم فى بطون وعشائر بنى سليم 3:القول المتين فى تاريخ وأنساب قبائل المرابطين وبنى سليم 4:رجال العصر فى أنساب هوازن وبنى هلال وبنى نصر 5:الأقوال الجلية فى أنساب وقبائل سيناء والشرقية 6:القول الشاف فى أنساب قبائل الأنصار والأشراف الامين العام لمجلس القبائل المصرية والعربية بالإسكندرية حاصل على درع وشهادة تقدير من المجلس المصري للقبائل المصرية والعربية رئيس اللجنة العليا لدعم الجيش والشرطة والمصالحات بالمنظمة المصرية لحقوق الانسان بالإسكندرية حاصل على شهادة تقدير من المنظمة المصرية لحقوق الانسان رئيس الجمعية الخيرية لأبناء محافظة أسيوط فرع عبدالقادر العامرية الإسكندرية وكيل مؤسسين حزب التحرير العربي حزب لم يكتمل امين عام التنظـيم بحزب مصر الثـورة سابقاً مرشح مجلس الشعب بالدائرة الرابعة بالإسكندرية عن الشباب والجمعيات الاهلية عام 2011 حاصـل على العديد من شهادات التقدير من الجمعيات الاهلية والمجالس عن دورة فى المجتمع المدني. رئيس لجـنة المساعدات الطبية بالجمعيات الاهلية شعبة العامرية باحث ومؤرخ فى تاريخ القبائل العربية والمصرية بمصر والوطن العربي أمين عام المجلس الأعلى للقبائل العربية والمصرية بالإسكندريــة

    يوسف أحمد سرور الدويرى

    مصطفى سليمان أبوالطيب
    مصطفى سليمان أبوالطيب
    مدير عام


    عدد المساهمات : 14308
    السٌّمعَة : 29
    تاريخ التسجيل : 02/09/2010
    العمر : 50

    يوسف أحمد سرور الدويرى Empty يوسف أحمد سرور الدويرى

    مُساهمة  مصطفى سليمان أبوالطيب الأحد نوفمبر 28, 2010 4:30 pm




    بـمـصرنـا الآن جـيشُ الـيسـر قـد جُمِعـــا ___________________________________
    والأمنُ والـيـمـنُ سـارا فـي الـديـار معـا ___________________________________
    فـالشهـرُ أنفعُ مـن عـامٍ مـنـــــــــافعه ___________________________________
    والـيـومُ شـرّف مـنهـا بـالـوفـا جُمَعــــا ___________________________________
    والأرض كـالروض مخضرٌّ جـوانـبـهـــــــــا ___________________________________
    والزَّهـر كـالزُّهـر مـن أرجـائهـا لـمعـــا ___________________________________
    والنـاس فـي أنسهـم مـا بـيـن مـنــــبسطٍ ___________________________________
    يـهـوى الجـمـيل ويـهـوى السمع لا السُّمَعـا ___________________________________
    وسـاكـنٌ روضةً تُجلى كـواكبُهـــــــــــــا ___________________________________
    فـوق الغصـون ومـا راءٍ كـمـن سمعـــــــا ___________________________________
    فلا السّرور جفـا وقتًا أسِرَّتَهــــــــــــا ___________________________________
    ولا الثريّا أثـارت تحتهـا قـمعـــــــــا ___________________________________
    وزارعٌ بـارعٌ يعـلـو بسـيـــــــــــــطته ___________________________________
    نـيلٌ يُنـيل النمـا لا مُرتجٍ زمعـــــــــا ___________________________________
    كحـارثٍ حـاسـر السـاقـيـن مـنــــــــتظرٍ ___________________________________
    مـن الغمـام إلى صـوبٍ إذا هَمَعــــــــــا ___________________________________
    وصـانعٍ معجـب فـيـهـــــــــــــا بصنعتهِ ___________________________________
    وواثبٍ كـاسبٍ كـم نقـرةٍ جَمَعـــــــــــــا ___________________________________
    وذي هدًى زاهدٍ عــــــــــــــــمّت كرامتهُ ___________________________________
    وعـالـمٍ عـامـلٍ مـا زال مستـمعـــــــــا ___________________________________
    وخـائفٍ مختفٍ ممـا جنــــــــــــــاه يرى ___________________________________
    بجفـن خـوفٍ بـمـاء الثـوب قـد دمعــــــا ___________________________________
    وطـالعٍ طـامعٍ فـي عفـو ســـــــــــــيّدهِ ___________________________________
    ومـرتجٍ فـي إنـاء الـيأس مـا كـمعــــــا ___________________________________
    وحـاكـمٍ حـاكـمٍ بـالـحق مـنــــــــــتصرٍ ___________________________________
    للـحق مـا حـاد وقتًا عـن كذا طمعـــــــا ___________________________________
    والكلُّ يُثنـي عـلى «تـوفـيـــــــقه» فغدا ___________________________________
    وحقِّه كلُّ فضلٍ فـيـه مـجتـمعـــــــــــــا ___________________________________
    ومذ عفـا عـن كذا قـلنـــــــــــا نؤرِّخه ___________________________________
    بـمـصرنـا الآن جـيشُ الـيسـر قـد جُمعـــا ___________________________________

    طالع العز

    أغـيثٌ هـمـى أم مــــــــــــــنهلٌ وورودُ ___________________________________
    وطـالعُ عزٍّ فـي الأنـام سعـيــــــــــــدُ ___________________________________
    أم العـيش أضحت بـاسقـاتٍ ريــــــــــاضُهُ ___________________________________
    لهـا فـي الـورى طلعٌ يُنـال نضـيــــــــد ___________________________________
    أم الـوقتُ أمسـى ثـم أصـبح بـيـننــــــا ___________________________________
    عـلى حـالةٍ فـي الخـصـب كـيف نريـــــــد ___________________________________
    أمِ «الـداوريْ» رام الـــــــــتجلّي تفضّلاً ___________________________________
    لـتـنمـو بـه أرزاقنـا وتزيــــــــــــد ___________________________________
    فكـان صعـــــــــــــــودًا يفتدي بسلامةٍ ___________________________________
    وَعـوْدًا بعـيـدٍ حَبّذا العَوْد والعـيـــــــد ___________________________________
    فأكرِمْ بـه مـا قـيل ثـمَّةَ قبـــــــــــله ___________________________________
    وأنعِمْ بـه مـا قِيل فـاق صعـيـــــــــــد ___________________________________
    وحَقٌّ لنـا عـند الـتفـاخر أننـــــــــــا ___________________________________
    ولـو نصِلُ الجـوزا إلـيـه عبـيــــــــــد ___________________________________
    وحقٌّ عـلـيـنـا أن نفـوز بـــــــــــمدحهِ ___________________________________
    ولـو أن بحـر الـمدح فـيـه مديـــــــــد ___________________________________
    نقـول كـمـا قـال الزّمـان مـــــــــصرّحًا ___________________________________
    وإن وافقت قـولَ الزّمـان شهــــــــــــود ___________________________________
    فإن سـاد بـالـتدبـير معـشـرُ قـــــــيصرٍ ___________________________________
    فـنحن بتـوفـيـق الإله نســـــــــــــود ___________________________________
    له مـن ريـاض الـحسن مـا بـات زهــــــرهُ ___________________________________
    تضـيء بـه زُهـرٌ إلـيـه وفـــــــــــــود ___________________________________
    ولكـنْ له فـي الفهـم طلعةُ كــــــــــوكبٍ ___________________________________
    برأي ذكـيٍّ إنه لسديــــــــــــــــــــد ___________________________________
    عـلى أنه مـولى الـذكـــــــــاء فإن رأى ___________________________________
    تَرَ الـحقَّ لاغـيرَ الصّواب يـقـــــــــــود ___________________________________
    فلا زال يـدعى فـي الـدهـور محـــــــمّدًا ___________________________________
    ولا زال يرعى أمّةً ويفـيــــــــــــــــد ___________________________________
    ولا زالـتِ العـلـيـا تؤرِّخه وقــــــــــد ___________________________________
    تجلّى فجـاءت بـالـوفـاء سعــــــــــــود ___________________________________

    الأمن واليُمن

    ألِلـيُمْنِ مسعـانـا أم الـيُمُن بــــــالقِرى ___________________________________
    أم الأمـنُ عـمَّ الخَلْق فـي الـــمدْنِ والقُرى ___________________________________
    أمِ الأنس وافى الـبـدرَ وقت كـمـــــــالهِ ___________________________________
    يـوافق «تـوفـيـقًا» تجلّى عـلى الـــــورى ___________________________________
    أمِ الـبحـرُ لاقى الـبحـرَ عـند وفـــــائهِ ___________________________________
    فشِمـنـا إذًا بحـريـن نـيلاً وكـــــــوثرا ___________________________________
    أم «الـداوريْ» نـال الجـمـيعَ نــــــوالُهُ ___________________________________
    أم العزُّ أضحى بـالعزيـز مـــــــــــيسَّرا ___________________________________
    أم الـمَحْلُ أمسـى كـالـمُحـال بأرضنــــــا ___________________________________
    أم الروض أضحى مـن ريـاضك مـثـمـــــــرا ___________________________________
    أمِ الـوقتُ أمسـى عـن مسـيرك راضـــــــيًا ___________________________________
    أم القِسطُ أضحى فـي العبـاد كـمـا تــــرى ___________________________________
    أم الـحـمد للـمحـمـود فـي الأمـر واجــبٌ ___________________________________
    وإن كـان كلٌّ ثَمَّ فـيــــــــــــــه مقصِّرا ___________________________________
    وواللهِ لا إفكًا أقــــــــــــول ولا ولا ___________________________________
    وواللهِ ذا قـد كـان حقًا بـــــــــلا مِرا ___________________________________
    وكـيف وقـد عـافى العبـادَ مـن العـنــــا ___________________________________
    ومـن جُلِّ أثقـالٍ تُحَلُّ لهـــــــــــا العُرى ___________________________________
    وحـاشـا لعبـدٍ أن يكـافئ ســـــــــــيّدًا ___________________________________
    ولـو أنه عـن سـاعـــــــــــد الجِدِّ شمَّرا ___________________________________
    ولكـنْ بقـدر الـوسع تسعى عبـيـــــــــدُهُ ___________________________________
    عـلى أنه يُرضـي الجـمـــــــيع ولا ازدرا ___________________________________
    عـلى أنه مـولى الجـمـيل ومــــــــــوئلٌ ___________________________________
    عـلى أنه ربُّ الـمكــــــــــــارم والقِرى ___________________________________
    فدام دوام النـيِّريـــــــــــــــن مؤيَّداً ___________________________________
    وقـام مقـام الراشديـــــــــــــن مظفّرا ___________________________________
    فقـم يـا صعـيـدَ العزّ بـالزيـنة الـتـــي ___________________________________
    تـنـاسبـه واقضِ الـوجـــــــــــوب مكبّرا ___________________________________
    وإن شئت أن تحـيـا سعـيـــــــــدًا مؤرخًا ___________________________________
    أجـب مـوكب الـتـوفـيـــــــق يُجلى مبشِّرا ___________________________________

    ملاحظات القراء

    يوسف أحمد سرور الدويري.
    ولد في قرية الدوير (محافظة أسيوط - مصر) - وتوفي فيها.
    يطلق على القرية اسم «دوير عايد».
    المتوفر من معلومات عن تكوينه العلمي والعملي نادر، وتذكر مصادر دراسته أنه كان أحد علماء بلدته ووجهائها.

    الإنتاج الشعري:
    -
    له قصائد في كتاب «الطالع السعيد في رحلة الخديو الأعظم لأقاليم الصعيد»، وله قصائد نشرتها صحف ومجلات عصره، منها: لغز - روضة المدارس المصرية - ع 3 - س 8 - 15 من صفر 1294هـ/ 1877م، والترحيب بقدوم الخديو - الوقائع المصرية - ع856 - 19 من فبراير 1880.

    الأعمال الأخرى:
    -
    له مؤلفات عدة مخطوطة، منها: «العقد النضيد» في علم الكلام، و«حلية الجيد بالعقد النضيد».
    ما بقي من شعره ثلاث قصائد قصار قالها مادحًا خديو مصر - توفيق - حين مر موكبه بقرية المترجم له فقام بواجب الترحيب، القصائد الثلاث على نسق واحد: إعلاء لصفات الحاكم والإشادة بحكمته وشجاعته وفضله، وقد يتضمن هذا شيئًا من الإشادة بالوطن، وتنتهي القصيدة ببيت مصنوع يتضمن التاريخ للزيارة، في بعض من هذه القصائد الثلاث احتفال بفنون البديع.


    مصادر الدراسة:
    1 - أحمد موسى الخطيب: الشعر في الدوريات المصرية (1828 - 1882) - دار المأمون للطباعة والنشر - الجيزة 1987.
    2 - خير الدين الزركلي: الأعلام - دار العلم للملايين - بيروت 1990.
    بـمـصرنـا الآن جـيشُ الـيسـر قـد جُمِعـــا ___________________________________
    والأمنُ والـيـمـنُ سـارا فـي الـديـار معـا ___________________________________
    فـالشهـرُ أنفعُ مـن عـامٍ مـنـــــــــافعه ___________________________________
    والـيـومُ شـرّف مـنهـا بـالـوفـا جُمَعــــا ___________________________________
    والأرض كـالروض مخضرٌّ جـوانـبـهـــــــــا ___________________________________
    والزَّهـر كـالزُّهـر مـن أرجـائهـا لـمعـــا ___________________________________
    والنـاس فـي أنسهـم مـا بـيـن مـنــــبسطٍ ___________________________________
    يـهـوى الجـمـيل ويـهـوى السمع لا السُّمَعـا ___________________________________
    وسـاكـنٌ روضةً تُجلى كـواكبُهـــــــــــــا ___________________________________
    فـوق الغصـون ومـا راءٍ كـمـن سمعـــــــا ___________________________________
    فلا السّرور جفـا وقتًا أسِرَّتَهــــــــــــا ___________________________________
    ولا الثريّا أثـارت تحتهـا قـمعـــــــــا ___________________________________
    وزارعٌ بـارعٌ يعـلـو بسـيـــــــــــــطته ___________________________________
    نـيلٌ يُنـيل النمـا لا مُرتجٍ زمعـــــــــا ___________________________________
    كحـارثٍ حـاسـر السـاقـيـن مـنــــــــتظرٍ ___________________________________
    مـن الغمـام إلى صـوبٍ إذا هَمَعــــــــــا ___________________________________
    وصـانعٍ معجـب فـيـهـــــــــــــا بصنعتهِ ___________________________________
    وواثبٍ كـاسبٍ كـم نقـرةٍ جَمَعـــــــــــــا ___________________________________
    وذي هدًى زاهدٍ عــــــــــــــــمّت كرامتهُ ___________________________________
    وعـالـمٍ عـامـلٍ مـا زال مستـمعـــــــــا ___________________________________
    وخـائفٍ مختفٍ ممـا جنــــــــــــــاه يرى ___________________________________
    بجفـن خـوفٍ بـمـاء الثـوب قـد دمعــــــا ___________________________________
    وطـالعٍ طـامعٍ فـي عفـو ســـــــــــــيّدهِ ___________________________________
    ومـرتجٍ فـي إنـاء الـيأس مـا كـمعــــــا ___________________________________
    وحـاكـمٍ حـاكـمٍ بـالـحق مـنــــــــــتصرٍ ___________________________________
    للـحق مـا حـاد وقتًا عـن كذا طمعـــــــا ___________________________________
    والكلُّ يُثنـي عـلى «تـوفـيـــــــقه» فغدا ___________________________________
    وحقِّه كلُّ فضلٍ فـيـه مـجتـمعـــــــــــــا ___________________________________
    ومذ عفـا عـن كذا قـلنـــــــــــا نؤرِّخه ___________________________________
    بـمـصرنـا الآن جـيشُ الـيسـر قـد جُمعـــا ___________________________________

    طالع العز

    أغـيثٌ هـمـى أم مــــــــــــــنهلٌ وورودُ ___________________________________
    وطـالعُ عزٍّ فـي الأنـام سعـيــــــــــــدُ ___________________________________
    أم العـيش أضحت بـاسقـاتٍ ريــــــــــاضُهُ ___________________________________
    لهـا فـي الـورى طلعٌ يُنـال نضـيــــــــد ___________________________________
    أم الـوقتُ أمسـى ثـم أصـبح بـيـننــــــا ___________________________________
    عـلى حـالةٍ فـي الخـصـب كـيف نريـــــــد ___________________________________
    أمِ «الـداوريْ» رام الـــــــــتجلّي تفضّلاً ___________________________________
    لـتـنمـو بـه أرزاقنـا وتزيــــــــــــد ___________________________________
    فكـان صعـــــــــــــــودًا يفتدي بسلامةٍ ___________________________________
    وَعـوْدًا بعـيـدٍ حَبّذا العَوْد والعـيـــــــد ___________________________________
    فأكرِمْ بـه مـا قـيل ثـمَّةَ قبـــــــــــله ___________________________________
    وأنعِمْ بـه مـا قِيل فـاق صعـيـــــــــــد ___________________________________
    وحَقٌّ لنـا عـند الـتفـاخر أننـــــــــــا ___________________________________
    ولـو نصِلُ الجـوزا إلـيـه عبـيــــــــــد ___________________________________
    وحقٌّ عـلـيـنـا أن نفـوز بـــــــــــمدحهِ ___________________________________
    ولـو أن بحـر الـمدح فـيـه مديـــــــــد ___________________________________
    نقـول كـمـا قـال الزّمـان مـــــــــصرّحًا ___________________________________
    وإن وافقت قـولَ الزّمـان شهــــــــــــود ___________________________________
    فإن سـاد بـالـتدبـير معـشـرُ قـــــــيصرٍ ___________________________________
    فـنحن بتـوفـيـق الإله نســـــــــــــود ___________________________________
    له مـن ريـاض الـحسن مـا بـات زهــــــرهُ ___________________________________
    تضـيء بـه زُهـرٌ إلـيـه وفـــــــــــــود ___________________________________
    ولكـنْ له فـي الفهـم طلعةُ كــــــــــوكبٍ ___________________________________
    برأي ذكـيٍّ إنه لسديــــــــــــــــــــد ___________________________________
    عـلى أنه مـولى الـذكـــــــــاء فإن رأى ___________________________________
    تَرَ الـحقَّ لاغـيرَ الصّواب يـقـــــــــــود ___________________________________
    فلا زال يـدعى فـي الـدهـور محـــــــمّدًا ___________________________________
    ولا زال يرعى أمّةً ويفـيــــــــــــــــد ___________________________________
    ولا زالـتِ العـلـيـا تؤرِّخه وقــــــــــد ___________________________________
    تجلّى فجـاءت بـالـوفـاء سعــــــــــــود ___________________________________

    الأمن واليُمن

    ألِلـيُمْنِ مسعـانـا أم الـيُمُن بــــــالقِرى ___________________________________
    أم الأمـنُ عـمَّ الخَلْق فـي الـــمدْنِ والقُرى ___________________________________
    أمِ الأنس وافى الـبـدرَ وقت كـمـــــــالهِ ___________________________________
    يـوافق «تـوفـيـقًا» تجلّى عـلى الـــــورى ___________________________________
    أمِ الـبحـرُ لاقى الـبحـرَ عـند وفـــــائهِ ___________________________________
    فشِمـنـا إذًا بحـريـن نـيلاً وكـــــــوثرا ___________________________________
    أم «الـداوريْ» نـال الجـمـيعَ نــــــوالُهُ ___________________________________
    أم العزُّ أضحى بـالعزيـز مـــــــــــيسَّرا ___________________________________
    أم الـمَحْلُ أمسـى كـالـمُحـال بأرضنــــــا ___________________________________
    أم الروض أضحى مـن ريـاضك مـثـمـــــــرا ___________________________________
    أمِ الـوقتُ أمسـى عـن مسـيرك راضـــــــيًا ___________________________________
    أم القِسطُ أضحى فـي العبـاد كـمـا تــــرى ___________________________________
    أم الـحـمد للـمحـمـود فـي الأمـر واجــبٌ ___________________________________
    وإن كـان كلٌّ ثَمَّ فـيــــــــــــــه مقصِّرا ___________________________________
    وواللهِ لا إفكًا أقــــــــــــول ولا ولا ___________________________________
    وواللهِ ذا قـد كـان حقًا بـــــــــلا مِرا ___________________________________
    وكـيف وقـد عـافى العبـادَ مـن العـنــــا ___________________________________
    ومـن جُلِّ أثقـالٍ تُحَلُّ لهـــــــــــا العُرى ___________________________________
    وحـاشـا لعبـدٍ أن يكـافئ ســـــــــــيّدًا ___________________________________
    ولـو أنه عـن سـاعـــــــــــد الجِدِّ شمَّرا ___________________________________
    ولكـنْ بقـدر الـوسع تسعى عبـيـــــــــدُهُ ___________________________________
    عـلى أنه يُرضـي الجـمـــــــيع ولا ازدرا ___________________________________
    عـلى أنه مـولى الجـمـيل ومــــــــــوئلٌ ___________________________________
    عـلى أنه ربُّ الـمكــــــــــــارم والقِرى ___________________________________
    فدام دوام النـيِّريـــــــــــــــن مؤيَّداً ___________________________________
    وقـام مقـام الراشديـــــــــــــن مظفّرا ___________________________________
    فقـم يـا صعـيـدَ العزّ بـالزيـنة الـتـــي ___________________________________
    تـنـاسبـه واقضِ الـوجـــــــــــوب مكبّرا ___________________________________
    وإن شئت أن تحـيـا سعـيـــــــــدًا مؤرخًا ___________________________________
    أجـب مـوكب الـتـوفـيـــــــق يُجلى مبشِّرا ___________________________________

    ملاحظات القراء


    الإنتاج الشعري:


    _________________
    مصطفى سليمان أبوالطيب الهوارى

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس مارس 28, 2024 4:46 am